سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 06:41 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-23-2008, 10:06 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس

    د. ناهد

    لك التحية.

    إستمتعنا بالأمس بحديثك عن التعدد رغم قصر مدة الحلقة .

    هناك سؤالان يا دكتورة :

    1. قلت في سياق حديثك أن التعدد لدى الرجل مسألة ثقافة و ليس غريزة ..

    أعتقد أن التعدد غريزة في المقام الأول. فالرجل في كل العهود كان يتحجج ليقوم بالتعدد بطاقته الجنسية التي تفوق طاقة زوجته .. أو يتحجج تارة بأن زوجته ( باردة جنسياً ) .. و هلم حجج تصب في خانة ( الغريزة فقط ) ..

    أما التعدد كنتاج للثقافة ... فهي في نطاق الدين و المفهوم القبلي أو الأسري.

    فالدين أباح التعدد لأسباب معروفة و مبينة في الآيات القرآنية الكريمة.

    و القبلية تدعو للتعدد إما للتفوق العددي بغرض الهيمنة و السيطرة إما بسبب التفاخر بكثرة النسل.

    و التعدد في نظر بعض الأسر يعتمد على حفظ إسم ( العيلة ) عن طريق الإكثار من الصبيان دون البنات.

    رغم أنك حللتِ مسألة الغريزة تحليلاً علميا و نفسياً و كلها تصب في تكريس الغريزة و ليس الثقافة ..
    نرجو توضيح هذه النقطة أكثر .. فوقت الحلقة لم يكن كافياً

    2. السؤال الثاني و هو عن تطرقك لمعلومة أتيت بها من كتاب ( د. مختار عجوبة ) و هو عن زواج ( الرِهْط ) .. و هو التعدد عند النساء بمعنى أن تتزوج المرأة بأكثر من رجل .. و تطرقتِ إستناداً لمعلومة د. مختار عجوبة بأن قبيلة الجعليين كانت النساء عندهن يتزوجن بأكثر من رجل و إستشْهدتِ أيضاً بحديث د. عجوبة عن زواج الملكة ستنا و آمنة من قبيلة الجعليين بأكثر من رجل.

    سؤالي : هل كانت الملكة ستنا متزوجة من أكثر من رجل في وقت واحد ( بأسلوب تعدد الرجل ) ؟ أم تزوجتْ بعدة أزواج بعد التطليق أو الترمل ؟
    خصوصاً أنك تطرقت لوصف الجعليين بأنها قبيلة reserved

    لك مودتي و تقديري

    (عدل بواسطة ابو جهينة on 01-23-2008, 10:09 AM)

                  

01-23-2008, 11:46 AM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    استاذ ابو جهينة
    ازيك
    كيف القراية ، والله انا شايفاك كابي الزوغة منها من الفرجة في التلفزيونات للكتابة في المنبر خلي بالك من قرايتك والبنيات
    جنس حالة صعبة خلاص طوااالي كمان دخلت بالنصائح لعمالقة اكيد نحن متاكدين من مقدراتكم على عمل الكل لكن قلنا نهظر ساي نظام رفع كلف وكدة
    كتبت انت
    Quote: 1. قلت في سياق حديثك أن التعدد لدى الرجل مسألة ثقافة و ليس غريزة ..

    أعتقد أن التعدد غريزة في المقام الأول. فالرجل في كل العهود كان يتحجج ليقوم بالتعدد بطاقته الجنسية التي تفوق طاقة زوجته .. أو يتحجج تارة بأن زوجته ( باردة جنسياً ) .. و هلم حجج تصب في خانة ( الغريزة فقط ) ..

    أما التعدد كنتاج للثقافة ... فهي في نطاق الدين و المفهوم القبلي أو الأسري.

    فالدين أباح التعدد لأسباب معروفة و مبينة في الآيات القرآنية الكريمة.

    و القبلية تدعو للتعدد إما للتفوق العددي بغرض الهيمنة و السيطرة إما بسبب التفاخر بكثرة النسل.

    و التعدد في نظر بعض الأسر يعتمد على حفظ إسم ( العيلة ) عن طريق الإكثار من الصبيان دون البنات.

    رغم أنك حللتِ مسألة الغريزة تحليلاً علميا و نفسياً و كلها تصب في تكريس الغريزة و ليس الثقافة ..
    نرجو توضيح هذه النقطة أكثر .. فوقت الحلقة لم يكن كافياً


    انا طبعا بحكي على الوصف ما حضرت الحلقة لكن لفت نظري في كلامك نقطتين على ما يبدو لي يناقضان بعضهم البعض في حين ذكرت في مطلع حديثك ما يدعو لتاكيد ان موضوع التعدد له علاقة بالغريزة جاء حديثك لاحقا ليرلب بين التعدد والدين والتعدد والقبلية متمثلة في العادات والتقاليد وهو ما ينفي فرضيتك الاولى وهي ارتباط التعدد بالغريزة ولا اكون ما فهمت قصدك قول واحد

    اتنين غايتو زواج الرهط دة اول مرة اسمع بيه عن طريقك من خلال ما ذكرته الدكتورة. نورتونا
    فتك بعافية جاياك تاني
    صفية
                  

01-23-2008, 12:04 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: Safia Mohamed)

    أختي العزيزة صفية

    تحايا و تقدير
    شكرا للمرور
    القراية ماشة كويس .. و لسع في مرحلة التسخين ... بس ما تخافي على أخوك ... كل شي مقدور عليهو لو في عمر و عافية.

    أها نجي لموضوع نصايحنا للفطاحل ..
    هي طبعا ما نصايح بقدر ما هو سجال يفرضه هذا الفضاء الواسع.

    ثم نأتي لمداخلتك :



    أنا ذكرت

    Quote: أعتقد أن التعدد غريزة في المقام الأول. فالرجل في كل العهود كان يتحجج ليقوم بالتعدد بطاقته الجنسية التي تفوق طاقة زوجته .. أو يتحجج تارة بأن زوجته ( باردة جنسياً ) .. و هلم حجج تصب في خانة ( الغريزة فقط ) ..

    أما التعدد كنتاج للثقافة ... فهي في نطاق الدين و المفهوم القبلي أو الأسري.


    بمعنى أن التعدد ليس بالضرورة تصب في خانة الثقافة ... لأنها كثقافة محصورة في فئات معينة و دين معين و قبائل معروفة و أسر معلومة .. أما التعدد كغريزة فيشترك فيها غالبية الرجال .. و التعدد قد لا يعني بالضرورة التعدد المذكور في القرآن .. و لكن يمكن أن يكون تعددا خارج نطاق الزوجية ..

    دمت
                  

01-23-2008, 01:18 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)
                  

01-23-2008, 01:23 PM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    العزيز أبو جهينة
    سلام
    Quote: السؤال الثاني و هو عن تطرقك لمعلومة أتيت بها من كتاب ( د. مختار عجوبة ) و هو عن زواج ( الرِهْط ) ..
    يا ريت د. ناهد تدينا رابط لكتاب د. عجوبة فى النت .. أو كيفية الحصول على الكتاب .. عن سؤالك ..
    Quote: و هو التعدد عند النساء بمعنى أن تتزوج المرأة بأكثر من رجل .. و تطرقتِ إستناداً لمعلومة د. مختار عجوبة بأن قبيلة الجعليين كانت النساء عندهن يتزوجن بأكثر من رجل و إستشْهدتِ أيضاً بحديث د. عجوبة عن زواج الملكة ستنا و آمنة من قبيلة الجعليين بأكثر من رجل.

    سؤالي : هل كانت الملكة ستنا متزوجة من أكثر من رجل في وقت واحد ( بأسلوب تعدد الرجل ) ؟ أم تزوجتْ بعدة أزواج بعد التطليق أو الترمل ؟
    خصوصاً أنك تطرقت لوصف الجعليين بأنها قبيلة reserved

    منتظرين معاك .. الموضوع مشوق فعلآ ..

    سمعت من قبل أن نساء قبيلة جيزان يحق لهن الزواج فى غياب الرجال .. ومعروف الهجرة عند الرجال عندهم تطول مدتها .. وربما لا يعود ..
    وعند تصادف زوجين أو أكثر فى وقت وحد .. تعقد جلسة عند شيخ القبيلة يحضور الأزواج والمرأة .. ولها الحق فى إختيار الزوج بينهم .. بدون إعتبار للترتيب الزمنى ..

    طبعآ قصة ليس لها مصدر فقط تداول .. عمومآ ليسس بها تعدد ..

    معك فى الإنتظار

    مودتى
                  

01-23-2008, 02:26 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: رأفت ميلاد)

    عزيزي جدا رأفت

    تحياتي و مودتي

    Quote: منتظرين معاك .. الموضوع مشوق فعلآ ..


    أين أنت يا دكتورة ؟


    Quote: سمعت من قبل أن نساء قبيلة جيزان يحق لهن الزواج فى غياب الرجال .. ومعروف الهجرة عند الرجال عندهم تطول مدتها .. وربما لا يعود ..
    وعند تصادف زوجين أو أكثر فى وقت وحد .. تعقد جلسة عند شيخ القبيلة يحضور الأزواج والمرأة .. ولها الحق فى إختيار الزوج بينهم .. بدون إعتبار للترتيب الزمنى ..

    طبعآ قصة ليس لها مصدر فقط تداول .. عمومآ ليسس بها تعدد ..



    صراحة أنا ما سمعت الحكاية دي .. معاي زول من جيزان .. بسألو و بجيك بالخبر الأكيد.

    و إلى ذاك الحين :

    معك فى الإنتظار

    دمتم
                  

01-26-2008, 12:11 PM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: رأفت ميلاد)

    العزيز استاذ رأفت
    كتاب مختار عجوبة بعنوان المراة السودانية بين إشراقات الماضى وظلماته..كتاب قد تجده فى مكتبة عزة او آفاق جديدة بالخرطوم ..كما نزل اولا كورقة علمية بكتابات سودانية ..
    اتمنى لو يدور حوار مفتوح فى هذا الموضوع هنالك ندوة فى منتدى الحروف بالدوحة فليه ما نقدمه بالسودان مرة اخرى؟ دمت
                  

01-23-2008, 12:32 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    أستاذنا ابو جهينة سلام تانب

    Quote: بمعنى أن التعدد ليس بالضرورة تصب في خانة الثقافة ... لأنها كثقافة محصورة في فئات معينة و دين معين و قبائل معروفة و أسر معلومة .. أما التعدد كغريزة فيشترك فيها غالبية الرجال .. و التعدد قد لا يعني بالضرورة التعدد المذكور في القرآن .. و لكن يمكن أن يكون تعددا خارج نطاق الزوجية ..


    ما هو على حسب فهمي (فهم البياكل على الوصف) النقاش هو في المطلق يعني من غير تخصيص والسؤال الجوهري عن نسب الرغبة في التعدد للغريزة ام للثقافةمش؟ في مداخلة لي في بوست آخر عن نفس الموضوع كتب فيما معناه اننا لا نستطيع الجزم وبظل السؤال عالقا ما لم تكن هناك ما يؤيد او ينفي هذه الآراء وفقا لدراسات وبحوث علمية.

    شكرا مرة اخرى
    فتك بعافية
    سفية
                  

01-23-2008, 12:48 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: Safia Mohamed)

    الأخ أبا جهينة تحية
    أتابع معك
    وأنتظر الدكتورة

    وأرجو أن تأذن لي أن أسأل الدكتورة عن مصدر كلامها المنقول ربما بالمعنى:
    Quote: أن التعدد لدى الرجل مسألة ثقافة و ليس غريزة ..

    هذه الجملة الخبرية حوت دعوى طرفاها نفي وإثبات !!
    من أين تستمد هذه الدعوى صدقيتها ؟
    إلى ماذا تستند هذه الدعوى علميا حتى إنها تلقى بهذا القطع ؟
                  

01-23-2008, 12:48 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: Safia Mohamed)

    الأخ أبا جهينة تحية
    أتباع معك
    وأنتظر الدكتورة

    وأرجو أن تأذن لي أن أسأل الدكتورة عن مصدر كلامها المنقول ربما بالمعنى:
    Quote: أن التعدد لدى الرجل مسألة ثقافة و ليس غريزة ..

    هذه الجملة الخبرية حوت دعوى طرفاها نفي وإثبات !!
    من أين تستمد هذه الدعوى صدقيتها ؟
    إلى ماذا تستند هذه الدعوى علميا حتى إنها تلقى بهذا القطع ؟
                  

01-23-2008, 01:09 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: Safia Mohamed)

    أختي العزيزة صفية

    سلام مربع و إحتراماتي

    في مداخلة لي في بوست آخر عن نفس الموضوع كتب فيما معناه اننا لا نستطيع الجزم وبظل السؤال عالقا ما لم تكن هناك ما يؤيد او ينفي هذه الآراء وفقا لدراسات وبحوث علمية.

    بالنظر إلى الواقع الملموس في عالمنا الثالث ,, و تحديداً عند جمهور المسلمين ... نجد أن التعدد يخضع لــــ :

    1. مجرد أن الرجل مقتدر مادياً ... يستطيع أن ينكح ما طاب له من النساء مثنى و ثلاث و رباع ( غريزة )

    2. مجرد أن المرأة تلد فقط بنات .. إذن الرجل يبحث عن زوجة تلد له البنين حفاظاً على الأسرة ( ثقافة و لكنها ليست غالبة )

    3. بعض الرجال يترجم نزواته إلى زواج لعدة أسباب و ملابسات و ظروف تتحكم فيها نوعية المرأة صاحبة العلاقة بنزوته ( غريزة )

    4. البعض يتعلل بأنه هذه الأنثى أو تلك مكسورة جناح لذا فيستحسن ضمها إلى حريمه ( ثقافة تميل إلى الغريزة و تجنح إلى أسلوب الغاية تبرر الوسيلة )

    5. بعض النساء يتبعن أسلوب أو فلسفة الأغنية إياها لأغراض في نفس يعقوب .. أقصد بالأغنية التي مفادها أن زوج تلك المرأة لا يضاهيه شيء في ( الحلاوة ) .. لذا ترغب في التجربة ( غريزة تصب في خانة الغريزة و لكن بإتجاه معكوس)

    6. بعض الرجال يعدد ( ليغيظ ) زوجته أو زوجاته ( ثقافة و لكنها مربوطة بحبل سري للغريزة )

    7. كل أنواع التعدد التي طلتْ علينا بأسماء جديدة ( العرفي + المسيار + زواج فريند + إلخ .. ) كلها تصب في خانة ( الغريزة ) ..

    لو راجعت القائمة أعلاه لوجدتِ أن الغريزة غالبة ...

    السؤال الثاني بتاعي للدكتورة .. ما عندك عليهو تعليق؟

    فتك بعافية مع تحياتي للأسرة الكريمة
                  

01-23-2008, 01:13 PM

mamkouna
<amamkouna
تاريخ التسجيل: 12-05-2004
مجموع المشاركات: 2246

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)




    الأستاذ الجليل..أبو جهينة..
    لحين عودة الدكتورة للإجابة على أسئلتك..أسمح لي أضيف نقطة عجبتني جداً جداً في لقاء الدكتورة أمس..
    حيث تحدثت الدكتورة عن حث الأديان بأنواعها للإنسان على السيطرة على غرائزه..
    و إستدلت بالأديان الشرق آسيوية التى - و بتمارين روحية معينة كاليوغا مثلاً - يستطيع الإنسان أن يسيطر على غريزة معينة..بل و يتحمل الألم و الجوع..
    كذلك إستدلت بحيوانات الرنٌة التي تحمل عربة سانتا كلوز عشية الكريسماس...لتوزع هداياها لمن يستحقونها من الأطفال...متسامية على غرائزها ...حيث إنو ديسمبر هو موسمها التزواجي.

    كأنما هذه الميثولوجي تقول..إذا كان للحيوان قدرة على السيطرة على غرائزه و السمو فوقها..
    ..فما بالك بالإنسان؟!!


                  

01-23-2008, 01:34 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: mamkouna)

    عزيزي الأخ الأستاذ Mohammed E Soleiman

    تحياتي و تقديري

    Quote: هذه الجملة الخبرية حوت دعوى طرفاها نفي وإثبات !!
    من أين تستمد هذه الدعوى صدقيتها ؟
    إلى ماذا تستند هذه الدعوى علميا حتى إنها تلقى بهذا القطع ؟


    تمام

    يا ريت الدكتورة تعطينا السند العلمي للفائدة ...
    علماً بأن الغريزة لأنها طاغية في الجسد و العقل أحياناً فإنه يمكن التحكم فيها بعدة طرق ( كممارسة اليوغا مثلاً أو الصوم ) ..

    و لو إعتمدنا التعدد كثقافة كما قالت د. ناهد .. فكيف يمكن التحكم فيه ؟ بالطبع يمكن إلغاء أي ثقافة من عقل الإنسان بالحجة و الإقناع .. فلو أخْرجْنا التعدد كثقافة من عقل الذي يريد أن يعدد ، فهل يمكن أن يقتنع الرجال ذوي النزوات أيضاً لأن التعدد بأنواعه قد إنتفى من عقله و أصبح مجرد تاريخ و ذكرى قديمة ؟ هل يقتنع الرجال بعدم القيام بمغامرات خارج نطاق الزوجية لأن ثقافة التعدد قد تم إلغائها من عقولهم؟

    مجرد أسئلة نتمنى أن نلقى أجوبتها عند د. ناهد

    دمتم
                  

01-23-2008, 01:57 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    ممكونة

    سلام أيتها الأخت العزيزة

    Quote: كأنما هذه الميثولوجي تقول..إذا كان للحيوان قدرة على السيطرة على غرائزه و السمو فوقها..
    ..فما بالك بالإنسان؟!!


    هنا تكمن المفارقة يا ممكونة

    فالحيوان لا يسيطر على غرائزه .. و لكنه مبرمج إلهياً لإطلاق غرائزه الجنسية بالذات وقت الحاجة للتكاثر و التوالد في وقت محدد لا يتقدم و لا يتأخر .. بعدها يعيش ماكل شارب و مؤديا خدماته الجليلة لنسل آدم و حواء ..

    بينما بني البشر تكون غرائزهم في حالة إستنفار حتى أثناء نومهم و وسط أحلامهم و أضغاثها .. لذا يتحايل البعض منهم لكبح جماحها باليوغا أو الصوم أو الرياضة ... أما غير هذا .. فغرائزهم تقف متحفزة للإنطلاق عند أول إشارة .. و تتفاوت بالطبع الإستجابة لهذه الإشارة نزولا و طلوعا.

    دمت
                  

01-23-2008, 02:27 PM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    الاخ المحترم ابو جهينه
    كانت وما زالت النساء يعددن في المجتمعات التي لم تتاثر بالديانات الذكوريه حيث يكون نسب المولود غير مهم ولا تلعب قوانيين وعلاقات المجتمع الابوي الذكوري دورا اقتصاديا (بعض قبائل هنود حوض الامازون يكون للمراه اكثر من زوج وبعض الاقليات بالصين مع ان القانون يمنع التعدد للجنسين )
    Red Dust: a Path through China written by Ma Jiang a chinese artist, born in 1953 in Qingdao,he left China for Hong Kong soon after finishing the journey described in Red dust. He moved to Europe in 1997 when Hong Kong was handed over to China
    .He mentioned brothers sharing a wife in some Tibetan villages and also spoke about the Azhu system in a Naxi village in Yunnan where Women can take as many lovers as they like. The more they have the higher their prestige).


    لقد زار هذا الكاتب احد العوائل حيث يتقاسم تلات اخوه زوجه واحده
    دار بينهم الحديث فسالهم عما ينون فعله اذا تحصلوا علي ثروه اكبر فقالوا له سندعو ثلاث من رجال الدين lamas في الشهر .
    فسال ااصغرهم لما لا يفكر في زوجه اخري وعائله خاصه به فقالوا له الاتي
    ( If we have too many wives it will split the family inheritance.' more wives mean more children and children are expensive to keep,Sons kill oxen and sheep, daughters tread on insects and worms this is harmful to life)
    ). . they have a point here it makes sense : Serving as a natural birth control . pooling resources in one household is an effective measure against poverty
    اما عن المقدره الفيزيولوجيه الجنسيه
    فان مقدره المراه تفوق الرجل كثيرا ويمكنها ان تعدد اكتر من اربعه رجال في اقل من ساعه , لكن ما ينظم العلاقه هو القيم السائده في المجتمع لذا في كل المجتمعات التي تحكمها الاديان الذكوريه والتي تقوم علي السلطه البطريكيه يتمتع الرجل بالتعدد كحق الهي وتحرم منه المراه .

    (عدل بواسطة doma on 01-23-2008, 02:29 PM)
    (عدل بواسطة doma on 01-23-2008, 03:05 PM)

                  

01-26-2008, 12:14 PM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: mamkouna)

    ممكونة الشفيفة
    شكرا على الاطلالة الحلوة ..اجمل من الكلام إحساس الرقيق والمفعم به ..فخورة أنا ببنات بلدى فى هذا المنبر ..الحضور الواعى والمثابرة على الكتابة ..اتمنى ان نلتقى فى القريب..
                  

01-23-2008, 01:44 PM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    أستاذنا الكبير شكرا لتحملكم

    Quote: مجرد أن الرجل مقتدر مادياً ... يستطيع أن ينكح ما طاب له من النساء مثنى و ثلاث و رباع ( غريزة )

    أعتقد المقدرة المالية لا تقع في خانة الغريزة وانما هي سياق واقتصادي تحديدا


    3
    Quote: . بعض الرجال يترجم نزواته إلى زواج لعدة أسباب و ملابسات و ظروف تتحكم فيها نوعية المرأة صاحبة العلاقة بنزوته ( غريزة )
    غريزة مية المية
    4
    Quote: . البعض يتعلل بأنه هذه الأنثى أو تلك مكسورة جناح لذا فيستحسن ضمها إلى حريمه ( ثقافة تميل إلى الغريزة و تجنح إلى أسلوب الغاية تبرر الوسيلة )
    بل هي ثقافة ولا يوجد اي دلالة تدل على ميلها نحو خانة الغريزة
    5.
    Quote: بعض النساء يتبعن أسلوب أو فلسفة الأغنية إياها لأغراض في نفس يعقوب .. أقصد بالأغنية التي مفادها أن زوج تلك المرأة لا يضاهيه شيء في ( الحلاوة ) .. لذا ترغب في التجربة ( غريزة تصب في خانة الغريزة و لكن بإتجاه معكوس)
    غريزة مية في المية ا
    Quote: 6. بعض الرجال يعدد ( ليغيظ ) زوجته أو زوجاته ( ثقافة و لكنها مربوطة بحبل سري للغريزة )
    كيف ما فهمت الرابط شنو؟

    7
    Quote: . كل أنواع التعدد التي طلتْ علينا بأسماء جديدة ( العرفي + المسيار + زواج فريند + إلخ .. ) كلها تصب في خانة ( الغريزة ) ..
    هي دي اشكال متعددة فتقع في اي خانة تحدده الدوافع ان كانت اجتماعية فهي تكون ثقافية وان كانت غريزية فتصنف في هذا الاتجاه
    ما قصدت قوله أخيرا الحالات تتباين بتابين الأفراد والدوافع والتي يحكمها اطار عام متمثل في السياق بكل ابعاده. اتخيل لي عشان نقدر نستمر في النقاش لا بد من وضع اطار تعريفي لكل مصطلح بمعنى كيف نعرف الغريزة والثقافة وما هي النقطة الحاسمة التي تفرق بينهما؟ انا غايتو كان لقيت لي وقت بجيب التعريفات وبعد ما الناس تتفق عليها بعد دة مسار النقاش بكون مؤطر
    واولا واخيرا اكرر مرة اخرى يوجد تباين ولا نستطيع الجزم

    شكرا صفية
                  

01-24-2008, 07:16 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: Safia Mohamed)

    أختي صفية

    سلام

    Quote: لا بد من وضع اطار تعريفي لكل مصطلح بمعنى كيف نعرف الغريزة والثقافة وما هي النقطة الحاسمة التي تفرق بينهما؟


    يمكن وضع إطار تعريفي لكل مصطلح ... و لكن المشكلة أن بعض الرجال لا زال يرفض إلصاق كلمة غريزة إلى أسباب تعدده ... إذن سيبقى الإطار التعريفي هنا مجرد نظرية .. :

    لماذا ؟

    الإجابة في جملتك :

    Quote: واولا واخيرا اكرر مرة اخرى يوجد تباين ولا نستطيع الجزم


    Quote: انا غايتو كان لقيت لي وقت بجيب التعريفات وبعد ما الناس تتفق عليها بعد دة مسار النقاش بكون مؤطر


    في إنتظارك

    تخريمة : الرابط شنو في حكاية التعدد من أجل الإغاظة ؟ لأنو البعض بيقول إنه من أجل الإغاظة و تحت عباءته تستكين الغريزة و القلة القليلة تنجرف وراء فكرة الإغاظة علها تجد حلاً لفش الغباين و هو لا يدري أنه ينجرف وراء زيادة مشاكله و أعبائه.

    كوني بخير
                  

01-24-2008, 07:26 AM

تيسير عووضة
<aتيسير عووضة
تاريخ التسجيل: 12-20-2005
مجموع المشاركات: 7136

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    Quote: الرابط شنو في حكاية التعدد من أجل الإغاظة ؟ لأنو البعض بيقول إنه من أجل الإغاظة
    و تحت عباءته تستكين الغريزة و القلة القليلة تنجرف وراء فكرة الإغاظة
    علها تجد حلاً لفش الغباين

    يا أبوجهينة ..
    قالوا المَرة بدقوها بي أختها !!
                  

01-24-2008, 07:40 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: تيسير عووضة)

    الأخت العزيزة الأستاذة دوما

    سلام كبير

    شكرا على المداخلة القيمة

    Quote: اما عن المقدره الفيزيولوجيه الجنسيه
    فان مقدره المراه تفوق الرجل كثيرا ويمكنها ان تعدد اكتر من اربعه رجال في اقل من ساعه
    , لكن ما ينظم العلاقه هو القيم السائده في المجتمع


    ما تحته خط 100% صحيح.


    القيم السائدة في المجتمع التي تنظم العلاقة هل تنبثق من قناعات الزوجة فقط أم تأتي من الوازع الديني ؟


    لذا في كل المجتمعات التي تحكمها الاديان الذكوريه والتي تقوم علي السلطه البطريكيه يتمتع الرجل بالتعدد كحق الهي وتحرم منه المراه .

    هل تقصدين بالدين الذكوري فقط الدين الذي يبيح التعدد للرجل دون المرأة؟

    دمت
                  

01-24-2008, 09:54 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    Quote: القيم السائدة في المجتمع التي تنظم العلاقة هل تنبثق من قناعات الزوجة فقط أم تأتي من الوازع الديني ؟


    لذا في كل المجتمعات التي تحكمها الاديان الذكوريه والتي تقوم علي السلطه البطريكيه يتمتع الرجل بالتعدد كحق الهي وتحرم منه المراه .

    هل تقصدين بالدين الذكوري فقط الدين الذي يبيح التعدد للرجل دون المرأة؟

    الاخ الكريم ابو جهينه .
    بما ان الاديان اليهوديه والمسيجيه والاسلام حديثه اذا ما قورنت بوجود المجتمعات البشريه اذا التعدد هو غريزه حفظ النوع البشري لان الرجل البالغ يمكنه ان يقوم بتخصيب اكبر عدد من النساء القادرات علي التكاثر بينما تحتاج المراه لعام كامل لانتاج طفل ثانيا اعتقد ان النظام الاقتصادي والبئيه عامل مؤثر في عمليه التكاثر نفسها . الانسان في المنا طق ذات المناخ القاسي حيث يحتاج لاكبر مخزون من الغذاء في فتره قصيره لا يلجأ للتعدد وتكون الاسره قليله الافراد حتي لا يموتون جوعا وفي هذا حفاظ علي نوعه ايضا .بينما نجد انسان المناطق الغنيه بالغذاء معددا ومتسيبا وخاملا عن التفكير .
    كلما كان المجتمع متخلفا كلما احتاج الي ايد عامله اكثر والي من يحملون العبء عن الوالدين ولذا يعدد الرجل لينجب اكبر عدد من الاطفال .
    الاديان جاءت في مجتمعات معدده النبي سليمان يقال انه عنده 700 امراه وكذلك ابراهيم زوج ساره وهاجر و كلنا نعرف ان محمد ا رسولنا معدد ومن الطبيعي ان تكون اديانهم تسمح بالتعدد جاء عيسي بما يخالف حيث انه لم يكن متزوجا ولم نقرا انه تزوج او انجب بل فرض الرجل الواحد للمراه بل تشدد اكثر وحتي التفكير في شريك اخر ولو بالنظر يعتبر خطئيه .

    بالنسبه للاجابه عن
    ا لقيم السائدة في المجتمع التي تنظم العلاقة هل تنبثق من قناعات الزوجة فقط أم تأتي من الوازع الديني ؟
    القيم السائده في المجتمع هي القيم التي تنتجها ثقافه المجتمع المحدد والدين احد عوامل الثقافه اذا كنا تتحدث عن المجتمع السوداني المسلم . لكن بالنسبه لغريزه الشهوه عند النساء و الرجال واحده فلا تظنوا ان النساء لا يشتهين لكين هناك قوانيين معينه اجتماعيه ودينيه تحد من تلك الرغبه وتنظمها .
    فبينما وجد الرجل رخصه دينيه لممارسه شهواته حرمت المراه من ذلك بل هي متاع للرجل وحرث له كما الآيات (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين والقناطير المقنطره من الذهب والفضه والخيل المسومه والانعام والحرث ذلك متاع الحياه الدنيا والله عنده حسن المآب) .
    ( نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم .)
    سمح الدين الاسلامي بتعدد الرجل ومنع المراه تمشيا مع قوانيين تلك المجتمعات وتم تمرير الرخصه علي انها قانون يسمح بالتعدد حتي في عصرنا هذا . فصارالتعدد من الاشياء التي يفعلها المسلم دون ان يرمش له طرف وحرصا منهم علي انتاج اكبر عدد من المسلمين ( تكاثروا فاني افا خر بكم الامم )
    فما زلنا نتكاثر ونتذيل قائمه الانجازات بين الامم .
    سؤالك الاخير سؤال تعسفي بجيب لي الكتاحه لوووووووول .
    ذكوريه الدين ليست في التعدد و وحده .

    (عدل بواسطة doma on 01-24-2008, 10:04 AM)

                  

01-26-2008, 08:04 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: doma)

    دوما

    سلام


    شكرا للمداخلة الثرة الغنية


    Quote: سؤالك الاخير سؤال تعسفي بجيب لي الكتاحه لوووووووول .


    إتعسفي ... كتاحة ما بتجيك
                  

01-24-2008, 08:15 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: تيسير عووضة)

    تيسير عووضة

    سلام مربع و تقدير

    Quote: يا أبوجهينة ..
    قالوا المَرة بدقوها بي أختها !!



    أها و بعد داك الراجل هو البيكون مدقوق .. و المشكلة لو الزوجتين إتفقوا عليهو ...

    شكرا على المرور
                  

01-24-2008, 08:00 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    Quote: غايتو زواج الرهط دة اول مرة اسمع بيه عن طريقك من خلال ما ذكرته الدكتورة. نورتونا

    أخشى أن تنتبه الست رشيدة إلى هذا النوع من الزواج
                  

01-24-2008, 08:41 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: أبو ساندرا)

    Quote: أخشى أن تنتبه الست رشيدة إلى هذا النوع من الزواج

                  

01-24-2008, 08:02 AM

أبو ساندرا
<aأبو ساندرا
تاريخ التسجيل: 02-26-2003
مجموع المشاركات: 15493

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    Quote: سمعت من قبل أن نساء قبيلة جيزان يحق لهن الزواج فى غياب الرجال ..
    ومعروف الهجرة عند الرجال عندهم تطول مدتها .. وربما لا يعود ..
    وعند تصادف زوجين أو أكثر فى وقت وحد .. تعقد جلسة عند شيخ القبيلة يحضور الأزواج والمرأة ..
    ولها الحق فى إختيار الزوج بينهم .. بدون إعتبار للترتيب الزمنى ..



    وأخشى أن تكون جيزانية الأصل
    او الهوى



    فاتني أن اسلم عليك يا ابو جهينة
                  

01-24-2008, 08:19 AM

عواطف ادريس اسماعيل
<aعواطف ادريس اسماعيل
تاريخ التسجيل: 08-11-2006
مجموع المشاركات: 8006

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: أبو ساندرا)

    ابو جهينة !!!

    سؤال وجيه يديك العافية ,,,

    أين دكتورتنا العزيزة ناهد ؟؟؟
                  

01-24-2008, 08:38 AM

نجوان
<aنجوان
تاريخ التسجيل: 04-01-2006
مجموع المشاركات: 2641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    Quote: قناعات الزوجة فقط أم تأتي من الوازع الديني ؟
    في كثير من الأحوال ..أبوجهينة..
    الفصل بين الإثنين ليس سهلا..
                  

01-24-2008, 09:51 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: نجوان)

    تحياتي نجوان

    Quote: في كثير من الأحوال ..أبوجهينة..
    الفصل بين الإثنين ليس سهلا..


    أوافقك الرأي ..
    بينما
    يمكن الفصل بينهما عملياً على أرض الواقع.
    في حين أن القناعات الداخلية تبقى كما هي ثابتة.
    على سبيل المثال :
    لو الوازع الديني بيجبر الزوجة على عدم التعدد .. فيمكن للفكرة أن تكون مختمرة في رأسها دون تطبيقها.. أيضا بعض الرجال يؤمن بالتعدد و يعرف أن الدين كفل له هذا الخيار .. لكنه لأسباب كثيرة لا يستطيع الإقدام على هذه الخطوة.

    خطر لي سؤال من مداخلتك :

    لو الزوجة قالت لزوجها : طلقني عشان حبيت واحد تاني و بشوف إنو بقدر أكون معاهو سعيدة أكتر مما أنا معك.

    لك أن تتخيلي الباقي...
    في حين أن الرجل بيتزوج في الغالب و يفاجيء زوجته بالخبر تحصيل حاصل ..
    ال عندو ذوق بيتزوج في الخفاء لتكتشف زوجته الأمر بمجهودها الشخصي.

    شكرا على المداخلة
                  

01-24-2008, 11:10 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    Quote: لو الزوجة قالت لزوجها : طلقني عشان حبيت واحد تاني و بشوف إنو بقدر أكون معاهو سعيدة أكتر مما أنا معك.

    لاحظ يا ابا جهينه هنا سيتم طلاق يعني ليس هناك اي ضرر نفسي كما يقع علي الزوجه التي يتم التزوج عليها
    ومع ان الدين بيبح الطلاق لو كان الرجل غير كفءوخافت الزوجه علي نفسها من ان تسلك طريقا غير سليم دينيا واجتماعيا .
    ستقوم قيامتها هذه الزوجه في مجتمعنا الذ كوري .
                  

01-26-2008, 09:17 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: doma)

    دوما

    Quote: لاحظ يا ابا جهينه هنا سيتم طلاق يعني ليس هناك اي ضرر نفسي كما يقع علي الزوجه التي يتم التزوج عليها
    ومع ان الدين بيبح الطلاق لو كان الرجل غير كفءوخافت الزوجه علي نفسها من ان تسلك طريقا غير سليم دينيا واجتماعيا .
    ستقوم قيامتها هذه الزوجه في مجتمعنا الذ كوري .


    يبقى هنا بالتأكيد الدين مظلوم لو قلنا عليهو ذكوري في هذه الجزئية... و الدين براء من هذا النعت .. لأن الرجل يعدد زوجاته حتى دون إستشارة زوجته ( و الدين يقول بأنه لا بد من إخبارها بنية الزواج حتى تقرر بين البقاء أو الرحيل عن حياته ) ...
    و التعدد يأتي بأسباب معلومة .. توافق عليها أحياناً الزوجة على مضض كمرضها مثلاً أو التأكد من عدم إنجابها .. أما ما يأتي بعيدا عن هذه الأسباب فهي ( غريزة ) لا مراء في ذلك...

    كوني بخير
                  

01-26-2008, 10:39 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    Quote: يبقى هنا بالتأكيد الدين مظلوم لو قلنا عليهو ذكوري في هذه الجزئية... و الدين براء من هذا النعت .. لأن الرجل يعدد زوجاته حتى دون إستشارة زوجته ( و الدين يقول بأنه لا بد من إخبارها بنية الزواج حتى تقرر بين البقاء أو الرحيل عن حياته ) ...
    و التعدد يأتي بأسباب معلومة .. توافق عليها أحياناً الزوجة على مضض كمرضها مثلاً أو التأكد من عدم إنجابها .. أما ما يأتي بعيدا عن هذه الأسباب فهي ( غريزة ) لا مراء في ذلك...

    يا ابا جهينه حكايه ان الدين بفهمنا الشريعي له غير ذكوري دي مغالطه لن تصمد كثيرا . اسه من كلامك دا اثبت ليك ذكوريته اعطي الشرع الزوجه حق الاختيار بين البقاء او الرحيل اذا قرر زوجها الزواج عليها هل اعطي التشريع المراه نفس الحق ان قررت الزواج علي زوجها ان تخيره بين البقاء او الرحيل ؟؟ مع ملاحظه ان كل الدوافع قد تنطبق عليَ (. مرض الزوج عدم مقدرته علي الانجاب او الغريزه في اني اكون لقيت راجل تاني اعجبني مع رغبتي في الاحتفاظ بزوجي الاول )
    وركز لي علي حكايه ان تشارك انسان في شريكه دي .
    انا كامراه لا استطيع قطعا ان تشاركني اخري في زوجي تماما كما الرجل .
    اذا لما رخص له ان يتزوح عليّ وجعل لي فقط الخيار بين البقاء والرحيل ؟؟؟؟

    المشرع يراعي ثقافه المجتمع السائده وبما انه شرع في مجتمع غلب عليه الطابع الذكوري من تعدد ودفن الانثي حيه من البديهي ان تكون شريعته في صالح الرجل في مجملها .وتعتبر الحقوق التي اعطيت للمراه رغم عدم مساواتها للرجل طفره تحتفي بها نساء ذلك الزمان ولا يعني الا نطالب بحقوق اكثر للمراه في زماننا هذ.
    ا ولا اقصد ان تعدد المراه بل تكون شروط التعدد اكثر صرامه عشان اي راجل عينو طايره يعرف الله واحد .
    ان تعطي الخياربين الرحيل والبقاء دي شئ غير كريم البته يعني يبقي الزواج متل بيت الايجار يا تقعد ولا ترحل .
    طبعا لو جينا للورثه هناك بتشوف ذكوريه التشريع الجد جد الموضوع ما موضوع ثروه والثروه تعني الهيمنه راس المال دا الرجل ما بلعب فيه تب .
                  

01-26-2008, 12:05 PM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: doma)

    الحلوة ست الناس دومة:
    إنشاءالله إنت لاتموتى ولاتفوتى..تبردى البطن وتريحى البال ياسكرة ..وفى حماك الزول يقدل ويلقى مناهو زى مايقول العبادى..تسلمى
                  

01-24-2008, 08:54 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: عواطف ادريس اسماعيل)

    الأخت العزيزة عواطف

    تحياتي و تقديري

    Quote: أين دكتورتنا العزيزة ناهد ؟؟؟


    في إنتظارها

    كوني بخير
                  

01-24-2008, 08:37 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: أبو ساندرا)

    أبا ساندرا

    تحياتي و مودتي

    عسى أن تكون العوينات تمام التمام ...

    Quote: أخشى أن تنتبه الست رشيدة إلى هذا النوع من الزواج




    تحياتي للأخت رشيدة و العيال
                  

01-24-2008, 09:03 AM

Randa Hatim

تاريخ التسجيل: 05-16-2006
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    سلام وتحايا ..
    لصاحب البوست والمتداخلين الكرام.

    اود طرح وجهة نظري في هذا الامر ..

    عدم التعدد للمرأة هو امر فطري ...
    فالمرأه تنتمي لرجل واحد ... قد يتوفى عنها او تطلق فتنتمي لرجل آخر ولكنها في كل الاحوال تنتمي لزوج واحد بطبيعتها.. فالمرأه بطبيعة الحال تميل للاستقرار والانتماء وهي كائن ولوف .. مساحاته العاطفية دائما ما تكون حصرا على فرد واحد في ذات اللحظة .. اما الرجل فيفترض به ان يكون كالمرأة اي ان يكون كائنا ولوفا ينتمي لامرأة واحده ولكن كما هي العاده في المجتمعات الذكورية وحيث ان الشرع الاسلامي تم تفسيره من قبل علماء رجال فانهم سلطو الضوء على الجوانب التي تخدم مصالحهم دون النظر الى ان هذه الامور قد كانت من متطلبات المرحلة حيث ان الاسلام اتى في عهد يبلغ فيه عدد الزوجات وملك اليمين للرجل الواحد العشرات فكان من الصعب تحجيم هذا العدد في واحده كما ان ظاهرة ملك اليمين قد كانت منتشره في ذلك العصر، فبدأ الاسلام بمحاربة ظاهرة ملك اليمين بان جعل من الكفارات عتق الرقاب وهي خطوة في سبيل الغاء هذه الظاهرة .. ثم بعد ذلك جاءت حصرية التعدد في الايه المعنية والتي لم يتركها سبحانه وتعالى مطلقه وانما اشترط العدل "والعدل المذكور هنا قد كان عدلا ماديا وعاطفيا اما في زماننا هذا فالعدل المطلوب هو العاطفي لان المرأه اصبحت مستقله ماديا واقتصاديا" وحينما اشترط العدل قال تعالى وان خفتم الا تعدلو فواحده .. هنا ترك الله التقييم للرجل فان انس في نفسه العدل فليتزوج ويعدل والا فواحده .. وهذا ما تمسك به المجتمع الذكوري واصبحو يتشدقون بقدرتهم الهائله على العدل .. ولكنهم نسوا او تناسوا ان القرآن لا يجزأ وانما يكمل بعضه البعض ..وهنا اذا قرنا ايه التعدد بوجود شرط العدل مع قوله تعالى "ولن تعدلوا بين النساء وان حرصتم " لوجدتم ان الله تعالى بواسع علمه واحاطته قد نفى عنكم شرط العدل .. اذا الاصل هو الزوجه الواحده اما التعدد ففي وجهة نظري المتواضعه يدخل في حكم الطلاق "ابغض الحلال عند الله الطلاق" .. حيث ان هناك حالات توجب التعدد .. كالرغبة في الانجاب مع بقاء المحبه والالفة للزوجة الاولى .. او اصابتها بمرض يمنعها من القيام بواجباتها الزوجية .. وهذا الحق يجب ان يكون مكفولا للمرأة ايضا على حد السواء .. فان كان زوجها لا ينجب او به علة تمنعه من القيام بواجباته الزوجية فلها الحق في البقاء معه طوعا واختيارا او الانفصال عنه..

    هذه قناعتي بالنسبة لظاهرة التعدد الدنيوي اما ما اريد الاستفسار عنه وحيث ان الحديث يدور في هذا الفلك .. فهو تعدد الحور العين في الجنه ..في اي آية نص الله تبارك وتعالى على ان للرجل سبعين من الحور العين؟؟؟؟؟؟ في مجمل الايات التي قرأتها يذكر الله تعالى جملة لا تفصيلا لجميع المؤمنين "وحور عين كامثال اللؤلؤ المكنون" او "انا انشاناهن انشاءا فجعناهن ابكارا عربا اترابا لاصحاب اليمين" والمعلوم هنا انهن نساء الدنيا ولكن الله لم يذكر العدد المتاح لكل رجل ..

    ارجو ممن يملك او تملك اجابة ان تفيدني ...
    عذرا لتغيير مسار البوست لكنه امر ذو صلة

    شكرا..
                  

01-26-2008, 09:33 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: Randa Hatim)

    راندا

    سلام

    شكرا على المداخلة الغنية

    Quote: هذه قناعتي بالنسبة لظاهرة التعدد الدنيوي اما ما اريد الاستفسار عنه وحيث ان الحديث يدور في هذا الفلك .. فهو تعدد الحور العين في الجنه ..في اي آية نص الله تبارك وتعالى على ان للرجل سبعين من الحور العين؟؟؟؟؟؟ في مجمل الايات التي قرأتها يذكر الله تعالى جملة لا تفصيلا لجميع المؤمنين "وحور عين كامثال اللؤلؤ المكنون" او "انا انشاناهن انشاءا فجعناهن ابكارا عربا اترابا لاصحاب اليمين" والمعلوم هنا انهن نساء الدنيا ولكن الله لم يذكر العدد المتاح لكل رجل ..

    ارجو ممن يملك او تملك اجابة ان تفيدني ...
    عذرا لتغيير مسار البوست لكنه امر ذو صلة


    يقول العارفون بأن زوجة الرجل في الدنيا هي زوجته في الآخرة

    وزوجتك في الدنيا زوجتك في الآخرة
    قال تعالى ( جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم وأزواجهم وذرياتهم )
    فهم في الجنات منعمون مع الأزواج
    قال تعالى ( هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون )
    وقال سبحانه ( ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون )
    بل ورد أن الله ينشأ زوجة المؤمن من أهل الدنيا حتى تكن في الجنة خير من الحور الحسان فتكون هي الأجمل
    بل والحور يكونون خدما لها،
    فهنيئا لها ولأمثالها والمرأة في الدنيا لآخر أزواجها موتا إذا كانت من أهل الجنة
    قال صلى الله عليه وسلم:
    ((أيما امرأة توفي عنها زوجها ، فتزوجت بعده ، فهي لآخر أزواجها))
    صححه الالباني رحمه الله


    إذن يا رندا هو تعدد يملك خياره الرجل و ليس فرضاً عليه تماما كما في الدنيا
    كثيرون سيختارون زوجاتهم في الدنيا ليكونن زوجاتهم في الجنة لأنهن سيكن أجمل من الحور الحسان و الله أعلم ..

    دمت
                  

01-24-2008, 09:46 AM

ismeil abbas
<aismeil abbas
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 10789

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    ألأخ/أبوجهينة

    ألأخوة/ألأحوات
    المشاركين

    شكرآ للمعلومات والنقاش الثر ألذى أضفيتموهوا لنا فى هذا البوست الجذاب..

    متعكم الله بالصحة والعافية..مودتى..

    تخريمة:

    لكن والله الواحد كأنو متابع مسلسل شيق...منتظرين الدكتورة لتعم الفائدة.

    إسماعيل محمد احمد عباس..........

    (عدل بواسطة ismeil abbas on 01-26-2008, 11:14 AM)

                  

01-24-2008, 11:13 AM

Khalid Saeed
<aKhalid Saeed
تاريخ التسجيل: 12-12-2005
مجموع المشاركات: 2605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ismeil abbas)

    Quote: 2. السؤال الثاني و هو عن تطرقك لمعلومة أتيت بها من كتاب ( د. مختار عجوبة ) و هو عن زواج ( الرِهْط ) .. و هو التعدد عند النساء بمعنى أن تتزوج المرأة بأكثر من رجل .. و تطرقتِ إستناداً لمعلومة د. مختار عجوبة بأن قبيلة الجعليين كانت النساء عندهن يتزوجن بأكثر من رجل و إستشْهدتِ أيضاً بحديث د. عجوبة عن زواج الملكة ستنا و آمنة من قبيلة الجعليين بأكثر من رجل.


    مازلنا ننتظر د. ناهــــد .. لتحدثنا عن هذا الأمر الجلل ..

    تحياتي أبوجهينــة ،

    أخوك/ الأرباب
                  

01-26-2008, 12:19 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: Khalid Saeed)

    الأرباب خالد

    تحياتي

    أها .. تجد رد د. ناهد أدناه ...
    و الكلام موثق من د. مختار عجوبة في كتابه.
                  

01-26-2008, 11:41 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ismeil abbas)

    عزيزي إسماعيل

    تحياتي

    خليك قريب ... د. ناهد على الخط
                  

01-24-2008, 09:55 AM

د.محمد حسن
<aد.محمد حسن
تاريخ التسجيل: 09-06-2006
مجموع المشاركات: 15194

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    انا الموضوع ده كله ما عندي في نفقة

    بس الرهط ده
    عرفي والا مسجل؟
                  

01-24-2008, 10:14 AM

Safia Mohamed
<aSafia Mohamed
تاريخ التسجيل: 07-21-2007
مجموع المشاركات: 2365

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: د.محمد حسن)

    استاذ ابو جهينة سلام مخمس

    Quote: بس الرهط ده
    عرفي والا مسجل؟

    حسع يا دكتور انت شغلتك بيه شنو كان مسجل ولا عرفي

    صفية
                  

01-24-2008, 02:28 PM

عبدالله داش

تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 1454

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    الأنثي هي الكائن الوحيد الذي لايقبل القسمه بإحساسين متشابهين ، الأنثى وحدها تنفرد بذلك من أنثي النمل حتي أُنثي الفيل .



    قضيه عويصه جداً
    أنتظر معكم جلاء الأمر

    أبوجهينه العزيز

    سلام وتحيه
                  

01-26-2008, 06:37 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: عبدالله داش)

    ?
                  

01-26-2008, 08:17 AM

doma
<adoma
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 15970

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: Mohamed E. Seliaman)

    يا جماعه وين دكتوره ناهد ؟؟
    نحن ناس جربنديه ساكت
    لا يفتى وناهد بالمدينه .
                  

01-26-2008, 08:38 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: doma)

    ؟؟
                  

01-26-2008, 10:44 AM

ود الباوقة

تاريخ التسجيل: 09-21-2005
مجموع المشاركات: 47163

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: Mohamed E. Seliaman)

    بس الرهط ده
    عرفي والا مسجل؟


    الرهط دا يا دكتور شكلو تجي انصاص الليالي والصباح بدري تكب الزوغة ....

    غايتو انا لو في محل الدكتورة اصلو ما اجيكم نشوف رهطيكم دا حدو وين ..


    ود الباوقة





                  

01-26-2008, 12:32 PM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ود الباوقة)

    الاعزاء:نجوان
    تيسير
    عواطف
    رندا
    إسماعيل
    محمدحسن
    محمد سليمان
    خالد
    ود الباوقة
    إستمتعت كثيرا بالاضافة الجادة للجميع..خصوصا ..ست الناس دومة والدراسات الهامة التى استعرضتها
    الكلام كثير ويحتاج صراحة لندوات مسموعة لان الكتابة عبر المنبر صعبة لمواضيع فكرية طويلة مع ظروف عملنا
    والى ان اعود مرة اخرى
    شكرالابوجهينة..
    دمتم
                  

01-26-2008, 12:41 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: عبدالله داش)

    داش

    Quote: الأنثي هي الكائن الوحيد الذي لايقبل القسمه بإحساسين متشابهين ، الأنثى وحدها تنفرد بذلك من أنثي النمل حتي أُنثي الفيل .


    يعني بالطبع ما ممكن أحبها و أتزوجها ... ثم تنطلق غريزتي فأتزوج عليها
                  

01-26-2008, 11:26 AM

د.ناهد محمد الحسن


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: ابو جهينة)

    العزيز أبو جهينة ..شكرا على فتح الحوار بهذه الطريقة الجميلة وكم تمنيت ان تشارك وبقية المتداخلين من الزملاء الاعزاء فى ندوة الثلاثاء عن هذا الموضوع بمنتدى الحروف ..
    (1)عن السؤال الاول : تحدثت عن مراكز للغريزة الجنسية فى الانسان ( رجل وأمراة ) ذات المساحة التى اثبت العلم انها تخضع للتثبيط من مراكز اخرى فى الدماغمسؤولة عن الذاكرة والتربية والسلوك بالاضافة الى التعزيز المحرض للبيئة ةوجميعها عناصر ثقافية تتأثر بالبيئة والحضارة والعادات والتقاليد ونحوها..ومبررات التعدد الثقافية ذاتها تخضع للقيم والرؤى المجتمعية ..بمعنى ان زيادة النسل كم لاكيف بمعنى العناية الجيدة والتربية فى ظروف مجتمعاتنا الاقتصادية والاجتماعية المعروفة ..ومبررات الكثرة العددية بمفهوم القبيلة للحرب والنصر ونحوها لايعتبر موضوعيا فى زمان الكومبيوتر والانترنت ..والحرب النووية ( غثاء كغثاء السيل )
    واليك كلمات ودبادى عن تنظيم النسل
    (نحن عارفين الله أعظم..
    والرزقبنزل مقسم ..
    للمجاهد والمعسم..
    والله ما شقالو حنكا ضيعو..
    والله ما سوالو طفلا ماسقاهو ورضعو..
    الا اسمعو يارفاق..
    الرضاعة خشم بيوت والسقاية خشم بيوت
    والمعايش ماها قوت
    والمعذب أخير يموت..!)
    (2)نكاح الرهط مصطلح متعارف عليه ومضبوط علميا وهو يعنى: ان تجمع المرأة باكثر من رجل فى ذات الوقت..وقد ذكر د. مختار عجوبة ( المرأة السودانيية بين إشراقات الماضى وظلماته ) كتاب ودراسة بذات العنوان فى كتابات سودانية أن الملكتين الجعليتين تزوجتا زواج الرهط ..وهو مصطلح مضبوط ..لايخطؤه عالم كمختار عجوبة ..والاحالة تاريخية لاعلاقة لها بالتكريس للنعرات القبلية ..
    دمت ايها الفاضل
                  

01-26-2008, 12:24 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: د.ناهد محمد الحسن)

    يا دكتورة ناهد
    تحية
    نقل عنك القول :
    Quote: إن التعدد لدى الرجل مسألة ثقافة و ليس غريزة

    وبما أنك قد ذكرت في مقام آخر ما معناه رفض التسليم الغيبي للنصوص
    فقد طرحت هذا التساؤل حول ((نصك)) أعلاه :
    هذه الجملة الخبرية حوت دعوى طرفاها نفي وإثبات !!
    من أين تستمد هذه الدعوى صدقيتها ؟
    إلى ماذا تستند هذه الدعوى علميا حتى إنها تلقى بهذا القطع ؟

    وقد رأيت في ردك على أبي جهينة :
    Quote: تحدثت عن مراكز للغريزة الجنسية فى الانسان ( رجل وأمراة ) ذات المساحة التى اثبت العلم انها تخضع للتثبيط من مراكز اخرى فى الدماغمسؤولة عن الذاكرة والتربية والسلوك بالاضافة الى التعزيز المحرض للبيئة ةوجميعها عناصر ثقافية تتأثر بالبيئة والحضارة والعادات والتقاليد ونحوها..

    وهذا الجزء يتعلق بطرف النفي من ((نصك))
    Quote: ومبررات التعدد الثقافية ذاتها تخضع للقيم والرؤى المجتمعية ..بمعنى ان زيادة النسل كم لاكيف بمعنى العناية الجيدة والتربية فى ظروف مجتمعاتنا الاقتصادية والاجتماعية المعروفة ..ومبررات الكثرة العددية بمفهوم القبيلة للحرب والنصر ونحوها لايعتبر موضوعيا فى زمان الكومبيوتر والانترنت ..والحرب النووية ( غثاء كغثاء السيل )

    وهذا متعلق بطرف الإثبات من ((نصك))
    لست متأكدا إن كنت ستقبلين الحوار حول هاتين النقطتين من ((نصوصك ))
    وما جاء فيهما من نسبة وجهات نظرك الخاصة إلى العلم و إثباتاته
    تعسفا !!أم أنك تتوقعين أن تقابل ((نصوصك )) بالتسليم الغيبي !!

    في انتظارك
                  

01-26-2008, 12:53 PM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سؤالين يا د. ناهد ... من لقاء الأمس (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: الكلام كثير ويحتاج صراحة لندوات مسموعة لان الكتابة عبر المنبر صعبة
    لمواضيع فكرية طويلة مع ظروف عملنا


    مافي مشكلة يا دكتورة !!
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de