حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسهم ..

كسلا الوريفة يحاصرها الموت
الوضع في كسلا يحتاج وقفتنا
مواطنة من كسلا توضح حقيقة الوضع في المدينة و اسباب وباء الشكنغونيا حمي الكنكشة - فيديو
كسلا..يا(علماء السلطان) تحتاج الدواء وليس الدعاء! بقلم بثينة تروس
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 25-09-2018, 08:27 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة محمد سليمان(Mohamed Suleiman)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-12-2006, 01:25 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسهم ..


    كان لابد من المواجهة ... فقد طفح الكيل ..
    و ظن البشير و من تحلق حوله أنك مجرد دارفوري آخر ... و ظن كالمعتاد بالهرش و اللف الدوران يمكن القفز علي بلطجة عصابات الإنقاذ و الجنجويد ... و فوجئ و من حوله أنك رددت الهرش بهرش أقوي من منطلق الحق الغاضب .
    و خرج الحكامة محسوب البشير كمال حسن بخيت بتزوير مشكل دارفور بأنها مشكلة قبلية و وجوب عودتك الي الفاشر لأنهم ضاقوا بوجود قادة أهل الهامش في القصر - مطبخ المؤامرات - و لم تعد الساحة فسيحة لهم كما كانت .
    فعمدوا قصدا الي إشعال الفتن في الفاشر و ملكال و بقية دارفور . و ضخوا المال و السلاح لمليشياتهم الموالية المرتزقة في الجنوب و دارفور بغرض إلهاء هؤلاء القادة في الخرطوم عن المطالبة بحقوق أهلهم و متابعة و حسم ألاعيب المركز .
    و إنقلب السحر علي الساحر ... و إرتدت فتنهم - كالسفروق الأسترالي بومارانق - الي صدورهم ... و تصدعت حكومة كبر لأن التذمر بين سكان الفاشر قد وصل مداه و إنكشفت لعبة الجلابة للجميع .
    و من لم يعرف الاخ مني أركو مناوي في الميدان فليعرفه الآن و هو في القصر ... و أنه مازال هو .. هو ... مواجهة و صداما و عدم تنازل ... و مخطئ من ظن يوما ان صمته صبرا و تأدبا كان خنوعا و إستكانة .. مع إعتقادنا أن صبره و تأدبه كان مع من لا يستحق .
    الإنقاذ في مأزق كبير .. لذا تأتي تصريحاتهم هوجاء تتبعها تخبطات في الأفعال .
    فلم يكد يجف حبر الأبواق كمال حسن بخيت و عتباني عندما تبنوا ما تفوه به بعض أركان حكومة الإنقاذ في إجتماع المواجهة بالقصر و دعوتهم للأخ مني أركو مناوي بالذهاب الي دارفور لحل المشكلة لأنها و بخبث تصورهم لها ... قبلية . لكن فوجئ الجميع بهرولة كبار رموز الإنقاذ الي الفاشر و منهم من لازال زبد حديثه ذلك مرسوما علي شفاهه. هرولوا لأن حكومة عميلهم الوالي علي وشك الإنهيار تحت بلطجة نفس العصابات التي ظنوا أنهم سيبتزون بها الأخ مني أركو مناوي .
    علي الأخ مني أركو مناوي أن :
    - يكثر المزيد من الم}تمرات الصحفية و مداومة نقل الحقائق الي الإعلام المحلي و العالمي .
    - الإتصال الوثيق بكل قنوات المجتمع الدولي و إطلاعهم علي كل نواحي قصور الحكومة في تنفيذها لإتفاقية أبوجا و بالذات ما يخص الترتيبات الامنية و تقاعس الحكومة في تجريدها لسلاح الجنجويد .
    - تحرك كل أعضاء حركة تحرير السودان في الداخل و الخارج بتنسيق و تناغم لخوض حرب الإعلام و تمليك الحقائق للرأي العام المحلي و العالمي .
    - فضح كل ألاعيب و مراوغات الحكومة .
    - انشيط كل وسائل الإتصال الجماهيري مع كل فئات المجتمع في العاصمة و الغقاليم و بالذات مدن و قري دارفور و معسكرات النازحين .
    - الضغط علي المجتمع الدولي للقيام بدوره في حماية الإهالي بدارفور و تنفيذ إتفاقية أبوجا .
    - التنسيق الوثيق مع قنوات الإتصال في لندن و واشنطن و نيويورك ( الأمم المتحدة ) و بروكسل .

    الحرب لم تنتهي بعد . تغيرت الوسائل بتغير ساحة النزال .
    و يجب أن لا يتوقع أي أحد( خاصة أولئك الذين لم يوقعوا بعد علي غتفاقية أبوجا ) أن التعامل مع هذه الحكومة سيكون سهلا و أنها ستناول أهل دارفور حقوقهم بيسر و إنصاف .

    العام القادم ربما يحمل مزيدا من الإجراءات و العقوبات ضد هذه الحكومة من قبل المجتمع الدولي .
    لكن يجب أن لا يركن أبناء و بنات دارفور علي أن المجتمع الدولي وحده يمكن أن يحل كل مشاكل دارفور ... لا بد من التحرك الفاعل أولا من قبل أبناء و بنات دارفور أولا .
    و ليواصل الأخ مني أركو مناوي و رفاقه الأشاوس في مواصلة الضغط علي هذه الحكومة من الداخل و ليواصل الأخوة رافضي إتفاقية أبوجا الضغط من الخارج حتي تخضع هذه الحكومة الظالمة للأمر الواقع أنها سوف لن تهنأ بالسلام و حقوق أهل دارفور مسلوبة .


                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2006, 01:29 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسه (Re: Mohamed Suleiman)



    الحياة تتوقف في الفاشر لمدة (1 ساعة ومذكرة لإقالة الوالي
    Dec 11, 2006, 06:42

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    الحياة تتوقف في الفاشر لمدة (1 ساعة ومذكرة لإقالة الوالي


    عاشت مدينة الفاشر على مدى 18 ساعة متتالية حالة ذعر ورعب، بعد ان اعلنت حكومة الولاية حظر التجوال الذي أغلقت على إثره المدارس والمؤسسات الحكومية حتى اذاعة الولاية، وهرع اليها وفد حكومي رفيع المستوى لتدارك الاوضاع بالمنطقة بعد ان رشحت معلومات أكيدة عن استقالة حكومة الولاية، والتزم الوفد بقيادة وزيري الدفاع والداخلية ومساعد رئيس الجمهورية د. نافع علي نافع عقب حراك مارثوني مع حكومة الولاية ومجلسها والجهات الأمنية بضبط حركة الفصائل المسلحة في المدن والشروع فوراً في الاجراءات القانونية ضد منفذي الهجوم على (سعد قشرة) أحد فروع سوق الفاشر. وفيما أفلحت جهود الوفد في إقناع حكومة الولاية بعدم التنحي عن السلطة تخطو حركة مناوي كبير مساعدي رئيس الجمهورية خطوات عملية للمطالبة بإقالة والي شمال دارفور وترفع مذكرة اليوم لرئيس الجمهورية تطالب فيها بالجدية في تنفيذ الاتفاقية، وإقالة الوالي كبر. وفي لقائه بالمبعوث الأمريكي اندرو ناتسيوس اتهم مناوي الحكومة بأنها غير جادة في تطبيق السلام. وعلى صعيد حادث الهجوم على شاحنة تجارية في منطقة سربا بغرب دارفور قالت الأمم المتحدة ان عدد القتلى وصل نحو (30) قتيلاً، وشكل الاتحاد الأفريقي في السياق ذاته فريقاً للتحقيق في الحادث، وذكر ان ضحاياه (22) شخصاً.




    صوت المكبرات




    عند الساعة الواحدة والنصف من ليلة أمس الأول استيقظ مواطنو دارفور على صوت المكبرات تخطرهم بأن الحكومة فرضت حظر تجوال حتى الساعة الثالثة والنصف من ظهر اليوم الثاني. وسكنت شوارع المدينة وقبع المواطنون في منازلهم يسيطر عليهم الرعب والخوف، وارتفعت التوقعات عندهم بانفجار وشيك للأوضاع، خاصة وان ساعات الحظر أصبحت في تزايد عن الموعد المضروب، وفي الأثناء وصل وفد رفيع المستوى من رئاسة الجمهورية للاطلاع على حقيقة الأوضاع ودخلوا في ثلاثة اجتماعات متلاحقة؛ أولها مع حكومة الولاية، وثانيها مع مجلس الولاية، وأخيراً مع أجهزة الأمن والمخابرات بالمنطقة، وخلصت الاجتماعات الى تعهد الحكومة بضبط تجوال الفصائل المسلحة وحركة الاستخبارات في المدن، وان الحكومة ستوفر الامكانيات للشرطة للقيام بدورها على أكمل وجه.




    وقصد الوفد (منزل) القتيل (آدم ابراهيم ودروك) وسعوا لبث تطمينات بالمنطقة، وأكد وزير الداخلية الزبير بشير طه ان الانفلاتات الأمنية في ولايات دارفور مهر للسلام، ودعا لعدم الاستجابة للفتن، واتهم مجموعات لم يسمها بإثارة الفتن في المنطقة من منطلق العداء للبلد، ودعا مواطني دارفور لتبديد مساعي المدسوسين وسد الأبواب في وجه الشياطين دون منحهم الفرصة للتفرقة بين أهالي المنطقة المجتمعين على دين واحد وبلد واحد. وفي اشارة الى تمسك الحكومة بكبر قال وزير الداخلية نحن ماضون في المسيرة وسيواصل الوالي برنامجه، وكشف عن ان الشرطة شرعت في الاجراءات القانونية وان القانون يجري مجراه وان الحقوق سترد لأهلها عاجلاً أم آجلاً، وأكد ان الشرطة بدأت في الاستماع للشهود.




    ضبط حركة الفصائل




    وفي تصريح صحفي أكد د. نافع علي نافع انهم التزموا بحل مشكلة الفصائل، و(وضعنا التحوطات اللازمة).




    وفي الخرطوم تتجه مجموعة مناوي، حسب مصادر، اليوم لرفع مذكرة لرئيس الجمهورية المشير عمر البشير تطالب فيها بالجدية في تنفيذ اتفاقية سلام أبوجا، الى جانب المطالبة باقالة والي الولاية كبر باعتبار ان الانفلاتات الأمنية في المنطقة تؤكد ضعفه في إدارتها، وبحسب التصريحات الرسمية التي أدلها بها مناوي لوكالة السودان للأنباء أوضح انه بحث سير اتفاقية أبوجا مع المبعوث الامريكي اندرو ناتسيوس وتبادلا الرؤى حول الشأن الدارفوري، وعكس مني عدم استقرار الأوضاع في دارفور، وقال هذا جزء من مشاكل اقليم دارفور.




    غير ان الناطق الرسمي بحركة تحرير السودان مصطفى الجميل اكد ان حركته أبلغت اندرو بعدم سير اتفاقية السلام وحملت الحكومة مسؤولية التأخير، الى جانب تنصل المجتمع الدولي عن القيام بواجباته التي التزم بها تجاه دارفور.




    وكشف مصطفى عن اتصالات كثيفة تتجه الحركة لاجرائها وسط المجتمع الدولي وتلتقي في غضون أيام بمسؤول الاتحاد الأوربي والقائم بالأعمال البريطاني في الخرطوم وتهيئ نفسها للقيام بجولة لكل دول العالم لجذب الانظار نحو دارفور. واتهم مصطفى الاتحاد الافريقي بالعجز عن حماية المواطنين في دارفور، وقال إن قوات الاتحاد الأفريقي (قاعدة متفرجة).




    وتشير (السوداني) الى ان مدينة الفاشر شهدت أحداثاً عنيفة في السوق الكبير قسم سعد قشرة راح على إثرها قتيل وعدد من المصابين وكان المسلحون تقلهم عربات وأطقلوا رصاصا حياً.




    ضحايا سربا




    وقالت (رويترز) عن حادث الهجوم على شاحنة تجارية من منطقة سربا بغرب دارفور ان الناطق الرسمي لبعثة الأمم المتحدة في الخرطوم راضية عاشوري ذكرت ان عدد القتلى يقدر بنحو 30 شخصاً، وأكدت ان المسلحين كانوا يمتطون جياداً وان بعض الناس أصيبوا بالرصاص والبعض الآخر احترقوا حتى الموت.




    وأكدت ان الشاحنة التي استهدفها المسلحون تحمل أدوية وبعض مستلزمات الاغاثة وتنقل اشخاصاً. وقال الاتحاد الأفريقي انه أرسل وحدة تحقيق إلى سربا وان سكاناً غاضبين من القرية حاولوا في ما بعد منع الفريق من الرحيل. وقال الناطق الرسمي باسمه السيد نور الدين المازني ان السكان المحليين في سربا يهددون الاتحاد الأفريقي وهناك جهود تبذل حالياً للسماح للفريق بمغادرة المنطقة، ومن المنتظر ان يكون الاتحاد الأفريقي قد أصدر في وقت متأخر من مساء أمس بياناً حول الانفلاتات الأمنية.




    وعلى الصعيد ذاته احتفلت 30 دولة أوروبية باليوم العالمي لدارفور وقصدت مجموعة من المتظاهرين سفارات السودان لينددوا بالأوضاع في المنطقة.




    الخرطوم: ذكرى محيي الدين
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2006, 01:30 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسه (Re: Mohamed Suleiman)

    وهرع اليها وفد حكومي رفيع المستوى لتدارك الاوضاع بالمنطقة بعد ان رشحت معلومات أكيدة عن استقالة حكومة الولاية، والتزم الوفد بقيادة وزيري الدفاع والداخلية ومساعد رئيس الجمهورية د. نافع علي نافع عقب حراك مارثوني مع حكومة الولاية ومجلسها والجهات الأمنية بضبط حركة الفصائل المسلحة في المدن والشروع فوراً في الاجراءات القانونية ضد منفذي الهجوم على (سعد قشرة) أحد فروع سوق الفاشر. وفيما أفلحت جهود الوفد في إقناع حكومة الولاية بعدم التنحي عن السلطة تخطو حركة مناوي كبير مساعدي رئيس الجمهورية خطوات عملية للمطالبة بإقالة والي شمال دارفور وترفع مذكرة اليوم لرئيس الجمهورية تطالب فيها بالجدية في تنفيذ الاتفاقية، وإقالة الوالي كبر. وفي لقائه بالمبعوث الأمريكي اندرو ناتسيوس اتهم مناوي الحكومة بأنها غير جادة في تطبيق السلام. وعلى صعيد حادث الهجوم على شاحنة تجارية في منطقة سربا بغرب دارفور قالت الأمم المتحدة ان عدد القتلى وصل نحو (30) قتيلاً، وشكل الاتحاد الأفريقي في السياق ذاته فريقاً للتحقيق في الحادث، وذكر ان ضحاياه (22) شخصاً.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2006, 01:59 PM

Mahjob Abdalla
<aMahjob Abdalla
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 5549

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسه (Re: Mohamed Suleiman)

    *
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2006, 07:17 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسه (Re: Mahjob Abdalla)

    الأخ محجوب عبدالله
    شكرا لمرورك و تسجيل حضورك

    التالي خبر من موقع قناة الجزيرة عن تحرك الحركة لجعل المجتمع الدولي يقوم بأداء مسؤولياته تجاه أهل دارفور و حمايتهم من تغول الحكومة لحقوقهم :

    Quote:

    حركة تحرير السودان تطالب بإدانة الحكومة باجتماع دولي




    الجزيرة:

    وجهت حركة جيش تحرير السودان، جناح مني أركو مناوي، مذكرة عاجلة إلى مجلس حقوق الإنسان الذي سيجتمع بجنيف الثلاثاء، طالبة منه إدانة الحكومة السودانية.

    وناشدت الحركة المجلس مخاطبة مجلس الأمن لاتخاذ قرار دولي مستعجل، والمبادرة بتدخل عسكري دولي عاجل بإقليم دارفور غربي السودان، وفقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة "لإنقاذ المدنيين من الموت المجاني الذي يتعرضون له من القوات الحكومية" حسب مذكرة الحركة.

    وقالت المذكرة، التي تلقت الجزيرة نت نسخة منها، إن قضية دارفور هي مسؤولية إنسانية عالمية وأخلاقية لا تخضع مطلقا للأجندة السياسية أو لمصالح دول بعينها.

    وتضيف الوثيقة أن "المؤامرة المحدقة بشعبنا مازالت مستمرة بضراوة ومن طرف أجهزة النظام السوداني" ووصفت ما يجري في دارفور بأنه "شبيه بما قامت به النازية في أوروبا".

    واعتبرت المذكرة أن المجتمع الدولي فشل في حماية شعب دارفور، وما زال يواصل نهج الزيارات والتقارير رغم تواصل ما سمته المذكرة "المجازر البشرية".

    وطالبت الحركة بمذكرتها المجلس الحقوقي باتخاذ موقف يتماشى مع ماهية حقوق الإنسان التي قالت إنها انتهكت، داعية إلى إدانة أفراد الحكومة السودانية إدانة واضحة باعتبار أنهم "يمارسون أسوأ عملية إبادة في الألفية الثالثة".

    كما نادت بمساءلة "النظام، أفرادا وجماعات، عن الجرم الذى ارتكبوه في حق شعب دارفور، وتسريع محاكمة مجرمي الحرب في محكمة الجزاء الدولية، وتعيين مبعوث للمجلس في السودان

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

11-12-2006, 07:26 PM

د/عزيز اوري


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسه (Re: Mohamed Suleiman)

    محمد سليمان : لا نحتاج خدمـــــــــــــــــــاتك .. لقد استوعبنا الـدرس/بقلم / الصادق ضرار
    Dec 8, 2006, 23:13

    سودانيزاونلاين.كوم Sudaneseonline.com

    بقلم / الصادق ضرار

    [email protected]

    تختلف نظرة الناس و مواقفهم حيال الأمر الواحد .. هذا الاختلاف في الغالب ينتج عن اختلاف قدراتهم العقلية و الاستيعابية و خلفياتهم الثقافية , و كذلك اختلاف البيئة و طريقة النشأة ... حتما ليس بالضرورة إن يكون الكل على صواب .. اختلف الناس في اتفاقية ابوجا .. كل حسب قدرته على استيعاب تلك الاتفاقية و بنودها و نظرته للمستقبل من خلال ذلك الاتفاق و سقف طموحاته .. هكذا , تباينت المشارب و الأطروحات .. غير ان المؤكد ليس الجميع على صواب . الحكومة من وجهة نظرها كسبت الجولة و حركة تحرير السودان جناح مني اركو تعتقد فوزها بالكعكة دون الحركات الأخرى و انها قامت بلعبة سياسية كبيرة .. و الحال هكذا من طرفي الاتفاق , اختلف الناس بين مؤيد و رافض و بين بين . وجدت نفسي رافضا لذلك الاتفاق الفارغ المضمون و المحتوى برأي المتواضع و لسبب بسيط و هو قدرتي على استيعاب الحد الادنى من الصح و الخطأ و هو القدر المتاح لكل انسان .. إلا لمن رفض او من كانت له أجندته الخاصة .. فلا يختلف اثنان في ان الأبيض ابيض و إن الاسود اسود .

    الاخ محمد سليمان و بدون اختلاف .. يعتبر احد أقلام الهامش المُقتدر و العارف ببواطن الأمور . ظل و منذ تفجر ثورات دارفور , يدافع و يقاتل و ينال من خصومه بكل يسر .. ذلك لانه صاحب حق و قضية و الحق يعلو . غير ان هذا الثائر اختلط عليه الحابل بالنابل منذ توقيع ابوجا .. يقيني ليس الرجل انصرا فيا او لم يستطع استيعاب الحد الادنى الذي ذكرته سابقا و الذي متاح للجميع من العوام و الخواص .

    انطلق الاخ محمد سليمان من اجنده قبلية خاصه في نظرته لذلك الاتفاق ( ابوجا ) .. ترتب على ذلك افتقاده للموضوعية بجانب تلك السحابة التي أعمته عن رؤية الحقائق كما يجب ان تكون . اعتقد الاخ محمد سليمان ان القائد مني اركو و افراد جيشه هم من قاتلوا و ضحوا و ان هؤلاء الـ ( هم ) لا يعدو ان يكون فخذا من افراد قبيلة مني و ربما محمد سليمان نفسه و بالتالي , فقد حققوا لهم قدرا مناسبا يقبلون به .. و على اهل دارفور ان يحملوا السلاح و يضحوا بالمثل ليكسبوا ما يريدون .. انا آسف ان اسرد هذا الواقع و لشخص مثل محمد سليمان و من تبعه مثل الاخ عبدالعزيز شدو .. و لكن ستظل هذه هي الحقيقه التي لا بد من مواجهتها .

    المبرر الذي ساقه محمد سليمان لتأييده اتفاق ابوجا هو دخول القوات الدولية التي ستقصم ظهر الانقاذ و ليست البنود التي تُكتب ثم تذهب ادراج الريح و دلل لذلك باتفاق نيفاشا . ذكرنا له في نقاش سابق ان تثبيت الحق يجب ان يكون قبل الشروع في التنفيذ و البحث عن آلياته .. بمعني .. يجب تثبيت حقوق اهل دارفور في بنود واضحة و صريحة و مفصلة .. ثم ليأتي الحديث عن التنفيذ و كيفيته .. لأن اقرار الطرف الحكومي بتلك الحقوق يعني اقراره باصل و جوهر المشكله .. من ناحية اخرى لم تتضمن اتفاق ابوجا بندا صريحا لدخول قوات دولية و لاي مهمة . كذلك لا يمكن مقارنة ابوجا بنيفاشا التي اقرت ابغض الحلال و هو الطلاق اذا قرر الجنوبيون ان الوحده لا تحقق مصالحهم . تثبيت تلك الحقوق في نيفاشا هو الذي سيتيح للجنوبين تقرير مصيرهم . الاخ محمد سليمان و من نهل من مشربه يدرك هذه الحقائق و لكنهم ارادوا القفز فوقها لتحقيق مصالح ذاتيه و قبلية ضيقه . كذلك يمكننا تقبل وجهة نظرهم اذا اتضح لنا ان الاتفاق سيحقق تلك المصالح الضيقه .. للأسف حتى تلك لم و لن تتحقق .

    ما يصيبنا بالاحباط هو استمرار هذه الفئة في دفن رؤوسها في الرمال و مطالبة الاخرين بذلك . كتب محمد سليمان في منبر سودانيز اون لاين يوم امس الاول معترفا بان ثمة اخطاء اعترضت مسيرة حركة تحرير السودان قبل و بعد الاتفاق بقوله (هناك أخطاء في مسيرة حركة تحرير السودان قبل و بعد توقيع الإتفاقية ) و قام بتحديد تلك الاخطاء في نقطتين (أول هذه الاخطاء : ضعف الإعلام و عدم تمليك الحقائق بصورة منتظمة و دورية لكل الناس ... و بالذات أهل دارفور و المجتمع الدولي . ) ثم يذكر ان ثاني الاخطاء بعبارة (الخطأ الثاني الشامل : تشرذم قادة الحركات المسلحة الدارفورية و عدم إتفاقهم علي إستراتيجية مشتركة لمواجهة نظام الجلابة سواء في الميدان أو القصر . )

    بهذه الطريقه قفز الاخ محمد سليمان فوق الحقائق ليثبت عدم تملكه كثير من الحقائق و بالتالي بنى موقفه على اجتهاد شخصي و هذا لا يهمنا كثيرا .. اما المبرر الثاني و مع اقراري بمدى الضرر الذي لحق بابناء دارفور و قضيتهم جراء التشرذم .. لا يمكن اطلاق هذه التهمة جزافا و على محمد سليمان ان يراجع نفسه .

    الغريب قوله ان ابناء دارفور لم يتفقوا على استراتيجية مشتركة لمواجهة نظام الجلابه , ثم يضيف (ليس هناك حل سحري أو قائد دارفوري سيوبر مان يمكن له وحده مواجهة نظام الجلابة الاخطبوطي و ترويضه الي ملاك ما بين عشية و ضحاها .) .

    الم يسمع محمد سليمان بميثاق شرف ابناء دارفور قبل توقيع اتفاقية ابوجا بتاريخ 5/5/2006 م ؟! هذه هي البنود التي وردت في ميثاق شرف قيادات دارفور و التي وقعت في 1/5/2006م :

    1/ مشاركة شعب دارفور في مؤسسة الرئاسة و ذلك بمنصب نائب رئيس الجمهوريه خلال الفتره الانتقاليه .

    2/ مشاركة شعب دارفور في مجلس الوزراء الاتحادي و السلطة التشريعية و الخدمة المدنية و القوات النظامية و الامن بما يتناسب مع حجم سكان دارفور .

    3/ الابقاء على حدود دارفور موحدا حتى حدود 1956م

    4/ مشاركة شعب دارفور في ادارة العاصمة القومية و مؤسساتها خلال الفترة الانتقالية .

    5/ تعويض اهل دارفور عن كل ما لحق بهم من اضرار تعويضا كاملا من اضرار مادية و معنوية

    6/ تخصيص مبلغ 6.5% من تاريخ التوقيع لانماء دارفور

    7/ تخصيص 35 % من ايراد الاقاليم الشماليه تلحقيق التنمية المتوازنه

    8/ احتفاظ الحركات المسلحة بقواتها وفقا للضوابط المعمول بها و ذلك صونا للاتفاق .

    وقع ميثاق شرف ابناء دارفور كل من :

    الجهة التوقيع
    1- منبر أبناء دارفور للحوار والتعايش السلمى سلوي أدم بنية
    2- وفد القبائل العربية إلى أبوجا حامد سعد احمد
    3- رابطة إعلامى وصحافى دارفور الغالى شقيفات
    4- تجمع روابط طلاب دارفور المركزى إبراهيم عبدالله بقال
    5- تجمع روابط طلاب دارفور (إ) حسين أبوبكر محمد
    6- رابطة المراة بغرب دارفور مريم عيسى احمد
    7-رابطة المراة بالخرطوم مريم عبد الرحمن تكس
    8- رابطة المراة بجنوب دارفور نعمات إبراهيم وداعة
    9- محامو دارفور الصادق على حسن
    10- رابطة المراة بشمال دارفور علوية حسين ادم
    11- شيخة شيوخ معسكر أبوشوك شمال دارفور فاطمة ادم يعقوب
    12- شيخ شيوخ معسكر مورنى غرب دارفور اسحق الحلنقلى
    13- شيخ شيوخ معسكر كلمى جنوب دارفور يعقوب ادم على
    14- الجبهة الشعبية المتحدة خالد محمد ادم جمعة
    15- روابط أبناء بنى هلبة سيف الدين اسماعيل ادم
    16- هيئة شورى قبيلة الفور الغالي زكريا
    17- هيئة شورى قبيلة الزغاوة (إدارة أرتاج) د. محمد أدم بخيت
    18- هيئة شورى قبيلة المساليت فاروق أدم أبكر
    19- حزب الامة القومى محمد عيسى عليو
    20- اتحاد طلاب أقاليم السودان الغالى زكريا عبدالله



    ثم امن عليه كل من :



    1/ القائد مني اركو مناوي

    2/ القائد عبدالواحد محمد نور

    3/ الدكتور خليل ابراهيم محمد

    و ذلك بقولهم : وهذا يمثل ميثاق شرف وعهد بيننا جميعا ونشهد الله على ذلك والله خير الشاهدين.



    يتضح مما سبق ان ابناء دارفور لم يتفقوا كجسم تنظيمي موحد ( يوجد في السودان حزب جبهة و امه و شيوعي .. و يوجد في فلوريدا حيث اقامة الاخ سليمان الحزب الجمهوري و الحزب الديمقراطي , لذلك ليس عيبا ان يكون عندنا في دارفور حركة تحرير و عدل و مساواة و جبهة شعبيه ) المهم هو الاتفاق على مطالب اهل دارفور ممثلا في الكيانات و التنظيمات السياسية و الاجتماعية و الادارة الاهليه و عاهدوا الله و رسوله و اشهدوهم على العهد .

    ثم بعد ان فشل المشروع القبلي الضيق , يقفز محمد سليمان ليقول : لا يوجد قائد دارفوري سيوبرمان يستطيع ان يواجه نظام الجلابه لوحده !!

    هل المطلوب منا كهامش ان نعين الخائن على خيانته ؟

    هل المطلوب منا ان نصفق و نطبل للاشى ؟

    من الذي جعل من مني اركو وحيدا في االساحة ؟

    اليس هو حين خرج على اجماع اهل دارفور ؟

    و بالاصل , ما هي المقومات الذاتية التي يملكها مني اركو لقيادة شعب دارفور ؟



    محمد سليمان ينكر الحقائق و يطوع المواقف حسب رغبته . فهو يقول يجب مساعدة قادتنا و نصحهم و محاسبتهم .. ثم يطالبنا ان نحاسبهم بالتصفيق لهم حين يقول : كلما ظهر ابن من دارفور توسم اهل دارفور فيه الخير عمد الجلابه الى افشاله و بعصا ابناءه .

    من افشل مني اركو ؟ اليس هو من افشل نفسه حين شق عصا ميثاق الشرف و هرول ليبصم على اتفاقيه لا يعرف ابيضه من اسوده ؟ المدهش هو استخدام محمد سليمان فقه عدم الخروج على الحاكم و لو ظلم لأن الله كفيل باصلاحه او رفعه عن المؤمنين . يضع محمد حصنا حول مني اركو بما ذكر و ان الجلابه عمدوا الى افشاله و انه يجب علينا عدم ركل قادتنا لان هؤلاء هم كل ما عندنا . و المنطق يقول : الفاشل لا يحتاج الى افشال . كذلك قادتنا في دارفور على درجة عالية من الوعي و الادراك و الدليل لم يبصموا على مسرحية ابوجا رغم الضغوطات التي مارستها الجهات الاقليمية و الدولية .. و بدوري اقول .. كفى اخي محمد سليمان .. كفى و قد اتضح الامر جليا .. لا نحتاج خدماتك حتى تصحو من غفلتك .



    يتبع .


    http://www.sudaneseonline.com/ar/article_7169.shtml
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2006, 05:31 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسه (Re: د/عزيز اوري)


    دكتور عزيز أوري ..
    مرحب بك ( تاريخ تسجيلك يبدو حديثا ) ...
    نحن في إنتظار المزيد من أبناء دارفور ( لو كنت منهم) و بالذات الذين يحرصون علي وضع القابهم العلمية و المهنية قبل أسمائهم ليعينوننا في حرب الكلام و الفكر الذي نخال انهم أكثر منا علما و فهما بأحوالنا . و في خاتمة المقال الذي نقلته بحثت عن رأيك الشخصي أنت و كلماتك أنت التي ستساهم بها في درب النضال من أجل القضية الدارفورية و ضد الجلابة الذين يقتلوننا ليل نهار و يسرقون مواردنا في عز النهار . لكن لم أجد لك تعليقا ( يبدو إنك زرقت المقال تحت باب بوستي هذا و إختفيت ) ... و كل الأثر الذي تركته هو التلوين الأحمر في بعض الفقرات ( زي ناس المديدة حرقتني ) .
    المهم نتمني أن نري مساهمة منك أنت شخصيا في سبيل دفع قضية دارفور ... لأن محمد سليمان ليس هو القضية ....

    و لنعرج الي مقالة الأخ الصادق ضرار :

    أولا : إن كان هناك أي درس .. يبدو إنك لم تستوعب منه شيئا .... فقضية دارفور لا يملكها أحد ليقرر من يقبل و من يرفض .. و يبدو أنك غارق في بيروقراطية مملة لتتحدث بمصطلح خدمات و مناصب عن قضية حياة و موت و إبادة .
    ثانيا : أتدري يا الصادق ضرار ما هي العقبة الكأداء في سبيل حل معضلة دارفور جذريا ؟؟
    هي نحن أولاد و بنات دارفور .... عقليتنا التي نجح الجلابي ليزرع فيها الفرقة و الشتات و كره الآخر الدارفوري لحد الهوس و القتل .
    فقط أنظر لثلاثتنا ... أنت تسكب عصارة ذهنك و تهدر ثمين وقتك لتدبج مقالة تهاجم فيها من لا يملك في سلطة و ثروة السودان شيئا و تري أن الذي يسد لك الطريق في سبيل وصولك ( الكعكة بحسب تعبيرك ) هو مني أركو مناوي بتشجيع من محمد سليمان و شدو و ينقل دكتور عزيز أوري المقال هنا مع ( تحمير ) فقرات وجدت هوي في نفسه ( بالطبع إستثمر فيه وقتا ثمينا ليفحص مقالك و يستخلص تلك الفقرات ) ... و آتي أنا لأترك ملاحقة أذناب من يهيمن علي البلاد ظلما و يرسل الجنجويد الي مدن و قري دارفور ليمارسوا القتل و الفوضي ... أترك الجلابة يمارسون لعبة فرق تسد بين المهمشين لأهدر وقتي و جهدي في مقارعة من هو مثلي ... لا يملك أحدنا شيئا لنتقاتل من اجله ... لأن كل شئ بيد ذلك الجلابي .
    ثالثا : لا اود الخوض في نقاط ما اوردته أنت ... لأن الدرس يا عزيزي الصادق ضرار هو أن سياسة هذه الحكومة ببساطة كالتالي :
    - أن تظل نخبة الجلابة في السلطة لإستحواز و إحتكار الثروة بأي وسيلة مهما كانت تكلفة أرواح أهل الهامش .
    - جعل مناطق الهامش في قلقلة دائمة بجعلها أرض المعارك ... و مع هذه الفوضي الدموية تكثيف إستنزاف موارد هذه المناطق .
    - تطبيق سياسة فرق و أفتن تسد ... ففي دارفور بعد زرع فتنة قبائل عربية ضد قبائل غير عربية ( أفريقية) , الإستمرار بخلق فتن عربية/عربية , أفريقية / أفريقية , فتن بينية بين أفخاذ القبائل , تشظي الحركات , تحريض قادة الحركات علي أسس قبلية .

    رابعا : أنا ضد إستمرار القتال في دارفور ( للأسباب المذكورة أعلاه و زيادة ) . و خلافنا هنا لا يمكن وصفه بمن هو الخائن و من هو البطل ... أو من هو الصاح و من هو الغلط . إعتقادي مبني علي نقاط بسيطة كالتالي :
    - الحكومة تعمد الي إطالة القتال بدارفور لحرمان كوادر دارفور من المشاركة في ممارسة الحكم الفعلي بالسودان . أهل الجنوب أمضوا أكثر من 22 سنة في الحرب ( الحقيقة منذ 1955 ) لكن اليوم و برغم كثرة الأفراد المؤهلين و متعلمين تعليما عاليا إلا أنه من الصعب أن تصف حكومة الجنوبة بالحكومة الناجحة تكنوقراطيا و فعالة في نسيير أمور الناس بكفاءة . هذا لأن الجلابة و منذ الإستقلال هيمنوا و بطريقة مدروسة علي كل مفاصل الحكومة . فالخريج منهم لديه الفرصة في التدريب داخليا و له الأولوية في الإبتعاث و له ذلك السند الإداري داخل المؤسسة أو الوزارة مما اكسبهم الثقة في إتخاذ القرار و التأثير علي الإدارة العليا حيث صنع القرار ... بينما نجد المهمش في السلك الإداري تهضم حقوقه بدءا من أماكن التعيين و قلة المبعوثين و إثقاله بالعمل و المسؤوليات مع سحب الصلاحيات و السلطات التي تعينه علي تنفيذ تلك المسؤوليات . فوزارة الطاقة مثلا ليست الأهمية في من يكون الوزير فحسب , و لكن نجد ان مدراء الأقسام و المؤسسات و المبعوثين الي الخارج و كبار المسؤولين كلهم من الجلابة . فحتي و لو كان علي رأس الوزارة جنوبيا أو نوباويا فإما عليه أن يكون كلام أكول في وزارة الخارجية أو سوف لن يستطيع تادية عمله بكفاءة لان البني التحتية للوزارة ملأي بأفاعي الجلابة , أنا لدي ملء الإدارة الوسطيMiddle Management بالمهمشين لحد التوازن أهم من المناصب السياسية العليا .
    - عمليا لا يمكن كسب قضية دارفور دون إعتراف كل الأطراف و الفصائل بضرورة أهمية الآخر و ضرورة التعاون و التنسيق و رسم إستراتيجية مشتركة لنيل حقوق دارفور . أسلوب تخوين المخالف هو اكثر ما يضر بقضية دارفور . لا يمكن كسب قضية دارفور في الميدان فقط و لا يمكن كسب القضية سياسيا فقط و لا يمكن تقدم قضية دارفور دون التنسيق الوثيق مع المجتمع الدولي . و من هنا أري ضرورة ان يكون الأخ مني أركو مناوي في القصر و تفعيل كل كوادره السياسية مع تطعيمهم بكوادر إعلامية و سياسية نافذة . في الميدان أيضا يجب الإحتفاظ بالسلاح حتي تتم التسوية السياسية النهائية و تطبيقها علي الأرض و ضرورة نزع أسلحة الجنجويد . فسياسة الحكومة هو أن يظل أهل دارفور في حرب مستمرة ليفنوا بعضهم بعضا . و قد فطن كثير من قادة القبائل العربية الي هذه الخطة الماكرة و رفضوا الإشتراك فيها . لكن الحكومة جندت و ستجند جنجويد جدد من خلف الحدود و تغريهم بأراضي القبائل غير العربية لتستمر المحرقة .
    فهؤلاء الجلابة لا يخافون الله و لا جبهة الخلاص و لا حركة تحرير السودان و لا العدل و المساواة ... إنهم يخافون أمريكا فقط . ليس لأن أمريكا لديها القدرة العسكرية فقط ... بل لأن أمريكا لديها ما يشتهون ... و تخشاها حلفائهم و الدول العربية و الإسلامية و الصين .. كل هؤلاء يخشون تضرر مصالحها مع أمريكا ... تخشي هذه الحكومة العقوبات و المقاطعة و العزلة و لاهاي . لكننا متشرذمون نتعارك مع بعضنا لأتفه الأسباب كصبية أمام من يأتي ليساعدنا .

    و نواصل .. لأن درب الحرية و الإنعتاق طويل و وعر ... و لا كيكة هناك ... بل مزيد من العمل و اليقظة حتي لا يتكرر ما حدث
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2006, 07:25 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسه (Re: Mohamed Suleiman)



    و كما ذكرنا آنفا فإن هذه الحكومة سوف لن تحفل بإسنمرارية الحرب بدارفور طالما ان المقتول هو دارفوري سواء كان فوراوي أو جلولي أو زغاوي أو رزيقي أو مسلاتي أو هباني أو داجاوي أو معلاوي ... و لا يهم إن كان من جبهة الخلاص أو الجنجويد ... طالما أن نيران دارفور تستعر بعيدة من الخرطوم و الذين يموتون بالجملة ليسوا جعليين أو شوايقة ..

    إحدي أساليب الإنهزام النفسي و الفعلي التي تمارسه هذه الحكومة و الأنظمة التي قبلها ضد أبناء و بنات دارفور ( الكوادر المتعلمة و القادة و السياسيين و المهنيين ) هو إتباع سياسة الإفشال المتعمد . و المقصود منه هو نزع الثقة بالنفس لدي كل أهل دارفور بغرس فكرة أنكم لا تنتجون قادة و لا تصلحون لأن يقودكم أبناؤكم و دعوا هذه المهمة لود البحر . طبقت هذه القاعدة مع بشير جماع و دريج و آدم الزين و سليمان إبراهيم و غيرهم من الكوادر السياسية و الإدارية . و للأسف الأداة التي يستخدمها الجلابي في تحطيم الدارفوري هو دارفوري آخر .... و بشراسة أكثر من الشراسة التي يواجه بها الجلابي ( إن وجدت ) .
    هذه القاعدة مطبقة ضد حتي اولئك الذين يخدمون النظام الجلابي بإخلاص .
    مثلا نجد والي شمال دارفور يلهث و يتفاني في قتل أهله و لكن بصلاحيات و مسؤوليات تحمله وش القباحة و تشين و تشوه صورته في أعين أهله .. أهل دارفور ... بينما نجد والي جنوب دارفور يحظي بكل الدعم و السند لينفذ برامج أكثر نازية و بربرية لكن حكومة المركز توفر له كل الغطاء و تسخر له كل الادوات المستترة و المباشرة ( دارفوريين عرب و أفارقة) .

    لكن ما يؤسف له أننا نجد حدة العدوانية الموجهة ضد بعضنا أكثر بكثير من تلك الموجهة ضد النظام الظالم . نظام حول كل دارفور الي محرقة ... نظام دمر النسيج الإجتماعي في دارفور و خلف جراحات عميقة بين قبائل دارفور .

    لا يجوز أبدا التعامل مع قضية دارفور كالتعامل مع إضراب إتحادات طلبة المدارس و يحمل احدهم وثيقة ما و يشترط : إما أن توقع هنا في هذا الميثاق و تضرب معنا و إما أنت نتخاذل خائن ) .
    قضية دارفور ستأخذ زمنا طويلا و صبرا عظيما و عمل دؤوب حصيف و تحرك ذكي ...
    لا التقوقع خلف شعارات لا تحمي نازحا من تغول الجنجويد و لا تعيد متشردا الي بيته و لا تطعم يتيما في معسكر .
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2006, 07:30 PM

tmbis
<atmbis
تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 24862

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسه (Re: Mohamed Suleiman)

    Up
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

12-12-2006, 07:53 PM

د/عزيز اوري


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسه (Re: tmbis)

    Quote: أنا ضد إستمرار القتال في دارفور ( للأسباب المذكورة أعلاه و زيادة )


    قلت لي انت ضد استمرار الحرب في دارفور it,s ok

    طيب ماهو تفسيرك لما يجري الان في دارفور(( احداث الفاشرالدامية )) ؟؟؟ ومن هو السبب

    في ذلك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    وماذا حقق مناوي من امن واستقرار للمنطقة بعد توقيعه علي وثيقة سلام دارفور ؟؟؟

    الم ينقل مناوي الحرب الي المدن الكبيرة في دارفور بدلاً عن القري والوديان والفرقان ؟؟

    يا محمد سليمان ليس هكذا تدار الامور وما هكذا تورد الابل دفاعك عن مناوي من منطلق

    عرقي بحت لانه احد اقرباءك كما ذكره لك الاخ الصادق ضرار .

    فأرجو منك ان تترفع عن القبلية الضيقة لمصلحة اهلنا في دارفور

    نعم انا حديث في المنبر العام وربما ظننت انني كاتب المقال ولكن انا نقلت المقال

    واتيت ليك بالرابط كوجهة نظر شخص اخر ينطبق تماماً في شخصكم الكريم وانا يااخي

    متابع المنبر لاكثر

    من ثلاث اعوام وقرأت كل ما تكتبه

    في المنبر العام واتفق معك في كثير منهاوخطك كان واضح وايجابي جداً ومساهماتك تجاه

    القضية لا ينكره احد الا مكابر ولكن بعد توقيع وثيقة ابوجا اراك تراجعت

    كثيراً عن خطك السابق ولجأت للدفاع عن مناوي بدلاً عن دفاعك عن قضية دارفور في السابق

    ولي عودة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2006, 03:08 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسه (Re: د/عزيز اوري)


    الأخ دكتور عزيز أوري
    لك التحية و الإحترام
    Quote: قلت لي انت ضد استمرار الحرب في دارفور it,s ok

    طيب ماهو تفسيرك لما يجري الان في دارفور(( احداث الفاشرالدامية )) ؟؟؟ ومن هو السبب

    قلت أنا ضد القتال في دارفور ...
    لكن الحرب مستمرة و لكن بأدوات أخري أكثر مضاءا و أقل سفكا للدماء .
    فالإقتتال في دارفور سيكون وقودها و ضحاياها أهل دارفور .... مدنيين و ثوار و جنجويد و قوات نظامية ... كلهم دارفوريين أو مهمشين .... و يبقي الجلابي يدير الإبادة من علي البعد ... و القائد الذكي هو الذي يربك عدوه بتغيير قواعد النزاع و جعل قضية دارفور أكثر كلفة للجلابي .. بل مهددا لبقائه هو و ليس بقاء أهل دارفور في الوجود .

    ما يجري الآن بالفاشر هو فصل آخر من فصول وحشية حكومة المركز و دليل علي وصوله لمرحلة اليأس ... فالنخبة الحاكمة لا تزدهر إلا بإنشغال أهل الهامش بأنفسهم ... يعيش علي الفوضي و يغتني من الحروب التي تدور رحاها في ديار أهل الهامش .

    Quote: وماذا حقق مناوي من امن واستقرار للمنطقة بعد توقيعه علي وثيقة سلام دارفور ؟؟؟

    الم ينقل مناوي الحرب الي المدن الكبيرة في دارفور بدلاً عن القري والوديان والفرقان ؟؟


    هيا يا دكتور .... يجب أن لا يدفعك إختلافك مع الاخ مني أركو مناوي الي مغادرة المنطق و الإنصاف .
    الأخوة في الجنوب قاتلوا حكومة المركز لأكثر من عشرين عاما متصلة ..
    و النخبة المهيمنة تحكم السودان و تكبت أهل الهامش لأكثر من نصف قرن ..
    و هذه الحكومة تقتل و تقصف أهل دارفور لأكثر من ثلاثة سنوات ...
    أتريد فجأة من مناوي أن يحقق أمن و إستقرار بمعجزة في خمسة أشهر ؟؟
    كلنا نواجه نظاما متجذرا بعمق في كل هياكل الدولة و ممسكا بكل المفاصل و مهيمنا علي كل الموارد ... و وظف كل هذه القدرات في قمعي و أنت و مني و عبدالواحد و دريج و كل أهل دارفور و كل أهل جبال النوبة و كل أهل الجنوب ...
    لا تتوقع حلولا جاهزة و موضوعة علي الرف ....
    و لا اعنقد أن هناك ساذجا يعتقد أن الحكومة بعد أبوجا ستفرش طريق الأخ مناوي بالزهور و الرياحين ...
    و هل إذا دخل النظام غدا في زنقة و إستعمل الأسلحة الكيماوية ضد أهل دارفور ( لا سمح الله ) .. هل ستطفق لائما مني أركو مناوي ؟؟؟
    يا دكتور هذا النظام كلما زادت زنقته فإنه يلجأ الي أساليب أكثر وحشية في التعامل مع قضية دارفور و أهل دارفور .
    فهو نظام يحتضر و يائس .


    و نواصل
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

13-12-2006, 07:27 PM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 28-11-2004
مجموع المشاركات: 19731

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: حسنا فعلت يا مناوي ... قالوا إن مشكلة دارفور قبلية ... الآن يهرولون الي الفاشر لإنقاذ أنفسه (Re: Mohamed Suleiman)


    الأخ دكتور عزيز أوري
    لك التحية مرة أخري

    Quote: يا محمد سليمان ليس هكذا تدار الامور وما هكذا تورد الابل دفاعك عن مناوي من منطلق

    عرقي بحت لانه احد اقرباءك كما ذكره لك الاخ الصادق ضرار .

    فأرجو منك ان تترفع عن القبلية الضيقة لمصلحة اهلنا في دارفور

    حكم آخر أصدرته و لم توفق فيه .
    لا أقرب للأخ مناوي ... و لكن تاريخه في الذود عن قضية دارفور يقف شاهدا علي ثبات قيادته .
    نعم .. أنا زغاوي .. و كذلك دكتور شريف حرير و كذلك دكتور خليل إبراهيم ...
    و لو كان مناوي داجاوي أو برتاوي أو فلاتي و تمتع بنفس قدرات القيادة تلك التي رآها غيري من القادمين من وراء البحار لكان موقفي سيكون هو .. هو بالضبط .
    أنت الذي تنظر للأمر كله بمنظار القبلية و تؤطره في إطار أفراد و إنتماءات قبلية ضيقة ... أنظر أنا الي أهمية إستراتيجية المرحلة .
    هذه المرحلة تتطلب التنسيق مع المجتمع الدولي و القيام بنقلات نوعية يمكن بها هزيمة نظام الجلابة ... و ليس التمترس خلف إستراتيجيات حفظها الخصم عن ظهر قلب و إستعد لهالتحطيمها الواحدة تلو الأخري .
    هذه المرحلة هي مرحلة حشر النظام في جحر ضيق بالعمل مع المجتمع الدولي في محاصرته للنظام و رموزه حتي ينعم أهل دارفور بالسلام و الأمان و يتم لهم القصاص ممن ظلمهم و تعويضهم عما قاسوه من معاناة و ظلم و عذاب .
    هذه قناعاتي و أود أن أسمع منك قناعاتك و رأيك في ما هو أنجع السبل في دفع قضية دارفور الي الأمام دون الخطاب السلبي ضد أي احد من أبناء دارفور ... دون محاولة إقناع العالم أنك الأحسن بإبراز عيوب أخيك .... و من منا بغير عيوب ؟؟!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de