إحترام

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 01:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الحميد البرنس(عبد الحميد البرنس)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-26-2005, 10:36 AM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إحترام (Re: عبد الحميد البرنس)

    أكثر ما لفت نظري من مداخلة الأخ معروف كعضو نشط في حركة (حق), وهي الحركة التي يمكن تصنيفها من زاوية أوأخرى (على الأقل نظريا) كحركة نقدية لقوى نقدية قائمة (يسار اليسار), ليس (محتواها) الذي أقام (البوست) ولم يقعده إلى الآن, بل (طريقة إنتاج ذلك المحتوى), مما يثير لدي مجددا هما أشترك فيه مع بولا والمشاء وآخرين, وأعني (إشكالية إنتاج معرفة "حديثة" بعقل أومنهج "قديم"), الأمر الذي يقود في النهاية إلى تفريغ قيم الحداثة أوالعقلانية من الداخل, وبتعبير مدرسة التبعية يعمل على (إعادة إنتاج التخلف) في صور أوقوالب جديدة.

    وتلك إشكالية تمتد في تصوري لتشمل أغلب تجليات ما يسمى "اليسار" بالمعنى العريض للكلمة في (العالم العربي) عائدة بجذورها (من أحد وجوهها) إلى مرحلة النهضة التي لم يقم روادها في زعمي مثل قاسم أمين بإحداث قطيعة تاريخية (على مستوى المنهج) مع الطرق النقلية أوالرؤى الثنائية السائدة في إنتاج المعرفة, فقاسم أمين في خطابه عن تحرير المرأة أوحريتها ظل مشدودا على الدوام إلى أصل النظرة السائدة لها ولم يخرج على نصوصيتها سوى على مستوى تأويل النص كمعرفة قبلية (تقع فوق مستوى النقد) مستمدا منه في ذات الوقت شرعية لتبريراته أوعلى سبيل المجاز (رؤيته البديلة) لوضعية المرأة, ومن هنا قد نفهم مأزق "إزدواجيات" كثيرة قائمة في النظر إلى الأشياء.

    على هذا النحو, لم تحدث تلك النهضة -للأسف- ما أحدثته سابقتها الأوربية من حيث نقل تصورات الإنسان لنفسه والعالم من (خارجه) إلى (داخله), من سطوة المعايير (المطلقة) للكنيسة والإقطاع إلى عقلانية التجربة الملموسة أو(نسبيتها), وهو ما انعكس سلبا مع تضافر عوامل أخرى تاريخية على امتداداتها اللاحقة كما ألمحنا.

    ربما لهذا غدا من الأهمية بمكان لاسيما أمام التراجع الحاد لما كان يسمى "المد الثوري" مساءلة خطابات تطرح ذاتها كمعطى عقلاني بينما تستبطنها الكثير من "الأشكال الأسطورية أوالقوالب اللاهوتية" على حد تعبير الغذامي في "المرأة واللغة", ولعل ذلك ما دفع برهان غليون إلى لفت الإنتباه إلى خطورة (إتساع) الفرق القائم في التحليل العام بين (الهوية) بوصفها واقع الجماعة المادي العملي وبين (تصور الجماعة) لتلك الهوية, "أنا تقدمي", ذلك خطاب "الذات" وتعريفها لنفسها, ولكن هل "أنا" في "واقع الحال" (تقدمي) حقا؟!.

    إننا نقترب هنا من المفهوم الماركسي للآيدولوجيا بمعنى (الوعي الزائف), لاسيما في تحققاته الأرقى كما يعكسها مقال ألتوسير الهام (الآيدولوجيا.. وأجهزة الدولة الآيدولوجية), وهو ما يضع أمام الفكر النقدي (الحقيقي) حيال أشكال (النكوص) القائمة هنا وهناك مهمة نزع الأقنعة الزائفة للحداثة أوالتحديث.

    يطرح معروف هنا رؤية (تبدو للوهلة الأولى) تقدمية أومفارقة, سواء من حيث تبريرها لخطوة (جريئة حقا) من جانب سجيمان تم تقييمها من قبل الأخت alin ك
    Quote: نكت سفاها
    , أومن حيث الذهاب في عقلنة تلك الخطوة بخطوة أكثر "جرأة", مع التأكيد على ضرورة مواجهة ما هو (واقع ومعاش) على غير طريقة "النعامة", بوصف ذلك الإعلان عن مثل تلك الكلمات بمثابة
    Quote: القيمة الأرفع
    , بينما التجاهل أوالتستر يندرج في إطار
    Quote: ان نكذب على أنفسنا وندعي قيم غير موجودة أصلاً
    وهو أمر يمكن بالنسبة لي فقط قبوله على ضوء الفقرة التي ورد ذكرها أعلاه, ونصها:

    Quote: في تصوري الخاص جدا, أرى فيما يتعلق باللغة التي يتم بواسطتها مقاربة موضوعة من الموضوعات أن ما يجعل من كلمة كلمة (((رصينة))) أو(((مبتذلة))) ليس الكلمة (((في حد ذاتها))) بل (((السياق))) الذي تكتسب الكلمة عبره معناها ودلالتها


    ذلك أننا, في المقابل, إذا وضعنا على سبيل التأكيد كلمة أخرى في سياق مغاير مثل كلمة """أستاذ""" التي تكتسب في المخيلة الجماعية عادة دلالات ممزوجة بمشاعر من الهيبة والتقدير والإحترام كأن نجعلها صيغة مخاطبة لشخص يمتلك طموحات كبيرة بلا وسائل تعينه على تحقيقها أوآخر شديد الإدعاء بوجود قدرات إستثنائية لديه بينما تنفي كل تجربة عملية ما ذهب إليه بقسوة فإن كلمة """أستاذ""" في مثل هكذا سياق قد تأخذ معنى تحقيريا أوتهكميا ضد هذا الشخص أوذاك على الرغم مما تأخذه من معان "تبجيلية" سائدة.

    ومأزق معروف هنا كإنسان مستنير لا يتمثل فقط في نفي روايته من هنا أوهناك على النحو الذي ذهبت إليه نجاة ومن بعدها حسن, بل وليسمح لي بوضع موقفه هنا كما أشرت موضع وصف وتحليل كموقف يفتقر إلى الشجاعة الأدبية في مثل هذه المواقف, فإذا تجاوزنا أنه إعتمد على السياق لإعطاء معنى مغاير للفظ
    Quote: (لو..)
    , و(لو) لغة يتم التعامل معه كحرف إمتناع لوجوب, لندرك من سياق عبارته التالية
    Quote: ( وتعني الشاذ جنسياً )
    أنه أراد أن يكتب كلمة (((لوطي))) وهي نسبة حسب بعض المراجع التراثية إلى (((قوم نبي الله لوط))) الذين شاعت بينهم (((المثلية الجنسية))), أقول إذا تجاوزنا ذلك فإن المأزق يأخذ أكثر من بعد, أولا: أنه أراد تبرير قول سجيمان
    Quote: " غلفا وشايله موسا وتطهر"
    من خلال نموذج عملي آخر عمل على رسمه أوكتابته على نحو (((ناقص))) يحيل إلى تردد أوخشية من جانبه لردود الأفعال العكسية المترتبة من وراء ذلك نظرا ل"التابو" أوالمحرمات المضروبة على الكلمة على مستوى جمعي, ثانيا: يأتي الإستشهاد في سياق تال بعبدالله بولا ليكشف بعدا مزدوجا من ذلك المأزق: إنه أراد قول رأي أوإثبات موقف من دون أن يدفع شيئا في المقابل, إن معروف يستمد قوة لرأيه أوموقفه من الخارج على نحو كامل معتمدا على بولا ك"سلطة معرفية" يدرك الناس جيدا مدى ما يتمتع به من رصانة أوجدية, ثالثا: كتابة الكلمة المعنية على هذا النحو (لو..) توحي أن معروف نفسه يرى أنه من غير (اللائق) أو(من غير باب التهذيب) كتابة ما كتب في (((سياق عام))) على الرغم من أنه قد بنى موقفه على نحو جوهري على مزاعم أساسية يمكن أن يستشفها المرء من السياق التالي
    Quote: ما هي الغضاضة في أن يورد يورد سجيمان مثل ذي دا طالما أنه متداول والناس كلها عارفاهو , وما هي القيمة الأرفع ؟ , ان نكذب على أنفسنا وندعي قيم غير موجودة أصلاً , أم نحمل المكرفون ونقول الكلام البنعرفو وكل الناس بتعرفو ؟
    أوهذا السياق
    Quote: وعندما حاول البعض أن يستنكر حديثه , قال (فيما معناه ) انو دي لغتنا ودا كلامنا البنستخدمو ومافي داعي نكضب على أنفسنا".
    . وذلك في تصوري مأزق مسيرة (الفكر المستنير) في بلادنا بوجه عام!.
                  

العنوان الكاتب Date
إحترام عبد الحميد البرنس11-20-05, 11:44 AM
  Re: إحترام سجيمان11-20-05, 11:48 AM
    Re: إحترام alin11-22-05, 03:08 PM
  Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-20-05, 11:50 AM
    Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-20-05, 11:54 AM
      Re: إحترام ابو جهينة11-20-05, 12:47 PM
  Re: إحترام Ibrahim Algrefwi11-20-05, 01:01 PM
  Re: إحترام عبدالله ادريس محمد11-20-05, 02:45 PM
    Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-20-05, 04:49 PM
      Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-20-05, 05:58 PM
  Re: إحترام خضر حسين خليل11-20-05, 06:37 PM
    Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-20-05, 07:50 PM
      Re: إحترام خدر11-27-05, 04:57 AM
  Re: إحترام وفاء تاج الدين11-20-05, 08:29 PM
    Re: إحترام محمد عيد الله11-20-05, 08:41 PM
    Re: إحترام munswor almophtah11-20-05, 08:55 PM
      Re: إحترام Abureesh11-20-05, 09:15 PM
        Re: إحترام Shinteer11-20-05, 10:14 PM
        Re: إحترام سجيمان11-21-05, 07:12 AM
  Re: إحترام Khalid Eltayeb11-20-05, 10:38 PM
    Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-21-05, 05:18 AM
    Re: إحترام خدر11-21-05, 05:21 AM
      Re: إحترام ابو جهينة11-21-05, 05:26 AM
        Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-21-05, 05:40 AM
          Re: إحترام حاتم الياس11-21-05, 01:09 PM
            Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-22-05, 03:36 AM
              Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-22-05, 03:58 AM
                Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-22-05, 05:27 AM
                  Re: إحترام خدر11-22-05, 02:16 PM
                    Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-22-05, 05:58 PM
                      Re: إحترام Marouf Sanad11-22-05, 09:45 PM
                        Re: alin11-23-05, 00:32 AM
                          Re: Re: خدر11-23-05, 01:22 AM
                          Re: Re: osama elkhawad11-23-05, 01:27 AM
                            المشرفون على المجلة انطلقوا من تراث تراكم في تسمية المجلات المكتوبة بالعربية osama elkhawad11-23-05, 01:40 AM
                      Re: إحترام أيزابيلا11-23-05, 02:23 AM
                        Re: إحترام خدر11-23-05, 05:21 AM
                        Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-23-05, 05:21 AM
                          Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-23-05, 05:50 AM
                            Re: إحترام munswor almophtah11-23-05, 06:34 AM
                          Re: إحترام alin11-23-05, 09:50 AM
                            Re: إحترام Marouf Sanad11-23-05, 01:40 PM
                              Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-23-05, 05:27 PM
                                Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-23-05, 06:56 PM
                                  Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-23-05, 07:21 PM
                                  Re: إحترام خدر11-24-05, 02:14 AM
                            Re: إحترام سجيمان12-01-05, 08:18 AM
  Re: إحترام ودقاسم11-24-05, 02:31 AM
    Re: إحترام abuguta11-24-05, 03:13 AM
  Re: إحترام Abdalla Hussain11-24-05, 08:11 AM
    Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-24-05, 05:32 PM
      Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-24-05, 07:06 PM
        في البديهيات:أهمية السياق osama elkhawad11-24-05, 08:00 PM
          Re: في البديهيات:أهمية السياق عبد الحميد البرنس11-25-05, 05:19 AM
  Re: إحترام حسن النور محمد11-25-05, 10:06 AM
    Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-25-05, 05:09 PM
      Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-26-05, 10:36 AM
        Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-26-05, 07:23 PM
          Re: إحترام خدر11-27-05, 03:41 AM
            Re: إحترام خدر11-27-05, 05:02 AM
              Re: إحترام Muna Khugali11-27-05, 07:21 AM
                الاستاذة منى خوجلي osama elkhawad11-27-05, 07:50 AM
                  Re: الاستاذة منى خوجلي عبد الحميد البرنس11-27-05, 10:50 AM
                    Re: الاستاذة منى خوجلي عبد الحميد البرنس11-27-05, 06:19 PM
                      Re: الاستاذة منى خوجلي خدر11-28-05, 02:37 AM
                    Re: الاستاذة منى خوجلي Marouf Sanad11-27-05, 07:09 PM
                      Re: الاستاذة منى خوجلي عبد الحميد البرنس11-27-05, 08:08 PM
                      Re: الاستاذة منى خوجلي خدر11-28-05, 01:53 AM
                        Re: الاستاذة منى خوجلي Muna Khugali11-28-05, 03:41 AM
                          Re: الاستاذة منى خوجلي عبد الحميد البرنس11-28-05, 06:25 PM
                            Re: الاستاذة منى خوجلي Marouf Sanad11-28-05, 10:26 PM
                              Re: الاستاذة منى خوجلي Muna Khugali11-29-05, 00:42 AM
  Re: إحترام حسن النور محمد11-29-05, 00:34 AM
    Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-29-05, 05:51 AM
      Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-29-05, 05:44 PM
        Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-29-05, 06:57 PM
          Re: إحترام mustafa mudathir11-30-05, 02:16 AM
            Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-30-05, 02:24 AM
              Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-30-05, 02:49 AM
                Re: إحترام mustafa mudathir11-30-05, 02:15 PM
                  Re: إحترام عبد الحميد البرنس11-30-05, 08:51 PM
                    Re: إحترام abuguta12-01-05, 00:25 AM
  Re: إحترام Hatim Elhassan12-01-05, 09:58 AM
    Re: إحترام mustafa mudathir12-01-05, 06:06 PM
      Re: إحترام عبد الحميد البرنس12-01-05, 07:47 PM
  هل هنالك كلام ساذج اكثر من ذلك؟ osama elkhawad12-01-05, 10:36 PM
  Re: إحترام اسواء الامورو الوسط محمد الامين احمد12-02-05, 05:29 AM
  Re: إحترام حسن النور محمد12-02-05, 10:24 AM
    Re: إحترام خدر12-02-05, 01:41 PM
      Re: إحترام Hussein Mallasi12-02-05, 03:23 PM
        Re: إحترام Hussein Mallasi12-02-05, 04:51 PM
          Re: إحترام Hussein Mallasi12-02-05, 05:05 PM
            Re: إحترام هاشم نوريت12-02-05, 05:59 PM
              Re: إحترام abuguta12-04-05, 03:02 AM
              Re: إحترام حاتم الياس12-04-05, 03:17 AM
                Re: إحترام حاتم الياس12-04-05, 03:20 AM
                  Re: إحترام حاتم الياس12-04-05, 04:04 AM
  Re: إحترام Ibrahim Algrefwi12-04-05, 01:52 PM
  Re: إحترام Ibrahim Algrefwi12-04-05, 01:52 PM
  Re: إحترام Abdalla Hussain12-04-05, 05:17 PM
    Re: إحترام حاتم الياس12-05-05, 12:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de