دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)!
|
سمعت عن هذه التحفة الأدبية من كثيرين، وآخرهم أديبنا الشاعر الكبير محمد المكي أبراهيم الا انني لم أسعد بقراءتها الا حديثا في موقع سوداني آخر...
والأستاذ نورالدين منان، اضافة لدبلوماسيته التى عرفناه بها، شاعر مجيد ولغوي (linguist) من الطراز الأول.
ندلف لقصيدته التي وضعت لها عنوانا من عندي دون مشورته. له العتبى حتى يرضى والى القصيدة التي يتناول فيها أغتيال المرحوم مجدي محجوب محمد أحمد.
************************ قتلوك يا ولداه.. يا حباه ليس الحب يقتل فرحلت كالأيام .. كالأحلام .. ليت الظلم يرحل ************************ يا أيها الكوشى كانوا هم عراة الفكر حين أتوك غيلة فرحلت أنت عن المكان .. عن الزمان.. عن الحبيبة والقبيلة أزف الرحيل وأمك الثكلى تعد لك الحريرة والضريرة والعديلة هجم التتار عليك والخرطوم حبلى بالأغانى والأمانى المستحيلة ************************ يا ايها الوطن الذى فوق الثريا والمدار يا ايها الوطن المدجج بالجمال وبالهوى والإنبهار ويحى عليك من ابتلاءات الصغار على الكبار بالت كلاب الامن فيك تغوطت فى كل دار وتعملق الاقزام فيك وعربدت فيك التتار لم يبق منك سوى دوى الانهيار فتعال يا اختاه نبكى ما تبقى من كرامتنا ونمضى فى انكسار ماذا تبقى من زمان الحب والتذكار فى زمن الخوار؟ ماذا تبقى غير قبض الريح فى الزمن البوار؟ ماذا تبقى غير خازوق يليه انتظار وانتحار؟ كيف الظلام أتى إلى السودان .. صادر شمسه الغيلان فى وضح النهار؟ ************************ قل لى بربك يا حفيد ابادماك؟ ماذا جنينا من هوى الاوطان غير الموت والدم والهلاك؟ يا نيل ضعنا فى الشتات فمن سيجمعنا هناك؟ حتام نركض فى الظلام ولات يا وطنى مناص ماذا جنينا رب! اين هو الخلاص ابكى عليك سليل كنداكات كوش الباسقات السامقات الخائضات مع الجيوش ابكى عليك من الزمان ومن جراحات الوحوش غادات كوش فرشن دربك بالحرير وبالنقوش خبأن حبك فى العيون وبالرموش وهمسن باسمك .. ذبن فى الوجه البشوش وهتفن يوم رحيلك الابدى لليل الطويل ماذا دهى السودان والد ذلك الرهط الجميل؟ أين الرجال؟ واين ترهاقا النبيل؟ أين الجواد بروحه عبدالفضيل؟ أين الشفيع وصحبه .. أين الشموخ العبقرى أين الامام وأين عبدالخالق المحجوب .. أين الأزهرى؟ أين الملوك ذوى الدفوف أين الآلى نقشوا على الصخر الحروف!! أين الفتى عبداللطيف .. وأين جوزيف العفيف؟ ذاك الفتى الأبنوس ذو الظل الخفيف أين القوام السمهرى؟ ************************ هجم التتار ولم تفرخ في الديار إوزة أو عم نيل ويّحي على السودان زاغ من المدار إلى الفراغ بلا وداع أو عويل والناس ما برزوا لسارقه وما امتشقوا الصقيل ويّحي على حلفا .. على شجر النخيل أبكى على نفسى .. على الصمت الطويل أبكى على ام درمان أم أبكى هوى عزة الخليل؟ يا حسرتى ! أبكى على من يا ترى! أبكى على ذاك الذى ترك البلاد مهاجرا أو من قضى خلف السجون مثابرا من دك عرش الظلم هز منابرا ومن استمات على المبادئ صابرا أبكيه محمود الخصال وثائرا من سار نحو الموت عملاقا وحلق طائرا أبكى على من يا ترى! أبكى على أسد الشرى أبكى على المك العظيم إذ انبرى ركل المهانة وازدرى حرق الدخيل بجيشه لما افترى أبكى على سكك الحديد وعطبرة أبكى على وطن تمدد فى الثرى متسربلا بجراحه حتام يشكو للورى! ************************ لو جنة الخلد اليمن لا يعدل السودان وطن روض حوى من كل فن النيل والروض الأغن أنا آه من حب الوطن قد هدنى .. هد البدن ************************ قم أيها الكوشى كالعنقاء من قلب الرماد واستنهض التاريخ والأمجاد من واد لواد قم زلزل الأرض الرحيبة إنها حبلى بزاد .. أى زاد وتماسكى يا أم مجدى.. كلنا مجدى وحبك فى ازدياد هزى جريد النخل نأتى فوق صافنة الجياد بالطار والجرجار والطنبور ترقص كل فاتنة لمجدى فى بلادى لا وقت للأحزان لا تتوشحى ثوب الحداد هاتى أناشيد النضال فكل قافيَّة تنادى: هذا عريس المجد يشمخ فوق هامات الأعادى ************************ لا تجزعى أماه لو طال الحصار لن تنحنى تلك الجباه الشامخات كما المنار لن تنحنى للإنكشار ولى زمان الانكسار لا تفزعى أختاه من جند التتار فغدا يعود فتاك من خلف البحار كالرعد كالغيم المحمل.. للديار سيعود للخرطوم فارسها وينقشع الغبار عن عاشقين تعانقا فى انبهار وتعاتبا فى مقرن النيلين فى وضح النهار لا تجزعى أماه لو طال الحصار فغدا سينهزم التتار ويحقق السودان أروع انتصار سيان عند الموت قزم أو مليك وغدا سينهزم التتار وأنت تبقى رغم أنف القاتليك جرحا يضيء الدرب للفجر الوشيك ولداه أنت هنا ستبقى رغم أنف الظلم حيا وسيذهبون كما الدخان كما الهبوب وأنت تحيا
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
: Quote: ************************ لا تجزعى أماه لو طال الحصار لن تنحنى تلك الجباه الشامخات كما المنار لن تنحنى للإنكشار ولى زمان الانكسار لا تفزعى أختاه من جند التتار فغدا يعود فتاك من خلف البحار كالرعد كالغيم المحمل.. للديار سيعود للخرطوم فارسها وينقشع الغبار عن عاشقين تعانقا فى انبهار وتعاتبا فى مقرن النيلين فى وضح النهار لا تجزعى أماه لو طال الحصار فغدا سينهزم التتار ويحقق السودان أروع انتصار سيان عند الموت قزم أو مليك وغدا سينهزم التتار وأنت تبقى رغم أنف القاتليك جرحا يضيء الدرب للفجر الوشيك ولداه أنت هنا ستبقى رغم أنف الظلم حيا وسيذهبون كما الدخان كما الهبوب وأنت تحيا
|
ماأروع تفاؤل القصيدة:
عندما يخبو الأمل وينتشر اليباس ويعتصر الخوف الضمائر!
عندما يخرج المناضل كالعنقاء من قلب الرماد...
وكأنما يبشر الشاعر كل الأمهات الثكالى والمقهورين بغد مشرق جميل.
عندما يصمت الناس، تتحدث القصيدة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: Quote: واستنهض التاريخ والأمجاد من واد لواد قم زلزل الأرض الرحيبة إنها حبلى بزاد .. أى زاد وتماسكى يا أم مجدى.. كلنا مجدى وحبك فى ازدياد هزى جريد النخل نأتى فوق صافنة الجياد بالطار والجرجار والطنبور ترقص كل فاتنة لمجدى فى بلادى لا وقت للأحزان لا تتوشحى ثوب الحداد هاتى أناشيد النضال فكل قافيَّة تنادى: هذا عريس المجد يشمخ فوق هامات الأعادى
|
ثم أنظر وتأمل مناجاة التأريخ بقلب المناضل الذي خسر حربا خاطفه ولكنه لم يخسر المعركة بعد...
فالوقت ليس للأحزان وانما الوقت لأستلهام التأريخ التليد..
لله درك نوري جليلة!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: يا أيها الكوشى كانوا هم عراة الفكر حين أتوك غيلة فرحلت أنت عن المكان .. عن الزمان.. عن الحبيبة والقبيلة أزف الرحيل وأمك الثكلى تعد لك الحريرة والضريرة والعديلة هجم التتار عليك والخرطوم حبلى بالأغانى والأمانى المستحيلة
|
ويستخدم هنا الشاعر المجيد رحيل الشهيد عن المكان والزمان بخسة ودناءة لا يد له فيها، وانما يفهم من سياق القصيدة، ان من أغتاله انما كان يغتال الصبا والجمال والحق والخير والجمال!
ثم ان التتار الجدد قدموا عندما كانت الخرطوم (ويمكن اختزالها في الوطن الكبير)، ملأى بالحسن والبهاء فهجموا عليها كالجراد!
ما أبلغ التصوير! (
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: Quote: **** قل لى بربك يا حفيد ابادماك؟ ماذا جنينا من هوى الاوطان غير الموت والدم والهلاك؟ يا نيل ضعنا فى الشتات فمن سيجمعنا هناك؟ حتام نركض فى الظلام ولات يا وطنى مناص ماذا جنينا رب! اين هو الخلاص ابكى عليك سليل كنداكات كوش الباسقات السامقات الخائضات مع الجيوش ابكى عليك من الزمان ومن جراحات الوحوش غادات كوش فرشن دربك بالحرير وبالنقوش خبأن حبك فى العيون وبالرموش وهمسن باسمك .. ذبن فى الوجه البشوش وهتفن يوم رحيلك الابدى لليل الطويل ماذا دهى السودان والد ذلك الرهط الجميل؟ أين الرجال؟ واين ترهاقا النبيل؟ أين الجواد بروحه عبدالفضيل؟ أين الشفيع وصحبه .. أين الشموخ العبقرى أين الامام وأين عبدالخالق المحجوب .. أين الأزهرى؟ أين الملوك ذوى الدفوف أين الآلى نقشوا على الصخر الحروف!! أين الفتى عبداللطيف .. وأين جوزيف العفيف؟ ذاك الفتى الأبنوس ذو الظل الخفيف أين القوام السمهرى؟ ************************
|
ما أروع القدرة على اختزال التأريخ والجغرافيا في تناول الشاعر نورالدين عندما يستنجد بهما للخروج من حلكة الظلام الى رحاب الأمل!
وهذا ديدن الشاعر الذي يلتصق بقضايا أمته ويعيش توحدا كاملا لا فكاك بعده!
لله درك يا أبن الأكرمين!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: لا تجزعى أماه لو طال الحصار لن تنحنى تلك الجباه الشامخات كما المنار لن تنحنى للإنكشار ولى زمان الانكسار لا تفزعى أختاه من جند التتار فغدا يعود فتاك من خلف البحار كالرعد كالغيم المحمل.. للديار سيعود للخرطوم فارسها وينقشع الغبار عن عاشقين تعانقا فى انبهار وتعاتبا فى مقرن النيلين فى وضح النهار لا تجزعى أماه لو طال الحصار فغدا سينهزم التتار ويحقق السودان أروع انتصار سيان عند الموت قزم أو مليك وغدا سينهزم التتار وأنت تبقى رغم أنف القاتليك جرحا يضيء الدرب للفجر الوشيك ولداه أنت هنا ستبقى رغم أنف الظلم حيا وسيذهبون كما الدخان كما الهبوب وأنت تحيا |
مـا أروع هـذه الابـيات والـطاقة و الـحياة الـتي تـبثها فـي شـقنا الـذي بـدأ عـليه الـموات..
الـتحية لـك يـازمـراوي لـنشر هـذه الـقصيدة.. والـتحية لـشاعرنا الانـسان نـوري جـليلة...
فـهكذا هـي رسـالة الـشعر والـنور الـتي نـريدها فـي زمـن الـظلام....
عـميق مـودتي.
أحـمد عـالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: Ahmed Alim)
|
Quote: قتلوك يا ولداه.. يا حباه ليس الحب يقتل فرحلت كالأيام .. كالأحلام .. ليت الظلم يرحل ************************ يا أيها الكوشى كانوا هم عراة الفكر حين أتوك غيلة فرحلت أنت عن المكان .. عن الزمان.. عن الحبيبة والقبيلة أزف الرحيل وأمك الثكلى تعد لك الحريرة والضريرة والعديلة هجم التتار عليك والخرطوم حبلى بالأغانى والأمانى المستحيلة ************************ يا ايها الوطن الذى فوق الثريا والمدار يا ايها الوطن المدجج بالجمال وبالهوى والإنبهار ويحى عليك من ابتلاءات الصغار على الكبار بالت كلاب الامن فيك تغوطت فى كل دار وتعملق الاقزام فيك وعربدت فيك التتار لم يبق منك سوى دوى الانهيار فتعال يا اختاه نبكى ما تبقى من كرامتنا ونمضى فى انكسار ماذا تبقى من زمان الحب والتذكار فى زمن الخوار؟ ماذا تبقى غير قبض الريح فى الزمن البوار؟ ماذا تبقى غير خازوق يليه انتظار وانتحار؟ كيف الظلام أتى إلى السودان .. صادر شمسه الغيلان فى وضح النهار؟ ************************ قل لى بربك يا حفيد ابادماك؟ ماذا جنينا من هوى الاوطان غير الموت والدم والهلاك؟ يا نيل ضعنا فى الشتات فمن سيجمعنا هناك؟ حتام نركض فى الظلام ولات يا وطنى مناص ماذا جنينا رب! اين هو الخلاص ابكى عليك سليل كنداكات كوش الباسقات السامقات الخائضات مع الجيوش ابكى عليك من الزمان ومن جراحات الوحوش غادات كوش فرشن دربك بالحرير وبالنقوش خبأن حبك فى العيون وبالرموش وهمسن باسمك .. ذبن فى الوجه البشوش وهتفن يوم رحيلك الابدى لليل الطويل ماذا دهى السودان والد ذلك الرهط الجميل؟ أين الرجال؟ واين ترهاقا النبيل؟ أين الجواد بروحه عبدالفضيل؟ أين الشفيع وصحبه .. أين الشموخ العبقرى أين الامام وأين عبدالخالق المحجوب .. أين الأزهرى؟ أين الملوك ذوى الدفوف أين الآلى نقشوا على الصخر الحروف!! أين الفتى عبداللطيف .. وأين جوزيف العفيف؟ ذاك الفتى الأبنوس ذو الظل الخفيف أين القوام السمهرى؟ ************************ هجم التتار ولم تفرخ في الديار إوزة أو عم نيل ويّحي على السودان زاغ من المدار إلى الفراغ بلا وداع أو عويل والناس ما برزوا لسارقه وما امتشقوا الصقيل ويّحي على حلفا .. على شجر النخيل أبكى على نفسى .. على الصمت الطويل أبكى على ام درمان أم أبكى هوى عزة الخليل؟ يا حسرتى ! أبكى على من يا ترى! أبكى على ذاك الذى ترك البلاد مهاجرا أو من قضى خلف السجون مثابرا من دك عرش الظلم هز منابرا ومن استمات على المبادئ صابرا أبكيه محمود الخصال وثائرا من سار نحو الموت عملاقا وحلق طائرا أبكى على من يا ترى! أبكى على أسد الشرى أبكى على المك العظيم إذ انبرى ركل المهانة وازدرى حرق الدخيل بجيشه لما افترى أبكى على سكك الحديد وعطبرة أبكى على وطن تمدد فى الثرى متسربلا بجراحه حتام يشكو للورى! ************************ لو جنة الخلد اليمن لا يعدل السودان وطن روض حوى من كل فن النيل والروض الأغن أنا آه من حب الوطن قد هدنى .. هد البدن ************************ قم أيها الكوشى كالعنقاء من قلب الرماد واستنهض التاريخ والأمجاد من واد لواد قم زلزل الأرض الرحيبة إنها حبلى بزاد .. أى زاد وتماسكى يا أم مجدى.. كلنا مجدى وحبك فى ازدياد هزى جريد النخل نأتى فوق صافنة الجياد بالطار والجرجار والطنبور ترقص كل فاتنة لمجدى فى بلادى لا وقت للأحزان لا تتوشحى ثوب الحداد هاتى أناشيد النضال فكل قافيَّة تنادى: هذا عريس المجد يشمخ فوق هامات الأعادى ************************ لا تجزعى أماه لو طال الحصار لن تنحنى تلك الجباه الشامخات كما المنار لن تنحنى للإنكشار ولى زمان الانكسار لا تفزعى أختاه من جند التتار فغدا يعود فتاك من خلف البحار كالرعد كالغيم المحمل.. للديار سيعود للخرطوم فارسها وينقشع الغبار عن عاشقين تعانقا فى انبهار وتعاتبا فى مقرن النيلين فى وضح النهار لا تجزعى أماه لو طال الحصار فغدا سينهزم التتار ويحقق السودان أروع انتصار سيان عند الموت قزم أو مليك وغدا سينهزم التتار وأنت تبقى رغم أنف القاتليك جرحا يضيء الدرب للفجر الوشيك ولداه أنت هنا ستبقى رغم أنف الظلم حيا وسيذهبون كما الدخان كما الهبوب وأنت تحيا |
المجد لك يا ايها الباسل الاصيل سفيرنا الثائر الكوشي نور الدين منان والمجد والخلود لشهداء الوطن الخالدين
شكرا يا زمراوي ايها الباسل الصنديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: Ahmed Alim)
|
Quote: مـا أروع هـذه الابـيات والـطاقة و الـحياة الـتي تـبثها فـي شـقنا الـذي بـدأ عـليه الـموات..
الـتحية لـك يـازمـراوي لـنشر هـذه الـقصيدة.. والـتحية لـشاعرنا الانـسان نـوري جـليلة...
فـهكذا هـي رسـالة الـشعر والـنور الـتي نـريدها فـي زمـن الـظلام....
عـميق مـودتي.
أحـمد عـالم |
التحية لك أيضا يا صديق الكلمة. لم أقرأ نصا بهذا الجمال الا في كتابات الأقدمين (جيل الستينيات). القصيدة اسمها المناحة الكوشية وقد خبأها عنا السفير نورالدين منان طيلة هذه المدة، ثم أردنا احياءها.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: abubakr)
|
Quote: مولانا قريبي الشاعر والشاعر قريبي منان لكما تحية ...منان تعصره اوجاع كثيرة نوبية بفقده الوطن الاصغر وسودانية وهو يعايش معنا كيف يتدحرج الوطم الاكبر نحو هاوية سحيقة فتخرج آهاته (مثل آهاتك) زفرات تتحول شعرا بديعا...لنا الله |
باشمهندس أبوبكر
أوفيت وكفيت..!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
مولانا الشاعر عبد الاله مسكاقمى لك وللسفير الشاعر منان اجمل التحايا فى هذه السانحة والحديث عن المبدع منان انقل اليكم قراءة للاستاذ فكرى الحلفاوى لرائعة منان ( كجبار يا وطنى ).
فكرى الحلفاوى و قراءاة فى النص كجبار يا وطنى Irkūni wō kajbār
--------------------------------------------------------------------------------
أغنية نوبيه : كجبار يا وطنى Irkūni wō kajbār
كجبار اسم قرية فى منطقة المحس فى شمال السودان , صادف اسمها مشروع سد مزمع على النيل . و لكنه الآن لم يعد اسماً لقرية و لا حتى اسماً للسد المزمع . بل أصبح ( وطنا ) لأمة تائهة . أو بؤرة اجتمع عندها ألق وجدانى أخاذ بمجرد ان ارتوت رمالها بدماء الشهداء – الذين قتلتهم قوات الحكومه و هم فى تظاهره رافضه للسد – فرهد فى اجوائها فردوس مفقود طالما بحثت عنه الاجيال النوبيه من عصور خلت !! . ************************ هذه الوقائع ولدت بالفعل فى اعماق شاعر نوبى مهاجر فأطلقها بعد ساعات فقط من احداث ( 13 يونيو ) التى استشهد فيها شباب فى ميعة الصبا . تلقفتها على الفور الاذواق المحلية المتعطشة فتم تلحينها فى لحظات لتعاد بثها فى شبكة الانترنت و الهاتف ( الموبايل ) و شرائط الكاست . لو جاز لنا ان نترجم الشعر بطريقة اقرب الى تفسير المعانى , نختار هنا بعض نصوص هذه الاغنيه التى سميناها ( كجبار يا وطنى ).
Mēmen Jebel sekkē
المعنى بالعربيه : أزحفى يا جبال ..
Mukkē Sigir mukkē
المعنى : أملئى اشرعتك يا مراكب النيل الى كجبار ..
Diyoruηηa jū sokkē
معنى : شيعى اشلاء الشباب فى كجبار..
Ōφφi askalēg gokkē
معنى : نورو الساحات بالبكاء و النواح ..
Šārtiηηa jū sokkē
المعنى : احملوا الحراب للطعان ! . ************************ فى الفقرات السابقة تخلص الشاعر من الاحتقان بالبكاء و النواح ثم تقيأ الباقى بدفقة وآحدة حين لجأ الى الثأر بحمل السلاح . و هذا الخيار , كادت ( القابلية النفسية ) ان تبلغها فى انسان المنطقة , و قد بدأت ارهاصات هذا الأمر تبدو الى العلن و مع الأسف ان الحكومة لا تملك وقتا للاستماع او التأمل , الا بعد ان تنفجر كما هو الحال فى ( الغرب و الشرق ) و قد اصبح هذا التوجه ملازمه لسياسات الحكومة , فهى لا تعرف التفاوض الا مع حملة السلاح ! . و قد اصبح هذا محوراً لثقافة السلام ! اما الفقرات القادمة للاغنية فهى أقرب الى الوصف و العقلانية بعد ذهاب الاحتقان . فهى برمتها تتحدث عن صورة ( الكيان ) النوبى الذى رآه الشاعر على اضواء شموع الاستشهاد ! و كأنما قصه هذه الاغنية تتلخص فى استداعائها للجبال و المراكب و السواقى و الدموع فى المآقى لتتوجه الى ساحة المعركة فى كجبار , و لكن عندما اجتمع هذا ( الوجود ) فوق اجساد الصبية الاربعة اتسعت دائرة الاحتراق الداخلى حتى ذابت الاشياء فى كيان ضوئى موحد . و على اثر هذه ( الحضرة ) الجمالية بدى الشاعر كأنه يتذوق جمال بلاد النوبه لأول مره ! اذن تعال معى عزيزى القارئ نتفرج معه . كيف كانت صورة هذا ( الكيان ) الذى اشتيقظ فى اعماق الشاعر أو ولد فى كجبار !! ******** كيان صلب متوحد Mahas ūni wō wettar
******** بلاد الاحضان الدافئة Irkūni wō kakkār
******** متعدد الثقافات و الألوان Irkūni wō Amarōs
******** مجتمع الشورى و مجالس الصلح !! Wō nūba wō karyōs
******** بلاد السمرة و السواد الناعم Wō dessi wō abanōs
******** بلاد الموائد الموحده Mallen bojō wō kōs ******** مجتمع الكفاية و الابواب المفتوحه Irkūna kir kabakōs
******** التربية القنوعة و العز بحبات التمر Ay fentilog keyyōs
هذه الصور المتألقه للمجتمع الفاضل و التى ظهرت فجأة مع اول قطرة دم اريقت , يضعها الشاعر فى حساب ( كجبار الكيان ) , ثم يضع بعد ذلك فى قمة الهرم خلاصة الرحيق فى هذه القصيدة و هى : ******** كجبار يا مرتع الهوى الأول Kajbārra jū batarōs
******** وجدت وطنى فيك يا كجبار Irkkaηηa manna ay elōs
******** أحببت بلادى فيك يا كجبار Kajbārkam ay dollōs
************************ القصيدة لها بقية و الكلمات المغموسة فى دموع الشاعر اشتعل مذابها فى حنجرة الفنان المغنى , حتى ان قدراتك تستنزف قبل ان يسكت المغنى . ************************ فى غير هذا المكان قلنا ان فن المناحة له جذور ممتده فى صميم المزاج النوبى , لتوفر المثيرات كالفقر , و قساوة المناخ , و الاضطهاد و الاحتقان الثقافى .... و هو ايضا اصدق محاولات الابداع الشعرى لتوفر شروط العمل الجيد مثل : 1 – النقد و الغربله لارتباطه بالعلاقات الاجتماعيه 2 – الصدق العاطفى 3 – المنافسة فى تكريم الاموات و لكن المناحة فى هذه الاغنية اخذت طريقاً جديداً غير مسبوقاً , بادخال عنصر الوجدان الجمعى الذى ازداد اشتعالآ لتوفر شروط الانتشار بتكنولوجيا الاتصال . و استمرار المعالجات الامنية القاسية التى منعت حتى البكاء , و هى هنا اعمق من بكائيات حلفا التى لم تتعدى مناحات المناسبات . ************************ و هكذا اصبحت كجبار رمزا لوطن توفرت فيه اخطر عنصرين هما : الدم , و الثقافة ليبقى الثالث فى رحم الغيب و هو ( الكيان ) السياسى . و عندما يصبح ( الدم ) ( ثقافة ) تظهر بوضوح ملامح الجنين فى الارحام !! أما المفارقه فى هذا الحدث ان صور الاشلاء بين الشباب القتيل اسرعت من تحويل ( الدم ) الى ثقافة ! . ************************ القضية اذن ليست فى ان ( جلفاً ) من بين ( الأعراب ) هزم ( الفراعنة) أو ان ( الطاغوت ) يعربد بين ( الفراعنة ) ؛ القضية ان حركه التاريخ امكن تغييرها ؛ و هى كالسيل يمكن توجيهها و لكن مستحيل السيطره عليها و فى هذا معنى : اذا الشعب يوما اراد الحياه فلابد ان يستجيب القدر
و هذه الاحداث لها ما بعدها و لننتظر لنرى !!
Irkūni wō kajbār
Mēmen jebel sekkē Mukkē sigir mukkē Diyoruηηa jū sokkē Ōφφi askalēg okkē Ōφφa fatta ken fakkē Umbū nakir gakkē Šārtiηηa jū sokkē Mūnika ken šakkē Šōrt ūni wō kajbār Mahas ūni wō wettār Irkūni wō kakkār Mār ūni wō kikkār Aman ūni wō kuddār Irkūni wō amarōs Wō Nūba wō karyōs Wō dessi wō abanōs Mallen bojō wō kōs Irkūna kir kabakōs Ay fentilog keyyōs Kajbārra jū batarōs Irkaηηa manna (ay) elōs Kajbārkam (ay) dollōs
فريقنتود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: Medhat Osman)
|
مدحت (فريقنتود)..
مسكاقمي..ويافينا..
قرأت نص الأخ فكري الحلفاوي عن مناحة كجبار التي صاغ كلماتها شعرا منان وتغنى بها الصديق عبدالهادي عثمان. هل هي نفس القصيدة؟؟
فعلا لم يتمالك الشاعر نفسه وتدفق كالشلال وأبكانا وحرضنا على الثورة. شهداء كجبار لن تذهب دماءهم هدرا ما دام فينا من يوقظ رماة الحدق. شكرا لك مدحت وشكرا على نضالك السامي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: عبدالأله زمراوي)
|
Quote: يا أيها الكوشى كانوا هم عراة الفكر حين أتوك غيلة فرحلت أنت عن المكان .. عن الزمان.. عن الحبيبة والقبيلة أزف الرحيل وأمك الثكلى تعد لك الحريرة والضريرة والعديلة هجم التتار عليك والخرطوم حبلى بالأغانى والأمانى المستحيلة |
هذا الخطاب رغم خصوصيته إلا انه يضم بين حناياه إمتداد للوطن الكبير فنادى الخرطوم بأمانيها المستحيلة ؟ فكم هي الأماني المستحيلة مع قدوم التتار يالله يامنان ... أخي الفرح يسبقني بان هناك من هموا هائمون حباً بوطن النجوم , فكم هي الأمنيات حبلى بالأمل في يوم بكرة ولكن يظل الشوق يسكننا برغم بعد المسافة المضروبةعلينا فنرسله ونبادله الحب ذلك هو المليون ميل مربع وكأنه قرية صغيرة. زمراوي يامفخرة لك أمجد التقدير وكامل الأمنيات بأن نجتمع تحت ظل شجرة عجوز بدنقلا ونسافر معا للقرية عندي وننفي أن دنقلا لدناقة وكريمة للشوايقة هذا مايقصده التتار من كل تلك التقسيمات والتجزءات ذلك ما لم يمر على فطنة أبسط تربال سوداني ولكن الانتهازين الجدد يتاغبون العرفة وقت المصلحة والطموح غير المشروع لعدم مشروعية الوجود. دمتــــــــــــــــــــــم والسودان الواحد . __________________________________________________حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: زمراوي يامفخرة لك أمجد التقدير وكامل الأمنيات بأن نجتمع تحت ظل شجرة عجوز بدنقلا ونسافر معا للقرية عندي وننفي أن دنقلا لدناقة وكريمة للشوايقة هذا مايقصده التتار من كل تلك التقسيمات والتجزءات ذلك ما لم يمر على فطنة أبسط تربال سوداني ولكن الانتهازين الجدد يتاغبون العرفة وقت المصلحة والطموح غير المشروع لعدم مشروعية الوجود. دمتــــــــــــــــــــــم والسودان الواحد . __________________________________________________حجر. |
الرجل الجميل حجر..
نعم لقد تفرقنا أيدي سبأ كما يقولون. شاءوا لنا أن نتفرق ونغوص في لجة القبلية وأشاعوا العنصرية البغيضة بكل واد يا بلادي. لكن هل سينجحون؟
الخاص ينقلك للعام، فمن أحلام قريته أنطلق منان ببكائيةاستلهم فيها التأريخ ووظف الجغرافيا فأجاد.
ليتنا نعود للقرية تحت ظلال النخيل نتفيأ بظلها ونأكل الرطب جنيا! هل هذا ممكن؟ نعم أراه ممكنا بأذن الواحد الأحد.
لك شكري ومودتي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نورالدين منان يبكي الوطن في( الفتى الكوشي)! (Re: فيصل محمد خليل)
|
يا سلالالالام يا فيصل..
سأعود للتعليق على أغنية أسمر اللونا التي سمعتها من عدة فنانين. وكل فنان بلونيته وكلماته الخاصة. وردي، صالح ولولي وأبنته، محمد منير، وبعض فناني النوبة بمصر!
هذه الأغنية تصلح كنشيد وطني لأنها مليئة بالشجن والحب وتقديس المحبوبة.
نور ادو باركا وو فيسر!
| |
|
|
|
|
|
|
|