دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: حتى الانعام تثور ضد الظلم الا اهل السودان بل هم أضل سبيلا! (Re: هشام هباني)
|
غريب امرنا نحن السودانيين ابناء هذا الراهن الخائب التعيس فحالنا يدعو بالفعل للرثاء والبكاء ونعي انفسنا حينما نمارس صمت الانهزام والانكسار ونحن لا زلنا كنعاج الذبح نشهد ذبحنا كل صباح ومساء ونحمد حاكمنا على هذا الاجرام المباح وايضا لا نستحي حينمانمارس الفرجة على (تسونامي) الثورة الموارة الكاسحة التي تدور هذه الايام من حولنا في الاقليم المحيط بنا من شعوب سبقناها وكنا حداتها في هذا المضمار وهي شعوب تهز اليوم عروش الطغيان ضد الظلم والفساد وللاسف لا تحرك فينا هذه الفرجة البلهاء غيرة او حمية النضال برغم ان حالنا اشنع واسوأ من احوالهم الاف المرات بل ما عدنا ابدا كاننا من صلب اولئك السابقين من السودانيين الاوائل من شهداء وابطال هم صناع تاريخنا الوطني و بلا استحياء لا زلنا نفاخر بامجادهم وبطولاتهم وثوراتهم وكاننا غير مساءلين لنحذو حذوهم في هذه الدروب المشرفة وغير مطالبين بمواصلة النضال وبناء الوطن الذي تركوه لنا امانة ما عدنا اهلا لتحمل مسئولية صونها وحمايتها فقد اصابنا داء الغيبوبة المصحوبة بالانهزام الذي جعل ردود افعالنا ابدا لا تتناسب مع الظلم والطغيان الواقع علينا بفعل فاعل لا هو بالاستعمار التركي او الانجليزي المصري او حكم عبود او النميري حيث كانت الاسباب التي جعلت السودانيين يثورون على كل اولئك المذكورين اعلاه ادنى بالاف من المرات مماهو قائم من ظلم وطغيان واجرام وفساد غير مسبوق على طول تاريخ السودان وهي سبة عظيمة في وجوهنا تدحض صلتنا باولئك السابقين من السودانيين الشهداء والابطال صناع تاريخ هذا السودان وهو امر للاسف سنورثه للابناء والاحفاد الذين قطعا لن يقبلوا هذا الواقع المرير وهذا التاريخ المخجل وحتما سيشطبوننا من التاريخ وذاكرة الشعب السوداني الجديد القادم من ركام الخيبات والانهزام والتخذيل حيث نحن في اعتقادهم سنكون ادني قيمة من تلكم الحيوانات الثائرة التي ادركت ب(اللاعقل) معنى الظلم والعدوان وانتفضت تدك معاقل الطغيان بينما نحن اهل (العقل) الذي كرمنا به الله لم ندرك بعد قيمة الانتفاض في وجه الظلم والعدوان لاننا يبدو كما الانعام بل اضل سبيلا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى الانعام تثور ضد الظلم الا اهل السودان بل هم أضل سبيلا! (Re: هشام هباني)
|
تحياتي هشام هباني
الثورة هي فعل إجتماعي له شروطه الذاتية والموضوعية ... وبإكتمال هذين الشرطين وبهما وحدهما يمكن للثورة أن تتحقق ... وعدم حدوثها لايعني ما ذهبت اليه أننا كالأنعام ولكن لأن شروط الثورة لم تكتمل والشرط الذاتي منها معني يختص بوعينا بالثورة والحقوق والحريات والبديل والمحافظة عليها ... والموضوعي الذي يختص بالظلم الواقع علينا والانتهاكات التي تحدث والابادة وكل ما يدعونا للرفض ... وهي ما قد تعتقد انه مكتمل كما اعتقد انا ايضاً لكنه لا يكفي ... ولا يعني ذلك أبداً أننا كالأنعام ... ورغم رغبتي الكبيرة في تغيير النظام لكنني لا أتحدث عن نظام الجبهة الاسلامية فقط ولكن النظام السياسي بكامله .. مع وعينا التام بالحفاظ علي هذا المكتسب ... دعنا نطرح سؤالاً حول الثورات التي انجزناها من قبل مثل ابريل واكتوبر .. ونتساءل عما هو الحصاد الذي ورثناه منهما في وعينا بضرورة الحرية والديمقراطية ... فقد سرقت الثورتين معاً وها نحن هنا الان نبحث عن ثالثة كدليل حي وبرهان علي ذلك ...
كل ذلك لايعني أن ننتظر المهدي ... أو أن نضع يداً في يد بانتظار أن تكتمل الشروط ... فما نفعله الان هو جزء من كل تلك التراكمات التي تكمل شروط الثورة ... علينا أن نكون نكون أكثر ايمانا بها وباستطاعتنا وبمقدرتنا علي إنجازها ... وسنفعل ذلك طال الزمن أم قصر ... نحاول مرة ومرتين وثلاث ومائة ..
تحياتي وودي ودع ما يحبطنا إلي ما يشعل الثورة..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى الانعام تثور ضد الظلم الا اهل السودان بل هم أضل سبيلا! (Re: ABUHUSSEIN)
|
العزيز ابو الحسين
تحياتي
Quote: فعلوها مرتين فمن أضاعها مرتين ...؟؟؟؟؟؟
شعب بطل شعب واعي فماذا قدم له السياسيين الذين حكموه...؟؟؟؟؟ |
استنكارك في محله وهو يعبر عن احباط كبير في القوى التي انيطت بها عملية التغيير وقد فشلت ان تعبر عن طموحات وتطلعات الشعب لانها ابدا لم ترتق بافكاره وممارساتهاالى مستوى التحديات والمخاطر المحدقة بالوطن. فقد فشلوا مرتين في الاحتفاظ بالديموقراطية وتطبيقها سواء على مستوى احزابهم او على مستوى الشارع واضاعوها وسيضيعونها الف مرة لو استمر ذات الحال بذات الممارسات والاليات ما لم تنبرى للامر قوى وطنية حية وشابة تتجاوز هؤلاء الدناصير وتفرض وجودها بافكارها والياتها الجديدة التي تناسب هذه المرحلة والا فالطوفان!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى الانعام تثور ضد الظلم الا اهل السودان بل هم أضل سبيلا! (Re: Gafar Bashir)
|
العزيز جعفر بشير
حمدا لله على سلامة الطلة وبركة الشفناك
Quote: الثورة هي فعل إجتماعي له شروطه الذاتية والموضوعية ... وبإكتمال هذين الشرطين وبهما وحدهما يمكن للثورة أن تتحقق ... وعدم حدوثها لايعني ما ذهبت اليه أننا كالأنعام ولكن لأن شروط الثورة لم تكتمل والشرط الذاتي منها معني يختص بوعينا بالثورة والحقوق والحريات والبديل والمحافظة عليها ... والموضوعي الذي يختص بالظلم الواقع علينا والانتهاكات التي تحدث والابادة وكل ما يدعونا للرفض ... وهي ما قد تعتقد انه مكتمل كما اعتقد انا ايضاً لكنه لا يكفي ... ولا يعني ذلك أبداً أننا كالأنعام ... ورغم رغبتي الكبيرة في تغيير النظام لكنني لا أتحدث عن نظام الجبهة الاسلامية فقط ولكن النظام السياسي بكامله .. مع وعينا التام بالحفاظ علي هذا المكتسب ... دعنا نطرح سؤالاً حول الثورات التي انجزناها من قبل مثل ابريل واكتوبر .. ونتساءل عما هو الحصاد الذي ورثناه منهما في وعينا بضرورة الحرية والديمقراطية ... فقد سرقت الثورتين معاً وها نحن هنا الان نبحث عن ثالثة كدليل حي وبرهان علي ذلك ...
كل ذلك لايعني أن ننتظر المهدي ... أو أن نضع يداً في يد بانتظار أن تكتمل الشروط ... فما نفعله الان هو جزء من كل تلك التراكمات التي تكمل شروط الثورة ... علينا أن نكون نكون أكثر ايمانا بها وباستطاعتنا وبمقدرتنا علي إنجازها ... وسنفعل ذلك طال الزمن أم قصر ... نحاول مرة ومرتين وثلاث ومائة ..
|
عزيزي جعفر
مع تقديرى لوجهة نظرك المحترمة ولكنها في اعتقادى نظرة مثالية تسويفية وغير عملية فالثورة هي عملية اسعافية لا تحتمل الارجاء والتسويف بل تختذل دوما المراحل لانقاذ ما يمكن انقاذه وخاصة في مثل ظروفنا الرديئة البشعة في السودان حيث الموت صنعة يومية يؤديها هؤلاء المجرمون في حق شعبنا والذي يحتاج للانقاذ الحقيقي من براثن ( الانقاذ) باسرع فرصة حتى لا ينقرض .. واذا لم تقدم لنا تراكمات تجاربنا السابقات وخبراتنا في الانتفاض وكل تضحياتنا عبر التاريخ دروسا وعبرا وعظات ليكتمل بناء عليها وعينا المشترط فيه ركنا اصيلا من مقومات الظرف الموضوعي لقيام الثورة المنشودة فعلى التاريخ وسير الاولين وعلى وعينا السلام..فتاريخنا يا اخي مليء وحافل بكل معبئات العقل الناشد التغيير وايضا هنالك حالة الظلم المهول المستفز جدا عبر الاستباحات اليومية لكرامتنا وشرفنا من قبل هؤلاء الاوغاد فاذا لم تحفز فينا الرغبة للثار العاجل والتغيير الرادع والمضاد للظلم في وقتها كرد فعل طبيعي ضد فعل الظلم..فعلى اخلاقنا وقيمنا السلام.... واما ضربي للمثل بهذه الحيوانات الثائرة وفضلتها في تصرفها على تصرفاتنا نعم فقد تصرفت بحكمة اكثر من حكمتنا وثورية افضل من ثوريتناوهي كائنات حسب تصنيفنا لها انها لا تعقل ولكنى اراها تعقل الامر افضل منا حين تصرفت وهي ترى صغيرها تتخطفه التماسيح والاسود ولم تسوف الامر وتنتظر اكتمال الشروط الموضوعية للثورة على ملك الغابة( ابو السباع) لان الزمن يجرى وصغيرهااذا لم تنجده باسرع وقت حتما سيموت بين مخالب الاسود وبالفعل فكرت وقدرت وحسمت الامر في دقائق وانقذت صغيرها بلا اكتمال ظرف موضوعي ولا شروط... فيا اخي العزيز فنحن شعبنا يقتل ويجوع ويشرد ويجلد ويغتصب يوميا لاكثر من عشرين عاما بين ايادى هؤلاء الانذال فكيف بالله وهو الاحوج للغوث والنجدة الان الان قبل غد لنرجيء انقاذه الى حين اكتمال الشروط الموضوعية للتغيير واخاف يا عزيزي جعفر بعد ان تكتمل الشروط الموضوعية للتغيير فلا نجد حينها لا الشعب ولا الوطن ولا نحن وانا لله وانا اليه راجعون.
مودتي واحتراماتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى الانعام تثور ضد الظلم الا اهل السودان بل هم أضل سبيلا! (Re: هشام هباني)
|
اجدني اول مرة اتفق اتفاق تام مع المدعو جعفر بشير
او هو من اتفق معنا فهذا هو حديثنا الذي ظللناننادي به في هذا المنبر لفترة امتعدت اكثر من خمسة شنوات اهو الناس بدت تتعلم
____ يا هباني الثيران رجعت من بعيد لتنصر العجل من براثن الاسود فمتى تعودون انتم من اضل سبيلا من بعيد وتطبلوا الخوار فقط عبر المنتديات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى الانعام تثور ضد الظلم الا اهل السودان بل هم أضل سبيلا! (Re: وليد محمد المبارك)
|
اخونا وليد المبارك
تحياتي
Quote: فمتى تعودون انتم من اضل سبيلا من بعيد وتطبلوا الخوار فقط عبر المنتديات |
وهل يا عزيزي عقم السودان من القوى الحية التي ستخلق التغيير القادم فحمدا لله ارض السودان حبلي بالجديد فانتم اجيال شابة( تسد عين الشمش) مؤهلة لاحداث التغيير القادم من خلال وعيكم الوطني الجديد الذي اكتسبتموه من داخل الحريق وهو الوعي المؤهل والواقعي جدا لاحداث التغيير المنشود فقضية التغيير يا اخي وليد ابدا غير مرهونة بحضور مناضلين من الخارج لاحداثه بعد اكثر من عشرين عاما عاشوها في منافي قاسية تحتاج لوحدها جهدا عظيما للكفاح فيها فقط لاجل البقاء ومع تقدم العمر حيث تقل الفاعلية وبالتالي يقل العطاء الوطني وحتى ان عادوا قطعا ستكون الياتهم وربماافكار بعضهم اشبه بعملة اهل الكهف بسبب طول المدة عن الوطن وعدم المواكبة لمتغيراته..فيكفي فقط انهم برغم قسوة ظروفهم يساهمون من بعد بافكارهم والتي وجدت بالفعل طريقها الى الداخل عبر هذا الوسيط الجديد اي ( الانترنت) وصاروا منفعلين مؤثرين في المشهد الداخلي وهو المطلوب وحينها لا معنى للمزايدة باسم نضال الداخل على نضال الخارج بل ان مناضل الخارج في وضع امني ومعيشي افضل من مناضل الداخل المشتت ما بين هم البحث عن لقمة عيش كريمة وهم التغيير الوطني في ظروف اكثر مخاطرة وهو تحت قبضة الامن ولذا ظروف عطائه اقسي من ظرفية مناضل الخارج والذي لو عاد سيكون اقل فاعلية مما كان عليه في الخارج لانه ستنطبق عليه ذات ظرفية مناضل الداخل القاسية جدا. فيا عزيزي وليد انك باشتراطك حضور مناضلي الخارج للداخل لاحداث التغيير فيه انتقاص كبير لدرجة التشكيك في قدرات وخبرات ومؤهلات مناضلي الداخل وكانهم عاجزين عن احداث التغيير بينما هم في اعتقادى وحدهم الذين مؤهلون بتجربتهم ان يقودوا حركة التغيير لانهم ادرى باساليب هذه الطغمة والتعامل معها بناء على معطيات معايشة لا يدركها الا من صقلته تجربة الداخل واما نضال اهل الخارج سيكون بالفعل مكملا لنضال اخوتهم بالداخل والاثنان معا جناحان متكافئان لطائر واحد سيحلق ذات يوم الى سماوات التغيير وبغيرهما لن يحدث التغيير المنشود!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى الانعام تثور ضد الظلم الا اهل السودان بل هم أضل سبيلا! (Re: وليد محمد المبارك)
|
Quote: وكنت امقتنع انو ارض السودان حبلى
العنوان ده الا اهل السودان بل هم أضل سبيلا!
لزومو شنو ؟ |
انه التحريض عبر الاستفزاز الخطير للاستيقاظ من حالة الغيبوبة التي نعيشها حتى تكون ردود افعالنا طبيعية في مواجهة القهر اليومي لنا في بلادنا و هي اشبه بالاوضاع التي يسمح في بعض الحالات الطبية بصعق المريض بالكهرباء اذا كان مجنونا او( كفت) المغمي عليه او السكران حتى يفيق او ضرب مصعوق الكهرباء بلوح خشب... وهو ايضا نوع من شحن ( بطاريات) النضال التي لا تنشحن الا بالاستفزاز الخطير.. ولكنها ستظل مجرد محاولة علها( تجيب مريسة تام زينو) تصلح لامثالك ايها المماحك والمخذل الكبير حيث انت واحد من الذين لا تحركهم الا مثل هذه الخطابات... ولكن يبدو لى ان مفعولها لم يؤثر فيك بل زادك مماحكة ومكاجرة .. شفاك الله اخي من هذه الحالة الوباء فارجو ان تنهض بضميرك وتلتحق بركب شرفاء الداخل بدلا من هذه المماحكات المكشوفة التي لن تفيد شعبك شيئا بل ستكون خصما على مواقفك ان كان لك مواقف!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى الانعام تثور ضد الظلم الا اهل السودان بل هم أضل سبيلا! (Re: Mohamed E. Seliaman)
|
اخي جعفر
تحياتي للمرة الثانية
على فرضية ضرورة نضج الظروف الموضوعية لقيام الثورة الشعبية والتي تقول انها لم تتم بعد في السودان ولذا علينا الانتظار لحين نضج هذه الظروف حسبما فهمت من مداخلتك المقدرة فهل بذات الفرضيةيمكن ان نقول ان الظروف كانت مواتية لقيام الثورة في تونس ومصر والبحرين واليمن وليبيا اكثر من السودان ولذا اندلعت الثورة في تلكم البلدان؟! فى اعتقادى ان ظرفية السودان اكثر نضجا وتهيئا للثورة الشعبية من تلكم البلدان حيث الظلم والفساد في السودان لن تدانيه احوال تلكم البلدان ولذا ارى ان هنالك حالة غير سوية تعتري ادوات التغيير السودانية وافكارها ومن هنا جاء استنكاري لهذه الحالة المعطوبة.
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حتى الانعام تثور ضد الظلم الا اهل السودان بل هم أضل سبيلا! (Re: هشام هباني)
|
Quote: . حتى الانعام تثور ضد الظلم الا اهل السودان بل هم أضل سبيلا! |
متى ما اتوفر الظلم اتوفرت الثورة ولا يمكن تمليت ظلم عن طريق التلفيق والكذب وده ما بيعنى اننا حكومه لاظالم فيها ولا ظلم بداخلها كلو موجود وهنالك برضو عداله موجوده وهى فى حالة معالجه دائمه والشعب على علم بذلك ده من الاسباب الخلت الشعب يتمسك بالحكومه ويرفضكم جرب الاتنين ووجد من هم على راس الحكم هم الاجدر بقيادة هذا الوطن......
الفيديو معبر جدا وهو بيحكى حالة المعارضه الفاكره نفسها اسود وضباع هاهو الشعب الذى يحمل قوة الجاموس يثور عليهم ويبعدها عن نهش ابنائها... الرئيس هو الابن وانتم تحاولون نهش الرئيس بقوة القاب لكن الشعب لكم بالمرصاد خليك من الحكومة.......
| |
|
|
|
|
|
������� ��������� � ������ �������� �� ������� ������ ������� �� ������
�������
�� ���� �������� ����� ������ ����� ������ �� ������� ��� ���� �� ���� ���� ��� ������
|
� Copyright 2001-02
Sudanese
Online All rights
reserved.
|
|