|
الروائي البرازيلي باولو كويلو متعلق بثقافة وحضارة العرب رغم انها كما قال (تهمة)
|
نقلا عن هذا الموقع
http://www.arabs48.com/display.x?cid=5&sid=74&id=36448
قال الكاتب البرازيلي الشهير باولو كويلو إن التغيرات الحاصلة في العالم منذ أحداث 11 سبتمبر/أيلول 2001 لا يمكن أن تحجب نور الثقافة العربية أو تلغي صفة ثقافة الحب عنها مهما حاول الغرب تشويهها.
ولم يخف كويلو -أحد أبرز الكتاب في العالم وصاحب أكثر الكتب رواجا في العالم- حبه وتعلقه بثقافة وحضارة العرب، مؤكدا أنه "لا يخجل من ذلك رغم أنها أصبحت تهمة".
جاءت تصريحات كويلو على هامش معرض تونس الدولي للكتاب الذي يستمر حتى الثامن من مايو/أيار المقبل، حيث يستضيف المعرض كتابا عالميين بارزين من بينهم البرازيلي كويلو والفرنسي باسكال بونيفاس، وذلك للانفتاح على تجارب عالمية هامة حسب تعبير منظميه.
وقال الكاتب البرازيلي الشهير إن "الشرق هو الشرق ولن ينتهي ثقافيا لحدوث متغيرات كثيرا ما كان الغرب هو المتسبب فيها، وهو من يصنع الآن الصورة التي يريدها عن الإسلام وعن العرب وثقافتهم وحضارتهم".
وكان كويلو -المعروف بمواقفه النضالية- من أبرز معارضي الحرب على العراق قد كتب رسالة إلى الرئيس الأميركي جورج بوش للاحتجاج على احتلال العراق تحت عنوان "شكرا سيد بوش".
وأشار كويلو إلى أنه بعد أحداث 11 سبتمبر/أيلول فقدت السيطرة على الأحداث وعمت الفوضى بعد غزو العراق، معتبرا أنه لا فائدة من الكتابة عن الحرب لأن قادة الحرب لا يسمعون أصوات دعاة السلام.
ونفى كويلو أن يكون هناك ما يعرف الآن "بشرق الرعب"، متهما الغرب وصحافته بإلصاق التهم بالشرق عموما وأضاف أن "هذه الصفات القذرة ولدت في الصحافة الغربية ومن لا يحب الشرق يعني أنه بلا قلب".
وبخصوص تأثير الثقافة العربية والإسلامية على كتاباته أكد الروائي البرازيلي أنه استلهم منها الكثير، وأنها أسهمت في ثراء مؤلفاته. وأوضح أن اكتشافه الأول للحضارة العربية الإسلامية كان من خلال العرب المقيمين في البرازيل، ثم طور معرفته الإسلامية من خلال قراءة الأدب العربي مثل كتاب ألف ليلة وليلة إضافة للأدب الصوفي.
واختتم حديثه بقوله لكن لقاءه المباشر الأول للثقافة العربية والإسلامية "كان في مدينة طنجة بالمغرب حيث اكتشفت ميدانيا الثقافة العربية الإسلامية التي وجدتها أكثر ثراء وعمقا مما قرأته وسمعته".
ومن بين مؤلفات كويلو -الذي ولد عام 1947 بمدينة ريو دي جانيرو البرازيلية– (الكيميائي) في عام 1994 والتي أكسبته شهرة واسعة و (فيرونييكا تقرر موتها) عام 2001 و(إحدى عشرة دقيقة) عام 2003 و(مكتوب) عام 2004.
وترجمت مؤلفاته إلى أكثر من أربعين لغة ونشرت في نحو مائة وعشرين بلدا في العالم، وبيع منها أكثر من 43 مليون نسخة، حسب ما ورد في سيرته الذاتية التي وزعت على الصحفيين على هامش معرض تونس الدولي للكتاب.
لكم اطيب المنى
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الروائي البرازيلي باولو كويلو متعلق بثقافة وحضارة العرب رغم انها كما قال (تهمة) (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: وقال الكاتب البرازيلي الشهير إن "الشرق هو الشرق ولن ينتهي ثقافيا لحدوث متغيرات كثيرا ما كان الغرب هو المتسبب فيها، وهو من يصنع الآن الصورة التي يريدها عن الإسلام وعن العرب وثقافتهم وحضارتهم".
وكان كويلو -المعروف بمواقفه النضالية- من أبرز معارضي الحرب على العراق قد كتب رسالة إلى الرئيس الأميركي جورج بوش للاحتجاج على احتلال العراق تحت عنوان "شكرا سيد بوش". |
يا سلام يا مولانا البرازيل ثقافة وكورة وجمال و(ٍسامبا)
يعطيك العافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائي البرازيلي باولو كويلو متعلق بثقافة وحضارة العرب رغم انها كما قال (تهمة) (Re: فاروق حامد محمد)
|
والله يا الفاروق اخوى انت احلى انسان في المنبر العام ده وبك يزداد هذا المنبر بهاءا ونضارة . ومن اليوم نقترح تسميتك جوكر المنبر العام . وجك (Check ) يا باشمهندس ابا بكر البوست ده مستهدفك عديييييييييل .
ويا ريت لو جانا المرتضى بجاى قال لينا حاجة .
الفاروق عليك الرسول تخلى لينا المرتضى يجى ما تشاغله هو كتاب ومبدع وانت بتقوم بتعمل تخريمات وهو جنو جن التخريمات .
التخريمات بحبها انا شديد .
لك اطيب المنى يا حبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائي البرازيلي باولو كويلو متعلق بثقافة وحضارة العرب رغم انها كما قال (تهمة) (Re: الطيب شيقوق)
|
الصراع بين الدول والجماعات دائماً ما تولد نتيجة للرغبة في السيطرة على شيء ما كالناس، الأرض ، الثروة، القوة، النسبية، أو هي القدرة على فرض الرأي والثقافة الخاصة بدولة أو شخص ما على جماعة أو دولة أخرى باللين أو القوة. فكرة الصراع الإنساني قديمة في حد ذاتها لكن أشهر من تحدثوا عن صراع الحضارات هما الباحثان صامويل هنتجتون وهو أمريكي الأصل والثاني هو فرنسيس فوكوياما الياباني الأصل والأمريكي الجنسية، ألأول وهو صامويل هنتجتون كان في صيف عام 1993م نشرت له مجلةForeign Affairs"" مقالاً بعنوان "صدام الحضارات" أثار جدلاً استمر ما يقرب من ثلاث سنوات حيث أنه لمس عصباً في أناس ينتمون إلى جميع حضارات العالم، وبعد هذا الاهتمام والجدل الذي دار حول المقال، طبع هنتنجتون كتابه بعنوان " صراع الحضارات" والذي تناول فيه عدة أمور هامة كمفهوم الحضارات، مسألة الحضارة الكونية العلاقات بين القوة والثقافة، ميزان القوى المتغيرة بين الحضارات، العودة إلى المحلية والتأصيل في المجتمعات غير الغربية، البنية السياسية للحضارات، الصراعات التي تولدها عالمية الغرب التوازن والاستجابات المنحازة للقوة الصينية، ومستقبل الغرب وحضارات العالم.
وتُشير هذه الأمور إلى إن عالم ما بعد الحرب الباردة متعدد الأقطاب، ويقصد بها الحضارات التي يتكون منها العالم، وهي "الصينية، اليابانية، الهندية، الإسلامية، الغربية، الأفريقية وأمريكا اللاتينية" وأن ما يحكم العلاقة بين تلك الحضارات هو "الصدام"، هذا الصدام أساسه الثقافة أو الهوية التي تحكم كل حضارة ، و ذلك كم قال هنتجتون ((إن الثقافة أو الهويات الثقافية، والتي هي على المستوى العام، هويات حضارية، هي التي تشكل أنماط التماسك والتفسخ والصراع في عالم ما بعد الحرب الباردة .. )) مع العلم أن العوامل الثقافية المشتركة والاختلافات هي التي تشكل المصالح والخصومات بين الدول، ونلاحظ إن أهم دول العالم جاءت من حضارات مختلفة، والصراعات الأكثر ترجيحاً ، هي الصراعات القائمة بين جماعات ودول من حضارات مختلفة، وأشكال التطور السياسي والاقتصادي السائدة تختلف من حضارة إلى أخرى كما أن القوة تنتقل من الغرب الذي كانت له السيطرة طويلاً إلى الحضارات غير العربية، والسياسة الكونية أصبحت متعددة الأقطاب ومتعددة الحضارات..
الثاني وهو فرنسيس فوكوياما ، تناول الأمر من جهة الصراع الذي دام أكثر من خمسة وسبعين عاماً بين الاتحاد السوفيتي وايدولوجية الصمت الشيوعي والولايات المتحدة وفكرة الرأسمالية المتحررة من أي قيد والذي انتهي بفوز الرأسمالية قال أن علي العالم أن يتقبل النظام الجديد بكل ما فيه من حرية وأن الولايات المتحدة هي التي بدت تسطر نهاية التاريخ بعد تبنيها للفكر المتحرر والديمقراطية والرأسمالية للعالم ، وأن من رفض وآبي ظلٌ وسيكون في نظر العالم هو الأكثر تخلفاً عن الدول التي تقبلت الوضع ،وهو بهذا الرآى تعارض كثيراً مع هنتجتون ، فالأول قسم الصراع الحضاري لخمسة منافسين " الصين ، اليابان ، الهند ، الإسلام ، أفريقيا ، أمريكا اللاتينية" بينما الأخر قسم الحضارات حسب كل نظام " شيوعي ، رأسمالي .
نواصل
اطيب المنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائي البرازيلي باولو كويلو متعلق بثقافة وحضارة العرب رغم انها كما قال (تهمة) (Re: abubakr)
|
Quote: ويا ريت لو جانا المرتضى بجاى قال لينا حاجة .
الفاروق عليك الرسول تخلى لينا المرتضى يجى ما تشاغله هو كتاب ومبدع وانت بتقوم بتعمل تخريمات وهو جنو جن التخريمات .
التخريمات بحبها انا شديد .
لك اطيب المنى يا حبيب |
الطيب أخوي
هي تخريمة واحدة حالا عملتوها تخريمات...... (زي حكاية التمساح)
وبعدين تبنا والله والله التوبة لحبوبة عدييييييييييييييييل كده
أها أقول ليك علي الطلاق ولا تخريمة ولا تخريجة بس قول ليه تعال
ياخي الاستاذ ده من احلى وأظرف الناس وأكثرهم فهما وتفهما لروح الدعابة
باين عليه ادوه عين !!!!!!!!!!!!!! ما عندك بخور التيمان يا الطيب.......
كل الحب لك يا شيخ مرتضى وقسما برب العزة لو عرفت الحقيقة لاكتشفت اننا اخوان
في (السراء والضراء) واننا حلفاء أكثر من الناتو واننا نسختان طبق الأصل وفولة و...
والايام بيننا وستكتشف ان اخاك جموعي وود قبايل وعندنا نفس ال sense of values بتاع
جدودنا وانا متأكد حين نلتقي لن نفترق باذن الله ابدا وانشاءالله يكون قريب جدا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائي البرازيلي باولو كويلو متعلق بثقافة وحضارة العرب رغم انها كما قال (تهمة) (Re: فاروق حامد محمد)
|
اخي الفاروق العين بكفوها بالبخرة عندنا والساحر بيطلع بالمصبع الصغير كما هو متعارف في اغلب انحاء السودان .
الاخ سيد الوجعة الباشمهندس ابو بكر
حرام عليك لا احد يدعى انه يملك نواصى اللغة العربية لمجرد انه ولد في بيئتها . دوننا عزيزي سيبويه وغيره من الاعاجم الذين ابحروا فيها باشرعه غلبت اهالي نجد وتهامة .
اما باولو يا اخي العزيز فقد تخصص في تلك العوالم الداخلية للإنسان، والتي يقوم باستقصائها من خلال فلسفته التحليلية لنفسية الإنسان. نشرت مؤلفاته في أكثر من 150 دولة، وترجمت إلى 51 لغة، وبيع منها أكثر من 21 مليون نسخة، ونال العديد من الأوسمة والتقديرات وذلك لبراعة تحليله، ولعمقه الفلسفي المصاغان بأسلوب روائي آسر، وبلغة خيالية مشوقة يجدّ القارئ لمتابعتها حتى آخر حرف.
ونحن في انتظارك يا ملك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائي البرازيلي باولو كويلو متعلق بثقافة وحضارة العرب رغم انها كما قال (تهمة) (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: حرام عليك لا احد يدعى انه يملك نواصى اللغة العربية لمجرد انه ولد في بيئتها .
|
رمضان كريم ...
اللغات مواعيين ثقافات وموروثات ومفرداتها شديدة الالتصاق ببيئتها ومهما برع من هو ليس من بيئه اصيلة للغة معينة في غور بحور ها فيظل دون الذي من بيئتها بصورة او اخري ...
قيل ان الجاحظ هو سيد من كتب فقد خلف مؤلفات كثيرة قيل انها زهاء ثلاثمائة وستون مؤلفا في شتي الوان المعرفة.. وعندما اقرا لباولو اجد فيه بعض من الجاحظ في طرقه لابواب كثيرة تقربه الي العامة وحرص علي استرضائهم...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائي البرازيلي باولو كويلو متعلق بثقافة وحضارة العرب رغم انها كما قال (تهمة) (Re: abubakr)
|
اخي ابو بكر
الاخ الفاروق
بالمناسبة انتم فتحتم موضوع يصلح ان يكون عنوان لذاته .
انا شخصيا اغلب رسائلى عبر هذه الالية اى الهزل ويقيني هى انجع الاليات لتحقيق اى هدف . نعم الهزل ولكن ينبغي ان تراعى ظروف ومعطيات خاصة جدا لتحقيق الغرض المستهدف .
المهم ادخلتونا لنافذة اخي ابو بكر سيكون المخرج منها عصيا . واعتقد ان الاخ الفاروق سيكون اكثر سعادة بهذا الموضوع .
الحديث عن الهزل يقود للحديث عن الدبلوماسية بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى ودونكم خافير سولانا رئيس الاتحاد الاوربي فهو في عمره هذا اكثر السياسيين نجاحا من خلال خفة روحه ومشاغلاته حتى في احرج المواقف .
لكما اطيب المنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائي البرازيلي باولو كويلو متعلق بثقافة وحضارة العرب رغم انها كما قال (تهمة) (Re: الطيب شيقوق)
|
ياشباب ( استثناءات رمضان يا عم فاروق)
Quote: بالمناسبة انتم فتحتم موضوع يصلح ان يكون عنوان لذاته .
انا شخصيا اغلب رسائلى عبر هذه الالية اى الهزل ويقيني هى انجع الاليات لتحقيق اى هدف . نعم الهزل ولكن ينبغي ان تراعى ظروف ومعطيات خاصة جدا لتحقيق الغرض المستهدف .
المهم ادخلتونا لنافذة اخي ابو بكر سيكون المخرج منها عصيا . |
كيف نعرف "الهزل" .. هل هو في الحرف والكلمة ام في المعني والمضمون او تعبير صوري ام كل هذا وذاك ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائي البرازيلي باولو كويلو متعلق بثقافة وحضارة العرب رغم انها كما قال (تهمة) (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: الاخ الباشمهندس اعتقادي كل هذا وذاك مع مراعاة ظروف وملابسات كثيرة حتى بتسنى لمبلغ الرسالة الهزلية اصابة الهدف .
بالمناسبة يا باش انت هسه مقيم فين؟ |
الامر ربما في الجمهور الذي تخاطبه ومعرفتك به وبما ينظر اليه كهزل ومدي تقبله واستيعابه لذلك وفي بلد كالسودان الامر يزداد صعوبة باختلاف الامزجة وخلفيات ثقافية متعددة تتفاوت نظرتها في ذاك الشان ..
انا مقيم الان ومن قبل- تقريبا- ثلاث عقود في دبي وقد اشرت الي ذلك في كتابات ربما مسحت من ذاكرتك من اول يوم "صيام"!!
تحياتي وتقبل الله صيامكم وقيامكم ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الروائي البرازيلي باولو كويلو متعلق بثقافة وحضارة العرب رغم انها كما قال (تهمة) (Re: abubakr)
|
Quote: الامر ربما في الجمهور الذي تخاطبه ومعرفتك به وبما ينظر اليه كهزل ومدي تقبله واستيعابه لذلك وفي بلد كالسودان الامر يزداد صعوبة باختلاف الامزجة وخلفيات ثقافية متعددة تتفاوت نظرتها في ذاك الشان ..
انا مقيم الان ومن قبل- تقريبا- ثلاث عقود في دبي وقد اشرت الي ذلك في كتابات ربما مسحت من ذاكرتك من اول يوم "صيام"!! |
الاخ ابو بكر
لا اعتقد ان رسالة الهزل تقف امامها صعوبة باختلاف الامزجة لسبب واحد بس الابداع في صناعة الهزل يبدد هم يخيم على بيئة بعينها.
لو تتذكر زمان ونحن طلاب في الثانوي بدرسونا كتاب البلاغة وكان تعريف البلاغة كما ورد في ذلك الكتاب الرائع هي ذلك الكلام الفصيح البليغ الذى له في النفس اثر خلاب ( مع مراعاه الزمان والمكان والاشخاص الذين تخاطبهم)
فالهزل اخي ابوبكر واحدة من ادوات ابلاغ الرسالة ويتباين الناس بتباين مهاراتهم .
انت في دبى جارنا عدييل وكان العمر طال بنتلاقى انشاء الله
تحياتي للفاروق
| |
|
|
|
|
|
|
|