دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة.
|
لكم , ولنفسى , وللآخرين , وهذه حقيقة يجب أن تُقال , لم تخلو بعض حملات الشجب والأدانة التى أعقبت مأساة اللاجئين السودانيين من الإستغلال أو الغرض , سواء أكانت هذه الحملات من الأحزاب السياسية وقوى المجتمع المدنى المصرية المعارضة للنظام المصرى , أو من نظيراتها السودانية .. أو حتى من بعض الأفراد الذين لهم عداوة قديمة مع مصر والمصريين , أو أجندة خاصة أو عامة .. تصب فى هذا الإتجاه .
حتى هنا , ومع كل البوستات التى خرجت فى هذا البورد بعد مأساة هؤلاء اللاجئين فى ميدان مصطفى محمود , والتى أتسم أغلبها بالدفاع عن هؤلاء اللاجئين والوقوف معهم فى محنتهم , لم يتناول بوستا واحدا هذه القضية من منظور عقلانى يتفاعل بحكمة وواقعية يمكن تنزيلها وتفعيلها عمليا على الأرض لمساعدة هؤلاء اللاجئين فى مأساتهم .
أطرح هذه الحقيقة , وأنا أحد كتاب تلك البوستات التى تناولت قضية هؤلاء اللاجئين التعساء , ولكن .. هذا لا يمنعنى أطلاقا من نقد نفسى ونقد الأخرين متى ما أحسست بأن فى أمكاننا جميعا عمل شيئ أكثر إيجابية وأطول عمرا زمنيا فى مساعدة حقيقية لهؤلاء اللاجئين . وهذا بالطبع أفضل من هذه الفورة العاطفية , والتى كما عهدنا دائما , سرعان ما تنتهى وبمرور زمن بسيط , ربما بضعة أيام , على هذه المأساة .
فهل فينا من يملك العقل والحكمة ويمكنه النظر الى هذه المأساة من زاوية يستطيع بها تقديم "مساعدة أفضل" لهؤلاء التعساء , أم سينتهى هذا البوست بمصمصة الشفاة وهز الكتوف .. كغيره من بوستات "فورة اللبن الطامح" .. الكثرة .
لكم الشكر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
"موسى أبن موسى" , أحد اللاجئين السودانيين بمصر , كان مع زوجته وأبنيه الصغيرين من ضمن المعتصمين فى ميدان مصطفى محمود بمدينة المهندسين عندما هاجمهم البوليس المصرى بالماء البارد والهروات لفك أعتصامهم . زوجة موسى ضُربت بواسطة البوليس المصرى حتى الموت . لم تمت زوجة موسى فى لحظة الهجوم نفسه , وأنما تُركت تنزف حتى الموت فى المعتقل بعد ترحيل اللاجئين أليه .
قال موسى إن زوجته كانت تعانى من أصابة فى الدماغ وكسر فى أحدى أضلع القفص الصدرى , وأن هذا الكسر تحديدا سبب لها نزيفا داخليا فى الصدر أدى الى وفاتها من غير أن تقدم لها أى مساعدة طبية . وقال موسى أيضا , أن هناك أثنى عشر حالة وفاة أخرى حدثت داخل ذلك المعتقل من غير أن تقدم لهم السلطات المصرية أى نوع من الأسعافات الطبية من لحظة الهجوم عليهم فى الميدان .. حتى وفاتهم بالمعتقل .
حضر موسى لمصر قبل خمس سنوات , وقدم طلبا للجؤ فى مكتب المفوضية بمصر , وأنتظر كل هذه المدة على أمل أن يحظى طلبه بالقبول ويتم ترحيله الى بلد ثالث يستطيع أن يبدأ حياته فيه مع أسرته .. من جديد .
لقد فقد موسى الآن زوجته .. وكل ما يملكه من " حطام " فى هذه الدنيا , وهو بلا مأوى .. وبلا عمل , يبيت كل ليلة مع صديق مختلف , وتتولى بعض الأسر إسكان أبنيه الصغيرين .. لأنه , ببساطة , لا يمكنه أعالتهما أو إسكانهما .
يقول موسى , لا أدرى ماذا أفعل الأن !! , لقد فوضت أمرى لله .
وأليكم ياسادتى الأفاضل , ماذا أنتم فاعلون .. لموسى ولأبنيه الصغيرين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
Sudanese Refugees Face Hardship in Egypt
By Challiss McDonough Cairo 06 January 2006
Sudanese migrant cries out as she and others are taken away by Egyptian security forces A little over a week ago, Egyptian police stormed a makeshift refugee camp in an upscale Cairo neighborhood, killing at least 27 Sudanese migrants, including women and children. The refugees had been camped in the square for weeks to demand resettlement in third countries. The tragic events have focused international media attention on the plight of Sudanese refugees in Egypt. But it is hardly new.
A few hours before dawn on the morning of December 30, Musa ibn Musa's wife was beaten to death. She did not die right away, in the public square where police stormed a protest camp. She died later, after they had both been taken away to a detention center.
Musa ibn Musa said that his wife had a head injury and a broken rib and that her rib caused internal bleeding, causing her bleed to death.
Musa says 12 other people also died in that detention center, having received no medical treatment for the injuries they received when police brutally ended their three-month protest outside the Cairo office of the U.N. refugee agency, UNHCR, in the wealthy neighborhood of Mohandisseen.
Now, Musa has lost his wife and most of his worldly possessions. He is jobless and homeless, staying with a different friend every night. His two small children are staying with other friends, because he cannot care for them himself.
"What should I do?" he asked. "I came here five years ago, I have my documents, and I have applied for refugee status. I am going to have to leave it up to God."
Musa spoke to VOA on the sidewalk outside the Sacred Heart Roman Catholic church in Cairo's Sakakini neighborhood. Sacred Heart has long been a focal point of the Sudanese community in Egypt, and it is often the first stop for newly arriving refugees. It is also the first place many people went when they were released from detention after the tragedy in Mohandisseen.
"At least as far as we were concerned, there were two main needs we had to focus on," said Father Achilles Kasozi, a priest at Sacred Heart. "First of all, there were some people who were wounded. We had to rush them to hospital for medical assistance. And then, we had so many people who had nowhere to go, because they had left their apartments or homes three months ago, and they had nowhere to go."
There are believed to be between 20,000 and 30,000 Sudanese refugees and asylum-seekers living in Egypt. The brutal deaths in Mohandisseen have focused international attention on their plight, but there was nothing new about the situation that drove the Sudanese to set up their protest camp outside the UNHCR office three months ago.
Father Achilles wishes people had paid attention to the plight of the refugees much earlier, and says he finds the sudden interest distateful.
"It's that that I found very unfortunate," he noted. "I say probably something could have been done before that. I say this exodus could have been, probably a solution would have been found, that not all of these people would have been found in such squalid conditions. And I find that there is something immoral about the interest that was picked up after the tragedy in Mohandisseen. We've had Sudanese refugees here for more than 15 years, and the war in Sudan has been going on for more than 20 years."
The refugees in Mohandisseen set up their camp because they wanted the UNHCR to resettle them in Europe or North America. UNHCR said that was impossible.
Many Sudanese say they have faced discrimination in Egypt. They receive little financial support. As refugees here, they generally cannot get work permits either. Egypt's overall unemployment rate is around 25 percent, meaning there would be few jobs for them, even if they did have the right to work.
A woman named Martha says she cleans homes to earn a meager living for herself, her husband and their four-year-old son.
"There is nothing done for us, no help, nothing," she said. "We are living in bad conditions here. We work sometimes in houses of Egyptians, and they treat us badly. Sometimes, at the end of the month they tell us to leave, and refuse to pay our salary. I need the money. I cannot pay for my apartment."
Martha's husband stayed in the camp in Mohandisseen, but she stayed away out of concern for her son. She says he often has to stay home alone while she works. Her son is too young for school, but, even if he were older, Sudanese refugees can have trouble getting their children into the Egyptian school system.
Sacred Heart and several other churches run schools especially for Sudanese migrants, and a few churches also operate clinics for basic medical care.
Father Achilles says the protest camp in Mohandisseen is a symptom of the underlying problems in meeting the refugees' basic needs.
"As long as there are these problems down there, the problem that happened in Mohandisseen can happen again," he added. "I would not like to see it happening again, but I'm afraid it can happen again."
Now that the war in southern Sudan is technically over, the United Nations is trying to repatriate refugees who have been living abroad. The first small group went home from Kenya last month, and UNHCR hopes to bring 60,000 refugees back to Sudan by May.
But a few armed groups in the south did not sign onto the peace deal, and another brutal war is still raging in the Darfur region of western Sudan.
Musa, who comes from central Sudan, says he is not at all comfortable with the idea of returning home.
"The situation is still very tense in Sudan," he said. "There is no peace at all yet. There is still war. It is still tense." Then he said, "We cannot talk about peace in Sudan yet."
Some of the refugees who were detained in Mohandisseen may be repatriated much sooner than the United Nations had wanted. About 650 of them are still in detention and in danger of deportation, because they have no documents to prove who they are, or that they qualify for refugee status. Many of them lost those documents when police stormed the camp.
The UNHCR is interviewing them in an effort to establish their identities. Egypt has given the UN agency until Saturday to assess their legal status, and determine whether they have the right to stay.
http://www.voanews.com/english/2006-01-06-voa44.cfm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
حكومة جنوب السودان تحتج لدى القاهرة وتطلب من المصريين المغادرة لـ"سلامتهم" الخرطوم - النور أحمد النور الحياة - 07/01/06
قررت حكومة جنوب السودان برئاسة النائب الأول للرئيس سلفاكير ميارديت في اجتماع طارئ عقد في عاصمة الاقليم جوبا، تكوين لجنة وزارية عليا واخرى فنية من الخبراء لاقناع اللاجئين السودانيين في القاهرة بالعودة الى البلاد. وعبرت عن عدم رضاها لاستخدام الشرطة المصرية القوة في مواجهة اللاجئين، ما أدى الى مقتل 28 منهم الأسبوع الماضي، وطلبت من العاملين المصريين مغادرة الجنوب موقتاً للحفاظ على سلامتهم.
وأقر في الاجتماع الطارئ لحكومة الجنوب أن تقوم اللجنة بالتعبير عن الاستياء لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في مصر وذلك للطريقة التي تمت بها معالجة مشكلة اللاجئين.
وقال سامسونق كواجي، وزير الإعلام والإذاعة والتلفزيون الناطق باسم حكومة الجنوب، عقب الاجتماع الذي خصص لمناقشة الأحداث التي رافقت فض السلطات المصرية اعتصام اللاجئين السودانيين في القاهرة، ان من اختصاصات اللجنة الفنية العليا معرفة العدد الحقيقي للقتلى وانتمائهم وهوياتهم لابلاغ أسرهم. وأوضح أن المجلس قرر كذلك إعلان استعداده لعودة 30 ألف لاجئ من الجنوبيين الموجودين في مصر وترحيلهم الى مناطقهم. وناشدت حكومة الجنوب المجتمع الدولي المساهمة في عودة هؤلاء اللاجئين.
وقال كواجي إن المجلس اخذ قراراً آخر يتمثل في طلب حكومة جنوب السودان من العاملين المصريين الموجودين في جنوب السودان، وبخاصة في مدينتي جوبا وملكال، العودة موقتاً الى الخرطوم للحفاظ على سلامتهم وبعد ذلك يمكن أن يعودوا لمزاولة أعمالهم بعد حل المشكلة، موضحاً أن المجلس قرر كذلك التعاون مع حكومة الوحدة الوطنية لتنفيذ هذه القرارات ولتفادي أي حوادث مماثلة يمكن أن تحدث في المستقبل.
لكن سفير مصر في الخرطوم محمد عبدالمنعم الشاذلي نفى تسلمه أي اخطار من حكومة الجنوب في شأن الطلب من المصريين في جنوب السودان مغادرة الاقليم، مؤكداً أن أياً من أفراد الجالية المصرية في السودان لم يتعرض لمضايقات من أي جهة، واتهم جهات، لم يسمها، بالسعي الى تسميم العلاقات بين البلدين.
ورفض الشاذلي في مؤتمر صحافي في الخرطوم ليل الخميس - الجمعة اتهام الشرطة المصرية باستخدام الرصاص والقذائف المسيلة للدموع في مواجهة اللاجئين السودانيين لتفريقهم، متهماً جهات، لم يسمها، بتضليل الرأي العام ضد مصلحة البلدين ولاحداث شرخ في علاقات الشعبين.
http://www.daralhayat.com/arab_news/01-2006/Item-200601...bfa32170/story.html#
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Munir)
|
الأخ العزيز مهدي......أري أن الأمور صبحت واضحة كالشمس ولاتحتاج لفلسفة أو درس عصر....وأري أنك تحمل معول هدم تدك به جهود إخوانك الشرفاء في البورد..ولاتستحي حتي من التهكم علي مقالاتهم....فيا أخي إما أن تناصر وتقف مع القضية التي وقف معها القاصي الداني ...وإما أن تبعد شرك عنا...فلقد بلغ الحزن منا موقفآ لا نستطيع معه الدخول في مهاترات جانبية....حتي أنظر إلي صديقك منير الذي يؤيدك ويستنكر طرد المصريين من الجنوب...لايستطيع أن يضع إسمه كاملآ أو صورته واضحة خجلآ من آرائه الفجة....أرجوك أن ترقي الي مستوي المسؤلية وترتفع بحجم الهدف..إذا كنت فعلآ دكتور ومثقف يناضل من أجل أهله.....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Masaoud Ali)
|
الأخ مسعود
تحياتى الطيبة
هذا ما أتحدث عنه , الدعم الحقيقى , ولكن على أرض الواقع .. أين هو ؟؟.
نحن نتحدث ونتفاعل مع مأساة حقيقية , من جملة ضحياها سبعة عشر طفلا , فهل كان جهدنا على قدر هذه المأساة ؟؟.
هل تكفينا الكتابة وتتبيج المقالات والتنديدات المختلفة , أم هناك مآسى أخرى تحدث أمامنا نتيجة للمأساة الأولى .. ونحن لا زلنا محلك سر ؟؟.
أننى على يقين , بأن فى أمكاننا ومقدرتنا أن نفعل الكثير .. إن فقط إنتقلنا من مرحلة التنظير الى مرحلة العمل الجاد .. والإيجابى .
لك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Munir)
|
الأخ منير
تحياتى الطيبة
فى مصر وحدها أكثر من أربعة ملايين سودانى , وهذا الرقم يمر عليه الكثيرون هنا من غير أن يتبصروا فيه , أو يضعوا له أى إعتبار .
لا يمكننا تجاهل أو نسيان المصالح أو العلاقة التى تربط السودان بمصر , مهما حدث بين الشعبين من مشاحنة أو إختلاف , ومهما حاول من لهم أجندة أخرى أن يدقوا أسفينا بين الشعبين .
وما قلناه مرارا .. وسنظل نقوله ونطرحه , أننا لا يمكن أن نجًرم الشعوب , وأننا نسعى الى علاقة متساوية فى المصالح .. وفى المعاملة مع مصر , وليس معاملة إستعلاء أو مصالح إستغلال من أى نوع .
ولا يمكن لعاقل أن يُسر بأن يطرد أى سودانى من مصر , أو أى مصرى من السودان .
لك الشكر الجزيل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
الأخ راشد
تحياتى الطيبة
شكرا على هذه النصيحة الغالية , ولو أنك لم توضح لى ما هى هذه الأمور التى أصبحت واضحة .. كالشمس , والتى لا تحتاج "لفلسفة أو درس عصر."
أم لعل موقفك هذا ناتج من مطالبتى لك بالصبر والحكمة فى بوستك الأخير : ياأهل السودان...ثوروا علي الوفود المصرية القادمة للخرطوم.....
أنا لست بعدوى لك يا أخ راشد , أو لأى عضو فى هذا البورد , وما أتوقعه منك ومن الآخرين هو الأحترام المتبادل والنقاش العقلانى , وبدون أى أنفعال أو تجريح أو أساءة .
ولا زلت عند موقفى يا أخ راشد , ما الذى يمكننا أن نفعله عمليا لحل مشكلة الأخ " موسى أبن موسى " أعلاه . وهذا هو موضوع هذا البوست ..أن ننظر لقضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة.
ربما يستحق الأمر أن نطرح له طرحا عمليا يجعلنا نحترم أنفسنا قليلا , مع كل هذا الزمن الذى نضيعه فى الكتابة والنقاش هنا .
وأخيرا , مع أحترامى التام للأخ منير , من الذى قال لك أنه صديقى , أو أنه أتى هنا لتأييدى أو الدفاع عما أطرحه ؟؟.
وتقبل فائق الإحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
اخي د. مهدي تحيات ذكرت:Quote: لا يمكننا تجاهل أو نسيان المصالح أو العلاقة التى تربط السودان بمصر , مهما حدث بين الشعبين من مشاحنة أو إختلاف , ومهما حاول من لهم أجندة أخرى أن يدقوا أسفينا بين الشعبين . |
بالله هل ما زلت تؤمن أن هذا السودان شعب واحد ؟؟ !!ــ يااخي انا بدأ يظهر لي أن عندنا انفصام نفسي عميق جدآ من الصعب معالجته ـ هناك شعوب عربية انتماءآ ووجدانآ بينما هناك شعوب جنها وجن العرب وهناك شعوب جنهنا وجن العرب والمسلمين وهناك شعوب جنها وجن المسلمين وتستميت لتنسب وتعمم كل شر علي العرب ـــ انظر مثل اسلوب محمدسليمان هذا ـ ما دخل الدين والعروبة ليزج بهما قهرآ هنا في هذا البوست سوي الخلط المغرض ؟؟ ـ دا خلاص بقي مبرمج علي كراهية أي مفردة عربية اسلامية بحجة أن الانقاذ قتلت اهل دارفور باسم الدين والعروبة ـ وهو يتعمد الخلط وتناسي أن قواد تمرد دارفور هم من كانوا يحرقون الجنوب باسم الدين والعروبة ـــ ديل ناس مغرضين اجندهتم تعتمد علي إظهار العداء السافر للعروبة والاسلام لأنه الخطاب الذي يستدرون به الدعم من الغرب !!! ـ
أما الجلابي الدنقلاوي كمال(اتاتورك) بشاشا فداير يموت عشان يفصل الحلفاويين من مصر ويلصقهم غصبآ عنهم مع ناس عبده ديوف في السنغال !!! ـ دا هسه يقولوا عليه شنو ـ احداث اللاجئين دي وقعت ليهو فوق جرح ـــ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
Quote: .. أو حتى من بعض الأفراد الذين لهم عداوة قديمة مع مصر والمصريين , أو أجندة خاصة أو عامة .. تصب فى هذا الإتجاه |
ياسلام علي الدكتور العقلاني الحكيم!
علاقات شنو او مصالح وين البتجرم حتي مجرد رد فعل بسيط اوباهت في مجموعو حتي الان؟
حتي رد الفعل الباهت ده ازعج ولاءكم الدفين لي مصر وافتكرتو عدا ليها؟
ياخي حتي البهايم بتغضب او بتعبر عن غضبا او تدافع عن اطفالا خليك من البني ادمين!
لكن موقف امثالك بي اسم عهر العقلانية والفهم او خلافو ماغريب.
بل ده الموقف الرسمي للسلطة والمعارضة الجهويتين الجلابتين.
فماتعمل لينا فيها عاقل او فاهم، او ختها عديل او طلع الجواك متكن او مدفون من ولاء دفين لي مصر والمكون "العربي الاسلامي"، اللي هو كود للارث الامبريالي المصري!
نجد للمصالح:
اولا الجديد شنو في زي فهمك ده للمصالح السودانية المصرية؟
لو مافي جديد هنا، اولو فهمكم ده هو المتداول علي مدي نصف القرن الماضي، خلينا نشوف نتيجتو كانت شنو في ميزان العلاقات بين البلدين:
* السودان الي اليوم يرزح تحت النفوذ السياسي الثقافي الاجتماعي الاقتصادي المصري.
ياها دي حكمتك او فهمك لي مصالحنا كشعب؟
ده الانت خايف علي او عاوز تحافظ علي؟
*باسم حماية ظهر مصر والدفاع عن المكون المصري-العربسلامي الذيك والبنطلقو من زي ذهنيتك العاقلة الفاهمة دي، مارسو محارق التطهير.
اهو ده الانت عايز تحافظ عليهو باسم المصالح السودانية المصرية؟ والاربعة مليون سوداني العايشين في مصر لوصحت ارقامك جاء الوكت عشان مايكونو زخيرة لي مصالحنا، مش حصان استلاب طروادي اخر ذي استلابك ده للمصالح المصرية.
اخيرا نحن لانعادي مصر لانو من حق المصريين السهر علي مصالحم وباوي وسيلة كانت.
لكننا نعادي ذي ذهنيتك دي الصمموها المصريين لخدمة مصالحم.
وقع ليك؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Bashasha)
|
الأخ العزيز بشاشا
تحياتى الطيبة
أولا:
دعنا نستعرض هذه المداخلة العجيبة !:
Quote: ياسلام علي الدكتور العقلاني الحكيم! |
Quote: حتي رد الفعل الباهت ده ازعج ولاءكم الدفين لي مصر وافتكرتو عدا ليها؟ |
Quote: لكن موقف امثالك بي اسم عهر العقلانية والفهم او خلافو ماغريب. |
Quote: فماتعمل لينا فيها عاقل او فاهم، |
Quote: ذي استلابك ده للمصالح المصرية. |
Quote: باسم حماية ظهر مصر والدفاع عن المكون المصري-العربسلامي الذيك والبنطلقو من زي ذهنيتك العاقلة الفاهمة دي، مارسو محارق التطهير |
Quote: لكننا نعادي ذي ذهنيتك دي الصمموها المصريين لخدمة مصالحم. |
وأسمح لى هنا .. أن أرد بنفس اللغة : وحاتك ووحات قبايل العيد دى يا بشاشا , كل الردحى المكوت من مداخلتك الفوق دى , شلتو وكبيتو ورا ضهرى , لأنو معاى ما بجيب نتيجة .. وأخوك تربية أركان نقاش وندوات وليالى سياسية قديم .. وقديم جدا , فما تتور نفًسك فيهو ساكت . وبعد دا كلو .. عليك الله , شوف مداخلتك دى فضَل ليك فيها شنو ؟؟ يا أخى خليك عقلانى شوية وبطل الردحى .. وإستفزاز خلق الله دا.
ثانيا, أشكرك كثيرا على هذه الزيارة , والتى أرجو أن تستمر وأن تصبر أنت شخصيا عليها .. حتى نضع "كل الورق على التربيزة" ونعرف نحن , كمجموعة مفترض فيها معارضة النظام الحاكم فى الخرطوم , وإن إختلفت منطلقاتنا , أين نتجه وأين نسير بهذه المعارضة , ومن نعارض فى الأساس .. "النظام ولا .. السودان"؟ .
وفى تقديرى, أن هذه فرصة طيبة جدا, لمحاولة وضع بعض الخطوط العريضة "لهذه المعارضة" التى يمكن أن نتفق عليها مستقبلا إن أردنا, بدلا عن هذا التخبط الذى نخوض فيه , وهذه الخناجر التى نستلها ونضرب بها يمينا وشمالا كالمصروعين .. لنمزق بها السلام الإجتماعى فى السودان .
ثالثا , وهذا هو المهم هنا, هل يمكننا أن نقفز على الحقائق حتى وإن لم تصادف هوى عندنا أو أعترضت مسار أجندتنا وأهدافنا ؟؟.
هل لمجرد أن تصايح النظام الحاكم فى الخرطوم بأن للبلدين علاقة ومصالح مشتركة , أو تبًنى هذا الطرح بما يخدم مصالحه وبقاؤه , تصبح هذه العلاقات وهذه المصالح غير موجودة ؟؟.
ودعنا من تحديد أرقام السودانيين الموجودين فى مصر يا أخ بشاشا, فأيا كان عددهم .. فهم شريحة لا يمكننا الإستهانة بها أو بحقيقة وجودها فى مصر , وتعاملها على مدار الساعة مع الشعب المصرى. وإن كنت هنا , لا أدرى تحديدا , كيف ومتى كانت هذه الشريحة ضد المصالح السودانية , أو حصان "أستلاب طروادى" كما نعتهم ؟.
وأخيرا, ما الذى نريده من مصر والشعب المصرى أكثر من أن يتم تصحيح هذه العلاقة بين السودان ومصر .. وفى كل ما يربط بينهما , فى إتجاه علاقة تتساوى فيها الكتوف ؟ .
ما الذى نسعى أليه سوى أن تكون مصالح الشعبين عادلة ومتساوية , وليست مصالح إستغلال من أى نوع , أو معاملة إستعلاء لأيا كان ؟؟.
وكل عام وأنت .. وكوش .. وكل السودان .. بألف بخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
Quote: تري كيف سيكون رد الفعل لو كان الخبر : القاهرة تطلب من الجنوبيين مغادرة مصر لـ"سلامتهم" |
الجلابي الممصر منير:
اولا ماغريبة ذي بوست الدكتور العاقل الحكيم الفاهم يقع ليك دافي وطيور التمصير الامبريالي علي اشكالها تقع.
ثانيا لو ذي قتل الاطفال دوسا بالنعال، حدث للمصريين في الجنوب، المصريين بي جبنهم المشهود، خليك من حكومتم، كانو جو زاحفين علي جوبا، خليك من مجرد طلب حكومة الجنوب مغادرة المصريين لي عاصمتم الخرطوم من اجل سلامتم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Bashasha)
|
الأخ الدكتور مهدي تحية طيبة....أولآ من الذي ناصبك العداء?...فوالله هذا لم يدر في خلدي أبدآ....ولكن قل لي ماذا يضايقك من توحدنا ضد هذا الظلم السافر الذي وصل حد قتل الأطفال والنساء الحوامل والشيوخ...ماذا تنتظر بعد الإستيلاء علي أراضيك في حلايب وحلفا وشلاتين وأرقين....ماذا تريد لهذه العلاقة أن تصير بعد هتك الأعراض والإذلال والمهانة....وأين هي العلاقات المتكافئة إن كان أصلآ هنالك علاقة...يا أخ مهدي إن لم تكن الرؤيا واضحة وضوح الشمس بعد كل هذا الذي ذكرته فيبقي العتب علي الفهم وليس علي النظر...أما الأخ منير الذي يتهكم علي الجنوبيين لمحاولتهم إسترداد جزء من كرامتهم السليبة فهذا تصرف غير ناضج ولاينم عن فهم أو دواخل سليمة...نحن يا دكتور نعشم بأن تكون في جانبنا وتشد من أزرنا في هذه اللحظات المرة...فلننتصر سويآ للمظلوم ولنتوحد في وجه الظالم الباغي....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Rashid Elhag)
|
الأخ العزيز راشد
تحياتى الطيبة
غير هذه الجريمة والكارثة التاريخية التى أرتكبتها الحكومة المصرية فى حق هؤلاء اللاجئين السودانيين المستجيرين بمصر , والتى مرغت سمعة مصر وشعبها فى الوحل , فالعلاقة بين مصر والسودان لم تكن أبدا متكافئة فى الماضى , ولا تزال غير متكافئة فى هذا الحاضر الآن , وأكثر من هذا , كل الحكومات المصرية المتعاقبة كانت , بصورة أو بأخرى , وصية على كل الحكومات المتعاقبة على حكم السودان. ولا زالت هناك أراضى سودانية مغتصبة من قبل الحكومة المصرية , ولا يزال هناك ظلم للسودان ولبقية دول حوض النيل فى مسألة التقسيم العادل لمياه النيل .
كل هذا أعرفه وأعييه جيدا , ولكن .. يا سيدى , أن إختلافى معك , ومع آخرين , ليس فى المناداة بحل هذه المعضلات , ورفع الظلم عن الأهل والوطن , وأنما إختلافى كان , ولا يزال , فى طريقة وأسلوب الحل الذى نتبعه نحن لحل هذه المشاكل القديمة والمستعصية لوطننا ولشعبنا , ومن ضمن هذا علاقتنا بمصر حكوماتا وشعبا.
إختلافى كان , ولا يزال , فى أى الطرق الناجعة التى يمكننا طرقها وسلكها الآن مع الحكومة المصرية , لنعيد لوطننا كافة حقوقه .. ولشعبنا كل كرامته وعزته ؟؟.
هل نعلن الحرب على مصر مثلا ؟؟.
هل نعتدى على الوفود المصرية أو المواطنين المصريين فى السودان , ونبرر للمصريين أن يعاملونا فى مصر بالمثل ايضا ؟؟.
أم ننادى بطرد المصريين من السودان , وبالتالى سحب أو طرد السودانيين من مصر , وقفل السفارتين فى البلدين .. كما طالب البعض هنا مثلا ؟؟.
فى تقديرى المتواضع , ولأسباب عقلانية وموضوعية جدا , أن كل هذه الأطروحات أعلاه , ليست أطروحات يمكنها أن تعيد لوطننا حقوقه وأرضه , أو لشعبنا عزته وكرامته , وأنما مشكلتنا نحن فى الأساس , والتى يجب علينا مواجهتها وحلها .. كشعب سودانى , تكمن فى إنظمتنا الحاكمة التى أرتضت لوطننا الإحتلال والإستغلال , ولشعبنا القتل الذل والمهانة .. بيدها وبأيدى الآخرين .
واليوم الذى نستطيع فيه , كشعب , أقرار دستورى ديموقراطى مدنى , ونستطيع فيه كشعب أرساء دولة مؤسسات حقيقية , ونستطيع فيه كشعب الإتيان بحكومة ديموقراطية وطنية مصدرها وقوتها من كل هذا الشعب , هو نفس اليوم الذى نستطيع فيه إعادة كافة حقوق وطننا وأرضه المسلوبة , وهو نفس اليوم كذلك , الذى نستطيع فيه رد الكرامة والعزة لشعبنا .
وأخيرا , شكرا جزيلا يا سيدى , على هذه اليد البيضاء التى ألجمتنى تماما بها , وشكرا على هذا العشم فى أكون بجانبكم لننتصر سويآ للمظلوم ولنتوحد في وجه الظالم الباغى , ولكن .. على بصيرة .
وكل عام وأنت .. وكل السودان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Bashasha)
|
الأخ دكتور مهدي لك التحية
Quote: حتى هنا , ومع كل البوستات التى خرجت فى هذا البورد بعد مأساة هؤلاء اللاجئين فى ميدان مصطفى محمود , والتى أتسم أغلبها بالدفاع عن هؤلاء اللاجئين والوقوف معهم فى محنتهم , لم يتناول بوستا واحدا هذه القضية من منظور عقلانى يتفاعل بحكمة وواقعية يمكن تنزيلها وتفعيلها عمليا على الأرض لمساعدة هؤلاء اللاجئين فى مأساتهم . |
- ما يكتب هنا في هذا البورد و غيره من المواقع الإلكترونية يقرأه المهتمون بشئون الإنسان السوداني عامة و بعض مراكز الأمن و صناع القرار في مصر و السودان و أوربا الغربية و أمريكا . - لقد خرج نفر من أعضاء و قراء هذا البورد في مظاهرات إحتجاجية ضد مصر و سلموا سفاراتها في تلك البلاد ما يفيد إستنكارهم لمذبحة المهندسين . - دخلت منظمات حقوق إنسان في قضية اللاجئين و خاطبت الحكومة المصرية مباشرة . - نسبة للتفاعل الكبير من قبل السودانيين ( في هذا البورد و خلافه ) أرتبكت الحكومة المصرية في خططها و قراراتها . هذه في حد ذاتها حماية لمن بقي حيا من اللاجئين . أي أن كل خطوة تخطوها الحكومة المصرية ستحاسب عليها من قِبل المجتمع الدولي . إنها الآن مراقبة و تحت المجهر . - الأمر لم ينتهي بعد ... فما زالت التفاعلات تتري .... فهناك إتصالات بالكونغرس الأمريكي و البرلمان الكندي و برلمان الإتحاد الأوروبي و مجلس العموم البريطاني ... فالمسألة لم تمت بعد .
لكن قل لي يا دكتور ... هل أنت مشفق حقا علي القصور في حق اللاجئين أم مشفق علي مصر التي أدخلتها الإنقاذ في ورطة و صار الهجوم عليها شرسا لإقدامها علي جريمة عنصرية بشعة ... نعم عنصرية و بصورة فجة . لا تقل لي كنت تتوقع أن يرسل بشاشا فرقة كوماندوز لتخليص اللاجئين من قبضة قوات الأمن المركزي المصري ..... أو تتوقع من تراجي أن تؤجر لهم عمارات سكنية تضم من بقي علي قيد الحياة . ما يفعله أي فرد هنا في هذا البورد و وقف مع اللاجئين هو الإسهام بالكلمة للفت إنتباه المجتمع الدولي و مؤسساته للتدخل لحماية اللاجئين السودانيين كلهم بمصر و إجراء تحقيق محايد في المذبحة و عقاب الجناة ( حتي الطرف الحكومي السوداني ) و حل قضية اللاجئين حلا جذريا . ما تنادي به هنا أنت و حاولت تغليفه بالحنية علي اللاجئين هو أن نتوقف من مهاجمة مصر العربية المسلمة و تابعتها النخبة الحاكمة بالخرطوم .. لقد مللنا إهدار دمائنا بإسم الدين و العروبة ... و سئمنا أكثر الأعذار التي تأتي لتبرر للظالم قبح فعله .. بل تنادي بأحقيته في فعل ما فعله . لا يهمنا دين و عنصر القاتل و الظالم ..... لابد من محاسبته و معاقبته عقابا راداعا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Mohamed Suleiman)
|
الأخ العزيز محمد سليمان
تحياتى الطيبة
سأحاول أن أكون موضوعيا , وأعمل على تجزئة مداخلتك أعلاه .. ألى قسمين.
الجزئية الأولى :
Quote: - ما يكتب هنا في هذا البورد و غيره من المواقع الإلكترونية يقرأه المهتمون بشئون الإنسان السوداني عامة و بعض مراكز الأمن و صناع القرار في مصر و السودان و أوربا الغربية و أمريكا . - لقد خرج نفر من أعضاء و قراء هذا البورد في مظاهرات إحتجاجية ضد مصر و سلموا سفاراتها في تلك البلاد ما يفيد إستنكارهم لمذبحة المهندسين . - دخلت منظمات حقوق إنسان في قضية اللاجئين و خاطبت الحكومة المصرية مباشرة . - نسبة للتفاعل الكبير من قبل السودانيين ( في هذا البورد و خلافه ) أرتبكت الحكومة المصرية في خططها و قراراتها . هذه في حد ذاتها حماية لمن بقي حيا من اللاجئين . أي أن كل خطوة تخطوها الحكومة المصرية ستحاسب عليها من قِبل المجتمع الدولي . إنها الآن مراقبة و تحت المجهر . - الأمر لم ينتهي بعد ... فما زالت التفاعلات تتري .... فهناك إتصالات بالكونغرس الأمريكي و البرلمان الكندي و برلمان الإتحاد الأوروبي و مجلس العموم البريطاني ... فالمسألة لم تمت بعد . ---- ما يفعله أي فرد هنا في هذا البورد و وقف مع اللاجئين هو الإسهام بالكلمة للفت إنتباه المجتمع الدولي و مؤسساته للتدخل لحماية اللاجئين السودانيين كلهم بمصر و إجراء تحقيق محايد في المذبحة و عقاب الجناة ( حتي الطرف الحكومي السوداني ) و حل قضية اللاجئين حلا جذريا . ---- لا يهمنا دين و عنصر القاتل و الظالم ..... لابد من محاسبته و معاقبته عقابا راداعا. |
وهذا طرح عقلانى وهادف وموضوعى , وأؤيده بشدة .. ولا يمكننى أن أتفق فيه معك أكثر .
--
أما الجزئية أو الجزئيات الثانية :
Quote: لكن قل لي يا دكتور ... هل أنت مشفق حقا علي القصور في حق اللاجئين أم مشفق علي مصر التي أدخلتها الإنقاذ في ورطة و صار الهجوم عليها شرسا لإقدامها علي جريمة عنصرية بشعة ... نعم عنصرية و بصورة فجة . --- لا تقل لي كنت تتوقع أن يرسل بشاشا فرقة كوماندوز لتخليص اللاجئين من قبضة قوات الأمن المركزي المصري ..... أو تتوقع من تراجي أن تؤجر لهم عمارات سكنية تضم من بقي علي قيد الحياة . --- لقد مللنا إهدار دمائنا بإسم الدين و العروبة ... و سئمنا أكثر الأعذار التي تأتي لتبرر للظالم قبح فعله .. بل تنادي بأحقيته في فعل ما فعله . |
فهذه نحن نختلف فيها , ودعنى أبين وجوه هذا الإختلاف بأخذ هذه الجزيئات .. كل على حدة :
Quote: لكن قل لي يا دكتور ... هل أنت مشفق حقا علي القصور في حق اللاجئين أم مشفق علي مصر التي أدخلتها الإنقاذ في ورطة و صار الهجوم عليها شرسا لإقدامها علي جريمة عنصرية بشعة ... نعم عنصرية و بصورة فجة . |
وسبب أختلافى معك هنا , ليس أشفاقى أنا من عدمه على الورطة التى أدخلت الإنقاذ فيها مصر , وأنما فى أجمالك هنا لمصر الوطن , ولمصر الحكومة , ولمصر الشعب .. وفى كلمة واحدة هى "مصر" .
عندما يرتكب نظاما بوليسيا دكتاتوريا , كالنظام المصرى , جريمة عنصرية بشعة كهذه , وفى حق مجموعة من اللاجئين السودانيين المستضعفين الهاربين من جحيم الحرب والتنكيل فى بلادهم , والذين أتوا مستجيرين بمصر وبشعبها , هنا .. يجب علينا ألا ننجرف خلف العاطفة أو الرغبة فى الثأر من الجميع , بل يجب التفريق , وبصورة واضحة وقطعية , بين الشعب المصرى والحكومة المصرية . يجب أن نعى ونعرف , أن الشعب المصرى يُقتل ويُسجن ويُعذب , وعلى مدار اليوم , من قبل نفس الحكومة التى سحلت وقتلت هؤلاء اللاجئين وأطفالهم . ويجب أن نصل لحقيقة أن لهذا الشعب المصرى أيضا نضالا .. ونضالا قويا , ضد هذا النظام البوليسى الدكتاتورى الذى يرزح على صدره , وأننا كشعب يناضل مثله فى سبيل الحرية والديموقراطية , علينا أن نقدر هذا , وأن نؤيده وندعمه .. وأن نحترمه أيضا .
Quote: لا تقل لي كنت تتوقع أن يرسل بشاشا فرقة كوماندوز لتخليص اللاجئين من قبضة قوات الأمن المركزي المصري ..... أو تتوقع من تراجي أن تؤجر لهم عمارات سكنية تضم من بقي علي قيد الحياة . |
وهنا , من قال أو طرح أن على الأخ بشاشا أن يرسل فرقة كوماندوز لتخليص اللاجئين , أو أن على الأخت تراجى أن تؤجر عمارة لإسكانهم ؟؟ أم هذا الحديث من باب أضافة بعض البهارات الساخرة .. لمداخلاتنا ؟؟.
ألا يوجد لدينا حلولا أكثر عملية وواقعية لطرحها .. لمساعدة هؤلاء اللاجئين ؟؟ .
ألا يمكننا , مثلا , إتباع أو سلوك الطريق القانونى فى داخل مصر نفسها , لمحاولة رفع قضايا جنائية محددة وواضحة , كقضية الأخ موسى أبن موسى أعلاه مثلا , وضد كل من أذى وقتل هؤلاء اللاجئين ؟؟.
ألا يمكننا , على سبيل المثال أيضا , أن نستعين بنقابة المحامين المصريين .. وكل قوى المجتمع المدنى المصرى المساندة لقضية اللاجئين السودانيين , أو أيا كان , فى إتجاه " محاولة " رفع قضايا جنائية محددة ضد كل القتلة والمعتدين الذين أشتركوا فى مذبحة ميدان مدينة المهندسين , حتى إن فشلنا فى تفعيل هذا الإتجاه بعدها , نكون نحن ومن خلفنا الشعب المصرى والمجتمع الدولى كله , قد أدينا دورنا كاملا وبصورة حضارية وقانونية مقنعة لنا وللآخرين ؟؟.
أم أننا لم نصدق هذه الفرصة التى أتت الينا فى طبق من ذهب .. لنحرق فيها كل مراكبنا مع مصر والمصريين , ومع العروبة والعرب ؟؟.
Quote: لقد مللنا إهدار دمائنا بإسم الدين و العروبة ... و سئمنا أكثر الأعذار التي تأتي لتبرر للظالم قبح فعله .. بل تنادي بأحقيته في فعل ما فعله . |
وإن كنت لم أفهم تماما , ما دخل الدين .. كدين , أو العروبة .. كعروبة , فى إهدار دماء هؤلا اللاجئين فى مصر , أنما الذى أريد أيضاحه هنا والتركيز عليه , أنه لم يأتى أحدا هنا , فى هذا البوست تحديدا , ليلتمس الأعذار أو يبرر للظالمين أفعالهم , ولم ينادى أحد هنا , بأحقية أيا كان .. فى فعل ما فعل , وأنما كان مطلبنا دوما , وسيظل , أننا لا يمكننا تجريم الشعوب أو القبائل أو المناطق الجغرافية بأسرها . وقد كانت مناداتنا , ولا تزال , أننا لا يمكننا ولا ينبقى علينا أن نضع المجرم والبرىء فى خانة واحدة من المسئولية فى الجرم , لننطلق بعدها .. وعلى غير هدى , لنهاجم الجميع .. ونصدر أحكامنا على الجميع .. وندين الجميع .. ونعاقب الجميع .
والعقل , والحكمة , والمنطق , والحجة السليمة , وفوق هذا كله .. القانون نفسه , هذه كلها تقول , أننا يجب علينا تحديد المسئولية تحديدا واضحا ومحددا , ويجب علينا بعدها تحديد المجرم تحديدا لا لبس فيه , وتسميته .. ومحاكمته .. وإنزال العقاب به .
وكل عام وأنت .. وأهلنا فى الغرب .. وكل السودان .. بألف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Bashasha)
|
أولآ يا بشاشا يا الجلابي كاره أهله وذاته المصريين الفي الجنوب فعلآ مفروض يغادروا حفاظآ علي انفسهم ـ لأنهم فعلآ لو بقوا سيقتلوا ويذبحوا كما قتل وذبح الشماليين مرارآ وتكرارآ في مناسبات ليست ببعيدة ـــ
Quote: اولا ماغريبة ذي بوست الدكتور العاقل الحكيم الفاهم يقع ليك دافي وطيور التمصير الامبريالي علي اشكالها تقع |
وانت طبعآ برضو ما غريبة عليك تجي ناطي لتزدري ولتسكت كل صوت عقلاني يعلو بالدعوة للتبصر ومعالجة القضية بقنواتها المنطقية بدلآ عن الغوغائية التي تملأون بها الفضاء ـ شابكنا ولاء خفي للمصريين وما مصريين ! ـ هل كل من لا يواقق رأيه هواك فهو مصري متمصر ؟؟ـ دا كلام زول يعرف يناقش دا ؟؟ ـ ياخي أيوة قول ولاء خفي للمصريين كما يحلو لهواك تصوره ـ ماذا تسمي انت ذبح الشماليين و طردهم من جوبا يوم الاثنين الاسود ؟؟ ـ وماذا كنت ستقول لو كان الخبر كما ذكرته انا اعلاه بأن السلطات المصرية تطلب من الجنوبيين مغادرة مصر خوفآ علي سلامتهم ؟؟؟!!! ـــ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Dr Mahdi Mohammed Kheir)
|
تحية ,
تعرف يا دكتور مهدي , البوست ده مشكلته الوحيدة أنه محتاج لي " وزن كهربا " !
بالنسبة لي " الكندشة " شايف بشاشا شغال ليك فيها !
يعني :
( كل ما يرد ضمن المجموعات الثلاث أدناه يشكل " إقتباس " من أحاديث د. مهدي , هنالك بعض الجمل لم تنال حظها من " التكويت " ..)
المجموعة " أ " :
Quote: لم تخلو بعض حملات الشجب والأدانة التى أعقبت مأساة اللاجئين السودانيين من الإستغلال أو الغرض , |
أفضل من هذه الفورة العاطفية ,
Quote: هل تكفينا الكتابة وتتبيج المقالات والتنديدات المختلفة , |
حاول من لهم أجندة أخرى أن يدقوا أسفينا بين الشعبين .
Quote: ..أن ننظر لقضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. |
-------------------------
المجموعة " ب ":
فى مصر وحدها أكثر من أربعة ملايين سودانى , وهذا الرقم يمر عليه الكثيرون هنا من غير أن Quote: يتوتطلب من المصريين المغادرة لـ"سلامتهم" بصروا فيه , أو يضعوا له أى إعتبار . |
لا يمكننا تجاهل أو نسيان المصالح أو العلاقة التى تربط السودان بمصر , مهما حدث بين الشعبين من مشاحنة أو إختلاف
------------------------------ المجموعة " ج " :
Quote: لم يتناول بوستا واحدا هذه القضية من منظور عقلانى يتفاعل بحكمة وواقعية يمكن تنزيلها وتفعيلها عمليا على الأرض لمساعدة هؤلاء اللاجئين فى مأساتهم . |
Quote: وحتى من هزتهم هذه المذبحة وهذه المآساة يا مسعود , هل ترى لهم تحركا إيجابيا .. عمليا , |
Quote: ما الذى يمكننا أن نفعله عمليا لحل مشكلة الأخ " موسى أبن موسى " أعلاه . وهذا هو موضوع هذا البوست ..أن ننظر لقضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. |
يا دكتور مهدي , ردة الفعل الأولي العاتية كانت " أساسية " بحسب التطور الطبيعي للأشياء , كانت في محلها و كانت شاملة غطت معظم ماهو ضروري في مثل هذه الظروف .. الإستهجان و الإستنكار و الترحم ونقد النظامين المصري و السوداني و الأمم المتحدة برمتها و أمينها العام و تنظيم مواكب الإدانة و بوستات حول كيفية مواصلة الدعم المعنوي و المادي و الصحي إضافة لبوستات التوثيق و الكاريكتير وو ..
دعواك للتعقل هنا يبدو لي أنها تخص المجموعة " ب " أعلاه و الواضح أنك إتكيت في ذلك علي غفلة غير موفقة و بائنة في النبرة المستخدمة في المجموعة " أ " ! ..
نؤيدك في دعم المكلوم حقيقة " موسي " و في اتخاذ أي خطوة عملية عاجلة لتوصيل أكبر قدر من مختلف أنواع الدعوم .. في ذلك , سوف ننسق بحسب مواقعنا الجغرافية , و كذا بمتابعة كل البوستات المعنية ..
(عدل بواسطة Elmuez on 01-07-2006, 11:16 PM) (عدل بواسطة Elmuez on 01-07-2006, 11:26 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Masaoud Ali)
|
د. مهدى تحياتى لابد انك سمعت بهول ما حدث وهؤلاء اللاجئين وان واحد منهم افراز طبيعى لما نناقشه فى مكان اخر من هذا المكان وبامكانك ان تمدنا باى فكرة من اجل هؤلاء اللاجئين وماذا يمكن ان نقدم لهم وهناك كثر من امثال موسى داخل وخارج الوطن وهناك فى السودان من امثال موسى كثر وبامكانك ان تسال عن هذه الاشياء ماذا يفعل الناس وهم داخل وطنهم شردوا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Masaoud Ali)
|
الأخ العزيز مسعود
تحياتى الطيبة
كما قلت للأخ بشاشا سابقا , أيا كان عدد السودانيين بمصر , فهى شريحة لا يمكننا الإستهانة بهما , وبمصالحها , وبتواجدها وسط الشعب المصرى .
لا أختلاف بيننا إطلاقا , فى مسألة تصعيد وتيرة الدعم بأقصى سرعة والى أعلى مدى ممكن , وفى كل ما تكرمت بطرحه من وسائل الدعم والضقط الأخرى .
ولا يزال إقتراحى لبورداب القاهرة قائما , وهو أن يشرعوا مع المتضررين من اللاجئين فى رفع قضايا جنائية منفصلة ومفصلة , كل قضية على حدة , بكل الأنتهاكات وجرائم القتل التى مورست ضد اللاجئين السودانيين فى مصر , وأن يستعبنوا فى ذلك بنقابة المحاميين المصريين وبقوى المجتمع المدنى المصرية المؤيدة لقضية اللاجئين , وبكل المنظمات الدولية الموجودة فى القاهرة والتى يمكنها تقديم الدعم والمساعدة فى هذا الإتجاه .
وهذه خطوة قد تحاول السلطات المصرية أعاقتها وقفل الباب أمام أمكانية تحقيقها , ولكنها وعلى أقل تقدير , سوف تكشف النظام المصرى وتعريه وتعرى نظامه العدلى أمام العالم . ومن جانب آخر , ستجعل بينات وملفات هذه القضايا موثقة ومحفوظة لأمكانية تقديمها لجهة أخرى .
لك جزيل الشكر
وكل عام وأنت .. وكل السودان .. بألف خير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قضية اللاجئين بنظرة أكثر .. تعقلا وحكمة. (Re: Elmuez)
|
الأخ العزيز المعز
تحياتى الطيبة
شكرا جزيلا يا سيدى , على هذه المتابعة وعلى هذا التحليل لمجموعات قضية اللاجئين والنقاش الدائر فيها فى هذا البورد .
وشكرا أيضا , لتأييدك إتخاذ خطوات عملية من أجل موسى وإخوته فى مصر , وفى إتجاه التنسيق الجغرافى .
بخصوص وزن " كهربة البوست " , فهذا بعض من الشطط واللغة الساخنة وردات الفعل القوية , من جراء الكم الهائل من الجرائم والإنتهاكات التى لازمت الشعب السودانى بمختلف فئاته وأعراقه , وببعض الصبر , وبالمزيد من التحاور العقلانى والنقاش .. فمصيره الى زوال أنشاء الله .
وكل عام وأنت .. وكل السودان .. بألف خير .
| |
|
|
|
|
|
|