عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ...

حفل دعم الجالية السودانية بمنطقة واشنطن الكبري بالفنان عمر احساس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 19-09-2018, 12:37 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمدين محمد اسحاق(محمدين محمد اسحق)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
23-08-2005, 02:57 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ...







    كلمة القائد العام السابق لجيـش تحـرير السـودان الشهيـد عبد الله أبــكر أمام مؤتمر قارسبما التشاوري 14 أكتوبر 2003.
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أحي شهداء وثوار حركة /جيش تحرير السودان، كما أحي السياسيين الذين وفدوا إلينا من كل السودان. نحن أهل دارفور عرفنا قضيتنا مؤخرا وقد قاتلنا في الجنوب ضد أهلنا باسم الدين، نأسف لذلك لأنهم مظلومون مثلنا وثوار مثلنا ويطالبون بحقوقهم مثلنا، كنا نرسل أبناءنا على الجهاد باسم الدين كنا نقاتل وهذه خديعة كبرى لأنهم يريدون قتل السود بالسود، ومثلما لا يلدغ المؤمن في الجحر مرتين، فقد خدعنا مرة ولم نستغفل مرة اخرى، إن اهل الجنوب يقاتلون من أجل الحرية بغض النظر عن ديانتهم، وحتى ابنك إذا ظلمته يتمرد عليك.

    وقد تكبد المؤتمرون المشاق لأجل الوصول إلينا وكل هذا يهون في سبيل الحرية، من أجل الحرية ينبغي ان نتوحد، لو لم نتحد سنفشل، نحن عسكر لسنا سياسيين، نطالب بحقوق المساكين في أي مكان، كنا رعاة حتى الامس القريب ولكنهم اعتدوا على المواشي والوطن ولذلك أعلنا الحرب وقدناها بجدارة، لكـن، الحرب السياسية اقوى من حرب الميدان، لهذا يجب ان نتوحد نحن وانتم.

    هذه الثورة ليست من اجل دارفور ولكن من اجل السودان عامة، وليست حكرا لقبيلة أو جهة أو حزب ولكن من أجل المظلومين والمهمشين في كل مكان، هنالـك عشرة حركات في السودان باستثناء حركة تحرير السودان، يجب أن تتوحد كل هذه الحركات في بوتقة واحدة لأن الوحدة هي سبيل الحرية.

    لا يمكن أن ننال الحرية إلا إذا انتزعنا السلطة ومن يريد السلطة لا بد ان يخوض النار، اما من يريد المصلجة الشخصية، فعليه الإستسلام، وكل من يريد توحيد الشعب السوداني يجب أن يتفضل معنا، ولو كان يهوديا، قضيتنا قضية حيوية وليست قضية أديان. برامج الثورة هو ما أنجزتموه في هذا المؤتمر، وما أنجزناه نحن في الميدان.

    حتى الآن، الهدنة مستمرة والناحية العسكرية معروفة، أما الجناح السياسي، فكل الكوادر السياسية أنتم، مهما عملنا لا يوجد أحد خلافكم، مهما تغيرت الظروف فإن الوالد هو الوالد، المرحلة القادمة مسؤوليتكم انتم السياسيون سواء كان سلما أو حربا، نحن اتفقنا على وقف إطلاق النار و ليست صلحا، كما يشاع ولكن الكلام المكتوب لا يفيد، أثناء المعارك في الميدان، كانت التضحيات كبيرة ، الخلافات البسيطة فنيا تطرأ على أي عمل عسكري وسياسي، ولكن توقيع الهدنة جلب علينا الغضب واتهمنا بالخيانة والهزيمة.

    وذلك لأن شعبنا لم يمل القتال، ولولا صلابتي وقوتي لما دخلت الفاشر، يومها قالت الحكومة لإدريس دبي: "قريبك ده أفضل ليهو يسلم نفسه" أنا قلت لإدريس: أتركني أنا وحكومتي، لا بد أن يأتيك أحدنا شاكيا، أنا تحديت الحكومة ودخلت الفاشر، وعمر البشير إشتكى لإدريس ولم يصبر رغم أن الحرب لم تستمر إلا ثلاثة أشهر.

    إدريس أخي في القبيلة وعمر البشير أقرب لي من إدريس لأن جنسيتنا واحدة، أنا قلت لإدريس إذا كانت لك مساعي قبلية واهلية وجهها للزغاوة لكن أنا قضيتي قضية وطن، قضية دولة وليس لي دخل بالقبائل. كلكم تعرفون ما يجري في السودان، سياسات الحكومة تعتمد على المخادعة والمراوغة مثل مفتاح "الجمجم" ليس لها ثوابت، أنا إذا سلمت ووضعت السلاح فإن الحكومة لن تتركني والمليشيات لن يتركوا أهلي.

    ما زالت المليشيات تقتل الأهالي والحكومة تقول إنها لن تتحمل المسؤولية ولو إلتزمت ببنود اتفاقية أبشي لما هاجم الجنجويد على المواطنين، أنا الآن عائد من معركة رغم أننا في هدنة، بعد الهدنة حدث إثني عشر خرقا للإتفاق، في هشابة قتل مائة وإحدى عشر شخصا، في هراسة 38 مواطنا، في دونكي الحارة 23 مواطنا، أثناء المعارك لم يمت شعب بهذا العدد، هذه خطة حكومية لقتل أهلنا بعصا باردة، ولهذا الهدف تسعى الحكومة للإتفاق للتوصل إلى سلام مع الجنوب لسحب قوتها إلى دارفور ولكن دون جدوى لأن جنودهم يعرفوننا جيدا.

    لأننا نقاتل من أجل قضية، قمنا بتسليم "79" أسيرا دون مقابل لأنهم أبناء أسر سودانية لهم نساء وأطفال ونحن نحارب من أجل رفع معاناة نسائنا وأطفالنا، لهذا سلمنا الأسرى، إبراهيم البشرى اللواء طيار سلمناه لأسرته بدون منظمات احتراما لقبائل السودان، ولكن الحكومة لها خطة مختلفة، لم تقبض الحكومة من جيش التحرير سوى أسيرا واحدا، جاء النائب الأول لرئيس الجمهورية من الخرطوم واستجوبه وقتله بنفسه.

    أنا لو قبضت على عثمان لسلمته للبشير من أجل أبنائه وأسرته، إن جميع الأسرى ونائب الرئيس لم يملأوا فراغ الشهيد محمد آدم موسى لأنه صاحب قضية وصاحب القضية لا يعوض.

    إذا أخبرك الكذاب عن قرب مصادر المياه، عليك أن تأخذ الماء وتتبعه حتى لا تموت من العطش، وستدرك كذبه بعد قليل ولهذا وقعنا الهدنة مع الحكومة وتوقعنا خرقها منذ الأيام الأولى.

    موضوع ملاحق إتفاقية أبشي الآن بين أيديكم، أبناؤكم العسكريون أدوا واجبهم في الميدان وجاء دوركم أنتم السياسيون.

    الحكومة تظن أنها فرغت من جيش التحرير وفركت يدها، ولكن كل يوم يأتي بجديد ونحن ناتي بجديد وحتما سوف نلتقي، الحكومة تظن أنها ستلقي بنا في الهاوية ولكنها نسيت، نحن بدأنا الثورة بكلاش واحد وحققنا كل هذه الإنتصارات، فما بالكم الآن ونحن أقوياء والحمد لله.

    الحرب القادمة ستكون أصعب مما مضى ونحن جاهزون، خبث سياسات حكومة السودان كثيرة وفي ناس منكم كانوا جزءاً من الحكومة وانضموا إلينا يمكن أن يخبروكم ولكننا جاهزون، المواطنون الذين تقتلهم الحكومة سودانيون وأهلهم هنا. ونحن سودانيون ولسنا نهب ولا لاجئين كما وصفونا، هنا مولدنا وملاعب طفولتنا في هذا الوادي الذي تجلسون فيه.

    لم أحلم يوما أن أكون القائد العام لجيش السودان، ولا عبد الواحد أن يكون رئيسا للسودان ولا مناوى أن يكون رئيسا للوزراء ولكن الظلم دفعنا لقيادة الثورة، وقطعا هناك من هو أفهم منا وأكثر دراية منا، فعليهم مساعدتنا ومساندتنا.

    دعاية الحكومة تقول أننا حركة بلا سياسيين وسنقاتلهم أو نشتريهم، ودفعت مبلغ خمسة عشر مليون دولار لإغتيالي أنا ومناوي وعبد الواحد، وهذه المبالغ كانت ستبني دارفور.

    كل ما دفعته الحكومة للإغتيالات أو الحروب او الميليشيات لو تم رصدها لتنمية دارفور لاستسلمنا أنا وعبد الواحد ومناوي لأننا خرجنا للقضاء على الظلم والتخلف والتهميش.

    وأنا لست فارسا ولا سياسيا ولكن أرفض الظلم ولهذا فجرنا الثورة. بخصوص العرب الجنجويد هم إخواننا، وأرسلنا لهم الوفود، بيني وبين كل القبائل المجاورة قسم ، أولاد تاكو، جلول، مهرية، شيخ عبد الباقي إلا قبيلة واحدة فرت منا، سألتهم إن كانوا يقاتلوننا، الحكومة وعدتهم بالمناصب، و قالت ليس لديهم أبناء متعلمون يكفون لفتح مدرسة، غدا سيفهمون قضيتهم كما فهمنا، نحن دائما نفهم متأخرين ولكن الفهم المبكر أفضل، لا تيأسوا منهم، واصلوهم، أرسلوا لهم الوفود فهم إخوانكم وسودانيون مثلكم، ومظلومون مثلكم، مساكين خدعتهم الحكومة بالسلاح والمال لأنهم لا يملكون شيئا.

    فإن كان على الرعي، فهم رعاة أكثر منا، و إن كان على الفقر فهم فقراء أكثر منا، أخبروهم بأن القتال ليس في مصلحتهم. عندما سلحتهم الحكومة ضد الزغاوة لم يحققوا نصرا، فما بالهم يقاتلون ثورة لديها أهداف وعلاقات وجيوش وعتاد. إن موت العرب ليس في مصلحتنا، بيننا وبينهم روابط، مهما اختلفنا سوف نتصالح يوما ما، حدث هذا في الماضي.

    بالأمس حاولوا نهب أموال من الجارة تشاد، ولكن الحكومة التشادية قتلتهم، وجردت أموالهم، هذه الخسائر لا ترضينا لأن الموتى سودانيون والمال سوداني، أما الجلابة الذين يحرشونهم فسيفرون إلى الخرطوم تاركين العرب يواجهون المصير السيء وحدهم.

    إن الوعي نصيب من العلم، اليوم جاءنا الرزيقات بلا دعوة، وكذلك الفلاته وهذا أكبر دليل على أنهم مهمشون مثلكم، وتم خداعهم مثلكم، والحمد لله الوعي متزايد والثورة تتمدد.

    أنا قضيتي قضية حرية وحقوق ولا أرضى بظلم المساكين، وحتى لو إستولت حركة تحرير السودان على الحكم وظلمت الناس، لخرجت ضدها مرة ثانية ما لم أرضى بظلم إنسان أيا كان وطنه أو موقعه أو جنسه، وسنشارك العرب في حكم دارفور، وكل الفرص الأخرى، نحن نعرف من ظلمنا، الخرطوم حاولت إختراقنا وتقسيمنا إلى قبائل في أبشى وقسمونا إلى مجموعات، عبد الله أبكر، عبد الواحد، جبريل، ولكن نحن كتلة واحدة في جيش تحرير السودان. إنهم لا يعرفوننا، الآن عندي قوات في شرق السودان في الميدان، إنهم يظنون أننا نقاتل من أجل الزغاوة، ولكننا نقاتل من أجل حرية السودان، صحيح الشرارة انطلقت من جبل مرة ودار ميدوب ودار زغاوة ولكنها شملت كل السودان.

    الحكومة زرعت وسطنا جواسيس، هذه حقيقة، ولكن حتى لو كانوا موجودين، فعليهم أن لا يزعلوا لأن هذا أمر طبيعي، أنا أدعوهم أن يتركوا مهمتهم وينضموا للحركة، لأنهم عرفونا وعرفوا أهدافنا، الجواسيس لن يجدوا منا شيئا، لأنهم لا يخافون الله وبالتالي يخافون منا. نحن إخوان في القضية بلا قبلية او عنصرية و لا نعرف المؤامرات والدسائس لأنها ممارسات للبرجوازية، ونحن جوعى وتعبانون لهذا لا يمكن بيعنا لأن المبيوع يخاف الناس ولا يخاف الله.

    أنتم المتفاوضون مكلفون بقضية الأرامل والعجزة والأطفال، لو خنتوهم، فإن دعاءهم سيكون نقمة عليكم، فاوضوا بحنكة وصدق، أنتم السياسيون قاتلوا في حرب الكلام والورق، أما نحن فمكاننا في الخطوط الأمامية، وحيثما وصلتم سنسمع خيرا كان أم شرا، وحينها فإن الحكومة تعرف مقدرتنا القتالية، الحكومة إذا كانت تظن أنها قضت علينا والله لو متنا لقاتلت النساء وهزمت الحكومة.

    العملاء أخبروا البشير بأنهم قضوا على جيش تحرير السودان ولكن الثورة مثل اللحية لا يمكن القضاء عليها بالحلاقة المتكررة، أما الإستبداد فهو مثل رموش العين، لا يمكن أن تنمو إذا أنت انتزعتها. إذا كنت تطالب بالحق فإنك سوف تنتصر مهما طال الزمن، ونحن حملنا السلاح لأنه يجلب الحقوق بسرعة، صحيح إننا تعرضنا لنهب المال والدمار والموت في سبيل الحرية وإذا لم تتخل الحكومة عن الظلم فسنموت جميعا من أجل قضيتنا.


    سنلتـقي بهذه الوجـوه مرة اخرى و ربما في ميدان آخر، أختموا لنا بآيـة قرآنية.


    نقلأ عن صحيفة الفجر الجديد

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 23-08-2005, 03:12 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:00 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)

    وقد تكبد المؤتمرون المشاق لأجل الوصول إلينا وكل هذا يهون في سبيل الحرية، من أجل الحرية ينبغي ان نتوحد، لو لم نتحد سنفشل، نحن عسكر لسنا سياسيين، نطالب بحقوق المساكين في أي مكان، كنا رعاة حتى الامس القريب ولكنهم اعتدوا على المواشي والوطن ولذلك أعلنا الحرب وقدناها بجدارة، لكـن، الحرب السياسية اقوى من حرب الميدان، لهذا يجب ان نتوحد نحن وانتم

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 23-08-2005, 03:20 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:06 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)


    هذه الثورة ليست من اجل دارفور ولكن من اجل السودان عامة، وليست حكرا لقبيلة أو جهة أو حزب ولكن من أجل المظلومين والمهمشين في كل مكان، هنالـك عشرة حركات في السودان باستثناء حركة تحرير السودان، يجب أن تتوحد كل هذه الحركات في بوتقة واحدة لأن الوحدة هي سبيل الحرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:14 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)




    لا يمكن أن ننال الحرية إلا إذا انتزعنا السلطة ومن يريد السلطة لا بد ان يخوض النار، اما من يريد المصلجة الشخصية، فعليه الإستسلام، وكل من يريد توحيد الشعب السوداني يجب أن يتفضل معنا، ولو كان يهوديا، قضيتنا قضية حيوية وليست قضية أديان. برامج الثورة هو ما أنجزتموه في هذا المؤتمر، وما أنجزناه نحن في الميدان.

    (عدل بواسطة محمدين محمد اسحق on 23-08-2005, 03:24 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:28 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)


    حتى الآن، الهدنة مستمرة والناحية العسكرية معروفة، أما الجناح السياسي، فكل الكوادر السياسية أنتم، مهما عملنا لا يوجد أحد خلافكم، مهما تغيرت الظروف فإن الوالد هو الوالد، المرحلة القادمة مسؤوليتكم انتم السياسيون سواء كان سلما أو حربا، نحن اتفقنا على وقف إطلاق النار و ليست صلحا، كما يشاع ولكن الكلام المكتوب لا يفيد، أثناء المعارك في الميدان، كانت التضحيات كبيرة ، الخلافات البسيطة فنيا تطرأ على أي عمل عسكري وسياسي، ولكن توقيع الهدنة جلب علينا الغضب واتهمنا بالخيانة والهزيمة.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:30 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)



    إدريس أخي في القبيلة وعمر البشير أقرب لي من إدريس لأن جنسيتنا واحدة، أنا قلت لإدريس إذا كانت لك مساعي قبلية واهلية وجهها للزغاوة لكن أنا قضيتي قضية وطن، قضية دولة وليس لي دخل بالقبائل. كلكم تعرفون ما يجري في السودان، سياسات الحكومة تعتمد على المخادعة والمراوغة مثل مفتاح "الجمجم" ليس لها ثوابت، أنا إذا سلمت ووضعت السلاح فإن الحكومة لن تتركني والمليشيات لن يتركوا أهلي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:33 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)



    لأننا نقاتل من أجل قضية، قمنا بتسليم "79" أسيرا دون مقابل لأنهم أبناء أسر سودانية لهم نساء وأطفال ونحن نحارب من أجل رفع معاناة نسائنا وأطفالنا، لهذا سلمنا الأسرى، إبراهيم البشرى اللواء طيار سلمناه لأسرته بدون منظمات احتراما لقبائل السودان، ولكن الحكومة لها خطة مختلفة، لم تقبض الحكومة من جيش التحرير سوى أسيرا واحدا، جاء النائب الأول لرئيس الجمهورية من الخرطوم واستجوبه وقتله بنفسه.

    أنا لو قبضت على عثمان لسلمته للبشير من أجل أبنائه وأسرته، إن جميع الأسرى ونائب الرئيس لم يملأوا فراغ الشهيد محمد آدم موسى لأنه صاحب قضية وصاحب القضية لا يعوض.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:35 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)



    موضوع ملاحق إتفاقية أبشي الآن بين أيديكم، أبناؤكم العسكريون أدوا واجبهم في الميدان وجاء دوركم أنتم السياسيون.

    الحكومة تظن أنها فرغت من جيش التحرير وفركت يدها، ولكن كل يوم يأتي بجديد ونحن ناتي بجديد وحتما سوف نلتقي، الحكومة تظن أنها ستلقي بنا في الهاوية ولكنها نسيت، نحن بدأنا الثورة بكلاش واحد وحققنا كل هذه الإنتصارات، فما بالكم الآن ونحن أقوياء والحمد لله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:37 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)

    الحرب القادمة ستكون أصعب مما مضى ونحن جاهزون، خبث سياسات حكومة السودان كثيرة وفي ناس منكم كانوا جزءاً من الحكومة وانضموا إلينا يمكن أن يخبروكم ولكننا جاهزون، المواطنون الذين تقتلهم الحكومة سودانيون وأهلهم هنا. ونحن سودانيون ولسنا نهب ولا لاجئين كما وصفونا، هنا مولدنا وملاعب طفولتنا في هذا الوادي الذي تجلسون فيه.

    لم أحلم يوما أن أكون القائد العام لجيش السودان، ولا عبد الواحد أن يكون رئيسا للسودان ولا مناوى أن يكون رئيسا للوزراء ولكن الظلم دفعنا لقيادة الثورة، وقطعا هناك من هو أفهم منا وأكثر دراية منا، فعليهم مساعدتنا ومساندتنا.

    دعاية الحكومة تقول أننا حركة بلا سياسيين وسنقاتلهم أو نشتريهم، ودفعت مبلغ خمسة عشر مليون دولار لإغتيالي أنا ومناوي وعبد الواحد، وهذه المبالغ كانت ستبني دارفور.

    كل ما دفعته الحكومة للإغتيالات أو الحروب او الميليشيات لو تم رصدها لتنمية دارفور لاستسلمنا أنا وعبد الواحد ومناوي لأننا خرجنا للقضاء على الظلم والتخلف والتهميش.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:39 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)



    وأنا لست فارسا ولا سياسيا ولكن أرفض الظلم ولهذا فجرنا الثورة. بخصوص العرب الجنجويد هم إخواننا، وأرسلنا لهم الوفود، بيني وبين كل القبائل المجاورة قسم ، أولاد تاكو، جلول، مهرية، شيخ عبد الباقي إلا قبيلة واحدة فرت منا، سألتهم إن كانوا يقاتلوننا، الحكومة وعدتهم بالمناصب، و قالت ليس لديهم أبناء متعلمون يكفون لفتح مدرسة، غدا سيفهمون قضيتهم كما فهمنا، نحن دائما نفهم متأخرين ولكن الفهم المبكر أفضل، لا تيأسوا منهم، واصلوهم، أرسلوا لهم الوفود فهم إخوانكم وسودانيون مثلكم، ومظلومون مثلكم، مساكين خدعتهم الحكومة بالسلاح والمال لأنهم لا يملكون شيئا.

    فإن كان على الرعي، فهم رعاة أكثر منا، و إن كان على الفقر فهم فقراء أكثر منا، أخبروهم بأن القتال ليس في مصلحتهم. عندما سلحتهم الحكومة ضد الزغاوة لم يحققوا نصرا، فما بالهم يقاتلون ثورة لديها أهداف وعلاقات وجيوش وعتاد. إن موت العرب ليس في مصلحتنا، بيننا وبينهم روابط، مهما اختلفنا سوف نتصالح يوما ما، حدث هذا في الماضي.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:41 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)


    أنا قضيتي قضية حرية وحقوق ولا أرضى بظلم المساكين، وحتى لو إستولت حركة تحرير السودان على الحكم وظلمت الناس، لخرجت ضدها مرة ثانية ما لم أرضى بظلم إنسان أيا كان وطنه أو موقعه أو جنسه، وسنشارك العرب في حكم دارفور، وكل الفرص الأخرى، نحن نعرف من ظلمنا، الخرطوم حاولت إختراقنا وتقسيمنا إلى قبائل في أبشى وقسمونا إلى مجموعات، عبد الله أبكر، عبد الواحد، جبريل، ولكن نحن كتلة واحدة في جيش تحرير السودان. إنهم لا يعرفوننا، الآن عندي قوات في شرق السودان في الميدان، إنهم يظنون أننا نقاتل من أجل الزغاوة، ولكننا نقاتل من أجل حرية السودان، صحيح الشرارة انطلقت من جبل مرة ودار ميدوب ودار زغاوة ولكنها شملت كل السودان.

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:43 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)


    الحكومة زرعت وسطنا جواسيس، هذه حقيقة، ولكن حتى لو كانوا موجودين، فعليهم أن لا يزعلوا لأن هذا أمر طبيعي، أنا أدعوهم أن يتركوا مهمتهم وينضموا للحركة، لأنهم عرفونا وعرفوا أهدافنا، الجواسيس لن يجدوا منا شيئا، لأنهم لا يخافون الله وبالتالي يخافون منا. نحن إخوان في القضية بلا قبلية او عنصرية و لا نعرف المؤامرات والدسائس لأنها ممارسات للبرجوازية، ونحن جوعى وتعبانون لهذا لا يمكن بيعنا لأن المبيوع يخاف الناس ولا يخاف الله.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:45 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)



    أنتم المتفاوضون مكلفون بقضية الأرامل والعجزة والأطفال، لو خنتوهم، فإن دعاءهم سيكون نقمة عليكم، فاوضوا بحنكة وصدق، أنتم السياسيون قاتلوا في حرب الكلام والورق، أما نحن فمكاننا في الخطوط الأمامية، وحيثما وصلتم سنسمع خيرا كان أم شرا، وحينها فإن الحكومة تعرف مقدرتنا القتالية، الحكومة إذا كانت تظن أنها قضت علينا والله لو متنا لقاتلت النساء وهزمت الحكومة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:46 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)



    العملاء أخبروا البشير بأنهم قضوا على جيش تحرير السودان ولكن الثورة مثل اللحية لا يمكن القضاء عليها بالحلاقة المتكررة، أما الإستبداد فهو مثل رموش العين، لا يمكن أن تنمو إذا أنت انتزعتها. إذا كنت تطالب بالحق فإنك سوف تنتصر مهما طال الزمن، ونحن حملنا السلاح لأنه يجلب الحقوق بسرعة، صحيح إننا تعرضنا لنهب المال والدمار والموت في سبيل الحرية وإذا لم تتخل الحكومة عن الظلم فسنموت جميعا من أجل قضيتنا.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:49 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)




    سنلتـقي بهذه الوجـوه مرة اخرى و ربما في ميدان آخر، أختموا لنا بآيـة قرآنية.





    سنلتـقي بهذه الوجـوه مرة اخرى و ربما في ميدان آخر، أختموا لنا بآيـة قرآنية.






    سنلتـقي بهذه الوجـوه مرة اخرى و ربما في ميدان آخر، أختموا لنا بآيـة قرآنية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 03:57 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)




    ومضي الرجل شهيدأ ..
    وترك خلفه هذه الامانة ..

    الوصية ..

    انها وصايا القائد الشهيد ..
    عبد الله ابكر ........

    والذي هو امتداد متواصل لسلسلة شهداء دارفور البررة ..

    الشهيد داؤود يحي بولاد ...
    الشهيد ابراهيم سليمان برشم ..
    الشهيد القائد ابو الخيرات ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 07:44 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)

    الأخ العزيز محمدين محمد أسحق
    لك التحية و الاحترام
    أنها مصادفة عجيبة
    قرأت خطاب الشهيد القائد عبدالله أبكر و هممت بفتح بوست لهذا الخطاب التاريخي لأنه يحوي مبادئ و سبب قيام ثورة دارفور ... عكس ما يروج له المرجفون . فأذا أنت مشكورا قد بادرت بأفراد هذا البوست لهذه الوثيقة التاريخية .... و هذا التصادف وحده يبشر بأن هناك من سيقتفي أثر الشهيد لتحقيق ما كان ينادي به و وهب حياته ثمنا لما آمن به.
    من يقرأ خطابه يدرك الآن لماذا أستخدمت حكومة المركز أبشع الوسائل لقمع ثورة دارفور و لو تأتي ذلك أبادة أهلها عن بكرة أبيهم.
    فكلمات الشهيد هي تهديدا جريئا لحكم النخبة الظالمة . كلماته كانت تدعو الي أتحاد أهل دارفور جميعهم بمختلف قبائلهم في محاربة الظلم . لقد سعي بنفسه الي كل القبائل بما فيها العربية و حتي تلك التي آثرت عقد حلف مع حكومة المؤسسة المهيمنة محاولا أقناعهم أن هذه الثورة ليست قبلية لكن دارفورية و لكل أهل دارفور . أين نحن مما يردده أعلام النخبة المأجورة لتشويه مبادئ الثورة عمدا؟
    فليهنأ الشهيد بأستشهاده في سبيل مبادئه السامية و سوف لن تسقط راية الثورة بأذن الله حتي يندحر الظلم و ينهزم في كل بقاع السودان .
    و شكرا لك مرة أخري يا أخي محمدين .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 09:23 PM

altahir_2
<aaltahir_2
تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3949

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: Mohamed Suleiman)

    الأخ العزيز محمدين محمد أسحق
    لك كل التحايا
    العزاء لكم ولنا فى استشهاده
    ولم يجانبه الصواب فى كل ما ذكر. احسست من خلال حديثه
    اننى امام وطنىّ حرّ.
    قادر على إستيعاب مشاكل السودان بشكل عام ومشكلته بشكل خاص.
    خطاب الشهيد عبدالله أبكر خطاب جامع ومعبّر . لايشبه خطاب كثير ممن
    يلوكون القضية هنا (أستثنيك وبعض الاشخاص يعرفون مودتى لهم) ,اما الجزء
    الاكبر والاكثر زعيقا فهم لا يدركون انهم يضرون بالقضية اكثر من دعمهم لها.
    ويفرّقون اكثر مما يجمعون , ويهدمون اكثر مما يبنون. والسؤال لماذا؟؟؟؟
    ارجو ان يثوبوا لرشدهم. لنبنى الوطن /الحلم.
    والرحمة والمغفرة للشهيد عبدالله أبكر

    (عدل بواسطة altahir_2 on 23-08-2005, 09:25 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2005, 02:21 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: altahir_2)


    اخي العزيز الطاهر- 2 ..
    لك التحية والتقدير .....


    Quote: العزاء لكم ولنا فى استشهاده
    ولم يجانبه الصواب فى كل ما ذكر. احسست من خلال حديثه
    اننى امام وطنىّ حرّ.
    قادر على إستيعاب مشاكل السودان بشكل عام ومشكلته بشكل خاص.
    خطاب الشهيد عبدالله أبكر خطاب جامع ومعبّر . لايشبه خطاب كثير ممن
    يلوكون القضية هنا (أستثنيك وبعض الاشخاص يعرفون مودتى لهم) ,اما الجزء
    الاكبر والاكثر زعيقا فهم لا يدركون انهم يضرون بالقضية اكثر من دعمهم لها.
    ويفرّقون اكثر مما يجمعون , ويهدمون اكثر مما يبنون. والسؤال لماذا؟؟؟؟
    ارجو ان يثوبوا لرشدهم. لنبنى الوطن /الحلم.
    والرحمة والمغفرة للشهيد عبدالله أبكر


    شكرأ لك اخي الطاهر علي هذه الكلمات الطيبة في شأن اهل دارفور.. وما قلته في حق الشهيد هي كلمات نضعها قلادة في اعناقنا .. اخي الطاهر نعم .. هناك الكثير من القيادات الميدانية والسياسية لحركة التحرير يؤمنون ايمانأ قاطعأ بمبادئ ثورة دارفور القومية والتي عبر عنها الشهيد عبد الله ابكر خير تعبير ..ويقتفون اثر الشهيد خطوة بخطوة ..ولولا ذلك ورغم كثرة الخلافات التي حدثت داخل حركة تحرير السودان .. لما ظلت الحركة موحدة ..ولو ان هذا في اي حركة اخري لانقسمت الحركة الي عشر حركات او اكثر ..
    وصدقني بخصوص ما ذكرته عن خطاب بعض الاخوة والذي قدمت فيه رؤية نقدية ..وانا اقدر رايك الا انني اصدقك القول وبحكم معرفتي الوثيقة بهم ..هم وحدويون ..ويقتفون أثر الشهيد عبد الله أبكر ..ويؤمنون بمثلما آمن به ..وأستشهد من اجله ...
    ولكم أتمني ان تجمعك الايام بهم ..انا واثق حينها ستتغير نظرتك لهم .............
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2005, 02:00 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: Mohamed Suleiman)


    اخي العزيز محمد سليمان ..
    لك التحية والتقدير ........



    Quote: من يقرأ خطابه يدرك الآن لماذا أستخدمت حكومة المركز أبشع الوسائل لقمع ثورة دارفور و لو تأتي ذلك أبادة أهلها عن بكرة أبيهم.
    فكلمات الشهيد هي تهديدا جريئا لحكم النخبة الظالمة . كلماته كانت تدعو الي أتحاد أهل دارفور جميعهم بمختلف قبائلهم في محاربة الظلم . لقد سعي بنفسه الي كل القبائل بما فيها العربية و حتي تلك التي آثرت عقد حلف مع حكومة المؤسسة المهيمنة محاولا أقناعهم أن هذه الثورة ليست قبلية لكن دارفورية و لكل أهل دارفور . أين نحن مما يردده أعلام النخبة المأجورة لتشويه مبادئ الثورة عمدا؟
    فليهنأ الشهيد بأستشهاده في سبيل مبادئه السامية و سوف لن تسقط راية الثورة بأذن الله حتي يندحر الظلم و ينهزم في كل بقاع السودان .


    حقيقة اخي محمد تحية لهذا البطل القائد العظيم في علائه ..وقد لفت انتباهي مثلك بالضبط دعوته الي وحدة قبائل دارفور كلها عربأ وزرقة ..وهو القائد العسكري الذي قاد حركة تحرير السودان الي العديد من من الانتصارات الباهرة .. وتري اصراره الكبير علي وحدة الحركة ووحدة دارفور ووحدة السودان ....الا ليتنا نستصحب معنا دائمأ هذه الروح العملاقة وبالاخص هذه الايام ..الا ليت جميع الاخوة يستذكرون وصايا الشهيد عبد الله ابكر في وحدة الحركة وترفعه عن القبيلة والعرق والسلطة ..
    تحية لاخواننا في جريدة الفجر الجديد علي هذه التذكرة النضالية التي اتت في وقتها تمامأ... من هؤلاء العظماء نستلهم الدروس والعبر...........................
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 08:53 PM

حيدر حماد

تاريخ التسجيل: 03-06-2005
مجموع المشاركات: 1187

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)

    و هنا الفرق .... تعلموا هذه القيم النبيلة

    يا أعداء ثورة دارفور ... قاتلكم الله

    شكراً أخوتى الشرفاء محمدين و محمد سليمان

    (عدل بواسطة حيدر حماد on 23-08-2005, 09:02 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-08-2005, 10:53 PM

NASERELDIN SALAH

تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: حيدر حماد)

    اخي محمدين شكرا لافرادك هذا الخطاب

    و فعلا هذه هي اخلاق الثوار

    اتمني ان ينظر اليها السياسيون جيدا

    فأن الابطال لا يأتون صدفه بل يأتون بمثل هذا



    Quote: أنا قضيتي قضية حرية وحقوق ولا أرضى بظلم المساكين، وحتى لو إستولت حركة تحرير السودان على الحكم وظلمت الناس، لخرجت ضدها مرة ثانية ما لم أرضى بظلم إنسان أيا كان وطنه أو موقعه أو جنسه، وسنشارك العرب في حكم دارفور، وكل الفرص الأخرى، نحن نعرف من ظلمنا،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2005, 02:39 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: NASERELDIN SALAH)


    اخي العزيز نصر الدين صلاح
    لك التحية والتقدير ..............



    Quote: و فعلا هذه هي اخلاق الثوار

    اتمني ان ينظر اليها السياسيون جيدا

    فأن الابطال لا يأتون صدفه بل يأتون بمثل هذا



    نعم القول مثلما ذكرت ... فالمعهود في خطابات القيادات العسكرية خاصة اذا حقق احدهم انتصارات كبيرة ان يأتي بكلمات الويل والثبور لاعدائه ..وتراهم حين يخاطبون الجموع المحتشدة ان تأتي الفاظهم كاللهب الحارق الذي يخيف الاصدقاء قبل الاعداء .. ولكن القائد العسكري الشهيد عبد الله ابكر قدم لجميع الساسة درسأ وطنيأ ..
    شهادته كانت بيان بالعمل ..كلماته كانت موزونة ..وتحس فيها بروح الابوة والاحترام والتقدير ..حتي لاعدائه ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2005, 02:27 AM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: حيدر حماد)


    أخي العزيز حيدر حماد ...

    لك التحية والتقدير ...


    Quote: و هنا الفرق .... تعلموا هذه القيم النبيلة

    يا أعداء ثورة دارفور ...


    مثلما ذكرت اخي حيدر فان الشهيد عبد الله ابكر يعتبر بحد ذاته مدرسة لنا جميعأ ..بقيمه النبيلة التي حملها ..انه فارس حقيقي ..وبطل وطني وقومي ...
    حقيقة هو مفخرة لنا جميعأ ...............................
    محبتي لك ..............................................
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-08-2005, 03:06 AM

Sidig Rahama Elnour
<aSidig Rahama Elnour
تاريخ التسجيل: 01-09-2004
مجموع المشاركات: 3408

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: محمدين محمد اسحق)

    الأخ محمدين
    سلام وتحيات
    نترحم على روح الشهيد عبدالله أبكر ، ونتمنى إبراز مثل هذه الخطابات الوطنية التي تعكس وجه قضية دارفور العادلة وأتمنى أن يتجنب أبناء دارفور التجاوزات التي يحدثها بعضهم والتي تتم باسم الثورة.... لدارفور قضية عادلة وواضحة تتم عن طريق الالتزام بمصالح المواطن وقضاياه الملحة والسعي الحثيث لإيجاد الإستقرار له وإيقاف طبول الحرب ليعود سيرته الاولى ، ولا ولن يتأتي ذلك إلا عن طريق الصبر والإيمان بالقضية لا عن طريق الفرقة والشتات والصراع القبلي والجهوي والدوران في حلقات مفرقة التي تكاد تودي بهذه القضية الى الهاوية ويكسب إعداؤها ما يتمنونه ... قلوبنا ودعواتنا ووقفتنا معكم متي ما سارت الثورة في طريقها الصحيح ... والف شكر وتحية

    (عدل بواسطة Sidig Rahama Elnour on 24-08-2005, 03:09 AM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-08-2005, 04:49 PM

محمدين محمد اسحق
<aمحمدين محمد اسحق
تاريخ التسجيل: 12-04-2005
مجموع المشاركات: 9983

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: عبد الواحد محمد نور ..مني اركوي مناوي ...لا تنسوا وصية القائد الشهيد ... (Re: Sidig Rahama Elnour)


    الاخ الحبيب صديق رحمة ...
    لك التحية والتقدير .....


    Quote: سلام وتحيات
    نترحم على روح الشهيد عبدالله أبكر ، ونتمنى إبراز مثل هذه الخطابات الوطنية التي تعكس وجه قضية دارفور العادلة وأتمنى أن يتجنب أبناء دارفور التجاوزات التي يحدثها بعضهم والتي تتم باسم الثورة.... لدارفور قضية عادلة وواضحة تتم عن طريق الالتزام بمصالح المواطن وقضاياه الملحة والسعي الحثيث لإيجاد الإستقرار له وإيقاف طبول الحرب ليعود سيرته الاولى ، ولا ولن يتأتي ذلك إلا عن طريق الصبر والإيمان بالقضية لا عن طريق الفرقة والشتات والصراع القبلي والجهوي والدوران في حلقات مفرقة التي تكاد تودي بهذه القضية الى الهاوية ويكسب إعداؤها ما يتمنونه ... قلوبنا ودعواتنا ووقفتنا معكم متي ما سارت الثورة في طريقها الصحيح ... والف شكر وتحية


    شكرأ لك اخي صديق علي هذه الكلمات الصادقة .. وان شاء الله ستتجاوز دارفور محنتها هذه وستعود مثلما كانت في سابق دارأ لكل الشعوب والقوميات ..وسيعود الكل اخوة مثلما كانوا من قبل ...دارفور التي انجبت الشهيد عبد الله ابكر ..بها الاف مثله ..وابناءه لا زالوا يحملون رايته ............................
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de