|
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ (Re: مريم بنت الحسين)
|
الأخ الحبيب إيهاب لك التحية والتقدير تساؤل مشروع: Quote: هل المسيحيين كفره ؟؟ |
سوف أتناول تساؤلك من منطلق نظرة المسلم لمجتمعات غير المسلمين، وموقف الشريعة منها. يا أخي إيهاب تقسيم المجتمعات البشرية على أساس العقيدة ليس بالأمر النظري الذي لا أثر له في مسيرة الحياة بالنسبة لنا. لأنها تترتب عليه أحكام. أولاً تترتب عليه أحكام. بل إن بوستك هذا بأكمله ما هو إلا نتاج هذا التقسيم. لما ينشأ عنه من آثار بالغة الأهمية، تمس المرء المسلم في دنياه وأخراه، إذ أن الشرع الحنيف شرع الكثير من الأحكام التي تبين للمسلم كيفية التعامل مع غير المسلمين، وما يجب أن يكون عليه موقفه منهم في شؤون الحياة المتنوعة، وطبيعة الصلة بهم، وموقعه بالنسبة لحكوماتهم التي يقيم تحت ظل قوانينها.. ومجتمعات غير المسلمين تتباين بحسب أصول عقائدها فهي ليست سواء. وليست على درجة واحدة. وفي مستوى واحد في نظر الشرع. دعنا ندخل إلى أقسام مجتمعات المخالفين حسب دياناتها: أولاً يا أخي إيهاب أن البشر في نظر الشريعة الإسلامية، ينقسمون بحسب الديانة، إلى طائفتين كبيرتين: أ ـ طائفة المسلمين ب ـ طائفة الكافرين. إذن الذي ينبغي بيانه هنا هو طوائف الكافرين المشهورة منها، وذائعة الصيت، وهؤلا أصناف وملل شتى، يجمعهم وصف واحد وهو الكفر، وإن كان لكل صنف منهم إسم خاص يميزه عن الآخر. ((الكافر هو من لم يؤمن بوحدانية الله سبحانه وتعالى، أو بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم، أو بشريعته، أو بثلاثتها)) المعجم الوسيط، 2/791 وبعبارة موجزة: هو من لم يعتنق دين الله الحق وهو (الإسلام). وهم أصناف: أولاً: أهل الكتاب: أختلف الفقهاء في تحديد الكتابي، وفيمن ينطق عليه هذا الوصف إلى فريقين: الفريق الأول: الحنفية: فقد ذهبو في تعريفه إلى أنه: ((هو كل من أعتقد ديناً سماوياً، وله كتاب منزل، كالتوراة والإنجيل وصحف إبراهيم وشيث، وزبور داود)) أنظر تبين الحقائق 3/110. الفتاوى الهندية، 1/263 فأهل الكتاب عند هؤلاء ليسوا هم اليهود والنصارى كما هو مشهور فحسب، بل هم من لهم كتاب ذو أصل سماوي. ويظهر أن الحنفية ومن وافقهم، نظروا إلى طبيعة اللفظ اللغوية ((أهل الكتاب))، أي أصحاب أي كتاب سماوي وبه قال أبو يعلي، من الحنابلة ـ أنظر المغني والشرح الكبير، 7/501 وأبو يعلي هو: محمد بن الحسين ابن الفراء، إمام الحنابلة، عالم عصره في الأصول والفروع، من أهل بغداد، ولد سنة 380هـ وتوفي سنة 458هـ، له تصانيف كثيرة. طبقات الحنابلة 2/193. الأعلام 6/331. الفريق الآخر يا أخي إيهاب وهم جمهور الأمة من العلماء والفقهاء: فقد قالوا: (( إن أهل الكتاب هم اليهود والنصارى فقط))، ولا يدخل غيرهم في هذا المسمى لقوله تعالى: [أن تقولوا إنما أنزل الكتاب على طائفتين من قبلنا] (الأنعام: 156). ووجه الدلالة، أن أهل الكتاب لو كانوا أكثر من طائفتين لما خصهم بهما (أي بالطائفتين). وقال ابن عباس ومجاهد وقتادة: إن المقصود بالطائفتين هم اليهود والنصارى، وذهب أبن عطية إلى إضافة القول: (بإجماع من أهل التأويل). وقال أصحاب هذا القول: وأما أصحاب الصحف فلا يدخلون تحت مسمى (أهل الكتاب)، لأنها كانت مواعظ، وأمثالاً لا أحكام فيها ولا شرائع، فلا يثبت لها حكم الكتب المشتملة على الأحكام. ولا يشترط في الكتاب أن يلتزم بدينه عقيدة وسلوكاً، فقد ذهب جمهور الأمة أنظر الطبري 6/65-179 تبين الحقائق، 3/110 ورسائل الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود 1/372 إلى أنه تكفي العقيدة، فبمجرد أن يعتقد شخص ديناً من أديان أهل الكتاب فإنه يصبح به كتابياً، ولو لم يلتزم بالعمل بأحكامه، أو لم يكيف منهجه وفق منهج دينه. وأما ما روي عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه من أعتراضه على الصحابة لما أعتبروا عرب بني تغلب المتنصرين من أهل الكتاب، أنه قال: (إنهم ليس معهم من النصرانية سوى شرب الخمر) فأجابه جميع الصحابة: (حسبنا أنهم صاروا نصاري). ورد ابن عباس رضي الله عنهما فقال: قال تعالى: [يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم] (المائدة: 51). فلو لم يكونوا منهم إلا بالولاية في نصرهم، وتوليتهم إياهم في الحرب لكانوا منهم) أنظر الطبري، 6/179 المنار 6/179 والمنار 6/179 وأتفق الصحابة على ذلك ما عدا علياً رضي الله عنه أنظر مجموعة رسالئل الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود، 1/372 وصالحهم عمر رضي الله عنه على الجزية الأموال لأبي عبيد ص 38. وقد روي عن سيدنا علي رضي الله عنه أنه كان يكره ذبائحهم ونساءهم ولم يحرمها. الطبري 6/65. أما البقية وهم ليسو موضوع البوست ولكن من باب الإلمام بالشيء والشيء بالشيء يذكر هم: المجوس ـ الدهريون ـ المشركون. ولكن إن دعت سأبسط لك البوست حقك وأخليهو ليك وطويل جدا جداً وتلاقيهو مرفوع فوق على التوب على طول. أها رأيك شنو نولع البوست وأحسن نخلي النفس هادئ. آمل أن أكون أستوفيت جزء من التساؤل رودا عقيدتنا في الإسلام تؤكد أن من لا يؤمن بالمسيح عليه الصلاة السلام يعتبر كافر ولك مودتي. عبدالرازق عيسى الطالب
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
هل المسيحيين كفره ؟؟ | ايهاب | 12-18-04, 02:03 PM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | rani | 12-18-04, 06:00 PM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | ود الشيخ | 12-18-04, 08:38 PM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | fagyra | 12-18-04, 09:20 PM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | Roada | 12-18-04, 09:28 PM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | rani | 12-18-04, 09:50 PM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | Yasir Elsharif | 12-19-04, 01:54 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | SUKA | 12-19-04, 05:31 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | ايهاب | 12-19-04, 08:58 PM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | ebrahim_ali | 12-19-04, 10:57 PM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | اساسي | 12-19-04, 11:15 PM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | مريم بنت الحسين | 12-19-04, 11:26 PM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | A.Razek Althalib | 12-20-04, 00:16 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | EMU إيمو | 12-20-04, 00:45 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | SUKA | 12-20-04, 08:47 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | ايهاب | 12-22-04, 09:32 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | مريم بنت الحسين | 12-27-04, 10:31 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | أيمن جبارة الله الخضر | 12-28-04, 06:08 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | أيمن جبارة الله الخضر | 12-28-04, 06:15 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | أيمن جبارة الله الخضر | 12-28-04, 06:19 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | أيمن جبارة الله الخضر | 12-28-04, 06:20 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | أيمن جبارة الله الخضر | 12-28-04, 06:30 AM |
Re: هل المسيحيين كفره ؟؟ | Deng | 12-28-04, 06:26 AM |
|
|
|