شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل معاوية التوم محمد طه فى رحمه الله
الاستاذ معاوية التوم في ذمة الله
رابطة الاعلاميين بالسعودية تحتسب الاعلامي معاوية التوم محمد طه
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 10-12-2018, 01:35 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد سليمان(Mohamed Suleiman)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
20-03-2005, 10:38 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور

    شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور ترجمة:محمد سليمان-كاليفورنيا
    سودانيزاونلاين.كوم
    sudaneseonline.com
    3/20 4:45ص
    ترجمة: محمد سليمان
    كاليفورنيا
    [email protected] yahoo.com
    شاهد عيان أجنبي علي فظائع
    قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور

    ما يلي ترجمة لمقابلة أذيعت عبر راديو ( أن. بي.آر.) بالولايات المتحدة الأمريكية في يوم الخميس 17 مارس 2005 مع ضابط المارينز المتقاعد بريان أستيدل. أجرت المقابلة مقدمة برنامج
    المذيعة تيري قروس. لسماع الحوار الرجاء فتح اللنك الآتي: Fresh Air
    http://www.npr.org/templates/story/story.php?storyId=4539140
    بعد الدخول أضغط علي كلمة:
    Listen

    تيري قروس: هذا برنامج (فرش أير) وضيفي اليوم بريان أستيدل هو شاهد عيان علي جرائم ضد الأنسانية بدارفور بالسودان. بريان الضابط السابق بالمارينز و يبلغ من العمر 28 عاما كمستشار بقسم العمليات في وحدة المراقبة التابعة للأتحاد الفريقي من سبتمر 2004 الي أوائل فبراير 2005 .
    لقد كان يسافر مع فريق المحققين عندما يوفدوا للتحقيق في خروقات وقف أطلاق النار. و قد عمل من قبل مع أحدي الشركات المتعاقدة مع وزارة الحارجية الأمريكية لمراقبة وقف أطلاق النار بين حكومة السودان و متمردي جنوب السودان في تلك الحرب الأهلية التي استمرت اكثر من عشرون سنة. و نفس تلك الشركة عرضت علي بريان أستيدل العمل كمستشار لمراقبة وقف أطلاق النار في دارفور بغرب السودان.
    و قد ترك بريان فريق المراقبة بعد بضعة أشهر لشعوره بالأحباط الشديد لقلة الموارد المتاحة و محدودية التفويض الذي ينص علي مراقبة وقف أطلاق النار و توثيق الجرائم المرتكبة و لكن لا ينادي بالتدخل لمنع حدوثها.
    بريان فكر في أنه سيكون أكثر فائدة أذا قام بأعطاء الصورة الحقيقية لأعضاء الكونقرس الأمريكي و الشعب الأمريكي لما يجري حقيقة في دارفور.
    حدثنا عما شاهدته في مرة من المرات عند وصولك لمكان الأعتداء و المجزرة تحت التنفيذ؟
    بريان: قرية (لبدو) هي قرية يقطنها حوالي عشرون الف نسمة, و الهجوم قد حدث في الليلة السابقة
    و امتد الي الصباح. و نحن قد وصلنا في الصباح و كنا نقف عند حافة القرية مع ضابط جنرال (ذو رتبة كبيرة) من الجيش السوداني و هو المسؤول من القوات السودانية و من قوات المليشيا هناك, و حسب تقديراتنا أن عدد القوات المسلحة و الجنجويد يبلغ حوالي أربعة الف و خمسمائة. و كنا نقف في طرف هذه القرية بسكانها العشرون الف و هي تحترق أمامنا. و كان الجنجويد منتشرون في كل مكان و مشغولون بنهب ممتلكات أهل القرية أذ يحملون بها جمالهم و خيولهم و حميرهم و يفرغون هذه الحمائل في أكوام في شمال القرية و ثم يبدأوا في تقسيمها بينهم. و كانت القرية تحترق أمامنا و أطلاق الرصاص يتم أمامنا. كان من الصعوبة رؤية علي من يطلقون الرصاص لذا أردنا الدخول الي القرية لمعرفة ما يجري و لكي نري أذا كان هناك جرحي من الاهالي يحتاجون مساعدتنا لأستدعاء فرق طبية من معسكرنا لأسعاف الناس ألا أن هذا الجنرال قال لنا محذرا أنه سوف لن يضمن سلامتنا أذا دخلنا القرية و أننا أذا دخلنا سيطلق علينا الرصاص.
    تري قر س: هل تقصد أنه قال لكم أنه أذا دخلتم فأن قواته سيقتلونكم؟و
    بريان: لم يقلها بذلك الوضوح و لكن ذلك بالضبط ما فهمناه. و ربما ليس من قواته مباشرة و لكن من الجنجويد. و لكننا لا نفرق بين الجنجويد و قوات الحكومة .. كلاهما نفس الشئ. أنهم فقط يعملون كوحدتين .. مثلا كوحدة عامة و أخري وحدة عامة خاصة و لكنهم يعملون معا. و قد قال لنا الجنرال أنه حيث هناك سلاح فهو غير مسؤول عما سيحدث لنا. لذلك قررنا عدم دخول القرية. و لكننا حاولنا التفاهم معه و أنا شخصيا سألته: ما هي مهمتك فقال مهمتي أن أحمي المدنيين و أفتح هذا الطريق حتي يتسني للحركة التجارية أن تسير. فقلت له: أنا لا أفهم هذا .. فأنت تري هؤلاء يفعلون كل هذا و هم بالتأكيد يتبعون لك فلماذا لا توقفهم؟ .. فقال الجنرال: هؤلاء ليسوا تبعي!! فقلت له: أنظر الي ذلك الشخص .. أنه بزي عسكري رسمي؟؟ فقال الجنرال: لا .. لا .. هو لا يتبع لي .. لا يتبع لي!. و في أثناء ذلك أتت عربة بها جنود بالزي العسكري و دخلت العربة القرية, فقلت للجنرال: أكيد هؤلاء الجنود يتبعون لك؟ فقال الجنرال: نعم أنهم يتبعون لي و هم ذاهبون لأحضار ماء. ثم عادت نفس العربة و وقفت مننا علي بعد 75 متر و قفز منها الجنود و ذهبوا الي قطية و نهبوا ما فيها ثم أضرموا النار فيها و أنتقلوا الي قطاطي أخري يفعلون نفس الشئ. فقلت للجنرال: أنهم جنودك لم لا توقفهم؟؟ فقال لي الجنرال: لا .. لا.. أنهم ليسوا جنودي . و هكذا يتغير الوضع بأستمرار.
    تيري قروس: هل واجهت قبل هذا مثل هذا النوع من الصلف و الغرور بالسلطة التي تجعل أحدهم يتجرأ بالكذب الفاضح في وجهك مع أنك تشاهد كل شيء بعينيك و لكن لانه لديه السلطة يشعر أنه يمكنه الكذب عليك و أنت لا تستطيع فعل شئ له؟
    بريان: لا أبدا (لم أواجه بمثل هذا من قبل) . .. في كل مرة نسأل المسؤولين في قوات حكومة السودان عن أي شئ هم يكذبون... نسألهم عن حرق القري عمدا فيقولون أن الحرائق نتجت من الرصاص الطائش و أن النار تنتقل من قطية الي قطية أخري بواسطة الحشائش في الأرض. و لكننا عند التقصي بأمكاننا أن نري بأعيننا أن الحشائش حول القطاطي قد أحترقت ألا أن الحشائش في وسط الطرقات بين القطاطي سليمة و لم تمسها نار... أنهم يكذبون.
    يقولون أن المروحيات تستعمل فقط في النقل و ليس لأطلاق الصواريخ و المقذوفات علي القري و الأهالي.. و لكن عندما نسأل الأهالي فأنهم يروننا جروحهم و بعضها لا تحدث الا من أثر أطلاق قذائف من مروحيات و قد أرونا كمية كبيرة من شظايا المقذوفات و بأحجام كبيرة يبلغ طول بعضها مترا و هي بالتاكيد مقذوفات مروحيات. و عندما نواجه قادة قوات الحكومة بهذه الأدلة ينكرون بوضوح و يقولون: هذه ليست تبعنا و لا نعرف من أين أتت؟؟!! ....
    أكاذيب .. أكاذيب.
    تيري قروس: هناك بعض الأماكن التي ذهبت اليها و بدون تواجد هذا الجنرال ليعترض طريقك و رأيت أشياء بعينيك .. حدثنا ماذا رأيت هناك في تلك المرات؟
    بريان: لقد شاهدت عدة قري أحرقت تماما و بالكامل. رايت عدة جثث منتشرة في هذه القري و أجرينا عدة لقاءات توثيقية مع نساء تعرضن للأغتصاب الجماعي... لقد رأيت الكثير في الستة شهور التي قضيتها هناك. لقد أجرينا لقاءات مع نساء تعرضن للأغتصاب حتي في داخل معسكرات النازحين التي من المفترض أن تكون محمية من قبل الحكومة و لكن الجنجويد يدخلون هذه المعسكرات و يغتصبون النساء.
    لقد ذهبنا الي بعض القري و وجدنا جثث أهالي أحرقوا داخل قطاطيهم بعد غلقها. وجدنا في بعض القري أناس تعرضوا للتعذيب و قطعت آذان البعض و فقئت أعين بعض آخر. رأينا رجال و قد قطعت أعضاءهم التناسلية و هم أحياء و تركوا لينزفوا حتي الموت. رأيت أطفالا رضع ضربوا بالرصاص من قبل قوات الحكومة.
    تلك هي الأشياء التي كنا نراها شبه يومي.
    تيري قروس: أنت تري هذا وتكتب تقرير .. لمن تكتب هذا التقرير؟
    بريان: التقرير هو للأتحاد الأفريقي.
    تيري قروس: هل حكومة السودان لها أي أدخال في هذا التقرير؟
    بريان: حكومة السودان أحيانا لا تتفق مع الخلاصة و التوصيات التي يتخذها قائد وحدة المراقبين للأتحاد الأفريقي و مرات كثيرة يمتنع ممثلوا حكومة السودان عن توقيع التقرير.
    تيري قروس: هل عليهم التوقيع علي التقرير؟
    ريان: نعم عليهم التوقيع علي التقرير و لكن مؤخرا جعلناهم يوقعوا علي التقرير مع اضافة حاشية أذا أرادوا .. و فيها يمكنهم توضيح عدم أتفاقهم مع ما ورد بالخلاصة أو التوصيات.
    مثلا في قرية مارلا عندما لم نتمكن من أيجاد آثار أرتطام للصواريخ من المروحيات و لكننا وجدنا
    عدة شظايا للمقذوفات و كنا نعلم جيدا أن المروحيات كانت تحلق فوق تلك القرية و قد أخبرنا أفراد المنظمات الأنسانية و الأمم المتحدة أن المروحيات كانت تحلق فوق تلك القرية و تطلق صواريخها علي القرية في ذلك اليوم.... و لقد رأينا الدليل من جروح الأهالي... و لكن نسبة لعدم وجود آثار أرتطام علي الأرض لذلك نكرت حكومة السودان أطلاق مروحياتها لأي صواريخ علي القرية.
    تيري قروس: ليست هناك آثار أرتطام؟
    بريان: لم نجد آثار أرتطام بالأرض من فعل أطلاق الصواريخ من المروحيات ... و ما يفعلونه عادة بدلا من أستعمال صواريخ كوحدة لتمير قطية أو عربة فأنهم يستعملون الصوريخ التي تحمل في جوفها عدة قنابل و يوجهونها ضد الأهالي.... فأي مروحية لديها أربعة خزانات للصواريخ و كل خزان يحوي حوالي عشرون صاروخا و كل صاروخ يحمل حوالي خمسمائة مقذوفة كسهام صغيرة و هذه المقذوفات هي التي تحرق القطاطي و تصيب أعدادا كبيرة من الأهالي.
    تيري قروس: عندما تتحدث مع هؤلاء الجنجويد و قوات الحكومة و عندما لا ينكرون قيامهم بهذه الأعمال هل سألتهم عن الدافع لأرتكاب مثل هذه الفظائع؟
    بريان: هناك من هم يجيبون علي أسألتنا بسفور (وقاحة)... فمثلا في في قرية (عدوة) تحدثنا لمجموعة كبيرة من الجنجويد و قالوا لنا أن هناك جمالا قد سرقت منهم و قادهم الأثر لهذه القرية لذلك دمروا هذه القرية (عدوة) و قتلوا عدة أناس و نهبوا ممتلكاتهم و أحرقوا بيوتهم .. و قالوا لنا أنهم أذا لم يعثروا علي جمالهم سيعتدون علي الأربعة قري التالية بعد عدوة و سموها لنا جميعها بأسمائها .. و أنهم سيحرقونها كلها و يقتلون كل رجالها و سيغتصبون نسائها و ينهبون ممتلكاتها
    و قالوها لنا هكذا علانية و في وجوهنا.... و بدأوا بالفعل في التنفيذ فأحرقوا قريتين قبل أن يتمكن الأتحاد الأفريقي من منعهم من تدمير القري الأخري.
    واحدة من القري التي أحرقت قرية حمادة .. ليس بها متمردون ... و أحاط بها الجنجويد و معهم قوات الشرطة التابعة لحكومة السودان ... و الانتونوف و المروحيات تحلق من فوق ... أحاطوا بالقرية تماما بنية قتل جميع من فيها. ... قتلوا 107 أمرأة و طفل ضمن من قتلوا في ذلك اليوم.
    تيري قروس: هل هناك نمط معين تتبعه قوات الجنجويد و الحكومة عندما ينوون تدمير قرية معينة؟
    بريان: في أغلب الأوقات يبدأ الهجوم بطائرات الأنتونوف ثم تعقبها المروحيات تطير علي مستوي منخفض تنثر الرصاص و المقذوفات..... ثم تأتي قوات الحكومة و الجنجويد و في كثير من المرات يكون الجنجويد مع قوات الحكومة في عرباتهم و أخرون علي ظهور الخيل و الجمال. و عند دخولهم للقرية يدخلون بالعربات و الخيل و يتركون الجمال خارج القرية ... فيعيثون في القرية قتلا و حرقا و نهبا.
    شئ واحد فاتني أن أذكره و هو أنه عندما تنوي الحكومة و الجنجويد مهاجمة أي قرية فأننا نلاحظ أن كل التلفونات الجوالة تتعطل .. و حكومة السودان هي التي تسيطر و تتحكم في تشغيل التلفونات الجوالة ... و عرفنا لماذا تقتل الحكومة التلفونات الجوالة قبل أقلاع الأنتونوف و المروحيات ... لأن الناس عندما تري طائرات الأنتونوف و المروحيات مقلعة فأنهم يعرفون أن هناك هجوما وشيكا علي قرية ما .. فيبدأ الناس في أنذار بعضهم لأتخاذ التحوطات.
    لذلك عندما تتعطل تلفوناتنا الجوالة نخرج في الساحة لنري متي تقلع الانتونوف و المروحيات و أي وجهة تتجه فنحاول عندها بالأسراع للوصول الي المنطقة المستهدفة لمنع الاعتداء علي الاهالي
    أو نصل بأسرع ما يمكننا لنوثق الأعتداء أذا كان حدث فعلا لنضمنه في تقريرنا.
    تيري قروس: هل أستطعت أن تتلمس مدي السادية في هذه الأعتداءات و قسوة الأنتقام أو هل هناك ما يبرر مثل هذه الأفعال؟؟
    بريان: أنا حقيقة لا أعرف عن ذلك .... و لكن عندما أنظر في عيون هؤلاء الناس فأنا أقسم و كأنني أنظر في عيون الشيطان نفسه. هؤلاء أناس لا ضمير لهم .. لا يحسون بالندم علي أفعالهم.
    أنه لأمر مخيف أن تجلس مع أحدهم و يتضاحك معك ... تجلس معهم علي الأرض و يتمازحون معك ولكنك لا تستطيع نسيان أن هذا الذي يجلس أمامك هو نفس الشخص الذي سحق قبل فترة وجيزة جمجمة طفل له عامان فقط من عمره... و هو الآن لا ينتابه أي أحساس بالندم .. أنه أمر مخيف.
    تيري قروس: منذ رجوعك من السودان قابلت عدة مسؤولين مثل كونداليزا رايس و أعضاء الكونغرس ... ما هي الصورة التي تريد أن تنقلها لهم؟
    بريان: ليس هناك من شاهد كيف تهاجم مروحيات حكومة السودان الأهالي العزل و عاد ليروي عما رآه عيانا بيانا ... أنا رأيت ذلك
    ليس هناك من رأي كيف ينهب و يحرق جنود حكومة السودان منازل و متاجر الأهالي و عاد ليروي عما رآه عيانا بيانا ..... أنا رأيت ذلك.
    لقد عدت و معي الكثير من الحقائق و الصور ... هذه حقائق من شخص كان هناك في مكان الأحداث.
    هنا .. أنظروا لهذه الفظاعات في هذه الصور .... يجب فعل شئ ... يجب ممارسة الضغط علي هذه الحكومة .. علي الأمم المتحدة فعل شئ.





    ( في نفس هذه الحلقة كان هناك لقاءا أخرا أجرته تري قروس مع جون برندرقاست حول نفس الموضوع
    و سنوافيكم بالترجمة لاحقا أن شاء الله)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2005, 01:19 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    ما سرده هنا هذا الشاهد يؤكد فعلا صواب قرار قادة الحركات الثورية بدارفور
    بعدم جلوسهم علي طاولة المفاوضات مع حكومة لا وازع لها ولا ضمير يمنعها من قتل الأطفال و النساء و حرق الناس في قطاطيهم بعد غلقها من الخارج.
    أنهم ينهبون و بكل برود ممتلكات ضحاياهم ثم قتلهم و أشعال النار في متاجرهم و بيوتهم.
    الحكومة متورطة الي أذنيها في القتل و بالتحطيط الدقيق .. أذ أنها قبل بداية أي هجوم
    و قبل أقلاع الأنتونوف و المروحيات تقوم بتعطيل كل التلفونات الجوالة حتي تحرم الأهالي من أي فرصة للنجاة. أنها النية المبيتة لأبادة أهل دارفور. فهذا نظام لا يفرق بين طفل و أمرأة و شيخ عجوز. كلهم يجب أفنائهم.
    و يتباكي الطيب مصطفي علي دنو أجل نظامه الأجرامي.
    ليس هناك أصدق و أبلغ من وصف هذا الضابط الشاهد لأولئك القتلة بما فيهم كل أركان النظام:
    Quote: و لكن عندما أنظر في عيون هؤلاء الناس فأنا أقسم و كأنني أنظر في عيون الشيطان نفسه. هؤلاء أناس لا ضمير لهم .. لا يحسون بالندم علي أفعالهم.
    أنه لأمر مخيف أن تجلس مع أحدهم و يتضاحك معك ... تجلس معهم علي الأرض و يتمازحون معك ولكنك لا تستطيع نسيان أن هذا الذي يجلس أمامك هو نفس الشخص الذي سحق قبل فترة وجيزة جمجمة طفل له عامان فقط من عمره... و هو الآن لا ينتابه أي أحساس بالندم .. أنه أمر مخيف

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

20-03-2005, 09:25 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    دليل آخر علي تورط الحكومة في مذابح دارفور و بأعلي الرتب العسكرية مع التنسيق الكامل
    مع مليشيات الجنجويد المنفذون لسيسة الحرق و القتل ما دار في المشهد التالي بعد أن تلقوا التحذير من الجنرال بعدم دخول القرية:
    Quote: بريان: لم يقلها بذلك الوضوح و لكن ذلك بالضبط ما فهمناه. و ربما ليس من قواته مباشرة و لكن من الجنجويد. و لكننا لا نفرق بين الجنجويد و قوات الحكومة .. كلاهما نفس الشئ. أنهم فقط يعملون كوحدتين .. مثلا كوحدة عامة و أخري وحدة عامة خاصة و لكنهم يعملون معا. و قد قال لنا الجنرال أنه حيث هناك سلاح فهو غير مسؤول عما سيحدث لنا. لذلك قررنا عدم دخول القرية. و لكننا حاولنا التفاهم معه و أنا شخصيا سألته: ما هي مهمتك فقال مهمتي أن أحمي المدنيين و أفتح هذا الطريق حتي يتسني للحركة التجارية أن تسير. فقلت له: أنا لا أفهم هذا .. فأنت تري هؤلاء يفعلون كل هذا و هم بالتأكيد يتبعون لك فلماذا لا توقفهم؟ .. فقال الجنرال: هؤلاء ليسوا تبعي!! فقلت له: أنظر الي ذلك الشخص .. أنه بزي عسكري رسمي؟؟ فقال الجنرال: لا .. لا .. هو لا يتبع لي .. لا يتبع لي!. و في أثناء ذلك أتت عربة بها جنود بالزي العسكري و دخلت العربة القرية, فقلت للجنرال: أكيد هؤلاء الجنود يتبعون لك؟ فقال الجنرال: نعم أنهم يتبعون لي و هم ذاهبون لأحضار ماء. ثم عادت نفس العربة و وقفت مننا علي بعد 75 متر و قفز منها الجنود و ذهبوا الي قطية و نهبوا ما فيها ثم أضرموا النار فيها و أنتقلوا الي قطاطي أخري يفعلون نفس الشئ. فقلت للجنرال: أنهم جنودك لم لا توقفهم؟؟ فقال لي الجنرال: لا .. لا.. أنهم ليسوا جنودي . و هكذا يتغير الوضع بأستمرار.

    و بعد هذا يتحدثون عن تسلم علي عثمان ملف دارفور!!!!
    شر البلية ما يضحك.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2005, 00:38 AM

شدو

تاريخ التسجيل: 08-01-2003
مجموع المشاركات: 2

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    بريان: أنا حقيقة لا أعرف عن ذلك .... و لكن عندما أنظر في عيون هؤلاء الناس فأنا أقسم و كأنني أنظر في عيون الشيطان نفسه. هؤلاء أناس لا ضمير لهم .. لا يحسون بالندم علي أفعالهم.
    أنه لأمر مخيف أن تجلس مع أحدهم و يتضاحك معك ... تجلس معهم علي الأرض و يتمازحون معك ولكنك لا تستطيع نسيان أن هذا الذي يجلس أمامك هو نفس الشخص الذي سحق قبل فترة وجيزة جمجمة طفل له عامان فقط من عمره... و هو الآن لا ينتابه أي أحساس بالندم .. أنه أمر مخيف.



    شكرا اخى محمد سليمان
    فان التجربة التى عشناها سوف تكون على امتداد الاف السنيين فى

    ذاكرتنا وعلى امتداد اجيال وسمة عار على جبين هؤلاء

    ولاتنسى مهما كان المحاكمات

    فلا نامت اعين الجبناء

    قاتلى الاطفال والنساء
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2005, 00:50 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: بريان الضابط السابق بالمارينز و يبلغ من العمر 28 عاما كمستشار بقسم العمليات في وحدة المراقبة التابعة للأتحاد الفريقي من سبتمر 2004 الي أوائل فبراير 2005 .
    لقد كان يسافر مع فريق المحققين عندما يوفدوا للتحقيق في خروقات وقف أطلاق النار. و قد عمل من قبل مع أحدي الشركات المتعاقدة مع وزارة الحارجية الأمريكية لمراقبة وقف أطلاق النار بين حكومة السودان و متمردي جنوب السودان في تلك الحرب الأهلية التي استمرت اكثر من عشرون سنة. و نفس تلك الشركة عرضت علي بريان أستيدل العمل كمستشار لمراقبة وقف أطلاق النار في دارفور بغرب السودان.


    نتمني من الأخ بريان أن يسافر إلي العراق ويأتي لعمل لقاء مع المزيعة إيمان دفع الله ويحكي لنا ماذا يدور هناك !!!!!!!!!!!!!

    ونتمني أن يكون الأخ بريان قد حكي ما كان يحدث في جنوب السودان حينها ...

    اكتب هذا الكلام وانا علي قناعة بأن ما يذكره هذا الرجل ما هو إلا تلفيق ونتمني أن لا يكون صحيحاً وتمنياتي بسودان امن إنشاء الله ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2005, 07:11 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)

    الأخ شدو
    لك التحايا
    ما أرتكبته هذه العصابة و مازالت ترتكبه من فظائع شئ فوق الوصف. أنهم بلغوا حدا من السفالة بحيث أنتفت عنهم صفة الأنسانية.
    و لكن سيواجهوا أن شاء الله كل ضحاياهم الأحياء منهم في ساحة العدالة.
    و سيكون بريان من ضمن شهود عيان علي وحشيتهم.

    عمر الفاروق شيخ الدين
    منذ متي أصبحت عراقيا أكثر من السيستاني و علاوي؟
    نعم هناك فظائع أرتكبت في العراق من قبل قوات أجنبية بحق مواطنون عراقيين.
    و بالرغم من هذا نصبت لهم لجان تحقيق و محاكم و عقوبات.
    لاحظ .. عقوبات لقوات أجنبية لأعتدائهم علي مواطنين.
    أهل دارفور سودانيين و مدنيين عزل تقتلهم حكومتهم يوميا و بأفتك الأسلحة و بلا فرز!!
    و تأتي انت و أمثالك لتضرب لنا مثلا بالعراق و تنسوا أنفسكم و ما تفعلوه بمواطنيكم
    و بكل خسة و نذالة.
    و بعد هذا تقول أتهامات ملفقة؟؟
    هل دخلت الي الموقع و رأيت حرائق القري و المتاجر ؟؟
    لا تقل لي أن هذه الصور أخذت في هوليوود!!!
    و يأتي الطيب مصطفي مولولا و منذرا أن المهمشين قادمون ... يا ويلتكم ..
    لأنكم تعرفون بالضبط ماذا فعلتم بهؤلاء المهمشين!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2005, 01:30 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 3758

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    الاخ محمد سليمان


    لك التحية ،، والشكر علي هذه الإفادة بترجمة المقابلة الإذاعية مع ضابط المارينز المتقاعد بريان استيدل .. وهذه الإفادة قد تفيد إثباتا ، ليس فقط بضلوع " الحكومة السودانية " بنظامييها وجنجويدها في تقتيل وحرق المواطن في دارفور ، بل تقدح ، وبشكل كبير في " أمانة " الإتحاد الأفريقي ومن وراءه " الأمم المتحدة " وكبيرتها " الادارة الامريكية " .. فإن كانت صدقية التقارير التى يرفعها مثل هذا الضابط العامل عبر لجان
    الاتحاد الأفريقي العاملة ، تعتمد في كمال صدقيتها علي " موافقة ممثلي " الحكومة !! فهل من أمل في ان يكون لمثل هذه التقارير أيُّ نتيجة إيجابية ؟ وإن كان هذا الضابط الناشط قد أوصل " شهاداته العيانية " الي أعلي مستويات اتّخاذ القرار في الإدارة الأميريكية ، فأين هي مستجدّات الإدراة الأميريكية في هذا الخصوص ؟

    الشئ الآخر ، لقد جاء علي لسانك :

    Quote: ما سرده هنا هذا الشاهد يؤكد فعلا صواب قرار قادة الحركات الثورية بدارفور
    بعدم جلوسهم علي طاولة المفاوضات مع حكومة لا وازع لها ولا ضمير يمنعها من قتل الأطفال و النساء و حرق الناس في قطاطيهم بعد غلقها من الخارج.


    فإن لم يكن الجلوس للتفاوض تحت رعاية إقليمية ودولية مع هذه الحكومة الآثمة ، فكيف يمكن الوصول الي حل ؟؟ .. كأنّما كان قادة الحركات الثورية بدارفور ، علي حُسن ظنٍّ بالحكومة !! وأنّها تتمتّع بوازع وضمير !! يمنعها قتل الأطفال ؟!!!

    أرجو ان نسمع ان هذه الحركات الثورية الدارفورية قد وحَّدت منبرها في سبيل إنهاء مأساة
    دارفور .. ففي رأيِّ ، أنّ توحيد المنبر الثوري ، هو المعوَّل عليه الآن الآن ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2005, 09:21 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: محمد أبوجودة)

    الأخ محمد جودة
    لك التحية و الحترام .. و شكرا علي مداخلتك القيمة
    Quote: فإن كانت صدقية التقارير التى يرفعها مثل هذا الضابط العامل عبر لجان
    الاتحاد الأفريقي العاملة ، تعتمد في كمال صدقيتها علي " موافقة ممثلي " الحكومة !! فهل من أمل في ان يكون لمثل هذه التقارير أيُّ نتيجة إيجابية ؟ وإن كان هذا الضابط الناشط قد أوصل " شهاداته العيانية " الي أعلي مستويات اتّخاذ القرار في الإدارة الأميريكية ، فأين هي مستجدّات الإدراة الأميريكية في هذا الخصوص ؟

    بحسب أفادات الضابط بريان فأن هذه التقارير قبل رفعها لابد من توقيع كل الأطراف لما تحتويه من خلاصات و توصيات قد تقود مستقبلا الي قرارات دولية ذات بعد سياسي و عسكري.
    من هنا تنبع أهمية التوقيعات لتقف شاهدة علي علم كل الأطراف بمحتويات التقرير.
    و كما رأيت أنه من السهل جدا لخكومة السودان نكران أي حقيقة.
    أمريكا بأصرارها علي خوض حرب العراق خارج منظومة الأمم المتحدة كلفها الكثير من الوزن الدولي الذي كانت تتمتع به. لذلك تسير الأمور ببطء شديد في أرةقة الأمم المتحدة و لكن
    لابد للمجتمع الدولي من مواجهة و حسم مشكلة دارفور.. عاجلا أو آجلا ..و نفضل العجلة هنا.
    Quote: الشئ الآخر ، لقد جاء علي لسانك :
    Quote: ما سرده هنا هذا الشاهد يؤكد فعلا صواب قرار قادة الحركات الثورية بدارفور
    بعدم جلوسهم علي طاولة المفاوضات مع حكومة لا وازع لها ولا ضمير يمنعها من قتل الأطفال و النساء و حرق الناس في قطاطيهم بعد غلقها من الخارج.
    فإن لم يكن الجلوس للتفاوض تحت رعاية إقليمية ودولية مع هذه الحكومة الآثمة ، فكيف يمكن الوصول الي حل ؟؟ .. كأنّما كان قادة الحركات الثورية بدارفور ، علي حُسن ظنٍّ بالحكومة !! وأنّها تتمتّع بوازع وضمير !! يمنعها قتل الأطفال ؟!!!

    الأولوية القصوي للحركات التحررية هي أنقاذ أرواح أهل دارفور و وقف أفنائهم بواسطة هذه الحكومة و حلفائها الجنجويد.
    هذه الحكومة لا تملك الشرعية أو المصداقية. لكنها تملك كل النوايا الشريرة لأهل دارفور
    و قتلهم بأفتك الأسلحة. و حماية لأهل دارفور تفاوضت الحركات المسلحة مع الحكومة و أتفقت معها علي وقف النار. علي أن تتلوها مفاوضات علي وضع أتفاقيات أمنية لسلامة و أستقرار المدنيين العزل في القري و المدن و المعسكرات في جميع أنحاء دارفور.
    لكن كما رأيت من تصرف قادة قوات الحكومة و الجنجويد فأنههم ماضون في تنفيذ خطة متفق عليها مسبقا لأفراغ قبائل معينة من دارفور و أقتلاعهم من مدنهم و قراهم.
    حكومة أخلت عمدا و أمام مراقبين دوليين بكل بنود أتفاقيات وقف النار كيف يمكن الجلوس معها للتفاوض علي الخطوة التالية .. الأمن و سلامة المواطن.
    حكومة أستمرأت قتل الأطفال و النساء ..ثم تكذب و بلا خجل لأناس مهمتهم مراقبة وقف أطلاق النار... و أمامهم علانية.
    ليس الأمر حسن الظن بالحكومة و لكن الدافع كان أنقاذ أرواح المدنيين.
    Quote: أرجو ان نسمع ان هذه الحركات الثورية الدارفورية قد وحَّدت منبرها في سبيل إنهاء مأساة
    دارفور .. ففي رأيِّ ، أنّ توحيد المنبر الثوري ، هو المعوَّل عليه الآن الآن ..


    أتفق معك تماما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2005, 10:48 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 3758

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: بحسب أفادات الضابط بريان فأن هذه التقارير قبل رفعها لابد من توقيع كل الأطراف لما تحتويه من خلاصات و توصيات قد تقود مستقبلا الي قرارات دولية ذات بعد سياسي و عسكري.


    أخي العزيز محمد ،،

    هل كل الأطراف ، المعرّفة أعلاه ، تشمل ممثلين عن الحركات الثورية لأهل دارفور ؟ في التوقيع علي مثل هذه التقارير التي من المفترض ان ينبنى عليها اتّخاذ القرارات الدولية ؟؟؟؟؟

    --------

    لابد أن يعى الثوّار في حركات " العدل والمساواة " و " تحرير السودان " ، أنّه لا الحكومة السودانية ، ولا الإتحاد الأفريقي ولا الأمم المتحدة ومنظّماتها ، بـالأكثــر حرصا
    ولا الأولي مسؤوليةً بإيجاد الحل من قرونهم ! لمأساة أهل دارفور ، إن لم تتوفّر الاسباب المنطقية لمثل هذا الحل لدي هذه الحركات الثورية اوَّلا !! .. فنجاح الحركات الثورية في إدارة الأزمة " المأساة " هى أولي المطلوبات ، وهذه تنبني أساسا علي ديناميكية ومصداقية اتخّاذ القرار " الثوري " ؛ والتي يُمكن الوصول اليها مباشرة بـــتوحيد وتنظيم كيان ثوري واحد ، له أهدافه القريبة (مرحليا) في حماية الناجين ، وتوثيق الوقائع ابتغاء إخضاع الجناة في الحكومة ومواليها "الجنجويد" للمحاكمات القانونية ؛ وأهدافه البعيدة (استراتيجيا) في تأمين استقرار دارفور السياسي والإقتصادي والاجتماعي .

    لايغيب عن بالك ، أنّ عدم حرص الحكومة علي حل مأساة دارفور ، قد تجلّى مرارا وتكرارا !
    فالحكومة تتناكر صِلاتها بالجنجويد ! لتأتي مرّة فتُبدي إقرارا تردفه بعدم استطاعتها كبح جماح هذه المجموعات المسلّحة !!
    والاتحاد الأفريقي ، ودول الجوار ، يعيب منهجها انّها ،في كثير من الاحيان ، تبدو وكأنّها
    ما جاءت إلا لتكون دِرعا للحكومة السودانية (فالمصائب يجمعنا المُصابينا) .. وحتى الأمم المتحدة ، مع تقديرنا لجهودها في الإغاثات وتخصيص المبعوثين ، إلآ أنّها تُعاني كثير المعاناة في " عَضُم ضهرها " ! .. فلا يبقي إذن إلا " أهل الوجعة " وهم شعب السودان عامّة وأهل دارفور خاصّة وقيادات وقواعد الحركات الثورية الدارفورية علي وجه الخصوص ..

    نقد الحركات الثورية وهيَ في اتون معاركها ، من الاشياء المبغوضة ، ولكن ! .. الواقع الحالي ، يتطلّب من هذه الحركات ان تسعى جهدها بالإرتفاع بوتيرة التنظيم والضبط وتوحيد المنبر وتوسيع قاعدة المشاركة لإتّخاذ القرار ..

    ولك التحية أخي محمد ،،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2005, 09:55 PM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    محمد سليمان :
    Quote: و تأتي انت و أمثالك لتضرب لنا مثلا بالعراق و تنسوا أنفسكم و ما تفعلوه بمواطنيكم
    و بكل خسة و نذالة.


    الكلام ده ما بيشبهك !!! عيب عليك يا راجل ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2005, 11:10 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)

    عمر الفاروق شيخ الدين
    انت كتبت:
    Quote: نتمني من الأخ بريان أن يسافر إلي العراق ويأتي لعمل لقاء مع المزيعة إيمان دفع الله ويحكي لنا ماذا يدور هناك !!!!!!!!!!!!!

    و كان ردي علي ما أوردته أعلاه:
    Quote: عمر الفاروق شيخ الدين
    منذ متي أصبحت عراقيا أكثر من السيستاني و علاوي؟
    نعم هناك فظائع أرتكبت في العراق من قبل قوات أجنبية بحق مواطنون عراقيين.
    و بالرغم من هذا نصبت لهم لجان تحقيق و محاكم و عقوبات.
    لاحظ .. عقوبات لقوات أجنبية لأعتدائهم علي مواطنين.
    أهل دارفور سودانيين و مدنيين عزل تقتلهم حكومتهم يوميا و بأفتك الأسلحة و بلا فرز!!
    و تأتي انت و أمثالك لتضرب لنا مثلا بالعراق و تنسوا أنفسكم و ما تفعلوه بمواطنيكم
    و بكل خسة و نذالة.
    و بعد هذا تقول أتهامات ملفقة؟؟
    هل دخلت الي الموقع و رأيت حرائق القري و المتاجر ؟؟
    لا تقل لي أن هذه الصور أخذت في هوليوود!!!
    و يأتي الطيب مصطفي مولولا و منذرا أن المهمشين قادمون ... يا ويلتكم ..
    لأنكم تعرفون بالضبط ماذا فعلتم بهؤلاء المهمشين!!

    أتدري يا عمر ما هو الذي يزيد جراحنا أيلاما؟
    هو .. كلما أتي ذكر مأساة دارفور و أهلها خرج علينا الشوش أو علاء أو أنت أو أحد منكم بذكر ما يجري في العراق أو فلسطين أو الشيشان أو كشمير.
    كأن دمنا برخص التراب و لا يجب أن يقارن بدماء أولائك في تلك المناطق التي تقدسونها.
    نقتل بمئات الآلاف و تجد من يتجرأ بنكران حدوث أي قتل بدارفور أو يهون الأمر ..ماذا هناك؟ و أيه يعني لو ماتو كلهم؟؟!!
    ترتكب في أهلنا أبشع الجرائم فيضحضها أحدكم بأن ذلك لا يساوي ذرة مما يلاقيه العراقيون.
    تقصفنا طائراتكم ليل نهار و بلا تمييز لتأتي علي أطفالنا و شيخنا و نسائنا فتذكرون الأباتشي في فلسطين.
    تحرقون قرانا و تنهبون ممتلكات أهلنا البسطاء فتقولون ان الوضع في غروزني أفظع.
    تمنعون عنا الدواء و الغذاء عمدا لننقرض و نذوب في الصحراء فتعيدون علي مسامعنا أن هناك جياع في كشمير.
    لا تريد سماع كلمتي خسة و نذالة؟ .. حسنا .. أترك لك خيار وصف ما ذكرته أنفا ..
    و دونك قاموس الضاد.
    هل تدري أن أمريكا سيرت الجيوش و أقامت الدنيا و لم تقعدها بعد لأن هناك من تجرأ و أقدم علي قتل مواطنيها. و اتت بالمئات من كهوف افغانستان الي قوانتنمو. و هناك أكتشفت أن أحد الذين جئ بهم كان مولودا في أمريكا.. أي أنه مواطن...و هو سعودي الأصل
    أي من نفس القطر الذي جاء منه الخمس عشر الذين طاروا بطائرات مختطفة ليقتلوا الآف الأمريكان. لكن لأنه قانونيا مواطن أمريكي .. تغيرت معاملته في الحال .. و فرزوه عن الباقين.
    أقوي حلفاء أمريكا في غزو العراق هي بريطانيا و أستراليا.
    لكن الرأي العام في هذه البلاد و الأعلام وقفوا مع مواطنيهم في قوانتنمو. و ضغطوا علي بلير و هوارد الذين بدورهما ضغطا علي بوش الذي أنصاع في النهاية... و أستجاب لهم.
    ولكن من هؤلاء مواطنو بريطانيا و أستراليا في قونتنمو؟ جلهم من أصول أسيوية ..و مسلمون(بالطبع).. لكن حكوماتهم وقفت معهم لأنهم .. مواطنون.
    ما ذا يفعل ذلك الدارفوري البسيط الذي بدلا من أن تحميه, تنقلب عليه حكومته .. فتحرق بيته... تنهب ممتلكاته.. تشتت شمله.. تشرده .. ثم تقتله.
    فيخرج علينا أحدهم بأحدث نظرية.. و ينشرها في الأعلام ...( مؤامرة لتشويه سمعة السودان)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

21-03-2005, 11:38 PM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    محمد سليمان :
    أولاً وقبل كل شئ ربما وبالرغم من إختلافي الكبييييير فيما تسطر ولكني (لا أعتقد) بأنني قد أسأت إليك إساءة شخصية ومباشرة ..
    ولولا أنني تريثت قليلاً لكن ردي علي هذه الجملة التي كتبتها في حقي لكان رداً مؤلماً جداً ربما لن تتحمله وحينها لن يهمني أن يتم فصلي أم لا ..
    لن أطلب منك أن تقدم لي إعتزار مباشر أو ما شابه ولكن يمكن أن أعدك بعدم التداخل في أي موضوع تكتبه إذا كنت تفضل ذلك مقابل أن أحافظ علي شخصيتي وعدم تعريضها لمثل هذا الشتم والأساءة التي أنا في غني عنها ....
    ما كتبته في حقي جارح وجارح جداً ..يمكن أن تصل النقاشات والمهاترات بالنسبة لي الي مواضع معينة بعدها إن شعرت بأنني سأتجاوز حدود الأساءة الشخصية للمتداخل تجدني أتوقف فأنا لا أعرف هذا الشخص مباشرة ولا أعرف سلوكه حتي أحكم عليه ...!!!!
    سأكتفي فقط يا محمد سليمان ب:
    سامحك الله ...

    لن أبرر لك جملة (فليذهب إلي العراق وليري ماذا يحدث....الخ) لكن يبدو أنك ترجمتها وفهمتها بشكل بعييييد كل البعد عن المغزي المقصود منها ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2005, 04:29 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)

    الأخ محمد جودة
    لك التحية و الاحترام
    Quote: هل كل الأطراف ، المعرّفة أعلاه ، تشمل ممثلين عن الحركات الثورية لأهل دارفور ؟ في التوقيع علي مثل هذه التقارير التي من المفترض ان ينبنى عليها اتّخاذ القرارات الدولية ؟؟؟؟؟

    بناءا علي بنود أتفاقية وقف النار بين الحكومة و الثوار يكون هناك ممثلون عن كل طرف عندما تجري لجنة المراقبين التابعين للأتحاد الأفريقي تحقيقاتها في أي حالة خرق للأتفاق. لكن الحركات الثورية لديها معلومات أكثر دقة بما يختص هذا الشأن.
    Quote: لابد أن يعى الثوّار في حركات " العدل والمساواة " و " تحرير السودان " ، أنّه لا الحكومة السودانية ، ولا الإتحاد الأفريقي ولا الأمم المتحدة ومنظّماتها ، بـالأكثــر حرصا
    ولا الأولي مسؤوليةً بإيجاد الحل من قرونهم ! لمأساة أهل دارفور ، إن لم تتوفّر الاسباب المنطقية لمثل هذا الحل لدي هذه الحركات الثورية اوَّلا !! .. فنجاح الحركات الثورية في إدارة الأزمة " المأساة " هى أولي المطلوبات ، وهذه تنبني أساسا علي ديناميكية ومصداقية اتخّاذ القرار " الثوري " ؛ والتي يُمكن الوصول اليها مباشرة بـــتوحيد وتنظيم كيان ثوري واحد ، له أهدافه القريبة (مرحليا) في حماية الناجين ، وتوثيق الوقائع ابتغاء إخضاع الجناة في الحكومة ومواليها "الجنجويد" للمحاكمات القانونية ؛ وأهدافه البعيدة (استراتيجيا) في تأمين استقرار دارفور السياسي والإقتصادي والاجتماعي .

    تماما ... ما حك جلدك مثل ظفرك
    Quote: لايغيب عن بالك ، أنّ عدم حرص الحكومة علي حل مأساة دارفور ، قد تجلّى مرارا وتكرارا !
    فالحكومة تتناكر صِلاتها بالجنجويد ! لتأتي مرّة فتُبدي إقرارا تردفه بعدم استطاعتها كبح جماح هذه المجموعات المسلّحة !!

    الحكومة عمدا و بتخطيط مسبق سعت لجعل دارفور أرض معارك و حروب. هذا يعني أن أي دارفوري و دارفورية سوف لن ينعم بالسلام و الأستقرار و لا يحلم/تحلم بالتنمية و العمار.
    لذلك يعجب المرء من الغاء الجنجويد و مثقفوهم لعقولهم ليحكموا علي أنفسهم بالأنتحار الأجتماعي و العزلة السرمدية في أرض دارفور. فمن الأستحالة أفناء قبائل و شعوب بأكملها ليخلو لهم الجو و الأرض. و لكل فعل رد فغل مساو له في الكمية و مضاد له في الأتجاه. هذا هو قانون الطبيعة. و التاريخ يفيض بفجاعة خاتمة القتلة ممن سلكوا هذا الدرب. فالقوة لا تكمن في الأنتونوف و مكر علي عثمان. قوة أهل دارفور تكمن في ذلك الرضيع في معسكرات الموت و أصراره علي الحياة. القوة تكمن في تماسك ضحايا أهل دارفور بعد كل مجزرة و قوة أيمانهم بالله. ذلك التماسك و الأيمان الذي أدهش ضابط المارينز و هو يستمع لسرد الأهالي عما قاسوه و واجهوه. هذا ما كتبه في الواشنطن بوست:
    During my time in Darfur, as I listened to the victims, I was astounded at their composure. Their unwavering faith provides some rationale to what seems to me an inexplicable horror. By handing over their lives to God, somehow each day is a gift, despite the massacres. "We're going to die," they acknowledge with fear, "but we hope to survive . . . Inshallah [God willing]." Unfortunately, they just don't have a choice.
    We do.
    Quote:
    والاتحاد الأفريقي ، ودول الجوار ، يعيب منهجها انّها ،في كثير من الاحيان ، تبدو وكأنّها
    ما جاءت إلا لتكون دِرعا للحكومة السودانية (فالمصائب يجمعنا المُصابينا) .. وحتى الأمم المتحدة ، مع تقديرنا لجهودها في الإغاثات وتخصيص المبعوثين ، إلآ أنّها تُعاني كثير المعاناة في " عَضُم ضهرها " ! .. فلا يبقي إذن إلا " أهل الوجعة " وهم شعب السودان عامّة وأهل دارفور خاصّة وقيادات وقواعد الحركات الثورية الدارفورية علي وجه الخصوص ..

    الأتحاد الأفريقي هو نادي الفساد الأفريقي. و كل زعيم لديه "بلاوي مخفية". و لا يريد أي أحد منهم أن يكون حل مشكلة دارفور بواسطة الأمم المتحدة و ما يتبع ذلك من محاكمات.
    و ستطالب كل أقلية مقهورة في أي دولة أفريقية بالمعاملة بالمثل. و تلك هي معضلة الطغاة.
    Quote: نقد الحركات الثورية وهيَ في اتون معاركها ، من الاشياء المبغوضة ، ولكن ! .. الواقع الحالي ، يتطلّب من هذه الحركات ان تسعى جهدها بالإرتفاع بوتيرة التنظيم والضبط وتوحيد المنبر وتوسيع قاعدة المشاركة لإتّخاذ القرار ..

    مرة أخري ... أتفق معك تماما
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2005, 05:21 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    عمر الفاروق شيخ الدين
    أولا ليست هناك معرفة شخصية بيني وبينك لتأخذ الأمر أساءة لشخصك.
    ما نحن بصدده هنا ليست مطارحات شعرية لتمضية الوقت أو مناظرات أنتخابية .
    هي بالنسبة لنا مسألة حياة أو موت. و أنا لا أعرف أذا كنت تدرك أبعاد هذا الأمر جيدا
    و تستوعب الفرق بين غضبك لأن "كلمة" خدشت كبريائك و غضبي لأن "رصاصة" أخترقت وليدا محمولا في ظهر أمه. يمكنك ان تشتمني مليون مرة و بنفس الكلمات التي قلتها في حق نظام أنت تسنده و تبحث له عن أعذار لما يفعله, لا أبالي بهذه الشتيمة أذا كانت ستنقذ هذه الطفلة. فقط تمعن في هذا المموقف و لتطبعه في أعماق أعماق ذهنك:
    Quote:
    The first photograph I took in Darfur was of a tiny child, Mihad Hamid. She was only a year old when I found her. Her mother had attempted to escape an onslaught from helicopter gunships and Janjaweed marauders that had descended upon her village of Alliet in October 2004. Carrying her daughter in a cloth wrapped around her waist, as is common in Sudan, Mihad's terrified mother had run from her attackers. But a bullet had rung out through the dry air, slicing through Mihad's flesh and puncturing her lungs. When I discovered the child, she was nestled in her mother's lap, wheezing in a valiant effort to breathe. With watery eyes, her mother lifted Mihad for me to examine.
    أول صورة فوتوغرافية صورتها في دارفور كانت لطفلة صغيرة, ميهاد حامد. كانت عمرها عام واحد فقط عندما وجدتها. حاولت أمها الفرار من مجزرة المروحيات و الجنجويد عندما هاجموا قريتها "اللعيت" في أكتوبر 2004. أبنتها محمولة علي ظهرها ملفوفة بقطعة قماش مربوطة حول وسطها, كما جرت العادة في السودان, أفلحت أم ميهاد المرعوبة في الفرار عدوا من مهاجميها. لكن شق دوي رصاصة الهواء الجاف لتخترق جسم ميهاد و تثقب رئتيها.
    عندما وجدت الطفلة كانت في حضن أمه, كانت تصدر صوتا كالشخير في محاولة مستميتة للتنفس. و بعيون دامعة رفعتها أمها لكي أكشف عليها.

    هكذا يموت أهلي
    و تصر أنت أن أعتذر لك ...
    لكن هل تعتذر أنت لأم مهاد؟
    بأنك دافعت عن نظام أرسل تلك المروحيات؟
    بررت لتجنيد الجنجويد لأنكم تريدونها دولة عربية خالصة؟
    هل سيسامحكم الله؟؟؟
    أما نحن ... لا





    (الأقتباس باللغة الأنجليزية منقول من موقع سودانيسأونلاين لمقالة كتبها الضابط بريان أستيدل و نشرتها جريدة الواشنطن بوست يوم 3/21/2005)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2005, 09:54 PM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    محمد سليمان :

    انا قلت لك :
    Quote: لن أطلب منك أن تقدم لي إعتزار


    وأنت تقول لي :
    Quote: و تصر أنت أن أعتذر لك ...


    النقطة الثانية :
    من قال أننا نقرض الشعر ؟؟؟؟؟ إذا وددنا ذلك فدور السمر تملأ الأماكن والليالي الشعرية تغطي المنتديات ...

    كلمة سأظل أعيدها وأكررها لك يا محمد سليمان وليتك تفهمها :
    انا لا أساند النظام بقدر ما يغضبني المتاجرة بقضايا المواطنين ...
    انا لا أساند الحكومة ولكنني أعارض المعارضين وطريقتهم في كسب عيشهم ..
    انا لا أساند الحكومة ولكنني أقف ضد كل من يرتدي ثوب القضية صباحاً وينزعه ليلاً في النوادي الليلية والموائد المستديرة ..
    انا لست مع النظام ولكني ضد من يمسك بجمر القضية وهو ينعم يالماء البارد والتكييف والمراتب الوثيرة تاركاً أهله يموتون ويكتفي فقط وفقط بالدفاع عنهم من خلال الكيبورد والرسائل ..
    انا لا أساند الحكومة ولكني ضد وضد من يكتفي بمشاهدة صورة فوتوغرافية للطفلة ميهاد حامد وليته كان شجاعاً بما فيه الكفاية ليكون ممسكاً بالطفلة المسكينة بيده وحينها ربما فداها كما حاول الوالد فداء إبنه محمد الدرة ...
    انا لا أساند النظام ولكن ضد من يحاول ينظر إلي جانبه بأنه الحمل الوديع وهو الذي يحمل حمائم السلام والمكتفي بالدفاع عن نفسه بينما هو ألد الخصام يحرق أبناءه ويعذبهم كذلك وهو الذي أدخلهم لتلك المصيدة حتي يسترزق لنفسه والان أحرقت أمامه كل المراكب فأصبح يقلب كفيه علي ما أنفق فيها وهي خاوية علي عروشها ...
    انا لا أساند النظام بقدر ما أعارض من يحاول إذلالي في بلدي ومن يحاول أن يصفي حسابات عرقية ليس لي وله دخل فيها أن أتي الله به غرابي أو جنوبي ...
    انا لا أساند النظام ولكني لن أكتفي بأن أشتم وأسب ويسب أبناء منطقتي وأقف متفرجاً أكتفي بقول لديكم قضية وانتم تتاجرون بها ...
    انا لا أساند النظام ولكني لا أعترف بما يكتبه كل من هب ودب وكل من قابل (خواجة) أو كل من سمع (أصحاب البشرة البيضاء) يروون أنهم كانوا هناك وشاهدوا الماسي والمجازر ولا أدري أين كانوا هم عندما حدثت تلك المجازر وأين كانت الات تصويرهم المحببة للتوثيق حتي يفوزوا بأفضل لقطة في العام وأفضل صحفي ؟؟؟؟
    انا لست مع النظام ولكني لن أقف مكتوف الأيدي أسمع وأري ما يستفذ القارئ من قبح الكلام ..

    كم وكم وكم أتمني لو تروي لنا وماذا يفعل جنودكم البواسل هناك ؟؟؟؟؟؟؟
    طبعاً ستصورهم لي مثل ذلك الجندي الأمريكي الذي هو صانع للسلام يحمل ( الزمزمية) ليسقي ذلك الفيتنامي أو ذلك المارينز الذي يرمي بنفسه للتهلكة لينتصر السلام أو تلك الجندية العظيمة التي توثق لمجازر في الملاجئ وتصور الإغتصاب في أقبح صوره لهؤلاء المدنيين ..

    تأثرتم يا محمد سليمان بما تنتجه هولييود وتأثرتم بما يقدمه الجندي الأمريكي (الجبان) في الشاشات السينمائية فصرتم مثلهم ..
    تقتلون القتيل وتذهبون مع نعشه ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2005, 11:20 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)


    عمر الفاروق شيخ الدين

    Quote: كم وكم وكم أتمني لو تروي لنا وماذا يفعل جنودكم البواسل هناك ؟؟؟؟؟؟؟
    طبعاً ستصورهم لي مثل ذلك الجندي الأمريكي الذي هو صانع للسلام يحمل ( الزمزمية) ليسقي ذلك الفيتنامي أو ذلك المارينز الذي يرمي بنفسه للتهلكة لينتصر السلام أو تلك الجندية العظيمة التي توثق لمجازر في الملاجئ وتصور الإغتصاب في أقبح صوره لهؤلاء المدنيين ..

    قبل هذا المارينز كان شبابنا البواسل أذاقوا هذا النظام الأمرين و مرغوا أنوف البشير و علي عثمان في التراب. قبل عامين بالضبط صقع جيش الأنقاذ كله لتجرعهم كأس الهزيمة المهينة علي أيدي أشاوس دارفور. قبل عامين بالضبط دمر أسطول الأنقاذ من طائرات الدمار و هي جاثمة علي أرض المطار و أسر قائد الدفاع الجوي. هزت الصدمة أركان النظام حتي النخاع من فرط مهانة وقوفهم عراة أمام العالم. الجمتهم المهارة الفائقة لشباب آمنوا بقضيتهم و أقسموا علي منازلة الطغاة برغم ما يمتلك الطغاة من عدة و عتاد وجبروت.
    و طار صواب البشير و أعمت المذلة علي عثمان طه. و دفعوا بقواتهم لتلقين هؤلاء "قطاع الطرق" و "شراذم النهب المسلح" درسا لن ينسوه عن "هيبة الدولة". و للمرة الثانية و الثالثة الجمتهم المفاجأة. فالأخبار التي تتري من الميدان تسبب الضغط و أوجاع القلب لساكني القصر بالخرطوم. و أشتكت مواسير التصريف من الأوفرتايم. و لم تجدي أوامر الريس
    " أنا ما عايز أسري أو جرحي". فقد جاءته الأجابة من قادته الميدانيين " سيادتك هم بيضربونا و نحن ماعارفين منو البيضربنا - تقول لي أسير ولا جريح؟ "
    و جن جنون البشير .. و هاج في أبو علوة "يا خ ما تشوف ليناحل"
    فأجتمع علي عثمان و عوض ابو الجاز و علي كرتي و أبن عوف و صلاح قوش ... و خرجوا بالحل
    .. بأختصار .. لنحرق دارفور.. لكن منو البيحرق لينا دارفور؟؟ .. و جات الفكرة
    في سجن بورتسودان كان يقبع هناك موسي هلال ... ليحرق دارفور أهلها و نحن نكون برة..
    و أتفق المجرمون.. و التزم موسي هلال بتجنيد الجنجويد ... و الحكومة توفر الباقي.
    و شرح موسي هلال خططه و كيف أنه سيوظف قادة الجنجويد و كيف يهاجم الجنجويد القري
    و كيف الجنجويد .. و أوقفه صلاح قوش من الأسترسال .." قول نفير ..مش جنجويد"
    أها ..تقول شنو؟ .." أقول جنجويد" .. جدع... و أستأنف موس هلال شرح كل الخطط " بعدين
    أي حاجة تقع في ايديكم دي حلال ليكم يا الجنجويد" .. و كان هناك أحساسا دفينا ينتاب
    علي عثمان.. أن هذا الموسي هلال سلاح ذو حدين!!
    الآن يا عمر الفاروق يجب أن تعرف لماذا قوات الحكومة و الجنجويد يتجنبون الثوار و يستهدفون النساء و الأطفال و المدنيين العزل. أنتقام الجبان.
    Quote: انا لا أساند الحكومة ولكنني أعارض المعارضين وطريقتهم في كسب عيشهم ..
    انا لا أساند الحكومة ولكنني أقف ضد كل من يرتدي ثوب القضية صباحاً وينزعه ليلاً في النوادي الليلية والموائد المستديرة ..

    أنا أعارض الحكومة و لكني أشقي ستة أيام و أحيانا سبعة يوم في سبيل قوت أولادي و أمثالي بالآلاف.
    حاملوا السلاح في في وديان دارفور يصارعون قسوة الطبيعة. حرها و بردها لكن أصابعهم لا تفارق الزناد.
    القادة السياسيين لثوار دارفور و برغم الأفتراءات في حقهم فأنهم يحملون قضية دارفور الي كل عواصم الدنيا و هذا من صميم مهام المرحلة لكسب الدعم و التأييد الدولي و لكنهم أؤكد لك لا يعيشون كاعضاء التجمع الوطني او كاركان النظام مثل وزير الخارجية الذي يكلف خزينة الدولة أطنانا من الدينارات في كل سفرية لينشر مزيدا من الأكاذيب.
    Quote: تأثرتم يا محمد سليمان بما تنتجه هولييود وتأثرتم بما يقدمه الجندي الأمريكي (الجبان) في الشاشات السينمائية فصرتم مثلهم ..
    تقتلون القتيل وتذهبون مع نعشه

    بيننا الحقيقة يا عمر..و هوليوود تعجز عما سجلته كاميرة هذا الضابط.
    لكن قل لي .. اليس هو المخجل ما يفعله صحفي كأحمد بلال الطيب؟
    يأتي بفتيات من دارفور و يعرضهن في التلفزيون ليقلن ما يرضي السلطان.. انهن أغتصبن بواسطة المعارضة؟ هذه ليست صحافة .. هذه قمامة.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2005, 10:48 PM

Mohamed Elgadi

تاريخ التسجيل: 16-08-2004
مجموع المشاركات: 2861

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    Dear Mohamed Suleiman,
    Thanks a lot for this perfect translation.... for the benefit of larger audience, with your permission, I posted this translation on the Darfur Alert Coalition www.darfuralert.blogspot.com
    DAC is a new coalition I helped started in Philadelphia area, and currently includes more than 25 orgs.

    regards
    Mohamed Elgadi
    Philadelphia, PA
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

22-03-2005, 11:33 PM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    محمد سليمان :

    Quote: بيننا الحقيقة يا عمر..و هوليوود تعجز عما سجلته كاميرة هذا الضابط.
    لكن قل لي .. اليس هو المخجل ما يفعله صحفي كأحمد بلال الطيب؟
    يأتي بفتيات من دارفور و يعرضهن في التلفزيون ليقلن ما يرضي السلطان.. انهن أغتصبن بواسطة المعارضة؟ هذه ليست صحافة .. هذه قمامة.


    لكم غفور رحيم ..ولهم شديد العقاب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    لماذا كاميرات بريان صادقة لماذا رواية الطفلة صحيحة ورواية بعض نساء دارفور كاذبة ..

    مالكم كيف تحكمون !!!!!!!!!!!!!!!!!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 06:34 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    Ya عمر الفاروق شيخ الدين


    Quote: لماذا كاميرات بريان صادقة لماذا رواية الطفلة صحيحة ورواية بعض نساء دارفور كاذبة ..


    Just ask your self the same question in opposite way.

    Dear Faroug,
    1. Do you agree with me that there are more than 600,000 sudanese people displaced to the neighboring CHAD
    2. Do you agree that there is a problem in the first place (REAL PROBLEM
    3. Do you have any sense of how big the problem is
    4. Let us not agree on how many peple died. You could say "Only 5000" and I could say 180,000
    5. Let us not agree on the number of Internally displaced people. I could say 2,000,000 and you could say 200,000
    6. Let us not agree on the media display over the last 2 years.
    7. Let us NOT AGREE ON THE SCALE OF THE PROBLEM, but LET US AGREE ON THE EXISTENCE OF THE PROBLEM

    Then explain to me what you wrote here:
    Quote: كلمة سأظل أعيدها وأكررها لك يا محمد سليمان وليتك تفهمها :
    انا لا أساند النظام بقدر ما يغضبني المتاجرة بقضايا المواطنين ...
    انا لا أساند الحكومة ولكنني أعارض المعارضين وطريقتهم في كسب عيشهم ..
    انا لا أساند الحكومة ولكنني أقف ضد كل من يرتدي ثوب القضية صباحاً وينزعه ليلاً في النوادي الليلية والموائد المستديرة ..
    انا لست مع النظام ولكني ضد من يمسك بجمر القضية وهو ينعم يالماء البارد والتكييف والمراتب الوثيرة تاركاً أهله يموتون ويكتفي فقط وفقط بالدفاع عنهم من خلال الكيبورد والرسائل ..
    انا لا أساند الحكومة ولكني ضد وضد من يكتفي بمشاهدة صورة فوتوغرافية للطفلة ميهاد حامد وليته كان شجاعاً بما فيه الكفاية ليكون ممسكاً بالطفلة المسكينة بيده وحينها ربما فداها كما حاول الوالد فداء إبنه محمد الدرة ...


    What will you do if a problem strike your family, your village or town or city, your nation????1

    Well, there are thousand ways to deceive your self.

    Best Regards,


    Mahjob
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 07:12 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Shao Dorsheed)

    الأخ محجوب دورشيد):
    تحياتي ..
    Quote: Just ask your self the same question in opposite way

    حينها سيصبح الموضوع هل البيضة من الدجاجة أم الدجاجة من البيضة ...
    للأسف هكذا هي السياسة لعبة قذرة الجميع يتاجر بأرواح البشر من أجل مكاسب شخصية ..
    كلهم كذابون حكومة ومعارضة ..وكلهم ينظر للموضع فقط من وجهة نظره ومكاسبه الشخصية ضارباً بهؤلاء المواطنين عرض الحائط ...
    هنا مربط الفرس وهنا ما دوماً أحب أن أقول أن الجميع فقط ينظر لما يحبأن ينظر له متجاهلاً كل ما هو غير ذلك ..
    اخطأت الحكومة مرة فأخطأ المعارضون مرتين فأخطأت الحكومة ثلاثة فربعتها المعارضة ومن الخاسر ؟؟؟؟؟ المواطن ورغماً عن ذلك يستخدم هذا المواطن كسلاح ....

    Quote: 1. Do you agree with me that there are more than 600,000 sudanese people displaced to the neighboring CHAD

    نعم ومن جميع أبناء دارفور (والجلابة) وليست محصورة في طبقة معينة ...

    Quote: Do you agree that there is a problem in the first place (REAL PROBLEM

    نعم ولكن من إفتعلها ومن أجج نيرانها ...كان هذا الجزء ينعم بالأستقرار بعيداً عن التهميش الذي يطال كل أقاليم السودان فلماذا كان خيار السلاح هو الخيار... هنا تساوت الأفعال وردود الأفعال وأصبح كل يغني علي ليلاه ...

    Quote: Do you have any sense of how big the problem is

    قديما يقال أن كل شئ يبدأ صغيراً ثم يكبر إلا المصيبة فإنها تبدأ كبيرة ثم تصغر ولكن يبدو أن مصيبة دارفور أراد لها بعض من أبناءها أن تبدأ صغيرة ثم تكبر مثلها مثل الأنسان لا لشئ إلا في نفس يعقوب ...

    Quote: Let us not agree on how many peple died. You could say "Only 5000" and I could say 180,000

    أن يموت واحد أو يموت عشرة أو يموت مليون ويكون السبب واحد هو القتل فالمشكلة موجودة ولا يعني أنه كلما ذاد العدد كلما أستشعرنا المشكلة ولا تعتقد أن تصريح وزير الخارجية حينما حدد ونفي أن عدد القتلي أقل من ما رصدته الأمم المتحدة قد فرحنا وبدأنا نقول إنها المعراضة تعطي الأرقام الكاذبة ...

    Quote: Then explain to me what you wrote here:

    ستجدني أكتب نفس الكلام يا محجوب فكل تساؤلاتك التي طرحتها لي كل إجاباتها كانت معروفة بالنسبة لي ورغم ذلك كتبت ما كتبت ...
    نعم لا نساند الحكومة بقدر ما نستهجن الأسلوب الرخيص المتبع من هؤلاء التجار وأصر وألح في موضوع المتاجرة بهذه القضية فكل الدلائل واضحة ...
    من أراد أن يجنح للسلم فقد أتيحت له الفرصة ليجنح لها ولكنه أتي بالشروط التعجيزية والمكالبات الخرافية مطالبات تنم عن أن طالبيها يريدون كسر الأنوف وذل الناس وليس الحكومة ...

    تحياتي...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 08:02 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)


    الأخ محمد القاضي
    لك التحية و الاحترام
    Quote:
    www.darfuralert.blogspot.com
    DAC is a new coalition I helped started in Philadelphia area, and currently includes more than 25 orgs.

    أحييك مرة أخري لمجهودك في دفع قضية دارفور. تحياتي للدكتور علي بحر الدين علي دينار و كل الأخوة في فلادلفيا. أمثالكم و شاكر عبد الرسول بأنديانا و الأخت تراجي مصطفي بكندا و كل الأخوة و الأخوات بأمريكا الشمالية الذين يحملون شعلة قضية دارفور لكم التحية و التجلة.
    الأخ محجوب دورشيد
    لك التحية و شكرا للمرور
    لقد سقط عمر الفاروق شيخ الدين في الأمتحان .. لان أسئلتك كانت صعبة...صعوبتها في أنها
    كانت مباشرة و لا تحتمل اللف و الدوران. و عمر الفاروق ممن يتعاطون الكلام المزدوج.
    فهم يكثرون من كلمة "لكن". و هنا هي ليس للأستثناء و الأستدراك, بل للتبرير.
    عمر الفاروق شيخ الدين:
    أرجوك مراجعة أسئلة الأخ محجوب دورشيد مرات و مرات. فالرجوع الي الحق فضيلة.

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 23-03-2005, 11:36 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 08:06 AM

محمد حامد جمعه
<aمحمد حامد جمعه
تاريخ التسجيل: 26-11-2004
مجموع المشاركات: 6807

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    بريان أستيدل هو شاهد عيان علي جرائم ضد الأنسانية بدارفور بالسودان. بريان الضابط السابق بالمارينز و يبلغ من العمر 28 عاما كمستشار بقسم العمليات في وحدة المراقبة التابعة للأتحاد الفريقي من سبتمر 2004 الي أوائل فبراير 2005 .

    الزول خلى بالك من الكشافة مشى المارينز اشتغل كم سنة وجا مستشار عسكرى فى الاتحاد الافريقى . الغريبة عمرو 28 سنة يعنى سن ما تديهو رتبة ملازم اول فى المارينز ! كدى دققو فى تاريخ ميلاد الزول دا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 08:12 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    محمد سليمان :
    Quote: لقد سقط عمر الفاروق شيخ الدين في الأمتحان .. لان أسئلتك كانت صعبة...صعوبتها في أنها
    كانت مباشرة و لا تحتمل اللف و الدوران. و عمر الفاروق ممن يتعاطون الكلام المزدوج.
    فهم يكثرون من كلمة "لكن". و هنا هي ليس للأستثناء بل للتبرير.

    الأسئلة المطروح لم تكن أجب بلا أو نعم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    الأسئلة المطروحة كانت أجب بلأ أو نعم مع تعليل إجابتك لماذا لا ولماذا نعم ..
    ومن هنا كانت كلمة ( لكن )....
    Quote: أرجوك مراجعة أسئلة لأخ محجوب دورشيد مرات و
    مرات فالرجوع الي الحق فضيلة


    وليتك تراجع إجاباتي ..وأحيي دورشيد لطرحه الأسئلة بوضوح وشفافية وخوفي في نهاية المطاف أن ينجرف في نفس تيارك ويبدأ في التخبط ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 09:30 AM

Shao Dorsheed

تاريخ التسجيل: 12-06-2003
مجموع المشاركات: 1083

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    Quote: وليتك تراجع إجاباتي ..وأحيي دورشيد لطرحه الأسئلة بوضوح وشفافية وخوفي في نهاية المطاف أن ينجرف في نفس تيارك ويبدأ في التخبط ..


    ?????????
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 09:43 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Shao Dorsheed)

    Quote: ?????????


    ؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 10:20 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)

    Quote: بريان أستيدل هو شاهد عيان علي جرائم ضد الأنسانية بدارفور بالسودان. بريان الضابط السابق بالمارينز و يبلغ من العمر 28 عاما كمستشار بقسم العمليات في وحدة المراقبة التابعة للأتحاد الفريقي من سبتمر 2004 الي أوائل فبراير 2005 .

    الزول خلى بالك من الكشافة مشى المارينز اشتغل كم سنة وجا مستشار عسكرى فى الاتحاد الافريقى . الغريبة عمرو 28 سنة يعنى سن ما تديهو رتبة ملازم اول فى المارينز ! كدى دققو فى تاريخ ميلاد الزول دا

    محمد حامد جمعة:
    الي متي تظل مغمطا عينيك عن شمس الحقيقة؟

    عمر الفاروق شيخ الدين:
    محجوب أعاد عليك السؤال بكلماتك أذا أستعصت عليك كلماته!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

23-03-2005, 11:02 PM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 3758

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    التحايا للجميع

    أخي عمر الفاروق ، لا يمكن أن يخفى عليك أنّ مأساة دارفور هذه ، مشكلة حقيقية، حدَث ويحدث فيها نهب وقتل واغتصاب وحرق لمواطنين سودانيين " مدنيين " بأيدي عصابات الجنجويدالمدعومة بالكامل من حكومة السودان ! وقصفاً بالطائرات الحكومية وآليات الجيش السودانى .. فهل هذا صحيح أم لا ؟؟

    أرى أنّك تُساوي بين كذب الحكومة ، و كذب المعارضين الثوّار . وهذا رأيك ! فهل مهمة الأمن والأستقرار للمواطنين في قُراهم ، هيَ من مسؤولية الحكومة أم مسؤولية الثوّار ؟ وبمعنى آخر : مًن يتحمّل " مأساة " النهب والإغتصاب والحرق والقتل للنساء والأطفال والشيوخ ، وقصفهم بالطائرات الحكومية ، المُشتراة علي حساب هؤلاء المقتولين وأمثالهم من أهل الهوامش والمدن ؛ اليس هو هذه الحكومة التى أفحشفت في الكذب وأدمنت الدّسائس وقهر الناس وأكل حقوقهم وازهاق أرواحهم كأنّما بيدها المصائر جميعها؟؟ . والحال أنّ " حكومتنا السنية " هذي ، لم تزل تضيق فيها " عُصبة " إتّخاذ القرار ؛ سياسي كان أم حربي أوتنظيمى شيئا فشيئا حتّى أصبح كل الأمر بيد "عددٍ من الأفراد " لا يتجاوز أصابع اليد الواحدة ؟؟ ليظل باقي المحظوظين العاجزين، يجمعون ويفتلون ويفترون الكذب لتبرير قرارات " القِلَّة " ، طالما عدّاد هذه البقية العاجزة ، رامي !

    ليس المطلوب من ثوّار دارفور ، أن يكونوا أنبياء أو ملائكة ! فقد ارتأوا ، أن يقضـّوا مضجع " الحاكم الإسلاموي الظّالم " سعيا لحماية أنفسهم وأنفس أهليهم ضد هجمة حكومية شرسة ، يشهد عليها الدّاخل والخارج ؛ وقد نجحوا في ذلك كثيرا ، وقائمة ال 51 المطلوب محاكمتهم " دولياً" ليست ببعيدة عن الأذهان !! فهل يغيّر من الأمر شيئا ، إن صحَّ ما تشهد به من أنّ المعارضين " متاجرون " بقضايا أهلهم ؟ يسهرون ليلهم هجيجا ، ويتلبّسون " حُلَّة النِّضال " نهارا !؟

    يا اخى عمر الفاروق [يا سَـميَّ رجلٍ إشتهر بالتفريق بين الحق والباطل ] ، إنّنى أربأ بك ، أن نترك " القضية الأهم " ، وننزع نحو محاكمة سلوكيات البشر ؛ فمن كان منكم بلا خطيئة ، فليرمِها بحجر !! وأضِنُّ بك ، ياعمر ، أن تنتهج مثل هذا التلبيس . فأبرياء دارفور يُقتلون ويُغتصبون بيد الحكومة . فإن لم نتصدّى جميعا لهذه الحكومة ، فستقضي مهمامها التقتيلية في دارفور ، لتبدأها - حتما - في بقعة سودانية أخرى ، دون تردُّد ؟!
    وقد فعلتْ في بورتسودان وما تزال ترغب (بطبعها التقتيلي) ان تُجري الدماء في أماكن سودانية أخري ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

24-03-2005, 06:11 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: محمد أبوجودة)

    الأخ محمدأبو جودة
    لا تستطيع كل جحافل الظلام في الليل البهيم من أطفاء ضوء شمعة صغيرة
    و كذا يهربون عندما تواجههم الحقائق
    و هذه السيدة في هذا الفيديو أقوي من كل أركانحرب جيش البشير.
    سلاحها .. الحقيقة ... 17 يوما قصف بالانتينوف .. ليل نهار
    و الحصيلة .. قنابل أكثر من ملء شاحنة
    هذه ليست تدريبات علي دقة القصف يا عمر الفاروق
    في الهروب من جحيم القصف أسقطت سبعة حوامل أجنتهن
    هذه السيدة ستشهد في المحكمة الدولية
    و ستشهد الأخريات .. و أخريات ... و كل الباقون
    http://www.sudanjem.com/arabic/video/rihurl.ram


    الفيديو منقول من موقع العدل و المساواة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2005, 02:19 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 3758

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    أخى محمد سليمان

    مُهمٌ جدّا أن نسعى جيمعا، بقدرما نستطيع ، في جمع الأدلّة المادية التى تؤيِّد الدعاوى "الحقيقية" في حدوث إنتهاكات كبيرة لحقوق الانسان في دارفور ، حتى لا يفلت أيُّ مرتكبٍ لهذه الإنتهاكات ، من العقوبة . فالحقيقة التي يسعى إليها الناس في هذه المأساة ، ليس مُسَلَّمٌ بها ! من قِبَل " الجانى " ولذلك ، لابد أن يمتاز ، الساعي الى الحقِّ ، باليقظة والموضوعية والمهنية العالية في ترتيب وتصنيف أمثال هذه الشهادات ، حتى يكون لها الأثر المطلوب في تحقيق العدالة ..

    فاليومَ كُلُّنا دارفــور .. والعار ، عارُنا جميعـاً ، شِئنا أم أبينا .

    وأكثرُ العار ، مرقوم علي عاتق هذه الحكومة ، مهما حاولت المستحيل في طمس الحقائق .

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2005, 09:32 AM

د. بشار صقر
<aد. بشار صقر
تاريخ التسجيل: 21-06-2015
مجموع المشاركات: 142

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)


    الاخ محمد سليمان
    شكراً علي هذه الترجمة الكاشفة لوجه النظام القيبيح
    ومعا من اجل محاكمة هؤلاء المجرمين
    معا من اجل ارسالهم مكبلين الي السجون التي هي ارفق وارحم لهم من الموت الذي اذاقوه للمدنيين العزل الابرياء

    وحقا اصاب بريان في اجابتهفي الكوت
    ادناه




    Quote: تيري قروس: هل واجهت قبل هذا مثل هذا النوع من الصلف و الغرور بالسلطة التي تجعل أحدهم يتجرأ بالكذب الفاضح في وجهك مع أنك تشاهد كل شيء بعينيك و لكن لانه لديه السلطة يشعر أنه يمكنه الكذب عليك و أنت لا تستطيع فعل شئ له؟



    بريان: لا أبدا (لم أواجه بمثل هذا من قبل) . .. في كل مرة نسأل المسؤولين في قوات حكومة السودان عن أي شئ هم يكذبون... نسألهم عن حرق القري عمدا فيقولون أن الحرائق نتجت من الرصاص الطائش و أن النار تنتقل من قطية الي قطية أخري بواسطة الحشائش في الأرض. و لكننا عند التقصي بأمكاننا أن نري بأعيننا أن الحشائش حول القطاطي قد أحترقت ألا أن الحشائش في وسط الطرقات بين القطاطي سليمة و لم تمسها نار... أنهم يكذبون.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

25-03-2005, 09:42 PM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    محمد جودة :
    Quote: أرى أنّك تُساوي بين كذب الحكومة ، و كذب المعارضين الثوّار .


    نعم ...وهذه هي الحقيقة التي تحاولون دوماً نفيها فتلبسون المعارضة ثوب الشيخ الصالح وتلبسون الحكومة ثوب الطغاة الجبابرة ..
    من الطبيعي جداً أن تري أن المعارضين هم ثوار ..ومن الطبيعي جداً أن تري ما يقومون به هو فقط دفاع عن النفس وطالما أنت تطالبني بأن نعترف بأن لدارفور مشكلة فأنا أطالبك بأن تعترف أن (للمعارضة ) ضلع فيما يحدث ..
    ما يقوم به هؤلاء الناس هو نظرية (خالف تذكر) وللأسف أنهم إستخدموا لإثبات هذه النظرية دروع بشرية من بني جنسهم ... أين كان هؤلاء إبان حرب الجنوب؟؟؟؟أين كان هؤلاء قبل إتفاقية السلام والتي ما أن بدأت تلوح بوادرها في الأفق حتي وأضرمت المعارضة نار الفتنة بدلاً عن نار التقابة !!!!!!!!
    دوماً تهربون من السؤال المكشوف وهو أليس من هم الان علي دفة ( الثوار) كانوا هم من أوصلكم لهذا الحال عندما كانوا يتسلمون مقاليد السلطة مع الأنقاذ ؟؟؟؟؟ أليسوا هم نفسهم من كان موالياً للأنقاذ بل وعضو فعال في التنظيم ؟؟؟؟؟؟؟؟
    لماذا دوماً تهربون من الأجابة علي هذا السؤال بأستخدامكم للكلمات المنمقة والتعابير الجميلة دون أن تعلنوها صراحة ؟؟؟؟؟؟؟ وكأنكم تودون ان تقولوا بأنهم كانوا في جاهلية وصبأ ولكنهم إرتد إليهم رشدهم ودخلوا حضن الأسلام من الجديد !!!!
    الموضوع لا يحتاج الي كثير عناء أخ محمد !!!! الموضوع واضح بأنه تجارة ومكاسب مالية وحب للسلطة لا غير ....
    ويكفينا مقولة علي الحاج الشهيرة :
    " خلوها مستووووووووووووووووووووورة " ....
    وهذا دليل واضح علي سياسة " نحن دافننو سوة "......
    إعترف بان المعارضة تتاجر بالقضية لمكاسب مادية وأن لها ضلع فيما يحدث لأبنائها وحينها تجد ألف من يسمع لك ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2005, 00:08 AM

محمد أبوجودة
<aمحمد أبوجودة
تاريخ التسجيل: 10-08-2004
مجموع المشاركات: 3758

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)

    عمر الفاروق

    شكرا علي الرد ، والذي جاء فيه :

    Quote: نعم ...وهذه هي الحقيقة التي تحاولون دوماً نفيها فتلبسون المعارضة ثوب الشيخ الصالح وتلبسون الحكومة ثوب الطغاة الجبابرة ..


    طب نفسا ، فلا أحد يُلبس المعارضة ثوب الصلاح ؛ فالصلاحُ غاية سرمدية ، ينهب الناس إليها كل الطرق ، فيصيبون بعض الاحيان ويخطئون أحياناً كثيرة .. ولا مفر من تشييد ميزان العدالة ؛ ولكنّ الحكومة، بحالتها الراهنة هذي ، أبعد من أن تُشيِّد للعدالة ميزانا !. وعلي كل حالٍ فليست هذه النقطة هي المحك ، فالمحكُّ الحقيقي يكمن في أنَّ :

    مأساة دارفور هذه ، مشكلة حقيقية، حدَث ويحدث فيها نهب وقتل واغتصاب وحرق لمواطنين سودانيين " مدنيين " بأيدي عصابات الجنجويدالمدعومة بالكامل من حكومة السودان ! وقصفاً بالطائرات الحكومية وآليات الجيش السودانى .. فهل هذا صحيح أم لا ؟؟

    العمل الثوري عموما ، يعتمد أساسا علي الهدف القويم في إزاحة الظلم ؛ وأيَّ كُتلة ثورية ، تجمع بين أحشائها عدداً من الصّالحين والطّالحين ؛ كذلك للعمل الثوري " المعارضة" ظروفه وسياقه العام الذي يتوفّر علي شيئٍ من " الإستثنائية " .. إذن فليست المسألة هنا ضرورة أن تلبس المعارضة " ثوب الصلاح " ، بقدرماأنّ المسألة محكومة أساسا بالهدف القويم في رد الظلم بإيقاف القصف و القتل والاغتصاب والنّهب والإجبار علي اللجوء والنزوح ؛ وهذا للأسف ما تقوم به هذه الحكومة، فكيف هو إذن ثوب الطغاة والجبابرة ؟ إن لم يكن هو ما تردتديه هذه الحكومة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وللمفارقة، فإنّ هذه الحكومة عليها الجانب الاكبر من مسؤولية استقرار الناس وحماية أرواحهم !! ومسؤولية الثوّار " المعارضة" ، تتمثّل في انتهاج كل الوسائل المادّية ضد الحكومة لرد هجمتها الظالمة علي استقرار أهل دارفور وحيواتهم وممتلكاتهم ، أو كما جاء في ما يلي :

    ليس المطلوب من ثوّار دارفور ، أن يكونوا أنبياء أو ملائكة ! فقد ارتأوا ، أن يقضـّوا مضجع " الحاكم الإسلاموي الظّالم " سعيا لحماية أنفسهم وأنفس أهليهم ضد هجمة حكومية شرسة ، يشهد عليها الدّاخل والخارج ؛ وقد نجحوا في ذلك كثيرا ، وقائمة ال 51 المطلوب محاكمتهم " دولياً" ليست ببعيدة عن الأذهان !! فهل يغيّر من الأمر شيئا ، إن صحَّ ما تشهد به من أنّ المعارضين " متاجرون " بقضايا أهلهم ؟ ..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2005, 00:29 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: محمد أبوجودة)

    الأخ محمد جودة :
    أتساءل دوماً كيف كان حال دارفور قبل أن يفكروا في تنظيم من أسموهم الثوار ؟؟؟ هل قبل تكوين مثل هذه الجماعات كانت الحكومة تمارس التقتيل في أبناء دارفور ؟؟؟ هل كان الجنجويد ( وهم القلة) يهاجمون القري ؟؟؟؟
    كل مدن السودان تعاني من التهميش ولكنكم حاولتم أن تعبروا عنها مستخدمين قوة السلاح فكان لابد للفعل من رد فعل ومع إنني ضد الحروبات بشتي ألوانها ...
    لماذا يا تتفق معي أن أبناء دارفور يحاولون أن يبدأو تمرداً جديداً يجعلهم ينالون ما ناله الجنوب بعد وضعوا في ذهنهم أن ما حصل عليه الجنوب جاء بقوة السلاح فلابد لنا نحن ( الثوار) من رفع السلاح !!!!!!!
    أتعجب وأسأل نفسي دوماً كيف خلال هذه الفترة القصيرة جداً إستطاعت المعارضة الدارفورية تكوين مثل هذا الجيش وشراء اليات حرب وتنظيم الصفوف مالم تكن هذه تحركات سعون لها منذ زمن ...
    الحكومة مسئولة عن بسط الأمن في جميع ربوع السودان وهذا ما لا شك فيه ولكن كيف تبسط الحكومة أمناً لأناساً بدأو يتكلمون بلغة السلاح وحين وجدوا الرد العنيف بدأو في سياسة ( ضربني وبكا وسبقني إشتكي)....
    إذا كان أبناء دارفور يخافون علي أهليهم حقاً فليقدموا التنازلات وليكن السلام والأستقرار هو الطريق الذي تتحدث عنه هذه المعارضة ولكن طالما أن أبناء دارفور يستمرون في إستفزاز الحكومة وابناء الشعب من الشماليين بعباراتهم العنصرية ووعيدهم الزائف لنا فسيحصدون ماسيقولون ويدفعون الثمن غالياً وليتهم هم من سيدفعون ولكن لا هم يهربون ويقيمون في البلاد الأوروبية ويتركون أهليهم من يواجهوا القدر المحتوم ...

    تحياتي..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2005, 01:01 AM

shammashi
<ashammashi
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 2278

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)

    Quote: انا لا أساند النظام بقدر ما يغضبني المتاجرة بقضايا المواطنين




    والله عرفنك ياخي.

    وانا برضو يغضبني المتاجرة بالمخدرات.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2005, 01:09 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: shammashi)

    شموشي التمبوشي :
    قدر ماااااااااااااااااااااا درسنا فيك درس واحد مااااااااااااااااااااا فهمتو ..

    لسة موضوع ال QUOTE ده مجهجهك ؟؟؟؟؟؟؟؟ أشرح ليك تاني ؟؟؟

    بعدين الكلام الهنا ده كلام ناس كبار وما قدر مخط أرجع لينا للبوست الفتحتو وغلبك تقفلو ده ..
    تخريمة :
    ياربي يكون مدك إنحسر وقلت تجي بي هنا ؟؟؟؟؟؟
    قلت ليك إلا تقول الروب حتي أعتقك وراك وراك ...

    Quote: وانا برضو يغضبني المتاجرة بالمخدرات

    تغضبك المتاجرة بيها نعم لكن إستخدامها ما بيغضبك مش إنت شماشي ؟؟؟؟ سليسيون بنقو مجاري مستنقعات عرقي هييييييييييييييييه دنيا ...
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2005, 01:23 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: عمر الفاروق شيخ الدين)

    الأخ د. بشار صقر
    لك التحية و التجلة
    Quote: ومعا من اجل محاكمة هؤلاء المجرمين
    معا من اجل ارسالهم مكبلين الي السجون التي هي ارفق وارحم لهم من الموت الذي اذاقوه للمدنيين العزل الابرياء

    نعم .. نريد أن نرسلهم الي السجن .. ليموتوا فيه كل يوم مائتين الف مرة .. عدد الارواح التي أزهقوها ظلما. سوف لن يفلتوا من القصاص بأذن العزيز الجبار مهما علا عويلهم.
    هل رأيت كيف كان يرتجف علي الكيميائي العراقي في الأستجواب؟
    كذا سيكون علي السوداني ... لأن من يستأسد علي العزل .. هو أكثر الناس جبنا!!

    شماشي:
    عمر شيخ الدين مصر علي أنكار أي حقيقة .. و عندما يحاصره المنطق .. يخلط الأوراق.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

26-03-2005, 05:11 AM

عمر الفاروق شيخ الدين

تاريخ التسجيل: 01-12-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: شاهد عيان أجنبي علي فظائع قوات الحكومة و الجنجويد بدارفور (Re: Mohamed Suleiman)

    محمد سليمان :

    Quote: عمر شيخ الدين مصر علي أنكار أي حقيقة .. و عندما يحاصره المنطق .. يخلط الأوراق.

    وأنت تخالجك أحلام زلوط وما بين اليقظة والأحلام تأتيك التهيؤات بمحاكمة مجرمي الحرب والتي لا يوجد فيها أحد أبناء دارفور الأشاوس ( الثوار) واللذين فيما تري من أحلام تراهم جالسون علي كراسي السلطة في داخل القصر الجمهوري ..
    تختلط لدي الأوراق ولكن تختلط لديك الأفكار ....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de