أعلى...ما...في...خيلك...أركبو.

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 08:08 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-02-2008, 03:52 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أعلى...ما...في...خيلك...أركبو.

    درج البعض على إستخدام مثل هذا التعبير "أعلى مافي خيلك أركبو"
    عند إحتدام النقاش أو الخلاف في حالة نشوبه بين طرفين , وبناءا
    على ذلك هناك تساؤلات عديدة ظلت تعتريني مرارا وتكرارا بخصوص
    هذه الجملة منذ سماعي لها , أجد نفسي في حوجة ماسة لإيجاد أجوبة
    شافية متكاملة فيما يتعلق بهذا التعبير , تتلخص في:-




    - ماهي مدلولات هذا التعبير ؟
    - ماهي التعابير الأخرى المشابهة له ؟
    - ماهو وقع هذا التعبير على نفسك ؟ "نفسك بكسر السين وفتحها"
    - هل تستخدم / ي مثل هذا التعبير وفي أي الحالات ؟




    خالص إحترامي وتقديري







    أول الغيث قطرة
                  

04-02-2008, 04:35 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    العزيز وضاح

    سلامات

    ببساطة هذا التعبير يدلل علي حالة انفعالية صريحة وهي داء المكابرة والتعصب
    الاعمي وهي حالة يضيع فيها الحق والحقيقة تحت سنابك (المتعافرين)
    وبالتالي تظل الازمة قائمة ولا حلول نستشرفها في هذا الجو الانفعالي
    حيث تطغي العواطف علي سلطان العقل ويغيب الضمير!

    مودتي واحترامي
                  

04-02-2008, 06:05 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: هشام هباني)

    العزيز هشام

    أصبت فيما قلت:



    Quote: ببساطة هذا التعبير يدلل علي حالة انفعالية صريحة وهي داء المكابرة والتعصب!



    وتشكر كثيرا على تعقيبك الثر المفيد.




    تقديري وإحترامي.
                  

04-03-2008, 01:18 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    Quote: التفسير النفسي للتعصب

    إن إدراك أية مشكلة ومدى خطورتها، هو الوعي في محاولة إيجاد حل لتلك المشكلة، ويعد البداية
    الأولى لمعرفتها.. فمشكلة التعصب لدى الإنسان، هي مشكلة جوهر وجود الكيان الإنساني السوي، فإذا
    ما آمن الفرد بهذا النمط من السلوك في التعامل مع فرد ما بعينه أو مجموعة ما بعينها، فهو يعد
    اضطراباً في معيار الصحة النفسية أو العقلية.. وهو صراع داخلي يحدث للفرد وينم عن اختلال
    التوازن.. وبذلك فإننا نسلّم جدلاً بأن الفرد المتعصب هو بحكم المريض عقلياً ونفسياً، لما يتميز به من
    جمود وتصلب في الرأي.

    ومن المعروف لدى الجميع وخاصة المشتغلين في علوم النفس، أن النفس الإنسانية تكره الكشف عما
    يدور في ثناياها وما تخبئه، حتى قيل أن التحديق في ذواتنا الداخلية أمر محبط، ومواجهتها بصدق
    وإخلاص من أصعب الأشياء وأعقدها، وذلك بسبب ما تحمله من نزعات تنطوي على الكثير من الأخطاء
    ومن الخوف من مواجهتها بتلك الحقائق، لذا فإن مواجهة النفس من أصعب المواجهات وأعقدها.
    ويرى مصطفى زيور عالم النفس المصري أن التعصب ظاهرة اجتماعية لها بواعثها النفسية،
    وهي تنشأ أولاً وقبل كل شيء من بواعث نفسية لا علاقة لها في الأصل بالعقيدة الدينية، وإن
    اتجاهات التعصب تفسر على النحو التالي: إن العدوان طاقة انفعالية لابد لها من منفس، ويتخذ لذلك
    موضوعاً معيناً تفرغ فيه الشحنة الزائدة، وإذا لم يتمكن العدوان من أن يصل إلى مصدر، فإنه يلتمس
    مصدراً آخر يصبح كبش الفداء، ويحتمل أن يتحول العدوان لدى الإنسان من موضوع إلى موضوع آخر،
    أو يستبدل هدفاً بهدف لغرض التفريغ والتخلص من الشحنات المكبوتة، وإذا ما منع هذا التحول
    أو الاستبدال، ارتدّ نحو الذات، وبذلك تفتك النفس بنفسها.

    إذن تتركز مشكلة التعصب ومظاهره في العدوان، وكيفية تصريفه، وتحويل هذا العنف المدفون داخل
    النفس الإنسانية إلى موضوعات أخرى في المجتمع، ولكن التساؤل المطروح إزاء هذا الموضوع هو:

    ما الذي يدفع إلى تحديد هدف ما ينتقل صوبه العدوان دون غيره؟ بمعنى آخر: ما هو نوع الموضوع
    الذي تتوفر فيه الصفات لكي يصبح كبش الفداء؟.

    إن الدافع الأساس لتبرير التعصب وإسقاط هذه المشاعر نحو شخص ما ليصبح كبش الفداء ينبع أساساً
    من غريزة حفظ البقاء والتي تسمى بالعامل النرجسي أي (حب الذات - الأنانية)، لذا فإن الصدى الداخلي
    الكامن لدى المتعصب في هذا السلوك هو الدفاع عن النفس، والدفاع عن النفس يعني من الناحية
    السيكولوجية بقاء الوضع الشخصي النفسي الراهن كما هو، حتى وإن كان كله أعوجاً وغير صحيح،
    مهما كلف الأمر، ومهما صاحبه من معاناة وشقاء ومتاعب نفسية. لذا فإن الشخص الذي يتخذ من
    التعصب درعاً له، إنما يتقي به شر الآخرين، ويسقط ما بداخله من مشاعر أليمة من العدوان،
    وهو غير قادر على التخلص منها. فالتعصب إذن وسيلة للدفاع عن النفس، وهو أوهام تبعث للشعور
    بالأمان وتزويده بالطمأنينة.. واعتقاداً بوجود خطر خارجي، فبدلاً من انتظاره ومواجهته، يعجل بالهجوم
    عليه وإنهائه.. في حين لا أساس في الواقع لهذا الخطر، ولا داعي لهذا التوثب والتحفز الدائم للدفاع
    عن النفس، فهي مجرد تخيلات لدى الفرد المتعصب، يصنعها من خياله ويعتقد بها ويبدأ في ممارستها
    عملياً.

    وخلاصة القول أن التعصب يؤدي وظيفة نفسية خاصة تتلخص في التنفيس عما يعتلج في النفس من
    كراهية وعدوان مكبوت، وذلك عن طريق عملية نقل ذلك العدوان واستبداله بموضوع آخر دفاعاً عن
    الذات. فالمتعصب إذن يجني من موقفه كسباً، غير أن هذا الكسب لا يختلف عما يجنيه المريض نفسياً
    من سلوكه الشاذ، أي أنه كسب وهمي ناقص.

    B]
                  

04-03-2008, 04:22 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    الاخ وضاح بشير
    تحياتي وشكرا لك
    واختلف مع هباني جدا...وهذا القول اولا ليس سوداني
    وان كان له مقابل سوداني اكيد.


    هذا القول لا يدل على تعصب او غيره وانما يدل على ما يسميه العرب الاستظراط
    او الاستهتار او الاستحقار للمناقش نفسه وانك تود ان تقول له لا يهمني اطلاقا ان اتفق معك.
    ولها مقابل آخر.....(بلط البحر).....وكلاهما تعابير اهل الشام على فكرة.
    مثال آخر كلمة طظ..وعلى فكرة لا يستخدمها كل اهل السودان بنفس درجة اهل بورتسودان
    ولااقول حتى كل الشرق...فقط بورتسودان بثقافتها كمدينة بحريه,لذا تجدها عن
    اهل بوتسودان عادية..ولكن عن بقية اهل السودان ليست عادية.

    المهم هذا المكان تجربة لقبولنا بالآخر المختلف عنا فكريا وثقافيا وعمريا
    ويحتاج لكثير تدريب لنتقبل الآخر ونمرن انفسنا لقبول التعابير المختلفه.
                  

04-04-2008, 01:32 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: Tragie Mustafa)

    Quote: هذا القول لا يدل على تعصب او غيره وانما يدل على ما يسميه العرب الاستظراط
    او الاستهتار او الاستحقار للمناقش نفسه وانك تود ان تقول له لا يهمني اطلاقا ان اتفق معك.
    ولها مقابل آخر.....(بلط البحر).....وكلاهما تعابير اهل الشام على فكرة.
    مثال آخر كلمة طظ..وعلى فكرة لا يستخدمها كل اهل السودان بنفس درجة اهل بورتسودان
    ولااقول حتى كل الشرق...فقط بورتسودان بثقافتها كمدينة بحريه,لذا تجدها عن
    اهل بوتسودان عادية..ولكن عن بقية اهل السودان ليست عادية.



    الغالية/ام حازم

    سرني جدا مرورك الجميل المزين بتلك الإيضاحات
    المفيدة , وفي إنتظار الكثير منك لإثراء هذا
    النقاش , بما تمتلكي من أراء سديدة.





    Quote: المهم هذا المكان تجربة لقبولنا بالآخر المختلف عنا فكريا وثقافيا وعمريا
    ويحتاج لكثير تدريب لنتقبل الآخر ونمرن انفسنا لقبول التعابير المختلفه.



    مثل ماذكرتي ده الأهم , وأنا بدوري أشاطرك الرأي.



    خالص إحترامي وتقديري.
                  

04-03-2008, 01:54 PM

AMNA MUKHTAR
<aAMNA MUKHTAR
تاريخ التسجيل: 07-31-2005
مجموع المشاركات: 13702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    الأخ وضاح..
    زى ما قالت ليك تراجى..
    نحن نستخدم هذا التعبير من باب التحدى..أو القاء القفاز.

    والثقافات تختلف من منطقة لأخرى..
    ودى فرصة عشان تطلعوا على ثقافات غيركم.
                  

04-03-2008, 07:10 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: AMNA MUKHTAR)

    .
                  

04-04-2008, 11:18 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: AMNA MUKHTAR)

    Quote: زى ما قالت ليك تراجى..
    نحن نستخدم هذا التعبير من باب التحدى..أو القاء القفاز.



    الأخت أمنة مختار مشكورة كتييير على الإضافة.




    Quote: والثقافات تختلف من منطقة لأخرى..


    ونحن في إنتظار معرفة الثقافات الأخرى المتعلقة بهذا الموضوع.




    خالص إحترامي وتقديري.
                  

04-04-2008, 12:47 PM

Hassan Makkawi
<aHassan Makkawi
تاريخ التسجيل: 02-27-2008
مجموع المشاركات: 6157

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    وضاح
    ونشرب إن وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا و طينا

    إنة الصلف

    لكن الغريب هو إختيار الخيل دوناٍ عن الجمال
    مع إن الجمال هي الاعلي و الاطول

    (عدل بواسطة Hassan Makkawi on 04-04-2008, 12:49 PM)
    (عدل بواسطة Hassan Makkawi on 04-04-2008, 12:50 PM)
    (عدل بواسطة Hassan Makkawi on 04-04-2008, 12:52 PM)

                  

04-05-2008, 09:15 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: Hassan Makkawi)

    Quote: ونشرب إن وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا و طينا

    إنة الصلف

    لكن الغريب هو إختيار الخيل دوناٍ عن الجمال
    مع إن الجمال هي الاعلي و الاطول



    العزيز/ حسن مكاوي

    شكرا على المرور والتعقيب
    وأضم صوتي معك متسائلا عن
    إختيار الخيل دونا عن الجمال
    وإدراجها في هذا التعبير.









    خالص إحترامي وتقديري.
                  

04-05-2008, 11:46 AM

عادل سهل
<aعادل سهل
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 1090

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    هى تعبير مرادف لـ سوى الدابرو ، أو أعمل العايزو

    عبارة تحد وعدم إكتراث للنتائج .

    وبلا شك تضمر التعالى وعدم تقدير الرأى الآخر وإن كان صائباً

    وربما تستعمل أحياناً للإعلان على قفل باب النقاش فى موضوع ما

    أنا عن نفسى لا أستخدمها ، وإذا وصلت لها فى مداخلة شخص ما ، أكون وصلت لإفلاسه وبالتالى توقفى عن المتابعة.

    عادة يستخدمها الشخص الذى لا يستطيع مقارعة الحجة بالحجة ، وبعبارة الكوتشينة يجدع آخره.

    سنتابع لمعرفة الآراء المختلفة ولى عودة








    شيخ العرب
                  

04-06-2008, 11:50 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: عادل سهل)

    Quote:


    هى تعبير مرادف لـ سوى الدابرو ، أو أعمل العايزو

    عبارة تحد وعدم إكتراث للنتائج .

    وبلا شك تضمر التعالى وعدم تقدير الرأى الآخر وإن كان صائباً

    وربما تستعمل أحياناً للإعلان على قفل باب النقاش فى موضوع ما

    أنا عن نفسى لا أستخدمها ، وإذا وصلت لها فى مداخلة شخص ما ، أكون وصلت لإفلاسه وبالتالى توقفى عن المتابعة.

    عادة يستخدمها الشخص الذى لا يستطيع مقارعة الحجة بالحجة ، وبعبارة الكوتشينة يجدع آخره.




    العزيز/ عادل سالم جمعة سهل

    شرفتنا بحضورك الجميل وبإضافتك الثرة
    التي تحمل شرحا وافئ لمضمون هذا التعبير.




    تخريمة:
    تشريفك لنا في هذا الموضوع يجئ إمتدادا
    للشرف الذي نلته بمجاورة المغفور له
    بإذن الله عمك الشيخ/ مشاور جمعة وأسرته
    الكريمة - في حي الربع الثاني بمدينة
    الأبيض.

    عاطر تحياتي وتقديري وإحترامي.
    وضاح بشير خليل محمد.
                  

04-06-2008, 12:16 PM

العوض المسلمي
<aالعوض المسلمي
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 14076

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    اخوي وضاح سلام

    نعم عنمدا يحتد النقاش وتشعر بان من يتناقش معك لايريد ان يفهم
    وانه متعنت لايؤيد ان يتجاوب معي ويسد كل باب افتحه
    وتشعر ان هذا الشخص يتحداك فتجد نفسك اما هذا التعنت والصدود الا ان
    تقول بملء فمك الا ان تقول له :
    اعلي ما في خيلك اركبه
    وهي معني مرادف :
    الدايرو سويه
    الزارعنا غير الله يجي يقلعنا
    الهواء كان بتقدر عيهو وقفوا مني

    ولي عودة انشاء الله
                  

04-07-2008, 07:28 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: العوض المسلمي)

    Quote: نعم عنمدا يحتد النقاش وتشعر بان من يتناقش معك لايريد ان يفهم
    وانه متعنت لايؤيد ان يتجاوب معي ويسد كل باب افتحه
    وتشعر ان هذا الشخص يتحداك فتجد نفسك اما هذا التعنت والصدود الا ان
    تقول بملء فمك الا ان تقول له :


    العزيز/العوض المسلمي

    شكرا على مشاركتك القيمة.




    Quote: وهي معني مرادف :
    الدايرو سويه
    الزارعنا غير الله يجي يقلعنا
    الهواء كان بتقدر عيهو وقفوا مني




    ومشكور أيضا على إيرادك لهذه المرادفات.




    إحترامي وتقديري.
                  

04-07-2008, 09:26 AM

وضاحة
<aوضاحة
تاريخ التسجيل: 01-16-2005
مجموع المشاركات: 9116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    استاذ وضاح

    هذا المصطلح يستخدم عندما يحتت النقاش بين شخصين

    ويقوم واحد يقول لي التانيى كلام يهددوا

    فا الطرف التانى بقوم يستفزوا هذا التهديد ويقوم يقول ليه بالسودانيى طير محل ما طاير

    وماسال فيك والعاوزوا اعملوا وما خايف منك



    افتكر كده
                  

04-08-2008, 05:22 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: وضاحة)

    Quote: هذا المصطلح يستخدم عندما يحتت النقاش بين شخصين

    ويقوم واحد يقول لي التانيى كلام يهددوا

    فا الطرف التانى بقوم يستفزوا هذا التهديد ويقوم يقول ليه بالسودانيى طير محل ما طاير

    وماسال فيك والعاوزوا اعملوا وما خايف منك



    العزيزة/ وضاحة

    شكر أطنان على المرور والمشاركة.




    تقديري وإحترامي.
                  

04-08-2008, 06:45 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    Quote: نمط المتعصبين

    التعصب يؤدي وظيفة نفسية خاصة تتلخص في تنفيس كل ما يعتلج في النفس من كراهية وعدوانية مكبوتة، الأمر الذي يشعر المتعصب براحة مباشرة ونشوة كاذبة بالإنتصار، ترفع عن كاهله شحنات الحقد والضغينة. غير أن هذا الإرتياح هو حيث تكون الأنشطة العقلية للمتعصب متحيزة ولا تشمل كافة نطاق الحدث، الأمر الذي يضعف معه الإتصال باركان الموقف الإدراكي فيؤدي الى اختبار معلومات يزداد معها احتمالات الخطأ والبعد عن الصواب فتصبح معها نصف الحقيقة كذبة كاملة.

    ويميل المتعصبون الى الإدراك الإجمالي ويعرضون عن إدراك التغير في الجزئيات فذلك يترك لهم مجالا وافياً في إضفاء الإشاعات والتغيرات والتصورات الذاتية التي هي بعيدة عن المجال الإدراكي نفسه.

    وتأتي عملية الإسقاط في مقدمة المساوئ التي يعتمد عليها المتعصبون حينما يسقطون ما في أنفسهم على الآخرين. فالإسقاط كعملية تتم بعناء ومجهود كبيرين مما يؤدي الى الخطأ في الحكم وسوء الظن والتقدير، في عملية الإتصال الإجتماعي. من جهة أخرى ، تأخذ العوامل الشخصية والذاتية حيزاً كبيراً في تشويه الإدراك الحسّي وفي قصور الموقف الإدراكي للحدث، بحيث تبدو متباينة في الموقف الواحد وفقاً للحالة النفسية بين الحب والبغض والحزن والفرح. فالمحب لا يرى عيوب المحبوب، بينما الحاقد يرى مساوئ غريمه شاخصة أمام عينه على الدوام ويميل المتعصبون عادة الى إطلاق المقولبات على سلوك الآخرين وعاداتهم حيث يطلقون على الفرد صفات تتصف بها الجماعة التي يصنفون ضمنها، بناء على عضويتهم في الجماعة رغم ما قد يوجد بينهم من اختلافات وفروق في نوعية الصفات. فلو رأى المتعصب العنصري بين الزنوج بعض الصفات الحسنة لا يدركها ولا يبصر سوى الخصائص والسمات السيئة، فالتعصب المصحوب بنوع من الجمود في الشخصية يؤدي الى تثبيت الموقف بشكل أعمى فيعزز ذلك التفكير الجامد والتسلط وعدم التسامح نظراً لفقدان الطمأنينة والشعور بالأمن.

                  

04-08-2008, 07:30 AM

عادل سهل
<aعادل سهل
تاريخ التسجيل: 02-25-2008
مجموع المشاركات: 1090

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    وهنا مثال لاحدى إستخداماتها فى هذا المنبر

    كما أوردها عادل عبد العاطي على هذا الرابط

    ناس ود العمده وناس عادل عبد العاطى كفايه قرف

    قال فى ختام حديثه

    Quote:
    محمد حسن العمدة:
    لم يخلق بعد من يضع لي شروطاً ؛
    واعلى ما في خيلك اركبوا ...

                  

04-09-2008, 03:38 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: عادل سهل)

    الأخ/ عــــادل سهـــــل

    تشــــــكر على إيرادك هذا النموذج الذي يوضح موضع
    إستخدام هذا التعبير , وعبر هذا المنطـــــلق أناشد
    الأخ عادل عبدالعاطي وجميع الإخوة المتخاصمين معه بتهدئة
    النفوس وتطييبها من أجل وضع حد لهذا السجال الداير
    بينهم , والذي يمكن أن تترتب عليه الكثير من السلبيات
    كما بدأت تظهر من خلال الردود.






    تقديـــــــري وإحترامــــــــي.
                  

04-11-2008, 07:21 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    Quote: - ماهي مدلولات هذا التعبير ؟
    - ماهي التعابير الأخرى المشابهة له ؟
    - ماهو وقع هذا التعبير على نفسك ؟ "نفسك بكسر السين وفتحها"
    - هل تستخدم / ي مثل هذا التعبير وفي أي الحالات ؟
                  

04-11-2008, 08:27 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    مدلولاته عندي هي الصلف والتحدي لمجادلك بطريقه رعناء عدائيه
    وذكر الحصان هو اعلان الحرب لانه الدابه التي استعملت قديما في الحروبات .
    وقعه علي نفسي غير مستحب
    و ويوضح لي ان مجادلي قد وصل مرحله من الغضب ربما ينحدر النقاش بعدها الي ما لا يحمد عقباه .
    ربما استعملته او استعمله عندما يشتد بي الغضب واكون بعدها احرقت كل زوارقي واعلنت عن افلاسي التام .

    (عدل بواسطة doma on 04-11-2008, 03:21 PM)

                  

04-11-2008, 09:30 AM

عوض محمد احمد

تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 5566

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: doma)

    تعبير يدل على الصلف و كامل الازراء بالاخر و هو من التعابير الشائعة فى هذا المنبر
    اتابع منابر الداخل, مكتوبة و شفاهية, و لا احد يستعمل اللغة التى تستخدم احيانا كثيرة هنا مما ادى الى هجران الكثير من افضل الكتاب و المفكرين للمنبر.
    و بالمناسبة يبدو لى ان نمط قراء المنبر الذى بدا جادا قد تغير هو الاخر. انظروا الى المواضيع الجادة تجدون ان قرائها قليلون للغاية بينما البوستات التى يعلوها غبار الشتائم او بوستات الونسة التى لا تهم الا صاحبها(فالاعمى شايل المكسر)
                  

04-11-2008, 11:23 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: doma)

    Quote: مدلولاته عندي هي الصلف والتحدي لمجادلك بطريقه رعناء عدائيه
    وذكر الحصان هو اعلان الحرب لانه الدابه التي استعملت قديما في الحروبات .
    وقعه علي نفسي غير مستحب
    و ويوضح لي ان مجادلي قد وصل مرحله من الغضب ربما ينحدر النقاش بعدها الي ما لا يحمد عقباه .
    ربما استعملته او استعمله عندما يشتد بي الغضب واكون بعدها احرقت كل زوارقي .




    العزيزة/ doma

    لايسعني إلا أن أحني قامتي شاكرا ومقدرا لك
    على هذه المشاركة التفصيلية الدسمة , التي
    شملت كافة الجوانب المطروحة بخصوص هذا التعبير.







    لكي مني فائق التقدير والإحترام.
                  

04-12-2008, 09:38 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    Quote: تعبير يدل على الصلف و كامل الازراء بالاخر و هو من التعابير الشائعة فى هذا المنبر
    اتابع منابر الداخل, مكتوبة و شفاهية, و لا احد يستعمل اللغة التى تستخدم احيانا كثيرة هنا مما ادى الى هجران الكثير من افضل الكتاب و المفكرين للمنبر.
    و بالمناسبة يبدو لى ان نمط قراء المنبر الذى بدا جادا قد تغير هو الاخر. انظروا الى المواضيع الجادة تجدون ان قرائها قليلون للغاية بينما البوستات التى يعلوها غبار الشتائم او بوستات الونسة التى لا تهم الا صاحبها(فالاعمى شايل المكسر)




    العزيز/ عوض محمد أحمد

    تشكر كثيرا على المشاركة والتعليق
    ونتمنى أن ترقى المواضيع التي تطرح
    في المنبر وعدم الإلتفات الى مواضيع
    السب والشتائم.




    تقديري وإحترامي.
                  

04-14-2008, 03:11 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    [QUOTE]التصلب والمواقف الاجتماعية

    من منا لم يداهمه النحس في بعض المواقف ، من منا لم يداهمه القلق ،من منا كانت حياته
    عبر تاريخه الخاص تسير بخط واحد لا ينتابها الهم او الغم اوالشدة ، وكانت السعادة فقط
    هي السائدة ،انها سنة الحياة بكل معانيها، في اختلافها وتعادلها وتوافقها ، ومع ذلك
    يبقى من الصحيح ان نقول وبشكل عام في كل حالة فردية او موقف ضاغط ، انها بقدر ما يكون
    حظها من حل المعضلة بطريقتها السوية تكون الحدود الفاصلة ليست قاطعة التحدد بين هضابها
    الخضراء المتمثلة في السعادة وصحاريها القاسية او جبالها الوعرة في مسيرة الحياة، ولكن
    لا تتمكن ازماتنا الداخلية اوالخارجية ولا نسمح لها بالتسلل والنفاذ والتأثير الى كل
    الشخصية حتى تنعكس على السلوك الشخصي والمواقف الاجتماعية وبقدر ما يستطيع الفرد ان يُحِِيد
    المواقف الضاغطة، يستطيع ان يعيد توازنه ولو وقتياً اثناء الازمة،ولو تخفى بالتحريفات
    الدفاعية التي لا يستطيع التحكم بها شعوريا وربما تظهره في بعض الاحيان على غير حقيقته.
    حديثنا اذن عن السوية في السلوك وفي التعامل وفي طريقة التفكير،والتفكير كما هو معروف
    هو الذي يحرك السلوك ويدفعه وهو الذي يقود صاحبه الى التعامل بالاسلوب او الطريقة المناسبة
    لكل مواقف الحياة المتنوعة ولكن ما رأيكم سادتي الافاضل حينما يتجدول التعامل والسلوك في
    اطار واحد هو التصلب. ولو تأملنا في هذا المفهوم لوجدنا انه يشير بوجه عام الى العجز النسبي
    عن تغيير المرء لتصرفاته واتجاهاته عندما تتطلب الظروف الموضوعية ذلك كما عبر عنها عالما
    النفس.

    اذن نستدل بان الشخص المتقلب الشخصية هو الذي لا يستطيع التكيف مع المواقف الاجتماعية الجديدة
    او مع المتغيرات التي تطرأ على تلك المواقف ، وهذا العجز عن التكيف يجعل من الشخص المتصلب في
    صراع مع نفسه او مع مجتمعه وهو بذلك يبتعد عن السوية،لا يعترف بان التغيير والتجديد والتعامل
    مع المواقف الحياتية المتنوعة هي سنة الحياة، وان سمة المرونة هي من اهم مستلزمات الكائن
    الحي عموما، والانسان بشكل خاص حتى يستطيع ان يتوافق مع بيئته ومجتمعه والاخرين المحيطين به
    والذين يتعامل معهم في الشارع والعمل والبيت والسوق وفي كل مجالات الحياة الاخرى. لذا فأن حياة
    اي منا ما هي الاسلسلة من التوافقات لا سيما ان التوافق يعني هوالنشاط الذي يقوم به الكائن
    الحي ويؤدي الى اشباع الدوافع .

    يقول علماء النفس ان الشخص الصحيح نفسيا هو الشخص الذي يعي دوافع سلوكه، مؤثرا في البيئة من
    حوله بفاعلية متجددة، فالفرد السليم نفسيا هو الذي يمكنه الاستجابة بطريقة تكيفية حينما تواجهه
    مواقف حياتية تستدعي ذلك. فالفرد الخالي من المرض النفسي هو الفرد الذي لا تصدر عنه استجابات
    متنوعة تميل الى العصابية او الذهانية او الانحرافات السلوكية في الشخصية ومنها التطرف في الدين
    او المذهب او في السياسة او المعتقد او التطرف في الاتجاهات الاجتماعية مثل القبلية والمناطقية
    والتعصب لها ، والمتصلب يبتعد كل البعد عن ذلك ولا يقف تأثير التصلب عند حدود الفشل في العلاقات
    الاجتماعية بل يترتب عليه ايضا الكثير من القلق والاضطراب النفسي، فهو يقترب من الانحراف نحو المرض
    العصابي او الذهاني ويبتعد عن السوية.

(عدل بواسطة wadah beshier on 04-17-2008, 05:28 AM)

                  

04-16-2008, 08:19 AM

حسين محي الدين
<aحسين محي الدين
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 2852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    Quote: ماهي مدلولات هذا التعبير ؟
    - ماهي التعابير الأخرى المشابهة له ؟
    - ماهو وقع هذا التعبير على نفسك ؟ "نفسك بكسر السين وفتحها"
    - هل تستخدم / ي مثل هذا التعبير وفي أي الحالات ؟


    - أنا غير مبالي تماما بكل مايحدث.
    - ودي عندي معناها رجالة.
    - لكن الزول بكون مستفز لدرجة غريبة جدا .. وبتشبه لي (في ستين) وهنا ممكن نسأل ليه ما أي رقم تاني سبعين،،، مية... مليون ان شاء الله.
    - الاستخدام: ما اظني قلت الكلام ده لزول قبل كده .. لاني بنسحب بمجرد الاحساس بالاستياء
    ماخوف بس عشان مابقدر اضبط نفسي ..


    تعر ياوضاح كونك تكون شاعر
    بتحس بالاشياء بطريقة استثنائية ومرات أحساسك بكون over doze


    هسة كده خلينا من الكلام ده
    القال ليك أعلي ما خيلك أركبو منو..!!؟؟

    بعدين تعال هنا كان عندك خيول قدر ده ما ترسل لينا أي حركة!!


    تحايا نضرة
                  

04-17-2008, 06:13 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: حسين محي الدين)

    العزيز/حسين محي الدين

    شكرا على الحضور والمشاركة

    Quote: لاني بنسحب بمجرد الاحساس بالاستياء
    ماخوف بس عشان مابقدر اضبط نفسي ..



    بيني...وبينك مافي سبب ثاني?


    Quote: تعر ياوضاح كونك تكون شاعر



    يااااريت

    Quote: هسة كده خلينا من الكلام ده
    القال ليك أعلي ما خيلك أركبو منو..!!؟؟



    مافي داعي تدخلوا الناس في ورطة

    Quote: بعدين تعال هنا كان عندك خيول قدر ده ما ترسل لينا أي حركة!!



    ماعندك مشكلة تستاهل ياعزيز بس جهز العليكة


    إحترامي وتقديري
                  

04-18-2008, 08:26 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    ...............
    ............
    .........
    .....
    ...
    ..
    .
                  

04-18-2008, 04:58 PM

حسين محي الدين
<aحسين محي الدين
تاريخ التسجيل: 09-21-2007
مجموع المشاركات: 2852

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    Quote: إحترامي
    إليك من صميم قلبي
    غير ما أشعر..

    وأعلى مافي خيلك أركبو!
                  

04-19-2008, 09:47 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: حسين محي الدين)

    Quote: إليك من صميم قلبي
    غير ما أشعر



    مشكور صديقي حسين على الإطلالة مرة أخرى
    وعلى هذا الشعور النبيل وربنا يقدرنا
    على رد الجميل.








    إحترامي وتقديري.
                  

05-01-2008, 05:35 AM

wadah beshier
<awadah beshier
تاريخ التسجيل: 08-16-2007
مجموع المشاركات: 291

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: أعلى...ما...في...خيلك...أركبو. (Re: wadah beshier)

    إن الوظيفة الأساسية للانفعالات هي رفع جاهزية وقدرة الفعل والاستجابة التي
    تعتبر مناسبة وفعالة في مواجهة ما يتعرض له الكائن الحي , وهي موجودة
    فقط لدى الحيوانات الراقية, فهناك انفعالات أساسية نشترك بها مع الثدييات
    الراقية و الرأسيات, وهي انفعال الغضب والخوف والحب....., وهي انفعالات
    أساسية قديمة لدينا.

    وقد نشأت لدينا نتيجة حياتنا الاجتماعية انفعالات جديدة وهي خاصة بنا, فهي
    تكونت نتيجة العلاقات الاجتماعية , و الحضارة والثقافة والعقائد..., وقد
    نشأت وتطورت أنواع كثيرة من الانفعالات نتيجة لذلك. والانفعالات دوماً تكون
    مترافقة مع أحاسيس خاصة بها , وهناك انفعالات إخبارية مثل الدهشة والتعجب
    والترقب والضحك, وهناك انفعالات مثل الحب والحنان والصداقة, والزهو, الغيرة
    , الحسد , والكراهية....., وكل هذه الانفعالات ترافقها أحاسيس معينة خاصة بكل
    منها.

    وأحاسيس الانفعالات لا تنتج عن واردات أجهزة الحواس فقط , فهي تنتج بعد حدوث
    تفاعلات وعمليات في الدماغ والذاكرة بشكل خاص, بالإضافة إلى عمل وتأثيرات
    الغدد الصم , فالغضب لا يحدث لدينا إلا بعد معالجة فكرية , والتي تتأثر بالذاكرة
    وما تم تعلمه, وهناك تأثير متبادل بين الدماغ والغدد الصم, ويمكن المساعدة
    في إحداث الانفعالات باستعمال تأثيرات كيميائية وفسيولوجية.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de