جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 06-20-2024, 01:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الثاني للعام 2004م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2004, 04:17 PM

مزن ابوعبيدة النيل
<aمزن ابوعبيدة النيل
تاريخ التسجيل: 08-08-2004
مجموع المشاركات: 556

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟

    الساعة الثانية صباحا بتوقيت منزلنا
    حالة من الصمت تسود المكان وددت أن اكسرها بنقاش بيني و بين من كانوا يجالسونني ... أبي و خالي...
    وددت أن اسألهم لماذا كل الحلول التي يقدمها لنا الدين هي حلول جيدة نسبيا
    لماذا علينا دائما قبل أن نحكم عليها أن نراعي المكان و الزمان اللذان جاء فيهما
    أليس الدين لكل زمان ... إذا لم النسبية؟
    ألا يجب أن يقدم الكمال المطلق؟
    لجلب انتباههم كان لابد أن أبدأ الحديث بجملة تستفزهم
    و كذلك كانت
    ( اشك أحيانا في أن الإسلام هو آخر الديانات )
    كانت كانفجار نووي صامت في قلب المكان
    ذكرني المشهد بقصة في التوراة تحكي ما حل بقوم لوط و كيف حولهم الله إلى تماثيل من ملح
    كذلك كان خالي و أبي ... صامتين و شاحبين
    و لكن الأمر أدى مفعوله و جذبتهما للنقاش
    بالنسبة لأبي كان يرى ابنته في بداية التساؤل و لكنه أراد أن يوفر علي بعض أو كثير من التوهان و يضعني في بداية الطريق
    أما خالي _ الفاتح الياس نصر_ فقد أحس إنني أهاجم مفاهيمه الدينية
    هذا ما اظنه
    رغبة القيادة في أبي
    و الحاجة للدفاع عند خالي دفعتهما لإخراج كل ما عندهما من أحاديث لم أكن لأسمعها في غير هذا الجو
    سألتهما لماذا توفر الأنظمة (الوضعية) ترتيبا أكثر عدالة و منطقية للمنظمة الزوجية
    فكان حوارا قد تكونوا سمعتم مثله الكثير فلا داعي لذكره
    سألتهما لماذا يحلل الإسلام الرق
    فوافقني أبي و قال إن اليهودية حرمت استعباد اليهود
    و المسيحية دين تسامح كان كل عقائديا فلم يتحدث في أمور المعاملات كثيرا
    إذا من المنطقي أن يأت الإسلام كتطور طبيعي لينادي بالمساواة و تحريم العبودية ... و أن الأمر حقا غير منطقي !!!
    عارض خالي فقال إن الاسلام أمر بحسن معاملة الرقيق
    و حرم الاستعباد في غير الفتوحات
    و جعل في كل الكفارات عتق رقبة
    إذا الإسلام مهد لانتهاء فكرة العبودية حيث سيعتق العبيد ككفارات و لن يستعبد غيرهم بتوقف الفتوحات
    فقلت له إن من المفترض أن يكون الإسلام دين يبني الفرد و المجتمع
    فما الفائدة من بناء مجتمع لا عبيد فيه
    إن كان كل أفراده مستعدين لاستعباد بعضهم إن وجدوا الفرصة
    كثرت أسئلتي
    كثرت إجاباتهم
    و زادت نقاط الاختلاف بين خالي من جهة و أنا و أبي من جهة
    و أحيانا بيننا جميعا
    و تعلمت أن أفضل الوسائل لاستنطاق الأفكار من الناس هي معارضتهم
    فكنت دائما ما أشير إلى الإسلام فأقول دينكم
    الم يأمر دينكم
    ألم ينهى دينكم
    هذا الإحساس بأنني عنصر خارجي جعلهم يطلقون علي مختلف الأفكار و الآراء
    على العموم أعلم أن مسالة النسبية في الإسلام طرحت كثيرا
    و أنا لست هنا لأعيد الطرح
    ما جئت لأجله هو رأي قاله أبي و عشش في فكري منذ ذلك اليوم
    و أعجبني إلى درجة ما
    قال لي إن اصل الإسلام ( إنا هديناه السبيل )
    و النصوص الدينية هي بداية الطريق في كل ما هو ليس عقائديا أو غيبيا
    و نهاية الطريق و كله في كل ما هو غيبي
    بمعنى أن الإسلام حمل حكم الخمر مثلا من الإباحة إلى التحريم فوصل بها إلى نهاية الطريق الذي لم يأت أي علم يأمرنا بغيره
    و حمل حكم الرق حتى الأمر بالمعروف فيهم و علينا أن نحمله من هنا و حتى التحريم
    و ترك أمورا أخرى علينا نحن أن نبدأ في تداولها حتى نصل بها إلى النهاية
    و قدوتنا في ذلك عمر ابن الخطاب
    الذي غير في أحكام الميراث فجعل للأم في غير وجود الأبناء نصيب
    و أمّر امرأة على الأسواق في العراق
    و قال أبي شيئا أيضا عن عمر بن الخطاب و صلاة التراويح
    لكني لا أخفيكم لم استمع إليه جيدا
    و كنت حقا أود أن أرفق لكم رد خالي عليه
    لكني و بعد حديث أبي كنت قد انخرطت في موجة من الأفكار التي أزحمت راسي
    فمنذ فترة لم اسمع شيئا يحملني على الابتسام بقدر هذا القول
    ليست ابتسامة سخرية
    لا
    ابتسامة الوصول إلى شئ من حقيقة
    و بداية لطريق
    بصراحة ما قاله أبي أراحني كثيرا
    و رد لي جزء من إيمان كنت قد فقدته



    بصراحة لم أكن قد سمعت أحدا يحاجج بهكذا حجة من قبل
    لذا أردت أن آتي لأناقش من سمع
    أو من كون رأيا ما عن هذا الأمر
    أو كل من يود الحديث


    ناقشوني
    عارضوني
    وافقوني
    فقط دعونا نتحدث في الأمر
                  

العنوان الكاتب Date
جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-16-04, 04:17 PM
  Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ طلال عفيفي10-17-04, 03:39 PM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ طلال عفيفي10-17-04, 03:43 PM
      Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-18-04, 01:59 AM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-18-04, 01:54 AM
  Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ راشد يحى مدلل10-17-04, 04:49 PM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ طلال عفيفي10-17-04, 04:56 PM
      Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-18-04, 02:07 AM
  Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ lana mahdi10-18-04, 02:13 AM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ ابو جهينة10-18-04, 04:36 AM
      Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-20-04, 08:41 AM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-20-04, 08:31 AM
      Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ lana mahdi10-20-04, 08:43 AM
        Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-20-04, 09:01 AM
  Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مراويد10-18-04, 04:44 AM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ إيمان أحمد10-19-04, 01:29 PM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-20-04, 09:11 AM
  Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ تاج السر حسن10-19-04, 01:56 PM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-20-04, 09:13 AM
  Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ أحمد الشايقي10-20-04, 02:19 AM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ تاج السر حسن10-20-04, 08:42 AM
      Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-31-04, 07:25 AM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-31-04, 07:23 AM
  Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ mohammed alfadla10-20-04, 09:13 AM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ ابو جهينة10-20-04, 11:38 AM
      Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ Adil Osman10-20-04, 02:51 PM
        Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ طلال عفيفي10-20-04, 03:31 PM
          Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-31-04, 07:36 AM
        Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-31-04, 07:32 AM
      Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-31-04, 07:31 AM
    Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ مزن ابوعبيدة النيل10-31-04, 07:29 AM
      Re: جيد نسبيــــــاً .... لماذا ؟؟؟ mohammed alfadla10-31-04, 09:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de