|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
فكرت فى اكثر من مرة فتح هذا الموضوع
واسداء التحية للرجل الوحيد فى هذا البورد الذى اسمى نفسه
ود زينب
على غير العادة
فالناس اسمهم
ود فلان او ابوفلانة
تحيانى الخالصة لك ياود سميرة مريم
وللشجاع الحنين
ود زينب
دة غير عشة بت فاطنة
والجندرية التى نشرت صورة امها
والتحية لامى علوية بت عثمان همرور
ولكل الامهات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: Shinteer)
|
شنتير يا خوي شكلك كدا أدروب
تعرف الناس في السودان
ناس الشرق ممكن الواحد يطعنك لو قلتا اسم أمه قدامه
وفي الغرب الواحد بينادوهو عادي بي إسم أمه
يا ود فلانة
والأبو يكون قاعد يسمع
دي بلد غريبة جداً جداً
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: Yasir Elsharif)
|
حقيقة والله يا دكتور ياسر .. مجتمع لا يحترم المرأة هو مجتمع غير جدير بالاحترام، وكلمة حرمة هذه أعتقد أنها أسوأ وصف للمرأة على مدار التاريخ، وحتى الشعب المصري المعروف بحضارته الضاربة بجذورها في التاريخ لديهم هذا الوصف، ولئن وجدنا العذر للسعوديين فمن أين نجده للمصريين. اللهم اهد قومي فإنهم لا يعلمون.
(عدل بواسطة ود شاموق on 07-11-2003, 01:39 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
تساؤلك هذا، أخي علاء الدين ( سميرة مريم ) مفعم بالموضوعية. ليس ثمة موجبات دينية أو قانونية ، علي مدار التاريخ الانساني، تحتم هذا الاعتباط المحض. مبلغ ظني أنه عرف انساني جار و موغل في القدم، و يمكننا عزيه لقوامة الرجال التاريخية علي النساء.و لم تحدث تجاوزات في هذا العرف الانساني المتجزر، حتي في أوساط دول المعسكر الغربي المتحررة. و لعل عزوف الجمعيات النسوية في نطاق دول المعسكر الغربي، مثلا، عن مجرد اثارة هذه المسألة في الدوائر الرسمية و الشعبية يعكس قيمتها المتدنية في جدول اهتمامهم.00000000000000000000000000000000000000000000000000000
هل تعلم، أخي علاء ( ولد سميرة بنت مريم ) أن الكشف العلمي قد أثبت أن بذرة الرجل، الحيوان المنوي، هي المسئولة عن تحديد نوع الجنين. فالكروموزوم الجنسي في البويضة يحمل دائما الصفةالأنثوية المشار اليها بالحرفين .(XX) أما الكروموزوم الجنسي في الحيوان المنوي، فان صفته اما أن تكون (XX) أو .(YY) فاذا لقح الحيوان المنوي الذي يحمل الصفة الجنسية (XX)
البويضة التي دائما ما تحمل ذات الصفة الجنسية، فان الجنين الذي ينتج يكون أنثي، أي .(XX) أما اذا لقح الحيوان المنوي الذي يحمل الصفة الجنسية ,(YY) البويضة، التي قلنا أنها دائما تحمل الصفة الجنسية ,(XX) فان نتيجة التلقيح تكون ,(XY) أي ذكرا.00 و لعل هنالك اّية قراّنية، لا أحفظها، تشير الي هذا الاعجاز العلمي.000000 أنا لا أرمي بايراد تلك الحقيقة العلمية لايجاد المسوق العلمي المعلل للعرف الانساني موضوع تساؤلك. فالله - جل شأنه وعلا - أدري بمراده. و ما علينا سوي التبصر في ذلك التدبير الالهي . لكن توافق المفارقة العلمية مع العرف الانساني في تنسيب الاولاد، ذكورا و اناثا، لا تخفي علي كل ذي بصر و بصيرة.00
00000000000 و الله من وراء القصد.0000000000
طارق الفزاري
ود زينب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: Shinteer)
|
أول القبائل العربية وصولاً إلى شمال السودان (منطقة النوبة والبجة) كانت قبيلة (ربيعة) وهي قبيلة معروفة بتشيعها لآل البيت .. احتمال يكون دا أحد الأسباب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
حقك راح ياود سميرة
يعنى ممكن اكتبوك عند فكى بعد دا عادي
ياربى ليه الفكى بكون داير اسم الام؟؟؟
وياربي الناس بنادوهم يوم القيامة باسم امهم تكريما لنبينا عيسى ابن مريم؟؟؟ او كما قال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ملكة سبأ)
|
الاخ العزيز علاء الدين تحياتي السوط هبشني في الصميم لاني بجاوي او كما شائع في السودان ادروبي .... المهم قد ترون عاداتنا غريبة جدا او متخلفة بعض الشئ وهذا رايكم في النهاية مااريد قوله هو اننا نقدر امهاتنا ونعزهم ونحبهم ونحترمهم احتراما يليق بمكانة عظمة الام لدي كل انسان يقدر مكانتها الجليلة والعبرة بالافعال وليس الاقوال واللافتات وهذه ثقافة توارثناها من عهد قديم ولن نتركها لمجرد انها لا تروق للبعض هنا او هناك , كان الاجدر بك او بعض الاخوة الاعزاء ان تبحثوا عن ماوراء هذه الثقافة المختلفة والغريبة كما زكرة واقول لامي انتي حبيبتي ,انتي نصف تشكيلتي وابي النصف الاخر .انت تحت اقدامك مفاتيح الجنة , احسبك تعرفين كم احبك وكم انا فخورا بك لانك امي مع كامل تقديري واحترامي لاخي الحبيب علاء ali adab
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: degna)
|
يا دقنا يا حبيب
العادات والتقاليد البجاوية على العين والراس
كلمة غريبة القلتها ما كانت تعني انكم غريبين ولا تعني إنو أهل الغرب غريبين، ولكن تعني الغرابة في أن يكون شرقنا على النقيض من غربنا ومع ذلك تظللنا سماء السودان وتقلنا أرضه الواحدة، وحين نسأل عن بلادنا نقول جميعاً وبالفم المليان ..
بلادي أنا بلاد ناساً مواريثم في أول شي كتاب الله وحصان مشدود وسيف مسنون حداه درع تقاقيبهم تسرج الليل مع الحيران وشيخاً في الخلاوي ورع وكم نخلات تهبهب فوق جروف الساب وبقرة حلوبة تضرع وليها ضرع
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
ماهوووووووك .. دقنة أول مرة أدخل معاك في بوست واحد أنا من نفس المنطقة يا دقنة. والمسألة دي سايدة في كل العالم المتحضر منه والمتخلف. لم أر لا في الصين ولا في الدنمارك ولا حتى في القطب المتجمد الشمالي من ينسب نفسه الى أمه عند التعريف بنفسه. هذا ما يتساءل عنه ود شاموق .. ووجدت فيه شيئاً من تساؤلاتي عن هذا الأمر الكوني .. وسالت نفسي كثيراً لماذا أهلي في الشرق بالذات لا يقولون اسماء اماتهم على الملأ؟ وأوردت مثالاً على الذي جرى لنا في المدرسة الابتدائية. ورغم هذا أعلم أننا في الشرق نحب اماتنا حباً خيالياً .. لكننا لا نبوح حتى باسمائهن!!! هل يا ترى هذا التعامل نابع من تقديرنا المفرط لأماتنا؟ أم .. أم ماذا أم ماذا .. لا أدري يا دقنة
(عدل بواسطة Shinteer on 07-11-2003, 05:25 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: Shinteer)
|
موضوع فى السلك
انا كنتا بزعل من الغربين لانه بينسبو المرأة الى زوجها ويخلو ابوها التعب فيها
فى السمعتو تنه يوم القيامة ينادى الشخص باسم امه لانها هى الاصل المعروف يعنى ممكن الناس تتغالط فى الاب لكن ما فى الام ولذلك الانثى هى الاصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: Shinteer)
|
الاخ الحبيب ود شاموق دبايوا
اعلم واعرف جيدا كم انت انسانا بمواصفات السودان الجديد الذي نرسم طريقه المشرق انت وانا وكل انسانا شريف ووطني في سوداننا الدرة الفريدة او الجوهرة البلورية التي تنعكس منها عشرات ومئات الالوان المبهرة وهي تنوع ثقافات اهل السودان ... فقط اردة تسخين الموضوع
الاخ الفاضل شنتير ياها دبايوا
تشرفت بمعرفتك اخي الشرقاوي , نعم انها ظاهرة فريدة كل العالم يشترك فيها ,اما نحن البجا في الشرق شديدي التقدير والاحترام للام وفي تراثنا هناك قصصا واقعية عن امهات شجاعات وحكيمات ونحن نكن لهن كل التقدير والثناء وحقيقة لا اعلم السبب الاساسي وراء ذلك ولكنه اعتقد منظومة او حزمة من الاعتقادات والمفاهيم المتوارثة منذ عقد قديم وشئ مثير حقا البحث في هذه المواريث القديمة ولبابي رهنووك ali adab
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: Tumadir)
|
عزيزى ود شاموق يقول الله تعالى فى صورة الاحزاب ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله
ولم يقل ادعوهم لامهاتهم فكلنا يعتز يمناجاته بوالدته ولكن لله الحكمه فى ذلك
لك ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
الاخ ود شاموق انه لفخر ان ينسب الرجل لامه ، وعموم اهلي السكوت وكذلك الحلفاويين والمحس لا يجدون حرجا في مناداة الرجل باسم امه وهناك الكثيرون الذين سار عليهم الاسم حتى نسي الناس اسماءهم اذا تمت مناداتهم باسماء ابائهم فمثلا عادي جدا ان تجد اسم محمد حرم ، او محمد رية ، ابراهيم عشة وهكذا ، ويتم التعامل مع الامر بكل ترحاب داخل مجتمع المنطقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
أخي علاء،00000000000000000000000000000000000000000000000 0000حياك الله.000000000000000000000000000000000000000000
نعم، أنا صديقك طارق الفزاري عينه. و قد التحقت بالبورد قبل بضعة أشهر، علي وجه التقريب.0000000000000000000000000000000000000000
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: wedzayneb)
|
العزيز طارق
والله مشتاقين، ومالك قطعتا كدا لا حس ولا خبر ؟
عموماً .. أتمنى أن تكون بخير وصحة كما نحن والحمد لله
أرجو ألا تنقطع
وكويس العرفنا الطابية بتاعتك
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
علاء العزيز سأعمدك في غياب ايما الجميلة ود الكبد والمصران أعلن انضمامك للمنتخب فيا هلا ومرحبا
طبعاً أهلنا بقولوا أهل أمك لو نادوك باسم أبوك جفوك ، أهل أبوك لو نادوك باسم أمك نكروك
لكن يبدو لي أن الأمر متسق مع سيادة سلطة الرجل وانقراض الأسرة الأمومية باكتشاف السهم ( السلاح ) وانتقال القوة ومن ثمة تبعتها السلطة إلى الرجل ، وصحيح أن هذه المسألة تقريباً عالمية ، فسيادة الرجل على الأسرة باعتباره المعيل والمنتج المقيم اقتصادياً ، وكذا في المجتمع بكل مؤسساته باعتباره المسيطر ومالك القوة بكل تجلياتها ، جعلته يلحق نسب الأطفال به رغم عدم جزمه بذلك ، لكن الآن مع التطور العملي يستطيع الأب أن يتحقق من أبوته لأبنائه وبناته بالفحوصات المخبرية ، هناك العديد من القصص المحيرة في هذا الأمر مثل التوأم الذي كان أبواهما مختلفين !!!!!
الأدهى وأمر في مجتمعاتنا أن الأم تتبع الابن وليس العكس ، لفت نظري ذلك عند دراستي لروايات الطيب صالح خاصة في عرس الزين لاحظت أن الزين كان يأمر وليس يطلب من امه اعداد الطعام سوف اتناول هذا الأمر بالتفصيل في الأجزاء القادمة من بحثي ( قراءة جندرية في روايات الطيب صالح : عرس الزين ، ضؤ البيت ، مريود ) التي انوي إنزالها هنا وأرجو أن لا يفهم سوق هذا المثال باعتباره محاكمة للرواية فلست من أنصار المحاكمة لكنه أحد ملامح واقعية النص بتطابق الواقع خارج وداخل المتن الروائي . ويخرج علينا فقهاء عصور الانحطاط ليقولوا بأن صلاتي أمام ابني الذكر المميز ( يعني ذي السبع سنوات ) لا تجوز وانه يجب أن يتقدمني وان اصلي خلفه حتي ولو كنت حافظة للقرآن وهو يتعلثم في الفاتحة ، سمعت باذني التي سيأكلها الدود الدكتور عبد الحي يفتي بذلك ؟ !!! هل هو ذات الدين الذي يقول نبيه بكل فخر " انا ابن امرأة من مكة تأكل القديد " أو كما قال عليه افضل الصلاة واتم التسليم ، عجبي ؟ !!!!.
ثم تكمل قوانين الجنسية في المنطقة العربية ـ باستثناء تونس ولا اجزم ـ ما تبقى من نزع ورقة التوت التي يتوارى خلفها التقديس الزائف للامومة في مجتمعاتنا ، عندما تنص على حرمان أطفال الأم المتزوجة من أجنبي من جنسية أمهم ومنحها للقيط مجهول النسب وجد على أرض الدولة ربما يكون أبواه أجنبيان ، كأنما تعاقب بذلك الأم التي فكرت في التزوج من أجنبي أخرجت ميراث القبيلة إلى الآخرين حيث لازلت بعض القبائل في كثير من الدول العربية تحرم البنت من ميراثها الذي أقره الشرع عند زواجها من أجنبي عن تلك القبيلة .
الأمر في غاية التعقيد والتشابك . سأحاول العودة أن استطعت لها سبيلا
وتحياتي ومحبتي لسميرة بت مريم وولدها ، وكل أمهات الأرض
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
معقول يا علاء اول مرة تشوفني متجندرة ؟ !!! اظنك نسيت بوست الحريم ، بالمناسبة شايفك او ا حد المشاركين ما متأكدة استنكر على المصريين استخدام المفردة ، وانا لو تذكر كان قلت ليك انه المفردة دي جابوها الاتراك ، من الحرملك وطبعاً اثر الاتراك على المصريين ما داير ليه درس عصر بحاول ارجع بتفصيل عن مفردة حريم وانت في المدة دي لو داير تشوفني متجندرة ارجع للارشيف لبوستات الحركة النسوية في السودان والجندر وماادراك ما الجندر تحياتي وعميق مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
والله صدفه يا غالي وأغلي من عيني و أحلي من ابتسامه دي حبوبتي أم أمي أشواق بت سعاد بت شامه كفاك كده ولا أزيدك والله برئ يا بيه وأنا عند وعدي لو ما عجبتك قصيدتي ابق ما ولدك يا أشواق انتظرني قررررررررررررررررررررررررررررريب لو كان في العمر بقيه
تحياتي ... ناصر البطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: zumrawi)
|
الأخ ود شاموق وبقية الأخوان والأخوات
السلام عليكم ورحمة الله تعالي وبركاته
لا أدري إن كنت جادا في سؤالك هذا، فإن كنت جادا فتلك مصيبة وإن كنت مازحا فالمصيبة أكبر. إن كنت لاتدري الإجابة علي تساؤلك هذا فإني أعزي فيك ضحالة علمك الديني، لإنه من الأحري لشاعر مثلك أن يكون عالما ولو بالقليل من أمور دينه لكي ينافح بشعره عن دينه، وأما إن كنت تدري الإجابة عن تساؤلك، فإني أعزي الإسلام علي المسلمين من أمثالك، وأتمني من كل قلبي أن تكون جاهلا بالأمر وليس مستهزءا كبعض من ردوا عليك
إن الحكم في هذا الأمر أتانا من المولي عز وجل وليس للعادات والتقاليد وأهواء البشر - من أمثال ياسر "الشريف" أو تماضر "شيخ الدين" - وزن. فقد أمرنا الله سبحانه وتعالي في كتابه العزيز أن ننسب كل مولود لوالده, فقال تعالي في سورة الأحزاب
Quote: ما جعل ادعياكم ابناءكم ذلكم قولكم بافواهكم واللّه يـقـول الـحـق وهـو يهدي السبيل ادعوهم لابائهم هو اقسط عند اللّه فان لم تعلموا آباءهم فاخوانكم في الدين ومواليكم |
إذا الحكم هو الوجوب من فوق سبع سماوات، وأما الحكمة في ذلك أن حفظ الأنساب من المقاصد الخمسة التي أتي الإسلام لحفظها- وهي حفظ النفس، وحفظ الدين، وحفظ المال، وحفظ العقل، وحفظ النسب - فإذا تفكرت في الأمر قليلا لعلمت أنه من نعم الله علينا أننا ننسب إلي آبائنا وليس لأمهاتنا، فإن كان النسب للأمهات لإختلطت الأنساب، ورحم الله من قال: خصت هذه الأمة - يعني الأمة الإسلامية - بثلاث: بالإسناد، والأنساب، والإعراب
وأخيرا ياأخ ود شاموق، أهديك هذه المقولة من كلام الشيخ أحمد زروق الذي قال:" زكاة الشاعر أن يمدح رسول الله صًلي الله علي وسلم" فهل أديت زكاتك. وأتمني يا أخي أن لا تغضب مني فأنا من المعجبين بمقدراتك الشعرية فهي هبة من المولي عز وجل وهبها إياك، فأتمني أن تستخدمها في طاعته
والســــــــــــلام
والله من وراء القصد وإليه المآب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: obay_uk)
|
الأكرم الأخ أبي
تحية طيبة، وأشكرك يا أصيل..
لا أعتقد أنني قد دعوت إلى نسبة الإنسان إلى أمه، ولا أعارض نسبة الإنسان إلى أبيه .. أنا أظن أن الأخ أبو حمزة النوبي لم يفهم حقيقة هذا البوست..
ولكني أشكرك على توجيهه بدبلوماسية، تعجبني عندما تصدر من رجل مثلك .. "بشروا ولا تنفروا" هذا حديث نبوي شريف.. وإذا كان من ضمن ما يعتبره البعض حديثا ضعيفا أو موضوعا يبقى أنه قول حكيم..
وما أراه من طريقة البعض هنا في هذا البورد هو أنهم ينفرون عن الإسلام فيما هم يقصدون الدعوة إليه..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
سلام علا ء الدين ود سميرة
كنت امس اقرا كتابا عن ابن تيمية ؛ واكتشفت ان تيمية هذه كانت جدة له ؛ وكانت امراة مشهورة بالعلم ؛ وقد انتسبت لها كل الاسيسرة
اعرف ان في امكريكا الجنوبية هنامك عادة ان يحمل الشخص اسمين للعائلة ؛ اسم العائلة من طرف ابوه ؛ واسم العائلة من طرف امه ؛ ولكن حتي اسم العائلة من طرف الام يكون مذكر
في بعض دول شرق اوربا مثل بولندا وروسيا ؛ تضاف الف التانيث الي اسم العائلة للنساء؛ فزوجتي مثلا اسمها اننا مالينوفسكا ؛ بينما اباها هو يان مالينوفسكي ؛ كما ان الطفل المولود يمكن ان ياخذ اسم عائلة الام او الاب
مع تحياتي
عادل ود نورة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: Abdel Aati)
|
وهنالك ايضا محمد ابن سيرين هو محمد بن حسان بن ثابت شاعر الرسول ص
امه سيرين اخت ماريا القبطية احدى نساء الرسول صلى الله عليه وسلم
سمى باسمها لعظمتها
حمزة النوبى: خليتك لى الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
علاء تحياتي لك وللبطن التي انجبتك يقال ان قبائل الهنود الحمر كانت تنسب الشخص لامه اي كان النسب يمتد من ناحية الام لا الاب وكانت المراه تتولي قيادة القبيله وتوجيهها بالانتخاب وهكذا الكثير المشكله في ادعياء الدين الذين يودون هدم كل فكره مهما كان حسن مقصدها ويستدلون بايات لا يفهمون معانيها ولا اسباب نزولها ويتهمون الناس بالباطل ولا يقراون الا ما يتفق مع علمهم الضحل ويفضحون انفسهم وهم لا يعلمون ادعوهم لابائهم ارجعوا الي اسباب النزول والتفاسير المختلفه قبل تصنيف الناس الي مسلمين وكفار وجهله يا هؤلاء لك تحياتي يا علاء ود سميره
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: hasan_6)
|
يا حسن يا حبيب البطن الجابتك .. أصلو ما بتندم والله الهنود الحمر ديل أعقل ناس .. مشكلتنا بس نحنا مع الهنود السودانيين، لأنو ديل لا لامين هنود لا لامين سودانيين، احسن حاجة يرجعوا من محل ما جو .. وانا طوالي قاعد أسأل هم يا ربي جو من الهند ولا من السعودية .. مع انهم لا بشبهوا الهنود لا بشبهو السعوديين. تحياتي يا حسن ود أم حسن .
(عدل بواسطة ود شاموق on 07-15-2003, 11:44 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
منذ سنوات كانت أمي معي وبسبب كثافة العمل في ذلك العام لم استمتع بالجلوس معها لم استكين بملمس اناملها علي شعري كي انام كنت ادخل البيت وأكون مرهقاً أه وحين تاتي الجمعة كان الضيوف يزاحمونني فيها وحين سافرت طلبت منها ان تترك لي جلبابها دون أن تغسلة وكلما تذكرتها واشتقتها البس ذلك الجلباب واشتم فيها رائحة عرقها ولا زالت تلك الرائحة في الجلباب برغم مرور أكثر من خمس اعوام على ذلك وظل هذا الجلباب اهم ما احمله لاني لا اعلم هل التقي بامي ثانية ام...
وفي زمن الاصدقاء صارت كل امهات الاصدقاء امهات لي ومن ضمنهم سميرة وصارت كل الخالات امهات كم احس بالسعدية في شلوخ اللاتي اتلقهن من النساء
ود سميرة ملحوظة امي كانت تحب الحلبة لذا لازالت رائحة الجلباب قوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: هدهد)
|
أيها الراحل في الليل بعيداً .. انتظرني
هدهد
وهل الأم إلا قطعة من القلب انقسمت إلى قسمين
الأم هي الأم لا شبيه بالأم سوى الأم
وستظل رائحة الثوب قوية
لأننا لا نرتدي الثوب ولكن الثوب هو الذي يردينا
ولا زال صوت بعيد ينادينا
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
علاء ود سميره ازييييك
والله يلحقوا العرب الأنت معاهم ديل يعرفوا اسم امك الا تشوفلك بلداً تاني أتخيل واحد صاحبنا عشان يزل اصحابو يعمل شنو؟ يلم ليك في الشفع الصغار ويغريهم ليك بالحلاوه والشكلاتات عشان يعرف منهم فلان دا اسم امو منو وفلان دا اسم امو منو اها وكان حظك سئ يكون الشافع عارف اسم امك تاني كأنو مسك عليك زله العمر كل ما تقول ليك كلمه اسكت يا ود فلانه صن زولك يسكت تجي تقول لي الزول يقول اسم امو
ولو بتتذكر شاعر سعودي اسمو الأمير عبدالرحمن بن مساعد.. طبعاً مشهور بأنو زول ظريف شديد وما عندو العقد حقت أهلو دي المهم طلع قصيده وفي نص القصيد جاب اسم زوجتو وبناتو والله زولك كانو عمل سابعه المنكرات يأخي القصيده دي بقت علي كل لسان والسبب انو في زول قال اسامي ناس بيتو دي مصيبة شنو دي يارب؟
== قبل يومين حكيت ليك قصة جداً لينا بس ما عارفه طارت وين ما شايفه مع الردود وعشان القصه طويييله ما بقدر احكيها تاني == المهم يا عزيزي نفس العادات الحكيته ليك دي انتقلت للسودان كأي ثقافة متبادله بيننا وبين الناس الحلوين البيجاي ديل
وبيني وبينك أنا زاااااتي متخلف
اها جمال ود أم جمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
اخى ود سميرة....السلام عليكم لعل طرقك لهذا الباب ، هو من بنات التمييز الاجابي الافيرماتيف اكشن ،وهى لفتة بارعة في ان تعطى امك والنساء مكانة عزيزة وتفخر بهن، اما عن الاسماء فاصلها للتمييز والتعريف ، فالله علم ادم الاسماء كلها ، واختلف الناس فيها ، ولعلها تكون اسماؤه الحسنى او هى اسماء المخلوقات او هى كل الاسماء وكل ما كان اسم ، فلكل شئ اسم يعرف به. ................. الاسماء هى اختصارات متعارف عليها لصفات الشئ وميزاته وخواصه وكينونته فهى تعطى شفاء معرفيا نسبيا لمن اراد وقد تكون في كلمة او اكثر لما هو مشاهد او غيبي او محسوس او خليط بين هذا وذاك وضعت للتعريف والتمييز وحفظ النظام من عبثية الفوضى. والاسماء اجمال لغالب صفات قد لا يكفي كل علم الانسان وكلامه في وصفها فالكرسي هو اسم لذلك المتاع الذي يستخدمه الانسان في الجلوس له صفات تتناهى من تكوين خارجى وهندسة الي دقائق الصنع وتكوين مكونه يضرب في عمق الاشياء وصفاتها من ذرات وروابط تكون الشئ . ................. فانت تري بالرقم الاي دي او الايدينتفيكاشن نمبر ....لكل طالب مثلا هذا الاي دي هو رقم فريد ،يحتوى علي معلومات كثيرة ومختلفة تتناول شخصية طالب . ...................... فقط اعتبر هذا الانسان فورم ...كما في علم الكمبيوتر يحتاج الي تايتل او عنوان او تاق ....... .......................... لذلك عمد الانسان الاول الي ابتداع اسم لمولوده الجديد ولنسمه قيس مثلا ؟؟ وكثر الابناء وهكذا ؟؟؟ فقال بعضهم ننحت ونبتدع اسما جديدا وكان موسي مثلا ...وهكذا... .......................... وكثرت عليهم الاسامى ، فبدأ جيرانهم يعيدون تسمية الاسامى فظهر قيس اخر وهكذا... .................... وقيل اين قيس .....فكان السؤال اي قيس تعنى ؟؟ لذا لزم ارجاع النسب لوالديه ؟؟؟؟؟وهكذا للتعريف والتمييز ينسب الابن لوالديه ؟؟؟؟ ................ اختار الاقدمون النسبة للاب ليس لانهم يضطهدون المرأة ،بل لان الرجل هو صاحب القوامة ، فخواص الذكورة جعلت من الرجل هو الاقدر علي الصيد وعلي الحماية في مجتمع الغاب ، وكانت الذكورة لا تعنى اضطهاد بل كانت تميز في الوظائف وكانت العلاقة تكاملا ، فالرجل يحتاج المرأة لاختلافها الخلقي ، وهى طبيعة الخلق ان المرأة سكن للرجل والعكس فلا سبيل للايقاع بينهما. ...................... كان الرجال يخرجون للصيد ويجابهون الصعاب وقسوة الحياة عن حب لازواجهم ، وكان الرجال اكثر جرأة من النساء وكانت النساء اقل خبرة واقل ظهورا من الرجل ....لذا كان ان يدعى الابن بابيه اكثر تمييزا وتعريفا بالابن. ....................... فالرجل معروف باكثر من المرأة .....لان المرأة اقل حركة ونشاط من الرجل بخلقها لا بجهدها ....لذا استقام للاقدمون نسب الابناء للاباء.... ................... وحتى الاخصاب اصله الرجل ....فالحيوان المنوي هو الذي يلقح البويضة فعملية الانجاب اساسها الرجل ابتدارا ,,,كما ان المرأة ضعيفة عند الحمل واثناء الحمل وبعده ,,,,فكان الانفاق للرجل والقوامة. ........................ النسب للاب فيه تحميل للاب المسئولية في الانفاق والتربية، لكى لايهرب منها ، فالرجل اكثر قدرة علي الهروب من المسئولية ، ولذلك انت تجد الابناء المظاليم ممن يعرفون بابناء الحرام خطاءا في التسمية. ووجودهم نتاج ان اباؤهم تهربوا منهم ولم يريدوا ان ينفقوا عليهم، وانت تعلم اخى ان النسب يترتب عليه مسئوليات ، وانت ايضا تعرف ان الرجل يستطيع اخصاب مئات النساء في العام بينما المرأة لا تحمل اكثر من مرة في العام. ولو ترك النسب لفتح باب يصعب سده ،فمن المسئول عن الانفاق علي زوجة حامل او خارجة من الحمل ضعيفة و طفل رضيع ، لذلك حفظ النسب حفظ للاسرة وحفظ للمسئولية. ..................... ثم الميراث ....كيف يوزع .....اذا كان النسب غير محفوظ .....ثم من يصرف علي طفل صغير او شيخ كبير كل هذا يحفظ بالنسب....وانت تعلم ان الميراث ماديا او معنويا في صورة مشيخة او غيرها تكون من جهة الاب اكثر من الام هذا لان الرجل اقدر علي الكسب اقدر علي الحرب اقدر علي الدفاع ، لذلك كان احفظ للطفل بان يدعى لابيه لضمان حقوقه ....................... واتى الاسلام ، واعطى القوامة للرجل والقوامة هى مسئولية وليست اضطهاد للمرأة....وقال القرآن...ان دعوة الابناء لابائهم اقسط عند الله . .................... ثم لنضرب مثلا بالمنتجات....عادة يعمل الناس علي التصنيف للمنتجات ذات الرابط المحدد للتنظيم ؟؟؟ لذلك يكون التنظيم والتعريف اكثر بنسبة لاولاد من امهات مختلفات لابيهم الواحد. ................... هاانت تري ان الاسلام لم ياتى بجديد ....بل نظم المعروف. ..................... ثم انظر اذا كان النسب للنساء وهذا بالطبع اوثق لان المراة تعرف بانها الام الحقيقية باكثر من الاب ،هل هذا اكثر حفظا للنظام في المجتمع وحفظ لحقوق الطفل واكثر تعريفا وتمييزا له ام العكس... ............... ولعل في الامر حكم اخري لو فكرنا والله اعلم ... ............. some words that i used ID,affirmative action,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: علاء الدين سميرة مريم (Re: ود شاموق)
|
أخي علاء الدين سميرة مريم، ود شاموق
أيها الرجل ذو المواهب المتعددة، يعظم شرفي باشتداد حبل الوصل بيننا.00
أديبتنا الكبيرة تماضر،000000000
لا تزال قصيدتك الشفيفة في رثاء والدتك الحانية، غشيتها الرحمة، تثير أشجاني. و قد اطلعت علي القصيدة كاملة، بترجمتها الاتجليزية، التي تكفل بها الأخ النور عثمان، قبل التحاقي بالبورد ببضعة أشهر. 00000000000000000 و أشكرك كثيرا علي التنويه و الاشادة بي لاختياري الاسم السايبيري : ود زينب، كناية بأمي، حلت عليها شابيب الرحمة و العفران. 00000000000000
انني لا أتمالك نفسي في الحديث عن أمي، رحمها الله. بل ان الشك يتربصني أن أمي لم تكن مخلوقا أنسيا بحتا، رغم أيماني القاطع بمشيئةالله سبحانه و تعالي. و لعل أمي تقع في اطار ما أشار اليهم الكاتب الأمريكي Gary Zukav بالشخصيات متعددة الحواس
" Multisensory personalities " في كتابه ذو النفحات الروحية
" The Seat Of The Soul ".
أيما وصف أجيْ به في نعي أمي سيقصر عن مراده. انني مسكون بروح أمي. و لطالما حدقت في البعيد مطلقا العنان لأشجاني و وجداني ليتشبع بنفحات أمي الروحية. ما خلق الله امرأة في جمال أمي، مظهرا و جوهرا. أراد الله سبحانه و تعالي أن يكون علي الأرض مخلوقا أنسيا، بعد الرسل والأنبياء و بعض الصالحين، ذو خلق و خلقة أجملين، فجاء بأمي. خلق الله أمي مجردة من الأناوية. أن أمي تحب كل مخلوقات الله، بغيرما تفرقة. و كل مخلوقات الله التي اعترضت أمي تحبها. لا تفرق أمي بين أبيض، أسود، و ما بينهما، في المخلوقات الانسية. أراد الله أيضا أن يكون ثمة مثال أنسي في التضحية و الحب، فجاء بأمي.000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
شاء الله أن تولد أمي في دولة السودان، و بقرية أم دوم، في عام أربع و ثلاثين و تسعمائة بعد الألف. جدي لأمي مزارع بالوراثة مسكون بنزعة التصوف، لم يعرف عنه تفويته لصلاة الفجر بالمسجد الا عند الضرورة القصوي. جدتي لأمي أمرأة كريمة المحتد مصونة العرض. عاشت أمي في كنف والديها. لم تتلق أمي تعليما مدرسيا، لكن الله حباها روحا زكية, و ببيئة محلية محافظة ترعي الأصول الخلقية الكريمة. 0000000000000000000000000000000000000000 لعلني سأفيض كثيرا في القول اذا عن لي الحديث عن سيرة أهلي لأبي، و كيف تزوجت أمي بأبي، الذي يمت لها بصاة النسب. فان سيرة أهلي لأبي، بغيرما فخر، تعتبر جزءا من تاريخ السودان لفترة ما قبل الاستقلال و ما بعده. فان جدي لأبي ، محمد، و أخيه الأكبر، الشيخ الفزاري، عميد أسرة الفزاري المعروفة بأم دوم، كانا أول شماليين يفتحان باب العمل التجاري في جنوب البلاد ، تحديدا ببلدتي توريت و كبويتا، بعد أن خففت السلطات الاستعمارية من قيود سياسة ما يسمي بقانون المناطق المقفولة، فسمحت للشماليين بممارسة العمل التجاري بالجنوب و أبقت حظرها لممارسة الدعوة الاسلامية به. أثق في ذكائك، قارئي الكريم. فلعلك أدركت ما أرمي من تحقيقه بالمقدمة التعريفية عن علاقة أهلي من قبل أبي بجنوب البلاد. أنني أعدك، قارئي الكريم، بالحديث عن أحداث الجنوب المؤسفة لعام 1955 و التي راح ضحيتها قرابة الستمائة مواطنا شماليا كان يعمل اّنئذ بجنوب -البلاد، من ضمنهم حوالي الخمسين ينتمون لأهلي من قبل أبي، الذين كانوا يتحكمون في جل المعاملات التجارية التي كانت تجري بين جنوب السودان و البلاد الافريقية المجاورة، و بينه و شمالي القطر - في فترة لاحقة.0000000000000000 بغيرما تحديد لكثير من الأسماء، فقد افتقدت والدي، و كنت حينها ابنه الأوحد الذي لم يتجاوز الشهر العاشر من العمر، و افتقدت عمي الأوسطو و جدي لأبي، و أخيه الشيخ الفزاري، المشار اليه اّنفا، و زوجته الصعري و أطفالها, و قرابة الخمسة عشر من أبناء عمومة أبي، من قبل عماته، و أسرهم. ٍسأوافيكم بالتفاصيل الدقيقة لتلك الأحداث في مرة قادمة، باذن الله. كانت أمي تحب والدي حبا جما. و كانت تقيم مع والدي في مدينة كبويتا، في رغد من العيش. و حينما شارفت الشهور الأحيرة في حملها بي، أرسل الوالد، يرحمه الله، الوالدة لأم دوم لتتم ولادتي بين ظهراني أهلها هناك. 000000000000000 كانت اّثار فاجعة أحداث الجنوب المشئومة موغلة في قلوب أهلي بأم دوم علي وجه العموم، و أمي، علي وجه الخصوص. كانت الوالدة، يرحمها الله، كما أسلفت تحب والدي حبا عظيما، رفضت الوالدة كل من تقدم لها زوجا، بعد وفاة الوالد، رغم ما يعرف عنهم من الخلق الرفيع و الثراء المادي العريض. و كرست الوالدة حياتها لتربيتي. و كانت، يرحمها الله, مثالا يحتذي كمربية. و كانت ، كحال كل الأمهات، تتمني أن يجئ اليوم الذي تحمل فيه أولادي بين راحتيها. 0000000000000000000000000000000000000000000000 لا أريد أن أحكي لكم قصة حياتي. لكنني أوجز فأقول، أن المطاف انتهي بي مهاجرا بالولايات المتحدة الأمريكية في عام 1989 و في عام 1997 أصيبت الوالدة بمرض السرطان الخبيث، و الذي لم يكتشف الا في مراحله النهائية. كنت حينها أقيم, و لا أزال بولاية كاليفورنيا. أرسلت لي التحاليل الطبية، التي أفادت أن الوالدة تشارف علي الموت, لو لم تتداركها معجزة الهية. حالت ظروف قانونية من سفري المباشر للسودان.000 اليكم ما حدث من كرامة الهية في ذات اللحظة التي ذهبت فيه روح الوالدة الطاهرة الي بارئها:000000000000000000000000000000000000000000000000كنت حينها في مكتب محاميتيين متخصصتين في السفر، الهجرة، و الجنسية. وكانتا تتوليان شأنا قانونيا يرتبط بي. وقد أعددت لهم وثيقة قانونية، ليقوموا باعادة صياغتها في شكلها اللائق. ورد اسم الرسول محمد، صلي الله علية و سلم، مرة واحدة في تلك الوثيقة. و قد أتبعت اسم الرسول بالعبارة المألوفة:00
Peace Be On Him.
فرفعت المحامية التي تتولي طباعة الوثيقة الصفيرة الحجم، عقيرتها بسؤال المحامية الأخري في المكتب، في حضوري، ان كان يجوز قانونيا اضافة عبارة:000 Peace Be On Him. فأجابتها المحامية الأخري بعبارة :0000
" ِAbsolutely. " و التي تحمل معني ألا غبار في ذلك.00000000000000000000000000000000000000 كنت مواجها لطاولة المحامية التي أشارت بالايجاب لصاحبتها. فأشرت لتلك المحامية التي تتولي الكتابة أن تطبع الأحرف الأولي من كل كلمة في العبارة موضوع السؤال بما يسمي بالانجليزية Capital Letter تعظيما للرسول صلي الله عليه و سلم. أو أن توضع الأحرف الأولي من كل كلمة في العبارة المعنية مكبرا و بين قوسين، بعد " محمد ".0000000000000000000
أكبرت تلك المحامية، و اسمها كاثي ألفريد، Kathy Alfred ، و هي بيضاء من أصل جرماني, و كاثولوكية العقيدة، و زوجها كاثولوكي، من أصل لاتيني، أكبرت في روح التوقير التي أكنها للرسول، صلي الله عليه و سلم. لكنها لسبب أجهله، مع تمتعا بالأخلاق السمحاء، بدأت بالتلاعب بالعبارة التالية ل Mohammed, و هي Peace Be On Him. فحاولت كتابة العبارة جميعها بالأحرف الصغيرة، أي بالشكل التالي: peace be on him.
و لم يكن ثمة عيب في جهازها، لكن الكمبيوتر يصر، برغمها، علي كتابة العبارة بالشكل الذي أشرت به، أي كالتالي:00000
Peace Be On Him.
كررت كاثي لعبتها لمرات عديدة، و الكمبيوتر المعافي يعاندها، فأخذت ترتجف من هول الموقف و هي تنادينا بصوت مرتعش :00000
" Come and see. Prophet Mohammed is showing his sign ".
فأخذت تكرر ذات اللعبةلمرات عديدة، و نحن محلقين حولها، و جهاز الكمبيوتر يصر علي كتابة العبارة المعنية بالكيفية التي أشرت بها. أي علي النحو التالي :00 , Peace Be On Him. و قد لاحظت أنه حينما يجيئ أوان ضغطها علي الأحرف الانجليزية:0 p, b, o, h, عند بداية كل كلمة، أن تلك الأحرف ترتجف لبضعة ثواني و هي مطبوعة علي الشاشة بالأحرف الكبيرة :0 P.... B.O.H.. ظننا أن هنالك علو في مفاتيح الأحرف الانجليزية :0 p, b, o, h فشرعنا بكتابهم علي الشاشة، خارج اطار العبارة التالية لاسم الرسول : محمد، فلم نجد عيبا بهم. و لسبب ما لا أدركه، حاولت كاثي تغيير كلمة Him بكلمة Her لكن الكمبيوتر يكتبها Him رغم ضغطها علي أحرف H,e, and r. تكرر ذلك المشهد لمرات عديدة، وسط حيرتنا جميعا. 00000000000000000000 و فجأة بدأت عبارة Peace Be On Him التي يصر الكمبيوتر علي كتابتها رغم اصرار كاثي علي الضغط علي المفاتيح H, e, and r علي التوالي بغرض طباعة Her عوضا عن Him التي يصر عليها الكمبيوتر، أقول بدأت عبارة Peace Be On Him تتبدل في شكل فلاشات، مرات عديدة، لعبارة peace be on her ، بتغيير الحرف الأول من الكلمات الأربع للشكل الأصغر:0 p....b.o.h.. و نلاحظ أيضا تغير الحرفين i,m في Him ل e,r لتصبح كلمة Him في اصرار her هكذا ظل عبارة peace be on her تلتمع في عناد علي شاشة الكمبيوتر.
أوقفت كاثي اللعب علي الشاشة و كتبت العبارة التي تعقب الاسم: محمد، بالشكل الذي أردته ، فسار كل شيئ علي مايرام.0000000000000000
و بعد عودتي للعمل في ذات اليوم ، تلقيت هاتفا من أحد أقربائي ينعي لي وفاة الوالدة، يرحمها الله. و قد وقع الخبر في نفسي كالصاعقة. و لا أود أن أصف لكم حرفيا صدي الخبر في نفسي و رد فعلي عليه، فذلك شأن يستعصي علي الوصف.0000000000000000000000000000000000000000000000000000000 غاية الأمر أنه بعد التحري الدقيق تأكد لي أن الوالدة، يرحمها الله، قد انتقلت روحها لباريها في ذات اللحظة التي ظلت تلتمع فيها عبارة:0000 peace be on her علي شاشة الكمبيوتر لمرات عديدة.
تفسيري للأمر أن اسمي ظل يخطر علي والدتي و هي تصارع الموت ( اكتب هذا و دمعي يتفصد الاّن علي خدي) و أن الله، جل شأنه و علا، قد استجاب لرغبةأمي في لحظاتها الأخيرة بتبليغي بخبر وفاتها, فنعا لي أمي ، تلك المرأة العفيفة الطاهرة، في ذات اللحظة التي انتقات فيه روحها اليه، في شكل رسالة سايبيرية هي:000 peace be on her. أي : سلام عليها.0 و ذلك لعمري ما نصحنا به الله سبحانه و تعالي حين مرورنا بمقابر المسلمين، حين نقول:0 " السلام عليكم يا أصحاب القبور ". و نصحنا كذلك حين زيارة قبر الرسول صلي الله عليه و سلم أن نقول : " السلام عليك يا رسول الله. السلام عليك يا خير خلق الله. أشهد أنك قد أديت الأمانة و نصحت الأمة "00
و لعلمكم فقد اتصلت بالمحامية كاثي ألفريد، و قامت مشكورة بتوثيق شهادتها علي ما حدث. و قد أعطيت الشهادة المكتوبة للمحامية الفضلي كاثي، لأهلي بالسودان. و هم يحفظونها الاّن بخزانتنا الوحيدة في بيتنا بالسودان. و كاثي لا تزال تمارس المحاماة. ِشيئا اخيرا كان ينبغي علي فعله هو تصوير شهادة المحامية كاثي، و المحافظة بنسخة منها، حتي يتأتي لي القيام بعملية scanning لها و عرضها عليكم لتقرأوها. 000000000000000000000
و سأبحث عن رقم المحامية كاثي بين أوراقي و مستنداتي المحفوظة لأدلكم عليه لكل من يريد التحري في الأمر. و ما أنا بالشخص المشبوه المشكوك في صدقه.000 و الله من وراء الفصد.0000000000
ود زينب
" قل خيرا أو اصمت "
| |
|
|
|
|
|
|
|