المراة والشيطان الي سودانية والبقية

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 01:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-16-2003, 11:28 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
المراة والشيطان الي سودانية والبقية

    في بيان ما يستعين به الشيطان من فتنة ابن ادم

    اولا اذكر حديث لسيدنا اسامة بن زيد
    قال رضي الله عنه: ما تركت علي الارض شي اضر علي الرجال من النساء

    الي سودانية وغيرها من بنات حواء
    انا لم اعتذر لكلامي في ذلك البوست ولكن ابتعدت عن تلك الدعوات المخفية لتحرر المراة وفضيلتها المغلفة بالعبودية المكتوبة والمصدرة الي الدول الاسلامية من جهات وافكار واحزاب خارجية الكل الان يعلمها

    اذا وصل فهم الناس الي محدودية حسب مفاهيهم او حسب فهمهم السطحي لاي مثال او حديث يورده شخص فهذا هو قمة الاسفاف في النقاش الجاد
    واي شخص يورد بوست او موضوع يجب ان يتمعن كل الجوانب لاي رد يصله من اي شخص

    وسودانية خذي هذه الاحاديث
    ولكن قبل الحديث انتي اتيت بامثال للمراة من ال البيت رضوان الله عليهم
    الم تعلمي ان الله طهرهم واذهب عنهم الرجس فاي نسوة الان لديهم شعرة من فاطمة الزهراء او شي من خلقها دعينا من هذه الاشياء ودعونا ننظر بعين فاحصة لبنات حواء وخاصة السودانية وانا لست عدو لها لكن ارفص الغلو في حديثهن

    قال ابوبكر بن عبيد: حدثنا سويد بن سعيد, حدثنا معتمر بن سليمان عن ابيه: حدثنا قتادة عن ابي الخوص عن عبدالله بن مسعود قال: قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
    المراة عورة وانها اذا خرجت استشرفها الشيطان فلا يكون ابدا اقرب الي الله تعالي منها اذا كانت فيذ قعر بيتها.
    حدثنا محمد بن ادريس حدثنا احمد بن يونس حدثنا حسين بن صالح قال سمعت ان الشيطان قال للمراة

    انت نصف جندي وانت سهمي الذي ارمي به , فلا اخطي وانت موضع سري, وانت رسولي في حاجتي. حدثنا عبيد الله بم جرير العتكي, حدثنا هزيم بن عثمان حدثنا سلام بن مسكين عن مالك بن دينار قال: حب الدنيا راس الخطيئة والنساء حبالة الشيطان.
    حدثني عباس بن جابر حدثني منتجع بن مصعب حدثني عبيد بن جريح عن عمرو سمعت مالك بن دينار يقول : ليس شي اوثق في نفس ابليس من الدنيا.
    حدثني ابو حفص الصفار حدثنا جعفر بن سليمان حدثنا شعبة عن علي بن زيد عن سعيد بن المسيب قال
    ما بعث الله تعالي نبيا الا لم يياس ابليس ان يهلكه بالنساء
    وقال ابوبكر بن محمد بن احمد بن ابي بكر في كتاب القلائد
    حدثنا ابن بكير حدثنا ابوزيد حدثنا سهل بن يوسف عن ابان بن صمعة عن عكرمة عن ابن عباس قال:
    ان الشيطان من الرجل ثلاثة منازل في عينيه وفي قلبه وفي ذكره. وهو من المراة في ثلاث منازل في عينيها في قلبها وفي عجزها. وقال عبدالله بن محمد القرشي: حدثنا الحسن بن بحر العبدي حدثنا عبدالرزاق حدثنا معمر عن قتادة قال: لما هبط ابليس قال: يا رب قد لعنته فما عمله؟
    قالك السحر قال: فما قراءته: قال الشعر
    قال فما كتابته؟ قال الوشم
    قال فما طعامه: كل ميتة وما لم يذكر اسم الله عليه
    قال فما شرابه: قال كل مسكر
    قال فاين يسكن: قال الحمام
    قال فاين مجلسه؟ قال الاسواق
    قال فما مؤذنه قال المزمار


    قال فما مصائــــــــــــــــده

    قال النساء

    الي السيدة ندي امين

    انا مسحت مشاركتي لاني وصلت الي قناعة ان لا فائدة من المشاركة في مثل هذه المناكفات
    والدعوات المحمومة والمغلفة بدعوة فضيلة المراة
    التي اصبحت الان مودرن

    انا اوردت العموم ولم اخصص

    سودانية اتمني ان تعرفي اي موضوع مراد به الدفاع عن الفتاة السودانية
    حتي لا تختلط عليك الامور هناك خفايا من خلف هذه المواضيع

    هنا توجد جهات تريد ان تروج لافكار يتمنون ان تشيع في مجتمعنا لكن نحن لهم بالمرصاد
                  

09-16-2003, 01:22 PM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8424

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    الاخ العزيز مهاجر
    رد الله غربتك يا أخى

    الحقيقة فى احاديث كتيرة ما صحيحة وانا بشك فى بعض او ربما معظم الاحاديث التى ذكرتها ، فدعنا نتأكد اولا الاحاديث دى صحيحة وإلا غير صحيحة وربما ضعيفة - ودمت يا اخى
                  

09-16-2003, 01:49 PM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: ترهاقا)

    الاخ ترهاقا
    الاحاديث صحيحة ويمكنك التاكد من الكتاب نفسه

    واسمه غرائب وعجائب الجن والشياطين كما يصورها القران والسنة

    للعلامة القاضي
    بدرالدين عبدالله الشبلي

    وموجود في المملكة في كل المكتبات ومطبوع في دار الرياض للنشر

    وكل بلاوي البشرية حتي في ممالكنا القديمة كان سبب خرابها نساء

    وكل فتن الدنيا منهن ولا اريد اعيبهم كلهم لكن الان هي محور الشر في العالم واصبحت سلعة اخي
    ويريد الغرب ان يفقد المراة السملة جوهرها الحقيقي وان يمحو الاسرة المسلمة من الوجود ونعيش بعدها بالطريقة التي يفرضونها علينا من افكار هدامة ووسيلتها المراة

    والقنوات الفضائية العربية خير شاهد

    شكرا لك يمكنك ان تتاكد من الاحاديث
                  

09-16-2003, 02:57 PM

ABU QUSAI
<aABU QUSAI
تاريخ التسجيل: 08-31-2003
مجموع المشاركات: 1863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    الأخ مهاجر
    ألاحظ أن كل الذي أوردته ليس به سوى حديث واحد هو الذي أوردته في بدايت رسالتك ولم توضح إن كان قد رواه الشيخان أو ورد في موطأ الإمام مالك لأن معظم كتب الأحاديث الأخرى احتوت على أحاديث ضعيفة أما بقية المقولات التي أوردتها وأسميتها أحاديث فهي ليست بأحاديث بل هي أقوال رويت عن بعض الصحابة والتابعين وهي تمثل آراءهم الشخصية ولا يصح تسميتها أحاديث . وورودها في كتاب للعلامة القاضي بدر الدين عبد الله الشبلي لا يؤكد صحتها . ودعني أركز على واحد ممن نقلت عنهم وهو حبر الأمة عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، فعندما سأله أحد تلاميذه ما هو ؟ فبم أجابه حبر الأمة رضي الله عنه : ملك يسوق السحاب على كفين من فضة . ودعني أوجه لك هذا السؤال يا أخ مهاجر ما هو البرق ؟ هل ستجيبني بأنه ملك يسوق السحاب على كفين من فضة كما ذكر ابن عباس رضي الله عنه ، أم ستحيل السؤال إلى أصغر طفل في الابتدائية ليعطيك إجابة عملية شافية . وهذا ليس طعنا في علم ابن عباس وحاشا لله ولكن ابن عباس وغيره من البشر يتأثر بثقافة عصره وتلك كانت ثقافة سائدة في ذاك الوقت . فيجب يا أخي أن تستوثق من الأحاديث التي تعتد بها . والمصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام يقول النساء شقائق الرجال فلا يعقل مطلقا أن يقرن بينهن والشيطان .
    والله من وراء القصد ولك تحياتي
                  

09-16-2003, 04:22 PM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: ABU QUSAI)

    روى الإمام أحمد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال :قال رسول الله ص (ليس من أحدٍ إلا وقد وُكِّل به قرينه من الشيطان ) قالوا وأنت يارسول الله قال (نعم ولكن أعانني الله عليه فأسلم) انفرد به أحمد وهو على شرط الصحيح .
    روى الإمام أحمد عن عروة بن الزبير أن عائشة زوج النبي ص حدثته : أن رسول الله ص خرج من عندها ليلاً قالت : فغرت عليه . قالت : فجاء رسول الله ص فرأى ما أصنع فقال: ( مالك ياعائشة أغرت.. ؟ ) قالت : فقلت ومالي أن لايغار مثلي علي مثلك . فقال رسول الله ص ( أفأخذك شيطانك ) قالت : يارسول الله أومعي شيطان قال ( نعم ) قلت : ومع كل إنسان قال : ( نعم ) قلت : ومعك يارسول الله قال ( نعم ولكن ربي أعانني عليه حتى أسلم ) وهكذا رواه مسلم .
    روى الإمام أحمد عن أبي هريرة رضي الله عنه : أن النبي ص قال ( إن المؤمن ينصي شيطانه كما ينصي أحدكم بعيره في السفر ) معنى ينصي شيطانه ، ليأخذ بناصيته فيغلبه ويقهره كما يفعل بالبعير إذا شرد ثم غلبه .
    روى الإمام أحمد عن سبرة بن أبي فاكه قال : سمعت رسول الله ص قال ( إن الشيطان قعد لابن آدم بأطرقه ، فقعد له بطريق الإسلام فقال أتُسلم وتذر ذريتك ودين آبائك قال : فعصاه وأسلم . قال وقعد له بطريق الهجرة وقال : أتهاجر وتذر أرضك وسماءك وإنما مثل المهاجر كالفرس في الطّول . فعصاه وهاجر . ثم قعد له بطريق الجهاد وهو جهد النفس والمال فقال: أتقاتل فتقتل فتنكح المرأة ويقسم المال فعصاه وجاهد . ) قال رسول الله ص ( فمن فعل ذلك منهم كان حقاً على الله أن يدخله الجنة . وإن قتل كان حقاً على الله أن يدخله الجنة . وإن كان غرق كان حقاً على الله أن يدخله الجنة وإن وقصته دابته كان حقاً على الله أن يدخله الجنة) .
    ورد في الخبر : إذا حضر وقت الصلاة أمر إبليس جنوده بأن يتفرقوا ويأتوا الناس ويشغلوهم عن الصلاة فيجيء الشيطان إلى من أراد الصلاة فيشغله حتى يؤخرها عن وقتها ، فإن لم يقدر على شيء من ذلك يأمره بأن لا يتم ركوعها وسجودها وقراءتها وتسبيحها ، فإن لم يقدر على ذلك يشغل قلبه بأشغال الدنيا ، فإن لم يقدر على شيء من ذلك عاد خاسراً ذليلاً .


    وما هو رايك في هذه الاحاديث

    انا لم اقصد قرن الشيطان بالمراة بالصورة لكن هناك حديث دار في بوست اخر وكان هناك اخت تنكر انها مطية للشيطان ولكن في حالات معينة
    المراة في كثير من الاوقات في حالة نجاسة للذك الشيطان يلازمها
    ويوسوس لها الا من رحم ربي
    وانا هنا اتكلم عن العامة ولا اخصص وبالنسبة الغالبة الان في اليحاة
                  

09-16-2003, 05:32 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    Quote: المراة في كثير من الاوقات في حالة نجاسة للذك الشيطان يلازمها
    ويوسوس لها الا من رحم ربي



    ما هي اوقات النجاسه بالنسبه للمراه والتي يلازمها فيها الشيطان ويوسس لها لتغويكم يا معشر الرجال؟؟؟ ارجو منك رداواضحا
    عن هذه الاوقات وكيفيه اغواء المراه للرجل ؟؟؟
                  

09-16-2003, 06:34 PM

ABU QUSAI
<aABU QUSAI
تاريخ التسجيل: 08-31-2003
مجموع المشاركات: 1863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: doma)

    نعم لي رأي كل هذه الأحاديث عن ملازمة الشيطان لكل البشر رجال ونساء حتى المعصوم عليه أفضل الصلاة والسلام ولم تشر إلى ملازمة الشيطان للنساء خاصة . ثم ثانيا يا أخي من أين لك بهذه العبارة (المراة في كثير من الاوقات في حالة نجاسة للذك الشيطان يلازمها ويوسوس لها الا من رحم ربي ) هذا رأي شخصي وليس رأي الدين . لأنه المرأة لم تخلق نفسها ، خلقها رب العباد بهذا التكوين الفسيولجي المعين ولأداء دور معين فلا يمكن أن يعاقبها على ذلك بملازمة الشيطان لها عند القيام بذاك الدور . ونجاسة المرأة بتكون في فترات نزول دم الحيض ودم النفاس والحالتين المرأة ما عندها مصلحة في أنها تغوي الرجل خلالهما مطلقا . وليس هناك من رجل يمكن أن تغويه المرأة وهي في هاتين الحالتين إلا إذا كان نفسه ساقطة . وبعدين يا أخي هذا الدين ربنا عندما أنزله أوكل إلى نفسه مهمة حفظه ولم يتركه لأهواء البشر (إنا نحن نزلنا الذكر وأنا له لحافظون ) الحجر الآية 9 – يعني ربنا جل شأن لم يوكل شخص في الأرض للتحدث باسمه ، والدين كتاب مفتوح لكل الناس ، وما محتاج لأي حد يبدع شيء من عنده . ومثل هذا الكلام خطير ، احترموا عقول البشر يرحمكم الله .
    والله من وراء القصد ،
                  

09-16-2003, 07:03 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: ABU QUSAI)

    سلمت يا ابا قصي
    اتمني ان يراجع المهاجر نفسه وانه يحكم عقله ولا يطلق القول علي عواهنه
                  

09-16-2003, 10:24 PM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: doma)

    الخالة دوما
    انا ذكرت كلامي ليس من جانب جنسي يمكن ان ترتكبه المراة وانما اتحدث عن افعال تنهي فضيلة المراة التي تحدث عنها اشخاص خرجوا عن عاداتنا وتقاليدنا السمحة وانا هنا اتحدث عن المراة السيئة وكيف يصل الشيطان لها ولم اعمم علي المراة ككل
    لكن لم يفهمني اي شخص الان

    فقط اوضحت اشكال معينة ولو راجعتي الصفحة الاولي تجدي مااوردته عن انجازات المراة السودانية

    فقط هذه الايام ظهرت اشكال عجيبة في المنبر

    عندما تذكر مساوي للمراة يهيج الجميع ويدخلوا في نقاش ملائكية الرجل وقبحه لا يوجد كمال في هذه الدنيا


    وعن ابي هريرة رضي الله عنه
    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم
    استوصوا بالنساء خيرا فان المراة خلقت من ضلع وان اعوج ما في الضلع اعلاه فان ذهبت تقيمه كسرته وان تركته لم يزل اعوج . فاستوصوا بالنساء خيرا
    متفق عليه ما تجيني يا ابو قصي وتقول ما صحيح هاد دليلك وبعدين اتكلم

    الاخوة والاخوات في النهاية اقول لكم شيئا كل ما كتبته انا مقتنع انه موجود في هذا الكون وعن تجارب للبشرية حصلت وحصلت لي ايضا
    ان فتنة المراة وليس الجنسية لا تخمد بسهولة لان لها القدرة في تصوير وتهويل الامور

    يعني كلام زولة في بوست ندا
    عني اولا اشكرها عليه
    ولكن اذا فعل الرجل هذه هل هذا يعطيكم الاهليةو لتفعلوها ام هي مكايدة حوار او دعوة للفجور او دعوة حرية المراة دعوني اسمهيا لكم حتي لا يتحسس الاخرين

    يا اخواتي ارجعوا الي دينكم مالكم وتصرفات الرجال حتي تعترضوا عليها بمثل هذه وتقارنوا تصرفاته راجعوا عقولكم وتجدوا ان ما تقولونه ينقص من قدركم ومكانتكم
    لان المراة خلقت لتكون رحمة ومودة للرجل وتكمل به ما ينقصها ويكمل هو ما ينقصه لكن اذا كنتم تنقاشون عادات مشينةمن الرجل السوداني ادركوا الخلل من ايت اتي
    تجدونه من عندكم



    في الاخر اتمني ان تعرفوا قصدي جيدا
    انا دائما اميل الي السلبيات ولعل لساني نوعا ما لاذع لكن
    اعتذر لكم ان تعديت علي احد
                  

09-17-2003, 00:43 AM

ABU QUSAI
<aABU QUSAI
تاريخ التسجيل: 08-31-2003
مجموع المشاركات: 1863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    أخي مهاجر
    تسلم يا الحبيب
    المرأة خلقت لتكون مودة ورحمة للرجل وبالمنطق نفسه الرجل خلق ليكون مودة ورحمة للمرأة ، (وجعل بينكم مودة ورحمة ) يعني المودة والرحمة متبادلة بين الاثنين ولا يجوز لطرف أن يستأسد على الطرف الآخر ويسلبه حقوقه فبمثل ما تطالب المرأة بأن تعامل زوجها بالمودة والرحمة ، هو مطالب أيضا بأن يتعامل معها بالمودة والرحمة وهذا بحسب الأمر الإلهي (وجعل بينكم مودة ورحمة ) أكرر بينكم . أما بخصوص حديث أبو هريرة فهو متفق عليه نعم ولكن المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام يقول في ما معناه أخشى ما أخشى عليكم قوم يحاجونكم بكتاب الله وسنتي ، فتأمل معي يا أخي في الله ، قول الله عز وجل في الآية 189 من سورة الأعراف ( هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها ، فلما تغشاها حملت حملا خفيفا فمرت به ، فلما أثقلت دعوا الله ربهما لئن آتيتنا صالحا لنكونن من الشاكرين ) فتأمل ضمير الغائب في كل هذه الآية وجعل منها .. ليسكن إليها ... فلما تغشاها .. حملت حملا خفيفا ، وحتى مرحلة الحمل الضمير راجع إلى النفس الواحد التي خلق الله منها البشر فهل يحمل الذكر .... وبعد تمعن لهذه الآية الكريمة ألا تخرج بقناعة تامة بأن الأنثى هي الأصل ، تفكروا يا أولى الألباب ،، وأشهد الله أنه في انحيازي لجانب المرأة لا أجد أي نوع من الحرج فقط منطلقا من فهمي العميق لهذه الآية .
    والله من وراء القصد ، مع خالص مودتي وحبي
                  

09-17-2003, 07:49 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: ABU QUSAI)

    اشكرك
    اختلف
    اتفق
    اختلف
    اتفق
    انا يدوب جيت وجارية المعمل
    بس
    فقه المراة دا
    تخصص معظم شيوخ البورد
    مالكم والاسلام
    ماذا فعلتم للدعوة
    لرفع الدين
    لغربلة العقائد الدخيلة
    والله الشيطان يجري مجري الدم من الكل
    ذكرت ما ذكرت من سيدات النساء
    لانهن يدخلن في الكلمة
    امراة
    او شيطان
    اقول اصلح نساؤك تصلح امة الاسلام
    الاعتذار جميل
    المكابرة من الشيطان
    هكذا يعلمنا الاسلام
    هل الاسلام لم يحرر المراة حتي انظر الي الجهات الاخري
    اعتز بالاسلام قيمة وسلوك في حياتي
    قبل دين انتهجه
    واختاره
    تذكرني بشيوخ المساجد التقليدين الذين يرددون ضيعيف الاحاديث
    التي تكره في الاسلام
    الاسلام دين يخاطب العقول
    دين تفكر
    دين انعتاق وحريات
    دين
    ولا كل الاديان
    اهديك هذه القصة
    مع احترامي وتقديري لك
    واعوذ بالله ان اكون من الضالين

    Swedish Woman Submits to Allah

    By Haneefah bint Stefan
    03/09/2003





    The first time I ever thought about having Islam as my religion was at the age of 15. Reading a story in my high school religion book about a Swedish woman who converted made me think: How would it be if I became a Muslim? How would it change my life?

    This woman was wearing a scarf on her head, and she was working as a secretary. Because of my lack of knowledge about Islam, this shocked me extremely. How can she work with that thing on her head? Who will ever hire a woman like that?

    My conclusion was that I would never become Muslim because it would stand out and would lessen my chances of getting the dream job. I guess this thinking depended largely on the way I was raised. My parents are honest and hard-working people, but they do not see the need for religion. They see that the meaning of life is actually inside life itself, and after it when we all become dust, there is nothing more to it.

    Nevertheless, I guess my mother respected the traditions and morals of our Protestant Christian church, so she sent me at an early age to a children’s group, and later at the age of 14, I was asked if I would like to go to confirmation classes.

    I agreed. I thought that it was best to do it. Who knew, maybe I would change my mind later and regret that I did not go, and then I would be outside of the church. Also, it was fun to go to these classes. We painted, sang songs, played theatre, and went to a camp. There was not a lot of serious people among us - most came only because of tradition, and to get gifts, jewelry and money from relatives on that great day when the classes finally finished and there was a ceremony in the church.

    From this time, I remember having strong doubts about Christianity. I read the Bible but it did not give me what I needed. I knew there was something I was looking for, but I did not know what. I learned about astrology and tried meditation and so on, but all this made me feel even more confused.

    I started to keep a “spiritual journal”. It was a small book, which I filled with different material, religious and non-religious. I would collect biblical verses, poems, Hindu chants, songs, and anything that had meaning to me.

    I started secondary school at the age of 16. Living in a small suburb outside of the city, I was required to transfer to a school inside the big town. I chose the one which was supposed to have the highest status. I could not imagine that there would be so many foreign people.

    Immediately after I started, I felt I was not happy. I wanted to change my major, so I transferred from Media to Languages and came to a new class where I knew no one. The first people who spoke kindly to me and became my friends were an African girl, and an Iraqi girl who was wearing a scarf. It was so exotic to me! All my life I had been surrounded by people of my own background, and now I got a taste of other cultures and life styles.

    I was so fascinated by the Iraqi girl that I started to hang around a lot with her and also became friends with her friends. I became famous as the Swedish person who had no Swedish friends. It was more of a cool thing to me - I felt I needed to distance myself from the normal crowd.

    The Muslims of my school sometimes had active discussions about Islam and that impressed me very much. I thought, how can it be that this religion is such an active part of their lives? It is not like Christianity, it is alive not dead! And it has an impact on everything in their lives.

    One day when I went with my father to a second hand market, I looked for some books and found an old translation of the Qur’an in the Swedish language. I decided to buy it for historical purposes, and to gain a greater understanding of my friends’ religion.

    By now, I started to add Islamic items to my journal. I was writing the opening Surat Al-Fatiha, and its translation. I also memorized it. I had no motive behind doing so, I was just interested in it.

    With little time, I was totally absorbed in the Qur’an. I felt like I had found a real treasure. There was something drawing me to it - something not logical, especially since this translation which I had, was written by an Orientalist and contained a number of serious faults. The worst thing of all was that the author pointed to supposed faults in the order in which the verses came. He said that it was evident that some verses should change place. Alhamdulillah (praise be to Allah) that I learned the truth by asking my friend.

    I went to my Iraqi friend, and told her that I was interested in Islam. She became very shocked and felt a need to sit down or else she would pass out! After the shock settled, she decided to take me to an Islamic organization and there I got some books, pamphlets and the phone number of another Swedish woman who had become Muslim.

    I was afraid of what my family would say, and indeed my mother became outraged when I told her that I wanted to become a Muslim. The whole family searched my room and threw away my Islamic books. They said that Islam was like a cult and that I was brainwashed.

    But this did not stop me. In the month of July 2001, I declared my shahada (testimony of faith) openly. I had called the Swedish woman who's phone number I had been given, and she arranged Islamic lessons in her home. I went to her villa, which had a garden, and we prayed the zhuhr (forenoon) prayer there in the open air. For me this was a symbolical act, because in my society it is something not appreciated to show acts of worship openly. I felt so free and could care less about what other people would think.

    It was with a loud and proud voice by which I said the words which undoubtedly has had the strongest impact on my entire life:

    Ashhadu an laa ilaaha illa Allah, wa ashhadu anna Muhammadan rasool Allah

    I bear witness that there is no deity worthy of worship save Allah;

    And I bear witness that Muhammad is the messenger of Allah.

    No other single sentence has influenced me as this one has.

    (عدل بواسطة sudania2000 on 09-17-2003, 07:54 AM)

                  

09-17-2003, 11:40 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: sudania2000)

    الاخ ابوقصي
    شكرا لك اخي ولعلك الان فهمت شي من ما ذكرت
    الاخت سودانية انت تعلمي معزتك لدي واعتبرك اخت في الله عرفناها محبة للكل
    لذلك حرصي ان لا تنجرفي الي دعوات مفخخة لنصرة المراة وفضيلتها

    هذه دعوات علمانية القصد منها تفريغ المراة من محتواها الاسري والمربوط بالدين الاسلامي مباشرة

    علي العموم اعرفي اني احترم المراة المسلمة العفيفة المحترمة
    وحتي المسيحية الملتزمة احترمها الي اقصي
    وانا عشت مع اسرة مسيحية قبل اليوم لم اري منهم الا كل خير وتعاون وحتي صلاتي اوقات تعبدنا يحترموها والله عاملونا مثل ابناءهم
    وكنا خير سفراء لبلادنا

    شكرا لكم جميعا
                  

09-17-2003, 02:40 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    Quote: هذه دعوات علمانية القصد منها تفريغ المراة من محتواها الاسري والمربوط بالدين الاسلامي مباشرة

    سلام يا اخي الكريم
    ما هي هذه الدعوات
    واين الانجراف؟؟
    لا افهم ما ترمي اليه
    !!
    ما هو معني المراة الاسري؟؟
    اعتز بمعرفتك واخوتك
    ولا يوجد اجمل من الاخوة في الله ولله
    ولكن
    رفقا بالقوارير
    استوصيكم بالنساء
    عشق الحبيب الاوحد والنبي الاكرم للزهراء
    والحميرا
    وخديجة المكرمة يجب ان يكون حادي لك في حب النساء وتكريمهن
    ام
    اخت
    زوجة
    وجارة
    وبنت الحلة
    وامراة في الطريق
    او الشبكة
    كل محاسب بما يكتب ويقول
    لم ادعو الي ما يخالف الدين
    وانما دعوتك الي تقليل حدة الاختلاف بجميل العبارة مع المكرمة المراة
    ممثلة في الكل
    وليس تحديدا
    تسلم
    ودعوة الي تجميل الدعوة الي الله بجوهر الدين
    نحن في زمن لا تسطيع فرض راي
    انما اقناع
    علمي
    مؤسسي
    الفقر والجهل يملانا
    ونتحدث عن المراة والشيطان
    دعوة للعمل من اجل دعوة الي الله بجمال الاسلام وجوهره
    عقولا وتفكر
    مع احترامي وتقديري
                  

09-17-2003, 03:44 PM

Nada Amin

تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    مهاجر، القارئات و القراء
    أهديكم هذه القصيدة من شعر الدكتورة الشاعرة سعاد الصباح... و لا تعليق.

    و هي بعنوان

    عقوق

    يرضع الطفل من ثديي أمه..
    حتى يشبع..
    و يقرأ على ضوء عينيها
    حتى يتعلم القراءة و الكتابة..
    و يسرق من كيس نقودها
    ليشتري علبة سجائر
    و يمشي فوق عظامها النحيلة
    حتى يتخرج من الجامعة
    و عندما يصبح رجلا
    يضع ساقا فوق ساق
    في أحد مقاهي المثقفين
    و يعقد مؤتمرا صحفيا يقول فيه
    ان المرأة بنصف عقل ..
    و بنصف دين..
    فيصفق له الذباب
    و غرسونات المقهى

    (عدل بواسطة Nada Amin on 09-17-2003, 03:52 PM)

                  

09-17-2003, 04:18 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: Nada Amin)

    قالو الله يكفينا شر قالو
    كترة الريد دعى وقميد
                  

09-17-2003, 08:55 PM

zola123
<azola123
تاريخ التسجيل: 08-22-2002
مجموع المشاركات: 7

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    يا مهاجر والله منذ زمن مللت الرد في بوستاتك
    لاني وجدت طريق التفاهم مغلق
    فانت تطرح نظريات غريبة وتدافع عنها
    وجميع من وراءك مخطئين
    وفي كل الاحوال انت ملاك والنساء من حولك شياطين
    فهنيئا لك بهذا الاكتمال والتمام\
    وانشاء الله تدخل قبلنا الجنة وتعمر فيها امين يا رب العالمين

    لاكن بس جيت اعلق على جملتين وماشية وبرضو ما حارجع تاني اعلق
    لاني واسفة لقولها فقدت بوستاتك في اثارة اي نوع من الفضول او الجاذبية لقرائتها
    وراجع الاسباب التي ستقود المزيد للنفور منك تباعا
    Quote: ام هي مكايدة حوار او دعوة للفجور او دعوة حرية المراة

    Quote: راجعوا عقولكم وتجدوا ان ما تقولونه ينقص من قدركم ومكانتكم

    شكرا على النصيحة
    وحسن الظن, انا دعيت للفجور؟ ما عيب عليك؟
    اقرا كلامي مرة تانية, اذكر لي جملة واحدة دعيت فيها للتشبه بالرجل في سلوك الانحلال
    وهل يعني تسليط الضوء على سلوك مشين الاقتداء به؟
    Quote: اذا كنتم تنقاشون عادات مشينةمن الرجل السوداني ادركوا الخلل من ايت اتي
    تجدونه من عندكم


    ملاحظة, هل لديك اخوات؟ هل تنطبق نظريات شيطانية المرأة عليهن
    وما عايزة اذكر والدتك لانه عيب اذكرها بشائن الالفاظ التي تذكر بها بنات بلدك ونسائهم وكأنك لم تسكن رحم امرأة من قبل

    وعيب عليك كمان مرة
    فلتنته
    وانا راحلة

    تحياتي
    زولة123
                  

09-18-2003, 09:18 AM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: zola123)

    لا اعرف هل هو الخوف . الحب . ام الانانية
    حب التملك
    ام هي عشق التسلط
    ارسل لي احدهم يعيب علي خروجي عن خطي الملتزم
    بكتاباتي التي كانت وفق الخط
    لم اغضب ولم احزن ولكن تسالت
    هل الكلمة تذهب الفضيلة ايضا
    هي اورد سيدتي الفاضلة
    كنت فاضلة حتي البارحة
    شكرا سيدي الفاضل
    ميزان فضيلتي غرسه والدي داخلي
    هو القران وسنة المصطفي ولا فضيلة فوق الارض بعد ذلك
    لك الحق ندي ان تثوري وتصرخي
    لم اكن اعلم ان الانانية
    تبلغ هذا الحد
    وعفوا ساداتي
    اني راحلة
    بفضيلتي الي
    اماكن اكثر امنا
    وجمال
    وبس
    دعواتكم
    والعفو والعافية
    ****************************


    " فابيان " عارضة الأزياء الفرنسية ، فتاة في الثامنة والعشرين من عمرها ، جاءتها لحظة الهداية وهي غارقة في عالم الشهرة والإغراء والضوضاء.. انسحبت في صمت.. تركت هذا العالم بما فيه، وذهبت إلى أفغانستان لتعمل في تمريض جرحى المجاهدين الأفغان وسط ظروف قاسية وحياة صعبة!
    تقول فابيان :
    " لولا فضل الله عليَّ ورحمته بي لضاعت حياتي في عالم ينحدر فيه الإنسان ليصبح مجرد حيوان كل همه إشباع رغباته وغرائزه بلا قيم ولا مبادئ " .
    ثم تروي قصتها فتقول:
    " منذ طفولتي كنت أحلم دائماً بأن أكون ممرضة متطوعة، أعمل على تخفيف الآلام للأطفال المرضى، ومع الأيام كبرت، ولَفَتُّ


    الأنظار بجمالي ورشاقتي، وحرَّضني الجميع - بما فيهم أهلي - على التخلي عن حلم طفولتي، واستغلال جمالي في عمل يدرُّ عليَّ الربح المادي الكثير، والشهرة والأضواء، وكل ما يمكن أن تحلم به أية مراهقة، وتفعل المستحيل من أجل الوصول إليه .
    وكان الطريق أمامي سهلاً - أو هكذا بدا لي -، فسرعان ما عرفت طعم الشهرة، وغمرتني الهدايا الثمينة التي لم أكن أحلم باقتنائها.. ولكن كان الثمن غالياً.. فكان يجب عليَّ أولاً أن أتجرد من إنسانيتي، وكان شرط النجاح والتألّق أن أفقد حساسيتي، وشعوري، وأتخلى عن حيائي الذي تربيت عليه، وأفقد ذكائي، ولا أحاول فهم أي شيء غير حركات جسدي، وإيقاعات الموسيقى، كما كان عليَّ أن أُحرم من جميع المأكولات اللذيذة، وأعيش على الفيتامينات الكيميائية والمقويات والمنشطات، وقبل كل ذلك أن أفقد مشاعري تجاه البشر.. لا أكره.. لا أحب.. لا أرفض أي شيء .
    الصنم المتحرك
    إن بيوت الأزياء جعلت مني صنما متحركا مهمته العبث بالقلوب والعقول.. فقد تعلمت كيف أكون باردة قاسية مغرورة فارغة من الداخل، لا أكون سوى إطار يرتدي الملابس، فكنت جماداً يتحرك ويبتسم ولكنه لا يشعر، ولم أكن وحدي المطالبة بذلك، بل كلما تألقت العارضة في تجردها من بشريتها وآدميتها زاد قدرها في هذا العالم البارد.. أما إذا خالفت أياً من تعاليم الأزياء فتُعرَّض نفسها لألوان العقوبات التي يدخل فيها الأذى النفسي، والجسماني أيضاً!!
    وعشت أتجول في العالم عارضة لأحدث خطوط الموضة بكل ما فيها من تبرج وغرور ومجاراة لرغبات الشيطان في إبراز مفاتن المرأة دون خجل أو حياء" .
    وتواصل " فابيان " حديثها فتقول :
    " لم أكن أشعر بجمال الأزياء فوق جسدي المفرغ - إلا من الهواء والقسوة - بينما كنت أشعر بمهانة الناظرين واحتقارهم لي شخصياً واحترامهم لما أرتديه .
    كما كنت أسير وأتحرك.. وفي كل إيقاعاتي كانت تصاحبني كلمة (لو).. وقد علمت بعد إسلامي أن لو تفتح عمل الشيطان.. وقد كان ذلك صحيحاً، فكنا نحيا في عالم الرذيلة بكل أبعادها، والويل لمن تعرض عليها وتحاول الاكتفاء بعملها فقط " .
    وعن تحولها المفاجئ من حياة لاهية عابثة إلى أخرى تقول :
    تحول مفاجئ
    " كان ذلك أثناء رحلة لنا في بيروت المحطمة ، حيث رأيت كيف يبني الناس هناك الفنادق والمنازل تحت قسوة المدافع، وشاهدت بعيني مستشفى للأطفال في بيروت، ولم أكن وحدي، بل كان معي زميلاتي من أصنام البشر، وقد اكتفين بالنظر بلا مبالاة كعادتهن .
    ولم أتكمن من مجاراتهن في ذلك.. فقد انقشعت عن عيني في تلك اللحظة غُلالة الشهرة والمجد والحياة الزائفة التي كنت أعيشها، واندفعت نحو أشلاء الأطفال في محاولة لإنقاذ من بقي منهم على قيد الحياة.
    ولم أعد إلى رفاقي في الفندق حيث تنتظرني الأضواء، وبدأت رحلتي نحو الإنسانية حتى وصلت إلى طريق النور وهو الإسلام .
    وتركت بيروت وذهبت إلى باكستان، وعند الحدود الأفغانية عشت الحياة الحقيقية، وتعلمت كيف أكون إنسانية.
    وقد مضى على وجودي هنا أشهر قمت بالمعاونة في رعاية الأسر التي تعاني من دمار الحروب، وأحببت الحياة معهم، فأحسنوا معاملتي .
    وزادت قناعتي في الإسلام ديناً ودستوراً للحياة من خلال معايشتي له، وحياتي مع الأسر الأفغانية والباكستانية، وأسلوبهم الملتزم في حياتهم اليومية، ثم بدأت في تعلم اللغة العربية، فهي لغة القرآن، وقد أحرزت في ذلك تقدماً ملموساً .
    وبعد أن كنت أستمد نظام حياتي من صانعي الموضة في العلم أصبحت حياتي تسير تبعاً لمبادئ الإسلام وروحانياته
    جنود الشيطان
    وتصل " فابيان " إلى موقف بيوت الأزياء العالمية منها بعد هدايتها، وتؤكد أنها تتعرض لضغوط دنيوية مكثفة، فقد أرسلوا عروضاً بمضاعفة دخلها الشهري إلى ثلاثة أضعافه، فرفضت بإصرار.. فما كان منهم إلا أن أرسلوا إليها هدايا ثمينة لعلها تعود عن موقفها وترتد عن الإسلام .
    وتمضي قائلة :
    " ثم توقفوا عن إغرائي بالرجوع.. ولجأوا إلى محاولة تشويه صورتي أمام الأسر الأفغانية، فقاموا بنشر أغلفة المجلات التي كانت تتصدرها صوري السابقة عملي كعارضة أزياء، وعلقوها في الطرقات وكأنهم ينتقمون من توبتي، وحاولوا بذلك الوقيعة بيني وبين أهلي الجدد، ولكن خاب ظنهم والحمد لله ".
    وتنظر فابيان إلى يدها وتقول :
    " لم أكن أتوقع أن يدي المرفهة التي كنت أقضي وقتاً طويلاً في المحافظة على نعومتها سأقوم بتعريضها لهذه الأعمال الشاقة وسط الجبال، ولكن هذه المشقة زادت من نصاعة وطهارة يدي، وسيكون لها حسن الجزاء عند الله سبحانه وتعالى إن شاء الله " .
    ــــــــــــــ
    جريدة المسلمون العدد 238

    الإثنين : 08/09/2003
                  

09-18-2003, 11:34 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: sudania2000)

    الاخت سودانية

    انت تعرفي ان كثير من اعضاء المنبر يحبون بوستاتك الاسلامية الجميلة ديك لذلك ربما شعر احدهم ان مشاركتك في بوست ندا امين هو من نوع اخر

    وكنت اتمني ان يكتب لك صراحة المنبر وفي نفس البوست

    اخيرا اقول لك ان لديك رسالة عليك ان تؤديها تجاه اخوانك واخواتك هنا
    لذلك اطلب منك البقاء ولا تلتفتي الي اي كلمة من اي شخص
    وقد عرفنا فيكي قولة الحق
                  

09-18-2003, 11:24 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: zola123)

    زولة

    اقول لك لدي اخوات عارفات بحقوقهن وكل شي يخص حدود حريتهم

    لم اغلط لاخت لي ابدا ولم اضرب اي من اخواتي في حياتي والحمد لله

    علي العموم شكرا علي كلامك العجبيب واتمني انك كان تقراي وتفهمي البوست كويس وفي ناس زيك اختلط عليهم الامر ولكن في النهاية فهموا قصدي انتي ما فهمتي دا يرجع ليكي

    دخول الجنة ليس من خلال المنبر هي من اعمالك ورحمة الله عز وجل
    وشفاعة الحبيب المصطفي
    الجملتين ذكرتهم لدعوات في البوست وليس لك انتي سيدتي

    انتي طبيبة قولي لي هل كل المجتمع فاضل والفضيلة فيه كاملة
    يا سيدتي عليك ان تعرفي ان خير الخطائين التوابين واذا لم توجد نساء بصورة شيطان لم توجد مشاكل في المجتمع ودا شي طبيعي راجعي ظواهر المجتمع السوداني الان بين النساء وهوسهم علي الرجال واستعمال السحر والشعوذة علي الرجال
    اين تعيشي في برج عاجي محفوف بالامن الكامل بدون مشاكل
    ليس ييني وبينك شي حتي ترحلي او تبقي فهذا يعود اليك اولا واخيرا ويمكنك ان تغطي طرفك عن بوستاتي او اترك لك المنبر احسن برضو
    لا ابحث عن من يمشي ورائي او وراء بوستاتي سيدتي انا اطرح رايي فهذا منبر حر
    لك حرية القبول بشي او رفضه

    Quote: وما عايزة اذكر والدتك لانه عيب اذكرها بشائن الالفاظ التي تذكر بها بنات بلدك ونسائهم وكأنك لم تسكن رحم امرأة من قبل


    اخف تذكري اخواتي برضو
    ارجو انك تراجعي نفسك في هذا الكلام
    ان لم تفهمي ما ارمي اليه شوفي حد تاني يفهمك
                  

09-18-2003, 12:18 PM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    اليكم ايضا هذه القطعة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بعض ما جاء في فتنة النساء

    * قال تعالى:{زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطرة من الذهب والفضة والخيل المسومة والأنعام والحرث ذلك متاع الحياة الدنيا والله عنده حسن المآب}.سورة آل عمران. آية: 14
    *قال القرطبى: قوله تعالى: "من النساء" بدأ بهن لكثرة تشوف النفوس إليهن؛ لأنهن حبائل الشيطان وفتنة الرجال. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة أشد على الرجال من النساء) أخرجه البخاري ومسلم. ففتنة النساء أشد من جميع الأشياء. ويقال: في النساء فتنتان، وفي الأولاد فتنة واحدة. فأما اللتان في النساء فإحداهما أن تؤدي إلى قطع الرحم؛ لأن المرأة تأمر زوجها بقطعه عن الأمهات والأخوات. والثانية يبتلى بجمع المال من الحلال والحرام. وأما البنون فإن الفتنة فيهم واحدة وهو ما ابتلي بجمع المال لأجلهم. وروى عبدالله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تسكنوا نساءكم الغرف ولا تعلموهن الكتاب). حذرهم رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لأن في إسكانهن الغرف تطلعا إلى الرجال، وليس في ذلك تحصين لهن ولا ستر؛ لأنهن قد يشرفن على الرجال فتحدث الفتنة والبلاء، ولأنهن قد خلقن من الرجل؛ فهمتها في الرجل والرجل خلق فيه الشهوة وجعلت سكنا له؛ فغير مأمون كل واحد منهما على صاحبه. وفي تعلمهن الكتاب هذا المعنى من الفتنة وأشد. وفي كتاب الشهاب عن النبي صلى الله عليه وسلم: (أعروا النساء يلزمن الحجال).
    فعلى الإنسان إذا لم يصبر في هذه الأزمان أن يبحث عن ذات الدين ليسلم له الدين؛ قال صلى الله عليه وسلم: (عليك بذات الدين تربت يداك) أخرجه مسلم عن أبي هريرة. وفي سنن ابن ماجة عن عبدالله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تزوجوا النساء لحسنهن فعسى حسنهن أن يرديهن ولا تزوجوهن لأموالهن فعسى أموالهن أن تطغيهن ولكن تزوجوهن على الدين ولأمة سوداء خرماء ذات دين أفضل).
    *قال مالك فيم نقله النووى عنه: قال: والمرأة فتنة إلا فيما جبل الله تعالى النفوس عليه من النفرة عن محارم النسب،
    *قال ابن كثير فى الأية: يخبر تعالى عما زين للناس في هذه الحياة الدنيا من أنواع الملاذ من النساء والبنين، فبدأ بالنساء لأن الفتنة بهن أشد، كما ثبت في الصحيح أنه صلى اللّه عليه وسلم قال: "ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء" فأما إذا كان القصد بهن الإعفاف وكثر الأولاد، فهذا مطلوب مرغوب فيه مندوب إليه، كما وردت الأحاديث بالترغيب في التزويج والاستكثار منه، وأن خير هذه الأمة من كان أكثرها نساء، وقوله صلى اللّه عليه وسلم : "الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة، إن نظر إليها سرَّته، وإن أمرها أطاعته، وإن غاب عنها حفظته في نفسها وماله" (أخرجه النسائي وروى بعضه مسلم في صحيحه) وقوله في الحديث الآخر: "حبّب إليّ النساء والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة".
    قال العلماء: ذكر الله تعالى أربعة أصناف من المال، كل نوع من المال يتمول به صنف من الناس؛ أما الذهب والفضة فيتمول بها التجار، وأما الخيل المسومة فيتمول بها الملوك، وأما الأنعام فيتمول بها أهل البوادي، وأما الحرث فيتمول بها أهل الرساتيق. فتكون فتنة كل صنف في النوع الذي يتمول، فأما النساء والبنون ففتنة للجميع.
    قال طاوس: ليس يكون الإنسان في شيء أضعف منه في أمر النساء.
    وروي عن ابن عباس أنه قرأ "وخلق الإنسان ضعيفا" أي وخلق الله الإنسان ضعيفا، أي لا يصبر عن النساء.
    وكان يقال: لا تعقد قلبك مع المال لأنه فيء ذاهب، ولا مع النساء لأنها اليوم معك وغدا مع غيرك، ولا مع السلطان لأنه اليوم لك وغدا لغيرك. ويكفي قي هذا قول الله تعالى: "إنما أموالكم وأولادكم فتنة" [التغابن: 15]. وقال تعالى: "إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم" [التغابن: 14].
    *قوله تعالى:
    {والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم}.سورة النور. آية: 60
    قوله تعالى: "غير متبرجات بزينة" أي غير مظهرات ولا متعرضات بالزينة لينظر إليهن؛ فإن ذلك من أقبح الأشياء وأبعده عن الحق. والتبرج: التكشف والظهور للعيون؛ ومنه: بروج مشيدة. وبروج السماء والأسوار؛ أي لا حائل دونها يسترها. وقيل لعائشة رضي الله عنها: يا أم المؤمنين، ما تقولين في الخضاب والصباغ والتمائم والقرطين والخلخال وخاتم الذهب ورقاق الثياب؟ فقالت: يا معشر النساء، قصتكن قصة امرأة واحدة، أحل الله لكنّ الزينة غير متبرجات لمن لا يحل لكنّ أن يروا منكن محرما. وقال عطاء: هذا في بيوتهن، فإذا خرجت فلا يحل لها وضع الجلباب. وعلى هذا "غير متبرجات" غير خارجات من بيوتهن.
    ثم قيل: من التبرج أن تلبس المرأة ثوبين رقيقين يصفانها. روى الصحيح عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها
    الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا). قال ابن العربي: وإنما جعلهن كاسيات لأن الثياب عليهن وإنما وصفهن بأنهن عاريات لأن الثواب إذا رق يصفهن، ويبدي محاسنهن؛ وذلك حرام.
    قال القرطبى:هذا أحد التأويلين للعلماء في هذا المعنى.
    والثاني: أنهن كاسيات من الثياب عاريات من لباس التقوى الذي قال الله تعالى فيه: "ولباس التقوى ذلك خير". وأنشدوا:
    إذا المرء لم يلبس ثياب من التقى تقلب عريانا وإن كان كاسيا
    وخير لباس المرء طـــــاعة ربه ولا خير فيمن كان لله عاصيا
    قال القرطبى: هذا التأويل أصح التأويلين، وهو اللائق بهن في هذه الأزمان، وخاصة الشباب، فإنهن يتزين ويخرجن متبرجات؛ فهن كاسيات بالثياب عاريات من التقوى حقيقة، ظاهرا وباطنا، حيث تبدي زينتها، ولا تبالي بمن ينظر إليها، بل ذلك مقصودهن، وذلك مشاهد في الوجود منهن، فلو كان عندهن شيء من التقوى لما فعلن ذلك، ولم يعلم أحد ما هنالك. ومما يقوي هذا التأويل ما ذكر من وصفهن في بقية الحديث في قوله: (رؤوسهن كأسنمة البخت). والبخت ضرب من الإبل عظام الأجسام، عظام الأسنمة؛ شبه رؤوسهن بها لما رفعن من ضفائر شعورهن على أوساط رؤوسهن. وهذا مشاهد معلوم، والناظر إليهن ملوم. قال صلى الله عليه وسلم: (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء). خرجه البخاري.
    *وأخرج ابن أبي شيبة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لم يكن كفر من مضى إلا من قبل النساء، وهو كائن كفر من بقي من قبل النساء.
    *وأخرج ابن أبي شيبة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: لم يكن كفر من مضى إلا من قبل النساء، وهو كائن كفر من بقي من قبل النساء.
    *وأخرج ابن أبي شيبة وأحمد والبخاري ومسلم وابن مردويه عن أنس رضي الله عنه، سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويظهر الجهل ويشرب الخمر ويظهر الزنا ويقل الرجال ويكثر النساء حتى يكون على خمسين امرأة قيم واحد".
    *وفى الحديث الذى أخرجه مسلم: (إن المرأة تقبل): من الإقبال (في صورة شيطان): شبهها بالشيطان في صفة الوسوسة والإضلال، فإن رؤيتها من جميع الجهات داعية للفساد.
    قال النووي: قال العلماء معناه الإشارة إلى الهوى والدعاء إلى الفتنة بما جعل الله تعالى في نفوس الرجال من الميل إلى النساء والتلذذ بالنظر إليهن وما يتعلق بهن، فهي شبيهة بالشيطان في دعائه إلى الشر بوسوسته وتزيينه له. ويستنبط من هذا أنه ينبغي لها أن لا تخرج إلا لضرورة ولا تلبس ثياباً فاخرة، وينبغي للرجل أن لا ينظر إليها ولا إلى ثيابها. وفيه أنه لا بأس بالرجل أن يطلب امرأته إلى الوقاع في النهار وإن كانت مشتغلة بما يمكن تركه لأنه ربما غلبت على الرجل شهوته فيتضرر بالتأخير في بدنه أو قلبه. انتهى.
    *قال عمر فيما رواه العسكري: خالفوا النساء، فإن في خلافهن البركة.
    *فى صحيح البخاري, كتاب صفة الصلاة, باب: انتظار الناس قيام الإمام العالم.
    *عن عائشة رضي الله عنها قالت:
    لو أدرك رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أحدث النساء، لمنعهن كما منعت نساء بني إسرائيل. قلت لعمرة: أو منعهن؟ قالت: نعم.
    (ما أحدث النساء) من إظهار الزينة ورائحة الطيب وحسن الثياب ونحو ذلك. (لمنعهن) في نسخة (لمنعهن المسجد) أي لمنعهن من الخروج إلى المساجد وهن على هذه الحالة.
    وفى كتاب النكاح. باب: ما يتقى من شؤم المرأة.
    *عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما:
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء).
    (فتنة) سببا للفتنة، وذلك بتكليف الرجال من النفقة ما لا يطيق أحيانا، وبإغرائهن وإمالتهن عن الحق، إذا خرجن واختلطن بالرجال، لا سيما إذ كن سافرات متبرجات. (أضر) أكثر ضررا وأشد فسادا لدينهم ودنياهم]
    *قال ابن حجر فى الشرح:
    وفي الحديث أن الفتنة بالنساء أشد من الفتنة بغيرهن، ويشهد له قوله تعالى (زين للناس حب الشهوات من النساء) فجعلهن من حب الشهوات، وبدأ بهن قبل بقية الأنواع إشارة إلى أنهن الأصل في ذلك، ويقع في المشاهدة حب الرجل ولد من امرأته التي هي عنده أكثر من حبه ولده من غيرها، ومن أمثلة ذلك قصة النعمان بن بشير في الهبة، وقد قال بعض الحكماء: النساء شر كلهن وأشر ما فيهن عدم الاستغناء عنهن ومع أنها ناقصة العقل والدين تحمل الرجل على تعاطي ما فيه نقص العقل والدين كشغله عن طلب أمور الدين وحمله على التهالك على طلب الدنيا وذلك أشد الفساد وقد أخرج مسلم من حديث أبي سعيد في أثناء حديث " واتقوا النساء، فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في النساء.
    *وقال فى موضع آخر:
    وقال ابن التين بدأ في الآية بالنساء لأنهن أشد الأشياء فتنة للرجال، ومنه حديث " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " قال: ومعنى تزيينها إعجاب الرجل بها وطواعيته لها.
    *وقال النووى فى شرح مسلم:
    قوله صلى الله عليه وسلم: (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله) هذا وشبهه من أحاديث الباب ظاهر في أنها لا تمنع المسجد لكن بشروط ذكرها العلماء مأخوذة من الأحاديث، وهو أن لا تكون متطيبة ولا متزينة ولا ذات خلاخل يسمع صوتها، ولا ثياب فاخرة، ولا مختلطة بالرجال، ولا شابة ونحوها ممن يفتتن بها، وأن لا يكون في الطريق ما يخاف به مفسدة ونحوها،
    *وقال أيضا:
    وفيها جواز حضور النساء الجماعة في المسجد وهو إذا لم يخش فتنة عليهن أو بهن.
    وفيه أن النساء إذا حضرن صلاة الرجال ومجامعهم يكن بمعزل عنهم خوفاً من فتنة أو نظرة أو فكر ونحوه.
    *وعند مسلم في: كتاب الكسوف.
    باب ما عرض على النبيّ صلى الله عليه وسلم في صلاة الكسوف من أمر الجنة والنار.
    *عَنِ ابْنِ عَبّاسٍ. قَالَ: انْكَسَفَتِ الشّمْسُ عَلَىَ عَهْدِ رَسُولِ اللّهِ صلى الله عليه وسلم، فَصَلّىَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم وَالنّاسُ مَعَهُ.00000الحديث000
    فَقَالَ: "إِنّ الشّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللّهِ. لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ وَلا لِحَيَاتِهِ. فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَاذْكُرُوا اللّهَ" قَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ رَأَيْنَاكَ تَنَاوَلْتَ شَيْئاً فِي مَقَامِكَ هَذَا. ثُمّ رَأَيْنَاكَ كَفَفْتَ فَقَالَ: "إِنّي رَأَيْتُ الْجَنّةَ. فَتَنَاوَلْتُ مِنْهَا عُنْقُوداً. وَلَوْ أَخَذْتُهُ لأَكَلْتُمْ مِنْهُ مَا بَقِيَتِ الدّنْيَا. وَرَأَيْتُ النّارَ. فَلَمْ أَرَ كَالْيَوْمِ مَنْظَراً قَطّ. وَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النّسَاءَ" قَالُوا: بِمَ؟ يَا رَسُولَ اللّهِ قَالَ: "بِكُفْرِهِنّ" قِيلَ: أَيَكْفُرْنَ بِاللّهِ؟ قَالَ: "يَكْفُرْنَ الْعَشِيرِ. وَبِكفْرِ الإِحْسَانِ. لَوْ أَحْسَنْتَ إِلَىَ إِحْدَاهُنّ الدّهْرَ، ثُمّ رَأَتْ مِنْكَ شَيئاً، قَالَتْ: مَا رَأَيْتُ مِنْكَ خَيْراً قَطّ".
    *وفى: كتاب الرقاق.
    باب أكثر أهل الجنة الفقراء، وأكثر أهل النار النساء. وبيان الفتنة بالنساء.
    *عَنْ أُسَامَةَ بْنِ زَيْدٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم: "قُمْتُ عَلَىَ بَابِ الْجَنّةِ. فَإِذَا عَامّةُ مَنْ دَخَلَهَا الْمَسَاكِينُ. وَإِذَا أَصْحَابُ الْجَدّ مَحْبُوسُونَ. إِلاّ أَصْحَابَ النّارِ. فَقَدْ أُمِرَ بِهِمْ إِلَىَ النّارِ. وَقُمْتُ عَلَىَ بَابِ النّارِ. فَإِذَا عَامّةُ مَنْ دَخَلَهَا النّسَاءُ".
    *وعن ابْنَ عَبّاسٍ يَقُولُ: قَالَ مُحَمّدٌ صلى الله عليه وسلم: "اطّلَعْتُ فِي الْجَنّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الْفُقَرَاءَ. وَاطّلَعْتُ فِي النّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النّسَاءَ".
    *وعن عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ. فَحَدّثَنَا أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "إِنّ أَقَلّ سَاكِنِي الْجَنّةِ النّسَاءُ".
    ***هذا وصلى الله وسلم على محمد وآله وسلم ***
                  

09-20-2003, 01:29 AM

Nada Amin

تاريخ التسجيل: 05-17-2003
مجموع المشاركات: 1626

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    رجاء عاجل الى سودانية2000 و زولة123
    أرجوكن من أعماق قلبي و فؤادي لا ترحلا فأنتن أقوى من ثرثرة القبيلة هذه لا أستطيع كتابة المزيد الأن لأني أكتب من المكتب و لعلكما تعلمان بالأعاصير التي ضربت عدة ولايات في أمريكا و أنا أعمل في قسم الكوارث و المعلومات بمنظمة الصليب الأحمر الأمريكي لذلك أنا مشغولة جدا جدا الأن و الكهرباء مقطوعة في المنزل منذ ليلة أمس.
    أرجوكن لا ترحلا و سوف أقول لكن لماذ عندما أتمكن من الكتابة لكن في أقرب فرصة .
    لا تنسحبا من البورد فالأنسحاب بعني الهزيمة و أنتن لسن مهزومات.
                  

09-20-2003, 04:18 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: Nada Amin)

    نرفع البوست لغاية ما بت كومى ترجع
                  

09-20-2003, 01:20 PM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: bayan)

    نرفعوا لاي زول جاي

    مرحب يااي نوعية من النقاش

    (عدل بواسطة مهاجر on 09-20-2003, 01:20 PM)

                  

09-23-2003, 06:09 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    لعمرى لم أرى من بشرا يحتقرون دينهم و ينزلونة ألى درك سحيق مثلما يفعل بعض المسلمين.
    لا أدرى ما تفسير هذا الأصرار الأعمى على نفض الغبار عن بعض سلوك و معتقدات القرن الثالث عشر الميلادى
    و محاولة أسقاطها على زماننا هذا؟

    ماتفسير تبنى معتقدات عبرت عن قيم و سلوك القرون الوسطى...و محاولة فرضها على و اقع تجاوز ذاك الزمان القديم ، و بقرون كثيرة؟

    ما معنى أن يقف بعض المسلمين شارعين خناجرهم و هراواتهم، يحاولون فرض أفكار و قيم قديمة ، ساذجة
    و مضحكة على الناس فى هذا الزمان. و عند أول محاولة لرد مثل هذة الأفكار الساذجة يبدا البكاء...وآآآديناة،
    و آآآآأسلاماة....

    و أن هذا الشخص سابا للدين... وذاك لأ يحترم العقيدة...الخ..

    لم أتمالك نفسى من الضحك، برغم شعورى بالشفقة على ما أتى بة هذا المهاجر...
    (لا أرد اللة غربتة..و أرسلة و امثالة الى السودان)

    المرأة و الشيطان!!!

    لأن الرجل خلقت فية الشهوة....و لأن المرأة فتنة ...فبمجرد أن تمر المرأة أمام الرجل، و هى فى كامل زينتها و ما ألية ، يبدا دمة، أى الرجل بالغليان و يترك رأسة أى الدم متوجها الى أعضاءة التناسلية، و هنا يبدا الذكور بالنباح رغبة فى النيل جنسيا من هذة الأنثى (المارة أمامهم)!!

    لذا لأبد من فعل هذا...و ذاك بالمرأة حتى لا تدفع الرجل الى أرتكاب المعاصى....

    أى بهيمية هذة؟

    لم يكن لدى أدنى علم أن رجال القرن الثالث عشر كانوا يعانون وبائيا من مرض عدم المقدرة من التحكم فى الغرائز.

    عموما أن مثل هذا الحديث لا يخلو من خبل.

    أفكار مثل شيطانية المرأة ، و الدعوات الى تجريمها، لأنها أمرأة، و أيجاب عدم تعليمها...و قفلها، و مسائل الأماء السود و غيرها من الأفكار العنصرية...اووووالخ مما أتيت بة ليس ال دليلا على تخلفك و تخلف ما تدعوا لة.

    عموما اذا ما كنت تريد احترام دينك عليك بالتوقف من ايراد مثل هذة التخاريف...و الا سنتناولها بالتفنيد تقطة نقطة، و نتعامل معها كنص عادى...و سنهدمة، و ستفتح السماء أبوابها ببوستات من شاكلة

    (الرجل السودانى و فقة الحيض و النفاس).

    و الخيارات لك و لمن يشترك معك الدين، و لكن يكن لة الأحترام.

    و كل الأستهبال و محاولأت الأرهاب بالخلط مابين التحرر و الأنحلال حينها لن تفيدك.
                  

09-23-2003, 08:45 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: Roada)

    ما حارد عليكي

    بس اقول ليكي تاني انك تعديتي علي الدين

    ولو كنتي امراة كنت رديت عليكي
                  

09-23-2003, 08:57 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    يا أخينـا مهـاجـر
    تـوقيعك يقــول

    كنت بسال عن حروف تجمعني بيكي

    وسـؤالى لك: لماذا لا تسعى للإجتمـاع بالشيطـان مباشـرة بدل وكلائـه ومصـائـده
                  

09-23-2003, 09:02 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: Abureesh)

    وسـؤالى لك: لماذا لا تسعى للإجتمـاع بالشيطـان مباشـرة بدل وكلائـه ومصـائـده

    وانت عرفت انا قاصد

    نوعية دي هي الموقفة حالنا

    لا تاخذ الكلام بالظاهر والا تكون ما بتعرف عربي

    فتش المنبر دا شوفني باكي في سيرة البنات
    يا اخي اتق الله فيما قلت

    دا اتهام عجيب

    انا اكتب هنا ولا تعرفني فكيف عليك ان تحكم بالظاهر وحتي الظاهر لغة تحتمل اكثر من معني باطن وظاهر ايضا

    حاول شارك في الموضوع بدل الجدل
    واتمني انك ما تكون امعة
                  

09-23-2003, 10:49 AM

مهاجر
<aمهاجر
تاريخ التسجيل: 11-23-2002
مجموع المشاركات: 2997

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: المراة والشيطان الي سودانية والبقية (Re: مهاجر)

    بسم الله والحمد لله

    والصلاة والسلام علي سيد الانام حبيبنا وشفيعنا
    محمد صلي الله عليه وسلم

    اولا اود اختم حديثي لاولئك النسوة

    اقول لكم انا لست بمتطرف ولا اسلامي

    واقول لكم ان ما قلته كان نتاج لتبجحكم علي الرجال والسوداني بالذات

    واقول لكم ان لديكم فراغ كبير وحاولوا املوه فيما يرضي الله

    ولو قيمتوا مشاركتكم تجدوها لا فيها فائدة للوطن ولا الدين
    كلها شمارات وكلام فاضي

    انشاء الله ربنا يجمعكم بابن الحلال الذي يرد غربتكم انتم

    وما داير اقول اكثر من كدا
    وما عايز رد ردوا في بوستاتكم
    وغلطان لو دخلت علي بوست ليكم

    قال نساء قال
    ياخي فتشوا
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de