|
أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!!
|
كتبت الزميلة بالمنبر ايزابيلا عن نساء الدمازين في بوست : الدمـــــازين.......يا مــــــــــاو
Quote: ونساء متسخات يحملن الهم ...ربطات الحطب وجركانات الماء (نساء كخيالات المآتة) |
وكتبت :
Quote:
لو لم اسمع (نسوان الانقسنا) باذنى لخلته ليتحدث عن نوع من البقر غير الجيد
|
نساء الانقسنا ونساء البرتا يا دكتورة ليسوا بقرا غير جيد بأي حال من الاحوال !! ونساء النيل الازرق ليسوا خيالات مآتة .. ماذا لو قال لك شخصا ما ان نساء الغجر (الحلب) بقرات غير جيدات !!.. لابد من الاعتذار لهن .. هم متسخات ولكنهن مناضلات وكادحات و ولودات وأنجبن لهذا السودان الكثير الكثير .. لك احترامي واطالبك بالاعتذار
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: محمد احمد سنهورى)
|
الاخوة الكرام هي قالت بالحرف الواحد:
الشارع قفر ...سافنا فقيرة ومواطنون افقر من السافنا رجال يركبون (الكوارو) وعربات اللورى والدراجات ونساء متسخات يحملن الهم ...ربطات الحطب وجركانات الماء نساء كخيالات المآتة وكل اعلاه كلامها وعلى لسانها ثم قالت: التفت الرجل فى مقدمة السيارة وقال لى: نسوان الانقسنا ما ولودات وواصلت: لو لم اسمع (نسوان الانقسنا) باذنى لخلته ليتحدث عن نوع من البقر غير الجيد
الكلام دة واضح واذا انا غلطان ساعتذر لكم خالص الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: محمد احمد سنهورى)
|
انا شايف أنو دي كلها تشبيهات الكاتبة بحرفية أقل قدرت تجرجرنا لي أنثناءات خفية في النص يعني لو النفسية كانت عدائية ممكن تنبري أشكالات لكن للنص رؤية أخري في طرق أكتر أبداعاً في الوصف والسرد الكاتبة لم تتطرق لها ودة بعتبر عامل نقص في متن الموضوع لكن ما بالضرورة انو يمثل أهانة لطرف ما كدي بعد ما تفك سكرة القراية الأولي تعال و أدينا رأيك من جديد بعد داك أنت البتحدد أذا جانبك الصواب ام لا أصلاً هي قناعة شخصية ونحن بنشارك بي آراءنا بس!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: Dania Elmaki)
|
الزملاء الكرام كانت تقصد دي هي ذاتها الخلت ناس مالك عقار يدخلو الغابة ويتمردوا، الكتابة حول الموضوعات دي حساسة والزملية ايزابيلا يبدو انها اول مرة تمشى النيل الازرق . .. وتتعرف على قبائل تلك المنطقة وحتى لم تتطلع على ثقافاتهم ..
في النيل الازرق افعل اي شئ ولا تسئ للمراة او تشبهها بانها بقر وفي النيل الازرق افعل ما يحلو لك ولكن لا تقول ان النساء هناك كخيال الماتة .. هذا اضافة للاخطاء المعرفية الكثيرة التي وقعت فيها .. وهي لا تعرف حتى الموسيقار عاصم الطيب، واول مرة تسمع (الزول دة) كما قالت، رغم ان بوستا يحمل اسم عاصم مرفوع في المنبر لاكثر من 10 ايام، و عاصم من الموسيقيين القلائل المعروفين الذين تغنوا بتراث قبائل النيل الازرق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: Dania Elmaki)
|
سنهوري تحايا وود بعداك اسمح لي اقول ليك انك صياد غير ماهر في كل المياه العكره والصافيه وقرايتك لما كتبته ايزابيلا بقصد او بغير قصد فيها اساءه واضحه و بشكل عنيف جدا واسالك هل ثار لك بايت معها يا صديقي ... هي بتوصف في واقع حال نعرفه جيدا ارجوك قل كلاما غير هذا ( الغجريـــــــه ) هل قالت شذى بله لاي من تلك الناس يا برتاويه او انقسناويه بذلك الاحتقار الذي حشتده في كلامك ... سنهوري يا زول مالك ... داير راي دي حدره في وسط الظلام برغم الظلام لكنها واضحــه لنا نحن جمهور المشاهدين ذي قمر 14 يا زول قول كلام تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: Dania Elmaki)
|
قال الرجل
Quote: التفت الرجل فى مقدمة السيارة وقال لى: نسوان الانقسنا ما ولودات
|
قالت شذا بله
Quote: لولم اسمع (نسوان الانقسنا) باذنى لخلته ليتحدث عن نوع من البقر غير الجيد |
يا اخي هي تستنكر ان يعاملهن معاملة البقر بوصفهن كولودات او غير ولودات وهي تستكر حديث الرجل عن نساء الانقسنا وليس كما تزعم انت تصفهن بالبقر غير الجيد
بعدين ليه ما قلت رأيك عشان تشرح ليك في بوستها ؛ مسارع للاساءة مالك ؟؟
والفهم قسم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: نوفل عبد الرحيم حسن)
|
لا أظن أن إيزابيلا أساءت لنساء النيل الأزرق, بقدرما حاولت أن تتحدث عنهن, وأن تعكس صورة مقاربة لواقعهن, وربما إختارت طريقا دراميا للتعبير عن الحادثة, وربما نجحت أو أخفت, وحيث لا مناص من إختلاف فى التقييم, لكن إيزبيلا, وفي كل الأحوال, تحمل قلبا نظيفا تجاه السودان, وبقاطبة ملله وجغرافيته وأديانه وثقافاته, وربما كانت تحتاج تجربتها لإرشاد وتقييم, وهذا من طبيعة الأشياء فى العمل العام, أما أن تتحول إلى { غجرية } ... وهكذا, فهي معالجة أسوا من خطئها ما وجد, وهي محاولة مستعجلة لتفريز إثني ذميم. ولأني لم أر محمد أحمد سنهوري منضويا تحت مجهر الفرز الإثني الإقصائي العضوض, فربما هي هنة أتوقعه أن يعتذر عنها, لمصلحة الحوار العام, ولأجل سودان معافي فى المستقبل القريب.
بالمقابل ... أتحرى أن تكون إيزابيلا أكثر صبرا وأزخم حيلة, لا للتبرير, لكن لتوضيح ما قصر فى مسردها, ولإستجلاء ما غمض فى أعين سنهوري... وهذا كل الأمر .
... وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: محمد احمد سنهورى)
|
اخي حيدر قاسم انت بقيت كسار مقاديف بشكل عجيب يا خي يا خي شذى بله دي حكت عن قصص ماو اصدقاءه في بيت العذابه ووصفتها بشكل دقيق ليه عليك الله ما تهمتها انها وصفتا صاااح شديد من حكي ماو وقلتا هي حضرتا معاهم في بيت العذابه يا جماعه افهمو السرد الفيهو نوع من الادب وما بين انا بقول ده راي ... يا ناس هوي بعد شويه تاني بطلع منبر من المنبر ده يقول ده من منبر الناس البحكو قصص تصور الواقع ده بشي من الحكي ... يا جماعة زول يجيب مقاطع كامله يقول شذى غلطت وين عشان الكلام ما يبقى حرقصه في القلوب ســــــــاكت
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: محمد احمد سنهورى)
|
الاخ محمد احمد سنهورى ارجو ان تقرأ البوست من جديد و للآخر . هذه الكتابة الواقعية جد جميلة و سبق ان كتبت عن منطقتي و عن قبيلتي بعض التجاديف .. نعم هذه الموضوعات حساسه .. و لكن شعرت ان ايزابيلا تتعاطف مع نساء تلك الناحية من خلال نقل تلك الصورة .. اتفق معك ان المرأة في تلك المنطقة مقتنعة بهذا الواقع بل ترى ان نساء المدن و منهن ايزابيلا غير ما تعتقد ايزابيلا في نفسها من حيث سبل العيش و النظافة و الادوات المستخدمة في المكياج . لك الود .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: محمد احمد سنهورى)
|
اخر من يمكن نعته بانه اساء لانسان ما هي المذكورة و اخر من يمكن وصفه بانه اساء لانثى ما فب الدنيا او امتهن احد حقوقها التي تعرقها ولا تعرفها هي المذكورة و اخر من يمكن فهم حديثها بصورة خاطئة هي المذكورة
عموماً يمكنك ان تعيد قراءة ما كتبته لتسمتع بالسفرعلى بساط الكلمات فلست احسبها ابهة ان لم يفهم معانيها البقر و الذي فعلته انت هنا بالاضافة الي يحمل في طياته و في عنوانه روح عنصرية بغيضة لا يحمل اي معنى او مغزى في ذلك الذي يبقى على الارض لينفع الناس بل يذهب كما الزبد جفاء و يظهر بعض من خائنة الانفس و ما تخفي الصدور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: معتصم ود الجمام)
|
محمد احمد سنهورى.... كدي أرجع لكلام ازابيلا تاني.... يعني شوف الناس دي: نوفل عبد الرحيم حسن أحمد المرضي حبيب نورة محجوب علي نوفل عبد الرحيم حسن دانيا المكي معتصم ود الجمام د. مهدي محمد خير حواء سليمان ابراهيم حيدر جاسم الصادق ضرار صلاح ألدين نادر
الناس ديل كلهم ما فهموا كتاباتها بفهمك دا ...يكون متفقين مع ازابيلا عشان يغشوك؟ دا غير الناس ألمن المنطقه الردو في البوست الأصلي ...هسي الناس دي كلها شافت عباره "لو لم اسمع (نسوان الانقسنا) باذنى لخلته ليتحدث عن نوع من البقر غير الجيد" و فهمتها غلط و إنت الوحيد الفهمتها صاح؟
و الناس الفوق دي جات و ردت عليك بلطف و بقولو ليك كدي أمشي أقرا الكلام تاني و برواقا كدا ، كمان ادوك كبايه ليمون ...يعني الناس دي لسا متوسمه فيك الخير و حاسين إنو دي إنفعاله ساكت ...كدي هسي ما تخذل الناس دي و أمشي أقرا الكلام تاني ...و لو برضو ما عجبك...تعال قول رأيك لكن بلطف شوية و ما تحتد بالكلام ....يعني اساءت ذي غجريه و مصريه دي ما بتنزل مقام ازابيلا في عيون الناس لكن بتعكس إنطباع ما جميل عنك .... لو ما عاوز تعتذر ...مافي مشكلة لكين خليك موضوعي في الكلام و ناقش بهدؤ ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: Manal Mohamed Ali)
|
ياخي انا كنت اول زول اتداخل معاها هنــــــــــاك وكمان اهديتها...ااغنيه للموسيقار عاصم قرشي.. وبرضو نفس الاغنيه بهديها ليــــــك بس عليييك الله افراء كلام الدكتوره شذي و ارجع تاني ..هنا,, انا متاكد انك حتغير كلامك!! او كان ممكن تسالها هناك في نفس البوست..؟؟ و الله ظلمتها ساي.. وشتمتها في صمه خشمها.. وبعدين ياخي الغجر مالهم....ماهم برضو ناس و مواطنين زي وزيك وزي اي مخلوق سوداني..؟؟ لو انت ما بترضي العنصريه و النبذ؟؟ ماكان تجي و تنبذها كدي..؟؟ اتمني انو نفسك يهدأ ...وتقرأ كلام البنيه اختي و اختك و اخت كل الناس الفوق دي....اقرأ الكلام بهدوء ولك كل التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: Hawari Nimir)
|
ياخي انا قريت بوست ايزابيلا يمكن تلاتة أو أربعة مرات ولم ازر الدمازين قط وليس لدي ادني فكرة عن المجتمع والقبائل هناك
لكن بعد قراءة ما كتبتة الدكتورة واستمتاعي بالسرد الرائع واللغة الخفيفة الشفيفة والصدق والبساطة في التعبير والعمق في المعني، اول احساس جاني اني احببت المكان كلو بي ناسو وتمنيت لو انني قد زرت الدمازين فعلا. ولم اشعر ولو للحظة انها تتهكم علي احد وخصوصا النسوه اللاتي وصفتهن. كانت تسرد مقولة رجل واستغراب انثي.
دخلتني في لحظتهاكومة بتاعة مشاعر جميلة ياخي
وبعد ما قريت البوست بتاعك دا يا سنهوري دخلت في كومة تانية
وزي ما قالو ليك الناس القدامي ديل كلهم حاول قراءة الموضوع مره اخري (لكن اتوضا أول)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: ناصر احمد الامين)
|
محمد احمد سنهوري ازيك ياخى
لم ار فى (الغجرية) أساءة رغم وضعك لها بين قوسين...اعز أصدقائي يقولون اننى أشبه الغجر احيانا
ولا يضايقنى وصفهم على اى حال
بينى وبينك بكون بشبهم!!!
الذي ساءني هو ان يفهم حديثي على هذا النحو
التقطت التصاوير على طريقتى..للنساء الشقيات الراجلات
وقاربتها (بحساسية) لم تلتقطها انت مع مشهد الرجال الراكبين
الصورة كانت:
- نساء يحملن الاثقال وعائدات لتوهن من يوم شاق..ورجال نظيفي الملابس (ربما عائدين من سوق الثلاثاء القريب)
ويركبون الكوارو واللواري
يركبون بلا اثقال...وراجلات بكل هذه الاثقال (capture)
و منظر العصا الطويلة على كتف المراة النحيلة المتلفحة بالتوب
العصا التى يتدلى من نهايتيها حبل يحمل الجركانات الممتلئة بالماء
هذا المشهد لم يفارق ذهني
وبدا لى مرارا (لاستبطانى شقائهن) كمشهد خيالات المآتة
تهش الطير عن قوت الارض وتحرسه (بلا شيئها)....وبصبر خيالات المآتة(capture)
اما التشبيه بالبقر...فهو ما خطر بذهني عندما تحدث السائق عن انهن غير ولودات فى حين الاخريات ولودات
وددت لو كان الرجل مغتاظا (خاصة وهو يربط القصة بشقائهن الذي يؤثر على خصوبتهن)
لكنه كان لائما...وهذا ما اوضحته فى البوست تبعي..واستنكرته ضمنيا
Quote: ولكنهن مناضلات وكادحات و ولودات |
وكانى بك تذهب مذهب الرجل وتحلف بالعظيم الكريم انهن (ولودات)!!!
الخصوبة كمقياس للتفضيل بين النساء واحد من مكونات (بنية الوعي التناسلى) التى لا تذهب ابعد من كون النساء
آنية لحمل الاجنة
Quote: هذا اضافة للاخطاء المعرفية الكثيرة التي وقعت فيها .. وهي لا تعرف حتى الموسيقار عاصم الطيب، واول مرة تسمع (الزول دة) كما قالت، |
يا سنهوري انا لا افرق بين نساء البرتا والانقسنا كما قلت فى البوست
ولم اسمع بعاصم...رغم اننى اعجبت بادائه فيما بعد
فاذا كان عدم المعرفة خطا فى هذا السياق فما بالك (بعدم الفهم)؟؟
Quote: أطفال الانقسنا الحلوين الذين لم تراهم ايزابيلا |
بل رايتهم !!
محمد سنهوري:
هنئيا لك بالقراء الذين سيجذبهم عنوانك
اما ان كان الغرض من البوست نشر الصور الجميلة التى بحوزتك عن النيل الازرق
فهي بلا شك اعجبتنى
:)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: ناصر احمد الامين)
|
Quote: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق |
احب ايزبيلا - غجرية- جميلة منحازة للناس ولبلدها بتعمل بكد وجد واجتهاد, مثابرة وبت دغرية
دى ايزبيلا التى اعرفها واعتز بيها وجها مشرقا لجيلها من البنات والوليدات لهذا لن اوقف ركض افراسها تجاه حلمها- حلمنا- ليوم افضل لنا جميعا.
هذا اولا....
ماكتبته ايزبيلا هى اقرب الى القلب بتناولها الموضوع بشكل سردى حميم كتبته على لسان من التقتهم.. ولا اعرف كيف وصلت هكذا سريعا الى نتيجة انها اساءت للنساء فى احدى مناطقنا الحبيبة؟
اتمنى ان تحدثنا اذن عن وضع النساء فى النيل الأزرق يا اخى الكريم؟ تحت اى ظروف يعشن؟ احكينا عن البنية التحتية لتلك المنطقة؟ احكينا عن مدارسها, شفخاناتها, ملاعبها, سينماتها حدثنا عن الوضع الصحى والوضع التعليمى, حدثنا عن كيف خربت السياسات السودانية احلام ناس من حقها ان تعيش بكرامة...
احكينا عن الموية؟ فى موية نطيفة هناك؟ كيف واين تعمل النساء؟
هذه اسئلة اتمنى تناولها بموضوعية, فهناك بعض البحوث التى اجريت فى هذه المنطقة فقط اتمنى ان تحول كل هذا الى حوار فعّال وايجابى يقرب وجهات النظر....
ساكون فى انتظار ردك المفعم..مع كامل تقديرى
---------
شذى بله.... ستكونين شذية فى اى مكان تشمسينه بروحك فانت ابنة السودان, البلد الواحد الجميل الذى به تحلمين واحمله {شامة خد} على قول صديقتنا ميرفت رد الله غربة قلمها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: ناصر احمد الامين)
|
الزميلة ايزابيلا اعتذر بالتاكيد اذا كانت هناك اي اساءة لك، لكن ما يريحني تفهمك لكلمة غجرية هذه وهي ليست نبذا، لا ادري من اين جاء هؤلاء بهذا النبذ !! كل ما اتمناه هو ان نفرق في هذا النوع من الكتابة بين ما هو راي وما هو اقتباس وما هو تشبيه، قد اكون بالفعل تسرعت في جزئية حديثك مع السائق،وخصوبة النساء هناك، لكن بقية التشبيهات لم تخلو من هنات ... ومعي اني اختلف معك لانه بحسابك وحسب استنادك لنظرية (بنى الوعي) .. لمبتدعها الشيخ محمد الشيخ، فبنية الوعي التناسلي هي البنية السائدة في جميع العشائر والمجتمعات البدائية، وهذا لا شك فيه، لكن بما انه يندر وجود اتجاهات عقلانية اخرى، فان هذه النظرية النفسية تفشل هنا، فبنية (الوعي الخلاق) ضعيفة نتيجة لمهددات التكوين الانساني الاجتماعية وما تعانيه المرأة في منطقة الانقسنا، وما يلاقيه الرجل من اهمال وضعف التعليم، وتفشي الجهل والمرض والفقر، وما يحدث هنا ان تتحول وتتشكل بنى الوعي الى مواعين اخرى، كبنية الوعي الجماعي وهي التي لا تفرق بين النساء والاطفال والرجال. لك التحايا سنهوري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: elameen)
|
ود السنهوري ...
Quote: في النيل الازرق افعل اي شئ ولا تسئ للمراة او تشبهها بانها بقر وفي النيل الازرق افعل ما يحلو لك ولكن لا تقول ان النساء هناك كخيال الماتة .. |
يعني مُمكِن أقول (أي شئ) بس ما أقول بِيِشبهن (البقر) وهُن ما (خيال ماتة) أي شئ ... و القال كِده منو ... يعني الحدد إنو ما يِشبِهَن حريم النيل الأزرق بِالـ(البقر) و(الفزاعات) مِنو ... النيل الأزرق بنعرِفو ... الكلام ده قاطعو مِن راسك ... البِيابنو نِساء الشِمال والشرق والجنوب والوسط والعالم كلو في حقَهِن برضو بِيابنو حريم النيل الأزرق ...
يا خوي إنت ما قالو ليك أقرا النص بِرواقه ... الكلام كان كلام سائِق اللوري وبطلة القِصة قالت حسب كلام سائِق اللوري كُانت قايلاهو بِيتكلم على (نوع مِن البقر) ...
وبعدين يا (حلبي/حلبِية) في السودان لامِن يِقولوها لِزول/زوله بِكونو عاوزين يِشتِمو ... إنت قايل روحك بِتنضُم مع إنجِليز ولا شنو ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: mohmed khalail)
|
أسوأ شيء على أي كاتب (كاتب رواية أو قصة أو شعر أو نثر أو غيره) أن يضطر لشرح مايعنيه وأن يلجأ لإزالة سوء الفهم عن بعض القراء
وإن كنت أعتقد أن الكاتبة ما كانت في حوجة لشرح ما هو مشروح وفهمه جل القراء مع تقديري للأخ السنهوري الذي طالبه معظم المتداخلين أن يعيد الكَرَّة قارئا لما إختطته الكاتبة، عله يجد أنه قد إستعجل وفهم خطأً أن الكاتبة تسيء لنساء النيل الأزرق
إلا أن المشهد كله يذكرني برواية (لا أدري مدى صحتها) عندما تقدم الفنان المبدع المرحوم بإذن الله مصطفى سيد أحمد للجنة النصوص طالبا إجازة أغنيته (ياضلنا) وفيها المقطع الذي يقول
[ قول للبنيه الخايفه من نار الحروف تحرق بويتات الفريق قول ليها ما تتخوفي]
كان رد اللجنة آنذاك ( ياتو نار حروف بي تحرق بويتات الفريق) ولم يجيزوا النص وكان ذلك الرد أحد الأسباب التي دعت المبدع مصطفى سيد أحمد أن يحمل عوده مفارقا الإجهزة الإعلامية ويلجأ لجلسات الإستماع التي قدمته للجمهور بأحسن مما كانت ستقدمه تلك الأجهزة (البائسة) بالقائمين على أمرها.
فعموما أخي السنهوري من واقع هذا المنبر وونوعية الردود التي أقرأها في بعض البوستات فإنني أرى أنك تحوذ إحترام الغالبية هنا وتقديرهم وأنهم يتوسمون فيك خيرا، فلذلك لم أقرأ ردا (صادما) هنا، وهذه لعمري ميزة أتمنى أن تحافظ عليها بفضيلة الإعتذار إذا ما رأيت أنك قد أسأت لشخص يستاهل أن تعتذر له.
كمال حسن علي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: كمال حسن)
|
Quote: فلذلك لم أقرأ ردا (صادما) هنا، وهذه لعمري ميزة أتمنى أن تحافظ عليها بفضيلة الإعتذار إذا ما رأيت أنك قد أسأت لشخص يستاهل أن تعتذر له.
|
لا لا لا يا كمال ليس المطلوب من سنهوري ان يعتذر عن ما فهمه من الرواية!! ولا عن رايه في الموضوع لكل انسان الحق في مناقشة الاعمال الادبية من وجهة نظره الخاصة
ولكنني اري ان عنوان البوست نفسو كان حادا جدا ووصل الي مرحلة القسوة الكاملة علي كاتبة النص
أوقفوا
هـذه
(الغجرية)
من الاساءة
لنساء بلادي
و بعد دا البنية جات براها وبينت صفاء نيتها وتقبلت النقد بصورة حضارية جدا
فاذا كان في اعتذار ممكن يكون عن عنوان البوست ليس الا
ولسنهوري ان يفهم ما يريد وان يدافع عن وجهة نظرو الا ان يتبين له الاصلح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: ناصر احمد الامين)
|
شكرا يا ناصر لوجهة نظرك وانا بجد مقدر الزميلة الدكتورة شذى .. بس تعرف لو اعتذرت عن العنوان معناها اسات للغجر !! والغجر هنا دي ما نبذ يا أخوانا واي زول في السودان دة لونو أحمر يحتمل ان ترجع اصوله للغجر وبعدين لانو انا بعرف شذى عشان كدة قلت ليها هذه الجملة .. ما نبذ يا اخوانا .. دي مقاربة .. والغجر ديل زيهم وزي الجعليين والامبررو بس الغجر معروفين كعرق نقي مع انه لا يوجد عرق نقي في اوروبا خاصة وذلك لهجرات الغجر المتكررة وتنقلاتهم ... وينك يا طلال عفيفي ... يعدين تشبيه البقر دة جابتو من وين؟؟ يعني السواق ما قال ليها نسوانا ديل بيشبهوا شنو؟؟ وهمس في اذنها (قولي بقر) هي التي استوحت هذا البقر وفي ذهنها نظرية التحليل الفاعلي حول الانسان التناسلي والمبدع والخلاق .. التشبيه مع انو استنكار لكن ظهر على غير ذلك في سياق النص.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: محمد احمد سنهورى)
|
كتب بدر الدين موجها كلامه الى ناصر :
Quote: قبل ما توصيني بالوضو، افهم ما نقلته انت اولا 1- ما قمت انت باقتباسه شرح و نحن نتحدث عن "نص" 2- هي نفسها تحدثت عن "استنكار ضمني" احسته هي من طريقة السائق في التحدث عن اولئك النساء و لكن استعملته في النص واتت بنفس ما استنكرته و عرضته على اناس يفترض فيهم الذكاء و الحساسية وذلك بالضبط ما احسسته و انا اقرا القطعة و ما عبر عنه سنهوري- اذن هناك اساس لما كتبه ناصر في ان التشبيه مقذذ و لم تنكره ايزابيلا 3- هي طرحت نص للناس لقرائته و طبيعي ان يعجب البعض و لا يعجب بعضا اخر و لهولاء الذين لم يعجبهم النص انتقاده و ذلك حق من حقوق الانسان لا يجوز مصادرته 4- انصحك بان لا تتوضأ و انت تقرأ لاي انسان، ليس هناك انسان مقدس و اي انسان يمكن و يجب انتقاده اذا حاد عن السليم في التعبير 5- فرض الاعتذار على الناس اسلوب سلطوي و تاديبي لا يجب ان نسمح به لان الاعتذار يجب ان ياتي عفويا ممن راي انه اجحف في حق غيره و انا اري ان ناصر لم يجحف و تعبير غجرية ليس فيه ادنى اساءة لانه يشير لمجموعات معروفة من البشر لهم دورهم في الثقافة الانسانية. |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: محمد احمد سنهورى)
|
Quote: : قبل ما توصيني بالوضو، افهم ما نقلته انت اولا 1- ما قمت انت باقتباسه شرح و نحن نتحدث عن "نص" 2- هي نفسها تحدثت عن "استنكار ضمني" احسته هي من طريقة السائق في التحدث عن اولئك النساء و لكن استعملته في النص واتت بنفس ما استنكرته و عرضته على اناس يفترض فيهم الذكاء و الحساسية وذلك بالضبط ما احسسته و انا اقرا القطعة و ما عبر عنه سنهوري- اذن هناك اساس لما كتبه ناصر في ان التشبيه مقذذ و لم تنكره ايزابيلا 3- هي طرحت نص للناس لقرائته و طبيعي ان يعجب البعض و لا يعجب بعضا اخر و لهولاء الذين لم يعجبهم النص انتقاده و ذلك حق من حقوق الانسان لا يجوز مصادرته 4- انصحك بان لا تتوضأ و انت تقرأ لاي انسان، ليس هناك انسان مقدس و اي انسان يمكن و يجب انتقاده اذا حاد عن السليم في التعبير 5- فرض الاعتذار على الناس اسلوب سلطوي و تاديبي لا يجب ان نسمح به لان الاعتذار يجب ان ياتي عفويا ممن راي انه اجحف في حق غيره و انا اري ان ناصر لم يجحف و تعبير غجرية ليس فيه ادنى اساءة لانه يشير لمجموعات معروفة من البشر لهم دورهم في الثقافة الانسانية. |
بدر ..... سلام
اول حاجة صحح ما تحته خط
تانياالشرح دا ما عشان النص زاتو الظاهر انت جاي متأخر: القصه كلها انو في واحد فهم النص بغير ماتقصد البنية وجات هنا وحدثتنا وشرحت لينا وانا جبت ليك الشرح (الملخص) ودا الاسبونتج زاتو يا الحبيب
بعدين قصة الوضو دي ما عندها علاقة بالقدسية.. دا موضوع تاني
اوافقك في النقطة 3 و5
و تسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: Hadeer Alzain)
|
إيراد النص هو أقوى طرق الاستدلال العلمي العقلاني المسنود بالحجة والمنطق. لذلك نجد عشرات الآيات القرآنية الكريمة وهي تذكر (نصا) ما قاله المناهضون للرسالات التوحيدية، بما في ذلك سخرية هؤلاء من الرسل:
(أَجَعَلَ الآلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ * وَانطَلَقَ الْمَلَأُ مِنْهُمْ أَنِ امْشُوا وَاصْبِرُوا عَلَى آلِهَتِكُمْ إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ يُرَادُ * مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلاَّ اخْتِلاقٌ) سورة ص
(وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُم مِّنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَل لِّي صَرْحًا لَّعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ) القصص
(وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلا تُبْصِرُونَ * أَمْ أَنَا خَيْرٌ مِّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ مَهِينٌ وَلا يَكَادُ يُبِينُ * فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ مِّن ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ) الزخرف
(يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءَنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ) غافر
(وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الأَسْبَابَ * أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلاَّ فِي تَبَابٍ) غافر
أم أن الله غلطان يا سيد سنهوري؟
إبراد النص لا يعني مطلقا تبني النص أو الوقوف معه .. في رواية كاتبنا الفخم الطيب صالح "موسم الهجرة إلى الشمال" وردت على لسان شخوص الرواية الكثير من المفردات التي يراها البعض بذيئة .. لكن القارئ العادي جدا وكذلك الناقد المتخصص جدا نظر إلى تلك العبارات في سياق الرواية ولم يقم محكمة تفتيش للطيب صالح كالتي هنا ..
وعندما أوردت الدكتورة إيزابيللا نصا لشخص آخر كانت تقف على الرصيف المقابل لهذا النص من موقعها العلمي والفكري والأنثوي والوطني والسياسي والإنساني والأخلاقي والجمالي .. الأمر من الوضوح الباهر الذي لا تحتاج إلى إعادة قراءة أو شروحات على الهوامش والمتون ... ثم إن مثل هذا الرد الذي بدر من السيد سنهوري يعكس عدة أمور: فهو في المبتدأ مخالف لوصية الرسول الكريم "رفقا بالقوارير" .. وإن كانت قارورة غير قابلة للانكسار مثل إيزابيللا .. فالرفق في الحديث ليس من باب معاملة حريمية للمرأة من موقع رجالي، لكنه من باب ضرورة حسن الأدب في الخطاب مع الرجل والمرأة على حد سواء .. وبتهذيب أكثر مع المرأة .. يعني زي ما بيعمل الخواجات اليوم! كذلك تعامل السيد سنهوري مع المرأة السودانية في مناطق الأنقسنا من موقع "ولي الأمر" الذي يقول للمرأة إنتِ أدخلي جوّه يا مره .. ونحن "الرجل" نواجه الموضوع .. لذلك أجده أكثر قربا لعقلية سائق اللوري الذي وصف المرأة بأنها غير ولود في رواية إيزابيللا ! .. فوقع السيد سنهوري في موقع المدافع عن سائق اللوري .. لأنه لو أتيح لسائق اللوري المداخلة لقال نفس العبارات لإيزابيللا: إنتِ مالك ومالنا ديل حريمنا ونحن بنعرفهم أكتر منك .. يا حلبية يا غجرية .. ولا شك أبدا ان الذي ينظر إلى المرأة من فرجة أنها ولود يساوي بينها وبين البقرة .. فالذي يريد أن يشتري بقرة لابد أن يسأل بائعاها إن كانت ولود أم لا .. ولو تقدم عريس لخطبة امرأة سودانية وسأل أهلهل مثل هذا السؤال لقال له أهلها: إنت عايز تشتري ليك بقره يا زول!
إيزابيللا من الكاتبات والكتبة القلائل اللائي والذين لفت انتباهي جزالة عبارتها وقدرتها على الدخول الطبيعي في منطقة صعبة في الكتابة .. منطقة تقع بين رشاقة الأسلوب وانتقاء المفردات وبين قوة الموضوع وجدية الطرح .. لذلك تصل إلى قلوب القراء بهذه السهولة الممتنعة .. ولو كان لي أن أوصيها لقلت لها كفى تضييعا لوقتك في نشاطات أخرى وتفرغي للكتابة .. فأنت مشروع كاتبة مطبوعة وموهوبة .. بالجملة .. ولولا قناعتي الشديدة بذلك لما خصصت هذه الدقائق لكتابة هذه السطور ولي ن الشواغل ما يفيض .. كوني هكذا جميلة ومحبوبة ...
تحياتي
سالم أحمد سالم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: alsngaq)
|
Quote: Re: أوقفوا هذه (الغجرية) |
Quote: الاخ حيدر بالتأكيد كلمة غجرية هنا لا تعني التقليل او اي شئ اخر وهي بين قوسين يعنى لها معنى واحد وهو الجنس او العرق الاثني |
الأخ سنهوري .. حسب فهمك .. ممكن نقول في حقك ..
أوقفوا هذا (التاماوي) .. أو .. أوقفوا هذا (الإنقسناوي) .. أو أوقفوا هذا (الإمبررو) ..
أو أذا ما عرفنا ليك (قبيلة) .. نقول .. أوقفوا (بتاع النيل الأزرق) دا ..
ونقوم نضع الكلمة بين قوسين مما يعني لها معنى واحد وهو الجنس أو العرق الإثني ..
دحين فهمي لكلامك دا صحيح وللا أنا غلطان ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: الصادق صديق سلمان)
|
الزميل سنهوري .. بنفس مشكلتك في قراءة ما كتبته الزميلة ايزابيلا وجدت انا مشكلة في قراءة ما كتبته انت .. فأولا البوست لم تعنونه برأي او اعتراض او نقاش بل عنونته بدعوة للناس للوقوف ضد شذى فأسميته : أوقفوا هذه الغجرية .. الخ و هي محاولة تجريمية غريبة جدا تجعل القارئ يدخل الى هنا مستجيبا لدعوة ايقاف هذه الغجرية .. ثم ظهر جليا فشل البوست حين جاء الناس فلم يجرموا الغجرية بل دافعوا عنها (كلهم الا واحد ) فدعوتك للناس للنصرة لايقاف الغجرية لم تؤتي ثمارها و بقيت انت تحاول الدفاع عن قراءتك ثم .. محاولتك لتبرير كلمة الغجرية .. بالنسبة لي كقارئ اول ما جاء على ذهني حين قرأت الكلمة انك تصف شذى بطباع الغجر التي تقال من باب الشتم .. فحين يوصف شخص بانه غجري فهذا يعني انه بدائي همجي .. ثم رأيتك تحاول ان تبرر ذلك بأنك تقصد العرق .. و حتى لو كان ذلك صحيحا فهل تنتمي ايزابيلا الى الغجر ؟ و هل لو كانت تنمتي الى الغجر هل هناك اي داع لغوي او بلاغي لذكر عرقها ؟ هل لو كانت شذى شايقية كنت تقول اوقفوا هذه الشايقية ايزابيلا ؟ ثم مع احترامي لكل محاولات تبريرك لاستعمال لفظة غجرية الا ان ورودها مع باقي العنوان " .. لنساء بلادي في النيل الازرق " فيه دلالة واضحة انك تقول ان شذى حلبية ليست من السودان. و هو مفهوم منتشر ان الحلب اغراب لا مكان اصيل لهم في هذا البلد. فاستعمالك للمقابلة بين المذكورين في العنوان (ايزابيلا و نساء النيل الازرق ) و وصف احدهما بالغجرية و الاخر بالاضافة الى البلاد هو مقابلة ظاهرة الدلالة انك تقول ان الغجرية الغريبة عن السودان شذى تسئ الى نساء السودان الاصليات. هذه هي القراءة النقدية لعنوانك. ثم .. قلت
Quote: كتبت الزميلة بالمنبر ايزابيلا عن نساء الدمازين في بوست : الدمـــــازين.......يا مــــــــــاو
Quote: ونساء متسخات يحملن الهم ...ربطات الحطب وجركانات الماء (نساء كخيالات المآتة)
وكتبت :
Quote:
لو لم اسمع (نسوان الانقسنا) باذنى لخلته ليتحدث عن نوع من البقر غير الجيد
نساء الانقسنا ونساء البرتا يا دكتورة ليسوا بقرا غير جيد بأي حال من الاحوال !! ونساء النيل الازرق ليسوا خيالات مآتة .. ماذا لو قال لك شخصا ما ان نساء الغجر (الحلب) بقرات غير جيدات !!.. لابد من الاعتذار لهن .. هم متسخات ولكنهن مناضلات وكادحات و ولودات وأنجبن لهذا السودان الكثير الكثير .. لك احترامي واطالبك بالاعتذار |
اولا هل قالت شذى ان نساء الانقسنا و نساء البرتا بقر غير جيد ؟ لا اعلم كيف تقرأ النص ( لا اعني به النص الادبي و تقنيات الكاتب بل اعني النص اللغوي البسيط التراكيب ) هذه جملة استنكارية واضحة جدا. تفهم للقارئ كما تفهم صيغة الامر على احوالها الثلاثة : من الاعلى للادنى و من المتساويين و من الادنى للاعلى. لكل واحدة من الحالات معنى مختلف تماما يفهم من حال القائل. و كذلك الجملة الاستنكارية. ان جئت تعربها فلن تجد فعل اسمه فعل استنكار او حرف اسمه حرف استنكار و لا اسم في محل نصب مستنكر. هو شئ يفهم من صياغ العبارة. و صياغة العبارة واضحة الدلالة ان شذى تستنكر كلام السائق في تمجيدة نساء على نساء لفرق الولادة.
ثانيا .. نساء النيل الازرق خيالات ماتة .. و نساء كثير من مناطق الهامش في السودان خيالات ماتة .. هذا وصف للنحول و الجسد الضعيف .. و هو اجود وصف للحال السئ الذي يعانين منه .. و احدى الصور التي جئت بها و تظهر نساء يعملن و يضرين العيش توضح انهن كخيالات الماتة من شدة النحول .. ماذا فهمت انت من وصف خيالات الماتة ؟ هذا وصف مباشر لنحولهن .. و فيه تضمين رائع لقلة الحيلة ايضا .. فهل حال نساءنا في ارياف السودان الا هذا الحال ؟
اخيرا .. لماذا تقول انهن متسخات ؟ اليس هذا سب لهن ؟ لا ليس سبا .. فانت تصف حالهن و ترثى لهن بلا شك. و هذا ما قالته و وصفته شذى بكل وضوح و النصوص التي جلبتها كلها حجة عليك.
Quote: الاخوة الكرام هي قالت بالحرف الواحد:
الشارع قفر ...سافنا فقيرة ومواطنون افقر من السافنا رجال يركبون (الكوارو) وعربات اللورى والدراجات ونساء متسخات يحملن الهم ...ربطات الحطب وجركانات الماء نساء كخيالات المآتة وكل اعلاه كلامها وعلى لسانها ثم قالت: التفت الرجل فى مقدمة السيارة وقال لى: نسوان الانقسنا ما ولودات وواصلت: لو لم اسمع (نسوان الانقسنا) باذنى لخلته ليتحدث عن نوع من البقر غير الجيد
الكلام دة واضح واذا انا غلطان ساعتذر لكم خالص الشكر |
سافنا فقيرة .. مواطنون افقر من السافنا .. هل عليها ان تعتذر للسافنا و المواطنين ؟ سافنا فقيرة و مواطنون افقر من السافنا و نساء نحيلات كخيالات الماتة. ان لم تكن هذه هي الجملة فقل لي معناها بغير هذا الشكل.
الكلام ده فعلا واضح .. و انت غلطان .. الاعتذار او عدمه متروك لك بعد هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: Waly Eldin Elfakey)
|
Quote: السؤال لماذا ننجذب نحن نحو العناوين المثيرة للجدل والمسيئة للآخرين؟ |
عليك نور يا عبداللطيف ...
السيده (شذى بله) كتبت نص ... والسيد(سنهوري) قرأ النص ...
سنهوري فهم النص بحساسيته تجاه الواقع ... من خلال (كتابات) السيده بله التي (يمكن) ما قدرت توصل رسالتها لذهن (السيد سنهوري)... ولكن الطريف في الامر ...انو البوست شهد حالة استنفار قصوي شعارها (تاديب) سنهوري لانو قرأ النص بحساسيته (المفرطه)...
الاعمي شايل المكسر جمله بتقولها (حبوبتي) ام هانئ عندما يتدافع القوم(رجال ونساء) زي الحاصل في رمي (الجمرات) علي (سنهوري)...
سنهوري كتب في عنوانه (غجريه) والغجر شعوب اوروبا الشرقيه ويقال ان جدهم هو الذي صنع المسمار في الصليب الذي أراد أعداء المسيح صلبه عليه ...والسودانيين بستعملوها(شتيمه)...وعندما يغضب احدهم من الاخر عن تصرف غير حضاري (ح يقول ليهو: امشي يا غجري او يا غجريه)...
* قراءة السيد سنهوري (لكتابات) السيده بله( يمكن ) تكون دراسه نقديه ... اذا انتفت منها الشتيمه في عنوان البوست _حسب فهمي لكلمة غجر_ وايضا ممكن (تكون) قراءه من زاوية اخري لكتابة السيده بله اذا انتفت حالة التدافع بتاع (الجمرات) الفوق ده ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: Elsanosi Badr)
|
Quote: ولكن الطريف في الامر ...انو البوست شهد حالة استنفار قصوي شعارها (تاديب) سنهوري |
الأخ السنوسي .. كان من المفترض أن تسأل نفسك سؤال في غاية البساطة .. ليه البوست شهد هذا (الإستنفار) الذي لم يُدعَى له .. بينما خاب إستنفار الأخ سنهوري الحقيقي الذي دعا له بل وجعله عنواناً لجذب المزيد من المستَنفَرين ؟؟
Quote: قراءة السيد سنهوري (لكتابات) السيده بله( يمكن ) تكون دراسه نقديه ... اذا انتفت منها الشتيمه في عنوان البوست |
ماهي القصة يا سنوسي إنو إذا إنتفت الشتيمة حينتفي البوست من أساسو.. ببساطة لأنو الفهم كان قايم على إنو المسألة شتيمة ..
أبو فتحية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: Elsanosi Badr)
|
الزملاء الكرام أقرأو معي النص التالي لنعرف كيف يكتب الناس عن نساءهم .. حتى وإن كُن جداتهن
بحيرة بحجم ثمرة الباباي بقلم : أستيلا قايتانو كل شيءٍ فيها كان يذكرني بشجرة الباباي المنتصبة في فناء بيتنا الواسع .. طولها الفارع ، ووقفتها المستقيمة رغم شيخوختها . لا ألمس في جدتي أي جماليات ، كنت أراها قبيحة جداً مثل الغوريلا ، شفتاها غليظتان ، رأسها كبير يصلح للجلوس دون أي متاعب .. كان يزين شفتها السفلى ثقب هائل تسده بقطعةٍ من الخشب نحتتها لتكون صالحة لهذا الغرض . عندما تخرج تلك القطعة فإن لعابها يسيل عبره . أشهر شيءٍ قبيحٍ فيها أنفها الأفطس ، عندما تسمع تعليقاً عن فطاسة أنفها كانت تقول دون أيّ جهدٍ في التفكير: - يكفي أنني اتنفس به .. كنت أرى الأفق عبر ثقب أذنها الهائل أيضاً .. الذي أخذ مساحةً كبيرةً من حلمة الأذن ، و هناك أيضاً ثقبَ في أنفها الأفطس ثم تبرز مساحةَ كبيرةَ من لثتها في الفك الأسفل نتيجة لقلع أربعة أسنان .. أما عيناها فكانتا حمراوتان تجثم فوقهما جفونَ منتفخة .. الشيء الذي عرفته عن جدتي أن لها مقدرة فائقة في تحمل الألم .. ذات يومٍ ذهبت تقضي حاجتها في العراء ، عندما عادت تحك كعبها الذي أخذ يتورم شيئاً فشيئاً دون أن يبدو عليها الألم ، سألتها في براءةٍ عما بها فقالت : يبدو أن أفعى لدغتني ، ثم أخذت مشرطاً وفصدت اللدغة كانها تفصد شخصاً آخر أو كان المشرط يصنع أخاديده المؤلمة في جسم غير جسمها. ازددت اضطراباً و انا أرى دماً أسود يخرج من تلك الأخاديد .. ليصنع بركةً سوداء .. بركة بلون سمّ ودم ، ثم أخذت ترياقاً مثل حجرٍ أبيض اللون و سحقته بقسوة.. ثم أخذت تملأ تلك الأخاديد بالحجارة الصغيرة ذات الأثر الحارق في الجروح .. حدث كل ذلك و أنا أبحث عن أثرٍ للألم بين خلجاتها .. فجأة نظرت إليّ .. كنت منكمشةً فازددت انكماشاً .. خفت .. أردت الهرب .. و أنا أتذرع بأعذارٍ واهية لأنهض من قربها لأني أعرف عادتها ، إذا أخذت دواء .. أياً كان نوعه فإنها كانت ترغمني على أخذه خوفاً من انتقال العدوى إليّ ، فشلت في الهرب لأنها كانت قد أطبقت قبضتها الفولاذية على معصمي .. و بالمشرط صنعت خطين على ظهر يدي و كذا على قدمي ، لم تعطني حتى فرصةً للصراخ ، أحسست بألمٍ يتسلل عبر دمي ثم قطرات من الدم تنساب عبر الفتحات الثماني .. أخذت الترياق و دعكته بنفس القسوة .. كأنها تريد إدخال تلك القطع الصغيرة عبر أوردتي ، و قالت راطنة وهي تمارس قسوتها عليّ بصوتها الذي بالكاد يشبه صوت النساء : - هكذا حتى لا تجرؤ تلك الحبائل المتحركة على لدغك .. إذا رأتك إحداها فإنها لا تقوى على الحراك حتى تذهبي مبتعدة . و هذا ما يحدث دائماً عندما أكون و حدي أو معها .. و منذ ذلك اليوم لم تلدغ أفعى أياً منا رغم أنها كانت تتحرك في كل مكان، حتى في فناء بيتنا الواسع المليئ بالأشجار و الخضروات و شجرة الباباي ذات الأثداء الكثر و الكبيرة . كانت غرفتنا من القش ذات جدارٍ دائري وبابٍ قصير بحيث يركع من أراد الدخول فيها على ركبتيه ، و عندما تدخل تلاقيك ثلاثة مدرجات لتنزل إلي عمق الغرفة فترى سقفاً مخروطياً بعيداً ، فتصعب عليك المقارنة بين خارج وداخل الغرفة .. وهناك في نهاية البيت حظيرة تضم أكثر من ثلاثين بقرة ، فتزدحم في فتحتي أنفك روائح الروث و الفواكه والخضروات .. ورائحة جدتي ..
كنا أنا وهي ، في كل هذا الصخب ، عائلةَ تتكون من جدة وحفيدة .. توفيت أمي و هي تلدني .. وتوفى أبي في رحلةِ صيدٍ عندما سحقته جاموسةَ هائجةَ بقرونها ، أما جدي فقد أعدم عندما قتل أحد الإنجليز ممزقاً نحره بالرمح لأن نظرات الإنجليزي لم ترق له .. بقيت مع جدتي منذ عمر يوم ، أرضعتني حتى العاشرة من عمري .. كان ثدياها مثل ثمرة الباباي في الضخامة و ما تحوي من لبنٍ طازجٍ ذي طعمٍ غير مفهوم و لكنه جميل ، كنت أرضع قبل الذهاب بالأبقار إلي المرعى ، و بعد أن أعود فلا أشتاق إلا لثمرة الباباي الموجودة على صدر جدتي .. كنت حينها في الثامنة من عمري ، حضرت ذات يومٍ و لم أجدها في البيت .. أدخلت الأبقار في الحظيرة و أنا أناديها مراتٍ و لكن لم تجب .. أعماني إدماني عن رؤية أي شيئ و ناديتها بأعلى صوتي فردت عليّ من بيت جارتنا التي كان يفصل بيننا وبينها جدارَ من البوص و الأخشاب : نعم .. هل حضرتِ يا ابنتي؟ رأتني في حالةٍ عصبيةٍ و الدموع واقفةَ على جفوني و أنا أقول لها في صوتٍ مخنوقٍ بالعبرة و الغضب : أسرعي أريد أن أرضع. قلتها في صوتٍ حازمٍ و في غيظ ، فتأتي و تجلس على الحصير ، أتناول ثديها في نهمٍ و لهفةٍ غريبين ، متجاهلة تعليق جارتنا و هي تضحك علينا و تؤنب جدتي على كيفية نهمي على الرضاعة و أنا في هذا العمر المتأخر. لم تكن جدتي ترتدي أي شيئٍ سوى جزءٍ ضئيلٍ من الجلد مكون من قطعتين ، معلق بحبل جلدي لفته تحت السرة يتدلى من الأمام و من الخلف ساتراً عورتيها ، أنا حتى ذلك العمر كنت أتساءل لم تضع جدتي تلك الفروة في هذه المواضع .. لم لا تكون مثلي؟ عندما بلغت العاشرة من عمري حدثت تغيرات أثرت على مجرى حياتي ، صنعت لي جدتي شريحتين من الجلد لأغطي المواضع التي تسترها هي .. و منعتني من الرضاعة .. كانت أياماً صعبة ، كنت لا أنام الليل أشعر بلهفةٍ عارمة لأرضع كما أشعر بنفس الرغبة لأتعرى ، عشت أساماً لأتخلص من هذه المشاعر المخجلة ، كنت أعود إليها كلما سنحت لي فرصة ، مثلاً عندما تسكر جدتي بذلك الخمر البلدي مع صديقاتها العجائز ، كانت لا تدري من الدنيا شيئاً و لكنها كانت تتعبني جداً ، خاصة بعد ذهاب صديقاتها من بعد صخب من الرقص والغناء الفاتر ، كانت تتكلم مع الموتى ، مثلاً كانت تقول لأمي : أنتِ يا ربيكا يا ابنتي .. لولا خوفك من الولادة و ربطك للولادة بالموت لما مت .. و أنت يا ماريو فقد قتلك التحدي رغم خوفك ، أما أنت يا زوجي العزيز فقد قتلك جهلك ، ثم تلتفت إليّ قائلة و قد التوى لسانها في الحديث و عيونها أكثر احمراراً و جفونها متورمة لدرجة الانفجار ، وهي تحرك تلك القطعة الخشبية التي أصبحت جزءاً من شفتها المترهلة أكثر مما ينبغي بلسانها المتحرك في قلق : - أتعلمين قصة موت جدك؟ - لا ياجدتي رغم أنني كنت أعرف القصة و أحفظها عن ظهر قلب ، إلا أن ردي لا يعني لها شيئاً سواء كان بلا أو نعم ، لأنها كانت ستسردها في الحالتين .. ثقل لسانها و أخذت الكلمات تخرج ملتويةً و مقطوعة ، كنت أسمعها كأنها محشورة في قلةِ كبيرة فيخرج صوتها بعيداً .. قوياً .. ومشوشاً . لقد قتل جدك أحد الإنجليز في زمن الاستعمار فحكمت عليه المحكمة بالاعدام و هو لا يدري ذلك ، كُتب الحكم في ورقة .. و كان عليه أن يقطع مسافة كبيرة لتنفيذ الحكم في مكانِ آخر .. كان جدك الغبي سعيداً لأن الانجليز أعطوه ورقة و قالوا له إذهب سوف يلقاك أناس هناك .. أعطهم هذه الورقة .. حمل الرسالة وقد حشرها بين شقي عودِ من البوص حتى لا تتسخ . فصنع لنفسه رايةً صغيرة وهو لا يدري أنها راية موته ، و عندما وصل .. نُفذ الحكم فمات و الدهشة مرتسمة على و جهه الغبيَ .. ثم تضحك في هستيريا و تعيد القصة مرة أخرى بعد السؤال ذاته ، و بعد دهر من الكلمات و الجمل الملتوية .. ثم تباعد بين الجمل .. و تباعد بين الكلمات .. يليه تباعد بين الحروف .. ثم صمت و انفاس ثقيلة و شخير مزعج يضج في انحاء بيتنا الواسع بعد أن تبكي على موتاها بنفس هستيريا ضحكها حتى تنحدر الدموع على صدرها . كنت أفرح ويرقص قلبي طرباً ، لأني سأمارس أشيائي التي حرمت منها دون أن اواجه عيوناً حمراء أو صوتاً رجالياً يأمرني بالابتعاد .. أنزع ذلك الغطاء الجلدي الساخن و ألقيه في أبعد مكان ، أقترب من جدتي التي نامت ملقاة أطرافها في كل مكان .. حتى الشريحتان لا تفلحان في تغطية شيئ من جسمها الضخم الممدد على أرضية غرفتنا العميقة .. أتناول ثديها و أشرع في ممارسة رضاعتي في نهم محموم ، عندما امس حلمتها للوهلة الأولى أتذوق طعماً مالحاً ، طعم دموعها .. رغم قبحها لم اكن أتقزز منها فأنا احبها ، أستمر في تلك الحالة و أنا أسمع صوت الرعد بالخارج و أمطاراً غزيرة تضرب السقف المصنوع من القش في إصرارٍ ثائر ، أتجاهل كل هذا الصخب .. صخب الطبيعة المفاجئة ، لأعيش عالمي ، عالم يتكون من بحيرة في حجم ثمرة الباباي ، بحيرة غزتها الشيخوخة فنضبت و ترهلت حتى وصلت السرة. ذات يوم و أنا أسير خلفها في طريقنا لجلب الماء من النهر ، و نحن نتخذ شريطاً من الطريق الذي صنعته أقدام البشر بين الحشائش التي تغطي نصفنا الأسفل ، بلغت حينها الخامسة عشر من عمري ، كانت تضع قلةً كبيرةً سوداء على رأسها ممسكة بها بيدها اليسرى فيظهر شعر ابطها الأحمر الذي احترق بالعرق ، و أنا ارى الأفق عبر ثقب أذنها ، و أعد خطوط الشيخوخة التي أصبحت واضحة في مشيتها السريعة المتعثرة ، و ترهل بطنها و ثدييها الذان عندما يصطدمان بالبطن يصدران صوتاً كالتصفيق في حالتي المشي و الرقص .. كانت كغير عادتها هائمة صامتة ، كنت أحاول اللحاق بها بين حين و آخر بهرولة خفيفة ، فجأة توقفت لأنَ هناك أفعى ملونة ترفرف حولها فراشاتَ تحمل ذات الألوان الطفيفة ، اندهشت لذلك و قلت مازحة : منذ متى تقف جدتي لرؤيتها أفعى؟ قالت بعد أن تنهدت بعمقٍ ولأول مرة ألمح خوفاً مخلوطاً بالحزن قد جثم على أخاديد و جهها الكثيرة و العميقة ، قالت: هذه الأفعى نذير شؤم .. تابعنا سيرنا دون أن نتحدث ، قالت جدتي بعد أن فقدتُ الأمل في أن تتحدث : - أتعلمين أني رأيت جدك قبل أيام؟ في الحلم؟ - لا .. بل في الواقع .. و لكن ياجدتي .. جدي قد مات كيف ترينه مرة أخرى؟ - رأيته في صورة تمساح .. ضحكتُ و لكنني سرعان ما صمتّ عندما رأيت الجدية على وجهها . وكيف عرفتِ أنه جدي؟ - من تلك العرجة التي كان مشهوراً بها و صفات أخرى أعرفها أنا فقط عرفت أننا لا نموت بل نتحول إلي أشياء أخرى تحمل الصفات التي كنا عليها ، نتحول و لكن دون ذاكرة فجدك لا يذكرني عندما تحول إلي تمساح .. و ماذا تريد أن تكون جدتي بعد عمر طويل؟ لا أدري إلي ماذا سأتحول ، و لكني أتمنى أن أتحول إلي نسر . و منذ ان ماتت جدتي و علاقتي بالنسور قوية ، كلما ألمح واحداً أتأمله في تحليقه عسى أن أجد بعض صفات جدتي ، ثدياً بحجم ثمرة الباباي .. عيوناً حمراء .. جفوناً منتفخة .. أو لبناً بطعم الملح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: محمد احمد سنهورى)
|
زميلى محمد أحمد سنهورى
تحياتى لك ... وللزميلة إيزابيلا ...
أتمنى أن يسير البوست فى إتجاه عرض الإثراء الثقافى الذى تعيشه تلك المناطق ( المحببة إلى )
سأعود لاحقا وأزود البوست بصور تعكس جمال المنطقة وإنسانها ... وغن كنت قد أوردت جزءا منها فى بوست سابق
أيضا سأجلب لك روابط تقارير مصورة أودعتها اليوتيوب لعكس ثقافة تلك المناطق
قاتل الله الوقت
محبتى للجميع ... وخلوها حلوة عشان الناس الحلوين فى النيل الأزرق
ودجبريل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: محمد احمد سنهورى)
|
السيد الصادق سلمان ... Quote: كان من المفترض أن تسأل نفسك سؤال في غاية البساطة .. ليه البوست شهد هذا (الإستنفار) الذي لم يُدعَى له .. بينما خاب إستنفار الأخ سنهوري الحقيقي الذي دعا له بل وجعله عنواناً لجذب المزيد من المستَنفَرين ؟؟ |
انا لا انفي الصيغه (الهتافيه) الاتبني عليها اساس البوست التي دعا لها السيد سنهوري ... بكلمة (اوقفوا) وتبعها بكلمة مثيره للجدل -(غجريه)-
دعوة السيد سنهوري ترتب عليها هذا (الاستنفار) ... قد (يصنف) البعض منهم ببوست كتبة السيد عزان قبل فتره ...وفيه فتح باب (للنفاج) قد يضع كثير من (المستنفرين) في الجب(ده)...وان كان عزان قد اختار موضوعا لا يتلائم مع كل الاذواق ...مع اني ما شايف اصلا حفره لعزان من خلال هذا البورد علي الاقل....
سيد سلمان... سنهوري قرأ ولا يمكن لومه علي (القراءه بزاويته)... كما امتشق البعض سيوفهم و(هراويهم) دفاعا عن السيده بله... ولكن قد يتفق البعض في صيغة عدم ملائمة (الشتيمه) في صدر البوست...
يا سيد سلمان المثقف السوداني ... له اعراض مرضيه لا تنفصل عن عوام الشعب وهي حالة رص الصفوف والتدافع زي ما حصل هنا(لسنهوري)...
سنهوري هتف (اوقفوا) وتبع الهتاف بشتيمه واستنفر اخرون واتهموه بعدم (الفهم) ... قل لي ما الفرق بين سياسي هتف وتبعها بشتيمه ... وبالمقابل(تراصت) الصفوف للدعم والتاييد... وكتيرين ح (يتكبوا) في (حفرة) السيد عزان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: Elsanosi Badr)
|
لفت نظري ان ايزابيلا كانت تستنكر من خلال سردها ضعف ركائز بنى الوعي الخلاقة والمبدعة في نساء النيل الازرق، وتنشغل المجتمعات العشائرية هناك حتى أخمص أقدامها بالتأسيس لبنية الوعي التناسلي، وأعتبار المراة ماعون للحمل والولادة، وهذا كما لاحظت باستنادها على نظرية (التحليل الفاعلي) حول الانسان، لمؤلفها الشيخ محمد الشيخ (لا أدري أين هذا الشيخ الان) ... وهذا غير صحيح يا دكتورة، فالمرأة في الانقسنا وعند قبائل الامبررو والبرتا والفلاتا مبدعة، وخلاقة، قد لا تبدع في التزيين بما يرضي رجال الخرطوم والوسط والشمال، ولكنها مبدعة، وقد لا تعرف ما هي الـ (أولويز) لا بأجنحة ولا بغير اجنحة، وبالكاد تعرف معجون أبووردة (اثنين بالف جنيه مع فرشة) .. وقليل من الكحل ، ونوع من الزيت يعرفنه النسوة هناك، وبعض طرق وأدوات الزينة التي تجود بها أرض النيل الازرق الخصبة مثل الطلح والشاف نفسه الموجود بشارع النيل بام درمان قبالة الشجرة وبيت المال، فقط طلح سوق ام درمان أبيض ونضيف ومقطع الي قطع متساوية ، اما في بلد المنشأ فلا يباع وانما من الغابة ومباشرة الى المحارق... واختلف مع ايزابيلا ان الرجل كذلك ينظر الى المرأة بنفس المستوى، وله من متطلبات الجمال الساحر ما لا يراه الكثيرون. تقول الكاتبة المغربية فاطمة المرنيسي في كتابها ( أحلام النساء الحريم) الذي سردت فيه ذكريات طفولتها ومشاهداتها تقول المرنيسي : "حتى تغوي المرأة الرجل كان ينبغي عليها القيام بشيئين: الشئ الأول يستند الى السحر، اذ يجب أن توقد شمعة عند تمام البدر وتتلو رقية تعرفها الصبايا كلهن: اما الشئ الثاني فهو سلسلة من العمليات المعقدة تستغرق وقتا مديدا وتستمر استمرار الزمن : اذ ينبغي للمرأة ان تجمل نفسها، وبذلك يترتب عليها أن تولي عناية فائقة لشعرها وبشرتها ويديها وساقيها و... ". انتهي كلام المرنيسي المرأة في النيل الازرق تمارس شيئا من هذا وآخر من ذلك، شيئا من السحر بعضا من الطيب، ولكن ما يغلب هنا هو سحر الطيب. نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: محمد احمد سنهورى)
|
تواصل فاطمة المرنيسي: كان ابيي يمقت رائحة الحناء، وينفر من الروائح الكريهة للمعالجات بزيت الزيتون وجوز البربر التي تستخدمها امي .." .. "كانت أمي من عداد النساء المقتنعات تماما بأنه كلما ازداد قبحهن قبل الدخول الى الحمّام، بدين أكثر جمالا لدى الخروج منه،لذا فقد كانت تبذل جهداً خارقاً في مسخ نفسها، حتى أن شقيقتي الصغرى لم تكن تستطيع التعرف عليها في كثير من الأحيان وتبدأ بالصرخ مذ تقترب منها" وتواصل المرنيسي: كيف والدها كان يهرب من امها وهي في كامل جمالها وتطيبها وتعطرها .. وكيف انه حاول فى الفترة الاولى للزواج ان يثنها زوجته عن استخدام مستحضرات التجميل التقليدية ...ما اريد ان اقوله هنا لايزابيلا ان للمرأة هناك سحر غامض ومستدام، بعيد كل البعد عن مقاييس الجمال العصرية، لا يقرنك شكل المرأة هناك، متسخة ام بقرة ام خيال مآتة .. وما اجمل سحر خيال المآتة هذا حين يحل الليل، وورويدا رويدا يسري (شاي المغربية) مع الولاد في الاعماق في آن واحد مع سحر نساوين النيل الازرق، وما لم تفهمه والدة فاطمة المرنيسي فهمنه نساء الدمازين. الزميلة ايزي .. لماذا قمت بعكس صورة النسوة المتسخات والولودات وغير الولودات فقط، ام انك لم تتجولي في الدمازين بما فيه الكفاية !! لتشاهدي بقية نسائها!! النساء هناك يمارسن السحر الروحي، تشتهر الدمازين بالسحرة الذين يشتغلون بالسحر ، ولكن هذا سحر مبين يا دكتورة كان يجب ان لا تشيحي بوجهك عنه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: بخاري عثمان الامين)
|
(*)
لا تتوقفي أيتها (الغجرية)
):
شكراً (سنهوري) فقد لفت نظري لعودة (شذى) إلى الكتابة , بروح (الغجر)
):
و...
___________________________________ الأزمة أن توضيح أصل وفصل (شذى) من منطلق جهوي لا يتناسب وعقليتها (الليبرال) سيجعلها تقبل مرغمة بهذا (التصنيف) غير المعيب , (الغجر) قوم عظام .. إقرأؤوا أشعار (الحفيد) ودالفكي (الغجري السوداني) الذي يزهو بذاته وقومه ..
___________________________________ عوداَ حميداً ياشذى .. وشكراً يا(سنهوري) على البوست الجيد ..
):
حاشية:
لم تخطئ شذى بل أبدعت وتفوقت على نفسها .. وحديثها كان تضامناً مريراً مع نساء الأنقسنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: كمال علي الزين)
|
الزميل السنهوري ..
Quote: شكرا ليك الصحفي والاعلامي محي الدين جبريل، وهذا الاتجاه الذي أرغب في ان يسير البوست عليه. |
لا ليس هذا الاتجاه الذي ترغب ان يسير عليه البوست .. اتجاه البوست هو ان يدين الناس كتابة شذى و يوقفوا هذه الغجرية من الاساءة لنساء النيل الازرق كما جاء في العنوان. قضية الاساءة لم تزل معلقة .. داخلك المتداخلون هنا منكرين عليك الاساءة و حتى محاولات ايراد نص استيلا لا تجديك لأنه نص قصصي للكاتب الحق في ان يتناولة بصورة الحنين او الانتقاد او العرض المحايد او كيفما شاء .. شذى كتبت مذكرات او مشاهدات لمنطقة تراها لاول مرة و ذكرت ما رأت فيها .. عليك الان ان تدلل قراءتك و ان كتابة شذى كانت اساءة لنساء النيل الازرق قبل ان تقفز الى عرض صور نساء النيل الازرق و تقول انه الاتجاه الذي تريد ان يسير عليه البوست ..
هل اساءت ايزابيلا الغجرية لنساء النيل الازرق ام اساءت انت لايزابيلا ؟ هذا هو اتجاه البوست. بعد ان تفرغ من هذا يمكنك ان تحول البوست الى ما شئت. لكن لا تدعونا بعنوانك " اوقفوا .. " ثم تقرر انك لا تريد هذا. نحن ننتظر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: حمور زيادة)
|
الاخ الكريم زيادة انا ما زلت عند مقولتي بأنها أسأت لنساء النيل الازرق ، ولن اتنازل عن فكرتي واحاول ان ادعم قناعتي بالنصوص والقصص ذات السياق المشابه وبالصور وكل ما يمكن ان يدل على ان نساء النيل الازرق مبدعات وليس متسخات او غيره واسرد هنا نص استيلا لانه واحد من نصوص الكتابة الوصفية حول المرأة الريفية، وبما اننا نحن بصدد مرأة ريفية كان لا بد من ايراد هذا النص، وكذلك سرديات فاطمة المرنيسي والاستدلال هنا بفاطمة ليس لوجه الشبه فقط، وانما ايراد نصوص نسائية متعددة .. ولا اظنك تغالط في ابداع ستيلا والمرنيسي !! في الطريق الكثير من النصوص والصور التي أوكد بها ان المرأة في النيل الازرق تعاني وتنتج وتبدع وشذا لا تنقل هذا بل تذهب الى مشاهد اخرى اكثر قبحا وربما بعيدة عن الواقع ولا تمثل المراة هناك ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أوقفوا هذه (الغجرية) ايزابيلا من الاساءة لنساء بلادي في النيل الازرق!! (Re: محمد احمد سنهورى)
|
يا عزيزي السنهوري انت تستدل بغير دليل .. لم انازع في ابداع من جئت بنصوصهن .. لكن نازعتك في حجية هذه النصوص على ما تكتبه شذى .. فلأن استيلا كتبت عن جدتها و قريتها بروح الحنين لابد لشذى ان تكتب بذات الروح مذكرات رحلتها ؟ سبحان الله. انت مطالب الان ان تثبت ان نص شذى اساءة لنساء النيل الازرق. و الغريب انك من قبل قلت :
Quote: هم متسخات ولكنهن مناضلات وكادحات |
ثم تقول لي الان :
Quote: وكل ما يمكن ان يدل على ان نساء النيل الازرق مبدعات وليس متسخات او غيره |
ثم الاعجب انك تقول لي :
Quote: التي أوكد بها ان المرأة في النيل الازرق تعاني وتنتج وتبدع وشذا لا تنقل هذا بل تذهب الى مشاهد اخرى اكثر قبحا وربما بعيدة عن الواقع ولا تمثل المراة هناك .. |
و هل قالت شذى غير انهن يعانين ؟ ما هي المعاناة التي تقصدها انت ان لم تكن هي ما نقلته شذى من انهن نحيلات كخيالات الماتة و انهن ممتهنات ينظر اليهن الرجل على ان قيمتهن بالولادة تماما كالبقر و قيمته. اتمنى ان اعرف منك هل هن متسخات ام لا فانت تناقضت. و هل قولك الاول انهن متسخات اساءة ؟ و اريد ان اعرف ما هي معاناتهن ؟ و ما هو الفرق بين ما قالته شذى و بين وصفك لحالهن بالمعاناة ؟
ــــــــــــ تذكرني بمن يعترض على فيلم او رواية بطلها مدرس سئ فيقول ان المدرسين اخيار و افاضل و عرض شخصية بطل مدرس شرير اهانة لهم.
| |
|
|
|
|
|
|
|