التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم.

دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 12-11-2024, 09:43 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عدلان أحمد عبدالعزيز( عدلان أحمد عبدالعزيز)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-11-2006, 09:06 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم.

    رؤية إستراتيجية!

    توضيح لمزيد من الدقة.. المقصـود بالتخلص من حرفة الرعي؛ التخلص من النشاط الرعوي المتنقل.

    هذه الفكرة (التخلص من حرفة الرعي في دارفور) ما انفكت تراودني عبر سنوات طويلة سابقة لإنفجار تطورات الحرب في دارفور فبراير عام 2003، وذلك عبر متابعاتي الشفوقة لتطورات النزاعات في دارفور والتي أضحت منذرة وسافرة منذ المجاعة التي اجتاحت الإقليم في 1984. كنت دوماً أفكر في حل موضوعي يتجاوز ترقيعات الصلح القبلي التقليدية ويسهم مباشرة في تنمية قوى الإنتاج بحيث يرى كل طرف في الإقليم أن مصلحته الحقيقة تكمن في الإستقرار والتعايش السلمي. وللحقيقة والأمانة، فإن ملهمي كان مشروع "حول البرنامج" الذي خطه الشهيد عبدالخالق محجوب، عندما كان رهن الإعتقال في معسكر مصنع الذخيرة في منطقة حي الشجرة جنوبي غرب العاصمة السودانية الخرطوم بمحاذاة الضفة الشرقية للنيل الأبيض، عام 1971، وفي إطار التحضير للمؤتمر الخامس للحزب الشيوعي السوداني. كنت أنوي أن أتقدم بثمرة ما أتوصل له كمساهمة في تطوير مشروع برنامج الحزب الشيوعي السوداني الخامس، لكن حالت مشاغل وظروف كثيرة ومتعددة عن تحقيق ما إنتويته.. يقيني أن إشراك أكبر عدد ممكن من المهتمين في نقاش هذا الموضوع، سيغني الفكرة..، عليه قررت إشراككم.. ففي تجاربكم ومعارفكم المتنوعة.. خير معين وزاد، فلا تبخلوا..

    نواصل...

    عدلان.
    التعديل إقتضاه توضيح أن:

    توضيح لمزيد من الدقة.. المقصـود بالتخلص من حرفة الرعي؛ التخلص من النشاط الرعوي المتنقل.

    (عدل بواسطة عدلان أحمد عبدالعزيز on 07-12-2006, 06:04 AM)

                  

07-11-2006, 09:23 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
تنظيم قوى الإنتاج وتنميتها: (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    تنظيم قوى الإنتاج وتنميتها:

    تحت العنوان الجانبي "الثورة الزراعية الحيوانية:" في وثيقة حول البرنامج، ص21، كتب الشهيد عبدالخالق محجوب، عام 1971..

    • تقويوية الاتجاه السلعي – النقدي في هذا القطاع بأشكال مختلفة. في مقدمة ذلك دخول الدولة ميدان التوزيع بحيث تستطيع أن تمد كادحي هذا القسم من اقتصادنا القومي بالسلع الإستهلاكية الصناعية المختلفة، وتشتري منهم منتجاتهم الزراعية الحيوانية. أن هذا الوجود للدولة يزيل قوى الوسطاء الطفيليين الذين يستحوذون على جزء من الفائض الإقتصادي عن طريق التجارة والتحكم في أسعار السلع. وهذا أيضاً ضرورة إجتماعية تساعد على توحيد القوميات والقبائل وعلى إشاعة روح التعاون بينهم (أغلب هؤلاء الوسطاء الآن من القومية العربية مما خلق حذراً وعداءً أحياناً).
    • رفع انتاجية الثروة الحيوانية وادخالها دائرة الإقتصاد السلعي – النقدي وذلك باستقرار الرحل وتحديث الانتاج بينهم:

    أ‌- توفير مياه الشرب (الآبار) وتوزيعها بطريقة اقتصادية تضمن تحولها إلى مجمعات للإنتاج، وتغيير الخريطة المبعثرة للسكان. وذلك بوجود دائرة سكانية وانتاجية حول الآبار تتوفر فيها: (1) مياه الشرب... (2) الأمطار للزراعة وخاصة زراعة العلف (3) المراعي الطبيعية التي تجد الرعاية العلمية (4) مخازن العلف (5) الصناعات الخفيفة والحرفية التي تساعد في تصنيع المنتجات وخاصةً المنتجات الحيوانية من لحوم وألبان.. إلخ (6) الخدمات المختلفة ترفع من مستوى معيشـة الكـادحين وتحفظ ثرواتهـم وتنميها.

    ب‌- القضاء على التقاليد القبلية الضـارة التـي تحـول دون إدخـال الثروة الحيوانية في اطار الاقتصاد السـلعي – النقدي (بين قبائل الجنوب، جبـال النوبة الخ.. حيث تحفظ الثروة الحيوانيـة كمظهـر من مظاهـر التمايز الإجتماعي والفخر):

    ..

    نواصل..
                  

07-11-2006, 09:57 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    مواصلة في قراءة حول البرنامج صفحة 23:

    ب‌- القضاء على التقاليد القبلية الضـارة التـي تحـول دون إدخـال الثروة الحيوانية في اطار الاقتصاد السـلعي – النقدي (بين قبائل الجنوب، جبـال النوبة الخ.. حيث تحفظ الثروة الحيوانيـة كمظهـر من مظاهـر التمايز الإجتماعي والفخر):

    1- بالعمل الفكري الدعـائي المنظـم بينهـا بحيث يأتي التحويل نتيجـةً لإحساس الجماهير نفسها بالمجتمع الجديد ومُثلهُ.
    2- بضرب المثل الذي تعطيه المجموعـات التي تقبل على الإستقرار والحياة الجديدة.
    3- برفع مستوى الحاجيات الضـرورية (الإستهلاك بيـن هذه الجماهير قد يبدو متناقضاً مـع هدفنا فـي توفير فـائض اقتصـادي للتنمـية. التنـاقض مظهري و مؤقت – كثير من هذه الجماهير تشبع حاجياتها الضرورية في مستوى أقل من الحد الأدنى (أقل من 2300 وحدة حرارية يومياً)، كما أنها تعتمد في بعض الأحيان على منتجات طبيعية (السمك، الغابات في الجنوب) ولا تحتك مع السوق (السلعة – النقد) إلا تماساً. ولـهذا فإن رفع مستوى وتوسيع دائرة عاداتها الجديدة من شأنه أن يقنع هذه الجماهير بترك العـادات القديمة ودفع ثروتها الحيوانية ومنتجاتها الزراعية (حيث توفرت) إلى دائرة التعامل السلعي – النقدي.

    * في العبارات التي تحتها خط أعلاه، نلاحظ مدى إستهداء الشهيد عبدالخالق محجوب بالديمقراطية وعدم الميل لفرض الإجراءات التعسفية في وقت كانت معطيات الواقع ترشحه كأقرب القيادات السياسية لتولي السلطة الفعلية في البلاد!

    ..

    نواصل..، دارفورياً..

    .
                  

07-11-2006, 11:18 PM

suliman ibrahim
<asuliman ibrahim
تاريخ التسجيل: 10-11-2003
مجموع المشاركات: 183

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الاستاذ /عدلان
    تحية طيبة
    ما انتهجه الشهيد عبد الخالق محجوب فى تحويل المجتمع الرعوي النومدك الى مجتمع مستقر ومنتج فى هذة الورقة او البحث تشكل محور مهم فى عملية الانتاج والتنمية والتنمية التى تقود الى الرفاهية وسلامة الدولة والمجتمع
    لكن فى ظل غياب الدولة من صنع مشاريع ورعايتها بصورة مستمرة تبدا الدولة فى التلاشى وتتراجع الى الوراء لتسود قيم غير مرتبطه بالقيم او معبرة عن السيادة
    السودان يا استاذ عدلان تحكمة حكومة نومدك اى متنقلة من قيم غير حميدة الى قيم اكثر منها غير حميدة باعت مشاريع كبيرة تعد مشاريع سيادية تحت بند الخصخصة وتحويل العام الى خاص
    الاستاذ عدلان
    الكلام عن توطين الرحل وايجاد مشاريع تساعد على توطينهم واستقرارهم يعد احد اكبر المشاكل فى السودان بعد الجبهة الاسلامية
    بالامكان ايجاد مشاريع ناجحة تساعد على استقرارهم ان كان هناك دولة او حكومة راعية لكن الحكومة حكومة راعية (بتشديد الرا )
    لا اريد ان قول يجب ان يتحول المجتمع الرعوي الى مجتمع زراعى مستقر بل يظل رعوى مستقر
    الصين تعانى من تحول المجتمع من زراعى كما اراد ماو الى مجتمع صناعى غير منظم
    وتحولت المزارع الى مصانع لتلبى احتياجات العالم المعولم ومتعطش الى ارخص البضائع اى سادت قيم الاستهلاك وقوانين السوق الحر
    حقيقة الموضوع مهم ومهم وكنت سوف اكتب اكثر لكن انا اكتب بطريقة تلقيط الحروف وهذة طريقة غير مجدية او رلايبل فى عملية البحث او التنظير لكن هذا لايحرم من ان نقول شئ فى ما نفكر فيه سوف اكتب لك ان راقت هذه الحروف وساعدتنى
                  

07-12-2006, 01:02 AM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6702

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    اخى عدلان
    هذا موضوع حيوى وهام وجدير بالنقاش والاخذ والرد الى ان نخرج بورقة مكتملة فقد سبق الشهيد عبدالخالق عصره وكأنه كان يقرأ مألات المواجهة والصراع الدموى بين مجتمعى الرعاة والزراع التقليديين والتى اتخذت منحى عنصريا خطيرا قد يصعب معه الرجوع الى تطبيق تلك الافكار ببساطتها فى مجتمعات داهمها عصر العولمة من الباب الخلفى.

    عادة ما يكون التحول من مجتمع الى مجتمع بطريقة مرحلية كأن يتحول الرعاة الى رعاة شبه مستقرين يجمعون بين الرعى والزراعة ويتحول النشاط الى نوع من انواع الزراعة المختلطة Mixed farming ويتحول الراعى الى مزارع يمتلك المواشى التى تنتج اللحوم والالبان ومستخرجاتها فى مزارع تنتج الاعلاف وتعمل على تطوير الصناعات التحويلية التى ينتجها النشاط الاقتصادى الجديد.

    وبالنسبة لدارفور حيث ابتلعت الصحراء جزءا كبيرا من الاراضى الرعوية والزراعية فى الوقت الذى احتفظ فيه الرعاة بنمط حياتهم والمزارعون بنمط حياتهم ومع تزايد وتيرة الزحف الصحراوى وتقلص رقعة الارض الرعوية والزراعية فى نفس الوقت ازداد الامر تعقيدا فى ظل الغياب التام للدولة فى مسالة سن القوانين الخاصة باستصلاح الاراضى وتطويرها بالطرق العلمية التى يمكن من خلالها استيعاب كل تلك التطورات فالزحف الصحراوى فى اغلبه من صنع الانسان والدولة التى لا تعير ادنى اهتمام بالدمار الذى يحدث للبيئة والاعتداء الخطير على الغابات والغطاء النباتى الامر الذى يرفع من وتائر الزحف الصحراوى ويفاقم مشكلة الارض وعلاقتها بالرعاة والزراع..

    كان هناك حديث ونقاش حول تعمير مثلث الحوض النوبى ( منطقة ارقين) والذى يمكن ان يساعد فى تقليل حجم الزحف الصحراوى وهو فى تقديرى اجدى من المشاريع الفاشلة التى تم تجريبها او الحديث حولها كتجربة ود البشيرى فى شمال كردفان اذ ان مثلث الحوض النوبى والذى تنظر اليه مصر بعين الطمع يمكن ان يكون مفتاح الحل للسودان وكانت مصر والسودان قد وقعتا اتفاقا سمى باتفاقية الحريات الاربعة لتعمير تلك المنطقة بعمالة مصرية وسودانية واستجلاب ملايين الزراع من مصر للاستيطان والتملك لمدة تسعين عاما وبالطبع لم تكن هذه الاشياء واردة فى ذهن الشهيد عبدالخالق حينما تقدم بورقته حول تحويل الرعاة الى مزارعين كحل للصراع حول الارض فى دارفور..

    الموضوع هام وجدير بالنقاش وتعليقى هذا مجرد تعليق خاطف اردت به استفزاز اهل الاختصاص ليدلو بدلوهم فى هذا الموضوع الشائك .. ارجو من علمائنا ان يقفزوا الى الحلبة ويفيدونا بما لديهم من علم..

    ومنكم نستفيد..

    نورالدين منان
                  

07-12-2006, 04:37 AM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: Mannan)

    الاخ عدلان
    التخلص من الرعي والاستقرار يحتمل خطا منهجي كبير فكل الدراسات العلمية في هذا المجال تنصح باتباع الرعي عوضاً علي الزراعة فهذه المناطق بيئياً غير مستقرة ولها قابلية قوية للتدهور فالرعي هو الحل لانه لحد ما ملائم لهذه البيئيات فانتاجية المحاصيل ضعيفة جداً ومتباينة ومتاثرة بحد كبير بمعدل المطر السنوي بالاضافة لذلك فان اشكال الزراعة التقليدية تتطلب دوما ازالة للغطاء النباتي مما يعرض هذه الاراضي للتدهور السريع.

    (عدل بواسطة msd on 07-12-2006, 04:39 AM)

                  

07-12-2006, 12:37 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    ..

    هل يعوق نظام الحواكير تحقيق مثل ذلك المشروع؟

    ..
                  

07-12-2006, 01:06 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأخ سليمان إبراهيم، تحية طيبة..

    حكومة النهب الإسلامية لا يرجى منها سوى المزيد من إهدار الموارد البشرية والمادية، وغير معنية بما نحن بصدده، بل غير مؤهلة لا أخلاقياً ولا خلقياً لتبني مشروع تطوير اللهم إلا تطوير وسائل النهب والجباية.. وبجانب عملنا على إزالتها نحن مطالبون بسن البدائل الآنية والإستراتيجية.. وفي ذلك الاتجاه تمنياتي لك بحل مشكلة الكتابة، فنحن في انتظار مساهمتك..



    الأخ نورالدين، تحية طيبة..

    الدولة مسؤولة مباشرة عن إفقار الإقليم والسودان عموماً لصالح الطفيليين الما سآئلين في بشر ولا بيئة.. منذ أن كتب عبدالخالق عن ضرورة "تقوية الاتجاه السلعي – النقدي في هذا القطاع بأشكال مختلفة" جرت تغيرات عميقة في ذلك الجانب وفعلياً تحققت سيطرة الاتجاه السلعي-النقدي ولكن في الطرف المضاد لما أراده أستاذنا الشهيد.. فقد دخل المجال مستثمرون طفيليون كبار عرفوا سبل وأسواق مختلفة داخلياً وخارجياً لتسويق الماشية وحققوا أرباح طائلة حتى بعد أن نالت الدولة نصيبها من الجباية وكل ذلك دون أي جهد للصرف على تطوير مناطق الرعي.. الآن مُلاك الماشية يتبعون قطعانهم ب "ليلى علوي" ويحرسونها، أو يحرسونها لهم، ب "الكلاشينكوف"!

    أضم صوتي إليك في توجيه النداء للمهتمين، للمساهمة بالرأي من زاوية التخطيط الإستراتيجي..


    الأخ م س د، تحياتي..

    أظنك تعني أو تشير إلى الزراعة الآلية، والتي تمت دون تخطيط يضمن المحافظة على الغطاء النباتي وتعويض ما تمت إزالته لصالحها كما حدث في آلاف الأفدنة التي تم استقطاعها للسعودي محمد الفيصل ومناطق زراعة عباد الشمس حول الدمازين وغيرها.. لكننا هنا لا ندعو لمثل ذلك النمط، كما أن طبيعة الأراضي ومستوى الأمطار في دارفور يقفان عقبة حقيقة حيال أسلوب الزراعية الآلية الواسعة.. يبدو لي أن عندك الكثير مما يمكن أن تسهم به، وليتك تُفصِّل أكثر، مع إيراد أمثلة أو تجارب معينة..

    لكم الود..
                  

07-15-2006, 10:58 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)


    الأخ عدلان
    لك التحية لفتح هذا البوست المهم، كنت متابع معكم هذا البوست منذ بدايته ولكن لم يسعفنى الوقت للمشاركة .. ما لاحظته أن هم التخلص من حرفة الرعى يلازمك منذ زمن، مما يؤكد إهتمامك بهذا الموضوع الحيوى ..
    دعنى أعرفك بنفسى حتى تعرف خلفيتى التى أتحدث عنها .. أنا بقارى عدييييييل من جنوب كردفان وحرفة الرعى هى حرفتنا الأولى والأخيرة خارج إطار التعليم، من ناحية التعليم أنا خريج قديم في كلية الزراعة جامعة الخرطوم، قسم الغابات والموارد الطبيعية، قبل التحول إلي البروفشن الجديد في هندسة البرمجة بعد الأغتراب .. والجمع بين الرعى وعلوم الرعى والموارد الطبيعية جعلانى أغوص في مستقبل الرعى وكيفية تنميته (التى ربما لا تعنى التخلص منه) بأسلوب يغاير رأى الجميع ..
    من أهم تلك الرؤى المغايرة هى أن نظرة المثقف الذى يحاول معالجة الرعى تبنى علي خلفية ثقافية، وأقصد بالخلفية الثقافية هى ثقافية أن النظام الكونى الأمثل هو النظام الحضرى، المدنى (بمعنى الأستقرار)، هذا الثقافة تشبه إلي حد كبير عندما ترى الهنود الحمر تقول لماذا هؤلاء يرتدون تلك الأزياء المذركشة مقابل لبس البنطلون أو الجلابية والسروال السديرى، ذلك يعنى أن أردنا الحكم علي الأشياء من زواية لاثقافية يجب أن ندرسها بمعزل أن عن مقارتنها بالضد أو الأشياء الأخرى (كالرعى مقابل الأستقرار) .. وهذا يعنى أنك ترى فقط حسنة الأستقرار وتغض البصر تماماً عن التجوال هل له محاسن يجب أن نبرزها؟
    الأخ smg أصباب كبد الحقيقة ..
    نواصل ..

    بريمة
                  

07-15-2006, 11:21 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: Biraima M Adam)


    نواصل ..
    من ناحية دارسة ملائمة حزام السافنا إيكولوجياً للأنتاج الزاعى أو الرعوى، تشير كل الدلائل العلمية أن حرفة الرعى (وفي الرعى التجوال) هى النظام الأمثل .. وذلك لعدة أسباب منها:
    1. تربة حزام السافنا تربة هشة قابلة للتعرية وأى نوع من الأنتاج المستقر يؤدى إلي إتلاف لا يمكن عكس مفعوله irreversible damage بسهولة ..
    2. التجوال يؤدى إلى تجديد بيئات السافنا بالسماح لها بفترة الأبزار أثناء رحول الضعائن شمالاً أو جوباً .. ولذلك تجد أغلب التعرية التى تتم في حزام الرعى تقع في الأجزاء الشمالية منه لأن البهائم ترعى فيها فترة الأزهار والثمار ..
    3. أنظر التلف البيئى والتعرية التى أحدثتها مشاريع الزراعة الألية كشكل من أشكال الأنماط الأنتاجية الحديثة في المنطقة ..

    هناك عدة أسباب لا يمكن حصرها وتصل حتى إلي فسيولوجية الحيوان نفسه، أن حزام الرعى يلائم الحيوانات التى تربى فيه وكل هذه تمت من خلال دارسات أو أستنتاجات بنيت علي دارسات في بيئات مشابهه ..

    نواصل ..
    بريمة
                  

07-15-2006, 11:40 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: Biraima M Adam)


    نأتى إلي الشيئ الذى غاب تماماً من كل الرؤى التى ضرحت حتى اليوم وهى التراث الرعوى ..
    في بحثى عن التراث الرعوى وجدت أن الرعاة يعتبرون أن المستقرين هم الفقراء والمتجولين هم الأغنياء وأهل الجاه، هذه الحقيقة تجدها تبرز عندما ينتخب الرعاة العمد والمشايخ والنظار، أى إنسان لم يمتلك ثروة لا يحظى بالمكانة التى يحظى بها صاحب الثروة الرعوية، وتجدهم يمجدون ذلك التراث الرعوى في أشعارهم وأفراحهم (أحلى حس العجيل في الكتر أم نوار أم صوت الحمار داخل الترتار)، المسار عز العرب، الساير عطية والمقيم حيمات والنقارة التضرب راشد الولاد .. سيد البكيرية، سيد المهرة، الفارس الفنجرى، كل هذه الألفاظ تراثية تؤكد إتجاه واحد هو إستحسان الرعى مقابل الأستقرار ..
    نضرح السؤال المهم، الرعاة يذهبون إلي المدن ثم يعود إلي بيئات الرعى البائسة لماذا؟ هل لأنهم لا يمتلكون مهارات أهل المدن، لماذا لا يفكرون في إمتلاكها؟ لماذا تجد الواحد منهم كالسجين المحبوس؟ الرعاة يرون المدن والقرى مكان الذين لا حيلة لهم وأجبرتهم ظروفهم للأستقرار .. وبالتالى، عكس هذا المفهوم الثقافى لا يعنى بين يوم وليلة نستطيع حصرهم في ذارئب ومزارع مستقرة ..

    إذن الأمر يحتاج إلي تخطيط طويل المدى؟ ولكن لماذا ظل التخطيط فاشل في خلال نصف ألف سنة الماضية التى نعرف عنها الكثير في مجال حرفة الرعى؟ تعود جل الأسباب التى أستنتجتها إلي أن كل محاولات التنمية التى تتم كان المقصود منها هو تنمية المجتمعات المستقرة، أى ضرب عصفورين بحجر .. الثانى هو ثقافة أبناء المدن المدبلجة التى تطبق في الرعاة كحقل تجارب ..

    ونتيجة لتلك الأسباب التى ذكرتها من إيكولوجية وثقافية، نجد أن رؤيتك لا تعدو أن تكون حلم لا يمكن تحقيقة في الأونة القريبة حتى لو من ناحية إقتصادية (ولم نتحدث بعد عن النواحى الأقتصادية التى يجب توافرها حتى نحقق نتمية رعوية وذلك مجال أخر)
    بريمة
                  

07-17-2006, 07:36 AM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأخ بريمة، تحية طيبة..

    كنت أتوقع مساهمتك للاعتبارات التي ذكرتها أنت في مستهل خطابك.. ولنصل بالحوار لنهايات معقولة، أرجو ألا تقفز لاستنتاجات متسرعة.. فأنا لست من دعاة التحول إلى الزراعة الآلية (العكس هو الصحيح!)، كما أن حياة الاستقرار عندي لا تعني حياة المدن، فسكان القرى في السودان قوم مستقرون لهم أراضيهم المعلومة، نقاط غيار صحي، وربما طاحونة، وفي بعض القرى الكبيرة تجد المدارس.. ومفاضلتك لحياة الرعي المتجول على حياة الاستقرار أو الرعي المستقر تتناقض والوضع الذي تعيشه أنت شخصياً!

    ما ذكرته عن أثر الرعي في التحولات البيئية مهم جداً، حيث أن دراسة المشكلة ومحاولة إيجاد بدائل، الهدف الأساسي منها تحسين بيئة معاش البشر، الرعاة منهم والمزارعين، وغيرهم، والارتقاء بمستويات حياتهم، وزيادة ثروتهم وتنميتها.. بحثاً عن أفضل ما في تجاربنا وحصيلة معارفنا، أتوقع منك المزيد.. "البوست" مقصود به البحث، عليه فإن أفكاري فيه ليست نهائية، وقابلة للتعديل والزيادة.

    شكري وتقديري،

    عدلان.
                  

07-17-2006, 09:44 AM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)


    الاخ عدلان
    لك التحية
    ما حاقدر اكتب كتير لانى قاعد اكتب بالماوس ..
    اولا وجهة نظرى ان لا ندخل اسلوب المفاضلة فى دراسة تنمية الرعى .. المفاضلة هى من الاسباب التى اقعدت كثير من المحاولات الشبه جادة .. الهدف الذى يجب ان نسعى اليه هو تنمية الرعى .. ولو وصلنا الى تنمية سوف تجد الرعاة انفسهم يختارون الافضل اى الاستقرار ولكن لو واجهتهم بكلمة الاستقرار منذ البداية تكون اضعت الجهد .. وهذا ما اسميته مفهول التراث الرعوي الذى يخالف تراث الاستقرار ..
    سوف اتيك بمقالاتى التى تتحدث عن كيفية تنمية الرعى بصورة ممرحلة ..

    تحياتى
    بريمة
                  

07-17-2006, 10:46 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: Biraima M Adam)


    الاخ عدلان احمدعبدالعزيز
    لك التحية و الإحترام
    Quote: تقويوية الاتجاه السلعي – النقدي في هذا القطاع بأشكال مختلفة. في مقدمة ذلك دخول الدولة ميدان التوزيع بحيث تستطيع أن تمد كادحي هذا القسم من اقتصادنا القومي بالسلع الإستهلاكية الصناعية المختلفة، وتشتري منهم منتجاتهم الزراعية الحيوانية.

    يجب إتباع سياسة السوق و حصر دور الدولة في ( الحكم و التنظيم و تشريع القوانين و تطبيقها ).
    فدخول الدولة في السوق (سواء في مرحلة الإنتاج أو التوزيع أو التسويق أو التحصيل ) سوف يؤدي الي نفس المصير الذي إنتهت اليه الدول الشيوعية .
    مشكلة السودان و منذ الإستقلال أن المناطق المنتجة و التي تحملت العبء الإقتصادي لكل السودان لم تجد سوي الإهمال و شح الصرف عليها من العائد النقدي بينما يذهب جل هذا العائد الي مناطق غير منتجة بتاتا او يهدر في مشاريع ضخمة خاسرة فاسدة . فهذه المناطق المنتجة عوملت بالضبط كبقرة حلوب إستغلت الأنظمة المتعاقبة منتوجاتها و لم يأبهوا حتي بعلفها من عائدات منتوجاتها ( و لو ضئيلا) .
    التقاتل من أجل الماء و الكلأ بدارفور هو نتاج شح الموارد التي ساهمت الحكومة المركزية بصورة رئيسة .
    لنفكر في هذه النقاط من أجل الوصول الي حل جذري لمشكلة المراعي و الزراعة بدارفور:
    1- توجيه قدر كبير من أموال البترول الي تحديث و صيانة الموارد المائية ( حفر آبار و خزانات و صهاريج تخزين في أماكن تجمعات القبائل) .
    2- الإستثمار في الخدمات التعليمية و الصحية و البيطرية و الزراعية .
    3- فتح قنوات التسويق و إزالة كل العوائق للمنتج للوصول مباشرة للأسواق المحلية و العالمية و تشجيع المنافسة و سياسة السوق الحر .
    4- تقليص دور الحكومة المركزية و مؤسساتها ( بما فيها الغرف التجارية بالخرطوم ) و تخويل سلطات الولايات مزيدا من الصلاحيات في رسم سياساتها الإقتصادية و العمل علي منفعة المنتج المحلي أولا من عائدات إنتاجه .... و منه يمكن تحصيل ضرائب و رسوم معقولة تتناسب مع الدخل حتي يمكن تمويل خدمات تسويقية و صحية و تعليمية و خدمية تعود الي المنتج و مجتمعه مباشرة.
    5- العمل علي إستقرار أصحاب الثروات الحيوانية ( الرعاة) و ذلك بتحديث سبل توفير الكلأ و العلف محليا ( كما يحدث في باقي العالم في الدول التي تنتج أعلي معدلات من المنتوجات الحيوانية و لكنها لا تضطر الي أن تجوب أقطارها كما كان في بداية القرن الماضي ) .... علي بريمة أن يفرق بين الإرتباط الوجداني بالترحال و بين حتمية التغيير في التقاليد و العادات ليواكب متطلبات العصر.
    6- مشكلة الرعاة و الزراع و التصادمات القبلية بدارفور هي جزء من مشكلة كبيرة حمل من اجلها أبناء دارفور السلاح .... إهمال الدولة للأقليم و حرمانه من التنمية و الظلم السياسي المتمثل في عدم التوازن في تمثيل الإقليم في مراكز القرار بالمركز . عليه .. لابد من سيادة دولة القانون و الديموقراطية و العدالة و المساواة لتتم التنمية العادلة في جميع أنحاء السودان .





    ء

    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 07-17-2006, 10:47 AM)
    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 07-17-2006, 10:52 AM)
    (عدل بواسطة Mohamed Suleiman on 07-17-2006, 10:55 AM)

                  

07-17-2006, 01:57 PM

Biraima M Adam
<aBiraima M Adam
تاريخ التسجيل: 07-04-2005
مجموع المشاركات: 30263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: Mohamed Suleiman)
                  

07-17-2006, 02:36 PM

أحمد جمعه محمد
<aأحمد جمعه محمد
تاريخ التسجيل: 07-11-2006
مجموع المشاركات: 102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: Biraima M Adam)

    الأخ عدلان

    تحياتي

    طبعاً فكرة التخلص من حرفة الرعي في دارفور دى مستحيلة لأن نصف أهل دارفور رعاة والنصف الآخر مزارعين، فإذا فكرنا التخلص من حرفة الرعي فإننا سوف نخل بالمعادلة وطالماهنالك قبائل في أي مكان على وجه الأرض سوف تكون هنالك إحتكاكات أياً كانت دواعيها بقض النظر أن يكون مصدرها رعي أو زراعة. بناءاً عليه أنا بفتكر أنه يمكن الإحتفاظ بحرفة الرعي مع تقنينها بفتح المراحيل والمسارات وبث الوعى وسط الرعاة والمزارعين، والإهتمام بالرعاة والمزارعين على حد سواء دون تمييز وبسط العدالة وتعويض المتضرر من فتح المراحيل، ويقين بأن هذا قطاع مهم جداً للسودان الوطن الواح. ثانياً أصحاب الماشية ورثوا الرعى أباً عن جد وهم يعيشون على ما يجدونه من ضروع هذه الماشية فبالتالى يصبح من الصعب التخلص من هذه الحرفة أو إقناعهم بأى مشروع بديل.

    وأسمع منى دى (واحد من أهلنا البقارة حظه نحس، يملك بقرةواحدة فقط موجودة ضمن أبقار الفريق (الفريك) والذي يبلغ نصيب كل فرد فيه أكثر من 150 بقرة، ذات يوم هجم الأسد على الأبقار الموجودة في طرف الفريق... قال صاحب البقرة الوحيدة لأهل الفريق (سياد الكتير بسمع لى جعير) وظل جالساً في مكانه ولم يذهب معهم، فعندماهب أهل الفريق لإنقاذ مايمكن إنقاذه من فك الأسد، وجدوا بأن الأسد قتل البقرة الوحيدة بتاعة أخونا النحس. أختارها الأسد من ضمن آلآف الأبقار ياله من نحس.
                  

07-17-2006, 02:56 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    أحمد جمعه محمد، سلام..

    أوافقك الرأي، عنوان "البوست" مضلل.. لذا عمدت في صدر مساهمتي الأولى للتنبيه أن المقصود التخلص من الرعي "المتنقل" بمعنى تطوير الرعي ليصبح منظماً وقد يكون من المفيد جداً البدء بما أقترحته أنت "بفتح المراحيل والمسارات وبث الوعى وسط الرعاة والمزارعين، والإهتمام بالرعاة والمزارعين على حد سواء دون تمييز وبسط العدالة وتعويض المتضرر من فتح المراحيل"..

    شكراً على مساهمتك ونتوقع منك المزيد..
                  

07-17-2006, 03:08 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    مقالاتك يابريمة غنية بالمعلومات بشكل مدهش وأعتبرها زاد معرفي لا غنى لهذا البوست عنها، سأعـود بالتعليق عليها قريباً..

    شكراً مديداً
                  

07-17-2006, 03:33 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    .
    في سلسلة مقالات بريمة التي أشار إليها أعلاه، ورغم بعض التناقض الظاهري في تناوله لمسألة الرعي المتنقل والرعي المستقر، إلا أنه قدم رؤية وحلول عملية لكثير من القضايا مثار النقاش هنا وقد بنا تناوله للموضوع على أساس دراسته الأكاديمية المدعمة بخبرته الذاتية كأحد أبناء القبائل الرعوية.. أحي جهد الأخ بريمة، وليسمح لي بعرض زبدة طرحه وتبويبه في التالي؛

    لنبدأ بنقطة الاتفاق الجوهري بيننا، فقد كتب بريمة: "الهدف من محاولة إستقرار الرعاة ليس القضاء علي حرفة الرعى بل تنمية الأنسان الرعوى وتنمية موارده الرعوية بصورة أفضل يمكن أستغلالها والتحكم في إنتاجها وعائداتها."
    وأيضا كتبً: "نخلص إلي إننا يجب تحويل الرعى إلي نظام إقتصادى جديد أكثر فاعليه ولا يعادى موروثهم التقليدى."

    وفي ذلك الاتجاه دعانا بريمة لمراعاة جانب مهم جداً هو: "سيكولوجية الأنسان الرعوى ونظرته الشمولية للمدنية والأستقرار كنظم إجتماعية ذات ثقافة مغايرة لما ألفه." كما لا يسعنا إلا الاتفاق مع ترتيبه للأولويات عندما كتب قائلاً: "علينا أن نبد بالحلقة الضعيفة في السلسة من فقراء البقارة فهم الأقرب إلي الأستقرار وبأستقرار الفقراء سوف تتفتح آفاق تعليمية لأبناءهم."

    نواصل ..
                  

07-17-2006, 03:40 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    في فوائد الرعي المتجول كتب بريمة: "فقد ثبت علمياً وبما لا يدع مجال للشك أن الرعى (التجوال) في حزام السافنا في أفريقيا هو من أنسب الوسائل لأستغلال الموارد البيئية المتاحة من مياه، مراعى، بيئات نائية، أماكن وعرة أو هامشية لا تصلح لأى نشاط أقتصادى أخر، وأنه النشاط الأقتصادى الوحيد الذى يلائم البيئة أيكولوجياً حيث يسمح التجوال بتجديد نمو النباتات وإعادة البيئات النباتية لحيويتها وأتاحة الفرصة للنباتات لإكمال دورة نموها ويبعد الحيوانات من الحشرات الضارة والذباب والأوحال في الصعيد فترة نزول الأمطار ويجنب الرعاة مشقة علف الحيوانات أو حصرها في بيئات جافة شحيحة المراعى والمياه. نخلص أن الرعى في حزام البقارة هو أنسب نظام أقتصادى يواكب إيكولوجية المنطقة وتربتها الحشة ومنسوب ومعدلات أمطاره.

    نواصل ..
                  

07-17-2006, 03:42 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    في اجتراحه الحلول اقترح بريمة أربعة مشاريع أساسية:

    دعنا نستنبط حلول سهلة تتماشى مع حركة التجوال. فيما يخص المياه، يعرف الرعاة أماكن المياه الجوفية أحسن من غيرهم من خبراء الجيولوجيا والحفريات، ولكن تنقصهم المعدات اللازمة لحفر آبار دائمة، فهم يحفرون تلك الآبار كل سنة ثم يتروكونها تغمرها المياه وتدفنها الأوحال كل عام ثم يعاودون حفرها العام المقبل، إذن الحكمة تقول يجب أن يحفرونها عام واحد ثم تظل تلك الآبار مفتوحة للأعوام القادمة، وذلك شئ بسيط يجب أن تبنى الأبار بالطوب أو صبها بالأسمنت علي غرار الآبار الأرتوازية (ما يسمى عند البقارة بالسوانى) والبقارة لديهم المقدرة لتحمل تكلفة صب آبارهم (ما علينا إلا توفير الخرسانة وبأى ثمن) وذلك يعتبر المشروع التنموى الأول.


    المشروع الثانى للمياه هو تحويل كل أماكن الأبار إلي آبار إرتوازية أىّ دوانكى (وهذا المشروع يحتاج إلي تحريك العون الخارجى، كاليونسيف وغيرها) فإذا توفرة المياه بواسطة هذه الطريقة نضمن أشياء أخرى أهمها تفرغ أبناء الرعاة إلي التعليم (لأنهم بطبيعة الحال يداومون في أماكن الآبار لتجهيز المياه للأبقار كل يوم) وفي نفس الوقت نضمن مياه صحية مما يقلل نسب الأمراض المعدية وأمراض الحصى الكلوى وغيرها.

    المشروع التنموى الثالث هو تقليل التطييق علي الرعاة من جراء الأوحال بأنشاء معابر للوديان والخيران (ولا أقول كبارى، فنحن ليس لدينا عربات) هذه المعابر (الضيقة) تكون ذات تكلفة متواضعة ويمكن تمويلها بالعون الذاتى وبناءها بسواعد أبناء الرعاة في فترات الصيف أو من ضرائب أبقارنا التى لم يكن لنا فيها نصيب وحتى يومنا هذا.

    المشروع الرابع هو التطلع إلي تحويل المعابر إلي جسور وكبارى وتحويل كل المسارات إلي طرقات مسفلته (أو ردميات ترابية) وذلك يؤدى إلي تنمية القرى المستقرة وأماكن الرعاة، مما يسهل حركة العربات والشاحنات مع الرعاة والتى تساعد في تسويق المنتجات وجلب الأدوية والعناية البيطرية ونقل الصغار إلي أماكن المدارس.

    نواصل ..
                  

07-17-2006, 03:47 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    .
    عن حل إشكالات التعليم لأبناء الرعاة، بريمة أقترح نظام تعليمي مختلف، نوافقه فيه، ونؤمن بضرورة لا مركزية التعليم، مناهجه و جداوله الزمنية، خاصةً في المراحل الأولية، فماذا كتب بريمة؟: "فإذا أفترضنا أن شهر نوفمبر ضمن فصول الترحال فأن الفترة ما بين ديسمبر حتى منتصف مايو يجب أن تكون مرحلة دراسية لكل أبناء الرعاة في جنوب كردفان وهم مع زويهم، أما بقية العام الدراسى يجب أن يطابق فترة الأستقرار في مراعى الشمال التى تخلو من الحشرات الضارة، الفترة ما بين منتصف إغسطس إلى منتصف أكتوبر هى من أنسب الفترات لهذه المرحلة الدراسية. وبذلك نصل إلي أن الطفل البقارى يجب أن يكون مسجل في مدرستين في العام الواحد، مدارس الصيف ومدارس الخريف، أو مدرسة واحدة متنقلة بين مواقع الصيف والخريف وليس من الصعب نقل الأساتذة من مدارس الصيف أو مواقع الصيف إلي مدارس الخريف أو مواقع الخريف وبالعكس.

    كما يجب أن يلاحظ القارئ أن فترة منتصف مايو إلي منتصف أغسطس وكذلك الفترة ما بين منتصف أكتوبر إلي أوائل ديسمبر يجب أن تكون فترة عطلات مدرسية لأنها تصادف فترة التجوال. ويجب أن يلاحظ القارئ أيضاًَ أن الفترة الحرجة لأبناء الرعاة هى مرحلة الأساس، فمن إجتازها فقد حقق مستقبل تعليمى، أما ما بعد فترة الأساس فهى سهلة حيث يستطيع أبناء الرعاة الأستقرار في المدن أو المدارس الداخلية ومواصلة تعليمهم. وهذا النظام التعليمى الذى أقترحه يغطى رقعة جغرافية تمتد من جنوب دارفور غرباً مروراً بجنوب كردفان إلي النيل الأبيض وجنوب النيل الأزرق شرقاً. كما أن الفترات المشار عليها يجب أن يستفاد منها في التدريب المهنى وتوظيف الرعاة موسيمياً والأستفادة من سواعدهم في دعم العون الذاتى في تلك الفترات. فهل من آذان صاغية!"


    نواصل ..
                  

07-17-2006, 03:57 PM

عدلان أحمد عبدالعزيز

تاريخ التسجيل: 02-02-2004
مجموع المشاركات: 2227

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الأخ العزيز محمد سليمان، تحية وتقدير..

    طرحت نقاط غاية في الأهمية وتمثل قمة الهرم في هيكل البناء الذي اعتزمناه، ونحتاج للدخول في تفاصيل كيفية إنزاله على الأرض و كسو الهيكل لحماً وشرايين، وقد ذهب بريمة في ذلك مذهباً جيداً وأعتقد أنه سيحدث نوع من التكامل في ما يثيره المساهمون في هذا الخيط..

    لكم ودي واحترامي..

    .
                  

07-18-2006, 04:52 AM

msd


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: التخلص من حرفة الرعي في دارفور يسهم بدرجة كبيرة في تجفيف بؤر التوتر في الإقليم. (Re: عدلان أحمد عبدالعزيز)

    الاخ عدلان
    انا لا اقصد الزراعة الالية بل الزراعة التقليدية المتنقلة التي يتم فيها حرق الغطاء النباتي تقريباً كل اربعة سنوات لممارسة الزراعة، اقوم حالياً ببحث دكتوراة في التغييرات في الغطاء النباتي والتصحر في منطقة شمال كردفان، ومن اطلاعي علي الموضوع فان تمدد المساحات المزروعة تقليدياً هو واحد من اكبر الاسباب التي يساهم فيها الانسان في تدمير البئية بالاضافة للتغييرات المناخية في المنطقة، و استطيع ايضاً ان افترض ان الجدوي الاقتصادية للزراعة ايضاً متدنية فالانتاجية للفدان جد متدنية مقارنة بالزراعة المروية، ولا ننسي ان الممارسة التقليدية للزراعة دوماً تستدعي ازالة الاشجار لاعتقادات ثقافية، وبالمناسبة النمط الثقافي السائد في هذه المناطق له تاثير واضح علي استخدامات الاراضي في تلك المنطقة، ولذلك فهناك قرار حكومي في شمال كردفان يمنع الزراعة شمال خط عرض 13 شمال (علي ما اذكر)، وللرعي ايضاً فوائده الاخري مثل المساهمة في انتشار بعض الانواع الشجرية مثل السيال فبالمناسبة هناك بعض بذور الاشجار التي تحتاج الي معاملة كيميائية حتي تنبت وتوفر امعاء الحيوانات تلك المعاملة مما يساهم في نمؤها في مناطق الرعوية، علي العموم الرعي اكثر ملائمة لتلك المناطق الجافة وحتي اكثر جدوي اقتصادية، اخيراً ربما لاسباب ثقافية بحتة فان بعض الدراسات تنصح بتطبيق نظام الزراعة الغابية التي تكون فيها المحاصيل الزراعية بجانب الاشجار، اي نظام زراعي رعوي غابي. اسف للاطالة.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de