دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
خبر انزعجت له جدا ، ورجائي الّا تكتفوا بالمتاوقة
|
في خطوة تعّد الأولى من نوعها في السودان، اهدرت جماعة اسلامية متشددة مجهولة الهوية، دماء تسعة من السودانيين بينهم قضاة ورجال دين وصحفيون ورصدت مبلغ عشرة ملايين جنيه سوداني لكل من يأتي برأس أحد هؤلاء التسعة. وقالت الجماعة في بيان صادر عن الفئة التي اطلقت على نفسها «كتيبة الفرقان، الجناح العسكري لجماعة المسلمين» ، أنه بعد أن ارتفعت أصوات اهل الباطل المحاربين للإسلام والطاعنين في الشريعة الإسلامية الغراء كان لابد من تضحية وفداء يرفع أهل الحق إلى اعلى العليّين ويسكت ألسنة أهل الباطل وأئمة الكفر والضلال. واشترط البيان في نيل الجائزة أن يكون القاتل مسلماً وقال: نرصد مبلغ عشرة ملايين جنيه سوداني لكل من يأت برأس أحدهم بشرط ان يكون من جماعة المسلمين وأما غيرهم فلا، فإنا لا نستعين بمشرك على مشرك. وأهدرت الجماعة دم كل من: النيل أبو قرون «الرافض الخبيث الذي يسب أبو بكر وعمر» وهو قاض يتبع لجماعة صوفية، فاروق كدودة «بقية آل فرعون والماركسي الضال وهو قيادي في الحزب الشيوعي» ، الحاج وراق «طليعة الاستعمار الغربي صحفي معروف وزعيم حزب حق»، عصمت الدسيس، الطاهر حسن التوم «تاجر العقيدة» ، أيلي حداد «صاحب الدواء المسوم» ، عبد الله فريد وكيل نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة، محمد سر الختم الغرباوي (قاض). وقال البيان ان «هذين الأخيرين من رموز الطواغيت الحاكمين بغير ما أنزل الله والمتخذين من القانون الوضعي الباطل ذريعة لتحقيق مصالح شخصية وارهاب المساكين».____________ __________________________________ هذا هو خبر جريدة البيان الذى نقلته انا حرفيا عن سودانايل لن اكتفي بالطبع بنقل الخبر وأذيله بعبارة "بدون تعليق" فمثل هذا "الفيروس " ان لم يثر نقاشات مفصلة وحوارات جادة جدا ، ففى غضون سنوات قليلة يمكن ان يخلق واقعا اسوأ من الايدز فى السودان سأعود بمقال عن هذا الموضوع
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: خبر انزعجت له جدا ، ورجائي الّا تكتفوا بالمتاوقة (Re: خالد عويس)
|
خالد ازيك
مثلك اندهشت لهذه الفتوي ومن المدهش ان احدا لم يحرك ساكنا -اعني في البورد-وخاصة اولئك الذين يعتبرون انفسهم حامي الاسلام، هذه الدعوه اذا كانت صحيحه فهي ضد الدين قبل ان تكون ضد هؤلاء الاشخاص هذه الفتوي ضد الانسان
ازكر زمانا كن نعيش فيه كأخوه مع المسيحيين ، وكنا نضحك من جهل المصريين المتطرفيين ، ونندهش من افعالهم الآن هل اصبحنا مثلهم ، اذا كانت الاجابه نعم فهذه هي المصيبه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر انزعجت له جدا ، ورجائي الّا تكتفوا بالمتاوقة (Re: خالد عويس)
|
ها نحن نحصد زرع الفتنه وبذور الهوس الدينى والتطرف وثقافة التكفير نذر الكارثة تلوح فى الافق ولا احد يحرك ساكنا انها فتنة لا تبقى ولا تذر فتنه لن يوقفها الا حركة شعبية وسياسية ودينية اين مفكرينا ؟اين مثقفينا؟ اين رجالات الدين؟
هل تتحول الخرطوم الى جزائر اخرى
قلبى على وطنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر انزعجت له جدا ، ورجائي الّا تكتفوا بالمتاوقة (Re: bit-alkhaleel)
|
خالد والقية الف سلام وتحية انا طبعا شفت الخبر هنا في 4 بوستات ولم أنزعج بالشكل الذي انزعجت به يا صديقي ولانني اعتقد ان زمني في البوست محسوب علي جدا وعندي الكثير الذي يهمني كما ترى فقد اليت على نفسي الا اسكب منه فيما لا أرى اما وقد الحفت فخذ يقيني الذي ربما تحسبه تكلفا لا داعي له البيان صادر في توقيت عريب وفي صحيفة خارج السودان ولا صدى له في الداخل كل هذه مؤشرات تدل على أن أهل الانقاذ من ورائه بشكل مباشر أو أحد الأجنحة المتصارعة على الأقل واله أعلم لكنني اتبع في ذلك اثنتين منطقا بسيطا وحدسا انهم يشعرون من ناحية بانه لا مكان لهم في الحكم بعد اليوم ومن ناحية أخرى يرون بأم عينهم تحول الثقل الثقافي والسياسي وحتى رجل الشاعر العادي (انكم لاترون الخرطوم الان كما أراها من قاعها وعمقها) عن شعاراتهم التي اتضح زيفها يريدون أن يخيفوا الذين يجتهدون في تعرية فكرة الشريعة الانقاذيةوفضح باطلها من جهة ويريدون أن يظهروا بمظهر المعتد ل من جهة ثانية والبيان غريب على التركيبة السودانية وحتى ان كان له بعد مادي فهو محدود الأثر جدا ولا اعتقد ان يتحول العنف والارهاب الى ظاهرة في السودان اطلاقا انه فقط مخاض التحول صدقوني وربما كان اشارة قوية اخرى تدل على انتهاء العهد الانقاذي المظلم وخذوا عافيتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر انزعجت له جدا ، ورجائي الّا تكتفوا بالمتاوقة (Re: sultan)
|
سلام يا خالد
معليش مساهمتي جات متأخرة-كنت باقرأ العنوان غلط
يعني أن بدل الأ -- عكس المعني تمامآ
و كلامك صاح - خبر لا يمكن السكوت عليه
هذا تطور خطير في سوداننا الذي لم يكن يعرف مبدأ إسالة الدماء كأساس لحل الخلافات الفكرية
قاتل الله من كان السبب في إشعال نيران الفتنه في بلادي
سكتنا كثيرآ وهذه النتيجة-أعظم النار من مستصغر الشرر
حنينة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر انزعجت له جدا ، ورجائي الّا تكتفوا بالمتاوقة (Re: haneena)
|
الاخ خالد تحياتى
الكيزان من قديم الزمان يحبون الارهاب ويشجعونه واكيد زى ما قال الاستاذ بحيرى دى واحدة من فعايلهم هو فضل فى واحد فى السودان عشان يموت, الما قتلوه بالحرب والدفاع القصرى مات من الجوع والفقروالجهل وباقى الناس التانين قتلتهم الملاريا خلاص الشغلة غلبتهم وصارو يشجعوا فى الارهاب عشان بكرة يقومو يحطو لينا متفجرات فى بقالتنا الفى سوق ابوقوتة عشان عارفنى انا ما بحبهم الاخ خالد السودانين على الرغم ما بهم وما فيهم لكنهم شعب مسالم وطيب بس لو ختو اولاد الحرام وتشكرك ياستاذ وانت دائما مهموم بالوطن والساسة همومهم على الكراسى ولك شكرى وتقديرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر انزعجت له جدا ، ورجائي الّا تكتفوا بالمتاوقة (Re: abuguta)
|
كلام غريب وكارثة حقيقيه مع انه لا يجب ان يكون مزعجا فهو افراز طبيعي لـ 14 سنه من حكم الجبهة وسعيها منذ ايام الديمقراطية لتشجيع التيارات الاقصائية وتشجعع ذلك عبر ثقافتها واعلامها وسلوكها الطلابي ايام الانتخابات واي تظاهرات لا تتوافق مع تفكيرهانجدهاتمارس اشكالا ما من التصفيات والاغتيالات والمصادمات أضف الى ذلك الكثير من الاذرع شبه العسكرية والمدنية التي انشاتها منذ استيلائها على السلطة كلها تؤدي ادوار مشابهة لهذا الدور وان اختلفت في الدرجة وكل هذه التيارات تناسلت من وعاء واحد بذرته الاولى ترى في جميع المجتمع الكفر والضلال لذلك هذه السلطة تقض الطرف بدراية عن مثل هذه التيارات التي اشرت لها ياخالد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر انزعجت له جدا ، ورجائي الّا تكتفوا بالمتاوقة (Re: خالد عويس)
|
لسه كمان حنشوف من هذا الهوس الديني الكثير والكثير فهذا نتاج البيئة الخصبة التي ساعدت على نمو هؤلاء وكل ما اقرأ مثل هذا الاشياء اتذكر على الفو رجملة الاديب الطيب صالح : من اين اتى هؤلاء ؟ هل ولدتهم امهاتهم؟ واقول من اين اتى هؤلاء الناس ؟ ولوين السودان ماشي يا رب؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر انزعجت له جدا ، ورجائي الّا تكتفوا بالمتاوقة (Re: ودقاسم)
|
الأخ الحبيب/ خالد لك التحية والتقدير ،، هذه جزء من ما أفرزه النظام الشمولي الحاكم ، وسيأتي الكثير والكثير من مثل هذه الإفرازات ... حقاً هو يدهش ولكن عندما يعود المرء قليلاً بذاكرته فلا يجد دهشة لسبب بسيط أحداث مسجد أنصار السنة بالمهديةالحارة الأولى ، مسملون يطلق النار عليهم وهم يؤدون صلاة الجمعة، أحداث رمضان في مسجد بالثورة طريق وادي سيدنا .. إعدامات ل 28 ضابطاً في العشر الآواخر لشهر رمضان .. هذه كلها دلالات لإفراازات قادمة نتيجة للأعمال التي تمت ... نحن حقيقة لم نعي الدروس والعبر عن ما يتم خلال الأظمة الشمولية العسكرية القاهرة ونبقى نتجادل غيما بيننا في أمور أعتبرها ثانوية إذا ما قورنت بالأعمال المطولب مننا الحرص عليها ، فيأتي من يطالب بمحاكمة الصادق المهدي لأنه رجل فكر وسياسية وليس دفاعاً عنه ، وسوف أتطر لهذا الموضوع في زاوية أخرى ولكن ما الذي من المفترض أن نعمله أن نؤسس بنية ديمقراطية حقيقية على نظم واسس ثابتة وليست مبنية على الشخاص .. يكزن اساسها أحزاب سياسية ديمقراطيةحقيقية وقوامها مجتمع مدني واعي بالدور المطلوب منه ، راشد للعمل المؤسسي ، ونقابات حريصة على حقوق العاملين بها ليست متقلدة لمناسب نفعية، مواطن يعي ويدرك معني الانتخاب ويدرك أن صوته هو الذي يؤسس البنية السياسية الرشيدة ويحافظ على مكتسبات حقوق المجتمع المدني وكرامة الشعب السوداني ، وليس صوتاً أعطي فقط من أجل الإدلاء ، عندها ربما تستقيم الأمور .. أخي خالد أتمنى أن يضع كل السودانيين ايديهم فوق أيدي بعض وينبذون الخلافات الشخصية وتبقى الخلافات السياسية التي تحكمها أطرأ أدبية من أجل العبور بوطننا إلى شاطئ الأمان ، فالسودان يسع كل الفعاليات السياسية التي في ساحته بالسماحة والطيبة والعفوية السودانية وحب الناس لوطنهم هو مركب لشاطئ الأمان ... ولك منا كل الود والتقدير ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر انزعجت له جدا ، ورجائي الّا تكتفوا بالمتاوقة (Re: ودقاسم)
|
عزيزي ود قاسم الاخوات والاخوة استوقفتنى دعوتك الى استخدام العنف الثورى فى مواجهة تلك الفئة من الناس التى نصبت من نفسها اله يقرر فى مصائر الخلق مدعية انها وحدها الفرقة الناجية رغم ان المعلن منهم حتى الان على الاقل اكثر من خمس فرق اقول ربما كنا نحتاج الى فعل ثورى قد يصل احيانا الى مادعوتنا اليه من عنف ثورى ولكن دعنا نتامل فى حساب الربح والخسارة بشكل صريح اولا اغلب اؤلائك الناس ممن تم غسل ادمغتهم تماما فلم يعودوا يرون سوى الجنة والحور العين وفى سبيل تلك الغاية لايهمهم ان يندمر الوطن او ان يتفتت او ان ينفنى شعب السودان برمته بل وكافة الشعوب المجاورة وغير المجاورة وبتلك الوصفية فهم ضحايا فى ثياب جناة هم مجرد ادوات يتم استخدامها حتى تستنفذ اغراضها ثم يتم التخلص منها بالقتل او بالانتحار وفى هذا فهم يؤمنون ايضا بان ما يفعلونه انما هو عنف ثورى فى مواجهة المجتمع الكافر الامر عندهم محسوم سلفا ولا تهمهم النتائج باية حال بل واكاد اصل الى درجة اليقين انهم لم يفكروا اصلا في النتائج المهتم فعلا بالنتائج هو من قام بغسل تلك الادمغة وتجهيزها لامر جلل فهل الامر بالنسبة لنا نحن ايضا مثل ذلك اى هل نحن ايضا لاتهمنا النتائج تعالوا لنرى النتائج ولنرى من الكاسب ومن الخاسر ثانيا المعروف ان العنف ايا كان ثوريا ام غير ثورى ليس سوى حلقات تجر خلفها حلقات اخرى وتمتد فى سلسلة طويلة لاتنتهى حتى تقضى على الاخضر واليابس وقد قيل ان العنف لايلد سوى العنف واستخدام العنف من جانبنا سيقود حتما الى مزيد من العنف من جانبهم وهكذا حتى نصل الى اللاشئ المطلق لاوطن ولاشعب ولا حكومة ولا ثروة ولايحزنون وتطبق الفوضى من جميع الجهات ثالثا من قام بتجهيز الملعب وتحضير ادوات اللعب هو من سيستفيد من هكذا وضع فبدلا من ان ينهب خلسة سيغرف عيانا بيانا تحميه جيوش ممن اعدهم لمثل ذلك وصدقنى سوف تدعمه عندها كل القوانين الدولية والمحلية الوضعية وحتى السماوية والتى سينبرى لها عدد مقدر من كبار العلماء ليفصلوا على مقاساتها تفسيرات محكمة لاتجيزها وتحللها فحسب بل وتجعلها امرا واجبا دينيا من تقاعس عن تاييده وبحماس سيحشر هو الاخر فى زمرة الكافرين فانظر معى الى النتائج التى سنجنيها من العنف الثورى فى مواجهة فئة منظمة ومدعومة محليا ودوليا ولا يرمش لها جفن وهى تولغ فى الباطل ولايهما باية حال المصير الذى سيئول اليه الوطن بمسلميه ومسيحييه اذن مالحل الثورة نعم العنف لا استخدام السلاح بالقدر الذى يدعم الثورة ويبدا وينتهى عند هذا الحد اى حد دعم الثورة وحمايتها نعم استخدام العنف الثورى سيكون كارثة تضاف الى كوارثنا العظيمة الموروثة والمستحدثة العنف ثوريا كان او غير ثورى هو العنف وهو الاحتكام الى سيادة حكم القوة وليس حكم القانون وذلك هو الطريق الى الفوضى فى تصورى اعتقد وقد اكون بالطبع مخطئا فى اعتقادى ان ثمة ضرورة لمزيد من التمسك بوحدتنا وجماعيتنا حتى ولو فى حدها الادنى متمثلا فى مواثيق مؤتمر القضايا المصيرية والتى تدعو الى الثورة الشعبية المحمية و لاتغض الطرف عن اللجوء الى العمل المسلح كواحدة من وسائل مواجهة النظام ولك الشكر والتقدير عبد المنعم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: خبر انزعجت له جدا ، ورجائي الّا تكتفوا بالمتاوقة (Re: خالد عويس)
|
يا احباب ويا رفاق ويا زملاء ليس هناك ما يثير كل هذا الاندهشاش البادئ على كتاباتكم كان مسوغ الجبهة الاسلامية للاستيلاء على السلطة هو ان حكومة الصادق المهدي حكومة علمانية لا تريد تطبيق الشريعة الاسلامية وانها عطلت شرع الله ان واقع السودان تجاوز البيانات التكفيرية والحربية منذ زمن طويل من احداث مسجد الثورة ، والهدى ، وزبح وتقتيل الناس في المساجد، ومنذ الايام الاولى لهذه الثورة التي اقامت بيوت الاشباح للمخالفين في الرأي وقتذاك ويعني الخلاف في الرأي انك ضد التوجه الحضاري الذي يعني بالنسبة لجماعة الهوس الديني بلا وعي او خطة هو انك ضد الشريعة الاسلامية وبالتالي ضد الانقاذ وان دمك ومالك وعرضك مهدور.....
لا غرابة في الامر يا اخوتي منذ ان تعالت الاصوات قبل عشر اعوام ضد ايواء السودان للارهابين العرب والافغان وغيرهم....ان البيان الصادر هو افراز طبيعي لسياسة عامة كلية للدولة السودانية خلال الاثني عشر عام الماضية هذا حصاد ما زرعت الترابي في السودان الحل في ان يعود السودان كما كان ديمقراطيا، يعمه السلام والعدل الاجتماعي وحرية الفكر التي تجهض مثل هذه الافكار الهدامة التي وجدت فراغا فكريا ثقافيا معرفيا اليوم في الوطن لتملأه بغث الرؤى والتصورات الظلامية وفكر الفتنة والتجزئة
حتما وحقا ان الاسلام لا علاقة له بمثل تلك البيان المشتطة في امرها والتي هي حالة هستيرية نفسية من افرازات سياسات الافقار والتهميش وغسل الدماغ التي مارسها الترابي وتنظيمة لمدة طويلة ، وحين ازيلت العصابة من عيون البعض عضوا بالنواجز على السلطة والقوا بالبعض خارج الحلبة ومن وجد نفسه خارج اللعبة اخذ يلعب مجددا بكرت الشريعة والتكفير وغيرها من الجهالات وفكر الاحباط القنوط.
هبوا لنجدة بلادكم فعلا لا قولا
اخوكم/ ابوساره بابكر حسن صالح
**************************************************************************مكتوب لك الدهب المجمر تتحرق بالنار دوام
| |
|
|
|
|
|
|
|