{المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات

شرح مفصل و معلومات للتقديم للوتري 2020
فتحي الضو في أستراليا
Etihad Airways APAC
منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 21-10-2018, 09:40 AM الصفحة الرئيسية

مكتبة اشراقة مصطفى(Ishraga Mustafa)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-12-2007, 08:05 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


{المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات

    افترع هذا الموضوع لتوضيح بعض ما اختلط على البعض فى بوست الاستاذه الفاضلة عواطف اسماعيل ادريس
    اذ انى كنت ضمن المتداخلات والمساهمات بوجهة نظرى وذلك وفقا لقناعتى ودافعى الاساسى الاسهام فى ايجاد مخرج لهذه {المهمة} الصعبة.

    فى البدء اعلن تضامنى الكامل مع كل امرأة اضطرتها الظروف الى ترك بلادها سوى كانت هذه الظروف اقتصادية او سياسية او غيرها من اسباب تأمين العيش الكريم، سوى هاجرت لوحدها او مع رفيق دربها..سوى هاجرت للعلم او للعمل..

    اتابع باهتمام كل مايكتب عن المرأة فى أغلب الاسافير السودانية وغير السودانية، اقرأها بنهم وتشغلنى القضايا المطروحة خاصة تلك التى تعالج قضايا النساء {كعضمة} اساسية فى سلسلة الوطن الفقرية، لهذا اتابع واقرأ مايتكتب هنا اذا وقع فى اطار اهتماماتى السياسى منها او الثقافى او الاجتماعى. ضمن ذلك اتيح لى ان اقرأ بعض المواضيع للاستاذه عواطف واذكر منها على سبيل المثال للا الحصر:

    *بنات زى العسل مالهمش فى الطيب نصيب

    *المسترجلات والسير فى الاتجاه المعاكس

    *ياناس الحقونى فى واحد جابت لى الجلطة

    *نصيحة لوجه الله لاتعرسو الزهجانة..لا الحردانة..لا الدلوعة..لا المخلوعة

    *دق الباب وجانا وجريت ليهو حفيانه

    وجمعيها مواضيع موجودة بالمكتبة حاصة الاستاذة الكريمة عواطف ادريس.. اتيح لى ان اشارك بوجهة نظرى فى بعض ماكتبت ولم اتجاوز حدود الاحترام فى ابداء رأى سوى فى مواضيعها او مواضيع أخرى.
    آخر المواضيع التى تناولتها الاستاذه عواطف هو البوست المعنون {المهمة الصعبة: الفيتيات السائبات ورحلة البحث عن المجهول}.هذا البوست شاركت فيه مشاركة فعالة بهدف التحاور حول الموضوع والخروج بحلول نساهم فيها جميعا وهذا يؤكد فعلا ان هناك مشكلة ومن هنا لابد من تثبيت بعض النقاط التى اشدد عليها:

    اولا: سبق ان كتبت ان المواضيع التى تتناولها الاستاذه عواطف مواضيع فى اغلبها تلامس قضايانا الاجتماعية واسلوبها البسيط الذى تستخدمة فى توصيل رسالتها يسهل كثيرا ايصال الرسالة التى ترغب فى ايصالها ولكن.... هذه اللكن هى ما تسببت فى بعض اللغط الذى حدث خاصة فى الموضوع الأخير.

    ثانيا: اختلافى الجزرى والأساسى مع الاستاذه عواطف هى فى الكيفية التى تعالج بها القضايا التى طرحتها فلايعقل ان يتم اغفال الاسباب الاساسية فى اى قضية ونقفز الى {الضحية} ونعلق على رقبتها هذه الاسباب سوى كانت اقتصادية او سياسية او اجتماعية، لنأخذ بعض الأمثلة خاصة المواضيع التى اشرت اليها اعلاها..مثلا موضوعها:

    {ياناس الحقونى فى واحد جابت لى الجلطة}: لابد ان اؤكد على أهمية المظهر الذى نظهر به
    اما م المجتمع وفى هذا اتفق مع الاستاذه عواطف ولكن اختلافى معها فى تناولها والسخرية التى طالت هذه الواحدة التى سببت لها الجلطة وذلك لانهاكما تقول والاقتباس من الموضوع:

    وما ادراكما البشتنة لأني الليلة لقيت بشتنة النسوان عينة مش تجيب الضغط والسكري
    دي تجيب الجلطة عديل كدة , بتصدقو اليوم أول مرة في حياتي يغلبني الكلام وأفغر فاهي من الدهشة
    لامن شفت واحدة سودانية لابسة توب بني وسفنجة خدرة وشراب أبيض أظنو حق زوجها


    سألت نفسى وانا اقرأ فى هذا الموضوع عن المعايير التى نحدد بها الزى الذى يسبب الجلطة من الذى لايسببه وعن فهمنا لمن يمثلنا فى الخارج او فى الداخل، ومن الذى يحدد ان اللونين البنى والسفنجة الخضراء غير منسجمات مع بعضهما، صحيح نحتاج ان يكون مظهرنا مقبولا ولكن من الذى يحدد معيار هذا القبول؟ وكيف. ولماذا؟ وهذا ما افتقدته فى هذا الموضوع بل حسيت بالتضامن الكامل مع هذه السيدة ومع زوجها الذى طاله ايضا سوط السخرية حين لبست زوجته حسب الفرضية شرابه الابيض.

    هذا يقودنى الى المهمة الصعبة هنا بل هى مهام تحتاج لتضافر الجهود.
    ثم موضوع المسترجلات، لا ادرى لماذا تذكرت {توسكا لمسة حنان} وانا اقرأ هذا المقال او {فير آند لفلى} ثم افتقدت مرة اخرى الخيط الذى يقودنى الى المنهج الذى استخدمته الاستاذة عواطف لنعرف من هن المسترجلات، حيث تقول:

    {سبحانه وتعالى لما خلق الأنثى وضع فيها أجمل اسراره، الرقة والجمال........... ورغم كل هذه المزايا لماخلق الأنثى وضع فيها أجمل أسراره الرقة ,, الجمال ,, ,, الحياء ,, العفة ,, ومنحها أروعة غريزة وهي الأمومة وأكبر قدر عندما قال الجنة تحت أقدام الأمهات الجميلة هناك نساء يرفضن هذه المكانة المميزة ويتشبهن بالرجال شكلا وموضوعا لا مكياج , لا كحل , لا كريم , لا حنة, لا هذا ولا ذاك ,, }

    لاخلاف عن هذا الدور البيولوجى الذى يحفظ وجودنا فى الحياة ولكن الخلاف ايضا فى المعايير التى استخدمتها الاستاذة عواطف فمن وكيف يتم تحديد ان هذه رقيقة وهذه لا؟ وماهى معياير العفة والاخلاق؟
    تذكرت مئات النساء فى المهجر الأوربى اللآتى لاتتيح لهن ظروفهن ان يضعن من هذه اللمسات {الأنثوية} هذا قادنى الى سؤال عن فهمنا للانوثة؟ هى الكريمات والحنة والدخان يحددوا مدى انوثة المرأة من عدمة؟ المرأة التى تعيش فى اوربا والمواجهة بالحياة الطاحنة والمحاولات الجرئية لتنمية عقلها وروحها عليها ان تجد ايضا زمنا وان تولع كل المدافىء فى الشتاء وهى تضع الحناء على كفة قدمها وما ان تفوح رائحة الحناء الا وتدندن روحها {المهيرة وعقد الجلاد الليلة ياعروسنا}... وفى خضم كل ذلك عليها ان لاتنسى دورها كمهيرة ينتظرها الوطن... حتى بعض النساء اللأتى يعشن فى الخليج واللآتى لاتتيح لهن الظروف الضاغطة من مساهمة فى التربية للابناء ومساعدة الزوج وكل الاعباء الاضافية مهما توفرت الادوات الكهربائية من أن زمنا كافيا لوضع هذه اللمسات!! فهل هؤلاء مكشوطة منهن الأنوثة؟ هذا يحتم اولا ان نعرف ماهى الأنوثة؟ اذ ان الاحساس بهذه الأنوثة تؤثر فيه عوامل متشابكة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، والاسؤأ من ذلك غض الطرف عما تسببة الكريمات من امراض جلدية وغض النظر عن رؤيتى عن {مركزية الجمال} وشركات الطلب العالمية....
    المرأة التى تعيش فى اوربا او دول الغرب عموما تحتكم الى المناخ فالبنطلون صار ضرورى اذا وصلت درجة الحرارة عشرة تحت الصفر مثلا، ، فبنطال وفنلة باكمام طويلة مع وضع طاقية فى الرأس لتحميها البرد الذى {لو دخل النافوخ مابطلع تانى}، فهل هؤلاء مسترجلات؟..
    ايضا غياب المنهج التحليلى يصيبنى مرة اخرى رغم اهمية الموضوع بالخيبة وقد لازمتنى وانا اقرأ مواضيع اخرى كانت دوما المذنب فيها المرأ، حتى الحوامل والتغييرات التى تحدث فى الهرومونات اثناء الحمل طالتهن الاسئلة التى بقيت من غير اجابة شافية، وهذا ينطبق على بعض المواضيع التى تناولتها الاستاذة عواطف والتى خصت فيها الرجال اذ غاب ايضا منهج التحليل والمعالجة، وكونى ركزت على المرأة لايعنى ذلك بانى انظر الى الرجل باعتباره عدوا لى او ضد انسانيتى بل بالعكس تماما هناك رجالا اكثر انحيازا لانسانيتنا كنساء اكثر من بعض النساء.. والبنات اللآتى {فاتهن} قطار الزواج اشارت لهن الاستاذة عواطف ايضا، هى حقيقة مشكلة لها ابعادها ولكن رمى اللوم على الشابة التى لم تجد من يضىء فانوس روحها وفقا لقناعتها فالهدف ليس عريس الغفلة وليس العرس فى حد ذاته، الهدف يكون ترنيمة جنينة لاجل حياة يقتسمان فيها شدو الغناء...
    فى الموضوع الاخير،{ المهمة الصعبة والبنات السائبات} والذى نتيجة له طالنى منه ماطالنى من من سخرية واستفزاز ومحاولة لافراغ موقفى المبدئى من محتواه اذ انى اكدت فى كل مداخلاتى ان هناك مشاكل حقيقية وان ظاهرة ماسمته الاستاذة عواطف {بالسائبات} وما اسمية انا بالرق الأبيض فى زمن تنشط فيه المافيا العالمية بشراء النساء وبيع اجسادهن مقابلا له الانتهاك الذى يتم لهن.. لم اختلف معها ان هناك مشكلة ابدا واختلافى مثلى مثل بعض من تداخلن وتداخلوا هو فى كيفية مواجهة المشكلة التى تحتاج لتضافر الجهود والتكاتف على المستوى الشعبى تحديدا، فالحل لا اراه فى منع البنات من السفر والحجر عليهن او اشتراط مرافقتهن بل ارى ان الحل يبدأ من وضع اصابعنا على موضع الجرح وتشخيص الأزمة، اسبابها وجزورها وكيفية حلها..مع وضع الاعتبار فى غرس الثقة فى نفوس بناتنا وان يعن الى دورهن ومسئوليتهن وهن يواجهن الحياة وقسوتها فهذا يصقل تجاربهن ليستمر نهر الحياة فى الرنين..
    كل ارائى التى كتبتها ونتيجة لسنوات طويلة امتدت من 2001 الى 2006 وانا اقوم بتدريس مادة الهجرة وسياستها فى اوربا الشىء الذى اتناح لى الالمام بكثير من المناهج المطروحة لعلاج كثير من الازمات التى تنفجر نتيجة لهذه الهجرة وسياساتها. ارائى التى طرحتها بكل احترام فى هذا الموضوع ودون استخفاف طالنى من ورائه ماسمته الاستاذة عواطف {خطاب شكر للقراء واعتزار لبناتنا الجميلات} وبدأت بشخصى وبمنتهى التهكم والسخرية لا لاشىء الا لاختلافى فى معالجاتها للقضايا التى تخص المرأة، سخرية طالت حتى بعض العلوم الانسانية كعلوم الجندر الذى جاء نتيجة كفاح طويل للحركات النسائية والنسوية فى عالمنا الانسانى، وهى تسخر منى ومن {الجندريات} تملكنى الاحساس بان هؤلاء الجندريات يحملن من العصى واسلحة الدمار الشامل التى اشارت اليها فى سخريتها..
    فمن هن الجندريات ياسيدتى عواطف؟
    هل هى وصمة للاساءة؟
    اذن دعينى اقول لك عن فهمى لجندرتى.. هى وعى بذاتى كامرأة تملك من خلال هذا العلم وغيره من العلوم الانسانية الأخرى ومن خلال تجاربى مع مختلف الناس مفاتيحا تقود الى رؤية المشكلة الحقيقية والى فهم الادوار الاجتماعية لكل من الجنسين، الجندر ليست ساحة للحرب والمعارك مع او ضد بقدر ماهى مساحة لفهم مايحدث لنا من واقع الصراع الاجتماعى، الجندر لايخص النساء فقط، والدليل على ذلك ومايرسخ دوما قناعتى بان هناك العديد من الرجال الذين يحاولون باستمرار من هزم عقليتهم الذكورية ونقدها والمحاولة المستميته منهم لتحل محلها عقلية انسانية ليس فيها ازاحة للآخر سوى كان رجلا ام امرأة، هذا فى الوقت الذى تتبنى فيه بعض النساء هذه العقلية وتقف بالمرصاد ليس ضد بنات جنسها انما ضد انسانيتها فى البداية...لم اقل ابدا بان يقول الآخرين مثل ماتقول به {الجندريات} اللآتى لهن مدارس مختلفة انتمى بلاشك لاحداهن وفقا لفهمى وخلاصة تجاربى الانسانية التى تحفر فى طريق يمهد لرفقة انسانية بين النساء والرجال.

    انها فعلا مهام صعبة يا سيدتى الفضلى، مهام لا تنتهى بالاشارة الواضحة بانك لاترغبين فى استمراريتى فى النقاش فى موضوع هو ضمن عصب اهتماماتى وذلك بما يشبه {شكرا اكتفيت من قولك {السغيل، اتفضلى من غير مطرود}، هنا اريد ان اقول لك ويصوت عالى ودون ضجيج اذا كنت من النوع الذى يتنازل عن قناعاته بهذه سهولة لماترسخت قيم انسانية اكثر انفتاحا تجاه الآخر وقبوله ومايربطنى بهذا الآخر المنطق والاحترام دون ان اتجاوز حدودى ودون ان يتجاوز الآخر حدوده. وطيلة ما الموضوع عام فمن حقى ان اشارك بوجهة نظرى رضيتى عنها ام لا، ومن حقك ان لاتردى ولكن من حقى عليك ايضا ان تحاورينى دون سخرية واستفزاز هذا ان كان هدفك فعلا المساهمة فى ايجاد حل لهذه {المهمة} الصعبة وليس لدى ادنى شك فى حسن نواياك وليس هنالك من سبب يجعلنى اكذبك فالمسألة لاتحتمل العاطفية وحدها بل ضبط بوصلة المنطق. ومع هذا اؤكد ادانتى لكل ماطالك من نيران وادانتى لكل ماطال الآخرين منك ايضا من سياط لاتخلو من لهيب..

    اذن كيف يكون الحل؟ كيف {نحمى} بناتنا الجميلات؟ ثم من ماذا نحميهن؟ هذا دون اى وصايا
    انها مهام جسمية تحتاج الى مجهود جبار من كل {الواطين والواطيات الجمرة} تبدأ بتوحيد الجهود، بقراءة الاسباب بوعى، بتضافر الجهود للوقوف امام كل الازمات والتحديات التى تواجهنا فى مهاجرنا وما اكثرها
    ان نحاول معا من وضع استراتيجيات بناء على نتائج تحليل {ظاهرة الرق الابيض} وسط بعض السودانيات
    كيف نسندهن ونحميهن فعلا من المجهول؟..
    استراتيجيات تعزز من وجود المرأة المهاجرة ايا كانت منطقتها الجغرافية، المحاولة لتنظيم انفسهن والاستفادة من التجارب المختلفة وسط الجاليات المهاجرة، ان نتحاور ونفتح نقاشات وفقا لاحتياجاتنا، لايزعجنى بالمناسبة {كجندرية} ان تناقش النساء قضايا {كالوحم}، الولادة والرباية ولا عن كيفية الاعتناء بالجسد ومن قبل الروح، ولايزعجنى ان يجتمعن من حين لآخر ليسمعن {اغانى بنات} وان ينفضن التعب عن روحهن...ولايزعجنى ابدا ان تلبس سيدة بنفسى باخضر او بنى بكحلى طيلة ماهى خياراتها وطيلة ماهى تجد نفسها مرتاحة وهى تردتى الزى الذى يمثلها..فكل مايعزز وجودهن الانسانى ضمن خياراتهن المتاحة والغير متاحة يجد من الدعم والسند لانى فى ذلك اسند روحى وادعمها فى خياراتها المرتكزة على مشروعية الاختلاف وايمانى الراسخ بالتعدد...

    بقيت نقطة أخيرة اود ان اؤكدها هنا ان مداخلاتى معك لاعلاقة لها باستنتاجاتك بانك {مستهدفة} او بعض الاشارات الطفيفة {كالغيرة} وماشابة ذلك، فلاشىء يدعونى لذلك، كل مافى الامر انك لامستى موضوعا يهمنى ليس كباحثة او صحفية او محاضرة بل قبل ذلك لانى مهاجرة واعرف البئر وغطاها.. الفكرة كلها ان نتبادل تجاربنا وخبراتنا للوصول الى بداية الطريق الذى يقودنا الى افقا اكثر انسانية..

    ولبناتنا الجميلات اقول:

    وتعالن نغنى ملء الألم
    نرقص ملء الفجيعة
    ونعلن أناّ هنا
    ويا ضلعنا المنقوص استقيم قافية ونشيد
    ومزماراً يصدح للمتعبين
    وللفارسات المتسربلات بالحلم الوطن

    وللاستاذة عواطف تقديرى واحترامى ولبناتنا الافق المنتظر ولكم جيمعا..


    * التعديل لاضافة حرف

    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 02-12-2007, 08:08 PM)
    (عدل بواسطة Ishraga Mustafa on 02-12-2007, 10:48 PM)

                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2007, 08:17 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 20-05-2003
مجموع المشاركات: 20253

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Ishraga Mustafa)

    أختي الفاضلة د. إشراقة

    تحياتي و تقديري بلا حدود

    قرأت كل التعليق على مواضيع أختنا العزيزة عواطف.

    كل تعليق عاوز ليهو بوست منفصل.

    لكن لفت نظري

    Quote: لاخلاف عن هذا الدور البيولوجى الذى يحفظ وجودنا فى الحياة ولكن الخلاف ايضا فى المعايير التى استخدمتها الاستاذة عواطف فمن وكيف يتم تحديد ان هذه رقيقة وهذه لا؟ وماهى معياير العفة والاخلاق؟
    تذكرت مئات النساء فى المهجر الأوربى اللآتى لاتتيح لهن ظروفهن ان يضعن من هذه اللمسات {الأنثوية} هذا قادنى الى سؤال عن فهمنا للانوثة؟ هى الكريمات والحنة والدخان يحددوا مدى انوثة المرأة من عدمة؟ المرأة التى تعيش فى اوربا والمواجهة بالحياة الطاحنة والمحاولات الجرئية لتنمية عقلها وروحها عليها ان تجد ايضا زمنا وان تولع كل المدافىء فى الشتاء وهى تضع الحناء على كفة قدمها وما ان تفوح رائحة الحناء الا وتدندن روحها {المهيرة وعقد الجلاد الليلة ياعروسنا}... وفى خضم كل ذلك عليها ان لاتنسى دورها كمهيرة ينتظرها الوطن... حتى بعض النساء اللأتى يعشن فى الخليج واللآتى لاتتيح لهن الظروف الضاغطة من مساهمة فى التربية للابناء ومساعدة الزوج وكل الاعباء الاضافية مهما توفرت الادوات الكهربائية من أن زمنا كافيا لوضع هذه اللمسات!! فهل هؤلاء مكشوطة منهن الأنوثة؟ هذا يحتم اولا ان نعرف ماهى الأنوثة؟ اذ ان الاحساس بهذه الأنوثة تؤثر فيه عوامل متشابكة اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا، والاسؤأ من ذلك غض الطرف عما تسببة الكريمات من امراض جلدية وغض النظر عن رؤيتى عن {مركزية الجمال} وشركات الطلب العالمية....
    المرأة التى تعيش فى اوربا او دول الغرب عموما تحتكم الى المناخ فالبنطلون صار ضرورى اذا وصلت درجة الحرارة عشرة تحت الصفر مثلا، ، فبنطال وفنلة باكمام طويلة مع وضع طاقية فى الرأس لتحميها البرد الذى {لو دخل النافوخ مابطلع تانى}، فهل هؤلاء مسترجلات؟..


    أمريكي .. صديق قديم في الثمانينات .. قلت له من الأنثى في نظرك ؟
    قال دون تردد : تلك التي تجعلني إبتسامتها أنسى كل هموم الدنيا ..

    و قال صديقي الخليجي ردا على نفس السؤال بجملة معناها .. المتحننة .. الممرودة الملساء المتدخنة .. إلى آخر الوصفات التي تدخل في عالم الكوافير و حوانيت العطارة و حفر الدخان و غرف الساونا ..

    أنظري للنظرة هنا و للنظرة هناك ..

    سأعود إليك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2007, 08:35 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: ابو جهينة)

    شروقة سلامات

    عارفة انتي زولة رايقة ولذيذة وبتحاولي تعملي من الفسيخ شربات

    *بنات زى العسل مالهمش فى الطيب نصيب

    *المسترجلات والسير فى الاتجاه المعاكس

    *ياناس الحقونى فى واحد جابت لى الجلطة

    *نصيحة لوجه الله لاتعرسو الزهجانة..لا الحردانة..لا الدلوعة..لا المخلوعة

    *دق الباب وجانا وجريت ليهو حفيانه

    سائبات

    الحكمة والغريبة القصة انو الكاتبة من لدن الناس اخر تدليس

    الله يرحم سيدات في قامة حاجة كاشف ونفيسة عوض الكريم

    وصحي البطن بطرانة ومرمي الله ما بترفع

    نرجع للودع والقهوة ونخلي البنات يبصوا ع القرش

    عالم توجع القلب

    تسلمي يا جميلة ولذيذة زي دعاش في عز الخريف ولا نسمة في عز الصيف

    وعلي قول صديق%E
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2007, 08:35 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: ابو جهينة)

    شروقة سلامات

    عارفة انتي زولة رايقة ولذيذة وبتحاولي تعملي من الفسيخ شربات

    *بنات زى العسل مالهمش فى الطيب نصيب

    *المسترجلات والسير فى الاتجاه المعاكس

    *ياناس الحقونى فى واحد جابت لى الجلطة

    *نصيحة لوجه الله لاتعرسو الزهجانة..لا الحردانة..لا الدلوعة..لا المخلوعة

    *دق الباب وجانا وجريت ليهو حفيانه

    سائبات

    الحكمة والغريبة القصة انو الكاتبة من لدن الناس اخر تدليس

    الله يرحم سيدات في قامة حاجة كاشف ونفيسة عوض الكريم

    وصحي البطن بطرانة ومرمي الله ما بترفع

    نرجع للودع والقهوة ونخلي البنات يبصوا ع القرش

    عالم توجع القلب

    تسلمي يا جميلة ولذيذة زي دعاش في عز الخريف ولا نسمة في عز الصيف

    وعلي قول صديق%E
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2007, 08:49 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: sudania2000)

    سودانية بجيك بعدين!!

    لدى الكثير الذى اود قوله
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2007, 08:35 PM

sudania2000

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4044

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: ابو جهينة)

    شروقة سلامات

    عارفة انتي زولة رايقة ولذيذة وبتحاولي تعملي من الفسيخ شربات

    *بنات زى العسل مالهمش فى الطيب نصيب

    *المسترجلات والسير فى الاتجاه المعاكس

    *ياناس الحقونى فى واحد جابت لى الجلطة

    *نصيحة لوجه الله لاتعرسو الزهجانة..لا الحردانة..لا الدلوعة..لا المخلوعة

    *دق الباب وجانا وجريت ليهو حفيانه

    سائبات

    الحكمة والغريبة القصة انو الكاتبة من لدن الناس اخر تدليس

    الله يرحم سيدات في قامة حاجة كاشف ونفيسة عوض الكريم

    وصحي البطن بطرانة ومرمي الله ما بترفع

    نرجع للودع والقهوة ونخلي البنات يبصوا ع القرش

    عالم توجع القلب

    تسلمي يا جميلة ولذيذة زي دعاش في عز الخريف ولا نسمة في عز الصيف

    وعلي قول صديقي اللدود كل ما تعجبو كلمة عندي يصرخ قائلا ينصر دينك

    اللهم انصر الاسلام والمسلمين بحد فهم الدين فهم الجوهر وقوة الارادة فيه
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2007, 09:44 PM

azhary awad elkareem

تاريخ التسجيل: 26-09-2007
مجموع المشاركات: 1333

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: sudania2000)

    إشراقة
    سلامات
    نيابة عن كل من إضطرتها ظروفهاللرحيل..
    فما خارت ولا وهنت ولا إستسلمت ولا ضعفت...

    أشكرك


    لك ولكل من مر/ت من هنا محبتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

02-12-2007, 10:21 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 29-03-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: azhary awad elkareem)

    أشراقة
    سلامات
    قرأت كل ردك المطول ولم اجد ضالتي...ولم تروي ظمأي كجندريه.
    لان الموضوع ليس عواطف فقط ولا بناتنا في الخليج ....الموضوع
    اكبر من ذلك..وقلت لك ما اثر حفيظتي ان حتى من ادعن انهن مترغبات
    ومهاجرات...لم يقدمن اي نظرة موضوعيه لغيرهن من الفقيرات و الغير
    متعلمات ومصرات يجدن موطأ قدم في هذه الحياة!!


    دعينا نترك هذه القشور
    وان نخرج من هموم الصفوة وهم نموذج السودانيات المحظوظات
    البيطلعن لبعثات او يهاجرن لظروف سياسيه تسبقهن طنة ورنة اسماء اسرهن!!


    دعينا نعبر فعلا عن تلك لاشريحة التي حرمت من تعليم يمكنهن من الصمود
    وحرمن من قراءة تثري امخاخهن وتنضجهن ليعرفوا لعبة الحياة.
    وحرمن من اسر متعلمه تبصرهن بمخاطر الحياة.
    وقذف بهن لمحيطات الفقر و الحوجه و القى بهن في يم الحياة وقيل لهن لا تبتلن!!


    واين يجب ان نقف كجندريات من قضايا كثير مثل ممن اقتنعت
    بممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج كخيار ليبرالي لها ومن تبيع نفسها
    لانها لم تجد ما تطعم به اهلها ونفسها!!

    وقد اعفيك من الاجابة..لاني اعلم كم تكلف الصراحة احيانا.
    ولكني ارى ان كل الاجابات بتاعت نوسان ناجحات وعرفن الغربة وحفظن روحهن وغيرها
    هي اجوبة فضفاضة وان لا احد يريد ان يقول الحقيقيه ان هنالك قطاعات كبيرة من ابناء شعبنا رجال ونساء صارت لهم قيم ليبراليه اصيله وصارت لهم قناعات مختلفه من
    القناعات التقليديه.ومن الذي يحق له ان يحاكم من؟؟؟؟
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2007, 08:36 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Tragie Mustafa)

    اهلا بيك ياتراجى!

    Quote: قرأت كل ردك المطول ولم اجد ضالتي...ولم تروي ظمأي كجندريه.
    لان الموضوع ليس عواطف فقط ولا بناتنا في الخليج ....الموضوع
    اكبر من ذلك..وقلت لك ما اثر حفيظتي ان حتى من ادعن انهن مترغبات
    ومهاجرات...لم يقدمن اي نظرة موضوعيه لغيرهن من الفقيرات و الغير
    متعلمات ومصرات يجدن موطأ قدم في هذه الحياة!!


    فى البدء حين كتابتى لهذا الموضوع لم اكن بعد قد قرأت موضوع بناتنا اللآتى أرسلن وجهة نظرهن للاخ نوبى لنشرها هنا!!

    ثانيا كتبت هذا الموضوع ومن زمن لدى هذه النية وقد قلتها للاستاذة عواطف انى بصدد تحليل جزء من كتاباتها الا ان هذا الموضوع اى موضوع المهام الصعبة حفزنى ان افرد هذا الموضوع خاصة وانى ضمنيا {طردت} من بوستها_ الا انى لا اتوانى بالدخول لقول رأى اذا تطلب الامر..

    اصدقك القول ياتراجى ان الموضوع اكبر من عواطف واكبر من بناتنا فى الخليج ولو راجعتى ماكتبته هنا ستلاحظين ان تناولى تجاوز بناتنا فى الخليج وامتدت نظرتى للتعامل مع المشكلة باعتبارها عامة وتحتاج فعلا لقراءة متأنية وتحليل رصين، مثلا ذكرت مشلكة الرق الأبيض ولعلك تعرفين انها ماصارت قضية محلية انما قضية عالمية تتكاتف جهود مجتمعنا العالمى للقضاء على هذه المتاجرة التى تنظمها مافيا تقتات من اجساد النساء؟
    ومع ذلك ياتراجى اعتزر اذ انى لم استطيع ان اروى ظمأك لانى لو فعلت لما استفدنا من اطروحاتك وارائك ايا كان اتفاقى معها او اختلافى...

    Quote:
    دعينا نترك هذه القشور
    وان نخرج من هموم الصفوة وهم نموذج السودانيات المحظوظات
    البيطلعن لبعثات او يهاجرن لظروف سياسيه تسبقهن طنة ورنة اسماء اسرهن!!


    هذه ليست قشور ياتراجى ولا اتفق معك ابدا فى هذه الجزئية وارجو ان تراجعى او توضحى فكرتك، فمعروف ان نزيف الهجرة والخلخلة التى حدثت فى مجتمعنا السودانى حدثت بعد انقلاب الانقاذ 1989، كثيرات هربن من جحيم سطوة السياسة او الفقر فى محاولة لمساعدة اسرهن فى الوقت الذى تخلت فية الحكومة عن مسئولياتها تجاه مواطينيها!!

    Quote: دعينا نعبر فعلا عن تلك لاشريحة التي حرمت من تعليم يمكنهن من الصمود
    وحرمن من قراءة تثري امخاخهن وتنضجهن ليعرفوا لعبة الحياة.
    وحرمن من اسر متعلمه تبصرهن بمخاطر الحياة.
    وقذف بهن لمحيطات الفقر و الحوجه و القى بهن في يم الحياة وقيل لهن لا تبتلن!!


    لا مانع لدى ياتراجى ان نتكاتف لاجل تلك الشريحة؟ وعلينا ان نعرفها وان نعرف اين تعيش.. هناك شرائح من المهاجرين والمهاجرات مطحونات بالفقر وهذا قد يكون دافعا قويا لارتكاب العديد من الجرائم وقد يكون دافعا لتكون الواحدة طعم جاهز لمافيا الاتجار بالجسد.. ام ان هذه الشريحة التى تعنين داخل السودان؟

    Quote: واين يجب ان نقف كجندريات من قضايا كثير مثل ممن اقتنعت
    بممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج كخيار ليبرالي لها ومن تبيع نفسها
    لانها لم تجد ما تطعم به اهلها ونفسها!!

    وقد اعفيك من الاجابة..لاني اعلم كم تكلف الصراحة احيانا.


    بداية مفروض برضو نعرف فهمنا للجندريات دى لاننا ان عرفنا نفسنا باعتبارنا {جندريات} فهذا يعنى ووفقا لمدرستى الخاصة انتمائى الى الانسانية فى اقصى حالات تجلياتها، احدد اولوياتى ومهامى ياتراجى لاجل هؤلاء النساء المطحونات سواء كن داخل السودان او خارجه وكذلك لرجاله ولاطفالنا، اولوياتى لدعم المرأة الريفية ونشر ثقافة السلام وسط الاجيال ومحاربة العنصرية بكل اشكالها فى محاولة للاسهام فى ترسيخ قيم ننشدها جميعا...
    فيما يخص خيارات الانسان سواء كانت امرأة او رجلا المقتعين بممارسة الجنس خارج المؤسسة الزوجية فهذا شأنهم الخاص ولايندرج ذلك تحت مهامى العامة التى حددتها اعلاها.. وبالطبع هناك شتان مابين من ترغب فى هذا وبين من تتضطرها الظروف لتبيع جسدها ولاجل الأخيرة انصب خيامى وامرن اسلحة مقاومتى لينعدل حالنا... انا لا اخاف ياتراجى ايضا من قول رأى لهذا لاتحتاجى ان تعفينى من الرد فانا من يحدد اذى كنت ارغب فى الرد ام لا ومن يحدد ايضا كيفية الرد..

    لنتحاور اذن ربما نصل لمرفأ!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2007, 08:40 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: azhary awad elkareem)

    أزهرى ياصباحات العدل!!

    شكرا لتضامنك يامحامى الانسانية العظيم!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2007, 09:13 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: sudania2000)

    Quote: نرجع للودع والقهوة ونخلي البنات يبصوا ع القرش

    عالم توجع القلب


    العزيزة سودانية.. كفينك

    فعلا فى حاجات كتيرة بتوجع القلب وانت ست العارفات بدء من حمى الوادى المتصدع {اسم شاعرى بالمناسبة رغم المأساة التى خلفة}... انتهاء بمسيرة اليأس ومقاومة الحياة لاجل البقاء..

    رغم مايوجع القلب ياعزيزتى سودانية الا ان لادواء لهذا الوجع سوى ان نصمد وان نصمت حين يداهمنا الغضب وان لانترك نموره المفترسة تفترسنا قبل ان نقول قولتنا... الغضب يغبش كثير من الحقائق وتسيطر علينا العاطفية كعاصفة هوجاء احيانا... اردت ان اقول من حقنا ان نغضب ومن حقنا ان نمارس ردة الفعل ولكن....
    امسكى فى هذه اللكن ياسودانية وقد عهدتك ومن متابعتى لبعض بوستاتك مرنة وموضوعية اتفقنا او اختلفنا لهذا كنت اراها خفيفة تدخل القلب والعقل بلا استئذان..
    اقول هذا دون وصايا {لانو جنى وجن الوصايا} لكن حتى نصل الى مرفأ آمن نحدد فيه مهامنا واختلافاتنا وكيفية تسويتها بنحتاج ان نعيد مرات كتيرة حساباتناوان نثق اكثر انه لا سبيل الى الطريق السليم الا بالحوار والحوار الهادىء والموضوعى....
    اكيد سنلتقى فى محاور اخرى وسنتعلم من بعضنا فنحن اجيال يا عزيزتى ماخبرت المران فى الحوارات {هو اصلا كان فى حوارات؟}

    كونى طيبة ياصديقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2007, 08:08 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: ابو جهينة)

    اخى الكريم أديبنا ابوجهينة!

    لقد وضعت يدك الذكية فى احدى مرابط فرس ما اردت فعلا اثارته من تناولى لهذه المهام الصعبة بالتحليل واصدقك القول ان كل موضوع يحتاج الى قراءة مختلفة ومنفردة

    المثل الذى طرحته لنا يدل فعلا الى مدى الاختلاف فى فهمنا للانوثة وكما قلت اعلاة ان الواقع الثقافى والاقتصادى والاجتماعى {نخت السياسى} فى الآخر يلعب دورا كبيرا فى تحديد ليس مفهومنا عن الانوثة بل عن مواضيع متعددة تتداخل مع بعضها..
    فى انتظار عودتك التى ستثرى هذا الامر بثمار طعمها انسانى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2007, 09:27 AM

Dina Faisal

تاريخ التسجيل: 07-08-2006
مجموع المشاركات: 1102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Ishraga Mustafa)

    دائما ما تستوقفني الانسانية حين يكسوها ثوب العلم الرصين
    قرات تحليلك حرفا حرفا فلم يزدني الا قناعة بأن من كانت له قضية يدافع عنها فسيلبسها الثوب الذي تستحقه ليكسبها مكانتها ويكتسب بذلك احترام الجميع...

    اتفق معك في اسلوب الاستاذة عواطف ودورها كصحفية الذي يجب ان يجعلها تقف مع "الجندريات" في خندق واحد.. واعتقد انها ستاتي هنا للاعتذار او الايضاح او النقاش,, بحسب وجهة نظرها وقناعاتها.. فجميل ان نجد لنا موطيء قدم في ارضية حوار هادف وبناء... بعيدا عن المهاترات التي لا تخدم القضية في غير افراغها من فحواها..



    لك كل الود والتقدير....
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2007, 09:40 AM

فيصل نوبي
<aفيصل نوبي
تاريخ التسجيل: 16-09-2005
مجموع المشاركات: 14194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Dina Faisal)

    Quote: اتفق معك في اسلوب الاستاذة عواطف ودورها كصحفية الذي يجب ان يجعلها تقف مع "الجندريات" في خندق واحد.. واعتقد انها ستاتي هنا للاعتذار او الايضاح او النقاش,, بحسب وجهة نظرها وقناعاتها..

    للاسف اعطيتموها حجم اكبر مما تستحق ( ولا أستثني نفسي )
    لن تأتي لتعتذر او توضح .. الاخيرة منفية تماما لانها ما بتعرف ليها.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2007, 10:47 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: فيصل نوبي)

    الأخ فيصل نوبى

    تحياتى واحترامى,,,

    من قراءاتى لكل البوستات التى فتحت موزاية لموضوع الاخت عواطف لاحظت اننا ومع الاختلاف فى الدرجة يمتلكنا الغيظ والغضب ومرات نحس باننا قابلين للانفجار وهنا بيجى دورنا ونحنا نمرن نفسنا على الهام {الصعبة} الجد جد... الغضب يفقدنا بوصلة المنطق الذى نملكه والذى نستطيع ان نقول ونعمل به..

    مثلك ومثلى والآخرين نحتاج الى هذه التمارين.... {تمارين ضد الغضب} ده موضوعى القادم يافيصل واتمنى ان نستفيد من بعض فى كيفية هزم الغضب وان نمتلكة ولاندعة يتحكم فينالان هناك الكثير من المهام الجسمية التى نحتاج ان نتضافر لاجل حلها..

    لك مودتى الأخوية واحترامى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2007, 03:52 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Dina Faisal)

    سلامات يادينا فيصل

    سعيدة بمرورك هنا ايمانا منى بانى لنا جميعا اختلفنا او اتفقنا مانقوله فى هذا الشأن واليد الواحدة مابتصفق!!

    Quote: فجميل ان نجد لنا موطيء قدم في ارضية حوار هادف وبناء... بعيدا عن المهاترات التي لا تخدم القضية في غير افراغها من فحواها..


    هذا ما اسعى له ياعزيزتى دينا خاصة وان الجميع معترف بان هناك مشكلة حقيقية تواجهنا فى مهاجرنا وعلينا ان نتكاتف لحلها فلا الهروب بحل المشكلة ولا المهاترات، فلنختلف باحترام ومحبة وفى هذا اجد نفسى معك فى ذات الدرب، درب التحليل الرصين وصولا الى هدفنا المبتغاة... ومازلت آملة فى ان تراجع الاخت عواطف مواقفها وان لاتستخف بمن يخالفونها لانها صاحبة قضية اختلفنا او اتفقنا فى تحليلها او طرق تسليط الضوء عليها,,, هذا بالتأكيد ينطبق على الجميع اذ ان الانجراف وراء الغضب يعمينا عن هدفنا الأساسى وهو وجود مخرج وحل لهذه الازمة!!

    شكرا يادينا واتمنى المزيد من مساهماتك الواعية..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2007, 09:40 AM

عمر الفاروق
<aعمر الفاروق
تاريخ التسجيل: 10-10-2005
مجموع المشاركات: 9669

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Ishraga Mustafa)

    تراجي عليك الله سيبي الختا واللخبتة ..
    والله إنتي لا جندرية لا شتّين ..
    زولة تتكلم عن اللواط والشذوذ الجنسي دي مااااااا جندرية ..
    ولّا أقول ليك :
    الجندرة عنننننننننننننننننننندك ..


    تخريمة:
    يا دكتورة سأغامر وأدخل في باب النقاش وعندنا كمان وجهة نظر في بعض النقاط..
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2007, 10:55 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: عمر الفاروق)

    Quote: تخريمة:
    يا دكتورة سأغامر وأدخل في باب النقاش وعندنا كمان وجهة نظر في بعض النقاط..


    أخى الكريم عمر الفاروق

    تسعدنى مشاركتك بلا شك واثق تماما ان لا احد فينا يملك الحقيقة المطلقة فى التحليل والرؤى الثاقبة التى تنفذ الى جوهر مشاكلنا كل منا يساهم وفقا لقناعاته لكنى مؤمنة ايضا ان هذه القناعات تلتقى عند نقطة مهمة هى همنا جميعا_ الوصول الى بداية الطريق..

    لك سلامى واحترامى وفى انتظار عودتك الكريمة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2007, 07:14 PM

نهلة عمر
<aنهلة عمر
تاريخ التسجيل: 16-08-2007
مجموع المشاركات: 515

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Ishraga Mustafa)

    العزيزة الغالية دكتورة اشراقة

    Quote: فى البدء اعلن تضامنى الكامل مع كل امرأة اضطرتها الظروف الى ترك بلادها سوى كانت هذه الظروف اقتصادية او سياسية او غيرها من اسباب تأمين العيش الكريم، سوى هاجرت لوحدها او مع رفيق دربها..سوى هاجرت للعلم او للعمل


    كل يوم بنتعلم منك درس فى اداب الحوار و كيفية التعامل مع الاخرين و ان اختلفنا معهم

    و برضو شكرا لانك اديتنا الفرصة انو نتعلم من تجاربك سواء ان كانت اكاديمية او من خلال تجربتك فى حياة المهجر

    عموما يا دكتورة النفس البارد فى الحوار و الهدوء بتيح ليناانو نستفيد من تجارب الغير و افكارهم يعنى مداخلتك دى تتوزن بى بوستات و بوستات(ما شاء الله)

    نحن ضد التحامل على النساء تحت اى ظرف من الظروف و الا لماذا جئنا للتحاور اليس بدافع الاهتمام و البحث عن اسباب و حلول

    نحن نساء و سودانيات اولا و اخرا و البمس سمعة المراة السودنية فى الداخل او الخارج بمسنا بالتاكيد ونحن جسد واحد سواء ان كنا متعلمات او اميات -من الشرق او الغرب او الجنوب او الشمال يجمعنا وطن واحد و نحمل جنسية واحدة همنا واحد انو ننهض بالمراة السودانية و زى ما انتى طرحتى علينا قبل كدة فى حوار الاجيال كيف نحن نستفيد من تجارب من سبقنا-

    نحن ما زلنا فى البداية نتلمس الطريق و لكن طالما انو قدامنا فى ناس زيكم اكيد ماشين فى الطريق الصاح

    Quote: انها فعلا مهام صعبة يا سيدتى الفضلى، مهام لا تنتهى بالاشارة الواضحة بانك لاترغبين فى استمراريتى فى النقاش فى موضوع هو ضمن عصب اهتماماتى وذلك بما يشبه {شكرا اكتفيت من قولك {السغيل، اتفضلى من غير مطرود}،


    معليش يا دكتورة لست بصدد الدفاع عن احد و كل شخص جدير بالدفاع عن نفسه و لكن يبدو ان الاستاذة عواطف كانت متوترة قليلا و كلك نظر
    و طالما انو الهدف واحد و ان اختلفنا فى طريقة الوصول اليه يبقى الود بيننا جميعا


    اتمنى ان يكون الحوار هادفا على نفس و يظل على نفس هذه الوتيرة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2007, 08:34 PM

الطيب شيقوق
<aالطيب شيقوق
تاريخ التسجيل: 31-01-2005
مجموع المشاركات: 29056

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: نهلة عمر)

    الاستاذة اشراقة

    نحترم رايك جدا وارجو تحمل الرأي الاخر .

    في تقديري انا الشخصي مواضيع الاستاذة عواطف تحكي عن ظواهر اجتماعية سودانية بحتة . وكإعلامية ابدعت في اختيار العناوين الجاذبة لمتصفحي بوستات هذا المنبر .

    ان كانت ثمة ملاحظات او مآخذ على مواضيعها شكلا او موضوعا فينبغي ان تكون في نفس البوستات المخصصة لها. والرأي عندى هو ان الاخت عواطف لديها من الخبرات والقدرات المهنية ما يؤهلها للتعقيب او الرد على اى مداخلة بادبها المشهود له في هذا المنبر .

    ملاحظ في جميع بوستات الاستاذة عواطف انها تبادر بتقديم مقدمة ، في راي ، بسيطة ، متواضعة ، سهلة ، جميلة ورائعة عن الظاهرة المطروحة للنقاش . فهي احيانا تتعمد ان تكشف او لا تكشف اسباب الظاهرة موضوع عنوانها وهذا في تقديري فن من فنون عملها الصحفي ( رمي الكورة في ملعب الاخرين لاستطلاع آرائهم )



    لك خالص الشكر

    شيقوق
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 11:11 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: الطيب شيقوق)

    أخى الكريم شيقوق

    تحياتى واحترامى

    Quote: نحترم رايك جدا وارجو تحمل الرأي الاخر .


    الف شكر على احترامك لرأى واؤكد لك ايضا بانى ابادلك هذا الاحترام سوى اتفقنا فى الرأى او اختلفنا
    واؤكد لك ايضا قدرتى على تحمل الرأى الآخر ودى تمارين بمارسها كل يوم حتى اثناء نومى لان الآخر فى ابعاده الواسعة والعريضة بيشغلنى تماما ولهذا تجدنى قادرة على تقبل الرأى الآخر..

    Quote: في تقديري انا الشخصي مواضيع الاستاذة عواطف تحكي عن ظواهر اجتماعية سودانية بحتة . وكإعلامية ابدعت في اختيار العناوين الجاذبة لمتصفحي بوستات هذا المنبر .


    لا خلاف ان مواضيعها اجتماعية ومهمة ولا اظننى احتاج ان اقتبس ماقلته مرارا وتكرارا عن مايؤكد كلامك هذا، وقد كررت ايضا كثيرا اوجة اختلافى مع الاخت عواطف والذى انصب فى كيفية المعالجة والمنهج المستخدم فى التحليل وصولا الى حل ايجابى للمشكلة وهذا لن يحدث مالم نفتح قلوبنا وعقولنا للآخر ونصغى جيدا لما يقول.. واعتقد ان اختيار العناوين الجاذبة ليس هو كل شىء فالموضوع وعضمته هى الاساس وكيف تمت معالجتة ولهذا اتحفظ ايضا كاعلامية على بعض العناوين بشكل عام التى لو تمت صياغتها بطريقة اتبعت فيها الناحية العلمية لكان اجدى كثيرا حتى لا تجرنا الى مايعرف بالصحافة الصفراء، ولهذا لابد ان يحدث نقاش وحوار ايا كانت مرارته ولكت ان يكون باحترام وها ما افعل على مر الدوام، لابد من حوار لان ماتطرحة من قضايا جيد وموجود فى مجتمعاتنا لكن كيفية المعالجة هى المحك..

    Quote: ان كانت ثمة ملاحظات او مآخذ على مواضيعها شكلا او موضوعا فينبغي ان تكون في نفس البوستات المخصصة لها. والرأي عندى هو ان الاخت عواطف لديها من الخبرات والقدرات المهنية ما يؤهلها للتعقيب او الرد على اى مداخلة بادبها المشهود له في هذا المنبر .


    قد فعلت ولكنها تجاهلت هذا الرد ولا اظن فات عليك ان الغضب جرف الاخت عواطف كثيرا رغم انى لم اتجاوز حدود الحوار الايجابى الا ان ذلك لايعنى حرمانى من حق ان افترع ما اريد من مواضيعها او مواضيع اخرى..


    Quote: ملاحظ في جميع بوستات الاستاذة عواطف انها تبادر بتقديم مقدمة ، في راي ، بسيطة ، متواضعة ، سهلة ، جميلة ورائعة عن الظاهرة المطروحة للنقاش . فهي احيانا تتعمد ان تكشف او لا تكشف اسباب الظاهرة موضوع عنوانها وهذا في تقديري فن من فنون عملها الصحفي ( رمي الكورة في ملعب الاخرين لاستطلاع آرائهم )


    لا اختلاف على ذلك ولكن رمى الكورة فى ملعب الآخرين يحتم على كواحدة منهم ان اقول ايضا وجهة نظرى دون تجريح وامامك كل كتاباتى ومداخلاتى فلم يحدث ان تجاوزت حدودى

    لك احترامى وتقديرى لاستماعك لوجهة نظرى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 10:49 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: نهلة عمر)

    Quote: نحن ضد التحامل على النساء تحت اى ظرف من الظروف و الا لماذا جئنا للتحاور اليس بدافع الاهتمام و البحث عن اسباب و حلول


    العزيزة نهلة عمر

    اشكرك اولا على حسن ظنك وتاكدى انى برضو بتعلم منكن كل يوم شىء جديد ومفيد حتى البختلف معاهن ومعاهم بتعلم منهم ومنهن.

    وهانتى قد لامستى فعلا ما اعنى وماعنيت هو ان نبحث عن جزور المشكلة وأسبابها ولانرمى اللوم على بناتنا هذا لاينفى ان هناك مشكلة بل مشاكل كتيرة تحيط بحياتنا فى المهجر وده بيحتاج زى ماقلت لتضافر الجهود وده ماممكن لو ما اتحاورنا واتفاهمنا بمودة واحترام لكن لابد من قولة الحق


    لك معزتى ياعزيزتى نهلة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

03-12-2007, 09:55 PM

mamkouna
<amamkouna
تاريخ التسجيل: 05-12-2004
مجموع المشاركات: 2246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Ishraga Mustafa)
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2007, 10:22 AM

nadus2000
<anadus2000
تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 4756

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: mamkouna)

    العزيزة د.أشراقة

    كل يوم أجد مليون سبب وسبب لأن أفاخر بكي، فالمنهجية التي تتسم بها كتابتك، والتي سبق أن أشار لها الأخ محمد إ سليمان -شفتي كيف كتابتك ممكن تشكل نقاط التقاء حتى مع المختلفين - هذه المنهجية والاسلوب الرصين المقنع يحتم علينا بأن نرفع قبعاتنا تحية واجلال.

    وسأعود لمناقشة قضية البوست الأساسية.
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 11:19 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: nadus2000)

    العزيز {عبده} _ حقوق الطبع محفوظة لابنوسة صاحبتى

    والف تحية واجلال ليك انت برضو ياصاحبنا فى درب الانسانية وفى انتظار عودتك ورؤيتك العميقة


    معزتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 11:15 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: mamkouna)

    ممكونة العزيزة

    الف شكر ومشيت ليك بهناك

    معزتى
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2007, 09:42 AM

Abomihyar
<aAbomihyar
تاريخ التسجيل: 19-03-2002
مجموع المشاركات: 2405

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Ishraga Mustafa)

    حينما تمتلك الكاتبة أو الكاتب منهجا ورؤية

    فان ذلك ينتج مقدرة عاليةعلى الأقناع.

    شكرا د. اشراقة
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 01:08 PM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Abomihyar)

    سلامات يا اسامة

    الف تحية ياصديق..

    فعلا الكتابة الممنهجة وان اختلفنا فى محتواها الا انها تجبرنا ان نتكل عكازة عقلنا المنهك عليها ونحاور بالمنطق.. المنهج بيجبرنا برمى السؤال وراء السؤال فى محاولة للمساهمة فى اصلاح حالنا..
    المنهج بيعلمنا الدقة وضبط المصطلحات ومنهجية التحليل لهذا قد تختلف مع كاتب او كاتبة فى موضوع ما الا ان استخدامها او استخدامه لمنهج قادر يدافع عنه بيخلينا عارفين محاورنا اللى مرتكز عليها حوارنا...

    الف شكر ياابامهيار
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2007, 09:53 AM

Safia Mohamed

تاريخ التسجيل: 21-07-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Ishraga Mustafa)

    Quote: حينما تمتلك الكاتبة أو الكاتب منهجا ورؤية

    فان ذلك ينتج مقدرة عاليةعلى الأقناع.

    شكرا د. اشراقة

    شكرا اسامة

    صقية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

04-12-2007, 10:18 AM

Siham Elmugammar
<aSiham Elmugammar
تاريخ التسجيل: 18-06-2004
مجموع المشاركات: 3488

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Safia Mohamed)

    اشراقه

    Quote: فمن هن الجندريات ياسيدتى عواطف؟
    هل هى وصمة للاساءة؟
    اذن دعينى اقول لك عن فهمى لجندرتى.. هى وعى بذاتى كامرأة تملك من خلال هذا العلم وغيره من العلوم الانسانية الأخرى ومن خلال تجاربى مع مختلف الناس مفاتيحا تقود الى رؤية المشكلة الحقيقية والى فهم الادوار الاجتماعية لكل من الجنسين، الجندر ليست ساحة للحرب والمعارك مع او ضد بقدر ماهى مساحة لفهم مايحدث لنا من واقع الصراع الاجتماعى، الجندر لايخص النساء فقط، والدليل على ذلك ومايرسخ دوما قناعتى بان هناك العديد من الرجال الذين يحاولون باستمرار من هزم عقليتهم الذكورية ونقدها والمحاولة المستميته منهم لتحل محلها عقلية انسانية ليس فيها ازاحة للآخر سوى كان رجلا ام امرأة، هذا فى الوقت الذى تتبنى فيه بعض النساء هذه العقلية وتقف بالمرصاد ليس ضد بنات جنسها انما ضد انسانيتها فى البداية...لم اقل ابدا بان يقول الآخرين مثل ماتقول به {الجندريات} اللآتى لهن مدارس مختلفة انتمى بلاشك لاحداهن وفقا لفهمى وخلاصة تجاربى الانسانية التى تحفر فى طريق يمهد لرفقة انسانية بين النساء والرجال.


    1. شكرا

    2. مشكلتى مع بوستاتك انها دايره زح هم و نفض غبار الغم عشان الواحد يعرف يكتب.. كتاباتك محفزه جدا للتفكير وللكتابه بمهل
    التحيه ليك و لسلكك*
    الله يدى العافيه والمهله و بجيك راجعه

    ____________________________________________
    *رد سريع لبناتي الطالبات ( من اسكندافيا ) أمانة ما دقستن...ة السواد والرماد !!!
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

05-12-2007, 09:20 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Siham Elmugammar)

    سهام ياوعى

    انا فى انتظار سلكك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2007, 09:04 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Safia Mohamed)

    شكرا ياصفية الجندرية
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 01:21 PM

محمد أبوالعزائم أبوالريش
<aمحمد أبوالعزائم أبوالريش
تاريخ التسجيل: 30-08-2006
مجموع المشاركات: 13606

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: Ishraga Mustafa)

    د. إشراقة ...

    تابعت (جزء) من النقاش في البوستات التي تناولت الموضوع وليس كلها .. ويؤسفني الخلاف الذي أدّت إليه، ولم يقف الأمر على (الإختلاف).

    Quote: {تمارين ضد الغضب}


    ذكرتي هذا العنوان في أكتر من بوست ... وصراحة شدّني وأعجبتني الفكرة ... عشان كدة عجّلي لينا بيهو. ولو إنتظرتي أكتر من كدة حأقوم أسطو عليهو واخرمجو ليكي
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

06-12-2007, 02:51 PM

Najlaa El Mahi

تاريخ التسجيل: 17-07-2007
مجموع المشاركات: 434

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    الفكرة كلها ان نتبادل تجاربنا وخبراتنا للوصول الى بداية الطريق الذى يقودنا الى افقا اكثر انسانية..
    العزيزة اشراقة وكما قالت صاحبتى سهام مواضيعك تحتاج دوما لنقاء بال ( ازاحة الهم) وهى عامل محفز للرفد بما ضمته ارفف المكتبات وما خاضت فيه البحوث
    ولكن رهق الحياة والذى ارهق البال ( اعجبتنى جدا عبارة نتكل عقلنا المنهك) ما جعل لنا موضع لنتكل العقل المنهك هذا على اى شىء.

    اتفق معك فى وجوب تبادل التجربة والخبرة لنفقأ عين الحقيقة ولنحفر الجرح عميقا ونستخرج منه الازمات الصديد

    سأعود للمشاركة ربما بتجربة اغتراب وحتى ذلك الحين كل الود
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

07-12-2007, 09:07 AM

Ishraga Mustafa
<aIshraga Mustafa
تاريخ التسجيل: 05-09-2002
مجموع المشاركات: 11885

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube


Re: {المهمة الصعبة}: الى الاستاذة عواطف ادريس وبناتنا الجميلات (Re: محمد أبوالعزائم أبوالريش)

    صباحك خير يامحمد ابوالعزائم

    Quote: ذكرتي هذا العنوان في أكتر من بوست ... وصراحة شدّني وأعجبتني الفكرة ... عشان كدة عجّلي لينا بيهو. ولو إنتظرتي أكتر من كدة حأقوم أسطو عليهو واخرمجو ليكي



    حاشاك الخرمجة لكن قلت انتظر عشان بكرى مايشيلو يسكنه لينا الارشيف أها فى انتظارك بعد يوم 21 ديسمبر وجيب مصداتك وتعال خلينا نتسفيد

    معزتى واحترامى،
                   |Articles |News |مقالات |بيانات


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia



فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de