سالم ود السّما

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-13-2024, 11:24 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-11-2004, 00:28 AM

omer almahi
<aomer almahi
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 1507

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سالم ود السّما (Re: Abdel Aati)

    ........ يُمّ أنا بطني تُوجعني قُومي أمشي نادي لي الداية بت الفكي .
    ........سجم خشمي يا بتي إنتِ ما تميتِ شهرك التاسع ..امكن عندك وجعة ساكت .
    ....... يُمّ أنا عندي وجع ولادة قومي نادي بت الفكي ..
    .......أكان كدي خليني أصحي حاجة عرفة تمشي معاي . الواطا ليل والناس ناموا .. يا حاج عبد الله .. يا أبو كتيرة , حاجة عرفة صاحية ؟
    ...... أصحيها ليك يا سليمة .... سالمة بطنها توجعها ؟
    وسالمة التي تهم بوضع مولود جديد شابة في العشرين من عمرها وسليمة أمها قد تجاوزت الأربعين وحاج عبد الله أبو كتيرة هو مولاها السابق وحاجة عرفة زوجته .
    فقد ألقى الرق في السودان عام 1897 , عند سقوط دولة المهدية وقيام الحكم الإنجليزي المصري في السودان , وكان أول قرار للحكومة الجديدة هو تحريم تجارة الرق وتحرير الأرقاء ومنع إستعمال كلمتي ( عبد) ( وخادم ) في مخاطبة الأرقاء المحررين .
    وإن تجرأ أحد وأستخدم أياً من العبارتين فعقوبته الحبس لستة أشهر مع الغرامة . ولكن ظل معظم الأرقاء المحررين يعيشون في كنف أسيادهم السابقين إذ لم تكن لديهم المقومات الإقتصادية للإستقلال والتحرر .
    فالأرض يملكها السادة وغيرهم من العرب الأخرين الذين لم يكن لديهم أرقاء . والبيوت التي يسكنها العبيد والأرض المقامة عليها هي الأخرى ملك لاسيادهم .
    فالرجل من هؤلاء كان يعمل في فلاحة أرض مولاه أو يرعى له حيواناته , والزراعة والرعي هما الحرفتان الوحيدتان لرجال سواء كانوا عرباً أو أرقاء . أما فيما خلا ذلك فهناك مهن هامشية لا يعتد بها ولا يكفي الدخل الذي تحققه لإعالة أسرة ,فلكل قرية نسّاج يأخذ الغزل من النساء ويصنع منه الملابس , وقد كسدت تجارة هؤلاء بعد أن إستورد الحكام الجدد المنسوجات القطنية من مانشيستر ببريطانيا , وهي أجود صناعة وأرخص ثمناً , ولكل قرية نجار يقوم بعمل العناقريب (أسرة النوم) والبنابر (المقاعد) وبعض الأدوات المنزلية والزراعية وأسكافي يصنع ويرمم الأحذية (وجلاد) يقوم بتغليف الأحجبة والتعاويذ بالجلد . ولكن لم يكن أي من هؤلاء متفرغاً لعمله , فكلهم مزارعون ويمارسون حرفهم هذه بعد زراعة وحصد الذرة .
    وبالطبع لكل قرية تاجر يوفر لسكانها السلع الضرورية , ولكن هذه مهنة لا يحلم بها عبد لأنها تحتاج لرأس مال ؛ لذا فقد فضّل العبيد المحررون الإستمرار في كنف أسيادهم السابقين .
    أما النساء من الرقيق فقد كُنّ أوفر حظاً من الرجال ؛ فقبل التحرر كن يقمن بخدمة زوجة السيد وذلك بجلب الماء لها من النيل أو الآبار وإحضار حطب الحريق من الغابة . وطحن العجين وعمل الخبز وغسل الملابس , والإشراف على الأطفال .
    وكانت الواحدة منهن مقيدة بأنماط سلوكية معينة يفرضها السيد ؛ فعندما تكون قائمة على خدمة سيدها أو زوجته داخل البيت تسير حافية القدمين حاثية الراس , وإن كانت على قدر من الجمال تصبح محظيته , وإن حبلت منه وأقر بذلك فإن الولد الذي تلده يكون إبناً شرعياً له يتمتع بجميع حقوق أبنائه الآخرين , إلا أن الأم لا ترث زوجها إذا مات قبلها , بينما تنطبق عليها العدة فتعتكف بعد موته أربعة أشهر وعشرة ايام !
    وإذا لم تكن الخادمة جميلة ولم يبد أموالها رغبة فيها فإنه يغض الطرف عن ممارساتها الجنسية . وتقيم علاقات مع رجال آخرين , عبيداً كانوا أو عرباً , وإن أنجبت أطفالاً فهم عبيد للسيد ويأخذون بإسمه ؛ فسليمة هذه هي سليمة أبو كتيرة , وسالمة إبنتها هي سالمة أبو كتيرة والطفل الذي ستلده سالمة سيكون إبن أبي كتيرة .
                  

العنوان الكاتب Date
سالم ود السّما omer almahi11-27-04, 03:20 AM
  Re: سالم ود السّما omer almahi11-27-04, 03:33 AM
    Re: سالم ود السّما omer almahi11-27-04, 04:50 AM
      Re: سالم ود السّما omer almahi11-27-04, 06:11 AM
        Re: سالم ود السّما omer almahi11-27-04, 10:39 AM
          Re: سالم ود السّما omer almahi11-27-04, 12:34 PM
            Re: سالم ود السّما omer almahi12-10-04, 06:16 AM
              Re: سالم ود السّما omer almahi12-10-04, 09:10 AM
                Re: سالم ود السّما Abdel Aati12-10-04, 03:42 PM
                  Re: سالم ود السّما omer almahi12-11-04, 00:28 AM
                    Re: سالم ود السّما omer almahi12-11-04, 11:37 PM
                      Re: سالم ود السّما omer almahi12-12-04, 00:55 AM
                        Re: سالم ود السّما omer almahi12-14-04, 00:11 AM
                          Re: سالم ود السّما omer almahi12-15-04, 00:23 AM
                            Re: سالم ود السّما omer almahi12-18-04, 10:21 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de