|
Re: إلى جني .. وكل من ينكرون العنصريه المؤسسيه , دعوه للنقاش (Re: مجدى محمد مصطفى)
|
الأخ مجدى محمد مصطفى التحية مجددا أرجو أن تتطرق لموضوع مؤسسية العنصرية مباشرة ما فهمته من قولك أي عنصرية تدعمها أنظمة وقواعد وقوانين في ظل مؤسسات دستورية ديموقراطية!! لكني فوجئت بقولك :
Quote: وطبعا لا ينكر احدكم ان الحصول على وظيفه او منحه دراسيه بالواسطه هو نوع من السرقه او الرشوه وهو امر يعاقب عليه القانون السوداني |
يعني القانون السوداني يعاقب على مثل ما تفضلت بإدراجه ضمن الممارسات العنصرية !! وين المؤسسية هنا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى جني .. وكل من ينكرون العنصريه المؤسسيه , دعوه للنقاش (Re: مجدى محمد مصطفى)
|
هذا الوضع المزاجي فى إداره الدوله السودانيه ادى الى نشوء مراكز قوى ومجموعات قبييله ومصلحيه فى كل مؤسسات الدوله احتكرت السلطه والثروه وهذا ادى بالضرورة الى حرمان شرائح كبيره من حقوقها خاصه فى اقاصي الجهات الاربع من السودان. وعملت تلك الجهات على استرضاء زعماء القبائل فى تلك الاقاصي مستغله الجهل فنجد ان مناطق كامله فى السودان لن تجد منها موظفا كبيرا او مسؤلا عسكريا كبيرا الا أبناء هؤلاء الزعماء القبليين. ـ راجع الكتاب الأسود ـ والناظر للمؤسسات سواء كانت مدنيه او عسكريه او خلافه سيجد ان الغالب الاعم من المكون البشري تجمعهم الأسره او القبيله او المنطقه. انظر حولك من الوزارات والشركات الحكوميه او البنوك الخ..... وهذا الامر ليس فى هذا العهد فقط بل فى كل العهود السابقه , والذي يميز هذا العهد هو انكشاف اللعبه وبروز مطالبات مسلحه بالحقوق فى الجهات الاربع طبعا هناك بعض من يعترف بهذا الخلل وينفي انه فعل مرتب ويعزي هذا الاستأثار بالوظيفه العامه لأنتشار التعليم وبعض المحسوبيه ونقول أن المحسوبيه نوع من العنصريه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى جني .. وكل من ينكرون العنصريه المؤسسيه , دعوه للنقاش (Re: مجدى محمد مصطفى)
|
الأخ محمد تحياتي العنصريه لا يمكن أن تكون مؤسسيه فى ظل اى نظام دستوري ديمقراطي اذ فى ظل هذا النظام يتساوى الجميع فى الحقوق والواجبات وتفعل بتشديد العين القوانين , وهو ما عنيته بأن القانون السوداني يجرم المحسوبيه والرشوه إلا انه معطل أو بالأحرى يسري فقط على الضعفاء. العنصريه المؤسسه التي أعنيها هي ان تحرم الدوله مواطن من حقوقه بناء على لونه او عرقه او دينه او أفكاره وتمنحها لغيره لذات الاسبباب امتيازا.. واحاول ببعض الامثله تقريب الفكره.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى جني .. وكل من ينكرون العنصريه المؤسسيه , دعوه للنقاش (Re: مجدى محمد مصطفى)
|
الاخ مجدي المدارس هذه لا تدل على العنصرية لانه في الشمال كله لم تكن توجد مدرسة ثانوية...و وكان من كل الاقليم يؤخد عدد يحسب في اصابع اليد الواحدة..ليدرسوا في حنتوب..او وادي سيدنا اخبرني بذلك والدي الذي دخل الثانوي سنة 1945 وادي سيدنا.. ومن مذكرات كل صناع النهضة نجد انهم درسوا في هذه المدارس القليلة او ذهبوا الى مصر... وكان في الغرب توجد مدرسة خور طقت وفي اقليم الشمالي كله لا توجد مدرسة واحدة.. بدأت المدارس تفتح قليلا قليلا بخطة تنموية.. لو استمرت لكانت الامية الان اقل من 2%... ولكن هناك طبيعة المعيشة في الغرب مثلا حيث كانت هناك قبائل رحل رغم ذلك حاولت الوزارة حل المشكلة بعمل معلمين يرحلون مع الرحل راجع كتاب ملامح من المجتمع السوداني لحسن نجيلة.. فلا توجد عنصرية مؤسسة في السودان الذي يوجد هي الانتماءات السياسية.. اي حكومة تحكم تعطي لمنوسبيها احسن الفرص حتى انتشر مفهوم الولاء قبل الكفاءة وهذا يمارس منذ الاستقلال وهذا سبب التدهور والانهيار الذي يعيشه السودان.. ونتمنى ان يستمر الحوار ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إلى جني .. وكل من ينكرون العنصريه المؤسسيه , دعوه للنقاش (Re: مجدى محمد مصطفى)
|
الأخت بيان
تحيه طيبه
لماذا انشقت الحركه الأسلاميه ؟؟؟ أستطيع ان اجزم بأنها نتاج طبيعي للعنصريه التى كانت داخلها وإلا لماذا ذهب غالب اهل الغرب والشرق والجنوب مع الشيخ الترابي بينما ذهب غالب اهل الشمال وبالتحديد نهر النيل مع الشيخ علي؟؟؟ ما هو رأيك فى الأحصائات التي قدمها الكتاب الأسود. ما هو ر ايك فى اتفاق نيفاشا هل هو وثيقه حقوق اعادت الحق لاهله وان كانت كذلك لماذا حاربنا الجنوب خمسين عاما؟؟؟ درج الناس على الحديث عن الجنوب والشمال فقط حتي ان وثيقه نيفاشا نصت على ذلك وهنا يبرز سؤال مهم هل الغرابه وناس الشرق وناس النيل الأزرق شماليين ؟؟؟ لو حاولتي تجاوبي على اى من الاسئله حتعرفي ما أقصده بالعنصريه المؤسسه مع الود
| |
|
|
|
|
|
|
|