|
جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صور
|
الزمان: من العاشرة مساء يوم الخميس 13 نوفمبر 2008م وحتى الساعات الأولى من صباح اليوم الجمعة 14 نوفمبر 2008م.
المكان: قاعة المحاضرات (الفخيمة) بمركز الملك عبدالعزيز التاريخي بقلب مدينة الرياض المملكة العربية السعودية
وكان الحضور المميز من النساء والرجال المهتمين بالشأن الثقافي وكانت ندوة تستحق أن توصف بالفرادة فالمتحدث الرئيس فيها كان المبدع المدهش دائماً الدكتور بشرى الفاضل العامل بصدق في ميدان التماسك الاجتماعي في السودان.. أوفت الندوة بوعدها وسمعنا فيها حديثا مفيدا وثقافة رصينة وأسئلة مركزية وأفاق لدعم الإبــــداع الذي يمثل عظم ظهر عافية الوطن ..
وسنورد لاحقاً .. تفاصيل ما سمعنا ورأينا في هذا الحدث الثقافي الاستثنائي الذي أهدته جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية في إطار موسمها الثقافي الحافل ونواصل..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
بالتنظيم وحسن التقديم والنفس البارد واللغة المثقفة الهادئة العميقة .. جرت فقرات الندوة التي ينبغي أن نقول حولها: بمثل هذه الرصانة التي تؤدى بها الأنشطة الثقافية لجمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية تبنى الأوطان..
في العاشرة مساءأ وحتى يتبارك الكلام ويكون مفيدا وعميق الدروس بدأت الندوة بالقرآن الكريم تلا فيها الشيخ محمود بكر آيات من الذكر الحكيم.. ثم قدم الصحفي إسماعيل وراق كلمات عن الجمعية ونشاطاتها الثقافية والإبداعية ثم قدم الاستاذ مصطفى البشير عضو اللجنة التنفيذية والأمين العام السابق لجمعية الصحفيين بالسعودية كلمة الجمعية، والتي استهلهافي لفتة بارعة (بمطالبة الحضور الترحم على روح مولانا أحمد الميرغني) .. ثم عدد في عجالة إسهامات الجمعية وشكر المملكة العربية السعودية على توفيرهـــا قاعة المحاضرات بمركز الملك عبدالعزيز للأنشطة الثقافية للجمعية متى ما طلبتها، وشكر الحضور من أركان السفارة ومنظمات المجتمع المدنـــي والروابط والجمعيات المختلفة على مشاركتهـــم الدائمة في أنشطة الجمعية) نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
إسماعيل وراق: المعرف لا يعرف ولا أريد أن أثقل عليكم ولكن لابد من قرأءة سريعة للمحات من سيرة الدكتور بشرى الفاضل.
تلا ذلك الصحفي مصطفى يوسف بإشارة لحركة الإبداع في السودان وتغييب بعض وجوههــا (جنوب السودان مثالا) لم تبرز مساهمــات مكتوبة إلا نادراً (طائر الشؤم - فرانسيس دينق)، مؤكدا أن الوسط الإبداعي في السودان واعد ومدرك، رغم أن محمولات الحركة كثير ما تسجل غيابا في أحلك اللحظات التي تتطلب المساهمات الإبداعية كأفاق ومتنفس للإنفراج، مشيراً لأهمية دور الابداع في ثورة أكتوبر 64 وإنتفاضة ابريل 85، وقال: المتابع للكتابة الابداعية في السودان يلاحظ أنها لم تكن منكفئة بل منفتحة على العالم (اسيا وافريقيا)
بعد هذه السياحة .. قدم الدكتور بشرى الفاضل الذي حضر من جده خصيصا لهذه الندوة، كما حضر اليها العديد من الصحفيين والمهتمين بالشأن الثقافي من بعض مدن المملكة.. نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
بعد تحية الحضور قال الدكتور بشرى الفاضل :
أبدا بعنوان الندوة فأقول أن الأجدر أن يكون (حراك الكتابة الإبداعية في السودان) بدلا من (الحراك الإبداعي في السودان) .. فهذا أمر لا تستوفيه سويعات الندوة .. وأحيل الحضور للكلمة التي نشرهاالمبدع إبراهيم اسحق يوم الأربعاء قبل الماضي في كلمته الترحيبيه بجمال القنطار والتي لخص فيها الكثير من المشاكل التي تواجه الإبداع في السودان داعيا الدولة ورأس المال أن يستثمروا في الكتابة الإبداعية فهي أكثر جدوى من البترول.
ثم قال: أتخذ تطور الحركة الإبداعية في السودان ما يمكن تسميته (جذوات) .. فقد كانت: جذوة في بداية القرن قادها معاويه محمد نور وجريدة الفجر وحضارة السودان ويجدر ذكر أن معاوية قد رثاه العقاد .. وكانت هناك جذوة ثورة (1924) اللواء الأبيض وجذوة دار الثقافة (نيوبولد) ثم جذوة الخريجين وجذوة أكتوبر وأبريل .. وأحيانا تظهر الأهمية للدور الإستثنائي للإفراد في الحركة الإبداعية متناولا كتاب (حياتي للشيخ بابكر بدري) وما تميز به من صدق ورصانة ومبادرات متقدمة ساهمت بفعالية في تطور المجتمع وفي تعليم المرأة وظهور المسرح وحتى كرة القدم، ثم تناول الدور الريادي الذي تبرزه سيرة البطل علي عبداللطيف هذا الشخص الذي قضى نصف عمره مسجونا ونسبياً يعتبر قد سجن فترة أطول من فترة مانديلا لكونه توفى وعمره 51 سنة سجن نصفها، وعلي نموذج للمثقف السوداني الذي بادر بالقول (أنا سوداني) فلم ينتسب لقبيلة ولكونه كان فردا إستثنائيا فقد قلده الآخرون وانتشرت ثقافة (يكفي النيل أبونا والجنس سوداني)، والمثقف السوداني هو الذي ينكر قبليته وجهويته. وهنالك الثورة المهدية، فاختيار الامام المهدي للخليفة عبدالله خليفة له يعتبر أكبر دليل على تطور مفهوم تجاوز القبيلة والجهة وانتشار ثقافة نقل المجتمع من ضيق أفق القبيلة والجهة لرحابة الانسجام والتواصل الإنساني. وتحدث د. بشرى عن دور أمدرمان في إضعاف القبلية وصهر العناصر والجهويات المختلفة في السودان، كما أشار إلى كتاب عن ثورة 1924 وهو عبارة عن رسالة دكتوراة للكاتبة اليابانية الدكتورة/ يوشيكو كوريتا بعنوان ثورة 24 تناولت فيه تلك المجموعات من السودانيين الذي انقطعت صلتهم بقبائلهم بعد أسرهم في الحروب وقد تم ترجمة كلمتها الانجليزية في تعريف هؤلاء (بالمنبتين) موضحة أن هؤلاء قد سببوا الإزعاج للمستعمر الانجليزي لكونهم ليس لديهم ما يخسرونه.
وقال د. بشرى إن الالتفات للآحاجي وللثقافات المنسية للمجموعات السودانية المختلفة يقرب بين المجموعات ويسهل الانسجام وتجاوز عقدة اللون بين أهل السودان.
كما ذكر نماذج من المبدعين السودانيين الذي يمكن أن يساهموا في تقديمنا للعالم (أبراهيم اسحق / محمد المكي إبراهيم/محمد عبدالحي/ الطيب صالح) إذا ما أفلحنا في ترويج ثقافتنا ..
فالإبداع يحتاج لبنى أساسية وتحفيز وأساليب جذب للمبدعين فإستثمار كل فرصة متاحة بشفافية لبناء المراكز الثقافية المكتبات العامة .. فلو عطلنا الامن الاحتفالات الـ (بلا صالح) وحولنا ميزانياتها للثقافة يمكن أن نجني الكثير .
هذه رؤوس أقلام من كلمات دكتور بشرى وسأقوم والزملاء بإضاءة الجوانب التي لم أوفها حقها مما ذكر .. وستأتيكم الصور وربما الصوت بما فات علي .. كما لا يفوتني أني سأورد لاحقا المساهمات القيمة (المداخلات) التي قدمها بعض الحضور وبقية فعاليات الليلة الإستثناء.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
ثم قام الصحفي مصطفى يوسف بتقديم كلمة شكر للدكتور بشرى على ما أبدع، وأعطى الفرصة للشاعر محمد مدني الذي أضحك الحضور بقوله: كنت قد رتبت مداخلتي بإفتراض أن بشرى سيتناول الحراك الإبداعي في السودان .. ولكنه طرح الهموم العامة وهموم العمر وهموم اللحظة وشتت استراتيجتي .. ولكني أقول أن أكايمية بشرى دفعته للتوثيق ورسم خارطة طريقة مبينة للثقافة السودانية، كما أن الحركة الابداعية في السودان استمرت ولم تفلح جميع الانظمة السياسية في القضاء على الجمعيات والروابط الثقافية، كما أشار للدور الرائد للشيخ حاج الماحي كجذوة وكنموذج للفرد الواحد الذي يلعب دورا إبداعيا كبيرا.. فهو في رأيه مثل الشيخ بابكر بدري الذي علم نسفه وعلم المرأة السودانية.. ونواصل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
العزيز محمد عبد الجليل تحية طيبة ،
أتمنى أن يتسع الزمان لنحكي ، فبشرى الفاضل لديه ذهن بلا سقف . عندما كان يُدرس السنة الأخيرة في الإتحاد السوفيتي السابق في السبعينات حضر من بعد نهاية العام وكان برفقته جهاز تلفزيون وبطارية ، وذهب لقريته ولم يكن فيها كهرباء . وهب الجهاز لنادي القرية وصار الجميع رجالاً ونساء وشباب يذهبون لرؤية التلفزيون في النادي . في فترة مُبكرة غسل يديه من مسلك البرجوازية الصغيرة ، واصطف مع الفقراء لأنه في الأصل منهم ، خرج مُبدعاً ولم يزل : شاعر وكاتب ومُلحن وراوٍ وذهن مفتوح على الكثير الذي لم يتوفر الوقت ليتحدث عنه .
لم أزل أحتفظ بقصيدة من قصائده ..... ولكل مقام مقال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
السادة الأفاضل أتمنى أن يتحول هذا الملف بصدق إلى ندوة حراك في الإبداع ، وأتمنى أن يورد من حضروا تفاصيل أو زبدة الحوار ومفاصله كي يصبح الملف أهلاً لأهل الصحافة الذين يطلعون على كل التفاصيل الحياتية ، والذين يمكنهم أن يحيلوا الغرف المغلقة إلى واحات وبرك أمواهها لا حدود لأفقها ومن حولها الطبيعة مُغردة وأشجارها زاهية ترقص في ثقافة بلد تضمُر في وجه ثقافة أهل السودان الثرية لو لا الاقتتال .
نتمنى أن يستمر الملف : كما يقول الذكر الحكيم :
{َإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء}
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: فتحي الصديق)
|
الاخوة الاعزاء الذيت مروا على هذا البوست واستفسروا عن امكانية انزال الندوة كاملة، نقول لهم ان الجمعية بصدد الترتيب لذلك في خلال يوم غد الاحد.. الشكر موصول للاخ فتحي الصديق الذي دأبت على الاستفسار عن هذا الموضوع كتابة واتصالا وتواصلا مع عدد مقدر من اعضاء الجمعية.. له ولغيره من الاخوة المتداخلين جزيل الشكر.. ولك يا خَي ابو حميد جزيل شكرنا وعظيم امتنانا.. نواصل انزال الصور التي وصلتني الان .. املة الا يعوق انزالها بهذه الكيفية سير ترتيب الندوة.
الاستاذ مصطفي البشير الامين العام السابق للجمعية وضربة البداية في سرد قصير لدور الجمعية في الحراك الاجتماعي بالمهجر..
الاديب والشاعر والقاص د. بشرى الفاضل وملك اسماع الحضور بحديثه بحديثه عن هموم الابداع، وجذوته منذ بداية العشرينيات والتي تجسدت في حركة البطل على عبد اللطيف مثلت امدرمان "جذوته"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)
|
أخي محمد عبدالجليل ، تحياتي ، شكراً لك وأنت تبدع في تلخيص ندوة الحراك الابداعي والتي ابدع فيها أديبنا الكبير الشاعر الدكتور بشرى الفاضل .
والشكر في المبتدأ لجمعية الصحفيين السودانيين والتي ما فتئت تحيل أمسيات الرياض دوماً إلى نهارات مشرقة من الحراك الثقافي والاجتماعي والفني ، فلها وللقائمين عليها كل التجلة والتقدير .
وشكراً أختنا الاستاذة حليمة وصويحباتها من المبدعات ممن شاركن في الندوة و (قلعن) حقوقهن في المداخلات عنوةًُ من إدارة الندوة .
لقداستمتعنا فعلاً بتلك الأمسية الجميلة ومؤكد سوف نسعد بمثلها الخميس القادم بإذن الله في حضرة البروف عزالدين عمر موسى .
وفي انتظار المزيد منكمالصالح من لم يحضر: (ود عبدالجليل وبت عبدالرحمن) .
مودتي ،
( ليمو )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: عبدالله الشقليني)
|
• مواليد أرقي – شمال السودان 1952م • نشأ وترعرع في قرية ود البر بالجزيرة الخضراء • تخرج في جامعة الخرطوم – كلية الآداب 1976م • عمل أستاذاً بجامعة الخرطوم منذ تخرجه إلى العام 1992م • أحيل للصالح العام في يونيو 1992م • تم إرجاعه إلى العمل بعد سنتين بالجامعة ولكنه رفض العودة مرة أخرى • من أعماله الأدبية: حكاية البنت التي طارت عصافيرها 1990م – أزرق اليمامة 1995م – فزيولوجيا الطفابيع 2008م – الحصان الطائر قصة للأطفال لم تنشر – رواية سيمفونية الجراد نشر منها ثمانية فصول في الصحف. • له عدد من القصائد تم نشرها في الصحف السودانية وسوف تصدر ديواناً بإسم هضلبيم • له مقالات في الصحف السودانية. • له عدد من القصائد الغنائية (نفسي في داخلك أعاين – الجبال قالت غروب – متخبية والناس شايفنك باباي ونخيل (مصطفى سيد احمد) ، وقصيدة بإسم سمراء غناها الفنان سيف الجامعة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: عبدالله الشقليني)
|
الآخ محمد عبدالجليل إنك أجلستنا فى تلك القاعه وأسمعتنا حصافة بشرى وفصاحته وجسدت لنا تلك الواقعه والتى أتمنى ترج أرض أهل الشأن رجا وتجعل لهم أفئدة يدركون بها غير واجفة ولا راجفه وبثبات ذلكم الخطاب يعورون عين شيطان التنفيذ ويستثمرون بسخاء وفقا لذاك المنوال والضرب الوطنى المعافى من كل بؤس وسوس علنا نخرج من نفق الدرك الآسفل الذى وقعنا فيه ولسان حالنا يلهج (سنه يا الحيطه)
كلامكم سمح وفعلكم كذلك وحتما سيسوقكم ذلك الطريق إلى بر بيقطين ولك وللكل فائق السلام والشكر لبشرى الفاضل وللمنظمين
منصور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: إسماعيل وراق)
|
د.بشرى الفاضل في ندوة جمعية الصحفيين بالسعودية (1): وزارة الثقافة ظلت دائمًا أقصر من قامة المبدعين المثقف من يسمو على انتمائه الضيق ولا قابلية لديه للفساد الرياض: محمد عبدالجليل في ندوة أقامتها جمعية الصحفيين السودانيين في المملكة العربية السعودية في مساء الخميس الماضي، واجتذبت عددًا كبيرًا من المهمومين بشؤون الثقافة من مختلف الكيانات السودانية تحدث الدكتور الأديب بشرى الفاضل عن هموم المثقف السوداني ومعاناة المبدعين قائلاً: إن وزارة الثقافة طوال العهود الماضية ظلت أقصر من قامات المبدعين، ولم تستطع تهيئة بيئة مواتية للمبدعين، لكي يؤدوا دورهم في الحفاظ على الموروث الثقافي السوداني، والتعبير عن واقع الحياة. وقد أثار تعريفه للمثقف بأنه من يسمو على انتمائه القبلي الضيق كثيرًا من الجدل، كما نال تعريفه للمثقف بأنه إنسان غير قابل للفساد والرشوة عاصفة من التصفيق. وقد جاءت هذه الندوة التي أقامتها الجمعية في قاعة الملك عبدالعزيز للمحاضرات العامة في مركز الملك عبدالعزيز التاريخي في إطار موسمها الثقافي، حسب ما أبان الأستاذ مصطفى البشير الأمين العام السابق للجمعية، الذي جاء خصيصًا من جدة لحضور الندوة، وقد ألقى كلمة الجمعية نيابة عن رئيسها حسين حسن حسين. وبدأ كلمته بالترحم على فقيد البلاد أحمد الميرغني، الذي أجمع السودانيون على تقديره، لما كان يمثله من قيم وطنية سامية. وشكر لممثلي السفارة الوزير المفوض الأستاذ أحمد يوسف، والمستشار الأستاذ إبراهيم سوركتي، والمستشار العسكري العميد محمد حماد حضورهم، وكذلك قدم التحية لكل ممثلي الكيانات السودانية الثقافية والاجتماعية والرياضية على تجاوبهم الدائم مع فعاليات الجمعية. وقال: إن وجودنا في هذا المكان ذي البعد التاريخي دليل على ما بين الشعبين السعودي والسوداني من علاقات أخوية حميمة، وحيا الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، ورئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، وسمو نائبه الأمير سطام بن عبدالعزيز، والمهندس عبداللطيف بن عبدالملك آل الشيخ رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، ومدير المركز المهندس طارق الفارس على استضافة هذه الندوة وغيرها من فعاليات الجمعية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)
|
ن د.بشرى الفاضل في ندوة جمعية الصحفيين بالسعودية (1): -2- وقدم مدير الندوة الصحفي مصطفى يوسف إشارات لحركة الإبداع في السودان، قائلاً إن هناك تغييبًا لبعض وجوهها، وضرب مثالاً بالجنوب، إذ لم تبرز غير مساهمات كتابية نادرة مثل «طائر الشؤم» لفرانسيس دينق، مؤكدًا أن الوسط الإبداعي في السودان واعد ومدرك، مشيراً إلى أهمية دور الإبداع والمبدعين في ثورة أكتوبر 1964م، وانتفاضة ابريل 1985م، وموضحًا انفتاح المبدع السوداني على العالم من خلال مشاركته في طرح قضايا ذات أبعاد عالمية وإنسانية. وقد شكر للدكتور بشرى الفاضل الذي حضر من جدة خصيصًا لهذه الندوة، وقال إنه فنان شامل، مع أنه لا يمسك بالريشة، لأن ما يخطه بقلمه لوحات مبدعة. وبدأ د. بشرى حديثه بإبداء ملاحظة حول العنوان، فقال إن أن الأجدر أن يكون «حراك الكتابة الإبداعية في السودان» بدلاً من «الحراك الإبداعي في السودان»، لأن الإبداع مجال واسع لا يدرك في جلسة، وأحال الحضور إلى الكلمة التي نشرها المبدع إبراهيم إسحق منذ أيام في كلمته الترحيبية بالأديب المصري جمال الغيطاني، والتي لخص فيها الكثير من المشكلات التي تواجه الإبداع في السودان داعيًا الدولة ورأس المال إلى الاستثمار في الكتابة الإبداعية فهي أكثر جدوى من استثمارات أخرى. ثم قال: اتخذ تطور الحركة الإبداعية في السودان ما يمكن تسميته (جذوات) ، وقد بدأت دار الثقافة السودانية أعمالها في عام 1940م بمبادرة من السير دوجلاس نيوبولد السكرتير الإداري إبان الاستعمار، وقدمت الدار جملة من المحاضرات استمرت لعقود، ابتدرها السير نيوبولد نفسه بمحاضرة عن الثقافة، ونذكر أيضاً تلك المحاضرة في الفترة نفسها التي قدمها ريتشارد هل يونيو 1940م، فذكر فيها عدد الأعمال المعروفة التي طبعت عن السودان منذ اختراع الطباعة حتى عام 1937م، وكان 5693 عملاً مطبوعاً، ومن هذه يشكل الأدب 1% فقط، الآن هناك انفجار في الكتابة في السودان، انفجار في الراوية..إلخ، وهذا ما يؤكد طول قامة المبدعين لكن كلهم أو جلهم أياديهم قصيرة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)
|
د.بشرى الفاضل في ندوة جمعية الصحفيين بالسعودية (1): -3- وعن الجذوات، قال: في مطلع القرن الماضي والربع الأول منه تحققت فيه جذوة إبان الصحف حضارة السودان والفجر وغيرهما، وكذلك في أعمال الكاتب الواحد المستنير، أمثال: (معاوية محمد نور، والامين على مدني، والتجاني يوسف بشير)، ومن الأمثلة الصارخة لتحقق الجذوة في شخص واحد هو حاج الماحي في أشعاره المذهلة، وقد قال الدكتور حسن موسى عن حاج الماحي إنه لو ولد في انجلترا وحظي بما حظي به شكسبير في زمانه، ربما كان لدينا شكسبير آخر، وحاج الماحي عاش بمنطقة غفل من المكتبات وأسباب المثاقفة، وكانت هناك جذوة ثورة (1924) اللواء الأبيض، وجذوة دار الثقافة (نيوبولد)، ثم جذوة الخريجين، وجذوة أكتوبر وأبريل .. وأحيانًا تظهر الأهمية للدور الاستثنائي للأفراد في الحركة الإبداعية، وأشار في هذا الصدد إلى كتاب «حياتي» للشيخ بابكر بدري، وما تميز به من صدق ورصانة، ومبادرات متقدمة ساهمت بفعالية في تطور المجتمع، وفي تعليم المرأة، وظهور المسرح، وحتى كرة القدم، ثم تناول الدور الريادي الذي تبرزه سيرة البطل علي عبداللطيف، الذي قضى نصف عمره مسجونا، وقائلاً: إنه نسبياً يعد قد سجن فترة أطول من فترة مانديلا، لكونه توفى وعمره 51 سنة سجن نصفها، وأضاف أنه نموذج للمثقف السوداني الذي بادر بالقول (أنا سوداني)، فلم ينتسب لقبيلة، ولكونه كان فردًا استثنائيًا، فقد قلده الآخرون، وانتشرت ثقافة «يكفي النيل أبونا والجنس سوداني»، مؤكدًا أن المثقف هو الذي ينكر قبليته وجهويته. وأشار إلى أن الثورة المهدية دليل على هذا التعريف للمثقف، فقد كان اختيار الإمام المهدي للخليفة عبدالله أكبر دليل على تطور مفهوم السودانية على حساب القبيلة، ونقل المجتمع من ضيق أفق القبيلة والجهة إلى رحابة الانسجام والتواصل الإنساني، وكان إنكار المهدي لقبليته وجهويته وهذا في نظري من أكبر أسباب نجاح ثورته. وتحدث د. بشرى عن دور أم درمان في إضعاف القبلية، وصهر العناصر والجهويات المختلفة في السودان، كما أشار إلى كتاب عن ثورة 1924م، وهو رسالة دكتوراه للكاتبة اليابانية الدكتورة يوشيكو كوريتا بعنوان «ثورة 24» تناولت فيه تلك المجموعات من السودانيين الذي انقطعت صلتهم بقبائلهم بعد أسرهم في الحروب، وقد تمت ترجمة كلمتها الإنجليزية في تعريف هؤلاء (بالمنبتين) موضحة أن هؤلاء قد سببوا الإزعاج للمستعمر الإنجليزي، لأنهم ليس لديهم ما يخسرونه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)
|
د.بشرى الفاضل في ندوة جمعية الصحفيين بالسعودية (1): -4- وقال د. بشرى إن الالتفات للأحاجي وللثقافات المنسية للمجموعات السودانية المختلفة يقرب بين المجموعات، ويسهل الانسجام وتجاوز عقدة اللون بين أهل السودان. كما ذكر نماذج من المبدعين السودانيين الذي يمكن أن يساهموا في تقديمنا للعالم (إبراهيم إسحق/ محمد المكي إبراهيم/محمد عبدالحي/ الطيب صالح) إذا أفلحنا في ترويج ثقافتنا.. وأضاف أن الإبداع يحتاج إلى بنى أساسية وتحفيز وأساليب جذب للمبدعين، واستثمار كل فرصة متاحة بشفافية لبناء المراكز الثقافية، والمكتبات العامة .. وقال: «لو عطلنا ميزانيات الأمن والاحتفالات الـ (بلا صالح)، وحولنا ميزانياتها للثقافة يمكن أن نجني الكثير». ودلل على قصر قامة وزارة الثقافة بالإشارة إلى أن هناك كتابًا نالوا الشهرة مثل: مثل الطيب صالح، ومحمد المكي إبراهيم، ود.محمد عبدالحي، ومحمد المهدي المجذوب، وابراهيم اسحق كان يمكن أن تقوم الوزارة بطباعة أعمالهم بثلاث لغات(العربية،والإنجليزية، والفرنسية) في أجود طباعة ممكنة بأرقى مما حققته لهم دور النشر الحالية، التي غالبًا ما تظلمهم في حقوقهم. وأضاف: أنا أقول بالنشر المجود بهذه الكيفية، وبملايين النسخ، سيعود بعائد مجز للوزارة نفسها وللمبدعين المذكورين، وأسرهم في حالة الراحلين، بما يعيد لمفهوم التفرغ جدواه. وقال د. بشرى الفاضل: أضرب مثلاً بما قاله الكاتب العالمي غابرييل غارثيا ماركيز لغورباتشوف حين زار الاتحاد السوفييتي قبل تفككه: إن لديكم رصيدًا من الكتابات الكلاسيكية في أعمال دستويفسكي وتولستوي وبوشكين وغوغول تزن الذهب فلماذا لا تطبعونها بكميات وافرة بكل اللغات؟ ولماذا تتركون ذلك يتم بواسطة دور أوربية وأمريكية؟ وغيرها؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)
|
د.بشرى الفاضل في ندوة جمعية الصحفيين بالسعودية (1): -5- ومضى د.بشرى قائلاً: في حالتنا نحن لماذا نترك إبداعنا إما ليتبدد أو لتطبعه دور نشر تجارية أجنبية تساوم الكتاب والمبدعين السودانيين، وهم أغلبهم فقراء أو تطبع لهم أعمالهم بما لا يرضيهم؟ تستكمل الخرطوم في الأسبوع القادم نشر التعقيبات وردود د. بشرى الفاضل. ومما يجدر ذكره أنه تم في هذه الأمسية الرائعة تكريم المحاضر عرفانًا بعطائه في مجالات الإبداع المختلفة، وتجاوبه مع برامج جمعية الصحفيين، كما تم تكريم الدكتورة عائشة موسى بمناسبة عودتها النهائية إلى أرض الوطن، وعرفانًا وتقديرًا لتمثيلها المشرف للسودان، وخدماتها الجليلة للجالية السودانية، والجمعية، وقد كرم الصحفيون –كذلك- خدمة التحويل السريع (التلي موني) بالبنك العربي الوطني لدعمها المتواصل لأنشطة الجمعيات والروابط السودانية، ومن بينها جمعية الصحفيين، وتسلم الدرع التذكاري مدير خدمة السودان الأستاذ عبدالمنعم عبدالعال. قام بالتقديم الأستاذ إسماعيل وراق، الذي أورد نبذة عن المحاضر، ألقت أضواء على جوانب كثيرة من مشواره الإبداعي. وتنظم الجمعية في مساء الخميس القادم ندوة بعنوان «حركة التعريب والأسلمة: رد الاعتبار للباب الغربي» يتحدث فيها البروفيسور عزالدين عمر موسى، ويقوم بالتعقيب د.جعفر شيخ إدريس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: عبدالله الشقليني)
|
أسمحوا لي أن أقفز قليلاً في تسلسل المداخلات والمتداخلين وأبدأ مداخلات المرأة في الندوة (دون ترتيب) بمداخلة الدكتورة/سعادية الأمين - الاستاذة بجامعة الملك سعود وذلك قبل أن أعيد ترتيب مداخلة د. شيراز والاستاذة حليمة فالبوست يجري والمداخلات البديعة تترى وتستفز نقلنا لتفاصيل ما قيل في تلك الندوة الاستثناء، ولا وقت عندي وبداعة ما قيل تطاردني:
قالت الدكتورة سعدية:
المبدع الكبير الروائي الطيب صالح افاد من وجوده في بريطانياوترجمت كتاباته للعديد من لغات العالم الحية فعرفه العالم، والسودان ذاخر بالمبدعين الذين لم تتح لهم الفرصة، وحركة الابداع في السودان إن لم تواكبها حركة ترجمة للآنجليزية لن يتسنى لها الانتشار، ولو طمحنا لتعريف أفريقيا بالإبداع السوداني فلا بد من الترجمة للفرنسية.
في أواخر السبعينات كنا في السوربون وكانت تلقي علينا الإسئلة عن ترجمات دقيقة عن الطيب صالح .. عرفه العالم قبل أن يعرفه أهل السودان!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
سلام يا حليمة وتحياتي وكنت بفتش لي الناس ديل :
Quote: جانب من الحضور .. يظهر في الصف الاول الشعراء مدني وعصام عيسى رجب ونصار الحاج.. |
وبالله وصلي ليهم الكلام ده : يا محمد مدني حقيقي مشتاق ليك وجدا اديني موبايلك ياخ الله يدخلك النار يا شين! عصام بسأل عن احوالك واخبارك كن بخير ، موبايلك برضو نصار ليك وحشة وصورك لسه معاي ، ومتذكر كل الايام السمحة معاكم وبحن ليها موبايلك لو تسمح والصورة الجمعتكم دي بشكر عليها المصور كتيييير
وتحياتي للاعزاء شيراز عبدالحي للعزيز مصطفى يوسف
وليكي وشكرا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)
|
التحية لدكتور بشرى الفاضل التحية لعباقرة بلادي النابهين التحية لبلادي والإنحناءة لنجيبة لاتنجب إلا النجباء تفاجئنا كل يوم بمخاض نهرول نحوه وندرك كم كنا خاليِّي الوفاض وهي ما زالت بكرًا ... يقف إعلامنا ووزارة ثقافته عاجزًا أمام سحرها الطاغي يقوى الغرباء عليه فتتبدى لهم مفاتنه ويأسرهم ونحن آخر من يعلم الطيب صالح أصبح مثالا لذلك وكذلك الروائية العالمية ليلى أبو العلا وغبرهم .. كصاحب رواية ( زحف النمل ) التي سجلت أعلى نسبة مبيعات في معرض الفاهرة للكتاب د. أمير تاج السر ونجن لا نفقه شيئًا ونتحلق من غير هدى .. ولا ينقص حاج الماحي أو ود الشلهمة قيد أنملة عن مشاهير العالم لولا التقزم والعرج والإنغلاق للمؤسسات المنوط بها النهوض بالإبداع الفكري لانريد التحدث عن الهموم ، بل البحث عن المخارج منها وكل من سألنا من السابقين ، أجاب بأن خذوا العبرة من الأولين وهاجروا بفكركم لتأتوا به من علِ على رؤوس هؤلاء النيام ولكنه سبيل لا يتأتى للكثير من المبدعين سلكه في تقديري
والتحيات الطيبات لكل من ساهم في نقل هذا الإبداع إلينا و للأماجد :
/ محمد عبد الجليل ناثر الثراء الذي نبهني من غفلتي عن هذا الشرف الباذخ الفضفاض حتى ليسربل كل السحنات والألسن ويجر ذيوله فخرًا / حليمة محمد عبد الرحمن سفيرة الصحافة والثقافة عن صويحباتها / طارق نقد وأشكر له تنويهه الذي يضع المبضع على علة مستشرية فينا ، جهلنا بمبدعينا لتعريفي ب د. شيراز إبنة الأديب د. عبد الحي / إسماعيل وراق الذي تشرفت بلقائه وأسرته في زيارته لعمان وكان وراقًا مفوّهًا في كلمة شكر لبورداب مسقط طافت بهموم الوطن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: عبدالله الشقليني)
|
دشيراز محمد عب دالحي: أنتزعت تصفيق الحضور بمشاكستها لمقدمي المحاضرة، وذكرتني بندوة عقدها التجمع في التسعينيات بعنوان الديمقراطية . فقد جاءت د. فاطمة بابكر ولاحظت غياب حضور المرأة ف فقالت: كيف تكون ندوتكم عن الديمقراطية بدون حضور المرأة، وذكرتم أنه ينبغي على المتحدث أن يلتزم بخمس دقائــــق ولكني لن ألتزم بها سآخذ الخمسة دقائق التي توفرونها لكل متحدث ثم خمس دقائق أخرى لأني إمرأة ..
أما شيراز فقد احتجت لعدم سمــاع صوت المرأة لأن المايكرفون أستمر دولة بين أيدي الحضور (الرجال) لأكثر مـن ساعتين وعليه فسأخذ راحتي في الكلام وبعد داك سآخذ فرصة أمي (د. عائشة موسى السعيد) لأنها مريضة ولن تستطيـــــــع الكلام وسأتكلم عنها فأتاحت لها ديمقراطية تصفيق الحضور أن تواصل فقالت: رغم أن طرح د. بشرى حول ضرورة انتفاء الجهوية صفة ملازمة وشرط للمثقف السوداني قد لاقى قبولا بين الحضور إلا أنني أختلف معه ، فيمكن أن تنتفي الجهوية كفهم متعصب والقبلية كإنتماء يفوق الانتماء لهذا الوطن الواحد ويمكن أن أتفق معه في أن ضرورة انتفاء الجهوية يأتي في سياق خدمة هذا الوطن الكبير وفي إثراء الساحة الثقافية وعدم تدخل الانتماءات القبلية في اختيار الكادر المناسب لأي منصب ثقافي.، لكن القبيلة كوحدة لها إرثها الثقافي العظيم المتمثل في القصص، التاريخ، الموسيقى الرسم، الأزياء فهي وحدة لا غنى عنها في تشكيل هوية سودانية متعددة الثقافات فاختلاف وتعدد الألوان والأصوات والروائح واللغات واللهجات هو ما يشكل هذا التفرد وهذا التميز وتمسكنا بهذا الإرث الثقافي يجعلنا سودانيين أولا لا أفارقة ولا عرب ولكن دون تعصب ثم أنشدت مقاطع الهوية في رائعة والدها د. عبدالحي العودة إلى سنار
افتحوا ، حرَّاسَ سنّارَ ، افتحوا للعائد الليلة أبواب المدينة افتحوا للعائد الليلة أبوابَ المدينة افتحوا الليلة أبواب المدينة. - "بدوىُّ أنتَ ؟" "لا –" - " من بلاد الزَّنج ؟" " لا –"
أنا منكم. تائه’’ عاد يغنِّى بلسانٍ ويصلَّى بلسانٍ من بحارٍ نائياتٍ لم تنرْ فى صمتها الأخضرِ أحلامُ المواني. كافراً تهتُ سنيناً وسنينا مستعيراً لى لساناً وعيونا
ثم قالت شيراز: أن المحاضرة غيبت حتى الآن المبدعات السودانيات التقليديات (الحكامات مثالا ) كما غيبت الشاعرات والممثلات ودور منظمات المجتمع المدني في إثراء الساحة السياسية والدور السالب للقوانين القمية على الحراك الإبداعي والحركة الثقافية عموما.
انتهت مداخلة شيراز عن نفسها وعن د. عائشة موسى السعيد التي تم تكريمها من قبل جمعية الصحفيين السودانيين في نفس الليلة كامرأة سودانية شرفت السودان من خلال عملها في الجامعات السعودية، ولا زال للمرأة حديث في الندوة قدمته الصحفية حليمة محمد عبد الرحمن وحديث لمشاركات أخر لم يسعهن الزمن ونواصل بقية المداخلات قبل العودة لتعليقاتكم المفيدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
في ندوة جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية:"الحراك الإبداعي في السودان"
د. بشرى الفاضل: لايصلح لقب المثقف إلا على الذي ينجح في إنكار قبيلته وإلا إذا تحولنا لسودانيين منبتّين
http://www.sudaneseonline.com/u1/MonaAbdelfatah1.jpg
الرياض :منى عبد الفتاح
لا يزال همّ التنوع الثقافي السوداني يقض مضاجع كثير من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي السوداني وهو رغم خصوصيته الذاتية على نطاق الوطن إلا أنه خضع رغم تحصنه لعوامل التأثير والتأثر. ونظراً لأن القضية تدور في محور " الحراك والإبداع" فإننا بإزاء مفهومين متقاربين دون تماهٍ ومتميزين دون تضاد في مقاربة أولية بأن الحراك والإبداع الثقافي هو تعدد الرؤى والأشكال والأنماط التعبيرية التي تسعى في سبيل إثراء المعرفة وتعدد روافدها. وهذا مما حدا بجمعية الصحفيين السودانيين بالمملكة العربية السعودية بالرياض في إطار موسمها الثقافي أن تعقد ندوة من ضمن سلسلة ندواتها المتتالية بعنوان"الحراك الإبداعي في السودان" كان المتحدث فيها هو الشاعر ، الروائي الصحفي والناقد د. بشرى الفاضل .ندوة تجلى بها مركز الملك عبد العزيز التاريخي وقاعة محاضراته الفخيمة عن أجمل ما يكون من تجمع لمثقفين وصحفيين وكتاب ومهتمين بالشأن الثقافي العام وحركة الإبداع في السودان.
ابتدأت الندوة في العاشرة من مساء الخميس الماضي 13 نوفمبر بآيات من الذكر الحكيم تلاها الشيخ محمود بكر . قدم إسماعيل وراق كلمات عن الجمعية ونشاطاتها الثقافية ثم قدم الاستاذ مصطفى البشير عضو اللجنة التنفيذية والأمين العام السابق لجمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية كلمة الجمعية عدد فيها اسهماتها وأزجى وافر شكر للملكة العربية السعودية وإدارة مركز الملك عبد العزيز وشكر كل الذين أسهموا بالمشاركة في نشاطات الجمعية.
كان في التقديم والربط بين الفقرات ومداخلات الحضور إسماعيل وراق ومصطفى يوسف . عرض وراق لمحات سريعة من سيرة بشرى الفاضل وأعماله في مختلف ضروب الإبداع الكتابي من قصة ورواية وشعر ونقد وكتابات صحفية.بينما قدم مصطفى يوسف لموضوع الندوة حيث أشار لحركة الإبداع في السودان وأنها تعمل بقطب أحادي يغيب عنها إسهام أبناء الجنوب باستثناء مساهمات قليلة كطائر الشؤم لفرانسيس دينق. وان الحركة الثقافية السودانية حركة متميزة لأنها عايشت كافة أنماط الحكم من عسكري وديمقراطي وشمولي لكنها لم تستفد من هذه التقلبات وختم تقديمه مستعجباً: "انظر كيف عبرت هذه الحركة عن أكتوبر وكيف عبرت عن أبريل".
حيا الدكتور بشرى الفاضل الحضور واستسمحهم في تعديل عنوان الندوة إلى :"حراك الكتابة الإبداعية في السودان" معللاً ان الإبداع بأشكاله المختلفة كبير فهو يشمل المسرح والتشكيل والسينما وغيرها من الفنون ." ثم دعا إلى التفكر في كلمة الروائي ابراهيم اسحاق رئيس اتحاد الكتاب السودانيين ، والتي نشرها في صحيفة الرأي العام الاسبوع قبل الماضي لخص فيها كثير من مشاكل الكتابة الإبداعية في السودان في كلمته الترحيبية بجمال الغيطاني حيث ذكر أن الحراك الإبداعي ليس في مركزية القاهرة تكتب وبيروت تطبع والخرطوم تقرأ وإنما المسألة شائكة في تعقيداتها تأتي من أن السودان مر خلال تاريخه بجذوات أولها كانت جذوة بداية القرن بفضل معاوية نور وكانت هناك ثورة 1924م التي قال فيها علي عبد اللطيف :" انا سوداني" وتأسى به جعليون وشوايقة وغيرهم فتخلوا عن قبيلتهم وكل منهم قال :" انا سوداني".ثم كانت جذوة الخريجين ، ثم جذوة الاستقلال وجذوة ثورة أكتوبر وجذوة أبريل وما تحقق من عصف عقلي في النادي الثقافي. وممكن أن تكون الجذوة في كتاب "حياتي "للشيخ بابكر بدري الذي ساهم في تطور المجتمع وتعليم المرأة وكذلك كتاب للكاتبة اليابانية "يوشيكو كوريتا" تناولت فيه السودانيين الذين انقطعت صلتهم بقبائلهم بعد فقدهم لهم في الحروب وقد تمت ترجمة كلمتها إلى تعبير " المنبتين" الذين سببوا ازعاجاً للمستعمر الانجليزي لكونهم ليس لديهم ما يخسرونه .
ثم كانت هناك جذوة المدينة مثل مدينة أمدرمان حيث نجحت في إضعاف القبيلة وجعلتهم كلهم سودانيين. ولا يصلح لقب المثقف السوداني إلا على الذي ينجح في إنكار قبيلته وإلا إذا تحولنا لسودانيين منبتين حتى نرجع لفهم السودان بما نجح في بذره علي عبد اللطيف والإمام المهدي الذي اختار الخليفة عبد الله ليكون دليلاً على تجاوز الجهوية .
ونوه د. بشرى الفاضل إلى الالتفات للأحاجي وللثقافات المنسية للمجموعات السودانية المختلفة التي تجعلك تنظر للآخر ككتلة صماء من خلال لونه فقط . ويمككنا أن نقرب بين هذه الثقافات ونسهل الانسجام فيما بينها بأفكار علي عبد اللطيف وجون قرنق الذي بعد مجيئه ونجاحه في عرض أفكاره بكته حتى الحبوبات .
قدم د. بشرى الفاضل بعض من المناشدات في سبيل حل قضايا الثقافة الشائكة يجب أن تقوم بها وزارة الثقافة وهي العمل في هذه القضايا بضربة العصا الغليظة لأن هذه القضايا صاحبها عنف ثقافي مثل عدم وجود علاج لمعاوية نور والاتهام في العقيدة الذي حاق بالتجاني يوسف بشير . فلا بد من ان تاتي وزارة الثقافة بكتّاب مثل ابراهيم اسحق ومحمد المكي ابراهيم والطيب صالح لتقدم انتاجهم بكل اللغات والترويج من خلال فريق مروجين داخل الجامعات .
أتيحت فرصة المداخلات للحضور فكان محمد مدني الذي ابتدر بقوله : "كعادته في أعماله الإبداعية فقد طرح د. بشرى الهموم اليومية ، هم العمر وهم اللحظة، وموقفه الأكاديمي مكنه من رسم خارطة طريق الحراك الثقافي في السودان وكان من الحصافة بحيث خلق رابطاً بين الخطاب السياسي والإبداعي والهم العام." وأشار إلى دور الشيخ حاج الماحي باعتباره جذوة قائمة بذاتها لعبت دوراً إبداعياً كبيراً .
أما عصام عيسى رجب فقد كانت مداخلته عن منطق ربط الجذوات باحداث سياسية ، وتساءل هل هناك جذوات بمعزل عن ثورة 24 . كما تساءل عن غياب الصوت السوداني في المنابر غير السودانية وفي معارض الكتاب.
ثم جاءت فرصة سعادة القنصل أحمد يوسف الذي أكد أن الابداع موجود في كل مكان ولكن علينا أن نحدد هل نريد أن تكون قامات الإبداع والأدب اعلى من قامات الثقافة الأخرى ام أقل. وناشد منظمات المجتمع المدني في الإسهام في هذا الشأن وعدم الاعتماد الكلي على وزارة الثقافة.
أما بروفيسور عز الدين علي عمر فقد ذكر ان اليوم اتحفه د. بشرى بشيء جديد من التناول لقضية الحراك الإبداعي وهي مسألة المعيارية الشيء الذي يعوق الحركة الابداعية مما يشكل ارتكاساً لولبياً.
اختتم بشرى الفاضل بقصيدة "مدينة" أهداها للمرأة السودانية ولحضور الندوة من النساء.
بعدها مباشرة اتيحت الفرصة للسيدات لطرح الأسئلة فكانت حليمة محمد عبد الرحمن ، ود. نعمات ، ود. شيراز محمد عبد الحي ومنى عبد الفتاح.
ثم تحدث الأستاذ الجامعي والروائي د. بابكر ديومة عن انفجار الرواية والشعر ،وذكر أن النقطة التي أثرتها خلال مداخلتي وهي عن الفجوة بين الأجيال وكيف تتحق جذوة الزمان من خلال حركات الزمن الثلاث الماضي والحاضر والمستقبل مؤكداً أنه يوجد شباب مبدعون ولكن "الديناصورات" التي عاشت زمانها وزمان غيرها لم تترك لهم فرصة مما احدث شرخاً على مستويات الابداع.
تم في نهاية الندوة تكريم ثلاث شخصيات بتقديم دروع تذكارية لهم هم :د. عائشة موسى بمناسبة عودتها إلى ارض الوطن بعد المشاركة الطويلة في السلك الاكاديمي ، كما قدم لها د. بابكر ديومة روايته الأخيرة. ثم البنك العربي الوطني "تلي موني" لخدماته في التحويل المالي السريع للسودان استلمها عن البنك عبد المنعم عبد العال، ثم تم تكريم د. بشرى الفاضل . نقلا عن منابر الجالية السودانية.. الرابط التالي:ـ http://sacdo.com/web/forum/forum_posts.asp?TID=4434&PN=1
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: حليمة محمد عبد الرحمن)
|
لقد أوفى د. بشرى الفاضل بوعده لجمهور الحضور عندما طور مفهوما للمثقف (الفعال) الذي لا يساوم ولا يرتشي بل يقاوم ولا يستكين للسائد، المثقف الذي ينأى بنفسه عن الوقوع في مستنقع الجهوية والقبلية بمفهومها الساب الذي يشوه مفهوم التنوع السوداني داعيا لابتداع أشكال تخلق مرتكزات وبنى أساسية للإبداع. ففي إجابته على سؤال من الأستاذ عبدالرحيم سعيد الذي سأل:
الحركة الإبداعية في السودان هل عمقت مهفوم الإستعلاء والفرقة، أم أن السياسة لم تتح لها فرصة التعمق ومداواة الجراح؟
أجاب بشرى: الابداع لا يستطيع إلا أن يكون عامل إستنارة، ولكن الابداع يتطلب بناء المسارح والمكتبات ودور الثقافة والحدائق العامة. ------------------
وعلى ذكر مناخ الابداع قال الآديب الطيب صالح عندما قال له مقدم القاء معه في تلفزيون أبوظبي: لقد قال عنك نجيب محفوظ لقد تفوقت على اقرانك من الروائيين الأوروبيين؟
كان رد الطيب صالح: هه الابداع لا يزدهر إلا في مناخات الحرية .. فكيف أتفوق؟!!! وانت تعرف حال الحرية في بلداننا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
أقروا كلام سمية الحسن طلحة ده لامن أجيكم لو ألله طلق ..
Quote: التحية لبلادي والإنحناءة لنجيبة لاتنجب إلا النجباء تفاجئنا كل يوم بمخاض نهرول نحوه وندرك كم كنا خاليِّي الوفاض وهي ما زالت بكرًا ... يقف إعلامنا ووزارة ثقافته عاجزًا أمام سحرها الطاغي يقوى الغرباء عليه فتتبدى لهم مفاتنه ويأسرهم ونحن آخر من يعلم الطيب صالح أصبح مثالا لذلك وكذلك الروائية العالمية ليلى أبو العلا وغبرهم .. كصاحب رواية ( زحف النمل ) التي سجلت أعلى نسبة مبيعات في معرض الفاهرة للكتاب د. أمير تاج السر ونجن لا نفقه شيئًا ونتحلق من غير هدى .. ولا ينقص حاج الماحي أو ود الشلهمة قيد أنملة عن مشاهير العالم لولا التقزم والعرج والإنغلاق للمؤسسات المنوط بها النهوض بالإبداع الفكري لانريد التحدث عن الهموم ، بل البحث عن المخارج منها وكل من سألنا من السابقين ، أجاب بأن خذوا العبرة من الأولين وهاجروا بفكركم لتأتوا به من علِ على رؤوس هؤلاء النيام ولكنه سبيل لا يتأتى للكثير من المبدعين سلكه في تقديري
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Bushra Elfadil)
|
مدينة بمنجلها تستعين على الفقر بالجزِّ والشجن الساكنٍ وفي الأفق أيامها الكالحات ولا حب في عمرها الداكن وموعودة بالمجاعات تترى وراء ضجيج الخطب وموعودة بالنوى والتعب كما دودة القز بعد الحرير أطاحوا بجثمانها في اللهب وزغرد ثوب الحرير على جسدٍ فاتنِ. *** لمن جمعوا كل هذا الذهبْ ومن رامه في ظلام المناجم أدمى بسكته قلبه ثم ذاق النصبْ. *** بمنجلها تستعين على الفقر بالجزِّ والشجن الساكنِ يسمونها ـ وهي قرية عمرـ مدينةْ. تهيم وتمشي على جسد واهنِ كأن شرايينها وهي تحصد أسلاك غبنٍ فتسري مع الدم أوجاعُها وينام الغضب.ْ حياةٌ فلاةٌ وعصر عجبْ بمنجلها والنبات استفٍزّ تحفز طارت رؤوسٌ وظل القصب.ْ وخمسون سنبلة حظها من حقول الحياة تبيت الطوى نصف عامٍ وتقتات أيام تقتاتُ سنبلةً أو فتاتْ ويأتونها بعشاء المواتِ وبالرحمتاتْ وتنضح آهتها بالسكينةْ وعنق لقطتها مشرئب كعنق بنات المدينةْ وما من قرينةْ بمنجلها تستعين على الموت بالغوص في أمنها الخائفِ ولا جسم في عودها الراجفِ ولا حسم في شكها الدائمِ ولا فطر في ليلها الصائمِ وموعودةٌ بالمجاعاتِ تترى وراء بريق الذهبْ وموعودة بالنوى والتعبْ وراء الطحين الذي من وراء بذور الخطبْ
الخرطوم 1991م
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
صنف الدكتور بشرى الفاضل مسيرة الثقافة السودانية الى مراحل اطلق عليها لفظ (جذوات) وكل من هذه الجذوات يمكن ان يصبح ندوة مستقلة لفت الأستاذ/ عصام عيسى رجب الأنظار الى ان هذه الجذوات مرتبطة بإحداث سياسية وتمثل ذلك في جذوة ثورة 24 وجذوة الخريجين ونضال الاستقلال وصولا الى 24 اكتوبر والانتفاضة ويستثنى من ذلك جذوة مجلة الفجر (عرفات محمد عبد الله و عبد الله عشري الصديق) وجذوة امدرمان حقيقة سؤال الأستاذ عصام يظل قائم ماهية علاقة السياسة بالاشتعال الثقافي بمعنى هل لا يمكن اشتعال حراك ثقافي الا مع انفجار سياسي أيضا القى الدكتور بشرى بقنبلة ثقافية في إشارته الى ان (الشيخ الماحي) المادح الكبير هو المثقف الاول في السودان مستندا في ان شيخ الماحي رغم وجوده في منطقة نائية الا ا نه استطاع ان ينشر ادبه ليصل الى كافة ارجاء السودان وكان الاساس في ادب المديح . في الحقيقة ان هذه الندوة تستحق الكثير من الغوص لاستخراج منونات الدرر
شكرا د. بشرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: جمعية الصحفيين السودانيين بالسعودية وبشرى الفاضل يدهشون الحضور في ندوة الحراك الإبداعي - صو (Re: Mohamed Abdelgaleel)
|
أرى أن تعريف د. بشرى الفاضل للمثقف ينبغى أن يأخذ حظه من النقاش، وأنا شخصيًا أتفق معه في أن المثقف الحقيقي هو من لا يتاجر بثقافته ويرهنها لمن يدفع، وإذا كنت أرى أن قابليته للرشوة والفسادة لا تنفي صفة المثقف عنه، ولكنها تنفي الأمانة والصدق، فما فسد الحكام عبر العضور إلا لوجود مثقفين مفسدين يزينون الباطل. أما أن يكون المثقف قوميًا فحسب، فهذا ما لا أتفق عليه مع أستاذنا، وأبدو أميل إلى رأي الدكتور شيراز، ففي رأيي المتواضع أن الانتماء دوائر غير متناقضة، فالدائرة تبدأ من الأسرة فتتسع لتشمل الحي، فالمنطقة، والوطن الكبير، والانتماء القبلي من الانتماءات المهمة، ولكن علينا أن نتخلى عن التعصب الأعمى، وأن نتحلى بروح التسامح، وأن التنوع هو أجمل ما في السودان، وأن كل قبيلة لديها ما تضيفه إلى ثقافة هذا الوطن. وهذا التنوع ما يجعلنا نعتز وفخر ونباهي بثقافة سودانية ثرة، لها خصوصيتها، أما الاستعلاء والإقصاء من الأدواء التي يسهم في استشرائها بعض المثقفين.
| |
|
|
|
|
|
|
|