الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 10:40 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة عبد الحميد البرنس(عبد الحميد البرنس)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-21-2005, 07:09 PM

عبد الحميد البرنس
<aعبد الحميد البرنس
تاريخ التسجيل: 02-14-2005
مجموع المشاركات: 7114

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر (Re: عبد الحميد البرنس)

    إلى حين عودة غدا:








    هايدغر وما بعد الحداثة: تحلل وظيفة المثقف
    فخري صالح الحياة - 19/07/05//

    مع بداية ثمانينات القرن الماضي أخذ مفهوم ما بعد الحداثة يُستخدم بثلاثة معانٍ: للإشارة إلى المرحلة الثقافية التي نعيشها والتي توصف بتعبيرات قيامية Apocalyptic؛ وبصفتها ممارسة جمالية تمزق فرضيات تسليع الثقافة Commodification of Culture من خلال ما يسمى «سياسات الرغبة»؛ وأخيراً بصفتها نقداً لفرضيات عصر التنوير أو خطاب الحداثة وأسسه المتمثلة في الإيمان بالعقلانية الكونية الطابع.

    ومن الواضح أن التصورات السابقة نابعة من الإحساس بعدم كفاية نظريات التنوير الخاصة بالمعرفة والمنهجيات العقلانية التقليدية أو التجريبية. هناك بالطبع ما بعد حداثات لكنها تنطلق من فهم معين يرى أن أشكال المعرفة والتمثيل Representation، التي ورثها الغـــرب الحديث عن عصر التنوير، تمر بتحول أساسي. إن الحداثة تلفظ أنفاسها في الغرب بسبب التحولات الاقتصادية العنيفة التي تدخلنا في عصر جديد من التطور السريع لثورة تكنولوجــيا المـــعلومات، ومـــن أشكال الاستهلاك والاقتصاد المُعولَم. وتهز هذه التطورات الاستقرار العتيق لمفاهيم مثل «الأمة» و «الدولة» و «الطبيعة الإنسانية». وكما عبر المؤرخ البريطاني الشهير آرنولد توينبي في كتابه «دراسة في التاريخ» فإن عصر ما بعد الحداثة في الغرب سيهيمن عليه القلق واللاعقلانية وفقدان الأمل والــعجز. في عــالم ما بعد الحداثة إذاً سيضل الوعي ويصبح عاجزاً عن التمسك بمفاهيم العدالة والحقيقة والعقلانية التي تقوم عليها الحـــداثة الغربية. إن الوعي نفسه يصبح بلا مركز، ويصير مجرد وظـــيفة تتـــقاطع عبرها القوى غير الشخصية. أما الفن فيصير لا تعبيراً عن الروح الإنسانية بل مجرد سلعة، فيما تفقد المعرفة مهمتها النقدية وتصبح مجرد وظيفة.

    بمثل هذه القدرة على التنبؤ يتوصل توينبي إلى مصير الوعي في عالم ما بعد الحداثة قبل أكثر من ثلاثين عاماً من انتشار المفهوم وشيوعه على الألسنة.

    في المقابل يُعلي الكثيرون من دعاة ما بعد الحداثة من شأن الأثر الجماليّ The Aesthetic بصفته بديلاً للعقلانية الديكارتية والكانطية، لكنهم يفعلون ذلك بطرق مختلفة. إن بعضهم ينادي بتطوير ما يسميه «سياسات الرغبة» Politics of Desire قائلين إن العقلانية فشلت ومن ثمّ ينبغي العودة إلى الجسد. أما البعض الآخر فيفضل الرد على انهيار الحكايات الكبرى في التاريخ، وانهيار مفهومي العدالة والمساواة، اللذين يستندان إلى فكرة العقلانية الكونية، من خلال تطوير استراتيجيات محددة متصلة بسياق التجربة، أو الاعتماد على معالجات موضعية تستند إلى مفهوم «ألعاب اللغة». وفي النسخة الأخيرة من نسخ ما بعد الحداثة يجرى إهمال مفهوم الحقيقة والنتائج المترتبة على هذا المفهوم، وفي هذا السياق من التفكير ما بعد الحداثي يحل مفهوم خرق الإجماع محل مفهوم الإجماع، وتقوم المقاربة الجمالية للعالم بتحريرنا من عنف المفهومات الكلية («منطق الشبيه» الحداثي مقابل «منطق المختلف» ما بعد الحداثي).

    إن مشروع ما بعد الحداثة يتطابق، في بعض جوانبه، مع ما تسعى إليه النظرية الأدبية والفلسفة والعلوم الاجتماعية في الوقت الراهن. وتشترك هذه الحقول المعرفية مع ما بعد الحداثة في ما يمكن تسميته «أزمة التمثيل»، حيث لم تعد الأشكال القديمة للتعريف والتنسيب وإعادة تمثيل اللغات الفنية والفلسفية والأدبية، وكذلك لغة العلوم الاجتماعية، صالحة؛ كما أنها تنبه كذلك إلى مسألة تحلل الفواصل بين اللغة وموضوعها، وانحلال الثنائيات التقليدية بين الشعبي/ النخبوي، والذات/ الموضوع، وكذلك سقوط الجدران التي تعزل حقولاً معرفية، مثل الفلسفة وعلم الاجتماع والتاريخ والتحليل النفسي، عن بعضها بعضاً.

    يعيدنا الكلام السابق على مشروع ما بعد الحداثة إلى الجذور المعرفية التي يتردد صداها في الأسطر السابقة. إنه يعيدنا إلى فكر الفيلسوف الألماني مارتن هايدغر الذي ينتقد الديكارتية بوصفها المنهجية المؤسسة للحداثة والتي يرى أنها أنتجت عنف الغرب كلَه، ويشير إلى أنها غير كافية لتكون أساسا للمعرفة. ويستنتج هايدغر أن الفرضية الديكارتية التي تقول بالفصل الحاد بين الذات العارفة والموضوع غير الفعّال Inert Object، الذي هو موضوع المعرفة، قاد إلى عالم أصبح فيه نموذج العالِم المتعالي المنفصل، الذي يتأمل موضوع معرفته من علٍ، هو النموذج الممثل للوجود. وهكذا بدلا من أن نختبر نسيج العالم، الذي نوجد فيه، نقوم بمراقبته بصفته مادة خاملة نتعامل معها كسلسلة من الثنائيات التي يولدها الانقسام الحاصل بين الذات والموضوع (والعقل - الجسد، الروح - المادة، العقلانية - العاطفة، - الأنوثة، الى آخر هذه الثنائيات). إن الحداثة، بهذا المعنى، تصبح إنكاراً لمعنى وجودنا في العالم؛ ومن ثمّ تصبح جميع العلاقات أدواتية الطابع.

    بديلاً من منطق الثنائيات الديكارتية يقترح هايدغر شكلاً من أشكال الوجود في العالم يعتمد على التموضع فيه Situatedness. ومن ثمّ توفر العلاقة الجمالية، بالنسبة لهايدغر، بديلاً للمنطق، أو المنهج، الديكارتي. إن الشعر يسمح لنا بنوع من «استعراض الوجود» بصورة ترفض الصيغ المفاهيمية التي تفصلنا عن العالم. إنه يُذكّرنا بضرورة أن نكون آخرين، وأن نكون في اللغة. إنه يعلمنا التواضع، ويدعونا إلى الإنصات.
                  

العنوان الكاتب Date
الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-19-05, 12:16 PM
  Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر Hussein Mallasi09-19-05, 12:57 PM
    Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-19-05, 02:45 PM
      Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر أيمن حسين فراج09-19-05, 04:50 PM
        Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-19-05, 06:29 PM
          Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-19-05, 09:03 PM
            Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر ابو جهينة09-20-05, 00:18 AM
  Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر nasiradin09-20-05, 00:27 AM
  Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر أبوذر بابكر09-20-05, 00:56 AM
    اصلا لا يتفق مع توصيفك له osama elkhawad09-20-05, 01:12 AM
      Re: اصلا لا يتفق مع توصيفك له Khalid Kodi09-20-05, 05:13 AM
  Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر Hatim Elhassan09-20-05, 05:55 AM
    Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-20-05, 06:09 AM
      Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر Hatim Elhassan09-20-05, 06:22 AM
        Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر msd09-20-05, 07:42 AM
          Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر سجيمان09-20-05, 08:13 AM
            Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-20-05, 01:45 PM
              Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر ناذر محمد الخليفة09-20-05, 02:48 PM
                Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-20-05, 04:23 PM
                  Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-20-05, 05:11 PM
                    Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر أيمن حسين فراج09-20-05, 05:42 PM
                      Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-21-05, 06:01 AM
                        Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-21-05, 12:22 PM
                          Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-21-05, 01:14 PM
                            Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر صلاح نور09-21-05, 01:39 PM
                            Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر سجيمان09-21-05, 02:17 PM
                              Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-21-05, 02:29 PM
                                Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-21-05, 03:40 PM
                                  Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-21-05, 07:09 PM
                                    امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد osama elkhawad09-21-05, 11:03 PM
                                      Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد Marouf Sanad09-22-05, 00:56 AM
                                        Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد Hussein Mallasi09-22-05, 01:08 AM
                                          Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد msd09-22-05, 04:44 AM
                                            Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد msd09-22-05, 04:46 AM
                                              Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد عبد الحميد البرنس09-22-05, 05:45 AM
                                                Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد عبد الحميد البرنس09-22-05, 01:47 PM
                                                  Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد عبد الحميد البرنس09-22-05, 02:28 PM
                                                    Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد Hussein Mallasi09-22-05, 04:59 PM
                                                      Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد عبد الحميد البرنس09-22-05, 05:33 PM
                                                        Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد عبد الحميد البرنس09-22-05, 07:08 PM
                                                          Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد سجيمان09-24-05, 09:56 AM
                                                            Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد عبد الحميد البرنس09-24-05, 10:08 AM
                                                              Re: امتد مني اولا الى بولا وحسن موسى وقبلهما الى محسن خالد elsharief09-24-05, 01:40 PM
  Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر هشام مدنى09-24-05, 04:34 PM
    Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-24-05, 07:46 PM
    Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر osama elkhawad09-24-05, 07:49 PM
      Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-25-05, 10:47 AM
        Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-25-05, 06:53 PM
          Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر newbie09-26-05, 00:23 AM
            Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-26-05, 12:36 PM
              Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر elsharief09-27-05, 11:53 AM
                Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-27-05, 12:31 PM
                  Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس09-27-05, 11:16 PM
                    Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس10-01-05, 06:59 PM
                      Re: الآن أتكلم بعد أن مر وقت من عواصف المنابر عبد الحميد البرنس10-07-05, 07:24 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de