|
اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح
|
منذ فترة طويلة وانا اتابع باعجاب وحب نصوص الاديب عثمان محمد صالح المنشورة فى المنبر اقرا باستمتاع وتستفزنى النصوص وتحرضنى لتناولها نقديا وفى كل مرة اكتفى بالمتعة واخشى عليها من جمود النقد والاحكام التى قد تاتى خاطئة او مجافية حزمت امرى هذه المرة واحاول البحث فى جماليات النصوص الاحظ باهتمام ملمح هام فى اسلوب الكاتب وهو بروز عنصر الرؤية عن باقى المدركات الحسية اقترح مصطلح اللغة البصرية كمدخل لتذوق النصوص واعنى بها(اللغة البصرية) نقل الصورة البصرية من خلال اللغة يهتم الكاتب فى نصوصه بالمشهد والفضاء بوصف العناصر والتفاصيل الصغيرة لتشكل خلفية تدور امامها حركة الشخصيات وتتواشج مع السرد فى مسار الحكى ولا نقدر على الفصل بين السرد والوصف وان كان بعض النقاد قد حاولوا ذلك بتصنيف السرد باعتباره يهتم بالزمان والحركة والوصف باعتباره يتناول المكان والسكون واللغة البصرية فى القصة القصيرة ليست الحرف او اللفظ المرئى ولكنها ما تتركه او ما تخلقه اللغة من صور ومشاهد فى اذهان القارى الجاحظ يقول (ما الشعر الا جنس من التصوير) اللغة البصرية فى القصة القصيرة تتداخل مع فنون اخرى مثل اللوحة التشكيلية والصورة السينمائية اللغة البصرية فى نصوص الكاتب تحيلنى الى السينما وليس اللوحة وذلك باعتبار السينما خطاب بصرى متحرك يظهر البعد الرابع وتزداد الصورة فيه تنوعا وقوة تاثير عن طريق اضافة الموسيقى والمؤثرات الصوتية فى نصوص عثمان نجد عناصر من مفردات اللغة السينمائية مثل استخدام الفلاش باك المونتاج والذى يعرف(بانه عملية القطع واللصق وتركيب اللقطات فى سياق فنى وتحديد اللقطات المختارة واستبعاد غير المرغوب فيها مع اضافة الموسيقى والمؤثرات الصوتية) فى السينما تكون اللقطة هى الوحدة الصغرى فى البناء السردى وفى القصة المفردة هى الوحدة الصغرى فى البناء السردى وفى نصوص عثمان نجد امتزاج المفردة اللغوية باللقطة السينمائية فى تصوير عثمان للاشياء الجامدة ومحاورتها يضفى عليها نفس انسانى على النحو الذى جاء فى قصة ماجدولينوفاوسوف نشير الى ذلك لاحقا يمتد المكان فى نصوص عثمان ليقف عند حلفا الجديدة فى السودان وصوفيا فى بلغاريا مع تطواف على بعض قرى السكة حديد المنسية فى السودان وسهل البطانة واطراف العاصمة صوفيا ومشاهد سريعة فى القاهرة وليبيا
من النماذج سابدا اولا بقصة لايكا لصدر حمادوقد كنت اخطط لتناول عنصر مثل المونتاج فى كل النصوص ولكنها جاءت هكذا ان اتناول كل نص بمفرده سوف اكتب تباعا عن نماذج اخرى اجد فيعا اللغة البصرية كما فى السينما فى نص لايكا تبدا حركة الكاميرا فى مشهد تمهيدى افتتاحى يخبر عن مكان العرض
(وضعت خالتى فايزة كوبها الفارغ من عصير الجوافة على البلاط) المكان محل الجد بدا المشهد كخلفية لظهور الشخصية الرئسية حماد (لايسمعنى من الحاضرين سواء حماد) ثم تبدا الكاميرا فى رسم هيئة حماد فى زيه (استبدل حماد بنطاله البنى الفضفاض المنتمى لموضة افلة وقميصة ذا الكمين الطويلين البادى النحول مشمرين على الدوام كما لو انهما خيطا كذلك وصندله الصنديد فى كل المواسم) مشهد مهيب (التهاب فى الشعب الهوائية لم يمهله طويلا تحت شجرة نيم فى حى عثمان بحلفا الجديدة) ثم انتقال مفاجىء (مشغل مؤنث العمالة يحازى سكة الترام قبل الانعطاف ف) صوفيا ببلغاريا ثم فلاش باك لرحلة حياة حماد (ولد حماد لابوين من المسيرية قطع دراستة انتقل الى حلفا بالبص استديو الذكريات) يستخدم عثمان اسلوب مزج اللقطات السينمائى فقبل ان تتلاشى صورة من الشاشة تظهر صورة اخرى وفى حركة بطيئة يظهر المزج (وصف تفاصيل لسوق الينسى فى صوفيا صورة تدخل كان الكفن المسيرى يمسك بخناق) تعود الكايرا الى حلفا (زحف ظلال العريات الساقطة من البنك التجارى قهوة عبدة عصائر الخيرات تطوف الكاميرا بلغت عجلة الظلام منتهاها متجاوزة مدرسة دهب عبد الجابرفخط السكة حديد وحى الثورة واستراحت بعبار كونجى مورو مزج (العرف المؤذن على قمة كنيسةleunen مسدلا شارة الختام على الحصى المابين الاستديو وباب الجسد الساكن بين صلاتى العشاء والفجر)
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
عثمان محمد صالح..
تابعته كثيرا..
عندما قرأت قصة يانكا على صدر حماد..احسست بالخدر فى اطراف ذهنى.
مثل هذا الكاتب يصفه الفرنجة ..بأ ن مخيلته اسفنجية..
هذا التشبيه يقترب من حالة عثمان..ولكنه لا يلخصها..
لقلمه عيون لا تنام عن رؤية الاشياء ...عندما يسطر الكلمات..يسلط القلم على الاسطر ضوءا ..يكشف تفاصيلها المرئية ويفضح عريها التذكارى..
مرة قلت ..هل يمكننى ان اصف ذاكرته .. يأنها ذاكرة "مصنعية".. ؟ فهو يصف ملحقات "اكسسوارات" الاحداث..بمرجعيتها العنصرية و"المصنعية:" . ..وانكسارات الضوء والظل عليها عبر الزمن والحزن والدهشة..
لا يهم اين هى ومن تلك الملحقة فهو قادر على توصيفها وتقليب عنصر الضوء والظل على وجودها..المادى الخارجى..ووجودها الروحى داخل الحكاية..وليس هو الضوء وحده المتحرك..هى ايضا تقلب الضوء والظل..على قدر ضخم ممتلىء بالسحب..والضباب والجليد والامطار الغزيرة من الخوف والوهج والحزن والفرح والذكرى.
قصة عثمان محمد صالح القصيرة هى قصة "طويلة" للرؤية.والرؤيا.
شكرا محمد سيد احمد ..لانك "هبشت" لنا هذا الوجع الجميل ..
| |
|
|
|
|
|
|
رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
العزيزة تماضر حسك المسرحى لابد ان يلتقط جمال الصف والصورة لدى عثمان فى النصوص المسرحية العظيمة تجدى التصوير كما عند عثمان اعجبنى تعليقك انت قلمك دا بشوف بشوف القلب يابنتى زى ما بيقولو حبوباتنا
شكرا هشام ادم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
عثمان صالح ! أول مرة قرأته عرفت أن هذا العطر لن يغادرني أبداً ..
حين أقرأ له يتحول بي الحال لأشعر وكأني أتذكر : كأني كنت هناك .. شيء ما في كتابته يشبه الحلم ، لغة سريعة وخاطفة زي البرق ، لغة لا تثرثر ، لكنها تقول كل شيء ..
أخي محمد سيداحمد ، أشكرك لفتح هذه المداولة حول كتابة أستاذ عثمان ، وأشكرك ، كذا ، على إشراكك لنا في قراءتك له ..
لكما مني كل المحبة والتقدير والإحترام ..
... طلال
| |
|
|
|
|
|
|
رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
الفنان طلال اكتب عن نصوص عثمان من نبع للاعجاب والحب الحلم درب مهم لتذوق ادب عثمان شكرا على المرور
| |
|
|
|
|
|
|
اللغة البصرية (Re: mohmmed said ahmed)
|
قصة ماجدلينا ساقية البار الجبلى فى هذا النص يستخدم مونتاج اضافة الموسيقى فالمشهد يتشكل بصريا ويكثف باستخدم الموسيقى (كان صوت المطر المتساقط بغزارة وعنف وهو يتغلغل بصبر وعناد بين ذرات التراب ويجلد بقوة- لم تلن طوال الليل- احجار الجبل يشكل الموسيقى الخلفية لكلمات ماجدلينا)
ثم يتدخل السرد والوصف لرسم لوحة ماجدلينا (فتاة ذات ملامح عادية وضحكة خفيفة الصوت خجلى0000فياضة بالتاسى وتخلو تماما من ذلك الرنين الباعث على الاهتمام 000وشفتين شاحبتين تفتقران للجاذبية ولا تغريان بالقبل وجسد مائل للسمنة بعض الشى وقامة قصيرة وخصلات شعر لا حمراء ولاشقراء) فتاة ذات ملامح عادية وصف فياضة بالتاسى وتخلو من الرنين سرد شفتين شاحبتين وصف تفتقران للجاذبية سرد جسد مائل للسمنة وقامة قصيرة خصلات شعر وصف
سؤال محورى فى الحكاية لماذا اعجب الكاتب بفتاة ذات مواصفات غير مثيرة للاهتمام
فى الاجابة على السؤال طافت الكاميرا بالمكان ورصدتة واضاف الكاتب للمكان الواقعى روائح وابخرة لعالم من مكان قصى شكل مشهد ساحر للمكان (الصمت الكثيف يطوق ارجاء المكان يطوف كغمامة قوامها اريج صندلية وبخارالانفس المضطربة والند المحروق)الند والبخور تذكرنى بغرفة مصطفى سعيد التى استدرج فيها جين مورس هنا استدعيت حاسة الشم لتسهم فى خلق صورة المكان فى ذهن الكاتب ثم تطواف الكاميرا على الموجودات وتضفى عليها بعد انسانى يتضافر لبعث عاطفةالانجذاب لماجدولينا (بين جدران المنتجع السابح فى السكينة بين ممالك الاشجار المعمرة 00والطيور والوعول والثعالب 000وانواع اخرى من الكائنات الصغيرة المختبئة جل الوقت بين الاحجار والبصل المتوحش 0000والازهار الغريبة الاشكال 000والشذى والتوت والفراولة البرية التى تسقيها وترعاها ايادى الرب) ويجب الكاتب فى خاتمة القصة (ربما كان الدافع المحرك لاهتمامه هو محاولةاكتناه سر المكان الجديد) هى الرؤية والبصر والبصيرة تتبدى فى نصوص عثمان
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
العزيز
محمد
ماداير اقطع تسلسل حديثك العذب عن ( النمازج) فى نصوص عثمان ..لكن بالله عليك خت النص فى
اعتبارك كواحد من شواهد الاختيار (المدهش) التى تميز عثمان الكاتب .
أنفاس الشعر في كـلـم ٍ مقــدّس ـ مختارات من القـرءان والعهدين القـديم والجديد
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم من سورة النور الله نورُ السماوات والأرض مَثـلُ نوره كمشكاةٍ فـيها مصباح المصباحُ في زجاجةٍ الزجاجة كوكـبٌ دريّ يُـوقـدُ من شجرة ٍ مباركةٍ زيتونةٍ لاشرقـيةٍ ولاغـربيةٍ يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نارٌ نورٌ على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم(35) بسم الله الرحمن الرحيم من سورة الرحمن الرحمن(1) عـلّم القـرءان (2) خلق الإنسان(3) عـلـّمه البيان(4) الشمس والقمر يحسبان(5) والنجم والشجر يسجدان(6) والسماء رفعها و وضع الميزان(7) ألاّ تطغوا في الميزان ( 8 ) وأقـيموا الوزن بالقسط ولا تخسروا الميزان(9) والأرض وضعها للأنام (10) فـيها فاكهة والنخل ذات الأكمام(11) والحب ذو العصف والريحان(12) فـبأي آلاء ربّـكما تكذبان(13) خلق الإنسان من صلصال كالفخار (14) وخلق الجان من مارج ٍ من نار(15) فـبأي آلاء ربّـكما تكذبان(16) رب المشرقـين ورب المغربين (17) فبأي آلاء ربّـكما تكذبان( 18 ) مرج البحرين يلتقـيان(19) بينهما برزخ لا يبغيان(20) فبأي آلاء ربكما تكذبان(21) يخرج منهما اللؤلؤ والمرجان(22) فبأي آلاء ربّـكما تكذبان(23) وله الجوار المنشئات في البحر كالأعلام (24) فـبأي آلاء ربّـكما تكذبان(25) كل من عليها فان(26) ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام(27) فـبأي ألاء ربكما تكذبان( 28 ) بسم الله الرحمن الرحيم من سورة الواقعة وأصحاب اليمين ما أصحاب اليمين(27) في سدر ٍ مخضود( 28 ) وطلح ٍ منضود(29) وظل ٍ ممدود(30) وماءٍ مسكوب(31) وفاكهةٍ كثيرة(32) لامقطوعة ولاممنوعة(33) وفـُرُش ٍ مرفـوعة(34) إنا أنشأناهن إنشاءً(35) فجعلناهن أبكاراً (36) عُرباً أتراباً(37) صدق الله العظيم ـــــــــــــــــــــــــ من الكتاب المقـدّس ـ العهد القديم والجديد المزامير ــــــــــــــ المزمور الأول طوبى للرجل الذي لم يسلك في مشورة الأشرار وفي طريق الخُطاة لم يقـف وفي مجلس المستهزئين لم يجلس. لكن في ناموس الرب مسـّرته و في ناموسه يلهج نهاراً وليلاً. فـيكون كشجرةٍ مغروسةٍ عند مجاري المياه تعطي ثمرها في أوانه و ورقها لايذبل، وكل مايصنعه ينجح ليس كذلك الأشرارُ لكنهم كالعُصافة التي تذ ّريها الريح. لذلك لاتقـوم للأشرار قائمة في الدين ولاالخُطاة في جماعة الأبرار لأن الرب يعلم طريق الأبرار أما طريق الأشرار فـتهلك من المزمور الثاني و التسعون مزمور تسبيحة حسنٌ هو الحمد للرب والترنم بإسمك يا أيها العلي. أن تـُذكر رحمتك في الغداة وفي العشيّة على ذات عشرة أوتار ٍ وعلى الرّباب على عزف الأوتار لأنك فرحتني يارب بصنائعك بأعمال يديك أبتهج. ما أعظم أعمالك يارب وما أعمق أفكارك من المزمور الخامس و التسعون هلم نرنم للرب نهتف لصخرة خلاصنا. نتقـدم أمامه بحمدٍ وبترنيمات ٍ نهتف له لأن الرب إله عظيم وملك كبير على كل الآلهة هو الذي بيده مقاصير الأرض وله خزائن الجبال له البحر صنعه ويداه سبكتا اليابسة من المزمور الثالث بعد المئة لداؤد باركي الرب يانفسي وكل مافي باطني ليبارك إسمه القدوس باركيه يانفسي ولاتنسي كل حسناته. الذي يغفر جميع ذنوبك ِ الذي يشفي كل أمراضك ِ الذي يفدي من الحفرة حياتك ِ الذي بالرحمة و الرأفة يكللك الذي يشبع بالخير عـمرك ِ فـيتجدّد مثل النسر شبابك
من المزمور المئة و الثامن و العشرون ترنيمة المصاعد طوبى لكل من يتقي الرب ويسلك في طرقه. لأنك تأكل من تعب يديك طوباك وخير لك. إمرأتك مثل كرمة مثمرة في جوانب بيتك . بنوك مثل غروس الزيتون حول مائدتك هكذا يبارك الرجلَ التقي الربُ من المزمور المئة الثامن والأربعون هللويا. سبحوا الرب من السموات سبحوه في الأعالي. سبحوه ياجميع ملائكته. سبحوه ياكل جنوده. سبحيه ياأيتها الشمس و القمر سبحيه يا جميع كواكب النور. سبحيه ياسماء السماوات ويا أيتها المياهالتي في لسماوات. لتسبح اسم الرب لأنه أمرَ فخلقتْ وثبتها إلى الأبد و وضع لها حداً لن تتعداه سبحي الرب من الأرض يا أيتها التنانين وكل اللجج النارُ و البرد و الثلج و الضباب الريح العاصفة الصانعة كلمته. الجبال وكل الآكام الشجر المثمر وكل الأرز الوحوش وكل البهائم الدبّابات و الطيور ذوات الأجنحة ملوك الأرض وكل الشعوب الرؤساء وقضاة الأرض الأحداث والعذارى أيضاً الشيوخ مع الفتيان ليسبحوا إسم الرب لأنه قد تعالى إسمه وحده. مجده فوق الأرض والسموات المزمور المئة و الخمسون
هللويا. سبّحوا لله في قـُدسه. سبّحوه في فلك قوته. سبّحوه على قـوّاته حسب كثرة عظمته. سبّحوه بصوت الصور سبّحوه بربابٍ و عود. سبّحوه بدفٍ ورقص. سبّحوه بأوتار ٍ ومزمار. سبّحوه بالتصويت سبّحوه بصدح الهتاف. كل نسمةٍ فـلتسبّح الرب. هللويا من الأصحاح التاسع ــــــــــــــــــــــــــــــــ الحكمة بنت بيتها. نحتت أعمدتها السبعة. ذبحت ذبحها مزجت خمرها.أيضاً رتبت مائدتها. أرسلت جواريها تنادي على ظهور أعالي المدينة من هو جاهل فليمل إلى هنا والناقص الفهم قالت له هلموا كلوا من طعامي وإشربوا من الخمر التي مزجتها إتركوا الجهالات فـتحيوا وسيروا في طريق الفهم من نشيد الإنشاد ـــــــــــــــــــــــــ من الأصحاح الرابع ها أنت ِ جميلةٌ ياحبيبتي عـيناك ِ حمامتان من تحت نقابك ِ شعرك ِ كقـطيع مِعز ٍ رابض ٍ على جبل جَـلعاد، أسنانك ِ كقطيع الجزائز الصادرة من الغسل اللواتي كل واحدة متئم وليس فيهن عقيم. شفتاك ِ كسلكةٍ من القرمز. وفمك ِ حلو خدك ِ كفلقة رمانة تحت نقابك ِ. عنقك ِ كبرج داؤد المبني للأسلحةِ. ألفُ مِجن ٍ عُـلـّق عليه كلها أتراس الجبابرة. ثدياك ِ كحشفتي ظبية توأمين يرعـيان بين السوسن. إلى أن يفـيح النهار و تنهزم الظلال سأمضي إلى جبل المر وإلى تل اللبان. كُـلك جميلٌ ياحبيبتي ليس فـيك عـيب هلمي معي من لبنان ياعروسٌ معي من لبنان. أنظري من رأس الرمانة من رأس شنير وحرمون من خدور الأسود من جبال النمور, قـد سبيت ِ قـلبي يا أختي العروس. قد سبيت ِ قلبي بإحدى عينيك ِ بقلادةٍ واحدة ٍ من عـنقـك ِ من الأصحاح السادس ــــــــــــــــــــــــــــــــــ أين ذهـب حبيبك ِ أيتها الجميلة بين النساء أين توجّه حبيبك ِ فـنطلبه معك ِ ـ حبيبي نزل إلى جنته إلى خمائل الطيب ليرعى مع الجنات و يجمع السوسن. أنا لحبيبي و حبيبي لي الراعي بين السوسن أنت ِ جميلة ياحبيبتي كترصة حسنة كأورشليم مرهبةً كجيش ٍ بألوية. حّولي عني عينيك ِ فإنهما قد غلبتاني شعرك ِ كقـطيع المعز الرابض في جَـلعاد. أسنانك ِ كقطيع نعاج صادرة من الغسل اللواتي كل واحدة ٍ متئم وليس فيها عيب. كفلقة رمانة خدك ِ تحت نقابك ِ هن ستون ملكة وثمانون سُرّية و عذارى بلاعدد واحدة هي حمامتي كاملتي. الوحيدة لأمها. عـقـيلة والدتها هي. رأتها البنات فطوّبنها. الملكات السراري فمدحنها. مَنْ هي المشرفة مثل الصباح جميلةٌ كالقمر طاهرةٌ كالشمس مُرهـبةٌ كجيش ٍ بألوية إشعياء ــــــــ من الأصحاح الثامن عشر ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ يا أرض حفـيف ِ الأجنحةِ التي تعبر أنهار كوش المرسلة رسلاً في البحر وفي قوارب من البردي على وجه المياه . إمضوا أيها الرسل السريعون إلى أمة طويلة وجرداء إلى شعب ٍ مخوّ ف ٍ منذ كان فصاعداً أمة ِ قوة ٍ وشدّة ٍ ودوس ٍ قد خرقت الأنهار أرضها. ياجميع سكان المعمورة عندما ترتـفع الراية عـلى الجبال تنظرون وعـندما يُضربُ بالبوق تسمعون حـزقـيـال ــــــــــــــ من الصحاح الأول كان في سنة الثلاثين في الشهر الرابع في الخامس من الشهر وأنا بين المسبيين عند نهر خابور أنّ السموات إنفتحت فرأيتُ روى الله . في الخامس من الشهر وهي السنة الخامسة من سبي يوياكين الملك صار كلام الرب إلى حزقيال الكاهن لإبن بوزي في أرض الكلدانيين عند نهر خابور وكانت عليه هناك يد الرب . فنظرت فإذا بريح عاصفةٍ جاءت من الشمال. سحابة عظيمة ونار متصلة وحولها لمعان وشبه أربعه حيوانات هذا منظرها. شبيهة بالإنسان. ولكل واحد ٍ أربعة أوجه و وأربعة أجنحة وأرجلها قائمة وأقدامها كأظلاف العجل وبارقة كالنحاس المصقول. وأيدي إنسان ٍ تحت أجنحتها الأربعة |
أنفاس الشعر في كـلـم ٍ مقــدّس ـ مختارات من القـرءان وا...هدين القـديم والجديد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: Tumadir)
|
محمد سيد احمد تحياتى انا كنت قايل لفة عمتك دى بتاعة سياسة وتنظيمات.وعكايز ساى.. ولما كنت بتنقد فى سجيمان..كنت بقول ياربى الزول اب عمه دا مالو والادب... لكن الليلة ظهر لى ناقد ذو بصيرة ترى خلف الجدار.. عموما انا بقول ليك فعلا عثمان يستحق.. لكن بكرة بجوك ناس البنوة الابوة..وتعابير كدا بعرفوها براهم ويقعدو بعجنو ويلتو فى نقدك دا... لكن طم طم.. اضافت بهارات محدقة تفتح شهية القراءة النقدية المتانية عموما لقدام ..بس نزل العمة عشان نقدر نشوف اكتر خالص ودى لك وتحياتى للولد المتنكر للابوة شلبى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
* صديقنا في الأسافير محمد سيد أحمد
شكراً لإستهلالك هذه القراءات السابرة حول نصوص الكاتب المتميز والمجوِّد عثمان محمد صالح...
لاحظت مثلك استخدام ع.م. صالح الرشيق لتقنيات في الكتابة شبيهة بتقنية المونتاج السينمائي كما أسرني تمكنه الفريد في تطويع عبارته المنحوتة نحتاً محكماً، وهو يتحركً من الوصفي الى التأملي الى السردي في أقل من المسافة بين مفردة وأخرى!
أظنني مأخوذ بشكل أكبر بقدرات ع.م. صالح في إحكامه للغة المكتوبة واقتصاده في العبارة ، واحتفاظه في ذات الوقت بكتابة تشع بعاطفتها الكامنة دون إفراط أو تزيُّد فهو في ذلك مثال نادر ومفارق في أدب اللغة العربية المعاصرة التي أدمن كتابها "التداعي الحر" حتى فقدوا حريتهم وخصوصيتهم معاً!
لك ولـبقية المتداخلين والمتداخلات التحية والتقدير؛
ح.خ
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: farda)
|
الاستاذ محمد شكرا للنص البارع فهو يقف فى حد ذاتو كممارسة ابداعية قرايتك لنصوص عثمان مثيرة للاهتمام وعندى سؤال : هل يمكن الكلام عن صورة شعرية فى حدود كتابة عثمان ؟ وهل تحديدك لادوات عثمان كان يمكن ان يتم بشكل اكثر دقة اذا اشرت لصورة درامية والا الدراما اوسع من السينما ؟ ودى ياسيدى اسئلة وماها افكار قليلة ثبات . طبعا انت عارف انو دى ياها ورطتك الحلوة كدى تانى اسكت ولم قلمك عليك ، فسوف نقود عليك جحافل المحتجين وفى مقدمتهم عمر ادريس وانا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
الأخ العزيز محمد سيد احمد
استمتعت بالسياحة النقدية الفاهمة دة وحقيقة كنت أبحث عن فنان أخر يكشف لنا مزيدا من الجماليات والتفاصيل الصغيرة التي تذخر بها أعمال هذا العثمان والتي قد لا يحيط بها أشخاص عاديون مثلي .
وفي ظني ان دواخل عثمان مسبوكة بجماليات وإنسانيات رائعة ما يجعل قلمه هكذا هطالا ورقراقا
وكيف لا فهو الذي ارتشف ردحا من الزمن من رحيق حنان جدته العظيمة الملقبة بفـــــانه فهي إمرأة غير عادية من الزمن الجميل تحيط اولادها وأحفادها والأخرين علي أطلاقهم بحب وشفافية غير عادية فضلا علي ولوجه المبكر لعالم الأدب والجمال في سن صغيرة
المحيطون بعثمان ومنذ وقت مبكر كانوا موقنون تماما بأنه سوف يتفجر هكذا شلالا من الإبداع والصدق الأدبي شكرا عزيزا محمد سيد احمد علي هذه الإضاءات الجميلة وارجوا المواصلة في هذا السهل الممتنع وألف سلام وشكر لعثمان مع دعواتنا لجدته فانــــه التي ساهمت من حيث لا تدري في وضع اللبنات الأولي لهذا البناء الأدبي العالي بطول العمر والعافية
فيصل طه
| |
|
|
|
|
|
|
رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
الصديق عمر ملاحظتك عن اجتهاد عثمان فى اخفاء السخرية والفكاهةمدخل للبحث قطعا الكتابة عن عثمان لا بمكن ان تكون سواء على بساط المحبة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: هشام المجمر)
|
العزيز محمد سيد أحمد جهد جميل كبير يستحق التقدير ، ورؤى نقدية تفعل ما يرجى منها في إثارة التفكير والتأمل وإضاءة النصوص المقروءة . ليتنا جميعاً لا نكتفي بذلك الشعور الذي ينتابنا عندما نقرا نصاً ما .. فنذهب أبعد ، إلى محاولة الكشف عن سر ذلك الشعور وأسبابه ، وتسجيل ما توصلنا إليه ، تماماً كما فعلت أنت بهذه لمقاربة النقدية لنصوص المبدع عثمان محمد صالح . مع تقبلي الكبير لكل ما جاء في قراءاتك اسمح لي بإبداء الملاحظات التالية : - تحدثتَ عن عنصر الروية كفكرة محورية في هذه القراءة . ويتبدى أنك تقصد به رؤية العين أي المشهد البصري ، وهو الأمر الذي أثار لدى نوعاً من الالتباس ، إذ أننا اعتدنا أن نتلقى مفردة (الرؤية) ، في قراءات النصوص الأدبية بمعنى الرؤية الفكرية التي يعبر عنها الكاتب أو يعبرها النص . وهي تختلف عن (الرؤيا) – بالألف – التي استمدها النقد من أدب التصوف ، وتعني من ضمن ما تعني ذلك المزيج المعقد من العلاقات العاطفية واللغوية والجمالية والاجتماعية والفكرية التي تكوّن بمجملها المنطق الداخلي للمعمل الإبداعي , أو ما يُسمى رؤيا المبدع للعالم . - فهمت مغازي حديثك عن الصورة البصرية . ورأيت انك تعني بها قدرة الصور الأدبية في نصوص عثمان على تقديم مدلولات تشبه الصور البصرية ، أي كأن تلك الصور عند تلقيها ترسم أمام المتلقى مشهداً بصرياً مجسماً . وهو ما يسميه البعض القدر التجسيدية للنص الأدبي . ولكن الأمر اختلط عليّ عندما أحالني تعبير (الصورة البصرية) إلى الشكل الذي يتخذه النص المكتوب كلون على لون الورقة المكتوب عليها . وهو نفس التعبير الذي نشأ منه مصطلح (القصيدة البصرية) التي تتخذ إشكالا هندسية منتظمة على صفحة الورقة . واذكر هنا بعض قصائد الشاعر المصري حسن طلب . ويطول الحديث كثيراً ويتشعب عن الصورة في الأدب ، وهي تعني في كثير من الأحيان تلك الجمل التي تقدم تركيبا عقلياً وعاطفياً في هنيهة من الزمن . وتتكون عندما لا يقتصر المعنى الذي ينتجه الخطاب على المعني الذي يوجد في الترتيب المفرداتي – النحوي نفسه . وفي كل الأحوال فان الدال في اللغة ، أي دال ، ليس إلا صورة صوتية ، أو كتابية . والمدلول ، أي مدلول ، ليس الا صورة أخرى ذهنية ، فكل الكلام ، بل كل نظام الإشارات ، ما هو إلا صور (صوتية وذهنية) . - قلت يا محمد أن المفردة هي الوحدة الصغرى في البناء السردي للقصة . وهو قول يكتسب قدرته على الإرباك من طبيعة القصة القصيرة في إشكالها الحديثة ، هذه التي تقبع غالباً بين النصوص الشعرية والنصوص السردية (إذا صح التصنيف) ونحن نعرف أن الوحدات الصغرى الأساسية في الشعر هي الصور ، وفي الأدب السردي هي الشخصيات والأحداث . ملاحظاتي تطول . وهي إن دلت على شيء فإنما تدل على قيمة ما كتبت (أنت) في هذا البوست . وخاصة منه رصدك الدقيق للحيل التكنيكية في نصوص أدبينا الكبير عثمان محمد صالح . فلك الشكر كله والتقدير . والتحية موصولة للمبدع عثمان صالح
| |
|
|
|
|
|
|
فردة (Re: mohmmed said ahmed)
|
حافظ الفردة قراءة سابرة اسعدتنى اوفقك فى وصف لغة عثمان بالمحكمة والمختصرة وانها تاتى منحوتة ايضا الاخت تيسير كتبت عن مقدرة عثمان فى تطويع اللغة كانها صلصال يشكل اضيف واقول انها لغة كريستالية مصقولة بعناية وفن بحيث تعكس اضواء متنوعة تنوع القراءة فى ذهن كل متلقى وانا اكتب عن اللغة البصرية والتكنيك السينمائى لانتبهت ان معظم الدراسات النقدية عن موضوع التكنيك السينمائى تدور فى اطار فن الرواية التى تتيح السرد المسهب والوصف التفصيلى ولكن لغة عثمان اتاحت استخدام الصورة السينمائية فى حيز القصة القصيرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فردة (Re: mohmmed said ahmed)
|
مهمد
مسكاقنا ويافينا
كوريقون آنج نلي ، إدينددني ، إنسكوداني ، مصطفى نروتوداني
نشكركم على هذه الإضافة والافاضة ،
وعثمان الله يديهو العافية يكتب بتصور بليغ وبلغة رائعة
وفي ( الحجر المقدس ) شبه ظلمة أرض البطانة بظلمات القبر
Quote: ليس في البلدان الذي زرت وأقـمـت لـيـلٌ يـتـفـحّم وجهه كـلـيـل الـبطانة. لم أجـرّب الموت حتى الآن لكـنـني أعـتقـد أن ظلام الـقـبر الذي يحـتـل حـيّـزاً واسعاً ومخـيفـاً في مخـيـّلة المسـلـمـين لا يعـدو كـونه قـطعةً مـن ليل البطانة وهـو يعـتصر أضلاع قـريتي الصغيرة حتى تكاد تـتهـشـّم وأهـالي القـرية عاجزون عـن الصراخ وطلب الغوث . |
مع تحياتي لكم وخالص التحية للأخ العزيز عثمان محمد صالح
| |
|
|
|
|
|
|
عصام على (Re: mohmmed said ahmed)
|
الصديق صديق الصديق عمر على شكرا على الاطراء اثرت افكار محفزة عن الصورة الشعرية يمكن البحث فى هذا الاطار ايضا وقد ذكر فردة انه توقف اكثر امام المفردة والصياغة والاقتصاد فى العبارة مع الايفاء عن الدراما طبعا انا فى البداية كتبت لماذا اخترت البحث فى الصورة المتحركة فى السينما ولم ابحث فى الصورة الثابتة فى التشكيل وهنا اقول بانه وبالرغم من دراستى للنقد المسرحى لم يكن مدخلى البحث فى الدراما وذلك ان نصوص عثمان تخلو من عنصر الحوار(الذى ينقل الاحداث ويحدد ابعاد الشخصيات والصراع) غياب الحوار كعنصر مهم من عناصر الدرامابالاضافة لان الشخصيات فى نصوص عثمان لا تتحرك بعيدا عن هيمنة الكاتب وايضا لا يهتم عثمان بتحديد ابعاد الشخصية المادية والاجتماعية والنفسية الشخصيات تظهر وتتحدث من خلال وجهه نظر الكاتب تقول الناقدة سيزا قاسم(الكاتب الروائى يتحدث بثلاثة اصوات مع الشخصية او امامها او خلفها) وفى نصوص عثمان نجده دائما ما يحكى بضمير الغائب من خارج الشخصية ولا يتحدث بضمير المتكلم اى بصوت الشخصية ايضا لانجد فى نصوص عثمان الصراع الدرامى بانواعه المختلفة
بعدين جحافل المحتجين ديل كان جوا ما انا ارتحتا خلاص اشنق طاقيتى واقعد بمزاج استمتع بالنصوص البديعة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: أبوتقى)
|
الأخ محمد سيد احمد
في تقديري نصوص عثمان ايضا تتميز ضمن اشياء فنية أخري كثيرة ( إشرت انت إلي جزء منها
في سياحتك النقدية) بتكنيك الإنتقال الخاطف أو السريع من مشهد مكاني محدد إلي أخر والعودة دون أي
إضطراب في السياق العام أو إخلال لما يسمي بالتسلسل المنطقي للأفكارlogical ideas sequence
What are the necessary tools to be readily available at the disposal of the writer to do so – would you Pls elaborate this more – this point is very interesting & stimulating to me at least
هذا فضلا عن مقدرة الكاتب في التجوال في مشهد واحد في أكثر من مكان جغرافي بطريقة انا قاعد أسميها travel via dreams / الإنتقال عبر الأحلام أو dreams harmonization / مناغمة الاحلام
كذلك يلاحظ إستخدامه الماهر لعبارات او جمل قفلة قصيرة وموجزة في كثير من أعماله
كما نرجو منك ان تفرد بوستا خاصا لإلقاء بعض الضوء علي اشعار عثمان غير التقليدية لانوا بوستك ده شايفو مايل للنصوص القصصية أكثر
ولك الشكر
| |
|
|
|
|
|
|
رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
العزيز فيصل طه اتابع قراءتك ومساهماتك فى نصوص عثمان زيارتك لمدينة حلفا(او لعلك من ابنائها) تجعلك اكثر قربا من جماليات المكان عندما تتجلى فى النصوص انت عارف انا لو زرت حلفا اول حاجة حاطوف على قرناص شابان ثم اتذوق شاى اناو فانة فى ارونهوش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد (Re: bakri abdalla)
|
التحية والتقدير لك أخ محمد سيد احمد وانت تقلب فينا المواجع وتزيد من شوقنا ووجدنا لراكوبة شابان قرناص العتيقة وددت ان اضع هنا بعضا من ملامحها وانشتطها تعرف يا محمد إختيار الأخ عثمان للراكوبة دة ما أظن جاء خبط عشواء فالرواكيب والصنادق الخشبية كتيرة ومنتشرة في بلدة الكاتب بس راكوبة شابان دة حاجة تانية والله لدرجة كنا نطلق عليها ايام العز إسم hyde park speaker corner فالكل يجد فيها صراحته وضالته من رغي في السياسة أوالفن أوالتعليقات الظريفة أوالكوميديا الضاحكة أو تدبيج الحكايات الساخرة والمقالب فكل مجال كان له رجاله ورواده . فقط لعب الورق أو الكتشينة كان يغيب عن ذاك المنتدي وإفتكر حظر لعب الورق كان قرارا عبقريا إتفق عليه الرواد لانه يورث الخمل والكسل كما يقولون ويفرغ الراكوبة من مضامينها الإجتماعية الراقية فالراكوبة كذلك أطال الله في عمر مؤسسها (شابان قرناص) كانت بمثابة الرئة لكثير من شباب وعجائز البلدة والعمال الزراعيين والرعاة من هدندوة وبني عامروشكرية وزغاوة ورشايدة يعني سودان مصغر حتى أشبال المنطقة كانت لهم مشاركات متنوعة في اعمال الراكوبة العتيقة فضلا عن قيامهم بتأدية الخدمات المساندة واعمال الضيافة من تقديم الشاي ومناولة وجبات الغداء والعشاء لروادها وعابريها ولقد ذاعت شهرتها لدرجة ان اتخذها عمال الزراعة والرعاة كمقر دائم لإبرام صفقات وإتفاقيات العمل مع مزارعي القرية يعني كانت بمثابة recruitment agency عديل وكان نفس العمال يتخذونها (أي الراكوبة ) لشهرتها وكرم مؤسسها عنوانا بريديا لهم للتواصل مع أهليهم في قري وهجر البطانة وكسلا والقضارف والبحر الأحمر فضلا علي ان كثير من العمال الجدد الوافدين للعمل في المشروع الزراعي في البلدة كانوا يتخذونها كمقر مؤقت للسكن حتى يمن الله عليهم بعمل وسكن دائم في أطراف المشروع المترامي
والتحية من بعد لشابان قرناص وراكوبته التي ألهبت مشاعر كاتبنا المميز عثمان محمد صالح ولك الشكر مجددا PLS continue your interesting comments
| |
|
|
|
|
|
|
هشام (Re: mohmmed said ahmed)
|
العزيز هشام شفتا بس موضوع الحلم دا لاحظ انو كتير من المساهمات تناولت موضوع الحلم الرؤيا والحلم وعالم الماوراء والهواجس والصور الذهنية دى كلو محتاج للبحث والدراسة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
(1)
سحـنته الـنوبـيّة صَـدِ أت ،
وتداعـت هـيبته الفـرعـونية ،
قامـته المرهـوبـة ذابت
مثـل عـجـيـن الشـمع ِ
وغابـت تحـت غـبار ِ
الصـيف ِ الـبـلـقـانيّ ،
وغـاصـت شمس المجـد
البازخ تحـت رماد ِ الفحم ِ
الحجـريّ شـتاءاً ( حـتى
الثعـبان الذهـبيّ تسـّلل
من فـوق التاج الملكيّ
وآب كـئيباً وكسـيرَ القـلب ِ
إلى الأحـراش الأفـريقـية)
(2)
هـل جـف رحـيـق الد نيا في
عـيـنـيه المـوحـيـتـيـن بأشـياء ٍ
لاحـصـرَ لها ، أم كان يـقـاوم
أشـباح َ الظلمة ِ و النسيان
الـقـاتـل حـين تعـذ به أوجـاع
الوحـدة ِ و الـقـلـق ِ العارم ِ و
الإهـمال ِ المُـتعـمّـد ِ بـين
ركام الـرف ِ الخـشـبيّ ؟ .....
في تلك الـبرهة ِ بدأ الملك
المنفيّ يـُـشّع فـضولاً لا يُـنـسى،
وبزاويةٍ من عـينيه الواسعـتـين
الكابيتين يحاولُ مـَفـهـمة اَلأحداث
الجارية بذهـن ٍ سـلـفي!
(3)
حـين يكون وحـيداً( بالفِـيلاّّ )
المسكونة بالأرواح ِ المهجـورة ِ،
يهـبط تود عـنخ آمون ـ ببطء ٍ ـ
مـن مـكمـنه المـتـرب ِ ، يتجـوّل
مهـمـوماً ، يـتحـدث للجـدران ِ
الصَمـّاء ِ، يـبـث أزيـز فـروع
الأشجارَ العارية من الأوراق ِ
الشوقَ لوادي النيل وكـثبان ِ
الصـحـراء ِ، ويغـطس في مـوّال ٍ
مـشـحـون ٍ باللوعـة ِ و الأشـجـان ِ،
و يـشـعـل ُ في خاتمةِ التطوا ف ِ
شـمـوعَ الزيت ِ، ويجـمع للمدفأة
الباردة بـقـايا الحطب و يـوقـدهـا ،
ويُـعـدّ طعاماً لا بأس بـه ، وينامُ
عـلى المـقـعـد ِ( يحـلـمُ بـرياش ِ
المـخـدع ِ في القـصر ِ الفـرعـونيّ ) !
عـثمان محمد صالح
تمـثـال تود عـنخ آمون في"مالينوفادولينا"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: هشام آدم)
|
أخي الأستاذ/ محمد سيد احمد
غيابي عن هذه الصحيفة الإليكترونية الناجحة بسبب تسفار استمر لأكثر من شهر حرمني متعة متابعة هذا الموضوع الشيق. تقضي الأمانة الأدبية أن أعترف أن قراءتي لنصوص الأديب عثمان محمد صالح قراءة فقيرة ومن الإنصاف له ولي أن أعود إلى أرشيفه في هذا الموقع لمزيد من الإطلاع.
كثيرا ما لفت الأستاذ عثمان محمد صالح نظري بمداخلاته التي تتسم دائما بقوة المنطق وفصاحة العبارة وعذوبة التركيب اللغوي..كما إنه يجبر خصومه -في كثير من المداخلات - على الترجل من التنطع والهيجان إلى الجلوس أرضا والتقيد بأدب الحوار..شهدت له هذا أكثر من مرة فأعجبني كثيرا.
لفت انتباهي - وأعجبني أيضا- تداخل المفردة ودلالاتها المتعددة في تشريحك النص ونقده. وتعقيب الأستاذ عثمان "تراث" كان أولى الإضاءات الجادة في الردود المختلفة على قراءتك النقدية الواعية لخاصة فنية في السرد عند الأديب عثمان محمد صالح..وفي تعقيبك على عثمان ماأوسع دلالة المفردة عند الناقد. أعجبني رجوعك للجاحظ وقدامة بن حعفر فهما عندي أولى بوابات فقه اللغة في حقبة هامة تشكلت فيهاصورة للنقد وللذائقة الأدبية.
لو بقي عندي من تعليق متواضع فهو يصب قريبا من الذي ذهب إليه الأخ عثمان تراث ، من أن المدلول اللفظي لكل من :"اللغة البصرية" التي استخدمتها أنت وكلمات مثل: "رؤية" ورؤيا" و"صورة" تقضي من الناقد توخي الحذر حين يتناول تشريح النص، فكل كلمة من هذه الكلمات تعطي دلالة وإيحاء مختلفا..لذا وجب الحذر.
وأخيرا ، فقد أكد لنا هذا المقال دون شك ميلاد ناقد لا يختلف اثنان في مقدرته وتمكنه وعمق مداركه وثقافته. فهنيئا لنا بك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: فضيلي جماع)
|
الاستاذ فضيلى جماع
تحياتى ..وانا اتابع آراء "المتذوقين" للقصة عند الاديب عثمان محمد صالح..لاننى اريد ان ارى ..مايراه الآخرين ..
لاحظت انك ذكرت:
Quote: وتعقيب الأستاذ عثمان "تراث" كان أولى الإضاءات الجادة في الردود المختلفة على قراءتك النقدية الواعية لخاصة فنية في السرد عند الأديب عثمان محمد صالح |
السؤال هنا لا يختص باضاءة الاستاذ تراث ..فهو ناقد..أمن له احتراما كبيرا وحبا عظيما.. السؤال هو بخصوص تعبيرك "اولى الاضاءات الجادة.."
وبمنتهى المحلية المنزلية اقول:
الليلة الا تورينى تعقيبى ما "اضاءة جادة" ليه؟؟
مع محبتى
| |
|
|
|
|
|
|
نوبى (Re: mohmmed said ahmed)
|
فيصل نوبى لك التحية العزيز عاطف عمر وصفت الراحل العظيم الخاتم عدلان مرة بالمفكر رد على وهو يقول كلنا نسهم فى الفكر فيا صديقى كلنا نسهم فى النقد ونتذوق الجمال كل مداخلة اجد فيها مقترح جديد للقراءة لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نوبى (Re: mohmmed said ahmed)
|
عزيزي محمد سيد احمد
إحاطة نصوص عثمان وبقدر المستطاع بعيون وقراءات متعددة خاصة بعيون متذوقة
ونقاد مثلك قد تقرب لنا عناصر وأشياء فنية كثيرة كانت غائبة عن إلتقاطنا
عليك الله واصل في التحليل الفني وما تقطع حتى يتجمع أكبر قدر من الإلتقاطات في شاشة أذهاننا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نوبى (Re: Faisal Taha)
|
أختي الفاضلة/ تماضر
سامحيني على الهفوة. لست ممن يغمط الآخرين أشياءهم..ومداخلتك ومداخلات كل الأخوات والإخوة حول القراءة النقدية التي تفضل بها الأستاذ محمد سيد احمد عن اللغة البصرية في نماذج من كتابات الأديب عثمان محمد صالح تجد مني كل التقدير.
إشارتي إلى مداخلة الأستاذ عثمان تراث ووصفي لها بالإضاءة الجادة جاءت بسبب أن جهده - أي الأخ تراث- في التعقيب تجنب سقط القول والمجاملة وولج جادة الموضوع لافتا إنتباه كاتب البوست إلى تحري الدقة في المفردة النقدية ، حيث أن عبارة محمد سيد احمد "اللغة البصرية" قد تعني التوظيف غير المباشر لكلمة"صورة" في لغة النقد الأدبي. ثم ذهب أكثر من ذلك مستعرضا مفردات مثل "رؤية" و"رؤيا" والتداعي الذي يمكن أن تحدثه في حالة توظيفها نقديا. جدية هذه المداخلة- من وجهة نظري- جعلت كاتب البوست يتحفنا بتعقيب به الكثير من الإضافة لموضوعه الأصل.
مداخلتك وغيرك بالطبع فوق العين والرأس ، لكني أشرت -ودون حساسية-إلى ما حسبته جهدا مقدرا من الأستاذ عثمان تراث فاق جهودنا نحن الذين عقبنا وتداخلنا. اعتبري ما ذهبت إليه مجرد وجهة نظر يا أختي الحبيبة. ولك العتبى حتى ترضي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
صديقي محمد سيد احمد ماكتبته عن اللغة البصرية لعثمان محمد يشوقني كثيرا لقراءته ، وانا المندهش دوما امام التعامل المونتاجي الفراغي للسرد في الادب العربي السوداني ، لامر الي يشي بتمازجات ثقاتفية وذوقية مؤكدة اجد لها رجع صدى حميم في النصوص الشعرية والنثرية ، كما في النصوص الغنائية والبصرية مما لايتسع له المقال في هذه العجالة . عمر عبدالعزيز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد (Re: د.عمر عبد العزيز)
|
الأخ محمد سيد احمد لعثمان محمد صالح ايضا القدرة والمهارة الحذقة في تجسيد صور أحداث صغيرة مرت به وبقريته في اعمال قصصية رائعة تخلد في ذاكرة المتلقي وزيما بيقولوا اخوانا المصريين يعمل من الفسيخ شربات فعلي سبيل المثال لا الحصر وفي قصة كديس الخلا ابدع عثمان ايما ابداع في تصوير ونسج بانوراما سردية عالية التقنية ملئيه بعواطف جياشة ودفاقة وباك فلاش غاية في الروعة مستفيدا من قدراته اللغوية الكبيرة في تطريز سناريوهات الأحداث وما اختزن وعلق في ذاكرته اللماحة من تفاصيل صغيرة أصبحت في حكم النسيان عند كثير من الناس الذين عاصروا تلك الفترة العصيبة والتي كانت تغزو فيها كديس الخلاء سكون ليل قريتهم ليحيله نهارا جهارا وبرغم صغر سنة في ذلك الوقت ( ولا يزال ) إلا ان ذاكرته العبقرية المختزنة ورجع الصدى الذي ما زال حيا في دواخله وإحساسة العالي بالأحداث وحنينه الجارف لأمكنة الصبا والأهل مكنة من توظيف تلك التفاصيل البعيدة في عمل مبدع وجميل إسمه كديس الخلا
في كل مرة أعود فيها لقراءة أعمال عثمان بكتشف فيها حاجات جديدة كانت غائية عني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: فيصل (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاخ العزيز/ محمد سيد احمد قبل سنوات قليلة خصصت صحيفة الحياة اللندنية جزء من صفحتها الاخيرة لريشة فنانين تشكيليين
لعمل قراءات (بصرية) لاشعار عدد من الشعراء العرب المعاصرين، وكان الاستاذ/ راشد دياب من بين
هؤلا التشكيليين واختار قصيدة (سيرة) للشاعر الفحل الراحل محمد المهدي المجذوب التي يقول
فيها: البُنيّاتُ فى ضرام الدلاليك تسترن فتنةً وانبهارا**
من عيونٍ تلفّتَ الكحلُ فيهنّ وأصغى هُنيهةً ثمّ طارا
نحن جئنا إليك يا أمّها الليلة بالزين والعديل المنُقّى
نحن جئناك حاملين جريد النخل فألا على اخضرارٍ ورزقا
شدتني معالجة دياب لهذه القصيدة بريشته المبدعة التي لم تخطئ مكامن الجمال الآسر فيها
ولا ابالغ اذا قلت انني معجب جدا باسلوبك الجميل في معالجة اللغة البصرية لقصص الاخ المبدع
عثمان محمد صالح الذي تروق لي قراءة اسهاماته الابداعية في المنبر لشفافيتها وتهذيبها.
| |
|
|
|
|
|
|
تكنيك (Re: mohmmed said ahmed)
|
فى تكنيكه السينمائى كثيرا ما يستخدم عثمان اسلوب التصوير الخاطف واللاهث خلف التفاصيل المنتقاة بحيث تختلط الازمنة والامكنة يحاور الاشياء ويرسل اليها تعبيراته ولا نكاد نعرف ما الواقعى وما المتخيل ما الحقيقى وما الحلم ما الذى يحدث وما الذى يقترحه من احداث الصياغات اللغوية تصنع المشهد برابطة حرف الواوالذى يشكل معادل موضوعى لحركة الكاميرا فى لغة السينماوهنا اتخيل ان المخرج السينمائى لاعمال عثمان سوف يكون تحت رحمة المشهد الذى كونه بحيث تضيق خيارات المخرج فى المقترحات للمشهد لما فى صياغات عثمان من احكام وجمال فى قصة لحاف فى طوفان -وجدت لحافى مسيجا باغصان كتر و وأراك منتفخ الاوداج بزبد مالح وزعانف حية لا تكف عن التقافز و اثار اقدام مطبوعة بمحبة على رمال تتمدد بلا نهاية و روائح اليفة لاماكن ومزارات لم اشاهدها فى حياتى و اسماك زهرية الاشكال و سلال لوبيا وكركدى و حجبات ورقية ومحايات افسد مفعولها و خرق ملابس
حاولت واصدقائى بيعها دون جدوى فى حى سيفا نسكا فى صوفيا
وفى نص خرساء حى العمال بتفاصيله وبقيادة حرف الواو متوسدا كومة قش جاف و عفارب دايخة و ثعابين زاهدة
ركبيتى غاطستين فى رغوة مالحة البحر فاض ببضائع سعودية مهربة وشباك مهترئة و سفروقات تتبع سيقان ارانب و عيون ثعالب و اربطة تكتم انفاس الدلاء و بقايا عجوة مغموسة فى زيت سمسم و ومياسم متقدة لرقم بعير اجرب و غثاء مواشى و عجاجة مسلولة و احذية امهرية لاجئة و وفلوكات اجهدتها انشطة التهريب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: تكنيك (Re: mohmmed said ahmed)
|
الأخ العزيز محمد سيدأحمد أسف لتأخري في هذا الخيط الجميل الذي يكرس لرجل يهب جل وقته وأهتمامه في إثارة قضايا إنسانية في ممازجة غير مسبوقة بتداخلات المشهد البلغاري وزخم صوفيا برحابة وإتساع الأفق في البطانة ، بتفاصيل القرية الصغيرة وسماحة أهالي حلفا... هذه بضع كلمات سابقة كتبتها عن الاخ عثمان في بوست سابق واسمح لي بنقلها مرة أخرى لإتساقها مع موضوع الرؤية البصرية الذي يميط اللثام عن كثير من المقاطع الجميلة في لغة الاخ عثمان : عثمان محمد صالح نجمٌ يمتشق الضوء ويتلألأ في سماء المنبر
Quote: عثمان محمد صالح كاتب من الكتاب الذين اختصهم الله بخلق العبارات التي تلامس فضاءات المنتهي ، وتداعب شفافية اليقظة ، توصف الريح في أتونها ، والنسيم في رقتها ، والقمر في سرمديته ، والشمس في لهيبها وأشعتها ، والمكان بتفاصيله الشائكة .... ويتفاني في وصف أحوال الغلابة المتعبين ..... رجلٌ يستبيح الوصف لحظة انقراض الحكمة من أفواه الحكماء ، يرتّب الأحرف بتناسلها في الفراغ طريقاً لخضوع الكلام ، ينهش روح المعني باختزال اليقين على شرفة القول حين تنصهر المعاناة جارفة لتنسكب في جوف الفكرة حتى تستولى على عرش اللغة. ينثر ماء البقاء على فراسخ اليتامي والكادحين التي ذبلت بين أطماع الطفيليين واحتراقات الوطن ، ينشئ أرصفة لأحلام الغد التي تمر متعثرة بخيباتنا .... يطرق باب الكلمة ليجاوز بالروح ما علق بها من كثافة ، ويترجم سر الصمت الواجم للغةٍ لم ينطق بها لسان ....
الصديق عثمان محمد صالح
ها أنت تمضي في رحلتك الإبداعية وسط أمواجٍ تأرجح قاربك ،،، تمضي في رحلتك الموجعة في زمن الحرائق وسقوط الآخرين وسط قبيلة تقّيد النص ، وتتوهم بامتلاكها سلطة النهى والأمر ، والحضور والغياب لانهم مارسوها من قبل على أتباعٍ لهم يستمعون ولا ينطقون .... يخرجونهم من نور الشمس الى ثياب الرماد ،، ويتراجعون بهم عن كل منجزٍ ليعيشون معهم خارج الزمن ،
نفتقد الآن بوستاتٍ تقشعر لإقلامٍ جلست بين أصبعيك وأدركت وحي التنزيل في ساعة مخاضٍ عسر إلا عليك ، أيها اللبيب الحذق الذي يقايس اللغة بلغة أخرى ، ويرتكب ناضحة الإبداع بقفزة من قلمه وهو قابعٌ في مكانه الفقير ومضجعه القديم تنتابه حاجة الدهر ، وتصلب صبره على باب العفة والعفاف ،
طوبي لك فقد وردتني أخبارٌ من السودان عن أن مكتوباتك تطبع في الأنترنت من نسخة واحدة لتتفرخ الى الآف النسخ ، وتمارس انتشارها على مدراجات الجامعات والفصول والمقاهي ... ويتداولها الذين جبلت قلوبهم على المحبة والصدق ستكون يا صديقي ملهماً لهذه الأجيال فلا تبتئس ....... ولا تغضب ، وأترك زبد الحياة يمضي ليبقي في دواخلك ما ينفع الناس ... وسيعلم الذين ظلموا إي منقلبٍِ ينقلبون في يومٍ ما ....... |
| |
|
|
|
|
|
|
حيدر (Re: mohmmed said ahmed)
|
الاخ حيدر اعادة انتاج القصبدة الشعرية فى لوحة عند راشد دياب فى علاقة تواشج بين الفنون وفى هذا الاطار حاولت ان اكتب عن تذوق النص القصصى كسينما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حيدر (Re: mohmmed said ahmed)
|
شكراً عزيزي محمد سيد احمد على تعقيبك الذي ملّكنا تعريفات لمصطلحي (الرؤية) و(الرؤيا) بصياغة جديدة ، بالنسبة إلى ، تتفق مع ما عتقده حول معنى كل من المصطلحين.
شكراً عاطف عمر لاشارتك الى مساهمتي الصغيرة جدأ في هذا البوست . وشكر خاص الى الدكتور فضيلي جماع . لقد شهدتَ لي شهادة أفخر بها كثيراً .
تماضر مالك ؟؟ ما تخلينا نظهر معاك شوية
| |
|
|
|
|
|
|
صديق (Re: mohmmed said ahmed)
|
اعرفك من متذوقى نصوص عثمان الرائعة اسدتنى اشارتك الى انتشار نصوص عثمان وسط طلاب الجامعات فى السودان وهذا سحر الاسافير
| |
|
|
|
|
|
|
د عمر (Re: mohmmed said ahmed)
|
الصديق د عمر عبد العزيز سوف ازودك بنصوص عثمان بالطريقة السودانية المعهودة احس بالتقصير فقد سبق لى ان وعدت الاخ عثمان بالمساعدة فى امر طباعة النصوص ولم افعل ايضا فكرت فى تقديم نصوص عثمان للمشاركة فى جائزة الشارقة للابداع وسوف افعل
| |
|
|
|
|
|
|
فيصل (Re: mohmmed said ahmed)
|
العزيز فيصل طه البحث فى نصوص عثمان ممتع اقرا كثيرا واستعد للكتابة عن الشخصيات فى النصوص التداخل بين الوصفى والسردى لك التحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
شكرا قريبى د. محمد على لفت نظرى لهذا الموضوع لقد اقعدتنى ظروف السودان المنهكة بلا جدوى من المتابعة اللصيقة من هذه الساحة التى كنت اقطع فيها لهيب الوحشة. اما عن هذا العثمان ان له فى الوجدان مكانة.. وتزحمنى احيانا احساس الشفقة.. على هذا المبدع الانسان المرهف كم اكحل وبسرعة عن جزر من الابداع الذى يهزم فيك لغة الكلام.. وتمسك نفسك بين لحظة الاعجاب المفرط.. والخوف الذى لا اجد له مبررا.. غير انى اكن لهذا العثمان من الود كوم يضاهى فى علوه ارتفاع جبل ميمى بفركه... ولكن حين راجعت اسهامك النقدى .. خيل لى بان دورك ايها الفنان انصب فى مجراه الحقيقى.. وانا هذا التربال الذى لا يجيد لغة الضاد.. هطل على هجير وحشتى ولهفتى فى التناول اليجابى مزن بل خاطرى المقعد.. من سوء القراءة فى المساحات الايجابية. فشكرا مغلف بشوق .. وعثمان هذا الفتى المبدع.. له مكانة فى القلب.
| |
|
|
|
|
|
|
شرنوبى (Re: mohmmed said ahmed)
|
ابننقا تو شرنوبى اقرا هذه الايام فى نصوص لحجاج ادول وادريس على واحاول ان احاور السؤال الاستنكارى الذى اطلقه البعض وهل يوجد ادب نوبى المحبه من عثمان واليه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دعوة (Re: mohmmed said ahmed)
|
Quote: مقولة موت المؤلف لا وجود لها فى نصوص عثمان فالمؤلف مهيمن على كل عناصر القص وكل لحظة زمنية وكل تفاصيل المكان ولا تتحرك الشخصيات بمعزل عن رؤية الكاتب ملامح ظل الكاتب الحاضر دائما تتاكد فى نصوص عثمان من خلال 1- الحكى بضمير الغائب هو السائد فى كل النصوص 2-السرد من وراء الشخصية وليس من داخلها او امامها 3- غياب تعدد الاصوات 4-الشخصيات لا تتحدث الا بوجهه نظر الكاتب 5-غياب الحوار áÚÒíÒ |
محمد سيد احمد اسف جداً على هذه المشاركة المتاخرة. فنادراً ما تسمح لي الظروف بالطلة.
ارجو ان لا تستعجل الأحكام، كلامك في هذه الفقرة لا يسند موقف احتفائك بالكاتب عثمان محمد صالح. ولو صح فانه يقلل من شأن ابداعه. أراك قد خلطت بين الراوي وضمائر الروي من جهة وبين المؤلف من جهة اخرى. وإذا اردت فان الكلام يطول هنا.
| |
|
|
|
|
|
|
تراث (Re: mohmmed said ahmed)
|
صديقى تراث شكرا لك وانت تعيدنى لعوالم عثمان هل الاشارة الى ظهور صوت المؤلف بقوة فى النص يقلل من ابداعه؟ لا اعتقد ذلك مثلا الكاتب الروائى محمد شكرى فى اعماله وخاصة الخبز الحافى تجده بقوة حياته الحقيقية يتحدث عنها فى الرواية ولا يقلل ذلك من ابداعه وهناك امثلة كثيرة هل هناك خلط بين الراوى وضمائر الروى والمؤلف ضمائر الروى لها علاقة قوية بمدى ظهور وهيمنة المؤلف على نصه وهذا ما قصدته من قراءة سرد الكاتب من وراء الشخصية وليس من داخلها او امامها هل استعجلت فى اصدار احكام؟ هى قراءة مقترحة ولكنى استند على حيثيات لابداء وجهه النظر انا اقول ان الكاتب يهيمن على شخصياته وذلك ب 1-الحكى بضمير الغائب 2-السرد من وراء الشخصية 3-غياب تعدد الاصوات 4-الشخصيات لا تتحدث الا بوجهه نظر الكاتب 5-غياب الحوار فى النصوص لاثراء الحوار النقدى انتظر مساهمتك اخى تراث فى مقاربة العناصر الخمس السابقة واتمنى مشاركة فى الحوار من من يستهويهم الامر
| |
|
|
|
|
|
|
رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
قضية موت المؤلف وحضوره فى النص الادبى كتب عنها الكثير واثارت حوارات خصبة اتمنى ان تتسع دائرة الحوار فى هذا الامر واتوقع اسهامات اهل النقد والادب وما اكثرهم فى البورد وبعد ما هدات شكلات النقادفى البورد(وعرسوا) كدى يرجعوا للكار شوية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
محمد معليش انا أطل هنا قليلا .. لازلت أراك تخلط بين الراوي والكاتب. محمد شكري الذي ضربت (انت) به مثلا، ورغم أن (سلسلة الخبز الحافي) قد صُُنفت باعتبارها سيرة ذاتية من بعض النقاد، وربما من المؤلف نفسه، ولكن تلقيهابتغييب المؤلف ممكن تماماً. فهي مثلها ومثل بقية الروايات تقدم أحداثها وعناصرها بواسطة راوٍ لا يستطع أي شخص ان يجزم بأن هذا الراوي هو المؤلف نفسه، وغالباً اذا حاول احدهم فعل ذلك فإنه يفعله بالرجوع إلى معطيات خارج النص الروائي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
الصديق تراث
اقرا الكثير من الروايات واجد الحياة الواقعية للمؤلف موسم الهجرة للشمال وحياة مصطفى سعيد ف هى فى تواشج مع الحياة الواقعية للطيب صالح محمد شكرى فى الخبز الحافى نجيب محفوظ فى خان الخليلى صنع الله ابراهيم فى نجمة اغسطس امير تاج السر فى مرايا ساحلية ليلى ابو العلا فى المترجمة علاء الاسوانى فى عمارة يعقوبيان وعشرات الامثلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: mohmmed said ahmed)
|
سلام اخ محمد سيد احمد والاخ تراث...
اذا سمحتوا لي باضافه بسيطه..اعتقد انه من الصعب فصل الناتج الابداعي عن المبدع...شخصيته... ثقافته...وخلفيته..بما فيها الجانب الوجداني... الابداع لا يُخلق من فراغ...و هذا بديهي..
هذا لا يعني بالضروره ان كل عمل ابداعي يدور في فلك تجربة المبدع ولا يتخطاها... فبعض جوانب شخصية المبدع وخلفيته قد تظهر بشفافيه اكثر في تفاصيل بعض اعماله وليس كلها...وفي كل الاحوال فهذا لا يحسب ضد قدراته الابداعيه... وحتى في حال انعتاق المبدع و انسلاخه الظاهري عن المألوف لديه بحكم التجربه..فان ذلك ايضا يعكس جوانب شخصيته من جرأه..تمرد..و مقدره على الابحار بعيدا ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اللغة البصرية فى نماذج من نصوص عثمان محمد صالح (Re: نجوان)
|
شكراً محمد ونجوان إذا رأى متلق ما أن الراوي في نص روائي ما هو كاتب الرواية نفسه، فتلك رؤية المتلقي، ولا تلزم غيره. أما إذا تعلق الأمر بالرواية كلها فحينها سيكون أصحاب مثل هذه القراءة في ورطة: فمن من شخوص الرواية هو الكاتب؟
كامل المحبة والأشواق.
| |
|
|
|
|
|
|
تراث (Re: mohmmed said ahmed)
|
الصديق تراث الناقد عندما يصدر احكامه ولكى تنتقل من الذاتى الى الموضوعى لابد من تقديم افادات او بينات نقدية يستند عليها فى قراءتى لنصوص عثمان استندت على عدة افادات للحكم بوجود علاقة قوية بين الراوى وشخصية الكاتب الحقيقية اتمنى محاورتى فيما قلت ايضا فى قراءاتى لنصوص اخرى اقول بان شخصية مصطفى سعيد فى موسم الهجرة فيها الكثير من الشخصية الحقيقية للطيب صالح وان كان قد اجاد استخدام المكر الروائى....... وفى احاديثة لا ينفى ولا يؤكد العلاقة تلك رواية الخبر الحافى هى اقرب للسيرة الذاتية لمحمد شكرى مرايا ساحلية .....امير تاج السر هو شخصية الطبيب فى الرواية فى نص المترجمة المترجمة فى الرواية هى انعكاس للكاتبة ليلى ابوالعلا وكدى يا جماعة وسعوا دايرة الحوار الداير لك المودة
| |
|
|
|
|
|
|
ابو (Re: mohmmed said ahmed)
|
ى علاقة المؤلف بالنص هناك عدة مداخل او مقترحات للامساك بالمؤلف فى النص اولا مقاصدالمؤلف من النص او مايريد ان يقوله فبلا شك للمؤلف رؤية للعالم تبث من خلال النص ثانيا تبدو وجهه نظر المؤلف من خلال التعليق وقد ياتى من خلال الشخصيات او عندما يقود المؤلف الصراع ويمسك بخطوط النص او من خلال المونولوج الداخلى ثالثا الشخصيات يمكن الوصول الى اراء المؤلف من خلال شخصية فى النصوص او تتوزع من خلال عدد من الشخصيات وتبقى مسالة تحديد وجهه نظر المؤلف عبر الشخصيات بالقراءة الواعية والناقدة
| |
|
|
|
|
|
|
رد (Re: mohmmed said ahmed)
|
الصديق عثمان المدارس النقدية التى اهتمت بدراسة النص من داخله... قدمت اسهامات جيدة فى تحليل النص ودراسات اللغة ومستوياتها ودراسات ابنية النص والسيمياء ....ولفتت الانتباه لمحاولات التفسير القسرية للنصوص ...بربطها بما هو فى الخارج اجتماعيا او ايديولوجيا او تاريخيا وبعد اطلاق مفهوم موت المؤلف تم البحث عن ابوة بالتبنى للنص. واعتقد ان علاقة الكاتب بالنص لا يمكن فك اواصرها مثلا انا لم اعرف عثمان خارج نصوصه الادبية..... كثير من تفاصيل حياة الكاتب من رحلات واماكن الميلاد واماكن الرحيل والانتقال والاغتراب عرفتها من خلال النصوص وازعم ان كثير من شخصيات عثمان فى النصوص... هى انعكاس لشخصيات فى الواقع تتحدث وتحلم وتمشى فى الاسواق.
| |
|
|
|
|
|
|
المعمار (Re: mohmmed said ahmed)
|
البناء العظيم ابوبكر هكر فى العمل الادبى هو حالة استعارة وتحول معقدة من الواقع عبر المتخيل لينتج العمل الادبى
القصة تستعير من اللغة ونقرا لنتخيل كيف ترسم الصور كتابة والاعمال الادبية العظيمة تستجيب للقراءات بالمداخل المتنوعة .... وانا اقترحت قراءة لنصوص عثمان من خلال المنظر والصورة اكاد اجزم ان قراءة تبحث فى هندسة ومعمار نصوص عثمان تقدمها لنا سوف تلقى من الضوء المنير الكثير
فى سكة جديدة للاستمتاع بنصوص عثمان ابحث فى سمة اختفاء العنف بدنيا مباشرا او لفظيا بقراءة سريعة.... الحظ حالة التصالح والوئام بين البشر فى النصوص الامر يحتاج لمزيد من البحث حال انجاز البحث فى هذه الجزئية اهديها لك استاذى النوبى الاصيل ابوبكر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: المعمار (Re: abubakr)
|
مهمد .. فاتني ان اعقب علي ما ذكرته عن " السلم " او { اختفاء العنف بدنيا مباشرا او لفظيا} عند عثمان ... في مكان اخر من هذا المنبر وفي تعقيب علي مداخلات عن "عنف" في مخاطبة عثمان للمتداخليين كما راي البعض اشرت الي ان ذلك ليس صحيحا -بحكم استقراء لعلاقة اسرية تجمع عثمان بي - وان مكونات العنف لم تكن او توجد في الشجرة التي نتمي اليها .. ما قصدت ان الموروث والجينات لهما دور في تشكيل طباعنا وهذا ليس قاعدة ولكنه امر شائع ولذا فان مخزون عثمان من تلك المفردات " العنيفة " قليلة او لا توجد... وامر بالغ الاهمية هو ان التراث النوبي واللغة النوبية خالية من مفردات العنف والعبث والقبح الاخلاقي وربما ان كل اللغات الاثنية في اصلها كالنوبية في ذلك وعثمان لوحاته نوبية الاثر والمنشأ ..وما تركه لنا شيخي الراحل جمال محمد احمد من ارث ادبي معيار لهذا " السلم "... ما قصدت انحيازا اسريا او اثنيا ولكن استقراء لواقع ربما يساهم في تشخيص حالة "السلم " اللفظي والتعبيري عند عثمان ودمتم
| |
|
|
|
|
|
|
|