دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما جميل
|
أدهشني عنوان المنتدى (الفساد الثقافي..الموسيقى نموذجآ) بمنتدى البيئيين انتهى قبل دقائق المتحدث الرئيسي الأستاذ عثمان عجبين..بمشاركة الفنان أبي بكر سيد احمد..آراء و نماذج غنائية أدار المنتدى بحرفية راقية الأستاذ هشام عبيد و ابتدر النقاش الأستاذ أحمد عبيد (ليسا شقيقين) شارك شباب و شابات بالتداخل.. هذه خواطر حول الندوة و ليس تلخيصآ لها.. كان الكلام عن تأخر الموسيقى السودانية..و دائرية الألحان..و عدم انتظام الايقاع أو ثباته على حال..و بطبيعة الحال تعرض الحضور بالنقد للتقليد و التكرار ..أعجبني إصرار الأستاذ عثمان عجبين على تسمية المقلدين بالـ(خلال) ..و ذكر أنهم بمثابة الوسيط الذي تمر من خلاله الغنوة و ليسوا جديرين بلقب فنان..و من الكلام الجميل الذي قاله، عدا جملة عنوان البوست، هو أننا أحاديي السمع و محدودي التجربة، لذلك لم نتطور، فكيف لمن لم يسمع غير الفن السوداني أن يدرك مدى جودته؟ إذ بضدّها تتميز الأشياء، و الاستطراد من عندي، و أعجبتني كذلك شجاعته، فوق البنفسجية، و هو يقرّر (الغنا السوداني معظمو ما جميل).. قال ذلك و هو خريج معهد الموسيقى و المسرح (دراما) الذي يسمع لمزيكاتية من مخارج طرب دولية..منهم ناسنا و أكثرهم ناس غيرنا..و قال إن الإيقاع "أبو تلاتة علب" Bingos تعيس و يتسبب في تكلس أحاسيسنا و أن العلبة الصغيرة الثالثة المسقوفة بقطعة من صورة الأشعة تخلو من التطريب و الأفضل ألا نعتمد على ذلك الشكل. أبوبكر سيداحمد انتقد سيادة الأورغن و تغييب أحاسيس عازفين كثيرين تنوب الآلة الوحيدة هذي عن أصوات آلاتهم و لايمكنها، بل و لا ينبغي لها، أن تقوم مقام أحاسيسهم التي يضيفونا للعمل الفني..و.. قدم كتير من الغنا الراقي..من حقو و من المسموع..و أعرب عن قلقه من سطوة عبارة (الجمهور عاوز كدة)..و سخر هو أيضآ من (إطالة المكث) في محطة التقليد مشرعنآ البداية بها..و قال إن العدادات هي التي تجبر بعض المغنين على الاكتفاء بالتقليد.. و عن الملحنين عديمي الموهبة تطرق الحديث لصلاح ادريس و الكاردينال و كيف أنهما و أمثالهما يكملان بالمال ضآلة ما لديهما من مواهب في التلحين.. الكلام كان بمنتهى الصراحة و الروعة أنا استمتعت جدآ و سآتي ان شاء الله كلما عـنّ لي ذكر رأي من آراء الشباب المتداخلين و بالطبع الأستاذ عثمان عجبين و الأستاذ أبي بكر سيد احمد أعضاء هنا و يمكنهم أن يضيفوا و مرحبآ بآراء الجميع..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: الطيب بشير)
|
دا عثمان عجبين البنعرفو بالصح صح ناقد وجميل بس وسبق وقلنا الأحكام المطلقة مزعجة ومدوشة غنانا دا لايمكن لك يا حضرة الجنرال بشير الطيب أن تحكم عليه هكذا جملة واحدة ولو دا الكلام بحزافيرو زي ما قالوهو في الندوة فهذه الندوة تسمح لي أن أقول لك فيها أنها ندوة للإستهلاك المحلي موسيقانا فيها الجيد والردئ كما غنانا فحددوا وشخصو بالتحديد العلة دونما تجريح كامل الجسد للبحث عن الخلل . عائد لك أخي الطيب بشير . ...............................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: الرفاعي عبدالعاطي حجر)
|
Quote: أعجبني إصرار الأستاذ عثمان عجبين على تسمية المقلدين بالـ(خلال) ..و ذكر أنهم بمثابة الوسيط الذي تمر من خلاله الغنوة و ليسوا جديرين بلقب فنان..و من الكلام الجميل الذي قاله، عدا جملة عنوان البوست، هو أننا أحاديي السمع و محدودي التجربة، لذلك لم نتطور، فكيف لمن لم يسمع غير الفن السوداني أن يدرك مدى جودته؟ إذ بضدّها تتميز الأشياء، و الاستطراد من عندي، و أعجبتني كذلك شجاعته، فوق البنفسجية، و هو يقرّر (الغنا السوداني معظمو ما جميل)..
|
الاخ الطيب سلام
والله كلام فى السلك والزول ده لمس كبد الحقيقة بس فى الحتة الاخيرة كان يقول (الغنا السودانى بقى ما جميل )
لانو والله بقت فى ظروطة شديدة ، زمان نحن عشان نصل التلفزيون حبينا بالواطة والليلة (المغنى )إن جاز التعبير يجيك نازل من التلفزيون يعنى التلفزيون اولا وبعد داك الجمهور ، عجب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: ترهاقا)
|
Quote: أعجبني إصرار الأستاذ عثمان عجبين على تسمية المقلدين بالـ(خلال) ..و ذكر أنهم بمثابة الوسيط الذي تمر من خلاله الغنوة و ليسوا جديرين بلقب فنان..و من الكلام الجميل الذي قاله، عدا جملة عنوان البوست، هو أننا أحاديي السمع و محدودي التجربة، لذلك لم نتطور، فكيف لمن لم يسمع غير الفن السوداني أن يدرك مدى جودته؟ إذ بضدّها تتميز الأشياء، و الاستطراد من عندي، و أعجبتني كذلك شجاعته، فوق البنفسجية، و هو يقرّر (الغنا السوداني معظمو ما جميل)..
الاخ ترهاقا التحيه لك
كما ذكرت (ده كلام في الستك) يمكن يصحي بعض السماسره الذين يعملون بداخل الاجهذه الاعلاميه ((التلفيزيون))
في الزمن الماضي حبيتم بالواطه علما كان وما ذلتم لديكم
ما يفيد ولكن واسفاعلي نظريه الحاضر وهي (معارفك منو بداخل التلفيزيون)
وده مش عجيب ده عجيب نق تربيع لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: ترهاقا)
|
.
Quote: والله كلام فى السلك والزول ده لمس كبد الحقيقة بس فى الحتة الاخيرة كان يقول (الغنا السودانى بقى ما جميل ) |
حبيبنا الكنج طهرقة العظيم... و الله ليك وحشة... و لقد ذكرتك يوم تكريم وردي بقاعة الصداقة..كان الفرعون يتقاسم مع ابي بكر سيد احمد (هجرة عصافير الخريف)..و أنا في قمة الطرب قلت (وينك ياساطور تشوف المكابر الطيب بشير يتمايل طربآ غصبآ عنو).. كلامك عن أن غنانا (كان) جميل فيه تشخيص لرداءة التهريج الحالي..و منك كل كلمة في الخاطر صبابة..فأنت من خبرائنا في المجال..لكن عجبين قال انو الفنانين الكبار أو ما يسمى بجيل الرواد "و التعبير الاستنكاري لعجبين" تجد الواحد منهم (لديه غناجميل قليل و الأغلبية غنا ما جميل)... و يتواصل الحديث..
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: الطيب بشير)
|
تسلم يا صديقي الطيب إبن الطيبين
المنتدى كان غرضه الرئيس ..هو تشريح مكامن الفساد ... ووضع اليد على الجرح ... وفي رأيي ان
الحديث لم يكتمل ... ربما لان الموضوع شائك ويحتاج لعدد من المنتديات ... (والدخل في غنانا عبر
عشرات السنين لايمكن تلخيصه وتشخيصه ووضع معالجاته في ساعتين ) ..
عموماً انا كنت اكثر المستفيدين من النقاش ...واتفقت تماماً مع عجبين على تخوف الموسيقين
السودانيين من التجريب ... واكتفائهم بالقوالب اللحنيه المتوارثه ..الشئ الذي يقود الى
تنميط الأحاسيس ... والدوران حول محور تأليف موسيقي واحد
وللحديث بقيه ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: أبي بكر سيد احمد)
|
Quote: واتفقت تماماً مع عجبين على تخوف الموسيقين
السودانيين من التجريب ... واكتفائهم بالقوالب اللحنيه المتوارثه ..الشئ الذي يقود الى
تنميط الأحاسيس ... والدوران حول محور تأليف موسيقي واحد |
بكري يا فنان
أشكرك مرة أخرى على الدعوة الجميلة لهذا المنتدى بالإضافة لإتفاقك مع عجبين أعـلاه إسمح لي بتحيتك على استهجانك لإبتذال (بعـض) المطربين للصولو في الحفلات..حيث يؤدي الواحد منهم مقطعآ و يسلم الأمر للأورغ ليقوم بعملية (كوبنج بانج...كوبنج بانج...كوبنج بانج...)..أو الساكسفون ليفمغنا فمغ شديد.. و مسألة الوساطات بالأجهزة الإعلامية..و الرشاء..و ..و ..و .. كله فســاااااد ثقافي..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: الطيب بشير)
|
الطيب بشير
تحية طيبة وانت تلخص مادار في ندوة السبت الراتبة بجمعية البيئيين ، حيث كنا نتناقش يومها عن الفساد الثقافي
وكا قال ابو بكر سيد احمد الموضوع شائك ومتشعب ويحتاج الي مزيد من الحوار والنقاش
يومها كنا نعمل وفقا لمقولة مارتن لوثر كنج "بتصحيف" (المشكلة ليست في الفساد بل في السكوت عنه) بالرغم من ان الفساد مشكلة بطبيعة الحال .
بالنسبة لمداخلة رفاعي :
اذا استبعدنا منها مكبوت بوست معتز صباحي ، بالحق اغلب اغنياتنا السودانو وسطية ليست جميلة لانشغالها بشكل اساسي بالمفردة الجميلة خصما علي موسيقاها ، وحتي الاغنيات الجميلة من الناحيتن فقدت معناها من كثر استهلاكها.
نحن الان في حالة تكلس موسيقي/غنائي
مما يسمح بدخول الفاسدين الي الوسط وهذا ماحدث
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: الطيب بشير)
|
" أدهشني عنوان المنتدى (الفساد الثقافي..الموسيقى نموذجآ) بمنتدى البيئيين انتهى قبل دقائق المتحدث الرئيسي الأستاذ عثمان عجبين..بمشاركة الفنان أبي بكر سيد احمد..آراء و نماذج غنائية أدار المنتدى بحرفية راقية الأستاذ هشام عبيد و ابتدر النقاش الأستاذ أحمد عبيد (ليسا شقيقين) "
* يا بنَ مايكي الأثيريِّ الآسر ، أيها الطيب البشير ، يا صائدَ الروائع . تعجبني - فيما يعجبني فيك - هذه المثابرةُ و المتابعةُ للشأنِ الثقافي . لك الشكرُ أكمله ، و الود أنقاه و سلّم على الناس الليمونيين كتر السلام .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: الطيب بشير)
|
عزيزي عثمان عجبين، تحياتي أعتقد ان هذا الموضوع واسع وبدوت لي فيه بطرحك هذا مثل شخص يسبح في محيط لا أول له ولا آخر من منظوره كسابح بدأ يفقد الامل في النجاة بينما هناك فرق تعد العدة لانتشاله مكونة من طوافات وعوامات وسباحين وغطاسين ومعهد موسيقى وفنانين أنجزوا على صعيد الأغنية الواحدة ومرت الأيام وإنت يا ناكر جمالك ولوبهمسة ومرحباً ياشوق ونجم الليل والملحمةوزاد الشجون وشذا زهر وعقد الجلاد وحنان النيل وحتى من أسميتهم فناني الخلال بعضهم أبدع ناحية استعدال أداء بعض الأغنيات. أنت في سباحتك في مياه الأغاني السودانية المالحة لن ترى وأنت غب التحليل جزر خليل فرح وكرومة والكاشف ووردي وشرحبيل والجابري ومصطفى سيد أحمد وحنان النيل وعقد الجلاد وصوت محمود عبدالعزيز لانك تسبح تسبح والمياه المالحة من حولك كثيرة مياه صخب حفلات الأعراس ومقدمي البرامج الاستهلاكية التافهة ناس تسمعنا شنو؟. الغناء السوداني محيط .ومصطلح الفساد الثقافي غير دقيق.مصطلح ملتبس والمطلوب منك أن تقوم بتقسيم موضوع بحثك لمناطق محددة تقوم بدراستها.ولفنانين بعينهم ولاغنيات بعينها لبيان مواطن الخلل. الاستهلاك ماذا تقصد به؟ إن انت سمعت أغنية (يا قلب) لعركي كلمات محمود محمد مدني مائة مرة واستهلكت سماعها ومللتها أصدقك لكن ماذا عن الاجيال الطالعة التي ما سمعتها؟ هل السماع فرض كفاية؟ هل ترى تظن أن الكلاسيكيات الرصينة كالمتنبي مثالا في الشعر وبيتهوفن في الموسيقى يمكن أن تستهلك أم أن الأجيال الطالعة تعيد اكتشافها والاستمتاع بها ملك ومثل من سمعها من أجداد نا؟ الغناء تركيبة لا يتم فيها الميل نحو أي من مكوناتها فلا الموسيقى على حساب الكلمة ولا الكلمة على حساب الموسيقى . أوافقك فيما يتعلق بالبنقز.احسنت في وصفه وصفاً رائعاً اطربني والحال ينطبق على سائر اداء آلاتنا . لكن نحن نسير نحو تجويد هذه النواحي وبسبب العولمة سيستكمل السودانيون الجدد بعد عقد او نحوه فرقنا الموسيقية لكن العبرة بأداء غناء سوداني لا استبداله برمته مع استبدال الآلات وتقنيات العزف والشيء نفسه ينسحب على الفنون القولية فسنظل تقرأ للشاب خالد عويس على سبيل المثال أو أبكر آدم اسماعيل بينما في العالم روائيون كماركيز .لكن ماركيز لن يكتب لنا عنا كما يكتب هؤلاء السودانيون الساعون لتجويد حرفعتهم كماركيز . فروقات المقدار بيننا والعالم ليست مسوغاً لجلد الذات. تحياتي للطيب بشير والمتداخلين هنا.
| |
|
|
|
|
|
|
عن المنتديات السابقة (Re: الطيب بشير)
|
إلى الذين أبدوا وجهات نظرهم حول المنتدي موضوع البوست وكل القراء،، سنعرض تلخيصا لمجريات النقاش في هذا المنتدى، كما سيتم عرض أسماء كل المنتديات التي تمت إدارتها حتى الآن وأسماء مقدميها.. مع الشكر الواجب للأستاذ الطيب الذي كان حضورا معنويا على رفعه لهذا البوست..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: الطيب بشير)
|
Quote: يوجد شباب غاية في الامتياز ولكن في بلادي فان حالة الفن الجاد مثلها كمثل اي وضوع جاد نحن في زمن الكوميديا كالحة السواد من منظور الابداع ان لم ينصلح الحال في بلادنا فلن ينصلح لا الفن ولا الرياضة ولا ولا ولا تحياتي لك ولعجبين ولكن ارض السودان الولود ستستمر انتاجا للمبدعين جنب الله ابداعهم شر الوآد وبشرهم بالوعد الحسن |
الطيب..
انا بنقل كلااام الاستاذ الموصلى الفوق و ما اظنه يحتاج لزيادة..
ـــــــــــــــــــــــــ ليك وحشة..من ديك و عييييك
ود عثمان...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان عجبين: وحدها الأسماك الميتة "تسبح" مع التيار..و.. الغنا السوداني معظمه ما ج (Re: الطيب بشير)
|
Quote: (أعتقد ان هذا الموضوع واسع وبدوت لي فيه بطرحك هذا مثل شخص يسبح في محيط لا أول له ولا آخر من منظوره كسابح بدأ يفقد الامل في النجاة بينما هناك فرق تعد العدة لانتشاله مكونة من طوافات وعوامات وسباحين وغطاسين ومعهد موسيقى وفنانين أنجزوا على صعيد الأغنية الواحدة ومرت الأيام وإنت يا ناكر جمالك ولوبهمسة ومرحباً ياشوق ونجم الليل والملحمةوزاد الشجون وشذا زهر وعقد الجلاد وحنان النيل وحتى من أسميتهم فناني الخلال بعضهم أبدع ناحية استعدال أداء بعض الأغنيات.) |
شكرا د . بشرى الفاضل على المداخلة الطيبة
بلا ادنى شك انا آسف لتاخري في الرد عليك
في الاقتباس اعلاه انت تقرأ من/فى تلخيص "الطيب بشير" فقدان للامل صورته بلغة جميلة ، بالحق هناك محيط لكن له اول ولاادري ان كان له اخر فقط نحن نسبح ، وعدم معرفة اخره ليس مدعاة باي حال من الاحوال الي فقدان الامل الذي احسست ، بل هو سباحة باتجاه امل مفقود والمنتدي موضوع البوست هو اول ضربة ذراع علي سطح الماء برئتين تنشقت هواءاً كافياً .
اما بخصوص الفرق التي تعد العدة لانتشال هذا الوضع ، صادف ان اغلبها منخرط مع المُنتشل ، صارت الطوافات والعوامات والسباحين والغطاسين جزء من المشكلة ، فمعهد الموسيقي أولي بالانتشال من ان ينتشل فهو هائم على وجهه الي ماشاء الله ، لا فلسفة تدعمه ولا رؤية ، يدرس الناس دون اية جريرة ارتكبوها تاريخا للموسيقي ولايُلمح مجرد تلميح بان التاريخ ليس الموسيقا ذاتها ، قبل ان يملك هذا المكان منهجه امتلك اساتذته الكرام درجات علمية في لا شي ، فمنهم من نال درجة علمية رفيعة في (توظيف ألة الفلوت في اغاني الحقيبة) ...انظر لهذا التلفيق ، هو اشبه بدرجة الدكتوراة التي تمنح علي (طول المسواك الشرعي) ، والامر يطول وله اوانه .
اما مرحلة (مرت الايام ، ياناكر غرامك ، لو بهمسة ، مرحبا ياشوق، نجم الليل ، الملحمة ، زاد الشجون ، شذا زهر ، حنان النيل ) – ماعدا عقد الجلاد – هذا زمان وقد جبر ، اصبح ذاكرة صار من الواجب ولمصلحة الغناء ان يتم تجاوزها – والتجاوز لا يعني بالضرورة الالغاء – بل يعني البحث عن طرائق جديدة وتاويلات جديدة ، اي موسيقي يعرف او لا يعرف بان هذه الفترة قد شكلت ذاكرته وسيكون فائت تاريخيا اذا استبدل جرأته بذاكرته ، اذا استبدل رغبته في السباحة عكس ذاكرته بسكونها .
ما اسميتهم بالخلال لم يضيفوا شيئا ، هم اشبه بسلك النحاس ، والنحاس كما هو معروف افضل موصل للكهرباء ، لم يضيفوا شيئا ، هم فقط عمال توصيلات (delivery) ، وصلتهم بالفن في جوهره غير موصولة ، كل من يغني لمصطفي سيد احمد كما يغني مصطفي سيد احمد ، لايعدو كونه مُذكر (reminder) . بلغة اخري ، مغنيي الخلال هم كل من يغني الاغنيات بـ(ضبانتها) ، بهذا المعني يصير قولك ان فناني الخلال بعضهم ابدع ناحية استعدال اداء بعض الاغنيات ....غير صحيح ، فالخلال فاقد القدرة علي اعادة تاويل الاغنيات ، واصحاب الرغبة في التاويل مغضوب عليهم من ناحية انهم قاموا بتشويه الاغنية .
اما عقد الجلاد فوضعهم مختلف ولايحتملهم الطابور الذي صففتهم فيه .
Quote: (أنت في سباحتك في مياه الأغاني السودانية المالحة لن ترى وأنت غب التحليل جزر خليل فرح وكرومة والكاشف ووردي وشرحبيل والجابري ومصطفى سيد أحمد وحنان النيل وعقد الجلاد وصوت محمود عبدالعزيز لانك تسبح تسبح والمياه المالحة من حولك كثيرة مياه صخب حفلات الأعراس ومقدمي البرامج الاستهلاكية التافهة ناس تسمعنا شنو؟. الغناء السوداني محيط .ومصطلح الفساد الثقافي غير دقيق.مصطلح ملتبس والمطلوب منك أن تقوم بتقسيم موضوع بحثك لمناطق محددة تقوم بدراستها.ولفنانين بعينهم ولاغنيات بعينها لبيان مواطن الخلل.)
|
في الاقتباس اعلاه لم افهم كلمة (غب) ... لكن لاباس ، لكن دعني اطرح عليك سؤالا : ما الرابط بين رؤيتي لجزر خليل فرح ومن ذكرتهم ومن وصفتهم ملوحةً بصخب الاعراس ومقدمي البرامج الاستهلاكية التافهة ؟ ماهو جزر الرابط الذي لم المحه في هذه العلاقة ؟ برأيي ان الامرين مختلفين وجعلهما في طرفي علاقة لايعدو كونه مماثلة مخلة ، فقد نفيت لك في ردي على الاقتباس اعلاه علاقة صاخبي الحفلات بالفن في جوهره فهولاء هم الخلال بشحمهم ولحمهم .
اما بخصوص مصطلح الفساد دقته والتباسه ، اريد ان اوضح شيئا ، كان واحد من مدخلات هذا المفهوم مسالة القالب الموسيقي ، اي المبدأ الذي يحكم التفكير الغنائي في وسط السودان ، هذا القالب (form) لم يتغير منذ حقب ، كل مايحدث الان هو تنويعات علي القالب نفسه ، وعندما نقول قالب نحن نتكلم من زواية اكثر اتساعا من التشخيص المفرد ، لقد قلت سابقا في هذا المنبر انني لااسمع فرقا – من حيث القالب- بين عثمان حسين ووردي ومحمد الامين وعركي والكاشف واخرون ، لااسمع فرقا من حيث المبدأ ، كما كان كرومة وسرور لايختلفان من حيث القالب / المبدأ ، بلغة القالب هذه صاروا جميعهم فصول في مدرسة وليسوا مدارس مختلفة كما هو شائع ، لهذا السبب تسمع ان معظم الاغنيات القديمة والمعاصرة متكررة من حيث بنائها اللحني وبناء منطقها ، والحديث عن تقسيمات للموضوع بهذا المعني تصير تبويبات داخل الموضوع لزيادة الاقناع ليس الا وليس موضوعات منفصلة ومستقلة . الفساد وجد طريقه من هنا ، مثلما وجد الفساد الشعري طريقه من خلال اوزان الخليل بن احمد ، كل من عرف مباني الابيات الشعرية نسج عليها ، وصار منهم شعرا كبار شئنا ام ابينا ، وبذات القدر في الغناء كل من عرف القالب نسج عليه لازمتين وبيتين شعر ، لا بل صار الشعراء ملحنيين ، وعبيد عبد الرحمن صناجة امدرمان اولهم ، هكذا الحال ، ومن هنا وردت المصائب ، هذا القالب ان لم يجفف بمزيد من اتاحة الفرص لمن لديهم رغبة في كسره لن ينصلح حال الغناء ، وسيظل موردا للفاسدين ثقافيا .
Quote: (الاستهلاك ماذا تقصد به؟ إن انت سمعت أغنية (يا قلب) لعركي كلمات محمود محمد مدني مائة مرة واستهلكت سماعها ومللتها أصدقك لكن ماذا عن الاجيال الطالعة التي ما سمعتها؟ هل السماع فرض كفاية؟) |
الي حد بعيد السماع فرض كفاية ، اتدري لماذا ؟ لان من لم يسمع ياقلب بالتاكيد قد سمع رصيفتها هنا اوهناك ، بصوت هذا او ذاك ، ولكي لا يفهم ان القالب الوسطي سيئ بطبعه اقول ان هناك اغنيات هي من تجلياته وياقلب واحدة منهم ، اما بقية الاغاني ومعظمها فهي فرض كفاية ، لانك اذا عرفت مثلا كيف يفكر الفيلسوف الظاهراتي ليس بالضروة ان تقرأ نفس الشيئ لدي تلامذته الي اذا كنت تبحث عن شروح وتطبيقات للفلسفة او كنت تبحث عن ظاهراتي مغاير وهنا اضحي الامر برمته مغاير ، لايصبح السماع فرض كفاية في السودان اذا كنت تعني ان تسمع اغنيات الوسط ولا تسمع اغنيات الانقسنا مثلا ، في هذا الحال يصبح السماع فرض عين اما اغنية الوسط بكل تنويعاتها فرض كفاية لانك تاخذ كفايتك من النموذج/القالب .
Quote: (هل ترى تظن أن الكلاسيكيات الرصينة كالمتنبي مثالا في الشعر وبيتهوفن في الموسيقى يمكن أن تستهلك أم أن الأجيال الطالعة تعيد اكتشافها والاستمتاع بها ملك ومثل من سمعها من أجداد نا؟) |
الاجيال الجديدة ان عادت لتكتشفها ستكتشف فقط مايمكن تاويله بما يتوافق مع راهنها ، وهذا بدوره قابل للاستهلاك ايضا ، الاذن بطبعها تأنف التكرار ، والبشر بطبعهم لايعودون الي ماضيهم الي اذا استعصي عليهم حاضرهم (atavism) ، واذا كانت الامور تمضي قدما وموسيقاهم تمثلهم فما الداعي ؟
Quote: (الغناء تركيبة لا يتم فيها الميل نحو أي من مكوناتها فلا الموسيقى على حساب الكلمة ولا الكلمة على حساب الموسيقى .) |
مايحدث منذ سنوات هو بخلاف ذلك ، السودانيين اعتادوا سماع الكلمة علي حساب اللحن ، الصوت الجميل علي حساب تجملاته ، هذه العادة علي مااظن ماخوذة من الاخوة العرب ومن المصريين علي وجه الدقة ، عندما تسمع ام كلثوم تغني ويطالبها الجمهور اكثر من مرة لاعادة مقطع ، تاكد ان المقصود الابيات الشعرية والصوت وليس اللحن ، هذه الجرثومة سربها المصريون وكرستها اغنية الحقيبة ايما تكريس ، اغنية الحقيبة علمتنا ان نستمع الي الكلمات وليذهب اللحن الي الجحيم ، اغنية الحقيبة تدور حول نفسها لحنيا وتشق السماء شعرا ، كيف اذن هي ان الاغنية لا الكلمة فيها علي حساب اللحن ولا اللحن علي حساب الكلمة ؟! حتي الان هناك من يختار كلمات مثل (شذا زهر ) التي ذكرتها وينسج حولها ترتيلا يسميه لحن . لا حساب للموسيقي هنا سيدي ، او بالاحري هذه هي طريقة تفكير الوسط العروبي ، فالعرب الاقحاح لم يستقروا ليصنعوا ألة موسيقية لذا صاروا شعراء، لكن افريقيا فعلت ، ووسط السودان لايريد ان يكون افريقيا لذا تحايل علي الموسيقا وجعلها خادما للكلمة.
Quote: (أوافقك فيما يتعلق بالبنقز.احسنت في وصفه وصفاً رائعاً اطربني والحال ينطبق على سائر اداء آلاتنا . لكن نحن نسير نحو تجويد هذه النواحي وبسبب العولمة سيستكمل السودانيون الجدد بعد عقد او نحوه فرقنا الموسيقية لكن العبرة بأداء غناء سوداني لا استبداله برمته مع استبدال الآلات وتقنيات العزف والشيء نفسه ينسحب على الفنون القولية فسنظل تقرأ للشاب خالد عويس على سبيل المثال أو أبكر آدم اسماعيل بينما في العالم روائيون كماركيز .لكن ماركيز لن يكتب لنا عنا كما يكتب هؤلاء السودانيون الساعون لتجويد حرفعتهم كماركيز .)
|
اتفق معك علي الاقتباس اعلاه ، ولم تكن الندوة موضوع البوست تسعي لغير الاستكمال ، هي مساهمة في ايجابية في واقع موسيقي سالب ، ولم يكن بنية ذلك المنتدي استبدال شيئ بآخر ، بل كان يسعي وبشكل قاصد الي التنويه بضرورة حزم فترة معينة وتخزينها هناك في مخزن الاشياء القديمة في مؤخرة الراس .
سعدت جدا بمداخلتك د. بشري الفاضل
ونواصل
| |
|
|
|
|
|
|
|