دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
بشرى .... الفاضل
|
الاستاذ بشرى الفاضل والجميع ؛ تحياتى
كنت اقرا امس قصة قلب الكلب او القلب الكلبى ؛ للكاتب الروسى الساخر بولغاكوف ؛ ووجدت نفسى افكر فى قصة الاستاذ بشرى القصسيرة والتى كان بطلها كلبا" ذيال هاوينا مخزن احزان "او عنوان مشابه حيث لا اذكر العنوان كاملا .. وتسائلت فى نفسى عن اثر الادب الروسى الساخر على ابداع الاستاذ بشرى ..
اقتراحى هنا ان نبدا لقاءا صحفيا على هذا البورد مع الاستاذ بشرى ونضعه على كرسى ساخن ؛ ما رايكم دام فضلكم ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
سوالى الاول للاستاذ بشرى
ما هو تاثير الادب الروسى الذى درسته اكاديميا وتخصصت فيه على ابداعك ؛ وما هو تقييمك لكتاب مثل غوغول ؛ تشيخوف ؛ ينسين وبولغاكوف على تطور الادب الساخر فى روسيا وفى الاداب العالمية ؟وهل لعبوا دورا فى اختيارك لشكل القصة القصيرة كشكل مفضل فى انتاجك وليس الرواية مثلا؛ مع ان بعضهم قد كتب الروايات ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
Two questions to Bushra Elfadil: 1/ Did you translate any literary pieces? if yes, are they published? 2/ What is your latest creative endeavour?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Adil Osman)
|
سؤالى الثانى للدكتور بشرى الفاضل
ما هو تاثير الكتابة القصصية السودانية السابقة على انتاجك ؛ واخص هنا مجموعة من كتاب القصص القصيرة والروايات ؛ مثل ابو بكر خالد ؛ الطيب صالح ؛ ابراهيم اسحق ابراهيم ؛ الخ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: dreams)
|
سؤال اخر للاستاذ بشرى
هل لك ان تصف لنا الحظة الابداعية عندك ؛ هل هى لحظة حدسية ؛ ام هى عمل مدروس ؛ ما هى المادة التى تستقى منها موضوعات اعمالك الادبية ؛ هيكل القصة ؛ شكل السرد ؛ العنوان ؛ اسماء الابطال ؛ وهل يتعرض العمل عندك الى اعادة الكتابة والتنقيح ؛ ام تكتفى به كما خرج فى صورته الاولى ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
To what extent did your command of at least two foreign languages, Russian and English, help your creative processes, including your distinct use of Arabic language? What is the effect of being away from the Sudan, for the most part of your adult life, on your writing?
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Adil Osman)
|
سؤالى للدكتور بشرى هل شخصياتك مثل البنت التى طارت عصافيرها شخصيات حقيقية؟ عندما تصدرت عبارة ما كلب الا هو قصة هاهينا هل سببت لك اى نوع من المشاكل مع الجماعة اياهم ولو على المستوى الشخصى؟ ما هى افضل قصة كتبتها ولماذا؟ كانت بداياتك فى غاية النضوج ولكن اخيرا طمس عندك الرمز وصرت مباشرا فهل كان ذلك اختيارا لك كمرحلة جديدة من مراحل تطور شكل التعبير عندك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Adil Osman)
|
Regarding the translations I have a few of them and a fewer published randomly.Burt I had some translations for the purpose of teaching translation to the students of the fifth class of the Faculty Of arts before the year 1992.Soon after that I left the Sudan . My last work is a novel project to be titled The Locusts 'Symphony.Our Boss Bakri showed you I guess three parts of that work. I also write verses. regards
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
تشكرات يا عادل عبد العاطي على هذه الفكرة الرائعة .. ليس لي سؤال إنما طلب . أرجو من دكتور بشرى الفاضل أن ينشر (على هذا البور ) كل ما كتب في القصة القصيره لو أمكن . لأن بعضنا - و أنا منهم - لم يطلع على كل إنتاج د. بشرى الفاضل من القصة القصيره .. هذا رجاء و أرجو أن يكون في ملف هذا الأسبوع
و منقو قل لا عاش من يحرمنا إبداعنا الليموني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
و أين تفر الجلاوزة اليوم من غبنها الكائنات؟ سواء عليها جرت خببا، أو على الطائرات
الشعر في حياة الأستاذ بشرى، وهل كان مدخله إلى الأدب من باب الشعر؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
Anybody out there to tell us where we can buy Bushra's books? and other Sudanese writers? I live in the UK for example. I think it is far better to buy books to encourage the creative process and to reward the writers for their hard work, especially in these unpredictable times. This is, also, has something to do with the concept of intellectual property and copy rights.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Adil Osman)
|
Dear ADIL you can find the two publised till now books The Tale Of The Girl Whose Birds Flew Away ,and Azrag Alyamaama at Azza Publishing House ,Khartoum.In their second edition. The influence of the two languages is great .It is reflected direcly in the word order ,the tendency towards the economy of my wording ,I mean to be precise and to the point ,beside the tendency to invent new words. I have tried this dangerous game even in Russian. Could you believe it? regards
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
عزيزي بشرى
هل لليمون صدى في إبداعك القصصي ؟ تأمل (ليمونة) في قلب بيتنا (الجالوص) تأتي أمنا عزه ذات نهار صيفي خرطومي لتنزع عنها خمس ليمونات ، لأن حلوق الضيوف (المفاجئيين) قد جفت من هجير الصيف ... أمي كانت تستلف (خلاطة) حاجه عائشه لتمنح بعض الخاطبين لأختنا (نادوس) عصيراً ليمنياً ينعش دواخلهم قبل الحلاقيم
السؤال
ماذا وجد الليمون من مساحات في قصصك الرائعه ... و تسلم
منوت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: منوت)
|
عبدالعاطى ..شكرا لهذا المتكأ الحوارى فى زمن عز فيه الحوار ان لم يكن الوصال أيضاً..وسؤالى الى مبدعنا الدكتور بشرى الفاضل يتلخص فى التالى:رواية الخطوة الأولى للقاص يوسف العطاوهى من الأعمال القليلة لهذا القاص الذى انزوى مبكرا عن الأضواء والنشر..ولا أسأله بحكم العلاقة التى تربط بينهما ولكن..لماذا الخطوة الأولى ظلت هى الرواية الأولى لمبدعنا يوسف..أى بمعنى توقفه التام فيما بعد؟؟؟؟ فأرجو من دز بشرى أن يحدثنا عن المبدع يوسف العطا وتلك الرواية بالتحديد ولى أسئلة أخرى ستتلاحق تحياتى..ود عزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: منوت)
|
عزيزي منوت أولاص اعتذر لأن الرد جاء متأخراً وفي غير موقعه رغم أنني دايس عى ريبلاي تحت كلمتك عن الليمون مباشرة .أهو دا إنت كتبت قصة لكن بس تجدني أقترح غزالة الرمز مثل أسماء عزة ونادوس لأن القراء السودانيين والعالميين ايضاً أحرف من الكتاب في تفكيك النصوص وفهمها ولا يحتاجون لرمز ومهما كثفنا يكتشفون ما نرمي إليه فلو انك مشيت في حكاية الليمون وبيت الجالوص بامساء متخيلة لامتعتنا بنص قصصي وما فيش حد أحسن من حد . هذا ليس تواضعا لكن انا مقتع بأن الاجيال السودانية المتعاقبة تبدع بما لا يترك لكاتب يتوانى نفساً للإنتظار والخمول . وعيبنا يكمن في النشر وطرائقه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
يا لها من مفاجأة فجرها عادل غداة رحيلي إلى السودان في أجازة . عموماً الأسئلة كثيرة وقد حاولت الإتصال بعادل عبد العاطي قبل ذلك على بريده الإليكتروني فلم أستطع . هل أجيب على الأسئلة جميعها أم أرد على كل سؤال بدءاً من منوت وود عزة وياسر محجوب وهل أنت السمندل يا ياسر؟ إن كنت فلم لم ترد على ايميلي]؟ الردود سؤال عادل عن تأثير الأدب الروسي
نعم كان دخولي منذ البداية لهذا القسم في جامعة الخرطوم سببه الحماسة الهائلة التي أطلقها فينا أساتذتنا في الثانوية : محمد عبدالعال وعبدالعظيم خلفالله وعبدالله بولا والمر والسر مكي .كنا أعضاء في طلائع الهدهد بحنتوب الثانوية وأذكر أنني جئت لهذا التنظيم متأخراًَ وكان شغفنا بالآداب العالمية قد بدأ منذ ذلك الحين ...يتبع .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Bushra Elfadil)
|
وعندما كتبت حملة عبدالقيوم الإنتقامية كان ذلك بعد تخرجي من الجتمعة ويبدو أن ذلك قد جاء متأخراً إذ سبقه كتابة الشعر .أقول عن شعري بأنه مونو غنائي ذاتي ولدي منه الآن مخزون يربو على الخمسمائة قصيدة لم تنشر لأنني اهتممت بالنثر من قصة ومقال أكثر وأعترف بان قطار الشعر فاتنب لكنني سأنشر كل ما أراه مناسباً من ذلك في مجموعة سأطلق عليها اسم قصائد في الظل للتعبير عما تم لها من إزاحة الشعر يحتاج لمعزة فإن قدمت النثر عليه أو الأسرة أو العمل صار في رقم الأولويات نفسها والشعر فيه رأس رمح يتحول في كل آن من شاعر لآخر حسب الكشف . الأدب الروسي له أثره لكن ليس بصورة مباشرة فأنا أكتب القصة عن فكرة تدهمني في أي وقت كاملة ومضغوضة وعندما أجلس لأكتب تكون الكتابة في التفاصيل فقط مثلاً هنالك فكرة لقصة لم أكتبها بعد يمكنني ان أحكيها كاملة في وقت آخر .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
تحية طيبه يا أستاذنا، أنا لست السمندل وقد سألني البعض في هذا البورد نفس السؤال، بخصوص الإيميل أعتقد أنك أرسلته على عنوان خاص بالسمندل، أليس كذلك. على العموم لم أستلم إيميل من طرفكم..
أنا من العجبين بكل إبداعك و لكني كنت مأسورا بشكل خاص بالقصيده الكونيه و ذلك لأجوائها الأسطورية و لغتها الخصبه المتوحشة، في أي مرحلة من تاريخك ولد هذا النص؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Yassir Mahgoub)
|
الاخ ياسر محجوب عذراً بخصوص القصيدة الكونية هل اجد لديك نسخة منها؟ لقد سبق لي أن نشرتها في الخرطوم القاهرية بعد عام 94 .كنت وقتها عائداً من موسكو وقد انفصلت من زوجتي لودميلا وقتها .وبدا الإرزام بالقصيدة وأنا في الجو من موسكو لبودابست ترانزيت ومنها للقاهرة .كان علم الكونيات ولا زال يأسرني ولعلك تجد هذا التاثير في مجمل كتاباتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
من الادباء والنقاد السودانيين الذين تناولوا روائع الدكتور بشرى الفاضل الاستاذ فضيلى جماع فى كتابه القيم - قراءة فى الادب السودانى الحديث - يقول فضيلى ان الزمان فى كثير من قصص بشرى الفاضل ليس بالاهمية متى يبتدئ ومتى ينتهى .. انه بحر هلامى تتحرك فى داخله كائنات تعطى ولا تأخذ- وان اخذت فبقدر اقل .. انها دائما مغلوبة على امرها .. وبشرى الفاضل ( حامل الدكتوارة فى الادب الروسى ) افاد جدا من قراءته انطون تشبخوف .. كما اظن ان تشابها فطريا فى خاصة التهكم يكمن فى اعماق الشخصيتين : تشيخوف وبشرى .. مما يجعل الجملة تخرج عفوية لكنها جارحة كحد السيف .. فى قصته ( ذيل هاهينا مخزن احزان ) يصنف بشرى الفاضل المجتمع الطبقى عن طريق تصنيف الكلاب المنتسبة اليه لكن بصورة لاذعة السخرية : ( كانت الحلقة غاصة بالكلاب .. كلاب خلاء واخرى منزلية .. كلاب صيد وكلاب بوليسية .. كلاب بدينة وكلاب نحيلة .. كلاب عمارات وكلاب مساكن شعبية .. وكلاب لابوليسية ولا كلاب.. )) . ويقول فضيلى فى جزء اخر من كتابه المشار اليه (( تتأرجح قصص هذا الكاتب بين عفوية فى الاسلوب تمليها طبيعة لغته الشعرية المتدفقة وبين محاولاته المستمرة للخروج بلونية بعينه لتعطيه مسحته الخاصة وهو يخلط تارة بين سخرية انطون تشبخوف المرة من جهة وبين البحث عن الهوية السودانية كما يفعل الطيب صالح حين يمزج بين الواقع والاسطورة فى تركيب بعض نماذجه ويضيف فضيلى جماع قائلا (( اول ما جذب انتباهى فى العمل القصصى لبشرى الفاضل مهماز السخرية الحادة ، يهمز به فى الوقت المناسب ، وانك لتبحث عن البكاء بدافع الشفقة على الضحية ثم ما تنفك ان تفلت منك ضحكة .. وهذه السخرية لا يمكن ان ينجزها الانسان او يكسبها بفضل الاطلاع وحده فهى كأى موهبة للمبدع لابد ان يرضعها مع حليب الام .. ))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: محمد سعيد شلى)
|
الاخ عادل وجميع الاخوان هنا شكراً لكم على هذا الامتاع اكرر بشدة سؤال الاخت أبنوسة عن تجربة الراحل مصطفى وعلى من من الاصوات الحالية يعول بشرى الفاضل اكمال مسيرته فى الشعر الغنائى؟وأتمنى ان يكون بنفس السرد الممتع لمساجلاتكم والراحل أبو زكرى فى البوست السابق فكم نحن متعطشون يا سيدى للسماع عن هذه التجارب التى لن تتكرر وثمة سؤال أخر عن مدى متابعتكم للساحة الثقافية والابداعية الان بالتركيز على الملاحق الصحقية كما فى صحف الصحافة والخرطوم والايام وماهى ملاحظتكم عنها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
أستاذنا بشرى
فعلا لقد إطلعت على القصيده في صحيفة الخرطوم وكنت وقتها بمصر في آخر أيامي بها كطالب وقد إحتفظت بها لفترة طويله و لا أدري إن كانت توجد وسط زحام القصاصات و الأوراق بالسودان حيث أنني الآن بألمانيا... و أقترح البحث عنها في أرشيف الخرطوم و أتمنى أن يساعد بعض الإخوه المتواجدين بالسودان في هذا الأمر لإستعادة هذا النص المتفرد.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Yassir Mahgoub)
|
تأكيدا لإلتقاء الأستاذ بشرى مع الراحل المقيم مصطفى سيد احمد أنقل، إليكم نص لبشرى تغنى به الراحل وتبدو جليا قدرة بشرى القصصية المتفردة حتى في النص الشعري، كما تبدو شاعريته صارخة في نصوص حكاية البنت التي طارت عصافيرها
باكر ضوّاى
متخبية والناس شايفنك
باباى ونخيل
متخفية والناس عارفنك
قرآن وإنجيل
وشقانا معاكى .. هو إنـّك
طاويك الليل
لكن واردنك .. وراويانا
لا عيون تحزن .. لا دموع بتسيل
*********
يوم بكرة جميل
ضوّاى .. ووسيم
يوم بكرة جميل
باكر .. دافـِر
يوم بكرة جميل
أبداً لا أتغرّب .. لا مسافر
باكر ضوّاى
وجميلتو الليل الما سوّاى
كان حاول يطمس أقمارو
يوم بكرة جميل
أبيض ريحو
من فالو النيل يطمح طوفان
وتخاف من موجو تماسيحو
باكر ضوّاى
كلمات وأناشيد .. وقيامة
باكر ضوّاى
وغناهو الحادى .. الهدّاى
يوم بكرة جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: أبنوسة)
|
الغربة غربة مادام العيش برا البلد خالي من ذكريات أهم مراحل العمل وأنداد الطفولة وأشياء كثيرة، ولكن غربة بشرى الفاضل في السعودية هل هي غربة واحدة أم عدة "غربات"، سؤال برئ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
تشكرات يا أستاذ جيلنا المسكون (بالتشتيت) و (الطفش) الهروب الصراح
جميل أن نجد مرشداً في قامة (بشرى) ليقول لنا ما كنا ننتظر ... فكما يعلم الجميع ، أن آفة الشتات و الهجرة (داخلياً و خارجيا) بالنسبة لهذا الجيل (الليموني) المشتت هي انقطاع تواصل الأجيال .. و نقل تجارب السابقين إلى اللاحقين ... كن معنا يا بشرى فإننا نحتاجك بشده ، ليورق ليموننا السودانوي ... أمي كانت تحدثني بأن النهار عندما ينتصف ، تفرهد (ليمونتنا) الكائنة في قلب بيتنا الجالوص ، لا لشيء بل لآن النهارات بشمسها الحارقة في قريتناالحالمة بالنور ، لها مفعول الفايتمينات على جسد (ينهد) بكاذب الأحلام الظلامية ... و الظلمة تكره (الشموس) لذا يقول الليمون في نشوه : عدو عدوك صديقي ... وشمس ليمونك ، ظلامي ، و ليمون شمسك ظلام الظالمين ...
أها عجبتك يا بشرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى .... الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
الدكتور بشرى سلام وبعض الحلوه عينييك مره فى المنطقه الصناعيه بحرى انت قاعد فى بنبر صارى عين وفاتح التانيه والمكنيكى يحاول اصلاح دابتك الفولكسواجنيه وارد كوبنهاشم والانتفاضه فى الرمق القبل الاخير حصل شنو بعد داك ؟
شكرا الاستاذ عادل على هذا الكرم الفياض
| |
|
|
|
|
|
|
اسئلة للاستاذ بشرى الفاضل (Re: Abdel Aati)
|
الاستاذ الدكتور الاديب الاخ بشري الفاضل لك التحية والاحترام وتحية دم ولحم( في ارقي كانت صرختنا الاولي ) واشكر الاخ عادل عطا الذي جمعني فيك وقد كان اول واخر لقاء معك ولا اظنك تذكره او ربما تذكره لكنك تجهل الاشخاص في مكتبك في جامعة الخرطوم في بداية التسعينات ونحن طلبة في الجامعة وقد كنا ننوي عمل اسبوع ثقافي في المنطقة بارقي وقدمت لنا حكاية البنت التي طارت عصافيرها هدية لعرضة في الاسبوع وقد تم ذلك ولاقي رواجا ومن حينها لم نتقابل فلك التحية والاحترام بقدر ما اعطيت وكتبت وصدقني ابحث عن الجديد عندك منذ ذلك الزمن فيا حبذا كما يقول بعض الاخوة لو ينشر عبر هذه النافذة ولك التقدير والتحية لكل اهلنا عبرك لآل نقد(بيوتن) وآل عبد الخالق
| |
|
|
|
|
|
|
|