|
Re: سالم ود السّما (Re: Abdel Aati)
|
........ يُمّ أنا بطني تُوجعني قُومي أمشي نادي لي الداية بت الفكي . ........سجم خشمي يا بتي إنتِ ما تميتِ شهرك التاسع ..امكن عندك وجعة ساكت . ....... يُمّ أنا عندي وجع ولادة قومي نادي بت الفكي .. .......أكان كدي خليني أصحي حاجة عرفة تمشي معاي . الواطا ليل والناس ناموا .. يا حاج عبد الله .. يا أبو كتيرة , حاجة عرفة صاحية ؟ ...... أصحيها ليك يا سليمة .... سالمة بطنها توجعها ؟ وسالمة التي تهم بوضع مولود جديد شابة في العشرين من عمرها وسليمة أمها قد تجاوزت الأربعين وحاج عبد الله أبو كتيرة هو مولاها السابق وحاجة عرفة زوجته . فقد ألقى الرق في السودان عام 1897 , عند سقوط دولة المهدية وقيام الحكم الإنجليزي المصري في السودان , وكان أول قرار للحكومة الجديدة هو تحريم تجارة الرق وتحرير الأرقاء ومنع إستعمال كلمتي ( عبد) ( وخادم ) في مخاطبة الأرقاء المحررين . وإن تجرأ أحد وأستخدم أياً من العبارتين فعقوبته الحبس لستة أشهر مع الغرامة . ولكن ظل معظم الأرقاء المحررين يعيشون في كنف أسيادهم السابقين إذ لم تكن لديهم المقومات الإقتصادية للإستقلال والتحرر . فالأرض يملكها السادة وغيرهم من العرب الأخرين الذين لم يكن لديهم أرقاء . والبيوت التي يسكنها العبيد والأرض المقامة عليها هي الأخرى ملك لاسيادهم . فالرجل من هؤلاء كان يعمل في فلاحة أرض مولاه أو يرعى له حيواناته , والزراعة والرعي هما الحرفتان الوحيدتان لرجال سواء كانوا عرباً أو أرقاء . أما فيما خلا ذلك فهناك مهن هامشية لا يعتد بها ولا يكفي الدخل الذي تحققه لإعالة أسرة ,فلكل قرية نسّاج يأخذ الغزل من النساء ويصنع منه الملابس , وقد كسدت تجارة هؤلاء بعد أن إستورد الحكام الجدد المنسوجات القطنية من مانشيستر ببريطانيا , وهي أجود صناعة وأرخص ثمناً , ولكل قرية نجار يقوم بعمل العناقريب (أسرة النوم) والبنابر (المقاعد) وبعض الأدوات المنزلية والزراعية وأسكافي يصنع ويرمم الأحذية (وجلاد) يقوم بتغليف الأحجبة والتعاويذ بالجلد . ولكن لم يكن أي من هؤلاء متفرغاً لعمله , فكلهم مزارعون ويمارسون حرفهم هذه بعد زراعة وحصد الذرة . وبالطبع لكل قرية تاجر يوفر لسكانها السلع الضرورية , ولكن هذه مهنة لا يحلم بها عبد لأنها تحتاج لرأس مال ؛ لذا فقد فضّل العبيد المحررون الإستمرار في كنف أسيادهم السابقين . أما النساء من الرقيق فقد كُنّ أوفر حظاً من الرجال ؛ فقبل التحرر كن يقمن بخدمة زوجة السيد وذلك بجلب الماء لها من النيل أو الآبار وإحضار حطب الحريق من الغابة . وطحن العجين وعمل الخبز وغسل الملابس , والإشراف على الأطفال . وكانت الواحدة منهن مقيدة بأنماط سلوكية معينة يفرضها السيد ؛ فعندما تكون قائمة على خدمة سيدها أو زوجته داخل البيت تسير حافية القدمين حاثية الراس , وإن كانت على قدر من الجمال تصبح محظيته , وإن حبلت منه وأقر بذلك فإن الولد الذي تلده يكون إبناً شرعياً له يتمتع بجميع حقوق أبنائه الآخرين , إلا أن الأم لا ترث زوجها إذا مات قبلها , بينما تنطبق عليها العدة فتعتكف بعد موته أربعة أشهر وعشرة ايام ! وإذا لم تكن الخادمة جميلة ولم يبد أموالها رغبة فيها فإنه يغض الطرف عن ممارساتها الجنسية . وتقيم علاقات مع رجال آخرين , عبيداً كانوا أو عرباً , وإن أنجبت أطفالاً فهم عبيد للسيد ويأخذون بإسمه ؛ فسليمة هذه هي سليمة أبو كتيرة , وسالمة إبنتها هي سالمة أبو كتيرة والطفل الذي ستلده سالمة سيكون إبن أبي كتيرة .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سالم ود السّما | omer almahi | 11-27-04, 03:20 AM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 11-27-04, 03:33 AM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 11-27-04, 04:50 AM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 11-27-04, 06:11 AM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 11-27-04, 10:39 AM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 11-27-04, 12:34 PM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 12-10-04, 06:16 AM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 12-10-04, 09:10 AM |
Re: سالم ود السّما | Abdel Aati | 12-10-04, 03:42 PM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 12-11-04, 00:28 AM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 12-11-04, 11:37 PM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 12-12-04, 00:55 AM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 12-14-04, 00:11 AM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 12-15-04, 00:23 AM |
Re: سالم ود السّما | omer almahi | 12-18-04, 10:21 AM |
|
|
|