|
** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...**
|
أكثر مالفت انتباهى منذ فترة طويلة جدا هو تلك الروح الناضيلة المتفانية التى يتميز بها ذلك الشاب المبدع والانسان الحقيقى الراقى أستاذنا الموصلى...نجده متفانيا يحمل قيثارته وكل طاقاته الموسيقية المميزة ليشغل كل تلك الفراغات التى نشعرها جميعا يوما بعد يوم فى الساحة الفنية فى السودان...يدافع حتى النخاع عن الفن الراقى والحقيقى دون أدنى حوجة منه لثناء أو مدح أو حتى مكافاءة..ليست مدافعا بالكلام الانشائى المنمق..ولكنه موثقا ومضيفا لارث كثير من مبدعينا الخالدين بفنهم..مشعلا موسيقاه الراقية وصوته السودانى الأصيل..ليكتب بجهده الابداعى الفريد مسيرة البقاء للفن السودانى الحقيقى والراقى ويحفظه فى وجداننا ويصونه من الانقراض ..بل يحوله لتلك الكينونة التى ظفرت بها " عزة فى هواك" فى الوجدان السودانى.. أنظروا ياأصدقائى كيف يتفانى المبدع الموصلى لتوثيق روائع الاستاذ مصطفى سيد أحمد هنا وهناك؟؟؟؟ كيف يتوافر الموصلى فى كل حديث عن الفن السودانى الحقيقى؟؟؟ أنه فعلا أنسان مشغول بقضية علمنة الموسيقى السودانية وتوثيقها...يالك من وريث شرعى لمسيرة الأغنية السودانية بل مرجعا لها... اتمنى ان يجد الفنان الموصلى مكانا حقيقيا بيننا حتى نقف الى جانبه ونحفزه ليخرج من جعبته الموسيقية الرصينة كل الدرر التى بها فقط نستطيع أن نزين جيد الفن السودانى الأصيل وعبره سوف يبقى ابداعنا خالدا بين كل الأجيال... مزيدا من التفاؤل والاجتهاد أخى الموصلى وسوف يبقى موروثنا الموسيقى مشرقا حتى ولو أفلت كل النجوم...الله يديك العافية مع تحياتى عبدالناصر
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: intehazy)
|
الاخ عبد الناصر و الاخوه الأعزاء دائماً نحن هكذا نقتل الابداع بكثرة الاطراء لا يمكن أن يكون الاستاذ الموصلي وريثاً شرعياً للابداع و رصيده الخاص من الأغاني لا يتعدى أصابع اليد أعرف للموصلي ثلاثه اغنيات على قدر الشوق و الحب يام سماح و هي معالجة جميله لاغنية تراثيه و اغنية رسالة لأمي و قد قدمها جميعا مع اغنيات اخرى فى كاسيت فى بداية التسعينات و كان جميل جداً هذا الرصيد كما يبدو قليل جدا و لا يمكن يمدح بهذه الطريقه الزائده فى المجامله و المجال الفني يملا الآفاق بمدعين قالها هو شخصياً مع احترامي الشديد للاستاذ الموصلي و اعجابي بفنه و اعجابي بشخصيته المحترمه التي تعرفنا عليها من خلال هذا المنبر و اخيرا لا اقول انى انقص من حجم الرجل و لكن اتركوه يظن أنه لم يقدم شيئاً حتى لا يوقف من اجتهاده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** مهداه لمن لم يسمعوها وبالتحليل الموسيقي (Re: Abdelnasir Elhag)
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Abdelnasir Elhag)
|
شكرا يا أستاذنا الموصلى فقد جنبتنى جهد التعقيب والرد..!! ولكن أسمح لى فقط أن أضيف هذه المعلومة لكل من يعتقد أننى قمت بكتابة هذا الموضوع من باب المجاملة أو حتى من باب الاطراء والتسامح الوجدانى مع اعضاء البورد المبدعين !!! لا ثم لا فأنا غير اهتمامى البالغ بعملية النقد المؤسس ومساهماتى الكتابية فى هذا المجال فأنا أيضا عاشق لسماع الموسيقى بمختلف مشاربها الغربية منها والشرقية ان صح التعبير...ومن خلال استماعى لكل الأعمال التى قام بتوزيعها الفنان الموصلى وجدت أن الموصلى يضيف نكهة غائبة فى تاريخ التوزيع الموسيقى فى السودان ولا يفوتنى مازكره الأستاذ مصطفى سيد أحمد شخصيا بعد فراغه من تسجيل شريط الحزن النبيل الذى قام بتوزيعه الاستاذ الموصلى..حيث قال الراحل مصطفى سيد أحمد عنه:" الموصلى ببراعته الموسيقية وقدراته العالية المرهفة فى التوزيع أشعرنى أننى أستطيع توصيل الكثير من ما أفتقده وحتى أنا مع الأوركسترا الخاصة بى " !!! فهل من موسيقى سودانى واحد أثر على نفسه أن يكون من خلف الكواليس ووراء كل عمل قيم دون أن يلتفت له الناس أو دون أن ينصفوه حتى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ هل من موسيقى سودانى واحد أجتهد فى أن يجمع مابين الموهبة والأكاديمية والاحساس العميق بالغناء عموما؟؟؟ فالموصلى قبل أن يكون فنانا أو موسيقيا متعلما فهو جد مستمع جيد لكل الموروث الغنائى السودانى...فهلا انصفنا الرجل؟؟؟ مع تحياتى عبدالناصر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Abdelnasir Elhag)
|
عزيزي عبد الناصر اننا فقط ننتهز الفرصه لنستمر في التوثيق ليعرف الجيل او الاجيال القادمه تاريخ موسيقاها وعند عودتي الي ايوا الاثنين القادم سادعمك براي وردي الموثق في جريدة الخرطوم ليس الان فحسب ولكن في التسعينيات شخصي ومصطفي وعركي وربشه ومن معنا جيل يحب كل منا الخير للاخر نتبادل النصوص في محبه ننقد بعضنا البعض ليس من خلف الكواليس وانما امام بعضنا البعض والنتيجه الاعمال التي سمعتموها ولنواصل من هم تلامدتي وانا قخور بهم من عقد الجلاد عثمان النو انور حمزه سليمان حواء المنصوري عمر بانقا شمت عوض الله امال النور مني السيد من هم تلامدتي من السمندل كل المجموعة تقريبا وبلا فرز هنالك عادل الصديق هنالك السقيد وغيرهم وغيرهم تسلم ياسمي البطل ولنا عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Elmosley)
|
الأخ شيبا تعلم ادب الحوار يا اما نقوم كلنا نطبل يا اما يوصلنى مثل هذا (رجاء خاص لا تلفت الى الطفيليات اذا اراد الله نشر فضيلة اتاح لها لسان حسود) فهذا هو ديدنا فى مخالفة الرأى فمخالفنا مارق و حقود و حسود و كل شىء سىء دعنا من هذا و لو لا انني لم اقل رأى هذا لمات هذا البوست اطراء و لما عرفتم شيئاً مما ذكره الاستاذ الموصلي من سيرة كنا نجهلها ارجع لا ستاذي الموصلي اولاً مشكور على السرد الجميل للسيرة و هي ليست من باب الانا و لكن من باب التعريف لمن هم لا يعرفونك و انا من ضمنهم و هي سيرة تدل على طول باعكم و سعيكم الدؤوب نحو التطوير ثانياً : نقطه نقد أخرى الاحظ أن مجموعة من الحانك و اغانيك و توزيعاتك تعتمد على الموسيقى الالكترونيه و الات الكي بورد فلماذا هذا الامعان فى استخدام هذالالات عديمة الحس المتجمده التي تخرج اللحن بمعادله رياضيه بحته و فارقت الموسيقى الاصليه كالة العود الحنين مثل عود عثمان حسين او عود محمد الامين او بشير عباس و اين الكمنجات و الة القانون و كل الوتريات و الات النفخ التي اخرجت اجمل الالحان السودانيه اظنك قد فهمت سؤالى و بدل ان يكون هذا البوست كلها ابدعت يا استاذ و انت فذ و نادر وجودك خليه يكون نقد و النقد بمفهومه الصحيح حتى نخرج بفائده
أخوك / الزومه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Abdelnasir Elhag)
|
الاعزاء دوماا كل الاحبة في البورد
التحيات الاغنية
يعتبر الفنان يوسف الموصلي شجرة مزهرة في حديقة الغناء السوداني وهو اضافة ذات نكهة مميزة وطعم مختلف يستحق ان نضعة في مكانته العظيمة وبرغم اضافاته الواضحة في الاغنية والتوزيع واللحن وايضا الكلمة فهو مظلوم مظلوم مظلوم ولكنه قنوع وحبوب وانسان له المدى
عبد الناصر ايها الجميل الباهي
لقد وفقت تماما في ما اخترت وكم نحن بحوجة لك لتلفت إنتباهناالى ذاتنا وكلنا نقف لك ياموصلي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Abdelnasir Elhag)
|
رشح السيد عبد الناصر الحاج السيد الموصلى وريثا شرعيا للابداع وزكى الترشيح السيد زمراوى واجازه السيد بكرى وبذلك اعلن السيد الموصلى الوريث الشرعى للابداع على الاقل فى المنبر الحر
والسؤال المات منو
فى مطلع الثمنينات ادعى فنان انه ملك ملوك الجاز فى السودان فانبرت له اقلام الصحافة السودانية بين مؤيد وناكر لهذا الادعاء وكتب احدهم اذا كنت انت ملك الجاز فماذا يكون شرحبيل ورد على هذا اخر يقول ان شرحبيل لا يحتاج لهذا لقب لانه شرحبيل وابو الزفت يقول ردوا هذا الارث فالموصلى غنى بما لديه
(عدل بواسطة أبوالزفت on 03-19-2003, 11:26 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: HAMZA SULIMAN)
|
الاحبة الزومه شيبه هدهد ابو الزفت كنت قد كتبت ردا مطولا بكم تفصيلي هائل وعندما فرغت منه واردت الارسال انقطع الانترنت فانقطع نفسي اولا سيستمر هدا البوست لاوافيكم بما خفي من تاريخي الخافي علي البعض ثانيا اتمني ان يبرد النفس بين الاخوين شيبه والزومه فالزومه قد بني رايه عن عدم معرفه كافيه بشخصي وفني وشيبه غضب لانه يعرف الكثير هدا بوست وسناتي ببوستات سريعه لاحقه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Elmosley)
|
ولنعود الي سؤال الاخ الزومه عن موسيقاي وطابعهها الالكتروني كما تفضل وقال اولا ليس لموسيقاي علاقة بحجم واضح مع اعمالي التي قدمتها لاخرين او لنفسي انما هده شائعه اطلقها بعض زملائي في الوسط الفني وصدقها البعض بحسن نيه اما هؤلاء الدين انتقدوا من زملائي فهم نفسهم الدين توافدو الي مقر اقامتي زرافات ووحدانا طالبين عوني الفني الدي لم ابخل عليهم به لاحترامي لعطائهم الثر وفيهم اساتدتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Elmosley)
|
الات الكمان والوتريات التي تسمعونها في هدا العمل طفل العالم حقيقية ويعزفها اعظم عازفي الكمان في الوطن العربي منهم علي سبيل المثال لا الحصر رضا رجب استاد الكمان بكلية التربيه الموسيقية ومعه محمد حجاج استاد الكمان بالمعهد العالي للفنون المسريه ومعهم عميد كونرفتوار القاهرة وقرشه اكثر صولست كمان عمل بالتسجيلات العربية الحديتة خصوصا الخليجية ولكن في كل تسجيلات العالم تدخل الات الكترونيه ويكون هنالك توازنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Elmosley)
|
ولنعود الان قبل المواصلة الي الزومة وهيبه اقول ان الكثيريين الدين لايعرفون تاريخي الفني مثل الزومه لهم العدر وسادكر الاسباب اما امثال شيبه فهم لديهم اهتمام دقيق وصارم بما يدور حول الفن الجاد وهنا جاء التباين في رد الفعل قبعد دراستي للموسيقي كهاو في مركزي السجانة والخرطوم جنوب لمدة خمس سنوات علي ايدي المنصوري واسماعيل عبد الرحيم والبدري صالح وعبد الفتاح الله جابو ود مكي سيد احمد دلك بعدغناء طويل لفترة سابقة بالرق ولاغنيات من اشعاري والحاني منها بريدك ياحبيبي بريدك وغيرها
التحقت بمعهد الموسيقي لمدة خمس سنوات متخص قي التاليق الموسيقي والتوزيع الموسيقي تخرجت بعد الخمس سنوات المقررة ليتم اختياري معيد وابتعاثي الي القاهرة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Elmosley)
|
نلت درجة الماجستير عام89 حاملا معي شريطي الجديد شوق الهوي وكان قد سبقه سريطي وامطرت لؤلؤأ الكابلي والمجموعة وليل الشجن البلابل وكلاهما من توزيعي الموسيقي مع المشاركة في الاداء اما شوق الهوي فقد احدث دويا هائلا في السودان وهو الشريط الوحيد في تاريخنا الدي فتح له كشك بمعرض الخرطوم الدولي ليباع به وحده لاغير باغنياته شوق الهوي الحب ياام سماح الكلام القالو عنك رساله الي امي علي قدر الشوق الحجروك عليا ونتج عن دلك حفلات وتجاوب جماهيري ضخم بكل مسارح السودان شاركتني اوركسترا السمندل ولمرة نادره في تاريخنا الموسيقي يعزف برنامج الحفل من الالف للياء ولفنان واحد بمصاحبة النوت الموسيقية والتوزيع الموسيقي نستثني من دلك اسماعيل عبد المعين وفرقة البساتين في الستينييات ومعهد الموسيقي والمسرح في السبعينيات اكتفي بهدا اليوم وانا علي سفر من منزل صديقي الفنان محمد خليفة بنيوجرسي الي منزل الزميلتين هاديه وامال طلسم بفرجينييا في رحلة تستغرق زهاء الاربع ساعات والي اللقاء في الغد بادن الكريم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: تراث)
|
شيبا انقز بعيد و خلينا نتابع مع الاستاذ اصلو نوعكم ده عندو مصطلحات جاهزه برميها فى اى مكان يا رائع يا مبدع لما فقدتو الصدق فى احكامكم خليك انت فى مقابر ودسلفاب ابكي شيخك العملتو نبي يا ريتو لو شيخ بس الأخ تراث أظنك فهمت قصدي بالظبط من عدم استثاقة الناس للالات الحديثه و منذ ان ادخل العازف ابراهيم محمد الحسن فى الثمانينات الة الاورغ مع الفنانه حنان النيل بدأت تلك الحمى تدب فى الغناء السوداني و بعد ان كانت الة الاورغ قطعة من الاوركسترا اصبحت هى الكل و بعضهم يضيف عليها ايقاع او فلوت المهم اصبحت لها الغلبه كما اوصيك لا تخاف هؤلاء البعض ان حاورت فانك ان نقدت شيئاً فانك تعد هاجمت فاجعله هجوما رسمي و ها انا ذا اهاجم الاستاذ الموصلي و لو لا هجومي لما راينا هذا السرد الجميل و الايضاح من الاستاذ و ارجع لاستاذي نأخد مثال لاحدي الموسيقى التي وزعتها منهاكاسيت للاستاذ صلاح بن الباديه اسمه كلمه فقد كانت موسيقاه سيئه جداُ و غير مستثاقة بالمره و ارجو ان لا اكون قد اخطأت بانك قد وزعت موسيقاه و انني ارى ان كاسيت الحزن النبيل لمصطفي سيد احمد قد كانت موسيقاه ضعيفه جدا و الدليل على هذا ان الناس الان تحفظ كاسيتات الحفلات العامه لمصطفى سيد احمد و كذلك كاستات القعدات اكثر من هذا الكاسيت مع انه مسجل باستديو و واضح جدا ارجع و اقول كما قال الاخ تراث ان اذننا ترتاح للموسيقى التقليديه كمنجه و عود و بنقز ( ايقاع) هذا لا يعني اننا متأخرين اوعفى علينا الدهر و لكن الفن فن لا يمكن ان تفرضه علينا الا اذا كنت تطرب نفسك فنحن ما زلنا نطرب لغناء و الحان و موسيقى الكاشف من خمسين عاما و ما زالت اغنية الود لمحمد وردي توقفك مشدوها و اغنية ذات الشجون و موسيقاها الرائعه تدل على حذق مؤلفها و مؤديها يعني من الممكن تغيير اى شىء الا اذواق الناس حتي لو غالطنا بتهوفن و رمى بجميع الحاننا فى الزباله
و نواصل ً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصلي معليش اقول ليك حاجة نحن بلا المجملات الفي محلها والفي غير محلها شئ ضيعنا ما في ولو خيروا وردي نفسه ما بين الود وطفل العالم الثالث لقال . لماذا لا يحاول وردي غناء الود مجددا انا اعلم انه يمكن ان يؤديها بشكل اجمل من السابق وان في السودان الآن موسيقيين ينفذون هذا العمل بي شكل ابدع مما كان وكان مشيت برة السودان اسكت سااااااااااااااااي ٌٌآ زول !!!!! إذا لماذا لايعيد الاستاذ وردي التجربة الاجابة بعضها متعلق بالمستمعيين انفسهم يا اخوانا ما تكسروا مجاديف التجديد . فهمتوا ولا نعيد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Abdelnasir Elhag)
|
معاكم ودا توقيعي
ويا الزومة براحة، احنا عاوزين وريث شرعي، كان عندك بديل قول لينا، كان ما عندك ما في داعي للتهجم على الاستاذ الموصلي ساكت، لأنو فعلاً وبدون أي مجاملة ياحبيب يستحق هذا الميراث، ولمن سمع أي أغنية له سيقدر لا شك هذه القامة.
أدعوك إلى الاستماع للأماني السندسية، عشان تشاركني الراي إنو بيستحق، وكان سمعتا طفل العالم التالت يبقى حرام عليك.
والسيد شيبة الحبيب، يا شيبة ما هكذا تورد الابل، براحة ما ممكن الزول تسميهو طفيلي وحاجات كدا لأنو قال رأيه، خلي بالك طويل، وخليك انتا الكبير يا كبير.
تحياتي للأستاذ الموصلي وجميع الاساتذة البورداب الشاركو في هذا البوست.
علاء
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Abdelnasir Elhag)
|
الأستاذ الموصلي.... هل تعذر.. قلت الثقافة.. وفقدان الهوية التي أبحث عنها بينكم؟ قرأت اسمك.. رحت كعادتي أفكر.. الاسم ده انا سامعاهو وين!؟؟؟ في النهاية تذكرت أنك لحنت قصيدة المهرجان في الاحتفال بذكري الأستاذ محمود محمد طه في جامعة أيوا في شهر يناير الماضي... وتذكرت أني قرأت كلمات لك كتبت من نور... وتذكرت الفنان الذي رحبّ بي حين أتيت.. ورددت انا الترحيب (بعادية).. ولم أعط للأمر حقه.. وتذكرت الألحان.. وقصيدة طفل العالم الثالث.... تذكرت ضبابات ذكرى قديمة.. لكنها موجودة... أستميحك عذراً أستاذنا
بنت الحسين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Elmosley)
|
جميل احبابي ان يمتد بكم النقاش حول رائع كالموصلي الذي تشرفت بمعرفته منذ سنين عديدة وجميل ان يسهر الاخوة جراها ويختصموا ازاء الموصلي كظاهرة فنية لا تكتفي بالغناء الجميل ولكنها تساهم بالعلم في الاخذ بيد تراثنا الفني ارفيع كاحدي الملكيات الفكرية لامتنا المبدعة وفي وقت تتوافر فيه جهود الام عبر المنظمة العالمية للملكية الفكرية في البحث عن سبل فنية وقانونية لحماية الفولكلور والفن كقيمة اقتصادية وفنية وربما كان التوثيق العلمي والتحليل الموسيقي هو احدي السبل الهامة في هذا الاتجاه ومن هنا يكتسب الجهد الذي يقوم به يوسف الموصلي بعده الدولي حضاريا ونفسيا وهو جهد اري ان العالم يحتاج اليه مثلما تحتاج اليه امتنا في زمن لا مكان فيه للكيانات التي لا وزن لها وامتنا علي هذا الصعيد لها وزنها الذي لا يستمر ان غاب الموصلي وامثاله. ولكم ولاستاذنا الكبير انحناءة تقدير وضمة مودة تبقي ومحنة تعيش.
| |
|
|
|
|
|
|
كل الود (Re: Abdelnasir Elhag)
|
التحايا العاطرة نبعثها ندية للاستاذ المبدع الموصلى وللاشقاء الكرام فقد كانت مساهماتهم الاجابه الصحيحه والناجعه للؤد الفنى الذى يمارس فى السودان بحق المبدعين والذين لا تذكر مساهماتهم ولا تقيم الا من باب اذكروا محاسن موتاكم!فهذه بلا شك ايماء تقديرية بسيطة لما قدمه الاستاذ ومازال فلكم الود وللاستاذ الانحناء دمتم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الود (Re: AttaAli)
|
اخي العزيز عطا علي لك الشكر واوافقك الراي فقد قصرنا في حق العبقري الكاشف ولم يكتب عنه الكتاب الا بعد رحيله وهناك تقصير منا نحن الاكاديميون تجاه الكثير من اساتذتنا الذين تعلمنا علي ايديهم مثل الفنان الكبير عثمان حسين وتميزه في اللحن من ناحية القالب وان رجعنا الي تجربة مصطفي سيد اجمد نج الناس قد تحدثت عنها باسهاب اكثر بعد رحيله واحمد الله انني حي ارزق واري لاجيال الجديدة تعي وتثمن تجربتي مما يحفزني للمزيد من الجهد لك الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الود (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الموصلي تحياتي و اشكرك على الردود الحلوه و التي زادت من معلوماتناعن شخصكم و التي اعترف انى لم اكن على علم بهاخصوصا هذا الكم من الاغنيات التي قمت بتوزيعها و نسبة لانشغالى و هبوط معنوياتنا من ما يعانيه أخواننا فى العراق لم اتمكن من مواصلة نقدي لفنكم الراقي
و ارجو ان يواصل الاخوان النقاش و ساعود انشاء الله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الود (Re: الزومـــــــه)
|
اخي الزومه كلنا والله في حالة قلق والم ولا حيلة لنا اقال الله عثرة شعب العراق الذي تكاثرت عليه المصائب بفضل المستعمرين الجدد وحكامه شعب العراق اولي بتغير نظامه السياسي ولا يحتاج الي وسطاء وساعود لاحقا لاكمال المعلومات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الود (Re: Elmosley)
|
الاستاذ الانسان الموصلي يعتبر قامة فنية لها وزن كبير ولااظن ان اي متابع للحركة الفنية السودانية يختلف في هذا وما قدمة ويقدمة يظل شاهد علي ابداعه وتفردة .وهو طرق ابواب لم يقترب احد منها من قبل فله التحية . الاخ الزومة اشكرك لك روحك العالية في الحوار ومداخلتك الآخيرة تنم على انك انسان راقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الود (Re: ابو يسرا)
|
اخي العزيز ابا يسري لك من الاعماق كل التحايا لدي الكثير الذي ساثيره في هذا البوست والمعلومات الكثيره التي خفيت عن الكثيرين وتسلم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الود (Re: Elmosley)
|
كيف لمالك الشئ أن يأرثه؟؟ فأستاذنا الجميل مالك كل هذا الابداع وهو مهندسه نتمنى أن يصيبنا من ارثه نصيب مع محبتى للجميع عبدالعزيز خطاب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: كل الود (Re: عزيز)
|
عزيز ياخي وحشتنا والله سلامي للمدام والاولاد وبعدين في ناس بيسالو من فصلك بتاع الموسيقي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Abdelnasir Elhag)
|
الواحد يغيب يومين تحصل ترشيحات و تصويت و ينصب ملوك من ورانا. لم لا الاستاذ الموصلي وهو من اوائل خرجي المعهد ( المحد) الجادين . لا ننسى بالطبع الكثيرون من المؤاهلات الموسيقيه الفذه و بالطبع ظروف الهجرة الجديدة واثرها على الانتاج و ظروف عدم الاستقرار السياسي لعبا دورا كبير في جهل الكثير من قدرات هذه الثروة المعرفية والفنية الهائله. نحن كاسرة فنية تعرضنا وتضرنا منهذه الظروف وعلى سبيل المثال الكثير من شباب اسرتنا لاتعرف ان تماضر ممثله و مخرجه لها دور كبير في دفع الحركة المسرحية في السودان مع ( آخرين) بالطبع. وهناك اشياء اخرى حزينه جدأ لدرجة الاضحاك. الموضوع يدور حول اختيار وريث او ملك الغناء و الفنون الموسيقية للبلد. موصلي ........اضيف صوتي لصوتكم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ** أرشح الأستاذ الموصلى وريثا شرعيا للابداع الحقيقى فى السودان ...** (Re: Elmosley)
|
حكايتي مع ابو عركي في رحلتي الاسيويه الشرق اووربيه لقد وصلتني وابو عركي دعوتان من كوريا الشماليه لاحتفالية مهرجان الربيع والثانيه من اتحاد المؤلفين الموسيقيين الروس سافرت مع عركي الي بيونغ يانغ في رحلة استغرعت زها الثلاثين ساعة متقطعه وكانت المفاجأة ان الاوالاركسترا التي ستعزف معنا كلها من النساء وقلت لابوعركي مداعبا واخجلتنا ياعركي المهم قدمنا الاعمال المنوته ونقلت واذيعت مرار بتلفزيون كوريا وكان حفلا يؤمه الستة الالاف من المتفرجين وكاعادة ابو عركي اداني مقلب عندما قال لي يايوسف انا الوفد وانت رئيسه مما اضطراني الي مجاملة رئيس احدي المقاطعات بان اتناول كاسا من الويسكي وانا لا اتعاطي الخمر لان المترجم حذرني بان الحاكم يبدو عليه الغضب لرفضي ذلك الكاس المغموس في زجاجته ثعبان صغير من فئة الكوبرا وهذا يعطي لكبار الضيوف وانتقلنا من هناك الي موسكو بدعوة من اتحاد الموسيقيين الروس واقمنا حفلا ثم اجتماعا صرح لي رئسهم امام ابوعركي بان اغنيتي شوق الهوي بقليل من الجهد والتغيير يمكن ان تتحول الي سيمفونيه فشكرته علي المجاملة وقد كانت مضيفتنا فتاه جميله اسمها البينا كتب فيها ابوعركي قصيده اسماها عيون البينا وياللصدف فبعد كل هذه السنين متذ سنة 1989 التقيت بالبينا في جامعة ايوا وجاءت في الاحتفال الروسي بمؤلفيه في جامعة ايوا وكانت البينا قد هاجرت الي اميركا مؤخرا وقالت لي انها لا زالت تحتفظ بقصيدة ابو عركي والمره الجايه حكايتي مع وردي في لندن
| |
|
|
|
|
|
|
مهرجان الثقافه العربيه ليبيا 1979...** (Re: Elmosley)
|
لقد تم اختياري لتمثيل السودان في ذلك المهرجان الذي يشارك فيه عمالقة الفنانين من الدول العربيه وهو مهرجان علمي يقوم به المجمع العربي للموسيقي كل عام وقد شاركت فيه باغنيتين الاولي كانت من الحان المنصوري لدعم فلسطين اذكر منها سلاحنا في ايدنا بدينا نقاوم لا بنتراجع لا بنساوم والثانيه كانت علي قدر الشوق من اشعار محمد سوركتي وكان يقود الاوركسترا لاغنياتي المنصوري واخطأ دون ان يعتي خطأ قاتلا لولا حسن تصرفي علي مسرح البالون في ليبييا الذي كان يؤمه عدد من الرؤساء العرب فقد قد قلل منسرعة ميزان اغنيتي الي الضعفين وارتبكت الاوركسترا وقائدها وسرعان ما تصرفت واوقفتهم واخذت الطبلة من عزفها وعزفت الايقاع وادخلت الاوركسترا ثم اعدت الطبل الي صاحبه وقيادة الاوركسترا الي المنصوري وبعد الانتهاء من الفاصل لا حقني العازفون بقبلاتهم علي تصرفي واغنية علي قدر الشوق لها قصة مع وردي كمان اذكر اننا كنا نغني في حفل عرس وكان معي وردي وعندما بدات الاوركسترا تعزفها جاء وردي الي قرب خشبة المسرح يستمع باهتمام وعندما بدات الغناء بدا اهتمامه يشتد وبعد الانتهاء من الفاصل ناداني وقال من فين جبت النص ده فقلت له انه هديه من الشاعر سوركتي وقال لي انت عارف انا لحنت الاغنيه ديه وقلت له ايعقل يا استاذ ان اعرف ذلك واتجرأ بتلحينها ولكنه ضحك واسمعني لحنه وعلق بعدج ذلك قائلا بصراحه لحنك احلي وبعد ان اشتهرت الاغنيه لاقاني ثانية ياخي عملت ليتا خوته في البيت بي اغنيتك الولد يغني فيها طول اليوم يقصد اصغر ابنائه مظفر وهو حاليا عازف اورغ وساكس
| |
|
|
|
|
|
|
|