|
هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟
|
كثيرا ما ادهشنا الغرب بالاعتماد على قيادات شبابيه....في احزابهم وحكوماتهم.
ورغم ما يوصف به الشباب من رعونه,الا ان الدماء الشابه تضيف الكثير للاحزاب.
العزيزه الاستاذه هاله عبد الحليم,وبعد انتخابها اول رئيسه لحزب سوداني
تواجهها تحديات عديده,كونها امرأه يرغب الكثيرين لها في الفشل,ليرددوا مقولتهم
العقيمه( المرأه كان بقت فاس ما بتشق الرأس)....
واكيد (حق) مثل غيرها من الاحزاب بها اجنحه متصارعه,لذا هاله عبد الحليم
تصارع بكل قوة لاثبات ذاتها ورؤيتها للحزب ومقدرتها على قيادته وحفظ توازناته
بل وكسب مزيد من المؤيدين له,ونجاحه والفوز بمقاعد كثيره في الانتخابات القادمه.
وسط كل هذه التحديات حرصت الاستاذه هاله عبد الحليم على تبني طرح جديد تماما
على كل القيادات التقليديه,حول القضايا العربيه,وقد قدمت هذا الطرح القوي في
الاحتفال الاخير الذي دعيت له ممثله لحزبها لدعم لبنان وفلسطين.
تجدون ذلك الحديث في هذا اللينك الذي سارفقه.
والذي اكثر ما اعجبني فيه...الكثير حول شخصية هاله عبد الحليم
والتي اراها امرأه مميزه جدا,واعتقد ستثبت للجميع كفأتها لهذا المنصب ولغيره
واعتقد ما ابدته من شجاعه في تبني طرح جديد لقضايا الصراع العربي الاسرائيلي
وما انتقدته من التجاهل التقليدي لوسائل الاعلام العربي للحروب و الصراعات
والاوجاع السودانيه,كل ذلك يوضح تبني( حركة حق) لاشكال جديده من الطرح.
فهل ما قالته الاستاذه هاله عبدالحليم يجرؤ اي من زعمائنا التقليدين
مثل محمد ابراهيم نقد او الصادق المهدي او محمد عثمان الميرغني
اوحتى ياسر عرمان يجرؤن على قوله امام سفراء وزعماء عرب؟؟؟؟
لا اعتقد.
فالتحيه للاستاذه هاله عبد الحليم على موقفها المنحاز للانسانيه
والتحيه لها للقرأه الصحيحه لاحداث لبنان.
تراجي.
(عدل بواسطة Tragie Mustafa on 08-05-2006, 00:52 AM) (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 08-05-2006, 03:27 AM)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
لم تنتبهى يا تراجى انك كتبتى هالة عبد الرحيم. وهى فى الحقيقة هالة عبد الحليم. ما احوجنا للرحمة والحلم. الحلم بكافة معانيه. ومن معانيه الحلم بكسر الحاء Dream مقالة هالة عبد الحليم متميزة لأنّ التفكير الذى انتجها متميز وجديد وينظر للامور من كافة جوانبها lateral thinking ويعتمد منهج فى التحليل يعتمد على العلوم الطبيعية والانسانية كافة interdisciplinary وهذا بالضبط ما نحتاجه فى السودان التفكير العميق والرأى العلمى المرتبط بالواقع واعمال العقل لا العواطف الزائفة والصراحة والصدع بالقول حتى لو اصطدم بالمالوف والراسخ والقديم.
وبالحق نشهد الان حراكآ فكريآ وسياسيآ لحركة حق فيه يد عليا.
فلتستمر هالة عبد الحليم على هذا النهج القوى والعلمى ومنها ومن غيرها نتعلم، ونكتسب عادات جديدة فى التفكير والتحليل والجهر بالرأى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
... شكراً تراجي على هذا الكلام الجميل بحق هالة عبد الحليم إنها تستحقه وأكثر منه التقيت هالة أكثر من مرة في تجمعات السودانيزونلاينيين وهي مثال مشرف للشاب الطموح المهتم بصدق وحرقة وعقل بجراحات الوطن ورغم معاناة الزمان تصر على أن تكون حيث يتوقع لها المحبون أحترم بهالة هذه المثابرة وأشفق عليها من المهام الجسام الملقاة على عاتقها فقد ورثت بإجراءات ديمقراطية موقع وتبعات وإرهاق قائد استثنائي هو الخاتم عدلان والتحدي الأكبر الذي تواجهه هالة ونواجهه جميعا هو إيجاد أفضل الصيغ لخلق تيار يسار ديمقراطي مدني متماسك وفاعل ... ومن جهة أخرى اتحفظ على لغة أنا- هو - هي خير منه - منهم التي كثيرا ما تتسلل إلى تفكيرنا ومخاطباتنا لبعضنا البعض ينبغي يا صديقتنا الهمامة تراجي أن نترقى في لغاتنا ومناهج تحاورنا وتصارعنا أكثر لأجل هذا الوطن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: فتحي البحيري)
|
تراجى شكرا لاصطفاك خطاب حركة حق وتقديرك للقائدة هالة
شهادتى فى خطاب حق الاخير مجروحة لكن سوف اسرد لك هذه الحكاية0
تجمعنى علاقات وصداقات راسخة مع اصفياء لبنانيين وقد قدمت خطاب حق الاخير
للاخ الصديق - غسان جورج تامر وهو من التيار الوطنى الحر بقيادة مشيل عون
فكان تعليقه( هذا مفهوم متقدم جدا للحقيقة المغيبة او التى يراد لها أن تغيب)
ذبدة كلام: قول أن البغلة فى الابريق يحتاج لكثير من الصدق مع النفس والناس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: بدر الدين الأمير)
|
بدر الدين
تحياتي
وشكرا لمروك وقولك معي (البغله في الابريق)
وانت قايل القصف ده شيئ مادافع كاتيوشا ووبازوكا كله؟؟؟؟؟؟
ليه ما عشان نحن من البقولوا البغله في الابريق.
Quote: تجمعنى علاقات وصداقات راسخة مع اصفياء لبنانيين وقد قدمت خطاب حق الاخير
للاخ الصديق - غسان جورج تامر وهو من التيار الوطنى الحر بقيادة مشيل عون
فكان تعليقه( هذا مفهوم متقدم جدا للحقيقة المغيبة او التى يراد لها أن تغيب)
|
شكرا لصديقك غسان جورج تامر.....
وشكرا لاقراره بالحقيقه المغيبه وطمأنه بانها لن تغيب ابدا بعد الآن....
بس قول له تراجي بتقول لك واصل في طرح (لبنانكم الجديد) ونحن سنواصل
تبني( سوداننا الجديد) وسنصل مع كل شرفاء العالم ل (العالم الجديد).
تقديري لك وله و شكرا لمواصلتك الحوار مع شرفاء العالم من امثال (غسان).
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: فتحي البحيري)
|
الاخ البحيراوي
شكرا لمرورك
ولاضافاتك......
Quote: ... ومن جهة أخرى اتحفظ على لغة أنا- هو - هي خير منه - منهم التي كثيرا ما تتسلل
إلى تفكيرنا ومخاطباتنا لبعضنا البعض ينبغي يا صديقتنا الهمامة تراجي أن نترقى في لغاتنا
ومناهج تحاورنا وتصارعنا أكثر لأجل هذا الوطن |
لك ان تتحفظ ما تشاء يا اخي...ولي ان اكتب ما اشاء...ولولا اختلاف التناول...لصرنا نسخا لبعضنا.
تقديري لمحمد ابراهيم نقد ومواقفه لا يتعارض ان اوجه له نقدا بهذه الطريقه التي ترى فيها جلافه.
والحمد لله هو رجل بسيط ومتواضع وليس مثل الساده اياهم......
فقط الحزب الشيوعي وليس نقد وحده يحتاجون...وقفه حقيقه مع انفسهم لمراجعة ابجدياتهم القديمه
من(القضيه الفلسطينيه و....الخ من قضايا الصراع العربي.....وكأفراد لمست تغيير كبير ولكنا نحتاج
ان نقرأ للقيادات تغير حقيقي في الخطاب.
تشكر اخي وماعندكم حل غير تهضمونا كده (ثقال على المعده بدفاشتنا دي) ولو تشوفوا لكم اندروس....
بت خالتك الدفشه .
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ |
يعني يا سـت تراجي , انتي شايفة انه الغلط بـس هـو اســم صديقتنا هالـة,؟؟؟؟
راجعي العنوان دا تاني كدي براحـة بطريقة انترديسيبليناري, زي ما وصفوا ليكي...
يعني شــوية (دبلماسيـة... ) لزوم انتي قياديـة من الثــوار الجــدد.......... يعني كان في داعي تعــرّضـي باســم المناضــل نقـد, يستطيع أو لا يستطيع....... التعـميم كان ممكن يفيـدك لازم (نطـبّـز ... )
ياخي راعي الشباب الـ شـغالين معاك (مناولـة ..... ) من كمين يــوم.....
أحمـد الشايقي,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: أحمد الشايقي)
|
الاخ احمد الشايقي
اتمنى ان اقرأ لك مداخله مافيها صيد في الماء العكر....
الرفاق مروا من هنا....
وقالوا كلمتهم ولم يروا الامور كما تراها انت....
لانه افقهم متفتح...وما عندهم قداسات زيك....
الرفيق محمد ابراهيم نقد رجل يحمل عقل مفتوح....
استطيع ان احصل على ايميله وارساله كمواطنه سودانيه بكل بساطه
وواثقه ان سيرد علي بكل تواضع....
واستطيع ان احصل على تلفونه واتحدث اليه بكل بساطه....
لا يقيم الحواجز بينه وبين العامه وهو رجل العامه.
لكنك لن تستطيع ان تفكر مثل البسطاء لانك تحرص
على تقييد نفسك في فكر متحجر وتناول متحجر للشأن العام....
اصح يا بريش....
مصرين على تصعيد هذا الاسلوب....
واعرف اني اصر ان انادي اي انسان باسمه الاول مجرد.....
ولا احب الالقاب....
فنحن لا (نتبظ) نحن نتعمد (تكسير) مفاهيمكم العقيمه في السياسه و القداسه
وستتسرب طريقتنا ومافهيمنا غصبا عنكم.....
واصلوا النقد والادعاء بجلافتنا وتهورنا وعدم معرفتنا بأدب الحديث و الحوار.....
ونحن وحياتك ما شغالين بيكم الشغله....
وسنواصل طريقتنا.....
تجي نديك كورس كيف تبقى سياسي (مواكب وعصري)...
الفيزا على ياسر طيفور والباقي علي..... منتظرنك قبل الشتاء
عشان دي بلاد ما بتقدر على قساوتها....
خليها لينا نحن....نساء الهامش الصحراويات....ديل.
تحياتي.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Amjad ibrahim)
|
Quote: × ما هي الأخطاء التي ارتكبها الحزب الشيوعي السوداني؟!
لقد بدأنا صغار السن.. شباب.. عبدالخالق محجوب أصبح سكرتيراً عاماً للحزب وهو في الحادية والعشرين من عمره، وهذا بكل المقاييس عمر (صغير) في أي تجربة.
× لكن هذا ليس بالخطأ؟!
لا .. لم أقل إن الخطأ هو أن السكرتير العام والقادة الآخرين كانوا صغار السن، لكن أعني ربط هذا بالممارسة، فالتجربة التي هي تراكم وقائع وأحداث تكون ناقصة إذا لم يتوافر لها زمن مناسب، فتجربتنا شابها بعض النقص حتى في معرفة الواقع السوداني فلم تكن لدينا التجربة وان الدافع الأكبر هو الدافع الوطني العام، وحماس الشباب مع قليل من ملامسة المنهج الماركسي، باختصار هذا يؤدي إلى نقص في التعامل مع الأشياء والأحداث، لكن مع الزمن والتجربة تغير ذلك وأصبحنا أكثر نضجاً، وكل هذا الواقع سوف ندرسه في المؤتمر الخامس للحزب، لكن (همنا) الأول كان الدفاع عن مصالح الشعب السوداني، فمثلاً رؤيتنا للاستقلال.. كنا نرى بأن معنى الاستقلال يجب أن يترجم إلى حياة أفضل للسودانيين نقيض تلك التي كانت معاشة أيام الاستعمار. |
Dear All, You can say what you like to say, But leaders have to weigh all their words. Tigani Eltaib was very honest when he indicated that age of leaders has a great impact on the evaluation of any type of struggle. Let's hope that our young leaders including Hala Abdelhalim benefit from the older generation though they seem to be conservative.
Jamal Eldin Balal
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: ELTOM)
|
الاخ جمال الدين البلال
شكرا لمروك
الحزب الشيوعي القيادات التي ذكرتها به,فعلا هم جيل مميز....
اعيب عليهم التأثير الوضاح بدعاوي القوميه العربيه....
عليهم مراجعة خطابهم حتى يواكب طرح اليسار السوداني الحالي.....(فهل نقول اليسار الشاب؟؟؟)
اعلم ان وسط قياداتهم الشابه نقد شديد لتلك الاطروحات القديمه ....
فقط اتمنى ان تجد اهتمام من قادته الكبار....
المكان هنا ليس لنقد الحزب الشيوعي فهو حزب عريق ويضم فطاحلة الفكر في السودان
لكنه من باب التذكره...لهم بأن هنالك من الشعب من يود ان يسمع كلاما مثل هذا...
ولهم ان يسمعوا ان شاءوا..او يتجاهلوه....
لا اعتقد الموضع كله ينحصر في العمر بل المقدره على المواكبه و التحديث....
تقديري لك.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
الجسوره تراجى ...................
سعيدة انا ايما سعادة برايك فى الخطاب وفى حق .................... نعرف ان هناك من يحتاج الكثير من الزمن لمعرفة حقيقة ما ذهبنا اليه وذلك لكثرة ما اصاب بصيرتنا من الخطب الحماسية الجوفاء وخطاب القلوب ..............
اختى الآن وكما حدث للقضية الفلسطينية، يراد لنا أن ننظر للقضية اللبنانية من المنظور الفلسطيني/العربي/الإسلامي. حينما يكون الشعب اللبناني هو الذي يدفع الثمن القاسي من دم أطفاله ونسائه وشبابه ومن حريته ومن استقلاله ومن اقتصاده ومن رخائه وازدهاره، ألا يحق له أن ينظر العالم إلى قضيته من منظوره هو وليس من مناظير أخرى؟ أليس له الحق أن يبحث عن الحل على أرضيته الخاصة الصغيرة وليس على أرضية تمتد من أحراش مندناو إلى جبال الأطلس؟ أليس له الحق في أن يكون هو السيد الذي يبحث ويقرر الحل المناسب لقضيته بدلاً من أن تقرر له في قصور ومخابئ خارج حدوده؟ هل ليس للبنان أن يكون إلا المسرح والضحية فقط؟
الأسرى اللبنانيون، سواء كانوا ينتمون لحزب الله أو غيره، هم مواطنون لبنانيون وهم بالتالي مسئولية الدولة اللبنانية، إلا إذا كنا نعمل بمنطق العصابات. مزارع شبعا، المختلف عليها، لم تصبح لبنانية إلا كمسمار جحا فالسوريون يرفضون حتى الآن الإقرار رسمياً بتبعيتها للبنان. ومهما كان الأمر فهي مسئولية الدولة اللبنانية. يقال لنا أن الدولة اللبنانية ضعيفة ولا تستطيع ذلك. أولاً ذلك لا يحول القضية إلى أيدي أخرى ولكنه يجب أن يدفعنا لتقوية الدولة اللبنانية. ثانياً، من الذي يمنع الدولة اللبنانية ويقف حائلاً بينها وبين القوة، ومن الذي حجم مؤسساتها ومن الذي قزم جيشها ومنع تسليحه، أليسوا هم الجيران الأقوياء على جيرانهم المسالمين فقط، لمصلحتهم في تبعية لبنان الأبدية لهم ولمصلحتهم في تقوية وكيلهم حزب الله على حساب الدولة والمجتمع اللبناني كله بمختلف طوائفه؟
حزب الله هو الذي أشعل هذه الحرب من خلف ظهر شركائه في الوطن وفي الدولة وفي الحوار الوطني. هو الذي اختار توقيتها ولكنه أساء الحسابات، أو ربما لم يسئها، ففي ظنه وتقديره أن الرد الإسرائيلي الأهوج والطائش، سيحطم ما تبقى من الدولة، سيعيد منطق القوة والسلاح إلى لبنان بدلاً من منطق الحوار وبالتالي يعطيه اليد العليا، سيمنع تنفيذ القرارات الدولية وينسف الطائف إلى الأبد، و سيمهد له للسيطرة الشاملة على لبنان وكيلاً لقياداته الحقيقية في إيران وسوريا. من يقول بغير ذلك يدفن رأسه في الرمال.
المخططات الأمريكية لشرق أوسط جديد واردة بالتأكيد، ولكن تلك المخططات لا تعمل أوتوماتيكياً، وكما تعتمد على إسرائيل في تنفيذها فهي تستند إلى الذخيرة التي يمدها بها التيار الأصولي الإسلامي. لا يزايد علينا في الوطنية وفي النضال من أجل حرية أوطاننا وشعوبنا من صلى ركعتين لله شكراً على هزيمة حزيران 1967، ولا يزايد علينا من خلقتهم المخابرات الأمريكية وزودتهم بالتدريب والسلاح والأموال، وسخرت لهم السند الدولي والإقليمي من الأنظمة التي يدعون اليوم معاداتها. هم لا يعادونها لفسادها أو لدكتاتوريتها أو لظلاميتها، فهم أكثر التزاماً بذلك منها, ولكنهم يريدون إزاحتها لفرض دولتهم الظلامية ومساومة الأمريكان على أن يكونوا هم البديل الأكثر مصداقية للحفاظ على مصالحهم، وتجربتنا في السودان خير مثال. الشرق الأوسط الجديد الذي نناضل من أجله قضيته المركزية هي الخروج من جحور التخلف وسجون الدكتاتورية وجحيم الظلم ومقابر الأمراض المستوطنة ومجاهل الأمية إلى رحاب التنمية والتقدم والحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وصحة المواطنين واللحاق بركب العالم المتحضر تراجى ياهو عشمنا فيك وايدك معانا للخروج من هذا الوحل .................
سندير معك الحوار حول الجوانب الخفيه لهذة القضيه كلما سمح لنا النت من السودان ...........
وشكرا لكل كلمة حق نطقتى بها .............. شكرا نبيلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: هميمة)
|
Quote: تشومسكي اعتبر الحرب في إطار مسعى أميركا للهيمنة الاقتصادية على الشرق الأوسط (الفرنسية)
قال المفكر الأميركي نعوم تشومسكي إن العدوان الذي يتعرض له لبنان حاليا هو غزو إسرائيلي أميركي, لأن الشعب اللبناني يضرب بصواريخ أميركية وبطائرات صنعت في الولايات المتحدة.
وأضاف تشومسكي في مقابلة مع الجزيرة من مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس الأميركية, أن الدليل على اشتراك واشنطن بالعدوان على لبنان هو شحنات الأسلحة المتطورة التي تصر الولايات المتحدة على إيصالها إلى إسرائيل.
وقال إن من أسباب الدعم الأميركي للعنف الإسرائيلي في الضفة الغربية وغزة ولبنان, هو السيطرة على الموارد المائية المهمة, وتحويل باقي المناطق إلى كانتونات ومناطق معزولة. وأوضح أن واشنطن تريد تأسيس دولة فلسطينية في الضفة الغربية قابلة للحياة مع إسرائيل وتدمير غزة, وتطبيع الحكومة اللبنانية من أجل أن تكون موالية لإسرائيل.
" الولايات المتحدة تسببت بكارثة عسكرية لا سابق لها في العراق, مما اضطرها لإجراء انتخابات لا تريدها أسفرت عن مجيء أغلبية شيعية للحكومة, هذه الأغلبية تهدد الولايات المتحدة الآن بقيام تحالف شيعي يضم إيران والعراق وأجزاء من السعودية, مما سيشكل ضربة قوية للإستراتيجية الأميركية في المنطقة " رد الفعل واعتبر تشومسكي قيام فصائل فلسطينية بأسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط في قطاع غزة, وقيام حزب الله بأسر جنديين إسرائيليين جنوب لبنان, رد فعل طبيعي للعنف الإسرائيلي الذي يمارس ضد الفلسطينيين.
وأضاف أن حزب الله ربما لم يرد أسر الجنديين, لكنه فعل ذلك تضامنا مع الشعب الفلسطيني ولإجبار تل أبيب على تسليم الأسرى الفلسطينيين واللبنانيين إلى ذويهم.
وقال إن غزو إسرائيل للبنان ليس بجديد, فهو الرابع على هذا البلد الصغير, وفي كل مرة تشن إسرائيل فيها هجوما عليه, تتذرع بحجة معينة لتنفيذ مآربها. فتارة يكون الهدف ملاحقة منظمة التحرير الفلسطينية, وتارة ملاحقة حزب الله, وفي كل مرة يكون الهدف مدنيون أبرياء, وخير مثال على ذلك مجزرة قانا عام 1996.
كارثة عسكرية وقال إن إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش تريد السيطرة على مصادر الطاقة, وتمنح نفسها حق انتهاك سيادة دول تتمتع بمخزونات نفطية هائلة كالعراق. وأشار إلى أن واشنطن رتكبت أخطاء شنيعة في الشرق الأوسط وخلقت لها أعداء في آسيا وأوروبا.
واعتبر تشومسكي أن الولايات المتحدة تسببت بكارثة عسكرية لا سابق لها في العراق, مما اضطرها لإجراء انتخابات لا تريدها أسفرت عن مجيء أغلبية شيعية للحكومة, هذه الأغلبية تهدد الولايات المتحدة الآن بقيام تحالف شيعي يضم إيران والعراق وأجزاء من السعودية, مما سيشكل ضربة قوية للإستراتيجية الأميركية في المنطقة.
المصدر: الجزيرة |
Quote: اختى الآن وكما حدث للقضية الفلسطينية، يراد لنا أن ننظر للقضية اللبنانية من المنظور الفلسطيني/العربي/الإسلامي. حينما يكون الشعب اللبناني هو الذي يدفع الثمن القاسي من دم أطفاله ونسائه وشبابه ومن حريته ومن استقلاله ومن اقتصاده ومن رخائه وازدهاره، ألا يحق له أن ينظر العالم إلى قضيته من منظوره هو وليس من مناظير أخرى؟ أليس له الحق أن يبحث عن الحل على أرضيته الخاصة الصغيرة وليس على أرضية تمتد من أحراش مندناو إلى جبال الأطلس؟ أليس له الحق في أن يكون هو السيد الذي يبحث ويقرر الحل المناسب لقضيته بدلاً من أن تقرر له في قصور ومخابئ خارج حدوده؟ هل ليس للبنان أن يكون إلا المسرح والضحية فقط؟
الأسرى اللبنانيون، سواء كانوا ينتمون لحزب الله أو غيره، هم مواطنون لبنانيون وهم بالتالي مسئولية الدولة اللبنانية، إلا إذا كنا نعمل بمنطق العصابات. مزارع شبعا، المختلف عليها، لم تصبح لبنانية إلا كمسمار جحا فالسوريون يرفضون حتى الآن الإقرار رسمياً بتبعيتها للبنان. ومهما كان الأمر فهي مسئولية الدولة اللبنانية. يقال لنا أن الدولة اللبنانية ضعيفة ولا تستطيع ذلك. أولاً ذلك لا يحول القضية إلى أيدي أخرى ولكنه يجب أن يدفعنا لتقوية الدولة اللبنانية. ثانياً، من الذي يمنع الدولة اللبنانية ويقف حائلاً بينها وبين القوة، ومن الذي حجم مؤسساتها ومن الذي قزم جيشها ومنع تسليحه، أليسوا هم الجيران الأقوياء على جيرانهم المسالمين فقط، لمصلحتهم في تبعية لبنان الأبدية لهم ولمصلحتهم في تقوية وكيلهم حزب الله على حساب الدولة والمجتمع اللبناني كله بمختلف طوائفه؟
حزب الله هو الذي أشعل هذه الحرب من خلف ظهر شركائه في الوطن وفي الدولة وفي الحوار الوطني. هو الذي اختار توقيتها ولكنه أساء الحسابات، أو ربما لم يسئها، ففي ظنه وتقديره أن الرد الإسرائيلي الأهوج والطائش، سيحطم ما تبقى من الدولة، سيعيد منطق القوة والسلاح إلى لبنان بدلاً من منطق الحوار وبالتالي يعطيه اليد العليا، سيمنع تنفيذ القرارات الدولية وينسف الطائف إلى الأبد، و سيمهد له للسيطرة الشاملة على لبنان وكيلاً لقياداته الحقيقية في إيران وسوريا. من يقول بغير ذلك يدفن رأسه في الرمال. المخططات الأمريكية لشرق أوسط جديد واردة بالتأكيد، ولكن تلك المخططات لا تعمل أوتوماتيكياً، وكما تعتمد على إسرائيل في تنفيذها فهي تستند إلى الذخيرة التي يمدها بها التيار الأصولي الإسلامي. لا يزايد علينا في الوطنية وفي النضال من أجل حرية أوطاننا وشعوبنا من صلى ركعتين لله شكراً على هزيمة حزيران 1967، ولا يزايد علينا من خلقتهم المخابرات الأمريكية وزودتهم بالتدريب والسلاح والأموال، وسخرت لهم السند الدولي والإقليمي من الأنظمة التي يدعون اليوم معاداتها. هم لا يعادونها لفسادها أو لدكتاتوريتها أو لظلاميتها، فهم أكثر التزاماً بذلك منها, ولكنهم يريدون إزاحتها لفرض دولتهم الظلامية ومساومة الأمريكان على أن يكونوا هم البديل الأكثر مصداقية للحفاظ على مصالحهم، وتجربتنا في السودان خير مثال. الشرق الأوسط الجديد الذي نناضل من أجله قضيته المركزية هي الخروج من جحور التخلف وسجون الدكتاتورية وجحيم الظلم ومقابر الأمراض المستوطنة ومجاهل الأمية إلى رحاب التنمية والتقدم والحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وصحة المواطنين واللحاق بركب العالم المتحضر تراجى ياهو عشمنا فيك وايدك معانا للخروج من هذا الوحل .................
سندير معك الحوار حول الجوانب الخفيه لهذة القضيه كلما سمح لنا النت من السودان ........... |
سبحان الله صار حزب الله هو الجاني..وصار الاسلام هو السبب.. سوف لن تغيب شمس الاسلام من العالم العربي.. مهما حدث وسيكون دائما هناك من ينظر الى المشكل اللبناني على انه مشكلة قومية. وسيكون دائما هناك طابور من المجاهدين على اهبة الاستعداد لتقديم ارواحهم.. والظلام الحقيقي هو هذه الافكار وعدم الموضوعية...
اتمنى ان تخبرنا الاستاذة هالة هل هذا هو راي الحزب الذي تتراسه ام اراء شخصية تخصها.. اذا كان هذا راي الحزب فلا ارى انه سيكون له اي اثر على احداث تغيير كبير في السودان اذ ان ما يتبناه ضد مسلمات للشعب الذي يدعي انه يدافع عنه.. اما اذا كانت هذه اراء تخصها فكل انسان حر فيما يرى...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: bayan)
|
بيان كعادتها تاتي لكي تحرف هدف النقاش
اولا قولي سلام تاني حي هالة زي ما حيوها كل اللوان الطيف السياسي و منهم اعدءك الشيوعيين اصلك ما بتتحملي نساء قدامك والله المنبر دة فيه شبات كتابات وشاعرات وكلهم يجدن الكتابة والتحليل احسن منك انت بتطرحي الاسئلة نيابة عن حسب الله انت عضو في حزب الله؟
Quote: والظلام الحقيقي هو هذه الافكار وعدم الموضوعية... |
والله عدم الموضوعية ما تمش منك اي مكان.
Quote: قرقرقر وانا د.دكتورة ومافي زول زي بعرف ومافي وطني زي وانا وانا وقرقرقر امشي يا شين وماربع اربعين يا كافر |
دة اسهاماتك في المنبر اي بوست تخشي فيه يمشي الخور هسي لو ربطوك بتكتبي سطر زي كلام هالة دة يا ربي لا تمحنا ولا تبلينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
الاخت تراجي
تحية و تقدير
كل الشكر علي هذا البوست.
التحية للاستاذة هالة ، فلقد كان الخطاب موفقاً و متوازناً و دقيقاً في تناوله للقضية. ما اعجبني فيه هو الوضوح و المطالبة باتساق المواقف حيال القضايا ذات الطبيعة الواحدة حيث ان القضية الانسانية هي انسانية و تظل هكذا غض النظر عن الجغرافيا او من كانت تخص.
لقد خرجت الاستاذة هالة، جملةً و تفصيلاً، عن مالوف الخطاب السياسي السوداني في هكذا حالات، بحق يمكن ان يعتبر هذا الخطاب اضافة للرصيد الوطني الديمقراطي في معالجته الواعية لقضايا التضامن مع المظلومين ،ان للقوي الوطنية الديمقراطية في السودان تاريخ مجيد في هذا الصدد.
انه نوعً من الخطاب الذى نحتاجه الان.
شكراً تراجي و عبرك التهنئة للاستاذة هالة.
صديق عبدالهادي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Al Sunda)
|
تشير الي الثريا فينظر الاحمق الى اصبعك
تشكري الاخت تراجي على النقل المفيد , والذي تركه الاخوة ليتناولوا ما لا ينفع الناس , ما علينا .................
واهنيء الاخوة والاخوات الاحباب والحبيبات في حركة حق على هذه الخطوة او لنقل ( الشبحة )الديموقراطية الكبيرة واحي عبرهم حزب الامة ايضا عندما تقدمت الاستاذة سارة نقد الله مرشحة لمنصب نائب /ة رئيس / ة حزب الامة حق وحزب الامة يخطوان خطوات كبيرة في مجال تطور المؤسسية وسيادة المبادي مبادي الحرية والديموقراطية والمساواة , ليست شعارات ترفع وانما مبادي تطبق حتى امريكا التي يسبح بديموقراطيتها الكثيرون متاخرة جدا في هذه الجزئية المتعلقة بحقوق المراة في الرئاسة ليست الحزبية فقط بل وحتى رئاسة الدولة , بنغلاديش التي تعتبر في مؤخرة دول العالم نجدها اكثر وعيا وتقدما تجاه حقوق المراة من امريكا وغيرها من دعاة التقدمية وهذه في حد ذاتها مفارقة تستوجب الدراسة .
اما بالنسبة لحزب الله فاني اختلف مع الاخت الزميلة هميمة في قولها Quote: حزب الله هو الذي أشعل هذه الحرب من خلف ظهر شركائه في الوطن وفي الدولة وفي الحوار الوطني. هو الذي اختار توقيتها ولكنه أساء الحسابات، |
فمعظم المحللين السياسيين يرون ان اسرائيل ليس خطف الجنديين سببا لها من اجل الحرب ولا حزب الله كذلك اذ انه وكما قال نبيه بري ان حزب الله قد اعلن اكثر من مرة انه سوف يرد على اسرائيل في اختطاف الاسرى اللبنانيين وان كل الاطراف اللبنانية تعلم بذلك . ونفى بشدة ورفض تحميل حزب الله المسئولية ومسالة الحسابات الخطا والصحيحة ايضا الرئيس السنيورة تحدث عن هذا الامر كثيرا وتساءل عن تحميل حزب الله وزر الحرب واسرائيل محتلة لاراضي شبعا والكثير من الاسرى اللبنانيين بداخل سجونها ؟؟ مسالة الحرب واهدافها قالتها الوزيرة رايس بوضوح انهم يعدون لميلاد شرق اوسط جديد فلماذا دفن الرؤس في الرمال والتهرب عن حقيقة الامر .
اما للاخوة اللذين يضعون المقارنات بين ما يحدث في دارفور وبين لبنان وفلسطين فاقول ان ما يحدث هناك بسبب اعتداء دولة على اخرى وان ما يحدث في دارفور اعتداء دولة على شعبها والاثنان جرائم ضد الانسانية الدول العربية لم تنفعل ابدا مع لبنان الا بعد بكاء الرئيس السنيورة في اجتماع وزراء الدول الغربية - اقصد العربية - بالوكالة والمفارقة ان الدول الغربية التي تتبعها الدول الغربية انفعلت مع قضية دارفور ولم تنفعل الدول التابعة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! اخيرا اختلف معك اختي تراجي حول اطلاق العنوان - فمن غير الممكن الا يكون هنالك زعيما اخر قال ما قالته الاستاذة هالة كما نقد لا يمثل كافة الزعماء السودانيين ولي عودة باذن الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
أعبر عن شكري للأستاذة تراجي على ثنائها على موقفنا مما يجري في لبنان، وشكراً للأخوة والأخوات الذين أدلوا بآرائهم حول ما طرحته الأخت تراجي وحول ما طرحناه في (حق)، والشكر خاصة لأولئك الذين انتقدوا موقفنا لأنهم يمنحوننا الفرصة إما لتصحيح موقفنا أو لتوضيح ما يمكن أن يكون قد غمض فيه. لن أتعرض كثيراً هنا لتفاصيل موقفنا الذي أعلنته الأستاذة هالة في خطابها في مهرجان النصرة، لأن هالة أوفت ذلك الموقف حقه من التفصيل والإبانة، ولكنني سأتعرض بالتحديد لبعض الأسئلة التي وردت والآراء التي طرحت أثناء النقاش.
كررت الأستاذة بيان سؤالها عما إذا كان الموقف الذي أعلنته الأستاذة هالة هو موقفها الشخصي (وهي حرة فيه)، أو موقف حركة حق (وبالتالي فلن يمكنها إحداث تأثير كبير في السودان). ورغم أن الأخ أمجد أجاب على سؤال الأستاذة بيان من قبل في موضوع آخر، بأن الموقف هو موقف الحركة، إلا أن السؤال كرر، ولا أدري ما الذي سيقنع ألأخت بيان بأن الموقف هو موقف الحركة، ولا أظنها تنتظر بياناً من الحركة في هذا الشأن. ولكن السؤال وتكراره أيضاً مفيد في علاقته بكيفية اتخاذ (حق) موقفاً أو قراراً معيناً. في القضايا التي تستدعي من الحركة اتخاذ قرار أو موقف محدد، يقوم أحد أعضاء الهيئة القيادية المعنية باتخاذ القرار بطرح القضية وصياغة خطوط عريضة لما يقترحه كمشروع قرار. يتم التداول حول المشروع بين أعضاء الهيئة المعنية ويسجل الأعضاء آراءهم إضافة أو تعديلاً أو اعتراضاً. تتم صياغة القرار أو الموقف بناء على ما اتفقت عليه غالبية الآراء، ومن ثم يعلن في شكل بيان أو تصريح أو خطاب، كما يقتضي الحال، وهذا ما تم إتباعه في هذه الحالة. بالطبع وكثيراً ما تكون هناك اعتراضات رئيسية على بعض مشاريع المواقف والقرارات، ولكن لأنها لم تحظى بالأغلبية فهي لا تضمن في القرار أو الموقف حينما يصدر، وهذا أيضاً حدث في هذه الحالة تحديداً، فالموقف الذي عبرت عنه الأستاذة هالة كان هو رأي (حق)، بالرغم من أنه لم يكن بالإجماع، لأنه كان يعبر عن آراء الأغلبية العريضة في الهيئة المعنية. هذه هي الممارسة الديمقراطية في فهمنا البسيط لها، ووفق ظروفنا وإمكانياتنا المتواضعة، وبالطبع إذا كانت هناك آلية أكثر ديمقراطية وشفافية فسنسعى وفق قدراتنا لاستخدامها. بالطبع من حقوق المعارضين لأي موقف أو قرار أن يعبروا عن آرائهم داخل كل منابر الحركة، وأن يعملوا بالوسائل الديمقراطية لسيادة آرائهم، وكذلك خارج منابر الحركة وجماهيرياً شريطة أن يكون واضحاً أنهم يعبرون عن أنفسهم أو تيارهم لا عن الحركة. ومن هنا أيضاً، لا يمكن لهالة، وهي قد دعيت لتلك المناصرة باعتبارها رئيس (حق)، وليس بصفتها الشخصية، أن تعبر عن أي موقف غير موقف (حق) سواء اتفقت هي أو اختلفت معه، وهي بالعكس تماماً لما قالته الأخت بيان، ليست حرة في ذلك. أما ما يمكن لحركتنا أن تحدثه من تأثير فهذا أمر آخر ونحن مسئولون عنه وفق حساباتنا السياسية. انتقد الأخ جمال الدين بلال موقفنا من طرف خفي، باعتباره فورة شباب تنقصه الحكمة والتجربة التي ينبغي أن تتميز بها القيادة السياسية، وأقتطف من الأستاذ التيجاني الطيب فقرة عن تاريخ الحزب الشيوعي السوداني ليدلل بها على صحة ما ذهب إليه. ورغم اتفاقي مع أورده الأخ جمال عن ضرورة التجربة لعجم أعواد الناس، إلا أنه تغاضى عن أن التيجاني استدرك، في الفقرة التي اقتطفها جمال، ما قاله أولاً ونفى أن يكون صغر العمر هو سبب الأخطاء. يضاف إلى ذلك أن أزهى سنوات الحزب الشيوعي السوداني هي في حقيقة الأمر تلك التي تزامنت مع شباب قادته، وربما تكون هذه هي التجربة التي يجب أن نتعلم منها والحكمة التي نتأسى بها.
عادت الأخت بيان مرة أخرى بفقرات مطولة من تصريحات لنعوم تشومسكي يحمل فيها إسرائيل وأمريكا مسئولية العدوان على لبنان باعتباره جزءاً من مخطط أمريكي لإعادة ترتيب المنطقة، وقال فيها أن اختطاف الجنديين الإسرائيليين هو رد فعل طبيعي من حزب الله وتضامن مع الفلسطينيين. وبالطبع فإن الاستشهاد بتشومسكي هو من قبيل "وشهد شاهد من أهلها"، وبالتالي فأي رأي مغاير نقوله نحن أو غيرنا لا يرقى لما يعرفه أهل مكة عن شعابها، وهذا قول فيه نظر. فأولاً تشومسكي ليس هو المفكر الأمريكي الوحيد وهو، بصرف النظر عن صحة أو خطأ آرائه، لا يعبر عن الرأي العام الأمريكي وهناك مئات غيره من المفكرين ممن أدلوا بتصريحات مغايرة ومختلفة تماماُ. الأمر الثاني هو أن تشومسكي، والذي كثيراً ما يتم الاستشهاد بآرائه، هو مواطن أمريكي معارض للسياسة والمؤسسة الأمريكية داخلياً وخارجياً بصورة جذرية، والاستشهاد الصحيح به لا يكون فقط بالاقتباس منه وإنما وقبل ذلك باستخدام منهجه في التصدي لسياسة بلداننا ومؤسساتها مثل يفعل هو إزاء بلده، وهو ما نفعله نحن. بغير ذلك نكون فقط نكرر قصة الأمريكي الذي قال للروسي أن أمريكا دولة ديمقراطية لأنه يستطيع أن يشتم الرئيس الأمريكي علناً دون أن يسأله أحد، فأجابه الروسي بأن الإتحاد السوفيتي أكثر ديمقراطية لأنه يستطيع أيضاً أن يقف في الميدان الأحمر ويشتم الرئيس الأمريكي بأعلى صوته وسيحصل على ترقية نتيجة ذلك. تجاهلت الأخت بيان تماماً ما قاله تشومسكي عن أخطاء السياسة الأمريكية التي أدت لقيام حكومة شيعية في العراق تسعى مع إيران لقيام تحالف شيعي يضمهما بالإضافة لأجزاء من السعودية، ونضيف من عندنا أن ذلك يشمل لبنان ذاته من خلال سيطرة حزب الله عليه، وكذلك سوريا. أما ما قاله تشومسكي عن كون اختطاف الجنديين هو رد فعل طبيعي ففيه تجاوز بين لوجود الدولة اللبنانية، وهو يتناقض مع الكثير من مواقف تشومسكي ذاته حيال السياسة الأمريكية التي يرى هو أن عدوانيتها وجرائمها يتم تدبيرها في مؤسسات تعمل بالتوازي مع المؤسسات المنتخبة ديمقراطياً وخارج إطار الشرعية والقانون، وهو تحديداً ما فعله حزب الله في لبنان. ونسأل الأخت بيان وعدد ممن يثيرون نفس اللغط حول شرعية ما قام به حزب الله، مصر تحتل الآن حلايب، وأثيوبيا تحتل أراضي شاسعة في الفشقة، ما رأيكم لو قام تنظيم سوداني معارض، دعك من أن يكون ذلك التنظيم ممثلاً في الحكومة وفي المجلس الوطني، دون علم الحكومة السودانية، باختطاف بعض الجنود المصريين أو الأثيوبيين أو بأي عمل عسكري آخر ضد أي من الدولتين مطالباً بتحرير تلك الأراضي، هل ستؤيدون تلك العملية أم سترون أن فيها تعد على سلطة الدولة وتوريطاً لها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: بهاء بكري)
|
Quote: كررت الأستاذة بيان سؤالها عما إذا كان الموقف الذي أعلنته الأستاذة هالة هو موقفها الشخصي (وهي حرة فيه)، أو موقف حركة حق (وبالتالي فلن يمكنها إحداث تأثير كبير في السودان). ورغم أن الأخ أمجد أجاب على سؤال الأستاذة بيان من قبل في موضوع آخر، بأن الموقف هو موقف الحركة، إلا أن السؤال كرر، ولا أدري ما الذي سيقنع ألأخت بيان بأن الموقف هو موقف الحركة، ولا أظنها تنتظر بياناً من الحركة في هذا الشأن. ولكن السؤال وتكراره أيضاً مفيد في علاقته بكيفية اتخاذ (حق) موقفاً أو قراراً معيناً. في القضايا التي تستدعي من الحركة اتخاذ قرار أو موقف محدد، يقوم أحد أعضاء الهيئة القيادية المعنية باتخاذ القرار بطرح القضية وصياغة خطوط عريضة لما يقترحه كمشروع قرار. يتم التداول حول المشروع بين أعضاء الهيئة المعنية ويسجل الأعضاء آراءهم إضافة أو تعديلاً أو اعتراضاً. تتم صياغة القرار أو الموقف بناء على ما اتفقت عليه غالبية الآراء، ومن ثم يعلن في شكل بيان أو تصريح أو خطاب، كما يقتضي الحال، وهذا ما تم إتباعه في هذه الحالة. بالطبع وكثيراً ما تكون هناك اعتراضات رئيسية على بعض مشاريع المواقف والقرارات، ولكن لأنها لم تحظى بالأغلبية فهي لا تضمن في القرار أو الموقف حينما يصدر، وهذا أيضاً حدث في هذه الحالة تحديداً، فالموقف الذي عبرت عنه الأستاذة هالة كان هو رأي (حق)، بالرغم من أنه لم يكن بالإجماع، لأنه كان يعبر عن آراء الأغلبية العريضة في الهيئة المعنية. هذه هي الممارسة الديمقراطية في فهمنا البسيط لها، ووفق ظروفنا وإمكانياتنا المتواضعة، وبالطبع إذا كانت هناك آلية أكثر ديمقراطية وشفافية فسنسعى وفق قدراتنا لاستخدامها. بالطبع من حقوق المعارضين لأي موقف أو قرار أن يعبروا عن آرائهم داخل كل منابر الحركة، وأن يعملوا بالوسائل الديمقراطية لسيادة آرائهم، وكذلك خارج منابر الحركة وجماهيرياً شريطة أن يكون واضحاً أنهم يعبرون عن أنفسهم أو تيارهم لا عن الحركة. ومن هنا أيضاً، لا يمكن لهالة، وهي قد دعيت لتلك المناصرة باعتبارها رئيس (حق)، وليس بصفتها الشخصية، أن تعبر عن أي موقف غير موقف (حق) سواء اتفقت هي أو اختلفت معه، وهي بالعكس تماماً لما قالته الأخت بيان، ليست حرة في ذلك. أما ما يمكن لحركتنا أن تحدثه من تأثير فهذا أمر آخر ونحن مسئولون عنه وفق حساباتنا السياسية. |
الاستاذ بهاء سلام واحترام... سعدت جدا بما كتبته وشرحته عن كيفية خروج الاراء في حق.. والشهادة لله هذا ما يجب ان يكون عليه...ونتمنى ان تستمر هذه الالية داخل الحزب,, ونشجع مثل هذه الروح.. ناتي للموضوع قد دعيت حق لمهرجان النصرة(وتحت النصرة خط) اي ان اجندة المهرجان كانت محدد من المضيف الذي قدم الدعوة.. فهل من احترام المضيف الذي جمع هؤلاء الناس ومعهم مفوضتكم ان يغير مفوضكم الاجندة ويهاجم الضيوف... هذا من ناحية بروتكولات وذوق عام.. ما دخل دارفور بفلسطين ولبنان.. في دارفور حرب اهلية وتصفيات برعاية النظام الحاكم.. وفي فلسطين ولبنان اعتداء من دولة اخرى.. تتجاوز كل القوانيين بصورة مستمرة حتى ان وجودها اصلا غير شرعيا,, شن جاب لجاب هذه نقطة.. خطابكم كان تغريد خارج السرب وعرضة خارج الدارة.. وبه كثير من عدم اللياقة.. غير انه خطاب لا اظن انه يحترم من اي سوداني عادي.. لقد كان موقفنا من القضية الفلسطينية على طول السنيين بمختلف الحكومات هو موقف ثابت وهو النصرة لهم والاحساس بالغبن الواقع عليهم.. حق تريد تفريغ خطابها من العروبة والاسلام اذن حق تنظيم لا يمت الى السودان بصلة.. حق لا تهتم بالقضايا العربية الاسلامية وتتخذ موقفها مع العدو بحجة الموضوعية .. اذن حق لا يمكن ان تمثل السودان.. حق تلوم حركة المقاومة وتصفها بالظلامية وانهم يريدون ان يحولوا المنطقة الى منطقة ظلامية اذن حق تتبنى وجهة النظر الامريكية.. بهذا تكون حق لا تعبر عن السودانين ووجهة نظرهم,,
على حق اذا ارادت ان تكتسب ارضية وتغير الواقع السوداني لحياة افضل ان تترك عدائها الظاهر للاسلام.. لان الاسلام هو دين هذا الشعب الذي تريد حق ان تخرجه من ورطته,, اخي بهاء انا هنا اقدم لكم راي المخلص كمواطنة سودانية.. لا توجد لدي اي اجندة خفية.. ولا اريد ان اهاجم احد او اقلل من شان احد. هذا بورد للحوار وانا احاوركم فيما تكتبون..وقد تحدثت مع الاستاذ محمد سليمان والاستاذ بدر الدين الامير. واستفسرت عن بعض الاشياء الغائبة عني وانا شاكرة لهم صبرهم. وعليه اتمنى الا يفهم هذا كهجوم اكثر من انه حوار.. وحقا يحزنني جدا ان ارى حزب سوداني يرى القضية الفلسطينية واللبنانية بهذه الصورة.. وساعود لاعلق على ما كتبته بشأن اراء نعوم جومسكي ولك ولهميمة الاحترام..مع حفظ حقي في الاختلاف..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: bayan)
|
Quote: ونسأل الأخت بيان وعدد ممن يثيرون نفس اللغط حول شرعية ما قام به حزب الله، مصر تحتل الآن حلايب، وأثيوبيا تحتل أراضي شاسعة في الفشقة، ما رأيكم لو قام تنظيم سوداني معارض، دعك من أن يكون ذلك التنظيم ممثلاً في الحكومة وفي المجلس الوطني، دون علم الحكومة السودانية، باختطاف بعض الجنود المصريين أو الأثيوبيين أو بأي عمل عسكري آخر ضد أي من الدولتين مطالباً بتحرير تلك الأراضي، هل ستؤيدون تلك العملية أم سترون أن فيها تعد على سلطة الدولة وتوريطاً لها؟ |
نتابع اخي بعد السلام
لا يوجد وجه مقارنة او شبه بين ما اوردته.ز هناك حرب معلنة منذ سنوات وااختراقات حدودية في المنطقة التي يتمركز فيها حزب الله.. وهناك الاف الاسرى اللبنانيين لدي اسرائيل.. وهناك كثير من الدماء التى سفكت .. ولقد احتلت اسرائيل لنبان ووصلت الى بيروت كما تعرف. فلا ارى وجه شبه بين ما هو حادث في حلايب او غيرها.. وارى انك احضرت امثلة ضعيفة للغاية.. واصلا اسرائيل وامريكا لهما اجندة تخصهم في المنطقة.. والحرب بدات منذ 1948 حينما احتل الصهاينة الاراضي العربية.. ما قاله نعوم جومسكي هو الحقيقة الواضحة.. ونعوم جومسكي مثقف امريكي يقول رايه بصراحة في كلما هو حادث.ز كما حدث عشية تركيع الابراج قال جومسكي على امريكا ان تعرف السبب الحقيقي وهو في داخلها.. وليس في الخارج.. كما تحاول امريكا ان تظهره طالبها بمراجعة سياستها الخارجية.. بينما عجز المثقفون العرب في كتابة ذلك او قوله( راجع مقال لدكتور المسدي عن ازمة المثقف العربي.. مجلة المستقبل العربي) حزبكم حزب للمثقفين يجب ان يقدم قدوة لكيف يكون المثقف السوداني العربي ( فالنبعد الاسلام من هنا).. يجب ان يكون شجاعا في طرح وامينا فيه ويجب ان يكون هذا الطرح نابع من ايمانات الشعب الذي تودون يوما ان تمثلوه في البرلمان.. كان بالاحرى ان تتبنوا موقف جومسكي بدلا عن تبني موقف الادارة الامريكية.. لماأحزن الا لاستخدام مصطلح ظلاميين للمجاهدين الذي يدافعون عن ارضهم .. وهذه كبوة جواد منكم..يجب ان تعتذروا عنها.. خاصة انكم يوما كنتم تؤمنون بالنضال المسلح في ازالة هذا النظام الذي هو من بلدكم فكيف اذا اتى مستعمر واعتدى على الارض والعرض؟ يجب ان تفكروا في مقالكم وتعرفوا جيدا ان اي حزب يتحدث بصوت الولايات المتحدة سيكون مرفوض في السودان وربما وصف بالعمالة ... ونتمنى ان نكون عند حسن ظنكم ونكرر الاحترام التحية لهميمة ولك ولحق..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Adil Osman)
|
الاخ العزيز عادل
مشكلتك يا اخي ترى النتجية وتتوقف عنها هل سالت مثلما سأل جومسكي لماذا ركعت الابراج؟
هل تذكر تلك الضربة الوقائية؟ الصواريخ التي ارسلها كلنتون الى معسكرات المجاهدين التي يسكنون فيها مع اسرهم.
مالم تراه في التلفاز.. صفوف الجثث المتراصة صغارا وكبارا ونساء ورجال ولم تظهر في الصحف. ولم تر البواكي والثكلى والارامل واليتامي من الافغان العرب.. الذين استقروا هناك بعد ان رفضت دولهم رجوعهم. تحولوا الى مزارعين وتجار.. هذه المعسكرات المدنية ضربت ضربة وقائية..
ان الله امر الملسمين بالجهاد ومن اسباب الجهاد رد الظلم والعدوان.. وقد كانت تلك الضربات الوقائية ظلم وعدوان.. ولذلك ركعت الابراج بحول الله
نتيجة لضربات كلنتون الوقائية ولا تنسى مصنع الشفاء والضربة الوقائية.. على امريكا ان تغير سياستها الخارجية وتحكم بالعدل. حتى تأمن من ضربات ردة الفعل.. والسلام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Elmoiz Abunura)
|
الأخوة الأعـزاء .. التحايا والود ..
كتبت الأستاذة تراجي :
Quote: وسط كل هذه التحديات حرصت الاستاذه هاله عبد الحليم على تبني طرح جديد تماما
على كل القيادات التقليديه,حول القضايا العربيه,وقد قدمت هذا الطرح القوي في
الاحتفال الاخير الذي دعيت له ممثله لحزبها لدعم لبنان وفلسطين. |
والحقيقة أن ما طرحته حركة حق بني على أكبر وأعظم كذبة في تاريخنا السياسي المعاصر .. وما بني على باطل فهو باطل .. تحليل حركة حق لقضية لبنان ودارفور استند على أمر اساسا غير موجود إلا في مفهوم حركة حق .. فكل الخطاب تم تأسيسه على أساس أن هذه الأحزاب والحركات التدي تدعو للتضامن مع الشعب اللبناني لم تنبس ببنت شفة في قضية دارفور .. وطبعا هذا الأمر غير صحيح جملة وتفصيلا ..
خطاب حق ذكر الآتي :
Quote: من هنا فإننا نستغرب تماماً ونرفض مثل هذه الدعوات من أحزاب وقوى سياسية في السودان للتضامن مع لبنان وفلسطين وسوريا والعراق وغيرهم، في الوقت الذي لم تنبس فيه هذه الأحزاب والقوى ببنت شفة عما يجري في دارفور، ولم تنادي جماهيرها ومناصريها سواء في السودان أو خارجه للتضامن مع شعب دارفور في مأساته. |
وعلى هذه الفرضية تم التاسيس للخطاب .. فهل حقا توجد في السودان أحزاب وقوى سياسية لم تنبس ببنت شفة عما يجري في دارفور ؟؟ أنا تحديت كل حركة حق واصدقاء حركة حق أن يبينوا لنا هذه القوى والأحزاب .. ولكنهم تجاهلوا هذا التحدي .. وطالما كل الأحزاب والقوى ومنظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات (شرعية أو غير شرعية ) قد أدلت بدلوها عما يجري في دارفور .. فيكون الأساس الذي قام عليه الخطاب أساس خاطئ ، وبالتالي التحليل خاطئ .. ودائما البدايات الصحيحة تقود إلى النهايات الصحيحة .. وبما أن البداية كانت غير صحيحة فهكذا ستكون النهاية .. ولا زال التحدي قائما في وجه حركة حق أن تحدد لنا هذه الأحزاب والقوى التي لم تنبس بنت شفة عما يجري في دارفور .. حتى يأخذ تحليلها شئيا من الواقعية السياسية !!! مع تقديرنا للمجهود .. أضف لذلك فالخطاب مملؤ بالمواقف النقدية التي لا يتسع المجال هنا لذكرها .. لأننا ذكرناها في البوست الأساسي ..
وهذا مثال بسيط :
Quote: نحن مبدئياً ضد العدوان على المدنيين، وضد قصف الأبرياء العزل، ومن هذا المنطلق فنحن ندين ونستنكر الهجمات على المدنيين من أي طرف جاءت، ونرى أنها جرائم حرب تستدعي تجريم مرتكبيها وتقديمهم للعدالة. في هذا السياق أيضاً نرى أن ردة الفعل الإسرائيلية على أسر الجنديين، وهجماتها لتحطيم البنية التحتية للبنان بهدف ضرب الوجود المسلح لحزب الله، فيها استخدام مفرط وعشوائي للقوة. |
خطاب حق يستخدم ذات عبارات الامبريالية العالمية (مفرط وعشوائي للقوة)!!!! القوة هي القوة .. فكيف تريد حركة حق لأطفال ونساء لبنان أن يطربوا ويقتلوا ؟؟ برفق ونعومة أم ماذا ؟؟
مـع الود والتقـديـر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: حزبكم حزب للمثقفين يجب ان يقدم قدوة لكيف يكون المثقف السودان العربي ( فالنبعد الاسلام من هنا).. |
الدكتورة بيان حركتنا حركة سودانية علمانية , لذلك اذا كانت لنا مساهمة , فهي في تقدبم مثقف سوداني علماني , واليك مداخلة عن مفهومنا لهويتنا كنت قد رددت بها علي الصديق ودعقيد في بوست اخر:
----------------------------------------------------------------------------------
الاخ عبدالله عقيد ............... سلام لنفترض ان جدود عرب السودان هاجروا من جزيرة العرب الي ارض بور اسمها السودان , لم يكن بها اي كائن حي , وقاموا بتعميرها , فصارت دولة حديثة بمجهوداتهم وحدهم . سوف يصبح هؤلاء المهاجرون العرب سودانين , لان هذه هي خصائص الاوطان تصبغها علي قاطنيها وليس العكس , اي لايمكن تعريف الارض بقاطنيها مهما كانت مساهماتهم تجاه هذه الارض . لو اكتفي هؤلاء المهاجرون العرب بتعريف انفسهم بانهم عرب , وعرفوانفسهم مع الاخرين بانهم سودانيين , لكانت حسمت قضايا كثيرة , ولكن هذا التعريف القاصر والاقصائي لهوية البلد هو الذي ظل يغذي كل الحروب التي اندلعت ببلادنا . هاجر العرب للسودان قبل اقل من 1000 سنة , ولم يجدوه ارضا بورا , بل وجدواسودانيين بحضاراتهم ودياناتهم وثقافاتهم , ولم يرفض هؤلاء السودانيون استضافتهم , ولم يطالبوهم بالتنازل عن هوياتهم الثانوية ( العربية ) . قارن بين موقف عرب السودان والمهاجرين الاوربيين لامريكا الذين وجدوا سكان اصلين للبلاد ( الهنود الحمر ) ,صحيح ان المهاجرين الاوربيين شنوا حرب ابادة ضد الهنود الحمر , الا انهم لم يفكروا بتعريف امريكا بناءا علي تعريفهم لانفسهم ( عرقيا او دينيا او ثقافيا ) , بل صاروا امريكيين . قد يكون هنالك عرب بالسودان , ولكن هذه هوية ثانوية , ازاء هويتهم الرئيسية ( سودانيتهم ) . فنحن سودانيون في المقام الاول وبعدها ليبحث ايا منا عن اصوله المتوهمه او الحقيقية , هويتنا الرئيسية هي التي تجمعنا مع الاخرين في الوطن المختلفين عنا عرقيا ودينيا وثقافيا , اذا اقتنع الكل بان مايجمعنا هو سودانيتنا وليس شئيا اخرا , تكون هنالك فرصة للتعايش السلمي بين كل اقوام السودان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: بهاء بكري)
|
Quote: قارن بين موقف عرب السودان والمهاجرين الاوربيين لامريكا الذين وجدوا سكان اصلين للبلاد ( الهنود الحمر ) ,صحيح ان المهاجرين الاوربيين شنوا حرب ابادة ضد الهنود الحمر , الا انهم لم يفكروا بتعريف امريكا بناءا علي تعريفهم لانفسهم ( عرقيا او دينيا او ثقافيا ) , بل صاروا امريكيين . |
الاستاذ بهاء سلام لماذا دائما امثلتك من نوعية جراي الكلب ولا بعيد البحر...
الهنود الحمر يعيشون في "رزرفيشن" والافارقة في السودان المتعدد الاعراق يعيشون احرار في التنقل.. وكذلك اختلط العرب بالزنوج لياتي ما يسمى بالسوداني الحالي. فلا يمكن في تلهفكم لمجاراة موضة العداء لدم العربي التنكر له.. اذا كان هناك تلهف للانتماء العربي من قبل السودانين ارى الان هناك تلهف للانضمام للافارقة.. كلاهما موقف خاطئ يجب الاحتفاء على حد السواء بالمكونيين العربي والافريقي لان عزل واحد وتاكيد آخر يرجعنا الى مربع واحد... والان حقا صرت ارى كم كان عبدالله على ابراهيم حصيفا عندما سمي هذه التحالفات بتحالف الهاربين.. كنت قد لمته يوما على تحليله ان فكرة الغابة ما هي الا تهريب اجندة. والان تأكد لي ذلك من موقف حزبكم العلماني. ان ترفض العروبة التى تجرجر الاسلام معها..
هل يمكن ان تتكرم بشرح العلمانية التي يتبناها حزبكم لان هناك كثير من المفاهيم للعلمانية..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: بهاء بكري)
|
Quote: اذا اقتنع الكل بان مايجمعنا هو سودانيتنا وليس شئيا اخرا , تكون هنالك فرصة للتعايش السلمي بين كل اقوام السودان . |
الأخ بهاء
أظنني الآن ... وفى رفقة مساهمتك أعلاه ... وجدت المدخل المناسب للتعبير عن وجهة نظري ... على الأقل من الزاوية التي إصطفيتها... لكن السياسة تندلق هكذا ... وسوف تتلاحق ( عفو الأزمة ) كل الموضوعات ذات الصلة وربما تستصحب أبناء عمومتها ... وربما يستولد الخاطر هنا وهناك مايسعه المجال وما يغفله كذلك ... لكنه التداعي المشرئب إلى الصرف عبر عنق الزجاجة , الممثل التاريخي للدولة السودانية الكائنة ... وللأمر متعلقات فكرية ... أو قل إستراتيجية .
نعم تجمعنا سودانيتنا ... ولا محالة أنها تشكل العمق القومي ( الوحيد ) لكون السودان كان أو أن يظل موجودا , وهي بهذا المعنى محور إستراتيجي فى تشكيل هيئتنا التاريخية وفى التوسل لمستقبل يتماثل وتلك الهيئة, لكن هذه الفاصلة ( السودانية ) لا تلغي بالطبع ما دونها, وهو المكونات الجزئية الما دون قومية , حيث يتفتح هنا مجالا موضوعيا تتعدد إنتماءآته عبر المداخل السوسيولوجية والدينية والثقافية , بل ربما الخصائص التي صاغها العقل الجمعي المتصل بهذه المكونات , يضعها فى خانات أكثر تحديدا لصلة قربتها بالقبيلة والعشيرة والإفليم والمعرض التاريخي والثدي الثقافي والمنحدر الجيني , فيما يعبر فى نهاية المطاف عن مفهوم التجزئة وهو يساوم مشروع الهوية القومي ويسبغ بمؤثراته علية , هذا للمعلومية الواقع ... وليس وجهة نظري ... فإن تجاوزت عن إشكاليات التكوين , و يالها من إشكاليات , وآثرت الدفع بالرؤى التي إستحضرتها آنفه فى خضم مفاعلات الحاضر ... فلا أظن أن مشروع الحل القائم على السودانوية سوف يجب المكونات ما قبل القومية وبالطبع لا يمكن ان يقهرها أو يعتسفها.
إذن فمشروع السودانوية الراهن سوف يعتمد ( تحديث ) علاقته بمكوناته الاولى وليس إقصاءها ... هذا أولا , والتحديث الذي أعني ينتمي لصرح العصر من ناحية ولوقائع حالنا من الأخرى ... وهذا يحتاج لتفسير أعود إليه لاحقا.
والسودانوية كذلك أخالها , وتأسيسا على الفرضية آنفة الذكر سوف تتولى مهمة ( تحجيم ) ومحاصرة التخلف الذي تستفرق فيه المكونات الاولية تواصلا مع ذاتها, خصما على , وتجفيفا لجسور الوصل مع الآخر أو إستعلاء عليه ... وهذا ثانيا .
كما لن يلتئم أطار السودانوية , إلا بإعادة الإعتبار لكل المكونات الما قبل قومية , لتتطور بالتواصل وبفعل المتغير , أو لتموت بالتقادم أو بعدم الكفاءة ... لكن ليس قهرا بأية حال . وهذا ثالثا .
رابعا ... لن يستقيم أمر الهوية السودانية على صرح تاريخ غابر غير متواكب , كما لن تساعد التفسيرات الإستثنائية التي تربط هوية السودان بمعاضله السياسية , والتي تربت معظمها فى غياهب الديكتاتورية وعلى زخات تهريجها الآيدولوجي والإعلامي .
إذن خامسا ... وأخيرا فنحن , لأجل مصائر الناس وحقهم فى الحياة , ولأجل ترفيع مقادير وعيهم القومي , ولأجل نهايات منطيقة لجدل الهوية ... فالديمقراطية أولا ... وأسعد ما تواصل هذا الحوار.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: HAYDER GASIM)
|
بيان تبرر لارهاب اللادنيين! ضرب امريكا لمعسكرات تدريب الارهابيين اللادنيين فى افغانستان كان ردآ على تفجير الارهابيين الاسلاميين لسفارة الولايات المتحدة الامريكية فى نيروبى وفى تنزانيا عام 1998. وضربة مصنع الشفاء السودانى كانت لورود معلومات عن استخدام المصنع فى تصنيع اسلحة كيماوية. ووضح فيما بعد ان هذه المعلومات كانت خاطئة. تتحدث بيان عن الجهاد. هل الجهاد هو قتل المدنيين الابرياء؟ فى نيويورك وكينيا ولندن ومدريد؟ ماتوا فى هذه العمليات الارهابية الاف الابرياء من مختلف الاديان والاعراق والجنسيات. هذا ارهاب وترويع لا يمكن تبريره باى حال من الاحوال. من حق الجميع الاختلاف مع سياسة امريكا الخارجية. ولكن الاختلاف لا يعنى قتل المدنيين وترويع الامنين. والان شوفى العالم بعد احداث سبتمبر 2001. امريكا فى قلب العالم العربى بجيوشها واساطيلها. وفى افغانستان. الدول العظمى لا تفرط فى امنها القومى وامن شعوبها ومصالحها الاستراتيجية. ومن يتجاوز حدوده ويهدد امن العالم والبشرية سوف يسحق مثل حشرة تحت حذاء. والدول العظمى تخطط لسياساتها. تخطط بعقل يقظ وبهدوء دون تشنج عاطفى، وبعلمية. القرارات ليست وليدة الهيجة واللحظة وليست تعبير عن غضب او حلفان طلاق.
كفانا بلاغة وعاطفية وانفصام عن الواقع.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هل يستطيع محمد ابراهيم نقد او اي زعيم آخر ان يقول ما قالته هاله عبد الرحيم؟؟؟؟؟ (Re: Tragie Mustafa)
|
الدكتزرة بيان ........ سلام
ادناه موقفنا من الدولة الدينية , ومفهومنا للعلمانية.
Quote: الدين والدولة:
إننا ندعو إلى فصل الدين عن الدولة ، ونعتبر ذلك شرطاً أساسياً لضمان بقاء السودان بحدوده الحالية ، وضمان قيام نظام ديمقراطى للحكم . ولذلك فإننا نرفض الدولة الدينية فى أية صورة جاءت ولانعترف لأية أغلبية دينية بالحق فى إقامة دولة دينية تحت أى إسم .
ولا ننطلق فى ذلك من عداء نكنه لأى دين من الأديان ، بل بالعكس تماماً ، نسعى إلى النأى بالدين عن منطقة الأهواء والمصالح الدينوية ، ومعترك السياسة بكل تناقضاته وتقلباته ، ونحفظ له قدسيته وسموه.
لقد تعلمنا من التجربة القاسية ، الخاصة بنا والمتعلقة بالآخرين ، القديمة والمعاصرة، أن الدولة الدينية لاتكون إلاَطغياناً منفلتاً ودكتاتورية بغيضة . فأولئك الذين يقيمون دولة دينية يعتقدون دون إستثناء أنهم تجسيدات بشرية للإرادة الإلهية ، وأن برامجهم السياسية ، وسياساتهم الإقتصادية ، والتى لاتخدم سوى مصالحهم الخاصة ، هى تحقيق لإرادة السماء ، وأن من يعارضهم إنما يعارض الله ويلتحق بحزب الشيطان . ولاعلم لنا بأى دولة دينية ، أقامها بشر غير معصومين من الخطأ إستطاعت أن تفلت من هذا المصير ، وقد أسألت الدولة الدينية دماءاً غزيرة عبر التاريخ ، وجلس طغاتها على عروش من جماجم معارضيهم . وقد آن للبشرية أن تنهى هذه الظاهرة التى كلفتها شططاً ، وقعدت بها قروناً: ظاهرة إستغلال الدين من أجل الدنيا ، أن تلجأ فئة من الناس شديدة المكر والدهاء إلى إلباس مصالحها ، الضيقة إلى أبعد الحدود ، ثوباً دينياً فضفاضاً ، وإعطاء طغيانها ، الفاقد للشرعية، شرعية سماوية متعالية ، وتصوير إنحدارها الأخلاقى كنوع من التسامى .
إن ماندعو إليه هو قيام دولة علمانية ، مدنية, السيادة فيها للشعب ، ينصب من يشاء ويخلع من يشاء ، ويحدد إتجاهه بمحض إختياره . وندعو لذلك لأننا نؤمن إيماناً راسخاً بأن صياغة الأسس التى تقوم عليها المجتمعات ، ومنها نظام الحكم ، وتعهدها بالتطوير المتصل. المستجيب للحاجات المتجددة والظروف المتغيرة ، هى مسائل بشرية صرفة، تضطلع بها الإنسانية من خلال مفكريها وساستها الأفذاذ ، ومن خلال قواها التقدمية، وفئاتها وطبقاتها الصاعدة .
وإن حضارتنا المعاصرة لم ترسخ دعائمها ، ويشمخ بناؤها ، وتزدهر روحها الخلاقة، إلاعلى أساس هذا الإدراك الصحيح لطبيعة المجتمع ، بإعتباره كينونة قادرة على إمتلاك مصيرها ، وحل تناقضات تطورها ، وتوسيع حيز حريتها ، وتحقيق ماتصبو إليه من الآمال .
ولم ينتصر هذا التصور فى الفراغ ، بل فى معمعان الصراع ضد تلك القوى التى تمسكت بالأوضاع الراهنة لحماية مصالحها وإمتيازاتها ، أو تمسـكاً برؤاها وتصـوراتها ، أو جهلاً بالجديد وخوفاً من نتائجه ، ولم تتورع تلك القوى ، فى أغلب الأحيان ، عن إستغلال الدين والتمترس خلف أسواره العلية . ولكن الطبيعة الإنسانية للصراع كانت تتكشف بإستمرار ، حتى توطدت تماماً فى حضارتنا المعاصرة .
إن مشروعية الصراع الإجتماعى ، ودنيوية المصالح الإقتصادية ، ومشروعية المعارضة السياسية ، ووضع الدين فى موضع القداسة والإلهام ، وحق الشعب فى أن يملك مصيره يحدد شروط عيشه المشترك ، هو على وجه التحديد مانعنيه بالعلمانية. إنها تساوى بين الأديان ، وتضمن حرية الدين والمعتقد ، وتمنع الإضطهاد الممارس بإسم الدين أو الواقع عليه ، وتنشر رايات التسامح الدينى .
إنها تضع المجتمع على قاعدة صحيحة قوامها المصالح المشتركة ، والحرية الفكرية ، والنأى عن إدعاءات إحتكار الحقيقة ، وتزيل بالتالى مصدراً أساسياً من مصادر الإزاحة والتهميش وإستبعاد الرأى الآخر ، وإنكار الشخص الآخر بصورة تبرر إفناءه فى نهاية المطاف .
|
| |
|
|
|
|
|
|
|