دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: Tabaldina)
|
تبلدينا السمح زينة ما قلت لي الجلدات هم اللي توّبوك ، وللا في شيتا تاني توّبك ، وياربي لسة بتمارس عادة إلقاء التحية العسكرية وللا خلاص نزلت المعاش ،، تعرف يا صالح أنا حكاية النسبية دي أستخدمها بصورة نسبية ، بمعنى أنني لا أطبقها على كل شئ ، وفي السماحة بالذات أنا شايف في ناس كثيرين يجمعوا على أن فلانة سمحة أو فلان سمح أو العكس ، أو على الأقل يكونا غالبية ساحقة ، ويصيبني الجنون حين يأتي أحدهم أو إحداهن ويقولوا غير ما قالت به الغالبية ،، كمّل سيجارتك وتعال ، عندي ليك كلام كثير ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: maha abdella)
|
مها عبدالله لك التحية شناة الطبع لا اختلاف أنها أمر سيئ ، لكن للخلقة دور ، وللطلة دور ، وللوسامة دور ، ولخفة الدم دور ،، هناك صفات تطلق على البعض مثل : كريم \ كريمة ،، طيب \ طيبة ، ودناس \ بت ناس ،، لكن الكريم والطيب وود الناس يمكن أن يكون مثلا متخلفا في فكره ، ويمكن أن لا تسرك طلعته ،، وهناك بعض الشكليات ربما تؤثر على جوهر الإنسان ،، لكن السؤال ،، إذا قلنا للشخص ذو الطبع السمح لكنه بشع الخلقة ، أنه مع سماحة طبعك بس خلقتك ما بتتقابل ، فهل سيقبل هذا الكلام ، وهل درجة القبول واحدة عند المرأة والرجل .. ومن أي المنطلقات يأتي رد الفعل ، هل هو جزء من التكوين الداخلي للإنسان أم أن منطلقاته عنصرية ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: اساسي)
|
اساسى ياشين اسمح لى اختلف معاك فى الموضوع دا خالنا دا اوعى تقرب منه موضع الشنا دا موضوع غير ارادى لكن المجتمع ما برحم.. مثلا لو تزوجت واحدة خارج الاسرة اكيد بتكون شينة..حتى لو جميلة طباع انا مرة خطبت لى واحدة كل اخواتى اتفقن على انها شينة..والناس كلهم متفقين على انها سمحة...مرات الشنا تجيك من قبل الزعل... مش ياساسى مرات تشوف البت سمحة تقوم تلقاها مع واحدة تانية اسمح منها تطلع شينة...اسى انا الشوام ديل ما قادر اعمل معاه شنو اشوف الواحد لابس قميص اقوم امشى شارع الوزير اشترى نفس القميص وبسعر يجنن لما البسه فى البيت العذابة يهللو ويكبرو ومن ما امشى المكتب اشوف نفسى لا لابس قميص جديد و لا حاجة... هل ياترى اللون له اثر فى زيادة الوجاهة...ام لا امس كنت بشاهد فى اغنية فى قناة افريقة الناس فى قمة السماحة فقلت للزول المعاى ايه رايك فى السمرة دى قال لى قمة...لكن لو جاءت عليهن لبنانية بس اسى بهدن واللبنانية لو جاءت عليها سويدية بطنها بضم... اظاهر انا شربكت الموضوع ولكم ودى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: abuguta)
|
ابوقوتة السمح ياقوتة لا اختلاف على شناة أساسي ،، إنت تطرقت لنسبية الجمال ، وتطرقت لبعض المؤثرات التي يتأثر بها سلبا وإيجابا ،، لكني أخشى أن ينظر إليك البعض وكأنك تمد يدك نحو العنصرية ،، وعلى كل حال أنا واثق من مقدرتك للتصدي ،، شكرا ليك .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: اساسي)
|
أساسي الشيييييييييين في ناس في البورد قالوا أساسي سمح ، لكن أنا متأكد إنك غير كده ، أنا رأيي أن السماحة لا تتجزأ ، يعني ما ممكن الواحد يكون مصاب بتشويش واضطراب فكري زيك كده ويكون سمح ،، وإذا بدت خلقته سمحة للناظرين فمعنى هذا أن هناك غشاوة في أنظارهم ، أو أن المنظور إليه قد سحرهم بعدين يا أساسي يا شين ، إنت فاكر أي خال لازم يكون صورة طبق الأصل من الخال اللي في ذهنك ؟ وأي كبير لازم يكون صورة طبق الأصل من الكبير اللي في ذهنك ؟ طبعا يا أساسي يا شين في ناس خالهم البشير وفي ناس خالهم الترابي وفي ناس خالهم بن لادن ، وفي ناس تانين خالهم الزعيم الأزهري ، ومارتن لوثر كينج ، وجون قرنق ونيلسون مانديلا ، فالأخوال يختلفون كل حسب حالته وأبناء الأخوات يختلفون كل حسب خالته ، ومن أبناء أختي من هم مثلك يسيرون بالفجيعة بين الناس ، ومن أبناء أختي من هم مثل تبلدينا ، سمحين ورائعين ويسرون بال أخوالهم ويا أساسي يا شين إنت لو ما شين مالك بتساهم في رفع البوستات اللي ما فيها مواضيع ، ولا تساهم في كثير من البوستات اللي فيها مواضع ؟ أساسي الشين قلنا ارتحنا منك ، ما عارف شنو الرجعك لينا تاني ، يا أخي الدنيا مليانة بوردات ما تمشي تشوف ليك بورد متخصص في الشنا والشينين وتتلم عليهم وحياة غلاوتك عند خالك اعملها وريحنا منك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: nada ali)
|
الأخ ودقاسم شكرا لطرح هذا الموضوع وأعتقد أن هناك الكثير من الخلط فى نظرتنا لمعيار الجمال.وللأسف جمع كبير من الناس ينظرون الى الجمال بمعايير أزدواجية فهناك كثير من التصانيف لماهية الجمال,فالبعض لأيدري أن الجمال شئ نسبى بمعنى أن هنالك معايير متنوعة لتحديد الجمال فمثلأ الشاعر أبي الطيب المتنبي يقول فى أحدى قصائده:"ليس الجمال جمال جمال القوام والجسد أنما الجمال جمال العلم والأدب". وتختلف نظرة الجمال عند الشاعر والأديب محمد أحمد محجوب رئيس وزراء السودان الأسبق فى كتاب موت دنيا الذى اشترك معه فى التأليف العالم الدكتور عبد الحليم محمد فيقول محمد أحمد محجوب:" أن الجمال رقة فى الحركات ورشاقة فى الأسلوب". وأذا ما نظرنا الى فهم محمد أحمد محجوب للجمال نجد أنه متأثر بعض الشئ بالحياة والطابع الغربي فى مقياسه للجمال وربما مرد زلك لنمط الحياة فى زلك الحين عندما كانت الخرطوم تعج بالمطاعم والمقاهى على النمط الباريسى ومثال لذلك قهوة الزيبق والعيلفون وقهوة على أبوزيد فى الخرطوم,وقهوة ود اللقى وجورج مشرقى فى أم درمان.وهناك كثير من الشواهد التى تعطينا لتاثر حقبة الأربعينيات بالحياة والنمط المصري والأوروبي سؤ كان عن طريق بعض الطلأب السودانين الأوائل الذين تلقو تعليمهم بمصر, ومثال لذلك مقطع أغنية الحقيبة المشهورة:سيدة وجمالأ فريدة وخلقوه زي ماتريد وماتريد هنا جاءت تورية حيث يقصد الشاعر ماتريد التى كانت ملكة جمال العالم فى الأربعيتيات وفى الشق الثانى بأنها خلقت كما تريد, ورحم الله قريبنا الطيب حسن فضل اللة(الطيب مرحوم) وهذا لقبه قبل أن يتوفاه الله فأطلق على بنته أسم ماتريد وكان فى نادي شبرا فى قيم الكنكان عندما يرمي البت يقول ماتريد له الرحمة. أما الجمال فى نظر أبي الطيب المتنبئ يأتي فى شكل آخر نابع من آثر تلك البيئة التى نشأ فيها الشاعر.ومن طرائف العالم أنشتاين أن ملكة الجمال فى زلك الزمان أرسلت له رسالة عبر آحد الصحف ترغب فى الزواج من أنشتاين معللة زلك فى أن يحمل أطفالهم جينات الذكاء الموروثة لأنشتاين والزي معروف بأنه كان قبيح المنظر والشكل وأن يحملو جينات الجمال الموجودة لديها,فرد عليها ساخرآ :" ولو انه جاء قبيح مثلى وغبي وبليد مثلك فماذا نصنع والحديث فى هذا الموضوع ذو شجون مع تحياتى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: nada ali)
|
ندى علي ولا الشنا النسبية ؟ عديل كده ، كل الناس سمحين ؟؟ وبنفس المستوى ؟ وإذا اختلف المستوى طيب شنو تكون أسس القياس ؟ وما دام في مستويات وأسس قياس معناها في سمح وفي شين ،، يمكن بتقصدي الشنا المرة يا ندى ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: ودقاسم)
|
.. . يخلخل ضروسك يا اساسي يا شين ودشن كمان
انت مالك بقيت لايووق كدا يعنى لو المووضوع جاد تنط للواحد فى حلقو ولو دردشة برضو تنط ليهو فى زلومتو الحالة انا قاعد اقول ليهو الزول دا رائع وسمح وحقانى
اها الله معاك يا ود الخال
عووافي
يا خال بجيك تانى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: ودقاسم)
|
سمح السمح...سمح
العزيز ودقاسم
موضوعك زاتو ما سمح ح ح ح ح
المرأة الجميلة، البت السمحة، الجكس الشرط ،هى مطلب وأمنية كل رجل، وقد خلق الله المرأة مخلوقا جميلا يصعب مقاومة سحره وخاصة من طرف الرجال، ومهما تظاهر البعض بأن الجمال صفة غير ذات قيمة كبيرة بالنسبة لهم فى المرأة فإننا كثيرا ما نرى أصحاب تلك الآراء يلاحقون الفتيات الجميلات بأعينهم بطريقة تعكس تناقض آرائهم التى يتفوهون بها مع حقيقتهم التى يخفونها، ولأن المرأة الجميلة تكون محط الأنظار دائما تسلط عليها الأضواء بكمية أكبر من غيرها فإن ذلك يدفع الرجل إلى الغيرة. عندما تكون المرأة جميلة بشكل واضح فإن ذلك يجعلها عرضة دائمة لإبداء الإعجاب بها، ومحاولة التقرب إليها. وأنا شخصياً يا ود قاسم بتكسر في البت السمحة.
لكن برضو في مثل بقول ليك المرأة كالحرباء تتلون كيفما شاءت طبعاً أكيد السماحة البتقصدها الديكور الخارجي (البودي) ودقاسم الحكاية بقت زي العربات يعني في وحدة بي بوهية شركة (أصلية) والسمكرة بقت شغالة تش أي خدشة وأي جرحة وأي دمعة وأي رمشة ليها ماسكرا أي قدوم ليهو لون أي شعر ليهو كلر غايتو جنس شئ وممكن برضو تنقلب ليك حربوية بتصرفاتها. يعني ممكن بتصرف واحد الشكل الحلو ده ينقلب ليك بعاتي عديل كده مثال بسيط نأخذ كلمتين ( سمح - حاضر ) بالله كدي فكر معاي ممكن المرأة تقول ليك الكلمتين ديل بي كم طريقة. وممكن مثلاً تمد ليك قلم بمليون ألف طريقة وممكن تمشي بألف طريقة. وممكن تقعد بألف طريقة. يعني بكل وضوح أي تصرف محسوب على المرأة وأنا في اعتقادي أن التصرف هو أساس المقياس لجمال المرأة يعني يا بنات صلحن تصرفاتكن وبقولو كل حركة وفيها بركة.
وبرضو في مقولة بتقول المرأة القبيحة مرض للمعدة والمرأة الجميلة وجع للرأس دي فسروها براكم كده على رواقة
وكدي نزعل البنات ديل شوية كده بالمثل ده وبالله يدونا رأيهم والمثل بقول : رجل بلا امرأة راس بلا جسد وامرأة بلا رجل جسد بلارأس
لكن أحلى ما فيهم : قلب المرأة يرى أكثر من عيون عشرة رجال (صحي يا ودقاسم)
أمأ المسعلة بتعت جمال الرجل دي خلينا نسمع رأيهن كما سمعن منا.
والتحية لكل جميلات بلدي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: Adrob wad Elkhatib)
|
أدروب يا أخي سيب الخميرة إن شاء الله تنقطع وما ترجع ،، قالوا زمان في واحد كان ترزي ، وشغال في حلة بعيد عن أهله ، ثم عاد إلى أهله واستقر هناك ، وبعد عدة سنوات ضغط عليه أهله ليتزوج ، فلما وافق قال لهم بشرط ، تمشوا لفلان في الحلة الفلانية ( التي كان يعمل بها ) كانت عنده بنية صغيرة بتجي تلقّط الدلاقين المقطوعة تحت المكنة عشان تسوي بيهم بت أم لعاب ، كان البت دي قاعدة لليلة ما اتزوجت دحين آجماعة أخطبوها لي ،، فكانت هي زوجته ،، دحين يا أدروب يا أخوي أنا كبرت والبنية الفي الصورة دي والله حليوة ، وهي تتجسس على كتاباتنا نحن العواجيز ، أكان لليلة صغيرة أنا داير أحجزها وأزوجها لواحد من وليداتي ،، خلينا في الجد يا ادروب . تقولي ما في سماحة وشنا ،، هسي البنية دي في أسمح منها ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: كبسيبة)
|
كبسيبة
Quote: ومهما تظاهر البعض بأن الجمال صفة غير ذات قيمة كبيرة بالنسبة لهم فى المرأة فإننا كثيرا ما نرى أصحاب تلك الآراء يلاحقون الفتيات الجميلات بأعينهم بطريقة تعكس تناقض آرائهم التى يتفوهون بها مع حقيقتهم التى يخفونها، ولأن المرأة الجميلة تكون محط الأنظار دائما تسلط عليها الأضواء بكمية أكبر من غيرها فإن ذلك يدفع الرجل إلى الغيرة. عندما تكون المرأة جميلة بشكل واضح فإن ذلك يجعلها عرضة دائمة لإبداء الإعجاب بها، ومحاولة التقرب إليها. |
الكلام ده صاح يا كبسيبة ، لكن الكلام اللي بعده أنا ما لي علاقة بيهو ، شوف شغلتك مع الجندريات ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: ودقاسم)
|
ودقاسم
أزيدك كمان وكل واحد يختار على راحتو بهذه الصفات الغريبة التي كانت توصف بها المرأة عند العرب:
ــ الربـحـلة : المرأة إذا كانت ضخمة وفي اعـتـدال . ــ السبحـلة : المرأة إذا زادت ضخامتها ولم تـقـبح . ــ الجـاريـة : المرأة إذا كانت طويلة وسـبـطـة . ــ الوضيئة : المرأة التي بها مسحـة من الجمال . ــ العـيطبـول : المرأة الطويلة العـنـق في اعـتـدال وحـسن . ــ الغـانـيـة : المرأة اذا استـغـنت بجمالها عـن الزينة . ــ الوسيـمة : المرأة اذا كان جسدها ثابتاً كأنها رسمت به . ــ القسيـمـة : المرأة صاحبت الحظ الوافر من الحسن . ــ الرعـبـوبة : المرأة اذا كانت بيضاء اللون رطبة . ــ الزهــراء : المرأة التي يميل بياضها إلى صفرة كلون القمر والبـدر . ــ الدعـجــاء : المرأة شـديـدة سـواد العـين مع سعـة المقـلة . ــ الـشـنـبـاء : المرأة رقيقة الاسنان المستوية الحسنة . ــ الخــود : المرأة الـشـابة حسنة الخـلـق . ــ الممـلـودة : المرأة اذا كانت دقـيـقـة المحـاسـن . ــ الخرعـبـة : المرأة حـسـنـة الـقـد .. وليـنة العـصب . ــ المبـتـلة : المرأة التي لم يركـب لحمها بعـضه بعـضا . ــ الهـيـفـاء : المرأة اذا كانت لطيفة البـطن . ــ الممشوقة : المرأة لـطـيـفـة الخـصر مع امـتـداد القامة . ــ الـرداح : المرأة عـظـيـمـة الـعـجـيـزتـيـن . ــ الخـدبجة : المرأة السمـيـنـة الممـتـلـئـة الذراعـيـن والساقين . ــ البرمادة : المرأة السمينة التي ترتـج من سمنها . ــ الرقراقة : المرأة التي كأن الماء يجري في وجهها . ــ الـبـضـة : المرأة اذا كانت رقـيـقـة الجلد وناعـمة البشرة . ــ الـنـظـرة : المرأة اذا رأيت في وجهها نضرة النعـيم . ــ الوهنانة : المرأة اذا كانت بها فـتـور عـند القيام لسمنها . ــ البهنـانة : المرأة اذا كانت طيـبـة الريـح . ــ العـرهـرة : المرأة عـظيمة الخلق مع الجمـال . ــ العـبـقـرة : المرأة المرأة الناعـمة الجميلة . ــ الغـيـداء : المرأة اذا كانت متـثـنـية اللين المتعـمدة له . ــ الرشـوف : المرأة طـيـبـة الـفـم . ــ أنـــوف : المرأة اذا كانت طـيـبتة ريـح الـيــد . ــ الرصوف : المرأة اذا كانت طيـبـة الخـلـوة . ــ الـشـموع : المرأة .. اللعـوب .. الضحـوك . ــ الفرعــاء : المرأة اذا كانت تامـة الـشعـر . ــ الـلــفـــاء : المرأة اذا ضاق ملـتـقى فخذيها لكثرة لحمها . ــ الدخيـمة : المرأة اذا كانت منخـفـضة الصوت . ــ العـروب : المرأة اذا كانت محبة لزوجها .. المتـحـبـبـة إليـه . ــ الـنـوار : المرأة اذا كانت نـفـورا من الريـبـة . ــ القـذور : المرأة المـتـجـنـبـة الأقـذار . ــ الحصان : المرأة الـعـفـيـفـة . ــ البنـون : المرأة كـثيـرة الـولـد . ــ النظور : المرأة قـلـيـلـة الولادة . ــ المذكـار : المرأة التي تـلـد الذكـور فـقـط . ــ المأنـاث : المرأة التي تـلـد الإناث فـقـط . ــ المهـاب : المرأة التي تـلـد مرة ذكـر ومرة أنثى . ــ مقـلات : المرأة التي لا يعـيـش لها ولـد . ــ منجاب : المرأة التي تـلـد الـنجـباء . ــ محمقة : المرأة التي تـلـد الحمقى . ــ الممكـورة : المرأة المطرية الخلق . ــ الـلـدنــة : المرأة الـلـيـنـة الـناعـمة . ــ المقـصد : المرأة التي لا يراها أحـد إلا أعـجبته . ــ الخبرنجـة : المرأة الجارية الحسنة الخلق في استواء . ــ الرجراجة : المرأة الدقـيـقـة الجـلـد . ــ الرتـكـة : المرأة الكـثيرة اللحم . ــ الخـريــدة : المرأة الحـبـيـبـة . ــ الطـفـلة : المرأة الناعـمة المـلـمـس . ــ العـطـبـولة : المرأة طويلة العـنـق . ــ الـبـراقـة : المرأة بيضاء الـثـغـر . ــ الدهثمة : المرأة السـهـلة . ــ العـانـق : المرأة التي لم تـتـزوج . ــ الباهـرة : المرأة التي تـفـوق غـيرها من النـساء في الجمال . ــ الهنانة : المرأة الضاحكة .. المتهللة . ــ الغـيـلم : المرأة الحسناء .. حسنة الخلـق . ــ المتحرية : المرأة حسنة المشية في خيلاء . ــ العيطموس : المرأة الفطنة .. الحسناء . ــ السهلبة : المرأة خفيفة اللحم . ــ العـزيزة : المرأة الغـافـلة عـن الـشر . ــ الرائعــة : المرأة التي تسر كل من ينظر إليها . ــ البلهـاء : المرأة الكـريـمـة . ــ الفيصاء : المرأة الطويلة العـنـق . ــ المجدولة : المرأة الممشوقة . ــ السرعـوفة : المرأة الناعـمة الطويلة . ــ الشموس : المرأة التي لا تطمع الرجال في نفـسها .
وأنا في كل ده يا ودقاسم بتعجبني (الوسيمة،الخرعبة،البضة،الممشوقة،الرشوف،العيطموس،الشموس) مع إنو الخيارات صعبة لكن ده القدرنا عليو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: كبسيبة)
|
ود قاسم يارايق أنت أخبارك والله يا ود قاسم أنا من الناس المتمسك بي مبدأ أمشي في الطريق السالك ووأمشي بحذر وأنت ناوي تفتح مسالك جديدة ووعرة وكلها شوك وإن قلنا راينا بصراحة ممكن نتورط مع وزارة الداخلية وإن خبيت أكون مجافي للجقيقة المهم ممكن نلخص ونقول خير الكلام ما قل ودل وأنا بشوف أن الشين طبعه الشين والسمح طبعه سمح وبالتالي السمح سمح والشين شين خلقة وأخلاق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: ودقاسم)
|
ود قاسم السمح 000
لك الود0000
شوف يا خوي السمح سمح000 والشين شين000
ودي مسألة غير قابلة للترجمة الا في بعض حالات (تسميح)
بعض الشينيين لظروف خاصة000
يعني مثلا هناك مثل بيقول القرد في عين أمه غزال0
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
ود قاسم راعى لى مشاعر اخونا بدر الدين شنا ده يا اخى...يقوم الزول الشين ده
يزعل والله انا اخلى البورد ده طوالى...عليك الله دى ما الشنا البتتمنى...طبعا الشديدات
ديك ولا بنقدر نجيب ليهن سيره كلهن سمحات...الله يكترن الكبرنى وسمحن،،،
وبعدين اقعد هظر كدى لما يلحقوك راغب علامة،،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: صديق الموج)
|
صديق الموج بدر الجميل ، جماله فات حده ، فانقلب لضده ،، تصدق أنا لمّا كتبت البوست ده كنت حاسب حسابو .. ما تخاف يا صديق ، هو الزول الشين يمشي وين ، والله محل ما يقبّل الناس يقولوا ليهو شين ، وصاحبك بدر عارف كده كويس ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: Abd-Elrhman sorkati)
|
( أبو النسب ) عبد الرحمن سوركتي ألا توجد منطقة وسطى ؟ السمح سمح ، والشين شين ،، كده بدون أي نوع من تلطيف الجو ،، طيب يا عبد الرحمن ممكن نقول للشين شين بدون اي لف ودوران ، أم أن من حقه أن لا نجرحه ؟ وهل تجد هذه المسألة قبولا متساويا من الرجل والمرأة على السواء ؟ بعدين إنت أبو النسب كيييييف يا سمح ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: Elmosley)
|
Quote: عادة في المداعبة عندما نصف شحص ما بانه شين فهذا يعني في الواقع بانه شخص جميل ومرتبته اكثر من السماحة |
يدوم عقلك يا موصلى غايتوا فهام جنس فهم..عينى بارده ما نسحرك..ما شايفنى شرشحت
الود بدر فوق كيف،،،تسلم يا فنان فى كله،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: بدرالدين شنا)
|
الأخ ود قاسم مواصلة عن ماهية الجمال,طبعا من الأشياء الكان مسلم بها لدى السودانيين لماهية الجمال بالنسبة للمراة أن تكون سمينة أي (جقة) بالبلدي السوداني ممتليئا بااللحم والشحم.ألى أن جاءت بنا الأقدار الى أوروبا فوجدنا مقاييس الجمال تختلف,فمقياس الجمال عند الأوربيين أن الجمال فى النحافة,ولهم نظرة فى ذلك تتعلق بالعملية الجنسية فى أن المراة السمينة ليست ممتعة فى العملية الجنسية لأن حركتها بالمقابل سوف تكون محدودة عكس المرأة النحيفة ممشوقة القوام أي بمعنى أن تكون رشيقة الحركات كما قال المحجوب.اما بالنسبة لنظرة المراة لماهية الجمال لدى الرجل فنجدها تختلف من جيل لأخر,فمثلآ جيل الثلأثينات والأربعينات كانت النظرة فى قوة الرجل الجسمانية والكرم وهلم جر, ألى عهد الخريجين الأوائل من كلية غردون فنجد بدات أشكال التقيير فى المجتمع وجاءت مسميات كالأفندي ونجد ذلك التراث موثق فى أغانينا كأغنية الراحل حسن عطية (المهنس جا ورسم البنا) فى أغاني البنات (يا الماشى لى باريس جيب لى معاك عريس شرطآ يكون لبيس ومن هيئة التدريس) وهلم جر...وغدآ سوف أواصل الحديث عن مقياس الجمال عند الرجل والمرأة السودانية فى مرحلة السبعينات الى عصرنا هذا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: ابوحراز)
|
أبوحراز السمح الموصلي قال لمّا نقول لواحد شين يعني بنقصد إنو أكثر من سمح ،، بس ما قال لو قلنا لواحد سمح نكون بنقصد شنو ،، كان في فنان اسمو ( السميح ) ما عارف ده اسمو وللا لقبو .. أبوحراز يعني فعلا إنت شاي فإنو في شنا أحسن منها المقابر ،، دي شنا قدر شنو كده ،، طيب ممكن الوش يكون شين ، مافي حاجات تانية ،، طيب شناة الرجال برضو ممكن تودي النسوان المقابر ؟ وللا الراجل حتى كان بقى شين ياهو راجل ؟ والله ظلم عديل كده ،، قلت لي ود خالتك ما كان سايب ليكم أي فرصة ،، عشان كده يا أبو حراز إنت باير لي يوم الليلة ،، والله حالتك دي أخير منها حالة بدرالدين .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: Saifeldin Gibreel)
|
العزيز سيف الدين جبريل أحي فيك روح البحث العلمي ، وتقديمه بأسلوب جذاب ، وكان جميلا أن تربط بين أغانينا وأدبنا وبين مراحل تطور معاييرنا الجمالية ،، وبيني وبينك حكاية السمينة والنحيفة دي شغلة غريبة شوية ،، ومن جانبي أقول أن لكل نكهته الخاصة ،، وكلا النكهتين حلو وعذب ،، لكن ما رأي بناتنا هل يفضلن الرجل سمينا أم نحيفا أم أنهن سينمن في العسل وقلن خير الأمور أوسطها ؟ واصل بحثك العلمي ، ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: ودقاسم)
|
ودقاسم...
السمحة سمحة والشينة شينة...
دي اصلو ما بختلفو فيها اتنين، لكن في شنا كدة بطااااالة، ممكن براحة تعمل ليك دوشة وتدخلك في حالة بتاعة عدم توازن وبعدها حالة انعدام ثقة في انك ماشايف كويس او النضارة وسخانة او عميت او...
ويسوء الموضوع اكتر لما ست الشي (البت الشينة) تقنع نفسها وتتوهم بأنها جمييييييلة وماشة بين الناس على هذا الأساس، وهي ماناقشة انو الناس ضاحكين عليها وعاملينها موضوع...
ولو اتوهطت في وطاة الله دي وأقنعت نفسها أنها بشر عادي وبطلت دفن رأسها في الرملة كان أخير ليها -أو على الأقل تشوف الحاجات الممكن تخلي الناس ما تنتبه لشناة الخلقة-... وانا لله وانا اليه راجعون...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: ميادة)
|
ميادة قلتي لي شناة بطالة ،، أختك ندى على قالت ما في زول شين ، الرجال كلهم قالوا في ناس شينين وناس سمحين ،، بس يا ميادة كيف الزول يعرف بي نفسو أنو هو شين بدون ما الناس تقول ليهو إنت شين ؟ طيب ما يمكن في ناس بيقولوا لي بعض الشينين شناة مرة إنهم سمحين سماحة قاطعة ، وعشان كده يمكن المسألة ما تكون دفن للراس في الرملة ،، ممكن تكون الغشاوة دي جاية من كلام الناس المعسول ،، يعني أنا في ناس كثيرين قالوا لي إنت يا ود قاسم سمح ، بس زميلتي قالت لي ودقاسم الشين ،، طيب أصدق منو وأكذب منو ؟ بعدين فكرة الحاجات الما بتخلي الناس يلتفتوا لشناة الخلقة دي شنو ؟ يعني زي كريمات وللا عمليات تجميل ، وللا جمال الأخلاق ؟؟ أنا اتكلمت عن الناس الطيبين والكريمين ومثل هذه الصفات وفي رأي أن الناس ممكن يقولوا والله فلان بي شناتو دي كريم كرم شديد خلاص ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: ودقاسم)
|
سلام ود قاسم وضيوفك انا مع ندى مافي راجل شين ولا امرأة شينه ولا كائن في الوجود دا كله شين بس لو لفينا من الجانب التاني شان نشوف كويس حنلقى القبح زي ما قالت صاحبتي الجميلة نبيلة الزبير
Quote: إن ما نسميه قبحا ليس إلا جمالا مجروحا |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: Outcast)
|
outcast والله قرشينك قيمات جدا ،، بس أفتكر حكاية كن جميلا تر الوجود جميلا ، مسألة متعلقة بجمال النفس وتقبل العثرات وتمتين آليات مصارعة الحياة لكن الوش الشين كيفن بشوفوا سمح وهو شين ،، والله مش كان كنت جميل ، لو كنت آية في الجمال برضو في ناس بتشوفهم شينين ،، ولو المسألة ما كده ، إذن كيف تتم الاختيارات ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: الجندرية)
|
الجندرية هسة أنا جبت سيرة للقمرا ؟ بطلي تحالفاتك مع ندى عشان ما أجيب السيرة من أولها ،، كيف ما في وما في ؟ ونحن كيف قدرنا نصل إلى : يا شبه القمرا في شكلو زي نص القمر يا قمر دورين عندي كثير ،، أحسن تتراجعي عشان ما العرب يبقوا عربين ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: ودقاسم)
|
ودقاسم ود تورشين
تذكرنا طريقة مناداة أحد أجدادنا لما يحتج لمرسال يقول تعال يالمبروك يا لبتشبه أمك وجابدك أبوك
طبعا حكاية بتشبه امك دي بتعجب الواحد مننا عشان هي حسب اعتقاده مكملة السماحة لكن مرة مرة يحس بأنه شبه الأم ده فيه بعض الشعور المتعلق برجولته (طبعا من هو طفل يسترجل) وعشان يذهب هذا الشعور تغطي عليه جابدك أبوك، اها خلاص يا لهزبر الفارس الجحجاح طالما جات سيرة ابوك أحمر عين بتطول زيادة
من تجربتي احياناً هناك ناس من الشناة لما تخاف منهم وتحتاج شوية تشجيع لكي تقترب منهم ولكن لما تقترب أكثر يبهرك جمالهم وطيبة نفسهم وإنه الشناة هذه كانت تعبير آخر للكود الذي يحتاج المرء للدخول عبره لعالم آخر ، وحقيقة الجمال المخفي في النفس تدل على الجوهر والكنه الحقيقي
الجمال ليس له مقاييس ثابته ولا ينحصر في النسبية وحسب العوالم الضخمة التي يمكن أن تنطوي في نفس انسان واحد كذلك تتعدد مقاييس لانهائية للجمال والمعنى والحضور
جبلت النفس على الإنجذاب للحسن والنفور من المنفر وبين هذا وذاك فضاءات ضوئية يسافر فيها الذوق وتنثني الأنفس بين غدو ورواح
وهاهو الشاعر حشر الوجود في جمالك حتى تراه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: المسافر)
|
تعرف يا ود قاسم كل ما تجينى كلمة شين وسمح بتزكر واحد بلدياتنا مشهور بالفكاهة وسرعة البديهة إسمو سيد تلول ،الاخ حمزاوى فتح بوست كامل عنه فى منتدى عبرى تبج ، كان مرة معدى فى مركب، فى شابتين فى المركب قعدن يشاغلن سيد تلول واحدة فيهن قامت سألته ، ياسيد لو المركب ده غرق كنت حتطلع فينا منو ؟ قام سيد تلول عاين للبنت الشينة وقال ليها طبعا إنتى بتعرفى تعومى.
معليش عرجت بيكم لى نكتة لكن بينى بينك يا ود قاسم السمحة سمحة ولماطتها وشوية دلعها مغفور برضو.
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: ترهاقا)
|
ترهاقا العظيم وين إنت يا أخي بس يا ترهاقا أنا عندي سؤال ، تلول ده مالو ما قال عديل كده أنا والله بطلع فلانة لأنها سمحة وبخلي فلانة لأنها شينة وإن شاء في ستين داهية ،، يعني نشوف الزول السمح نقول ليهو إنت سمح ، وندلعو ونتحمل كل بلاويهو ، والزول الشين نسكت ونخليهو ، ما نقول ليهو إنت شين ، ولا نقول ليهو يا أخي اقطع وشّك ؟ وبعدين مرات نقدر نقول للرجل الشين إنو شين ، بس البت الشينة ما نقدر نقول ليها حاجة خالص ،، مش ده قهر ده ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: المسافر)
|
يا خال
سلام
ذكرني ما كتبت بايام الثانوي وايام خورطقت الثانوية وحينما كنا ندرس النقد لشوقي ضيف وقصيدة احمد شوقي
خدعوها بقولهم حسناء والغواني يقرهن الثناء علي ما اعتقد انو الجمال هبة ربانية لكن بيعتمد علي نظرتنا لمن نحبه لك تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: omarmahdi)
|
عمر مهدي كيفك يعجبني هدوءك ، وكون الجمال هبة ربانية فهو مثله مثل هبات الله الأخرى ، نالها البعض ونال الآخرون غيرها ،، فمن حرم الجمال فقد حرم خيرا كثيرا ،، وفي اعتقادي أننا نحب بعد إعمال مقاييسنا ، ومقاييسنا ليس خاصة بنا فقط بل هي تشترك وتلتقي مع مقاييس الآخرين ،، لذا فإني أميل إلى القول بوجود مقاييس عامة ، يجمع فيها الناس على الشنا المتطرفة والسماحة المتطرفة .. يعني زي ماقال أدروب : شنا تقطع الخميرة وزي ما بقول بعض الشباب : دي بت صاقعة بس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: المسافر)
|
المسافر لك التحية والشكر على هذا التنوير القيم ،، لكن هناك مرحلة بين رؤية الشناة واتخاذ القرار لاقتحام دواخل صاحبها بحثا عن كنوز الجمال فيها ،، والغالبية يمنعها ترددها من هذا الاقتحام ،، وبهذا تضيع علينا فرصة استثمار الفضاءات الضوئية التي عرّفتنا عليها ، لا أنفي ما تقول ، لكني أرى أن الجمال الظاهر يسهل علينا كثيرا ويوفر لنا مدخلا ميسرا للتواصل مع الآخر ،، بس يا مسافر في ناس شينين شناة مرة ، والله قدر ما تقلبهم جاي وللا جاي ما تلقى فيهم غير الشنا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: omer ibrahim)
|
عمر إبراهيم كلامك سمح وفيه إضافات ضخمة ، وخاصة ملاحظة ( الطيور الجارحة ) ، وتغير النظرة حول مدح جمال المرأة من مذموم إلى مرغّب به ،، لكن يا عمر هل ترى أنه من الممكن في المستقبل أن يحدث تحول يجعلنا نقول للشين أنه شين وللمرأة الشينة أنها شينة دون أن يكون في ذلك حرج ؟ شخصيا أنتظر اليوم الذي نصل فيه لتسمية كل الأشياء بأسمائها ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: كبسيبة)
|
كبسيبة كده إنت أثبت حاجة واحدة بس ، إنك بتفتش النت عشان تجمع أكبر عدد من صور البنات ،، بعدين يا كبسيبة في كل مداخلاتك إنت اتكلمت عن شناة وسماحة النسوان ، يعني الرجال من وجهة نظرك الشغلة دي ما بتنطبق عليهم ،، كبسيبة أنت تمارس عنصرية النوع ،، ورطتك مش ؟ يحلك الحلّ بلة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: smart_ana2001)
|
Quote: وترى ابنتي أن الحديث عن ( الشنا ) و( السماحة ) هو حديث ذو منطلقات عنصرية |
اريتها بت السرور.. يا قاسم.
تعرف انا بشبه حكاية "نذوق" المظهر دى..بتذوق النكتة..او الحكاية المضحكة..
وهى بترتبط فى نظرى بالوعى بالاخر..او الخروج من (الصندوق) البتختك فيه (القيم)..الحولك.
نحن كنا بنضحك فى السودان فى نكت العنصرية..ولسه فى ناس بتضحك فى نكت زى دى..خصوصا لما تكون عن جنوبى ولا فلاتى ولا غرابى ..ولا كل القيم البائده البتوجه الذوق لاحتقار المهمشين والمنبوذين بقيم الثقافة السائدة والتصنيف الطبقى..
لو حكيت نكتة عنصرية الليلة فى مدرسة ابتدائية فى امريكا..مش مافى طفل بضحك وبس... بل حتتفاجا بانه كل الاطفال بيشهقوا باستنكار .. اماالبحكيها دة فحيحس بانه ارتكب جريمة عنصرية لا تغتفر..
نفس الشىء اذا انت بتفتكر انه الحاجة المضحكة دى مضحكة وبس..مهما كان قالبها الاتختت فيه..دة غلط..النكتة العنصرية بتضحكنا على قدر ما نحن عنصريين...وكلما اتخلصنا من (القيم) البتحقر الاخر..زكلما اعترفنا بانسانية الاخر وافسحنا ليهو مكان فى عقلنا وقلبنا ..كلما..كانت السخرية منه منفرة..وغير انطباعية.
تماما كما الجمال..
اى انسان جميل.
الا الملامح العملت الثقافة العنصرية على الغاها..ونفيها..(لون..شعر ..عيون..جسم)..كلما ازداد وعينا بالاخر ..نزداد قبولا..ليه..شكلا ومضمونا..
بتذكر فى بوست ود الباوقة القال الممثلات السودانيات شينات..الناس الدافعوا عن الشكل بتاع المراه السودانية..قالوا انه اوبرا ووبى..مع شناتهم لكنهم ممثلات جيدات..وناجحات وكده..انا كنت مخلوعة من الفكرة.. لانو النسوان ديل انا بشوفهم سمحات (اجى؟؟)
اها عشان كده بتك بت السرور..ولكم احطراماطى الزائداتى.
وشوق لكل جميل فى الحى..وشوق للشينة لو صعبة...(والغنية دى كان معناها شنو؟؟ ما اتعرفت لى من ما كنت صغيرة ..لمن كبرت)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: Tumadir)
|
تماضر قبل كم يوم كده كتبت بوست عن نكتة عنصرية أطلقت حديثا في السودان ، هاك اللنك :
نكتة عنصرية لها دلالات وأبعاد عديدةنكتة عنصرية لها دلالات وأبعاد عديدة وأتفق معك ومع فدوى أن هناك نوع من العنصرية في معايير الجمال ، لكن العالم يتجه إلى التخلص من عنصريته ويتقدم نحو هزيمة العنصريين ، لذا نجد أن الناس أصبحوا حساسين تجاه كل ما يشتمون منه رائحة العنصرية ،، لكن ونحن نتحدث ونتعامل على مستويات تعاملنا اليومي وفي المحيط الذي اعتدناه ، هل عندما نقول لشخص ما أنه شين فهل هذا يعني أننا نقول له أنه يقترب من العرق الذي ربما نمارس العنصرية ضده ،، لا أتفق معك على هذا إن كانت وجهة نظرك فعلا تقودنا إلى هذا في النهاية ، بل نحن نجد في كل الأعراق شيئا من الجمال وشيئا من الشنا ، ولكن حديثك يجرني إلى سؤال هام ، وهو : هل الجمال والشنا وراثيان ،، هل هناك مجموعات إثنية بعينها اتصفت بالجمال وأخرى اتصفت بالشنا ،، وإذا تحدثنا عن بعض المجموعات التي تعرضت تاريخيا للظلم العنصري فسنجد أن الحلب مثلا فيهم جمال لا يوجد حتى فيمن مارسوا العنصرية والتعالي ضدهم ،، وقد ينظر كثير من العنصريين إلى الزنوج نظرة فيها عنصرية لكني كنت أرى أن تلك الفتاة النيجيرية التي قدمت لتدرس كورس في اللغة العربية في كلية آداب جامعة الخرطوم ، كنت أراها أجمل فتاة في الجامعة في تلك الفترة وما زالت ذاكرتي تختزن صورتها،، كما أنني كنت أراقب فتاة من أصل زنجي تبيع الفول والتسالي في مشرع الدويم وأنا عائد إلى أهلي في معتوق ، وعندما تزوجت وأصطحبت فوزية معي أشهدتها على جمال تلك الفتاة فشهدت به، وما زلنا نذكرها حتى بعد مرور أكثر من عشرين سنة على هذه الشهادة .. لذا أرى أن إلصاق صفة الجمال أو الشنا بمجموعة إثنية أو دينية أو بجهة معينة أمر مشابه لإلصاق صفة البخل باليهود أو الشهامة بالعرب أو الرجولة أو الحميمية ببعض قبائل السودان ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: nada ali)
|
تعرف يا ود قاسم "صورتك فى المنبر" ذكرتنى حفلات زمان .. أيام الخنفس و الشارلستون و رقصة الهورس .. بس وكتها كنّا شفع
الشنا و الحلاة حاجة نسبية .. لكن حلاوة الروح كالأستيكة
واحد شاف واحدة شينة شديد قال ليها عاملة شناتك دى أمشى ألبسى ليك جزمة فى وشك .. بلؤم ردت عليه: أسمع يا إنتا .. الشنا ما شناة خلقة .. الشناة شناة أخلاق .. لكن إنعل أبوك لى أبو أخلاقك ..
هسع زى دى تقول عليها شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: Ali Alhalawi)
|
الحلاوي فعلا الصورة من تلك الأيام ،، وقد وجدتها عند ابنتي تحتفظ بها ، ويبدو أنها تبحث لي عن خطيبة بدون علم أمها ،، والشنا يا حلاوي أحيانا مفيدة : قالوا زمان في سلطان أمو عيانة شديد ، قال السلطان لو واحد جا قال لي أمل ماتت بلحّقوا ليها ، ولما ماتت أم السلطان الناس قالوا منو يمشي يكلم السلطان ،، في واحد شين اسمو ود شنقنّي ، قال أنا بكلمو ،، ومشى للسلطان ولما السلطان شافو من بعيد ، قال ليهو : أها جيتني يا ود شنقنّي قال ودشنقني : خبري أشنى منّي فقال السلطان : أمّي ماتت ؟؟ قال ودشنقنّي : بركة الجا منّك ما جا منّي وهكذا تبلّغ السلطان بخبر وفاة أمه دون أن يصيب بظلمه أحدا ، وكان ذلك بفضل شناة ود شنقنّي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: nada ali)
|
ندى علي أتفق معك أن تلك المرأة كانت جميلة ، ، لكن بعض الجمال يكون الحديث عنه مثل الحديث عن حلاة الفسيخ أو التركين أو الكمونية ،، فهذه الأشياء يستمتع بها البعض بالرغم من كل ما يكتنفها من جزئيات منفرة ،، لذا نجد البعض ينفر منها كليا ويصفها بقسوة مكشوفة بأنها سيئة وقبيحة ومقززة ،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: مراويد)
|
الخال كثيرا ما يكون للشنا والسماحه موروث تاريخى او مرجع تاريخى مربوط بالشخصيه فاحيانا يرتبط الشخص بشخص اخر عبر اى نافذه من نوافذ العلاقات الاجتماعيه ويصبح كل منها جزء من تاريخ الاخر لذلك مقاييس الجمال عنده تتغير فترى اناس كثيرين متزوجين من نساء لا يحمل صفة السماحه ولكنها فى عينيه اجمل النساء وايضا الرجال فهى حصيله عوامل لا تقف عند الشكل فقط ولكن بمنظور اخر فالسماحه والجمال موجودات ويحكى بعد معركة القادسيه والتى انتصر فيها المسلمون بقياده سعد بن وقاص على الفرس او الايرانيين حاليا تزوج احد الصحابه احدى نساء الفرس فامره سيدنا عمر بان يطلقها واصدر فتوى او امر بالا يتزوج احد من نساء الفرس وعندما ساله الصحابه من العله اخبرهم بان نساء الفرس جميلات ولو فتح هذا الباب فسوف يكون مصير نسانا ( البوره ) لك كل الود ايها الخال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: عثمان عووضة)
|
ودقاسم قريبى أيها الصوفى المتبتل وقديما قيل لو كان حب الجمال جريمة فليشهد التاريخ بانى مجرم
توقعتك أن تعرج الى مقايس الجمال والقبول عند الصوفية
وياترى هل هناك حكمة فى جمال الأنبياء والرسل مثل (يوسف ومحمد)وغيرهم
واليكم هذه الطرفة واحد قال لصاحبه والله وشك القاشر بيهو دا انا بقوم بيه من النوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: omer almahi)
|
عمر الماحي ود أهلي قول يا برير ،، يا ود الحسين ،، يلحقنا ويفزعنا ،،ويقيف بينا وبين الشنا ، كان شتاة الخلقة كان شناة الاخلاق ،، يعجبني الوصف الصوفي الدقيق لأنواع من الزهاد العباد والذي يرد تفصيلا في قصيدة السرّاي السراي السراي الجافو النوم وعقدوا الراي الليم متين يا مولاي ساكن بغداد في كل بلد سوالو أولاد واحدين زهاد وواحدين عبّاد واحدين صايمين تاركين الزاد
ويستمر الوصف الجميل ويتحدث عن جمال القوم وصفاء نفوسهم ويصف أعمالهم الجليلة إلى أن يوجه الدعوة للمحبين أن يلتصقوا بالمحبوب لأن المحبوب في حالة حضرة ، والحضرة تنفع من يحضر .. يامحبهم لا تكون بعيد من قربهم عسى تنتفع من شربهم كونو الرسول ما بغبّهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: SAdo7)
|
صادوح إذن أنت متفق معي على وجود ناس شينين وناس سمحين ،، لطنك تقول بأن الجمال والشنا ترتبط بالإنتماء العرقي ، وهذا أمر قد نفيته أنا في كل ما كتبت في هذا الموضوع ،، لكن قد تكون نسبة الجمال لدى مجموعة بشرية معينة أكبر مما عليه في مجموعة أخرى ،، وهذا لا يعني أن الجمال ملك لأحد أو أن الشنا ابتلاء خاص بأحد ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ده سمح وده شين ، ، دي سمحة ودي شينة (Re: ودقاسم)
|
ولكن هل نستطيع أن نتحدث بحرية عن شناة الآخر أو سماحته دون أن ينالنا أي حرج من هذا الآخر ودون أن نجرحه ، أم أن الوصم بالشنا يعتبر من قلة الذوق وقلة الأدب ،
قال لي الشاب الوسيم و الذي رأيته يتأبط ذراع زوجته التي لا تمتاز بأي مسحة من الجمال على وجهها ، قال لي عندما رأى علامات التعجب تبدو على محياى : عارفك بتفكر في شنو .. و لكن المخلوقة دي بعتبرها جوهرة .. فأبحثوا عن الجواهر في أعماق النساء و في قلوبهن و أرواحهن .. فالجوهر هو الذي يبقى .. فوق قبل الأرشفة
| |
|
|
|
|
|
|
|