هل الموسيقى تهذب الروح يا د. معز عمر بخيت ويا ود شاموق؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-25-2024, 09:48 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-14-2004, 03:28 AM

ود شاموق
<aود شاموق
تاريخ التسجيل: 11-17-2002
مجموع المشاركات: 3605

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هل الموسيقى تهذب الروح يا د. معز عمر بخيت ويا ود شاموق؟؟ (Re: alsngaq)

    صديقي السنجك .. سلامات

    يقول نيتشة : (لولا الموسيقى لكانت الحياة محض خطأ).

    وحين كانت الأمة الإسلامية صحيحة معافاة من أمراض الرياء والهوس، كان للموسيقى موقعها الإعرابي داخل العقل الجمعي للأمة، وحتى الأصوات التي كانت تظهر بين حين وآخر منادية بتحريمها لم تكن تجد حظها من العناية والانتباه.

    يقول الفيلسوف المسلم أبو اسحاق يعقوب الكندي المشهور بـ (الكِندي) عن الموسيقى أنها : فنٌ تآلف الأصوات المنسجمة المعبرة عما يجول بدواخل النفوس، والكندي هذا لمن لا يعلم هو أحد العلماء الأفذاذ الذين أنجبتهم الحضارة الإسلامية ذات يوم، ولايزال فكره يدرس ويجد العناية من العالم كله باعتباره أحد العباقرة الأفذاذ في تاريخ الانسانية وله من المؤلفات مالا يحصى، منها سبع رسائل عن الموسيقى، وقد نقل الكندي أقواله وحولها إلى أفعال، فكان أول من مارس العلاج بالموسيقى حيث كان يرى أن الموسيقى تعالج الكثير من أمراض النفوس، وله في رسائله السبعة الكثير من النظريات حول هذا الموضوع.

    هذا عندما كان العالم بخيره، أما اليوم فلنستمع إلى فتوى الشيخ عبد العزيز بن باز (رحمه الله وغفر له) حول العلاج بالموسيقى حيث سأله أحدهم مستفتياً : ما حكم العلاج بالموسيقى ؟ فكانت إجابته : (العلاج بالموسيقى لا أصل له، بل هو من عمل السفهاء، فالموسيقى ليست بعلاج ولكنها داء، وهي من آلات الملاهي، فكلها مرض للقلوب وسبب لانحراف الأخلاق، وإنما العلاج النافع والمريح للنفوس إسماع المرضى القرآن والمواعظ المفيدة والأحاديث النافعة، أما العلاج بالموسيقى وغيرها من آلات الطرب فهو مما يعودهم الباطل ويزيدهم مرضا إلى مرضهم، ويقل عليهم سماع القرآن والسنة والمواعظ المفيدة ، ولا حول ولا قوة إلا بالله) انتهت الفتوى.

    والفرق الرئيسي بين الكندي وبن باز – عدا الفرق الزمني – أن الكندي كان فيلسوفاً وطبيباً وعالماً، صنع سيوفاً لا تتثلم ولاتكل، ورسم خريطة للعالم في وقت لا أقمار صناعية فيه ولا طائرات، وقال بكروية وتحدب البحر والبر، وصنع البرجل لرسم الدائرة، وكان أول من أجرى القياس النوعي للسوائل، وكان عالماً ضليعاً في أربعة من العلوم : الفلك، الفيزياء، الهندسة، الطب. في المقابل فإن بن باز لم يدرس الموسيقى ولا الطب، ورغم ذلك أباح لنفسه الافتاء بكل راحة ضمير عن أن (العلاج بالموسيقى لا أصل له).

    ما علينا ..

    رغم ذلك فقد كان الإنسان المسلم في الاندلس، قبل فتوى بن باز الغليظة بستة قرون، يتعالج بالموسيقى، وينشئ المستشفيات التي تتعاقد مع الموسيقيين المحترفين للعزف لمرضاها، ونشأ فن الموشحات، ذلك الفن الرافي الجميل، وكل ذلك في ظل حضارة إسلامية لا هوس فيها ولا جنون.

    وقبل الاسلام، كان للعرب من الموسيقى حظ ونصيب؛ وما بحور الشعر وأوزانه ومعلقات الشعر على أبواب الكعبة، إلا تجليات لعظمة هذا الفن في نفوس الأمة العربية، وقد منحت المكانة العالية للشعر في حياة العرب، إذ كان الشعر ديوانهم، منحن فيما منحت الموسيقى المكانة ذاتها، فكان العرب أمة مرتبطة بالموسيقى كمتلازمة من متلازمات الشعر. وكان العرب يستخدمون الموسيقى الناجمة عن الغناء في قيادة القوافل، وحداء النوق، وصيد الوحوش، وسوق الهوام إلى النار.

    وجاء الإسلام، فازدهرت الموسيقى في العصر الإسلامي الأول كما لم يزدهر فنٌ آخر، فهذا زرياب يطور عوداً بخمسة أوتار بدلاً من عود العجم الرباعي الوتر، ويجعل الفاصل بين كل وتر ووتر ثلاثة أرباع، بحيث يكون كل وتر ثلاثة أرباع الوتر الذي يعلوه.

    ولم يكن العرب وحدهم من اهتم بهذا الفن فأبناء عمومتهم العبرانيين كانوا أيضاً يهتمون بالموسيقى، وما مزامير داوود إلا إحدى تجليات هذا الاهتمام، حيث تقول الأساطير الإسرائيلية أن الطيور كان تسقط من السماء حينما تمر فوق دوواد وهو يرتل التوراة، وأن لداوود 70 (توناً) مختلفاً يستخدمها في ترتيله الأسطوري.

    ومعك أتفق أن الاستماع إلى القرآن يهذب النفس ويزيل عنها أدرانها، فالنص القرآني نص موسيقي مرتب التفاصيل، جاء مرتباً لأمة تجيد الإصغاء لجميل القول وموسيقاه، وما قول الله تعالى : (ورتل القرآن ترتيلاً) إلا دليل على موسيقية النص القرآن الذي جاء قابلاً للترتيل.


    تحياتي ...........................
                  

العنوان الكاتب Date
هل الموسيقى تهذب الروح يا د. معز عمر بخيت ويا ود شاموق؟؟ alsngaq12-14-04, 02:20 AM
  Re: هل الموسيقى تهذب الروح يا د. معز عمر بخيت ويا ود شاموق؟؟ ود شاموق12-14-04, 03:28 AM
  Re: هل الموسيقى تهذب الروح يا د. معز عمر بخيت ويا ود شاموق؟؟ Raja12-14-04, 06:21 PM
    Re: هل الموسيقى تهذب الروح يا د. معز عمر بخيت ويا ود شاموق؟؟ alsngaq12-15-04, 02:28 AM
  Re: هل الموسيقى تهذب الروح يا د. معز عمر بخيت ويا ود شاموق؟؟ alsngaq12-15-04, 00:27 AM
    Re: هل الموسيقى تهذب الروح يا د. معز عمر بخيت ويا ود شاموق؟؟ Dr. Moiz Bakhiet12-15-04, 10:28 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de