ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:30 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-13-2003, 01:52 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية
                  

09-13-2003, 02:12 PM

ALazhary2
<aALazhary2
تاريخ التسجيل: 09-06-2003
مجموع المشاركات: 4966

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)

    عبد الحي يوسف وماادراك ماعبد الحي يوسف

    من اين اتى هؤلاء الناس
                  

09-14-2003, 00:25 AM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)

    لي عوده......كي يستطيع كل الاخوه سماع التسجيل...
                  

09-14-2003, 06:05 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: SAMIR IBRAHIM)
                  

09-14-2003, 08:07 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)

    التحيه اخي الكريم.....وهذا رأيا مختلف تماما .....وشهدت اخت اخري ....بانها تعاني نفسيا لدرجة انها تريد الانتحار.........واليك الموضوع كاملا..

    http://www.islamset.com/arabic/ahip/khitan.html
                  

09-14-2003, 08:10 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)
                  

09-16-2003, 01:58 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)


    البشير يتهم جهات لم يسمها بتحريك الدعوة لمنع الختان
    لي رجاء خاص من أعلام نساء البورد سيدات وآنسات خاصة المهتمين بالإسلام..

    أرجو أن أقرأ بصورة خاصة رأي الدكتور مهيرة والدكتورة بيان ورمانة وروعة وهن من سعدت بتبادل بعض الحوارات معهن..

    أنا أعرف أن شيخ الأزهر الحالي ضد الخفاض بينما كان مفتي مصر السابق الشيخ جاد الحق علي جاد الحق مع الخفاض.. وواضح من رأي الدكتورة ست البنات الذي أورده الأخ مصطفى أنها مع ما يسمى بخفاض السنة.. بينما يرى آخرون أن الخفاض ليس سنة، ويرى آخرون أن كل أحاديث الخفاض ضعيفة ولا يعتد بها، وهذا رأي الوهابية على وجه الخصوص..

    استمعت قبل أسبوع تقريبا إلى برنامج صحة وعافية الذي يقدمه الأخ الدكتور عمر محمود خالد في القناة السودانية، وقد اتفق رأي الأطباء في ذلك اللقاء على أن الخفاض بجميع صوره ضار بالصحة.. ولكن عندما يجيء رجل مثل الشيخ عبد الحي يوسف ويتحدث في الأمر في خطبة الجمعة ويصفه بأنه أمر نظافة يحض عليها الإسلام، ويقوم الرئيس بالتأمين على كلامه فإن الأمر يكون قد خرج من دائرة العادات إلى موقف الدولة.. خاصة عندما يتم الربط بين ختان الإناث واستغلال جهات أجنبية لهذا الأمر..

    رأيي الشخصي هكذا:
    هناك خفاض يسمى الخفاض الفرعوني وهذا ضار جدا بصحة المرأة الجسدية والنفسية.. ويجب أن يحذر المواطنون من خطورته،
    أما الخفاض الذي يسمى بخفاض السنة، فهو ليس من السنة في شئ، وإنما هو من العادات التي وجدها الإسلام تمارس في يثرب ولم ير داعيا لمنعها في ذلك التاريخ..

    في تقديري يجب على الأطباء توعية النساء والرجال لترك عادة الخفاض بجميع صوره.. وعلى المثقفين والكتاب أن يستخدموا الصحف وكل المنابر المتاحة، كهذا المنبر، لمواجهة رجال الدين الذين يصرون على إضفاء صفة السنة على الخفاض.. ويجب أن لا يكون هناك أي تدخل في حرية من يريد أن يمارس الخفاض، بشرط أن يكون مسئولا عما يترتب عليه من ضرر.. بطبيعة الحال لن يكون هناك بأس على من يترك ممارسة الخفاض .. أرى أن دمغ المنظمات التي تناهض خفاض البنات بالخيانة والتعامل مع جهات أجنبية تعمل ضد السودان وضد الإسلام، هو من أكبر أنواع الجهالات التي يروج لها الجهلاء وتدعمهم السلطات.. قد تكون هناك بعض الجهات التي تريد أن تصطاد في المياه العكرة ولكن يجب تفويت الفرصة على مثل هذه الجهات بعمل ما هو صحيح أمام الله وأمام الناس

    (عدل بواسطة Yasir Elsharif on 09-17-2003, 01:18 PM)

                  

09-16-2003, 07:07 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: Yasir Elsharif)

    الاخ د.ياسر
    سلام
    اشكرك على حسن ظنك فى.
    رأى فى الموضوع كالآتى:-
    1- بالنسبة للناحية الدينية:- الحديث الشريف الذى خاطب فيه الرسول صلى الله عليه وسلم المرأة التى تقوم بالعملية(اخفضى ولا تنهكى)او ان الخفاض مكرمة للنساء)الحقيقة انا لا اعرف مدى ضعف وقوة هذين الحديثين ولكن اذا افترضت صحتهما،فهما لا يدلان على ان الرسول الكريم أمر بالخفاض للمرأة ولكن يدلان على انه امر مباح لمن شاء، هذا بالنسبة لما يعرف فى السودان بخفاض السنة وفيه يتم ازالة جلدة صغيرة فقط.اما بالنسبة للخفاض الفرعونى فهو مرفوض طبيا ودينيا والدليل قول-ولا تنهكى- اى لا تتعدى الحدود فى الازالة وهو ما يحدث فى العملية البشعة اللا انسانية فى ما يسمى-الخفاض الفرعونى
    وارى ان يترك امر تقدير ان تخفض البنت او لا تخفض-سنة طبعا-لقرار الطبيب او الطبيبة المختصة وهى التى تقنع والدة الطفلة بضرورة الخفاض او عدمها.وان تمنع الدايات من القيام لهذه العملية واظن ان الدايات الآن ممنوعات قانونيا من ذلك ويؤدين قسم على الا يقمن يذلك.
    تعليق اخير:-
    بالله هى مشاكل السودان كلها اسع انتهت وما فضل الا مشكلة الختان دى؟؟؟ عالم فاضية
    تحياتى
                  

09-16-2003, 10:54 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: مهيرة)

    الأخت الكريمة الدكتورة مهيرة
    تحية طيبة
    أشكرك أجزل الشكر على الاستجابة بإبداء رأيك..

    ياسر
                  

09-16-2003, 11:25 PM

Kudouda


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)

    السلام للكل...
    في رائي ان الحكومه ما زالت في سياستها والتي اعتبرها ذكيه ,وهي ان تشغل الشارع بالتفاصيل , ولكن في اعتقادي ان الحظ لم يحالفهم هذه المره , لانهم بهذه التصريحات الاخيره اثبتوا تقاربهم من جماعه طالبان واشباههم..
    اما عن موضوع الخفاض فليست لي اضافه كثيره علي كلام د.ياسر و د.مهيره, بس عندي مداخله صغيره...
    د. ياسر
    كان رائيك او كما فهمته , انه من المفروض ترك المسأله للحريه الشخصيه بشرط ان يتم تحمل التبعات...
    ولكني لا ادري ان كانت هذه التبعات يتحملها الاب والام ام الطفله التي لم تكن وقتها صالحه لاتخاذ قرار في هذه المساله, ويبقي السؤال هل اطفالنا ملك لنا واعني ملكيه الشئ يحق لنا ان نفعل بهم ما نريد , ام هم مثلنا لهم حقوق دستوريه وللدوله الحق في حمايتهم من عادات اتفق فيها الاطباء بضررها , وانا طبعا هنا لا اعني الاطباء الذين ادعي الشيخ اعلاه وجودهم..
    د.مهيره...
    ذكرت ان في الخفاض المبسط او ما يسمي زورا بالسني انه يتم قطع جلده صغيره فقط,والسؤال اليست هذه المنطقه المعنيه من اكثر المناطق الغزيره بالاعصاب الحسيه , وما هو الغرض اساسا في اذالتها ...
    ولكم التحيه والاحترام
                  

09-17-2003, 08:29 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: Kudouda)

    اخى الكريم دكتور ياسر
    شكرا لحرصك على سماع رأى
    Quote: بالخفاض للمرأة ولكن يدلان على انه امر مباح لمن شاء،


    هذا هو رأى ان الخفاض هو يدخل فى الخيارات الشخصية
    فانا لدى أيمان قوى فى الحرية الفردية
    فى مثل هذه الامور
    لا اشجع عليه اذا استشرت
    ولكن لن اتفه رأى شخص يرى انه مهم
    وهنا اقصد الخفاض الذى يسمى بالسنة
    وهذا الامر يحتاج لتغير ثقافة شعب كامل
    هناك رجال يقولون انهم لا يتزوجون
    الا مخفوضات وهذا ما يخيف كثير من الامهات
    لم ارى اب شجع على هذه العملية اذ انه موضوع نسوى خالص
    وهناك قصص متداولة لا اعرف صحتها ان رجال يرجعون
    زوجاتهم الغير مخفوضات الى اسرهم لاجراء هذه العملية
    و التغير يأتى بطئ ولكنه حادث
    ولكن التشنج يأتى بردود فعل عكسية
    فالكلام عنه كثيرا يترك رجال الدين
    يتدخلون ويتحدثون عنه فى الجوامع
    ويتم اقناع عدد اكبر من الناس به
    ولذلك يجب تغير استراتيجية ضرب الطبول هذه لانها
    مثبتة تمام انها استراتيجية خاطئة
    فى تناول الامور التى لها عمق ثقافى فى وجدان الشعوب
    فقط توعية الامهات بمضاره واتركوا لهن الخيار
                  

09-17-2003, 10:15 AM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: Kudouda)

    الاخ الكريم كدودا
    سلام
    ما يسمى الخفاض -السنة-فى السودان فيه انواع كثيرة خاصة اذا قامت بالعملية الدايات.ولكن ما اقصده انا وهو ازالة الجلدة المغطية للمنطقة الحساسة،لا تؤثر على درجة الاحساس ويكون سبب ازالتها سبب طبى نتيجة تجمع اوساخ مثلا تحت الجلد،ولذا فالقرار قرار الطبيب او الطبيبة المختصة وعليه اقناع الام اذا لم تكن هنالك ضرورة طبية،حتى لا تكون الطفلة ضحية لمعتقدات الام ومؤكد ان الام ستقتنع بكلام الطبيب وتوضيحاته لأنهالا تريد الاضرار بابنتها
                  

09-17-2003, 11:35 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: Kudouda)


    عزيزي غازي

    تحية وسلاما

    وأشكرك على المداخلة والتساؤل الممتاز..

    قولك:

    Quote: د. ياسر
    كان رائيك او كما فهمته , انه من المفروض ترك المسأله للحريه الشخصيه بشرط ان يتم تحمل التبعات...
    ولكني لا ادري ان كانت هذه التبعات يتحملها الاب والام ام الطفله التي لم تكن وقتها صالحه لاتخاذ قرار في هذه المساله, ويبقي السؤال هل اطفالنا ملك لنا واعني ملكيه الشئ يحق لنا ان نفعل بهم ما نريد , ام هم مثلنا لهم حقوق دستوريه وللدوله الحق في حمايتهم من عادات اتفق فيها الاطباء بضررها , وانا طبعا هنا لا اعني الاطباء الذين ادعي الشيخ اعلاه وجودهم


    أنا أقول بترك المسألة للحرية الشخصية مع الالتزام باحترام قوانين الدولة التي يقيم فيها الشخص بصفة دائمة.. والحال يختلف بين شخص يقيم في السودان وشخص يقيم بأسرته في دولة بها دستور أو قوانين وعادات تختلف عن السودان..
    حتى الآن نجد أن الوالدين مسؤولان عن أطفالهما في السودان، بحسب المفهوم الديني: "كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته"، وبالرغم من أن الخفاض الفرعوني ممنوع بحسب القانون، إلا أننا نجد أن هناك غض للطرف عن هذا الأمر من قبل السلطات فلم نسمع بملاحقة قانونية لأسرة مارست خفض طفلتها خفاضا فرعونيا، ولم يصل المجتمع بعد هناك إلى درجة تسمح، أو حتى تتفهم، أن يلاحق الأطفال الأبوين قانونيا في مسائل كممارسة الخفاض للبنات، أو الشلوخ للأولاد أو حتى تكسير الأسنان كما كانت ولا زالت تفعل بعض قبائل جنوب السودان.. الحمد لله أن للتوعية دور كبير في تناقص نسبة الذين يخفضون بناتهم فرعونيا في السودان.. ولكن لا زالت نسبة ممارسة أنواع الخفاض الأخرى كبيرة، وأنا أتفق معك بأن هذا الخفاض ما هو إلا عادة اجتماعية يجب أن تترك، وأن يتم التعامل مع الاستثناءات التي يرى الطبيب أو الطبيبة ضرورة لها..
    أما في دولة مثل بريطانيا أو فرنسا أو ألمانيا فإن أي نوع من أنواع ختان الإناث ممنوع، وقد تتعرض الأسرة التي تمارسه إلى ملاحقة قانونية، ولكن هذا لم يمنع البعض من الاستمرار في ممارسته، ولعلك سمعت عن قصة الطبيب المصري الذي اضطر للهروب من برلين بسبب اكتشاف بعض الجهات لممارسته خفض بنات بعض الأسر وعرف أنه سيلاحق قانونيا فهرب.. وأضيف أن القانون لا يتسامح من يرى أن أطفاله ملكا له، وقد يعرف الكثير أن السلطات قامت بانتزاع بعض الأطفال من بعض الأسر عنوة لمخالفة تلك الأسر لقوانين البلد.. لا بد لمن ارتضى العيش في مثل هذه الدول من الالتزام بقوانينها ودستورها.. ولكن هذا موضوع آخر وشائك ولا أريد أن أبتعد عن الموضوع الأصلي وهو الخفاض..
    ولا أعرف عن ممارسة السودانيين المغتربين في دول الخليج، وأتمنى لو تكرم أحد مشاركي أو مشاركات البورد بإلقاء الضوء على هذا الأمر.. هل يمارس بعض السودانيون خفاض بناتهم في دول الخليج، علما بأن معظم هذه الدول لا تُمارس فيها هذه العادة؟؟ أم يقومون بعمل هذه الطقوس في فترات الإجازات بالسودان؟؟ أم ماذا؟؟

    وأختم بتعليق على عبارتك المتسائلة بسؤال:

    Quote: ويبقي السؤال هل اطفالنا ملك لنا واعني ملكيه الشئ يحق لنا ان نفعل بهم ما نريد , ام هم مثلنا لهم حقوق دستوريه وللدوله الحق في حمايتهم من عادات اتفق فيها الاطباء بضررها

    دعنا من الأطفال.. هل لنا نحن السودانيين، "الكبار"، حقوقا دستورية في بلدنا تلتزم الدولة بحمايتها؟؟
    المشكلة أن الحكومة تتجه بطريقة جاهلة إلى اتهام جهات أجنبية بإثارة مسألة محاربة الخفاض، وهو أمر إن دل على شئ إنما يدل على غباء مستحكم لدى حكامنا ومن يشايعهم من علماء "بزعمهم"ـ، ..

    ولك شكري

    ياسر
                  

09-17-2003, 01:23 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)

    أحب أن أنبه إلى أنني قد أعدت صياغة فقرة من مداخلتي أعلاه بصورة أوضح .. وها أنا أعيد كتابتها بصورتها الواضحة هنا مع إضافات هامة..

    في تقديري يجب على الأطباء توعية النساء والرجال لترك عادة الخفاض بجميع صوره.. وعلى المثقفين والكتاب أن يستخدموا الصحف وكل المنابر المتاحة، كهذا المنبر، لمواجهة رجال الدين الذين يصرون على إضفاء صفة السنة على بعض أنواع الخفاض.. ويجب أن لا يكون هناك أي تدخل في حرية من يريد أن يمارس الخفاض، لأن العادات تحارب فقط بالتوعية وليس بالقوانين أو بالعقوبات، وهذا يضع على الدولة التي ترعى الحقوق بحق واجب التوعية بأن تدخل كمادة في المدارس ولا تترك فقط لمنابر الإعلام.. بطبيعة الحال لن يكون هناك بأس على من يترك ممارسة الخفاض .. أرى أن دمغ المنظمات التي تناهض خفاض البنات بالخيانة والتعامل مع جهات أجنبية تعمل ضد السودان وضد الإسلام، هو من أكبر أنواع الجهالات التي يروج لها الجهلاء وتدعمهم السلطات.. قد تكون هناك بعض الجهات التي تريد أن تصطاد في المياه العكرة ولكن يجب تفويت الفرصة على مثل هذه الجهات بعمل ما هو صحيح أمام الله وأمام الناس
                  

09-17-2003, 04:15 PM

Kudouda


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)

    سلام علي اهل السلام
    د.ياسر
    اتفق معك تماما ان من اهم السبل لمحاربه مثل هذه العادات هي حملات توعيه مكثفه , وفي اعتقادي ان هذا الامر من الواجب ان يتم في الاطار الطبي وكمان في الاطار الديني , لان المشكله معقده بعض الشئ ولها عوامل اجتماعيه ودينيه ومكانيه , فاذا فرضنا فرضا ان اسره معينه لا ترغب في هذا الامر فستلاقي ضغط كبير<دايرن تخلو بتكم غلفاء>وما شابه ذالك,حكي لي احد الاصدقاء انه عندما كان في اجازه انه ذهب لزياره احدي قريباته ووجد في المنزل جوطه ولمه وضبيحه وبعد ما سأل قريبته عن السبب قالت ليهو انو دايرن يطهرو البنات الليله , المهم هو قام انزعج جدا وقام سألها هي وراجله عن السبب وهو يعلم انهم ضد هذه المساله , فقامت القريبه قرصته وقالت ليهو اصبر شويه , وبعد فتره جات الدايه والبنات دخلو ومعهم امهم , وبعد طلوع الدايه والمباركه لاحظ انو البنات طلعو من الغرفه وجرو يلعبو مع صاحباتم في الشارع, يعني التمثيله كانت كلها لارضاء الناس والبنات ما اطهروا فعليا ولكن اضهروا في نظر في نظر المجتمع ..
    اما عن الناحيه الدينيه انو في مشكله في ربط المساله بالسنه ويصر بعض رجال الدين علي هذه المساله بل ان الشيخ المذكور قال ان المالكيه والحنابله اوجوبها وبل ويدعي ان عمليه التوعيه عباره عن تواطؤ مع دول اجنبيه هدفها هدم الاسلام وبقيه المحفوظات التي مللنا سماعها..
    اما عن العوامل المكانيه فما اعنيه انو يجب يجب تكثيف عمليه التوعيه في القري اكثر ...
    د.ياسر ما اعنيه هو منع الدايات مثلا قانويا من اداء هذه العمليه وان تدعم الدوله عمليات التوعيه علي الصعيد الاعلامي وعن طريق توعيه في المدارس للاجيال القادمه..طبعا انا ما قاصد ناس الجبهه لانو بيني وبينك الناس ديل انا مقتنع قناعه تامه انو ما فيهم فايده وبسال روحي كل مره الناس دي حتشبع متين ,انما اعني في حاله رجوع الديمقراطيه وانتهاء فتره الطوارئ العايشه السودان..
    وتسلم...
    الاخت د.مهيره..
    كنت اعتقد ان التسميه بالسنه هي عندها علاقه بحديت يقول فيما معناه انه جائت امرأه الي رسول الله وذكرت انها تثار بركوب الحمار , فقال لها الرسول اخفضي او شئ من هذا القبيل ..اعزريني لعدم ذكر الحديت للانني لا اعلمه وكان قد ذكره لي احد السودانين قبل مده كبيره..واذكر انني كنت قد سمعت تاكيد لهذا الحديث من احد علماء الازهر وكان ذالك في قناهArte
    الالمانيه الفرنسيه...وعلي حسب هذا الاعتقاد كانت مداخلتي السابقه..
    وارجو منك زكر الحديث ان كنت تعرفيه
    ولكم كل الود
    غازي
                  

09-17-2003, 08:39 PM

EXORCIST7
<aEXORCIST7
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1103

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: Kudouda)

    أشكر كل الإخوة المشاركين على إضافاتهم القيمة وأفتكر إنو المشكلة الأن بدأت جديا فى الحل العملى فكثير من المغتربين وخاصة فى دول العالم الغربى لا يمارسون هذة العادة وحتى فى داخل السودان بدأت بعض الأسر بعدم ممارسة الطهارة الفرعونية على الأقل

    وأفتكر قصة الأخ كدودة ظريفة وحل موضوعى للمشكلة فهن مختونات فى نظر الحضور وأفتكر لو البنات شوية رقدوا يوم يومين فسوف تحبك التمثيلية تماما

    لكن لابد من المواجهة فالعادات القبيحة لا تنتهى بسرعة إلا بالمجابهه حتى يتحطم ذلك الجدار فتكون القدوة العملية لكل متردد فى أمر الختان

    وهنا تحضرنى قصة بنت أخى لما رجعت مع أمها إلى السودان فى إحدى الإجازات قمت بتحذير أخى بعدم ختان البنت فقام هو بتحذير زوجته وخيرها بين الطلاق وبين الختان فلم تقم بالختان رغم محاولات الحبوبة وخالات البنت

    والمشكلة طبعا لها أبعاد دينية عميقة ولابد من التوعية المتواصلة ولابد من إيجاد النص الدينى القاطع وتجليته حتى يكون الناس على بينة من أمرهم

    والله أعلم

    والسلام
                  

09-20-2003, 05:10 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)


    الأخت العزيزة الدكتورة بيان

    تحية طيبة

    آسف للتأخير في الرد.. وأشكرك على الاهتمام بكتابة رأيك، وهو، في تقديري، رأي كثير من السودانيات والسودانيين، ولذا فسوف أقوم بالتعليق عليه بشئ من التفصيل.. رأيت أنك على توافق مع رأي الأخت الدكتورة مهيرة، فيما يخص الشق الديني، بأنه أمر مباح لمن شاء

    الفقهاء يعرّفون السنة بأنها قول النبي عليه السلام وإقراره وفعله.. وعلى هذا التعريف يعتبر إقرار النبي عليه الصلاة والسلام أم عطية على ختان بنات الأنصار، الذي كانت تمارسه، بقوله: "أخفضي ولا تنهكي"ـ سنة تقريرية.. وفي تقديري، أن مثل هذه الأحاديث هي التي أعطت الخفاض أهمية دينية لدى البعض، ولكنها أهمية زادت على تلك التي جعلت البعض يحرص على إرسال اللحية، مثلا، امتثالا لقول النبي عليه السلام: حفوا الشوارب وأعفوا اللّحى.. أنا أعتقد أن مسألة إرسال اللحية ليست سنة واجبة الاتباع، وكذلك الخفاض ليس سنة واجبة الاتباع..
    قولك:
    Quote: هذا هو رأى ان الخفاض هو يدخل فى الخيارات الشخصية
    فانا لدى أيمان قوى فى الحرية الفردية
    فى مثل هذه الامور
    لا اشجع عليه اذا استشرت
    ولكن لن اتفه رأى شخص يرى انه مهم
    وهنا اقصد الخفاض الذى يسمى بالسنة
    وهذا الامر يحتاج لتغير ثقافة شعب كامل


    رأيك هنا يجد مني كل الاحترام، وأضيف عليه ضرورة التوعية، الدينية والعلمية التي تساعد على نهاية العادة نهاية طبيعية..

    قولك:

    Quote: هناك رجال يقولون انهم لا يتزوجون
    الا مخفوضات وهذا ما يخيف كثير من الامهات

    اسمحي لي أن أقول لك بأن هؤلاء الرجال يعنون ذلك الخفاض الذي يستوجب خياطة، وليس الخفاض الذي تحدثت عنه الأخت الدكتور مهيرة.. فإذا كانت الفتاة، أو الزوجة الشابة، ترى مع زوجها ضرورة إجرائه، فهي حرة، تفعل في نفسها ما تشاء.. وفي الحقيقة هذا النوع من الخفاض الذي يطالب به هؤلاء الرجال يُعاد إجراؤه للمرأة عقب كل ولادة..
    المشكلة الحقيقية هي أن يقوم الوالدان بإجراء عملية ختان البنت ختانا يستوجب خياطة، ثم يفاجآن بأن كثيرا من الشباب يحبذون زوجة غير مختونة هذا النوع من الختان.. ههنا لا يمكن إرجاع الأمر سيرته الأولى.. وأنا قد سمعت كثيرا من نوع هذا الكلام من الشباب.. يمكن للتوعية أن تضيف هذا التنوير للآباء والأمهات..

    قولك:
    Quote: لم ارى اب شجع على هذه العملية اذ انه موضوع نسوى خالص


    ربما منع الحياء بعض الآباء من التصريح بأنهم يشجعون، أو على الأهل لا يعترضون، على ختان البنات.. وفي تقديري، أن رأي الرجل هنا هو نفس رأي الأم أو المرأة، وهو لا يصرّح به لأنه يعرف أن المرأة تكون حريصة عليه طالما كان أغلبية الرجال من نوع أولئك الذين يحبذون زوجة مخفوضة، بل يعيدون الزوجة إذا كانت غير مخفوضة، كما جاء في قولك:
    Quote: وهناك قصص متداولة لا اعرف صحتها ان رجال يرجعون
    زوجاتهم الغير مخفوضات الى اسرهم لاجراء هذه العملية


    قولك:

    Quote: و التغير يأتى بطئ ولكنه حادث
    ولكن التشنج يأتى بردود فعل عكسية
    فالكلام عنه كثيرا يترك رجال الدين
    يتدخلون ويتحدثون عنه فى الجوامع
    ويتم اقناع عدد اكبر من الناس به


    أنا أعتقد أن التوعية ضرورية، من غير تشنج، في حالة توفر الجو الديمقراطي السليم.. أما إذا كانت الحكومة العسكرية، ووعاظها، يحاولون فرض وصايتهم على المجتمع في أمر بمثل هذه الخصوصية، فأنا أفضّل العمل على إزالة مثل هذه الحكومة في المقام الأول.. ويجب على معارضي الحكومة ألا يخوضوا في هذا الأمر بتاتا..

    قولك:

    ولذلك يجب تغير استراتيجية ضرب الطبول هذه لانها
    مثبتة تمام انها استراتيجية خاطئة
    فى تناول الامور التى لها عمق ثقافى فى وجدان الشعوب
    فقط توعية الامهات بمضاره واتركوا لهن الخيار


    رأيك هذا رأي حكيم جدا.. وأعتقد أن التوعية يجب أن تتوجه للجميع، خاصة الشباب من الجنسين، وليس فقط الأمهات..



                  

09-20-2003, 05:30 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا لك اخى دكتور ياسر على موافقتى فى كثير من الاراء
    فانا كما تعرف ام لعدد من البنات
    كنا قد تحدثنا الى امى وقلنا لها
    اضرار الخفاض وبعض نقاش طويل قالت لنا امى
    زمان كان الشلوخ ديل فرض الما مشلخة ما بيعرسوها اها الزمن مشى وجا زمن المشلخة ما بيعرسوها
    اها الطهورة يوم تجى تخرف زى المشاط و الشلوخ ودق الشلوفة
    هذه ما قالته امى التى لم تتلقى تعليم نظامى فى حياتها عدا بعض فصول محو الامية
    وانا مـتاكدة بقليل من الصبر وعدم التشنج
    والنقاش الهادئ مع الجدات والامهات
    خاصة ان الجدات هن اللاتى لايردن لهذه العادة ان تتوقف
    حتما سنصل الى نتيجة مرضية
    ولكن
    اذا استصدرت الحكومة امرا بايقافها دون توعية
    سيتضررن البنات الصغيرات ويكون الخطر اكبر لان الاهل سيجعلونها سرية
    وتكون حركة فى الاندر قراوند
    فلاحظ كم عدد الضحايا
    مثلا اذا اصيبت الطفلة بنزيف لن يذهب بها الى المستشفى مخافة الوقوع تحت طائلة القانون
    وكذلك اللاتى سيقمن به قد لا يكن مؤهلات
    واشياء كثيرة جدا
    ولذلك
    الافضل محاربة هذه العادة
    بهدوء دون ضجة سياسية
    وانا متأكدة انها ستنتهى وتتلاشى
    مثلها مثل العادات الاخرى

    طبعا تذكر ما حدث نهاية الاربعينات فى رفاعة
    عندما اراد الانجليذ ايقاف هذه العادة فتصدى لهم عدد من الناس منهم الاستاذ محمود و استمرت هذه العادة
    الى يومنا هذا فتخيل ماذا كان سيحدث اذا توقفت بالقانون فى ذلك الزمن؟
                  

09-24-2003, 09:12 AM

DR.NET


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)



    [qb] الختان ينقسم إلى نوعان :
    1- ختان سني :
    هنا يزال الجزء العلوي القريب جداً من البظر وربما جزء يسير من البظر نفسه .

    2- الختان الفرعوني :
    هنا تستأصل المنطقة بأكملها فيزال البظر والشفرتان الصغرى والكبرى .. ولا يترك سوى فتحة صغيرة جداً لمرور البول والحيض .


    فوائد الختان :
    إذا تم بالطريقة الصحيحة .. فإن الختان يعمل على تهذيب الغريزة الجنسية والحد من إثارتها ...

    أضرار الختان الفرعوني :
    1- حدوث نزيف دموي .
    2- تحدث التهابات في المنطقة .
    3- يحدث تمزق وقروح أثناء الجماع .
    4- يحدث تمزق وقروح أثناء الولادة .
    5- يصيب بالفتور والبرود الجنسي وذلك نتيجة إزالة مناطق الإثارة .

    هنا نجد أن الختان الفرعوني ضرره بالغ جداً و أكثر من فائدته وهو يظلم الفتاة كثيراً بعد الزواج حيث تصاب بالبرودة وعدم الإثارة من جهتها مما قد يصيب حياتها بالفشل .
    فالزوج يحب أن يجد زوجته متجاوبة معه جنسياً وبحرارة .

    لذلك ياليت ممن يحبذون الختان أن يقتدوا بالختان الصحيح وعدم المبالغة فيه حتى يتجنبوا الكثير من الأضرار التي ستصيبهم بالمبالغة ...

    وشكراً


    [/qb]

                  

09-29-2003, 05:17 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)

    الدكتورة بيان،

    قضايا التغيير فيم يتعلق بالعادات و التقاليد الثقافية ، و التى قد يتعارف عليها الناس عبر الزمن، فتصبح جزا من مكونات نسيجهم الأجتماعى لا تخلو من تعقيد... نعم.

    فتشكيل هذا النسيج الأجتماعى أو النمط السلوكى ليصبح من المقبول أن يصف ب( هذا ما تعارفنا علية) معقد فى جوهرة، و طرائق تشكيلة لنوعية العمليات المكونة لوجدان و شخصية أى من المجتمعات...كل على حدة ، و لما
    يوافق من بيدهم القول بلأيجاب أو النهى) السلطة
    ( ...لأكثر تعقدا.

    و لأن تشكيل الثقافة و مفرداتها من طقوس لبلأمر المعقد، فان تقيير أى من هذة المفردات لبالامر المعقد ايضا، خاصة الطقسية منها. و مواجهة طقس مثل الخفاض لبالأمر الشديد التعقيد، فى مجتمع تسود فية قيم ظلامية كثيفة، و يتحكم فى المحافظة على( العادات) و التقاليد دجالين جهلة، و رجال سلطة ساديين غلاظ القلب، و نساء الكثير منهن مغلوب على أمرهن، و مثقفين، و أكاديميين من الجنسين...سطحيين و محايدين.

    قبل السؤال كيف نغير؟

    السؤال الصحيح هو : ماذا نفير؟

    أى ماهى الظاهرة أو الطقس أو العادة الثقافية التى نزعم الرغبة فى تفيرها، و لماذا؟

    و قبل السؤال، من الذى يملك الحق فى الدعوة للتفيير، أو فرضة؟

    السؤال الصحيح يبفى ثابتا، ماهى الضاهرة ، أو الطقس ، أو العادة المتأصلة ثقافيا هذة و التى يريد بعض الناس أن يغيروها؟

    أن مايتعارف علية الناس، و يتفقوا على أتخاذة ثقافة لهم ليس بالضرورة أن يكون صحيحا!

    و دعنا نبدا ببعض الأمثلة هنا:

    الأسلامية منها تقول أن ثقافة الجزيرة العربية قبل أن تسود الأمبراطورية الأسلامية ، و تفرض بالتالى الثقافة الأسلامية ...كانت عادة دفن البنات و هن أحياء مفردة ثقافية أصيلة. كان دفن البنات قيمة زمانية و مكانية تعبر عن المجتمع المعنى بصدق و يعتز رموز ذاك المجتمع بالألتزام بها و تنفيذها.

    و هى طبعا عادة رديئة، و ان يكن كان السائد لا يراها هكذا...

    لم أقرا أن الأسلام تصالح معها و دعى الى التدريج فى الغاءها، أنما منعها و أوقفها.

    لم أقرأ او أسمع فى أى مكان أن الأسلام قال للمجتمع: أن من لدية أربة بنات علية أن يدفن أتنين و يترك أثنين، ليأتى فى العام التالى...أى الأسلام ليقول : أن من لدية أربعة بنات ليدفن و احدة فقط، لم يفعل هذا تهيئة لمجتمع ذاك الزمان لقبول ترك الطقس نهائيا، بالتريج و بالتى هى أحسن.

    لفد كانت الثقافة الأسلامية متقدمة عن الثقافة السائدة فى الجزيرة العربية فى ذلك الزمان.
    و قيمة منع و ئد الطفلات لبالمتقدمة ، حتى و ان كانت فرمانا من
    (الدين الجديد)
                  

09-29-2003, 05:22 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: Roada)

    و عندما منع الأنكليز ممارسة (السوتى) أو (السوتية) فى الهند، كانوا متقدمين فى رؤيتهم لهذا الطقس البفيض عن رؤية الثقافة السائدة .

    فأن تثبت المرأة كرامتها، و شرفها، و حسن أصلها وولأءها لزوجها أذا مات، و لأهلة وأهلها
    و لثقاليدها، و دينها...عليها أن تلقى بنفسها فوق النار المشتعلة فوق جثة زوجها أثناء طقس الحريق للميت...
    (بينما أذا ما ماتت الزوجة لأيفعل الزوج الشى نفسة، فتحرق المرأة لوحدها)
    تحرق المرأة نفسها مع الزوج الميت...طائعة (سعيدة) و هى فى كامل حليها، و ملبسها المهيا للطقس، ووسط رائحة الصندل، اذا ماجبنت أو ترددت للحظة ...لن يتردد (المجتمع) من مساعدتها لتشبع العادة الثقليدية، حيث يتم دفعا قليلا نحو النار المستعرة.

    لم يتردد الأنكليز فى أصدار قانون يمنع هذة الممارس الأصيلة لتلك الثقافة العريقة.

    هل توقفت الممارسة فور أصدار هذا القانون؟
    لا.
    هل توقفت الآن؟
    نعم.

    ثم ماذا عن الرق؟

    لقد عرفتة المجتمعات كجزء من ثقافتهم، و فى السودان تعود و أعتاد علية البشر، اذ انة عبر عن ثقافة (السائد) فى الزمان.
    و حتى تم وقفة بقانون أنكليزى أيضا، و ليس بالتفيير البطى ، بعد المصالحة. هذا طبعا رغم تمسك أعيان الثقافة السائدة بالممارسة و محاولتهم الأبقاء علية، او على الأقل تدريج الغائة...لأن ألغائة المفاجى يضر بمصالح الأعيان...و لكن ماذا عن الضحايا؟؟؟؟

    و هل هذا يعنى أن كل القوانين التى تسنها (الثقافة الدخيلة ) تكون عادلة و معبرة عن مصالح الناس الموضوعية زمانا و مكانا؟؟؟؟ لأ ...ولا.
    وهذا موضوع آخر..

    عموما.. هنالك الآلاف من الأمثلة لعادات و طقوس تعد أصيلة فى مجتمع ما، زمانا و مكانا تمت مواجهتها بقوانين، و فى الكثير من الأحيان كانت هذة القوانين نابعة من خارج الثقافة السائدة فى المكان المعين، بل و نفذت بتنفيذيين من خارج المجتمع نفسة. فالمجتمع الذى يحوى مثل هذة المفردات الطقسية كثيرا ما لا يرى حتى الخطأ فى الممارسة الطقسية المعينة مثل الخفاض...لذا يتمسك بممارستها، أو يتصالح مع ممارستها، مع بعض التعديل هنا و هناك...

    و فى المجتمعات التى يكون أمر صياغة القيم فيها، وواجب حراستها فى يد رجال (ذو عقول مخفوضة فرعونيا) أمثال رئيس الدولة السودانى عمر البشير، و هذا الأمام المعتوة، يكون فرضا على الناس قرع الطبول عاليا...
    و هنا يكون الفرض ...عينيا‍!!!!!

    لماذا يجب أن تقرع الطبول؟

    أن فى تمسك المجتمع بقيمة ضارة، و شعور العقل المحافظ (بالجرح) اذا ماتمت مثل المواجهات الحادة لا تفيد (الضحية) من قريب أو بعيد، انما تشبع حاجة (العزة الثقافية المتخيلة).

    و لذا لا بد من قرع الطبول، لا بد من الصدق.

    الحرية الفردية، و حق الناس فى الأختيار ، و يجب أن يترك هذا الأمر للافراد.....الخ...الخ...الخ

    فقرع الطبول أحيانا
    فى الزمان كرامة
    و من الظلام واجب!
                  

09-29-2003, 05:26 AM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: Roada)

    دكتورة بيان كتبت:

    (هذا هو رأى ان الخفاض هو يدخل فى الخيارات الشخصية
    فانا لدى أيمان قوى فى الحرية الفردية
    فى مثل هذه الامور)

    يكون أيمانك ذو قيمة اذا ما كانت الأنسانة لديها هذا الخيار فى نفسها، أذا لم يكن ما يتم خفضهن طفلات،
    و اذا ما كان الطقس ينتظر الطفلة حتى تصبح امراة و تتعلم عن الحياة، و تتعلم عن الطقس نفسة و بحيادية ، ثم بعد ذلك يمكنها أن تقرر لنفسا أذا ماكانت تريد اجراء هذة العملية ام لا.

    دكتورة بيان كتبت:

    (لا اشجع عليه اذا استشرت
    ولكن لن اتفه رأى شخص يرى انه مهم
    وهنا اقصد الخفاض الذى يسمى بالسنة
    وهذا الامر يحتاج لتغير ثقافة شعب كامل)

    هل هذا الوسط...الأستهبال يادكتورة؟
    لا بد للمثقفين و المتعلمين من الوقوف بقوة و بصدق مع من لا يستطيع رد الأذى عن نفسة.
    الطفلات الائى يخضعن لهذا الطقس لا يمكنهن الدفاع عن انفسهن، و لا يدرين ماحجم و طبيعة هذة العملبة.
    و كل أنواع الخفاض (تافهة) سنتها و فرعونها...الصدق يادكتورة و الأبتعاد عن التلفيق ، و الجبن.

    تفيير ثقافة شعب كامل...هذا ما يبدأة المثقفين و المتعلمين الكبار فى كل الدنيا...عدا عندنا فى السودان..
    التغيير ..لم لا، اذا لم تكن (الثقافة) التى يراد تغييرها تعبر فى مضامينها عن المعول علية التغيير نفسة...
    أنت يادكتورة.

    دكتورة بيان كتبت:

    (هناك رجال يقولون انهم لا يتزوجون
    الا مخفوضات وهذا ما يخيف كثير من الامهات)

    و من الذى قال أن المراة تفقد أى جزء من أنسانيتها اذا لم تتزوج؟
    و من الذى قال أنة يجب على المجتمع اعادة تصميم المراة جسديا و عقليا للزواج من الرجل؟
    و من الذى قال أن مثل هذا (الأعتقاد) و الثقافة لا بد لها و أن تسود؟

    دكتورة بيان كتيت:

    (لم ارى اب شجع على هذه العملية اذ انه موضوع نسوى خالص
    وهناك قصص متداولة لا اعرف صحتها ان رجال يرجعون
    زوجاتهم الغير مخفوضات الى اسرهم لاجراء هذه العملية)

    أسالى دكتورة ناهد طوبيا عن ذلك، واقرى شهادات النساء ....
    أنها فى كل مكان...
    فمثلما (أخترق) الاب السودانى المسلم الأم، و هو رجل سودانى مسلم،... يريد من أبنة أن يبرز و يثبت رجولتة باختراق بنات الأخرين...فهذا الأختراق (العنيف) فهو علامات الرجولة...الفحولة.

    دكتورة بيان كتبت:

    (و التغير يأتى بطئ ولكنه حادث
    ولكن التشنج يأتى بردود فعل عكسية)

    أى نتيجة عكسية أكثر من أستمرار الممارسة نفسها؟
    هل سيطور الخفاض كعقوبة للمناهضة ليشمل أحدى الثديين للسنة و كلاهما للفرعون؟

    دكتورة بيان كتبت:

    (فالكلام عنه كثيرا يترك رجال الدين
    يتدخلون ويتحدثون عنه فى الجوامع
    ويتم اقناع عدد اكبر من الناس بة
    ولذلك يجب تغير استراتيجية ضرب الطبول هذه لانها
    مثبتة تمام انها استراتيجية خاطئة
    فى تناول الامور التى لها عمق ثقافى فى وجدان الشعوب
    فقط توعية الامهات بمضاره واتركوا لهن الخيار)

    ل... لا... لا... لا... لا... و ألف لا يادكتورة.

    لو ترك أمر( وئد البنات) لعمقة الثقافى فى وجدان سكان الجزية العربية لم سمعنا بالدكتورة بيان.
    لو ترك أمر (السوتى) لكهنة المعابد لكانت العادة مستمرة الى يومنا هذا.
    و لو ترك أمر (الرق) للنخاسين و الملاك لعمق الظاهرة الثقافى فى وجدان الشعوب لما زال سوق امدرمان يباع فبة العباد نهارا جهارا.

    و لو ترك أمر الخفاض للمتصالحين، و أأمة الساجد (مخفوضى العقل فرعونيا و الروح سنيا)
    أو( السياسيين و القادة مخفوضى العقل الروح فرعونيا)
    لما توقفت هذة المجزرة.

    و انت يا دكتورة تتجولين بمفردات ميكانيكا القرن التالث عشر، و تريدين أن تعمليها فى العاع 2003؟
    فهذا غير ممكن يادكتورة.
    البعد الرابع يادكتورة...أتدرى ماهو؟
                  

09-30-2003, 02:20 PM

SAMIR IBRAHIM
<aSAMIR IBRAHIM
تاريخ التسجيل: 01-05-2007
مجموع المشاركات: 2628

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: EXORCIST7)

    رفعت هذا البوست ايمانا مني....بضم الختان جنبا الي جنب بالارهاب...........
                  

10-02-2003, 02:44 PM

tasneem

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: SAMIR IBRAHIM)

    هذه هي جزء من محاوراتي مع بعض السيدات في هذا الموضوع

    تقول هذه السيدة الامدرمانية زات التعليم الثانوي وهي ام لبنت وحيدة وسط عدد من الابناء وهي مختونة فرعوني

    قالت معاناتي اعجز عن وصفها لانها فوق طاقة البشر تلك المعاناة اللتي تغلغلت في داخلي محدثة اثار وشروخ عميقة
    في نفسيتي لم ولن تمحوها الايام والسنين
    مما يضاعفها ويزيدها انها تاتي من اعز الناس اليك

    كان الله في عون البنت السودانية

    تقول ان الولادة بالنسبة لها كابوس مرعب وهاجس ما بعده هاجس وطيلة فترات حملها هي في حالة هم وارق وخوف ورهبة ورعب وكادت ان تكتفي بطفلتها الاولي

    تقول هذه السيدة انها عاشت في صراع نفسي رهيب عندما اتي عليها الدور لتقرر في مصير بنتها الوحيدة

    هل تنقاد الي المجتمع والعادات والتقاليد والاهل واضعة بنتها في نفس الوضع الماساوي الذي عاشته واكتوت بنيرانه
    ام تتبع عقلها وضميرهاواحساسها وداخلها الذي يرفض هذا الموضوع جملة وتفصيلا
    واخيرا اتخذت موقف قد يراه البعض جبنا وهي عندما تكون مع الاهل والحبوبات والمجتمع تتعامل معهم بنفس لغتهم مدعية بانها ختنت بنتهافي بلد الاغتراب كما يريدون هم وهو فرعوني وعندما
    تكون في بلد الاغتراب تدعي بانها ختنت بنتها سنة ولكن الحقيقة انها
    تركت بنتها علي الطبيعة ولم تختنها
    وذلك السر لم تبح به الا الي صديقاتها المقربات الموثوق بهن
    وهذه البنت الان هي متزوجة ولديها طفل
                  

10-02-2003, 11:30 PM

Roada


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: tasneem)

    الأستاذة تسنيم،

    شكرا لهذة الشهادة القيمة و المؤئرة...
    أن التغيير فى مثل هذة القضايا الأجتماعيلة المعقدة،
    و التى يتضرر منها النساء أولا و أخيرا يبد أ بان تعترف النساء بآلامهن من جراء هذا الطقس،
    تبدأ بتقييم و تثمين مشاعرهن،
    تبدا من تثمين ان آلآمهن الجسدية و النفسية ذات قيمة...
    و أنة ليس من الواجب عليهن ان يتلألمن نفسيا أو جسديا...و لو كان ذلك ارضاء للمجتمع،

    ..و لو كان ذلك أرضاء للرجل
    (الزوج)

    لا بد من فرض هذا الأعتراف على المجتمع...و لو كان فى هذا جرحا للبعض.
    و لا بد من نشر ثقافة (عدم أحترام) هذة العادة الرديئة...عدم أحترام هذا الواقع
    و ياتسنيم أن رفض الواقع و عدم أحترامة هو شرط تفيرة....
    هل لديك مذيدا من الشهادات؟؟؟؟
    اذا كان المزيد لديك أرجو الحاقها بالبوست هذا
                  

10-03-2003, 01:42 AM

tasneem

تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 1339

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ختان الإناث مرة أخرى !!! .نظرة تأصيلية (Re: Roada)

    الاستاذةRoada
    سلامي واحترامي
    اوافقك في كل ما قلتيه
    لدي الكثير من المحاورات مع هولاء النساء
    وسوف احاول نشرها

    قالت هذه الام الشابة وهي ام لطفلتين 6 و5 سنوات
    انها عانت معاناة ما بعدها معاناة في ولادة طفلتها الاولي
    ونجت من الموت باعجوبة بفضل الله وبمهارة الطبيب
    وقالت في تلك اللحظات العصيبة كانت امنيتها ان
    تجيب ولد لكي لا يعاني ما عانته وبعد الولادة قال لها الطبيب
    بعد تلك المعاناةهل تكررين هذه الماساة في بنتك اجابته

    هذا ما جناه علي ابي وامي والمجتمع ولكن لا ومليون
    لا لبنتي
    قال لها ارجو ان تتمسكي بكلامك هذا
    تقول انها سافرت السودان في اجازة هي وبناتها والبنات
    والبنات اول مرة
    يشوفوا السودان وكانوا فرحانيين بالذهاب الي
    الوطن ورؤية الاهل والحبوبات
    ولكن عند وصولها الي اهل زوجها في
    تلك القرية الصغيرة وجدت الاهل محضرين ليها
    مفاجاةويالها من مفاجاة! وهي الاعداد والتجهير و الاستعداد الكامل لختان البنات وزهلت
    وماذا هي فاعلة في هذا الموقف وخاصة
    انهم متشددين في هذا الموضوع ويعتبر مجرد النقاش
    فيه عيب ولا تجد من يستوعب لهاوعندما حاولت ان تقنعهم دخلت في ازمة معاهم وقالوا
    ليها انتي عشان قاعدة في بلد الخواجات
    عاوزة تخلي بناتنا زيهم وطبعا من سابع المستحيلات
    اقناعهم وبعد داك حاولت التحايل عليهم
    بشتي الوسايل مثل انها سوف تقوم
    بذلك عندما ترجع من الاجازة وفي بلد الخواجات الموضوع
    اسهل وماشابه ذلك وفي النهاية اضطرت الي ان تهرب
    ببناتها مما ادي الي توتر العلاقة بينها وبين نسابتها
    عشان كدا قررت انه تاني ما حتمشي ببناتها السودان
    الا بعد ان يكبروا ويدافعوا عن نفسهم
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de