دعواتكم لزميلنا المفكر د.الباقر العفيف بالشفاء العاجل
|
Re: الى الاصدقاء بشا و شا ولكم جميعا .. سيرة الوجه و القناع (Re: بلدى يا حبوب)
|
الليلة يستقبلني أهلي:* أهدوني مسبحةً من أسنان الموتى إبريقاً جمجمة مصلاة من جلد الجاموس رمزاً يلمع بين النخلة والأبنوس لغة تطلع مثل الرمح من جسد الأرض وعبر سماء الجرح الليلة يستقبلني أهلي: وكانت الغابة والصحراء امرأة عاريةٌ تنام على سرير البرق في انتظار ثورها الإلهي الذي يزور في الظلام وكان أفق الوجه والقناع شكلاً واحداً يزهر في سلطنة البراءة وحمأ البداءة *مثبتة فى النص الاخير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الى الاصدقاء بشا و شا ولكم جميعا .. سيرة الوجه و القناع (Re: bayan)
|
دكتورة بيان، عظيم امتناني.
ماشفت البوست ده الا الان، فامسحيها لي في النافوخ، يااختي الظلامية!
حديث الهوية متشعب شديد، او بالنسبة لي اخوكي هو مشكلتنا الاساسية. بمعني انو هو السبب واي علة اخري في حياتنا، ماهي الا نتيجة وبس.
فذي كلام "تلميذنا" ارسطو، فهو المحرك المابتحرك!
بقول تلميذنا لانو الموضوع بادي من هناك، مامن سنار القريبة اللت اول امس دي.
بل سنار بالضبط تمثل نواة الشجرة الحالية، المن ثمارها المرة، وكتتويج الموت البلملاييين الفي بلدنا الان.
فالدعوة الاحق هي العودة الي دنقلا مش سنار!
دنقلا اخر معاقل الحضارة السوداء، او السودانية عشان ماتزعلي، تمثل قاع من جهة وقمة من جهة اخري!
فهي قاع مشوار انحدارنا الاول، ابتداءا بي فقدنا ابنتنا الكبري مصر في القرن السابع ق.م، بالتحديد بعد هزيمة ترهاقا علي يد الاشوريين.
وقمة بي معني نقطة انطلاق انحدارنا الحالي!
لاحظي كل 700 سنة "طبعا بالتقريب" احنا بنكمل دورة حضارية، ونبدأ اخري!
او لاحظي السنة العظمي عند اجدادنا عمرها 1400 سنة!
وهذه مربوطة بظهور نجمة محددة، قبل الفيضان ب 20يوم كل 1400 سنة!
المهم في الامر، احنا كشعب وجنس بشري في غيبوبة، منذ سقوط دنقلا في القرن الرابع عشر. اجدادنا سلفا عارفين ده كلو حيحصل، ولذلك تحدثو بالتفصيل عن موت اوزريس وقيامو من الموت مبعوثا، منذ اكثر من 5,000 سنة!
ذوجتو اللي هي برضو اختو حتلعب دور محوري في بعثو من جديد!
فعشان كده بعثنا القادم او خروجنا من الحفرة العمقها اكثر من 600 سنة دي، حتكون علي يدي المرأة السودانية!
لذلك يااختي العزيزة، عندي احترام عميق مشوب بالغيبيات، للمرآة السودانية.. نعم اخوكي عندو بعض اعتقاد فيكم، للمكانة الفريدة للمرأة السودانية في الثقافة السودانية، وعبر عشرات الالاف من السنيين!
ياريت اخواتك الجندريات، ينقبن في تاريخنا، بدل البسون فيهو ده!
في العادة ما بذكر او اانس، لانو ثقافتنا "تاريخيا"، ماعرفت الفصل بين النوعين علي الاطلاق.
لذلك اللغة النوبية مافيها تآنيث او تذكير خالص! او عشان كده، اخوكي بذكر المؤنث، او يؤنث المذكر!
البوست ده، محاية او بخرة، من شيخك بشاشا، عشان ماتقومي من مرضك او تجينا بي جاي، سالمة او غانمة!
| |
|
|
|
|
|
|
|