|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: عثمان فضل الله)
|
Quote: [يتميز الحلو كحالة متفجرة , بقدرته الفائقة على استيعاب التجربة الإنسانية ككل, وإعادة صياغتها سرديا. سواء كان ذلك فيما تكشف لنا, بقراءتنا لروايته "صباح الخير أيها الوجه اللامرئي الجميل" أو قصته موضوع هذه القراءة: "قصر المرايا", التي تجعل من مجابهة الموت أحد تيماتها الأساسية , في سياق رمزية المرايا بما هي انعكاس لكل الرؤي المتراكبة في النفس البشرية, وكذلك هي سؤال الذات في مواجهة نفسها , ومواجهة الآخر في آن.. ..
|
مقتطف من دراسة نقدية للكاتب احمد ضحية نشرت فى عدد من الدويات السودانية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: عثمان فضل الله)
|
الجميع الشكر لكم ولعيسى الدعوات الاخ عادل بالنسبة للراى العام لها نظام فى العلاج لجميع منسوبيها لكنه حسب معرفتى لن يوفى بالغرض فى مثل هذه الحالات ... اما اتحاد الصحافين لا اظن انه يملك شيئا مثل هذا لاننا طالعنا قبل ايام ان علاج الزميل الفاتح السيد شفاه الله سيتم على نقة جمعية الصحافين السودانين بالرياض.. علما بان الفاتح السيد يشغل منصب الامين العام لاتحاد الصحافين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: عثمان فضل الله)
|
اللهم رب الناس اذهب الباس لا شفاء الا شفاؤك.. شفاء لا يغادر سقما.. اللهم يا من تجيب المضطر وتكشف الضر .. اللهم يا من تجيب المضطر وتكشف الضر.. اللهم يا من تجيب المضطر وتكشف الضر .. هذا عبدك بين يديك .. لا يحجبه عنك حاجب ...ولا يمنعه عنك مانع .. قد نزل به البأس ..ودعت له الناس .. وحزنت عليه النفوس .. وتوجهوا لك بالدعاء أن تشفيه وترحمه وتعفو عن الذي بينك وبينه .. اللهم لا ترد هذه الجموع خائبة .. وأنت الرحمن الرحيم .. الرؤوف الكريم .. اللهم شافه وعافه واكشف ما به .. اللهم رب الأرباب.. اللهم ملك الملوك .. اللهم يا من بيده مقاليد السموات والأرض.. اللهم يا من هو أرحم بعباده من الأم بأولادها.. لا إله إلا أنت سبحانك اعترفنا بفضلك فأرنا رحمتك فيه وعافيتك . اللهم صلي على محمد وعلى أله وصحبه وسلم
اللهم آمين ماذا الم بالاستاذ عيسى الحلو حضرت له ندوة فى الاسبوع الماضى عن كتاب الدكتور حسن الجزولى عنف البادية وكان يتحدث بالساعات عن الاستاذ عبد الخالق محجوب موضوع الكتاب , وكان فى اتم صحة وعافية.
ام وضاح
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: عثمان فضل الله)
|
الف حمدا على السلامه ايها الاستاذ المغوار شفاك الله استاذ الاجيال عيسى الحلو فى اوائل السبعينات كان عيسى استاذ فى مدرسة الدوش الوسطى واذكر فى احتفال ضم مدارس ام درمان الوسطى تحدث الاستاذ عيسى بحديث لا يشبه حديث الاساتذه،اذ عودونا على مربعات شعر رتيبه وجمل ناشفه،ولكن الاستاذ عيسى ابتدر الحديث ببيت شعر جميل للعباسى،وكنا قد تعودنا على بيت الشعر المشهور قم للمعلم ووفه التبجيلا وفى ذكاءكم بقية السطورولكن عيسى المثقف قال: العلم يا قوم ينبوع السعادة كم هدى وكم فك اغلال واطواق فعلموا النشء علما يتلمسون به طرق الصلاح وقبل العلم اخلاق شفاك الله استاذنا الجليل،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: عثمان فضل الله)
|
استاذ عيسى معلمنا وشمعة انارت طريقنا وازالت غشاوة جهلناالباكر . كان مختلف لم يكن ذلك الاستاذ التقليدى لايعرف (السوط) طريقة الى يدة كان كثير الابتسام رقيق ولة الفضل فى تعريفنا بجوركى، دوستفسكى، فولتير وهجو درسنا التاريخ فى المرحلة الوسطى بمدرسة العباسيةكانت احب الحصص الينا حصصة وفتح لنا مكتبتة العامرة . كانت الجمعية الادبية مزدانة بابداعاتة يحرضنا على ارتياد افاق عصية على من فى عمرناو كان يسأل فى طفولة عما لايعرفة لم يكن غير تلميذ كبيريعلمنا ويتعلم منا كان موعود بتعب القلب مذ عرفناه فالمشاعر المرهفة والحساسية المفرطة والثقافة القزيرة لاتورث القلب الا العلل فمابالك اذا ما رافقها تدخين (نهم ) قلوبنا مع القلب الكبير . شكرا عثمان قضل الله وياريت لو فى تلفون قريب لاستاذ عيس الحلو .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: عثمان فضل الله)
|
Quote: عيسى الحلو.. انسانا استثنائيا بكل هذه الكلمة من معنى.. يحمل روحا مختلفة .. لاأجد شبيها لها |
هو ذاك والله يا عثمان
وأكثر
التقيته بداية هذا العام ولاحظت بالفعل أثر الإجهاد باديا عليه
ورغما عن ذلك لم تفارقه الإبتسامه، بل لم يفارقها هو
وحتما سيظل مبتسما
إنسان يعلم الناس الحياة، كل الحياة
صادق الدعوات والأمنيات له
فأمثاله هم من نحتاجهم ونتوكأ على أقلامهم وعقولهم فى هذا الزمن الأغبر حقا
والسؤال
أين الجهات الرسمية واين دورها المفروض فى رعاية المبدعين والأفذاذ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: عثمان فضل الله)
|
Quote: فالحلو من دون القصاصين السودانيين الآخرين - باستثناء الطيب صالح , بالطبع - وجد اهتماما كبيرا, من قبل النقاد السودانيين - على قلتهم - نظرا لتجربته الثرة في كتابة القصة الحداثية .. فهو أحد أبرز أقلام مرحلة التحولات الحداثية , والتي تلت مرحلة الستينيات. والتي كان عيسى الحلو من أبرز كتابها "تم تدمير البنية التقليدية بواسطة التقنيات الحديثة , التي استخدمها كتاب هذه المرحلة , مثل : المنلوج الداخلي والتقطيع واللغة الشعرية المكثفة, ذات الدلالات المفتوحة والفلاش باك , وتداخل الأزمنة (1)".. وأكثر ما يستوقفنا لدى قراءة عيسى الحلو , ما تجابهنا به نصوصه من أسئلة , حول الكيفية التي يلتقي فيها: الحس والتجريب في بنية اللغة, واللغة القصصية , على وجه التحديد و (ما) حدود المعنى وآفاقه الممكنة , في اشتغال لغة القصة..
|
من دراسة احمد ضحية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: عثمان فضل الله)
|
الزمان يجري... كالماء
عيسى الحلو
الزمان.. هذه السيولة التي تجري كالماء.. لحظة مستديرة... تمتلئ بكل التاريخ.. الماضي والحاضر والمستقبل.. لحظة.. هي حركة تتراجع إلى الوراء.. وتتوقف لحين.. ثم تتقدم إلى الأمام. فلسفة الزمان.. تدرس هذه الخلية الحية في نسيج الزمان والتي نقتطعها من السياق العام لمجرى الزمان.. هي هذه اللحظة الآنية التي هي كثافة كل الزمان. ولكن من الصعب جداً أن تقتطع من جريان الماء نقطة ماء.. وتعزلها عن نسيجها.. وأن تعتبر أن الماء.. كل الماء هو هذه النقطة المستقطعة من جريانها ومن تماسكها.فالزمان في فكرنا الإسلامي هو خط دائري.. مجموعة نقاط تكون محيط الدائرة الذي ينفلق في النهاية على ذاته.. ميلاد واضمحلال وموات ثم نشور. فمثلما يعاني الناس من الزمان.. يحيون ويبلون.. فكذلك تفعل لحظات التاريخ الكبرى فالتاريخ عند مؤرخ مثل أرنولد تونبي هو الذي يعتبر أن اللحظات الكبرى التي تنجزها الحضارة هي نتاج تحديات تواجه الإرادة الإنسانية. أمام تحديات المستعمر صنع العرب والأفارقة استقلالهم، وأمام ذات التحدث أخذوا يحدثون أدواتهم ومناهجهم التي يمكن أن تبدع موقفاً حضارياً متقدماً.ومن تجليات هذا التحديث ما حاولت القصيدة العربية الجديدة إنجازه، أولا كانت القصيدة الرائدة في العراق (السياب- نازك- البياتي) ثم جاءت موجة (فارس- جيلي- فيتوري- تاج السر الحسن (ن السودان) وعبد الصبور وحجازي (مصر) وفي لبنان الستينات انفجرت قصيدة النثر.. (يوسف الخال- شوقي أمير الشعراء- أدونيس- توفيق الصائغ). كل تيارات التحديث هذه التي شملت الحياة العربية فجرت حيوية فكرية حارة... ما بين مبارك للحداثة وما بين رافض.. وكانت مساحة الرفض أكبر من مساحة القبول.. لأن الجديد لا يقبل بسهولة عادة. والآن أصبحت الكتابة العربية المعاصرة كلها تأخذ بموقف الحداثة.. بل أصبحت القصيدة العمودية تكاد تندثر تماماً.. واستجدت فنون كالدراما التلفزيونية والأغنيات المصورة، بل أ الحداثة أخذت كل شيء أمام تيارها الجارف.. وأصبح نقاد العرب على أن العصر الآن هو عصر الرواية.. فالورية العربية تسعى لأن تصبح هي ديوان العرب.. بعد أن كان الشعر هو ديوان العرب منذ الجاهلية حتى عهد قريب.سبحان الله.. ما الذي تغير؟.. أنه الزمان.. فلحظة التحديث تلك التي اشتعلت واهنة في البدء كعود ثقاب.. أخذت تشع وتغمر مساحات واسحة من حياتنا. إن رواد الحداثة العربية الإبداعية في السياسة والاجتماع والجمال.. قد مضوا ولكنهم مهدوا الطريق للأجيال لأن تبدع. فالإبداع ليس هو استحضار لحظة ماضية.. ولكنه هو استنباط حكمة الماضي.. وإعادة تشكيل الماضي في الراهن.. لا بمعنى تكرار الماضي.. ولكن بمعنى استلهامه.. بمعنى أن تستطيع رؤية إبداع الحاضر.. أن ترى هيئة الماضي التي تعيد صياغة نفسها في الحاضر.. فالحاضر يشكل نفسه بوصفه ماضياً وحاضراً ومستقبلاً.. ومن ثم فالحاضر هو الذي يتشكل في الماضي.. وليس الماضي هو الذي يتشكل في الحاضر. وهذا ما أكده سودانياً محمد عبد الحي في قصيدته (العودة إلى سنار).. وأيضا هو ذات اشيء الذي تؤكده رويات الطيب صالح.. إذ يرى الطيب صالح أن الأب هو ضحية الجد والحفيد.. الماضي والمستقبل.. فالأب يرمز للحاضر والجد يرمز للماضي والحفيد يرمز للمستقبل.. الأب هو اللحظة المتمثلة بأزمنتها المتناقضة.فقراءة الزمان وجودياً... كما فعل الدكتور عبد الرحمن بدوي في كتابه العظيم (الزمان الوجودي) تعلمنا ألا نجعل اللحظة الراهنة الأب الضحية.. ألا نجعل اللحظة الحاضرة مستلبة بفعل لحظة ماضية ولا بفعل أماني لحظة مستقبلة.. أننا الآن.. هنا.. داخل الراهن.. داخل الحاضر.. كلحظة تحمل جذورها.. تحمل ماضيها.. وتحمل مستقبلها.. وما حاضر هذه اللحظة إلا تمظهر كل إمكانياتها التي تتفجر طاقاتها الإبداعية كلها هنا والآن وهي في ذات الوقت يمكن أن تقرأ كحاضر وماضي ومستقبل.. وذلك على اعتبار أن كل هذه الأزمنة هي إمكانات خبيئة قابلة للتفتح والتفجر والتحقق. ولهذا فالقصيدة.. ليست هي قصيدة.. وكفى.. ولكنها لحظة كاملة تمتلئ بكل هذه الحقائق التي هي تجليات التاريخ والحضارة.. هي جهود لإجابات أسئلة التحدي كما يقول (تونبي).وبما أن المبدع.. أي مبدع هو في ذات اللحظة جماع كل هذه الأزمنة.. فلاشك أن موهبته التي توضع أمام التاريخ هي موهبة مستلهمة لكل حقائق اللحظة.. وذلك على اعتبار أن الزمان.. يجري كالماء.. ومن الصعب أن تجعل من نهر الزمان.. نقطة ماء.. مجرد نقطة.
نقلا عن الصحافة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: عثمان فضل الله)
|
حزنت وأنا أقرأ هذا الخبر. أدعي أنني أعرف القاص العظيم والصحفي - مؤسس اكثر من ملحق ثقافي لكبريات الصحف على مدار أكثر من ربع قرالأستاذ عيسى الحلو ، معرفة تبيح لي إلى حد ما أن أقول عنه ما يستحقه صاحب أي رسالة إنسانية عظيمة..لكننا سنترك ذلك لمجال أوسع ، وربنا لا جاب يوم شكرك يا أيها الأديب عميق الثقافة والقاص الموهوب إلى حد الدهشة والإنسان المتواضع لدرجة ارتداء جبة التصوف.
جمعتني به المهنة عقب انتفاضة ابريل 1985. كنت قد التحقت بتوجيه من طيب الذكر البروفيسور على المك بصحيفة الأيام..وهناك أوكل لي الأستاذ محجوب محمد صالح (رئيس تحريرها في الفترة الإنتقالية) أوكل لي مهمة إنشاء قسم ترجمة واخبار خارجية. لم يكن عندي مكتب فاستضافني عيسى ومصطفي سند بمكتب القسم الثقافي. تلك كانت فترة اقتربت فيها كثيرا من عيسى وعالمه الثقافي. قارئ نهم لطي صفحات كل ما يقع في يده ، ومحرر صبور وزميل عمل يخجلك بدماثة سلوكه وتعاونه. ثم إنني ودعت مهنة النكد لكن صلتي بأستاذي عيسى الحلو لم تنقطع أبدا.
وحين عدت من منفاي الإختياري في العام 2004 بعد 14 عاما قضيتها خارج الوطن كان عيسى الحلو أول الأدباء وزملاء المهنة ترحابا بعودتي. نشر بعضا من قصائدي على سبيل الحفاوة إلى جانب خبر العودة. وفي اليوم التالي كان الهاتف عندنا يرن (عجبت كيف حصل على الرقم بتلك السرعة) وإذا بالصحافي القاص وزملاء أخرين يخبرونني أنهم في طريقهم إلى دارنا للسلام وإجراء مقابلة لصحيفتين في وقت واحد:الصحافة والرأي العام..شرف زان هامتي أكثر مما استحق.
على مستوى السرد القصصي فإن عيسى الحلو لا يقل مستوى عن أبرع كاتبي القصة القصيرة في كل بلدان العالم العربي. بل أكاد أجزم أنه تخطى مرحلة كثيرين من كتاب القصةالقصيرة (الفطاحل) ممن يقيم لهم إعلام بلادهم الدنيا ويقعدها. بينما يصارع عيسى وأمثاله من مبدعين في صمت شديد- يصارع غول الفاقة وشظف العيش !!
أشخاص قصص عيسى الحلو بشر يعيشون بيننا ويحركون دولاب حياتنا اليومية . يطرحون ببساطة أسئلة وجودية شديدة العمق..ويمكن الإشارة هناإلى قصته القصيرة (وردة حمراء من أجل مريم). يستنطقهم عيسى باقتدار حتى يفصحوا عما هو محرم وغير مباح التصريح به في الفضاء اليومي..لكن يمكن قوله من وراء ستار!!
كان لابد لقلب عيسى الحلو وجسده النحيل أن يتعب. ما الذي لم يحتمله؟ وماالذي لم يطعمه من مر الحال في بلد تقام فيه للأراذل صيوانات الفرح .. وتطارد فيه أنظمة الخيبة قوافل الشعراء والفنانين مقتفية حروفهم إن أفصحت عن عشق أو غضب لإنسان وطنناالجميل.
شفاك الله ياأخي واستاذي ونفعنا بعلمك وأدبك ونفع به أجيالا قادمة من أمتنا الصبور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: nassar elhaj)
|
لو كان عيسى الحلو مواطناً في دولة تحترم مواطنيها وقبل ذلك أدباءها ومفكريهاوكتابها للقي عيسى اهتماما من أعلى سلطة في الدولة .. ولأبتعث لتلقي العلاج في أقاصي الأرض تكريما لما قدمه لوطنه من جهد مضن في حياتنا الثقافية والأدبية ولكن ...!!! لا أثق في أحد من حكومة مافيا الخراصين الكذبة لأقول لكم إذهبوا الى فلان ليقدم عوناً .. فكلهم كذابون أشرون ..... ولكني أثق في شخص واحد هو الصديق والأخ علي محمد شمو فهو الوحيد الذي يملك قلباً من ذهب فهلا ذهبتم اليه أخي عثمان ؟ فهو الوحيد الذي يمكن أن يرفع الأمر الى من بيدهم الأمر والنهي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: adel alsaed)
|
عاجل وكامل الشفاء للمبدع عيسى الحلو فهو علامة بارزة في الادب السوداني واعتقد ان البوست موجه بالدرجة الأولي للمسؤولين عن الثقافة في بلادنا فمثل هذه العمليات لا تكلف شيئاً مقارنة بما يُصرف نثريات وتسيير ليوم واحد في أقل مؤسسة حكومية ومتين البلد تعرف قيمة اولادها قبل ان يأتي يوم شكرهم ومثل عيسى الحلو استحقاقاتو كتيرة على البلد.. ووجب رد بعض الاستحقاق ... معا حتى يعود لقلب الحلو نبضه المنتظم وشكراً حبيبنا ابو محمد على اللفتة المهمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: صلاح شعيب)
|
يا عيسى ربنا يكتب سلامتك جيل الثمانينات لن ينسى انك جعلت من الملحق الادبي لجريدة الايام الرئة التي تتنفس عبرها الحداثة التي اراد اتحاد حراس اللغة العربية ان يكبتها اخر مرة اتقابلنا في وفاة عبدالله الطيب و بعدين قالوا لي صعب اقابلك في امدرمان لانك تعطي وقتك كله للعناية باطفالك بعد رحيل والدتهم رحمها الله و كنت ساكن العرضة يعني ما بعيد من بيتك في امدرمان تقبل اشواقي نزار غانم - اليمن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: Summanism)
|
أسمحوا لي ان اشكر نيابة عنكم الأستاذ نزارغانم السوماني لمتابعته وإهتمامه اللصيق بكل هموم وطنه السودان.أصلت خلال الفترة الفائتة بعيسى الحلو مرتين في منزله ونقلت له مشاعركم جميعاً وهو يشكركم ويطمئنكم. إتصلت بالاخ إسماعيل آدم مدير تحرير صحيفة الرأي العام فقال لي إن لدى الصحيفة ميزانية خاصة للرعاية الصحية لمستخدميها وستهتم بمسألة علاج عيسى الحلو على نحو خاص. أعتقد أن من واجبنا مع ذلك أن نقوم بحملة موازية اطلب من الأخ عثمان ان يبتدرها بالكيفية التي يراها مناسبة ونعلم حساسية عيسى حيال مثل هذه المواضيع.لكن مارأيك ياعثمان في أن تفتح لنا حساب باسم عيسى في الخرطوم.تعال نفعل ذلك على ما في هذا من غلظة جراء هذا الحديث عنه لكن رجاء لا تجعل عيسى يعلم بذلك. مثل عيسى من تكرمهم الدول فهو معلم منذ شب عن الطوق في المدارس وخلال الكتابة الإبداعية والنقدية وما الملاحق الثقافية العديدة التي افتتحها وثابر عليها إلا بمثابة الكوات في الظلام أطل عبرها معظم مثقفي بلادنا خلال عقود وعقود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: Bushra Elfadil)
|
القاص والشاعر/ الدكتور بشرى الفاضل الإقتراح الذي تفضلت به مناسب وأضم صوتي إلى صوتك في مناشدة الأستاذ عثمان بالمضي قدما في كيفية جمع أي مبلغ من محبي وقراء وزملاء الأستاذ عيسى الحلو بأسرع فرصة يراها ممكنة. ويمكن كما قلت فتح حساب في مصرف ما بالخرطوم مثلا لهذا الغرض النبيل. وهذا أضعف الإيمان في رد الجميل لهذه القامة السامقة في أدبنا السوداني.
رجاء: هلا تكرمت باعطائي رقم هاتف عيسى الحلو في ماسينجري حتى أطمئن عليه؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيسى الحلو.. ذلكم المخلوق من طين الرقة يحتاج لدعواتكم.. فلا تضنوا!! (Re: عثمان فضل الله)
|
Quote: عيسى الحلو ادى واجبه تجاه الوطن بامتياز فهل يؤدى الوطن جانبا من واجبه تجاه مبدعه عيسى الحلو معلم اللغه الانجليزيه بالمدارس الوسطى الذى ارتفع ليعلم كل الامه عبر القصه والصحافه كما وصفه فضيلى جماع فى كتابه ذلك |
شكرا اساتذتى ارسلت تلفةن عيسى لمن طلب عبر الماسنجر ارجو الافاده ان كانت وصلت ام لا الاقتراح الذى تقدم به المبجلون من الاساتذه وجيه جدا واعتقد انه عملى دعونى اطرحه على الاستاذ الحلو ومن ثم اجيب
| |
|
|
|
|
|
|
|