مشروع استنارة سوداني

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 07:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2009, 10:32 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مشروع استنارة سوداني

    دعوة من مجموعة : أجندة مفتوحة

    تأسست في مدينة لندن مؤخرا مجموعة " أجندة مفتوحة " وهي مجموعة تهدف للمساهمة النشطة في مجال التأصيل والترسيخ الفكري لقيم واتجاهات تؤمن المجموعة بأهميتها الحيوية للخروج من حالة الانحطاط الفكري والسياسي التي نعيشها . والقيم التي تهدف المجموعة لتأصيلها وترسيخها ليست بقيم غير مألوفة على مستوى الخطاب الفكري والسياسي السوداني وإن كانت في رأى مجموعة " أجندة مفتوحة " تحتاج للعمل الدؤوب لتأصيلها تأصيلا حقيقيا وترسيخها على مستوى الفكر والممارسة ، وهي قيم في مقدمتها الديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان بتجلياتها الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية . وفي تمسكنا بهذه القيم ومحاولتنا القيام بتأصيلها وترسيخها فإننا نرجو أن نكون عنصرا فاعلا في بناء مشروع استنارة سوداني . ورغم أن مجموعة " أجندة مفتوحة " تضع الهم الفكري في قلب همومها ، إلا أنها لا تعزل الهم الفكري عن باقي الهموم إذ أنه هم يتشابك مع الهموم السياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها .

    تضم العضوية المؤسسة لمجموعة " أجندة مفتوحة " ( ألفبائيا ) : أمين مختار ، تيسير مصطفى ، حافظ خير ، سيد أحمد بلال ، عبد السلام حسن ، عبد العظيم الحسن ، محمد بشير (عبد العزيز حسين الصاوي) ، محمد بليلة ، محمد محمود ، محمد نقد .


    ستعقد " أجندة مفتوحة " أول اجتماع عام لها يوم السبت 9 مايو من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 2:00 وسيقدم محمد بشير (عبد العزيز حسين الصاوي) ورقة بعنوان " أفكار حول الاستنارة في السياق السوداني " وسيقوم عبد السلام حسن بالتعقيب على الورقة قبل فتح باب النقاش . ومن الممكن متابعة الاجتماع والمشاركة فيه عبر برنامج سكايب (Skype) بالدخول على عنوان المجموعة وهو OpenThemes .


    سيتم عقد الاجتماع في :

    Praxis Community Projects
    Pott Street
    London E2 0EF

    (Nearest tube station: Bethnal Green
    )

    Venue map:
    http://maps.google.co.uk/maps?hl=en&q=map+pott+street+l...lt&ct=title&resnum=1

                  

04-29-2009, 11:27 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    You need to add (OpenThemes) to your skype contact to attend the session


    Amin

    .
                  

04-29-2009, 11:50 AM

ضياء الدين ميرغني
<aضياء الدين ميرغني
تاريخ التسجيل: 01-29-2009
مجموع المشاركات: 1431

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    مجهود جميل ومقدر سنكون من المتابعين ان شاء الله

    تقديرى للجميع

    ضياء
                  

04-30-2009, 11:58 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: ضياء الدين ميرغني)


    DR Mohamed Mahmoud
    صاحب اليقظه نشره غير دورية مكرسه لرصد العقل السلفي

    Amin


    .
                  

04-30-2009, 04:29 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    الرفيق ضياء

    شكرا للمتابعه وتقبل تحيات الجميع من لندن



    Amin

    .
                  

05-01-2009, 09:39 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    المجموعة تهدف لترسيخ العلمانية وشق الطريق نحوالدولة العلمية الشفافة في السودان



    Amin

    .
                  

05-01-2009, 09:49 AM

Baha Elhadi
<aBaha Elhadi
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    امين :
    احوالك وامورك
    دي دعوة رائعة
    ولقدام مزيد من العمل من اجل البلد وناسها
    بهاء/طوكيو
                  

05-01-2009, 01:02 PM

عبد المنعم سليمان
<aعبد المنعم سليمان
تاريخ التسجيل: 09-02-2006
مجموع المشاركات: 12158

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Baha Elhadi)

    Quote: تأسست في مدينة لندن مؤخرا مجموعة " أجندة مفتوحة " وهي مجموعة تهدف للمساهمة النشطة في مجال التأصيل والترسيخ الفكري لقيم واتجاهات تؤمن المجموعة بأهميتها الحيوية للخروج من حالة الانحطاط الفكري والسياسي التي نعيشها . والقيم التي تهدف المجموعة لتأصيلها وترسيخها ليست بقيم غير مألوفة على مستوى الخطاب الفكري والسياسي السوداني وإن كانت في رأى مجموعة " أجندة مفتوحة " تحتاج للعمل الدؤوب لتأصيلها تأصيلا حقيقيا وترسيخها على مستوى الفكر والممارسة ، وهي قيم في مقدمتها الديمقراطية والعلمانية وحقوق الإنسان بتجلياتها الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية . وفي تمسكنا بهذه القيم ومحاولتنا القيام بتأصيلها وترسيخها فإننا نرجو أن نكون عنصرا فاعلا في بناء مشروع استنارة سوداني . ورغم أن مجموعة " أجندة مفتوحة " تضع الهم الفكري في قلب همومها ، إلا أنها لا تعزل الهم الفكري عن باقي الهموم إذ أنه هم يتشابك مع الهموم السياسية والاجتماعية والثقافية وغيرها .
                  

05-01-2009, 01:30 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: عبد المنعم سليمان)

    الزميل بهاء

    شكرا للمشاركة وبلغ تحياتي لحسن دوكة



    Amin

    .
                  

05-01-2009, 05:21 PM

سفيان بشير نابرى
<aسفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)


    تحية طيبة صديقي أمين السيد
    تحية طيبة مجموعة أجندة مفتوحة


    سنتابع ونشارك في المجهودات
    الجادة والفاعلة خصوصاً أن
    ما تسعي لترسيخه المجموعة
    ظل المعضلة التى تعترض تقدم
    الدولة السودانية .
                  

05-01-2009, 09:27 PM

عاطف عبدون
<aعاطف عبدون
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 3701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: سفيان بشير نابرى)

    معاكم


    ateif79


    skype
                  

05-03-2009, 11:56 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: عاطف عبدون)

    الزميل عبد المنعم سليمان
    مرحبا بالاقلام الوطنية المستنيرة


    Amin


    .
                  

05-05-2009, 09:39 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    الرفيق سفيان

    بعد التراجع من الدولةالعلمانية للدولة المدنية لابد من وقفة للفكر الحر لاستعادة الخطي لحوافر المنهج العلمي.




    Amin



    .
                  

05-05-2009, 10:59 AM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    سلامات يا امين
    خبر جميل. بالتوفيق فى السعى من اجل الحد من زحف الظلام المدجج بالبترو-دولار والبترو-اديان.


    Quote: بعد التراجع من الدولةالعلمانية للدولة المدنية لابد من وقفة للفكر الحر لاستعادة الخطي لحوافر المنهج العلمي.


    مجاز (حوافر المنهج العلمى) يجبر المرء على التأمل. اللغة العربية تغرى بالمجازات والبلاغة المستلفة من تواريخ الصحراء وجغرافيا الفروسية.
                  

05-05-2009, 11:49 AM

ABUKHALID
<aABUKHALID
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Adil Osman)

    امين
    ده جهد موفق
    وتحياتي لمحمد نقد
    ربيع السماني
                  

05-05-2009, 05:09 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: ABUKHALID)

    عاطف عبدون

    نحنا منتظرين منك الكثير ومتابعيين فضحك للمشروع الاسلامي


    Amin


    .
                  

05-06-2009, 09:32 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    Quote:
    مجاز (حوافر المنهج العلمى) يجبر المرء على التأمل. اللغة العربية تغرى بالمجازات والبلاغة المستلفة من تواريخ الصحراء وجغرافيا الفروسية.


    عزيزي عادل
    انها اللغة اللعينة قيثارتي التي لا اجيدها
    لقد رحل معيني (الياء مشدده).. محمود درويش والطيب صالح
    فانقطع الوحي...تاركاني ابحث في اضابير اللغة عن حوافرهم



    Amin


    .
                  

05-06-2009, 09:59 AM

أحمد أمين
<aأحمد أمين
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 3370

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    الى الامام
    يا امين وبقية المجموعة
    المستقبل لكم
                  

05-07-2009, 04:38 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: أحمد أمين)

    ربيع ...ود النمير

    شكرا للمرور
    والسلام وصل نقد

    تحياتي لتماضر



    Amin


    .
                  

05-07-2009, 06:13 PM

عمر سعد
<aعمر سعد
تاريخ التسجيل: 05-31-2007
مجموع المشاركات: 2468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    كدى بتابادى ورينا موعدكم الساعة كم فى السكى بى دة وكيف نفتح البرنامج دة

    عشان نسمع .........


    تحياتى لك والاسرة

    ..........................

    من ضل شجرة لى اسكى بى سبحان مغير الاحوال
                  

05-08-2009, 10:41 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: عمر سعد)

    اللئيم عمر

    Quote: كدى بتابادى ورينا موعدكم الساعة كم فى السكى بى دة


    السبت 9 مايو من الساعة 12 ظهرا إلى الساعة 2:00 (توقيت لندن)
    يعني بالقطري الساعة 3الي 5 م
    سيتم عقد الاجتماع في :

    Praxis Community Projects
    Pott Street
    London E2 0EF

    (Nearest tube station: Bethnal Green)

    Venue map:
    http://maps.google.co.uk/maps?hl=en&q=map+pott+street+l...lt&ct=title&resnum=1


    Amin


    .
                  

05-08-2009, 03:32 PM

Baha Elhadi
<aBaha Elhadi
تاريخ التسجيل: 03-29-2008
مجموع المشاركات: 879

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    Quote: من ضل شجرة لى اسكى بى سبحان مغير الاحوال


    وحكمة الله شجرات دار المعلمين العجفاوات ديلاك !!!
    وزلابية الأطرش!!!
    وكسرة عمر سعد حتى ولو سقطت أرضا !!!!!
    ايه زمن ولى مشيحا بوجهه
    الدائم الله يا عمر
    بهاء/طوكيو
                  

05-09-2009, 01:17 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Baha Elhadi)

    up
                  

05-14-2009, 08:52 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    الاستناره في السياق السوداني ( عبد العزيز حسين الصاوي / محمد بشير )

    قدم المحاضر للموضوع بتعريف عام لمصطلح التنوير / الاستناره يربط بينه وبين مفهوم العقلانيه سواء كتلازم او تطابق وذلك علي النحو التالي : لاسلطان علي العقل الا العقل. وفي صيغة اخري للفيلسوف الالماني ( كانت ) ان " التنوير هو خروج الانسان من قصوره وهذا القصور هو عجزه عن استخدام عقله الا بتوجيه من انسان اخر " . ويلخص عالم الاجتماع المصري احمد ابو زيد المفهوم كما يرد في الفكر الغربي مكونا من ثلاث عناصر بقوله : " ان مفهوم التنوير يرتبط بعدد من المبادئ التي تدور حول تمجيد العقل والتفكير العقلاني المتحرر من سطوة المسلمات وتسلط الغيبيات مع احترام الفرد والاعلاء من شأن النزعات والتوجهات الفرديه والتشكك في قيمة الماضي وفي فاعلية التراث التقليدي ". وناقش التقديم بأختصار تطور هذا المفهوم في علاقته ببدايات حركة الاصلاح الديني المسيحي منذ ترجمة الانجيل من اللاتينيه بواسطة مارتن لوثر ثم الثورة الصناعيه وفكر الانوار وصعود البورجوازيه علي حساب الاقطاع في الصراع مع التحالف بين الكنيسه والاقطاع خلال القرنين السابغ عشر والثامن عشر. وفي هذا المخاض التاريخي نشأت الديموقراطيه
    كأفكار ومؤسسات.



    Amin

    .
                  

05-14-2009, 12:12 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    .

    انتقلت المحاضرة بعد ذلك في الجزء الثاني من تقديم الموضوع الرئيسي الي مفهوم وتجليات التنوير في المجال العربي لاسيما المصري بأعتباره المجال الذي تأثر به الواقع السوداني. وبينما توجد دلائل في تقدير بعض الباحثين ( د. ابو زيد ) علي وجود محركات ذاتيه محليه لبوادر استناريه ونهضويه فأن تاثير الحمله الفرنسيه علي مصر بقيادة نابوليون بونابارت في القرن الثامن عشر هو الاوضح في هذا الصدد وتبعه عهد محمد علي ( 1769- 1849 ). الاولي التي استمرت ثلاث سنوات فتحت اوسع طريق حتي تلك الفتره للاحتكاك مع الغرب ( المطبعه، العلماء في مختلف المجالات، اكتشاف حجر رشيد الذي ادي لفك طلاسم اللغه الهيلوغروفيه الخ .. الخ ) و التغييرات في " التنظيم السياسي وأساليب الحكم والنظام القانوني فضلا عن التجارب العلميه ". وإبان حكم محمد علي بعد ذلك جري التركيز علي التعليم الحديث كاساس للنهضه فأرسلت البعثات الي مختلف الدول الاوروبيه ومن اهمها فرنسا والتركيز علي بناء الدوله مدنيا وعسكريا وتطوير نظم الزراعة والري. ومن هذه التفاعلات ظهرت شخصية مثل رفاعه الطهطاوي الذي دعي وعمل علي الاستفادة من علوم الغرب وكان قد ارسل الي فرنسا واعظا وعاد منها عالما فترجم كثيرا من امهات المؤلفات الفرنسيه وانشأ مدرسة الالسن ( الترجمه ) وادخل تعليم البنات وانشأ مدارس للاداره والاقتصاد والمجلات والصحف وعاش في السودان لفترة قصيره مديرا لاول مدرسه حديثه ( ماهو مغزي المصادفه بين اسم رفاعه المشترك سودانيا مع مدينة رفاعه التي انشأ فيها بابكر بدري اول مدرسة للبنات ؟). بعد هذه الفتره وخلال اواخر القرن التاسع عشر واوائل العشرين ظهر أعلام التنوير المصري العربي الاسلامي ممثلين في الشيخ محمد عبده ومعلمه جمال الدين الافغاني الي جانب شبلي شميل اللبناني المصري. وبينما دعا الافغاني وعبده الي الاصلاح الديني واستخدام العقل لفتح باب الاجتهاد ومارسا ذلك عمليا بانشاء الجمعيات بالنسبة للاول وبخطط وتطبيقات محمد عبده في اصلاح الازهر بأدخال العلوم واساليب التدريس الحديثة فيه، فأن شميل، والمصري سلامه موسي، ادخلا نظريات داروين والنظرة المادية للتاريخ الي المجال الثقافي العربي.


    يتبع


    Amin
                  

05-15-2009, 05:37 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    .

    تنتقل المحاضرة بعد ذلك الي الموضوع الرئيسي الخاص بالسودان عبر الاشاره الي الديموقراطيه السياسيه بأعتبارها المنفذ الوحيد نحو عصر تنوير سوداني يستجيب الي خصوصيات واحتياجات محليه مستفيدا من منتجات عصر التنوير الاوروبي وامتداداته العربيه، لكونها فضاء مفتوحا للتفاعل بين السودانيين انفسهم كتيارات فكريه وسياسيه مختلفه ومع العالم الخارجي الاكثر تقدما وكمجال لتوليد وتراكم الخبرات والمعارف العلميه والابداعات الفنيه والادبيه. الظروف التاريخية حتمت اختلاف التجربة السودانيه بالمقارنة لاوروبا حيث تغلغلت العقلية والسلوكيات المستنيرة والعقلانية، البنية التحتية للديموقراطيه كثقافه ونظام سياسي ومؤسسات حزبيه، في المجتمع لاسيما في النظرة للدين نتيجة عصرالتنوير والثورة الفلسفية والفكرية، والصناعيه لاحقا، الذي استفاد من منجزات الحضارات السابقه ولاسيما الحضارة العربية الاسلاميه التي حفظت التراث الفلسفي اليوناني وانتجت في كافة الميادين من الموسيقي وحتي العلوم ويذهب البعض ( مارتين بيرنال في كتابه بعنوان اثينا السوداء ) ابعد من ذلك الي القول بوجود جذر افريقي للحضارة اليونانيه. السودان لم يقدر له توفر هذه البيئة الملائمة لتنمية الديموقراطيه كعقليه وتصرفات تلقائيه حتي بمقياس الحدود الضيقة التي شهدت فيها مصر مايشبه عصر النهضه والتنوير نتيجة الحملة الفرنسيه اواخر القرن الثامن عشر وعهد محمد علي بحيث عرفت التيارات الليبراليه منذ العشرينات ومن ثمراتها دستور منذ عام 1923 وظهرت فيها شخصيات، بعد عهد محمد عبده وغيره، مثل علي عبد الرازق وطه حسين واحمد لطفي السيد حاملة لواء التجديد الديني والنظر العقلي في التراث والفكر الحديث. في غياب هذا الشرط الموضوعي سودانيا اصبح الدور الاهم موكولا للارادة الذاتيه ممثلة في المجموعة المحدودة من خريجي معاهد التعليم الحديث التي جاءت مع الاحتلال البريطاني وممتهني بعض الحرف والاعمال المدينية وشبه- المدينيه والاوساط الاخري التي تشاركها القدر المحدود من الاحتكاك ببيئات خارجية اكثر تقدما وهي المجموعة التي شكلت نواة ماعرف في الفكر السياسي السوداني بمصطلح القوي الحديثه وارتبط نشوئها بالحاجة الاستعمارية لادارة جهاز الدوله واستثمار موارد البلاد لمصلحتها. ارهاصات ( النهضة التنويريه ) التي تحققت علي يد هذه المجموعه خلال عشرينيات القرن الماضي متخذة طابعا ثقافيا وادبيا اساسا شهدت تصاعدا مضطردا مع اشتداد عودها طبقيا وثقافيا وسياسيا، ومعه السند الدولي في المعسكر الاشتراكي وحركات وانظمة التحرر الوطني، حتي سبعينيات القرن الماضي تقريبا. منذ هذه الفتره بدأ اثر الانهيار المتكرر للتجارب الديموقراطية في الظهور علي مستوي الاقتصاد ( انهيار قيمة العمله السودانيه التي كانت حتي ذلك الحين تساوي اكثر من ثلاث دولارات للجنيه السوداني الواحد ) والتعليم ( بداية التلاعب السياسي الدكتاتوري بالمناهج وركائز العملية التعليميه ) والحياة العامه ( تعطيل تطور الحياةالحزبيه واغلاق منافذ التفاعل مع الخارج ).


    يتبع


    Amin
                  

05-15-2009, 06:23 PM

ريهان الريح الشاذلي
<aريهان الريح الشاذلي
تاريخ التسجيل: 02-22-2005
مجموع المشاركات: 2178

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    احترام ومتابعة لعمل المجموعة .. شكرا لكم
                  

05-16-2009, 11:47 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: ريهان الريح الشاذلي)

    .

    الزميلة ريهان شكرا للمتابعة ومرحبا بك من اجل عقل مستنير

    Amin


    .
                  

05-16-2009, 11:49 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    .

    من هنا بدأ تبخر الرصيد الاستناري الذي كان قد شرع يترسب منذ مطلع القرن العشرين حتي بلغ مع اخر الانقلابات وشموليتها المتزايده وضعا باتت معه العقليات واساليب الحياة الفردية والجماعيه المتفتحة ابتداء من اساليب الترفيه وحتي اكثر الانشغالات جدية، جزرا معزولة في بحر من التقليدية ذات التأويلات الدينيه بقشرة عصريه. تحت الضغط الباهظ والمستمر بطول سنوات غياب الديموقراطيه نتيجة هشاشة مرتكزاتها في التنوير والتحديث والنهضه، ومن ثم هيمنة الانظمة الانقلابيه وقصورات الاحزاب الكبيرة انتخابيا والاصغر وكذلك القطاع العريض من الوسط غيرالمنظم حزبيا، تضاءل الوزن النوعي للقوي ( الحديثه ) في تناسب عكسي مع تضخمها العددي. فالتوسع الكبير في المنظومة التعليميه صاحبه تفريغ كامل لمفعولها الاستناري من مستوي رياض الاطفال الي فوق الجامعي، والتوسع الكبير في النشاط الاقتصادي وحجم القطاع الخاص صاحبه تدهور في ادارته وسوء توزيع ركز الثروة القومية في اقلية صغيره منهيا الوجود الفعال للطبقة الوسطي، الحامل الاجتماعي للمعارف العصريه، وفي الوقت نفسه حوّل الريف المنتج اقتصاديا الي جيوش جرارة من النازحين نحو المدن بالمجاعه والحرب الاهليه، فقدت معه الاخيرة طابعها ودورها الحضري التحضيري. بدلا من ان تتيح المدينة فرص عمل ورعايه صحيه وتعليم جيد للقادمينمن الريف، تسبب انهيار هذه المجالات فيها في تحويل المدينة نفسها الي بيئة مولدة للترييف وتشكل عبئا علي امكانية التقدم والتطور بدلا من ماكينته وموتوره.

    Amin

    .
                  

05-16-2009, 03:42 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)


    لا يسع المرء إلا أن يرحب بهذه المجموعة ويتمنى لها النجاح والاستمرارية في مسعاها فالأسماء الواردة هنا أسماء جادة ولها عطاؤها في الساحة الفكرية والثقافية السودانمية. كل Think Tank تنشاً في بلدنا في الداخل أو في الخارج إنما تسهم في انقشاع غائلة الضبابيات التي تعمل من خلالها قوى التجهيل ذات الرؤوس والأغراض المتعددة في مشاريعهاالمعهودة.يجيء وقت عقد الاجتماع المذكور وانا على راس العمل لذا لا يتسنى لي متابعته عبر نظام الاتصال Skype لكن هذا لا يمنعني من متابعةالنجاح ولو عن طريق قراءة ما تكتبه المجموعة على الورق. أمنياتي مرة أخرى بأن تكون هذه المجموعة رائدة في الاستمراريةفهي كفيلة بان تولد النجاح.
                  

05-17-2009, 02:50 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Bushra Elfadil)

    .

    الزميل أحمد أمين
    نتمني ان نراك في نشاطات المنظمة قريبا


    Amin


    .
                  

05-17-2009, 02:54 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)


    الدليل الصارخ علي حلول الظُلامية ( المصطلح المغاربي المناقض للاستناره ) مكان ارهاصات الاستناره هو ان هذه الفئات ( الحديثة ) المتوسعة نفسها باتت الارض الخصبة لظاهرة مثل الحجاب المديني بلغ من انتشارها انها اصبحت الزي النسائي العادي ( بأمتداده الذكوري في انتشار ارتداء الجلابيه خارج مكانها وزمانها سابقا ).. رمزا قويا لعودة ظافرة للاسلام التقليدي، أسلام النصوص والحرفيات بدلا من اسلام التاريخ والواقع المعاش. بيد ان اهم انتصاراته هي علي الارجح استيلاؤه علي الموقع الرئيسي في اوساط انبه الطلبة الجامعيين في كليات الطب والهندسه ممثلا في انصار السنه السلفيين بينما بقي الاسلام السياسي التقليدي عموما بتفرعاته المختلفة القوة الرئيسية في القطاع الطلابي تتحالف ضده اكثر من عشرة تنظيمات لاتلبث ان تغرق في خلافات تعكس مدي افتقارها للوعي الديموقراطي وهشاشة تكوينها كأمتداد لحالة القوي ( الحديثة ) خارج المجال الطلابي وبلغ الامر ان المعارضه لم تعد مهتمة حتي بمنافسة التيار الاسلامي السلطوي كما تدل الاخبار اليوميه التي تشير الي فوز الاسلاميين في كافة الجامعات.


    Amin

    .
                  

05-17-2009, 03:17 PM

Sabri Elshareef

تاريخ التسجيل: 12-30-2004
مجموع المشاركات: 21142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    تحية واجلال


    املي في ان ينجح المشروع في زيادة نشر الاستنارة


    وان نستطيع وضع كوه في ظلمات اضرت بالانسانية
                  

05-18-2009, 04:40 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Sabri Elshareef)

    Quote: كل Think Tank تنشاً في بلدنا في الداخل أو في الخارج إنما تسهم في انقشاع غائلة الضبابيات التي تعمل من خلالها قوى التجهيل ذات الرؤوس والأغراض المتعددة في مشاريعهاالمعهودة



    بشري

    سنقوم بتوثيق كل المحاضرات والورش في شكل نصوص مكتوبة وافلام مسجلة


    Amin


    .
                  

05-20-2009, 03:37 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    .


    علي هذا الاساس فأن المداخل نحو استعادة زمام المبادره لاحياء امكانية تأسيس تيارات الاستناره والتنوير ، ومن ثم الديموقراطيه، تتركز حول موضوع الدين دون ان تنحصر فيه. هذه القضية التي عرفت في التجربة الاوروبيه بالاصلاح الديني لم تنطرح سودانيا بحدة منذ نشوء القوي الحديثة وحتي السبعينيات لان الاسلام ( بأستثناء اقليته الشيعية ) متعدد ولاكهنوتي بعكس مركزية الكاثوليكية وتراتبيتها كما ان الصراع بين الدولة والمؤسسة الدينيه لم يكن قائما عندنا وكذلك التحالف بين الاخيرة والاقطاع. هذه فروقات جوهريه بالمقارنة لاوروبا لذلك بقي موضوع الاسلام بعيدا عن اهتمامات المثقفين السودانيين والقوي الحديثة عموما في فترة صعودها وفتوتها مما سهل نمو الاسلام السياسي وتدرجه نحو الظلاميه. علي ان الحدة التي تنطرح بها قضية الاصلاح الديني في مجتمعات المسلمين الان اضحت علي نفس درجة الحاحها في النموذج الاوروبي وقتها لاسيما بعد ان اصبحت اجندة واسلوب عمل السلفية الجهادية هي السائدة حتي في حركات المقاومة والتحرير الي درج اننا وجدنا انفسنا امام الخيار الصعب، في حالة مثل افغانستان والعراق، بين التخلف المريع واللاانساني لدي طالبان والقاعده من جهه والغزو الاجنبي اللاانساني بطريقته من جهة اخري.
    مجال الاشتغال المطلوب علي الموضوع الديني، حسب المحاضره، واسع للغايه اتساع مجال نفوذ هذه الظاهره اذ يمتد من الشكليات، او مايبدو شكليات وهو في الحقيقة وسائل سيطرة ظلاميه مقصوده او غير مقصوده، مثل عبارات الشكر والامتنان ( جزاك الله خيرا الخ.. الخ.. ) واللحية والغره والزي النسائي والرجالي، الي البحث الفلسفي والفكري. ولايجب الاستهانه بتأثير المظاهر والرموز مثل التحيه والزي في هذا الخصوص. في الظروف العاديه ارتداء الحجاب او الجلابيه خيار شخصي ومسألة ذوق ولكن في ظروفنا التي ارتبط فيها ظهور هذه الممارسات بصعود الاسلام السياسي والتقليدي اصبحت دليلا علي قوته وهيمنته ومساعدة علي استمرارها.


    يتبع

    Amin

    .
                  

05-21-2009, 10:26 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    Quote: تحية واجلال


    املي في ان ينجح المشروع في زيادة نشر الاستنارة


    وان نستطيع وضع كوه في ظلمات اضرت بالانسانية


    الزميل صبري

    النجاح يتوقف علي مشاركتكم لهزيمة التردد وكسر حاجز الخوف داخل القوي الديمقراطية اولا


    Amin

    .
                  

05-21-2009, 11:05 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    .

    علي ان نقطة بداية الاشتغال الاهم من غيرها سؤال تطرحه الحقائق التاليه : يتوفر للمثقفين السودانيين وغيرهم منذ فترة رصيد غني من المعالجات الفكرية المستنيرة والحديثة للاسلام والتراث رغم جو الكبت والارهاب حد الاغتيال المادي والمعنوي. اضافة للاسماء المعروفه الجابري، ابو زيد، اركون الخ.. الخ..هناك كتابات لاكاديميين ومفكرين وصحفيين، من بينهم سودانيون ( محمد محمود، طه ابراهيم، حيدر ابراهيم الخ.. الخ.. )، لاتكاد تخلو منها مجلة او صحيفة او فضائيه. فوق ذلك واكثر اهمية هناك المادة الثرة الصالحة لممارسة نقد فاعل وعملي ملموس للاسلام التقليدي تقدمها يوميا تجاربه التطبيقية السلطوية الفاشلة في السودان وايران وافغانستان. لماذا اذن تبدو النخب المسلمة السودانية وغير السودانية غير مصغية لدروس هذه التجارب الحيه ومصمتة العقول تجاه الجهد الفكري لاستقصاء جذورها، بما في ذلك الصادر عن بعض المفكرين (الاسلاميين )، الي درجة ان هذا النوع من الاسلام في صيغته الجهادية اصبح القائد الفعلي ل ( المقاومة ) في العراق وافغانستان وفلسطين ولبنان، وفي صيغته التقليدية الاخوانية المرشح الاول للفوز في اي انتخابات ديموقراطيه؟ ومع الاجابة البديهية وهي انعدام قابلية هذه النخب للتجاوب مع اي خطاب غير تقليدي، يأتي التفسير المقترح هنا وهو التدهور النوعي للنظام التعليمي. صحيح ان ظاهرة انتشار الاسلام التقليدي بتلويناته المختلفه معقدة الاسباب ومتعددته ابتداء من تدفق البترو دولار اثر حرب 73 العربية- الاسرائيليه وانتهاء بثورة الاتصالات والفضائيات مرورا بعوامل القهر المعيشي والامبريالي وفشل التجارب (العلمانيه )، ولكن المدخل الرئيسي للبدء بتفكيك هذه الشبكه ذهابا الي اقتلاع جذور الظاهره علي المدي الابعد هو استزراع ملكة التفكير المستقل والنقدي لدي الانسان- الفرد والانسان- الجماعه. تاريخيا بوادر الاستناره التي لم يقدر لها ان تنمو وتتجذر نشأت فعليا مع تأسيس النظام التعليمي خدمة للاغراض الاستعماريه ولكنه كان متأثرا بالتقاليد والمفاهبم التعليمية البريطانيه القائمة علي الانفتاح والتكامل بين التعليم والتربيه كما ان منع امتداد تأثير هذا النوع من التعلبم من اغراضه المباشره في اعداد صغار الموظفين والفنيين لادارة الماكينة الاستعماريه الي الفضاء السياسي والثقافي العام لم يكن ممكنا.

    يتبع

    Amin

    .
                  

05-21-2009, 05:36 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    up
                  

05-21-2009, 09:55 PM

ABUKHALID
<aABUKHALID
تاريخ التسجيل: 07-07-2002
مجموع المشاركات: 1386

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    امين السيد
    شكرا علي هذا الاستعراض الجيد سأعود لاضافة بعض الملاحظات
    بس دي محاضرة قيمة جدا وتلمست الكثير من عقبات صعود الاستنارة
    رغم ضعف رصده لظاهرة تنامي الفكر الظلامي الغيبي
    لك محبتي
    ربيع السماني
    (ود النمير علي قولك)
                  

05-21-2009, 10:55 PM

Elmoiz Abunura
<aElmoiz Abunura
تاريخ التسجيل: 04-30-2005
مجموع المشاركات: 6008

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: ABUKHALID)

    عزيزى امين

    مجهود مقدر و مبادرة اتمنى لها النجاح. ساتابع نشاطكم من بيروت وساتصل

    بالاستاذ محمد بشير للتنسيق معه.

    مع ودي وتقديري
                  

05-22-2009, 09:55 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: ABUKHALID)

    ربيع السماني (ود النمير )

    تذكر ياربيع عندما قطعنا الكهرباء في الجامعة عام 1989
    عند محاولة عضو الانقلاب عثمان احمد حسن التحدث للطلاب

    كانت ايام ....

    في انتظار ملاحاظاتك والرجاء الدخول للمحاضرة القادمة يوم السبت 13 يونيو الساعة 12 بتوقيت لندن




    Amin


    .
                  

05-25-2009, 12:06 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    العزيز المعز
    مرحبا بك قلما شجاعا وفكر ثاقب
    ايميل محمد بشير (الصاوي) alsawi99 at hotmail.com



    Amin



    .
                  

05-26-2009, 06:06 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)


    في ظروف التطور العادي تلعب الاسرة والفضاء العام الاجتماعي والثقافي والسياسي دورا تمهيديا ومساعدا للمدرسة التي تتولي المهمة الرئيسية في تحرير عقل الانسان وتوسيع افاقه بحكم حالة التخلف العامه في بلد مثل السودان، بينما تتساوي اهمية هذه المصادر الثلاثة في المجتمعات المتقدمه. اما في ظروفنا الراهنة غير الاعتياديه فأن اهمية دور المدرسة تتضاعف عدة مرات كونها الوسيلة الاساسية لفتح الطريق نحو استعادة الحيوية الي دور الاسرة ومختلف مكونات الفضاء العام في التشكيل السليم لعقلية الفرد والجماعه. من هنا الاولوية القصوي لهدف الاصلاح التعليمي وضرورة ايلائه القدر الذي يتكافأ مع هذه الاهميه الاستثنائيه في استراتيجية المعارضه ونشاطات المجتمع المدني والاهتمامات الفرديه. الاصلاح التعليمي هو شعار المرحله الرئيسي بأعتباره المدخل الاهم للاصلاح الديني، للشروع بتأسيس عصر تنوير سوداني ينبثق عنه مناخ ونظام ديموقراطي راسخ ومتجذر بدرجة تتحمل بقاء التيارات الدينية التقليدية نفسها، بمافيها الاقرب الي مفهوم الظلاميه، ولكن جزء من المسرح العام وليس المخرج او الممثل الرئيسي كما هوالحال الان ومنذ مده.
    هذه بطبيعة الحال مهمة سياسية بالدرجة الاولي ولكن يمكن للمجتمع المدني ان يلعب فيها دورا هاما بتشكيل مجموعات ضغط LOBBY ليس فقط علي الحكومه وانما ايضا علي المعارضة السياسية التي تبدو غافلة عن اهمية هذا الموضوع بالنسبة لها. فمحدودية فعاليتها رغم توفر الاسباب بفضل سياسات العهد الانقلابي الثالث الخرقاء ومواتاة المناخ الدولي للتحركات الديموقراطيه اكثر من اي وقت مضي، تعود اساسا الي ضعف تأثيرها في مجتمع اضحت قواه القائدة الحديثة ابعد ماتكون عن مضمون هذه الصفه ولاسبيل الي الشروع بأحيائها دون البداية من إحياء النظام التعليمي من حيث فلسفة المناهج واوضاع المعلمين وكافة مكونات البيئة التعليميه. وعي المعارضة بهذه الحقيقه كانت ولاتزال امامه فرص عديدة للتحول الي عمل فعال ولكنها بقيت مهدرة لانعدامه. فهناك في تركيبة السلطة الحالية اطراف من المعارضه وحلفاء محتملون ( الحركة الشعبيه وبعض ممثلي التجمع الوطني ) كما ان موضوع الاصلاح التعليمي يجد اهتماما كبيرا ودعما حاضرا متعدد الوجوه من قبل المنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني والدول المانحه. هذه كلها عوامل تساعد علي تحقيق تقدم في هذا الميدان الحيوي ولكن عدم الانتباه لاولوية التعليم في استراتيجية المعارضه والناشطين في الحقل العام عموما يجعلها عديمة الفائده وفرصا مهدره.


    يتبع


    Amin

    .
                  

05-27-2009, 03:17 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    .
    بعد ذلك انتقلت المحاضرة الي ماأسمته بالمخارج المساعده لان التشخيص الذي تقوم عليه أزمة التنوير في السياق السوداني يعني ان المجتمع السوداني اضحي عاجزا مرحليا عن توليد قوي الاستناره بمستوي يجعل حتي درجة التركيز المطلوبة علي الاصلاح التعليمي غير كافية لتوفير المخرج. من هنا الحاجة للتفكير في مخارج مساعده ستكون بالضرورة بعيدة عن المناطق التي يتجه اليها البحث عادة نظرا لاستثنائية تعقيد المعضله لذلك فقد تبدو غريبة بعض الشئ حتي لمن يشاركون المتحدث توجهاته العامه. المخرج المساعد الاول يمكن صياغته علي النحو التالي : اعادة تكييف العلاقة مع الغرب ( اوروبا الغربية وامريكا ) انطلاقا من الاعتراف الفعلي بأنه يقدم الصيغة الوحيدة القائمة الان لمجتمعات الاستناره والرفاهيه علي علاتها. مع الانتباه الي انطواء هذه الصيغة علي ميكانيزم للنهب والهيمنة الامبرياليه فأنه لابد من التفكير في كيفية التوصل لتوازن خلال مرحلة معينه بين التصدي لفعل هذا الميكانيزم، والاستعانة بمنجزات الغرب الحضاريه وامكانياته في خدمة اهدافنا الراهنة وهي توليد محفزات التنوير الفكري والاجتماعي بدرجة الالحاح الكبيرة التي تلازمها. التوصل الي هذا التوازن مهمة صعبه لانه لايمكن الفصل الكلي بين هذه الاستعانه والتعامل مع الحكومات التي تقود هذه الصيغ بسياساتها الدولية والاقليمية وبعضها يؤثر علينا سلبيا مباشرة كما هو الحال في العولمه والقضية الفلسطينيه مثلا، كما لايغني عن ذلك التعامل استبداله بالتحالف مع حركات الاحتجاج السياسي والاجتماعي في هذه الدول لان السلطة الحقيقية فيها تظل محصورة في تداول لها بين احزاب معينه لاتخرج كثيرا عن المؤسسة الرأسمالية الحاكمه. بيد اننا مضطرون للبحث عن التوازن الذي يخدم مصلحتنا علي المدي البعيد، بما في ذلك تعظيم قدرتنا علي الرفض الكلي والفعلي لما يستوجب الرفض من تلك السياسات، حتي لو اقتضي الامر تنازلات معينة علي المدي القصير . ويعني هذا خوض صراعاتنا المشروعة مع الغرب بقدر من الحده هدفه حفظ القضايا حيه وليس كسبها نهائيا، حتي نكتسب من القوه مايجعل الدخول في صراع بحدة اكبر مضمون النتائج لمصلحة قضايانا، أي دون تصعيد سابق لاوانه للصراعات يدفع بالعلاقات الي الانقطاع او الفتور الشديد مغلقا باب الاستفادة مما ينفعنا في النموذج الغربي ونحتاج اليه بشده وبالتالي امكانية كسب معاركنا معه علي المدي الابعد. إن المجتمعات القوية القادرة فعلا هي مجتمعات الافراد والجماعات القوية والقادرة بممارستها للحريه بحدود المسئولية النابعة من هذه الممارسة نفسها، وليس مجتمعات انظمة الاستبداد التي تتراوح مواقفها العملية تجاه الغرب بين حدي العداء والاستسلام وتنتهي في الحالتين الي استنزاف حيوية المجتمع وتسليمه الي قوي الظلام والتخلف بوجود الاستعما او بدونه. من هنا فأن الخطوة الاولي للخروج من هذا المأزق هي التفكير في مسألة نوعية وكيفية العلاقه مع الغرب بعيدا عن جو الارهاب الفكري والسياسي الذي تفرضه حركات وايدولوجيات الشموليه الدينيه الصاعده وبقايا غير الدينيه.


    يتبع


    Amin

    .
                  

05-28-2009, 09:51 AM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    .
    المخرج المساعد الثاني يمكن صياغته علي النحو التالي : تركيز السلطة في يد الاسلاميين لفترة طويله بدأت من قبل استلامهم الكلي لها بعد انقلاب 89 رافقه تركيز عال للثروة في اوساطهم. ومع الثروة يجئ التعليم الجيد للاجيال الاصغر سنا خاصة اللغات الاجنبيه والعلوم الطبيعيه وممارسة المهن الحديثه في مجالات تكنولوجيا الاتصال وغيرها ثم الاحتكاك الواسع والحميم بالعالم المتقدم اوروبيا واسيويا واخيرا ارتفاع مستوي معيشة الافراد بما يسمح بفراغ وقدرة للاهتمام بالعمل العام ... وهي مجموعة الشروط الموضوعية التي تهيئ الفرد ليكون بالامكان potentially اكثر قابلية للانفتاح ذهنيا وشعوريا بالمقارنة للذين لاتتوفر لديهم هذه الشروط . امامنا واقع تتعايش فيه اقلية مع اغلبية : مجموعة السلطة والثروة اقلية ضئيله بالمقارنة لمجموع السودانيين ولكن الوضع معكوس فيما يتعلق بالذين تنطبق عليهم شروط الاستنارة الموضوعيه فأغلبية هؤلاء الساحقة تنتمي الي اهل السلطة والثروه بالمقارنة لعدد الذين تتوفر فيهم بين اغلبية السودانيين. وفي بحثنا الملح عن مكامن الاستناره يطرح علينا هذا الوضع تساؤلا حول كيفية تحويل الموضوعي الي ذاتي، كيفية اختراق الطبقة الكثيفة من الوعي المتخلف المحروسة بالقيادات والامتيازات لتفجير طاقة الاستنارة الحبيسة لدي شباب الاسلاميين وقواعدهم. لاينبغي صرف الانتباه عن اهمية هذا المخرج بالخلط مع الموقف الفكري والسياسي المناقض عن حق للاسلام السياسي كحركه ونظام.

    يتبع


    Amin

    .
                  

06-02-2009, 12:41 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    الختام

    من ضمن الملاحظات الختاميه للمحاضره، التي اعتمدت علي ورقة كان الصاوي ( محمد بشير ) قد قدمها في مؤتمر اتحاد الكتاب السودانيين، اشار المتحدث الي مرجع مفيد للغايه فيما يتعلق بموضوعها وهو المجلد رقم 29 من مجلة عالم المعرفه التي يصدرها المجلس الكويتي للفنون والاداب حول التنوير ( موقع الاوان الالكتروني متابعة يوميه علي مستوي عال للموضوع ). كما نوه الي ضرورة الاهتمام بدراسة تجربة الكاتب الموسوعي معاويه محمد نور ( 1909 – 1941 ) باعتباره النموذج الحقيقي المتكامل للمثقف المستنير بتفاعله العميق والمتوازن مع التجربة الحضارية الغربيه وذلك من خلال مؤلفاته ( الاعمال الكامله اعداد رشيد عثمان خالد وكتيب السني بانقا عن معاويه ثم الجزء المخصص في مذكرات الشخصية اللبنانيه-البريطانيه ادوارد عطيه " عربي يحكي قصته" لمعاويه )

    Amin


    .
                  

06-12-2009, 06:14 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    Abdel Salam Hassan will be giving a talk titled
    "International Human Rights Standarads and the Process of Legal Reform in Sudan"
    (المعايير الدولية لحقوق الإنسان وعملية الإصلاح القانوني في السودان).

    You can join the session online at SKYPE.COM
    you need to join: OPENTHEMES


    Our venue will be


    Praxis Community Projects
    Pott Street
    London E2 0EF



    (Nearest tube station: Bethnal Green)



    Venue map:

    http://maps.google.co.uk/maps?hl=en&q=map+pott+street+l...ct=title&resnum=1[/B]
                  

06-13-2009, 01:08 PM

Amin Elsayed
<aAmin Elsayed
تاريخ التسجيل: 09-05-2003
مجموع المشاركات: 1252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مشروع استنارة سوداني (Re: Amin Elsayed)

    starting now
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de