الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي...

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 06:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-30-2008, 07:18 AM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي...

    محمد المكي ابراهيم

    تألمت لمرض الفنان عبد الله بولا ووصلتني أنباء أكثر إيلاما(كاذبة لحسن الحظ) عن طبيعة مرضه فبادرت إلى الاتصال به على الهاتف وتحدثت إليه والى حرمه الكريمة المثقفة وخلال ذلك كان مقالي الاحتفائي قد نشر في الرأي العام ووصل إلى علمه فتحدث عنه مستحسنا مشيرا إلى ما فيه من مظاهر الإعزاز وانتهت محادثتنا على أحسن حال فقد قضيت واجبا نحو زميل في مهنة الاشتغال بالثقافة ونقلت إليه والى عائلته انه ليس وحيدا ولا مهجورا وأننا معه في الضراء وعند البأس.ومع ذلك فإنني لم الجأ للتزويق والمخادعة التقليدية التي تقتضيها المجاملات السودانية بمبالغاتها المشهودة فلم أقل انه صديقي المقرب ولا شريكي في الرؤى الثقافية وصرحت في ذلك المقال أنني التقيته مرات معدودة تعد على أصابع اليد وقلت إنني وهو كثيرا ما كنا على طرفي نقيض في مسائل الهوية وأكدت امتناني لإهدائه إياي واحدة من لوحاته المبدعة وقلت إنني كنت ارفعها في صالون داري حين كان لي دار وصالون إلى جوار لوحات أخرى اهدانيها نفر من فناني السودان الكبار.

    بعد بضعة أيام على الاتصال ونشر المقال فوجئت بمقالة من السباب البذيء والتخريج اللئيم كتبها شخص مقرب للأستاذ بولا سبني فيها سبا لا استحقه ونسبني إلى أمور لا تتفق وما عمر به وجداني من المروءة ونبل المقصد. ولا اكتم القارئ الكريم أن ذلك شق على نفسي وملأها بالاشمئزاز من وضاعة بعض المتعلمين السودانيين واعتمال أنفسهم بالحقد والحسد والغيرة التي لا تليق فذلك الشخص يعتبر صديقا قديما لبولا ومن اعرف الناس بقدراته ومواهبه ولكنه نفس عليه أن يشيد به احد بني جلدته السودانيين دون أن يشمل بالإشادة صديقه وتلميذه الأول.ولا أرى في ذلك عملا غير مسبوق فقد تودد المدعو إلى الملحق الفني لواحدة من كبريات الصحف في باريس فكتبت عنه دون أن تكتب عن أستاذه فلم يتقدم بولا لسبها أو استهجان صنيعها وكان حريا بالشخص المعني أن ينتظر إلى أن يصيبه ما يصيبه ليرى إن كنا سنقصر في حقه أو نتوانى عن مدحه بالحق والباطل ففي زمن العنصرية الجائحة هذه لن نقصر في حق من انتمي إلينا بأدنى صلة حتى لو كانت الصلة قد انمحقت بالتقادم .

    أما عن شخصي فلا أرى ما يوجب الحسد والانتقاص المستمر من طرف ذلك المخلوق ويشهد الله أنني بما أنا باك منه محسود فقد أهدرت قدراتي في صنعة الكتابة وكنت مؤهلا لما هو أصعب منها واشق.فلولاها لما استكثر على إنسان أن اعمل في وزارة الخارجية وان أتصدي للبحث والتأليف علما بأنني دخلت الخارجية في طليعة المقبولين فيها ولكنهم ظلوا يدحرجونني نحو القاع ويدفعون بي إلى التخوم النائية لأنني لا أجيد الملق الوظيفي والبصبصة بالإذناب . ويشهد من عاصروني أنني كنت على قدر من المهارة في الرياضيات والعلوم الطبيعية وكنت دائما ضمن المتقدمين في التحصيل وكان ممكنا أن امتهن واحدة من المهن التي لا يلجأ أصحابها إلى اغتياب بعضهم البعض أو الاجتراء عليهم بالشتيمة والسباب ولكن حرفة الأدب أدركتني كما قال الشاعر وطغت على كل ذلك وقد تركتها تقاسم كل ما احترفت من المهن فقد كنت دبلوماسيا وأديبا ومحاميا وأديبا ومحللا سياسيا وأديبا وكما جمعتني مهنة الأدب بقلة من أوباش الناس فإنها جمعتني بعدد كبير من خيارهم وأماثلهم ممن صاروا عدتي وعتادي وإخوتي في الرضاع الثقافي والآن وأنا على أبواب التقاعد أحس بأنني بدلا من الهروب من الأدب سأهرب إليه واحترفه بصورة كاملة في ما بقي لي من أيام وأعوام وسوف أغيظ بذلك الشخص المعني بهذا الاستهجان والذي من شدة استهجاني لعمايله و'أشغاله' لن أذرق اسمه على هذه الصفحات ليذوق مرارة الحرمان من الشهرة التي ظل يتطلع إليها فأخطأته وذهبت إلى مستحقيها ممن هم اصغر سنا وأصدق عزيمة.

    في كل مهنة منغصات إلى جانب ما فيها من الفضائل وبعيدا عن الحرد والزعل لا أرى مهنة اشرف من الاشتغال بالثقافة فالمثقفون هم مهندسو العقل القومي ومخططو المصير الوطني وبدونهم تنطلق الأمة دون بوصلة هادية كما هو حالها اليوم وتتخبط في خيارات عديمة المعني. ولو كانت الثقافة السودانية على درجة من القوة والرسوخ لما صارت بلادها فأر التجارب لكل الأفكار الجديدة التي لم تجرب في بلاد نشوءها الأصلي. فلو كانت لنا تلك الثقافة القوية القادرة لما انطلقنا خلف الفكر القومي العروبي ونحن اقل البلاد حظا من عروبة الدم وعروبة اللسان ولما أقمنا في بلادنا نموذجا إسلاميا قبل أن يقوم بتجريبه من ابتدعوه في مصر والأردن. وكنت أتحسر باكيا أن مساهمتنا في الفكر الإسلامي لا تتعدى كتابا واحدا أو كتابين ليس بينهما ما هو ذو شأن.ولكن كيف السبيل إلى تطورنا الثقافي وفينا كل هذه الآفات من حسد وضغينة وافتراء فالشخص المقصود مد يده بالأذى إلى عدد كبير من مبدعي السودان هم أساتذته عمرا وتجربة وإنتاجا وفي الهراء الذي كتبه عن شخصي لم ينس أن يمارس أحقاده ضد مبدعي السودان الإحياء والأموات. وأشد ما غاظني من كبائره ومنكراته هو افتراؤه على الشاعر الراحل صلاح احمد إبراهيم الذي نشر له كلمة كتبها في شكر القطريين على حسن صنيعهم في توظيفه وفي علاجه واستهجن ذلك منه واستكثره كأن صلاحا قد ارتكب موبقا من الموبقات. وفي استعجاله على السب والإقذاع لم يقف لحظة ليرى أن صلاحا لم يتكسب بالمدح أي انه لم يمدح ثم يطلب النوال كعطية وصلة وإنما وصله النوال في معاشه وصحة بدنه فأراد أن يجزى بكلمة الشكر يدا سلفت ومعروفا مسدى. ولقطر في أعناقنا جميعا قلائد تستحق ما هو أكثر من المديح فقد عالجوا لنا فنان بلادنا الأكبر محمد الوردي ومن بعده شاعرنا الضخم سيد احمد الحردلو وبيننا وبينهم صلات واشجة وود مقيم. وبينما ينكب هذا المكابر على كسب عيشه الشخصي فان صلاحا كان يعول العوائل التي لا تمت إليه بصلة أو نسب وكان يتولى الإنفاق على المعسرين في صمت وإيثار ولي قصيدة في رثائه قلت فيها إن نقوده الصغيرة تضيء في أيدي الأطفال والفقراء. وعلى عكسه يقول هذا المحترم بفخر فاخر انه تقاضى على المك ثمن لوحة من لوحاته وان ذلك الثمن كان أول ما دخل جيبه من نقود السودانيين. وليته تمثل أمثولة عبد الله بولا حين رفض بكل شمم أن يتقبل مني 'ثمنا' للوحته قبل ثلاثين ونيف من السنين. والحق أن عليا أجدر مني بأن تهدى إليه الهدايا وتحمل إليه الألطاف وله في عنق المعني أفضال وأفضال.

    أعود فأقول إنني قدمت باقة ورد لبولا المريض فجاء ذلك الرقيق الإحساس ورمى الباقة أرضا وداس عليها بأظلافه ثم مضى إلى شتم من جاء بها. وبلغ به اللهاث وراء نظرية المؤامرة حدا بعيدا فافترض أن وراء تقديمي تلك الباقة مؤامرة تهدف إلى تنصيبي وزيرا في حكومة السودان!! نعم هكذا قولا واحدا ولا ادري كيف يكون التعاطف مع مريض سبيلا إلى المنصب الوزاري ولا ادري كيف يكون التعاطف مع بولا بالذات مما تستحسنه حكومة السودان وتكافئ عليه بالمناصب الوزارية. والصحيح الأصح أن يكون المنصب الوزاري مكافأة لمن يأتي تلك الحكومة برأس بولا حيا أو ميتا أو بين ذلك. وعلى كل أجد في ذلك القول الخارج عن الذوق إعزازا للأخ بولا يشبه إعزاز العجائز لمن يعتقدن فيه من الأولياء والصالحين فالرجل المبارك في نظرهن يجترح الكرامات والمعجزات مما لم يتسن قبله لنبي ولا رسول ولكنني أتوسل إلى الأخ بولا أن لا يجترح لأجلي واحدة من تلك الكرامات لأنني أولا لست مؤهلا للوزارة ولأنني حقا وصدقا لا أريد أن أكون وزيرا لأحد ولا حتى وزيرا لعريس ونظرا لما أرى من تهافت المتعلمين السودانيين على كرسي الوزارة قررت أن لا أكون وزيرا في أي يوم من الأيام فهي بنظري مهنة من مهن الذل السياسي والاتضاع (خاصة في العهود الديكتاتورية).ولا تقل لي أنني اشتم العنقود البعيد وأقول له أنت حصرم مرير المذاق فقد رأيت بعيني رأسي ما تفرض الوزارة على الرجل الكريم من إنسان رخيص الطباع بما يخرجه من ملة الأدب السوداني أعني احترام النفس والتهذيب المأثور عن السودانيين. وينبغي على الرجل وهو يتصدى للكتابة أن يفكر ويقدر قبل أن يضغط على الزناد وتنطلق الكلمات. وكان على المورى عنه هنا أن يتذكر ما بلغت من عمر ويضع في حسابه أن الحكم الحالي لن يتنازل قريبا بأخوي وأخوك وانه تلزمنا من عشرة إلى عشرين عاما لنخلص من خلافاتنا ونتفق على الإتيان بود المكي وزيرا وعند ذلك يكون ود المكي خردة أو مقيما في دليل(مقبرة الأبيض) يسدد ثمن أخطائه أمام ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.

    ذهبت مرة ازور الأستاذ على شمو في مكتبه وكان وقتها وزيرا للإعلام وكانت تلك أول وآخر مرة أدخل فيها ذلك المكتب فهالني ذلك العدد الخيالي من صور الوزراء الذين سبقوه إلى ذلك المكتب وكادت تصاويرهم تغطي حائطا كاملا من حوائط المكتب وقد أحصيت منهم اثنين وعشرين وزيرا ولعلهم الآن قد بلغوا الثلاثين أو زادوا عليها(يعرف المورى عنه عدتهم المؤكدة إذ ربما كان هو الذي صمم للوزارة ذلك الحائط الفخيم أيام عمله فيها). وحيث أن سمعتي الأدبية لا تؤهلني لوزارة الثروة الحيوانية أو وزارة الشئون الإنسانية فانه لا يبقى أمامي غير وزارة الإعلام الأمر الذي يضمن تعليقي على ذلك الحائط كالضب أو مثل مخلوق كافكا العجيب ويحشر صورتي في ذلك الحائط المزدحم بين أولئك الاقيال

    ذلك كل المجد الذي عليه تقتتلون وذلك ما تحسدون عليه الناس مقدما (صان فوار) فيا للبؤس الشديد.

    كلا وألف كلا أيها الرقيق الإحساس، لن تراني أبدا في الحشد الوزاري المعلق على ذلك الحائط فان ذلك سيفش غبينتك ويؤكد سوء ظنك في شخصي وتلك راحة لن أتركك تنالها ونظر صائب لن أتركك تتمتع به وسأبقى كما أنا شجى في حلقك وتكذيبا لفألك وإثباتا لقصر نظرك وسوء تقديرك لأقدار الرجال وتذكرة لك بأنك أنت الذي اشتغل موظفا في آلة الدعاية النميرية وانك لم تظفر منها بما اشتهت نفسك ولم تصبح فنان دولتهم المفضل المدلل فخرجت من البلاد بقلب مليء بالسخيمة مثل 'حردان السوق' الأسطوري في المثل القائل حردان السوق مين يرضيه.

    ينظر المورى عنه بوجل وهلع إلى إمكانية أن يصبح معارفه السودانيين من الكبراء والمشاهير ولكن كابوسه الحقيقي هو أن يرى أحدا من أولئك المعارف في المنصب الوزاري الذي فيما يبدو تعرض منه للظلم أو الفصل أو لدرجة لا نعرفها من درجات التكدير المهني. وذلك دليل أن نفسه الأمارة لم تقطع الرجاء في العودة إلى خدمة الدولة (أي دولة) ليكون فنانها المدلل حتى يثبت لبعض المقربين أن رهانهم عليه صحيح. وبوحي من تلك العقد 'يصانع' ناسا يتوسم فيهم بلوغ المنصب الوزاري ويعادي أمثالنا خوف أن نزاحم ناساته على المنصب الذي يراه رفيعا ونحن نراه دون همتنا ودون المبادئ التي قمنا عليها. وقد صعب عليه أن يواري تلك السوأة فمضى يتعصب لواحد من الناس توسم فيه إمكانية الصعود السريع إلى المنصب الوزاري في حين راح الناس حتى أنصاره يراجعونه في الأمر ويقولون له إن سوأة ود المكي في عيادة بولا أقل شأنا من سوأة ذلك الآخر في الانحياز إلى الحكم القائم ولكن رأسه وألف سيف في تفضيل السياسي على الشاعر وفات على الخدم والحشم المنتظرين بالباب أن الرجل ممن يحبون العاجلة ويريد وزيرا له شنة ورنة ينصفه من الوزارة التي ركلته بالبوت وربما يعيد إليه معاشه التقاعدي ويقيم له حفل تكريم. ولكنني واثق أن الرجل المعني لا يتطلع إلى الوزارات ولا يريدها ولن يقبلها والأفضل –والحال كذلك- أن يسعى هذا الفنان سعيا شخصيا ويصبح بشخصه وزيرا يحقق لنفسه مقاصدها

    والواقع أن التطلع الوزاري في هذه الأيام دون غيرها سبة كبرى في أوساط المعارضين فهو دليل الوهن الثوري كما هو علامة الطمع والتطلع الشخصي وللسياسة رجالها الذين يعرفهم المورى عنه ويطمع في نوالهم ويبني عليهم آماله في الدنيا وأنا من المعترفين بأقدارهم وفي طليعة من يدعمون ترشيحهم لتلك المواقع ولا مانع عندي أن ينصفوا مظاليم حقيقيين أو متوهمين ولكننا لن نقبل محاباتهم شخصا بعينه ولن نقبل محاباتهم له شخصيا بنوع خاص فقد فقد أهليته وجدارته في نظرنا ويكفيه جحره الحالي في مزابل الزمان.

    وقبل أن أغادر هذه النقطة أريدك أن تنظر وتتعجب في يساريي آخر الزمان وأحلامهم بالوزارات والجعاصات بينما شعبهم يموت جوعا ويتفانى قتالا ويتصدع واديا واديا وهم يتقاسمون الوزارات ويحلمون بها ويوزعونها على من يحبون. ولهؤلاء جميعا ولمن خلفهم من ذوي الإذناب القصيرة أقول بملء فمي أنا معارض للحكم الحالي أي أنني معارض لحكومة الإنقاذ ولا أريد منها أن تعطيني أي شيء- حتى ولا معاشي المستحق عن ثلاثين عاما قضيتها في خدمة الدولة وخرجت منه صفر اليدين. وأنا متنازل لآية اللؤم العظمى عن كل ذلك ليهنأ بإمارة الفن وأمارة النقد وأعطيه فوق البيعة إمارة الشعر ليهنأ ويقر عينا.

    _______________________________________________
    *صحيفة الأحداث الإلكترونية .
                  

01-30-2008, 07:36 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25104

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    كنت أتمنى ألا يرد ود المكي على حسن موسى

    إذ ليس هناك مايستحق الرد فى (فسوه)المردود عليه

    التحية لشاعرنا الكبير ود المكي أينما كان ... فى اي زمان

    شكرا الجيلي
                  

01-30-2008, 09:20 AM

malamih

تاريخ التسجيل: 01-28-2003
مجموع المشاركات: 2781

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: حيدر حسن ميرغني)



    أخي و أستاذي محمد المكي أبراهيم...

    خبرته وعرفته من خلال أناس أعرفهم و أحبهم وأقدرهم .. مثل أخي الأكبر الأستاذ محمد سعيد محمد الحسن زوج أحدى شقيقاتي.. و صنوه وصفيه الراحل المقيم الفاتح التجاني ( أبوسوما) إسمان سطعا في عالم الصحافة و من قبلهم كان الوالد - رحمة الله عليه - حسن نجيلة .. و العم الفاضل إبراهيم الياس .. و الأستاذ الأديب (الجهوي) - عرف في كردفان و عاصمتها الأبيض - وهو محمد عثمان الحلاج.. حيث كان ذكر إسم(ود المكي) يعني الكلام قد إنقطع فلا كلمة تضاف أو تعرف بأل,, هذا عن علم الخواص الذين يعرفونك و يقدرونك إيما تقدير..
    و لقد عرفتك إيضا من خلال علم العوام الذين عشقوا فيك حبك للوطن و الذي كنت أنت رأس الرمح مع تلك الكوكبة التي بحثت عن إشكالات الهوية السودانية
    فأسست مدرسة الغابة و الصحراء في مطلع ستينات القرن العشرين و العالم يشهد نهضة حضارية و فكرية و تحررية و يعيد مادمرته الحرب العالمية الثانية لصياغة أنسان ما بعد تلك الحرب.. و كانت إفريقيا وقتها عامرة بمد حركات التحرر الوطنية من رتق إستعمار جلس وأستوطن لنصف قرن من الزمان آنذاك, و عرفنا قادة مثل الأزهري و جمال عبدالناصر و نكروما و لوممبا و كاوندا و بن بيللا و الرشيد على شارماركي و بورقيبة و جوليوس نايريري و جومو كنياتا و من السجون و حروب العصابات عرفنا مانديلا و سامورا ميشيل و أوغستينو نتو و من العالم عرفنا جيفارا و سلفادور ألندي
    و مارتن لوثر و و و والقائمة تطول.. فمن هذا الظرف التاريخي و ملامح الخطاب التحرري جاءت مدرسة الغابة و الصحراء لتضع خطابها وتصوراتها حول الهوية السودانية لتؤكد أن هويتنا هي التماذج الأفريقي العربي و العكس صحيح .. بلورتها أنت في (العودة ألى سنار) و ( الله يا خلاسية) و أخريات لم تسعفني الذاكرة لإستحضارهن الآن.

    وأسبح في ذاكرة العوام لأجتر ذاك النضال ( الأكتوبري) و الذي صغته أنت كلمات و نضال و تعميقآ لمفاهيم الحرية المرتبطة بالحقل و القمح و اللحن!
    حيث كان و ظل وجدانآ راسخا في ذاكرة الشعب السوداني .. و سيظل كذلك لأجيال قادمة ما يذكر عندها أكتوبر حتي تتقافز كلمات النشيد الذي صاغته
    عقلية ( ودالمكي) أشعارآ و ذكرى... إية وزارة تجودالمجد لود المكي إن لم
    يكن المجد صليلا من كلمات صاغها ود المكي للشعب و ثوراته في أكتوبر وأبريل!

    أخي الأكبر ود المكي .. أقولها هكذا حاف لأنني سمعتها حاف و هكذا من الذين ذكرتهم و عرفوك و أحبوك .. ظلالا و ذكرى .. أرجو أن لا تلتفت لذاك الحاسد المريض .. فلقد تغيرت الآن المفاهيم التي نشأنا عليها فأصبح الآن من يملك المال و الجاه هو الذي يسود .. و بفضل هذه المعادلة البغيضة ضاع الوطن بكامله .. قيمه .. أبنائه .. مقدراته.. وحدته .. تمازجه.. تكامله وعيه مثقفيه متعلميه ,, ألخ .. و صارت سياسات إغتيال الشخصيات الوطنية يحمي هذه القيم السالبة من ذكرت في مقالك الضافي .. فأعلم أخي بأن الهجوم عليك هو هجوم على كل الشرفاء في بلادي..
    فهل نعود غرباء الآن..!!!

    لك العتبى حتى ترضى


    أخوك/ عادل نجيلة .. أريزونا
                  

01-31-2008, 08:47 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: malamih)

    *
                  

02-01-2008, 05:49 AM

عبدالله الشقليني
<aعبدالله الشقليني
تاريخ التسجيل: 03-01-2005
مجموع المشاركات: 12736

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)



    صدق صديقنا الشاعر : الدكتور مبارك بشير
    حين أشعر للوطن منذ ستة وعشرين عاماً :

    نحن أبناؤكَ في الحُزن النبيل


    ***
                  

02-01-2008, 07:50 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: عبدالله الشقليني)
                  

02-01-2008, 07:52 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: هشام هباني)
                  

02-01-2008, 08:18 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: هشام هباني)

    ودهبانى... التحايا لشاعرنا الكبير ودالمكى... هذا الرجل الذى كتب وسطر اسمه بمداد من نور... وسوف يظل ودالمكى رقم لن يستطيع مكابر ان ينال منه...انه دخل التاريخ من ابوابه الواسعة... لقد صنع ودالمكى.. اسمآ لاكتوبر... حتى عرف بين عامة الشعب بشاعر اكتوبر... هذا لغب استحقه ودالمكى عن جدارة...له منا كل التحايا... والتقدير.. انت آمة بكاملها يا ابو ابراهيم.....
                  

02-01-2008, 08:20 AM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: هشام هباني)

    التحية ل(ودالمكي) شاعرالشعب والثورة والذي انطبع يقينا راسخا في ذاكرة شعبنا رمزا من رموز التنوير والثورة في وجه الطغاة والطغيان وهو المشبع بلهب الثورة في البدء فكيف تكون الخواتيم خائنة لشموخ وجسارةالابتداء لانسان لايملك في الدنيا رصيداغير موقف لا يعرف الخنوع والانحناء وهو لا زال في وحشةالمنافي (يعافر يدافر)بكرامة للرزق بلا ذل وهوان كمن باعوا انفسهم عند ابواب اللئام في الخرطوم وما حصدوا غير الذل والهوان والسقوط في ارذل العمر يكابدون حضيض الخاتمة والخسران!؟
                  

02-01-2008, 09:54 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    Quote: وقبل أن أغادر هذه النقطة أريدك أن تنظر وتتعجب في يساريي آخر الزمان وأحلامهم بالوزارات والجعاصات بينما شعبهم يموت جوعا ويتفانى قتالا ويتصدع واديا واديا وهم يتقاسمون الوزارات ويحلمون بها ويوزعونها على من يحبون. ولهؤلاء جميعا ولمن خلفهم من ذوي الإذناب القصيرة أقول بملء فمي أنا معارض للحكم الحالي أي أنني معارض لحكومة الإنقاذ ولا أريد منها أن تعطيني أي شيء- حتى ولا معاشي المستحق عن ثلاثين عاما قضيتها في خدمة الدولة وخرجت منه صفر اليدين. وأنا متنازل لآية اللؤم العظمى عن كل ذلك ليهنأ بإمارة الفن وأمارة النقد وأعطيه فوق البيعة إمارة الشعر ليهنأ ويقر عينا
    .
                  

02-01-2008, 11:45 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    أعتقد وبالنظر إلى رد الأستاذ ود المكي
    الضعيف، أن حسن موسى سيفوز بهذه المساجلة
    وبسهولة. وبذلك نتخلص سريعا من ود المكي
    كاتب المقال لنعود إلى ود المكي الشاعر.
    والمسألة كلها كما قال بيكاسو، مسألة
    محزنة للغاية.
                  

02-02-2008, 00:54 AM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: mustafa mudathir)

    ودالمكى يكتب وهو فى كامل صيغ الإندهاش وأوجها,

    فحسن موسى غير سوى فى خطابه..
    حسن موسى يكتب أى شئ عن كل كائن,وهو فيما يفعل
    غير مسبوق, ولو كتب ماكتب بمعزل عن بولا لكان نشاذآ
    تذهب الريح قوله ورسوماته دون تكرار النظر..

    من يجلس على باب مريض ليصحح موضع بعض الأزهار
    ويدلق بعضها فى المكب , لايسمى فنانآ,
    بل حوارآ مجزوبآ..
                  

02-02-2008, 01:32 AM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    يا الجيلي ياخوي
    ود المكي ما ح يقدر على حسن موسي
    لأنو حسن موسي "فتك".
    الفرصة الوحيدة السانحة للشاعر
    الكبير أن يهجو حسن موسي.
    الهجاء من بين أنامل ود المكي
    زي البونية بتاعت كلاي زمان.
    اهو أنحنا بنوريكم كعب أخيل
    بتاع زولنا.

    (عدل بواسطة mustafa mudathir on 02-02-2008, 01:35 AM)

                  

02-02-2008, 02:53 AM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: mustafa mudathir)

    يامدثر

    الكلمة ميثاق يورث,
    وليس لحسن موسى مايورثه للقادمين سوى حفنة لعنات وتصاوير تستجدى
    لها كتاب معدوم..
    الكلمة يامدثر عند حسن موسى سهلة ورخيصة

    تكتب سهلة
    وترسم دون إعسار

    حتى أنك تستطيع أن تجمع مايفوق
    أهل نابولى من القمامة فقط من تصاوير رجل واحد
    يحتمى بإسم بولا
    ويكتب من خلفه
    ومن أمامه
                  

02-02-2008, 03:31 AM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    ما كنت آود للدكتور محمد المكى أن يرافع عن نفسه وهو أهل لذاك الشأن وأحد تخصصاته التى توسع فيها ولكن سعته فى غيرها تبين كما حيدوب والميدوب والأماتونج شامخة من نار ونور تضئ القلوب قبل الدروب ولا يختلف فى أصلها ولا أصالتها أحد وحسبنا أن يغفر ود المكى بأن لا ينبرىء للرد حتى نتذرع بها كسنة نعصف ببعضنا عصفا تموت به الآمال وتحيا به الآلام وجروح الأرواح والهزائم ومحمد المكى كبير فى مقامه ومقاله ومن يرى غير ذلك فاليترك له الأبواب مواربه ليقول مايراه ولا ضير فى ذلك فمن ذا الذى زرعك فى أرض الإبداع غير الله وهذا الشعب المستجيب لك والتحيه لود المكى فى العالمين و نترجاه أن لا يتمادى فى الرد................



    منصور

    (عدل بواسطة munswor almophtah on 02-02-2008, 07:54 PM)

                  

02-04-2008, 02:17 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: munswor almophtah)

    حسن موسى ما يزال في ذهنية جهنم،
    اي القاء الكلام على عواهنة وليس من رد.
    وحينما دخل في الاسافير لم يستطع ان يدخل في حوار .
    والدليل انه لم يرد على بولا ،
    ربما لانه شيخ الطريقة.
    و حينما دخل معه محسن خالد في حوار اكتفي بمجموعة من الكاريكاتيرات الهجائية،
    ولم يكن باستطاعه مواصلة الحوار مع محسن.
    وحينما دخلنا في ما قال به عن تنصل ود المكي من "أمتي" اكتفي بكاريكاتير سفيه.
    وقد ادخلنا في قائمة سفهاء الانترنت،
    وهذا سيكون محسوبا عليه ،ساعة الحساب التاريخي.
    وسنعود لمقاربة بعضا مما قيل في مقالاته عن الهوية المركبة،
    وأتمنى ان تكون لديه نزعة حوارية وألا يكتفي بالكاريكاتيرات .
    و قد تطرق مصطفى مدثر الى امكانية هجائه وهي امكانية متوفرة،
    لكن ما ذا ستضيف الى الحوار الثقافي؟
    مع محبتي
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 02-04-2008, 02:20 AM)

                  

02-04-2008, 04:22 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: osama elkhawad)

    يا مصطفى مدّثر مبرووك الكتاب، أتحفك الله لو اتحفتني بنسخة منه
    كلامك صاح، حسن موسى فتك كمدفعية هاون، تضرب من خلف الساتر. وود المكي دا زول شاعر ودبلوماسي وبس، حسن موسى خلعووو.. طاخ طاخ طاخ.. ود المكي لامن نطّ، وكتب كتابتو الضعيفة القدّامنا دي. إلا أنوريك عيب حسن، بدوّر مدفعيتو تمااام، لكن بمجرّد ما يشوف الـtop guns كان ميج كان إف سكستين بتتقلب في السماء وقاصداهو بدفن دقن طوالي، يا قول العساكر. أنا مجرّبو.

    (حسن موسى فابي، نسبة لفابيوس، وما هو بغلادييتر).
                  

02-04-2008, 04:41 AM

عمر ادريس محمد
<aعمر ادريس محمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2005
مجموع المشاركات: 6787

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    ياجماعة

    د.حسن موسى مقام عالى بين المثقفين السودانيين
    مبدئى
    واضح
    مستقيم فكريا
    لا زول وشين ولا بركب سرجين
    المشكلة فى الناس البتلولو دى
    وعجبنى للمرقوت

    شكرا الاخ الجيلى
                  

02-05-2008, 06:55 PM

mustafa mudathir
<amustafa mudathir
تاريخ التسجيل: 10-11-2002
مجموع المشاركات: 3553

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    أسامة الخواض
    كي تدخل في حوار مع حسن موسى
    ستحتاج أنت شخصيا لما هو أفيد
    من الشتم والدمغ. ياخي إنت
    شاعر وداك مفكر.
    بالمناسبة أنتو باب الهجاء
    في الشعر دا ما باب كويس،
    بيدخل يعني، وقيل بيخارج برضو،
    فلماذا لا تلجأون له؟
    هكذا يدخل الشعراء التأريخ
    وليس بركوب رأس المجاراة في
    الكتابة النقدية وقدام زول
    زي حسن موسى.

    محسن المتمرد كيفك وليك
    وحشة. قاعد أقرأ في الرجل
    الأميبي ولكن ببطء لأنني
    مشغول شديد وعندي إمتحان
    قريب. لحسن حظك فأنك تكتب
    بالطريقة التي أريدها أنا
    نفسي، صدف!!!
    ياخي حسن موسى ماشاف
    توب قنز لسع. حسن عندو خبرة
    طويلة جدا في الكتابة النقدية
    يعني ما ممكن بحكم سنك
    تتوفر عليها ولا حتى أسامة
    الأقدم منك وبالتالي فهو
    غلادييتر. بالمناسبة ثلاجتي
    في البيت إسمها غلادييتر،
    مشيت عاينت ليها حسع دي.
    ياخي دي بتصلح اللبن القطع
    زاتو!!!!
    الكتاب ح أبعثو ليك لو أديتني
    عنوانك في الإيميل دا:
    [email protected]
    عمر إدريس إزيك؟
    ومشتاقين
    وبس.
                  

02-06-2008, 05:21 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: mustafa mudathir)

    يا مصطفى البركة فيكم في المناضل حيتيكابي
    ممكن تشملنا مع محسن خالدبخصوص حشرات الروح؟
    المشاء
                  

02-06-2008, 06:49 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    كتب حيدر حسن ميرغني
    Quote: إذ ليس هناك مايستحق الرد فى (فسوه)المردود عليه

    لا يا حيدر
    حسن موسى يكتب مايستحق الرد عليه
    وكمان الإقتداء به
    خصوماته شريفة
    ومعاركه في محلها
    وواحد من أجزل قوى الإستنارة وعيآ وعطاء
                  

02-06-2008, 05:39 PM

Elbagir Osman
<aElbagir Osman
تاريخ التسجيل: 07-22-2003
مجموع المشاركات: 21469

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    مصطفي والمتداخلين

    من المفجع أن يصير الأمر مريخ هلال
    وأن نكون مطالبين بالوقوف مع واحد ضد الآخر

    أتوقع أن يكون ود المكي أول من ينصف حسن
    وأن يكون حسن أول من ينصف ود المكي

    أتوقع سجالا منتجا

    ينتج لنا جميعا معارف جديدة

    بتناوله القضايا لا الأشخاص

    ثمة قضايا هنا:

    علاقة المبدع بالحكم
    كسب عيش المبدع في مجتمعنا
    مدى ارتباط مراحل المسيرة الإبداعية المختلفة
    للمبدع ببعضها

    وغير ذلك

    وهذه أسئلة لا تواجه محمد المكي وحده
    بل تواجه كل المبدعين السودانيين
    بما فيهم حسن نفسه

    أتوقع أن نناقش تجربة أيا منا
    نوثقها وندرسها
    بما لنا فيها وما علينا

    بدون تبرير أو تجريح

    مع عميق أحترامي للمبدعين(بفتح العين)


    الباقر موسى
                  

02-06-2008, 10:42 PM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: Elbagir Osman)

    مصطفى يا مدّثر فرحتني بوعد "حشرات الروح"، وسأنتحك إميل فوراً
    وحقيقي مليان شغف لأعرف ماذا فعلت بالكتاب وفيه. دا بنتموا على الميل.
    Quote: ياخي حسن موسى ماشاف
    توب قنز لسع.
    عارف يا مصطفى مدّثر، وحاة الله عارف. أمّال أنا بقولك في شنو يا صديقي؟ قلتلك حسن بِدْفِن دِقِن –بدرييي- ما برجى التُب قنز تجيهو وتخلي محلو درين.
    الباسيورد بتاعي اتشال (هرباً) ليشنو؟ مش إنت بنفسك و(بقلمك) شهدت بمكر الحكاية دي وعدم قانونيتها؟ طيب قرايتك ليها شنو؟ وكمان بعد دا بتجي بنفس فاتحة تقول حسن موسى غلادييتر، حسن دا ما جرى من هنا عينك عينك عبر نشل باسويردي "بالحرام":
    http://www.sudaneseonline.com/forum/viewtopic.php?t=1708&...2adf1724b1c6ebc2980f
    والله كان الأمَّة دي تشوف شوف! من شجرة الغول المغلغلننا بيها دي، ولاعن بولتيك الجسد.
    حسن موسى ردّ علي محمّد حسبو بشنو؟ ماهو داك كلامو معلّق لهسّع.
    رد علي قصي همرور بياتو؟ ما هو داك كلامو مشرور لمّا نشف.
    حسن موسى لامن يموت ما عندي ليهو غير هاون بضرب خلف الساتر ودا صحيح، بس لما يجيهو تُوب قنز بدفن دقن فوراً. ينتقد ولا يقبل أن يُنتقد أبداً. أنا الإنت حاسبني وليد دا أنضج منو في الحتّة دي، وكل الوليدات المعاي ديل أنضج منو في تقبّل النقد!
    Quote: حسن عندو خبرة
    طويلة جدا في الكتابة النقدية
    يعني ما ممكن بحكم سنك
    تتوفر عليها ولا حتى أسامة
    الأقدم منك وبالتالي فهو
    غلادييتر.
    والله ضحكتني يا مصطفى مدّثر جنس ضحك، ضحك شديد.
    جادي إنت!؟ في حكاية برهان المعادلة "النقدية" التي يمثّل أحد طرفيها "عُمُر" محسن خالد دي!
    كلامك دا يا أخوي عن "النقد والفكر" وألا "الجيش" يا عزيزي؟ كلامك دا عن مفكّرين ونقّاد وألا ألوية جيش ورقباء؟ وألا مجالس جعليين زي حقّتنا ديك!؟
    اجري ياجنى أكل مع رفاقتك معانا ضيوف كبار!
    لكن لقيتهم أكلوا يابا.
    طيب خلاص أكل مع النسوان!
    علي بالحلال ناسك الأقدمين ديل غير إنّهم ولدوهم قبلي ما يبقالك عذر ودرب مرافعة ليهم. عااارف كدا.
    شوف بالمختصر يا مدّثر، حسن موسى مفكّر خطير إذا دخلنا ليه من باب كونه فنّاناً تشكيلياً.
    لكن فقر وبؤس كتابتو النقدية والفكرية الما عارف يقول عدس بس. قرأتُ له في مجمل ما قرأت ملاحظات ذكية، وتفكيك جيد، وسخرية معقولة، وأسلوب فوق الوسط بقليل (الوسط دا في نافوخي، غير متوفّر في الأسواق إلا كانتباهات صعبة التدوين). ولكني يا مدّثر لم أقرأ له "أفكاراً حقيقية" إلا فيما ندر، لأنّه مهتم بالمجتمع و"العمل العام"، هل دا فيهو أفكار في ذمتك!؟ ما كلام رجراج وعن شيء رجراج أكتر منو، وكل يوم متبدّل. وحتّى عن الرسم ذااتو تجده يتكلّم كصانع فقري وخطير بالفعل ولكن ليس كمفكّر رسم خطير. (حركات علم الاجتماع وكدا). أمّا حكاية (مشروع فكري من ابتداعه) فدي أنساها. إنت بتتونّس ساكت يا مصطفى مدّثر عارفك، وناسك الأقدمين ديل ما عارفين القصة ذاتها شنو، والمثقف السوداني -كان ياهو البنقراهو في النت دا- فأبله من اكتشاف ذلك. وحدّك مع كتابتهم دي، تترجمها بس، لأنو في ضفاف اللغات الأخرى استنكاح مافي، والحاجات البتخلع العوام والصغار –عندنا- دي.. ناس الضفاف التانية هم العملوها على هامش ولائم "الفكر".
    نحن لسّع في مرحلة تدهشنا مجرَّد مقالة منظمة ومتماسكة منطقياً، و(بس).
    يعني هسّع ود المكي دا فشل حتى في الحكاية دي، وزي ما قال متوكّل فشل حتى في إنو يمتّعنا بحبّة صعلكة وقفشات ساكت. وما تفتكر إنّو ود المكي مسكين في مقالو دا، أبداً، المقال دا لو جيت هسّع عملت ليك ليهو قراءة بجانبه بتشوف من مكر الدبلوماسية ما لا يراه أي قارئ مطلّش! المقال دا ضعيف آي، لكن عيبه الأكبر إنو (غير سوي) مش (غير جيّد تماماً). عشان كدا المقال دا بركاكتو دي حسن بكون ممغوص منّو جداً جداً لأنو ملان مكر. حسن موسى ما اتماكر علي ود المكي –دي شهادة حق- بل جاهو بالدرب عديل، طاخ طاخ، عينك في عينك.

    وبرضك تقول لي فكر؟ والشباب كلّهم مالين البوست فكر فكر فكر.
    ياخ إنت شفت ليك "فكر" وألا "نقد" لا تكاد تخلو منه صفحة واحدة من ذرائع ما يسميه حسن موسى "بالعمل العام". لاقاك فكر وألا نقد فيه "عمل عام"، إنت بصحّك؟ لاقاك كتاب في أساسيات المعرفة وألا المنطق، وألا المنطقية الإيجابية، وألا الواقعية النقدية، وألا النسبية، وألا علم الجمال دا ذاتو الحشوا رأسنا بيهو دا، بتونّس عمَّا يشبه، وقلت للطيب صالح إنت عبد شايقية ساكت والشرك قبض؟
    المادية ذاتها في عضمها "الفكري" الذي تأسَّست عليه الشيوعية، هل بتتكلم عن "عمل عام"؟ لاقاك فيها عمل عام إنت؟
    فلامن تجي (للحقل) المعرفي ذاته، والأدوات التي تناولته، واتّجاه "النقد" أي شارعو الذي بداخل "حقله"، دا عند الدكتور تجده مملوءاً بتمامه بـ"لا أفكار" حسن. هو شنو هو كلامو عن الأفريقانية وعن ود المكي والطيب صالح، ياخي دي مهمة الأحزاب ما مهمة الناقد، ناقد هو وألا إمام جامع؟ وألا إنت حاسب الناس الفي سنّنا دي برضهم سُذَّج زي "أجيال" خبراءك هؤلاء.
    الكلام عن الأخطاء السياسية للطيب صالح وود المكي ومحسن خالد، إنت حاسبو فكر؟
    الفكر ينتهي مع آخر نقطة من الرواية أو القصيدة أو البحث. وحتّى لو داير تقسّم العمل لمجموعة من دوائر الوعي زي ما قال أخوك دا بهناك في الليركس، فبرضو بترجع للعمل ذاته، مش تقطع للطيب صالح ضَروُّب في القاهرة، وتقول ليه إنت عبد شايقية ساكت، ياخي نقعد نشرح ليك إنت في الكلام دا!؟
    الكلام البعمل فيه حسن موسى دا مهمة الكنيسة والجامع والأحزاب السياسية يا زول، كان نائم أصحى. ونوافقه عليه –معرفياً- من باب "العمل العام" دا ذاتو، بس عارفين إنّو الكلام دا ما ليهو دخل بأبواب "الفكر" دييييك.. الدييب.. السقراطية، النيتشوية، الانيشتانيوية، أو الرَّسْلية، وقع ليك؟
    لسّع البوست بتاع ود المكي قاعد، و(الغلادييتر بتاعك دا زائغ منو، ما علّق حتى على كلام بولا، كما هي عادته "الفابية" نسبة لفابيوس، والغلادييتر يا مدّثر بتلبّب معركته وبياكل نارها). كلامي الهسّع دا ونسة، لو داير نشرح ليك الحكاية دي كويس –وبأدواتها- خلي حسن موسى يجيب الباسويرد بتاعي راجع، وعينك تشوف براااها في بوست ود المكي دا ذاتو. خلي يرجِّع الباسويرد. العمل العام دا ما فيهو ناس بغلطوا وما فيهو مسامحة؟ وألا "شنو"؟
    لأنو الباسويرد في الحقيقة ما اتشال بالعام وإنما بالخاص، فالعام يمسح بالمراجعة والمحاسبة "الجماعية"، ولكن الخاص يبقى ويخلد "بما في الأنفس من مقاصد"!
    ووينو الباسويرد؟ أكلو الدودو؟ وليشنو؟ ما ياهو عشانك وعشان مؤمنين متلك كُتار يقعدوا يتونسوا: متك، وجيتك، وفتك.... الفتك بجري؟ وألا بسعى لحذف الآخرين من محل فتاكتو دا بطرق غير المنازلة؟
    كلامي معاك ومعاه ومع الخلق دي كلّها قصيير، بس خليهو يرجع الباسويرد وأنا مستعد "للمحاسبة الجماعية"، نظام عمل عام وكدا. دا طبعاً لو أصلاً هو ما شالو "هرباً" من مزايا الغلادييتر على وجه التحديد، وبدون وجه حق! يا فردة ما تسكت ساي، ما تخلي التوب قنز دا يلف أربع لفات ويجيك بالصفارة ديك، تيييييت والملاجئ الملاجئ:
    Missiles in bound, Missiles in bound
    قال ("ميم" "غين" "صاد" وتقرأ مغص.. "ألف لام ميم راء" دا فكر قال)، وهي في قراءة سودانيز أون لاين (تظكرة، والضكر، وتقرأ عن سجيمان التذكرة والذكر) برضها فكر، مش؟
    نسيت أقول ليك، حسن موسى كتابته لا تتطور، واقفة تج: ونسة، قلبنة مفردات، وقلبنة أمثال، سخرية مكرّرة، ولا يجتهد مطلقاً في استيلاد الأفكار وإلى يوم يبعثون..
    كدي راجع كتابات محمّد حسبو المبكّرة هنا، وشوف الزول دا هسّع بكتب كيف، ماشي بسرعة الصاروخ البجر مركبة عشان يفقع بيها الجاذبية. وراجع حسن موسى في أوّل مقال كتبو ولاعن العمالقة، شوف حراكو بطئ كيف! ذات الأسلوب، والاستخدام البسيط للغة العامة. و"أنكلمك ضُحى" ومعاها حقوق الحفظ للجريفاوي، أتقول لا سمع العبّادي في شعر ولا سمع جعليين بتونسوا! بقاها لينا حقة الجريفاوي.
    هسّع عليك الله مش مكنة رأسك قلبت جلود من تكرار "عدم الحيا" و"كم تور"؟
    تاني أكرّر ليك "كركرة حسنية"، لو حسن موسى غلادييتر خليهو يرجّع الباسيورد ولأجل قصير كمان، وأعد بإعادته باك كعُهدة. بس نشرح للمؤمنين حكاية إنو "الفكر" الجد جد، لا علاقة له بالعمل العام.
    ناسك الأقدمين ديل دقسوا يا مدّثر وما قروا (محل الفكر الجد جد) بتاع العلوم الطبيعية المعاصرة دي، التي غيّرت مفاهيم المعرفة كلّها وماية تمانية وتمانين درجة "دي جديدة". كان نسبية كان ميكانيك كم كان انتروبيا كان طوبولجي كان بيولجي كان ميكانيك كان دايناميك كان غيرن. الفلسفة الثرثارة والغالاطة دي مات عهدها يا رفيق. قدماؤك هؤلاء –هم بالفعل قدماء- تفلسفوا بينما هم لا يملكون تصوراً واحداً صحيحاً للمعرفة أو الوجود، لا وبل لو شرحت لهم –الآن- فلن يفهموا حتّى الفهم، يعني راحت ليهم. وكان مكضبني أعزمهم على البوست الفاتحو شاب جميل وجانا جديد اسمو (شهاب كرّار) وخليهم يقدروا يفهموا مجرّد الفهم الزول دا بقول في شنو! ناهيك عن ينظّروا وألا يشاركوا، يا ناس المعرفة أكلت ملف كبير كبير لدرجة لا تُوصف. تقول لي (الأعمار) يا مدّثر! بالله دقيقة، لأنو نسبية وكوانتم وأنتروبيا العلوم الطبيعية الحااارة دي –نديدتن تتخيّل؟- لكن ناس الفنون ديل ما بقدروا عليها، قلت ليك خليهم في فنونهم أحسن ليهم وبنعتبرهم مفكرين من الجانب دا (ويكفِّنوا الميتة دي علي كدا). وبلاش نفخ فاضي معاك في مسألة الأعمار المقدودة دي، والله ما بتأكل عيش مع شُفَّع اليومين ديل، و=الأعمار بيد الله= (هنا بقلّد في طريقة حسن الكتابية). أمّا الخبرة دي فما تنسى إنها برضو مرشحة لأن تكون خبرة أهل الكهف.
    هسّع عليك الله إنت قديديمك دا معطون في دوف الرجل الأميبي، اللهي الكتابة حقتك برضو كما تقول، وبعد دا داير تقول حسن بعرف يتكي الفكرة للضبح من وين؟ ياخي لو كدا الرجل الأميبي دا أختاهو جاي وألا جاي، ما بتعرف ليهو ذاتو، وأمشي أتونس مع حسن صاحبك دا. خليهو الأميبي لناس تانين يحفروهوا ليك منجم بعد منجم، ما يلقوا فيهو تكرار واحد، ولا قلبنة واحدة لمثل معلن أو سري، ولا حبّة (عمل عام). خالٍ من دسم (العمل العام).
    عمل عام، عمل عام، عمل عام، عمل عام، عمل عام... إلى ما لا نهاية!
    وبرضو يقولك فكر! ياخي الفكر بسوق دربو براهو، كان بقى عمل عام ونفع فمرحبا، ولا يتورّع أبداً إنو يبقى قنبلة نووية يمسح كل ناس العام والخاص، دا الفكر. لاهو صاحب الإنسان ولا صديق النسويات ولا مصلح المجتمع ولا يحانن ولا يخالط ولا يرحم.
    زح كدا وألا كدا مسوِّي جضيماتك الكنديات ديل!
    {الفكر ليس هو الأيدولوجيا... راجع المُفَكِّر ليونيل في (الخيال الحُر)}.
    يضحك نهارك

    -----------------------
    يا مصطفى يا صاحبي، لو صحي ما في تُب قنز وحسن موسى فتك بالجد، وما بخاف مصير (المدرعة) الفي الفيديو أدناه دي، جيب الباسويرد وأنا فوَّضتك كغلادييتر للمسألة دي، أصالة عن نفسي، ونيابة عن كل من يحبون المنازلات، خلينا نمتّع الخلق دي ياخ. ما يقعد حسن موسى يزعمط –بالبلاغة السياسية- في ناس ما بقدروا عليه ويجي الزيك دا يقول لينا: فكر، وفتك. إنت يا فردة قايل دلانا لوري طوب بتاع علم اجتماع وألا كيف!؟ (أيوة أنا عندي ضحكة خالص خالص في أمور "علم الاجتماع" دي. لأنو ما عندو أدوات مسك كلو كلو، زي ما بتمسك كجّامة الهندسة التحليلية وألا التفاضل والتكامل فريستها). وأديب أديب القدّوا رأسي بيها دي ما هي إلا كجّامات أبتكرها أدبياً على ضوء كجّامات التحليلية والتفاضل ديل ذاتهم. فلو سموني (مترجم علوم بالأدبي) لأنصفوني أكثر من شتميتهم لي يومياً بالأديب. وبدل كل ما مرّة أقعد أتعذّر من "أديب" الاتجوّد بيها علي بكري دي وأنا –قبلتها- من باب سد الظنون، يمين الله إلا أغيرها ليكم لمفكّر وألا فيلسوف قريباً وأقطع رأسكم في حكاية أديب دي.


    --------------------------------------------
    هات الباسويرد، وموعدنا بوست ود المكي دا ذاتو، خلّي "الفتك" دا يجرّب لو صحي غلادييتر!!؟؟
    لأنّي شايف إطلاق صواريخ زي الفوق دا من محلّي هنا، يفتقر لشرف الخصومة المعرفية الما بعرفوها قبيلة ومحليَّة "الفورلاب". قال فور أوول قال!؟
                  

02-06-2008, 11:44 PM

esam gabralla

تاريخ التسجيل: 05-03-2003
مجموع المشاركات: 6116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    امك

    طلعت ارهابي و تهدد بي عمليات, انت كان عندك صواريخ زى دى ... كان ده حالك يا عريبي يا مقطع

    خلى المنازلات و المناظرات لى ناسا - ناس محمد E سليمان - فلان قلادييتر و علان ديجانقو؟ دى فرقها شنو من دود الخلا و احى يا على , كده بتغتس حجر روحك بي "باسويردك" الساكيهو ده ,اخاف تكون حتلت في قصة الباسويرد الشالوها منك دى.... بدل تقعد تقول للناس فكر فكر فكر فكر فكر فكر فكر

    اقعد انت زاتك واكتب فكر، سغير و لا جاهل؟ (انا زول ونسات و حبة سياسة)

    مصفي مدثر

    ازيك والله انت زول شجاع و امين مع رقبتك دى و ده المهم، لا بتتضارى لا بتتهنجك ايا كانت التبعات و بتقول كلامك دغرى في مكان ـ يا مصطفي ندمان انى في القاهرة ما عرفتك ... نعوضا في الكاريبي ـ

    حسن موسي مفكر و لا لأ؟ العاجبو السؤال ده يفتش عن اجابتو، البعرفو انا انو من القلائل من السودانيين البكتبو و لا يبحث عن مساومات، من القلائل الكتابتهم محفزة على التفكير وتثير اسئلة جيدة، من القلائل البحاولو يكسرو بعض جمود الحاصل من زماااان في السودان، تتفق او تختلف معاهو في المنهج او الافكار او الوسائل .... عادى. في قصة فوراول اها دى بقى قصة مركبة و تظهر فيها محن الشخصي/الخاص/الانسانى .... و من كان منكم بلا محن الشخصي/الخاص/الانسانى فليرمنى بي درابة....
    محسن.... يا رد على تلفونك ... يا اجدعو...
                  

02-07-2008, 00:38 AM

خدر
<aخدر
تاريخ التسجيل: 02-07-2005
مجموع المشاركات: 13188

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: esam gabralla)

    لا تمحننا لا تبلينا
    كيف الشخصي و الخاص و العام يمرقوا طلقيت ساي و بقعد بدلهم
    محفز علي الافكار و من القلائل و جمود كمان ؟
    انت بي صحكـ يا عصام ؟
    الشخصي و الخاص ديل براهم غتسوا حجر كلامك ده كلو
    وارجع لي الكاريكاتيرات صفحة كيا فوقكم نركب فوقكم


    محسن انت و الباسوورد الطريفي و جملو وإلا حاتركب مع ابوعلي في سرج واحد



    مصطفي صاحبي سلامات موش قلت ليك 2008 دي حقتي ؟ راجع مدد يا هارب و اخريات
    فعلا ابوعلي زول حريف لكن الحرفنه دي من شروطها برضو انو لازم تكون فارس وحسن مافارس
    ولا يحردون



    سلامات كلكم
                  

02-12-2008, 05:01 AM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    محسن خالد,
    إزيك ياكارثة..?


    الصفوة الآن تجلس تدوزن أظافرها,


    من سحب الباسورد..?


    ولماذا سحبت أصلآ..??
                  

02-12-2008, 05:13 AM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    Quote: أعود فأقول إنني قدمت باقة ورد لبولا المريض فجاء ذلك الرقيق الإحساس ورمى الباقة أرضا وداس عليها بأظلافه ثم مضى إلى شتم من جاء بها. وبلغ به اللهاث وراء نظرية المؤامرة حدا بعيدا فافترض أن وراء تقديمي تلك الباقة مؤامرة تهدف إلى تنصيبي وزيرا في حكومة السودان!! نعم هكذا قولا واحدا ولا ادري كيف يكون التعاطف مع مريض سبيلا إلى المنصب الوزاري ولا ادري كيف يكون التعاطف مع بولا بالذات مما تستحسنه حكومة السودان وتكافئ عليه بالمناصب الوزارية. والصحيح الأصح أن يكون المنصب الوزاري مكافأة لمن يأتي تلك الحكومة برأس بولا حيا أو ميتا أو بين ذلك. وعلى كل أجد في ذلك القول الخارج عن الذوق إعزازا للأخ بولا يشبه إعزاز العجائز لمن يعتقدن فيه من الأولياء والصالحين فالرجل المبارك في نظرهن يجترح الكرامات والمعجزات مما لم يتسن قبله لنبي ولا رسول ولكنني أتوسل إلى الأخ بولا أن لا يجترح لأجلي واحدة من تلك الكرامات لأنني أولا لست مؤهلا للوزارة ولأنني حقا وصدقا لا أريد أن أكون وزيرا لأحد ولا حتى وزيرا لعريس ونظرا لما أرى من تهافت المتعلمين السودانيين على كرسي الوزارة قررت أن لا أكون وزيرا في أي يوم من الأيام فهي بنظري مهنة من مهن الذل السياسي والاتضاع (خاصة في العهود الديكتاتورية).ولا تقل لي أنني اشتم العنقود البعيد وأقول له أنت حصرم مرير المذاق فقد رأيت بعيني رأسي ما تفرض الوزارة على الرجل الكريم من إنسان رخيص الطباع بما يخرجه من ملة الأدب السوداني أعني احترام النفس والتهذيب المأثور عن السودانيين. وينبغي على الرجل وهو يتصدى للكتابة أن يفكر ويقدر قبل أن يضغط على الزناد وتنطلق الكلمات. وكان على المورى عنه هنا أن يتذكر ما بلغت من عمر ويضع في حسابه أن الحكم الحالي لن يتنازل قريبا بأخوي وأخوك وانه تلزمنا من عشرة إلى عشرين عاما لنخلص من خلافاتنا ونتفق على الإتيان بود المكي وزيرا وعند ذلك يكون ود المكي خردة أو مقيما في دليل(مقبرة الأبيض) يسدد ثمن أخطائه أمام ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون.


    محمد المكى لم يقبر..!!



    لقد اشبع الرجل دهشة ..


    فمن يكتب عن تواريخ الآخرين كاذبآ,
    لايستحق سوى حديث موارب من دبلماسى كارب ..
                  

02-14-2008, 06:32 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    يشير الاستاذ محمد المكي ابراهيم الى تودد المدعو وهنا هو "حصن سوسة".
    يقول في ذلك والعهدة على الرواي:
    Quote: فقد تودد المدعو إلى الملحق الفني لواحدة من كبريات الصحف في باريس فكتبت عنه دون أن تكتب عن أستاذه فلم يتقدم بولا لسبها أو استهجان صنيعها وكان حريا بالشخص المعني أن ينتظر إلى أن يصيبه ما يصيبه ليرى إن كنا سنقصر في حقه أو نتوانى عن مدحه بالحق والباطل ففي زمن العنصرية الجائحة هذه لن نقصر في حق من انتمي إلينا بأدنى صلة حتى لو كانت الصلة قد انمحقت بالتقادم

    وهل يصنع التودد مبدعا؟
    المشاء
                  

02-14-2008, 07:08 AM

اساسي
<aاساسي
تاريخ التسجيل: 07-20-2002
مجموع المشاركات: 16468

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: osama elkhawad)

    يا اخوانا المشكلة انه حسن( زلابيا) ما عنده اخلاق الرجل العادي زي ما بيقول القانونين , كل مقدرته انه يلدغ ويهرب في خفاء ودا ما بيؤهله الا لنيل ( لقب) دبيب

    ـــــــــــ

    من اسوأ ما قد يضطر اليه المرء ان يدافع عن نفسه , هذا ما احزنني وانا اقرأ مكتوب ود المكي
                  

02-23-2008, 09:29 PM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    à
                  

02-24-2008, 08:39 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: الجيلى أحمد)

    حصن سوسة لا يزال في ذهنية جهنم وهي الارسال من جانب واحد.
    وحتى في مداخلاته مع الآخرين لا يلجا الى الموضوع الجوهري ،
    وانما يتبنى تكتيك اسكات المخالف ،
    وهو تكتيك يكشف عن خواء فكري
    ومن ضمن ذلك اللجوء الى ما يسميه سوسة بالتصحيف.
    لم يرد على ما قال به ود المكي عن انه لجأ الى العلاقات العامة لصنع صورته الفرنسية.
    وهو الذي يتشكى من غياب العالمثالثين عن السوق.
    ربما انفرجت له بعض الابواب،ولا ندري كيف؟؟؟
    اثرنا موضوعة عدم التحقق مما قال به ودالمكي عن شعر الشباب ،
    ومن اين له مصدره.
    فاكتفى بالصمت والكاريكاتيرات ذات الصبغة الموضوعاتية،وهي كاريكاتيرات تتكلم اكثر ما تعبر برسومها ،ومشتتة للنظر لكثرة الكلام فيها
    المشاء
                  

03-02-2008, 02:50 AM

الجيلى أحمد
<aالجيلى أحمد
تاريخ التسجيل: 03-27-2006
مجموع المشاركات: 3236

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأستاذ محمد المكي إبراهيم يرد علي حسن موسي... (Re: osama elkhawad)

    طابت أوقاتك ياخواض

    مهما اعتصرت تصاوير حسن "شيرون"*
    فلن تخرج منها بفائدة..
    كسل يصل حد الشلل ويقارب المواتh..

    لاشئ البته

    فلان
    علان
    جزم
    خنازير
    كلاب
    .... الخ





    *شيرون: الأوفر حكمة بين الصانطورات,وهى كائنات اسطورية نصفها الأعلى آدمى ونصفها الاسفل حصان..
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de