|
Re: نظرية ود هبــــــــــاني في هوية اهل الســـودان؟؟ (Re: هشام هباني)
|
أخي الفاضل هشام.. تحية طيبة لنفترض أن نظريتك طلعت صحيحة واتضح أن أبانا آدم ولد أولاده في إحدى قرى جبل مرة! وبعدين؟! ألا تعتقد أن مسألة الهوية الآن لم تعد تجدي نفعا؟؟ ألا تعتقد أن مشكتنا كسودانيين أكبر من مجرد أن تختزل في هوية؟ هناك ثقافة حياتية تشكلت عبر السنين.. وهناك تخلف ضارب في الأطناب.. نحن في حاجة إلى نهضة عارمة متسارعة تقربنا من الركب، ولا أظن أن معرفة الهوية تفيد في ذلك. ثم يجب ألا ننسى أن الشعب السوداني متخم بالاعتزاز النفسي والمفاخرة (في الفاضي).. وهو يحتاج إلى صدمة حضارية توقظه من الأوهام والكسل الفكري. وشكرا على المجهود.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظرية ود هبــــــــــاني في هوية اهل الســـودان؟؟ (Re: محمد الأمين موسى)
|
عزيزي الاستاذ/ محمد الامين
كل العام وانت والوطن بالف بخير
استاذي المحترم ان محور واس مشاكلنا الراهنة بسبب الهوية منذ ان نلنا استقلالنا الموؤود حيث لا يكفي مجرد خيار ديموقراطي سياسي لحسم الهويةوالا لما كان انفجار قضية الجنوب قبيل الاستقلال ولما كان الغليان والثورة الراهنةالان في غرب وشرق السودان وبعض حركات في شمال السودان والكل مغبون ويحس بالظلم لمجرد انتمائه لهوية ثقافية او اثنيةاو سياسية او دينية بل مكانية... والنظام القائم الراهن قد حاك لنا وفصل هوية بقدر مقاس بطانته واتباعه ومصالحهم وهي هوية دينية اسلاموية حتى نحن مسلمي السودان الاخرين لم نتقبلها ونحس بضيقها وضسق افكارها لانها لا تعبر عن طبيعة ايماننا وديننا المتسامح فما بالك في مسيحيي ووثنيي السودان الاخرين...الا تتفق معي انه بسبب الهوية انقسمت الهند الكبرى الي هند هندوسية وباكستان الاسلامية ويصطرع الايرلنديون اليوم بسبب الهوية ما بين البروتستانت والكاثوليك .. وتشظت جمهوريات الاتحاد السوفيتي بعد الانهيار بسبب الهوية الى دول قومية كانت تحت ستار حديدي حرمها تطلعاتها القومية باسم الاممية وهو ايضا سؤال الهوية والامثلة كثيرة في الواقع من صراعات الهوية لا حصر لها........... لذا ايها العزيز موضوع الهوية هو موضوع حاسم وبسببه قد يكون التشظي او الوحدة القائمة على التراضي عندما تكون الهوية جلبابا يتسع للجميع وعندما تحسم قضيتها تأتي لاحقا البناءات الفوقية على اساس سليم ومتين وحينها تكون التنمية والازدهار والنهضة البشرية وارتفاع قامة الوطن فوق الحريق وبالتالي الاحساس بالكرامة والانتماء لوطن واحد لنا جميعا وكلنا لادم وادم من تراب والتراب في السودان ومن هنا جاء ادم وجاءت حواء و كان مبتدأ الحياة ونحن احوج ما نكون لاحساس بالتباهي والاعتزاز في زمان الانكسار العظيم الذي اصاب الشخصية السودانية ونحن في زمن العولمة وزمن الفضاءات الكبرى وهو زمن لا يرحم والذي لا مكان فيه للاقزام والذي توحدت فيه اوروبا الكبري رغم احزان واحقاد وجراحات الماضي من حروب عالمية وقومية جلها وقعت هنالك ورغما عن ذلك هاهي اليوم اوروباسمت فوق شوفينياتها القديمةو تجاوزت الاحزان والمرارات التاريخية في صراعات اممها وقد صاغت لنفسها اليوم هويــــة تبدت في عملة واحدة وجيش واحد وسوق مشتركة وبرلمان اوروبي واحد لولوج عالم العولمةبهـــــــوية واحدة لتواجه العمالقة من نمور اسيوية ذات هوية حضارية وجهوية مشتركة والعملاقين الاميريكي والكندي وهما عملاقان حسما قضية الهوية رغم تعدد الاثنيات والاديان والثقافات والاتجاهات السياسية..لذا موضوع الهوية وحسمها امر جوهري لحسم صراعاتنا الطرشاء وبعدها ننطلق للامام (اذ ليس بالخبز وحده يحيا الانسان) محبتي واحترامي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظرية ود هبــــــــــاني في هوية اهل الســـودان؟؟ (Re: هشام هباني)
|
نحن وطن وشعب بلا حرمات ،وطن فبي مهب الريح ، وطن ليس فيه رعية صالحة ولا راعي صالح ، همج وعنج وفور وهدندوة وعربان ودينكا ونوير ؟ اسألك سؤال الجهال ببواطن الأمور هل يعقل لوطن لحم رأس أن يستقيم أمره دون وسائل ناجعة وحسن تخطيط وادارة وعدالة اجتماعية واتفاق على أن هذا التنوع مصدر إثراء وليس تعكير وتشريد وتقتيل وتفتيت وعنصرية بغيضة وحاجات يعف عنها القلم قبل اللسان ، كل النظريات المعرفية المتراكمة من أهل العلم في الأدراج لم تخرج إلى أرض الواقع ، الواقع في نظري تلك الديناميكيةاليومية في الحياة السودانية حافلات تنقل من الخرطوم إلى الأطراف ومن الأطراف إلى الخرطوم لهموم معيشية متنوعة ومحيرة ، من يملك مفاصيلها ؟؟ جان ، البلدي دي مسكونة يا هشام الله يكفيك شرها وتصاب بسكتة عقليه وفكرية أحسن من نبش القبور والبحث عن عظام هابيل وقابيل في صحراء العتمور أو في جبال النوبة ( أمة سودانية كلابها سمينة وأسيادها هزال ) تبدو عليهم الفاقة والجوع يحاصر حتى المزارعين اسماً !!! أخليك تأخذ راحتك في الرد والتعليق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظرية ود هبــــــــــاني في هوية اهل الســـودان؟؟ (Re: عبدالرحمن الحلاوي)
|
الدكتور/ محمد الامين
(معليش طولنا عليك في الرد) ببساطة ..الوطن اليوم اضحـــى كعاهرة انجبت عددا من الابناء والكل يزعم النسب لاب يشكك فيه الاخرون ولذا اختلطت فيه الاوراق..وتقاذفته الظنون..والبعض منا في الوطن يحاول ان يدعي شرف البنوة لاب شريف نظيف والاخرون ( اولاد حرام) وهو زعم شوفيني مأزوم ليقصي الاخرين من اخوته عن الميراث ويفوز وحده بالامر ولذا كانت المفارقة والخلاف والاختلاف حول قضايا في المقام الاول معنوية ونفسيةوهنا يكمن سؤال الهوية..... ولذا احاول ان اثبتها بشكل ولو اسطوري يجنبنا لعنات ( اولاد الحرام) ثأرا لكرامتنا حتى نتوازن نفسيا واجتماعيا وثقافيا وسياسيا وبعدها لنتحدث عن تنمية وتقدم وعدالة وديموقراطية ولن نضع العربة امام الحصان والا فما الداعي لان يكون هنالك فلاسفة وانبياء ومصلحون ومفكرون والكل بفكرته الاساسية جوهرها الهوية...فالهوية قضية مركزية وجوهرية في كل حراكات البشرية لانها اثبات الذات وهي تبدأ من سلوك الانسان الفردفي الاسرة الصغيرة وتميزه في ملبسه وسلوكه واخلاقه عن بقية اخوته واعتزازه بذلك اي بشخصيته وكينونته وهو سلوك يتطور ليشمل كل حلقات التسلسل الاجتماعي ليشمل العائلة والقبيلة والامة والدولة والا فبماذا تفسر الصراع العربي الصهيوني الراهن وثورة الباسك في شمال اسبانياالغنية وحركة (الشين فين) في ايرلندا وململة فرنسيي مقاطعة كويبك الكندية في بلد متقدمة وثرية وديموقراطية... وحركات نهضة الهنود الحمرفي اميريكاالديموقراطية والصراع التوتسي الهوتي في اقليم رواندا وبوروندي والان التململ السني والكردي والشيعي والتركماني في العراق؟؟ الا تعتقد انها كلها صراعات تتمحور حول قضية الهوية؟؟ فالهوية اولا كبناء تحتي اساسي وجذري ومايتلوها من بناءات فوقية مادية هي قطعا سلبا وايجابا تتاثر بقضية الهوية... واكرر مقولة( ليس بالخبز وحده يحيا الانسان) وهذا لا ينفي قطعا اشباع الجوانب المادية الاخرى للانسان لاحداث التوازن المنشود.. محبتي
اخوي الحلاوي
ياخــــوي خلينا نبحت في الاول في التراب في عضام ادم وحواء وتمر ابونا وطير الجنة وتفاج جبل مرة وقالوا اهلناالماعندو قديم ما عندو جديد شان بعد داك نحدد اصلنا وفصلنا وعشان نتفك من عقدة (اولاد الحرام) دي قدام شعوب الدنيا وبعد داك خلينا نتكلم في السياسة وبالنا مرتاح ومتجدعين بعد ما نحدد نحن ( كلنااخوان) اولاد ادم وحواء.... ما فينا سيد ولا مسود.. انت براك ماك عارف لمن اقولوا ليك الزول ده الله العنو التقول ود حرام؟؟ يعني ود الحرام دايما جانح وما متوازن وامورو جايطة ومجوبكة.... اها بعد ما اعرفوا ليهو ابو واطلع ود حلال بالتاكيد بتوازن وكمان بنصلح وامورو بتظبط بعد داك والله رايك شنو يا خوي نسمع منك ؟؟
محبتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظرية ود هبــــــــــاني في هوية اهل الســـودان؟؟ (Re: هشام هباني)
|
نحن وطن وشعب بلا حرمات ،وطن فبي مهب الريح ، وطن ليس فيه رعية صالحة ولا راعي صالح ، همج وعنج وفور وهدندوة وعربان ودينكا ونوير ؟ اسألك سؤال الجهال ببواطن الأمور هل يعقل لوطن لحم رأس أن يستقيم أمره دون وسائل ناجعة وحسن تخطيط وادارة وعدالة اجتماعية واتفاق على أن هذا التنوع مصدر إثراء وليس تعكير وتشريد وتقتيل وتفتيت وعنصرية بغيضة وحاجات يعف عنها القلم قبل اللسان ، كل النظريات المعرفية المتراكمة من أهل العلم في الأدراج لم تخرج إلى أرض الواقع ، الواقع في نظري تلك الديناميكيةاليومية في الحياة السودانية حافلات تنقل من الخرطوم إلى الأطراف ومن الأطراف إلى الخرطوم لهموم معيشية متنوعة ومحيرة ، من يملك مفاصيلها ؟؟ جان ، البلدي دي مسكونة يا هشام الله يكفيك شرها وتصاب بسكتة عقليه وفكرية أحسن من نبش القبور والبحث عن عظام هابيل وقابيل في صحراء العتمور أو في جبال النوبة ( أمة سودانية كلابها سمينة وأسيادها هزال ) تبدو عليهم الفاقة والجوع يحاصر حتى المزارعين اسماً !!! أخليك تأخذ راحتك في الرد والتعليق ردك لم يكن كافي كلو في أولاد الحلال والحرام شنو يا أخي منو قال إنو السودان أولاد سفاح ؟؟؟؟ جديدة علي يطرشني ما سمعت إلا من لسانك (ههههه)
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|