نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
|
Re: إحترام (Re: عبد الحميد البرنس)
|
أكثر ما لفت نظري من مداخلة الأخ معروف كعضو نشط في حركة (حق), وهي الحركة التي يمكن تصنيفها من زاوية أوأخرى (على الأقل نظريا) كحركة نقدية لقوى نقدية قائمة (يسار اليسار), ليس (محتواها) الذي أقام (البوست) ولم يقعده إلى الآن, بل (طريقة إنتاج ذلك المحتوى), مما يثير لدي مجددا هما أشترك فيه مع بولا والمشاء وآخرين, وأعني (إشكالية إنتاج معرفة "حديثة" بعقل أومنهج "قديم"), الأمر الذي يقود في النهاية إلى تفريغ قيم الحداثة أوالعقلانية من الداخل, وبتعبير مدرسة التبعية يعمل على (إعادة إنتاج التخلف) في صور أوقوالب جديدة.
وتلك إشكالية تمتد في تصوري لتشمل أغلب تجليات ما يسمى "اليسار" بالمعنى العريض للكلمة في (العالم العربي) عائدة بجذورها (من أحد وجوهها) إلى مرحلة النهضة التي لم يقم روادها في زعمي مثل قاسم أمين بإحداث قطيعة تاريخية (على مستوى المنهج) مع الطرق النقلية أوالرؤى الثنائية السائدة في إنتاج المعرفة, فقاسم أمين في خطابه عن تحرير المرأة أوحريتها ظل مشدودا على الدوام إلى أصل النظرة السائدة لها ولم يخرج على نصوصيتها سوى على مستوى تأويل النص كمعرفة قبلية (تقع فوق مستوى النقد) مستمدا منه في ذات الوقت شرعية لتبريراته أوعلى سبيل المجاز (رؤيته البديلة) لوضعية المرأة, ومن هنا قد نفهم مأزق "إزدواجيات" كثيرة قائمة في النظر إلى الأشياء.
على هذا النحو, لم تحدث تلك النهضة -للأسف- ما أحدثته سابقتها الأوربية من حيث نقل تصورات الإنسان لنفسه والعالم من (خارجه) إلى (داخله), من سطوة المعايير (المطلقة) للكنيسة والإقطاع إلى عقلانية التجربة الملموسة أو(نسبيتها), وهو ما انعكس سلبا مع تضافر عوامل أخرى تاريخية على امتداداتها اللاحقة كما ألمحنا.
ربما لهذا غدا من الأهمية بمكان لاسيما أمام التراجع الحاد لما كان يسمى "المد الثوري" مساءلة خطابات تطرح ذاتها كمعطى عقلاني بينما تستبطنها الكثير من "الأشكال الأسطورية أوالقوالب اللاهوتية" على حد تعبير الغذامي في "المرأة واللغة", ولعل ذلك ما دفع برهان غليون إلى لفت الإنتباه إلى خطورة (إتساع) الفرق القائم في التحليل العام بين (الهوية) بوصفها واقع الجماعة المادي العملي وبين (تصور الجماعة) لتلك الهوية, "أنا تقدمي", ذلك خطاب "الذات" وتعريفها لنفسها, ولكن هل "أنا" في "واقع الحال" (تقدمي) حقا؟!.
إننا نقترب هنا من المفهوم الماركسي للآيدولوجيا بمعنى (الوعي الزائف), لاسيما في تحققاته الأرقى كما يعكسها مقال ألتوسير الهام (الآيدولوجيا.. وأجهزة الدولة الآيدولوجية), وهو ما يضع أمام الفكر النقدي (الحقيقي) حيال أشكال (النكوص) القائمة هنا وهناك مهمة نزع الأقنعة الزائفة للحداثة أوالتحديث.
يطرح معروف هنا رؤية (تبدو للوهلة الأولى) تقدمية أومفارقة, سواء من حيث تبريرها لخطوة (جريئة حقا) من جانب سجيمان تم تقييمها من قبل الأخت alin ك, أومن حيث الذهاب في عقلنة تلك الخطوة بخطوة أكثر "جرأة", مع التأكيد على ضرورة مواجهة ما هو (واقع ومعاش) على غير طريقة "النعامة", بوصف ذلك الإعلان عن مثل تلك الكلمات بمثابة , بينما التجاهل أوالتستر يندرج في إطار Quote: ان نكذب على أنفسنا وندعي قيم غير موجودة أصلاً |
وهو أمر يمكن بالنسبة لي فقط قبوله على ضوء الفقرة التي ورد ذكرها أعلاه, ونصها:
Quote: في تصوري الخاص جدا, أرى فيما يتعلق باللغة التي يتم بواسطتها مقاربة موضوعة من الموضوعات أن ما يجعل من كلمة كلمة (((رصينة))) أو(((مبتذلة))) ليس الكلمة (((في حد ذاتها))) بل (((السياق))) الذي تكتسب الكلمة عبره معناها ودلالتها |
ذلك أننا, في المقابل, إذا وضعنا على سبيل التأكيد كلمة أخرى في سياق مغاير مثل كلمة """أستاذ""" التي تكتسب في المخيلة الجماعية عادة دلالات ممزوجة بمشاعر من الهيبة والتقدير والإحترام كأن نجعلها صيغة مخاطبة لشخص يمتلك طموحات كبيرة بلا وسائل تعينه على تحقيقها أوآخر شديد الإدعاء بوجود قدرات إستثنائية لديه بينما تنفي كل تجربة عملية ما ذهب إليه بقسوة فإن كلمة """أستاذ""" في مثل هكذا سياق قد تأخذ معنى تحقيريا أوتهكميا ضد هذا الشخص أوذاك على الرغم مما تأخذه من معان "تبجيلية" سائدة.
ومأزق معروف هنا كإنسان مستنير لا يتمثل فقط في نفي روايته من هنا أوهناك على النحو الذي ذهبت إليه نجاة ومن بعدها حسن, بل وليسمح لي بوضع موقفه هنا كما أشرت موضع وصف وتحليل كموقف يفتقر إلى الشجاعة الأدبية في مثل هذه المواقف, فإذا تجاوزنا أنه إعتمد على السياق لإعطاء معنى مغاير للفظ , و(لو) لغة يتم التعامل معه كحرف إمتناع لوجوب, لندرك من سياق عبارته التالية Quote: ( وتعني الشاذ جنسياً ) |
أنه أراد أن يكتب كلمة (((لوطي))) وهي نسبة حسب بعض المراجع التراثية إلى (((قوم نبي الله لوط))) الذين شاعت بينهم (((المثلية الجنسية))), أقول إذا تجاوزنا ذلك فإن المأزق يأخذ أكثر من بعد, أولا: أنه أراد تبرير قول سجيمان Quote: " غلفا وشايله موسا وتطهر" |
من خلال نموذج عملي آخر عمل على رسمه أوكتابته على نحو (((ناقص))) يحيل إلى تردد أوخشية من جانبه لردود الأفعال العكسية المترتبة من وراء ذلك نظرا ل"التابو" أوالمحرمات المضروبة على الكلمة على مستوى جمعي, ثانيا: يأتي الإستشهاد في سياق تال بعبدالله بولا ليكشف بعدا مزدوجا من ذلك المأزق: إنه أراد قول رأي أوإثبات موقف من دون أن يدفع شيئا في المقابل, إن معروف يستمد قوة لرأيه أوموقفه من الخارج على نحو كامل معتمدا على بولا ك"سلطة معرفية" يدرك الناس جيدا مدى ما يتمتع به من رصانة أوجدية, ثالثا: كتابة الكلمة المعنية على هذا النحو (لو..) توحي أن معروف نفسه يرى أنه من غير (اللائق) أو(من غير باب التهذيب) كتابة ما كتب في (((سياق عام))) على الرغم من أنه قد بنى موقفه على نحو جوهري على مزاعم أساسية يمكن أن يستشفها المرء من السياق التالي Quote: ما هي الغضاضة في أن يورد يورد سجيمان مثل ذي دا طالما أنه متداول والناس كلها عارفاهو , وما هي القيمة الأرفع ؟ , ان نكذب على أنفسنا وندعي قيم غير موجودة أصلاً , أم نحمل المكرفون ونقول الكلام البنعرفو وكل الناس بتعرفو ؟
|
أوهذا السياق Quote: وعندما حاول البعض أن يستنكر حديثه , قال (فيما معناه ) انو دي لغتنا ودا كلامنا البنستخدمو ومافي داعي نكضب على أنفسنا". |
. وذلك في تصوري مأزق مسيرة (الفكر المستنير) في بلادنا بوجه عام!.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 11:44 AM |
Re: إحترام | سجيمان | 11-20-05, 11:48 AM |
Re: إحترام | alin | 11-22-05, 03:08 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 11:50 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 11:54 AM |
Re: إحترام | ابو جهينة | 11-20-05, 12:47 PM |
Re: إحترام | Ibrahim Algrefwi | 11-20-05, 01:01 PM |
Re: إحترام | عبدالله ادريس محمد | 11-20-05, 02:45 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 04:49 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 05:58 PM |
Re: إحترام | خضر حسين خليل | 11-20-05, 06:37 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-20-05, 07:50 PM |
Re: إحترام | خدر | 11-27-05, 04:57 AM |
Re: إحترام | وفاء تاج الدين | 11-20-05, 08:29 PM |
Re: إحترام | محمد عيد الله | 11-20-05, 08:41 PM |
Re: إحترام | munswor almophtah | 11-20-05, 08:55 PM |
Re: إحترام | Abureesh | 11-20-05, 09:15 PM |
Re: إحترام | Shinteer | 11-20-05, 10:14 PM |
Re: إحترام | سجيمان | 11-21-05, 07:12 AM |
Re: إحترام | Khalid Eltayeb | 11-20-05, 10:38 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-21-05, 05:18 AM |
Re: إحترام | خدر | 11-21-05, 05:21 AM |
Re: إحترام | ابو جهينة | 11-21-05, 05:26 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-21-05, 05:40 AM |
Re: إحترام | حاتم الياس | 11-21-05, 01:09 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-22-05, 03:36 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-22-05, 03:58 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-22-05, 05:27 AM |
Re: إحترام | خدر | 11-22-05, 02:16 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-22-05, 05:58 PM |
Re: إحترام | Marouf Sanad | 11-22-05, 09:45 PM |
Re: | alin | 11-23-05, 00:32 AM |
Re: Re: | خدر | 11-23-05, 01:22 AM |
Re: Re: | osama elkhawad | 11-23-05, 01:27 AM |
المشرفون على المجلة انطلقوا من تراث تراكم في تسمية المجلات المكتوبة بالعربية | osama elkhawad | 11-23-05, 01:40 AM |
Re: إحترام | أيزابيلا | 11-23-05, 02:23 AM |
Re: إحترام | خدر | 11-23-05, 05:21 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-23-05, 05:21 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-23-05, 05:50 AM |
Re: إحترام | munswor almophtah | 11-23-05, 06:34 AM |
Re: إحترام | alin | 11-23-05, 09:50 AM |
Re: إحترام | Marouf Sanad | 11-23-05, 01:40 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-23-05, 05:27 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-23-05, 06:56 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-23-05, 07:21 PM |
Re: إحترام | خدر | 11-24-05, 02:14 AM |
Re: إحترام | سجيمان | 12-01-05, 08:18 AM |
Re: إحترام | ودقاسم | 11-24-05, 02:31 AM |
Re: إحترام | abuguta | 11-24-05, 03:13 AM |
Re: إحترام | Abdalla Hussain | 11-24-05, 08:11 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-24-05, 05:32 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-24-05, 07:06 PM |
في البديهيات:أهمية السياق | osama elkhawad | 11-24-05, 08:00 PM |
Re: في البديهيات:أهمية السياق | عبد الحميد البرنس | 11-25-05, 05:19 AM |
Re: إحترام | حسن النور محمد | 11-25-05, 10:06 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-25-05, 05:09 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-26-05, 10:36 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-26-05, 07:23 PM |
Re: إحترام | خدر | 11-27-05, 03:41 AM |
Re: إحترام | خدر | 11-27-05, 05:02 AM |
Re: إحترام | Muna Khugali | 11-27-05, 07:21 AM |
الاستاذة منى خوجلي | osama elkhawad | 11-27-05, 07:50 AM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | عبد الحميد البرنس | 11-27-05, 10:50 AM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | عبد الحميد البرنس | 11-27-05, 06:19 PM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | خدر | 11-28-05, 02:37 AM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | Marouf Sanad | 11-27-05, 07:09 PM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | عبد الحميد البرنس | 11-27-05, 08:08 PM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | خدر | 11-28-05, 01:53 AM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | Muna Khugali | 11-28-05, 03:41 AM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | عبد الحميد البرنس | 11-28-05, 06:25 PM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | Marouf Sanad | 11-28-05, 10:26 PM |
Re: الاستاذة منى خوجلي | Muna Khugali | 11-29-05, 00:42 AM |
Re: إحترام | حسن النور محمد | 11-29-05, 00:34 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-29-05, 05:51 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-29-05, 05:44 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-29-05, 06:57 PM |
Re: إحترام | mustafa mudathir | 11-30-05, 02:16 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-30-05, 02:24 AM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-30-05, 02:49 AM |
Re: إحترام | mustafa mudathir | 11-30-05, 02:15 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 11-30-05, 08:51 PM |
Re: إحترام | abuguta | 12-01-05, 00:25 AM |
Re: إحترام | Hatim Elhassan | 12-01-05, 09:58 AM |
Re: إحترام | mustafa mudathir | 12-01-05, 06:06 PM |
Re: إحترام | عبد الحميد البرنس | 12-01-05, 07:47 PM |
هل هنالك كلام ساذج اكثر من ذلك؟ | osama elkhawad | 12-01-05, 10:36 PM |
Re: إحترام اسواء الامورو الوسط | محمد الامين احمد | 12-02-05, 05:29 AM |
Re: إحترام | حسن النور محمد | 12-02-05, 10:24 AM |
Re: إحترام | خدر | 12-02-05, 01:41 PM |
Re: إحترام | Hussein Mallasi | 12-02-05, 03:23 PM |
Re: إحترام | Hussein Mallasi | 12-02-05, 04:51 PM |
Re: إحترام | Hussein Mallasi | 12-02-05, 05:05 PM |
Re: إحترام | هاشم نوريت | 12-02-05, 05:59 PM |
Re: إحترام | abuguta | 12-04-05, 03:02 AM |
Re: إحترام | حاتم الياس | 12-04-05, 03:17 AM |
Re: إحترام | حاتم الياس | 12-04-05, 03:20 AM |
Re: إحترام | حاتم الياس | 12-04-05, 04:04 AM |
Re: إحترام | Ibrahim Algrefwi | 12-04-05, 01:52 PM |
Re: إحترام | Ibrahim Algrefwi | 12-04-05, 01:52 PM |
Re: إحترام | Abdalla Hussain | 12-04-05, 05:17 PM |
Re: إحترام | حاتم الياس | 12-05-05, 12:52 PM |
|
|