|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
Quote: وا ضيعة الحقول..
حين بدل السؤال حالها...
ونحن..نبكى..مالها؟؟؟ |
ونغني لك وبك ما طاب لنا حواريين نعشق الجمال ونحج إليه.. ولن تضيع حقول نبعها الحب.. أفردي جناحيكي ورفرفي أيتها الحمامة ليعم السلام.. والحكي حقيقي جميل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
العزيزة تماضر
تلاتة بالله العظيم
إنت إنسانة مدهشة جدا، وجميلة جدا، ووارفة الظل الإبداعى الى حد الإتراع
تعرفين يا خنساء أننا لا نجامل فى الجمال، بل نفنى فيه لنخلق حياتنا به
وهذا الكلام جمال والله وخلق إبداعى بهى
تحياتى وإعجابى وطربى
وعليك السلام والوطن والعافية والضياء
أبوذر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: THE RAIN)
|
الأخت تماضر تحياتي
الكلمات العميقة هي التي تنفذ إلى الأعماق :
مالها..الحقول ؟؟ مالها؟؟
لم تعد تراود الفلاح..عند هلة الصباح..بالتانيث فى اكتمالها
وخصب انفعالها
وقمحها..كان قادرا على كفاية الطيور والاطفال..والمدائن التى ترنو لها
واليوم هم لا يحصدون
غير ظل اسئله
..من جوف .. كل سنبله
اسئله
فى جوف .. كل سنبله
اسئلة
و في جوفنا بعد هذا : إنه كلام ( سمح بالحيل )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: THE RAIN)
|
وتلاته بالله العظيم يا المطر
You made my day
انا فى طريقى الى الخارج..ساحمل كلماتك فى الخاطر..واكثر بحق زهوها من العطاء
لى قدام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: مراويد)
|
الاخت تماضر مع التحية اظنك لو دققتي في اسمي جيدا ستتذكرييني ولو افتكري عام 1990 م جيدا اما بخصوص الخواطر التي كتبتيها هي شئ جميل بس اثباتك شنو انها من ملكة افكارك واشعارك يعني ممكن تكون منقولة ولا كيف انا بعرفك ممثلة بارعة جدا ولكن ما سمعت انه تماضر كانت شاعرة في يوم ما؟؟ اخوكي المهدي-الرياض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
Quote: قال الراوى..بينما ظلوا يرددون هذا النواح انطلقت لا الوى على شىء |
و كيف يلوى على شئ و ....
Quote: واليوم هم لا يحصدون
غير ظل اسئله
..من جوف .. كل سنبله
اسئله
فى جوف .. كل سنبله
اسئلة ... .. |
....
كنت ذا معرفة قليلة بتماضر الممثلة .. لكن هذا المنبر أتاح لى فرصة الغوض داخل عالمها الملئ بالأبداع .. تماضر رغم بعدها .. مازالت مليئة برائحة الوطن و همومه .. داخل أحرفك .. رأيت جميع أوجه أهلى بالجزيرة .. بكل وضوح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Ali Alhalawi)
|
شيرى بت ام روحى خالد الحاج يا يقين ابوجهينه..كاتب الغد المشرق
مراويد..يا احتفال "حب التملق"
المهدى صالح ادم على الحلاوى
كيف تاتى ان لم ارى كل هذا..قبل المطر..لعلها دخلت كلها فى وقت واحد..
ازدان بكم انا..
ازداد بكم بهاءا..
اشع رونقا ..وبروح ذات زخرف
وللاخيرين
اقتطعت هذا الحديث الذى كتبته فى بوست لسمبتيكو "افضل اعمالى"، وفيه اتحدث عن تجربتى الشعريه غير المعلنه... وبكل تواضع..
Quote: افضل اعمالى: كل شىء حى..زوجات بنصف عطر 2
كقلب انتزع من بين الجوانح..انتزعت..من اسرتى لأرسل لمدرسة داخلية....فى التاسعه من عمرى..واول شىء تواريت خلفه بعد الانتحاب..كان دفتر احمر..وقلم..حبر
وطفقت اكتب الشعر والنثر ..واسميها خواطر..
ولما بلغت الثالثة عشر اطلع والدى عليها....فارسل منها اثتنين الى جريدة الايام..فنشرتا فى عددين متتاليين..
وكنت فى احداهما اهيم حبا..بمجهول..واردد:
انت عزيزى مهما يعنى لفظ عزيزى حبك مبدأ نار تندلع ولا تهدأ سفن نسيت ان ترسا عجبا والارساء غريزى واسمك زهر من تطريزى
انت عزيزى..
ولا اذكر باقيها.. ولا اذكر اين ضاع ذلك الدفتر ولا اذكر اننى توقفت عن الكتابة.. ابدا بعد الدفتر الاحمر ولا اعرف اين اضع الاوراق التى اكتب عليها ولكنى اعرف ان اميمة شيخ الدين ..ومريم محمد الطيب..كانتا تقرآن ما تصادفاه..
واننى اقع فى الحب..عن طريق الشعر..واننى اقع خارجه بالشعر..واننى ابكى به وحدتى..وازغرد به فى افراح فلبى..واتقرب به الى ابناء الانسانية..وابث به حكاياتى الصغيره.. واعبر به عن مواقفى..واحب به العالم..واتقزز بواسطته من كارهى البشر..والطغاة..وافتقد به..اصدقائى..واتفاعل به بالعالم..واهش به على غنم الموهبة..والرؤى..
اعرف اننى فاجأت عددا من الاصدقاء القريبين الي بقصيده..حيث انه غير متعارف عليه..اننى شاعره..
وقال لى عبد المتعم الجزولى بتهكم يوم الانتفاضه بعد ان اطلعته على واحده: بقيتوا تكتبوا شعر..عديييل كده؟؟ وعمدنى محمد محى الدين شاعرة..فى احد ايام المناشط الثقافيه فى المعهد ..لانه ظن انها اول قصيده لى فى تلك المناسبة. قصص كثيره ، حدثت لى مع هذه المصادفات..الصدمات....ولكننى لم اكن استعذب الكتابة الا لسريتها وخصوصيتها...والا لاننى لا ارى فى ما اكتب..ما يعدو عن كونه..انا على الورق.
ولكنى نشرت قصيدة..امى وجهك وهذا السفر فى جريدة الراى الاخر التى يصدرها..احمد المرضى..فى زمن سابق هنا فى المهجر..وسرعان ما انفعل بها..يحي فضل الله وكتب عنها اجمل ما يكتب ناقد عن شاعر صديق.....
والحقتها بقصتين..ذاع صيتهما فى الاوساط الثقافيه فى امريكا والقاهره فى التسعينات..
وكتبت مرثية لعميرى..احتفط بها الكثيرون من اصدقائنا..الى اليوم..
المهم تجربتى مع الكتابة..ظلت متردده وجبانه الى ان جاءت.. سودانيز اون لاين..
وصرت اكتب..شعرا ام نثرا..بحرفية من يكتب لقراء، قراء لهم شفافية خاصة..وذوق ناصع..، يختارون قراءاتهم من فضاء واسع..ويحيط بهم الابداع من كل حدب وصوب..فأنت هنا ..اما ان تروق لهم..واما ان ..تندثر..
وصرت اكتب كل يوم بذات التحدى..وذات الخيار..
وكنت اجتاز التحدى يوما بعد يوما..
حتى كتبت..كل شىء حى....زوجات بنصف عطر..
واعتبرها مفضلة..لأنني لم ابخل عليها بتفصيلة من ذاتى ..ولا بخلجة من قلبى..ولا بذرة من احتمال..
حدث لى نفس "الكمال" الابداعى اذا شىء لى ان اطلق على التماهى فى البذل الذى يحدث اثناء الخلق..وهذا لا يعنى ان العمل مكتمل..معاذ الله ان اصف عملى بالكمال..ولكنى اقصد اننى كنت اثناء ولادنه اتزيا..بالنص كاملا لحظة الكتابة....اقول ..حدث لى ذات الشىء..فى امراة لا باتيها الطلق...وفى لعبة الليل والمحار والنسور..
ولكن زوجات..كان اقرب الى النص المسرحى..منه الى اى شكل ابداعى اخر..فجاء عاشقا..للخروج الى المنصه..ومتلبسا بجريرة العرض..يبطن التولد والانقسام .والتناص ..فى ما يبطن..
لذا احبه..لانه عمل لم يكتمل..وهو يدعونى..فى اوقات الخلوات به..متبرجا..بنصوص..فرعية..صغيره ولا نهائية....
فقد سالنى تبلدى على اثره عدة مرات..والروح؟؟ وقلت هى من امر ربى..وقال الروح؟؟
الروح؟؟
فقلت
الروح
نبض المستحيل
اثير العدم؟؟
الروح ؟؟؟
اشتياق العناصر للتوهج
وانتهاء الكائنات للتكوين
واشتهاء الزمان للحدوث
واستدارة القرون؟؟؟
هى ...من امر ربى.. يا تبلدى
احببته لاننى عندما نشرته فى قائمة..للنساء السودانيات..بعث لى بصديقات لم اكن لارتادهن..الا به...وباقلام من عطر
احببته لأن عادل عثمان ترجمه..كما ترجم قصيدة رثائى لأمي
ولأن يحي فضل الله قال فيه:
تماضر هذا سرد متلبب بالشعر لذلك تقترب اجواء النص من الاسطورة والفنتازية واشهد انني مسني طرب شفيف ولأن السمندل فال لى:
أوشك الكون أن ينهض بأشيائه غير ان الكلمات تكبو أوان الرهان فلا اعرف كيف أجيئ الى جناتك يا تماضر ولا كيف اصفها النيران المستريحة كجناحين مضمومين طارت بيَ نارك المجنونة طار بحرٌ وطارت جنةٌ بعصافير الفؤاد لكن الأرض ما تزال تبشّرنا بكِ وبأطفال يزخرفون المدن بالأسمال ويصفون الأسماء بالدموع
انتظرناكِ طويلاًً يا أم سارية وها أنتِ تعودين وتعيدين الدهشة الى نصابها
ولأن المطر THE RAIN
صاح بى
تماضر
من أى جهة تشرقين
نمسك بروح الوقت، يتوقف هو ونجلس نحن على حافة الإنصات، ونسٍبح هطولك، حبة حبة، نلتقط ذاك الوهج الهامى
هذا والله شدو ليس كغيره، الله الله منك يا ذرى الكلام، حين تأتينا، تسرقنا، ونفنى كى نحيا بدم جديد، معطونا بجمال ما نفحت فيه من روحك المبدعة يا تماضر
الله الله
ولأن اخت روحى عشه بت فاطنه فالت لى
تماضر كلماتك انستني اني اشتاقك اشتاقك لدرجة الوهن اهلا بيك وانت تنشرينا عبيرا وتنشدين الجمال بطريقتك الخاصة ولغتك المتفردة تماضر اني ارى ابداعا وتطور واضح
اشد على يدك وزيدينا القا زيدينا ؛
ولأن دبيب قال لى:
غيابك غيب كتير من الحاجات كاملة العطر وحضورك حضور قوى لكل الدراويش فى نص ذكر نص جميل التحايا
ولأن عبد الله جعفر كتب لى:
تماضر لك السلام ايتها اللغز اهو ذات الدرويش لا اظن قرأتها ومارستها فعلا لا ادري كنهه كأنه المستحيل بحثت عن المعني فتفرقت بي الدروب بين الف لوحة وما بين توهان الدرويش ودوار العمق تبقي امكانية العبور الي اقصي المعني ضربا من المستحيل وذاك هو اللغز الممتع والرحيل المستمر للبحث عن الاخر فينا.الثابت عندي ان الدرويش هناك والحق الابدي هناك الا ان الاحساس بطعم الدمع هو اللون الاصل في نصف نساء بغير عطر يرهقهن انتظار الذي قد لايأتي ابدا جسدا اقصد او روح رغم بكاء اطفال تحت ضغط المشاجب والدنيا وليت الدرب يفضي الي حقيقة ما.هذا ما احسسته تماما واناأخرج من هذا النص
كثير التقدير والود عبدالله جعفر
ودكتور متوكل العزيز قال لى:
ياشمس كل الأشراقات المبدعه حينما قرأت رائعتك هذه تهت في دنيا الحيرة والسؤال صدقت بلا وجه ورقصت بلا ساق وزحمت براياتي وطبولي الآفاق ومن ثم أنزويت من سحر فكرك الخلاب دعي قلمك يرقص بيننا رقصة ذلك الدرويش وسوف تطفو وتسمو أرواحنامعك ومعه الي ذلك اللا منتهي ودمت أخوك د.متوكل
وتراث الجميل قال لى:
تماضر هذا النص يشبهك . جميل وبعيد ، سهل الحضور ، ولكن يصعب الامساك به ، تحس ان لغته سهله ، وعندما تقترب أكثر ، ترى تعقيدها مرأى البصر والفؤاد ، وتمتلكك الدهشة والمحبة . كل شيء حي فيه . درويشه أكثر حيويه، وهو لا يشيه ما نعرف من الدرايش ،انه أكثر عمقاًً وقدرة على اكتشاف الكامن من الأشياء ، انه فيلسوف . لو عرفت المرأة ذات العصافير ذلك لسألته كما سألت بقية النسوة ولعلمت ان كل شيء حي حتى نحن . ونحن الأولى بهذه الحياة . لو سالت لاكتملت كما أكتمل القمر في أخر النص ، ولمنحت البقية انصافهم الناقصة . متى نعلم ؟
ولأن KANDAKE
كتب لى:
كل شئ حى إلا نحن؟؟؟؟؟؟ تماضر شكراً على الرسالة التى حملها الدرويش ذلك الصوفى الأشر لا يمل قول الحق. رغم الإحساس والإصرار على الموت. بشرى! بشرى! كل شئ حى! و كما قال إبليس "وأنا شئ
Thanks lady it will take me forever to type Arabic and I am totally embarrassed to do this in English, it' s a lot better done in Arabic i will try. Kandake
--------------------------------------------------------------------------------
Tell us what it is to be a woman so that we may know what it is to be a man. What moves at the margin. What it is to have no home in this place. To be set adrift from the one you knew. What it is to live at the edge of towns that cannot bear your company. (Toni Morrison Nobel Lecture, 1993)
ولأن ابو ساندرا تداعى وهتف بى:
الحسن يوجد حين يوجد راء والإبداع يهل لم تيما تطل
الجبل سندان المكون قلب اليابسة
السماء إناء النجوم بؤرة التحليق مرد الصدى
الشمس مشمشة السماء رحم الشعاع و الوهج
البحر جسد غارق في اللذة
{{ الغيوم
قطن السماء كلما اجهش البحر شربت حزنه ومضت في البكاء
سوف يسدل الضوءاجفانه بعد حين ونشتف منه خفايا الظلام وترخي الظلال كهولتها في المساء على روحنا إذ ننام سوف ينهض العشب من بعدنا في هطول الصباح ويسري كما قطرة في الغمام فتبتل وحشتنا بالندى كأن لم يمر علينا القتام وجهان للحور فضه وإخضرار عميق وجهان للنور ذهب وحريق
نأتلف قلت لي نأتلف قلت لكننا في مسالكنا للهوى نختلف
قمة الشجرة توقها للسماء قمة الكائنات إنعتاق الخليقة من أسرها للفضاء
الصنوبرة اليانعة في الصباح قالت مسرتها في المساء القت عليها الوشاح الصنوبرة الشائكة
الفراشات نيض الحقول الجبال حكمة السهول
الزيز اجراسالنسيان الينابيع نشيج الجبال
الحرية خميرة النهوض والإنفلات
غير المشاركين الاخرين..امثال عجب الفيا والجندرية..وهوبفل..واخرين..
شكرا سمبتيكو على السؤال الدقيق.. ارجو ان اكون قد اوفيتك بالاجابة..وان يكون كتفى قد"اتلاحق" مع اكتاف قممك الاخرى التى يادرت بالاجابات العميقة..
هذا هو النص
|
لكم التحيات النواضر..او كما يقول الصديق هــــــدهد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
معقول تماضر كتبت دا؟..
يا ما في السجن مظاليم! أقصد يا ما في السودان مجاهيل، ويا ما في ناس تماضر الغبش الغبر ديل، حاجات عجيبة متخبية.
منذ تعرفت على البورد قرأت 4 قصائد، 2 لبشرى الفاضل وواحدة لاحمد فؤاد نجم، ودي الرابعة.
نقول ليكي شنو؟ الله يحفظك، ويزيدك
أها وتاني مخبية شنو يا ربي من المدهشات؟؟
بالمناسبة مريت على الويب سايت، ولاني لقيت فيهو دعوة للتعليق: أها عايز أقول ليكي الوانو كثيرة شديد، وشوية كده التصميم ، بما في ذلك كثرة الالوان، Amateurish ، يا ريت تخليهم يعملوا صفحة بسيطة ومتسلسة بشكل منطقي وبلونين فقط من نفس العائلة او شئ من هذا القبيل
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Alsawi)
|
شكرا يا الصاوى لقد منحتنى شرف الدهشه..
والله تصدق انا كتبت ده؟؟
اما عن زيارتك للويب سايت..فدعنى اشكر معك فضل الصديق جمال عبد الرحمن على..وهو "تحنيسه" منه..بعد ان تشاجرنا طويلا..
وابشرك بان الصديق ابو امنه يقوم بعمل موقع..رسمى..بذا فيه جهدا فنيا عظيما..وينتظر بعض التشطيبات لكى يتوج بشرف زياراتكم..المترقبه..
جمال قال هو ما متخصص...وانا قبلت الهديه..واكرر له ثنائى ولك مودتى
المهدى صالح ادم: تسالنى من سنة تسعين..بعد هذا الزهايمر؟؟؟ افصح ابن..ولك العتبى..
وان شئت التقينى فى المسنجر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
اولاً دعيني اهنئك علي هذا العمل الذي ظننت كغيري حين قرأته وقبل أن اصل الي خانه المداخلات وردك الذي يؤكد ملكيتك لهذه القطعه الرائعه .. كنت قد ظننتها لأحد عمالقة اللغة الذين قد تخصصوا وانشهروا في هذا المجال .. وكنت اكثر لهفة لمعرفة اسم الكاتب .. والآن وقد وجدتها ربابة ربة البيت فما لي الا أن أقول أن البيت بخير
------
Quote: بالمناسبة مريت على الويب سايت، ولاني لقيت فيهو دعوة للتعليق: أها عايز أقول ليكي الوانو كثيرة شديد، وشوية كده التصميم ، بما في ذلك كثرة الالوان، Amateurish ، يا ريت تخليهم يعملوا صفحة بسيطة ومتسلسة بشكل منطقي وبلونين فقط من نفس العائلة او شئ من هذا القبيل
|
الأخ الصاوي اسف اشد الأسف علي تقصيري هذا .. ولكن الأمر لم يتم الا خلال اقل من ساعه وقتها.. ساعفني وقتى فيها لتقديم شئ لهذه العملاقة .. مع علمي التام بأن الأمر لا يرقى لمقام هذه البنت الحديقة .. الا أني قد عملت ب"القحه ولا صمة الخشم" .. والى أن ينتهى الصديق أبو امنه من عمل الموقع الرسمي لها دعني اعتذر لها عن هذا التقصير الذي بصدد تداركه الآن ان شاء الله ... ولها منى منتدي بموقعها الرسمي هدية بعنوان "منتدي البنت الحديقة .. للأداب والفنون" ارجو أن يكون في مستوى وتطلع محبيها..
ودمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
العزيزة تماضر الود
تختزن ذاكرتي امراة لا ياتيها الطلق وايضا حسنة بت محمود ضد ود الريس واخرين..ولذا عادة ما ابحث عنك لامارس الاندهاش بعمق...بحثت عنك وعدت الي امراة لا ياتيها الطلق مرات ومرات ..وهاانت بذات الالق تعبرين بي وبسمار اللغة الي دهشة اخري ...اعجبني النص وساعود لك الشكر والتقدير
عبدالله جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
تماضر ..
عارفه ..؟..
لمن قريت النص لاول مره قلت ..ده شنو الكلام ال(المغتغت والمخرمج
وفاضى ) ده.
والمره التانيه قلت .. والله هو كلام جميل نوعا ما ..لكن ما بالنسبه
لى تماضر ..
وفى المره الاخيره وقع لى جمال النص ..
طبعا انا ما ناقد او فنان عشان اقول ليك جماليات النص ..لكن ريحنى جد ..
صراحه هو من النصوص البيكون جمالو غير مياشر .. جمال يطعنك فجاءة
فى اثناء القرايه .. ما بتحسو الا بالصدفه كده .. يعنى يديك احساس
بي حاجات كتيره فى وقت واحد ..
عشان كده انا بتمنى من اى شخص يخش على النص ده يقراهو تانى مره ..
واكيد فكرتو حتختلف عن المره الاولى ..
كلام بره الموضوع ...
شكرا يا تماضر على الترحيب الحار فى المكالمه ..وشكرا على صوتك
الدافئ . واتاكدى انو غسيلك للعده هو البرج الكنت بتحدث
عنو ..وبقصدو ..
سلام ....
يا انسانه..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: samo)
|
كده يا سمو
بعد "فلهمتى" دى كلها داير تفهم الناس انى "بغسل عده"؟؟
هاهاهاها
بس شكرا على لطفك..ولطف زوجتك الرقيقه..وربنا يلم الشمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
الغالية تماضر خلينا من الخصوصيات انتي اخبارك شنو هسي وعندك كم ولد وكم بت وبعدين ياستي تبري من الزهايمر احنا عندنا كم تماضر ما هي واحدة وما بتكرر بعدين الشاعر والفنان والكاتب والممثل والروئي والقاص لا يشيخون ولا يموتون ولا يفنون انهم باقون شبابا ما بقيت ابداعاتهم واشعارهم ومسرحياتهم وكتاباتهم تبعث الرحيق العزب والذيذ وتسعد كل انسان وتنثر البهجة وعطر الياسمين يمنة ويسرة تحياتي معجب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
جاء الفرزدق شاعر بقصيدة يريد رأيه ومنها بيتان أعجبا الفرزدق فقال له الفرزدق هما لى وإلا نبشت أمك من قبرها
هذا الشعر ، لا أقول الرصين بل الجميل لا يتكرر وهو لم يأت عن قراءة فقط ، إنما عن حس شاعرى دافق عفوى . بما أنى لست ( قديما ) فى المنبر فهذا الشعر هو نفس كلامك ومداخلاتك ليس هو بالمتكلف الذى لا يحمل روح صاحبه إنما هو هو نفس قائله والمبدع دائما تزفه للبشرى الكلمات الطيبات والتعقيبات والمؤازرة ولأننا نحتاج للجميل من الآداب والفنون وحتى الدردشة التى تغذى الروح وتريحنا من عناء الجسد بالحياة ، فعلينا أن نلهث خلف المبدعين ونزج بهم إلى أتون معاناة الخلق : هذا يذكرنى بقصيدة كتبتها فى أصدقاءنا الشعراء ويسألنى المهلب : يا أبتاه . . كيف الشعر والشعراء ؟ لماذا الشعر ممنوع على القراء ؟ وكل مدينة تصحو على بيتٍ به الشعراء يحترقون تحت أتونه غرباء وحدثنى عن الحب الذى فى عينه ينمو وحدثنى عن الأهواء وعن بيت من الشعر القديم تكاثر حوله الخطباء وعن بيت من الشعر الحديث تناثر حوله الشرفاء وعن قيس وعن عمرو وحدثنى عن الخنساء وعن عروة بن الورد فى الصحراء يجمع حوله الخلعاء والضعفاء ويطعمهم ويكسوهم ويرفع عنهم الإعياء وحدثنى عن الأشراف والنبلاء وعن كل الذين ـ سعوا لمصيرهم ـ شهداء بلا استثناء كان يحدد الأسماء كحد السيف . . كان يحدد الأسماء تساقط بعضهم كتساقط الأشياء وسار أبعدهم إلى الجوزاء . . . الشعراء يا ولدى ظواهر تعبر الأنواء ويا ولدى ـ حوادث تسبق الأشياء تغنوا فوق صدر الدهر مذ عُرفوا وكان لوقعهم أصداء شواهد عصرهم كانوا وما سكتوا عن الأخطاء وسباقون فى الهيجاء مسئولون فى الإفتاء متى رغبوا فمن كلماتهم فيحاء وإن غضبوا فلعنتهم هى الرمضاء يجيىء الشعر ـ يا ولدى ـ لهم بدون نداء يجيىء الشعر ـ إن طلبوا ـ إلى رحابهمُ بكل حياء يجيىء الشعر مهموما . . ومحمولا على أكتافهم ، وهم سعداء فإن رحلوا سترحل آخر الأقمار خلفهم تعم الكوكب الظلماء * * ويبكى الشعر من رحلوا ( عن الدنيا ) ويذرف دمعه النيل وتبكى غابة الصفصاف ـ دامية ـ وترتعش المناديل فقد بصموا على التاريخ أحرفهم ليصحوَ عندها الجيل وقد ذبحوا طواعية ( على النطع ) وعند السفح قد غيلوا فمن سيرثيهم إذا عبروا إلى دار لها الإسراء محمود ومقبول وإن الشعر مأساة وإن الشاعر المجبول قنديل يضيىء لغيره أبداً وميقات له وأفول هذا هو أيتها الشاعرة المَجيدة المُجيدة قدرك أن تنعمى ولا أقول تبتلى ـ وقانا الله من ذلك ـ بآفة الإبداع .وهو كما قال أخى وصديقى الفنان الموصلى وماذا لو أسمعنا الآخرون كلمات التطريب والثناء والتطبيل ، وحتى لايثور على ناس الكورة فإن التطبيل مثل التشجيع وصل هنالك وهل لا نسمع الثناء والإستزادة إلا عند إعتلاء المسرح لعرض الإبداع وكيف يستقيم عقلا إعتلاء المسرح للعرض إن لم نكن على ثقة من أن العمل به مسحة من الخلق تستحق العرض . هذا هو قدرك وأنا أعرف تماما الراحة التى يحس بها ممارس هواية التفرد فى كل المجالات وشعوره عند إكمال أى إنجاز مهما كان بسيطا . وأعرف أن غيره من المتلقين يشعرون بنفس النعمة والراحة حينما يتلقفون متلهفين هذا الإبداع فهنيئا لك ما حباك الله من نعمة هذا المد الإلهى الجميل . أما شعرك البديع ففيه من بصمتك مثل تلهفك لكل ما هو طيب ولكل ما هو مفرح للآخرين ومن ثم لك يا بنت شيخ الدين. ويكفى طلاوة إسم شيخ الدين.
أخوك صديق ضرار سامحينى إن أدخلت خاصى فى هذا ( البوست ) لأنى فعلا شعرت أن لى مكان فيه وأن بساطك أحمدى أو تماضرى ( فأعرف أنك بعد الجد لا بد وأن تدخلى مزحة صغيرة جميلة وما خصَاك )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: siddieg derar)
|
صديق ضرار..
وده شعرك انت صاح؟؟
ياخى ده شغل متفرد واصيل..
اعجبتنى جدا..القصيده..
وخيبة الشعراء فى الشعر..هى اجمل ما كتبوا عنه..او قل موقف الشاعر من الشعر والشعراء..
وانت كده بتلبسنى جريمة الشعر..وانا التى تتلمس الشعر كجدار رخام..لا اكاد انفذ الي كنهه من اى ..ثقب..واعلم ان خلفه..بحر..ووعر ومدى..
لله درك يا صديق..
وارجو ان نداوم قراءة بعضنا البعض..وابداء الملاحظات المفيده..للطرفين..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
تماضر آمل أن يكون رثائك هذا طهرا للحقول التي كانت معطاءة حتى لوثتها سوءاتنا، وحتى لا يطول التساؤل : ما لها ،، نقول لهم : ما هو باين في العيون . قال الاستاذ الطيب صالح في ندوة في الرياض : لا أفهم مطلقاكيف يمكن أن تحصل علي شئ جميل وأنت تعمل عملا قبيحا وقديما قيل : إنك لا تجني من الشوك العنب .
تماضر أنا قريت الكلام ده من أمس حتى هذه اللحظة عدة مرات ، وقرأت المداخلات ،ولم يدهشني أن تكتب تماضر نصا كهذا ، فأنا أعرف أن تماضر لا تبخل بعبق ، وأتابعك من خلال المنبر ، وأثق في أن عطاء الفنان متجدد ، وأعرف أن معينك ثر ،، هذا الابداع قوة تقهر كل تشويش ، ونور يشع فيهابه الظلام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: ودقاسم)
|
ود قاسم يا عزيزى..
ثقتك فى هذه..اعطتنى كثير من القوه والصمود..هنا وهناك..
لا املك معك الا التبجيل ...والثناء المتواصل ..والشكر الموصول..
...
اخجلت تواضعى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: شتات)
|
صلاح شتات..
ولم الاستحياء..؟؟
اعجبنى التناص..
وما اقدر "ادق طناش" من التجربه..والله اجمل من النص الاصلى..لانو معتق,,يالفكره..الاولى..ومخمر..بالحرفه..شكرا على الاستلهام..والالهام..
واترك الحكم للجمهور.. رايكم شنو فى تجربة شتات..مع النص؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: خالد الأيوبي)
|
طمطم كلما اشرقت لك شمس قصيدة ادهشتني واعطتني امان نفسي ما لماذا لم استطيع الوصول الي سدة الاجابة بعد فيا حنينة غني لينا وهدهدي الغربة الغبينة والي موعد حرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Alia awadelkareem)
|
سيد المطعم-
يا اسطى..عليك الله دقيقه خليك معاى...شايف الزبون اب طاقيه برتغاليه ده..مشيهو اول
الاسطى-
ياتو ده؟؟
سيد المطعم-
البطمطم ...ده
الاسطى-
يا سلام ... انت داير شغل ولا داير حاجه تانيه؟؟ ما قلنا الزباين كتار ونحن ماشين بالدور
سيدالمطعم-
اسمعنى ياود الناس ..الزبون ده مشيه وما تشيل منه قروش
الاسطى -
ليه؟؟ جابت ليها خيار وفقوس؟؟
سيد المطعم-
لا ابدا..بس لقى "هم" فى الصحن..
الاسطى-
لكن "هم" دى ما تبع الوصفه..مش تابعه "للطيور والاطفال والمدن"؟؟
سيد المطعم-
اى هى تابعه ليهم لكن فى ناس ما بياكلوها..بتعمل ليهم حيرقان...
الاسطى-
لا كان كدة معليش.. تعال يا ابن العم نحاسبك..
(يجى ابن العم مشتقا طاقيته البرتغاليه..وينظر لبقية الزباين بطنقعة ما بعدها طتقعه..وهو يحسب قروشه فى الطلبيه..قرشا قرشا..ويطنطن..اقصد يطم طم..حتى قلنا ليته سكت)
بلا هم..بلا هم..
"الاولى مضمومه والتانيه مفتوحه"
وقد فغر الزباين افواهــ هم من شدة الدهشه..
لانه جلس فى طربيزتن نائيه..وهو يلتهم الطعام بطماطمه وفومه وعدسه,,,و"هم"...والشوك يطلع من تخرتو..
هههههههههه...يا خالد الايوبى هذا نقد رقيق..ولذيذ..ياربى انا "قوارير" ولا شنو؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: abuguta)
|
ابو قوته يا ابو قوته
قصايدك ديمه مسخوته
تقول مارقينو من حوته
وما كاتبينو فى نوته
ابو قوته..
ابو قوته..
تعال كتير وما تفوتا
وكان ما جيتا..بنموتا
حنموتا حنموتا
ههههه
شكرا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Alia awadelkareem)
|
عاااااااليه الجميله..
كنت احدث صاحبتك عشه شيخ الدين " مش غريبه نحن الاتنين اخواتنا اسمهم عشه"؟؟
وقلت ليها انتى كنت عارفه انه عاليه المبارك بتكتب كويس؟؟ وشديد كمان..قالت لا..
وقريت ليها بصوت عالى كتابتك فى بوست اسمه فيه "الحاضر يكلم الغايب.."..والله خليتها تلولح فى راسها ساعه من الدهشه والاستغراب..
يابت انتى قايله روحك هينه ولا لينه..
هسه عيون بتك دى براها ما اجمل قصيده؟؟
شكرا يا حبيبتى..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
تمبس..
النص ده هديه ليك..
انت كل يوم بتهدى لى حاجه طيبه..وانا الحمقاء ..ما عرفت اهدى ليك اى شىء..
شيلو..بتذكارو شيلو وشيل معاك الفى عينينا..
والغريبه كنت برسل ليك تحيات مع زول قال بتكلم معاك..
جيت لقيتك .."مشع" هنا
الف شكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
شكررررررررن يا عينين الواحد زاتو لكن الفيك اتعرفت
ااي كلموني .. وقالو لي ..وحدثوني .. طيب ما تشوفي لي دافـــي معاك بالمناسبة دي رايك شنو ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
تماضر :
أول الكلام
تقبل قدامنا الشهية..يتفاقم فينا الإحساس بأن الذي نقرأه حقيقة يقرؤنا..
يختلف المذاق : لكن عندك يلتقي يجذر لنبتة صالحة في طينة عصية التلقيح
لكنه حتما: " خطوة نمد " " خطوة تجيء "
أما الحقل , فتلك عروس متجددة العذرية: لا تعرف الجدب ولكن :
في استراحه !!
ثم: ( بالأمس أفرغ السماء ماءه .. عشقا لها)
ذلك: برغم الإستراحه !
وأحيانا: تفرغ السماء.. سرها وسحرها وصوتها- لمن تلقف .
ثاني الكلام
القصيدة - في تعميمها- ( لحم ودم )
إذا: ما يكتب لحماودما= يساوينا: إذا ( القصيدة إنسان ).
أنت تمتلكين نواصي عذرية العاطي والمعطى عليه تكون مخارج اللفظ عندك ذاخرة بعذرية العفوي : ممتلئة حتى النخاع بالمعنى والما بين.
تبركي بهذه القدرة .. لا تستحي ولا تخافي !
ثالث الكلام
صوتك يعلو قبابا من تسامي
(أيتها المراوح الملونه) (رفرفي على اتساعها بالبهرج المعطاء) (من جنوبها....شمالها)
ولك أن تتركي ما بين جنوبها...وشمالها.
رابع الكلام
رفرفي علي اتساعنا...........
خامس الكلام وليس آخره
- نتربص بالجديد - آمل أن تكون الرحلة قائمة لتحكي لنا - أختلي بالقصيدة الآن ونحكي لا حقا.
دمت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
أختنا الحبيبة تماضر
متعك الله بالصحة والعافية
Quote: ركض العاشقين ..فى المروج....عند سهلها |
كدي خلي نفسنا يروق شوية من الجكة دي ونجي راجعين ليك ثاني نتنسم باقي الرحيق
سلمتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: معتصم دفع الله)
|
معتصم منتظراك..تعال ونفسك مشيوووووول.. ههههه
بشرى سليمان..مش ملاحط انه التعقيدات الكبيره...حلولها بسيطه وساهله؟؟
يا ها دى الحاله..
شكرا للطفك وعطفك...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
الحنينة طمطم قرأتك علي مضض وانت ترميني بفعل الكتابة/الشعر فامة عالية لا ادعيها وحريقا لااتمني الانتماء الية / انة قول من عرف فدر نفسة فرحم /بمنفاي الالماني ترعرعت مساحات الورق حقول ازرعها باحلامي المغيبة والملغية مع اخر يقصيك تماما ككائن انساني فاعل في حمي صراعاتة المحمومة/وفعل لالية تفريغ وتوازن نفسي كمعادل موضوعي لذاتك المغيبة عمدا في ظل شروط مجتمعية قاهرة ....اختزلتنافي خانة الصفر وان نمارس الحياة بحاسة النظر فقط.... البت الجميلة عشة كيفها بي توق اليها سلامي الحار لاسرتها الي ان ارتكب رعونة السؤال.... والولد جني تبارك ؟ اخبارة؟ عميق التحايا ليهو وما يجمعنا اكثر من اغاني الاخوات اذا تبصرت قليلا لااريد الاسترسال لان هذة الاشياء تصيبني ببعض الرهبة والي ذات حرف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
تماضر ست الدهشه قدر ماقعدت اقرا واعاين واقول مالها الحقول ماعرفت لى سبب يخليها تعمل كده،بديت القرايه تانى من جديد واتاريهالامطر لاريح يهبن عليها والناس راجيه شنو ماعارف،بدل يقعدو يكبكبو فى الدموع مش احسن ننضف الواطه ونبنى عليها بيت جديد؟ دخلتينى فى ورطه ياطماطم وياريت لو عندنا كام طماطمايه زيك كنا لونا السماالوان ومطر وملينا الحقول بالخبز..والاريج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
العزيزة تماضر بت الشيخ قصيدة داااااااااااااااااااافئة لنا هذا التدفق ولك ارجعى لو استطعى او حتى قدر المستطاع ان تزيدينا عشقا زيدينا
الفاتح الصادق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
سلام عليك أيتها الجميلة، ضاحكة كنت أو باكية. رأيتك تبكين، وتبكين الناس. ورأيتك تضحيكن وتضحكينهم في نفس المجلس وهم مبهورين بألقك المسرحي البديع. ولاتقدر على مثل هذا الفعل المتفاعل إلا "شاعرة." شعورك يتدفق الآن في الكلمات الصامتات الناطقات، كما تدفق من قبل في الكلمات الصاخبات والهامسات في تمثيلك لحالنا كسودانيين في "الشعور" وفي "الفكر." أنت تعبرين عنا، رجالاً ونساء، بأبلغ ما يمكن أن تعبر به الأنثى الإنسان، في المرأة الإنسان. أكثر من ذلك فإنك تعرين المؤسسة الذكورية المتسلطة وتخلخلين كيانها بأسلوب بديع يعين على دكها دكاً جميلاً، يعيد إليها صوابها. هنيئا لنا بك أيتها الجميلة.
وزادك الله جمالاً على جمال، وألقاً على ألق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Haydar Badawi Sadig)
|
دكتور حيدرررر
خليتنى اتذكر البيت ده:
والدنيا عارف سرها يطويها بين ايديهو زى سعفة نخيل ويفرها
بالله البيت ده القالو منو؟؟
اتخيل لى الشيخ فرح ود تكتوك..كدى يالعارفين افتونا..
بس با دكتور..وانت تغطينى بثوب الجمال الباهر..هذا...يبدو انه من طرف "توبك"...لك المعزه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
العزيزة / تماضر الذي أسميته – كرما منك – نقدا رقيقا ما كان أكثر من ملاحظة بسيطة وددت المشاركة بها، والمشاركة في خيوطك – بوستاتك – شرف يسعي إليه الكثيرون و لو أنكروا ذلك، و هذا حديث آخر.
فأما ذلك " الحذرالشديد" الذي وجدته في ملاحظتي فلا ينتمي ولا يدخل في باب "الرفق بالقوارير" أبداً . وإنما كانت ملاحظتي تمشي في خطوات غير واثقة و مترددة لأن صاحبها لا يملك لها من المؤهلات النقدية التي تقويها و تسدد خطاها، فأختارت طريقاًملتوياً يمر عبر بوابة "الطرافة و الفكاهة" خوفاً من إفتضاح أمرها إذا سلكت الطريق الصريح للنقد المنهجي المدروس.
وأما إن كانت "القوقرة" تعني المقعد الخلفي والصف الثاني و"الحريمية السالبة" فأنت يا خناس من القوارير براء . ولكني أري في رقة تحاورك ونعومة خصومتك في الرأي وحياءك الذي جعل بينك و بين المهاترة حجاب ما "يسمو" بمعني الكلمة ويشرف القوارير بإنتمائك إليهن.
و سأعود بعد قليل من باب النقد عديل هذه المرة .. موت موت حياة حياة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
مرة أخري / الغالية تماضر
أسمحي لي بأن أعود إلي ملاحظتي التي لم تبلغ سن "النقد"، والتي ما زالت تتحسس خطواتها في سهول حقولك بتردد وإستحياء:
لقد لمست في جملة الختام :
قلت لهم:انطلقوا .. يا ويحكم!! دسستم القنابل فى بذرة المشاتل؟؟ واليوم تحصدون الاسئله
دلالـة واضحة جعلت من جملة الختام رسالة و حكما فيه إدانة موجها نحو من رمزت له بـ "القوم" في إفتتاحية النص ويؤيد ذلك الإشَـارة إلي الجماعة في الكلمات التي تضمنتها جملة الختام يا ويحكم و دسستم و تحصدون
والتي تنسجم مع إشارة الجماعة في
مررت علي قوم ... و هم"يرددون" في المطلع
وإذا صح ذلك الفهم فإن الإشارة إلي الجماعة بـ "هم" التي وردت في منتصف القصيدة في:
واليوم هم لا يحصدون غير ظل اسئله
تربك ذلك المفهوم عندي ، لأنها تجعل من الطيور والأطفال المدائن هدفاً آخرا يعترض طريق الرسالة الموجهة من الراوي و يتلقي الحكم الصادر، وذلك لا يستقيم مع "براءة" الطيور والأطفال و مع "ترنو لها". بمعني آخر أن الإشارة المذكورة قد فصلت بين الفعلين "يرددون" في المطلع و "لا يحصدون" في الوسط ، فنسبت الأول إلي ما رمز له بـ القوم و نسبت الأخر إلي "الطيور و الأطفال و المدائن التي ..." و هما رمزان مختلفان في تقديري تماما علي حسب صياغ القصيدة ولا أدري أيهم قصد الراوي.
قد أكون مخطئا في فهمي و في تقديري وأتمني أن أكون كذلك لكي لا أزعج إعجابي الشديد بالنص.
ملحوظة : عندما أوردت لك في تعقيبي السابق " واليوم لا نحصد إلا .... ظل أسئلة" ما قصدت بها كلمات من عندي أزكيها علي تعابيرك البديعة و لا أطرحها بدلاً عنها ولكني أردت بها فقط أن أقرب إليك ما أقصده بملاحظتي و ذكرتها كمثال لتعبير يمكن أن يجعل لرسالة الراوي هدفا واحداً ، و يظل الهدف رمزيا كما أرادت له الشاعرة.
مع إحترامي الكبير لك ولذلك الإنفعال الصادق جواك الذي أوجد هذا النص الرائع حقاً في أمان الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: خالد الأيوبي)
|
قد تكون محقا ايضا يا صديقى..
اشكر لك هذه الشفافيه وساراجع "زمنى الداخلى" فى محاولة لمعرفة السبب الذى عكس لك هذا الانطباع
وما اسعدنى بكلماتك واهتمامك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: خالد الأيوبي)
|
تماضر : انطلقت ... الوى على كل شىء ، تعرفين ..... غنائيتك عالية وما زال بوسعك ان تحلمى وان تخسرى الاحلام وان تشركينا فى اوجاعك الكبيرة ...انا عاتبة عليك ...لولا اننى وجدت اشارات لبوست " افضل اعمالى " فى هذا البوست , مضى على كم من الايام وانا " احنس " دثرينى بكلمة ... وانت تنشغلين بالحياة عنى ، انما لا بأس لدينا ما نحتاجه من الجروح وسنفتحها واحداً فواحد . استوقفنى هذا النص ، وتركنى فيما يشبه الابتسام ، تمسكين بخيط السرد وتدخلينا فى الحكاية .(..الا يعنى الراوى ان ثمة حكى ما مقبل الينا.).وتركضين فى حقولك ثم تعيدينا للراوى الذى يغادر النص معنا ...وهو لا يلوى على شىء ... ذلك يوحى بان الاجابة تعزرت وان الحكاية ليست محض شريط حدث وانتهى فى الماضى والا كنا سنعثر على نهاية ... حتى لو كانت سعيدة لنعرف على الاقل اننا خدعنا ..انما لا شىء لانها حكاية العيش والعالم والمظالم والاحلام المسروقة .. احترامى كبير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: نجلاء التوم)
|
كنت انتظرك هنا على احر من الهمس..
حتى كدت ان الهث خلفك ..واقول عمدينى بنقدك..
فانت فى نظرى شاعرة بالغة الرشد الابداعى..ورايك فى ..بلوغ..واكتمال..
اما تحانيسك واتشغالى فهى جرم الحياة على ..الا اصادفك..فى الاثير..
وقد ارسلت لك مؤخرا ان بحوزتى اغلب ما نشرت..وفى استعداد..لارساله لك..
وكلى انفعال بمشروعنا المشترك الذى تقترحين..وساتواصل معك بحضرة ابو امنه للباقى..
احبك يا اخيتى..وابجل موهبتك كثيرا
| |
|
|
|
|
|
|
comment (Re: Tumadir)
|
dear Miss Tamadur, Anice and readable text. Ineed to read many texts ,so as to have a clear picture of your writting-stile
| |
|
|
|
|
|
|
Re: comment (Re: Osman M Salih)
|
Thanks Mr. Osman M. Salih for visiting, and I appreciate calling me this (Miss) you made me feel so young; as the song says
you made me feel so young you made feel like songs to be sung
ha ha
thanks for shareing your admiration to this peice.
Please, visit my web page bleow you will see some of my writings; also, stay tuned for the official website, it contains most of them..
Thanks again
and welcome aboard
| |
|
|
|
|
|
|
Re: comment (Re: Tumadir)
|
تماضر بنت الشيخ
كم أنت رائعة .. تعيشين داخل مسام الروح .. تزرعين المحبة بين الناس .. وليس غريب أن تحصدين كل هذا الحب .. بين الحقول نشأنا وتربينا .. كم عشقنا .. طربنا وإنتشينا .. السماء .. الصباح .. المدائن .. الشروق والغروب .. الرحيل والفراق .. الدموع .. القصيدة والشجن .. اللقاء والإشتياق .. المروج .. التلال .. الخبز والأريج .. كل هذه اللوحة الجمالية .. وكل هذا الإبداع .. عشناه بكل تفاصيله .. لذلك مس فينا وتراً حساساً .. حرك فينا مكامن الأشجان .. شكراً تماضر .. شكراً جميلاً .. وبصراحة غلبني أقول شنو لأن نفسي لسه قائم ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: comment (Re: معتصم دفع الله)
|
معتصم دفع الله..
لعل تعريف الانسان هو "ابن الحقول..واكل خبزها.."
لذا يتنشق اريجها..ويطمئن بفلاحها..للرزق..ورغد العيش..
لك اجمل الثناء..على تشجيعك..وحسن استقبالك لحروفى المتواضعه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
انتي أقعدي أكتبي في جنس الكلام دا لامن ناس المهدى يدوكي عين
أن غايتو طولت زي الكلام دا والله دا ما سمعتو علا عند ناس بدر ودشاكر السياب جني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: الجندرية)
|
الأستاذة تماضر
(ادعوكم ايها الاصدقاء بالتفضل بالتعليق " العلنى" عن هذه التجربه الكتابيه..)
استاذة تماضر..
ما كتبته ليس جميلا...
بل هو خلاصة الجمال و الأبداع و الحس الفنى المرهف ..
وهذا ليس بتعليق ولكنها حقيقة ملموسة لكل ذي عقل..
ولك كل الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: WALEED YASSIN)
|
طيفور
جندرية
وليد ياسين
هذا الانبوب الزجاجى المتعرج الذى يعرف بالكتابة.. تتراءى من ظاهره خلايانا والنسيج..واحزاننا والنشيج..واغنياتنا والنشيد.. كاجنة من عوالم غريبة ... احزن ما فيه انه ...من زجاج..
لكم الشرانق .. المتفائلة..وخوارق الكون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
مالها الحقول . أصابتني بوجع خرافي من دقتها فى التعبير عما يحاك للحقول عبر التاريخ من خراب! واصلي هذا الدفق المملح بالشجن,
مصطفى آدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: mustadam)
|
طيفور
اللومنى معاك شنو؟؟؟
كلى اسف على عدم التعليق على حروفك الندية..
مصطفى ادم
يا بختكم
تحياتى لمن دخل بيتك امنا...وغادره ممتنا
ولسه فى الانتظار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
Quote: طيفور
اللومنى معاك شنو؟؟؟
كلى اسف على عدم التعليق على حروفك الندية.. |
مرمر يا بت عمي
الله لا يجيب لوم.. وحاشاك الأسف
ما زمان اهلنا قالوا ( الطمباري بيبروه الغاوين) اها نحنا بتراب الحرف السمح ديمه مكندكين وقدام السمح ديمه متفنين ولووول (كيّة في بشرى الفاضل)
عارفة.. مع الكلام دا اتذكرت الحلمنتيشية ( وابقى منك.. اي حاجة قريبه منك)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Tumadir)
|
تماضربت الشيخ : إتفضلي الوليمة جاهزة وفى تربيزة البورد الأنيقة ومعاها أختها العربية ! تماضر شيخ الدين بإلإنجليزى : مالها الحقول مصطفى آدم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مالها..الحقول؟؟ (Re: Nada Amin)
|
ندى .....
شكرا على الفأل الشفيف ...
والتنبؤ بالربيع
شكرا ..ولك حقل مخضر...وممتد ...من الموده..وبالنيابه عن مصطفى ادم ...الشكر موصول..لمن يجى
| |
|
|
|
|
|
|
|