دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد !
|
اللؤم عند البعض ليس له حد هذه هي الرسمة التي خطتها ريشة المدعو حسن موسى؛ سخرية من موت الاستاذ محمد طه محمد احمد ؛ ودم الأخير لم يجف بعد ..
حينها وحتى الان؛ لم يجد عبد الله بولا؛ الذي يدجل بعدم الزراية بالاخرين في نفسه الشجاعة ليقول ليهو : غلط يا حسن اللوح بل لا تزال هذه الرسمة "تحلي" موقعهم ؛ وعنه ننقلها ولا يزال بولا ونجاة محمد علي يدافعون عن ازراء حسن موسي بالاخرين
قيا لبؤس هذا الثلاثي المتوحش ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Abdel Aati)
|
سلام يا عادل، وعيـد مبارك..
يا اخى رجاء شيل الرسمـة دى.. لأن وضعهـا هنا يؤدى نفس الغرض الذى يؤديه فى المنبر الأخـر.. فكيف بالله تعالج هـذا الموقف وانا هنا نهضت من السرير الأن صباحا، وقبل شرب الشاى فتحت بوستك هـذا، ثقـة فيك.. ولا أدرى كيف سيكون بقيـة يومى. . هل يمكن زول ينزل أفلام بورنو هنا عشـان ينقدهـا؟ بعدين يا أخى لو وصفت عبد الله بولا لمجرد تركه الصورة هناك، فكيف تنقلهـا أنت وتتركهـا هنا ليشاهدهـا الألاف، وهى قد صارت ارشيف فى المنبر الأخـر؟ وما هو رأيك لو أبقى على هـذه الرسمة الأخ بكرى ولم يحذفهـا، هل سيلحق بعبد الله بولا؟ أم سيتعرض للنقـد وإنه ضـد حريـة النشـر؟
رجاء مـرة أخرى يا أخى وصديقى عادل أن تحذف الرسم وتكتفى بالنقـد، فهـو يؤدى نفس الغرض وبصـورة أفضل وأكرم للمرحوم وأهله، ولنـا أيضـاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Abdel Aati)
|
وقد كانت اول كتابتي عن تلك الرسمة البائسة؛ التي لم يجد بولا في نفسه حرجا من نشرها على موقعه ولم يعلق على البوست الذي جاء به فيه حسن موسى ؛ كالتالي:
Quote: توحش الفن وسقوط الفنان!
* الفن المتوحش؛ يعبر عن نفس متوحشة ...
* عندما يسخر الفنان من الموت؛ ويرسم كاريكتيرا لذبح البشر فهو يسقط من حدود الانسانية المرتبطة بالفن .. الى حدود الوحشية الوالغة في الدماء بالريشة او السكين ..
* واذا كان الحط من قدر الناس وهم أحياء؛ هو منهج الفنان المزعوم ؛ الساقط الى حضيض الوحشية ؛ او قل الى جهنمها فانه ليس من الغريب ان يحط من قدر الناس وهم اموات حين يسخر ممن ذبح كالشاه ..
* ومن الغريب ان يأنى توحش الفنان؛ وسقوطه مرة اخرى في جهنم الذاتية واللانسانية؛ في نفس المكان الذي يريد فيه اهل الدجل ان يدينوا اغتيال ذبح البشر ..
هنا كانما يظهر الفنان المتوحش لسانه ممثلا لرفاقه المرائيين؛ في قيادة نادي باريس امام وجوهنا.
ويوضح ان كل هذا النادي الثلاثي؛ لن يتورع عن ذبح البشر؛ لو توفر له السيف والنطع؛ وان كل الحديث الفارغ عن الديمقراطية وحقوق الانسان؛ انما هو كلام في كلام؛ وان جمعية السرقة والنهب - بكل اسمها الطويل- انما تعرض عبر الفنان المتوحش وجهها الكالح الحقيقي.
* واذا كان الدجالون المرائون قد دافعوا عن سقوط الفنان المتوحش من قبل؛ حين نفخ الناس من مؤخراتهم وحين اجرى من استهم خيوطا طويلة من الغائط وعدوا سقوطه ذاك فنا وتعبيرا عن الراى بينما قمعوا الراى الحقيقي بالعنف والسرقة؛ فانهم قد سكتوا هذه المرة - والسكوت هنا رضا - وان لم يعدم الفنان المتوحش مطبلا من مثقفي النطع والسيف يؤيده في سقوطه ..
* يهدد الفنان المتوحش الناس ويرهبهم؛ انه سيلقيهم في جهنمه الباردة؛ وانه اعد لهذا وذاك مكانا فيها؛ حتي يسكتهم عنه ؛ في ممارسة من الارهاب البولبوتي -الزرقاواوي لا مثيل لها؛ وهيهات .. فالناس اذ لا تخاف من السيف والنطع؛ لا يمكن ان تخاف من ريشة فنان قد سقط وشبع سقوطا؛ وتوحشت نفسه وفنه.
* كلمة الفنان في كل النص السابق؛ هي من قبيل المجاز وجاري القول
* الرسم الذي ابدعه الفنان المتوحش يحمل اسم : كاريكتير محمد طه ؛ او هذا ما يمكن استخلاصه من عنوان الملف caricat.Mohd.Taha.jpg
والموجود هنا http://www.sudaneseonline.com/files/caricat.Mohd.Taha.jpg
كما ان المأساة الملهاة موجودة هنا ..
ندين بشدة اغتيال الأستاذ محمد طه محمد أحمد
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Abdel Aati)
|
جينها كتبنا التالي؛ عن عبد الله بولا
عبد الله بولا .. الشيطان الأخرس
قيل ان الساكت عن الحق شيطان اخرس .. اليوم يترائي لي هذا الشيطان الاخرس في هيئة المدعو عبد الله بولا؛ أحد ملاك ومديري موقع سودان فور اول الالكتروني الذي يصدر في باريس؛ والذي يحسبه البعض من ضمن المثقفين السودانيين.
هذا الستاليني العجوز؛ زعم مراتا عديدة في موقعهم الصفوي؛ انهم يبحثوا عن اساليب جديدة في الحوار؛ تحترم الناس وكرامتهم؛ ولكن تحت رئاسته وفي موقعه بالذات؛ تمت اقصى انتهاكات حقوق البشر ؛ ومن ضمنها هكر بوستات ومساهمات الناس؛ وفصل الناس عن الموقع بليل؛ والاساءة الى الناس عن طريق الرسومات الفاحشة والالقاب القبيحة؛ وذلك من قبل صعلوك منبرهم المدعو حسن موسى؛ ومن قبل زوجته صاحبة القبضة الحديدية نجاة محمد علي؛ وعبد الله يبتسم من الخلف - كما الترابي - في مكر.
ممارسات حسن موسى؛ ومن بينها السخرية من ذبح الشهيد محمد طه محمد أحمد؛ تنسف كل دعاوي عبد الله بولا في ثقافة الاختلاف واحترام الانسان؛ وتثبت ان الرجل يكيل بمكيالين او ثلاثة او اربعة؛ حسب ما يتيح له الهوى الايدلوجي الشيوعي الذي يركبه؛ وهو بسكوته يظن انه يخرج نفسه من الدرك السحيق لممارسات موقعه وزوجته وحواره حسن موسى؛ ولكنه لا يعلم انه بهذا يدين نفسه .. لان الساكت عن الحق ..شيطان اخرس
المرجع: http://abdelaati.net/wp/?p=15
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Abdel Aati)
|
ياعادل ، الا تعتقد معي في ان كلمة الشهيد محمد طه محمد احمد لاتخلو من تجييش ؟ هل في نظرك هذا الصورة وحشية وقاسية ، ماذا عن الواقع ، أنظر الي الواقع نفسه يا صديقي ، أبشع مما يحاول ان يصوره الكاركتير ، إعتيال الصحفي محمدطه محمد احمد لا يخلو من بشاعة ده لوماكان البشاعة عينها ، بشاعة وردة الخطاب الإسلامي علي مروجيه ، بشاعة العنت والتجييش القبلي والفساد ، بشاعة! أي بشاعة اكثر مما نعيش يا الله . وتقول الامريكان في مثل كلامك المنفعل " وتش يور ويرد" دم الأخير لم يجف بعد ؟ ماذا عن دمنا نحن ياصديقي . عادل ان لا اكتب لك هذه الكلمات دفاعاً حسن موسي ولا عن قائد التتار فانت تعرف "عرفة شديدة" انني لا ادافع عن جدار ليس لي ، وتعرف كمان انو حسن موسي بيعرف يدافع عن أعماله الابداعية والفكرية والسياسية بطريقتو المحيره فعلاً ( حيرته في جهجه عبدالله علي ابراهيم) ، لكن ياعادل دافعي الاول والاخير ان تنظر للرسم والعالم ( العمل العام كما يحب حسن موسي) بزاوية اوسع واكبر ، سخرية من موت محمد طه ! فعلا موت ( الشهيد محمد طه) من سخريات زمان الوفاق الاسلامونيفاشي ، وقالت الاعراب قديماً في مثلك نقدك " نو ثينق بيرسونال عادل " ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Ibrahim Algrefwi)
|
العزيز الجريفاوي تحياتي القلبية؛ واسمح لي ان اهدي لك ما كتبته عن موت الشهيد محمد طه محمد أحمد :
بين الجعد بن درهم ومحمد طه محمد أحمد
(1)
قال ابن الأثير في تاريخه عن هشام بن عبد الملك التالي:
<< إن الجعد بن درهم قد أظهر مقالته بخلق القرآن أيام هشام، فأخذه وأرسله إلى خالد القسري، وهو أمير العراق، وأمره بقتله. فحبسه خالد ولم يقتله، فبلغ الخبر هشاما فكتب إلى خالد يلومه ويعزم عليه أن يقتله. فأخرجه خالد من الحبس في وثاقه، فلما صلى العيد يوم الأضحى قال في آخر خطبته: انصرفوا وضحوا يقبل الله منكم فإني أريد أن أضحى اليوم بالجعد بن درهم؛ إنه زعم أن الله لم يتخذ إبراهيم خليلاً ، ولم يكلم موسى تكليماً ؛ تعالى الله عما يقول الجعد علوا كبيرا. ثم نزل وذبحه>>.
كان ذلك في الشهر الأخير من عام 124 للهجرة؛ الموافق الخامس عشر من أكتوبر عام 742 ميلادية.
(2)
وتقول الرواية إن خالد القسري قد أوثق الجعد كتافا؛ قبل أن يصعد المنبر ويخطب في الناس خطبته تلك؛ وانه لما ذبحه كان مقيدا ملقيا تحت المنبر؛ وان الذبح تم على مرأى من آلاف الناس من أهل الكوفة؛ الذين احتشدوا لصلاة العيد؛ وفي ذهنهم إن يذهبوا لذبح ضحاياهم من الخرفان والأنعام بعد الصلاة؛ فكان إن أتحفهم خالد القسري بمشهد ذبح إنسان؛ وهو من كرمه القرآن حيا وميتا؛ وقيل أن أيا من المصليين والفقهاء لم يعترض.. وأنى لهم ذلك وسيف خالد القسري أمامهم يقطر دما؛ ورأس الجعد الملقى تحت المنبر ينظر إليهم؛ بينما جسده المقيد يرتجف مضطربا مع خراج الروح؟.
(3)
ولو كان خالد القسري قد تأمل قليلا – في ذكرى عيد الأضحى – لعلم أن الله – وفقا للقرآن- قد افتدى في مثل ذلك اليوم الإنسان من الذبح؛ حين حلم النبي إبراهيم بأنه قد ذبح ابنه؛ ولما تكرر الحلم حكى لإبنه ما حلم به؛ فما كان من الإبن إلا إن قال افعل ما أمرت به؛ باعتبار إن ذلك الحلم – في تكراره - ما هو إلا تجسيد لأمر رباني.. وفي لحظة التنفيذ حيث ارتجفت اليد؛ وحين اصطرعت المشاعر البشرية مع الأوامر الإلهية؛ جاءت البشارة أن قف؛ فقد فديناه بذبح سمين.
(4)
القسري في يوم العيد؛ استجاب للوحشي في داخله؛ والوثني في ذاته؛ فبدلا من أن يذهب ليضحي بالأنعام؛ كما أمره الله؛ اختار أن يضحى بالإنسان؛ الذي افتداه الله. فكأنه في ذلك كان يعاند الله؛ وكأنه كان يريد أن يرجع الكرة؛ فيمضي الفعل الأول؛ فعل القربان بالإنسان؛ وهو الذي أتت كل قصة الحلم والفداء لتخلص منه بني البشر؛ وهم يخرجون من توحش البدائية – المتمثل في التضحية ببني الآدمين- إلى أولى سلالم الإنسانية – المتمثلة في افتداء البشر بقربان من بني الحيوان.
(5)
وكان الجعد بن درهم؛ كما يقال وينسب إليه؛ من أوائل من ذهبوا مذهبا عقليا في تفسير القرآن؛ ويعتقده الكثيرون – مع تلميذه الجهم بن صفوان؛ والذي قتل في ظروف لا تقل مأساوية – من الرواد الذين بنى المعتزلة علي بعض أفكارهم من بعد؛ رغم انه ينسب للمرجئة؛ والمعتزلة يرفضون الإرجاء. وكان من أقواله رفض نسب الصفات إلى الله؛ حتى لا يشبهه بالإنسان؛ وقيل انه رأى إن الله ليس على العرش حقيقة؛ وأن معنى استوى استولى. ومما نسب له قوله بان القرآن مخلوق؛ وكونه أنكر أن يكون الله قد تكلم به حقيقة بحرف وصوت؛ وأنكر أن يكون الله قد اتخذ إبراهيم خليلا؛ أو كلم موسى تكليما؛ مما قاله القسري؛ واتخذه ذريعة للتضحية به.
(6)
ومن الواضح إن الجعد كان يعاني من قلق معرفي كبير؛ فقد قيل إن الجعد كان يتردد إلى شيخه وهب بن منبه؛ وأنه كلما راح إلى وهب كان يغتسل ويقول : انه أجمع للعقل. وكان يسأل أستاذه عن ماهية الله ، حتى قال له وهب يوما: << ويلك يا جعد؛ اقصر المسألة عن ذلك إني لأظنك من الهالكين. لو لم يخبرنا الله في كتابه أن له يدا؛ ما قلنا ذلك؛ وأن له عينا؛ ما قلنا ذلك… >> وذكر له الصفات من العلم والكلام وغير ذلك.
كما انه من الواضح إن الجعد كان على معرفة بالآراء الفلسفية في عهده؛ والتي ازدهرت فيما بعد في علم الكلام الإسلامي والفلسفة الإسلامية؛ وينسب إليه انه تأثر بفلاسفة الصابئة من أهل حران التي ينتمي إليها؛ وهم قوم يسمون بالفلاسفة الروحانيين؛ وقد تأثروا هم بفلاسفة اليونان؛ وربما إلى هذا يرجع جذور إنكاره للصفات.
(7)
ورغم أن أقطاب السلفية من بعد؛ قد حاولوا أن يصوروا الجعد جاهلا وملحدا؛ إلا أن الوقائع تثبت العكس؛ فقد كان الرجل معلما في بلاط الأمويين؛ وهم الذين سيقتلونه من بعد؛ كما كان معروفا عنه الورع والتقوى؛ ولقد قال عنه كبير سلفيي العصور الحديثة؛ محمد بن عبد الوهاب؛ انه كان << من أشهر الناس بالعلم والعبادة >>. وقد حاول السلفيون كذلك أن ينسبوا له الشؤم؛ حين قالوا انه كان مؤدبا لمروان بن محمد؛ آخر خلفاء بني أمية؛ والذي سُمي بمروان الحمار؛ وانه نحس دولة بني أمية؛ دون أن يوضحوا لنا ما علاقة الشؤم والتطير – الذي نهى الإسلام عنه- بقيام الدول أو انهيارها؛ ودون أن يوضحوا لماذا حاربت الدولة الأموية دعوة الجعد وقتلته؛ ثم من بعده الجهم بن صفوان؛ والذي وقف ضدها محاربا بالسلاح.
(8)
ولم يكن قتل خالد القسري للجعد بن درهم أول جرائمه؛ فقد قبض على سعيد بن جبير في مكة؛ حينما كان حاكما لها؛ وأرسله إلى الحجاج بن يوسف بالعراق؛ وذلك بعد انهزام ثورة عبد الرحمن بن الأشعث التي انضم إليها ابن جبير؛ حيث قتله الحجاج في 16 شعبان من سنة 95 هـجرية؛ وقال عن مقتله سفيان الثوري <<لقد قُتل سعيد بن جبير وما على وجه الأرض أحد إلا وهو محتاج إلى علمه>>.
ولا نستبعد عن الجعد بن درهم؛ معارضته للدولة الأموية بعد خدمته لها؛ رغم اتفاق بعض أرائه الفلسفية – الإرجاء – معها؛ فقد قاتلها مرجئة مثل الحارث بن سريج وجديع الكرماني؛ كما دعم المرجئة ثورة عبد الرحمن بن الأشعث وكذلك ثورة يزيد بن المهلب؛ فلا نستغرب إذن إذا كان قتل خالد القسري للجعد سياسيا؛ وتُنسب للجعد أبيات شهيرة قيل انه وجهها للحجاج يهجوه فيها ويقول: ليث علي وفي الحروب نعامة * فتخاء تجفل من صفير الصافر / هلا برزت إلى غزالة في الوغى* بل كان قلبك في جناحي طائر .
(9)
ولأن من يحارب بالسيف يُقتل به؛ فان خالد القسري قد قُتل بعد قتله للجعد بوقت قصير؛ في خلافات من خلافات السلطة وأحابيلها ومؤامراتها؛ وذلك على يد الخليفة الأموي الوليد بن يزيد؛ والذي قتله بعد أن حبسه واخذ ماله وعذبه؛ ودفعه إلى واليه على العراق يوسف بن عمر؛ الذي أخذه إلى الكوفة وقتله هناك ( وهي نفس المدينة التي قتل فيها الجعد بن درهم). وكما يقول عن ذلك ابن خلدون << فدفعه إلى يوسف فألبسه عباءة وحمله على غير وطاء وعذبه عذاباً شديداً وهو لا يكلمه. ثم حمله إلى الكوفة فاشتد في عذابـه ثـم قتلـه ودفنـه فـي عبـاءة يقـال إنـه قتله بشيء وضعه على وجهه وقيل وضع على رجليه الأعواد وقام عليها الرجال حتى تكسرت قدماه. >>.
(10)
وكان الجعد من شهداء الرأي دون شك؛ فحين قبض عليه خالد القسري؛ وسأله عن آرائه؛ أقر بها جميعا؛ وعندما طلب منه أن ينكرها؛ رفض ذلك؛ وعندما وضع أمامه الموت كخيار؛ أبى إلا أن يموت عليها.. وقد مات على يدي ارعن جاهل؛ في أمر اغلب الظن انه سياسي؛ وليس ديني؛ رغم الغلالة الدينية التي البس بها؛ وليس غريبا من بعد أن وقف تلميذه الجهم ضد الأمويين يقاتلهم بالسلاح. في هذا يقول سيد قطب عن حادثة مقتل الجعد وغيرها من الجرائم؛ قبل أن يصبح هو نفسه مُنظّرا للعنف: << في الغالب كانت تتلبس بها حالات سياسية وتكمن خلفها نزعات حزبية؛ … ؛ وقد جاءت على أيدي أناس ينكر عليهم الإسلام أن يكونوا فهمة للإسلام>>.
(11)
ثم إن محمد طه محمد أحمد كان مثل الجعد بن الدرهم؛ في شكه المعرفي؛ وفي بحثه عن الحق؛ وفي تمسكه برأيه وموته دونه؛ وفي شكل موته المأساوي –البطولي. كما لا شك انه قد قتل لآرائه السياسية؛ وليس لكفره المزعوم. ولا ينتقص منه أن ذبحه أهل الوحشية والمرتدون إلى الجاهلية؛ ممن يضحوا بالإنسان الذي كُرم واُفتدي بالحيوان؛ وإنما ينتقص ذلك منهم؛ وسيرتد إليهم كيدهم في نحرهم؛ وسيدفعوا ثمنه ولو بعد حين؛ كما دفع خالد القسري ثمن جهله وعنفه وذبحه للجعد بن درهم.
(12)
ويبقى الجعد بن درهم ويبقى محمد طه محمد أحمد؛ وغيرهم من ضحايا التطرف والوحشية والجهل والتسلط والطغيان؛ رموزا تدفعنا إلى إعلاء قيمة العقل الذي ألهمهما؛ ومحاربة ظلامات الجهل والتوحش الذي قتلهما؛ وذلك لان في كل منا – معشر البشر- جعدا كامنا؛ لا يمنعه من أن يقع رأسه تحت السكين أو أن يسجي عنقه فوق النطع إلا أن يصبح العقل هو الأقوى؛ والكرامة الإنسانية هي القيمة الأساس؛ التي نحارب بها كل سيف وكل سياف؛ وكل سكين وكل جزار؛ في كل زمان ومكان.
عادل عبد العاطي
15-9-2006
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Abdel Aati)
|
الآن يعاني عبد الله بولا من المرض؛ ويفرق منه كطفل؛ ويخاف من الموت الذي ستذوقه كل نفس؛ وهو قد نسى او كاد اسائتهم للشهيد محمد طه؛ لكنه لم يتوقف عن اللؤم والزراية بالبشر والاساءة اليهم؛ من على سرير المرض؛ فهل يحق لنا ان نسخر منه ومن موته القريب؛ كما سخر من موت الناس ومن حوادثهم على موقعهم البائس ؟؟ ام نتركه مع ضميره ؛ ان كان له ضمير ؟؟
الثلاثي المتوحش له سيرة طويلة في الازراء بالبشر؛ عن طريق رسومات صعلوكهم حسن موسى؛ او عن طريق فصلهم الناس بليل ؛ وسرقة مساهماتهم؛ والصاق التهم الكاذبة بهم؛ حين زعموا مثلا ان الاخ انور دفع الله المشهور بانور كنغ سرق دومين لهم؛ بينما الدومين دومينه سجله بفلوسه؛ وهم لم يدفعوا فيه سنتا واحدا؛ ولم يدفعوا له عن عمله في انشاء موقعهم سنتا واحدا؛ وتراجعوا عن وعدهم بجعل استضافة الموقع على سيرفره؛ ولم يسحب الدومين منهم ؛ الا بعد ان فصلوه واساؤه ورسموه في اسؤا رسومات؛ فمن هو السارق هنا ؟؟ ومن هو المغتصب الاثيم ؟؟
هؤلاء قوم قد تأصل فيهم اللؤم؛ وتاريخهم هو تاريخ طويل من التسلط والكذب والازراء والاساءة للناس؛ فليكفوا لسانهم عنا؛ حتى لا نذكر الناس بسؤاتهم؛ وبعضهم يعاني من المرض؛ ويكافح سكرات الموت .. فليذهب عن دنيانا بحسن الخاتمة؛ لا بسؤء الخاتمة ..
والعين بالعين والسن بالسن والبادئ أظلم ..
عادل عبد العاطي 7/1/2007
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Hussein Mallasi)
|
Quote: واذا كان الحط من قدر الناس وهم أحياء؛ هو منهج الفنان المزعوم ؛ الساقط الى حضيض الوحشية ؛ او قل الى جهنمها فانه ليس من الغريب ان يحط من قدر الناس وهم اموات حين يسخر ممن ذبح كالشاه ..
|
عزيزي عادل شكراً لك لأنك كفيت ووفيت المتوحش حقه كاملاً، فهل هذا فنان يُكتب عنه في سجل الرسامين العالميين أو حتى المحليين؟ عجبي لهذا الإصرار القبيح على الشماتة في الموت.. وهل بعد هذا تجد من يبرر القبح والدمامة والوحشية الرهيبة التي لا تنبع من إنساني ابن إنسان، بل هي سبيل الضواري... وهل بعد هذا كله تجد من يلبس حسن موسى لبوس الاحترام والتقدير ووصفه بالفنان والتشكيلي؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Hussein Mallasi)
|
الأخ عادل عبدالعاطي أحسست في قراءة لأفكارك منذ البداية أنك ستدعوني للدخول في هذا البوست بسبب ردي عليك في البوست المشرع من بوردابي آخر يطالب الصادق المهدي بالإنتحار. حسناً انت تطالبني بقول رأيي إن كانت لي شجاعةرأي .واسالك بدوري :أفإن لم تكن لي شجاعة رأي فهل أتداخل أم لا؟ أولاً فيما يتعلق باغتيال الصحفي محمد طه محمد احمد راجع البوست الأول تجدني إن لم اكن أول المتداخلين فمن اوائلهم ممن أدانوا هذا القتل الشنيع. ثنياً حسن موسى لم ينكر أن هذه هي طريقته التي تفارق وتثور على الإعتدال السوداني هو يـاسى بكل تاكيد على هذه الماساة لكن من زاوية اكثر حدة ويدين الطبطبة في مثل هذه الأمور إن فهمناه فالقتيل قد جنى على نفسه كثيراً حسب قراءتي للنصوص المصاحبة للرسم حين انطلق من نفس رؤاهم الفكرية والفرق بينه وبينهماي بينه وبين جلاديه فرق مقدار لانوع مثل الفرق بين قضاة النيل أبوقرون والنيل نفسه حين حاكموه وكان هو من صناع قوانين سبتمبر .هكذا في ظني يناقش حسن خطابات المتطرفين الذين يعد القتيل من بينهم . ورسم حسن موسى في مستوى آخر رسم منجز بدقة فنية عالية بحيث ينطبع في الذهن. يمكن للقراء ان يسترجعوا وحداته في اذهانهم.لكنه رسم صعب لا يطيقه دارجة السودانيين ولسان حال حسن دائماً يرد على هؤلاء إن شا الله ما يعجبكم. هذا الموقف العنيف من حسن موسى في وصف الطالب والمطلوب لا ينكره هو شخصياً ولا يحتاج منا لدفاع. ولا منك لإبانة للقراء المتابعين فقد اطلعوا عليه في كتابات حسن موسى نفسها في الرد على الناصحين والمعترضين.يمكنك ان تقول للقراء بان حسن موسى مفارق للقول الدارج في مثل هذه المواقف الذي ينظر للموضوع من زاوية حرمات الموتى.ومهما كان فلا يمكنني ان اكون لساناً لك او لحسن موسى في قراءة الرسم والموقف.وهو موقف من حسن في نظري ليس بسيطاً كما يبدو.وإن جاز لي تبسيطه فساقول إن حسن موسى لم يكن يسخر من الموت بل كان يسخر من موقف القتيل الذي جناه على نفسه بنفسه وكان حسن في الوقت نفسه يتحسر على هذه الماساة التي حدثت لكن تحسر حسن يتم بطريقته التي تجافي الطبطبة على مزاجات دارجة السودانيين وفي الحقيقة فإن حسن يزدري هذه المزاجات ويهينها حين يقدم نقده بتلك الكيفية. كان يمكنك ان تقدم نقداً لكاريكاتير حسن باي كيفية تراهاأنت بما يخالف كلامه أو كلامي هنا وهذا ماكنت ارجوه منك قبل حالة القطيعة بينكماأنت وحسن. وعندما تورد حججك ونقدك فسيتداخل معك الجميع على أسس جديدة.لو كتب او رسم حسن موسى شيئاً لم يعجبني ورددت عليه فسيتقبل حسن ردي ويردعليه دون حسابات الربح والخسارة. ثانياً أنا لا أنصب نفسي في المنبر مدافعاً عن أحد . بل أتداخل على كيفي . هنالك كتابات في المنبر جميلة للغاية لم أعلق عليها لأسباب من بينها الغياب أو المشغولية أوالقول (والله هذا قول جميل يا فلان. -علم بضم العين- بيني وبين نفسي).أو لأي اسباب أخرى وهناك كتابات عنيفة للغاية وفظة وأخرى ضحلة في نظري وتعاملت معها بالطريقة نفسها.وإن لم أفعل ذلك لأهدرت وقتي فيما يخص الاخيرة . والأصح بالنسبة لي هو التفادي. حدث وكان يمكن التفادي أن رددت عليك بعد فوات الأوان وليس في موضع البوست في تمنيك الموت لبولا وفي رأيي إن هذا يكشف عن غلظة لم اشهدها في معظم السودانيين.كم أنت شخص قاس .اما حين كتبت انت في بوست النداء بانتحار زعيم حزب الامة بأن سؤال صاحب البوست موضوعي فقد تبنيت ذلك السؤال ولانك شخصية قيادية في حزب سياسي رأيت أن ارد عليك قائلاً بان ما تقول إنه سؤال موضوعي -حتى ولو لم تقله انت بل تبنيته- ليس موضوعياً. اتابع منذ فترة طويلة هجاءك الغليظ لكافة الاحزاب السودانية : حزب الامة القومي الحزب الاتحادي الديمقراطي الحركة الشعبية الحزب الشيوعي حركة حق وكم عديد من المستقلين وعدد لاحصر له من أعضاء البورد ورأيت إنك بهذا إنما تمهد الطريق ببلدوزر إسمه الحنق وحرقة الروح لا النقد الموضوعي لحزب وليد هو الحزب الليبرالي وكما قلت لك ياعادلفي نقاشاتنا ايام الراحل الخاتم عدلان فإن الحزب الليبرالي كحزب وليد أمامه طريق طويل بعد ربع قرن كي يحصل على نائب وحيد في البرلمان او ربما نائبين.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Bushra Elfadil)
|
الدكتور بشرى الفاضل أحييك تحية ود صادقة لشخصك الأصيل فقط آمل أن تتقبل كلامي على حدته قلت:
Quote: ثنياً حسن موسى لم ينكر أن هذه هي طريقته التي تفارق وتثور على الإعتدال السوداني هو يـاسى بكل تاكيد على هذه الماساة لكن من زاوية اكثر حدة ويدين الطبطبة في مثل هذه الأمور إن فهمناه فالقتيل قد جنى على نفسه كثيراً حسب قراءتي للنصوص المصاحبة للرسم حين انطلق من نفس رؤاهم الفكرية والفرق بينه وبينهماي بينه وبين جلاديه فرق مقدار لانوع مثل الفرق بين قضاة النيل أبوقرون والنيل نفسه حين حاكموه وكان هو من صناع قوانين سبتمبر . |
ليست لي علاقة تنظيمية أو حزبية بالقتيل، لكني أدين الشماتة في الأموات أياً كانوا، خاصة إذا كانت هذه الشماتة في قتيل اختلف معه كثيرون وأولهم شخصي. ولا أوافقك إطلاقاً على الحديث الذي ذكرته من أنه جنى على نفسه، ومهما كان الاختلاف يا دكتور فإنه لا يبيح ذبح الناس كذبح الشياه. كما لا أؤيد عادل عبد العاطي في تمني الموت لأحد حتى ولو كان بولا.
لذا يا دكتور ليس من الحقيقة تبرير رسومات حسن موسى المتخثرة وإعطائها صفة الفن، فلست ممن يسمون هذه الوقاحات فناً، لأن الفن – كما تعلم أسمى من ذلك وأرقى... والحق أبلج والباطل لجلج.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: khalid kamtoor)
|
الأخ خالد ولك تحياتي أيضاً لكن أنا لم أقل إن القتيل جنى على نفسه لكن قلت غن هذه هي قراءتي لنصوص حسن موسى المصاحبة ففي جانب من الرسم نرى قتيلاً مذبوحاً بطريقة بشعةومعروض في طبق وهو يتحدث عن الشاة القصية(وهو مقتطف من شعار الراحل محمد طه في جريدة الوفاق) وفي جانب آخر نجد قاتله يتحدث عن الشاة الدانيةوثالث يتحدث عنجانب آخر من المسالة فقراءتي للنص هي التي عنيت . وعن شخصي فإن موقفي هو إدانة هذا القتل الوحشي الذي تم وقد كتبت عن ذلك فور حدوث الجريمةوعن موقفي المختلف عن موقف حسن موسى هو الكف في تلك الساعة الخرساء التي حدث فيها الذبح عن الحديث عن أي تسجيل مواقف ضد محمد طه.أنا من أنصار إستهداف الاكبر الاكبر دائماًظلم قتلةالراحل محمد طه في مقابل التغاضي عن (لكن)الخاصة به في ادائه السياسي مثل الذي ذكرت فلا حاجة لي لتسجيل المواقف.وعلى هذا النحو نفسه فإنني أعتقد أن لدينا احزاب ديمقراطية رغم مآخذنا عليها ولا يجوز أن نضع هذه الاحزاب في كفة واحدة مع من قاموا بالإنقلابات العسكرية.الرجاء الرجوع إلى موقفي من اغتيال محمد طه فور صدور الخبر عنه هنا في سودانيزاونلاين في سبتمبر على ما أعتقد عام 2005 م مع الشكر.ما طرحته أنت هنا ليس قاسياً في حقي لكن ما قصدته أنا أن هذه كانت قراءتي لنصوص حسن.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: الأخ عادل عبدالعاطي أحسست في قراءة لأفكارك منذ البداية أنك ستدعوني للدخول في هذا البوست بسبب ردي عليك في البوست المشرع من بوردابي آخر يطالب الصادق المهدي بالإنتحار. حسناً انت تطالبني بقول رأيي إن كانت لي شجاعةرأي .واسالك بدوري :أفإن لم تكن لي شجاعة رأي فهل أتداخل أم لا؟ أولاً فيما يتعلق باغتيال الصحفي محمد طه محمد احمد راجع البوست الأول تجدني إن لم اكن أول المتداخلين فمن اوائلهم ممن أدانوا هذا القتل الشنيع. ثنياً حسن موسى لم ينكر أن هذه هي طريقته التي تفارق وتثور على الإعتدال السوداني هو يـاسى بكل تاكيد على هذه الماساة لكن من زاوية اكثر حدة ويدين الطبطبة في مثل هذه الأمور إن فهمناه فالقتيل قد جنى على نفسه كثيراً حسب قراءتي للنصوص المصاحبة للرسم حين انطلق من نفس رؤاهم الفكرية والفرق بينه وبينهماي بينه وبين جلاديه فرق مقدار لانوع مثل الفرق بين قضاة النيل أبوقرون والنيل نفسه حين حاكموه وكان هو من صناع قوانين سبتمبر .هكذا في ظني يناقش حسن خطابات المتطرفين الذين يعد القتيل من بينهم . ورسم حسن موسى في مستوى آخر رسم منجز بدقة فنية عالية بحيث ينطبع في الذهن. يمكن للقراء ان يسترجعوا وحداته في اذهانهم.لكنه رسم صعب لا يطيقه دارجة السودانيين ولسان حال حسن دائماً يرد على هؤلاء إن شا الله ما يعجبكم. هذا الموقف العنيف من حسن موسى في وصف الطالب والمطلوب لا ينكره هو شخصياً ولا يحتاج منا لدفاع. ولا منك لإبانة للقراء المتابعين فقد اطلعوا عليه في كتابات حسن موسى نفسها في الرد على الناصحين والمعترضين.يمكنك ان تقول للقراء بان حسن موسى مفارق للقول الدارج في مثل هذه المواقف الذي ينظر للموضوع من زاوية حرمات الموتى.ومهما كان فلا يمكنني ان اكون لساناً لك او لحسن موسى في قراءة الرسم والموقف.وهو موقف من حسن في نظري ليس بسيطاً كما يبدو.وإن جاز لي تبسيطه فساقول إن حسن موسى لم يكن يسخر من الموت بل كان يسخر من موقف القتيل الذي جناه على نفسه بنفسه وكان حسن في الوقت نفسه يتحسر على هذه الماساة التي حدثت لكن تحسر حسن يتم بطريقته التي تجافي الطبطبة على مزاجات دارجة السودانيين وفي الحقيقة فإن حسن يزدري هذه المزاجات ويهينها حين يقدم نقده بتلك الكيفية. كان يمكنك ان تقدم نقداً لكاريكاتير حسن باي كيفية تراهاأنت بما يخالف كلامه أو كلامي هنا وهذا ماكنت ارجوه منك قبل حالة القطيعة بينكماأنت وحسن. وعندما تورد حججك ونقدك فسيتداخل معك الجميع على أسس جديدة.لو كتب او رسم حسن موسى شيئاً لم يعجبني ورددت عليه فسيتقبل حسن ردي ويردعليه دون حسابات الربح والخسارة. ثانياً أنا لا أنصب نفسي في المنبر مدافعاً عن أحد . بل أتداخل على كيفي . هنالك كتابات في المنبر جميلة للغاية لم أعلق عليها لأسباب من بينها الغياب أو المشغولية أوالقول (والله هذا قول جميل يا فلان. -علم بضم العين- بيني وبين نفسي).أو لأي اسباب أخرى وهناك كتابات عنيفة للغاية وفظة وأخرى ضحلة في نظري وتعاملت معها بالطريقة نفسها.وإن لم أفعل ذلك لأهدرت وقتي فيما يخص الاخيرة . والأصح بالنسبة لي هو التفادي. حدث وكان يمكن التفادي أن رددت عليك بعد فوات الأوان وليس في موضع البوست في تمنيك الموت لبولا وفي رأيي إن هذا يكشف عن غلظة لم اشهدها في معظم السودانيين.كم أنت شخص قاس .اما حين كتبت انت في بوست النداء بانتحار زعيم حزب الامة بأن سؤال صاحب البوست موضوعي فقد تبنيت ذلك السؤال ولانك شخصية قيادية في حزب سياسي رأيت أن ارد عليك قائلاً بان ما تقول إنه سؤال موضوعي -حتى ولو لم تقله انت بل تبنيته- ليس موضوعياً. اتابع منذ فترة طويلة هجاءك الغليظ لكافة الاحزاب السودانية : حزب الامة القومي الحزب الاتحادي الديمقراطي الحركة الشعبية الحزب الشيوعي حركة حق وكم عديد من المستقلين وعدد لاحصر له من أعضاء البورد ورأيت إنك بهذا إنما تمهد الطريق ببلدوزر إسمه الحنق وحرقة الروح لا النقد الموضوعي لحزب وليد هو الحزب الليبرالي وكما قلت لك ياعادلفي نقاشاتنا ايام الراحل الخاتم عدلان فإن الحزب الليبرالي كحزب وليد أمامه طريق طويل بعد ربع قرن كي يحصل على نائب وحيد في البرلمان او ربما نائبين. |
سارجع لتبريرية الاستاذ بشري الفاضل هذه برواقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Abdel Aati)
|
... قبل سنتين، عبر "حسن موسى" هذا عن رأيه في أحد أعضاء هذا المنبر برسمه عاريا ضمن رسومات كانت حديث "المنبريين" ما بين منكر لها لمخالفتها لأبسط قواعد الذوق السليم، ومدافع عنه بحجة أنه فنان وله طريقته "الخاصة" في التعبير! لدرجة أن البعض وقتذاك دافع عنه بحجة أن "حسنا" تعرفه "السوربون أعرق المؤسسات الاكاديمية" و"أنه ولج دائرة مشاهير العالم من الفنانيين"!!
كتبت يومها:
Quote: ربّما كانت لتصاوير حسن موسى الأخيرة قيمتها من الناحية الفنيّة، لكن قيمتها من الناحية الأخلاقية صفرٌ كبير! لا حقّ لأحدٍ في احتكار تقييم الجوانب الأخلاقيّة، لذا يُمكن للعامة من أمثالي إبداء رأيهم الذي يكون في معظم الأحوال صائباً بينما يأتي رأي أولى العلم من الصفوة متأثراً بحميّة الدفاع عن زميل لهم، أو متأثراً بقيمته الفنية |
ارفعوا أيديكم عن حسن موسى أيها العامّـة
وما أشبه الليلة بالبارحة! ___________________________
الرسومات أعلاه تنم عن ذوق فاسد، وافتقار للإحساس، ولا يهم كثيرا إن كان صاحبها معروفا في السوربون أو حائزا على جائزة نوبل.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Abdel Aati)
|
الأستاذ عادل عبد العاطي تحياتي
أعتبر نفسي واحدا ممن يقدرون أسهاماتك الكبيرة في بعض أوجه الحوار السوداني المعاصر و لكن أعتقد أنك تواجه مشكلة ملحة وهي أنحراف الخط العام المتناسق في بعض المواقف مؤخرا فأحيانا أراك تتبنى فهماأنسانيا متجردا كما هو الحال في قضية محمد طه و لكن سرعان ما تتحول للنقيض كما في اقتراحك الضمني بتأييد انتحار السيد الصادق مرة و أستدعائك لعذرائيل لتأديب عبدالله بولا مرة أخري نتمنى لك و لبولا العمر المديد و ليتجه النقاش نحو آفاق أكثر رحابة و لك الود.
***أرجو أن تأخذ هذه الملاحظة بجدية و أذا أردت أضافةأرى رجوع هذا الأمر لتداخلات العاطفي و الموضوعي !! (والغضب عاطفةو أنت سيد العارفيين)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Abdel Aati)
|
الأستاذ / عادل
تحية واحتراما
كنت ضمن نفر قليل حضر الندوة التي أقامها الإخوة الجمهوريون في
اليوم السابق لإعدام الشهيد الأستاذ محمود.وقف دالي متحدثا وكان معروفا
بقدراته الكبيرة في الخطابة والنقاش , لكنه كان مقلا يومها بسبب حالة الحزن
والذهول التي كانت تلفنا جميعا.الكل حزين ومغبون جئنا نعزي أنفسنا وخيبتنا التي
جعلتنا مكتوفي الأيدي في أمر كهذا.بعد إنتهاء حديث دالي ران صمت ثقيل على الحضور
الحزين .فجأة إنطلق صوت بدد ذلك الصمت..." إنت يا دالي مش قبل
كده قلت إذا مات الأستاذ حترجع بلدكم تبيع الشاي في القهوة الفي الطريق..."
كان وقع حديثه كالصاعقة على الحضور....لم يأبه أبدا لهمهماتهم وإستهجانهم لحديثه
في مناسبة كهذه بل واصل الحديث بكل إصرار وعناد حتى انتهى....
كان يريد إستفزاز الحضور والشماته أمامهم والسخرية من حزنهم.....
من كان المتحدث....؟؟ إنه الشهيد محمد طه محمد أحمد
لكننا أيضا حزنا لموته لأن في موته أيضا رسالة مضمونها تكميم الأفواه المعارضة...
دعنا لا نتمنى الموت لمن خالفنا الرأي...فهو متربص بنا جميعا..!!
بل نسأل الله أن يمتع الجميع بالصحة والعافية....
لبولا ولك ولحسن ولكل من نختلف معهم في الرأي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: abubakr salih)
|
الاخ العزيز ابو بكر صالح تحياتي القلبية
Quote: الصورة المنشورة موضوع البوست فى الحقيقة مذعجة و مرعبة للناظر لكن بقدر ما تحمل من بشاعة فهى لا تزيد شيئا عن بشاعة الواقع الذى نعيشه و حمام الدم الذى اغرق فيه البلاد محمد طه و اخوانه. و بقدر ما تحمل من سخرية فانها ايضا لا تزيد شيئا عن سخرية الواقع، فهل هنالك سخرية اكثر من تظل تحفر حفرة كبيرة من ثقافة الارهاب و العنف لتكون بعد ذلك اول ضحايا حفرتك التى تحفرها للاخرين؟ كل الذى حدث من رعب و الذى تبدلى لنا انما هو بسبب تحويل حسن موسى لبشاعة الواقع فى صورة بصرية ترى بالعين الصورة دائما ابلغ من الاف الكلمات. |
اتمنى الا يكون كل هذا الكلام الكثير تبريرا لفعلة الفنان المتوحش القبيحة ..
Quote: فمحمد طه كان ينشر فى صحيفته اليومية ما يشكل وقود فكرى للارهاب و العنف ما يكفى لاذهاق ملايين الارواح، فعندما كنا طلاب فى الجامعة ناشطين فى الجبهة الديمقراطية تولى محمد طه محمد احمد مهمة نشر بيانات تكفير الجبهة الديمقراطية التى تصدر من فقهاء السوء فى لوثة من العداء لكل تيار دايمقراطى، تلك الفتاوى كان من الممكن ان تتسبب فى اذهاق حياة اى واحد مننا، و بالفعل تسببت فى حوداث عنف لازلت اذكرها و اعرف ضحاياها بالاسم. و محمد طه كان ضعيف فى حساسيته الانسانية تجاة الاخرين فعندما اهتز ضمير العالم كله لجرائم الاغتصاب التى تحدث فى دارفور خرج محمد طه على الناس ليقول اغتصاب شنو هن اصلهن متعودات على كده |
نعم كانت للشهيد محمد طه محمد أحمد اخطاء غظيعة ولكن الرجل كان يعاني من قلق معرفي وقد تطورت بعض مواقفه وانا متاكد ان العكر لو امتد به لخرج من صفوف هؤلاء وعارضهم؛ وربما يكون هذا هو السبب لمسارعتهم في قتله فانا مؤقن ان اطراف في النظام قتلته وليس بعض البسطاء من ابناء دارفور كما حاول النظام ايهامنا.
Quote: ثانيا: التوقيت العجيب لنشرك هذه الصورة فى سودانيز اونلاين فى هذه الايام "رغم انها موجودة فى مدونتك منذ زمن بعيد" يجعلنى اشكك صراحة فى هدفك من النشر ليس هو الدافع الانســانى كما يبدوانما هو تصفية حسابات قديمة مع حسن موسى مستفيدا من الجو العام الذى خلفته مقالـــــة حسن موسى "اشغال العمالقة" و حالة التراشق بين حسن موسى و د. بولا من جهة و الاستاذين عبد المنعم الفيا و خالد كمتور من جهة اخرى. حاولت يا عادل عبد العاطى ان "تلحق سوق" المراشقات القائمة لترجح الكفة و تحدث اكبر قدر من التشوية بصورة حسن موسى، و هذا توظيف غير كريم لقضية مفترض انها انســــانية |
يا عزيزي الحقيقة لا تحتاج لتوقيت؛ ولكنها تتبدى في مناسباتها .. والفظان عبد الله بولا وحسن موسى اشاران فقط الان لمقولتي ان بولا سوف يموت؛ رغم اني قلتها منذ زمن ؛ فما الداعي ؟؟؟ لذلك اردت ان اوضح السياق الذي اتت فيه تلك الجملة ؛ وصورة حسن موسى الرسام الذي يرسم بما يخرج من السبيلين لا تحتاج لتشويه؛ فعلى وجهه لم تعد هناك مزعة لحم لتشويهه ؛ هو والستاليني العجوز بولا.
Quote: ثالثا: الموقف الاخلاقى غير المتسق معه نفسه حيث انك تستنكر على حسن موسى الشماتة فى موت محمد طه فى نفس الوقت لا تجد فى نفسك حرج فى ان تشمت انت فى مرض الدكتور عبدالله بولا "شفاءه الله و عافاه و رضى عنه" بل و تتمنى له الموت القريب. |
يا عزيزي لم اتمن له الموت فكن دقيقا وانما قلت انه سيموت .. والان اقول لك انه سيموت ويشبع موتا ؛ فهل لك شك في هذه الحقيقة ؟؟ ام ان عبد الله بولا ظن نفسه انسانما مخلدا حق له السخرية من موت البشر ومن حوادثهم ؟؟ المشكلة الوحبدة ان الرجل خايف من الموت؛ وهو امر مضحك ولكنه ليس غريبا على بولا فهو يعلم انه سيموت بسوء الخاتمة .. بعدين يا عزيزي كن انت اولا متسقا مع نفسك؛ وادن اولا الصورة اعلاه وموقف بولا منها؛ وكل رسومات حسن موسى في موقعهما المشترك التي تسخر من حادث تعرضت له الاستاذة هالة عبد الحليم وشخصي؛ وشتمهم لي وتسميتهم بالسارق؛ في حين انهم الحرامية بشهادة؛ وتشهد قضية انور كنغ وكيف حاولوا الاستيلاء على دوميناته عنوة؛ ورسمهم الناس في صور مزرية لا تليق بالبشر؛ ثم بعد ذلك تفترض ان اطلب منهم العفو ؟؟ لا يا اخي العين بالعين والسن بالسن والبادئ اظلم رغم اني لم اصل لمستوى اسفافهم وسخريتهم من الموت .
Quote: فنفس السوط الذى تجلد به حسن موسى راسه فايتك بى هناك يا عادل عبد العاطى. فاذا كنت تنطلق حقيقة من مبداء انســــانى بحت فلماذ تبيح لنفسك الذى تنعيه على الاخرين؟ |
يا اخي انا لم ادجل يوما باسم عدم الزراية بالاخرين كما يفعل المنافق السامري عبد الله بولا .. انا قلت دائما ان العدل عندي فوق احسان ؛ وقلت ان العين بالعين والسن بالسن؛ ومن يشتم يشتم؛ ومن يزري بالبشر يزري به .. وانا لا انطلق من موقف انساني بحت فهدفي ايضا الزراية بهؤلاء المنافقين جزءا نكالا لما فعلت ايديهم .
Quote: فاذا كانت هنالك من ادانة اخلاقية لمواقف الشماتة على مصائب الناس فانا ارى ان جرم حسن موسى اخف من جرمك، لانه اذا كانت من عصمة لاحد من الشماتة -غض النظر عما جنته يده فى حق البلاد و العباد- فالدكتور عبد الله بولا احـق و اولى بمثل هذه العصمة من من محمد طه محمد احمد!!و هل يستوى قصاص اتر الغول فى الثقافة السودانية مع الغول نفسه؟ |
طبعا ذكرني قولك هذا بمقولة : عين الرضا عن كل عيب كليلة .. يا اخي السخرية من انسان ذبح تعتبرها اقل من تثبيت حقيقة ان بشر - حي يرزق - سيموت ؟؟ يا اخي انا قلت انه لو مات بولا فلن نسخر منه؛ ولنم نفعل ما فعله هو وحسن موساه في البشر؛ لاننا افضل من هذا الستاليني الهرم .. ومحمد طه محمد في استشهاده افضل الاف المرات من الزومبي عبد الله بولا المزري بالبشر في حياته الرخيصة ..
Quote: رابعا: عنوان بوستك غير امين على الاطلاق و يدعم فكرة تشكيكى فى هدف البوست من اصله و انه ليست انتفاضة او نزعة انســانية منك و انما هى محاولة لتصفية حسابات و معارك قديمة لا اعرف بالضبط تفاصيلها. يتضح لى ذلك من ايراد اسم الدكتور عبد الله بولا فى العنوان و تحميله وزر رسومات حسن موسى رغم انه لا علاقة له بالامر، صحيح عبد الله بولا جزء من ادراة فور اوول لكن ليس عبد الله بولا من قام بتلك الرسومات انما هو حسن موسى اذن لماذا لا تكتفى بحسن موسى فقط ام هى ثقافة ضرب اكبر عدد من العصافير بحجر واحد؟ |
لا يا عمي بولا ونجاة فصلا الناس على افكارهم غير المعلنة؛ وعلى ما يكتبوه في بوردات اخرى؛ ويحتفظوا بكل هذا الازراء بالناس في موقعهم دون ان يفتح عليهم ماركس بكلمة ؟؟ يا اخي نجاة نفسها كانت تهدد الناس ب"تصاوير " حسن موسى؛ فما هذا لو يكن اشتراك في الجريمة وتوزيع للادوار ؟؟ عبد الله بولا مسؤول عن تلك الرسومات في المقام الاول؛ لان حسن موسى صعلوك لا غير ولا يدعي شيئا غير ذلك؛ اما العجوز الهرم بولا فيدعي عكس ما فيه من روح مريضة شريرة؛ وهذا هو النفاق عينه والغلط ذاته.
Quote: حسن موسى هو الشخص الوحيد المسئول عن تلك الرسمة. كون انه قد قام بنشرها فى منبر بولا جزء من ادراته فهذا لا يجعل بولا يتحمل معه مسئولية تلك الرسومات لكن امعانا منك فى لخبطة الكيمان اوردت اسم الدكتور بولا كشريك اساسى. فعلى سبيل المثال هنالك اساءات و تجريحات تحدث فى هذا المنبر من قبل العديد من الاعضاء و "انت منهم" فهل من الممكن ان نقول ان بكرى ابوبكر هو المسئول عنها؟ هى مسئولية الاشخاص الذين تصدر عنهم هذه الكتابات. |
بل انت من يخلط الكيمان فيكري ابو بكر لم يدع قط انه حامي لحمى حقوق الانسان؛ ولم يتحدث عن عدم الزراية بالاخرين ويفعلها؛ وبكري لم يشتم انسان او يرسم انسانا في المنبر؛ بينما فعلها حسن موسى وهو جزء من تلك الادارة الشيطانية؛ وهددت بها نجاة ورضى بها بولا .. وقد كشف كل الامر صديقهم اسامة الخواض حينما تحدث عن ان حسن موسى يراد به التخويف للاخرين؛ وهو مطلق السراح مثله مثل اي كلب سعران تريد ان تخيف به البشر ؛ فهل ستكون مسؤةولا لو عض كلبك هذا انسان ما ؟؟ ام ستقول لي اسألوا الكلب فقط فهو من عض وانا لم اعض ؟؟
Quote: اذا كان لى من ادانة لكاركتيرات حسن موسى و رسوماته فانا اسجلها بحق السخرية التى قامت تجاه الاستاذ الاديب محسن خالد لان الخلاف بينه و محسن كان على مستوى فكرى صرف و حول بعض القضايا و الرؤى الفكرية الا ان حسن موسى حوله الى سخرية و استخاف و تقليل من قدرات محسن خالد |
يا اخي لم يتم السخر من محسن خالد فحسب؛ وانما من ايمن تابر وانور كنغ وعصام جبر لله وهالة عبد الحليم وغيرهم وغيرهن؛ وبولا ينظر ويصمت كالشيطان الاخرس .. كما اني استغرب منك ان تنزعج للسخرية من انسان حي يستطيع الدفاع عن نفسه ولا تفرق معه صعلكات حسن موسى او حسادة ودناءة بولا ؛ ولا تنزعج لانسان ذهب من عالمنا وكان موته مروعا؛ يسخر منه هؤلاء الوحوش .. الا ان تكون عين السخط تجعلك تكيل بمكيالين وتحكم بقلبين ..
لك ودي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: وليد محمد المبارك)
|
عادل عبد العاطى
تحياتى و شكرا على الرد
و مزنوق لى فى امتحانات الله يهون الامور بس عندى تعليق سريع مربوط باحداث الايام دى
يا عادل اذا كان الامر امر عادالة و كما تدين تدان فان محمد طه الذى تبكى عليه هذا لا يستحق هذا البكاء ابدا، لان ما زرعه من ثقافة الارهاب و العنف لازلنا نتأذى منها حتى اليوم بعد مماته و اخر ضحايا هذا الارهاب و العنف الذى كان ينشره هو شهيد جامعة الجزيزة الزميل معتصم حامد ابو القاسم الذى اغتالته ايدى شفوت الجبهة الاسلامية و عصاباتها. عصابات الشفته الاسلامية هذه تاخذ زوادتها الفكرية و النفسية التى تمكنها من القتل و انتهاك حرمة حياة البشر مما كان نشره و يحقنهم به محمد طه و امثاله. محمد طه هذا لم يرحم احد يا عزيزى الذى حدث كله هو نتيجة طبيعية لم كان يفعله فى حياته، فمن يزرع الشوك لا يحصد العنب و من يزرع العفن لن يستنشق عبير الياسمين!! بتبكى عليهو ليه يا عادل و عاملوا شهيد؟؟ محمد طة شهيد و على فضل و محمد عبد السلام و كل الشرفاء الذين مضوا فى درب الشعب شهداء سواء
سوف اعود...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كيف سخر حسن موسى وعبد الله بولا من موت الشهيد محمد طه محمد أحمد ! (Re: Abdel Aati)
|
الاخ عادل أنت لم تكن أميناًالآن هنا في إيراد ما قلته سابقاً حين تقمصتك الحالة العزرائيلية في بوست عجب الفيا وقلت وقتها إن بولا بعد دا قرب يموت. إنت عرفت كيف إنو قرب يموت؟ وهنا في الردعلى الكلام المنطقي لأبو بكر صالح زدت على الكلام القاسي الماضي عن تمني الموت بالحديث عن (سوء الخاتمة لبولا ) طبعاً هذا النص الديني الذي جئت به بدافع الحنق تكمن غرابته في انك ارتفعت قليلاً عن مقام الملائكة حيث أنك أصبحت متأكد من حسن الخاتمة أو سوئهاأو مثل هذه التصنيفات لمن يموتون من الناس فحسنها ربما لمن تحب انت ياعادل من الناس لا لمن يحبهم الله وسوؤها لمن تكره أنت ياعادل لا لمن يبغضهم الله. ففي أي مقام ترى تضع نفسك يا رجل؟ هل سمعت بنكتة الشرطي الإيطالي مع قداسة البابا؟
| |
|
|
|
|
|
|
|