دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
تعرف يا الطيب انت ما بتريّح أبدا والله أنا الغنية دي باسمع فيها منذ طفولتي وبعشق فادح وطوال تلك السنوات لم أع البيت المسكون فيها أو معناه الا هنا في مسقط : يامريا ما لعشرينين باتن في جحيم تتقلب ... ترتدي ثوب عزوف وهي في الخفية ترغب تصدق يا الطيب الغنيه دي شدة ما بريدا كنت اتمنى ، وأنا بعد يافعا ،أجيب لي بت اسميها مريا . والله مريالوحدها تكفي صلاحا أن يكون أميرا في مدرسة الغابة والصحراء. في رايي أن حمد الريح من أجمل الفنانين من حيث انتقاء القصائد التي يؤديها يعني أغنية (تائه الخصل) لما أسمعها ممكن أي مستجد ينشلني بسهولة وأما (الى مسافره) فهي نفسها تنشلني من قاع كآبتي الى سحب ومزن ما فيها غير ندى الياسمين ، كدي شوف (شال هم فرقتك قلبي) دي يا الطيب. أما مسألة الصدفة هذه فلست ممن يؤمن بها فهذا الكون منظم بدقة متناهية شكرا ياجميل .. شلناك شمعه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: محمد المرتضى حامد)
|
Quote: الا تعتقد أن الفنان حمد الريح قد طمس كلمات القصيدة بأدائه الفاتر مثلما
فعل الفنان النور الجيلاني بأغنية مادلينا للشاعر محمد سعد دياب? |
أخوي كده بتكون ضربتني ضربة مزدوجه لأنه (مريا) ماكان ممكن تلحن أو تُغنى بغير ماهي عليه واما مادلينا ، مع حبي للنور الجيلاني وحبي للأغنية ، الا أنها لم تكن بالمستوى اللحني المناسب وزي مابيقولو ناس الموسيقى الأيقاع فيها سريع ، يعني قبال ماتعيش معاها تلقاها انتهت ، زي الديمقراطية في السودان . لكن سحر الأغنيتين أنهما كتبتا في اغريقيتين قاتلتين والمحرضين هنا سودانيين رائعين وهذا ليس بغريب في عالم الجمال حيث (الشرق أتى والغرب أتى) وألغيت الجغرافيا وتماهت الوجدانيات فتلاقت قمم (يا مرحى). شكرا ياود مرغني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: يعني قبال ماتعيش معاها تلقاها انتهت ، زي الديمقراطية في السودان |
انت يا المرتضى الكلام ده بتجيبو من وين ما ممكن اكون 8 سنوات في مسقط بعيد منك كده . كتر خير الباشمهندس بكري الرجل العظيم الذى جعل التلاقي ميسورا بين الغرباء والقرباء .
انا سمعت يا المرتضى اخوى انو صلاح احمد ابراهيم كان في مؤتمر بباندونج ولمح هذه المريا وبعدت منه نافرة واقترب منها واوشك ان يكون بينه وبينها ما بين جميل وبثينه عندما قال هذا الجميل
واول ما قاد المودة بيننا بواد بقيض يا بثينة ( او يا بثين) سباب
يقال يا المرتضى ان جميل كان بيرعى بابله في وادى اسمه وادى بقيض - ما متاكد بالقاف او الغين - وشاهد في اطراف ذلك الوادى قطيع اخر من الابل وصار يهرج ويصيح ( يا راجل يا راجل يا اخوى ابعد من هذا الوادي ) وتقاربت المسافات وبدأت تظهر له ملامح بثينة حبه حبه بعد شوية غير لهجته ( حبابك حبابك شن عندك وشن جابك) حلب ليها قرعه من لبن ابله ناولها إياها وشربت وبدأ الحديث و الى ان وصلا الى الحال التى تروى عنهما .
تضاربت الروايات حول طهر تلك العلاقة وتناقضت ابياته لتناى بنا عن علم اليقين حولها ولكن لدى قراءتك للبيت الذى يقول فيه:
بثين قالت يا جميل اربتني فقلت كلانا يا بثين مريب
واخر يقول فيه
فوالله الذى تسجد الجباه له ما لي دون ثوبها خبر
احسب ثمة تناقض بين ذينك البيتين ويا ريت لو اتانا الاخ الزاكي لمزيد من البيان .
لك اطيب الاماني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
أحد المطربين المعروفين كان في زياره لمسقط وفي ونسه جمعتنا شكا أن نظره بدأ يخبو وأنو النظارات ما (سياحيه) مع الفنانين فنصحه د. محمد عبدالغني قائلا: أعمل عدسات لاصقه ، فكان رده لمحمد: هسّه يادكتور عليك الله العدسات دي تقعد كيفن مع بكاي الكتير ده؟. شوف ياشيقوق (البكا) ده نعمه الهيه عليك أن تشكر الله عليها لأنها ، في نظري ، ترتبط بصفات حميدة عدة ، على سبيل المثال دائما ما تجد البكاي شهم وراجل (راجل) وكريم وطروب وشفاف ، هل سبق شفت ليك زول دلمه أو غبي بيبكي؟ انت عارف وزير الخارجية الموريتاني الأسبق ،على ما أذكر، اسمو محمد ولد بكاي وانا زعلت عديل كده لمن شالوهو. ياخ ود الرضي قال في قصيدتو (هوى الخلخال )التي تقتلني وتحييني ( لامنِي فيك الوالي واللي ما يسوى لست أعبأ بزخرف الأقوال برضِي في التبريح والبكا المتوالي ... يانسيم الليل). بعدين ياشيقوق لو خليت البكا انت ماك زولي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: محمد المرتضى حامد)
|
صحيح اخي المرتضى البكاء دلالة على القلب المرهف والنقي وتستصحب هذه العناصر جوانب اخرى لتكون مكونا حقيقيا للشاعر المبدع ليصنع لنا بتلقائية متناهية مثلما قاله الشاعر ادريس جماع في قصيدته التي صادفت المرحوم سيد خليفة ليبكي ويبكينا معه عندما يشدو بها مترنما أعلى الجمال.
أعلى الجمال تغار منا ماذا عليك إذا نـظرنا هى نظرةً تنسى الوقارَ وتسعدُ الروحَ المعنىّ دنـياى أنت وفـرحتى ومنى الفؤادِ إذا تَمَنىّ أنتَ السماءُ بدتْ لـنا واستعصمتْ بالبعدِ عنا هلاَّ رحـمتَ مـتيمـا عصفت به الأشواق وهنا وهفت به الذكرى فطاف مع الدجى مغنى فمغنى هـزته مـنك مـحاسن غنى بها لـمّـَا تـغنَّى يا شعلةً طافتْ خواطرنا حَوَالَيْها وطــفنــا أنـسـت فيكَ قداسةً ولــمستُ إشراقاً وفناً ونظـُرتُ فـى عينيكِ آفاقاً وأسـراراً ومعـنى كلّمْ عهـوداً فى الصـبا أسألْ عهـوداً كيف كـُنا كـمْ باللقا سمـحتْ لنا كـمْ بالطهارةِ ظللـتنا ذهـبَ الصـبا بعُهودِهِ ليتَ الطِـفُوْلةَ عـاودتنا
لك اجمل الاماني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: abdelgadir mustafa)
|
Quote: الاستاذ شيقوق والاخ مرتضى حامد |
عزيزي سعادة المستشار القانوني قدوره
عفوا يا حبيبي عبد القادر / الاخ المرتضى والاخ شيقوق انا لا ارضى ان تسمو بي الى ما بعد بعد الحاجب .
الاخ المرتضى ده حاجة تانية أنا معه في مسقط 8 سنوات لم اعرفه عن قرب الا بداخل هذه الخيمة التي دق اوتادها الاخ بكري ليجمع اهله رجالا ونساءا تحت ظلها الوارف ليسمعوا هو لبلب وليتناسوا آلامهم وشجونهم وحرمانهم وعذابهم. والكل يحدوه الامل ليعود مستقرا وامنا ومطمئنا عزيزا ومكرما في بلد حدادي مدادي .
لك اطيب المنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: محمد المرتضى حامد)
|
اها يا شباب قال صلاح بعضمة لسانو انه لاقاها في سفينة معها شلة من الشباب واحد فرنسي كدي طاير بالريش الدقاق عامل ليه حماية شديدة وصلاح كان شايل كتاب عن الاساطير الاغريقية وطلعت هي بتاعة انثربولجي وقالت حتشرح لي الرموز لكن الشاب الفرنسي ما اداها فرقة.. وهو بعداك تزوجها..كما عرف صلاح عندما قابلها في فرنسا فيما بعد... يعني علاقة لا تتعدى الابتسامة والنظرة..مافيش وعود تذكرو قصيدتو الاسمها قصة حب من ام درمان شاف الحنان بس في البص وكتب فيها اجمل قصائده... الزول دا النظرة واحدة عنده خير من الف سنة.. الله يرحمو كان رجل حساس ولطيف..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
الأعزاء الطيب محمد د . نجاة تحيات وتقدير أولاً عندما وجدت عنوان البوست توقعت أن يكون فيه بعض الألق ولكن أن تجد فيه كل هذا التجلي والتدفق الجميل فهذا لعمري قمة الأولمب . وقبل وصولي إلى آخر المداخلات شعرت بأن أكثر من يجيد الحديث عن هذا الشاعر الرائع هو بيان لأنها وكما أعلم لها دراسة نتمنى أن تتحفنا ببعض منها إن لم يكن كلها فكلنا شغوف بفن هذا الرجل الفنان، ولكن وجدت بيان في مداخلة مختضبة لا تفي القضية حقها نكرر الرجاء أن لا تكتفي الأخت د . بيان بهذه المداخلة نريد توضيحاً كاملاً لمرية من المنبع إلى المصب ونكون لها من الشاكرين لأنها قد افاضت في الألق في بوست حنجرة الشعب فلها ولكم التحية ومني لكم حضور ومتابعة إلى مرافئ السحر في شواطئ صلاح أحمد إبراهيم . مودتي لكم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: مجاهد عبد الرحمن)
|
اها يا شباب من جحور كآبتي.. انظر لكم بكل محبة
يا مجاهد القصة من المنبع للمصب ياها لاقها في سفينة وكتب القصيدة وخلاص.. اسع شوف القصيدة دي لحظة واحدة بس كتب فيها الكلام دا..
شوفو الشعراء ديل زمان كيف نظرة تختصر العمر.. فقصة ابو صلاح ليس بعيدة عندما ولع ببنت جميلة راها يوما "تكشح" في موية قرب البيت مشى لما اطفال الحلة قاليهم اصرخو قولو الحريقة قامت البت مدت راسها قالت ليهم سجمي وين؟. طوالي ضم يده على قلبه وقاليها في قلبي دا.. وشاعر الحلمنتيش الذي قال لمحبوبته شفافيفك لما تتمطي ا انط نطة لجدة واجيب شنطة الزول دا دائما بيذكرني دكين ما عارفة ليه.. ما علينا نخليكم مع قصة حب من امدرمان.. لشاعرنا الجميل اللطيف صلاح احمد ابراهيم عليه الرحمة
قصة من أم درمان
*************** و رميت رأسي في يدي ما تنفع الشكوى ، وشعرك جف بالشعر الخيال و كأن راسي في يدي روحي مشقشقة بها عطش شديد للجمال وعلى الشفاه الملح واللعنات و الألم المحنط بالهزال وكان رأسي في يدي ساقاي ترتجفان من جوع ومن عطش ومن فرط الكلال وأنا أفتش عن ينابيع الجمال ... وحدي بصحراء المحال ...بسراب صحراء المحال ...بسموم صحراء المحال أنا والتعاسة والملال وكان رأسي في يدي والمركبات تهزني ذات اليمين أو الشمال والمركبات تغص بالنسوان واللغط الشديد وبالرجال وكان رأسي في يدي مازال يقذفني اللعين كأنه الغربال من أقصى اليمين إلى الشمال وبقلبي الأمل المهشم والحنين إلى الجمال والوحشة الغرَّاء والنور المكفن بالطلال وخلو أيامي ورأسي في يدي
* * * ورفعت رأسي من جحور كآبتي وأدرت عيني في المكان وكنت أنت قبالتي عيناك نحوي تنظران عيناك ... وأخضر المكان وتسمرت عيناي في عينيك ماعاد المكان أو الزمان !! عيناك بسْ ومسكت قوس كمانتي عيناك إذ تتألقان عيناك من عسل المفاتن جرتان عيناك من سور المحاسن آيتان عيناك مثل صبيتين عيناك أروع ماستين ( هذا قليل ) عيناك أصدق كلمتين عيناك أسعد لحظتين ( هذا أقل ) عيناك أنضر روضتين عيناك أجمل واحتين ( ما قلت شئ ) عيناك أطهر بركتين من ، البراءه نزل الضياء ليستحم بها فألقى عند ضفتها رداءه الفتنة العسلية السمراء والعسل المصفى والهناء وهناك أغرق نفسه ( عجز الخيال ) عيناك فوق تخيلي فوق إنطلاق يراعتي فوق إنفعال براعتي عيناك فوق تأملي
ومضيت مأخوذاً وكنت قد اختفيت من أنت ؟ ما اسمك يا جميل ؟ وكنت من أي الكواكب قد أتيت وقد اختفيت
* * * مازلت تملأ خاطري مثل الأريج كصدى أهازيج الرعاة تلمه خضر المروج كبقية الحلم الذي ينداح عن صبح بهيج ومضيت مأخوذاً وكنت قد اختفيت ومضت ليال كالشهور فما ظهرت ولا أتيت وأنا أسائل عنك في الليل القمر وأنا أفتش في ابتسامات الرضا ... لك عن أثر في كل ركن سعادة لك عن أثر في كل نجم خافق في كل عطر عابق في كل نور دافق لك عن أثر
حتى لقيتك أنت تذكر في ضحى من غير ميعاد وغير تعمد ولمحت وجهك فجأة وظللت مشدوهاً بهول المشهد وتزلزلت روحي ونطَّ القلب يهتف صائحاً هو نفسه ... هو نفسه وتفتَّح وكأن ليلاً أصبح ووقفت في أدب وفي فرط إحتشام ومددت كفي بالسلام لكن كفك في الطريق ترددت وتعثرت وامتد في عينيك ظل توجس وكأنما كفي حرام وكأنما قتلت حسيناً ، أو رمت بالمنجنيق قداسة البيت الحرام لكنني لم أنبس وخنقت في صدري كلام وحبست في حلقي ملام ومضيت مغتاظاً أضمد مهجتي ألم من فوق التراب كرامتي وأسب يوماً كنت تجلس أنت فيه قبالتي
* * *
ولكم دعوتك .. كم دعوتك بيد أنك لم تلبي مازلت تخشى أن ترى نوري وتغرق نورك الوضاح في أرجاء قلبي وتخاف لمس أناملي وتخاف قلبك أن يجيب ، تخاف من خطوات حبي لك ماتشاء !! .. فلسوف أغلق جنتي ولسوف أطفئ نورك الخابي وأوقد شمعتي ولسوف أطرد طيفك المغرور أنفيه لأقصى بقعة ولسوف أتركه لتنهشه مخالب غضبتي والمُّ من فوق التراب كرامتي وأسب يوماً كنت تجلس أنت فيه قبالتي
* * *
حتى لقيتك أنت تذكر من جديد في ذلك الركن القصي بذلك البلد البعيد إذ جئت تخطر نحونا وكان وجهك يوماً عيد ماذا يريد ؟ وهفا الفؤاد ... هفا ؟ فقمت نهرته ...وهتفت ماشأني به وزجرته وذكرت أنك طالما عذبته وأهنته ولويت رأسك يا عنيد وأتيت مبتسماً وفي عينيك ألوان الحنان مذا هناك ؟ ومددت كفك بالسلام لا لم تعد تلقي يداه الإتهام وتقول كفاه بأن يدي حرام لا لم يعد ودفنت في أرجاء كفك راحتي وضممتها ... وضممتها ورميت قلبي في ذراعي بهجة وحمدتُ يوماً كنت تجلس أنت فيه قبالتي _____________
أمدرمان 1964م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: bayan)
|
بعدين يا الطيب حا أشرح ليك تصوري ، الممعن في الشخصية والمغرق في الذاتية ، سالفة ( الأسد الجوعان زمجر ) دي.
هسّه عليك الله جايب سيرة مريا دي ليه؟ ياخ كنا نعتلف ونمشي في الأسواق وننام كخيول سباق بيعت للحوذي ونتابع أخبار حسن نصرالله وغونزاليزا والسُكّر والمحروقات وأركو مناوي ومابعد الليطاني ، ونقرأ الفاتحه في عقد النكاح و ذهاب الأرواح ، يعني مواطنين عاديين ، تقوم تجيب مريا بالذات عشان حتى الشغل ، وهو الملاذ الوحيد ، نوقّفو؟
قال (كالأسد الجوعان زمجر) جاييك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: زهير حيدر صديق)
|
كيفك يازهير معليش خلينا بعيد لثوان من المدمِّره ماريا مش سانتاماريا (القديسه) كما يحلو للهسبانك ومجموع أهل لاتين أميريكا مناداتها والتقرب اليها ويقولوا ليها: عاد يا الشيخه ماريا ألحقينا وافزعينا . بس بعض الهسبانك ربما يقصدون العذراء أما شيقوق ، ومن لف لفه ، ربما يقصد الهيفاء. انت يازهير اسمك ده (زي) بذكرني أزهري صديق شقيق حيدر صديق وأزهري زميل الفصل الدراسي في الأهليه العامه جنب بيت الزعيم الأزهري. من (كيان) السواراب . لك مودتي في كل الأحوال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: زهير حيدر صديق)
|
كيفك يازهير معليش خلينا بعيد لثوان من المدمِّره ماريا مش سانتاماريا (القديسه) كما يحلو للهسبانك ومجموع أهل لاتين أميريكا مناداتها والتقرب اليها ويقولوا ليها: عاد يا الشيخه ماريا ألحقينا وافزعينا . بس بعض الهسبانك ربما يقصدون العذراء أما شيقوق ، ومن لف لفه ، ربما يقصد الهيفاء. انت يازهير اسمك ده (زي) بذكرني أزهري صديق شقيق حيدر صديق وأزهري زميل الفصل الدراسي في الأهليه العامه جنب بيت الزعيم الأزهري. من (كيان) السواراب . لك مودتي في كل الأحوال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: محمد المرتضى حامد)
|
والله اخي المرتضى انا حالف اكان اقطع نفسك وارتاح منك مرة واحده واخليك مشتت ما تعرف ليك قبله تقبل عليها وهاك اخت مرية دي ان جاز لك الجمع بين الاختين .
مرحبا يا شوق ... شعر الجيلى عبد المنعم.. غناها محمد وردى
لم يكن إلا لقاء وأفترقنا كالفراشات على نارالهوى جئنا اليها وأحترقنا كان طيفا وخيالا ورؤى ثم ودعنا الأمانى وأفقنا
*******
بالذى أودع فى عينيك إلهاما وسحرا والذى أبدع فيك الحسن إشراقا وطهرا لا تدعنى للأسى يدفعنى مدا وجزرا أثقلت كفىّ الضراعات وما تقبل عذرا
****** يا حبيبا بت أشكو حرقة الوجد اليه وتوسلت نذرت العمر قربانا لديه ما له لو عاد فالقلب رهين بيديه وعيونى ظامئات والهوى من مقلتيه يا لقلبى عاد من بعد النوى يطوى شراعا بالهوى يبعث فى الروح حنينا وإندفاعا مرحبا ياشوق أغمرنى شجونا وإلتياعا فوداعا للذى شيدته بين ضلوعى فتداعى..
وهذه مريتك يا المرتضى
يا مريه ليت لى إزميل(فدياس) وروحا عبقرية وأمامى تل مرمر لنحت الفتنة الهوجاء فى نفس مقاييسك تمثالا مكبر وجعلت الشعر كالشلال بعض يلزم الكتف وبعض يتبعثر وعلى الأهداب ليل يتعثر وعلى الأجفان لغزا لا يفسر وعلى الخدين نورا يتكسر وعلى الأسنان سكر وفما كالأسد الجوعان زمجر يرسل الهمس به لحنا معطر وينادى ..شفة عطشى وأخرى تتحسر وعلى الصدر نوافير جحيم تتفجر وحزاما كل ماقلت صغيرا هو.. كان الخصر أصغر يا مريه ..ليت لى إزميل(فدياس) وروحا عبقرية كنت أبدعتك ربة حسن بيديا يا مرية ليتنى فى قمة الأولمب جالس وحوالىّ العرائس .. أحتسى خمرة باخوس النقيّة فإذا ما سرت النشوة فىّ أتداعى وأنادى يا بنات نقروا القيثار فى رفق وهاتو الأغنيات لمريّة..
لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: شوفو الشعراء ديل زمان كيف نظرة تختصر العمر.. فقصة ابو صلاح ليس بعيدة عندما ولع ببنت جميلة راها يوما "تكشح" في موية قرب البيت مشى لما اطفال الحلة قاليهم اصرخو قولو الحريقة قامت البت مدت راسها قالت ليهم سجمي وين؟. طوالي ضم يده على قلبه وقاليها في قلبي دا.. |
الاخت الدكتورة بيان
حرام عليك انا طلبي منك كان فقط قصيدة الاستاذ صلاح وكتر خيرك ووالله قمة الروعة . بس انتى قطعتى قلبي ده بضحكة من رواية حريقة ابو صلاح .
اطيب المنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: وعلى الأجفان لغزا لا يفسر وعلى الخدين نورا يتكسر |
الطيب ، صلّحا براك قبال يجونا ناس العربي ومعاها (فما). تعرف ياشيقوق القصيده دي كل بيت فيها بحق مسكون (haunted ) ولم أستبن معنى مقولة أن الشيطان يسكن في التفاصيل اللي هلكونا بيها ناس نيفاشا وأبوجاوالقرار 1701 و1706 بشأن لبنان والسودان وحنان الا في هذه القصيدة ، يعني قصة (على الأهداب ليل لايفسّر) ده يعني انو في لون يماثل حالة اللاحرب واللاسلم ، ممكن تقول هدنه ، لكن السواد حاصل حاصل ، والله ياخ الرجل وصل الى مستوى التمعن في لون الأهداب التي عادة ما نصل الى تفاصيلها بعد أن نقضي العمر في الحاجب ولما نصل الأهداب نكون شخنا، وفي هذا قرينه أو (بيّنه ظرفيه) على أنو الراجل أخد وقتو أو كان مزوّد ب سي تي سكان أو MRI . المهم انو لون الأهداب الذي لايفسر يعني لي أسود وما أسود زي أكل سودانير وجبه وما وجبه، مع الفارق . أنا جاييك بمناسبة الوجبة دي للأسد الجوعان زمجر. بس بعدين بالليل لأن الليل يثير شياطين الربع الخالي وأبتغي استشارتهم في الأمر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
شكرا الطيب شيقوق دائما تهبنا سعادة...أحسست بالفخر والنشوة وأنا استمع للدكتور عمر الخطيب في برنامجه بنك المعلومات وهو يذكر صلاح احمد إبراهيم وقصيدته يامريا والذي قابله في منتصف الستينات في باريس ولم يخف الدكتور إعجابه بهذه القصيدة. وأظن أن اى نحات صاحب خيال واسع يستطيع أن ينحت تمثالا طبق الأصل لمريا إذا قرأ هذه القصيدة واستعان بأزميل صلاح احمد إبراهيم . واسمح لي آخى الطيب أن انشر القصيدة كاملة يا مرية ........ ليت لي أزميل فيدياس وروحا عبقرية...... وأمامي تل مرمر لنحت الفتنة الهوجاء في نفس مقاييسك تمثالا مكبرا وجعلت الشعر كالشلال ...بعض يلزم الكتف وبعض يتبعثر وعلى الأهداب ليل يتعثر.... وعلى الأجفان لغز لا يفسر وعلى الخدين نور يتكسر..... وعلى الأسنان سكر وفم كالأسد جوعان زمجر.... يرسل الهمس به لحنا معطر وينادى شفة عطشى وأخرى تتحسر وعلى الصدر نوافير جحيم تتفجر وحزام في مضيق كلما قلت قصير كان الخصر اصغر يا مرية ليت لي أزميل فدياس وروحا عبقرية كنت أبدعتك يا ربة حسنى بيدي يا مرية ليتنى في قمة( الاولمب) جالس وحوالي العرائس وأنا في ذروة الإلهام بين الملهمات أحتسى خمرة باخوس النقية فإذا ما سرت النشوة في أتداعى وأنادى يا بنات نقروا القيثارة في رفق وهاتوا الأغنيات لمرية يا مرية ما لعشرينيين باتت في سعير تتقلب ترتدي ثوب عزوف وهى في الخفية ترغب وبصدرينا برميثيوس في الصخرة مشدودا يتعذب فبجسم إلف نار وبجسم ألف عقرب أنت يا هيلين يا من عبرت تلقاء ها بحر عروقي ألف مركب يا عيونا كالينابيع صفاء... ونداوة وشفاها كالعناقيد امتلاء... وحلاوة وخدود مثل احلامى ضياء... وجمالا وقواما يتثنى كبرياء واختيالا ودما ضجت به كل الشرايين اشتهاء.. يا صبية تصطلي منه صباحا ومساء غجرية يا مرية أنا من إفريقيا... صحرائها الكبرى وخط الاستواء شحنتني بالحرارات الشموس وشوتنى كالقرابين على نار المجوس لفحتني..... فانا منها كعود الأبنوس وأنا منجم كبريت سريع الاشتعال يتلظى كلما اشتم على بعد تعال يا مرية أنا من إفريقيا جوعان كالطفل الصغير وأنا أهفو إلى تفاحة حمراء من يقربها يصبح مذنب فهلمى ودعي الآلهة الحمقاء تغضب و أنبئيها أنها لم تحترم رغبة نفس بشرية أي فردوس بغير الحب كالصحراء مجدب يا مرية وغدا تنفخ في اشرعتى أنفاس فرقة و أنا ازداد نايا مثل يوليوس وفى الأعماق حرقة ربما لا نتلقى ثانية يا مرية فتعالى ووقعىاسمك بأحرف من نار هنا في شفتي ووداعا يا مرية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: Ahmed al Qurashi)
|
يا مراحب يا مستر كيفك وكيف احوالك
الغريبة اى واحد يا دكتور احمد الاغنية دى كاسره فيهو ضلعة . قطعا لاى منا خارطة طريقه في هذه الحياة وقطعا المسار العاطفي لاي منا لم يلق حظا من الاشفافية والافصاح .
اخى القرشي كتر خيرك ذكرتنا الاستاذ عمر الخطيب وعلاقته بتلك الاغنية . اذكر اننى كنت مشاركا في منافسة ثقافية خصصت لمؤسسات القطاع العام في مسقط لتكون طيلة ايام شهر رمضان في مسرح المدينة ومنقولة مباشرة بالفضائية العمانية وكان عمر الخطيب هو الذى يعد الاسئلة ويعمل التصفيات .
في اول حلقة سالني قال لى انت سوداني قلت ليهو نعم قال لي بتعرف الشاعر صلاح احمد ابراهيم قلت ليهو نعم وقال لى تذكر اى حاجة من شعر صلاح قلت له ان لم يقل غير يا مريا لكفاه.
اتخيل صمت والناس كلها متعجبة في صمته وقال ليهم صفقوا كلكم . هذا مشهد لا يمكن ان ينمحي من ذاكرتي يا القرشى اخوى . ففعلا صلاح تمدد في مساحات تجاوزت قلوب السودانيين لغيرنا من الامم كما تعمق حب الناس إليك .
للمرتضى منا خالص الشكر واطيب المنى فلولاه لما كان القرشي بيننا ولما كان عبد المنعم خليفه هاهنا.
مرحب بيك يا عزيزى ونامل ان نلتقي ولك عاطر الثناء على ما اتحفتنا به في هذه المساحة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
اختى الدكتورة بيان
كتب هذا الاخ الانسان الشفيف عن صلاح وقال :
Quote: مدخل: يا مريا أنا من أفريقيا صحراؤها الكبرى وخط الاستواء شحنتني بالحرارات الشموس وشوتني كالقرابين على نار المجوس لفحتني فأنا منها كعود الأبنوس وأنا منجم كبريت سريع الاشتعال يتلظى كلما اشتم على بعد تعال!!!!!!!!!!!! صلاح أحمد إبراهيم
لك التحية وأنت تحيي تلك الجذور الميتة بداخلناكلنا، بدفقة من وهج وبريق. لك التحية وللرجل الوفاء والتقدير والحب والإعجاب لما قدم للوطن، فهو أمة قد رحل الجسد منها وتركت الروح بصماتها ترفرف بأجنحتها فوق دياجير الوطن وكما كان يراه صديقه علي المك (وكنت تراني الشجاع الذي هزم الأغلبية)، ذلك هو صلاح ذلك الهادئ هدوء مياه الأبيض، العاصف الثائر كما الهبباي. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
يا اختي البيان
كتب ابن عمي الولد الحلو / احمد حماد ادريس وهو خبير اقتصادي مميز وحادي ركبانا اكاديميا يقول في صلاح ، وظني انك قراتيه ولكنك لا تمانعي في ان تردديه مثنى فثلاث ورباع ما يلي .
Quote: بمناسبة الذكرى الثانية عشرة لرحيله حاولت أن اعتمد على الذاكرة لاستعيد صورته وما إن تراه حتى تحس انه ملك نوبي عاد إلى الحياة والأغرب انك إذا لم تر هذا رأيت فارسا من الذين اندفعوا من اليمن إلى الحجاز والى اشبيلية وغر ناطة أي انه وجها زنجيا عربيا معا..له شخصية تحمل كل مقومات الشخصية السودانية بكل مناقضاتها وثرائها صوته حزين لدرجة الانكسار وفتى لدرجة العنفوان قوى إلى درجة الاستبداد ورقيق إلى حد الشجن متعلق بالحياة إلى درجة الشبق والاندفاع غارق في الرومانسية إلى حد التأمل والتصوف عذب إلى درجة النعومة وحاد إلى درجة الحراشة منفلت إلى درجة الجنون وخجول إلي حد الانطواء جرئ إلى درجة المغامرة وحالم إلى حد الخجل متسلط إلى درجة الطغيان ورقيق إلى حد التذلل..هذا نوع من الأصوات لا يموت وهذا نوع من الشعر غير قابل للفناء فالشعر مرآة الشعوب وهو باق ما بقيت والشعر هو التجسيد الصوتي لهذه الشعوب وهو التعبير الحي عن ثقافتها وتاريخها ومعالم هويتها00.شاهدت صلاح وأنا صغير في مدرجات الدرس في حنتوب الجميلة وتارة في حواري امدر وأحيانا أخرى شاهدته في المنتديات الثقافية والأدبية والليالي السياسية والندوات العامة وعندما يصافحني ويمضى يخيل إلى أنني صافحت ظلا لرجل لاوجود له وهذه عادة سودانية شائعة أن يغلب التهذيب على الوجود والطيف على الحقيقة ..تتبعت سيرة صلاح واعماله الشعرية والأدبية لقد عاش صلاح حياة صعبة هي الأخرى جزء من شاعر يته أو على الأرجح سببا لها ..وهاهو صلاح بدوره يكتب عن الطفولة الحالمة والرخصة في نفاجات وحواري أم در ومن كتاباته تبدو الستينات والسبعينات في سيرته وكأنها من عصر آخر لا من عقد آخر ويختلط هنا الشاعر بالناثر ويستكملان.. نرى فقرا في سيرة صلاح ..بساطة نص جميل ويسير فيه شئ من الورع وعندما سئل لماذا لا يكتب سيرته الذاتية أجاب لم أتهيب شيئا من تأليف مثلما تهيبت كتابة سيرتي الذاتية لان كل ما أخرجته كان غيري المعروض وأنا العارض أو غيري الموصوف وأنا الواصف والعين لا ترى نفسها إلا بمرآة والشيء إذا زاد قربه تصعب رؤيته والنفس لاترى شخصها إلا من قول عدو أو ثناء صديق أو بمحاولة للتجرد ثم توزيعها على شخصيتين ناظرة ومنظورة حاكمة ومحكومة وما اشق ذلك واضناه ..مع هذا كيف يكون الأنصاف ..إن النفس أما أن تغلو في تقدير ذاتها فتنسب لها ما ليس لها أو تبالغ في تقدير ما صدر عنها أو تبرز ما شاء من تصرفها واما أن تغمطها حقها ويحملها حب العدالة على تهوين شانها فتسلبها ما لها أو تقلل من قيمة أعمالها أو تنظر بمنظار اسود لكل ما يأتي منها..أما أن تقف من نفسها موقف القاضي العادل والحكم النزيه فمطلب عز حتى على الفلاسفة والحكماء..ثم إن للنفس البشرية أعماق كأعماق البحر وغموضا كغموض الليل ..فالوعى واللاوعي .العقل الباطن والعقل الظاهر .الشعور البسيط والمركب .الباحث السطحي والعميق .الغرض البعيد و القريب كل هذا وامثاله يجعل تحليلها صعب المنال وفهمها اقرب للمحال.. كان يقول عن فاطمة الحبيبة إنها تعتبر في طليعة مناضلات السودان بدأت حياتها السياسية بصوت رومانسي ولكنه متمرد رفضت للفتاة السودانية أن تكون مجرد وجه أو جسد جميل رفضت مواضعات فرضتها عليها التقاليد الصارمة التي سلبتها إنسانيتها وحولتها إلى مجرد فرد من الدرجة الثانية في جماع يحكمها الذكور تلتزم بما تقوله الجماعة وتفعل كما تؤمر واكتشفت من خلال روحها الثائرة ضرورة تفردها فتفردت وأصبحت صوتا قويا أصيلا فريدا يعبر عن العصر بكل مفرداته.. كان صلاح وسوف يظل يلاحقه الانقسام حول شعره وادبه لقد رأى كثيرون أن صلاح مجرد حكواتى ثائر بائس يردد سرد حياة المشردين وقساة القلوب وإلا بماذا تفسر قوله وهو يشدو يوم رأى جسمان الشهيد محمود محمد طه على حبل المشنقة وهو يخاطب قوى النظام..
جلابيته من كفن الشهيد مقطوعة سبحته من حبال المشنقة المرفوعة صحة عضلوا من لبن الأهالي وجوعا أب فاتورة من لبن الرضيع مدفوعة
ورأى آخرون فيه موهوبا تأخر في النزول إلى سهول الورق فتعثر في الصخور والاوديه وبقى صلفا كالوعر..واتفق فريق آخر مع الكتاب والأدباء والنقاد الذين اعتبروه أحد ثقاة الواقعية الأدبية والرواية الشعرية لعذاب الكادحين ومناصرة المسحوقين..
احمد حماد إدريس –الدمام |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: الناس كلها منتظراك تشرح لينا عبارة (وفم كالأسد جوعان زمجر.... يرسل الهمس به لحنا معطر وينادى شفة عطشى وأخرى تتحسر) |
الطيب الباشق أولا : كالأسد جوعان زمجر دي هسه خليها لأنو الستره مابشتروها بالمال. ثانيا: يرسل الهمس به لحنا معطر دي عايزه ليها بوست براها ، لأنو الهمس المعطر هذا يذكرني بالعباسي حين قال (تشق القلوب قبل الجلود) والمعني هنا الذبذبات وانت عارف انو في ناس ممكن يهمسوا في قلبك دون ان يحركوا شفاههم ودون أن يمر همسهم بأذنك الخارجية أو الوسطى وقصص الأناتومي و ال ENT السطحية المعروفة ، يعني في ناس ممكن تتونس معاهم أيام دون ان تكلمهم بل تصل معهم الى مستوى التلبثة أحيانا وأحيان أخرى لمستوى الطرح الروحي وفي رواية خضر بشير (أتلاشى فيك وانسى الألم ) والتماهي دعك عن الهمس ، قال قناة استاخيوس قال . ثالثا: شفة عطشى وأخرى تتحسر دي ما عندها علاقة بمقولة (ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل) لأنو الحسرة والفجيعه حدثتا سلفا رغم مايخالج الأخرى من أمل بالأرتواء (طبعا الحسرة من نصيب السفلى دايما) مش واحد قال (وعضّت على العناب بالبرد)؟، تعرف ياالطيب لما تكون قدامك حاجه دايرا وماقادر تصلا و(جنبك ومشتهيك يا .. عيون) وزي لما تكون في العتمور شهر خمسة نص النهار عطشان ويدني أحدهم كوب ماء بارد ولا يسقيك يعني حاجه tantalizing يعني (تشحتف) بدرجه ربما ترقى أحيانا للتعذيب ، لاحظ انو واحده عطشى والثانية تتحسر، ورغم انو الشفتين لفم واحد الا أن هذا الشاعر صوّرهما لدرجة أن جعل كل منهما شخصا قائما بذاته له حالته النفسيه والمزاجية وبكامل قواه العقليه وحالته المعتبره شجنا. انا راجع ..لكن يا الطيب البوست بتاعك ده بهدلني وقلل منامي بس عزاي كلام محمد بشير عتيق القال: العقول تتوافد في اشتياق على بابك اعتزالي منامي والتزامي غرامي وازدواج آلامي ، كله من أسبابك أما روحي هديه مني ليك أهي دِيّه ان قبلتها أهلا وان رفضت حبابك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
المرتضى يا اخوى اللوم بيجي بالغفلات
البعض منا نسى او تناسى الاستاذة ليلي المغربي طيب الله ثراها .
دعونى اترككم تقرأون ما كتبه عنها زميلها لقمان
Quote: من الناس من لا تحس بفقده إذا ارتحل .. ذلك أنه كان ذا عطاء محدود قد لا يتعدى نطاق أسرته وأصدقائه .. منهم من يتأثر بفقده قطاع كبير يعد بالالاف والمئات .. ومنهم من يحس بفقده الملايين .. كل حسب ما قدم لأهله وشعبه - سياسيا كان أم أدبيا أم معلما أم عالما .. ومن هؤلاء الراحلة ليلى المغربي التي نصنفها مع الأدباء الذين إنْ لم يكن لهم رصيد أدبي خاص بهم ، فإنهم قد أوصلوا آداب الأمم قديمها وحاضرها إلى الناس .. وساهموا في استيعاب المجتمع لهذه الآداب والفنون .
كانت ليلى المغربي - يرحمها الله - فريدة في شخصيتها الإذاعية .. فكم من المذيعات حاولن تقليدها والوصول إلى مكانتها ، لكنهن فشلن في ذلك وظلت هي في المقدمة ، ذلك أن شخصيتها كانت مختلفة عن الأخريات في طريقة التعامل مع الزملاء ، لأن العمل في الإذاعة يحتاج إلى المرونة والهدوء والصبر .. قدمنا معا للمستمعين برنامج (إشراقة الصباح) كأشهى ما يمكن أن يبدأ به الإنسان يومه بعد فترة القرآن الكريم والحديث الشريف ، وصار البرنامج اسما يتردد على كل لسان .
قال لي الأخ بكري المك ، إن هذا البرنامج كان مكملا لكوب الشاي والقهوة صباحا ، فلم نكن نغادر بيوتنا إلى المدرسة أو العمل إنْ لم نستمع إليه .
في شخصيتها وتكوينها كانت ليلى المغربي مثالا للإنسان العاقل .. تميزت بروح المحبة الصادقة لكل الناس ، فلم أسمع يوما أن أحدا إختلف معها أو كرهها أو أسمعها ما لاتحب ..فقد كان الناس يعاملونها بمثل رقتها وحبها وسعادتها بهم .. كانت الابتسامة لا تفارقها وهي في أشد المواقف صعوبة .
أحبها زملاؤها وأخلصوا لها الود .. كان المقابل المادي الذي تأخذه من البرامج تعطيه لبعض العاملين في الإذاعة .. فلم تكن تأخذ منه شيئا .
تطور أداء ليلى المغربي لتصبح مذيعة عالمية بعد أن تخرجت من الجامعة وظهرت في التلفزيون أكثر بهاء وقدرة على العمل .. فعشق الناس طريقتها في تقديم البرامج .
وعندما كانت ليلى تسافر في زيارات لبعض الدول ، كانت تظهر من خلال أجهزتهم الإعلامية كمذيعة مقتدرة .. استمعنا إليها في لندن وفي مونت كارلو .. ورأيناها مذيعة سودانية مشرفة في تلفزيون قطر وفي أبوظبي بالامارات العربية المتحدة .. ولكم عُرضت عليها الدولارات والدراهم والريالات لتعمل خارج السودان ، لكنها كانت دائما تقول .. لا أستطيع أن أقاوم متعة الوطن والأصل .
آثرت ليلى أن تكون أما ، ولم يشغلها العمل عن بيتها وتربية أولادها حتى أواخر أيامها.
ألا رحم الله الفقيدة وتقبلها قبولا حسنا وأسكنها فسيح جناته (إنا لله وإنا إليه راجعون) .
* هذه هي اللوحة التي رسمتها ريشة أستاذنا حمدي بولاد ... وهذا هو المنظار الذي كنا نراها من خلاله .
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
ألطيب العزيز.. ما نسينا ليلى ومابننساها ، رحمها المولى ، بس قلنا ننتهي من القصيده ورابطة صلاح وحمد ثم نعرج الى ماقالته ليلي لنرى مدى صحة مقولتها بعد عرض المعطيات الموضوعيه وتحليلها في ضوء (الوقائع) حتى تتسق النتائج مع الأسباب بعيدا عن النطيط ، المسألة مسألة تسلسل وترتيب زمني وكل بأوانه ، يعني مافي لوم ومافي غفله. ياخ ليلى ، عطّر ربي ثراها الطاهر ، مفروض نختم بيها كمسك الكلام بعد أن نستغفر الغفور على اسرافنا في قولنا. لك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
ود القرشي أول مره أشوف زول يبدا بال finishing يازول مالك؟ حسنا، مدينة النهود عشت فيها ثلاث سنوات رائعه مع أهلها ناس دار حَمَر (ناس أبراهيم الشيخ صاحبك) والمدينه بالفعل تبدأ في الظهور بعد أن تمر العربه من جبل (حيدوب) هذا ان كنت آتيا من الأبيض عن الطريق الوحيد الذي يمر ب (الخُوَي) و (مركب) و (أم صميمه) ، وحقيقة الجبل ( وفيه مصدر مياه المدينة) وأنت آت اليه من بعد يشبه ماوصفته أنت ومن ثم سميت المدينة علي المشبه به ، كما يُروى.Quote: يالكاتل عشوقك بهدل بعداك..........عندك جوز قنابل في صديرك هداك |
طبعا يا أحمد كثير من شعر الحقيبة كتب أيام الحرب العالميه الثانيه لذلك تجد استخدام الأسلحه في الوصف أمر طبيعي وفي هذا الأتجاه وردت ( جوز عيونو مدافع السواحل) ، تعرف با أحمد مدافع السواحل مداها 40 كلم (مش كيلوجرام) وهي من عيار 155 ملم لذا رأى خبراء القانون الدولي ( برضو مش قانون هواك) رأوا ان تكون حدود المياه الأقليمية للدوله الساحلية 40 كلم داخل المياه الدولية أي مع مدى المدفعية مع استثناءات كثيره ، بالطبع لو بقي أولئك الشعراء الي اليوم لشبهوا تلك العيون ببطاريات الباتريوت ولما توانوا في سحب صفة الكاتيوشا على الرموش . وعوده للنهود لاتنسى من قال : في حُق نهدو قلوبنا قافل. أحمد معليش تجرأت على تخصصك لكن موضوع النهود (البلد) مابخليهو يمشى ساكت لأني بريدا ... البلد. فاصل؟ ونواصل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: بالمناسبة يا مولانا المدرسة دي كلها رجال فهل هناك بكاءات من النساء في
تاريخنا العربي الأدبي ؟..... وأرجو أن أسمع من الأستاذة الأديبة د.بيان التي
دخلت على الخط أيضا ومن ألأخوة ألذين دخلوا والذين سيدخلون. |
شوفو يا شباب.. انطلاقا من حديث اخونا الاستاذ حامد
عن الكسير والبكاءات في اللادب العربي,,,
لاحظت وانا مغرمة جدا بالادب الامريكي وشعر النساء خاصة.. رغم ان امريكا دولة متحررة الى انه في الشعر القديم لديهم دائما هناك تحفظ في الحديث عن البكاءات والكسير.. وفي الشعر العربي احب جدا شعر النساء واجد نفسي فيه شاعرتي المضلة فدوى طوقان.. اكتشفت ان الاديبات العربيات عموما ما بيظهرو اي تكسر او بكاء.. الا انني وجدت قصائد نشرت بعد موت فدوى فيها كثير من البكاء الرومانسي..
ودي بتقودنا ماذا تريد المرأة من الرجل. وماذا يريد الرجل من المرأة لاحظ الشعر الرجالي الحسية فيه عالية والشعر النسائي الرومانسية فيه عالية.. اذكر كنت دائما اسال صديقاتي.. ماذا تريدين في الرجل دائما بتكون الاجابات يكون طيب يكون محب يكون لطيف دائما مواصفات اخلاقية.. تسأل اي راجل يقوليك يكون عيونها غلاد شعرها طويل.. سمينة.عندها ... كبار يعني مواصفات حسية.. عشان كدا بيجي شعر الرجل حسي وشعر المرأة رومانسي..
الان اترككم مع قصيدة لفادية غيبور اهديها لكم جميعا..علها تعينكم على فهم ماذا تريد المرأة.ز قصيدة بكامل الدسم الشعري والضجيج اسمها انا لا اريدك عاشقا كالاخرين
وتعودُ.. تغمرُك الظّلالُ بسحرها لاشيء يستلبُ انعتاقك من حدودِ الحزنِ الدّنيا بخير... وتروحُ تحلمُ هائماً برفيفِ أجنحةِ العصافيرِ الصغيرةِ وهي ترقصُ في يديكْ وتدقُّ بابَ العيدِ تفتحُهُ أحاديثُ الأصابعِ حين تركضُ نحو ضحكتها وتهمسُ:
"كلّ عامٍ والدروبُ نديّةٌ بالعاشقين" عندَمتَ أغنيةً... ورحتَ ترشها فوقَ الغيومِ فأرسلتْ مطراً... وكانَ الصّحو ينذرُ بانتشارِ القبلةِ الأولى على ثغرِ ابتسامتكِ الوضيئةِ وانتشى قمرُ الطفولة فوق أكتافِ المزارعِ فابتدّتْ رقصاتها ولهى بأغنيةٍ يردّدها صباحَ العيدِ آلافُ الأحبةِ
كلّ عامٍ والحياةُ جميلةٌ لم تذبل الأشعار فوقَ بطاقةٍ أرسلتها لحبيبةٍ كانت تزورك طفلةً وتنازَعتكَ الذكرياتُ وأنت ترسمُ غابةً شجراً مديداً... يستطيلُ إلى السّماءِ يرودُ غيمَ الأمنياتِ فيرتمي مطراً وينهمرُ البهاءُ على الحدائقِ والقصيدةُ.. تفتحُ اللحظاتِ للمطرِ الجميلْ فانهضْ إلى فرحِ الفصولْ
واضحك أحبّكَ ضاحكاً أنا لاأريدُك عاشقاً كالآخرين هذا المدى رحبٌ ويتّسعُ الفضاءُ لضحكتينِ صغيرتين ولحزمةٍ من دفءِ صوتك إذ يسافرُ في دمي كيف ارتحلتَ إلى التناسي بعدما أدمنت فيك توحدي وتشردي.. وجعلتُ حبّك بوحَ نايٍ.. في فمي أنا لا أريدك عاشقاً كالآخرين هذا المدى رحبٌ وتتسع السماءُ لهامةٍ مرفوعةٍ ولقبضةٍ من عنفوان الأرضِ بعض شموخِها لقصيدةٍ ترتادُ آفاقَ التألقِ حينَ ترسِلُها شفاهكَ عبرَ إيراقِ البنفسجِ واقترافِ الصبوة الأولى ليومٍ... فيه يبتكرُ التذكرُ أغنياتِ الوقتِ والفرحِ القديمِ فأنثني نحو ارتيابي واعتناقي كذبةَ الصّمتِ المعبأ بالهوى متناثراً في أضلعي مطراً... نجوماً.. ياسمينْ أنا لاأريدُك عاشقاً كالآخرين فاضحكْ.. أحبّكَ ضاحكاً كالأقحوان على سرير النّهرِ يغزلُ حلمَهُ في لحظةٍ مغسولةٍ بالضّوءِ يحملُ دفأها ويمدُّها كي تستحيلَ إلى سنين لو... يبتدي زمني لأجلك أبتديهِ بوردةٍ... وبضحكةٍ جذلى تزغردُ فوقَ ثغرِ قصيدتي لو... ترجعُ النبضاتُ نحو ربيعها الأحلى رسمتُّكَ فوقَ أوراق اليفاعةِ حلمَها المجنونَ رّياها المعبأ بالعطورْ وعدوتُ نحوكَ مهرةً عربيةً لاالريحُ تجرحُ وجهها لاالعابراتُ من الهمومِ تلفّها لاغربةُ الكلماتِ تسرقُ صوتَها لكنني... لم أستطعْ غير احتواءِ الحلمِ في زمنِ المواجعِ فابتكرْ لمواجعي أثوابها أنت احتمالُ النبضةِ الأغلى تمادَت في دمي... فاكتبْ دمي ورداً خضيلا واختصرْ آهاتهِ وابدأْ صعودك في أغانيَّ الجديدةِ وانبعثْ... زمناً جديداً للصفاءْ واضحكْ.. أحبّكَ ضاحكاً أنا لاأريدك عاشقاً كالآخرين
فاديا غيبور
أنا لاأريدك عاشقاً كالآخرين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: شوفو الشعراء ديل زمان كيف نظرة تختصر العمر.. فقصة ابو صلاح ليس بعيدة عندما ولع ببنت جميلة راها يوما "تكشح" في موية قرب البيت مشى لما اطفال الحلة قاليهم اصرخو قولو الحريقة قامت البت مدت راسها قالت ليهم سجمي وين؟. طوالي ضم يده على قلبه وقاليها في قلبي دا.. |
مرتضى يا اخوى الدكتورة بيان ودكتور قرشى ديل بجيبوا كلام ما عارف من وين ذاتو وعلى ذكر الاخت الدكتورة بيان لابي صلاح طيب الله ثراه قرات عنه يقول الاتي :
شوف العين قالت ده لا لا
صدت من تيها ودلالا
ريدتك ساكنة الجوف خِلا لا
والأعضاء امتزجت خِلالا
وبراق سنك شقَّ لالا
ولحظك صاب أحشاي قلالا..
.. وتنساب هذه الكلمات إلى المسامع.. تغوص في أعماق القلب، تبحث عن شغافه، فتستوطن السويداء.. تقتات الحنان ترتوي الوداد، لتروي الشوق..
وإن كانت المعلقات السبع لا تعدو أن تكون قافيتها حرفاً أو حرفين على الأكثر، وربما حرفاً وحركة من حركات الإعراب، ولكننا نرى هنا طباقاً زاهياً يكاد يجعل القافية تصل إلى ستة أحرف..
.. وحينما نتأمل بعضاً من المحسنات البديعية من استعارات وتشبيهات في مثل:
ظهرت شكلك بان
كوكب منير أشرق من فوق غصن البان
كالظبية في اللفتان
أما الخديد ناعم زي زهرة البستان..
أو مثل هذه المقابلة بين صدري البيتين:
ليك جوز عين نعسان وكاحل
وخصراً يميل وصدر راحل
ولي وجدي اللي جسمي ناحل
بحر الشوق ما ليهو ساحل..
أو فلنتأمل روعة هذا الطباق الذي تحفل بها هذه الأبيات:
طرفه ليه نعسان وأنا طرفي ليه يصحا لو
ويتلو آية الحب الفي الخديد لايحا لو
جمالو كل ما يزيد جسمي يزيد إنحالو
أما قلبي الضاع خلي اليروح في حالو
إننا نراها تنساب في سهولة من غير تكلف، وفي رقة آسرة ذات جرس محبب، وكل ذلك ينبئ بمقدرات هائلة على النظم والتأمل والتصوير والتشخيص، لدى شاعرنا الفذ صالح عبد السيد، «أبو صلاح».
وأبو صلاح المولود في حي الموردة في العام 1890م، يعد من أشهر شعراء الحقيبة، ويعد أول من تُغني له بأغنية حقيبة وسجلت بمصاحبة الطمبور في اسطوانة، وهي الأغنية التي تقول:
لو تجاوزي لو تسمحي
مني ريدك ما بتمحي..
وإن كانت تلك الآلة ومنذ العام 1928م لم تظهر بالصورة المؤثرة نسبة لتطور أساليب الغناء، وما صاحب التسجيلات التي أتت بعد ذلك ..
وأبو صلاح الذي تأثر بالشعراء العرب وسطر لإبن الفارض وابن أبي ربيعة، يعد من الرعيل الأول الذي أثرى الساحة بقصائد الدوبيت وأغنيات الطمبور.
وكتب أبو صلاح للحب وفي الحب أشعاراً يكاد يسمع صداها في القلب، فهي همسات آسرة سريعة الاختراق، بطيئة الرحيل، تحل ولا ترتحل، وهي وجد رقيق وسيل دافق من العاطفة:
أعلم لولا ما طرفك للبيض الرقاق شاهر
إنسان عيني كاد يغرق في ماء خدك الزاهر
نورك يتوقد لعيون الخلوق جاهر
كل شيء ظاهر..
وإشراق الفجر يشهد على طرفي العليل ساهر..
وتبقى هناك حقيقة واضحة -كما يقول الأستاذ محمد حسن الجقر في كتابه روائع أغنيات الحقيبة- هي أن أبو صلاح هو أول شاعر غنائي لعدة أسباب منها أنه كان يسبك الشعر سبكاً جيداً وله تعبيرات متفردة غاية الروعة، ووصف دقيق متفوق بالغ الإجادة، ومع كل هذا التفوق كان غزير الإنتاج، ويمكننا القول إن معظم أغنيات الحقيبة كانت من نظمه..
وهو صاحب مدرسة متفردة في النظم، قال عنه الشاعر المعتق محمد بشير عتيق: «أغنيات أبو صلاح تمتاز بالأوصاف الجمالية والمعاني الحسية والغزل الرقيق، والعاطفة المشبوبة، وتمتاز أيضاً بالبديع ولزوم ما يلزم والجناس».
إذن فشاعرية أبو صلاح ذاع صيتها وأصبحت مثالاً يحتذى، وذلك لتميزها بروحها العذبة وعاطفتها الصادقة، وروعة معانيها، وجمال تصويرها ودقة ألفاظها، فأصبح بحق مدرسة للشعراء ومثالاً يُجارى ويُسار على نهجه، فظهرت قصائد عدة في شعر الحقيبة أمتعت -ولازالت- أفئدة الملايين من عشاق هذا الفن الخالد، ولكنها كانت دائماً تشهد بريادة أبو صلاح وأستاذيته في هذا الفن.
ونظم أبو صلاح الشعر في حداثة سنه، فقد نظم الشعر وهوهو في الرابعة عشرة من عمره، وقد كان للبيئة أثرها في شعره، حيث للنيل وملتقاه، والضفاف والخضرة وللطبيعة الخلابة الأثر البالغ في رقة أشعاره، وافتتانه بجمالها.
وأغنيات «أبو صلاح» لا يزال صداها يتردد حتى هذا اليوم وتناقلتها الأجيال جيلاً بعد جيل، ومنها على المثال لا الحصر: «ضامر قوامك لان، يا رشا يا كحيل، قسم بي محيك البدري، بدور القلعة، لحظك الجراح، يا ليل أبقالي شاهد، خلي العيش حرام، يا ربيع في روض الزهور، وصف الخنتيلة، والأغنية الأكثر شهرة (جوهر صدر المحافل)، وأغنية كم نظرنا هلال».
وحينما ننظر لهذا الكم من المغنين ابتداءاً من كرومة وابراهيم عبد الجيل، أولاد الموردة، أولاد شمبات، عبد الله الماحي، أولاد المأمون، مروراً بالكاشف وأبو داؤود، وردي، أحمد المصطفى، حمد الريح، علي اللحو، ترباس، وصولاً إلى فرفور، محمود عبد العزيز، عابدة الشيخ، وخلافهم.. حينما ننظر لذلك ندرك بأن هناك كلمات تولد للفناء، وثمة أخرى تولد للخلود، وهنالك كلمات تؤدي الغرض منها ثم تأخذ طريقها إلى زاوية النسيان، وثمة أخرى تغوص في أعماق النفس وتستقر في الوجدان لتحجز لها مكاناً راسخاً في الذاكرة.
طوبى لأبي صلاح إرثه اللامتناهي، ونسأل الله أن يغفر له بقدر ما أعطى ووهب من أشعار وألحان لا يزال صداها يتردد بيننا، ونحن نستعد للإحتفاء بذكرى رحيله التي حدثت في العام 1963م، نأمل أن يكون الاحتفاء بقدر المحتفى به، وأن يتم جمع وتدوين كل ما جادت به تلكم القريحة المتفردة.
لكم اطيب المنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
يا سلام
تعرف يا شيقوق زمان لما كنت بكتب في بحث التخرج كان عن ابي الروس فكان بلاقيه في المركز القومي للفنون اها بلقى ليك الشعراء العجائز ديل قاعدين هناك كانواناس طاعمين وظراف شديد ودمهم خفيف..جزء منهم ما بيشوفو يجو معها حفدتهم وجزء يصولوهم اولادهم اها بتكون جلسة ما معقولة. الزلو بتمنى لو سجل كلامتهم ديك. الله يرحمهم ويغفر ليهم بقدر ما امتعوا الناس..
قال لي واحد زمنكم دا الشعراء ما بيقدرو يكتبو عن المرة زينا شعر سمح.. لانكن يا بناتي مبهلات في الشوارع وتمشن كاشفات اها قالو زمانهم البنات ما بيشوفهن الا لمحة في بيوت اللعب(الاعراس) او ذي كشحة الوسخ والموية ديك حقت ابو صلاح.. اها عشان كدا قالو هم بيستخدموا خيالهم والخيال جامح طبعا عشان كدا اغاني الحقيبة اغاني الحسية فيها عالية جدا.. لاحظ يبدا وصف المرأة بتفاصيل من شعرها.ز لما يجي الحشا الضامر طوالي يخش الله هوووليلاك ليلة ويضرب الرق يعمل تكثيف لما سياتي وطبعا بيقيف الوصف هنا ودا جزء فيه تعمية عالية جدا..
ويتبع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: وحقيقة الجبل ( وفيه مصدر مياه المدينة) وأنت آت إليه من بعد يشبه ماوصفته أنت ومن ثم سميت المدينة علي المشبه به ، كما يُروى |
ماوصفته انت.......دى يامرتضى على وزن مانهى عنه أمير المؤمنين...والقصة ان العباسة أخت هارون الرشيد كانت تعشق غلام يسمى طل..فحذرها هارون الرشيد من مقابلته أو ذكر اسمه...وفى يوم كانت تقرا آيات من القران فقرات(فان لم يصبها وابل فالذي نهى عنه أمير المؤمنين) خوفا من ذكر اسم طل.....أما الخلاصة في بداية الحديث فكانت مقصودة فكيف يفهم البعض قولي بعد المدافع والقنابل والبراكين التي تلفظ حممها في كل الاتجاهات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: Ahmed al Qurashi)
|
الطيب الجميل (( طبعا شدهت ليك مرتضى بهناك))
(QUOTE) وأيضا قال ... القوام اللادن.....والحشا المبروم والصدير الطامح ....زى خليج الروم
يا خي النوبي الجميل ده تعلم العربية وعمره 11 سنة شوف بقول
كلام حلو كيف ....... تقول كان خاتي الأطلس قدامه وهو يكتب هذه
الأبيات ...أول مرة أشوف جغرافيا في الشعر الوصفي للجسد..هناك
شعر في الجغرافيا... لكن تشبيه جغرافيا الجسد بجغرافيا العالم
يطرشني ويعميني الا عند هذا العبقري النوبي الرهيب وأعتقد جازما
أنه متفرد في هذا ولم يسبقه على هذا أحد لا من المتقدمين ولا المتأخرين
.... ألستم معي الطيب ومرتضى وبيان والقرشي وابوبكر.
ده حالته اتعلم العربي وعمره احدى عشر سنة أمال لو كان تعلمه مما
طلع.. من ..... حلفا كان عمل شنو؟
بيان قصيدتك حلوة حلا ... زي راجل المرا!!! لكن لسع لم تشف لنا غليلا
في حكاية النسوان البكايات ... كدي أفحتي شوية في مكتبتك ...
أما أنت يا قرشي ... علي النعمة انت أفن زول ... بتجيب الكلام ده من وين ؟
يا خي يا الكلام حافظه ودي عبقرية نغبطك عليها...ما شاء الله (عشان ما تقول
سحروني)..... يا عندك مكتبة رهيبة جدا..... برضه ما شاء الله.
الطيب أخوي تصدق أنا مرات ببكي بأثر رجعي !!!!!!!!!!
فاروق حامد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: فاروق حامد محمد)
|
Quote: ده حالته اتعلم العربي وعمره احدى عشر سنة أمال لو كان تعلمه مما
طلع.. من ..... حلفا كان عمل شنو؟
بيان قصيدتك حلوة حلا ... زي راجل المرا!!! لكن لسع لم تشف لنا غليلا
في حكاية النسوان البكايات ... كدي أفحتي شوية في مكتبتك ...
أما أنت يا قرشي ... علي النعمة انت أفن زول ... بتجيب الكلام ده من وين ؟
يا خي يا الكلام حافظه ودي عبقرية نغبطك عليها...ما شاء الله (عشان ما تقول
سحروني)..... يا عندك مكتبة رهيبة جدا..... برضه ما شاء الله. |
يا باشمهندس ناس حلفا ديل شيئ تاني زى ما بقول اخي المرتضى
دحين يا ابوى حلفا الفرخت ناس خليل فرح ديل عقاب لبن مافيها
خليل القال يا فاروق
يا الطبيعة الواديك ساكن مافي متلك قط في الاماكن يا جمال النال في ثراكن يا حلات البرعن اراكن في قفاهن تور قرنو ماكن لا غشن لاشافن مساكن في الخزام والشيح والبراح
الكلام ده فاروق اخوى كلام ناس البطانه سيادها ما قالوهو قالوا الخليل الفي حلفا من غير ماهو عارف قدمو المفارق وعزة وغيره .
اغنية راجل المرة الحلو دى الايام دى رافعة معنوياتنا شدييييييييييد ويا دكتورة بيان الفاروق ده حوض رمله ما بيشبع كفاهو.
نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
الأعزاء الطيب وضيوفه الكرام سلام ماتركت المشاركه وماابتعدت لكنني قاريء لكل جميل ومتابع لما يرفدنا به اهل الأدب والتخصص لأنني لا أتحدث في الغناء والشعر في حضور أناس هم من هم في هذا الجانب ، وحاشا أن يكون هذا تواضعا سيئ الأخراج ، أحمد القرشي عندما يكون هنا في مسقط (في البيت أو النادي) نكتفي بالأستماع وحسب. رد الله غربة أخي د. أحمدعبدالفتاح محجوب (طراوه) فكم أفرحانا وثقّفانا عن تراث كون فينا الوجدان للدرجة التي لايخلو فيها حديثنا من تلك التعبيرات الجميلة . أخي أبوبكر ، والله كلما أدنو من الشعر والغناء والموسيقي تتسع مساحات التسامح في داخلي ويكبر الأنسان في داخلي والآنسان في خارجي ، لذا فان توسيع هوامش الشعر والغناء والأدب والفن في حياتنا مطلوب في زمن نمنى النفس ألا يفضي بنا الى المزيد من الليالي الكوالح المسهدات . زي ماقلت ليك ياباشمهندس ، دوركم هنا يحول دون الانهيارات النفسية وأنكم تقومون بدور الretention wall كما قلت قبلا وأما ناس أحمد القرشي ديل لاأجد ماأشكرهم به سوى مناداتهم باسم أحبه (عمال النظافه).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
الأعزاء الطيب وضيوفه الكرام سلام ماتركت المشاركه وماابتعدت لكنني قاريء لكل جميل ومتابع لما يرفدنا به اهل الأدب والتخصص لأنني لا أتحدث في الغناء والشعر في حضور أناس هم من هم في هذا الجانب ، وحاشا أن يكون هذا تواضعا سيئ الأخراج ، أحمد القرشي عندما يكون هنا في مسقط (في البيت أو النادي) نكتفي بالأستماع وحسب. رد الله غربة أخي د. أحمدعبدالفتاح محجوب (طراوه) فكم أفرحانا وثقّفانا عن تراث كون فينا الوجدان للدرجة التي لايخلو فيها حديثنا من تلك التعبيرات الجميلة . أخي أبوبكر ، والله كلما أدنو من الشعر والغناء والموسيقي تتسع مساحات التسامح في داخلي ويكبر الأنسان في داخلي والآنسان في خارجي ، لذا فان توسيع هوامش الشعر والغناء والأدب والفن في حياتنا مطلوب في زمن نمنى النفس ألا يفضي بنا الى المزيد من الليالي الكوالح المسهدات . زي ماقلت ليك ياباشمهندس ، دوركم هنا يحول دون الانهيارات النفسية وأنكم تقومون بدور الretention wall كما قلت قبلا وأما ناس أحمد القرشي ديل لاأجد ماأشكرهم به سوى مناداتهم باسم أحبه (عمال النظافه).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: bayan)
|
الاستاذ الاخ حامد راجع هذه الوصلة.. ولكم جميعا هذه القصيدة
فدوي طوقان
العودة
عارية القلب رجعت إليكْ
عارية القلب أتيتك يا
متعالي, يا نائي الدارْ
يا غائب, يا أبديّ الصمتْ
عتبي لو تسمعني عتب -
المنكسر المنسحق القلبْ
لم تفصلني دومًا عنكْ
وتردّ يدي الممدودة نحوك في -
ضعفي, في قلة حولي
لِمَ ترفع من دوني الأسوارْ
وتقيم من الظلمات جدارًا فوق جدارْ
فوق جدارْ
وتظلّ بعيدًا أنتْ
تتعالى, تتحصَّن بالصمتْ
***
أيروعك صوتي الواهي أمْ
يخجلك ندائي لكْ
وأنا أرفع بين يديَّ
جراحي وضراعاتي لكْ
أيروعك صوتي بعد صمودي
تحت توالي ضرباتِك
وهُوِيِّ سياطك فوق جراحي
جرحًا جرحْ
فتصمُّ السمع, وتنأى تنأى
ترفع من دوني الأسوارْ
وتقيم من الظلمات جدارًا فوق جدارٍ
فوق جدارْ تتماهى فيهِ (أنا) مع (أنتْ)
| |
|
|
|
|
|
|
الطيب و مرتضى
الحمدلله الفضلتو لينا انتو ولم تبتلعكم أمنا الغولة (أرميكا)
مع أمنياتي الخالصة بعودة صديقكم الطراوة.
وأمنياتي لكما بطول العمر والصحة والعافية
وسلام مربع
(عدل بواسطة فاروق حامد محمد on 09-16-2006, 02:27 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مريا ، صلاح احمد ابراهيم وحمد الريح - هل كان اللقاء مجرد صدفه كما قالت ليلي المغربي؟ (Re: الطيب شيقوق)
|
Quote: هوى يا الفاروق انت قايل سياسة الدودير دى ساهله والله ليها مدارسها وجامعاتها وكتبها انت هسه غافل ساى لحدى ما دودروك بشهقة اثيوبية ( راجع كتاب محمد المرتضى حامد في فقه الشهقات الاثيوبية).
انا قايل يا الفاروق الدودير دى هو مصدر ال Plitical science |
الطيب اخوي
انا قايل دي ضعيفة شديييييييييد
أها النقول ليك : أنا متأكد وجازم انه ال Political science وال Commerce
وال Economy وال Marketing وكل ما تفرع عن هذه العلوم وما سيتفرع عنها كلها
خرجت من عباءة (الدودير) ولولا هذا الثالوث : الدودير ، المدودر(مفعول) والمدودر
(فاعل) لما وصل العالم الى هذا المستوى المتقدم في هذه العلوم. ها زول انت قايل
الدودير ده هملة ساااااااااااي .
روى أبو ناصر : قال: حدثنا حمدت الله ودأم الحسن قال:روى لنا الحسن ودالعوض ان جبارة
ود منفلة جلس يوما الى أستاذه آدم ود سميث مؤسس علم الاقتصاد الحديث في منتجعه الصيفي
بحلة العضيض الجعليين شرق ادنبره قال فوضعت ركبتي الى ركبتيه وأنا أعالج (سفة) جنحت
يمينا فقلت : بحق اليصابات وفكتوريا أن تقول لي ما الاقتصاد؟ قال:فحدجني بنظرة طويلة
تلتها آهة عظيمة ثم قال بعد أن نظر ثم عبس وبسر: الاقتصاد هو الدودير...وسكت.
فقلت :وما التجارة فرد وهو يبصق سفته المدنكلة : الدودير ثم صمت برهة خلتها دهرا.
ثم قربت ركبتي من ركبتيه أكثر وسألت:هلا حدثتني يا شيخنا عن الماركتنق فرد وهو يمصمص
خشمه من ماء ابريق كان بقربه ليزيل أثار سفته التي كانت مدنكلة فقذف بالماء من بين
ثنايا أسنانه وسمعت (سيييييييييت) وهو صوت الماء الذي يخرج من ثنايا الأسنان فقال دون
أن يلتفت ناحيتي : هو أيضا الدودير... ثم لفح ابريقه ونهض متجها صوب ناحية قطع
الجمار فوقفت بينه وبين وجهته وصحت هو سؤال أخير بحق ال Inflation وال market economy
أن تحدثني عن ال Commerce فقال وهو يبعدني عن طريقه انها يا بني الدوديييييييييييييير
......قال ولم يزل يردد الدودير .. الدودير..الدودير.. حتى أغمي عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
|