دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
هذا البورد .. ما ضمـــــــــيره .. !!
|
هل هو ضمير مستتر .. تقديره هو .. وهو ما يلمح به البعض .. بل ويؤكد عليه .. دون تحديد لمن يعود عليه الضمير ..
هل هو ضمير المتكلم .. أنا .. أياً كان موقعه من الأعراب .. سواء كان في موقع المبتدأ أو الفاعل ..
هل هو ضمير المخاطب .. وما يحمل في جنباته من دلالات ..
هل هو ضمير منفصل .. ولماذا لا يتم تحويل هذا الضمير .. الي صيغة الجمع .. مع تغيير ما يلزم .. ؟! وأعراب ما تحته خط .. ! مع تحديد الفاعل .. والمفعول به ..
هل هو جملة فعلية .. فعلها تام .. أم شبه جملة .. تتغير بحروف العلة .. وتدخل عليها أدوات الشرط الجازمة .. وأدوات النصب ..
وهل كان دائماً .. جملة مفيدة .. واضحة .. تتكون من مبتدأ وخبر .. ؟!
أم هذا هو .. الذي تعودنا عليه .. وهذه منهجه .. الذي اعتقدناه عنه .. ؟!
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البورد .. ما ضمـــــــــيره .. !! (Re: دورنقاس)
|
حميده
اشتقناك حد الاشباع الفطرى !!
سألت عن عظيم ... ضمير البورد :
ضمير البورد هو الفاعل " السودانى الكيان " و " التوجه "
و قد يكون هذا الفاعل ضمير مستتر " سيبرى " تقديره " ظروف الجميع فى الدياسبورا و ما حولها " ...
و قد يمنع ظهورر الضمير الفاعل نتيجة " للثقل " او " و هذا هو الاغلب الاعم " يمنع ظهوره " التعذر " .
و بالله تحت كلمة " التعذر " حط ما شاء لك من الخطوط !!!
أليست كل مآسينا فى هذا " التعذر " الذى تكثر الوانه ، و طعومه و روائحه حتى تزكم الأنوف ؟؟؟؟
المهم فى كل هذا الضمير هو تقديرك لاعراب " نفسك " ... او ان شئت الدقة : موقفك الذاتى مما يجرى لهذا الضمير سواء أكان ضمير " حى " ، وطن بهامة شعب ، او وطن تشرأب له الاعناق ما طلعت الشمس .
هل تستطيع ان " تعرب " نفسك ؟؟؟ هذا هو السؤال المهم فى كل هذه الجدليات . ان استطاع كل منا ان " يعرب " نفسه و ضميره منسوبآ لفعله مع او ضد الوطن نكون قد ارتقينا " درجات " فى مشارب الوطن الذى نحب .... و الا فان " بيزنطه" تكون قد اتخذت لها وطنآ جديدآ بين اظهرنا !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: هذا البورد .. ما ضمـــــــــيره .. !! (Re: humida)
|
Humida سلامات الردود في هذه البوست على مسئولية أصحابها والسبب أنّه يُفهم بمناحي شتى، نظرت له من زاوية اللغة العربيّة ومزجته بحال منبرنا فكان ما يلي... الضمير ما أضمر في الدواخل، يأتي أحيانا مرادفاً للعقل كأن تقول (خلاص يا قلبي كان خاصم ضميرو يحاسبو خليهو)، ويأتي أحيانا أخرى مرادفاً للقلب أو كما يحب المحبّـون الموغلون: الفؤاد، كما في (مساء الخير يا أمير يا الحبّـك شغل الضمير)، يستعصي على الناظر للمنبر أن يعرف ما يحتكم عليه ضميره! لكن المنبر مع هذا يزخر بمفردات الإعراب جميعها بل هو في هذا يضاهي كتب على الجارم التي قرأناها مرغمين أيام (القراية أم دقّ)، أرحب بوجود الآتية أسماؤهم في منبرنا، وهم حسب الظهور: الفعل (فعل الخير وفعل الشر)، الفاعل (وربما الفاعلون) ، المفعول به (اغتيال الشخصية)، المفعول المطلق (هو من كان للناس مطلق الحرية في إقصاءه)، العطف ( من خصال السودانيين)، القصر (قصر الآراء على مناوءة الحكومة)، الفتح (فتح النيران على المخالفين رأيا)، الكسر (طاخ طيخ بتاعة الأسابيع الفاتت)، الضم (ضم بعض الأعضاء للتكتلات والأحزاب)، السكون (السكوت عن قول الحق تجنبا لشيل وش القباحة)، النصب (نصب العناوين المسيئة بغرض الإثارة)، حرف الجر (الرأي الواحد الذي يجر من خلفه قافلة الآراء)، الرفع (رفع الشعارات براقة المظاهر باهتة المخابر)، الممنوع من الصرف (وهو من صدر قرار بمنع صرف عبارات الثناء عليه)، همزة الوصل (التواصل بين سودانيي المهجر الشهير بالشتات Diaspora)، همزة القطع (قطع شعرة معاوية بين سودانيي المهجر الشهير بالشتات Diaspora)، فعل الأمر (الأوامر الخفية والعلنية التي تسببت في هز صورة المنبر)، فعل الماضي (صارت التقاليد السودانية في حكم الماضي الذي لن يعود)، فعل المضارع ( لا يضارع عدد كبير سوء الأفعال بل يضارعون أفعال من يرونهم سيئين)،
وختاما، أحيّي عبر هذا البوست سميري الرسموه في ضميري! أحمد الريّـح
| |
|
|
|
|
|
|
|