دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
نصيحة لوجه الله ... يا عزاب المنبر لا تعرسوا الرمرامة ولا النضامة وللحديث بقية ...
|
أولا هابي ويك أند لناس الدول العربية والإسلامية ويوم سعيد زاخر بالإنجازات يا ناس دول العالم
المتقدم والمتأخر والعلاقة بين الإتنين إنهم بيصحو وينومو بتوقيت جرينتش ...
يا أخوانا يا المقبلين على الزواج أنصحكم نصحيحة خالصة لوجهه تعالى عشان الواحد فيكم بعدين ما
يندم ويقول سامحني يارب العباد فقد دقست دقسة السواد والرماد ... ماتجروا ورا الجمال المهم
الرقة والأخلاق والكلام الناعم و ديمة دقاق وأبعدو بعيد من الأستايل الديمة حالن مايل ...
الرمرامة والنضامة[/B]
الرمرامة من يوم ما ولدوها وفوق حجر أمها ختوها تسبح وتنبح لامن يرضعوها ويوم سمايتها كدت العضم
مع ناس أمها وأبوها ويوم عرسها من الأكل قدام الناس منعوها ويوم ماشة بيت راجلها خالتهاوأمها
حذروها لكن ما نفع الكلام تاكل في الضو وفي الضلام وخصوصا ساعة الناس نيام ولو راجلها غلط وضرب
من المكتب قال عايزين شنو؟ تقولو يا سلام يا الرجال الهمام .... عايزين خمسة دجاج وستة أجواز
حمام وما تنسى اللحم المفروم والعادي والريش والكستليتة والاستيك وأغشى المخبز جيب معاك الكيك
والزوج الهمام اللي كان كاتله الغرام كره يومو وندم إنه شافها في يوم من الأيام حسب وضرب وجمع
وطرح لقى الحكاية خربانة والماهية كلها محشورة في بطن فلانة ويا سلام !!!
النضامة
دي يا لطيف كلامة زي مطر الخريف لا يسكت لا يقيف .. أول ما راجلها يفتح الباب ويقول سلام تفتح ماسورة
الكلام ... لا تخلي زيارة سيدة ليها لا أحلام وتنتقل لي قصص الأولاد الحالهم حال الكلاب .. ديل يا يابا
ما بعرفو إلا للخراب نطوا فوق وكسرو الدولاب وبعد شوية تتكلم عن أمها العيانة المشت الإسبتالية
وبعدين غشت الإجزخانة وخالتها التعبانة الجاها السحائي من الحر والسخانة ولا بت عمتها الزهجانة
الراجلها ساقيها من كيعانة ويا سلام !!!!
السجمانة والرمدانة
دي دايما تعبانة ومن حالتها الناس قرفانة ... لا حنة لادخان .... جلابية بلدي وغتاها توب وسخان
لا ريحة زي الناس لا تسرح شعرها زي النسوان .. تجي من الشغل تلاقاها نايمة وفي الحلمة العاشرة
كمان.. ولو لقيتها صاحية تقول ليك الليلة وا لومي ... نايمة فوق نومي لقيت الشغالة الحيوانة
حرقت الطبيخ .. وما عندك حل غير تاكل الفسيخ وتحلي بالبطيخ .. وعشان خاطري ماتزعل زي ما بتلقاه
حتى في المريخ ويا سلام !!!!
الحوامة واللوامة
الحوامة دي دايمة حايمة ولافحة توبها يا عند أهلها يا عند الجيران .. وتخلي ليك الأولاد قاعدين براهم
زي الحملان ... لا قادر عليها ولا ليك عليها سلطان ... ناس الركشة والأمجاد حفظوها وبالمجان شالوها
وين ما تدور ودوها ماأصلها بت أمها وأبوها ويا سلام !!!
اللوامة دي حكايتها حكاية بتضحك الغنماية وتبكي راجلها في يوم السماية ... يوم عيد الحب غلط وجاب
ليها زجاجةعطر وفكر بالليل يفسحها تفسيحة ... أول ما شمته قالت ليه يا راجل يا فضيحة دي موية
ولا ريحة ... وتوبك الجبته لي يوم داك زي الفركة أم صفيحة ... ما شفت راجل سميحة المقرم وفوق دة
كمان تفتيحة وإنت أصلك ما بتسر البال ولا بتسأل عن العيال ويوم داك يوم جوك ناس أمي لا جبت باسطة
لا برتقال .. وأخوك الديمة مكشوف حال .. لا بضرب لا بسأل سؤال ... عشان كتر عنده المال ؟ خلاص نسى
الناس ؟ وبقى عديم إحساس ويا سلام .
الهجامة والرجامة
دي ياساتر يارب ... فاجرة في الخصومة وطول ليلها ونهارها ويومة... فلانة فعلت وفلانة تركت وديك من
بيت أبوها مرقت ...وفلانة يوم السماية سرقت .. وفلتكانة عشان يعرسوها اتعركت واتفركت وفلتكانة ديك
جاها عريس شكله زي ود ابليس وهي لا سمحة لا بتعرف الرقيص ... وبت فلان طلقوها وسلموها امبارح لأمها
وأبوها وود فلان الديمة سجمان ورمدان قالو سقط في الإمتحان ... وبت فلانة الخفيفة اللفيفة أبوها
لا قرش لاتعريفة وتلقاها دايمة كاشخة ونضيفة ويا سلام !!!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نصيحة لوجه الله ... يا عزاب المنبر لا تعرسوا الرمرامة ولا النضامة وللحديث بقية ... (Re: خالد المحرب)
|
الأخت العزيزة عواطف
تحياتي
موضوع مهم بالحيل ... و أسمحي لي بالإدلاء ببعض الصفات التي قد تساعد العزابة في حسن الإختيار :
***
قال ة خالد بن صفوان عندما وجد إمرأة خارج مسجد في البصرة تعمل كخاطبة ، فأتاها و قال لها :
أريد أن أتزوج من إمرأة فأنظري لي كما أصف لك ........................... فقالت : صفها لي ............................. فقال : أريدها بكرا كثيب أو ثيبا كبكر ، مليحة من قريب و فخمة من بعيد ، حصانة عند جارها ، و ماجنة عند زوجها ، كانت في نعمة فأصابتها فاقة فيها أدب النعمة و ذل الحاجة ، لها عقل وافر و خلق طاهر و جمال ظاهر ، صلتة الجبين سهلة العرنين سوداء المقلتين نبيلة المعتقد كريمة المحتد رخيمة المنطق لم يداخلها صلف و لم يشن وجهها كلف ، ريقها اريج و وجهها بهيج تنثني تثني الخيزران و تميل ميل السكران ، إذا اجتمعنا كنا اهل دنيا و إذا إفترقنا كنا أهل دين و آخرة فقالت له الخاطبة : لقد وجدتها لك فقال أين ؟ قالت له : في الرفيق الأعلى من الجنة ، فإن مثل ما طلبت لا توجد في الدنيا
بيئة العرب الجافة ، و قساوة الجو المحيط بهم ، جعلتهم يركزون على المرأة كرمز جميل يمشي على قدمين. فلا خضرة و لا ماء يذكر ، إلا هذه الوجوه الحسنة ، التي كانت تحلق بشعراءهم و أدباءهم في سماء الوصف و التغزل فأطلق العرب على المرأة صفاتا غريبة و جميلة مثال :
ربحلة : و هي الضخمة على إعتدال
سبحلة : إذا زادت ضخامتها دون أن تصير قبيحة
فشاعر مثل شاعرنا ود العطا كان سيتغني و يقول ، يا جميل إنت يا ربحلة ، حياتي دونك بهدلة ، عيوني سهرانة مصهللة ، حمرا و شرارة مفنجلة ، يا جميل يا سبحلة ما بصح ليك تعمل كدة.
جارية : إذا كانت طويلة سبطة الوضيئة : إذا كانت بها مسحة من جمال العيطبول : إذا كانت طويلة العنق في إعتدال و حسن و يطلق العرب على طويلة العنق ، إمرأة بعيدة مهوى القرط ، و قال شاعرنا السوداني ، الرقيبة قزازة عصير ، حيث كانت أيامها قزازة العصير أطول و أنعم شيء في متناول اليد و مرمى البصر، أما الآن ، فيقولون الرقبة رقبة مانيكان أو زى رقبة نعومي الغانية : إذا إستغنت بجمالها عن الزينة المعطال : إذا كانت لا تبالي أن تلبس ثوبا حسنا أو تتقلد مجوهراتا و ذهبا الوسيمة : إذا كان حسنها ثابتا كأنها وسمت به الرعبوبة : إذا كانت بيضاء اللون رطبة الزهراء : المرأة التي يضرب بياضها إلى صفرة كلون القمر و البدر الزجَاء : إذا كانت دقيقة الحاجبين الممتدة حتى كأنهما خطا بقلم ، الدعجاء : التي تكون عينيها شديدة السواد مع سعة المقلة الشنباء : رقيقة الأسنان المستوية الحسنة
الخود : المرأة الشابة حسنة الخلق
المملودة : إذا كانت دقيقة المحاسن
الهيفاء : إذا كانت خفيفة البطن
البرمادة : إذا كانت سمينة ترتج من سمنها ، و نطلق عليها في السودان الدفار. نسوان زمان كانوا بيشربن الموص ، و هو منقوع الكسرة في الماء مع كثير من السكر ، و كانت لها جلسة خاصة و طقوس وقت عواسة الكسرة كطقوس القهوة و الجبنة ، لذا فقد كانت أغلب نساءنا من قبيلة البرمادة : مرجرجات من الشحوم المتراكمة
الرقراقة : كأن الماء يجري في وجهها البضة : و هي رقيقة الجلد ناعمة البشرة
العرهرة : عظيمة الخلق مع الجمال يعني لو أردت أن توصف واحدة زى دي لواحد تقول ليهو : البنية عرهرة و أمها عرهرة و البيت كلو من سلاسلة عرهرات فأظفر بها يا إبن العرهرة.
الغيداء : التي تتثنى في دلال و لين متعمد
الفرعاء : إذا كانت تامة الشعر أى ، بدون إضافات قديمة كالجورسيه ، أو جديدة كالباروكة ، أو ليست كاللائي أدخلن في ميزانية البيت كريمات الفرد و التنعيم
الرخيمة : إذا كانت منخفضة الصوت تبارك الله ، عندنا نسوان ، أصواتهن تصحي الكانوا نايمين .
الممسودة : و هي الممشوقة القوام العيطموس : و هي الحسناء الذكية الفطنة
الهنانة : و هي الضاحكة المتهللة
للأسف أن بعض الرجال يندفعون نحو الهنانات و هم يعتقدون أن كل هنانة هي فتاة سهلة المنال ، و لكن ما أن يصطدمون بحواجزها المنيعة و سهلها الممتنع ، و ما أن تقول لهم مش كل الطير اللي يتاكل لحمو ، حتى يتراجعون و هم يطلقون آلاف الإشاعات عنها زورا و بهتانا، يعني الما بتلحقو جدعو ، و بالطبع لا بد للمرأة أن تكون حريصة بحيث لا يطمع الرجال فيها
ثم قال العرب ، إن على راغب الزواج أن يبتعد عن ستة أنواع من النساء و هن ، الأنانة و الحنانة و المنانة و الحداقة و البراقة و الشداقة:
أما الأنانة فهي التي تكثر من الأنين و الشكوى في كل ساعة و كل وقت بسبب و بلا سبب ، و هي عندنا النقاقة.
و الحنانة هي التي تحن إلى زوجها الأول أو التي تقارن بين زوجها و الرجال الآخرين.
و المنانة هي التي تمن على زوجها فتقول له فعلت من أجلك كذا و كذا.
و الحداقة هي التي تشتهي كل شيء تراه ، فتطلبه من زوجها دون مراعاة لظروفه.
و ما أكثر الحداقات المغتربات اللائي يقصمن ظهور أزواجهن.
البراقة هي التي تظل طوال النهار تتبرج و تتزين و المراية لا تفارق يديها ، فتحترق حلة الملاح ، و الشافع في الحمام يبلل ملابسه ، و البنت تتفرج على فيلم مش ولا بد.
الشداقة هي كثيرة الكلام الذي بدون فائدة ، فتصير كتلك النعجة كثيرة الصياح قليلة الصوف و لنا عودة في سيرة أخرى لينة و طرية و اللهم أجعل كلامنا خفيف.
أنا غايتو عجبتني ( الهنانة ).
عفوا للإطالة
دمت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصيحة لوجه الله ... يا عزاب المنبر لا تعرسوا الرمرامة ولا النضامة وللحديث بقية ... (Re: الطيب شيقوق)
|
بيئة العرب الجافة ، و قساوة الجو المحيط بهم ، جعلتهم يركزون على المرأة كرمز جميل يمشي على قدمين. فلا خضرة و لا ماء يذكر ، إلا هذه الوجوه الحسنة ، التي كانت تحلق بشعراءهم و أدباءهم في سماء الوصف و التغزل فأطلق العرب على المرأة صفاتا غريبة و جميلة مثال :
ربحلة : و هي الضخمة على إعتدال
سبحلة : إذا زادت ضخامتها دون أن تصير قبيحة
فشاعر مثل شاعرنا ود العطا كان سيتغني و يقول ، يا جميل إنت يا ربحلة ، حياتي دونك بهدلة ، عيوني سهرانة مصهللة ، حمرا و شرارة مفنجلة ، يا جميل يا سبحلة ما بصح ليك تعمل كدة.
جارية : إذا كانت طويلة سبطة الوضيئة : إذا كانت بها مسحة من جمال العيطبول : إذا كانت طويلة العنق في إعتدال و حسن و يطلق العرب على طويلة العنق ، إمرأة بعيدة مهوى القرط ، و قال شاعرنا السوداني ، الرقيبة قزازة عصير ، حيث كانت أيامها قزازة العصير أطول و أنعم شيء في متناول اليد و مرمى البصر، أما الآن ، فيقولون الرقبة رقبة مانيكان أو زى رقبة نعومي الغانية : إذا إستغنت بجمالها عن الزينة المعطال : إذا كانت لا تبالي أن تلبس ثوبا حسنا أو تتقلد مجوهراتا و ذهبا الوسيمة : إذا كان حسنها ثابتا كأنها وسمت به الرعبوبة : إذا كانت بيضاء اللون رطبة الزهراء : المرأة التي يضرب بياضها إلى صفرة كلون القمر و البدر الزجَاء : إذا كانت دقيقة الحاجبين الممتدة حتى كأنهما خطا بقلم ، الدعجاء : التي تكون عينيها شديدة السواد مع سعة المقلة الشنباء : رقيقة الأسنان المستوية الحسنة
الخود : المرأة الشابة حسنة الخلق
المملودة : إذا كانت دقيقة المحاسن
الهيفاء : إذا كانت خفيفة البطن
البرمادة : إذا كانت سمينة ترتج من سمنها ، و نطلق عليها في السودان الدفار. نسوان زمان كانوا بيشربن الموص ، و هو منقوع الكسرة في الماء مع كثير من السكر ، و كانت لها جلسة خاصة و طقوس وقت عواسة الكسرة كطقوس القهوة و الجبنة ، لذا فقد كانت أغلب نساءنا من قبيلة البرمادة : مرجرجات من الشحوم المتراكمة
الرقراقة : كأن الماء يجري في وجهها
البضة : و هي رقيقة الجلد ناعمة البشرة
العرهرة : عظيمة الخلق مع الجمال يعني لو أردت أن توصف واحدة زى دي لواحد تقول ليهو : البنية عرهرة و أمها عرهرة و البيت كلو من سلاسلة عرهرات فأظفر بها يا إبن العرهرة.
ينصر دينك ياابو جهينه كده انت رجحت الميزان000000 عواطف يا رايعه براحه علينا مالك ترفعي لينا في الطوب جد ابدعتي عديل الله يستر المتزوجين مايطلقو نساهم بعدكلامك الصادق ده كل الحب ياملكه عفاف ابوحريره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصيحة لوجه الله ... يا عزاب المنبر لا تعرسوا الرمرامة ولا النضامة وللحديث بقية ... (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
سلام
يا عزيزتي عواطف
أنت لسع في ملاح الروب من الكمونية؟ أنا ما عايز أقول دقه قديمة.. لكن صدقيني.. كل الجيل الجديد ده لم يسمع بهذه.. جيل الشغالات.. جيل لا يعرف شيئا عن المطبخ.. الأجنبية دي علمناها أشياء تجيدها الآن أكتر من من جيل الفضائيات ده.. عزيزي حسن الجيلي لك مودتي وتقديري.. أنت وينك ووين تمر بلدنا.. نحن في عصر العولمة.. ولولا سماحة هذا العصر لما سعدت بالحديث إليك.. اللالوبة صارت عندنا زي حكاوي الحبوبات.. لأحتى الحبوبات الآن يتابعن الفضائيات.. مع خالص الشكر عبدالعزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصيحة لوجه الله ... يا عزاب المنبر لا تعرسوا الرمرامة ولا النضامة وللحديث بقية ... (Re: Abdlaziz Eisa)
|
عبد العزيز اخوى, كلامك على العين ,بالامس كنت فى زيارة احد الاخوة العرب لتقديم واجب العزاء فى وفاة والده رحمه الله ,هذا الشخص متزوج من اجنبية ,انحنى الى والمجلس مكتظ بالمعزيين وهمس فى اذنى: ( عارف يا ابوعلى مراتى زوجة مش عاطلة,بس فى المواقف المتل هيك,مابتعرف تعبر عن مشاعرها ولا انا قادر اوصل اللها احساسى ,ياريت لو معاى بنت بلادى ).... عارف يا ابو العز الناس مابتشتكى من زواجاهم ,الناس بتشتكى من عدم التكافؤ البيئى والنشاءه وبرود العواطف نتيجة طبيعية... وربنا اديمها عليك حياة اسرية مستقرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نصيحة لوجه الله ... يا عزاب المنبر لا تعرسوا الرمرامة ولا النضامة وللحديث بقية ... (Re: عواطف ادريس اسماعيل)
|
.. .
Quote: أريد أن أتزوج من إمرأة فأنظري لي كما أصف لك ....... فقالت : صفها لي ...... فقال : أريدها بكرا كثيب أو ثيبا كبكر ، مليحة من قريب و فخمة من بعيد ، حصانة عند جارها ، و ماجنة عند زوجها ، كانت في نعمة فأصابتها فاقة فيها أدب النعمة و ذل الحاجة ، لها عقل وافر و خلق طاهر و جمال ظاهر ، صلتة الجبين سهلة العرنين سوداء المقلتين نبيلة المعتقد كريمة المحتد رخيمة المنطق لم يداخلها صلف و لم يشن وجهها كلف ، ريقها اريج و وجهها بهيج تنثني تثني الخيزران و تميل ميل السكران، إذا اجتمعنا كنا اهل دنيا و إذا إفترقنا كنا أهل دين و آخرة فقالت له الخاطبة : لقد وجدتها لك فقال أين ؟ قالت له : في الرفيق الأعلى من الجنة ، فإن مثل ما طلبت لا توجد في الدنيا |
اوفى وكفي فى الوصف وصدقت الخاطبة ولكن يا أباجهينة ماذا يعنى بصلته الجبين وسهلة العرنين
__________________
أين الحالمة والواهمة اللاواقعية من هؤلاء يا عواطف!!؟
| |
|
|
|
|
|
|
|