" ! لغــــــة الجســــد !"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 04:05 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-07-2008, 07:20 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
" ! لغــــــة الجســــد !"

    هذا المؤلف للكاتب هاني السليمان( كيف تقرأ أفكار الآخرين من خلال حركاتهم؟))

    قبل الخوض في لغة الجسد أو بما يسمي بلغة الحركات ودلالتها لا بد من معرفة قدر كافي عن علم الفراسة والذي كان لقدماء العرب يعرفون من خلاله الأشخاص وطباعهم وهي تسهل القراءات الحقيقية أو الأقرب إلي الحقيقة للحركات التي سيقوم بها الشخص.
    وعلم الفراسة هو: الإستدلال بالأحوال الظاهرة في الجسد (فيأشكال وألوان وأعضاء)علي الأحوال الباطنة،وأنعلم الفراسة كان وسيظل منزل من منازل
    (أياك نعبد وإياك نستعين)والسبب في ذلك إلي أن من ينوره الله في قلبه يفرق بين الحق والباطل والصادق والكاذب.
    وكان الصدَيق (رضي الله عنه)أعظم الأمة فراسة وبعده سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
    وفي ذلك قال(كاريل)في كتابه إن قسمات الوجه تعبر عن أشياء أكثر عمقا للشعور المخفي.



    دراسة أجزاء الجسم وماتدل عليه للتعرف علي شخصية الأفرادز

    فراسة الوجه
    الوجه هو الشي الظاهر للبشر فكثيرا مانسمع (سماهم في وجوههم)أي أن صفات الشخص تتم ملاحظتها من خلال النظر إلي وجه الشخص،وللوجه العديد من الأشكال والصور من ذلك:

    الوجه العريض
    وهو يدل علي الذكاء والطموح والتفتح لكل مايدور حوله ،وأصحاب هذة الوجوه يمتلكون قدرات ذهنية ودهاء لذا تجد أصحاب هذة الوجوه لديهم ميل إجرامي ملحوظ مصدره القوة الذهنية والقدرة علي التخطيط الدقيق الذي لا يكون ظاهرا من أول وهلة ،وأغلب السياسين الدهاة هم من أصحاب هذا النوع من الوجوه.
    ونواصلــــــــ
                  

05-07-2008, 08:03 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    الوجه الطويل
    وهذا الوجه يوحي عادة بكثرة الحركة وإنجاز المهمات بسرعة وخفة الروح،وقد يواجه مايعكر صفوه غهو حاد المزاج.

    الوجه البارز
    ويقصد به بروز عظم الوجه ،وصاحب هذا الوجه إنسان خبيث دائم في تدبير الحيل والمكائد للآخرين.

    الوجه الصغير
    وهذا النوع من الوجوه تري فيه عادة رقة القلب وصفاء النية والضعف والإستسلام نتيجة لقلة حيلته.

    الوجه المستدير
    وصاحب هذا الوجه ،لايهتم بمايواجهه من مشاكل بقدر مايهتم بماسوف يحصده من نتائج والتي غالبا ماتكون إيجابية،ملائمة حجم الجسد مع الوجه.

    عندما تنظر إلي شخص وتجد أن حجم وجهه ملائم لحجم جسده وكذلك أعضاء وجهه متناسقة كالفم والأنف والأذن فهذا يدل مع أن صاحبه دائم التفكير عند أتخاذ القرارات المصيرية،ولذلك فهو دائمامايعتلي المناصب العالية لأنه يحب الرقي والسمو.
    ولكنك عندما تنظر إلي شخص وجهه غير ملائم لحجم الجسم فرأسة من الممكن أن تكون كبيرةوجسمه صغير فهذا يدل علي كثرة ذنوب والتي ظهرت علي وجهه لكي يحتاط الناس منه. والله أعلم ..

    نواصلـــ........

    فرأســـة الرأس
                  

05-07-2008, 09:40 AM

عبدالله كع
<aعبدالله كع
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 4841

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    يا مجدي ..

    لغة الجسد في الجسد باكملة وليس محصورة في الوجه فحسب ..
    الايادي لها لغتها . والراس كذلك -
    والحاجه الغريبه جدا...
    هي انفعال المدربين وهم خارج المعلب بحركات اللعيبه . ويكون الانفعال الحركي لا اردي
    وتكون حركة المدرب او المشجع لغه داخليه لمخاطبة الاعب ان يتعامل مع الظرف بنفس حركته اللاراديه
    يا حبا ده ممكن تسميه التافهم اولغة الاجساد الوهمي (الاسفيري )

    انواع اللغات الجسديه..
    ـــــــــــــــــــ
    لغة الضهر .... ودي لغه خاصه عندها ناسه ..
    لغة مد الشلوفه....
    لغة رفع الاكتاف ...
    لغة كعوجة القدوم..
    لغة مسك الاصابع .. والاصابع نفسها عندها لغات وحركات لها معاني مختلفه
    لغة جرجرة الشنب والمسح علي الدقون ...




                  

05-07-2008, 01:01 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22501

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: عبدالله كع)

    واصل يا أبو قصى

    متابعين
                  

05-07-2008, 03:33 PM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: ابو جهينة)

    كلمة سر بالغة الفارسية تعني رأسا أو رئيسا وهي تعني أن الرأس هو رئيس أعضاء الجسم فلايمكن الاستغناء عنها في فهم أي شي لأن بداخلها العقل.فصاحب الرأس الذكي قادر علي التصرف في أي موقف حتي لوكان الموقف مصيريا لنبوغ عقله وذكائه الفطري الذي قام بتنميته من خلال أطلاعه علي أمهات الكتب عكس الأنسان الغبي والذي ترك عله يصدأ منقلة ماقرأه وتعلمه،فالقرأءة الكثيرة تنمي الذكاء وتعلم الشخص أتخاذ القرارات الصائبة في كل الأمور.
    كما أن الشخص الذي يكون صبورا غير متسرع في أتخاذ المواقف يكون أسرع في الوصول إلي مايريد فهذه ققاعدة ليس لها شواذ وهناك أشخاص عندما تراهم تجد في ملامح وجوههم النباهة والذكاء الحاد وتجده عند معاملتك يميل إلي الخبث والمكرأفإذا تعلم ذلك الشخص منذ صغره عندما يكبر تجده شيئا مهما في مجال الذي تعلم ودرس فيه فتجده يعتلي المناصب العالية.
    وأصحاب هذا الرأس لايحول بينهم وبين أهدافهم شئ فهم لهم القدرة علي التخطي عند العقبات الصعبه والحواجز عن طريق الصبر مع الميل إلي الهدوء والسكينة.
    وكذلك يعرف من يخدعه أملآ في التقرب إلية أو لكي يقضي له حاجة يصعب عليه أن يفعلها بنفسه،فهذا الشخص مهم للآخرين لكنه لايهتم بهم حتي لايوقفوا تقدمه الذي بذل مجهود ضخما للوصول إلية.

    الحــــــواجب

    الحواجب لها أشكال مختلفة وكل شكل له معني ومدلول مختلف عن الآخر وفيما يلي سرد لأنواع الحواجب:

    - الحواجب المستقيمة في خط واحد
    فإذا أقترن الحاجبان إلي الأسفل أو ألتقيا عند خط واحد إلي الأسفل فهذا يدل علي أن صاحب هذة الحواجب يتميز بالغدر والشر كما يتميز بالخيانة فقد يخون أصدقاءه المفروض أنهم أقرب الناس إلية.

    الحــواجب المعتدلة ذات شكل نصف دائري
    فهذا النوع من الحواجب دليل علي خفة الظل وتحكيم العقل والتحلي بالصبر وتحمل الأذي من الآخرين ورغم ذلك فهو محب للآخرين ولا يضر أحدا سواء كان قريبا أم غريبا.

    كع شكرا للأضافة وخليك قريب

    الخال أبوجهينة دائما تقرأ ما وراء الخبر وأنتأدري بعلومه.

    معك نواصلــ في هذا العلم الجميل

    ،،،،أبوقصى،،،،
                  

05-07-2008, 04:29 PM

صلاح شكوكو
<aصلاح شكوكو
تاريخ التسجيل: 11-19-2005
مجموع المشاركات: 4484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    ..

    أبو قصي الفنان
    تحية طيبة
    هكذا عهدناك أخي تبحث عن الدرر
    وتستجلي المواقف وتبحث عمت يفيد الناس ..
    ولعل هاني السليمان قد إستوحى الفكرة من سابقيه في هذا الخصوص
    لكنها جميعا لن تخرج من ذات النبع الدفاق .. بل أن هناك إصدارات كثيرة منه .
    وها أنت تتحفنا بواحد ممن كتبوا في هذا العلم الخطير لأن كثير من النظريات
    مبنية على التحليل الذاتي للإنسان والإستقرأء اللحظي للمواقف لأن تفسير حركة ما
    في لحظة ما يختلف عن تفسيرها في سواها من الظروف ..
    (( ومن حظي العثر أنني فقدت النسخة التي كنت أحتفظ بها عندي ))
    لكن عموما هو ضرب لطيف وباب جميل من أبواب المعرفة الإنسانية .. وأروع ما فيه أنك
    تطلق العنان لفكرك وتقديرك وإحساسك ليخوض في عالم التقييم لكن من أكبر المساويء فيه
    أنه يخرجك من تلقائية المعايشة لأن تكون رقيبا ولست واقعيا في التعامل ..

    عاطر مودتي .. واصل ونحن نتتبع
    لكن أسمح لي بهذه المعلومة العامة :-

    لغة الجسد

    نظرية لغة الجسد نظرية حظيت بالاهتمام في العام 1971 من قبل الدكتور راي بيردوسيل حين كان يلقي محاضرات وندوات حول الاتصالات التي تمت وتتم بين الناس بواسطة الإيماءات. وقد تابعته في ذلك الكتابات النظرية والبحوث الجامعية الكثيرة التي تلقفت الموضوع بروح علمية مما أخرج مجموعة من المعلومات الفرضية لمن لا يملكون خبرة في التعامل مع الناس، بل كانت كلها نظريات أوراق واستطلاعات .
    إلا أن كاتباً واحداً استطاع أن يضع يده على الموضع الصحيح وحقيقة الأمر أنه ليس كاتباً محترفاً بل هو مندوب مبيعات اسمه ألن بيز. يقول إنه تلقى العديد من الدورات في أساليب البيع لكنه لم يجد في أي منها ما يتطرق إلى النواحي الضمنية وغير الكلامية في البيع.
    من هنا بدأ الكاتب يرصد الحركات ويراقب الوضعيات وتعبيرها عن الحالة النفسية العلاقة بين الأشخاص، قابلية الآخرين على التجاوب. ويراقب حركات اليدين ومساهمتهما في استقرار وضعية الجسد وتعبيره ونظرات العينين واتجاهاتهما وتطرق حتى إلى أوضاع الرجلين وتحديداً الركبتين.
    لن نتطرق إلى الكتاب باستعراض محتواه بل بالدوران حوله.
    لذلك نشير إلى أن الكاتب يعترف بأنه ليس عالماً اجتماعياً أو نفسياً بل هو بائع تعلم من التجربة والرصد مستعيناً بأبحاث هؤلاء العلماء، وهو اليوم يشرف على عدد من البرامج الأسترالية في فن البيع وينجز أشرطة فيديو حول الموضوع.
    ويتمكن قارئ الكتاب حقيقة من الانتباه إلى ما لم يكن يحسب له حساباً من قبل وقد يجلب هذا الانتباه انطباعاً سيئاً عن بعض الناس الذين تحس أنك تقرأ بواطن ما يفكرون به من خلال حركات الجسد. وقد كان هذا الضرب من التفرس موجوداً في علوم العرب المبنية على الفطرة كالفراسةوالتطلع والمراقبة أي قراءة ما يفكر به الإنسان من خلال ملامح الناس .
    ويعتبر الكتاب آخر ما توصل إليه علم( لغة الجسد) وهو ليس من أنواع الكتب التي تدعي الوصفة السحرية أو تعلم لغة ما أو مهنة ما في ثلاثة أيام. ولكنه يحتوي على دراسات عملية متعمقة معتمدة على بعض النظريات التحليلية وعلى تجربة الكاتب نفسه في الاتصال بالناس والتفاعل معهم وهو في الوقت نفسه ممتع لمن يريد قراءته لمجرد القراءة .
    ويقولون عن هذا العلم هو (( فن التفاوض )) .





    .....
                  

05-08-2008, 08:01 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: صلاح شكوكو)

    الرجلٌ القامه صلاح ،،،

    أصلح الله بالكم وبالنا ومتعكم بالعزيز نعمه

    Quote: لغة الجسد

    نظرية لغة الجسد نظرية حظيت بالاهتمام في العام 1971 من قبل الدكتور راي بيردوسيل حين كان يلقي محاضرات وندوات حول الاتصالات التي تمت وتتم بين الناس بواسطة الإيماءات. وقد تابعته في ذلك الكتابات النظرية والبحوث الجامعية الكثيرة التي تلقفت الموضوع بروح علمية مما أخرج مجموعة من المعلومات الفرضية لمن لا يملكون خبرة في التعامل مع الناس، بل كانت كلها نظريات أوراق واستطلاعات .
    إلا أن كاتباً واحداً استطاع أن يضع يده على الموضع الصحيح وحقيقة الأمر أنه ليس كاتباً محترفاً بل هو مندوب مبيعات اسمه ألن بيز. يقول إنه تلقى العديد من الدورات في أساليب البيع لكنه لم يجد في أي منها ما يتطرق إلى النواحي الضمنية وغير الكلامية في البيع.
    من هنا بدأ الكاتب يرصد الحركات ويراقب الوضعيات وتعبيرها عن الحالة النفسية العلاقة بين الأشخاص، قابلية الآخرين على التجاوب. ويراقب حركات اليدين ومساهمتهما في استقرار وضعية الجسد وتعبيره ونظرات العينين واتجاهاتهما وتطرق حتى إلى أوضاع الرجلين وتحديداً الركبتين.
    لن نتطرق إلى الكتاب باستعراض محتواه بل بالدوران حوله.
    لذلك نشير إلى أن الكاتب يعترف بأنه ليس عالماً اجتماعياً أو نفسياً بل هو بائع تعلم من التجربة والرصد مستعيناً بأبحاث هؤلاء العلماء، وهو اليوم يشرف على عدد من البرامج الأسترالية في فن البيع وينجز أشرطة فيديو حول الموضوع.
    ويتمكن قارئ الكتاب حقيقة من الانتباه إلى ما لم يكن يحسب له حساباً من قبل وقد يجلب هذا الانتباه انطباعاً سيئاً عن بعض الناس الذين تحس أنك تقرأ بواطن ما يفكرون به من خلال حركات الجسد. وقد كان هذا الضرب من التفرس موجوداً في علوم العرب المبنية على الفطرة كالفراسةوالتطلع والمراقبة أي قراءة ما يفكر به الإنسان من خلال ملامح الناس .
    ويعتبر الكتاب آخر ما توصل إليه علم( لغة الجسد) وهو ليس من أنواع الكتب التي تدعي الوصفة السحرية أو تعلم لغة ما أو مهنة ما في ثلاثة أيام. ولكنه يحتوي على دراسات عملية متعمقة معتمدة على بعض النظريات التحليلية وعلى تجربة الكاتب نفسه في الاتصال بالناس والتفاعل معهم وهو في الوقت نفسه ممتع لمن يريد قراءته لمجرد القراءة .
    ويقولون عن هذا العلم هو (( فن التفاوض )) .


    دائما أجد عندك ضَالتي ومن مكامن هذا العلم أنه يكمْن في الأنسان نفسا نستشف منها ماوراء النفس وكل حركات وسكنات بني البشر تٌشير إلي مفرده في علم من العلوم وهو كامل التقويم وقد خلقه المولي عز وجل في أحسنها وفوقه حمل الأمانة وهو أعظم تكريم له .

    وقد أفضت بما دلوته من دلَق في جرادل العلم الهام والسلس التناول ومن كل الزؤاية يكون منظورنا هو ماوراء الإئماءات وسكناتٌها لك عميق تقديري

    ونواصلــ ....

    صورة الجسد
    ما هي صورة الجسد؟!
    هي تلك الصورة التي يجدها المرء في عقله لكيف يبدو جسده وما هو حجم أجزائه المختلفة، إضافة إلى مشاعره تجاه هذه الصورة، وبالتالي نقول أن مفهوم صورة الجسد يضم مفهومين داخليين متداخلين هما:
    مفهوم الصورة العقلية المدركة للجسد وهو مفهوم معرفي إدراكي، ومفهوم الشعور بالرضا أو الرفض أو الضيق تجاه هذه الصورة المدركة وهذا مفهومٌ معرفي شعوري.
    ويضيف بعض علماء النفس بعدأً آخر لا يبتعد كثيرأً عن المفهوم الأول وهو فكرة الشخص عن كيف يراه الآخرون، وهو غالبأً جزء من مفهوم إدراك صورة الجسد، فلابد أن الناس يرون جسدي كما أراه أنا، ونستطيع توسيع المفهوم ليشمل أربعة متغيرات هي:
    ما هي الصورة العقلية للجسد، كيف يشعر الشخص بجسده وكيف يستشعره، كيف يحرك الشخص جسده وكيف يحس أجزاءه المختلفة، ثم ما هي الرسالة التي تلقاها أو يتلقاها من الآخرين عن صورة جسده؟
    (http/: www. maganeen. com)
    ونستطيعُ تحديد نوعين من اضطراب صورة الجسد:
    *- اختلال صورة الجسد Body Image Distortion: ويقصد به اختلال الصورة العقلية للجسد وعدم مطابقتها للحقيقة فمثلاً عندما ترى البنت النحيلة نفسها في المرآة بدينة أو عندما ترى نفسها في المرآة نحيلة لكنها لا تستطيع الخلاص من إحساسها بأنها بدينة فإنها تعاني من اختلال صورة الجسد.
    وأما النوع الآخر فهو
    عدم الرضا عن صورة الجسد Body Image Dissatisfaction ويقصد به وجود مشاعر سلبية لدى الشخص تجاه جسده سواءً كانت هذه المشاعر السلبية موجهة تجاه الجسد كله أو تجاه جزء معين منه، وعدم الرضا عن الجسد هو غالبا نتيجة لاختلال صورة الجسد، إلا أنه يمكن أن يوجد دون وجود اختلال صورة الجسد، وعدم الرضا عن صورة الجسد كثيرأً ما يؤثر على حياة الشخص وعلى تفاعلاته الاجتماعية، حيث يدفعه إلى تجنب المشاركات مع الآخرين والنزوع إلى الانعزال عنهم، وعدم الرضا عن الجسد لا يؤثر فقط على حياة الإنسان الاجتماعية وإنما يؤثر على احترامه وتقديره لذاته، فقد بينت الدراسات أنه بغض النظر عن الجاذبية الحقيقية فإن مستوى احترام الشخص لذاته يتأثر تأثرأً كبيرأً برضاه عن صورة جسده.
    ويرتبطُ رضا الفرد أو عدم رضاه عن صورة جسده بما يصدره الآخرون من أحكام وتقييمات عنه، كذلك فإن النمط*- الجسدي الذي يعتبر جذاباً ومناسبأً ومثاليّأً من وجهة نظر الثقافة التي يعيش فيها الفرد كثيرأً ما يكونُ له تأثيرٌ كبيرٌ على مدى رضا الفرد أو عدم رضاه عن جاذبيته الجسدية، وكلما كانت صورة الفرد متطابقة أو قريبة من معايير الجسد المثالي السائدة في ثقافته كلما أشعره ذلك بجاذبيته الجسدية وكلما أصبح أكثر شعورأً بالرضا عن ذاته الجسدية، وعلى العكس تماما فإن مشكلة كبيرة يعاني منها الفرد إذا ما تباعدت صورة جسده المدركة بالنسبة له عن صورة الجسد المثالي السائدة في ثقافته حيث تختلّ صورة الفرد عن ذاته وينخفض تقديره لها.
    ) برنار، 1983، ص42(
    صورتنا في المرآة ماذا نرى؟ وماذا نشعر تجاه ما نرى؟:
    الحقيقة أن ما يراه الناظر في المرآة انعكاسأً لصورته فيها، وكذلك شعوره تجاه ما يرى، يتأثران إلى حد بعيد بالعديد من المتغيرات: كالنوع الذي ينتمي إليه من بين أنواع الكائنات الحية، والجنس من حيث كونه ذكرأً أو أنثى، وكذلك العمر، وإلى أي الأعراق أو الأجناس ينتمي الناظر في المرآة، وحالته المزاجية أثناء النظر في المرآة، وما رآه واختزنه في ذاكرته من صور في المجلات والقنوات التلفزيونية المختلفة، وكذلك ذكريات طفولته، وحالته الاجتماعية، والكثير الكثير من المتغيرات التي سنعرض لها هنا بشيء من الإيجاز:
    1- النوع:
    عندما يرى القط أو الكلب أو الحمار أو حتى الحصان صورته في المرآة فإنه لا يدرك أنها انعكاس جسده على صفحة المرآة، وإنما يظنها صورة حيوان آخر من نفس نوعه، وأما الأنواع الأكثر رقيا من الحيوانات كالشمبانزي، والقردة العليا كالغوريلا، وإنسان الغاب فإن الواحد منهم يعرف أن ما يراه في المرآة إنما هو صورته بشخصه، وإنه لما يثير التأمل أن ما يفعله الشمبانزي أو إنسان الغاب عندما نضع المرآة أمامه يشبه إلى حد كبير ما يفعله الإنسان فالشمبانزي يقوم بتهيئة مظهره، ويخرج المحشور بين أسنانه من بقايا الطعام، ثم ينظر لنفسه في المرآة وهو يفعل بعض التعبيرات بوجهه كأن يغمز بعينه أو أن يخرج لسانه لنفسه في المرآة مداعبأً نفسه!!
    2- الجنس:
    معظمُ الدراسات التي أجريت على صورة الجسد تبين أن الإناث أكثر حساسية وأكثر انتقادأً لصور أجسادهن من الذكور، وأقل قابليةً للإعجاب بما يرين في المرآة، فمن بين كل عشر إناث يقفن*- أمام المرآة ثمانية سيشعرن بعدم الرضا عن انعكاس أجسادهن في المرآة، وخمسة على الأقل يرين صورة غير مطابقة للواقع!!، وأما الرجال فعادة ما يعجبهم ما يرون في المرآة ويسرون به، أو ربما أظهروا عدم الاكتراث في كثير من الأحيان، فقد أظهرت بعض الأبحاث أن الرجال عادة يمتلكون صورة إيجابية للجسد بل هم كثيرأً ما يعطون تقديرأً مبالغأً فيه لجاذبيتهم وحسن صورتهم، وكثيرأً ما يعجزون عن رؤية العيوب في صورة أجسادهم، وأما لماذا أو من أين جاء هذا الفرق بين الرجال والنساء في التهيئة النفسية لرد الفعل على صورة الجسد في المرآة؟
    ولماذا نجد المرأة أكثر استعداداً لعدم الإعجاب بما ترى) رغم أنه بالتأكيد أو في معظم الأحيان على الأقل أجمل مما يراه الرجل الناظر لنفسه في المرآة؟)
    والإجابة واضحة لو أننا تأملنا الطريقة التي تعامل بها البنت منذ طفولتها وكيف يدلّ كل ما حولها من نظرات ومن تعليقات على أن لشكل جسدها وللطريقة التي تبدو بها ولاهتمامها بهيئتها العامة وبكل جزء منها أثرأً كبيرأً على تقييم الناس لها،
    ويضاف إلى ذلك أن مقاييس الجمال بالنسبة للمرأة أقلّ مرونة من مقاييس الجمال للرجال، كما أن صورة جسد المرأة الجميل بما فيها كل جزء فيه تعتبر أشدّ إلحاحأً وأشد جذبأً لحواسنا أيضأً خاصةً في الخمسين سنة الأخيرة التي أصبحت البنت المراهقة فيها ترى في يوم واحد صور نساء جميلات حسب أدق مقاييس الجمال، تفوقُ ما رأته أمها في سنين مراهقتها كلها أو ما رأته جدتها في سنين عمرها كله، لعل الكبيرات من النساء يشعرن جيدأً بما أقول.
    فقد كانت رؤيةُ العروس في ليلة زفافها وكانت أناقتها وجاذبيتها شيئأً يتحاكى به النساء لفترة طويلة بعد الزفاف حتى عهد قريب، لأنه لم تكن هناك صور غير تلك التي تختزنها الذاكرة في تلك الأيام، ولم يكن هناك مجال للفرجة إلا في مثل ظروف العرس، وفي مثل هذا المناخ الذي تعيش فيه المرأة في أيامنا هذى، وتتجه فيه مقاييس الجمال المعروض في الصورة بشكل دائب نحو ما لا تستطيع المرأة الطبيعيةُ الوصول إليه من مقاييس دقيقة للجمال اللهم إلا في نسبة الخمسة بالمائة من النساء حسب الدراسات الغربية، وذلك فقط حسب الوزن والحجم، ولو أننا أدخلنا معايير الجمال بالنسبة للوجه والشعر مثلاً فستقل النسبة عن الواحد بالمائة، في مثل هذا المناخ يصبح طبيعيا من المراهقة أن تحاول الوصول بصورة جسدها إلى المستحيل البعيد المنال، ويصبح عدم رضاها عن ما تراه في المرآة إذا نظرت لصورتها هو رد الفعل الطبيعي وليس رد الفعل المريض.
    3- العمر:
    يتأثرُ ما نراه في المرآة حين ننظر إلى صورتنا أيضأً بالمرحلة العمرية كما يلي:
    أولاً: في سنين الطفولة: يبدأ الأطفال في التعرف على أنفسهم في المرآة عند عمر السنتين، وتبدأ الطفلةُ في المجتمعات الحديثة في الشعور بعدم الرضا عما تراه بعد سنوات قليلة من ذلك العمر، فالدراسات المسحية الحديثة تبين أن البنات صغيرات السن يرين أنفسهن بدينات أكثر من اللازم ويتبعن حمية لإنقاص الوزن، فمثلاً وجدت دراسةٌ أمريكيةٌ أن81% من البنات في العاشرة قد اتبعن حمية منحفة مرة واحدة على الأقل! ووجدت دراسةٌ أخرى أجريت في السويد أن 25% من البنات في السابعة من العمر قد اتبعن بالفعل حميَـة منحّفة، كما أوضحت الدراسةُ أن لديهن اضطرابأً لصورة الجسد، إذ يرين أنفسهن أكثر بدانة مما هن في الحقيقة، وبينت دراسة أجريت في اليابان لبنات مدرسة ابتدائية أن 41% رأين أنفسهن أكثر سمنة من المطلوب، وكان الحد الأدنى للعمر في هذه الدراسة هو ست سنوات، وعلق الباحثون بأن: "حتى صاحبات الوزن المثالي وصاحبات الوزن الأقل من المثالي والنحيلات كلهن يردن إنقاص وزنهن"،
    وأما الأولاد الصغار فهم أقل انتقادأً وأقل قلقأً على وزنهم أو صورة أجسادهم، فقد كان القلق على الوزن والشكل أكثر في البنات ذوات الوزن الطبيعي منه في الأولاد السمان وقد وجدت ذلك ببعض الدراسات في سن السابعة وإن كان تأثير اختلاف الجنس على المشاعر تجاه صورة الجسد حسب رأي معظم الباحثين يبدأ في الظهور غالبأً بين الثامنة والعاشرة من العمر.
    ثانياً: في سنين المراهقة: يمر الأولاد عادة بفترة قصيرة من عدم الرضا النسبي عن صورة الجسد في بدايات المراهقة، إلا أن التغيرات الجسدية المصاحبة لهذه السن سريعأً ما تصل بهم إلى الشكل المقارب لمثال الجسد الذكوري من حيث زيادة حجم وقوة العضلات وزيادة الطول واتساع ما بين المنكبين، وكل هذه التغيرات في الحقيقة إنما توجههم ناحية*- الصورة المثالية المشهورة للجسد الذكوري التي تتميز بوجه عام بكثير من المرونة وأيضأً من السماح بالاختلاف، أما البنات فإن دخول البنت مرحلة المراهقة يعني حدوث تغيرات في جسدها هي زيادة الوزن وتجمع الدهون في منطقة الفخذين والأرداف وبزوغ النهدين وزيادة الوزن والحجم بالتالي، وكل هذه التغيرات هي في الحقيقة بمثابة ابتعاد عن النموذج العصري المثالي للفتاة الجميلة! خاصة وأن النمو في هذه المرحلة يتسم أصلاً بالاضطراب وعدم الانتظام بالشكل الذي يجعل تطويعه للوفاء بمتطلبات النموذج المثالي لجسد البنت مستحيلاً على الأقل في سنين المراهقة، وفي دراسة غربية وجد أن ثلثي النحيفات في سن الثانية عشرة اعتبرن أنفسهن بدينات جدا، وفي الثالثة عشر كان نصفهن غير راضيات عن صورة أجسادهن، وفي الرابعة عشر ظهر ازدياد واضح في عدم الرضا عن صورة مناطق معينة من الجسد خاصةً الأرداف والفخذين، وفي السابعة عشر كان سبعة مراهقات من كل عشرة يتبعن حمية منحفة، وثمانية من كل عشرة غير راضيات عن شكل جسدهن في المرآة.
    ثالثأً: في مرحلة الرشد: أما بعد سن الثامنة عشر فإن أكثر من ثمانين بالمائة من النساء في الدول الغربية غير راضيات عن صور أجسادهن، وعادة ما يرين أنفسهن أضخم وأقبح من الحقيقة، ورغم أن اعتقادأً ساد في محاولات الفهم الأولية لاضطراب الأكل النفسي المعروف باسم القهم العصبي Anorexia Nervosa بأن اختلال صورة الجسد مرتبط فقط بمريضات القهم العصبي إلا أن عديدأً من الدراسات بعد ذلك أثبتت أن اختلال صورة الجسد كأن ترى المرأة نفسها أسمن مما هي في الحقيقة موجود عند نسبة قد تصل إلى ثلاثة أرباع النساء ذوات الوزن الطبيعي وليس البدينات، وعادة ما يعبرن عن ضيقهن من عدم نحول الخصر ومن تجمع الدهون في الفخذين والأرداف، وأما الرجال فالدراسات الحديثة تبين ارتفاع معدلات عدم الرضا عن الجسد في المراهقين، خاصة فيما يتعلق بشكل الصدر والطول والعضلات وإن كانت النسب أقل بكثير من نسب السيدات، وأما الرجال بين 45 و55 من العمر ففي الآونة الأخيرة زادت معدلات عدم رضاهم أيضأً خاصة فيما يتعلق بالكروش والطول والصلع وعرض المسافة بين المنكبين، وكثيرأً نراهم يشفطون كروشهم ويشبون ليظهروا أطول في المرآة.
    (5)الحالة المزاجية: تتأثر صورة جسدنا التي نراها في المرآة بحالتنا المزاجية بشكل كبير، خاصة في النساء فهن يملن إلى رؤية أجسادهن أضخم وأقل جاذبية عندما ينظرن للمرآة في أوقات الضيق والقلق أو سوء المزاج بوجه عام، ومعظم الدراسات في هذه النقطة أجريت على النساء.
    (7) خبرات وذكريات الطفولة: لعل تعرض الطفل أو الطفلة للسخرية أثناء اللعب أو التعاملات الاجتماعية الأخرى سواءً كانت السخرية من الأقران أو من الكبار هو من أهم الذكريات التي يجدها الباحثون في ذاكرة أصحاب عدم الرضا عن صورة الجسد، والأطفال أصحابُ الجسد الأكبر حجمأً والأكثر وزنأً بالطبع هم الأكثر عرضة لمثل هذه السخرية، ومن الممكن أن تتعلق السخرية بالجسد ككل كما أنها من الممكن أن تتعلق بجزء معين منه، كما بينت بعض الدراسات أن تشجيع الآباء أو الأمهات للطفل على التحكم في زيادة الوزن في مرحلة الطفولة هو أحد العوامل التي تهيأ لعدم الرضا عن صورة الجسد في المراهقة والرشد في الأولاد والبنات كما أشارت بعض الدراسات إلى أن حرمان الأطفال من الحمل والاحتضان الجسدي من الكبار ذوي الدلالة قد يكون من عوامل التهيئة لعدم الرضا عن صورة الجسد.
    (8)الحالة الاجتماعية: دائمأً ما يتمتع المتزوجون بشعور إيجابي تجاه صور أجسادهم مقارنة بغير المتزوجين، أو ذوي العلاقات غير المستقرة، كما تتمتع المرأة الحامل على غير المتوقع بشعور إيجابي تجاه صورة جسدها أيضاً، بحيثُ تقل خلال الحمل أفكارها وهواجسها المتعلقة بابتعاد صورة جسدها عن النموذج المثالي للجسم الجميل، كما بينت بعض الدراسات أن بعض الإناث يبدين مشاعر عدم الرضا عن صورة الجسد خلال الأيام السابقة للطمث.
    (http/: www. maganeen. com)


    للفائدة أتينا بها وهي لاتخرج من معرفة وددنا بها المعرفة ونعود إلي الوضوع.

    الحــواجب المقوســـة
    يتميز صاحب هذه الحواجب برة الخلق وحسن الروح لكنه لا ينسي مايفعله به الآخرون من أفعال د تجعل نفسيته مشتته حيث يختل توازنه ولكنه سرعان ما يسترد ثقته بنفسه،فقد تتزوج محبوبته أحد أصدقائه لأنه قد يكون غنيا وهو فقير فذلك يسبب له ألما شديدا ولكنه لايقع ،وينهض ويحاول أن يرد اعتباره.

    الحـــواجب القصيـــرة
    هذه الحواجب دلالة علي التربية وحسن الخل والإيمان والتقوي وحسن العمل كما أنه يحب التحرر من القيود التي قد تفرضها عليه قواعد العمل فإنه يعمل علي تفييرها إلي الأحسن غهو واسع التفكير ذو علية فذة.

    الحاجبان يكونان نصف دائرة ومستقلان عن بعضهما
    هذا النوع من الحواجب نراه في النساء أكثر من الرجال فهو يدل علي حسن وجه المرأه وحسن بدنها وطيب رائحتها،أما هذا النوع في الرجال فهو يدل علي سرعة الأنتباه والحذر وعدم الاندفاع وقوة الشخصية وسلامة النية.
                  

05-10-2008, 10:02 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    [ يا هذا الْجَسَدُ الْمَرْشوقُ بِعاصِفَةِ الْحُزْنِ الْقارِسِ
    ما فَعَلَتْ بِشَوارِعِكَ الأَيّامُ
    أَتُرى ما زالَ هَجيرُ الصَّحْراءِ يَهُزُّ
    بِحارَكَ هَزّا تَسَّاقَطُ أَنْتَ عَلى كَتِفَيْكَ
    رَصاصا يُشْعِلُ فِي رِئَتَيْكَ
    الرُّعْبَ فَيَسْقُطُ مِنْ عَيْنَيْكَ حَمامٌ وَيَطيـرُ حَمامُ
    أَتُرى ما زِلْتَ وَراءَك كَالْمَخْمورِ وَفي الرَّمْلِ الْغَضْبانِ
    تَسوخُ حَوافرُكَ الظَّمْأى فَإِذا أَشْجارُ الْمِلْحِ الْهائِجِ
    تُورِقُ في عَيْنَيْكَ فَلا جُرْحٌ يُحْييكَ وَلا يُحْييكَ غَمامُ
    يا جَسَدي أَنْجَدَ شَوْقي الفوَّاحُ
    وَأَتْهَمَ حُزْنِي
    ضِدَّانِ بِذاتي لَنْ يَجْتَمِعا
    وَشَتاتي لَيْسَ لَهُ الدَّهْرَ نِظامُ
    جَسَدي ما زال بِقَلْبي يَتَسَكَّعُ هذا الصَّدَأُ الفَتّانُ
    فَكَيْفَ تُطَهِّرُ ساحَةَ هذا الْقَلْبِ الأَحْزانُ
    وَأنَّى لي أَنْ أَحْتَمِيَ الآنَ بِسِتْرِ جَناحَيْ
    مَلِكي وَحَبِيبِي وَأَنا ما زِلْتُ عَلى كَتِفي أَحْمِلُ أَحْجارَكَ
    ها ظَهْري يَتَقوَّسُ كَالنَّخْلَةِ إِذْ تَسْجُدُ يَوْماً لِعَزيفِ الرِّيحِ
    وَها بَيْنَ ضُلوعي يَقْصِفُ رَعْدٌ وَتَهُبُّ رِياحٌ
    لَكِنَّ النَّهْرَ الصّافي لَمْ يَحْمِلْ هذي الذّاتَ بَعيداً
    يا جَسَدي أَنا ما زِلْتُ عَلى كَتِفي أَحْمِلُ أَحْجاراً ]
                  

05-10-2008, 12:45 PM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    Quote: [ يا هذا الْجَسَدُ الْمَرْشوقُ بِعاصِفَةِ الْحُزْنِ الْقارِسِ
    ما فَعَلَتْ بِشَوارِعِكَ الأَيّامُ
    أَتُرى ما زالَ هَجيرُ الصَّحْراءِ يَهُزُّ
    بِحارَكَ هَزّا تَسَّاقَطُ أَنْتَ عَلى كَتِفَيْكَ
    رَصاصا يُشْعِلُ فِي رِئَتَيْكَ
    الرُّعْبَ فَيَسْقُطُ مِنْ عَيْنَيْكَ حَمامٌ وَيَطيـرُ حَمامُ
    أَتُرى ما زِلْتَ وَراءَك كَالْمَخْمورِ وَفي الرَّمْلِ الْغَضْبانِ
    تَسوخُ حَوافرُكَ الظَّمْأى فَإِذا أَشْجارُ الْمِلْحِ الْهائِجِ
    تُورِقُ في عَيْنَيْكَ فَلا جُرْحٌ يُحْييكَ وَلا يُحْييكَ غَمامُ
    يا جَسَدي أَنْجَدَ شَوْقي الفوَّاحُ
    وَأَتْهَمَ حُزْنِي
    ضِدَّانِ بِذاتي لَنْ يَجْتَمِعا
    وَشَتاتي لَيْسَ لَهُ الدَّهْرَ نِظامُ
    جَسَدي ما زال بِقَلْبي يَتَسَكَّعُ هذا الصَّدَأُ الفَتّانُ
    فَكَيْفَ تُطَهِّرُ ساحَةَ هذا الْقَلْبِ الأَحْزانُ
    وَأنَّى لي أَنْ أَحْتَمِيَ الآنَ بِسِتْرِ جَناحَيْ
    مَلِكي وَحَبِيبِي وَأَنا ما زِلْتُ عَلى كَتِفي أَحْمِلُ أَحْجارَكَ
    ها ظَهْري يَتَقوَّسُ كَالنَّخْلَةِ إِذْ تَسْجُدُ يَوْماً لِعَزيفِ الرِّيحِ
    وَها بَيْنَ ضُلوعي يَقْصِفُ رَعْدٌ وَتَهُبُّ رِياحٌ
    لَكِنَّ النَّهْرَ الصّافي لَمْ يَحْمِلْ هذي الذّاتَ بَعيداً
    يا جَسَدي أَنا ما زِلْتُ عَلى كَتِفي أَحْمِلُ أَحْجاراً ]


    وننتقل بها إلي فراسة الجبهة التي تعلو الجسد الملوع هذا
    تختلف الجبهة من شخص لآخر لانجد بهة تشبه الأخري مع الاعتراف بأن قاعدة شواذ.
    فهناك الجبهة المتسعة وأخري الضيغة وكما نجد المستديرة والمربعة فالجبهة تظهر ملامح الوجه سواء كان حزينا أوفرحا أو خائفا أو مرتعبا إلي آخره من الصفات التي تظهر علي جبهة الشخص وفي جميع الحالات المختلفة.
    ولكل جبهه علامة تدل علي الحالة التي يكون عليها الإنسان ومن ذلك:
    الجبهة المتسعة
    سعة الجبهة تدل علي سعة العقل وكبر حجم الرأس،ولكن هذه السعة لاتدل غالبا علي التعقل.

    الجبهة الضيقـــة
    تدل علي ضيق أفق صاحبها وجهله ببواطن الأمور فهو ضيق الأفق وفقير المعرفة وينظر إلي الأمور بسطحية فقد يتصرف في أمر مهم قد يتحدد عليه مصير أقرب الناس إلية وربما بمصيره هو نفسه بحماقة فيؤدي ذلك به إلي المهالك نتيجة تصرفه الأحمق ولكنه قد يعتقد أنه يتصرف تصرفا صحيحا.

    الجبهة المتعرجــــة
    وهي لشخص تظهر علي جبهته ثنايا وتاعيد فهي تدل علي أن صاحب هذا الوجه معبأ بالمشاكل والهموم فقد يصادفه الكثير من المشاكل فيحاول حلها وقد يفشل وقد يحالفه الحظ وينجح في حل المشكلات،لكنه انسان طيب القلب يميل إلي فعل الأشياء الحسنة وإذا صادفه شخص في مشكلة أومصيبة ما فإنه يشاركة في مصيبته علي الرغم مما يتمتع به هو من مشاكل.وفي النهاية فإن أفضل الجباه هي المشرقة التي يوجد بها اتساع كما أنها ليست بالقصيرة أو الطويلة فصاحبها كثيرا مايكون شديد الخلق عظيم الشخصية.

    ونواصلــــــــ
                  

05-17-2008, 03:17 PM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    * *
                  

05-17-2008, 04:16 PM

بابكر التوم
<aبابكر التوم
تاريخ التسجيل: 01-04-2008
مجموع المشاركات: 1580

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    ابوقصى

    كالعهد بك دوما اثراءنا بالمفيد

    موضوع لغة الجسد مهم واصل

    وذى مابقول حبيبنا كع

    دربك اخضر
                  

05-18-2008, 03:42 PM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: بابكر التوم)

    الدرب مخضر بيكم بابكر التوم وكع العزيزان بعود للموضوع قريبا

    ،،،،أبوقصى،،،،
                  

05-21-2008, 07:49 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    فراسة العين

    لغة العيون لاتحتاج إلي ترجمة ،فأنك عندما تنظر إلي شخص فإنك تفهم مايود قوله وهذة المقولة نلاحظها في العاشقين فقد تفهم الحبيبة مايود محبها أن يقول لها عندما تنظر في عينه لشدة الترابط بينهما.فلغة العيون لغة عامة لا تحتاج إلي تعليم فقد يكذب اللسان ولكن تصدق العين لما فيها من دلالة علي الصدق والحقيقة.
    ودلالاتها كثيرة فهي تدل علي الفرح والخوف والحزن والوداعة والتكبر والخبث..........إلخ،فلقد تم تقسيم العيون إلي عدة أشكال وأحجام مثل:

    العين الواسعه الكبيرة

    ولها مدلول علمي فهي تدل علي النظر القوي واليغظة والأنتباه وصفاء الذهن.

    العين الصغيرة الضيقة

    فهي تدل علي الخبث والؤم والمكر والخداع وكذلك فهي تدل علي النظر الضعيف.

    العين الجاحظـــة

    وهي دلالة علي العلم والمعرفة فهي تدل علي أن صاحبها محبي للتعلم ومعرفة كل ماهو جديد لمواكبة مايدور في العالم فهم ينظرون إلي الأمور عامة ويبحثون في المواضيع بصورة عامة ولكن إذا استحق الموضوع الدراسة نظروا في جزئياته،وقد كان الجاحظ شاعر الجاهلية ذو عيون جاحظة وهو شاعر جليل ومازالت أشعاره تدرس حتي اليوم.

    العيون البارزة

    وهي العيون الدائمة النظر لصغائر الأمور،وأصحاب هذة العيون من دائمي النظر إلي الأشياء الدقيقة عكس العيون الجاحظة التي تنظر إلي الأمور عامة.

    العين الناظرة إلي الأعلي

    فهي عيون تراها دائمة النظر إلي أعلي وكأنها تنظر إلي السماء فهي تدل علي الطيبة والأمانة وحب الله والتعجب من كل شئ خلقه.

    العين الناظرة لأسفل

    فهي تدل علي الخداع والشر والمكر الذي يدبره صاحب هذه العين للآخرين فدائمأ مايكون صاحب العين غير أمين فقد يسرق المقربين إلية فهو لايهتم بأحد بقدر اهتمامة بنفسه.
    هذه العين قد تكون دلالة الخجل فهي دائمة النظر لأسفل فهي تدل علي التربية واكتمال مكارم الأخلاق فهو يمتلك آداب الحديث فيحبه الآخرين ويقتربون منه فهو يعتبر قدوة للآخرين.

    ونتابع مع ألوان العيون

    ،،،،أبوقصى،،،،
                  

05-18-2008, 04:40 PM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    العزيز مجدي
    شكراً لك

    فقد رفعت أنت ما يُكتب هنا :
    تنوع ومعرفة وعلم يُثري


    أذكر أن لغة الجسد هي الدراسة المُحببة للأمنيين ، وحراس كبار رجال الأعمال
    والرؤساء ، فيدرسون لغة الحسد ويقبضون على الذي " ينوي " الفعل قبل أن يفعل ،
    وذلك بمراقبة الأوجه والأعين وحركات الأطراف والجسد وتمايله والتوتر العام ....

    ......
                  

06-07-2008, 08:02 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: عبدالله الشقليني)

    Quote: ذكر أن لغة الجسد هي الدراسة المُحببة للأمنيين ، وحراس كبار رجال الأعمال
    والرؤساء ، فيدرسون لغة الحسد ويقبضون على الذي " ينوي " الفعل قبل أن يفعل ،
    وذلك بمراقبة الأوجه والأعين وحركات الأطراف والجسد وتمايله والتوتر العام ....


    أخي الجميل عبدالله الشقليني

    هذا العلم يٌجسد لنا الحس العالي للتعامل مع إيماءات الجسد وحركات الحواس وقراءة ما بداخل الشعور ولذا يفرد لهذا العلم مساحة مقدره ومنه مازكرت الأمنيين .

    سوف أواصل في عكس هذا العلم من وجهة نظر مختصين في هذا العلم .

    ،،،،أبوقصى،،،،
                  

05-18-2008, 05:35 PM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    الحبيب/مجدى(أبوقص)

    تسلم..ياجميل على ألأبداع..والرائعين من المتداخلين...

    أليس للنساء حظ فى ذلك؟.....مالكم زى بيت العذابة..

    مودتى....وواصل..الله معاك

    إسماعيل محمد احمد عباس..
                  

06-07-2008, 07:18 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: ismeil abbas)

    الجميل إسماعيل بن عباس بن محمد أحمد

    سعيد بالحضور المترع بالرقه وبيت العٌذاب ده أجسادم بالية والنساء رقيقات جِيًد وعديدي اللغات هن

    القوارير الحِسان.

    ،،،،أبوقصى،،،،
                  

06-08-2008, 06:08 AM

ابوبكر يوسف إبراهيم

تاريخ التسجيل: 05-11-2006
مجموع المشاركات: 3337

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    أخي الحبيب أبا قصي

    سلام على روحك الطيبة

    أتفرس في وجه أخشى نسيان تفصيله .. أخذت يد الكلام .. بحت بما يختبئ من جموح ..لكن المسافة ابتلعت المكان وبقي الحلم.

    دفء روحك يدفعنا للتأمل في غرابة الجسد حينها نتذكر أو أتذكر انصهار جسدينا ؛ والفجر ؛فراغ بحجم الألم .. تأمل إلى حد الإعتكاف !! ..مودتي
                  

06-08-2008, 06:36 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: ابوبكر يوسف إبراهيم)

    د.آبايوسف

    أتعلم بسر بين نفسين أقوي من الحب في جمع الشتيتين؟

    أتعلم بحسن في مطالعه أجلي من الحسن مجلوَ الروحين؟

    أتحلم بشئ كامل أبدا أتم من عالم في قلب صبيين؟

    إن السماوات والأرض التي ضمُت خليقة الله في ثوب الجديدين

    لفي أنتظار هوانا كي يلوح لنا في خير ماأشرقت يوما لعينين

    حسب الهوي ألفة القلبيين وحدهما فكيف لو تم في روحين حرين.

    ،،،،أبوقصى،،،،
                  

06-08-2008, 06:59 AM

عواطف ادريس اسماعيل
<aعواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 8006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    أبوقصي ..

    يسعد صباحك الحلو ..

    هذه معلومات قيمة جدا وبالفعل تجعل الواحد يتفرس في الوجوه لمطابقتها مع هذه المعلومات ..

    دي كمان شغلانية جديدة ..

    عموما شكرا لك ولهذا الوجه الحلو المصور في 22 -10 2006 ولا مو كدي ؟
                  

06-08-2008, 08:47 AM

عماد محمود علي

تاريخ التسجيل: 07-13-2006
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    أخي الكريم سمعة
    صباحك سعيد ....
    Quote: أليس للنساء حظ فى ذلك؟.....مالكم زى بيت العذابة..

    يكفيه فخراً تواجد الأستاذة عواطف هنا وبهذه المداخلة :
    Quote: عموما شكرا لك ولهذا الوجه الحلو المصور في 22 -10 2006 ولا مو كدي ؟


    صديقي ورفيق الدرب أبو قصي

    سرد جميل وأنيق ومفيد ... ونتابع بشغف شديد ..

    تحياتي للأسرة الكريمة طرفكم .

    مودتي

    عماد
                  

06-08-2008, 09:12 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: عماد محمود علي)

    العمده صديقي سلام ياملك
    أأجسادنا مرتبطة جدا بعواطفنا وتعكس مشاعرنا بشكل او بآخر عندما يتحرك جهازنا العصبي فتعبر تلقائياً عن هذه المشاعر بلا وعي ولا انتباه, فعندما نغضب مثلاً نضغط قبضة يدنا , ونضغط شفاهنا تعبيرا عن اثارة مشاعرنا, ونرفع حاجبينا عندما نشك ..

    هذي بعض الاشياء الحلوة اللي تكتشف فيها اللي قدامك...

    1. اذا كان يخفض رأسه وينظر الى الجانبين وهو يحاورك:

    فهو في موقف عاطفي.. أو يرغب في مغازلتك<<ايوة يا عم

    بعض الناس يترجمون هذه الحركة على إنها تعبير عفوي عن الخجل ولكن الأصح إنها حالة عاطفية تنم عن حب المغازلة,اذا كنت لا ترغب في تشجيعه على مغازلتك فعليك القيام بحركات معاكسة لما يفعل هو أو مجاراته بالحركات نفسها هي دليل قبول.

    2. اذا وضع يده خلف رأسه واليد الاخرى متحفزة:

    فهذا دليل قاطع على غضبه وارتفاع عصبيته, إنها إنذار ان هذا الشخص في مأزق وانه قد يقوم بعملية مواجهه في أي لحظة.

    لمواجهة هذه الحالة عليك ان تتصرف بحكمة ووعي, اخفض نبرة صوتك وغير النغمة لكي تبدو اقل إشعارا بالتهديد, ثم سارع الى تغيير الموضوع الذي تتحاوران فيه.

    3. اذا ثنى جسمه وهو جالس ويداه معقودتان خلف عنقه. فهو يظن انه افضل منك:

    لقد دلت الأبحاث بأن هذا الشخص يظن فعلاً انه أعلى منك منزلة, إلا ان دراسة أكدت أن رجال الأعمال الذين يفعلون ذلك أمام زميلاتهم فإنهم يصرون على ان ذلك لا يعني عدم احترام لهن إلا ان هؤلاء الأشخاص يعرفون أنهم لا يأتون بمثل هذه الحركة أمام رجال زملاء لهم.

    يمكنك التصرف في هذه الحالة بأن تعيد محاورك الى وضعه السابق بان تقدم له شيء مما يضطره ان يفك يديه لتناوله أو أن تسأليه عن أي شيء فوق مقعده لكي يعود الى جلسته الطبيعية.. فتنفك عقدة العظمة.

    4. اذا حاول محاورك ان يغطي فمه بيده فهو يشك في ما تقول ولا يصدق أقوالك:

    إنها الوسيلة التي يلجأ إليها المحامون لمعرفة ما يدور في أفكار هيئة المحكمين أثناء جلسة التحاكم, إذ إن المحامي البارع يجب أن يغير من أسلوبه وأقواله فور أن يشاهد هيئة التحكيم أو بعضهم يقومون بهذه الحركة.

    يمكنك تجاوز هذا الموقف بسؤال الشخص الذي يقوم بمثل هذه الحركة ما إذا في ذهنه ما ليس واضحاً ويود الاستفسار منك عنه فأنت بهذا تعطيه فرصة للنطق بما يشك فيه.

    5. راقبي بؤبؤ عيني محاورك فهي حتماً تعكس داخليته:

    فالناس عادة يكبر بؤبؤ عيونهم إذا كانوا يسمعون قولاً صحيحا او مريحاً والعكس ينعكس على حجم بؤبؤ العين فالكلام غير الصحيح وغير الريح يؤثر على بؤبؤ العين فيصغر.

    6. إذا كان محاورك يفرك أذنيه أو أنفه بيده فهو حتما يكذب عليك :

    عندما يكذب الشخص يكون قد ازدادت حالته العصبية والحالة العصبية تجعل الدم يتدفق إلى الأنف وشحمة الأذن فيشعر إلى حاجة لحكهما بشكل تلقائي.

    لتلافي هذا الموقف قول له " هل انت مرتاح ؟!! هل انت على ما يرام؟!!" , ذلك لأن الكذب يحتاج الكثير من التركيز وعندما تخاطبينه تجعلينه يفقد تركيزه وبالتالي ينسى ما كان يقوله.

    7. اذا أشاح نظره عنك عندما تكلمينه فهذا يعني أنه يصغي إليك جيداً:

    فلا تظلمي زوجك أو صديقتك إذا كان يزيح نظره عنك وأنت تخاطبينه بعدم اهتمامه, الواقع هو العكس تماماً, إنه يستوعب ما تقولين, حوالي 60% من البشر يحاولون تحويل رؤوسهم جانباً عندما يكلمهم احد وذلم في محاولة لجمع أفكارهم .
                  

06-08-2008, 09:01 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    بزيارتك بوستينا نور ولا نور وأنت زينة

    أستاذة عواطف إدريس كده ونص ،،

    أخي إسماعيل عباس أستجابوا لرغبتك ودخلت حسان بقامة عواطف

    لكي مودتي عواطف بت إدريس.

    ،،،،أبوقصى،،،،
                  

06-08-2008, 09:11 AM

عبدالله كع
<aعبدالله كع
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 4841

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)
                  

06-08-2008, 09:25 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: عبدالله كع)





    نرد لك السلام ،،

    أقلعت أم مازلت تحاول ؟

    ،،،،أبوقصى،،،،
                  

06-08-2008, 09:28 AM

عبدالله كع
<aعبدالله كع
تاريخ التسجيل: 02-12-2008
مجموع المشاركات: 4841

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: مجدي عبدالرحيم فضل)

    Quote: أقلعت أم مازلت تحاول


    ما زي زمان

    ـــــــــــ
    الله يستر
                  

06-08-2008, 09:48 AM

عمار عبدالله عبدالرحمن
<aعمار عبدالله عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 02-26-2005
مجموع المشاركات: 9162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: عبدالله كع)

    العزيز ابو قصي ..
    لغة الجسد , هل هي نوع من القدرية , وان الانسان مسير في تصرفاته بناء على شكل خلقته..
    Quote: أذكر أن لغة الجسد هي الدراسة المُحببة للأمنيين

    هنالك نظرية تدرس في علم الاجرام للدكتور لامبروز تقول بامكانية معرفة المجرم من خلال بناءه الجسدي
    وخاصة شكل الجمجمه,,
    وهذا يقودنا الي عدم مسؤلية الانسان عن تصرفاته الاجرامية لانها خارجه عن ارادته...
                  

06-08-2008, 11:30 AM

مجدي عبدالرحيم فضل
<aمجدي عبدالرحيم فضل
تاريخ التسجيل: 03-11-2007
مجموع المشاركات: 8882

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: " ! لغــــــة الجســــد !" (Re: عمار عبدالله عبدالرحمن)

    أخي عمار عبدالله عبدالرحمن

    مداخله إضافة حقيقية واصل معي لنعكس أبعاد هذا العلم الحيوي

    وهذا الأقتباس :صقر الأسلام



    لغة الجسم

    التواصل غير اللفظي:

    إضافة إلى الكلام والألفاظ التى تعكس الكثير عن شخصيتك، حيث يعتقد خبراء التواصل الإنسانى أن الكثير من التواصل بينك وبين الآخرين يحدث عبر التصرفات وليس الكلام، أي أن الابتسامة المرتسمة على وجهك والشد على اليد عند السلام عندما تودعين شخصاً قائلة: "تشرفنا" تقول أكثر من الكلمات وحدها. بالإضافة إلى ذلك بمجرد تكوين الانطباع الأول عنك يميل الأشخاص إلى البحث عن قرائن تؤيد الرأي المبدئي والتغاضي عما يُظهر عكسه، وبذلك إن خلقت انطباعاً إيجابياً سوف يركز الناس على ما يدعم هذا الانطباع الجيد، أما أن تركت انطباعاً سلبياً فسوف تضطرين إلى بذل مجهود مضاعف لكي تتغلبين على الصورة المنطبعة في أذهان الناس!

    تذكري أن كل ما تفعلينه يترك أثراً في النفوس:
    تعبيرات وجهك
    نظرة عينيك
    النظر في أعين الآخرين (أو عدمه)
    حركات يديك
    وقفتك وجلستك
    الطريقة التي تصففين بها شعرك (الافضل الحجاب لتجنب تعرضك للفتنة )
    ملابسك (حتى حذاؤك)

    كيفية الدخول على الآخرين: لا داعي للتصنع والمبالغة ولكن الدخول بشكل جيد يعكس ثقتك بنفسك وقدرتك على أداء العمل، وأهم ما يجب أن تتذكرينه عند محاولة خلق حضورك هو أنك في المكان الصحيح وأن لديك شيئاً قيماً تقدمينه، وتذكري أن توقع رد الفعل الإيجابي من الآخرين من سمات الشخص الناجح.

    عند دخولك على شخص في مكتبه لا تمدي رأسك من الباب بل سيري إلى المكتب بثبات (اطرقي الباب أولاً إذا استلزم الأمر ذلك).
    توقع رد الفعل السلبي بداية لاجتماع فاشل.
    إن المشية الواثقة والأسلوب المباشر والجلسة المستقيمة والشعور بالحيوية من الأمور المهمة للغاية.


    لغة الجسم: يمكن للغة الجسم دعم الرسالة التي تحاولين توصيلها من خلال الكلام أو إضعافها:
    عليك بالنظر لمن تخاطبينهم سواء أكنت تتحدثين لمجموعة كبيرة في قاعة أو لفرد واحد.
    احرصي على أن تكون تقاسيم وجهك ودودة ومسترخية.

    عندما تكونين واقفة حافظي على توازنك.

    تحركي ولتكن حركتك لهدف فإن هذا يعكس ثقتك بنفسك.

    استخدمي يديك في المنطقة ما فوق الخصر وحركيها مع الحفاظ على راحة يديك إلى أعلى مما يعد حركة إيجابية.

    ضعي يديك إلى جانبك بعد استخدامها ولا تقفي مربعة الذراعين أو ممسكة بيديك أمامك أو خلفك.

    عندما تتحدث يديك: المصافحة باليد تعد المصافحة باليد من أهم وسائل التواصل الجسمانى، فإن السلام الفوري القوي الواثق الودود يضفي جواً إيجابياً على الاجتماع كما يمنحك فرصة لإثبات وجودك بدون استخدام الكلمات.

    سلمي بالكف كلها وانظري إلى الشخص فدون أن تنظرى فى وجه من تصافحينه، فإن هذه المصافحة لا تؤتي النتيجة المنتظرة منها.

    النساء تسلمن على بعضهن البعض تماماً مثلما يفعل الرجال. فلا تجعلي اجتماعاً مهماً يبدأ دون سلام بالأيدى، وما يخالف هذا يعني أنك تنقصين من قدرك دون كلام.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de