|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
كتب محمد سعيد محمد حسن
Quote:
في برلمانات الحكم الوطنية، منتخبة وشمولية لم تعرف المضابط هذه المقولة «مواطنين من الدرجة الثانية» كانت هناك مناقشات حادة أحياناً حول العلاقات الشمالية الجنوبية ولكن لم تمس أبداً مستوى ونوع المعاملة حيث طبيعة أهل الشمال بحكم القيم والارث والتراث والدين القول الحسن، والعمل الحسن، والتآخي والمساواة والقبول بلا مَنْ ولا امتنان بل والإيثار والتضحية للحفاظ على وشائج التواصل والمواطنة
|
كيف يفهم هذا الكاتب الجلابي مفهوم المواطن من "الدرجة الثانية" وكيف يفهم تخلى البرلمان الجلابي عن التزاماته عشية الاستقلال الامر الذي دفع الجنوبيين دفعا الى الخروج على الدولة "الجماعة" بل قل لنا حول ماذا كانت تدور تلك المناقشات الحادة حول "العلاقات الشمالية الجنوبية" ان لم تكن حول حقوق المواطنةوالقوانين التي تنظمها والتي ان صلحت ساوت كتوف المواطنين في اي دولة وان فسدت كما هي حال دولة الجلابة منذ تاسيسها صنفت بداهة المواطنين الى درجات في سلم الحقوق الى "اولاد البلد" و"الاولاد الحرام" على حد وصف نافع على نافع. ام ياترى يريد ان يمارس هذا الكاتب عادة الاستحبال الجلابي المكشوف .
اما حول فرية "الايثار والتضحية للحفاظ على وشائج التواصل والمواطنة" لتي يلقيها الكاتب تلقينا بلاغيا فكيف يستقيم معنى في محك الاختبار الحقيقي في واقع السودان
سوف نعود لمزيد من التعليق على هذا النموذج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
نصوص ذي علاقة
مقطع من مقالة د. عفيف
من بوست العزيز محجوب عبدالله
Quote:
Quote: إن سلاماً دائماً في السودان لن يتسنى مطلقا تحقيقه دون مواجهة تلك الأساطير واستبدالها بالحقائق، ودون استعادة الأب النوبي المُقْصَى عن وجداننا، والذي مارسنا علية حجراً صحياً، وألقينا به في غياهب جب عميق، في أقصى أعماق اللا وعْي، وهذا لعمري عقوق ليس بعده عقوق.. كما أنه لا يمكن تحقيقه دون احترام الأم النوبية وإعادة الاعتبار لإرثها وحضارتها وتاريخها. فما لم يتعرف الشماليون على ذواتهم الحقيقية، وما لم يقبلوها، و يعيشون في سلام معها، فإنهم لن يتمكنوا من العيش في سلام مع الآخرين. إنني على قناعة بأن الحرب التي تشنها الطبقة الحاكمة الشمالية على المكون الأسود للبلاد،
ما هي في حقيقة الأمر إلا تعبير خارجي عن الحرب التي يشنها الشماليون على المكون الأسود داخل ذواتهم. إن المقاومة التي تصدى لها المواطنون المهمَّشون ضد مركز القوة يجب اعتبارها رمزا وحافزاً على المقاومة داخل الذات الشمالية نفسها
|
هذا النص ربما يشرح لهذا الكاتب الجلابي بصورة اوضح الجذور النفسية لتصنيف المواطنين الى درجات دنيا وعليا برعاية الدولة الفاشلة
في حضره الباقر العفيف... اهداء الي العزيزين بشاشا و بريمه... الى درجات مصدر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
الاخ الدكتور صقر،
رمضان كريم وتصوم وتفطر على خير،
فى الواقع انك قد نقشت موضوعا مهماوهى العقلية الجلابية فى صحف الخرطوم.
ما يكتبه هؤلاء هى امانيهم ولكن الواقع الذى ينتظرهم هم ينكرونه ولكنه موجود فى عقلهم الباطنى لذا يكتبوا ما يتمنونه ان يحدث وهذا من حقهم ولكن عليهم ان يعلموا بان كتابات الاستهبال هذه قد ولى عهدها.
العقلانية وتناول الموضوعات التى تهم الامة بمسئولية وشمولية الرؤية هى الطريق الوجيد الذى يحلنا من الورطة التى نحن فيها الان ولكن الاصرار على الكذب وخداع النفس والكتابة برؤية تشبه العين الواحدة المحووصة لا يفيد وستنكشف العورة قريبا، فعمر الظلم لا يدوم.
ما زلنا نتابع امثال اسماعيل العتيانى وكمال حسن على رؤساء تحرير صحف الانقاذ الصفراء ومدى التدليس الذى اشتهروا به فى لى عنق الحقائق وتطويعها حتى تخدم مشروعهم ولكن هيهات هيهات..
مع تحياتى،
طالب تية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: Talb Tyeer)
|
Quote: ما يكتبه هؤلاء هى امانيهم ولكن الواقع الذى ينتظرهم هم ينكرونه ولكنه موجود فى عقلهم الباطنى لذا يكتبوا ما يتمنونه ان يحدث وهذا من حقهم ولكن عليهم ان يعلموا بان كتابات الاستهبال هذه قد ولى عهدها.
العقلانية وتناول الموضوعات التى تهم الامة بمسئولية وشمولية الرؤية هى الطريق الوجيد الذى يحلنا من الورطة التى نحن فيها الان ولكن الاصرار على الكذب وخداع النفس والكتابة برؤية تشبه العين الواحدة المحووصة لا يفيد وستنكشف العورة قريبا، فعمر الظلم لا يدوم.
|
فوق من اجل التحرر من شنو مش من منو
شحتو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
الاخ الدكتور بشار.
هذا الكاتب يريد أن يكذب للجميع ويريد أن يدعي بأن مصطلح المواطنة من الدرجة الثانية بأنه مصطلح جديد. ولكن هذا الكاتب يعلم جيدا أن هذا المصطلح موجود منذ قبل إستقلال السودان ولقد أثار ذلك الرعيل الاول من الساسة الجنوبين. ولذلك كانوا يطالبون بقيام نظام فيدرالي في السودان.
دينق.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
Quote: البطل المناضل على عبدالطليف قائد ثورة التحرر رفض من قبل مرتزقة الجلابة في بيانهم المشهور فقط لان هذا البطل ينتمي الى الفئة الادنى في سلم المواطنة المدرجة في دولة الجلابة |
- الثائر علي عبداللطيف قاد ثورة التحرر ضد من؟ - بالله ممكن تجيب لينا البيان المشهور الذي اشرت اليه؟ - انت من مهمشين وين يا دكتور ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
دكتور بشار لك التحية..
Quote: حيث طبيعة أهل الشمال بحكم القيم والارث والتراث والدين القول الحسن، والعمل الحسن، والتآخي والمساواة والقبول بلا مَنْ ولا امتنان بل والإيثار والتضحية للحفاظ على وشائج التواصل والمواطنة. |
بالطبع مثل هذه الكتابات تصلح لاتخاذها كنموذج لفضح هذه النظرة المستعلية التي تضع نفسها دائما في خانة الملاك وتصنف الاخرين شياطيين... من يريد ان يقنعنا بان هذه العقلية المنحرفة يمكن ان تصلح نفسها بنفسها 'باخوي واخوك' ؟ فقط تأمل في المفردات التي وصف بها قومه: القول الحسن، العمل الحسن، التآخي، ا، المساواة، القبول بلا من ولا امتننان، التضحية، الحفاظ علي وشائج التواصل والمواطنة. !! ماذا ترك لغيره يا تري ؟ من يوهم نفسه بهذه القيم المطلقة ويتخذها حصريا لتمجيد ذاته الاجوف، لا يتورع ابدا في الحاق الاذي بالاخرين او قتلهم بوحشية كما هو جار امامنا اليوم.. مصارعة هؤلاء وعقليتهم الشريرة واجب مقدس.
| |
|
|
|
|
|
|
في انتظارك !! ممكن تستعين بي صديق ولو محمد سليمان!! كامل التقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: خالد العبيد)
|
دبشار الصقر سلام غبت دهرا ونطقت كفرا ولا زلت تلوك مفردة جلابة ذى اللبانة لحدت ما فقدت طعمها وهذه المفردة كان يستخدمها اهلنا العاديين للتجار الافراد...وبقدرة قادر وبالدجل الماركسي للشيوعيين بقت وصمة عار....واضحت مؤسسة جلابة لنهب الموارد ونظرية الجدادة والريش....وطبعا التصقت في الوعي الواقعين من جمل زييك كده دون تمحيص بطريقة الارتباط الشرطي البابلوفي....واضحت نص توراتي مقدس في نظركم ............... اللذين ينظرون للجنوبيين مواطنين من الدرجة الثانية هم قبائل التماس في جنوب دارفور ويطلقون عليهم مفردة (جانقي)....ولان جل نخب دارفور كيزان وحزب امة تم توظيف هذه السيكولجية في حروب الجبهة الوطنية(حزب الامة+الاخوان المسلمين ) ضد الجنوبين...الدفاع الشعبي حسب الكتاب الاسود جلهم من دارفور وكان يرسلهم امير المجاهدين خليل ابراهيم المطلوب دوليا .............. ثانيا لمن تقول مقال لكاتب...لازم تاخذ البعد الفكري والنفسي لهذا الكاتب الشمال الايدولجي هو الذى احتقر كل ابناء الهامش في اركان السودان الاربعة وهم ارباب الوعي المستلب سواء كانو شيوعيين او كيزان وشيوعيين بقو كيزان وكلها مشاريع وافدة من خارج الحدود...ولم تحمل ابدا مشروع دولة مدنية فدرالية ديمقراطية حقيقية ثالثا:الصراع ليس بين جلابة وغير جلابة بل بين المركز والهامش...بين جمهورية العاصمة المثلثة والهامش بجهاته الاربعة.... ثالثاوجمهورية العاصمة المثلثة التي تحدث عنها منصور خالد كثيرا تضم انتهازيين جاءت بهم مجانية التعليم الي المركز من جهاته الاربعة ولم يعودو مرة اخرى لتطويراهلهم...من الخرطوم وعارو الي الغرب يتسكعو في مدن الضباب...ويشربون مشروب بايسون BISON كلك حركات.... ........ لذلك لا تلوك مفردة جلابة السقيمة دون وعي ...لدينا زغاوة تجار في الشمال يبعيون لنا العطور والحجابات والعروق دون ان نرى ذلك استغلال او مؤسسة الزغاوة الجلابة...لذلك انصحك تقول الاخوان المسلمين او الكيزان او الشيوعيين من غير رتوش ......... والايام دي بفكر في عمل دراسات عليا ..عشان اكون دكتور ويحلل العقدة من لساني ويفقهو قولي....ماجستير في نواقض الوضوء ودكتوراة في ما يخرج من السبيلين عشان اشرح مقولة الدكتور قرنق التحرر من شنو وليس من منو
وتعرف عنوانك نفسو ما اكاديمي قول كاتب سوداني بعد داك نشوف الافكار بتاعتو من الجهة السياسية التي ينتمي اليها...والوعي في السودان درجات....ادناه التكفير والهجرة واعلاه السودان الجديد وبينهما امور متشابهات ومنها النسخة المضروبة للسودان الجديد(حزب الواقعين من جمل)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
كتب خالد العبيد
الثائر علي عبداللطيف قاد ثورة التحرر ضد من؟ -
هاك بعض ملامح نضال هذا المهمش الذين قاد ثورة في بيئة مشبعة بعملاء المستعمر من امثال السير على الميرغني وآخرين امثال محرر جريدة الحضارة الذي كان يسال على طريقة جلابة معروفة عن اصول هذا
البطل بدلا السير خلفه ليحرره
الرفاق الكرام اسمحو لي ان ارد على الاخ خالد عبيد وطبعا الرد اتوماتيكلي لعادل امين السوداني جديد على طريقة الجلابة
كتب نخبة من جلابة الخرطوم مذكرة يطعنون فيه باهلية البطل السوداني على عبداللطيف بناء على اصوله العرقية مشيا على منهج الجلابة المعروف في الحط من قدر السكان الاصليين والنيل من انجازاتهم بناءا كتجلى من تجلياتهم النفسية لعقدة الام النوبية على حد الوصف الدقيق لدكتور عفيفي. وقائمة التي تضم الجلابة الذين وقعوا على عريضة بفتش ليه في الارشيف لحد ما اجيبوا ليك يا خالد ولحد ذلك الوقت ادناه احد الجلابة الذين طعنوا هذا البطل السوداني من الخلف فاستحقوا لقب "سير" من اسياده ولكن من سخريات القدر ان يبيع لنا الاعلام الجلابي ذات الكيان الذي نال راسه لقب "السي0" بطلا للاستقلال .
والنص هدية للاتحادي عادل امين تابع الملا
كتب بقلم: فخرالدين عوض حسن عبدالعال سياسي وباحث اكاديمي
"في رأينا ان جمعية اللواء الأبيض تعتبر أول تنظيم وحدوي سوداني وطني أصيل، وبنظرة سريعة الي قيادتها ممثلة في البطل علي عبداللطيف نجد ان والده دنقلاوي من الخندق وامه دينكاوية، وعبدالفضيل الماظ والده من قبيلة النوير وامه من قبيلة المورو الاستوائية، اما سيد فرح فهو محسي من دلقو، وهكذا كان عبيد حاج الامين وبقية العقد الفريد من ثوار 1924م ينحدرون من بقاع شتي من أرجاء الوطن، ولكن كانت القضية الوطنية هي قبلتهم الواحدة. هذا وقد شكلت ثورة اللواء الابيض اللبنة والنواة الأولي للحركة الوطنية الاتحادية. ومنذ نعومة أظافر جمعية اللواء الابيض أسفرت القوي المعاونة للاستعمار عن عدائها الصريح للحركة، مما يشكل في رأينا أولي المواجهات بين القوي الحديثة والقوي التقليدية. ولعل التاريخ لن يصفح للسير علي الميرغني وقوفه ضد ثورة 1924 م ومساندة المستعمر في اجهاضها والدعاية ضدها. ولقد بدا العداء واضحا بين ثوار اللواء الابيض والسير علي الميرغني في التصريحات التي نشرتها جريدة الحضارة في 27 ابريل 1922م للسيد علي الميرغني والتي كانت ردا علي مقال كتبه علي عبداللطيف طالب فيه بحق تقرير المصير للسودان مثل ما يطالب المصريين في بلادهم، واستنكر السير علي الميرغني ان يطالب علي عبداللطيف بحق تقرير مصير السودان وجدد اعلان تأييده ودعمه للسياسة البريطانية"
http://www.sudaneseonline.com/cgi-bin/anews/news.cgi?ac...tem=feb22-40207.html
واحد الجلابة على طريقة محمد محمد على وما اشبه الليلة بالبارحة يسال عن اصل وفصل البطل السوداني على عبداللطيف
"فقد تسأل محرر حضارة السودان في ذلك الزمان عن من هو ومن عشيرته ( فكان الرد في اليوم التالي من عشيرته) فقد تظاهر باسمه اهل السودان والقى طلاب المدرسة الحربية التحية العسكرية امام منزله، فالبطل قد لبس رداءً لم يسع اهل هذا الزمان ارتداءه الا وهو رداء القومية."
النص ل :درية محمد حسين حفيدة البطل علي عبد اللطيف
http://www.alsahafa.info/index.php?type=3&id=2147484099
فثورة اللواء الابيض كان ضد الانجليز , فيما كان دهاقنة الجلابة الذي تحولوا بقدرة القادر الى ابطال التحرير يمدون البساط للمحتل ويحتفون بالالقاب المجانية على صدورهم بلا خجل ويا للعار!
تامل النص ادناه " والضباط الذين قاموا بالثورة وضربوا الانجليز حقا هم سته ضباط . عبدالفضيل الماظ ، علي البنا وثابت عبدالرحيم وحسن فضل المولي وسليمان محمد وعلي فرح هؤلاء هم الذين قادوا الاورطة (11) من ام درمان وصادموا الانجليز حتي نفذ رصاصهم . هؤلاء كان هدفهم الاستقلال ، وكوننا رفعنا العلم في يناير 1956م فهذا اتي نتيجة لعمل قام به هؤلاء منذ زمن بعيد قبل هذا الحدث"
http://www.akhbaralyoumsd.net/modules.php?name=News&file=print&sid=364 هذا المهمش الاصيل قاوم الانجليز كما قاوم رفاقه في الجنوب والشرق والغرب , (راجع نضالات الجنوبيين واهل الغرب ضد المستعمر) في وقت فشلت نخب الجلابة مقاومة اغراءت المستعمر فاصبحوا جزء منها نهلوا من معينه وشبوا بروسا على اكتاف الشرفاء الذين قاوموا المستعمر وصنعوا التغيير بنما امثال على الميرغني طعن الشرفاء مثل البطل على عبداللطيف من الخلف .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
Quote: وبنظرة سريعة الي قيادتها ممثلة في البطل علي عبداللطيف نجد ان والده دنقلاوي من الخندق وامه دينكاوية، وعبدالفضيل الماظ والده من قبيلة النوير وامه من قبيلة المورو الاستوائية، اما سيد فرح فهو محسي من دلقو، وهكذا كان عبيد حاج الامين وبقية العقد الفريد من ثوار 1924م ينحدرون من بقاع شتي من أرجاء الوطن، ولكن كانت القضية الوطنية هي قبلتهم الواحدة. هذا وقد شكلت ثورة اللواء الابيض اللبنة والنواة الأولي للحركة الوطنية الاتحادية. |
الكلام ده يا دكتور انت الجبتو هنا انت فاهمو ؟
برجع ليك بي امثلة حية تسير بيننا تهدف الى اطفاء نيران فتنة تحاول بعنصرية حاقدة ان تشعلها لكن لن تستطيع!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
شكرا د.بشارة صقر وواصل الكشف.....
Quote: وطبعا الرد اتوماتيكلي لعادل امين السوداني جديد على طريقة الجلابة |
يا عادل آمين شبكتنا بجماعة السودان الجديد الواقعين من جمل بركه الليله د.بشارة طلعك واقع من حمار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
Quote: يا عادل آمين شبكتنا بجماعة السودان الجديد الواقعين من جمل بركه الليله د.بشارة طلعك واقع من حمار |
العزيزة تراجي سلام والله ((مستر عقد)) ده واقع من طيارة بوينج 747 مش جمل
المحيرني الجانقي دينق البلمو شنو مع النسخة المضروبة من السودان الجديد...ده الجنوبي الوحيد في البورد الما بشبه ناس الحركة الشعبية ولا الجنوبيين..لانه من ناس مجانية التعليم الجابتو المركز وما رجع تاني ابدا...ويعاني من وعي جمهورية العاصمة المثلثة... عشان كده مابعرف مرارات مفردة جانقي...والاضرار التي نجمت عنها في حقبة التوجع الحضاري... .............. ما في كلمة وضيعة تدل على الاحتقار واسترخاص الناس ذى مفردة جانقي ............ عشان كده رسالة البروفسر شيب بتاعتي حتكون عن ((الاثر النفسي لمفردة جانقي في شراسة مجاهدي دارفور في حروب البسوس في جنوب السودان وجبال النوبة(1989-2005) واستعدادهم الفطري لقتل الجنوبيين وابناء جبال النوبةدون وازع والبركة في شيخكم الترابي.. )) في جامعة بن قريون في تل ابيب...واشكرك جدا لانك الوحيدة الانتبهت لمداخلتي لكن بالتاكيد ما قريتيها..لانك مبرمجة على قراءة من يناسب هواك و ويخدرذاتك المهضومة الغارقة في دونيتها ويجعلك تمارسي التنفيس عبر هذا النوع من الكتابات...ويا حليل بشاشا وافينو المركز الذى صنع خصيصا لنخب دارفور
هذا البوست برعاية بايسون كلك حركات
انا قااااااااااااعد لحدت ما يعبرني مستر عقد بعد ما يفكنا من الجدل البيزظنتي عن علي عبداللطيف ده...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
وصرخة اخرى لجلابي آخر متوصلا بنظرية المؤامرة
المشروخة لتفسير الازمة السودانية التي ادخل فيها دولة الجلابة السودان
النص
من مقالة بعنوان
إلى أين يتجه السودان؟ لبروفسير/ محمد زين العابدين عثمان http://www.sudaneseonline.com/
Quote: أن الغرب وأمريكا على وجه الخصوص لا يريدان دولة ذات امكانيات عالية كالسودان والعراق ليكونا فى قيادة العالم العربى والأسلامىولكن لا ندرى متى تستدرك النخبة العربية والأسلمية والنخبة السودانية ذلك ، اذ ما زالت هذه النخب تسير وراء الغرب على عمى ويخربون بيوتهم بايديه. |
عادل امين راجع مقال البروف الجلابي ده كويس وركز شديد ما بين سطور يمكن تفهم حاجة عن مصير هذا الوطن اذا ظل بين يدى جلابة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: مقالات من صحف الجلابة (Re: د. بشار صقر)
|
Quote: مصير هذا الوطن اذا ظل بين يدى جلابة |
ما كان بين يدي غيرهم منذ 1885 وحتى 1998 الحصل شنو ؟ راجع التاريخ بتعرف
ثم ثانيا منذ عام 1989 وحتى 1998 احلك فترات الانقاذ
شفنا الحصل شنو
| |
|
|
|
|
|
|