|
إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني
|
كتب الأخ الهندي عز الدين :
Quote: حاولت أن أجد مادةً واحدة في (المنبر العام) ذات قيمة.. فلم أجد.. فليسعفنا بها الزميل الأستاذ «عثمان ميرغني» إن وجد.. ولن يجد. |
في هذا الكلام تسفيه كبير لكل مشارك في هذا المنبر، و دعوى عريضة بأنه ليس فيه مادة واحدة ذات قيمة، بل وتحد بإيراد مادة واحدة ذات قيمة، ثم حكم قطعي بأن الباحث لن يجد! ورغم قناعتي بأن الإسفاف موجود بكثرة في منبرنا، والتطاول على المقدسات موجود، لكني أعتقد أنه لم يمر تطاول دون اعتراض معترض، بل وغلبة الرأي المعارض حجة ومنطقاً، وأتباعاً. أما بخصوص الموضيع ذات القيمة، فأحسب أن كثيرين هنا، لا يكتبون إلا ما له قيمة، ونيابة عن الأستاذ عثمان ميرغني الذي وجه له السؤال، أريد من إخواني البورداب أن يشيروا إلى بعض الكتابات ذات القيمة ـ ليس حصراً ـ ولكن فقط للرد على تلك الدعوى، والحكم التالي لها.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نزار محمد عثمان)
|
بل ماذا عن كاتبة ملاسي الأولى الاستاذ ممكونة. وصاحب الروائع تاج السر الملك. وأستاذنا الكبير د. محمد عبد الله الريح. هل تراني أستطيع أن أحصي كل من يقدم فائدة للقارئ عبر هذا المنبر؟ لا أظن ذلك، فالجانب الإيجابي في المنبر موجود وبقوة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نزار محمد عثمان)
|
هل غاب من يدافع عن الإسلام والمسلمين عن البورد؟ ألم يمر على المنبر حين من الدهر شكى فيه العلمانيون من سيطرة الإسلاميين على البورد؟ ربما أوافق من يقول إن العلمانيين أكثر عدداً من الإسلاميين بهذا البورد، لكن يبقى وجود الإسلاميين واضحاً لا تخطئه حتى العين المغرضة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: Tragie Mustafa)
|
أولا شكرا للأخ نزار ، لقد قلت ما أردنا قوله ، والتعميم دائما يوقع الناس في خطأ فادح.. ، ثانيا الشكر موصول لصاحب الموقع الأخ بكري أبوبكر ، رغم أنني عرفت بكري منذ أيام بعيدة تعود إلى سنين متطاولة قد تتجاوز الثلاث عقود وماعرفته عنه أنه رجل مكافح ومثابر لا يعبيه إن اشتغل بائعا للطوابع أو للأكياس أو الليمون في سوق الحلفاية ، أو حتى سائقا لتاكسي في أريزونا أو غيرها ، فهي كلها مهن شريفة نوفر بها اللقمة الحلال لأسرنا الكريمة ، وقد نختلف مع بكري اختلافا كثيرا في فكره ، بل ربما نقف على ضفتين متعاكستين تماما ، ولكن هذا لا يبخسه حقه في أن سودانيز أونلاين من أكثر المواقع التي يتصفحها السودانيون خارج وداخل السودان ، بل هو من المواقع المميزة عالميا ، رضينا ذلك أم أبينا ، ويوفر كثيرا من المعلومات في مجالات شتى وما المنبر الحر إلا ركن صغير من أركان الموقع ، والمنبر الحر كأنما هو ركن نقاش في جامعة الخرطوم به كل الإتجاهات ، يسارا ، وسطا ويمينا.. وهنا في هذا المنبر تم التصدي لكثير من الأعضاء وبواسطة الأعضاء أنفسهم ، وكثير من القضايا التي تطرح الآن في في الجرائد أو المساجد تم التصدي لها هنا في هذا المنبر .... ولا يدعي أحد بطولة في ذلك ولم ينادي أحد بحجب أحد ولكن ربما ينادي بحجب موضوع.. ولكن أن يأتي أحدهم ويقول أن لا يوجد ولا حرف واحد مفيد في المنبر الحر فهذا الكلام محض افتراء أوأن يقول أن 99 % كذا و 1 % كذا ، هذا أيضا محض افتراء ، فالإحصاءات ما عادت كلمات تقال أو أرقام تذكر ، إن كان ذلك صحيحا فالرجاء إيراد كلام علمي يقبله العقل والمنطق ولكن أن تقال الكلمات أو تقذف أرقام فهذا ما لانقبله دون دليل . بل يمكن الرجوع إلى مكتبات الأعضاء ومراجعة كم المواضيع المفيدة في الأدب ، العلوم ، التكنلوجيا وغيرها ... كما أن تعيير الأشخاص بمهنهم " تكاسي" أو بائع صحف أو غيرها من الألقاب التي تميز الناس مهنيا ، فهذا أمر غير مقبول . . فليس من الإسلام في شيء أن يسب شخص بمهنته ، بل الانبياء جميع الأنبياء كانوا رعاة للغنم ، وكلهم كانوا يمتهنون مهنا شريفة وإن وضعت في نظر البعض ..
ولكن هل كل ما يقال يجب أن يرضينا ، بالتأكيد لا ، وماعلينا إلا سوى مقارعة الحجة بالحجة والمنطق بمنطق أقوى منه ، كل حسب تخصصه وحسب ما يراه .. أما إن كان هنالك مواضيع تسئ بسمعة الآخرين أو الإساءة إلى دينهم فهنالك أكثر من طريق لمعالجتها قبل التفكير في تدمير المواقع الإلكترونية أو حجبها .....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: abuguta)
|
الشكر الجزيل أستاذ نزار لغيرتك على الموقع ويا أبوقوتة ظلمت الإخوة المذكورين وظلمت التحليل الرياضي بضمك إسمي معهم كان على كتابتي و شماتي في المريخ دي يا هو الموقع اللحق كلزيوم
ياخي انا كان ما مضطر ما بكتبها أنا زاتي خجلان منها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: عاطف عمر)
|
العزيز عاطف عمر
Quote: إحتراماً لطلبك ولشخصك د. نزار |
أسعدتني كلماتك، وسرتني استجابتك لطلبي. لم أدخل بوست العشق الإلهي من قبل ربما لأنه كتب عليه (لأهل الباطن فقط)، والعبارة عندي حمالة أوجه عديدة أكثرها غير مقبول عندي. سأدخل البوست لأنك اخترته مثالا للخير الذي تراه في المنبر. سلمت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: تيسير عووضة)
|
شكر الأخ نزار
وأنا ساذهب بعيد وأدعي أنه لا يوجد بوست في هذا المنبر إلا وكان فيه قدر من الفائدة، فحتى البوستات التي تحوي قدر من الخروج‘ ففي الردود عليها قدر كبير من الفائدة والقيمة، ويذهب الزبد جفاءاً، والحكم هنا للقاريء، وان كنت ارجو من الزملاء والزميلات هنا الالتزام والتقيد بتحري الدقيقة والحقيقة دائماً، وفي مسألة الرأي فلنختلف ونتجادل.
والمسألة هنا يا صديقي نزار ليست اسلامي أو علماني، فقناعتي أنه هناك قدر كبير من البعد عن الموضوعية والاشتطاط ومجافاة الحقائق لكثير من الكتاب في جانبي المعادلة التي طرحتها أخي نزار، فليس كل الكتاب الاسلاميين موضوعيين وليس كل العلمانيين كذلك. مع أنني لا اتفق مع تقسيم عضوية البورد الى (فسطاطين)، علماني واسلامي، فهناك من هم بهذا البورد للفن والأدب والكورة وغيرها من ضروب الابداع، ولا يحبون الولوغ في مستنقعات السياسة (حسب رأيهم).
أعتقد أننا هنا قد تبادلنا قدر كبير من المعرفة والخبرات، هذا بالاضافة للجوانب الاجتماعية، والهندي رغم مكابرته والتي أعتقد أنها (مقصودة)، ولن تسمح له أن يناقشك، ويبقى من حقك وحقنا جميعا، بل من واجبنا أن نتصدى لتجنيه على المنبر وعلىنا كعضوية للمنبر كوحدة واحدة، وليس بطريقة "أننا لسنا من أولئك".
مرة أخرى تحياتي نزار، واختلافي معك لا يفسد للود قضية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: nadus2000)
|
العزيز عبد الجليل. أوافقك الرأي في كل ما كتبت. ولم أقصد أن كل كتابات الإسلاميين مفيدة، ولا أن كل كتابات العلمانيين غير مفيدة. بل قصدت أن أقول للهندي إن كنت ترى أن المنبر ليس فيه خير من منطلق إسلامي، فبالمنبر أسلاميون كثر لا يرون رأيك. كما أن تقسيمي هذا ليس من منطلق سياسي بل من منطلق فكري، ولم أقل إن المنبر كله محصور في هذين القسمين، بل هناك طيف واسع بين القسمين،وأطياف وأطياف أيضا داخل القسمين. وأنا واحد من الناس عندماأكتب أو ارد لا أقصد الأعضاء فقط بل هناك أضعاف مضاعفه من القراء غير الأعضاء الذين أرى أنهم يستحقون أن أوصل لهم رأيي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نزار محمد عثمان)
|
كم انا محظوظ بانتمائ لهذا السوح العظيم فيشهد الله أن ما تعلمناه هنا على قصر المدة التى قضيناها بين ضهرانى هذا الصرح العظيم يحتاج قرونا من القراءة فى صحف أمثال المدعو الهندى هذا ان جاز أصلا أن نسميها صحافة اللهم احفظ اخوتى فى هذا الصرح العظيم فانك تعلم أن كثيرا منهم يشكلون دعامات الاستنارة لكثير من بنى وطنى
Osama Siddig
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: Osama Siddig)
|
Quote: ياخي انا كان ما مضطر ما بكتبها أنا زاتي خجلان منها |
ياود البشرى عشان ما تخجل
المناكفات الجميلة فى الرياضة
ل ود البشرى ابقوتة على محمد على سامى وليد المبارك كيجا2000 ملكة سبا هشام المجمر طلحة واخرون
وواضف لذلك تحليلات
كمال عباس السياسية والرياضية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نزار محمد عثمان)
|
شكرا أستاذ نزار والسؤال ماذا قدم الهندي حينما كان يكتب في هذا المنبر? هل التزم بأدب وأسس الحوار والتزام الموضوعية والناي عن الشخصنة وا لتجريح?هل أرسي نموذج للاعلامي الملتزم والداعية المتعلق بأهداب بأدا ب وسمات دعوته? لا أعتقد فالرجل قد خاض في السباب وفي شرف وأعراض محاوريه با لمنبر بصورة جعلته هدفا لنقد جميع الاطراف...دوننا أرشيف المنبر ...... 00المنبر به الغث والفج وبه الناضج والمثمر... به الهادف وفيه المتها فت .... أنه نخلة بها شوك ولها طلع وثمر...يحتاج شوكها وشعثها لتهذيب وتشذيب وهي مهمة تحتاج تعهدنا -جميعا- بالرعاية والالتزام بالمو ضوعية وتقليص مساحات الاسفاف والتناحر الشخصي ولك تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: kamalabas)
|
العزيم كمال عباس.
Quote: المنبر به الغث والفج وبه الناضج والمثمر... به الهادف وفيه المتها فت .... أنه نخلة بها شوك ولها طلع وثمر...يحتاج شوكها وشعثها لتهذيب وتشذيب وهي مهمة تحتاج تعهدنا -جميعا- بالرعاية والالتزام بالمو ضوعية وتقليص مساحات الاسفاف والتناحر الشخصي |
لا فض فوك، أوجزت وأفدت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نزار محمد عثمان)
|
الأخ الدكتور نزار تحية طيبة ميزة هذا المنبر هو أنه منبر "حر" وهذه ميزة لا تقوى على توفيرها أو حتى احتمالها وسائل الإعلام الإنقاذية وتلك التي يكتب من خلالها الهندي وأشباهه .. فهنا تجد الرأي والرأي المضاد .. صحيح أن في بعضنا بقايا من تطرف وجهوية أذ تجد فينا أحيانا من يقف مع رأيه حد تكفير الآخر ونفيه أو حتى إجازة قتله وهذه في الغالب الأعم مثالب فكرية وسلوكية موروثة ومجلوبة من خارج المنبر ومحصورة في دائرة ضيقة بحمد الله ولكن الحوار الحر والمحترم قمين بتغييرها وزعزعتها كما رأينا .. ليس من الضروري أن يتفق الناس على تعريف ما هو المفيد وما هو الضار في هذه المرحلة فـ(كل حزب بما لديهم فرحون) ولكن المهم هو هذا الجو الديمقراطي الذي لا يتحسس فيه الفرد رقبته وهو يقول ما عنى له من أفكار ومعتقدات .. والمهم أيضا أن نحترم حريات بعضنا البعض وخيارات بعضنا البعض وننأى بأنفسنا عن الإساءات والعنف اللفظي فحريتك تنتهي حيث تبدأ حرية جارك وليكن مبدأنا (الحرية لنا ولسوانا) عمر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: Omer Abdalla)
|
الأخ عمر عبد الله في ظني أن كل فكرة تخاف الحوار هي فكرة قاصرة، وكل فكرة تخشى النقاش هي فكرة داحضة، فكم من فكرة ظهرت قوتها وذاعت رجاحتها بقدرتها على أقناع الخصوم وتفنيد دعاواهم. كما أن كل فكرة لا تحوي حدودا فاصلة بين يؤمن بها ومن يكفر بها هي فكرة هلامية ضبابية مائعة، أما قرن الكفر بالقتل والنفي أبدا فليس من الصواب في شيء،والجدال بالتي هي أحسن ـ يعني التي هي أحسن من الحسنى ـ أمر قرآني ومنهج رباني. ومعك في أهمية البعد عن الإساءات والعنف اللفظي وكل ما يعكر صفو الحوار الجاد المحترم. أما الهندي فقد اختار أن يسلك الطريق السهلة المريحة، ليركب صهوة جواد الطهر والإيمان في مواجهة كفر وفسوق سودانيز أون لاين، وليته توخى العدل حتى في هذا، إذ انه ذكر كفريات الموناليز ورودا مردة، ولم يذكر أن كليهما تمت تعريته وإبعاده عن المنبر بفضل جهود أعضاء بهذا المنبر. لك شكري وتقديري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نزار محمد عثمان)
|
Quote: الهندي :طلبت من (عثمان ميرغني) موضوعاً واحداً ذي أهمية وهاأناأعطيك نماذج (فقط) إن كنا(أنا وأنت موضوعيين بالنقاش): عفوا سادتي .... ينتهي الحب بانتهاء مراسم الزواج !!! في القراءة الخاطئة لموسم الهجرة ا لى الشمال"الجزء الثاني" بمناسبة اليوم العالمي للطفل: اسبوع الطفولة في المنبر ال...من 15-22 نوفمبر 2007 أثقال الصفوة البرجوازية أو الفكر كأشغال شاقة مؤبدة... و...عبد الله على إبراهيم استمع واستمتع باجمل 15 مقطوعة موسيقية سودانية لماذا نكتب ؟ ارتريا سجن كبير للمعتقلين السودانيين اسوء من سجن جزيرة...جونتمالا الامريكيه رضاع الكبير في رواية مسلم والبخاري (ايده إبن حزم و... و أبي إسحاق الحويني الهندي برُغم يقيني أن كل ما يُكتب في الموقع ثمين ... إستناداُ لإختلاف ميول الكُتاب وأمزجتهم وكذا القراء وهو الأمر الذي تنتهجه كل المقروءات بصفحات للأخبار وأُخر للمقالات وأُخر للنقاش وللمنوعات والرياضةوفكذا sudaneseonline وبرُغم يقيني بأن كل ما يُكتب هنا جيد ومفيد لفئةٍ ما إلا إنني قد إخترت نماذج منالصفحة الأولى فقط وفي أولى الموضوعات فلم أكمل الصفحة وإستناذاً لرؤاك أنت للصحيح والخطأ أرجو تحديد واحد من تلك الموضوعات خاطئ !!! وهي موضوعات لو رشحتها لآخر لإستهجنها لعدم إتفاقها وذوقه وإهتماماته ... وتقبل أُخرى تستهجنها أنت ... الموقع ليس بموضع الإتهام ولكننا نورد ما نورده ليس إثباتاُ لصالح الموقع ولكن تأكيداً لنظريتنا أن (الهندي) لم يغضب ( لله ) عز وجل ولا(للرسول) عليه أفضل السلام ولا (للوطن) ... ولكن لأجندته الخاصة ونواصل مع (الهندي) ورؤيته (للدستور) و(القوانين) و (الحريات) |
الهندي ; هذه ستكون بيننا ... فهل تقبل ؟؟!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: mamkouna)
|
الأخ العزيز نزار محمد عثمان من وجهة نظري ان سودانيز ون لاين يعد احسن موقع الكتروني سوداني لما يضم بين ظهرانيه هذا العدد الضخم من العلماء والادباء والمفكرين والسياسيين بالوان طيفهم المختلفة حتى اصبح هذا الموقع حقيقة زادنا اليومي كل صباح نلتقي فيه باهلنا واصدقائنا في كل انحاء المعمورة ونشاركهم اتراحهم وافراحهم ونجد طازج الاخبار السياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية فقط هذا يكفي
والسلام تخريمة : كيف أخبارك وأخبار د طارق ورفعت وبقية الاسرة الكريمة بعد هذا الانقطاع الطويل أسامة محمد إدريس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: osama idris)
|
الأخ الكريم نزار محمد عثمان
لكم التحايا الطيبات
المنتديات كوسيلة اعلامية بالغت الاثر طغت العالم كله وهي من اكثر الوسائل الاعلامية التي تعكس بصدق بالغ ثقافة الشعوب. وبالطبع ثقافة الشعوب مرتبطة ارتباط عضوي بكل ما يهم تلك الشعوب في مختلف المجالات - سياسية ، اجتماعية اقتصادية ، رياضية ، ادبية ، علمية ......الخ .
وتأتي في مقدمة المنتديات التي اخذت حظها من المكانة المرموقة والشهرة والاهتمام منتدي سودانيز اونلاين.
ومن يعتقد بغير ذلك ، فهو خارج الزمن ، غير جدير بالالتفات اليه .
مع تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: حسن طه محمد)
|
الأخ الكريم حسن طه لك أعطر التحية وأنداها الانترنت وسيلة إعلامية تكتسب في كل يوم مساحات أوسع، على حساب الوسائل التقليدية، وهي في طريقها لتصير الوسيلة الإعلامية الأولى. وما كنت لآحفل بما كتبه الهندي عز الدين لولا أنه بالغ في تسفيه كتاب المنبر دون وجه حق. سلمت.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: osama idris)
|
الحبيب أسامة محمد إدريس مرحباً بك في سودانيز أون لاين. سعيد بوجودك معناهنا. وسودانيز أون لاين في نظري سوق كبير ... يعرض فيه الناس ما عندهم، من الناس من يلمع فكرته، ومنهم من يلمع نفسه، ومنهم من يلمع إخوانه، ومنهم من يريد فقط النظر في (الملمعات) هنا وهناك، والناجح هو من يزاحم الآخرين عارضاَ ما عنده في مفردة ناصعة وحجة بالغة. فمرحباً بك في هذا السوق. ـــــــــ الأسرة بخير ... والأخبار كثيرة كثيرة فقط أبق معي على بريدي [email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: رقم صفر)
|
الأخ رقم صفر الرابط الذي أوردته أعلاه خير شاهد على ما قلته من أن كل تطاول قد قوبل برد. فأنت ذكرت أن ابن باز رحمه الله قد قال بكروية الأرض وأخرج من الملة كل من لم يقل بذلك، وأنا سألتك عن مصدرك واستبعدت أن يصدر ذلك من الشيخ ابن باز، والأخ عبد الله عثمان أورد نقلاً عن موقع (صيد الفوائد) ينفي فيه الشيخ ابن باز أن يكون صدر منه ذلك ... والحمد لله.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نزار محمد عثمان)
|
الأخ نزار أشكرك جدا على التشجيع و حسن الظن. فعلا المنبر يذخر بالكتابات و الكاتبين و الكاتبات الذين يفيدونك و أحيانا يمتعونك. حصرهم شبه مستحيل عمليا. على العموم مشكلة الهندي ليست بأي حال في ما يحاول الترويج له و الدليل استدلاله بكتابات فصل أصحابها بسببها و هذا يحسب للمنبر لا عليه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: Elawad)
|
كتب الأخ الهندي عز الدين :
Quote: حاولت أن أجد مادةً واحدة في (المنبر العام) ذات قيمة.. فلم أجد.. فليسعفنا بها الزميل الأستاذ «عثمان ميرغني» إن وجد.. ولن يجد. |
Quote: في هذا الكلام تسفيه كبير لكل مشارك في هذا المنبر، و دعوى عريضة بأنه ليس فيه مادة واحدة ذات قيمة، بل وتحد بإيراد مادة واحدة ذات قيمة، ثم حكم قطعي بأن الباحث لن يجد! ورغم قناعتي بأن الإسفاف موجود بكثرة في منبرنا، والتطاول على المقدسات موجود، لكني أعتقد أنه لم يمر تطاول دون اعتراض معترض، بل وغلبة الرأي المعارض حجة ومنطقاً، وأتباعاً. أما بخصوص الموضيع ذات القيمة، فأحسب أن كثيرين هنا، لا يكتبون إلا ما له قيمة، ونيابة عن الأستاذ عثمان ميرغني الذي وجه له السؤال، أريد من إخواني البورداب أن يشيروا إلى بعض الكتابات ذات القيمة ـ ليس حصراً ـ ولكن فقط للرد على تلك الدعوى، والحكم التالي لها. |
وفيما كتبت انت هنا حقيقه مهم ذكرها ولفت النظر لمن لم ينظر عن عمد او من غير عمد لها..
ففي هذا المنبر يجتمع أغلبنا علي حب الوطن..وعلي التعلم من بعضنا..وعلي الحديث عن حقوقنا المغتصبه بحريه.. وفي هذا المنبر تحدثت العضويه عن قضايا الفساد المنتشره في الوطن.. علي سبيل المثال وليس الحصر قضية الأدويه الفاسده التي تباع لأهلنا هناك..
عن المعتقلين وغياب العدل.. عن الشهداء وتعقب أسرهم.. كتبت العضويه عن القيم الجميله التي سادت المجتمع السوداني وتلك السائده ومعهاالتي يجب أن تسود.. شاركوا بعضهم السراء والضراء وتكاتفوا.. ومن هذا المنبر خرجت حملات لمساعدة مرضي وجمع التبرعات لعلاجهم.. جمعت التبرعات بواسطة أعضاء المنبر لشراء ملابس العيد لأطفالنا الأيتام.. حملات تبرعات لدارفور وشحنات من أكثر من دوله..
وهذا قليل من كثير.. ولنا الشرف ان كثير من العضويه يحاولون القيام وتحمل أعباء كان يجب علي الدولها أن تتحملها كامله.. وكل ماذكر هنا يدخل تحت القيم الساميه التي تحاول الأغلبيه التمسك بها..ليس فيها من أو احسان..انما هو واجب يمارسونه بحب واحساس بالمسئوليه..
شكرا دكتور نزار..
الحريه لنا ولسوانا.. ونعم لحريه تعرف ان تتعلم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: Elawad)
|
كتب الأخ الهندي عز الدين :
Quote: حاولت أن أجد مادةً واحدة في (المنبر العام) ذات قيمة.. فلم أجد.. فليسعفنا بها الزميل الأستاذ «عثمان ميرغني» إن وجد.. ولن يجد. |
Quote: في هذا الكلام تسفيه كبير لكل مشارك في هذا المنبر، و دعوى عريضة بأنه ليس فيه مادة واحدة ذات قيمة، بل وتحد بإيراد مادة واحدة ذات قيمة، ثم حكم قطعي بأن الباحث لن يجد! ورغم قناعتي بأن الإسفاف موجود بكثرة في منبرنا، والتطاول على المقدسات موجود، لكني أعتقد أنه لم يمر تطاول دون اعتراض معترض، بل وغلبة الرأي المعارض حجة ومنطقاً، وأتباعاً. أما بخصوص الموضيع ذات القيمة، فأحسب أن كثيرين هنا، لا يكتبون إلا ما له قيمة، ونيابة عن الأستاذ عثمان ميرغني الذي وجه له السؤال، أريد من إخواني البورداب أن يشيروا إلى بعض الكتابات ذات القيمة ـ ليس حصراً ـ ولكن فقط للرد على تلك الدعوى، والحكم التالي لها. |
وفيما كتبت انت هنا حقيقه مهم ذكرها ولفت النظر لمن لم ينظر عن عمد او من غير عمد لها..
ففي هذا المنبر يجتمع أغلبنا علي حب الوطن..وعلي التعلم من بعضنا..وعلي الحديث عن حقوقنا المغتصبه بحريه.. وفي هذا المنبر تحدثت العضويه عن قضايا الفساد المنتشره في الوطن.. علي سبيل المثال وليس الحصر قضية الأدويه الفاسده التي تباع لأهلنا هناك..
عن المعتقلين وغياب العدل.. عن الشهداء وتعقب أسرهم.. كتبت العضويه عن القيم الجميله التي سادت المجتمع السوداني وتلك السائده ومعهاالتي يجب أن تسود.. شاركوا بعضهم السراء والضراء وتكاتفوا.. ومن هذا المنبر خرجت حملات لمساعدة مرضي وجمع التبرعات لعلاجهم.. جمعت التبرعات بواسطة أعضاء المنبر لشراء ملابس العيد لأطفالنا الأيتام.. حملات تبرعات لدارفور وشحنات من أكثر من دوله..
وهذا قليل من كثير.. ولنا الشرف ان كثير من العضويه يحاولون القيام وتحمل أعباء كان يجب علي الدولها أن تتحملها كامله.. وكل ماذكر هنا يدخل تحت القيم الساميه التي تحاول الأغلبيه التمسك بها..ليس فيها من أو احسان..انما هو واجب يمارسونه بحب واحساس بالمسئوليه..
شكرا دكتور نزار..
الحريه لنا ولسوانا.. ونعم لحريه تعرف ان تتعلم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: Muna Khugali)
|
العزيزة أم أية
Quote: ومن هذا المنبر خرجت حملات لمساعدة مرضي وجمع التبرعات لعلاجهم.. جمعت التبرعات بواسطة أعضاء المنبر لشراء ملابس العيد لأطفالنا الأيتام.. حملات تبرعات لدارفور وشحنات من أكثر من دوله..
وهذا قليل من كثير.... |
سعيد بكلماتك هذه وسعيد بمرورك ومشاركتك. شكراً منى خوجلي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: Elawad)
|
العزيز العوض كتاباتك وكتابات أمثالك من المهندسين، تؤكد لي ملاحظة قديمة هي أنني أجد العمق كل العمق في كتابات أصحاب التخصصات العلمية (خاصة التي لها تعلق بالرياضيات) من الذين لهم إلمام باللغة، أو وفي كتابات أهل اللغة الذين لهم إلمام بأصول الفقه أو المنطق (الفلسفة). أرجو أن يثمر (تشجيعي) أن أقرأ لك أكثر وأكثر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نزار محمد عثمان)
|
العزيز دكتور نزار مشاركتي هنا لا تعني القبول باننا نقف في خانة الدفاع فالاستاذ الهندي غير مؤهل معرفيا و لا اخلاقيا ليكون ندا لنا مجتمعين او احادي.. حال الهندي مع المنبر كمن تقتل جنينها في رحمها ويهئ لها انه سوف يطل علي الدنيا فارسا و عالما و سمته كل الفضائل.. الرجل اسرف في الكذب و الاختلاق و السفه و الاستجداء المذل تحريضا لمن في يده السلطة ليخوضوا معاركه ضد المنبر الذي تفضل عليه بعضويته,, اذا كانت للرجل حجة لماذا لم ينافح بها هنا?? و اذا كان حال المنبر كما يقول هو لماذا ارتضي لنفسه الاحتفاظ بعضويه,, الا اذا قصد انه لوحده الناجي و تكون نسبة الواحد في المئة المستثناه وقفا عليه.. و الله ليعثر علي الكتابة في شأن هذا الرجل حيث يكون حال الكاتب كحال المرحوم احمد ديدات في´مناظره الشهيرة مع جيمس وقر.. افتتح ديدات بان قال- ارقمت اثناء تحضيري لهذه المناظرة لقراءة الكثير من الكتابات عن زني المحرمات و امثال ذلك لان كتابات وقركلها في هذا المجال.. افتراءات الهندي لن تضير الموقع بل افادته و سوف تفيده اكثر فقد ذهب زمن املاء المواقف و التفكير للاخر و الحديث باسمه .. الهندي كاتب بلاط صغير ضل طريقه لهذا العصر ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نصار)
|
العزيز نصار لم أقصد أن أضع نفسي أو المنبر في موضع الدفاع، بل أنا لم أقرأ غير ثلاثة من العشرية التي كتبها الهندي عن الموقع، لكني فقط تعجبت من استهانته بالحق والحقيقة لهذه الدرجة المكشوفة، ولا زلت مذهولاً من جرأته على إنكار أن يكون هناك موضوع مفيد واحد في منبرنا هذا. لك شكري وتقديري على المرور والمشاركة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نزار محمد عثمان)
|
بصراحة لا فرق بينكم و بين الهندي هذا ...
ألا ترون كيف تكرسون أنتم تقريظكم لنفس سودان الهندي المهترئ هذا ( كلمة المهترئ تشمل الإثنين .. سودانكم و الهندي بتاعكم ) ...
أليس من المخجل ان تخلو لستاتكم من أسماء حفرت لنفسها إسما هنا مثل ذيو و دوت و طالب تية و دينق و آمنة مختار و بريش و أدروب و غيرهم كثر يمثلون الجيل الثائر القادم لمحاربة عقليتكم الإقصائية هذه التي تتجلي حتي في أبسط الردود علي من وجد نفسه في غفلة من الزمان يحمل لقب صحفي ؟ بعض هذه الأسماء التي أوردتها متمكنة من لغتكم الأم أكثر من كثيرين منكم .
خلو قوائمكم من الأسماء التي ذكرتها عاليه هو تأكيد علي أنه آن الاوان لإنهاء هذه الوضع المختل سياسيا و إجتماعيا في السودان و الذي يكرس لهيمنة ثقافة فئة هي الأقلية بكل المقايسس .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نصار)
|
الأخ العزيز نصار لك التحية و الإحترام
Quote: العزيز محمد سليمان ليتك تجهد نفسك في حصر من تعنيهم بنقدك و الامر يستحق التدقيق في اسماء المعنيين لان اصابة لو شخص واحد برشاش غضبك دون وجه حق امر لا يبرره شئ...
|
كوارث السودان ليس بسبب فعل قلة ..... بل لعدم فعل الأغلبية . بالطبع سيكون مريحا للبعض عندما تصدر قائمة بإسم الجناة .... فيتنفس الباقين ( الأغلبية ) الصعداء .... التفرقة العنصرية يا عزيزي نصار لا يمكن حصرها في الذين يتفوهون بها أو يطبقونها علانية فتكون أسمائهم معلنة ... خطورة التفرقة العنصرية هي في السلوك اللامبالي ( مثل حصر قوائم عاليه علي نوع معين من البشر و تجاهل ممثلين لثقافات و لإثنيات مختلفة ) ... سلوك لامبالي و لشدة طبيعيته لا يراه البعض مثار أي تهم بممارسة العنصرية . لأول مرة شعر كثير من أهل السودان الشمالي بعنصريتهم عندما إستثنت أمريكا من عقوباتها أحياء بعينها في العاصمة الخرطوم . أدركوا حينها أن من كانوا يتجاهلون معاناتهم و التي تمثل العنصرية جذور إفقارهم مع انهم يعيشون ليس في أصقاع دارفور أو أحراش الجنوب .. بل هم من تستغلهم إثنيات المتنفذين في ملء خانات العمالة المذلة بينما يشهد كل زائر للخرطوم من هم يقطنون الأحياء الفاخرة و من هم الذين يتكدسون بأحيائها الفقيرة في الأطراف و يلاحقون بتدمير أكواخهم لإشباع شراهة تمدد أحياء الأغنياء الجدد . إنه السلوك الكامن في الوجدان النابع من البيئة التي تجعل البعض يتصرف بطبيعية عنصرية في أبسط الأشياء ... مثل تصنيف الكتاب بالبورد هنا .... لاشعوريا يتم الإنحياز للإثنية و الثقافة ... و يطلي كذبا بلون التقييم ( أكثر الكتاب فائدة ) . يا نصار .... في التاريخ القديم و الحديث ... هناك غالبية عظمي دفعوا ثمن شطح قلة منه ..... و هنا مغزي خطورة تحديد أبطال السلوك الكامن في الوجدان في تسمية حفنة منهم .... فيعتقد الباقين أنهم براء مما يحدث لغيرهم من الناس . تذكر .... أن الذي يقتلنا هو ليس فعل القلة لشئ ... و إنما فعل الأغلبية للا شئ .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نزار محمد عثمان)
|
العزيز محمد سليمان انت تتحدث عن واقع عام و حديثي محصور في هذا البوست.. بالتأيد ما بطلب من عد و حصر المصابين بداء العنصرية الذي اراه اساءة لمجمل البشرية التي هي الجامع الاعظم لنا جميعا... انا شخصيا لم يرد اسمي في هذه القوائم ربما لان طرحوها يجدوني ممل اغلب مساهماتي في الجانب السياسي و بذا يتضح ان مجرد الانتماء لا يعني فتح ابواب الجنة امامك هكذا بلا تحفظ.. اخترت لنفسي سلبية واحد واتصور ان الآخذ علي قد تكون اكبر و اخطر.. في جوانب تانية اكيد ح نتحاور حولها يوما ما..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: نزار محمد عثمان)
|
الأستاذ محمد سليمان ..
بإعتباري أحد الذين خصصوا (قائمة) لأكثرالكتاب فائدة من وجهة نظري طبعاً أحب أن أوضح ما هو مهم بالنسبة لي .. قمت بإيراد هذه الأسماء واضعة في الإعتبار شيئين مهمين: الفكر الذي يطرحه الشخص و الأسلوب الذي يطرح به الفكر قد يكون الأسلوب جاذباً ولكن الفكر نفسه غير جاذب ولا يلقى القبول أو يكون الفكر ممتاز ولكن الأسلوب ردئ !! الفكر والأسلوب (معاً) هذا هو معياري ليس أكثر . المعيار لم يكن حسب النوع أو العرق أو الدين وإلا لما وجدت أحد الذين خصصتهم أنت بالإسم بين أسماء القائمة !! القائمة ضمت نساء ورجال مسلمين ومسيحيين ولا دينيين من الشمال والجنوب والغرب والوسط يمكن الشرق ما في لأنو أميز إتنين من كتاب الشرق واحد أتفق معاهو في الفكرة وأختلف معاهو في الأسلوب (عنيف شوية بعيد عنك) والتاني أتفق معاهو في الأسلوب ولا أتفق في الفكرة (وهابي بعيد عنك برضو) يا عزيزي .. مناهضة العنصرية لا تكون بالعنصرية المضادة بل بالسلوك والفعل والممارسة وسوء الخطاب والتخاطب يفقد أصحاب القضية الكثير من المناصرين وقصة (خدوهم بالصوت لا يغلبوكم ) دي أثبتت فشلها تماماً
أكتب هذا الكلام وبين يدي بوست تحضيري عن: كيف( نستفيد) من التنوع الثقافي/الإثني/الديني في السودان !! وكان الحل في نظري هو المساواة ونفي العنصرية والعنصرية المضادة .. لكن يبدو إنو الموضوع لسه محتاج تمارين كتيرة (من الجانبين) ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: تيسير عووضة)
|
هو اصله مناقشه ولا انتخابات؟ انت حره تماما يا تيسير يا عزيزه في التعبير عن رأيك في اي عدد من كتابات الأعضاء..هذا رأيك انت وقائم علي تحليلك الخاص لما تقرأينه..ومن هنا لا أعتقد انه يتوجب عليك أن تدافعي عن موقفك..
مع كثير مودتي للجميع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى الهندي نيابة عن عثمان ميرغني (Re: محمود الدقم)
|
Quote: بصراحة لا فرق بينكم و بين الهندي هذا ... ألا ترون كيف تكرسون أنتم تقريظكم لنفس سودان الهندي المهترئ هذا ( كلمة المهترئ تشمل الإثنين .. سودانكم و الهندي بتاعكم ) ... |
...Quote: بل هم من تستغلهم إثنيات المتنفذين في ملء خانات العمالة المذلة بينما يشهد كل زائر للخرطوم من هم يقطنون الأحياء الفاخرة و من هم الذين يتكدسون بأحيائها الفقيرة في الأطراف و يلاحقون بتدمير أكواخهم لإشباع شراهة تمدد أحياء الأغنياء الجدد . |
.. كالعادة يحتاج هذا التسونامي إلى الكثير .. والكثير جدا ليتخلص من احساس كامن بداخله يوجهه لنظرة احاديه يرى فيها المنازل والعربات الفارهــة والحوانيت التجارية وبيوت الجالوص وبيوت الطين هي معدل الفرق بين الاسترقاق والعبودية وبين السيادة لفئة معينة دون الأخرى .. مهترئ .. وكمان تشمل الاتنين ..؟ والله ما مهترئ إلا سلوكك الذي تحاول أن تحاسب به الجميع كدا بي ضربة كيبورد واحده .. مزيدا من الضغط على الكيبورد لتكشف هذه المساحة ما هو تفكير أمثال هؤلاء .. وما تعمل به دواخلهم .. وما ينظرون به لغيرهم .. استيف التسونامي والاجر على الله.
| |
|
|
|
|
|
|
|