فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-10-2024, 02:30 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-14-2004, 03:13 PM

فايز السليك

تاريخ التسجيل: 01-17-2004
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة (Re: Bashasha)

    العزيز محمد الحسن العمدة
    تحياتى.
    قلت
    Quote: ما هو يا فايز اطلاق الكلام من اجل الكلام مابيخدم قضية وبيصح معه الوصف القائل دا كلام سياسة يا فايز ممكن تحسب لي امتيازات الجلابة لو سمحت يعني حاليا - الجلابة - غرقانين في العسل ولا كيف ؟؟ وعشان الكلام ما يكون على الهوا ارجو ارفاق حصر للامتيازات التي يتمتع بها الجلابة المشاريع التنموية والصناعات الحديثة وليس صناعات البسكويت وقدر ظروفك ثم اتمنى ان يكون هنالك ضبط وتوضيح لمصطح جلابة ومن هم المقصودين تحديدا بكلمة جلابة انا وبحكم تربيتي في منطقة ابيي اعرف ان الجلابة هم سكان شمال السودان من منطقة شمال الخرطوم الى وادي حلفا هل هذا هو نفس تعريفك انت وباقان اموم ام لكم تعريف اخر ؟؟؟

    طبعاً اطلاق الكلام من اجل الكلام لا يخدم قضية كما اشرت انت اعلاه. لذا ندخل فى التفصيل.. الامتيازات المقصودة هنا الحصول على اشياء لا بكفاءة او حق وانما عن طريق ما يتوهم من نقاء العرق. هنا سامح لى بان انقل جزءً من مشروع كتاب من تأليفى وهو فى طريقه الى النشر باسم .. دارفور من اشعل الحريق؟. شهادات ومشاهدات حول الابادة والجنجاويد. وانبه الى ان الهوامش فى الكتاب والمراجع قد لا تظره كما هى..
    ".
    Quote: هنا استند على اطروحة جدلية المركز والهامش التى يعرفها الدكتور ابكر آدم اسماعيل" منهجياً. الوضعية التاريخية للدولة التى تجمع فيها كيانات( ما قبل برجوازية = ما قبل رأسمالية) متنوعة ثقافياً ومتمايزة عرقياً ومختلفة دينياً ومتفاوتة تاريخياً، فى شكل الدولة الحديثة. وتقول الفرضية انه غالباً ما تقوم بعض هذه الكيانات بالسيطرة على جهاز الدولة وتستثمره اقصائياً على مستويات عديدة، وتتحول المحددات الثقافية من لغة وآداب وفنون وعادات وتقاليد وتراتيبات اجتماعية الى اسلحة آيدولوجية، ويتمفصل العرق واللون مع الطبقة وتقسيم العمل، والدينى مع السياسى، والمذهبى واللغوى مع الاجتماعى وتكون النتيجة وضعية تاريخية مأزومة، الصراع فيها صراع شامل، صراع هويات ضد هويات، صراع كل ضد كل، صراع ثوابت ومتغيرات عند كيان اجتماعى ما ضد ثوابت ومتغيرات عند كيان آخر. هذه الوضعية نسميها جدلية المركز والهامش التى هى ليست بالضرورة قائمة على البعد الجغرافى، بل هى على وجه التحديد تمركز وتهميش عرقى وثقافى وسياسى واقتصادى ودينى، وقد تأخذ ابعاداً مذهبية فى الدين الواحد، وتتطور باعادة انتاج نفسها فى شكل ازمات متصاعدة. وتعارض هذه الوضعية التاريخية جوهرياً مع الديمقراطية والتنمية مما يقود الى اقصى تجلياتها فى الحروب الاهلية وازمات الهوية". .
    فالقبائل ذات الاصل العربى فى السودان تعتد بالانتماء العربى لدرجة محاولة الكثير من افرادها البحث عن صلة انتماء الى اشجار النسب العربية الكبيرة والمعروفة مثل العباس بن عبد المطلب عم النبى صلى الله عليه وسلم. وما يطلقون على انفسهم اشراف. وهم ذات الناس الذين يوصفون فى معظم الدول العربية بغير ذلك ويطلق عليهم( العبيد ). وهنا تستحضرنى الطرفة التى يرويها السودانيون عن انفسهم" وهى ان احد العرب فى دولة عربية سأل سودانياً عن اسمه فقال عبيد وهذا هو اسمه فما كان من العربى الا قال بسرعة. ادرى انك عبيد لكن ما اسمك؟.". وهى ذات القبائل التى تطلق صفة العبيد والغرابة على العناصر الافريقية فى السودان. فهى المركز الثقافى وتلكم هى الهامش الثقافى بسبب العرق واللون. وهى لا تعترف حتى بعروبة القبائل الدارفورية .
    وهذا المركز الثقافى يتمادى فى بسط هيمنته على كل الثقافات الاخرى فى استعلاء بين. فليس الغرب وحده هو المعنى بالتهميش. هناك جبال النوبة وكردفان والنيل الازرق. وفى الجنوب يصبح الامر اكثر تعقيداً. هنا المشكلة مركبة لان الجنوب معظم قبائله غير مسلمة، ما بين مسيحية ووثنية ولا دينية. " وفى حديثنا العام فى الشمال نصف المواطن الذى ينحدر من اصل زنجى، خاصة ان كان من صلب ابيه بأن " فيه عرق". لهذا السبب اضحى موضوع الهوية مثلاً، هو العرق؟ وان كان الامر كذلك فعرق من؟. اى كان الرد على السؤال فبمجرد ما تصبح العرقية أداة لاضفاء شرعية على هيمنة مجموعة قبلية ( قبائل الشمال المستعربة) على قبائل اخرى ( اهل التخوم من غير العرب العرب) يصبح الوطن فى ضيق.". ويتحدث الشماليون عن اولاد السرارى، وهم الابناء لآباء شماليين من نساء غير عربيات الاصل او ربما هن مثل الجوارى فى التاريخ العربى القديم. والى قريب لا يختشى من انجب من "السرارى" من "اولاد البلد" بتقديم ابنائه على اساس انهم سرارى ويعاملون فى شجرة الاسرة كابناء من الدرجة الثانية، بل يرفعون عقيرتهم بالغناء طرباً فى هزيع الليل الأخير وفى الصباحات البهية والظهيرة " عجبونى اولاد السرارى.. عجبونى وسروا بالى.. ترسوا البحر بالطوارى وما جابونا باللوارى". . ويتجلى التهميش الثقافى بوضوح فى مسألة قسمة السلطة والثروة. فبنظرة سريعة نجد ان كل احزاب السودان المسماة قومية" الامة بجناجيه، والاتحادى باجنحته، والجبهة الاسلامية بمؤتمريها الوطنى والشعبى والشيوعى" لم يحصل ان تولى قيادتها شخص من خارج دائرة الشمال النيلى، و منذ موت الخليفة التعايشى فى عام 1898 لم يتولى السلطة المركزية شخص من خارج منظومة الشمال السياسى. او حتى فى مواقع سيادية الا شواذ.
    ان الخلل واضح فى قسمة السلطة فى ما يسمى الدولة السودانية، حيث ترجح كفة الميزان مصلحة ما يسمى بالشمال السياسى. فالشمال فى السودان ليس هو شمال جغرافي يضم دارفور وكردفان وجبال النوبة والنيل الازرق وشرق البلاد. ففى هذا الشمال نفسه مركز مهمين يطلق عليه الشمال السياسى. فمن العسف ان نتحدث عن شمال مسيطر ومهميمن وجنوب يعانى التهميش. فالحيز الجغارفى المسمى شمالاً كثيراً ما يفترى عليه. فبعضه لا يقل تهميشاً عن الجنوب. فاذا ما افترضنا خارطة بتوزيع نسب السلطة فى السودان فكم تصل نسبة الرؤساء الذين حكموا السودان من ابناء البجا او الفور او الزغاوة او النوبة او الانغسنا؟. النتيجة ستكون صفراً دون شك. فمنذ عام 1956 حكم السودان اسماعيل الازهرى والصادق المهدى ومحمد احمد محجوب والفريق ابراهيم عبود والمشير جعفر محمد نميرى والفريق عمر البشير وهو كلهم من منظومة الثقافة
    ا
    اما الجلابة فتابع
    Quote: وعبر تاريخ السودان الحديث سارت كل الانظمة الحاكمة ضد ارادة وتوجهات الشعوب السودانية. وهى النخب التى يطلق عليها اسم الجلابة ويشير الدكتور صلاح آل بندر الى ذلك بقوله " هذه الفئة الاجتماعية تمسك بمفاصل الاقتصاد والسلطة، وتسعى دون تردد فى فرض تصوراتها الثقافية على كامل البلاد. ومن خلال مؤسسات التعليم والاعلام حاولت ومازالت تحاول ان تقدم مصالحها الفئوية باعتبارها مصالح الدولة السودانية القومية باجماع مكونات البلاد العرقية والثقافية والجهوية". وهذه الشريحة التى تمثل الشمال السياسى بثقافته الاسلاموعروبوية، ظلت تخلق لنفسها امتيازات من توهمها غير المبرر بتميز عرقى ودينى وتعالى ثقافى منذ امد بعيد يعود الى عشرات السنين الى الوراء. فهى ذات الشريحة التى اعلنت رفضها تأييد حركة اللواء الابيض فى عام 1924 بسبب ان من تزعمها ليس من ابناء الاصول والطوائف المحترمة، سواء طائفة الختمية، او الانصار؛ بل هو منحدر من ام دينكاوية واب نوبى، ووصف مثقفوا تلك الفترة الضابط على عبد اللطيف وجماعته بانهم من السوقة والرجرجة والمنبتين!. والجلابة هى ذات الشريحة التى كانت تعمل فى التجارة فى اسواق الجنوب والغرب، وكان من اثمن بضاعتها؛ بضاعة البشر والنخاسة، والرقيق والحرائر من سلالات السودانيين الافارقة.


    سوف اواصل الرد على مداخلتك..
    العزيز NEWSUDANI يا مراحب بمداخلاتك المختصرة والقيمة" ما خف وزنه وغلى ثمنه". وهى دوماً تدفع الحوار خطوات كبيرة الى الامام ونعتذر على كلامنا الكثير. سوف انزل الجزء الثانى بعد اكمال الردود على المداخلات السابقة لان الجزء الثانى به الكثير والمثير والمفيد ولا نريد ان نضيع قيمته وافكر فى انزاله فى بويت منفصل . ما رأيك ؟. رأيك يهمنى كثيراً. وكذلك بقية الاخوة.
    فايز السليك
                  

العنوان الكاتب Date
فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة فايز السليك12-12-04, 01:48 PM
  Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة محمد حسن العمدة12-12-04, 04:10 PM
    Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة سماح سيد ادريس12-12-04, 06:55 PM
  Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة Raja12-12-04, 05:51 PM
  Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة Omer5412-13-04, 01:30 AM
    Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة محمد حسن العمدة12-13-04, 03:54 AM
      Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة عارف الصاوي12-13-04, 07:27 AM
  Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة بلدى يا حبوب12-13-04, 08:55 AM
    Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة فايز السليك12-13-04, 11:39 AM
  Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة Bashasha12-13-04, 12:05 PM
    Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة فايز السليك12-14-04, 00:09 AM
      Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة محمد حسن العمدة12-14-04, 01:00 AM
  Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة NEWSUDANI12-14-04, 01:33 AM
    Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة محمد حسن العمدة12-14-04, 02:42 AM
  Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة Bashasha12-14-04, 08:13 AM
    Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة فايز السليك12-14-04, 03:13 PM
      Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة فايز السليك12-14-04, 03:28 PM
        Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة عارف الصاوي12-15-04, 04:08 AM
          Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة فايز السليك12-15-04, 02:15 PM
  Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة Bashasha12-15-04, 02:50 PM
    Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة فايز السليك12-15-04, 04:15 PM
    Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة فايز السليك12-15-04, 04:17 PM
  Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة Bashasha12-15-04, 04:41 PM
    Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة محمد حسن العمدة12-15-04, 05:13 PM
      Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة محمد حسن العمدة12-20-04, 01:17 PM
        Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة نادية عثمان12-20-04, 02:56 PM
          Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة Imad Khalifa12-20-04, 03:34 PM
            Re: فاغان اموم فى حديث الصراحة والشفافية - اتفاق نيافاشا علقم على الحكومة ابتلاعه ورفضه مصيبة فايز السليك12-22-04, 02:35 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de