|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: khatab)
|
عزيزي خطاب كيف حالك في هذه المدة الطويلة؟هذه من المواضيع التي لم تنشر ضمن عامود كنت قبل عامين بالداخل.سأحاول من وقت لآخر نشر ما لم ينشر .تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Bushra Elfadil)
|
عزيزى بشرى
ســـلامات
نعم هى اشياء لا تشترى.. وكما قال خطاب ... ونحن لم نبع....!!
والأدهى وأمر الإسم..!! نكايهً فينا ..أسموها ثوره... ثوره على ماذا؟؟؟ ثوره على نظام إخترناه بانتخابات حره..وارتضيناه بكل إرادتنا..!!!
وإنقاذ من ماذا؟؟؟ إنقاذنا من حر إرادتنا؟؟
هو حكم على الشعب بالسفه والغفله..دون قاضى أو قانون فقط إرادة البندقيه..
عجبى!
كل الود إقبال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: mohmmed said ahmed)
|
عزيزي ، ليتهم كانوا قد جاؤا ، جميعا، بإرادتهم. لقد جاؤا مدفوعين من الأجنبي ًرعاية لمصالحه، تأمل أيها العزيز الكم من المصالح والمكاسب التي يحققها الأجانب في بلادنا في ظل كل تعيس خائب الرجاء يأتي بليل. تأمل كيف سحقت جميع الحركات التي كان يشتم فيها إمكان تهديد مصالح الأحنبي حال نجاحها، تذكر كيف سحقت حركات علي حامد، الجزيرة أبا، هاشم العطا، حسن حسين، محمد نور سعد، وكيف تم التخلص من الضباط الذين كانوا وراء الضغط على قيادة الجيش للإنحياز للإنتفاضة وتأمل كيف ذبِح ضباط حركة أبريل 90. تأمل الأدوار التي لعبها الأجنبي - الشقيق - العدو التاريخي والأبدي لبلادنا في سحق تلك الحركات والتهليل حين سقوطها. الأجنبي الذي يحتل بلادنا ، مستنوقاً ""زعماءها""، مدافعاً عن مجرميها في كل محفل، أملاً في تحقيق المزيد من مصالحه في استمرار هكذا أوضاع . عزيزي هي أشياء لا تشترى لكنهم ، الخدم ، الخدم وليس غير الخدم ، من لا يمانع في البيع.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: dardiri satti)
|
عزيزي الدرديري ساتي بل فلنقل إن من لا يمانع في البيع بالإضافة إلى الانتهازيين والمهادنين ؛ هم كل من بوعيه غباش ومن بفكره بيات ومن باولوياته ارتباك. فهو بقدم مكاسب الذات في التذاذاتها الآنية الدنيئة على مكاسب ضميره في الخير والشرف والحق الجمال؛ أما الآخرون فهم ليسوا في حساب مثل هذاالشخص الغليظ، الذي يبيع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاستاذ بشرى الفاضل صباحك نور
Quote: أهداف تخدم مصالح من قاموا بها دون مصالح الشعب كله و تهتم برغبات من قاموا بها دون رغائب الشعب كله فمن أين يمكن لبضعة أشخاص تمكنوا عن طريق السلاح أن يعرفوا مايدور داخل عقولنا ويدركوا مرامي خواطرنا وأفكارنا وأمنياتنا.؟كيف يجوز لهم التفكير باسمنا ولم نفوضهم عن طريق صناديق الاقتراع؟ |
هذا سؤال جوهرى وهام تفادت النخب فى السودان الاجابة عليه زمنا طويلا ...
هل استطيع ان اجيب باننا من سمحنا لهم!! عندما خارت قوى احزابنا وضعفت عزائم قادتها ... عندما ضلت قوى المجتمع المدنى الاخرى الطريق .. عندما تخازل مثقفينا والمستنيرين عن القيام بدورهم ... عندما سمحنا بالقضاء على جيل كامل تحت ما سمى بثورة التعليم العالى .. هذا الجيل مفروض هو المعنى بالتغيير فهلا جردنا الحساب ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: دينا خالد)
|
عزيزتي الإبنة دينا هاشم جيلكم تضرر بأكثر من غيره مما يسمى ثورة التعليم العالي التي وضعت العربة أمام الحصان؛ وبالتعريب الذي بدون بنيات أساسية.الأحزاب السودانية تبذل قصارى جهدها بما تستطيع مع امكاناتها الشحيحة مقارنة بما راكمته قوى الشمولية من أموال من الشعب وموارده ومن القوى العالمية التي لا تريد الخير إلا لجماعتها الحاكمة . هنالك أكثر من مخرج من هذا النفق. تعالي معنا بعد الانتخابات المقبلة على ما فيها من ضبابية وتعقيدات كي ندعو المستنيرين السودانيين وكافة الشعب إلى ضرورة عقد مؤتمر بالداخل والخارج على شاكلة مؤتمر الخريجين القديم متفادياً اخطاءه.تجدين طرحاً بهذا الخصوص في مكتبتي وفي منابر أخرى والتاجيل لمابعد الانتخابات هام حتى لا يتم إرباكه بتعقيدات المرحلة الانتقالية الحالية. إقامة مثل ذلك المؤتمر في نظري مسالة ضرورية لأنه من جهة سينظر في كيفية بناء الوطن ببنود معلومة مستخدماً العلم والمعرفة مما قال ويقول به الخبراء وجهات بيوت الخبرة Think Tanks والقادة بما فيهم القادة السياسيون ، ومن ناحية أخرى وحتى لايكون ذلك حلماً ويوتوبيا معلقة في الهواء أن يرشح المؤتمرون حوالي ثلاثمائة شخصية على اساس قومي يشملون كل مناطق السودان ترشيحاً يعتمد الكفاءة والنزاهة والحقانية دون النظر غلى الاحزاب التي جاءوا منها (لدي عينة نموذجية بهذا الصددمن شخصيات من كل الاحزاب الديمقراطية ومن مستقلين )؛ ثم يرفع المؤتمرون برنامجهم المختصر المنقح سليل خبرة الخبراء ومعه القائمة التي تشرف عبر الجمعية التاسيسية على تنفيذه لو صوت لهم الشعب السوداني كي ياتوا نواباً . يكتفي المؤتمرون بمناشدة الشعب وتنويره كي يصوت لهؤلاء ولا وصاية للمؤتمرين على الشعب .لا يهرول المؤتمرون لعسكر ولا إلى احزاب ولا يكون لهم شأن في الحكم ؛ بل يعودون بعد الأيام القليلة التي قضوها في التدقيق من اجل خدمة الشعب يعودون إلى بيوتهم وعملهم السابق بينما يستمرون عبر الصحافة والإعلام في تذكير الشعب بضرورة ان يساعد نفسه. مثل هذا المؤتمر له شبيه في أمريكا مثلاً فيما يعرف هناك بال convention ؛وهو المؤتمر الجامع للحزب الكبير الديمقراطي أو الجمهوري الذي ينعقد قبيل كل انتخابات رئاسيةوينفض ويذهب المؤتمرون إلى بيوتهم بينما يذهب من رشحوه إلى الحكم إن صادق عليه الشعب عبر صناديق الاقتراع.هذا هو سر قوة الديمقراطية الأمريكية. لا تيأسي أيتها الشابة النابهة فأنتم من جيل النترة.والشابات في نظري يتقدمن فيه الشباب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Muna Khugali)
|
Quote: فمن أين يمكن لبضعة أشخاص تمكنوا عن طريق السلاح أن يعرفوا مايدور داخل عقولنا ويدركوا مرامي خواطرنا وأفكارنا وأمنياتنا.؟ |
إنه قانون الغاب ... القوي ياكل الضعيف
كل هذهـ المصائب نتيجة لضعف وعدم تأهيل الاحزاب السودانية التى ضاعت ما بين الطوائف الدينية من جهة وللهوة الشاسعة ما بين آيديولوجياتها وجماهير الشعب السوداني من جهة, فى نهاية الامر القادة السياسيون يتحملون كامل الوزر.
هي فعلاً ضمن الأشياء التى لا تشتري ... ماذا تقول للذين يبيعونها فى طرف الاسواق حتى دون التوغل لداخل السوق ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Muna Khugali)
|
Quote: بينما هي في المحصلة النهائية انقلابات عسكرية بحتة ذات أهداف تخدم مصالح من قاموا بها دون مصالح الشعب كله و تهتم برغبات من قاموا بها دون رغائب الشعب كله |
ولهذا ظهرت الدعوات التي تنادي بعودة المستعمر..ولهذا اشتعل الوطن كله.طلبا لأبسط الحقوق.. المحصلة النهائية لهذه الانقلابات هي ضياع الوطن الجميل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: اساسي)
|
Quote: وبالتعريب الذي بدون بنيات |
تصدق يا دكتور مرقنا بيش ؟ حتى العربى ذاتو ما بنعرفو !! هسه العزيز فتحى صديق قال لى مفروض تكتبى مثقفونا المستنيرون ( فى مداخلتى الاولى ) ... الكلام دا صحى ؟ قلت ليهو والله انا العربى دا اصلى ما بمشى عليه كتابتى كلها بالدارجى ..وفعلا كنت بتكلم بالدارجى فلكم العتبى ..
Quote: فأنتم من جيل النترة |
اها ودى يا قول الشايقيي ضمة غلبتنى الايام الفاتت كنا بنسمع بقولوا الاسد النتر يتخيلها ساى كدا الهجم على الجماعه .. اها ساعدنا بشريط الترجمة .. كل ما غوصت فى اللغة ..
Quote: تعالي معنا بعد الانتخابات المقبلة على ما فيها من ضبابية وتعقيدات |
طيب دا بعد الانتخابات .. لكن العشرين سنة الفاتت دى موضوع كتابتك !! .. حسابها وينو ؟ تحديد مسئولياتها ؟ معرفة الاسباب التى تحكم بها هؤلاء البضعة رجال فى مصائرنا ؟؟ هل نستطيع ان نخطو خطوة واحدة نحو الامام بدون جرد ذلك الحساب ومعرفة حصيلته وتفادى اخطاءة ؟؟ دا عمر كاااااااامل .. لن نستطيع المضى دون تصويبه كما قلت لن يشترى ،، ولن يعوض .. اذن فمعرفته اضعف الايمان ..
المقترح معقد شوية .. بصراحة ما فهمت هل ستقوم الانتخابات ثم يعقبها مؤتمر؟؟ والجمعية التاسيسية تبشر بالمؤتمر وتقدم تلك اللستة لانتخابات تانى ؟؟ وكمان جديدة ؟؟ اذا كنت بتتكلم يا دكتور عن ما بعد الانتخابات فانت بتتحدث عن ارضية جديدة طيب وبكل المعطيات الحالية هل تتوقع انو انتخابات تجرى فى مثل هذه الظروف دا اذا افترضنا انها قامت .. هل ستغير من موازيين القوى كثيرا ؟؟ قول غيرت .. ح تجيب منو الاتحادى امة حركة شعبية بعض قوى الهامش؟؟ اوووكى ... وديل احسن من ديل فى حب السلطة؟ .. وكمان بتسندهم شرعية شنو البخلى ناس جات بانتخابات .. عشان تعمل مؤتمر ؟؟ وتجيب ناس ما جو بالانتخابات وتمشى هى ؟؟ دا موضوع بقراءة الناس ال ح تجيبهم الانتخابات صعب شوية .. ولو كمان ما فهمتك حقك على فى تسبيب الصداع ... وادفع ضريبتك نحو جيلنا واشرح لى .. عليك الله ما تزهج منى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: دينا خالد)
|
الدكتور بشرى الفاضل تحية طيبة شكرآ على اهتمامك المتواصل بقضايا البلد المنكوب منذ زمن بعيد وخاصة منذ 30 يونيو 1989 والى الآن. انا ايضآ لم يتيسر لى فهم اقتراحك بانتخاب 300 خبير وطنى كنواب واختيار حكومة منهم تعمل وفق برنامج وطنى تنموى نهضوى محدد. هل تقبل الاحزاب اذا قامت انتخابات ان تتنازل عن انصبتها فى الدوائر الانتخابية لمصلحة هؤلاء الخبراء الوطنيين؟ وهل لك ان توضح لنا ملامح هذا البرنامج التنموى النهضوى الذى تقترحه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Adil Osman)
|
الأعزاء: منى خوجلي الفاتح شلبي فتحي الصديق أساسي خطاب حسن احمد دينا خالد عادل عثمان اسمحوا لي هرباً من نرجسية بعض أصحاب البوستات وانا منهم ؛ أن اخاطبكم دفعة واحدة فقد جربت الرد على كل واحد فرداً فرداً فوجدت أن البوستات تتجرجر والمواضيع المطروحة للنقاش فيما يتعلق بما ينتظر وطننا وقضايا خلاصه (هبطرش). نحن إزاء وضع فيه سلطة شمولية قابضة سمحت بهامش حركة وديمقراطيةمحدود للحزب الشريك.ومثل ذا للشعب. حزب غني يملك موارد مالية ربما يعجز مسئوله المالي نفسه عن حصرها.ويملك بالإضافة إلى ذلك محطات تلفزة وإذاعة وصحف وحركة مسئولين اثناء ادائهم العام بما يشكل دعاية للحزب مثلما فعل الرئيس الإيراني احمدنجاد اليوم حينما اطلق صاروخاً جديداً في يوم التصديق على المرشحين وبدء الحملة الفعلية للانتخابات. حزب المؤتمر الوطني بالاضافة إلى ذلك تسنده الدولة وأجهزتها الأمنية وهو الحزب الحاكم كما في بعض الدول العربية. في مقابل هذا الحزب لدينا معارضة تنقسم باستمرار بفعل حراكها الذاتي من ناحية؛ وبفعل مؤامرات الحزب الحاكم المتخوف من وحدتها في الانتخابات من ناحية أخرى .ولا تمتلك المعارضة التي بين احزابها طبقات شمع وحوار طرشان اجهزة إعلامية تساوي عشر ما يمتلكه الحزب الحاكم.وهكذا فنحن مقبلون على انتخابات تجير لمصلحةالحزب الحاكم بأغلبية ساحقة مالم تتحرك قوى المعارضة وتدرس الطرق الكفيلة باسقاطه. ما ادعو له في المرحلة الراهنة هو أن تتوحد المعارضة الحقيقية للديكتاتورية وتعرفونها من سيمائها وأن تسعى لكسب حزب الحركة الشعبية إلى جانبها. لكن إن فاز الحزب الحاكم بالانتخابات وهذا هو الأرجح من واقع الحال ولم يكن هناك تزوير فما الذي تفعله هذه القوى التي هي مدركة لكون حالة الفوز هذه غير طبيعية لأنها تكون جرت في ظروف غير طبيعية لكون حزب السلطة لديه السلطة ومالها وترساناتها الأمنية والإعلامية المذكورة هنا. هل يتكرر نفس السيناريو المعروف (إنقلاب؛انتخابات) أم هنالك مخرج آخر من الازمة؟ أنا على يقين بان هناك احزاب سودانية تعمل من اجل الديقراطية حقاً وقلوب اعضائها على شعبنا حقاً لكن هذه الاحزاب إنما تسجل المواقف الناصعة في تاريخ شعبنا والعبرة ليست بتفسير حال البلد ولا تسجيل المواقف ولا العمل من أجل استنارة افراده على المدى الطويل بل باستلام السلطة. وهذا لا يمكننا السعي إليه عن طريق الإنقلابات .ماظللت ادعو إليه هو أن يتنادى كل مستنيري ومتعلمي الوطن الخريجين وغير الخريجين بقرينة الاستنارة وحدها وأن يتأسوا بتجربة مؤتمر الخريجين في الأربعينات وأن يعقدوا مؤتمراً مستعينين فيه بالوسائط الاليكتورنية الحديثةمن الخارج وفي الداخل ولنفترض أن هؤلاء المستنيرين الخريجين عددهم بلغ 40 الفاً ويمثلون كل الوان الطيف السياسي غير الشمولي وقد وضعت لهم شرطاً جاء في بوست لي سابق بعنوان (دعوة للتأمل) والشرط هو ان ينكر هؤلاء المستنيرين انتماءاتهم القبلية فالمثقف في نظري في بلدنا هو السوداني فحسب أي بمواطنته لبلدنا دون النظر لكونه قبلي.(مثال على عبداللطيف). هؤلاء في مؤتمرهم الكبير هذا المعد له سلفاً اي الذي تكون برامجه قد تمت مناقشتها وإجازتها لدى قطاعاته المهنية والتخصصية كل في مجاله مثلاً الأطباء يكونون قد وضعوا برنامجاً اسعافياً وآخر استراتيجياً للرعاية الصحية في أربع سنوات هي المدة بين دورات الجمعية التاسيسية ويجيئون للمؤتمر لكبسلة وإجازة هذا البرنامج في نقاط محددة وعلى هذا قس بقية القطاعات إلى أن يتوصل مؤتمر الخريجين خلال ايام معدودة للغاية لاتتجاوز الثلاثة ايام إلى إجازة برنامج هو اقصى ما يطمح إليه شعبنا في تصور قادة رأيه هؤلاء.من بعد يرشح المؤتمرون اسماء من كل مناطق السودان ويراعون في ترشيحهم التجرد بحيث ياتون باسماء كوكبة من كل ألوان الطيف السياسي لا تكون لدى المؤتمرين حساسية تجاه حزب ديمقراطي بعينه على أن يمثل هؤلاء المرشحون كل الدوائر الانتخابية أي أن هؤلاء يكونون هم مرشحو مؤتمر الخريجين المقدمين للشعب السوداني كي يساندهم ويكون ذلك مصحوباً بالبرنامج الموحد الشامل الذي يراعي تنمية البلاد باسرها مع التمييز الإيجابي , حينها يقول المؤتمرون للشعب السوداني: يا شعبنا هذا هو البرنامج الذي نعتقد انه سيخرج ببلدنا من أزماته ويقود عبر العلم والاستنارة إلى الخروج من النفق المظلم وهؤلاء من نرشحهم للبرلمان صوت لهم ولبرنامجهمتكون قد صوت لصالحك .فإن فعل الشعب كان ذلك هو المخرج وإن لم يفعل وعادت الفعاليات القديمة للحكم فإن هناك فترة اربع سنوات اخرى بين فترتي الانتخابات يعمل فيها قادة الراي من جديد على تبصير الشعب بطريق الخلاص ويسعى هؤلاء القادة نحو مؤتمر جديد يكون هذه المرة باوسع من سابقه واوقى وهكذا إلى ان يستجيب الشعب إن كان قد يئس من طريقة حكمه البالية القديمة. هذه الافكار لا تلغي الاحزاب بل تقويها فالشخصيات المرشحة لا تخرج من احزابها إلا في النذر اليسير.اما الخريجون فيعودون كل إلى عمله السابق طبعاًدون أن يكون لهم حظ في السلطة. هذا ينأى بهم عن الاستقطابات والتكالب ويكون ما يقدمونه من اجل شعبناًعملاً خالصاً ومتجرداً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Bushra Elfadil)
|
وقفت الجدران يا شيخنا الجميل .. و ستظل تنهض و تقف دون الناس و الشمس .. : ( دون الماءِ رأسك يا حُسين )* .. بهكذا يقول التاريخ . أنا واقعون على قدّومنا إن لم نتبصر مواطئنا , و لسنا بمبصريها و العيون رمدٌ و قصيرات نظر و كليلات بصيرة . لسنا بمبصريها و هذه " اللينسيز " الملونات بالآيديولوجي و الغرضي و المرضي تطبظ شوفنا , العدسات اللاصقة هذه ياها الملحقانا عمى كباسا ( يأجوج و ماجوج و قومهم في ظلمة نفقهما الذي يحفرون صعودا ليعيثو في نور الشمس فسادا و يجعلوا من أنفسهم " علامةً للساعة , يحفرون و ينهكون و يقتربون مقدار شبر من سطح الأرض و الشمس .. فيصيبهم التعب و الرهق , فينامون على أن يكملوا هدم البقية من الأرض في الغد . ثم لا يقولون : إن شاْ الله نكملوا في الصباح . فيحبط الرب أعمالهم و حفرهم و مشيئاتهم المتفرقة بين التعب و الملل و السأم و اليأس . قومُ بلا مشيئة قادرة خلاقة واحدة عظيمة , فيرتدوا ( كالتي نقضت غزلها من بعد قوة أنكاثا ) . ياهو حالنا يا سيدي الشيخ .
الجدران ستظل تنهض يا سيدي .. ستنهض بالعسكر يسد خشم الباب و خشم الإرادة , و بالرباطي اب عراقي و دقينة ستنهض , و بالمرابي أب حنك ياها الناهضة , و بسيد الدكان اب كراسي و صيوان سوف تنهض .
لكن .. ( آهِِ ما أقسى الجدار .. عندما ينهض في وجه الشروق . ربما ننفقُ كل العمر كيي ننقب ثغره .. ليمر النور للأجيالِ مرّه . ... ربما , لو لم يكن هذا الجدار .. ما عرفنا قيمة الضوء الطليق )* .
شفت الإستدراكة الأخيرة بتاعت " ربما " دي يا شيخي .. بس .. ياها الماسكين فيها . خليها الحيط تنهض و تقوم , عشان تمسكنا من لهاتنا أم هلا هلا النوستالجيا الغميسة الحرّاقة لما كانت عليه أحلامنا و إراداتنا و حتى ذائقتنا الوطنية لهذه الحرية المغناج المتمنعة الضنينة . ياخي فنتشهّى الضوء الطليق خرمتئذٍ .. و الهوا الطليق .. و الروح الطليقة .. و الإرادات الطليقات و النوايا التي تجوس الأفق خيلاً بريةً تتنفس حريةً .. و نخرم ليهو ياخي هذا ( الكُل ) الطليق , نقوم نشيل العسكري الحرّاس و الباب الحارسو , و الحيطة القايمة .. نفعل ذلك بفرِد قومة و خرمة حرية , و بي شوف نضيف و عيون واسعات و نصيحات و طيبات . إنت قايل الخرمة للحرية ما بتقوم بي سيدها يا شيخنا الجميل ؟ ( ربما , لو لم يكن هذا الجدار .. ما عرفنا قيمة الضوء الطليق ) .
القومة ليك يا شيخي الجميل .
ـــــــ * أمل دنقل .
(عدل بواسطة Emad Abdulla on 05-20-2009, 08:59 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: ما ادعو له في المرحلة الراهنة هو أن تتوحد المعارضة الحقيقية للديكتاتورية وتعرفونها من سيمائها وأن تسعى لكسب حزب الحركة الشعبية إلى جانبها. |
إذا تحالف حزب الامة والحزب الاتحادى الديمقراطى والحركة الشعبية والحزب الشيوعى وجبهة الشرق واحزاب دارفور، فمن المؤكد ان المؤتمر الوطنى سيكنس الى مزبلة التاريخ. هل يتحقق هذا التحالف لخوض الانتخابات؟ وفى نفس الوقت اؤيد اقتراحك بتكوين مؤتمر الخريجين والمستنيرين (2) والاستعداد للانتخابات فى كل الظروف لكسب ثقة الشعب تدريجيآ الى أن يحصل على الاغلبية البرلمانية التى تؤهله لتكوين حكومة مستنيرة وجادة وخبيرة. وحتى إن نجح هذا المؤتمر فى احراز ثقل برلمانى واضح، يمكنه ان يتحالف مع الاحزاب على برنامج محدد يخرج بالبلاد من ازماتها كلها.
ألا نخشى على هذا المؤتمر ان يتحول الى حزب سياسى تقليدى، يجعل السلطة ومكاسبها وصراعاتها فى قائمة اولوياته؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Adil Osman)
|
في السليم يا بشري مقطع "هكذا كان حالنا في صبيحة السابع عشر من نوفمبر عام 1958م وفي صبيحة الخامس والعشرين من مايو عام 1969م وفي صبيحة الثلاثين من يونيو عام 1989م.استيقظنا فوجدنا حراساً من العسكريين من بني جلدتنا لا من المستعمرين يتحدثون بقطعية جازمة بأنهم جاءوا لخلاصنا لإنقاذنا عبر (الثورة الظافرة ----- ولأننا اكثر من غيرنا قد تضررنا من كل الديكاتوريات وبالتحديد ديكتاتورية مايو، أعتقد أننا أكثر من غيرنا مطالبين بنقد أكثر عمقا وجذرية للتجربةالمايوية وعلاقتنا نحن بها (الضمير في نحن يرجع لليسار السوداني). حاجة كده أكثر من تبريرات حل الحزب الشيوعي والديكتاتورية المدنية والأفكار التي طرحناها جانبا عن الديمقراطية الجديدة والرجعية وكل خطاب الستينات.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Nasr)
|
لا تصالح!
(1) لا تصالحْ! ولو منحوك الذهبْ أترى حين أفقأ عينيكَ ثم أثبت جوهرتين مكانهما.. هل ترى..؟ هي أشياء لا تشترى..: ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك، حسُّكما - فجأةً - بالرجولةِ، هذا الحياء الذي يكبت الشوق.. حين تعانقُهُ، الصمتُ - مبتسمين - لتأنيب أمكما.. وكأنكما ما تزالان طفلين! تلك الطمأنينة الأبدية بينكما: أنَّ سيفانِ سيفَكَ.. صوتانِ صوتَكَ أنك إن متَّ: للبيت ربٌّ وللطفل أبْ هل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟ أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء.. تلبس -فوق دمائي- ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟ إنها الحربُ! قد تثقل القلبَ.. لكن خلفك عار العرب لا تصالحْ.. ولا تتوخَّ الهرب!
(2) لا تصالح على الدم.. حتى بدم! لا تصالح! ولو قيل رأس برأسٍ أكلُّ الرؤوس سواءٌ؟ أقلب الغريب كقلب أخيك؟! أعيناه عينا أخيك؟! وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لك بيدٍ سيفها أثْكَلك؟ سيقولون: جئناك كي تحقن الدم.. جئناك. كن -يا أمير- الحكم سيقولون: ها نحن أبناء عم. قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلك واغرس السيفَ في جبهة الصحراء إلى أن يجيب العدم إنني كنت لك فارسًا، وأخًا، وأبًا، ومَلِك!
(3) لا تصالح .. ولو حرمتك الرقاد صرخاتُ الندامة وتذكَّر.. (إذا لان قلبك للنسوة اللابسات السواد ولأطفالهن الذين تخاصمهم الابتسامة) أن بنتَ أخيك "اليمامة" زهرةٌ تتسربل -في سنوات الصبا- بثياب الحداد كنتُ، إن عدتُ: تعدو على دَرَجِ القصر، تمسك ساقيَّ عند نزولي.. فأرفعها -وهي ضاحكةٌ- فوق ظهر الجواد ها هي الآن.. صامتةٌ حرمتها يدُ الغدر: من كلمات أبيها، ارتداءِ الثياب الجديدةِ من أن يكون لها -ذات يوم- أخٌ! من أبٍ يتبسَّم في عرسها.. وتعود إليه إذا الزوجُ أغضبها.. وإذا زارها.. يتسابق أحفادُه نحو أحضانه، لينالوا الهدايا.. ويلهوا بلحيته (وهو مستسلمٌ) ويشدُّوا العمامة.. لا تصالح! فما ذنب تلك اليمامة لترى العشَّ محترقًا.. فجأةً، وهي تجلس فوق الرماد؟!
(4) لا تصالح ولو توَّجوك بتاج الإمارة كيف تخطو على جثة ابن أبيكَ..؟ وكيف تصير المليكَ.. على أوجهِ البهجة المستعارة؟ كيف تنظر في يد من صافحوك.. فلا تبصر الدم.. في كل كف؟ إن سهمًا أتاني من الخلف.. سوف يجيئك من ألف خلف فالدم -الآن- صار وسامًا وشارة لا تصالح، ولو توَّجوك بتاج الإمارة إن عرشَك: سيفٌ وسيفك: زيفٌ إذا لم تزنْ -بذؤابته- لحظاتِ الشرف واستطبت- الترف
(5) لا تصالح ولو قال من مال عند الصدامْ ".. ما بنا طاقة لامتشاق الحسام.." عندما يملأ الحق قلبك: تندلع النار إن تتنفَّسْ ولسانُ الخيانة يخرس لا تصالح ولو قيل ما قيل من كلمات السلام كيف تستنشق الرئتان النسيم المدنَّس؟ كيف تنظر في عيني امرأة.. أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها؟ كيف تصبح فارسها في الغرام؟ كيف ترجو غدًا.. لوليد ينام -كيف تحلم أو تتغنى بمستقبلٍ لغلام وهو يكبر -بين يديك- بقلب مُنكَّس؟ لا تصالح ولا تقتسم مع من قتلوك الطعام وارْوِ قلبك بالدم.. واروِ التراب المقدَّس.. واروِ أسلافَكَ الراقدين.. إلى أن تردَّ عليك العظام!
(6) لا تصالح ولو ناشدتك القبيلة باسم حزن "الجليلة" أن تسوق الدهاءَ وتُبدي -لمن قصدوك- القبول سيقولون: ها أنت تطلب ثأرًا يطول فخذ -الآن- ما تستطيع: قليلاً من الحق.. في هذه السنوات القليلة إنه ليس ثأرك وحدك، لكنه ثأر جيلٍ فجيل وغدًا.. سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً، يوقد النار شاملةً، يطلب الثأرَ، يستولد الحقَّ، من أَضْلُع المستحيل لا تصالح ولو قيل إن التصالح حيلة إنه الثأرُ تبهتُ شعلته في الضلوع.. إذا ما توالت عليها الفصول.. ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس) فوق الجباهِ الذليلة!
(7) لا تصالحْ، ولو حذَّرتْك النجوم ورمى لك كهَّانُها بالنبأ.. كنت أغفر لو أنني متُّ.. ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ. لم أكن غازيًا، لم أكن أتسلل قرب مضاربهم أو أحوم وراء التخوم لم أمد يدًا لثمار الكروم أرض بستانِهم لم أطأ لم يصح قاتلي بي: "انتبه"! كان يمشي معي.. ثم صافحني.. ثم سار قليلاً ولكنه في الغصون اختبأ! فجأةً: ثقبتني قشعريرة بين ضعلين.. واهتزَّ قلبي -كفقاعة- وانفثأ! وتحاملتُ، حتى احتملت على ساعديَّ فرأيتُ: ابن عمي الزنيم واقفًا يتشفَّى بوجه لئيم لم يكن في يدي حربةٌ أو سلاح قديم، لم يكن غير غيظي الذي يتشكَّى الظمأ
(8) لا تصالحُ.. إلى أن يعود الوجود لدورته الدائرة: النجوم.. لميقاتها والطيور.. لأصواتها والرمال.. لذراتها والقتيل لطفلته الناظرة كل شيء تحطم في لحظة عابرة: الصبا - بهجةُ الأهل - صوتُ الحصان - التعرفُ بالضيف - همهمةُ القلب حين يرى برعماً في الحديقة يذوي - الصلاةُ لكي ينزل المطر الموسميُّ - مراوغة القلب حين يرى طائر الموتِ
وهو يرفرف فوق المبارزة الكاسرة كلُّ شيءٍ تحطَّم في نزوةٍ فاجرة والذي اغتالني: ليس ربًا.. ليقتلني بمشيئته ليس أنبل مني.. ليقتلني بسكينته ليس أمهر مني.. ليقتلني باستدارتِهِ الماكرة لا تصالحْ فما الصلح إلا معاهدةٌ بين ندَّينْ.. (في شرف القلب) لا تُنتقَصْ والذي اغتالني مَحضُ لصْ سرق الأرض من بين عينيَّ والصمت يطلقُ ضحكته الساخرة!
(9) لا تصالحْ
ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ
والرجال التي ملأتها الشروخْ
هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ
وامتطاء العبيدْ
هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم
وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ
لا تصالحْ
فليس سوى أن تريدْ أنت فارسُ هذا الزمان الوحيدْ وسواك.. المسوخْ!
(10) لا تصالحْ لا تصالحْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: سمير شيخ ادريس)
|
Quote: نقوم نشيل العسكري الحرّاس و الباب الحارسو , و الحيطة القايمة .. نفعل ذلك بفرِد قومة و خرمة حرية , و بي شوف نضيف و عيون واسعات و نصيحات و طيبات . إنت قايل الخرمة للحرية ما بتقوم بي سيدها يا شيخنا الجميل ؟ |
يسلم بقك .. سلام يا دكتور.. يعني بقينا لى قولة جرادة في الكف؟ قد يكون مخرجا وقد لا.. تقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: محمد على طه الملك)
|
عزيزي سمير شيخ ادريس شكراً لإيراد قصيدة امل دنقل فهي من الرصيد الذهبي للشعر ولها تاريخ له سيقان.
عزيزي محمد على طه الملك الحال في المشهد السياسي الراهن لا يبشر بتحالف قوي للمعارضة على غرار ما جرى في دائرةالصحافة زولو قام تحالف بتلك الطريقة نفسها فالمؤتمر الوطني سيقاومه . فهو حزب اصبحت له مثل الفيروسات مقاومة ضد كافة التطعيمات المكتشفة حديثاًللمعارضة والحل في نظري من هنا وحتى الانتخابات أن تبادر كتل كبيرة في المعارضة (الامة الحركة الشعبية الاتحادي الحزب الشيوعي)فتنسى حزازاتها السابقة مثل خطاب الصادق المهدي في ديسمبر 1999 الذي اغضب جون قرنق ورد جون قرنق الذي اغضب الصادق المهدي ومثل هذا كثير وأن تتفق على الحد الادنى وأن تمتلك قناة بث تصل إلى كل شعبنا في الداخل فتشكف فساد الحكم .الفساد وحده كفيل بتعرية الحزب الحاكم.وان تصل إلى فصائل دارفور وتوصل صوتها إلى شعبنا واصوات المواطنين هناك بالداخل والخارج إلى صناديق الإقتراع.احد اكبر الاسباب في الجلوس غلى طاولة المفاوضات في مشكلة دارفور هو الخوف من كتلة الدارفوريين الكبيرة التي لن تصوت للمؤتمر الوطني ولا لرئيسه وإلا لأصبح الأمر كله عبثاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: سمير شيخ ادريس)
|
أستاذى د. بشرى أطيب حياتى ويبدو أن فى دوحك الظليل هناك دائما متسع من الأحلام لكن صدقنى لم تعد فى امكاننا الأحلام .. ليس لاستعصاء الحلم بل .. لأننا لم نعد نقوى على الأحلام فالواقع صار يجرح خاطر الحلم و يفقأ عين التمنى أولا : عفوا لايرادى نص أمل دنقل لا تصالح أو مقتل كليب (الوصايا العشرة) لطوله بما قد يفسد عليك البوست .. ولأنه كان بامكانك ايراده لو شئت (وما تخذت عليه أجرا) لكن لأن مداخلتى التالية تستند على بقية النص فضلا عن الابيات التى اجتزأتها لذا كان لابد منه ولمعرفتى قدرتك على الاحتمال فاحتملنى (وصبرا آل قلبك) وسأبدا من كلماتك المقتبسة أدناه وما توقفت عنده دينا خالد (لا هاشم كما اوردت )
Quote: فهلا جردنا الحساب ؟؟؟ |
Quote: تعالي معنا بعد الانتخابات المقبلة على ما فيها من ضبابية وتعقيدات إلى ضرورة عقد مؤتمر بالداخل والخارج على شاكلة مؤتمر الخريجين القديم والتاجيل لمابعد الانتخابات هام حتى لا يتم إرباكه بتعقيدات المرحلة الانتقالية الحالية إقامة مثل ذلك المؤتمر في نظري مسالة ضرورية لأنه من جهة سينظر في كيفية بناء الوطن ببنود معلومة مستخدماً العلم والمعرفة لا تيأسي أيتها الشابة النابهة فأنتم من جيل النترة وأنا على يقين تام بأنك من النوع الذي لا يساوم وإن ساوموه بما هو أغلى من الذهب |
Quote: طيب دا بعد الانتخابات .. لكن العشرين سنة الفاتت دى موضوع كتابتك !! .. حسابها وينو ؟ تحديد مسئولياتها ؟ معرفة الاسباب التى تحكم بها هؤلاء البضعة رجال فى مصائرنا ؟؟؟ نحو الامام بدون جرد حساب ومعرفة حصيله وتفادى اخطاءه هل نستطيع ان نخطو خطوة واحد ؟؟ دا عمر كاااااااامل .. لن نستطيع المضى دون تصويبه كما قلت لن يشترى ،، ولن يعوض .. اذن فمعرفته اضعف الايمان |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Nasr)
|
Quote: ما ادعو له في المرحلة الراهنة هو أن تتوحد المعارضة الحقيقية للديكتاتورية وتعرفونها من سيمائها وأن تسعى لكسب حزب الحركة الشعبية إلى جانبها.
|
دا كلام جميل ومعقول بدخل فى مسمى التحالفات .. وقد فعلها اهل السودان من قبل فى دائرة الترابى وتم تسقيطه ..
[QUOTE]لكن إن فاز الحزب الحاكم بالانتخابات وهذا هو الأرجح من واقع الحال ولم يكن هناك تزوير فما الذي تفعله هذه القوى التي هي مدركة لكون حالة الفوز هذه غير طبيعية
| اذا كانت هذه القوى قادره على الفعل قصاد المؤتمر الوطنى ،، فلتفعل منذ الان ..
Quote: ماظللت ادعو إليه هو أن يتنادى كل مستنيري ومتعلمي الوطن الخريجين وغير الخريجين بقرينة الاستنارة وحدها وأن يتأسوا بتجربة مؤتمر الخريجين في الأربعينات وأن يعقدوا مؤتمراً مستعينين فيه بالوسائط الاليكتورنية الحديثةمن الخارج وفي الداخل ولنفترض أن هؤلاء المستنيرين الخريجين عددهم بلغ 40 الفاً ويمثلون كل الوان الطيف السياسي غير الشمولي |
القياس على مؤتمر الخريجين هنا قياس مع فارق كبير يجعل من مقاربة النتايج مفارقة واضحة ..
Quote: هؤلاء في مؤتمرهم الكبير هذا المعد له سلفاً اي الذي تكون برامجه قد تمت مناقشتها وإجازتها لدى قطاعاته المهنية والتخصصية كل في مجاله مثلاً الأطباء يكونون قد وضعوا برنامجاً اسعافياً وآخر استراتيجياً للرعاية الصحية في أربع سنوات هي المدة بين دورات الجمعية التاسيسية ويجيئون للمؤتمر لكبسلة وإجازة هذا البرنامج في نقاط محددة |
دا حزب عديييييل كدا !!! دا ما مؤتمر .. هل وضع الدكتور فى حسبانه العراقيل التى ستواجه هذا العمل عندما يتنزل الى ارض الواقع .. بجغرافيته وشخوصه وعصبياته ؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: دينا خالد)
|
العزيز عماد الطيب في مداخلتك شعرية فائقة اخشى ان تخفي وراءها الافكار المباشرة.القومة بهذا الحائط في انتفاضة مامولة لا تؤيده قرائن الاحوال الجارية.ما هي الافكار المباشرى التي لا تكتفي بتفسير واقعنا بل تسعى غلى تغييره؟ والعبارة كما تعلم ليست لي. الأخ محمد عباس طال العهد بك يا صديق. مداخلتك جاءت بعد طرحي بضرورة عقد مؤتمر المستمر والخريجين تو .ولذا فانت لا تبصم عليها في قولتك باعلاه بل تؤيد مفتتح البوست حتى لا يلتبس الأمر على المتداخلين.اما الكلام عن مايو فيطول لكن أعتقد أنه مما يمكن الاستناد غلى نظرات سابقات ثاقبات في تحليله كتبها مجتهدون معروفون في الفكر وعدم الإنشغال به باكثر من الكابوس الراهن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: ما هي الافكار المباشرى التي لا تكتفي بتفسير واقعنا بل تسعى غلى تغييره؟ |
شِن الأفكار يا شيخ بشرى إذا ما لقينا الفكرة الأم ؟ الفكرة الواحدة البتلمنا .. بعدين كل زول اليقول أفكارو . الفكرة الأم هي الإيمان في رأيي .. الإيمان بأننا ( بنقدر ) , بنقدر على التغيير لو دايرين , قبل ما نتنادى للمة صف و مؤتمر و الأماني " الحبظلمية " دي . تغيير النظم ما مستحيل .. التاريخ بيقول كده , الكلام على تغييرنا نحنا في بت أم روحنا دي . شيخ بشرى أنا قاعد جوه البلد , و يعلم الله ما عندي شغلة غير تحسس وجع الخلايق وين , ما الخلايق اصحاب البلاعيم و الحلاقيم و الكواريك البيش , الخلايق الجد المكويين بالنار الجد . و أقول ليك .. الناس كفرانة بأيما زعامة و أيما تنظيم و نوعما خطاب و كضبما تسويف . دي الحقيقة , كان عجبت وللا ما عجبت .. إن بقت حارة وللا مُرّه Quote: القومة بهذا الحائط في انتفاضة مامولة لا تؤيده قرائن الاحوال الجارية |
أترى ؟؟ أها الأحوال الجارية دي خلينا نقراها صاح , قالوا الجمل ما بشوف عوجة رقبتو . العيبة في منو يا شيخ بشرى ؟ في المؤتمر الوطني و شريكو ؟ في قلوب المعارضة الشتى ؟ في الشعب الفاتح خشمو و مقهي ؟ أتذكر مؤتمر ( حق ) التالت قبل سنوات خرج بتوصية كانت ورقتو الرئيسة , و يمكن أول تنظيم نادى بـ ( التحالف العريض ) ياخي إن شا الله كتكتيك مرحلي لحين موعد الإنتخابات و حدد فيهو الخصم وين و كيفية مواجهتو بشغل غاية في المسؤلية و الوطنية و الحنكة و التدبير . آليات تنفيذ التوصية دي استنهضت ليها ( حق ) كل قواها و عناصرها و قواعدها و امكانياتها .. كانت المحصلة شنو من بعد إلتقاءات و تحاورات و تفاهمات ؟ المحصلة كانت مخيبة للآمال تماماً , ببساطة لتعارض المصالح الحزبية و الفئوية و الزعامية و الغرضية مع القضية الأكثر مفصلية في التاريخ الحديث للحركة السياسية السودانية و هي : إستعادة السودان الديمقراطي العلماني الحر . تغيير النظم ما مستحيل .. التاريخ بيقول كده , التغيير السلمي الحضاري , الكلام على تغييرنا نحنا في بت أم روحنا دي .
يا شيخ بشرى .. عماد الطيب منو ؟ الغنّاي ؟ إن شا الله كان نسيتني ينفعك فولي النص الليالي داك و ونستنا و النقق الدورت طول أيامك في الدوحة .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Bushra Elfadil)
|
سيدي بشرى الفاضل
وغدًا.. سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً، يوقد النار شاملةً، يطلب الثأرَ، يستولد الحقَّ، من أَضْلُع المستحيل لا تصالح ولو قيل إن التصالح حيلة إنه الثأرُ تبهتُ شعلته في الضلوع.. إذا ما توالت عليها الفصول.. ثم تبقى يد العار مرسومة (بأصابعها الخمس) فوق الجباهِ الذليلة!
لذا سوف نقاوم ما بقى فينا رمق الحقيقة
لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: سمير شيخ ادريس)
|
أستاذى بشرى نحن لسنا جيل النترة فعلى الرغم من أن السلطة سلبتنا حتى ( المراتب ) للنوم عليها فى البركس لكنها لم تسلبنا ذاكرتنا لننسى .. كنت تلميذك بالجامعة مطلع التسعينات وبعض من مات من زملائنا ربما شاهدته عيناك حينها .. كانت الجامعة وطننا الصغير والاتحاد هو السلطة التى ستحقق أحلامنا ومن مات منا مات لأجل ذلك .. نحن الجيل الذى كان على يديه كنس الاتجاه الاسلامى من الاتحادات بعد أن استوطنوا سنينا فى عهودكم .. وأسالك ماذا قدمتم دفاعا عن نقاباتكم المغتصبة حينها .. وماذا قدم زملاءكم وهم يرونكم تفصلون وتشردون .. وكيف استطاب لهم المقام بعدكم ؟ فاذا أراد جيل الشيوخ مدمن الانكسارات والفشل الذهاب نحو هزيمة أخرى بالارتماء تحت أحذية قاتله فليذهب وحده ولا يجرنا خلفه .. مهما كانت دعواهم بأنهم يأخذون ما أمكن الآن فقد تعلمنا منكم أستاذى أن الحق لا يجزأ لا تصالح ولو ناشدتك القبيلة باسم حزن "الجليلة" أن تسوق الدهاءَ وتُبدي -لمن قصدوك- القبول سيقولون: ها أنت تطلب ثأرًا يطول فخذ -الآن- ما تستطيع: قليلاً من الحق.. في هذه السنوات القليلة إنه ليس ثأرك وحدك، لكنه ثأر جيلٍ فجيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: سمير شيخ ادريس)
|
أذن أستاذى فأنت لم ولن تدعو للتصالح ولكن فى وسط رؤاك هذه ارجو الاجابة على أسئلتى الحائرة أعلاه بما يختص بالقصاص من القتلة فالمحاكمة العادلة ليست كلمة شافية وان عظم مدلولها كما فهمت لأن القاتل لن يسلمك نفسه ويقرلك بذنبه ويقول هيا حاكمنى وما جزاء القتل الا القتل .. فهل سيسلمك نفسه لتقتلها ؟والسؤال الآخر كيف ستصافح أيدى نظيفة بأخرى ملوثة بالدم .. ؟ ولعل من جلس مع قتلة أهله تحت قبة برلمان واحد لن يتورع عن فعل ذلك ..
الحل يا أستاذى أن تذهب السلطة الحالية وينتخب الشعب من يريد بعد حساب الجانى واقصاءه نهائيا عن مصير الشعب .. وهذا أبسط ما يمكن تقديمه لتضحيات الشعب وسنى معاناته .. وليست مقولة عفا الله عما سلف والتى صارت الواجهة والشعار الذى تريد التنظيمات المنتفعة فرضه كواقع وأن لا خيار سوى الانتخابات .. ولا أحسبك أستاذى ممن وقعوا فى هذا الكمين والا لما أوردت نص أمل دنقل لا تصالحْ
ولو وقفت ضد سيفك كل الشيوخْ
والرجال التي ملأتها الشروخْ
هؤلاء الذين يحبون طعم الثريدْ
وامتطاء العبيدْ
هؤلاء الذين تدلت عمائمهم فوق أعينهم
وسيوفهم العربية قد نسيت سنوات الشموخْ
لا تصالحْ
فليس سوى أن تريدْ أنت فارسُ هذا الزمان الوحيدْ وسواك.. المسوخْ!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: يرشح المؤتمرون حوالي ثلاثمائة شخصية على اساس قومي يشملون كل مناطق السودان ترشيحاً يعتمد الكفاءة والنزاهة والحقانية دون النظر غلى الاحزاب التي جاءوا منها (لدي عينة نموذجية بهذا الصددمن شخصيات من كل الاحزاب الديمقراطية ومن مستقلين )؛ ثم يرفع المؤتمرون برنامجهم المختصر المنقح سليل خبرة الخبراء ومعه القائمة التي تشرف عبر الجمعية التاسيسية على تنفيذه لو صوت لهم الشعب السوداني كي ياتوا نواباً . |
ممكن تنشر العينة النموذجية من شخصيات من كل الاحزاب الديمقراطية ومن مستقلين كما تفضلت يا دكتور بشرى الفاضل؟ ربما يساهم نشر هذه القائمة فى تحفيز الناس لنقاش اقتراحك واتخاذ خطوات عملية نحو تنفيذه على ارض الواقع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Adil Osman)
|
عزيزي شيخ ادريس لكنك لم تقل لنا كيف تذهب هذه السلطة.هناك أربع وسائل: إما ان تذهب عن طريق الانتخابات وإما أن تذهب عن طريق انتفاضة شعبية وإما ان تذهب عن طريق انقلاب وإما ان تذهب عن طريق تدخل خارجي بقوات أجنبية على طريقة العراق. افرجاء أن توضح لنا كيف تذهب هذه السلطة وبأية وسيلة؟ الذي ذكره شخصي هو أننا وحتى الإنتخابات المقبلة في فترة تقل عن العام مواجهون بخطر أن يفوز المؤتمر الوطني فيكرس لحكم الإنقاذ باكثر مما كان في السابق وقد اكتسب الشرعية التي لا يغيب على احد أنها إن جاءت فإنما تجيء لأن الحزب الحاكم متمكن بما اسلفت من أسباب ومهيمن على ما أسلفت من وسائل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Bushra Elfadil)
|
استاذى د. بشرى مساءك سعيد .. وعساك بخير
رفضى أو استبعادى لخيار الانتخابات كسبيل للخلاص يعود لسببين : الأول : أنها ستؤدى لاضفاء الشرعية على النظام وتمهد له للحكم لعشرات السنين المقبلة ..الشئ الذى سيتبعه بالضرورة بقاء الحال على ما هو عليه من تسلط فئة صغيرة منتفعة على موارد ورقاب العباد .. ولا أعتقد أن صناديق الاقتراع وصفة الشرعية ستحول شخوص النظام لملائكة .. وحال الشعب من بؤساء لمرفهين . الثانى : أن الانتخابات بشكلها المطروح فارغة من محتواها الحقيقى كمعبر حر عن ارادة الجماهير التى لن تأتى بالسلطة الحاكمة الآن لو كان لها الخيار .. كما ارتبطت الانتخابات بمفهوم التسوية الشاملة ومقولة عفا الله عما سلف فمن شروطها غير المعلنة والتى صادقت عليها ضمنا كل التنظيمات التى تنوى منازلة السلطة الايحاسب النظام عما سبق كشرط لهذه المنحة .. وللجميع قبولها بهذا الشرط أو تركها . ذلك ما قادنى للتساؤل وعلى أجد لديك اجابة .. ما موقع جرد الحساب من الانتخاب وفى الخارطة السياسية القادمة ؟ وهذا هو السؤال فى شقه السياسي كما سمعته لدى بعض ذوى شهداء وضحايا النظام .. أما شقه الفلسفى أو الوجودى فهو المعنيين به نحن كجيل ضحية هو : من سيعيد لنا سنواتنا الضائعة وأحلامنا المسروقة ؟
لم تفاجئتى خياراتك الأربع بقدر ما صدمتنى بتنبيهى لحقيقة ربما يفترض بى أن أعيد التفكير بها وهى : يبدو أن رحم الوطن عقر عن انجاب طفل انتفاضى .. وعلينا الا نحلم وننتظر الجنين القادم بقبول كل تشوهاته المحتملة
ولك مودتى واحترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: سمير شيخ ادريس)
|
نافع على نافع : النظام لن يتغير لا بالحسنى ولا بغيرها
حذر نائب رئيس المؤتمر الوطنى للشئون التنظيمية ومساعد الرئيس من محاولة تغيير النظام فى البلاد وقال ان النظام لن يتغير لا بالحسنى ولا غيرها مشددا على أن الحكومة لن تتهاون مع المختبلين فى أطراف الخرطوم أو داخلها بهدف أى تحرك لاسقاطها وأضاف أن السكارى والحيارى فى العواصم الأروبية لن ينالوا ما يحلمون به مشيرا الى أن حزبه لن يسكت بعد اليوم عن محاولات البعض للالتفاف على قيام الانتخابات بالتشكيك فى نتائج التعداد مؤكدا نزاهته بشكل منقطع النظير .. ودعا القوى السياسية التى وصفها بالبائسة لعدم تضييع وقتها بتعويق الانتخابات أو التشكيك فى التعداد السكانى قائلا أن تلك الأحزاب حشدت كل الجهات الخارجية والأمم المتحدة والمؤتمرات الخارجية والمحكمة الجنائية فى حيلها لتغيير النظام معتبرا كل الحيل وباءا عليهم •المصدر : صحف الخرطوم صباح اليوم
مدير الاحصاء السابق : تحفظات الجنوبيين حول عددهم فى الشمال صحيحة
نفس المصدر
ملاحظة : مزيد من الرهان على الانتخابات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: سمير شيخ ادريس)
|
عزيزي سمير سيخ ادريس تعجبني حرارة قلبك. لكن أرى أن هذه الحرارة بها بعض الشطط للحد الذي يقودها إلى رفض ما تجمع عليه القوى السياسية كافة من ضرورة خوض الانتخابات المقبلة على علات البنيات الكفيلة بتنفيذها على النحو الذي ترتضيه هذه القوى من غير الحزب الحاكم وعلى الرغم من أحابيل الحزب الحاكم. كيف تجيء لترفض أنت هذه الانتخابات أملاً في انتفاضة غير منظورة من قرائن الاحوال بينما ميقات الانتخابات أصبح منظوراً بالعين المجردة مثل هلال الثلاثة أيام؟ بهذه الكيفية يا عزيزي ستكرس للنظام القائم فلو رفض الجميع مثلك هذه الانتخابات فمن ترى سيفوز عير الحزب الحاكم؟ هل سيكون هناك فراغ؟ دعني اصارحك يا مسير بانني رأيت مداخلاتك هنا منذ يومين ورايت أن اترك البوست دون رد لا تجاهلاً لك لكن لأنني احبذ بوستات الموجات القصيرة تؤدي غرضها مثل الإعلان ثم يأتي غيرهاواعذرني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Bushra Elfadil)
|
أستاذى د . بشرى أو عزيزى حقا بشرى كما كان يناديك الراحل بروف على المك وعلى ذكراه لا زالت تأسرنى عبارته فى وصفك : (له ابتسامة –بشرى- مثل قراصة التمر لا تفسد القلب والمعدة رغم أنف الأطباء)
ليس هناك شططا فى آرائى لكنه بعض المرار وان كان دافعه التنبيه لعدم غفلة الناس وعدم اقتناعهم بالقليل الذى تقدمه السلطة وفى الأمكان الظفر بالكثيروملخصه كلآتى : أولا: أنا واقعى للغاية وأعلم أن حدوث انتفاضة شعبية أمر مستبعد الحدوث لا لاستحالته لكن لصعوبة تحقق شروطها على ضوء معطيات الواقع والأحوال وما يستغرق ذلك من أزمان .. وطالما أن الغايات أضحت واضحة فلا خلاف أذا ما كان الوصول اليها عبر وسائل أخرى طالما أنها تؤدى لذات الغرض .. وأصدقك القول رغم عدم هضم الأمر فان الظروف والواقع كله يشير الى أن من العقل تقبل طريق الانتخابات كخيار لا يوجد أفضل منه حاليا .
ثانيا : أردت أن أنبه أننا أو التنظيمات يجب ألا نعطى النظام فرصة أخرى كالتى وجدها سابقا حين أدى الضغط والتضييق عليه لتقديم تنازلات مرغما خوف الانكسار وكاد ذلك أن يجدى فتيلا لولا تخاذل البعض برضوخه لاغراء السلطة وتنازله بدل التنازل اليه .
ثالثا : طالما كانت الانتخابات هى السبيل الأوحد فلتكن كما نريد ( وهذا فى الامكان ) بالاتى 1/ الضغط على السلطة للالتزام بالدستور أو بمعنى أدق انزال مقررات نيفاشا وأبوجا لأرض الواقع . 2/ وتعديل القوانين لتتماشى مع احتمالات انتخابات نزيهة خاصة قانون الانتخابات وقانون الامن الوطنى والصحافة والمطبوعات والقانون الجنائى . 3/ الفاعلية للمشاركة فى لجان العملية الانتخابية فى السجلات والدوائر والجداول الانتخابية بمراقبة السلطة فى أعمالها وعدم اطلاق يدها وحدها فى الامر . 4/ التبكير بعقد التحالفات والتكتيكات التى من شأنها أن تؤدى لاضعاف ثقل السلطة الانتخابى أو أقله لجعل فوزها المحتمل صعبا وتكتنفه المشاق . 5/ كسر احتكار السلطة للاجهزة الاعلامية للتعبير عن برامجها الانتخابية بالمشاركة فيها أو خلق أجسام اعلامية موازية .. وعدم تمويل السلطة لبرنامجها من مال الدولة .
هى أشياء بسيطة وفى الامكان اذا ما تحالفت الحركة الشعبية والتنظيمات الكبرى أن تؤدى للضغط على السلطة التى هى أحوج وبشدة للانتخابات ربما أكثر من غيرها وأنا على يقين بامكان تقديم تنازلات اذا ما تم الضغط عليها وبمساعدة وضغط المجتمع الدولى وبذا يمكن ان تكون الانتخابات مخرج حقيقى وذات فائدة ترجى .
مثلك أعشق بوست الموجات القصيرة وأستاء كثيرا حين يصبح البوست على شاكلة علم .. حول ... وأجابة ورد ثم اجابة ورد وكم تمنيت أن نصل لاتفاق من أول مداخلة ثم ننهى الامر وننتقل لما يفيد لكن يبدو أننى لم أوفق فى نقل وجهة نظرى لنختم بها الحوار بخلق بعض الأرضيات المشتركة لوجهات النظر أملا بتأسيس حوار يفيدنا فى مقبل الحوارات عموما سعدت بالحوار معك وأتمنى دوامه فى مقبل البوستات والموضوعات والأفكار
لى طلب خارج السياق اذا بامكانك تويضى نسختى الضائعة من ( حكاية البنت التى طارت عصافيرها ) أكون ممتنا لك كثيرا. ولك ودى واحترامى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: سمير شيخ ادريس)
|
عزيزي الابن سمير شيخ إدريس ابن هذه لأنك كنت طالباً في الفترة قبيل مغادرتي لجامعة الخرطوم التي كنت أعمل بهاولذا فالكتوف العمرية لم تتلاحق وإن كانت الكتوف المعرفية تلاحقت. كلامك الأخير هذا هو بالضبط ما يرمي إليه هذا البوست ومعظم المتداخلين فيه أشاروا إلى كلام مثله. تعال إذن نرمي هذا البوست في اللجة الاسفيرية .بخصوص الكتاب أرسل لي بريدك الإليكتروني عن طريق الماسينجر أو راسلني على bushralfadil في أي من جي ميل أو ياهو أو هوت ميل اصطاد رسالتك وارسل لك عبرها النسخة الاليكترونية من كتبي القصصية الثلاثة .لكن رجاء لا تنشرها على النيت حتى نسترد ثمن طباعتها وقد صدرت حديثاً (ثري إن ون) بالقاهرة.ومن ناحية أذكر لي في رسالتك أين أنت في أركان الدنيا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هي أشياء لا تشترى (Re: Bushra Elfadil)
|
لا تصالح ولو توَّجوك بتاج الإمارة كيف تخطو على جثة ابن أبيكَ..؟ وكيف تصير المليكَ.. على أوجهِ البهجة المستعارة؟ كيف تنظر في يد من صافحوك.. فلا تبصر الدم.. في كل كف؟ إن سهمًا أتاني من الخلف.. سوف يجيئك من ألف خلف فالدم -الآن- صار وسامًا وشارة لا تصالح، ولو توَّجوك بتاج الإمارة إن عرشَك: سيفٌ وسيفك: زيفٌ
القاص الشاعر بشري الفاضل
كم الواحد يشعر بالفرح لوجودك معنا هنا
كنت اقرا الطفابيع واضحك
واتغزل بحكاية البنت التي طارت عصافيرها
الا ن كلنا طرنا بسبب الديكتاتورية
اللعينه
عاين انت وين ونحن وين انا وخطاب زملاء رحلة وعذابات هجره
لك السلام والحب
| |
|
|
|
|
|
|