دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الكاتب محمد الحسن أحمد يتلمس مؤشرات هيمنة الزنوج في السودان الجديد (Re: فتحي الصديق)
|
يا ساتر
اخي دينق اخي فتحي السلام عليكما ورحمة الله في الحقيقة فان هذه المقالة تتضمن جوانب حولها ملحوظات ولكنها بوجه عام تتناول بشجاعة وموضوعية قضية على درجة عالية من الجدية والاهمية الوطنية وتجئ في وقت شديد الحساسية فاذا كنا نرفض جميعا الاستعلاء والغرور الاثني العربي على المجموعات العرقية غير العربية في ارض المليون ميل مربع ، فلا ينبغي أبدا ان تنعكس الاية لتكون النتيجة هي استعلاء العناصر غير العربية على حساب الافروعرب في السودان . اذ ساعتهاسنصبح كمن يستجير من الرمضاء بالنار الامر الذي قد يبرر فقدان السلام من جديد والملاحظ - حتى على ظهر هذا البورد- ان ثمة سلطانا وغلوا لدى البعض في التشبث بافريقية السودان القحة خصما على انتمائه العربي الاسلامي ونلاحظ جميعا ان كل من يتحدث بخير عن عروبة السودان و الثقافة العربية الاسلامية يجد ألف من يحاصره هنا ويمارس عليه ضغوطا واعتداء ويضطهده حتى يحصل منه على براءة ذمة من الانتماء العربي الاسلامي ، وفي هذه الحالة وحدها يصبح المرء موضوعيا ومستنيرا ومناضلا والا فهو متخلف واستعلائي ويستحق التهجم وعدم الاحترام !! وهكذا اصبحنا في وضع يشبه ( معاداة السامية ) التي يستخدمها اليهود لتكميم الافواه ومنع الناس من حرية التعبير وحرية توجيه النقد بل وحتى حرية قول الحقائق التاريخية.. من هنا يكتسب هذا المقال اهميته باتجاه المحافظة على توازن المجتمع ومنع مكافحة الظلم بظلم معاكس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكاتب محمد الحسن أحمد يتلمس مؤشرات هيمنة الزنوج في السودان الجديد (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: فاذا كنا نرفض جميعا الاستعلاء والغرور الاثني العربي على المجموعات العرقية غير العربية في ارض المليون ميل مربع ، فلا ينبغي أبدا ان تنعكس الاية لتكون النتيجة هي استعلاء العناصر غير العربية على حساب الافروعرب في السودان . اذ ساعتهاسنصبح كمن يستجير من الرمضاء بالنار الامر الذي قد يبرر فقدان السلام من جديد |
الاخ سبيل هل لك ان توضح لنا ما هي المؤشرات التي تدل علي ان الاية ستنعكس بالصورة التي ذكرها صاحب المقال و اقتنعت بها انت؟ (عندي مشكلة في نقاش العموميات)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكاتب محمد الحسن أحمد يتلمس مؤشرات هيمنة الزنوج في السودان الجديد (Re: Agab Alfaya)
|
Quote: فاذا كنا نرفض جميعا الاستعلاء والغرور الاثني العربي على المجموعات العرقية غير العربية في ارض المليون ميل مربع ، فلا ينبغي أبدا ان تنعكس الاية لتكون النتيجة هي استعلاء العناصر غير العربية على حساب الافروعرب في السودان . اذ ساعتهاسنصبح كمن يستجير من الرمضاء بالنار الامر الذي قد يبرر فقدان السلام من جديد |
الاخ سبيل هل لك ان توضح لنا ما هي المؤشرات التي تدل علي ان الاية ستنعكس بالصورة التي ذكرها صاحب المقال و اقتنعت بها انت؟ (عندي مشكلة في نقاش العموميات)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكاتب محمد الحسن أحمد يتلمس مؤشرات هيمنة الزنوج في السودان الجديد (Re: Agab Alfaya)
|
تحية وسلاما يا أخي عبد المنعم
Quote: ترى هل السودان الجديد الذي كثيراً ما بشر به الجميع قادم ولكن بمعادلات جديدة تهمش الوجه العربي وتسيد الدور الافريقي بتخطيط وتدبير يستغل غيبوبة رموزه السياسية والغياب العربي الكامل؟ |
عندما قمت بقراءة الموضوع، اقتبست نفس الفقرة الأخيرة التي رأيتك تقتبسها، أنظر أعلاه، وكنت أريد أن أعلق عليها.. وعندما قرأت تعليقك لم أعد أرى داعيا للتعليق، فقد عبّرت عن رأيي تماما...
السودانيون سودانيون وحسب، وهذا شرف كبير لكل سوداني..
لك الشكر
يديك العافية..
ياسر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكاتب محمد الحسن أحمد يتلمس مؤشرات هيمنة الزنوج في السودان الجديد (Re: محمد عبدالقادر سبيل)
|
الاخ/ محمد سبيل.
ما هو الضرر الذي سوف ينجم عنه تحالف أهل الجنوب وأهل الغرب في السودان(المهمشين)؟ ولماذا أنت مرعوب وخائف لتلك الدرجة, هل ظلمت أحد؟
الذي فهمته من تعليقك لهذا المقال بأنك أحد الخائفين على الثقافة "العربية الإسلامية" من الاندثار, إذا كانت تلك الهوية بهذه الهشاشة التي اعترفت بها أنت, لمجرد تحالف المهمشين. فما فائدة تلك الهوية يا سبيل؟ لقد ذكرت أيضاً العامل الديني الذي يربط بين المسلمين في السودان, وأنت تفترض يجب ألا يكون بين مسلمين وغير مسلمين. دعني أقول لك أن الظلم والاضطهاد هو الذي يحدد ميول ورغبة البشر لمصالحها وليس المسميات الدينية التي خدعوا بها من قبل. وأريد أن أبشرك يا سبيل أن قوى السودان الجديد وقوى المهمشين في السودان تحتوي على كل ثقافات السودان بما فيها العربية, وهي ليس فقط بين أهل الجنوب والغرب. لكن يا عزيزي سبيل هناك ناس في السودان مازالوا يتمسكون بتلك الهوية الاقصائية الأحادية التي دمرت وخربت عقول أجيال من الشباب. فعندك هنا في هذا البورد أثنين من الأعضاء يمكنني بأن أضرب بهم مثلاً حياً في حالة تشويه الهوية السودانية وهم (السنجك والساحر) فهم يمثلون ذلك الضياع والتشويه. أما ما ذكرته عن الأخت ندى أمين, فهي في تقيمي لما ذكرته, فلها مطلق الحرية في أن تختار الهوية التي تراها مناسبة لها. لكن الشيء الذي جلب لها ذلك النقد هو ربطها بذلك موضوع صدام حسين.
الغريب في موضوع الهوية العربية هذا أن السودانيين الذين أصولهم عربية خالصة لا يثيروا مثل هذا المواضيع أبداً, وذلك حسب تجربتي وعلاقاتي بهم في السودان. وكنت أجدهم دائماً يتمسكون بسودانيتهم رغم ما يتعرضون له من مضايقات من بعض إخوانهم السودانيين ويصفونهم بالحلب. أنا أتسائل هنا لماذا الذين يثيرون موضوع الهوية هذا نجدهم هم يغلب عليهم الدم الأفريقي من الدم العربي؟
Deng
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكاتب محمد الحسن أحمد يتلمس مؤشرات هيمنة الزنوج في السودان الجديد (Re: Deng)
|
محمد سبيل سلام. عزيزي القاري الان ننتقل بك داخل حوش السودان القديم ذاتو من اوضة اخونا عجب لي صالون اخونا سبيل!
ذي ماقلنا لافرق يذكر مابين رافدي نهر العروبة في السودان!
فاذا بدي سبيل "الشاعر" غليظا وعجب "الناقد" لطيفا فتذكر انو البخار والثلج مجرد اشكال وجود مختلفة لنفس ماء العروبة المتوهمة في بلاد السودان اي الزنوج حسب قاموس اللغة العربية لصاحبه منير البعلبكي!
وبما انو الماء هو اصل كل شئ كما اقتبس الاسلام من ديانة كوش-فاصل حية السودان هي هذه العروبة المدعاة زور وبهتانا!
بالعدم سؤال مباشر يا عبد القادر سبيل:
السودان عربي علي اي اساس?
لن يكون هناك سلام او حتي سودان طالما بننظر لي انفسنا كعرب في مقابل زنوج!
لا يمكن ان نعيش كامتين منفصلتين في ظل دولة واحدة!
ده مستحيل ذي ماواضح من ملايين الضحاحيا!
ولا يمكن نتكلم عن انفضال علي اساس تقسيم اصلا وهمي!
ولانو وهمي التقسيم حيكون الي مانهاية!
اذا الغرب نفسو ماقادر يتعايش ككتلة واحدة بي سبب وهم عرب وزنوج يبقي ايه اللي حيلم الغرب للشرق او الغرب للشمال او الجنوب للشمال?
طول ماوهم العروبة معشش -خميرة الانقسام حتظل كامنة في كل خلية حية في جسد السودان حتي ولو في شبر واحد!
فدعونا نتخلص من طاعون وهم العروبة عشان مانكون شعب واحد من اصل واحد بحق وحقيقة!
بالعدم اي كلام عن عروبة السودان بي اي شكل فهو دعوة لتفتيت السودان!
من جانب اخر كلام عجب الفيا اخطر بي كتير جدا من كلام سبيل!
فبينما طرح سبيل باطل عريان فطرح عجب مغلف وبذلك مغري!
فليس هناك اي مكون عروبي او عربي لهوية السودان الافريقية الخالصة!
اذا لابد من مكون عربي فهو ابدا لايذكر ولا يعتد به!
حرام ان ندفع مثل هذا الثمن الفادح لنحصد الريح من اجل وهم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكاتب محمد الحسن أحمد يتلمس مؤشرات هيمنة الزنوج في السودان الجديد (Re: msd)
|
الاخmsd تحياتي وسعيد جدا بي سؤالك.
نعم بلاد السودان [علي وزن البيضان] هو ارض الافارقة السود عبر التاريخ ومهد حضارتهم.
السودان هو افريقيا ومن السودان انتشر الافارقة ليعمروا انحاء القارة السوداء حيث تشير الروايات السفهية لشعوب الفارة للسودان كموطن للاجداد.
دي الفاعدة ولكل قاعدة شواز وبناءا عليه فاننا نقول بافريقية السودان الخالصة شعبا وارضا وثقافة.
كل من يدعي بغير هذا فالبنية علي من ادعي وكلنا اذان صاغية.
| |
|
|
|
|
|
|
|