دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا
أرتِق الشَرِخ دَا/ العِصيان ناداك
الشعب الملهم.. لن يصبر من كدا أكثر
إلى شباب ثورة العصيان المدني: الحرية لا تقبل المساومة!
حول ضرورة تنظيم جاهز لإستلام السلطة
نيويورك 10 ديسمبر، حوار حول الحراك المعارض في السودان في ختام معرض الاشكال والجسد
19 ديسمبر .. إني أرى شعباً يثور !!
مقال للخائفين على السودان من مصير ليبيا و سوريا إن حدث التغيير
منتديات سودانيزاونلاين    تحديث الصفحة    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مرحبا Guest [دخول]
اخر زيارك لك: 12-11-2016, 01:46 PM الصفحة الرئيسية

مكتبة احمد حنين(ahmed haneen)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »

فقـــــه الإختـــــلاس / علي يسن

04-19-2006, 04:38 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 7968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

فقـــــه الإختـــــلاس / علي يسن

    هل يمارس الإنقاذيون نقد الذات

    ام انهم معصومون ..

    دعونا نتابع هذا الخيط من هنا

    الصحافة

    فقه الإختلاس «1-2»

    علي يس



    * هل يزعجكم أن أواصل البحث عن أناس «عندهم دِين»؟؟
    * الامر ليس على كيفكم، على اية حال، غير انني قررت - مؤقتاً على الاقل- تعليق عملية البحث الى أجل غير مسمى، والتفرغ لضرب من ضروب «نقد الذات» بشفافية عالية «بالمناسبة، تعلمت مفردة «شفافية» هذه حديثاً فأعجبني جرسها، خصوصاً عندما يتفوَّه بها الساسة الذين تعلموها حديثاً، مثلي!!».
    * ولان «نقد الذات» التقليدي لن يفيدكم كثيراً، خصوصاً وانني لست مسؤولاً تنفيذياً ولا تشريعياً ولا سياسياً، لا بالدولة ولا بالحكومة ولا بالمعارضة، وان «نظافة يدي» الشخصية، إن وجدت، لن توطد أركان النظام الذي انتمي اليه، كما ان فساد ذمتي، ان حدث، لن يمس شعرة في «صلعة» هذا النظام... لان الامر كذلك، فإنني سألجأ الى ضرب «افتراضي» من ضروب «نقد الذات».
    * سأختار مسؤولاً تدور حوله الاقاويل «لا تخف يا ابن الباز، لن اذكر اسمه، ولا قرينة قاطعة من قرائنه» وسأرتب هذا الاختيار على اوجه شبه تجمع بيني وبينه «قبل ان يصبح مسؤولاً» وسافترض، بعد ذلك، انني كنت في مكانه، متمكناً من ناصية القرار والصلاح والفساد، في مؤسسة ذات خطر، وذات صلاحيات وعلاقات داخلية وخارجية مستقلة عن مؤسسات الدولة.. مؤسسة تمكنها طبيعة اختصاصها «الانساني» من استجلاب اموال طائلة، من الداخل والخارج.
    * وجه الشبه بينه وبيني، هو اننا الاثنان، قد تربينا على «مخافة الله» وعلى الاخلاص لقيم الاسلام «وتجاوزني هو، للحقيقة، بمواقف مشهودة في الجهاد ونكران الذات والورع الشخصي»، فأصبحنا ممن يشار اليهم بالبنان كلما تعلَّق الامر بالبحث عن رجل نظيف طاهر اليد واللسان «قوي امين» ليتولى أمر مؤسسة ذات خطر.
    * يعني «نحنا الاتنين كيزان» (بالمناسبة، لا أتحسس مطلقاً من هذا الرمز، إلا من ناحية احساسي بأنني أقل قامة من استحقاقه، وهو احساس «موضوعي» وليس «متواضعاً» ولجملة مثالب اعرفها في نفسي ويجهلها الآخرون).
    * افترضت، في سياق هذا النقد الذاتي، أن بصيرة الجهات المسؤولة قد عمشت قليلاً، الامر الذي جعلها تختارني بدلاً عن ذلك الاخ -رغم تفوقه عليَّ بالجهاد والتاريخ الناصع- أميناً عاماً لتلك المؤسسة الطوعية..
    * وبما أن وظيفتي تجعلني صاحب الكلمة الاولى في تصريف كل العمل التنفيذي بأوجهه الإدارية والمالية والاستثمارية، وبما أنني رجل مطلع على نوادر «الفقه الاسلامي» في الادارة فقد رأيت «تماماً كما فعل صاحبي هذا» ضرورة الاقتداء ببعض السلف الصالح في:
    1/ تعيين أقاربي في هذه المؤسسة، تعظيماً «لصلة الرحم» التي حفلت بذكرها مدونات السلف الصالح.
    2/ الاغداق على أقاربي هؤلاء، من حيث الحوافز والمخصصات أكثر من الآخرين، أولاً لان الله سوف يسألني عنهم. وثانياً لانه لا توجد بهذه المؤسسة الطوعية العالمية أية لوائح مالية أو ادارية يمكن أن تقيدني (أو بالاحرى-هي موجودة، ولكن لا أرى ضرورة لتطبيقها، لان فراسة المؤمن تكفي).
    3/ وعملاً بالأثر الصالح، الذي يحضنا على الأكل من الطيبات واظهار نعمة الله علينا، فإنني لم أجد ما يمنعني من التوسعة على نفسي، وتحفيز شخصي الضعيف ببعض حطام هذه الدنيا الزائلة، مثل:
    أ/ أن أعيد هيكلة المؤسسة، واصرف لنفسي بضع عشرات من الملايين هي فوائد «ما بعد الخدمة» لشخصي الضعيف، ثم مواصلة العمل وكأن شيئاً لم يكن (هل يرى أحد منكم أن هنا مخالفة للشرع؟).
    ب/ أن أصرف لنفسي استحقاقات اجازة سنوية كاملة بما فيها استبدال الاجازة، حال كوني في اجازة «مرضية» -وليست سنوية- استمرت لعام كامل «والمؤمن مصاب ومرزوق».. ولا يداخلني شك ولا ريب في استحقاقي «بدل ترحيل» لمدة عام كامل قضيتُه طريح الفراش في منزلي «يمكنكم اعتباره بدل ترحيل من السرير الى البلكونة وبالعكس»، وعليه فقد صرفت لنفسي بدل الترحيل المذكور «وهو بضعة ملايين لا تسمن ولا تغني من جوع».
    ج/ أن أباشر عملي -بعد احساسي بأن الله لطف بي وعافاني من الحادث الذي تعرضت له «بعيد عنكم» وألزمني الفراش عاماً كاملاً، أن أباشر عملي بخطاب صادر من شخصي الكريم الى شخصي الكريم، وليس من الجهة المختصة.
    د/ أن أتجاهل تماماً خزعبلات الخدمة العامة، التي تقرر أن من مر بمثل ظروفي يتعين عليه الخضوع لكشف طبي لتقدير حجم الاعاقة التي تعرضت لها، وما اذا كانت تسمح لي بمزاولة وظيفتي ام لا «دي حاجات بقدرها انا!!».
    هـ/ ان اتجاهل «بدعة» اجراء معاينات، حين يتعلق الامر بتعيين اقاربي او محاسيبي، فأنا واثق من قدراتهم و«اخلاصهم» وهذا يكفي..
    * هل ترون -في ذمتكم- في كل هذا الذي ذكرته امراً يخالف الشرع؟ او يؤدي الى غضب العاملين تحت امرتي؟
    * لكنهم غضبوا، للاسف، واستطاعوا بأساليب اظنها ملتوية الحصول على وثائق تثبت كل الذي ذكرته لكم واشياء اخرى عاملين شطار يعني!!».
    * طبعاً من حقي ان اغضب ازاء غضبتهم غير المبررة، وان استخدم صلاحياتي التي اكرمني الله بها، في تأديب من استطعت اليه سبيلاً منهم، أو على الاقل، في تكدير عيشهم.. وسهر الجداد..
    أواصل نقد الذات الاربعاء القادم
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-19-2006, 04:49 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 7968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: فقـــــه الإختـــــلاس / علي يسن (Re: ahmed haneen)


    ويواصل علي يسن

    وتزداد الدهشة ..

    فقه الإختلاس«2-2»
    * برغم المشفقين على «المال العام» وبرغم الاخوة المتورعين، المنزعجين، من مساعدي أخينا ذاك والعاملين معه، والذين لا أحسب أن يجتمع ثلاثة منهم على ضلالة أو إفتراء.. أقول: برغم ذلك، فإنه ليس يعنيني هنا، ولا يقع ضمن أولوياتي، أن يحاسب الرجل، أو أن يعفى من موقعه، لأن الأمر أكبر من ذلك بكثير.. الأمر وراءه مصيبتان في فقهنا وتفكيرنا وتصوراتنا للدين.
    * إحداهما تصور بعض إخواننا الذين جاهدوا في الله وزهدوا في الدنيا ردحاً من الزمان، أن الوقت قد حان، لاستلام «الجائزة»!! ولا يبعد أن يكون هاتف شيطاني قد هتف لبعضهم:
    - إن الله قد نظر الى سابقتكم في الجهاد، وبلائكم في الدين، وزهدكم في الدنيا، وصبركم على المكاره، فقال لكم «إفعلوا ما شئتم فقد غفرت لكم».
    * وهؤلاء الاخوة، وهم ليسوا بقليل، أعرف منهم من يظن أن آية «التمكين» قد نزلت في شأنهم! وأعرف منهم من عاش شبابه وكهولته متجافياً عن الدنيا زاهداً في حطامها، حتى لقد كنت والله ألتمس «البركة» في النظر الى أحدهم!!
    * ثم دار الفَلَك دورة، والتمست الأمة «خيارها» هؤلاء في خريف شيخوختهم، ليسدوا بعض ثغور العمل العام، فإذا بي أزور بعضهم بعد حين فأراه «يعوم» في ترف مقزز، ما كان يستحل مثله أيام شبابه، وكأنه ما قرأ عن عمر بن الخطاب إذ يبكي قائلاً للرسول «ص»: ينام ملوك فارس والروم في الحرير والديباج، وأنت رسول الله وحبيبه، تنام على الحصير حتى يؤثر في جنبك، فداك أبي وأمي!!.
    * وكأنه ما قرأ ولا سمع قول الحبيب، مبتسماً لعمر ما معناه «هذه جنّتهم يا عمر، وما عند ربنا خير وأبقى».
    * فإن أنت سألت أحدهم عمَّا تبَّدل من حاله، فجعك باستشهاد من قبيل استشهاد «بُرد» أبي بشار الشاعر، حين قال مدافعاً عن سوء أدب ابنه: ليس على الأعمى حرج.
    * يقول لك أخوك في الله، مفنداً إنكارك عليه حياة الترف والدعة «قل من حرَّم زينة الله...» أو «أحل لكم الطيبات» وبدا لك أنه نسي ما عرفه في شبابه، من أن «الترف» ذميم في ذاته أيَّاً كان مصدره، وأن «المترف» لا يكون مؤمناً قط لأن الله جعل «المترفين» رسل الفساد في الأرض والفسوق: «وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها العذاب».
    * تلك كانت إحدى المصيبتين اللتين أسستا هذا الترخص في المال العام.
    * أما المصيبة الأخرى، والأخطر فهى أن بعض ذلك الفساد يتخذ مشروعيته من بعض السموم المندسة في تراثنا الفقهي الإسلامي، وأخطرها على الاطلاق حديث منسوب الى نبي هذه الأمة صلى الله عليه وسلم (ما أشك والله في أنه موضوع حتى ولو صححه البخاري ومسلم وأصحاب السنن وأئمة المذاهب الأربعة).. ذلك الذي نصه: «أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم». وقد أسس بعض اخواننا من الدعاة، على ذلك الحديث عقيدة سقيمة، يعتقدها كثير من ضعاف البصيرة فحواها أنه يمكنك أن تتعبد الله وتتقرب اليه بالعمل، وبنقيضه!
    فإن سألت أحدهم: كيف ذلك يا مولانا؟
    قال لك: لقد تعبّد الفاروق عمر، الله وتقرَّب اليه، بحرمان أقاربه وذوي رحمه من مناصب الدولة، ثم تعبد عثمان ربه وتقرب إليه بتمكين أقاربه وذوي رحمه في أخطر مناصب الدولة! وكلاهما أصاب «!!»
    * وواضح بالطبع إن ما أدخل الفقهاء في نفق التناقض هذا، هو ذلك الحديث، الذي ينزه الصحابة ابتداءً ويجعلهم معصومين الى حد أن يكون أى منهم، في جميع أمره، قدوة دائمة، وهدىً مضموناً، فلا يجرؤ أحد منهم على أن ينسب الى صحابي خطأ أو ضلالة، برغم كل ما ورد في القرآن وفي صحيح السنة وفي «صريح العقل» مما يفيد أن الصحابة بشر بلغت بشريتهم أن ارتد بعضهم عن الدين في حياة الرسول أو بعد وفاته.. ناهيك عما هو دون ذلك من ضلال أو حتى «خطأ في الاجتهاد».. لا يجرؤ إخواننا هؤلاء مطلقاً على تقرير ما يفيده كل ذوق سليم وعقل رشيد، من أن ما فعله عمر كان صواباً يوافق روح الاسلام وقيم الانسانية العالية، وأن ما فعله عثمان لم يكن كذلك.
    (قد نعود الى بعض ما أجملناه هنا، ببعض التفصيل يوماً
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-19-2006, 07:31 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 7968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: فقـــــه الإختـــــلاس / علي يسن (Re: ahmed haneen)

    واخيرا ..

    بعد أن القي الشيخ حجرا في بركة الفساد الأنقاذية
    بتصريحاته حول الأغتيالات والتصفيات ..
    وهاهي الدائرة تنداح ..( طبعا دي لغة كيزان )
    وفي الحتة دي . نقرأ ما بين السطور

    Quote: سأختار مسؤولاً تدور حوله الاقاويل «لا تخف يا ابن الباز، لن اذكر اسمه، ولا قرينة قاطعة من قرائنه» وسأرتب هذا الاختيار على اوجه شبه تجمع بيني وبينه «قبل ان يصبح مسؤولاً
    »

    Quote: في مؤسسة ذات خطر، وذات صلاحيات وعلاقات داخلية وخارجية مستقلة عن مؤسسات الدولة.. مؤسسة تمكنها طبيعة اختصاصها «الانساني» من استجلاب اموال طائلة، من الداخل والخارج



    Quote: وجه الشبه بينه وبيني، هو اننا الاثنان، قد تربينا على «مخافة الله» وعلى الاخلاص لقيم الاسلام «وتجاوزني هو، للحقيقة، بمواقف مشهودة في الجهاد ونكران الذات والورع الشخصي»، فأصبحنا ممن يشار اليهم بالبنان كلما تعلَّق الامر بالبحث عن رجل نظيف طاهر اليد واللسان «قوي امين» ليتولى أمر مؤسسة ذات خطر.


    Quote: يعني «نحنا الاتنين كيزان


    Quote: وبما أنني رجل مطلع على نوادر «الفقه الاسلامي» في الادارة فقد رأيت «



    تعيين أقاربي في هذه المؤسسة، تعظيماً «لصلة الرحم»

    الاغداق على أقاربي هؤلاء، من حيث الحوافز والمخصصات أكثر من الآخرين،

    وثانياً لانه لا توجد بهذه المؤسسة الطوعية العالمية أية لوائح مالية أو ادارية يمكن أن تقيدني (أو بالاحرى-هي موجودة، ولكن لا أرى ضرورة لتطبيقها، لان فراسة المؤمن تكفي).
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-19-2006, 07:23 PM

abdalla elshaikh
<aabdalla elshaikh
تاريخ التسجيل: 03-29-2006
مجموع المشاركات: 3099

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: فقـــــه الإختـــــلاس / علي يسن (Re: ahmed haneen)

    ألأخ أحمد حنين طبعا أنا عضو جديد لنج في هـذا ألمنبر وعندما قرأت علي يسن تذكرت أماألحسن ألشايقية والتي قالت لولدها موصية:-
    لاتبقي لي شيوعي مكتر نضمتك ولاتبقي لي أنصاري جارر عذبتك ولاتبقي لي ختمي مخنق رقبتك بس أبقي لي جبهـة وكبر بلعتك تنفعني وتنفع رقبتك
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-20-2006, 00:48 AM

Alshafea Ibrahim

تاريخ التسجيل: 12-12-2004
مجموع المشاركات: 6955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: فقـــــه الإختـــــلاس / علي يسن (Re: ahmed haneen)

    أخي أحمد
    شفت الشغل كيف ؟؟؟
    شغل نظيف معزز بالآيات - والأحاديث - والإجماع - وأعمال السلف الصالح
    ياللوقاحة وقلة الأدب
    كيف نرجع جزء مما دخل الكروش - والبنوك - هل من سبيل ؟؟
    أخوكم
    الشفيع
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

04-21-2006, 01:46 AM

ahmed haneen
<aahmed haneen
تاريخ التسجيل: 11-19-2003
مجموع المشاركات: 7968

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

كيف احذف مداخلة من بوستى

Re: فقـــــه الإختـــــلاس / علي يسن (Re: ahmed haneen)

    الأخ عبدالله

    جديد شنو يا زول .. انت اضافة جميلة وفاعلة

    Quote: لاتبقي لي شيوعي مكتر نضمتك ولاتبقي لي أنصاري جارر عذبتك
    ولاتبقي لي ختمي مخنق رقبتك بس أبقي لي جبهـة
    وكبر بلعتك تنفعني وتنفع رقبتك



    الأخ الشفيع

    سلامات

    تعرف الجماعة اشطر من يتاجر بالدين

    شوفهم شرعوا للأختلاس كيف

    وبآيات بينات .. وفقة الضرورة
    وفراسة المؤمن .. وصلة الرحم
    ولا تحرموا الطيبات

    وعيييك

    وننتظر لنري عجبا
                   |Articles |News |مقالات |بيانات

دعوة للشخصيات العامة و الاحزاب و المنظمات...الخ المشاركة فى العصيان المدنى للاعلان هنا مجانا

[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

· دخول · ابحث · ملفك ·

اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات
فيديوهات سودانيزاونلاين Sudanese Online Videos
صور سودانيزاونلاين SudaneseOnline Images
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
Sudanese Online Wikipedia
فيس بوك جوجل بلس تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست Google News
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de