لا معركة ولا معترك …

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 03:02 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-29-2003, 08:35 AM

Moawia Yassin
<aMoawia Yassin
تاريخ التسجيل: 09-10-2002
مجموع المشاركات: 31

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لا معركة ولا معترك …

    لا معركة ولا معترك …
    تحياتي لك في مهجرك البعيد… ستكون هذه هي الرسالة الأخيرة في هذا الشأن، لأن المسألة تنذر بهبوط الى حضيض لم نعتده حتى في عالم السياسة. أما الفن فهو اللُّحمة الحقيقية بين أشتات المجتمع السوداني، وينبغي أن نحافظ على جماله وهدوئه وعظمته بعيداً عن الخلافات الموغلة التي تخرج به من ملائكيته ليصبح سوق سمك أو موقف حافلات يصعب ضبطه. والمؤسف أن ثمة من يتدخلون في الحوارات على أثير البورد ليدلوا بآراء غير لائقة، وأحياناً تتطور المسألة الى شتيمة لا تليق بأي من طرفي الحوار. وأظن أن الاخ بكري أبو بكر راعي هذا البورد يجب أن يتدخل لتذكير هذه القلة الشتّامة (شنتير وبشرى سليمان وغيرهما ممن لا نعرفهم) بآداب الحوار، ومسألة الحدود القانونية التي تجب مراعاتها. الحديث على أثر الانترنت لا يعني أنها ساحة مفتوحة لإهانة الآخرين. وفي البلدان التي انتشرت فيها هذه الشلل التي لم تتعلم شيئاً هناك قوانين تحمي العباد من الشتائم الالكترونية، مثلما تحميهم قوانين أخرى من القذف وإشانة السمعة.
    أقول آخر رسالة يا أخي يوسف لأن العلاقة التي بيننا أكبر من أن يتدخل فيها من لا نعرفهم. وأنا متأكد أنك - كما عهدتك - ليس سطحياً الى درجة القبول بأن يناصرك الآخرون بـ "ترذيل" من يوجهون إليك سهام النقد. ثم إننا يا أخي ندخرك الى ما هو أكبر: مستقبل موسيقى السودان. ومن حقنا - أهل السودان كافة - أن نتحدث عن جهودك وأغنياتك ومقطوعاتك، وأن ننتقدها كيف شئنا ما دمنا نلتزم أدب النقد والحوار، لأنك ابتدعتها من أجلنا. وينبغي ألا ترهبنا بسيف النقد الأكاديمي وتبتزنا بالانطباعية وهلم جراً، فإذا كنت تروم متلقياً متعلماً، فلن تتعدى نسبة المستمعين الى غنائك 10-15% من أبناء البلاد. وإذا كنت تبدع من أجل حملة شهادات الموسيقى من تلاميذك وأقرانك فذاك شيء جديد عليّ حقاً. أما إذا كان المتلقي الذي تتخيله أثناء التلحين والتسجيل والأداء هو السوداني العادي The Reasonable man حسب ما يصطلح فقهاء القانون السوداني، فلا بد أن يهزه إنتاجك ويتجاوب معه ليتحقق لفنك النجاح المنشود، ولا بد أن تكون له ملاحظاته الناقدة حتى يأتي العمل التالي أقرب إلى ما يريد لتوسيع دائرة المعجبين. وليس ضرورياً أن يلتزم الناقد تعديد المقامات والموازير ويجيد تدوين النوتة الموسيقية ليصبح أهلاً باحترامك، هل كان غناء الدلوكة الذي تهتز له أبدان "أجعص" السودانيين يفيد من صحافة ناقدة وخريجين في معاهد الموسيقى حتى يتسربل في دواخلنا ويسكن وجداننا ويصبح أحد مقومات هوية الجماعة السودانية؟
    وأنا لا أريد لأحد أن ينتصر لي ضدك، لأنه ليس ثمة خصام بيننا أصلاً. هل حصل أن جرّدتُ قلمي للكتابة عنك أو ضدك؟ وهل ترى في آرائي المناهضة لاتجاهاتك التوزيعية الاوركسترالية دعوة إلى محوك من الوجود وإلغاء كينونتك ومكانتك وسط مبتدعي الغناء والموسيقى في بلادنا؟ إذن يا أخي لماذا نفتح مجالاً لمن يريدون التسلق على أكتافك وأكتافي لنخوض معركة بلا معترك؟ أنا تعبت يا صديقي من معارك السياسة التي لا أحبها أصلاً ، وقد كنت في سن أصغر أتراشق مع قامات منها الصادق المهدي والسيد محمد عثمان الميرغني وحسن الترابي والبارزين من محازبيهم، فلماذا أتراشق الآن مع أشباح لا أعرفها ولا أتشرف بشهادة منهم ضدي أو لصالحي؟
    والحق عليك يا أبا هديل.. فقد أقحمتني في ردك على مدثر من دون مبرر. لكنني لست غاضباً، ولست عاتباً. فأنا أعرف أن الأسد الهصور الذي تخفيه ثيابك يقف وراءه إنسان وديع فائق الرقة والانفعال. وقد رددت عليك وتفضلت بالرد عليّ، وجاء ردك موزوناً محترماً بقدر ما بيننا من مودة قديمة واحترام. فلنغلق الباب على هذا الشيء الذي "يتشمّره" (من شمارات) بعض السُّوقة والأُصيبية. وتبقى جارية بيننا أقنية الوداد والمحبة مهما تخالفنا في الرأي. وأحسب أنك تعلم - أخي وحبيبي - أنني لا أكتب في الفن إلا عن محبة لمن أكتب عنهم، تأسياً بالأخ الأكبر الطيب صالح. ولأنني أنتمي إلى جيل تربى على الأمانة والنقاء وعدم توسل المهنة لتحقيق أرب أو تحصيل نول، لا أتمنى من صميم فؤادي أن يأتي يوم يكون فيه الفن سبيلاً إلى معركة وتصفية خصومات.
    لقد عشنا - والله - وعايشنا فنانينا الكبار وكنا وما زلنا ننتقدهم بكل محبة، ويأتينا ردهم على مآخذنا على عطاءاتهم بقدر مماثل من المحبة. ودونك الأخ وردي والأخ محمد الامين والأخ كابلي… إنه عالم يا يوسف عشته مكابدة وشوقاً وحنيناً في الطفولة والصبا، وأعيش في ملكوته منذ ما يدلني ثلاثة عقود، فلماذا أسمح لمتطفلين لا أعرفهم بأن يلجوا عالمي الوديع؟ أنت تعرف أني وأخي - وربما اخوتي السبعة الآخرين - نحبك ولا ننتقدك ذماً فيك أو مقتاً لك. فعلام نختصم؟ وفيم نجتر الرسائل عبر أثير مفضوح؟
    أعجبني حديثك، في ردك على رسالتي، عن احترامك آراء الآخرين. والواقع أنني في كتابي "موسوعة تاريخ الغناء والموسيقى في السودان" الذي سيصدر في ثلاثة أجزاء، الجزء الأول سيطبع في بيروت الشهر المقبل (سبتمبر/ أيلول)، عددتك ضمن قلة من المجددين في تاريخ الفنون الغنائية والموسيقية في بلادنا. وليس من شك في أن مجهوداتك الخاصة بتفسير أغنيات الآخرين وموسيقاهم (شريط الكابلي/ البلابل/قلت أرحل/ بالسلامة/ ليه بتسأل/ ثنائي العاصمة/ وغيرها من الألبومات) تعتبر جزء من أعمالك، ونحن - في الموقع الأخر كمتلقين - مطالبون بإثارة نقاش حولها، يفيها حقها ويقوّم ما بها من جوانب قد تؤخذ عليها. والمسألة أعتقد أكبر من هذا الوله الأعمى الذي أراه في مداخلات بعض الإخوان الذين يشاركونك هذا البورد. مثل هذه الأصوات كالزبد تذهب جفاء.
    وحين قلت للأخ محمد الأمين ما قلته، كانت عيني على الموهبة الفطرية التي أوتيها محمد الأمين، ومهارته المتفردة في عزف العود، لتكون ديدن تسجيل عمله الغنائي الكبير "سوف يأتي"، لصديقنا الشاعر الطيار تاج السر كنة، وأظنه الآن مسؤول الصفحة الرياضية في صحيفة الزمان العراقية في لندن. وصدق حدسي، إذ إن الألبوم خرج بصوت أبو اللمين، لكن طابعه الموسيقي اختفى، وطغى الروح والطابع الموسيقي للموصلي على موسيقاه. حتى صولو العود في هذه الأغنية لا تكاد تألفه أذن المهتمين بمزهر محمد الأمين على مر العقود. بالمناسبة هو اتصل بي قبل أشهر يطلب مني تسجيلاً نادراً لـ "زاد الشجون" ومجموعة من أغنياته سجلت العام 1968، ويعرف أنني أميل الى صوته الفطري أكثر من صوته الحالي. ومثل هذه الأشياء يا يوسف لا تفسد للمودة بيني وبين قبيلتكم المغنية قضية، بل تفتح كُوة لمزيد من المحبة والوشائج القوية.
    صديقنا العزيز كابلي يستغرب كلما تنقل معي بسيارتي كيف أستمتع بتسجيلات جلساته وأغنياته القديمة، مع أن صوته الحالي- حسبما يعتقد - تغير عبر السنين الى أفضل وأقوى. الشيء نفسه ينطبق، بالنسبة لي، على أغنياتك التي ذكرتها في رسالتي، لكني - مثلاً - لم أطرب كثيراً لشغلك مع إبراهيم عوض والجابري. وأعتقد بأن المشكلة في هذا الجانب أن معظم الأغنيات المسموعة أصلاً رسخت في الذاكرة بشكل موسيقي محدد جراء بثها المتكرر على مر السنين، ولا بد أن يحتاج المستمع الى فترة مغالبة وصبر ليستمع ويستمتع بتوزيعها الجديد. ولا ينطبق ذلك - بالنسبة لي - على الأغنيات التي لم تبث سابقاً، لذلك جاءت أغنية "سافر بالسلامة" رشيقة ولا يمل المرء سماعها، وأخالف في هذا الرأي الأخ مدثر.
    أيضاً هنالك أشياء مما درج المرحوم حسن عطية على تسميته "وحايد"، أظنك تذكر نقاشي معك - في لندن أو الخرطوم - عن تغير السلم في أغنية "في الطيف أو في الصحيان" أداء البلابل. كنت أقول لك مداعباً: هل تريد بهذا التغيير المفاجئ أن تحاكي تبدل السرعة في أسطوانات الحقيبة (الـ 78 RPM)؟
    أعتقد يأنك يا يوسف اجتهدت، وجددت موسيقى الآخرين، وأثّرت في جيل جديد من الموسيقيين والمطربين، لكن هذا الاجتهاد والتجديد لا بد من تقويمه ودرسه، حتى نحافظ على طابع موسيقانا - لا أقول هويتها لأنك حتى لو هاجرت الى كوريا ستبقى سوداني 100 الـ 100 كما يقول السودانيون. لكني لا أريد أن أساق إلى طابع موسيقي يفرض على أبنائي وبناتي من دون مبررات ومسوغات. لا بد أن يلتزم التجديد الشرائط المنطقية التي تضمن عدم حدوث قطيعة بين الجديد والقديم، وأن يتم التجديد في الشكل والمضمون معاً، فما معنى أن تجهدون أنفسكم في ابتكار موسيقى رائعة تفيد من التقنيات، ومن تطور مواهبكم واحتكاككم بالأمم والشعوب الأخرى، بينما تظل القصيدة الغنائية أسيرة لعيوبها ورتابة معانيها وفجاجة أخيلتها وغوغائية غاياتها وهتافية شعاراتها؟
    لقد أنفقت السنوات الثلاث والعشرين الماضية يا يوسف مكباً على إعداد كتابي الذي أشرت إليه لأن الحفاظ على تاريخنا الغنائي والموسيقي، ورصد تراجم أساطين الغناء وشعرائه في بلادنا، هو السبيل الى مقاومة عوادٍ كُثر، حسبك منها الاغتيال بدم بارد لأغنياتنا بيد السلطة السودانية الحالية، وحسبك منها شيوع الجهل بتلك الحقب وأولئك الرجال والنساء. أظنك سمعت قصة الشاب الذي اعتاد أن يسمع محمود عبد العزيز مؤدياً أغنية "الحجل بالرجل"، ولما استمع إلى الأستاذ حسن عطية يؤديها في إحدى حلقات برنامج أرشيف التلفزيون (من الأمس) قال لوالده: يا بابا الراجل العجوز ده شوّه أغنية محمود!
    طبعاً قد لا تفي مثل هذه الكلمات العابرة بحق كل هذه القضايا بحثاً ونقاشاً. وأعتقد مخلصاً بأن الاحترام بيننا راسخ، مهما تباينت وجهات نظرنا. وقد تعلمت خلال سني تأليف ذلك السفر الضخم ألا أستهين بمبدع، لكنه يجب أن يكون مبدعاً جاداً، حتى لو اقتصرت مساهمته على تقديم أغنية وحيدة. وقد علمني ذلك أن أتخلى عن الانحياز لصوت بعينه، لأن الأمانة تقتضي الترجمة لكل الأصوات التي أبلت في هذا الحقل الواسع. وأنا مدين لذلك لأنه اضطرني إلى الاستماع بإنصات وتأمل شديدين لأصوات كنت في صباي الباكر أمقتها ولا أطيق سماعها ولو لحظة واحدة.
    وصلتني قبل أيام مجموعة من صحف السودان ، وقرأت في إحداها خبراً عن عودتك الوشيكة إلى أرض الوطن. هل جننت؟ هذا النظام لا مجال للتعايش معه مهما بدل جلده، وهو ضد الفن والإبداع والثقافة والصحافة. وحتى لو بقيت هياكله أثناء الفترة الانتقالية الموعودة فذلك لن يغري أحداً بالعودة. من المؤسف حقاً أن زملاءنا الإسلاميين الذين تسنموا أرفع المناصب في النظام ما زالوا يتصرفون كأنهم ما برحوا مقهى النشاط وساحات "البركس"!
    شكري موصول للأخ الكيك، وللأخ حمزة سليمان، والأخ حسن الجزولي الذي كان حكيماً وراقياً في مداخلته. وشكري أجزله للذين كتبوا يرحبون بانضمامي الى البورد، خصوصاً الصحافية الطموحة المكافحة رجاء العباسي (ما أخبار هدى وسارة والوالدة؟) والإخوان الذين اختصوني بكلمات لا أستحقها، ولكل أبناء السودان المهمومين بوطنهم على رغم المغتربات والمهاجر، وحَييتَ وبقيتَ دوماً معافى لأخيك المخلص…
    معاوية حسن يس


                  

08-29-2003, 03:42 PM

HOPELESS

تاريخ التسجيل: 04-22-2003
مجموع المشاركات: 2465

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا معركة ولا معترك … (Re: Moawia Yassin)

    الاخ معاويه
    تحياتي

    جميل منك محاولتك النزول ساحه الفهم والاعتذار
    ولكن لا يكون هذا بمظله شانتير
    عفواً
    ما يهمني هنا تجنيك علي هذا الرائع الوقور شنتير
    الذي لا تعرفه وليتك تفعل لتكن اضافه حقيقيه لك في حياتك
    اذا قبل هو ذلك
    ما فعله العزيز شنتير هو دفاع عن رمز وطني نعتز به جميعاً ولا نرضي فيه
    وكلنا وعلي اختلاف ميولنا نقف مع هذا الفنان الانسان الذي تواضع فرفعه الله ومنحه محبة الاخرين
    لم اسمع بك من قبل ولا اريد حقيقاً .. ولا يهمني مع من تحدثت ولا مع من جلست فمن ذكرتهم هم اهل للتواضع ويجلسون اذا تطلب الامر مع ست الشاي حتى
    اما هذا الشنتير العظيم
    فهو موسوعه من الادب والعلم والتواضع
    جعلت منه الانسان النموذج الذي نحب ولا نرتضي فيه
    لذا اخي
    الرجاء منك ان تعتذر اعتذاراً عاجلاً غير اجل عن ما بدر منك من خطأ جسيم في حق اناس نحترمهم ونقدرهم حق تقدير

    والأعتذار لا يكون بهذه الطرق
    ولا علي حساب الاخرين اخي

    والسلام
    وكفي الله المؤمنين القتال
                  

08-29-2003, 03:44 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا معركة ولا معترك … (Re: HOPELESS)

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ معاوية
    رسالتك ذات الاسلوب الجميل
    ولدت نقاشا مثمرا
    بينك وبين الموصلى
    ما عدا بعض الاشياء التى تشبه دس السم فى الدسم
    لقد أتهمتنا نحن من أحققنا حقا مضيعأ
    بالتملق
    انا اعرف استاذ الموصلى وهو استاذى واكن له الاحترام والحب
    و كذلك انا معجبة جدا باسهاماته الفنية
    يعنى بأختصار تلميذة
    ومعجبة
    ولقد ظلمه من قال له انه صحاف السودان و اساء الادب لرجل
    لا تملك الا ان تحترمه لتأدبه وتواضعه
    ومحاولته الدائبة لتطوير نفسه
    بدون مبالغة اقول لك ان الموصلى علامة فارقة
    فى عوالم الموسيقى فى السودان
    وامل ان ينقل موسيقانا الى العالمية
    وهو قادر على ذلك لما حباه الله من موهبة و بصيرة نافذة
    فى ردك هذا اسئت لصديق واخ كريم الا وهو شنتير
    اذا كنت لا تعرف الا الموصلى فأنا اعرفهما الاثنين

    الاخ المذكور شنتير
    الذى جعلته امثولة كأحد الشتامة
    وقلت انك لا تعرفه
    وقديما قال اهلنا من لم يعرفك يجهلك
    هو
    رجل علم وأدب لم نراه يوما شاتما
    او منتقصا احدا حقه وهو معجب بالموصلى ويرى
    انه رجل انسان و استثنائى وهذا من حقه
    لا يحق لاحد ان يقمطه حقه فى التعبير عن نفسه
    التحجيم ومحاولة كبح الآخر
    صارت ديدن مدعى الثقافة والمعرفة
    فى هذا البورد

    و يا اخى لقد لعبتها جيدا مع اخيك
    هو يفتق وانت ترتق
    ولكن طاش سهمك
    اتى بيانك مختلا ومترفعا
    وخطابك الاستعلائى هذا يشى اى نوع
    من المثقفين انت
    واخيرا بالدارجى كدا
    كان تذكر الشتامة بالجد
    عشان يحلك الحلا بلة
    بالله اقرع اخوك دا
    بقيت زى القالوا عليها
    غلبها راجلها
    ادبت حماتها

    (عدل بواسطة bayan on 08-29-2003, 03:56 PM)
    (عدل بواسطة bayan on 08-29-2003, 05:45 PM)
    (عدل بواسطة bayan on 08-29-2003, 07:27 PM)

                  

08-29-2003, 04:23 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا معركة ولا معترك … (Re: Moawia Yassin)

    كاتب المقال اصاب برزاز قلمه الكثيرين في هذا البورد
    عليه اجد انه لزاماعلي توضيح هذه الحقائق
    اولا معظم من كتبوا لم يتعرضوا لمعاويه لان مقاله
    تحلي بالموضوعيه وتجنب الاساءات
    ثانيا تصدي الاخوه للاخ مدثر لوصفه موصلي بأنه صحاف
    السودان ونعته بالتكالب المادي فهل كنت تتوقع ان نصمت
    ونترك لحم اخينا ينهش بين يدين؟؟؟كنا نظن التصدي لهفوه
    مدثر تأتي من الجميع وليست جريره تحسب علينا...
    لم يحالف التوفيق معاويه هذه المره وهو يتعرض لشنتير
    بالاسم ...
    ثالثا.... اعضاء المنبر في مجملهم ليسوا اشباحا ولا
    نكرات وانما قامات سامقه تساهم بما يمكن لوطنها
    وقضاياشعبها
    .... في رأي مقياس المثقف ليس هو بمن احتك وعرف
    بقدر ماهو ما تفرزه مواقفه الزاتيه من انحياز لجانب
    شعبه وحريته وهمومه فالكل سمع وعرف امين حسن عمر واسحاق
    احمد فضل الله ولكن تظل هذه المعرفه والشهره تضعهم في
    الجانب السلبي للصوره ...
    لا نريد ان نتدخل في علاقات استاذ موصلي ومعارفه ولا في
    من ينتقد عطائه الفني ولكننا لن نقبل تجريحه...

    (عدل بواسطة kamalabas on 08-29-2003, 05:05 PM)

                  

08-29-2003, 05:06 PM

مارد

تاريخ التسجيل: 04-24-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا معركة ولا معترك … (Re: kamalabas)

    مجرد سؤال بعيدا عن الإحتراب والمع والضد .. مدثر ده منو ؟ وصحفى وين !؟
                  

08-29-2003, 05:35 PM

bushra suleiman
<abushra suleiman
تاريخ التسجيل: 05-27-2003
مجموع المشاركات: 2627

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا معركة ولا معترك … (Re: Moawia Yassin)


    عزيزى معاوية
    مع احترامى لقلمك واسهاماتك الجليلة فى ميدان النقد الفنى والكتابة السباسية،الااننى اسفت كثيرا وانا اراك تبدأ السباب رغم اننى لم اتعرض لك فى ردى على اخيك مدثر الذى كان من باب اولى ان تنصحه بدلا من ان تناصره فى السباب،وقد ذكرت بأن ذلك قد يضع الانسان تحت طائلة القانون
    وكما ذكرت انت بأنك كنت تتراشق مع سياسيين كبار عندما كنت صغير السن،فايضا اذكرك بأن الشبح/بشرى سليمان قد كتب للمكتبة السودانية العديدمن الاغنيات بدءا من ابراهيم موسى ابا الى الشعبى عبدالله محمد والفنان يوسف الموصلى ومحمود تاور والهادى حامد والرائع سيف الجامعة والاستاذ خليل اسماعيل والفنان على السقيد وتمتد القائمة
    واخيرا لست شتاما فلتعد قراءة التعليق مرة اخرى
                  

08-29-2003, 05:49 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا معركة ولا معترك … (Re: bushra suleiman)

    كمال كلامك زين

    مارد
    كندو
    بشرى
    الما بيعرفك يجهلك
                  

08-30-2003, 08:37 AM

Ahlalawad
<aAhlalawad
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 2832

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا معركة ولا معترك … (Re: Moawia Yassin)

    إذا كان دا معاوية ياسين البنقرا ليهم في الشرق الأوسط فعلى الدنيا السلام
    كيف يكون صحفي وعنده أخطاء تحريرية - نحوية وإملائية - دع عنك الغلط في حق الناس

    لا تمحنا ولا تبلينا
                  

08-30-2003, 10:57 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا معركة ولا معترك … (Re: Ahlalawad)

    الي كاتب المقال النكره

    لماذا كل هذا الاستعلاءوالتعدي علي شنتير او بشري سليمان او كل من اتي بما لا يروقك ؟؟ !!!! نحن رواد البورد نعرف شنتير وبشري سليمان والموصلي ولا يشرفنا قطعامعرفتك ودعك من مناظره الصادق المهدي وتلميع الذات والله لو كلمت الله تكليما لما زادك في نظرنا مثقال ذرة
                  

08-30-2003, 11:39 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لا معركة ولا معترك … (Re: doma)

    الاخ الاكبر معاوية يسن

    بعد التحية


    ومع ان التعقيب الذي اوردته هنا يفيد بانه خطاب موجه الي استاذنا الموصلي

    وانا شخصيا احترمت كثيرا بعض ما ورد فيه من موضوعية بعد الغربلة الذاتية لكل ما هو شخصي

    ولكن لاحظت علي عجل ما اوردته بالنص


    لكني لا أريد أن أساق إلى طابع موسيقي يفرض على أبنائي وبناتي من دون مبررات ومسوغات.

    ولي مجرد تساؤلات

    لماذا تفرض انت علي الابناء الطابع الموسيقي الذي تريد؟؟؟؟؟

    ولو كان ذلك جائزا لماذا يا تري انتقلنا من الدوبيت الي الحقيبة الي ما بعد الحقيبة الي الاغنية الحديثة الي الي


    مع اني لا زلت بعقلية الدوباي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de