| 
| 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: حليمة تو .. اهل العوض .. قرشو .. راوية : باركن /وا لي تميت التوب (Re: الجندرية) |  | بنت أمي يا حبيبه
 مبروك ( تمت ) التوب ..
 
 * لبست الطرحه ، و غيرت بالتوب ..
 
 * على ذكر التياب ، فقد تصادف و أن كنت في المغرب أواخر عام 1996 ، و في أول صباح لي بالرباط ، و أنا بالطابق الخامي من الفندق المطل على شارع محمد الخامس قرابة محطة القطار الرئيسة ( لاقار ) ، لمحت في ذاك الصباح المغربي الندي مجموعةً من النساء و هن يخطرن - متونسات - لابسات للتوب ، فما كان مني إلا الإسراع نازلاً السلالم ، و ألفيتهن قرابة ( اللاقار ) ، فسلمت عليهن " " إزيكن يا بنات " ، و كانت دهشتي أنهن مغربيات من الصحراء الغربية نواحي ورزازات ، فاعتذرت ، و قلت : كنت أظنكن سودانيات ، فضحكن ، و اندهشت !!!
 
 * أتمنى أن ( تقشري ) بهذا التوب يوم عرس أخوك !!!
 |  |  
  |    |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: حليمة تو .. اهل العوض .. قرشو .. راوية : باركن /وا لي تميت التوب (Re: الجندرية) |  | العزيزة الجندرية
 
 برغم عدم وصول بطاقة لدعوتنا لهذه المناسبة
 العظيمة الا انا بمرورنا قرب صيوان الفرح
 التقطت حواسنا احاديث عن الثوب السوداني
 و شقيقته الرمز للشخصية السودانية العمة
 فولجنا الي الداخل متوسلون بزمالة المنبر
 و الاشتراك في تعلية شأن المظهر السوداني
 الاميز عاشمون في قبول دوافعنا
 و بعد هذه المقدمة التبريرية و التبريكات
 بأن يردف الثوب المشغول ثوب الصحة و العافية
 و الرفاة و السعادة الذي ينسدل عليك و علي
 العزيز تراث و الاحباء الصغار
 و ان قبل هذا و اُمن علي تاليه نعلن رغبة اكيدة
 في أن يضاعف طول عمة العمدة لنكس النص الذي
 يتبقي خاصة و انني انوي العودة معمماً لوطن
 الاباء و الامهات و الحبان و الاعمام
 ازهو بعمة صنو عمة العمدة و عمل الجندرية
 موثقة الاصل علي صفحات البيت الكبير منبرنا
 الحبيب
 
 
 |  |  
  |      |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: حليمة تو .. اهل العوض .. قرشو .. راوية : باركن /وا لي تميت التوب (Re: الجندرية) |  | نصار العزيز
 
 الف شكر للامنيات اللطيفات
 واختك جاهزة تستاهل يغزلو وينسجوا ليك الفردة خلي فل العمة الساهل دا .
 لكن يا ود امي اسمح لي بشوية اختلاف حول كلامك دا
 
 
 | Quote: عن الثوب السوداني و شقيقته الرمز للشخصية السودانية العمة
 | 
 
 هل فعلاً التوب والعمة هما الرمز للشخصية السودانية
 ام نحن فرضناها كذلك بحكم مركزيتنا وتهميشنا للاخرين / ات
 أليست هي رمز لنا نحن فقط اهل الشمال والوسط ؟
 اين ذهب اللاوي ؟
 وصديرية الشرق ؟
 زي الرشايدة المميز ؟
 وحتى فردة البني عامر والبجا
 لفحة نساء الغرب لفركة الصفيح ؟
 اين كل هذا من التعبير عن ثراء مكونات الشخصية السودانية ؟
 |  |  
  |     |  |  |  |  | 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: حليمة تو .. اهل العوض .. قرشو .. راوية : باركن /وا لي تميت التوب (Re: الجندرية) |  | العزيزة الجندرية
 
 الظاهر انا ما بصلح في التلطف و المزاح
 اختي العزيزة المداخلة ليست دراسة و لا تناول جاد
 لقضية الهوية و التعقيدات الاجتماعية في واقعنا
 الملتهب. في كل دول العالم لا توجد وحدة اثنية
 لكن لكٍ منها ملامحها التي تعرف بها و مكونات
 هذا التمظهر الخارجي تكون الواقع الداخلي تمثل
 خصوصية لمجموعة من مكونات اهل البلد و الفرق بيننا
 و بين بقية الدول التي تخطت مرحلة الصراع و تواضعت
 علي معايير انتخاب لمساهمات كل مجموعة في البناء
 الاجتماعي الكلي لمجتمع الدولة، الفرق اننا مازلنا
 لم نؤسس لهذه المعايير فتسربت المظالم و الحساسيات
 و اصبحت هي سيدة الموقف في العلاقة بين ثقافات مقهورة
 و اخري قاهرة،،، ما كنت اظن انني بحاجة لتناول جاد
 في هذا الركن و لا ارديت التعمق في الامر،، فقط اقول
 و تقول مشاركاتي هنا بأنني لست غافلاً عن الاشكالية التي
 اشرت لها و لست داعماً لتعالي ثقافي او عرقي بكل تفاصلهما
 و شكراً للفت نظري بهذه الجدية في مكان التبسط و المؤانسة
 |  |  
  |      |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 | 
 
 |  | 
  |  Re: حليمة تو .. اهل العوض .. قرشو .. راوية : باركن /وا لي تميت التوب (Re: الجندرية) |  | العفو اخت العز و الود
 
 مافي الا الخير بس انا افتكرت انه في التواصل
 الانساني ممكن نتحرر شوية و نسمح لي نفسنا
 انه نقول انصاف الاشياء و لا نؤاخذ علي ذلك
 و لو حولنا البوست الي شكل جاد افقدناه طبيعته
 الخفيفة و المهمة جداً لتدعيم التواصل الانساني
 الحميمي الذي نشأ بيننا اخوة و اخوات و اظن
 دي قاعدة مهمة جداً و ليها اثر انساني موجب
 ينفعنا في خلق قاعدة متينة نقف عليها حين
 نتفق و نختلف في حواراتنا و تناولنا للقضاية
 الحتمية
 
 ود و تقدير و احترام
 |  |  
  |      |  |  |  |  | 
 
 
 
 
 
 
                    
                 
 
 
 
 
 
 
 |  |