لـوازم الكتابــــــة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 11:15 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الله عقيد(عبد الله عقيد)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-14-2006, 12:50 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
لـوازم الكتابــــــة

    الكتابة: أقصد بها الكتابة للجمهور وليس مطلق الكتابة
    لوازم: اقصد بها الحد الأدنى مما (يلزم) الكاتب ليخاطب العامة، أو (جمهور القراء).

    تمهيد:
    قد يتبادر لذهن من يطلع على هذا البوست أن المقصود هو الكتابة (في هذا المنبر)
    أو في المنابر الإلكترونية.. وربما يصحب ذلك سؤال (تقليدي) ظل يدور منذ خلقت
    هذه المنابر، وهو هل تعتبر هذه المنابر من ضمن (وسائل الإعلام الجماهيرية)؟
    أي هل يجب أن يمتلك المشارك فيها (الحد الأدنى) من لوازم (مخاطبة) الجمهور؟
    أم هي مجرد مساحة لتبادل الآراء والأفكار؟
    وسواء كانت (وسيلة للإعلام) أو وسيلة لتبادل الآراء والنقاش (المحصور) أو حتى وسيلة
    (للتسلية) كما يقول البعض، فإن هذه المنابر أصبحت ذات جمهور عريض، بل تعدى الاهتمام
    بها ما يماثله في الكثير من وسائل الإعلام التقليدية. كما أن بعضها (هذا المنبر مثلا)
    أصبح مرجعا للمعلومات للكثير من وسائل الإعلام، وللكتاب.
    ذلك يعني أنها أصبحت (وسيلة إعلام جماهيرية).
    ولكن يظل السؤال الفرعي، وهو (هل يلزم من يكتب فيها ما يلزم نظيره في وسائل الإعلام التقليدية؟).
    سأترك الإجابة على هذا السؤال الآن.
    وأنتقل إلى موضوع البوست

    ما هي لوازم الكتابة؟
    ومن الذي يحددها؟
    ..
    ..
    ..

    (عدل بواسطة عبد الله عقيد on 05-14-2006, 12:54 PM)

                  

05-14-2006, 01:12 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    ما هي لوازم الكتابة؟

    من نافلة القول الحديث عن (الأوليات)، وهي الإلمام بقواعد النحو والإملاء للغة التي يستخدمها الكاتب.. ولكن التنويه لهذه الأوليات (ضروري) هنا، فالمطروح يؤكد أن الكثيرين ليس لديهم (إلمام) والإلمام يختلف عن (الإتقان)، وإن تجاوزنا (النحو) الذي فيه بعض الصعوبة، فالمطلوب هو معرفة البسيط من قواعد الإملاء..
    وقد يعترض البعض متهكما بأنه يعمل على توصيل (فكرته) بالطريقة التي يعرفها، ولا داعي للتنطع، ولكن من يقول ذلك يجانبه الصواب، والسبب هو أنه لن يتمكن من توصيل فكرته، وإن استطاع توصيلها فمن يتلقاها يكون قد أصيب بالسأم من عسر قراءته لها لما يخالطها من أغلاط إملائية.. وربما أدى هذا (السأم) إلى تجنب القراءة للكاتب، وهو (الكاتب) قطعا، لديه أفكار (كثيرة) يريد توصيلها وليست فكرة واحدة (وخلاص).
    ومع ذلك، ولبداهة هذه اللازمة، سنكتفي بما سبق للحديث عنها.. وننتقل إلى لوازم أخرى.
                  

05-14-2006, 02:01 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)


    المعرفة



    من البديهي أنك إذا أردت أن تكتب عن شيء، فيجب أن تكون لك به معرفة
    وكما أسلفنا فأن (الإلمام) يكفي أحيانا، لطرح الأسئلة وابتدار النقاش
    وليس من الضروري أن يكون الشخص عالما مختصا بالأمر حتى يتناوله
    ولكن على الأقل يفترض (الإلمام) بالقليل من المعرفة بهذا الأمر، بالدرجة التي
    تجنب الكاتب حرج التجهيل والاستهزاء من القارئ، سواء كان هذا القارئ
    يستطيع محاورة الكاتب (كما في هذا المنبر) أو كان قارئا منفصلا عنه.
    ولو ربطنا أمر (المعرفة) بحساسية القارئ، فإنه ربما يشعر بأن الكاتب يفترض فيه
    الجهل أو (يستغفله)، وهذا الأمر يحدث كثيرا..
    فإذا خاطبت القارئ في أمر بديهي، أو أمر هو عارف ملم به،
    واكتشف أنك تفتقر لأدنى درجة من المعرفة بهذا الأمر، فسيحتقرك،
    كرد فعل طبيعي لما يشعر به من احتقار له من جانبك.
    ولتجنب الوقوع في فخ (استعداء) القارئ، بإمكان الكاتب استخدام
    ما تتيحه وسيلة الإنترنت للبحث عن معلومات أو خلفية للموضوع الذي يريد تناوله.
    مع الحرص على عدم السقوط في فخ آخر وهو (السرقة)
    التي قد تجلب للكاتب من الاستعداء والاحتقار أكثر مما يجلبه (التجهيل).
    ولكنّا بهذا الحديث قفزنا إلى مرحلة المعرفة الآنية
    بالموضوع الذي يتناوله الكاتب (الآن).
    وتجاوزنا بذلك مرحلة أساسية مهمة
    ودعوني أسميها هنا (الفرشة المعرفية)، أو القاعدة المعرفية.
    فأهم مبدأ للكتابة هو أن تكون قد قرأت ما لا يقل عن 100 ضعف ما تكتبه،
    قراءة مستوعبة ومتأنية، وليس مجرد اطلاع.. (الأمر تقريبي)
    ومن المعلوم أنه كل ما كثرت القراءة كل ما كانت الكتابة أكثر جودة
    وأكثر مقبولية لدى القارئ.

    (عدل بواسطة عبد الله عقيد on 05-14-2006, 02:17 PM)

                  

05-14-2006, 02:21 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    قبل الاستمرار أنوه إلى أن الكتابة (بالعامية) لا تعفي
    الكابت من الالتزام (بما يلزم)..

    سنتطرق لاحقا إلى بقية اللوازم ومنها

    الالتزام
    والاحترام
    ...
                  

05-14-2006, 02:28 PM

munswor almophtah
<amunswor almophtah
تاريخ التسجيل: 12-02-2004
مجموع المشاركات: 19368

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    الكتابه هى مواعين عرض الفكر...إن جودت راجت وراج المضمون...وإن ساء تطريزها بارت وكسدت مضامينها...فإن لها ضفائرا وعيون ننجذب إليها أو نبتعد عنها...فهنالك الكتابة لذاتها أو موضوعيتها وهى التى تهتم بقواعدها ونحوها وصرفها وبلاغتها ببديعها ومحسناته وإستعاراتها المطربه لذوى إدراكها...ثم الكتابه الوسيله التى ننقل بها المعارف من علوم تطبيقيه وعلوم إجتماعيه فلغة العلوم غير لغة التاريخ والجغرافيا والإجتماع فأحيانا من قراءتك تعرف مجال تخصص الشخص فتجد مفردات كحقب ومناخات ودورق ثم إحصاء وجرد وغيرها فاللغة سحر نعشق به ونحزن ثم ننتصر به وننهزم كيفما كنا كانت ترتقى بإرتقائنا وتنزلق بإنهيارنا والله أعلم..................


    أطربنا بها يا العقيد

    منصور
                  

05-15-2006, 00:59 AM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22484

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: munswor almophtah)

    ود عقيد

    سلام يا زول

    Quote: قبل الاستمرار أنوه إلى أن الكتابة (بالعامية) لا تعفي
    الكابت من الالتزام (بما يلزم)..

    سنتطرق لاحقا إلى بقية اللوازم ومنها

    الالتزام
    والاحترام


    و هادي قعدة وهيطة في هذا البوست .. واصل
                  

05-15-2006, 03:41 AM

زول ساكت
<aزول ساكت
تاريخ التسجيل: 11-26-2004
مجموع المشاركات: 2907

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: ابو جهينة)

    Quote: لـوازم الكتابــــــة
    وخدمات الطالب
                  

05-15-2006, 10:44 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: زول ساكت)

    حبيبنا عباس
    يا سيد الناس

    تحية وتشكرات

    وتقدير
                  

05-15-2006, 08:15 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: ابو جهينة)

    الاخ الكبير ابو جهينة
    لك التحية
    وشكرا على التواجد.. ولا نستغنى عن إشارات العارفين
    وتصويباتهم..

    لك التقدير
                  

05-15-2006, 07:32 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: munswor almophtah)

    العزيز الشامخ منصور المفتاح
    لك التحية
    واشكرك على هذا الافتتاح الرسمي للبوست
    وعلى هذه المقطوعة التي تصلح نموذجايوضح
    ماهية الكتابة وكيفيتها.
    فلك الشكر
    ولك التقدير
                  

07-27-2006, 05:23 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    السلام عليكم
    أنا شخصيا أحتاج
    هذه المادة
                  

05-15-2006, 09:07 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)


    الالتزام


    الالتزام، هو دليل النضج، وهو قيمة ضرورية جدا للشخص الذي يسعى
    للتعامل مع الغير بطريقه تجعله يستحق احترام هؤلاء الغير بشكل عام
    وإذا كان هذا الشخص غير ملتزم بأبجديات أصول التعامل مع الغير فلن يحظى
    باحترامهم، وسيتم التعامل معه باعتباره (مهرج) أو شخص غير ناضج
    ما يؤدي إلى عزله في أضيق دائرة ممكنة، حيث يصبح المتعاملون معه
    هم فقط ألئك الذين تضطرهم الظروف لذلك، وقد يتعامل معه البعض
    بدافع الشفقة أو لدوافع أخرى منها (التحدي) أو (المكابرة).
    أما بالنسبة للكتابة
    فمن يكتب للرأي العام بالضرورة يطرح فكرة أو رأيا
    وهذا يتطلب إضافة إلى (الإلمام) بما يحيط هذا الرأي أو الفكرة بالضروري
    من المعرفة، يتطلب أن يكون طارح الفكرة متلزما بها، وبتوابعها.
    مثلا: الذي ينادي بحرية المرأة ومساواتها مع الرجل يجب أن يكون
    ممن يمارسون هذه القيمة في حياتهم الخاصة، وإلا فإن ما يطرحه يعبر عن شخصية
    غير ملتزمة وبالتالي غير جديرة بالاحترام.
    ويمكنك القياس على ذلك، حتى على أبسط الآراء..
    فأنا الآن أتناول هذا الموضوع الحساس، وأطالب الكاتب بعدة لوازم
    مما يضعني في محك الاختبار كأول عينة للقارئ، ليرى هل ألتزم بقواعد النحو
    والإملاء فيما أكتب؟ وهل لدي معرفة وإلمام بهذا الموضوع الذي أتناوله؟
    وهل تعبر حياتي وممارساتي الشخصية عن التزام بالآراء التي أطرحها؟
    ومن السهل جدا أن يكتشف القارئ خللا هنا أو هناك وطبقا لهذا الخلل
    يكون رأيه بمتابعة ما أكتب، أو الانصراف عنه إذا أصابته حالة (السأم)
    التي وصفتها سابقا، والتي ترافق كل من يكتشف وجود مفارقة أو إخلال
    بأي من لوازم الكتابة. (هذا على سبيل المثال).


    نواصل
                  

05-15-2006, 10:00 AM

سامي عبد الوهاب إدريس
<aسامي عبد الوهاب إدريس
تاريخ التسجيل: 11-15-2005
مجموع المشاركات: 1509

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    الأخ عقيد
    تحياتي
    Quote: الالتزام، هو دليل النضج، وهو قيمة ضرورية جدا للشخص الذي يسعى
    للتعامل مع الغير بطريقه تجعله يستحق احترام هؤلاء الغير بشكل عام
    وإذا كان هذا الشخص غير ملتزم بأبجديات أصول التعامل مع الغير فلن يحظى
    باحترامهم، وسيتم التعامل معه باعتباره (مهرج) أو شخص غير ناضج
    ما يؤدي إلى عزله في أضيق دائرة ممكنة،

    ينصر دينك يا عقيد
    واصل... متابعين
    [email protected]
                  

05-15-2006, 10:58 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: سامي عبد الوهاب إدريس)

    الاخ العزيز عقيد

    سلام

    اتهم دائما بارتكاب اخطاء املائية
    وانا لا اظن انها اخطاء املائية بل طباعية..
    هناك عدد كبير هنا يستخدم كي بورد "فيرجوال"
    وهذه بتلقيط الحروف مثل الساعاتي احيانا يمسح
    كل ما كتب اذا اراد مراجعة شئ..ولذلك قد تنجم اخطاء طباعية
    اذ لا يمكن لشخص في الاربعينات ان يرتكب اخطاء املائية
    الا اذا كام" دايسلكسك"

    وثانيا
    هناك الهمزات واعتقد ان اغلبية اخطائي فيها..
    لانني ابدا لم اتدرب على الطباعة فان كل الحروف
    الغير ظاهرة في الكي بورد تشكل مشكلة كبيرة لي..
    واعتقد ان اخطاء عدد كبير ناجمة عن هذه المشكلة
    وهي الحروف الخفية..

    اما القلب
    مرات استخدام اللغة العامية يدخل الكاتب في مشكلة
    ولذلك حتى لا يتقاطر المصححين صرت اضعها بين قوسين
    مثل كلمة "سقالة" او "اصتغفر الله"
    التى لعجبي دائما اجد من ينبهني ان السقالة تكتب ثقالة..
    طبعا الاخطاء النحوية لا عذر فيها غير عدم المراجعة الدقيقة قبل
    الارسال..
                  

05-15-2006, 01:44 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: bayan)


    الأخت العزيزة بيان
    لك التحية

    كلنا نقع في مشكلة الأخطاء الطباعية
    وأحيانا بعد المراجعة يجد أحدنا نفسه
    قد تجاوز خطأً أو اثنين..
    (لاحظي الكوت الذي أخذه الأخ ابو جهينة)
    فستجدين كلمة (الكاتب) تحولت إلى (الكابت).
    هذه فاتت حتى على مصحح الكمبيوتر
    الذي قررت الاستعانة به في هذا البوست بالذات
    حتى لا أقع في حرج (من ينهى عن شيء ويأتي بمثله).
    فصرت أكتب على برنامج الويرد وأنقل ما أكتبه
    هنا، ولكنه أيضا لم ينتبه لـ (الكابت).
    وربما غيرها هناك أخطاء.
    والأخطاء ليست هي وحدها المشكلة
    المشكلة هي (الالتزام) الذي مارستِهِ أنتِ هنا
    بحيث يقر الواحد منا ويعترف بما يقع منه
    من سهو وخطأ.. وهذا ما لا يجرؤ الكثيرين
    على فعله.

    لك خالص التقدير
                  

05-15-2006, 01:26 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: سامي عبد الوهاب إدريس)

    الأخ العزيز سامي ادريس
    لك التحية
    وشكرا على الدعم والمؤازرة
    يديك العافية يا حبيب

    لك ودي
                  

05-15-2006, 03:20 PM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    ___________
    الأخ والصديق عبد الله عقيد

    لك التحية والتجلّة

    هذا ما يسمى بوست (مليان) لدي الكثير مما أقوله ولكني أفضل أن أؤجل المداخلة لحين ان تفرغ من البوست ... وفي انتظار محور ( الاحترام )

    دام قلمك
                  

05-16-2006, 02:18 AM

غادة عبدالعزيز خالد
<aغادة عبدالعزيز خالد
تاريخ التسجيل: 10-26-2004
مجموع المشاركات: 4806

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: هشام آدم)

    Quote: كلنا نقع في مشكلة الأخطاء الطباعية
    وأحيانا بعد المراجعة يجد أحدنا نفسه
    قد تجاوز خطأً أو اثنين..


    الاخ عبدالله العقيد

    فى هذا اصبت, و حاولت ان اتبع اسلوبك بان اكتب اولا فى برنامج ورد قبل ان انقل ما اكتبة هنا, الا ان الحال كما هو. واصل, فمن مثل هذا البوست نستفيد!

    تحياتى و تقديرى

    غادة
                  

05-16-2006, 01:31 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: غادة عبدالعزيز خالد)

    الأخت الأستاذة غادة
    محربا بك
    لك الشكر على الزيارة الكريمة
    وأرجو أن تعم الفائدة

    ولك خالص التقدير
                  

05-16-2006, 07:03 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: هشام آدم)

    صديقي الأديب هشام آدم
    لك التحية
    مرحبا بك وبمداخلتك التي ستثري الموضوع بلا شك
    ولا أخفيك أنني أكتب (ارتجالا) ومداخلاتك والأخوة
    قد تساعدني في استدراك جوانب من الموضوع ربما
    تخفى علي الآن..

    لك التقدير
                  

05-17-2006, 07:55 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)


    الاحترام



    - الاحترام والرصانة
    - احترام الذات واحترام الغير
                  

05-18-2006, 10:05 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)


    الاحترام والرصانة



    إذا كنت تسير في الشارع، واقترب منك أحدهم ومد يده نحوك.
    قد تندهش، تستغرب، وقد تمد (يدك) نحوه (أتوماتيكيا)..
    باعتبار أن من يمد يده يريد أن يصافح..
    ولكن ماذا لو تخطى يدك الممدودة ووضع يده على أي جزء آخر
    من جسمك..؟؟؟
    قطعا ستعتبر ذلك تعدي على (حرمتك) الشخصية، أي أنه (أهانك)
    والإهانة بالطبع هي اللفظ المقابل المضاد للفظ الاحترام.
    مع العلم أن هذا الشخص لم يضربك أو لم يؤذك بصورة مادية محسوسة.
    ولكنه تعدى عليك بلا شك.
    إذا الإهانة أو التعدي أو عدم الاحترام لا يرتبط فقط بالأذية
    فهي مرتبة أخرى أعلى.. وإن كانت تندرج تحت إطار عدم الاحترام.
    وعلى ذلك قس.
    الأمر الآخر المهم في هذا المثال هو ردة فعلك أنت حيال هذا الشخص
    الذي تعدى على حرمتك بهذه الحركة البسيطة غير المؤذية..
    بمجرد وقوع هذا الفعل (عدم الاحترام) أو التعدي، من الشخص الآخر
    تعطي أنت نفسك الحق في (الرد) بالوسيلة التي تراها مناسبة.
    فإما أن تتجاهله، محتقرا، وفي هذه الحالة فقد هذا الشخص احترامك له.
    أو تزيح يده الممتدة إلى جسدك، وربما تضغط عليها بشدة، أو تضربه فيها
    أو تضربه في مكان آخر.. أو.. أو.. كل هذه الأفعال بالنسبة لك
    في تلك اللحظة تعتبر مبررة.. لماذا؟ لأن هذا الشخص فقد (حرمته) بتعديه
    عليك دون مبرر.. وقد يختلف الآخرون في قياس (صحة) رد الفعل منك تجاه
    هذا التعدي..

    ورغم أن الأعراف والتعايش بين الناس والأديان، كلها مهّدت لصياغة
    (يتم استيعابه تلقائيا) يحكم ويحمي الحرمات الشخصية، ويفرض الاحترام.
    لكن القوانين المكتوبة أيضا حرصت على حماية حق الفرد وحرمته .. إلخ.

    ما يهمنا بخصوص (لوازم الكتابة) هو الحماية ضد التعدي اللفظي
    أو الاستهتار والاستهانة بالقارئ، والاستخفاف بعقله.. وهذه كلها
    تندرج في عبارة (الرصانة)..


    يتبع..
                  

05-18-2006, 05:04 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    الجمعة (إجازة)
    وبعدها سيأتي الحديث
    عن الرصانة
    بإذن الله
                  

05-20-2006, 10:01 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    ..............
                  

07-26-2006, 02:36 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    ...
                  

07-27-2006, 07:12 AM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 9056

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    ود عمي ود عقيد (ابومشعل)كلامك دا ، زى ما تقول الزول يكون عطشان شديد ويقومو الجماعه يدهو(كوز) ابرى يعنى حلو مر بارد لامن يعرق. ويقعد ساكت ويفكر فى البهارات الموجوده في(كوز) الحلو مر. ويظل يبحلق طالبا المزيد .
                  

07-27-2006, 07:30 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 24916

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: هجو الأقرع)

    ود عقيد

    بالله كتَر لينا في عدة المطبح دي

    عهدناك (شيف) كتابة ماهر

    ده من البوستات الرهيبة

    تحياتي
                  

07-27-2006, 11:28 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: حيدر حسن ميرغني)

    الأخ حيدر حسن ميرغني
    لك التحية
    ولك الشكر
    أرجو أن يتسع البال والمجال لإكمال ما بدأته

    مودتي
                  

07-27-2006, 07:36 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: هجو الأقرع)

    اخي الحبيب الكوز هجو الأقرع
    لك التحية
    يا خوي بتهضرب بالكيزان مالك؟
    الحلو مر بيشربوهو بالـ (كورية).
    ما سمعنابو شربوهو في (كوز)
    إلا تكون دي ثقافة السودان الجديد..

    لك مودتي
                  

07-27-2006, 08:18 AM

هجو الأقرع
<aهجو الأقرع
تاريخ التسجيل: 07-19-2006
مجموع المشاركات: 9056

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    ودعقيد، ابو مشعل نسوى شنو كل المداخلات يا كوز ياكوزحتى نسيت الكوريه المكتوب عليها رمضان كريم ، لااظن مشعل ولدك ومجاهد ولدى شافو الكوريه دى .
                  

07-27-2006, 08:26 AM

Mohamed E. Seliaman
<aMohamed E. Seliaman
تاريخ التسجيل: 08-15-2005
مجموع المشاركات: 17863

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    Quote: السلام عليكم
    أنا شخصيا أحتاج
    هذه المادة

    حقو الواحد يقوم يغير رايو
                  

07-27-2006, 08:46 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: Mohamed E. Seliaman)

    Quote: حقو الواحد يقوم يغير رايو


    وعليكم السلام يا الحبشي

    الظاهر عليك ما قاعد تتبع التاكتيك في الرد
    على المداخلات..

    مع ذلك.. نحن تجاوزنا مرحلة تغيير الراي دي..
    فالبساط احمدي

    لك المودة
                  

07-28-2006, 02:11 AM

Gaafar Ismail
<aGaafar Ismail
تاريخ التسجيل: 08-27-2005
مجموع المشاركات: 4911

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    الأخ الأستاذ عبد الله عقيد

    لكل ما أوردته في هذا البوست الهادف الراقي أجد دائما متعة كبيرة في مواضيعك ومداخلاتك . يحتاج الكثيرون في هذا المنبر ، وأنا أحدهم ، للإلمام بما ورد أعلاه.
    لك أجزل الشكر ، وعفوا أنني لم أنتبه لهذا البوست إلا مؤخرا " اليوم ".،

    تحياتي وفائق احترامي.
                  

07-27-2006, 09:45 AM

Ibrahim Algrefwi
<aIbrahim Algrefwi
تاريخ التسجيل: 11-16-2003
مجموع المشاركات: 3102

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    عقيد ...

    انا شخصيا- الي الأن- افادتني هذه الكتابة

    وأتمني انو الواحد مايغير رأيه
                  

07-27-2006, 10:39 AM

رأفت ميلاد
<aرأفت ميلاد
تاريخ التسجيل: 04-03-2006
مجموع المشاركات: 7655

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: Ibrahim Algrefwi)

    سلام يا أخ عقيد

    تعرف فكرتى لخصها الأخ هشام آدم بى كلمتين (هذا ما يسمى بوست (مليان))

    وفى بداية طرحك ذكرت هل العمل بالمنابر مثل العمل الصحفى ؟

    يحلو للكثيرين بتسمية الممبر (بالعالم الإفتراضى)
    وهذه تسمية جميلة بأنه توازيه العالم الحقيقي .
    فهنا نحتاج كل ألوان الطيف
    فالبوست مهم جدآ ويجعل الإنسان يفكر بتحسين أدائه
    وزي ما قال هشام آدم بوست (مليان)

    ولكن هل باقى البوستات (تعلم أى نوع من البوستات) فاضية
    لا أعتقد ذلك وتوجد الفائده فى كل شئ . وكل الزين لم يعلقوا
    وكل الزين تزمروا قد قرأوا وخرجوا بفائدة سالبة أو موجبة

    وهذا لايعنى إختلافى مع طرحك فى المضمون المهم .
    ولاكن أختلف معك بأن يقتصر الممبر على هذا الإلتزام
    وإلا دخلنا فى زمرة (الصفوة) وهى دائمآ بعيدة من الواقع

    ولنعدل بعضنا بعضنا ومنكم نستفيد

    مع الود

    رأفت ميلاد
                  

07-27-2006, 01:04 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: رأفت ميلاد)

    مرحب يا رأفت

    Quote: وهذا لايعنى إختلافى مع طرحك فى المضمون المهم .
    ولاكن أختلف معك بأن يقتصر الممبر على هذا الإلتزام
    وإلا دخلنا فى زمرة (الصفوة) وهى دائمآ بعيدة من الواقع


    لا أدري أي التزام تقصد..؟
    فإذا كنت تعني أنه ليس على أعضاء المنبر التمسك بأي التزام
    فهذا أمر يمكنني وصفه بالخطير، كما أنه أمر سيدعو إلى فتح المجال
    لاستفسارات أخرى، وأهمها هو (على أي أساس سنناقش بعضنا البعض؟)، إذا
    لم يكن هناك التزام..!!
    أما ربطك للالتزام بالصفوة، فهو في رأي تقدير منك للصفوة رغم أنك
    تصفها/هم بالبعد عن الواقع..
    فالالتزام صعب، حتى على الصفوة، أو من هم قريبون من وصف الصفوة
    ولكنه مطلوب، على الأقل (بعض منه) حتى لا تصبح المسألة مجرد (عبث) لا طائل
    منه.. وهنا يبرز وجه (الخطورة)..

    لك الشكر
                  

07-27-2006, 10:43 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: Ibrahim Algrefwi)

    ___________
    الصديق العزيز
    عبد الله عقيد

    أعدت قراءة بوستك من بدايته منذ آخر مداخلة لي فيه. والحقيقة أنه بوست رائع ومفيد. عندما نتكلم عن الكتابة يا صديقي فإننا نستصحب معنا معاني ومفاهيم وقيم كثيرة جداً. ورغم أن هنالك فئة تفرّق بين الكاتب الورقي أو التقليدي كما يسموّنه، والكاتب الأسفيري فإنني أرى أن الكاتب هو الكاتب بغض النظر عن المادة المستخدمة في الكتابة، لأن الكتابة تعني محاولة عكس الفكر بشكل لفظي لا أكثر ولا أقل.


    الكتابة التزام، والالتزام قيمة أدبية عالية جيدة يجب مراعاتها، لأنها هي الجانب اللفظي المقروء من شخصية الكاتب. إذا لا يمكن أن نحكم على الكاتب بمنأى عن كتاباته وأفكاره التي يطرحها من خلال ما يكتب.


    أريد فقط يا صديقي أن أتناول مسألتين أراهما غاية في الأهمية عندما يتعلق الأمر بالكتابة، وهاتان المسألتان هما: (1) لغة الكتابة. (2) أدب الفكرة.

    لغة الكتابة:
    الغرض الرئيس من الكتابة هو التواصل مع الآخرين. والتواصل مع الآخرين لا يعني بالضرورة الاتفاق معهم حول مفاهيم وقيم محددة، إذ يصعب الاشتراك مع الآخرين في ذات القيم وذات المفاهيم بنفس الطريقة وبصورة مرضية. ولكن لغة الكتابة تؤثر عليها بصورة مباشرة عوامل كثيرة منها ما هو ذاتي ومنها ما هو مكتسب. فعندما نتكلم عن لغة فإننا نتكلّم عن ماعون من الألفاظ والمعاني والتي بالضرورة تكون على حدود تماس كبيرة جداً مع شريحة واسعة من مستهلكي اللغة. ولكننا في الوقت ذاته لا يمكن أن نعزل الفرد (الكاتب) من مكتسابته التي تؤثر بالضرورة على لغته الكتابية. فمستوى التعليم - مثلاً - يساعد على تحوير نمط اللغة وتطويرها، فلغة طالب الجامعة ليس كلغة طالب المرحلة الابتدائية، ولغة ما فوق الجامعي ليست كلغة الجامعي وهكذا، كما أن نمط الحياة يؤثر على نمط اللغة فلغة الطبقات الأرستقراطية ليست كلغة الطبقات الفقيرة مثلاً ، أضيف إلى ذلك أن الدين يغيّر - أيضاً - من نمط اللغة، فلغة المسلم ليست كلغة المسيحي مثلاً حتى ولو تكلّم الاثنان بالعربية، وكلنا يعرف مدى الدور الذي لعبه الدين في عصر صدر الإسلام في تغير البنية الشعرية للعصر الجاهلي، وبالتالي فقد شكّل نقلة نوعية كبيرة في تاريخ الشعر العربي.


    أريد أن أقول أن هنالك عوامل كثيرة جداً تؤثر على نمط اللغة وعلى مفرداتها وعلى استخداماتها. وأرى عدم جدوى محاولاتنا في وضع معايير للغة المفهومة وغير المفهومة لأن ذلك يعتمد على المتلقي بشكل رئيسي. وأنا إذ أكتب هذه السطور لا أستطيع أن أضع مقاييس يقينية حول كيفية وصول ما أحاول قوله إلى المتلقين، بينما ثقافة المتلقي ومستوى تعليمه وإلمامه الذاتي باللغة هي ما تحدد ذلك. وعليه فإن المحاولات التبسيطية للغة تعني - بالنسبة لي - مجاراة المتلقي ، وبالتالي الاضطرار إلى التبسيط أكثر فأكثر. وهنا أتسائل: إذا كنّا سوف نبسّط اللغة لمستوى فهم العامة - والذي لا يمكن قياسه - فمتى يمكننا أن نقول بأننا أمّة ذات لغة بليغة ولها مدلولاتها؟ أنا ضد المحاولات التبسيطية لست لأنني ضد المتلقي أو لأنني أدعو إلى طبقية اللغة ونخبويتها ولكن لأنني لا أجد مقاييس معييارية للغة البسيطة واللغة الصعبة.


    عندما نقرأ القرآن الكريم، ثم لا نفهم معنى كلمة أو جملة أو آية كاملة، فإننا لا نقول أن لغة القرآن لغة صعبة، أو لغة نخبة. بل نرجع مباشرة إلى كتب التفسير لنفهم منها ما لم يمكننا أن نفهمه. إذاً فإننا نرجئ السبب لقصور مخزوننا اللغوي. وطالما أنّ هنالك فئة هي من يمكنا فقط تفسير لغة القرآن فهذا لا يُعد دليلاً على طبقية لغة القرآن، ومخاطبته لصفوة أو نخبة من المسلمين، بل يعني بالضرورة قصوراً من جانبنا نحن إما في فقر في مادتنا اللغوية أو فقر في ماعوننا الفكري الديني. وعلى هذا يمكنك القياس.


    أدب الفكرة:
    قلت أن التواصل مع الآخرين عبر الكتابة لا تعني الاشتراك معهم في ذات المفاهيم وفي ذات القيم، وبلغة أخرى ذات الفكرة. هنا يأتي دور الالتزام. أي المبدئية في الكتابة. فلا يعقل أن يكتب شخص عن أفكار ومفاهيم لا يطبقها ولا يؤمن بها أساساً، وهذا ما يمكن أن يندرج بالتالي تحت بند (الدعارة الفكرية) أي خيانة الكاتبة لأفكاره ولقيمه التي يكتب عنها ولا يطبقها ولا يؤمن بها من داخله. الإيمان بالفكرة هو الطريق الأول نحو الالتزام في الكتابة وفي النهج الكتابي. وعندما يعرف الشخص معنى الفكرة ويعرف معنى أن تعشق الفكرة، سيعرف عندها كيف يحترم أفكار الآخرين مهما تنافر معها.


    وأدب الفكرة يتجلى بوضوح أكثر في إدارة الصراعات الفكرية، والنقاشات. إذ أن الكاتب لا يطرح – عندما يطرح واحدة من كتاباته – شخصه بقدر ما يطرح فكرته، فيكون الصراع الكتابي صراع أفكار لا صراع شخصيات. وهنا وقبل أن نبدأ أي شكل من أشكال الصراع الفكري، يجب علينا أن نفرّق بين أمرين: بين ما تكلّمت عنه من توحّد الكاتب مع فكرته، وعدم انفصاله عنها، وبين انفصالهما عند الصراع الفكري. والمسألة ببساطة تكمن في أن التوحّد المقصود هو توحّد اعتقاد وليس توحّد تمثيل فعلي. بمعنى أنني عندما أطرح فكراً سياسياً محدداً فهذا يعني بالضرورة أنني أعتقد وأؤمن بهذا الفكر السياسي، ولكنه لا يعني أنني أمثّله، إذ أن التمثيل الشخصي لا يأتي من خلال شخص مبدع، وليس شخص محاكي. فمن يمثل الفكر الشيوعي فعلياً قد ماتوا، ولكن المحاكون لهذا الفكر هم كل من يؤمن بالفكر الشيوعي منهجاً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً. وعند طرح أحد المحاكين لهذا الفكر، فإننا يجب علينا أن نفرّق بين كونهم طارحين للفكر، وبين كونهم محاكون له أو فلنقل مؤمنون به. وبهذا يكون النقاش منصباً على الفكر بالفكر المضاد.

                  

07-27-2006, 01:55 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: هشام آدم)

    لك التحية يا هشام
    وأشكرك على هذه المداخلة المتينة
    والتي كنت أنتظرها منذ (وعدك) بها.
    سأعود لها بتأن.. ولك التقدير
                  

07-27-2006, 11:51 AM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: Ibrahim Algrefwi)

    مرحب بيك يا ابراهيم

    مشكور على الزيارة، وعلى الإطراء بادعاء الإفادة..
    فمنكم نستفيد "يا صاحب".
    ...
    Quote: وأتمني انو الواحد مايغير رأيه

    بعد دا لو غيرت رأيك غيرو.. فأنا حققت نجاحا
    بتواجدك في هذا البوست.. دي نمرة واحد
    و(كمان) تلقيت منك إطراءا سخيا..

    بالمناسبة، كنت أبحث عن سبب عدم تواجد
    مجموعة من الزملاء (المتميزين) في بوستاتي..
    أنت منهم.. وأصحابك وديدي والخواض وعبد الله ابراهيم الطاهر
    وآخرين.. ولا زلت أبحثت عن السبب..
    لهذا احتفي بمداخلتك التي أرجو أن (تقد عين الشيطان).

    لك ولهم مودتي
                  

07-27-2006, 11:05 AM

معتصم دفع الله
<aمعتصم دفع الله
تاريخ التسجيل: 12-18-2003
مجموع المشاركات: 12684

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: عبد الله عقيد)

    الحبيب عبدالله عقيد ..
    تحياتي ..

    الكتابة أمانة ومسؤلية ..
    لذلك يجب أن تكون في قالب يتقبله المتلقي ويستفيد منه ..
    دون الوقوع في الأخطاء التي ذكرتها ..
    شكراً على الكلام الجميل دا ..
    والبوست المليان كما سماه البعض هنا ..

    محبتي ..
                  

07-27-2006, 02:15 PM

عبد الله عقيد
<aعبد الله عقيد
تاريخ التسجيل: 09-20-2005
مجموع المشاركات: 3728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لـوازم الكتابــــــة (Re: معتصم دفع الله)

    الحبيب معتصم
    لك التحية

    تعرف البوست دا عمرو شهرين تقريبا

    Quote: 14-05-2006, 12:50 م


    وحينما كنا نتناقش برفقتك وتمبس وعماد ووراق
    ولؤي وعبد الباقي..
    ذكرتني عبارات عماد عن الصدق والمصداقية
    حديثي في هذا البوست، وفكرت في إعادة رفعه مجددا
    لكني نسيت، أو انشغلت في أمور أخرى

    وها أنا ذا أعيد رفعه..
    بعد أن (غلبني) افتراع خيط جديد بعيد عن
    (المناكفات)..
    كما أعتقد أنه يجب أن يكتمل.. وسأسعى لذلك..

    يا ريت يا معتصم لو يجي عماد يكمل معانا هنا

    مودتي
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de